الاتحاد الأوروبي يدعو المغرب إلى احترام حق التظاهر

الاتحاد الأوروبي يدعو المغرب إلى احترام حق التظاهر
الثلاثاء 31 ماي 2011 - 21:12

أعربت ناتاشا باتلر المتحدثة باسم المفوض الأوروبي لساسة الجوار ستيفان فول عن قلق الاتحاد الأوروبي إزاء قيام السلطات المغربية بـ”استخدام العنف” ضد متظاهرين خلال الأيام القليلة الماضية.


ودعت المتحدثة الاثنين 30 ماي السلطات المغربية إلى ضرورة احترام حق التظاهر السلمي للمواطنين.


وأضافت:” ندعو السلطات المغربية للكف عن استخدام القوة بحق أولئك اذدين يمارسون حقهم في التعبير عن مطالبهم بشكل سلمي”.


وأكدت باتر على أن الاتحاد الأوروبي مازال على موقفه الثابت والمشجع للإصلاحات في المغرب، حيث ” نشجع المغرب على المضي في برنامج الإصلاحات الذي أعلنه قبل أشهر”..


وأعربت المتحدثة باسم المفوض الأوروبي لساسة الجوار عن قناعة التكتل الأوروبي الموحد بأن الحوار المثمر بين مختلف الأطراف المعنية بالعملية السياسية والإصلاح في المغرب يصب بالدرجة الأولى في مصلحة المواطنين.

‫تعليقات الزوار

153
  • amine ahmed
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:24

    ندعو السلطات المغربية للكف عن استخدام القوة بحق أولئك اذدين يمارسون حقهم في التعبير عن مطالبهم بشكل سلمي.
    Vrai, et les BALTAJI, nous sommes tous contre. Si les autorités ne font pas leur devoir, ce sera le notre.
    Vive le ROI

  • doukali83
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:38

    l’europe n’a qu a s’occupe de ses affaires, l’espagne se n’est pas l’europe? vive le roi vive le maroc

  • خالد
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:42

    لماذا لم يوجه هذا الكلام الى اسبانيا و فرنسا الدول الديمقراطية التي قمعت المحتجين عند أو يوم احتجاج؟؟

  • مناضل
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:32

    فهل الاتحاد الاوروبي قلق من العصا الاسبانية؟أم تريدون ان نقع في الفتنة وانتم لا؟

  • حرام عليكم حلال علينا
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:44

    غريب؟؟؟؟ لما لا يصدر الاتحاد الأوروبي قرارا يدين قمع الاحتجاجات في اسبانيا,,,يفتحون أفهواهم على الدول النامية فقط,,

  • محمد
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:56

    والعجب هدا . كاتبانو علينا بالديمقراطية ديالكم. علاش اسبانيا عاملت المتظاهرين برفق .؟ والديوها غير فراسك وخليو عليكم المغرب

  • mri
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:46

    choufou ri rasskoum ntouma c normal d’utiliser la force quand il ya une mannifestation sans permi sans but par des gens manipuler ou analphabete ou je n c koi on a vu pire en espagne en france doc mellé vs de vos affaire
    j’aime mon pays

  • hm
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:18

    بالتأكيد أن حوارا يجمع مختلف الأطراف ببعضها يمكن أن يعطي ثمرة إصلاحات جوهرية يرغب بها كل مغربي ( ة )أصيل في هذا الوطن العزيز . فلا وجود لشعب لا يريد الإزدهار لوطنه .. لكن !! ..
    مذا لو كانت أحد هذه الأطراف ترفض النقاش أساسا وتريد استبداله بالعبث والفوضى التي لا يقدم على خطوتها غير المراهقين في وصف القاموس السياسي ؟؟ ..
    مذا لو كانت أحد هذه الأطراف تتحدث عن تنظيف الشوارع بالدماء ؟؟ ..
    مذا لو كانت هناك أطراف تريد تطبيق التقية الشيعية بصيغة سنية وتقوم برفع شعارات ـ شجرة تخفي وراءها غابة من المطالب التي ليست لهم الشجاعة لمصراحة الشعب بها ..
    لمذا يرفضون النقاش .. لمذا يصرون على الإحتجاج والفوضى .. ما هي إديولوجياتهم .. ماهي حقيقتهم .. مذا يريدون بالتحديد .. لمذا لمذا ولمذا ؟؟ ..
    أظن أنه من الأفضل للمتحدثة باسم المفوض الأوروبي أن توفر كلامها لنفسها أو أن تلتفت لقضايا وشؤون مماثلة تعيشها دول ذات الإتحاد ,, فالزرواطة ظهرت حتى في أوروبا وأثبتت أن القانون يعلو ولا يُعلى عليه حتى وإن كان المتحدث هو مسيو ” ديمقراطية ” .

  • .واحد بنادم
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:34

    أنتظروا كذب خالد الناصري على القنوات الرسمية هذا المساء

  • Rachid
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:26

    Why doesn’t she give the same advice to Spain!?

  • Ananou
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:36

    Je n’ai pas entendu cette hypocrite intervenir dans le cas de l’Espagne dont nous avons tous vu et apprécier les images sur youtube.Je demande aux autorités marocaine de remettre cette dame à sa place et dans les meilleures délais. Cette Europe a plus besoins du Maroc que le Maroc d’elle. Cette femme n’est pas
    française de par son nom et elle connait certainement mal ce pays. Une fonctionnaire qui
    qui vient de débarquer et qui cherche à se faire un nom. Ananou Abdelaziz

  • el bair
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:52

    ثبا لك انت واتحادك اين انت من تدخلات الشرطة الاسبانية ضد المحتجين حتى الساعة هناك 236جريح 46معتقل .فلماذا لم يتدخل هذا الاتحاد ام هي سياسة الكيل بمكيالين،

  • شايل الله السوق الأربية المشتر
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:48

    الآن وصل السيل الزبى، او ريحة المخزن وصلت إلى خالتي السوق الأوربية المشتركة وأنتم تعلمون حين تتدخل خالتي السوق الأوروبية المشتركة في مثل هذه النزاعات إعلموا هذاكم الله أيها المخزن صاحب الزرواطة أن الأمر أصبح خطيرا جدا وأن خالتي السوق الأوروبية المشتركة لن تقف مكتوفة الأيادي لأن مصالحها بالمغرب كبيرة وكبيرة جدا وأن المغرب هو بوابة أوروبا وأن إسبانيا حينت هي بنت خالتي السوق الأوروبية المشتركة أو علاقتها مع المغرب فوق النافخ تنتظر اللحظة الحاسمة، كيف دارت الطليان مع ليبيا والسعودية مع اليمن وأمريكا مع مصر إوى المخزن الله يهديك لا تكن مغرورا أكثر من القياس أوخلي الشعب أيعبر على مواقفه الحقوقية المعقولة، وأنت عوض تعطيه الهروة قلب على الحلول التي تساعد البلاد من الخروج من الورطة رغم أنه ولاد البلاد عارفين بأن القضية خامجة وخير دليل حين قدمت الدولة على ضرب الأطباء وهذه سابقة خطيرة لم يعرفها لا عالم الجن ولا عالم الإنس منذ خلق الله الأرض، إذن خالتي السوق الأوروبية المشتركة علمت أن الأطباء كلاو العصى مزيان وأنهم عازمين على مواصلة النضال مهما كان الثمن زيادة على حركة عشرين فبراير نور هذه البلاد التي كشفت للجميع عن حقيقة الواقع المعاش بالمغرب. فخالتي السوق الأوروبية المشتركة راها عندها أسنان وأنياب إلى عضت كتقصم وخا تشوفها كتضحك معاكم راها ضحكات مع مصر قبل منكوم أو مع تونس أو مع ليبيا حتى بانوا دروسها وأخيرا شكرا خالتي السوق الأروبية المشتركة على هذه الإلتفاتة المحتشمة.

  • Hanaa Rbatiya
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:28

    ما يحدث في بلدنا لا يهم سوى المغاربة والاتحاد الاوربي ليس من شأنه..و قبل أن يتكلم عن المملكة المغربية فليتكلم عن العنف الذي ترتكبه اسبانيا التي هي منه و فيه بدل أن يحشر أنفه فيما لا يعنيه.
    و بخصوص العنف الذي يتكلمون عنه,هذا شيء ولابد منهفي ظل الفوضى التي صارت تعرفها مملكتنا..يقومون بمظاهرات غير مرخصة لها و يعيقون سير الحياة اليومية على غيرهم من المغاربة بحجة مطالبهم الديموقراطية,بينما هم يخرجون الى الشارع فقط لخلق البلبلة و زعزعة أمن الدولة..كنا معكم في البداية لكنكم بالغتم جدا و اتضحت نواياكم الحقيقية..تقومون بما تقومون به فقط من أجل الفوضى ولا شيء غير الفوضى..
    و أنا كمواطنة مغربية من الطبقة لشعبية المثقفة أطالب الأمن باتخاذ الاجراءات اللازمة لحفظ الأمن لأنه فعلا قد بلغ السيل الزبى.
    ضقنا ذرعا من سخافاتكم يا حركة عشرين فبراير..
    وللاشارة كنت في صفوفكم الا أنكم زودتموها ليس بعرقلة سير الاصلاحت سوف نصلح من حالنا بل هكذا سننتقل من سيء الى أسوء,راجعوا حساباتكم الله يخليكم ليس بهذه الطريقة نطالب بحقوقنا.
    وتحية الى جميع أفراد الأمن الوطني و المواطنين المغااربة الأحرار.في أمان الله

  • moroccan american
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:12

    دعت الخارجية الأمريكية دول الإتحاد الأوربي خصوصا إسبانيا وفرنسا إلى ضبط النفس في تعاملها مع آلمحتجين ونددت بالإفراط في إستعمال العنف من طرف شرطة آلبلدين.

  • لا تحزن
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:56

    قولو للأتحاد الأوروبي يرفع دعمه للأسبان في أحتلال سبتة ومليلة

  • مغربي وافتخر
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:12

    هذا هوا كلام المعقول وسمعوه من البراني ومادوهاش في ولاد البلاد قتلهم وجرتلهم وهانتوما غادين تندمو على فعلتكم ….
    ياربي تلطف بينا

  • يونس
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:04

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    لا اعرف لما هؤلاء المسؤولين في الاتحاد الاوروبي مغفلين لهذه الدرجة لقد فهم العالم كله سياستكم الفارغة
    اليوم يتهمون المغرب بانتهاك حقوق الانسان ويجب احترام المتضاهرين
    لكن الم يروا ما يحدث في عاصمة كاتالونيا بإسبانيا وبباريس عاصمة فرنسا, الحدث مازال قائما
    فلما لم يحاسبوا اولا دولهم الأعضاء على حق التظاهر
    ام ان المغرب دوما في الواجهة من اجل الضغط عليه لأهدافهم
    الحكم في المغرب مستقر ومن يتعدى حدوده فلن يظلم الا نفسه
    نحن ضد الفساد ومع التغيير
    لكن يجب ان نتحاور اولا اي تغيير نريد وكيف يجب ان يكون هذا التغيير
    الخروج للشارع بدون اهداف لن يحقق شيء
    المثال الأجدر لتحقيق التغيير هو احداث جميعات لها من الكفاءة اساليب الحوار وتكون لها دراية بالقانون المغربي والدولي وليس مجموعة من البراهيش الذي يريدون تدمير البلاد
    اتمنى ان يكون كلامي فيه رسالة واضحة لمن يريد التغيير
    مجرد رأي فقط

  • مراد النايري
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:06

    هاد الشي اللي بغاو هاد الناس ديال المضاهرات بغاو التدخل الخارجي ونوليو بحال ليبيا و سوريا ومصر و تونس واليمن … هاد الشي لاش تنصح المغاربة باش يحاربوا هاد الضاهرة ديال تحالف الملحدين مع وليدات عبد السلام ياسين را من مور هاد التحالف هالخراب والدمار للمغرب وتيدفعوا شباب ماعندوا حتى خبرة فالسياسة إلى الشارع باش يستافدوا هاد الناس من الدعم الخارجي ولكن أقول لهم راوالله واخا يبقى فينا هاعرق واحد والله لاحصل داك الشي اللي فدماغكم…الله الوطن الملك

  • samir layl
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:02

    . Qu’ils s’occupent de leurs problèmes. Les marocains étaient plus clément que la police espagnole. Comme quoi l’Europe ne cherche qu’à déstabiliser les pays arabes. Pourquoi ils ne se prononcent pas par rapport à la répression de la police algérienne ?? car nous on n’a pas de pétrole ni de gaz pour leur faire pression énergétique surtout qu’actuellement on réfléchit sérieusement à minimiser ;le nucléaire.

  • Moe
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:14

    Give us space, Go see what is going on in Spain and france, the police are beating people just because they want changes, Solve your problems first and then talk about Morocco

  • azartti
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:40

    ماذا عن ما حدث باسبانيا وقطر وهل يعقل التظاهر بازقة و احياء شعبية مملوؤة باالاطفال والنساء واماكن تجارية

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:00

    حتى الاتحاد الاوربي من العدل و الاحسان لانه يدعوا الى حق الشعب المغربي في التظاهر.هذا زمن الشعوب وليس زمان الانظمة.بدل انفاق الاموال في الاصلاحات يدفعها المخزن للاطفال و الشباب من اجل التظاهر ضد 20 فبراير.

  • محمد
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:20

    تلقى المتظاهرون الإسبان وائل من الضرب بالعصي ولم يصل إلى علمي أن أي منظمة إنسانية سواء كانة إقليمية أو دولية أن شجبت التدخل العنيف في حق المواطنين العزل والمتظاهرين سلميا فلماذا الدول العربية والإسلامية والسائرة في طريق النمو بصفة عامة

  • ...
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:08

    فرنسا و الإسبان هاديك ماشافوهآش ؟؟

  • sada
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:10

    الشريعة والتظاهر:وقد عاب الله على الذين تعلَّلُوا بأنهم مستضعفون، لا يقوون على رد الظلم، فلم يقبل علَلَهم، بل توعدهم بالعذاب في الآخرة: {إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيرًا} [النساء: 97]، وكل الأدلة التي تتحدث عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفقهه وآدابه تصلح للاحتجاج بها هنا في موضوع التظاهر.
    ولا مانع أن تخرج هذه المظاهرات من المساجد، أو من أي مكان آخر، ما دامت مكانة المسجد محفوظة، والمتظاهرون ملتزمون بآداب المسجد خاصة، والأخلاق والسلوك الإسلامي بصفة عامة، غير أن هذا الحق مقيَّد بألَّا يترتب عليه ضياع حق الغير، فلا يجوز أن تُحدِث المظاهرات ضررًا بالغير، أو إتلافًا لماله أو ممتلكاته، بل الواجب أن تخلو من أي نوع من أنواع الإيذاء المادي أو المعنوي للآخرين، فلا سب ولا قذف، ولا إيذاء.

  • عثمان
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:58

    كيف يمكنهم الشفقة على أم لا حول ولا قوة لها . وهم أتوا بهم من ( السرحة إلى المخزن ) لم يراعوا حتى الولد الصغير الذي كان مرعوبا وضائعا في خضم ما يقع .المخزن ذكي في اختيار الذين يقمعون الشعب . وبمعنى آخر قمع إخوتهم وأبنائهم كما قالت لهم الأخت التي أصيبت بنوبة هستيرية وبدأت تصرخ في وجوههم إلى أن كفوا عن القمع والضرب . ليس آدمي من يضرب أخاه الآدمي بشكل عنيف ويوقع فيه إصابات خطيرة . إذا مات أحد ما فضاربه لن يفلت من المساءلة أمام القانون . لأن القانون لايسمح لأي أحد من المخزن أن يقتل مواطنا كيفما كان نوعه .

  • مغريبي
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 21:16

    تحية الى الإتحاد الاروبي
    الله يهدي هاد المخزن علينا !

  • مغربي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:56

    و ماذا عن اسبانيا و اليونان حيث كسرت عظام المحتجين و تمت تفرقتهم و ازالة اعتصامهم بالقوة.

  • MARICAUN
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:12

    الاتحاد الافريقي و العربي يدعو اسبانيا و فرنسا باحترام حق التضاهر و عدم استعمال العنف المفرط

  • aabbaz
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:08

    على الاتحاد الاوربي ان يرى ما يقع وسط القارة الاوربية من انتهاكات في اسبانيا اما المغرب فانع يتوجع ليلد
    وان شاء الله مولودا سليما وطبيعيا .
    اما الذين يحبون الغرب ودمقراطية الغرب فاسبانيا نمودجا لما يريد.
    انظر الى فيديو القمع الاسباني
    اما الامن المغربي فهو مثقف و يتعامل مع كل وقفة سلمية حسب رغبتها.

  • colono
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:06

    استخدام العنف د اسبانيا …….مقلت عليه والو

  • Adel
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:54

    سبحان الله، علاش ما يدخلوش فسوق راسهم هاد الاورو، علا مالوم ما يهادروش مع بو رقعة ؟؟!! ياك حتى هو استعمل الزرواطة!! ام هاداك زرواطتو حنينة، لا تستعمل إلا لحفظ النظام !! المغرب مسكين ما عندو ما يدير بالنظام، خليها نايضة !! الله يعفو علينا من هاذ النفاق، نفاق الذاخل و الخارج!!

  • amina
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 21:18

    en fin le vrai visage qui ete cache de tout le monde est sotri,voici la plus grande honte de l’etat marocains,trois policiers face à une femme avec son tetit garcon,juste regardez à au souvages qui se contente de frapper une femme, tout simplement ces gens n’on pas de mer ou soeurs,c’est simplement des enfants de la rue ils n’on pas eu une education humaine,des gens qui sortent du zoo quand le makhzan est mennacer,c’est honteux de voir que le maroc est deriger par ce genre de personne et des gens qui soutient ceux là sont de la meme race,enfants des rues ou peur pour leurs profil …
    vive le maroc libre
    et vive le roi
    à mort au chamkara d’almakhzan

  • مغربي حر
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:30

    قمع السلطات المغربية ليس بالشيء الجديد بل هي ثقافة مكرسة منذ القدم ،وبشهادة جميع المغاربة وأقصد هنا المغاربة أولاد الشعب وليس أولاد الأغنياء .
    شخصيا أرى بأن فضح هذه التجاوزات بالخارج هي في مصلحة الشعب المغربي خصوصا في هذه الظرفية بالدات

  • أسامة القاسمي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:04

    شكرا للاتحاد الاوربي على هده الالتفاتة ليفهم المفسدون ان لا هروب من الاصلاح ولا هروب من الانصات لنبض الشارع فلن ينفعكم حلفاءكم فخدمة الشعب وجب ان يكون هو همكم وليس قمع وتنكيل الشعب

  • YOUSSEF
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:50

    ils ont oublié je crois ce qui se passe actuellement en espagne et en grece de préférence de voir ce qui se passe en europe

  • marbouh
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:02

    Que les européens se mêlent de leurs affaires et surtout de l’Espagne,la grèce,la France ,le Portugal,l’Irlande …tous ces pays connaissent maintenant l’été du changement et on remarque la répression musclée des forces de l’ordre …
    le Maroc est un pays de constitution ,des droits de l’homme que plusieurs pays européens ne possèdent pas …
    le Maroc ,Roi et peuple ont affaires avec des terroristes qui veulent semer la zizanie dans le pays et par conséquent en Europe.

  • abou
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:54

    un jour arrivera ou la mere de ce policier(qui a ose lever son pied pour frapper cette femme devant ce petit) sera frappee par un policier aussi et devant lui.un jour arrivera ou le policier n’aura aucune force pour frapper.un jour arrivera ou sera juge par le grand dieu et chacun preentera ses arguments ou je sais pas comment mr le policier qui frappe les gents maintenant va t il se deffendre..

  • المغرب في دمي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:16

    قولوا هدا الكلام لإسبانيا و فرنسا و اليونان الدين نزلوا بالهراوت على مواطنيهم في أول خروج. أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم.

  • متيتكلمو حتى إعرفو إمتا وأش تي
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:10

    صفي لما يتكلمو صحاب السوق القظيه حامضه

  • مغربي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:06

    هادوك الئ كلاو لعصئ راهم وافل زاغو اما حنا اعلاش يا حصرا غنزيغ

  • مغربي
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:40

    ادا كان رب البيت بالذف ضارب فمن يمنع الاطفال من الرقص ؟
    حتي تحترمون انتم حقوق الشعوب هنا في اروبا

  • abou saratom
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:30

    Ecoutez madame Natacha,cessez de donner des leçons et des conseils aux autres!Vous ne voyez pas que les pays arabes s’occupent eux mêmes de leurs affaires?Alors, occupez vous de vos affaires et laissez le MAROC en paix,reservez vos conseils à l’esqpagne, à la france et bientôt à d’autres pays de l’europe,cessez de vous comporter comme les gendarl$mes de l’afrique.En tout cas, les marocains vous saluent bien et vous disent tout haut:VIVE LE ROI,vive LE MAROC et mort à ABDESLAM.A bon entendeur, salut.

  • علي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:16

    خبر عاجل : بكت خديجة الرياضي على عبد الله لحريف فاتصلا بناتاشا باتلر المتحدثة باسم المفوض الأوروبي لساسة الجوار ستيفان فول، اللذين كلهم لا يعترف المغاربة بهم،فنحن نعرف قنواة اتصالاتكم، آش تكون المفوضية الأوروبية لساسة الجوار ؟ يشوفوا ماذا يحدث في غزة و إسبانيا !!! أما نحن فلا نعترف بالجمعيات الحقوقية التي تريد الثورة في البلاد إرضاءً لأحزابها اليسارية.
    ونحن كذلك كمواطنين نعرب عن قلقنا وسخطنا إزاء قيام المتظاهرين الذين يتحدون القانون بعرقلة مسيرتنا التنموي، والمنظمات الغير حكومية بالتدخل في ما لا يعنيها. ولو كانت حكومية فسيكون لنا معها حساب آخر، أما والحالة هذه فلنتركها تنبح. زيدو بكيووووو…. سترون عندما يقوم الشعب بالمطالبة بحل أحزابكم وجمعياتكم اللذين يدافعون عن البوليزاريو ويشعلون الفتنة في البلاد ويصورون المغرب كبلد همجي. ونقول لهم إحذروا فلو قام مغربي واحد حر، وقدم دعوى في حقكم والله لسوف تحاكمون وتحل جمعياتكم وأحزابكم، دون مظاهرة ولا هم يحزنون لأن هناك كثير من الأدلة عليكم في الأشرطة وفي اجتماعاتكم ومقالاتكم. وبه الإعلان.
    أرجو نشر الرأي الآخر كما نتمنى أن يقرأ المعنيون هذه الحقيقة.

  • maroc
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:32

    لماذا لم يوجه هذا الكلام الى اسبانيا و فرنسا الدول الديمقراطية……………..

  • Simo
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:18

    المشكل الكبيرهو أن الإتحاد الأوروبي يتدخل في كل بلد عربي وكأنه مازال مستعمرة له فأنا أعيش في أوروبا وكثيرا ماشاهدت مسيرات تنتهي بتدخل قوى الأمن بعنف وأخيرها إسبانيا وفرنسا وأنا أعتبره تدخل في في الأمور الداخلية المغربية وأنا أتحدى الإتحاد الأوروبي إذا خلق هذاالتظاهر في أي أوروبية هل يمكنها التدخل أم لا في فك هذه التظاهر أنصح الإتحاد الأوروبي أن يهتم بأوروبا فهناك مشاكل كثيرة إقتصادها المتدهور مثلا مساعدة اليونان والبرتغال إسبانيا بدل أن تحشر أنفها في المسائل الداخلية للمغرب فالمحتجين لا تنقصهم حرية التعبير بل يريدون خلط السياسة بالمطالب لأنهم يتم دعمهم من جهات معروفة وأنا أحي الأمن المغربي على هذا التدخل لأننا مغاربة ولايمكن أن تنفع معهم لغة الحوار سوى لغة العصا فهي لبعض الشريحة المغربية تعد دواء،فأنا أن جل المتظاهرين هم أميين ولايعرفون لماذا يرددون الشعارات فكيف نطلب بالتغيير والإصلاح ونحن لا نعرف ماذا نغير فهم شباب همهم الوحيد هو خلق البلبلة .
     

  • mounir
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:20

    يا حكام المغرب كونوا عادلين مع الشعب….ولا تدعوا الفرصة لمن ينبهكم إلى عيوبكم…ويفتي عليكم دروسا في كيفية إحترام هذا الشعب المسكين … الذي تجاوز صبره كل الحدود…

  • متابع
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:22

    ستسقط فكرة ان المغرب حالة استتناء التى تسوقها الدولة الامنية و ينكشف القناع

  • lamia
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:28

    Venez voir ce qui se passe en Europe, comment on nous traite et vous verrez combien combien les droits de l’homme quand il s’agit d’un arabe disparaissent !!! arrêtez de laisser le champs à ces européens de se meler de notre vie et de notre pays !! je parle à ces jeunes qui se disent marocains qui font le maximum pour diffuser des vidéos dans le monde où ils provoquent les gens de police pour dire que le maroc ne respecte pas les droits de l’homme. sachez que vous n’allez rien gagner, vous allez juste revendre notre pays aux européens qui sont en crise et ils cherchent comment trouver le chemin pour nous coloniser à nouveau.

  • keep
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 21:38

    1- ودعت المتحدثة الاثنين 30 ماي السلطات المغربية إلى ضرورة احترام حق التظاهر السلمي للمواطنين
    2-وأكدت باتر على أن الاتحاد الأوروبي مازال على موقفه الثابت والمشجع للإصلاحات في المغرب، حيث ” نشجع المغرب على المضي في برنامج الإصلاحات الذي أعلنه قبل أشهر”..
    و نوصيكم راه الكلام 2 هو الذي يهم الإتحاد الأوروبي أما 1 راه كيقولوها لكولشي
    لي مافاهمش يفهم

  • ابوفردوس
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 21:32

    من خلال التعليقات تتجلى اما ان المجتمع المغربي قد تمخزن واصبح جزءا لايتجزا من الدولة المخزنية .او ان المخزن يقوم باستئجار بعض الاقلام لتبخيس الحركات الاحتجاجية والمطلبية للمجتمع .وهوالرفض الشامل للقمع اضد الحركات الاحتجاجية السلمية .في المغرب او اسبانيا اوايةدولة…….

  • مغربي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:18

    لقد إتضحت نوايا هؤلاء البراهيش إنهم يريدون جر المغرب إلى حالة من الفوضى
    لقد كان ذلك واضحا من خلال التظاهر في الاحياء الشعبية . فأنا من سكان مدينة
    القنيطرة و بالظبط في منطقة أولاد وجيه التي خرجت فيها مظاهرة تتكون من 20 فردا
    تمكن أخ زوجتي من إحصائهمم كون المظاهرة كانت أمام دكانه … لقد تفاجأت عندما قرأت في هيسبريس عن مسيرة شعبية .

  • maatallah
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 21:34

    vous avez du gaz algérien alors profitez-en et laisser les marocains ils sont souverains et capables de gérer leurs affaires le makhzen d’une part et les révoltés d’autre part c’est la marmite interne des marocains à mes connaissances vous ne reprochez rien aux algériens c’est tellement malhonnête

  • مغربي
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 21:36

    المغرب لديه القمع المفرط لا يدل على أن المغرب يريد لأصلاح يريد أن يبقى كما هو.

  • kamal*//*كمال
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 21:40

    من الواضح أن بعض الفاعلين السياسيين، بعد فشلهم في إقناع المغاربة في إتِّباع خطتهم الهادفة إلى فرض آراءهم المتطرفة، المتطرفة يسارا و المتطرفة دينيا، التجأ هؤلاء إلى استفزاز الأمن عبر تعريض الساحة العمومية لتظاهر مهدد للأمن، تظاهر لا أهداف سياسية محددة له غير المساس بأمن البلاد و استقرارها.
    هذا، و تحقيق تطور في الممارسة الديمقراطية يتطلب مشروعا عمليا يقصد التوافق بين مختلف مكونات المجتمع، و لا يمر أبدا عبر فرض رأي الأقلية عبر الهتاف في الشوارع. تطوير الممارسة الديمقراطية يتطلب المرور عبر صناديق الاقتراع.

  • مراد
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 21:42

    نعم يا سيدي نحن معك يا ملكنا في كل حطواتك ولا يهمك كلام التكفيريين ياسين ومن معه.

  • taoufik
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 21:48

    Qu’ils s’occupent de leurs problèmes. Les marocains étaient plus clément que la police espagnole. Comme quoi l’Europe ne cherche qu’à déstabiliser les pays arabes. Pourquoi ils ne se prononcent pas par rapport à la répression de la police algérienne ?? car nous on n’a pas de pétrole ni de gaz pour leur faire pression énergétique surtout qu’actuellement on réfléchit sérieusement à minimiser ;le nucléaire.

  • Noumidia
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 21:50

    La solution qui s’impose maintenant c’est que la majorité silencieuse doit sortir et faire face à ses gens. Ca me ferait de la peine de voir des Marocains s’entretuer, mais ces incidents obligent que les Marocains, qui sont pour la stabilité et la prospérité de leur pays, doivent faire entendre leur voix.

  • مراد
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 21:52

    نعم يا سيدي نحن معك يا ملكنا في كل حطواتك ولا يهمك كلام التكفيريين ياسين ومن معه.

  • عبدو
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 21:54

    التدخلات الأمنية العنيفة تدل على سوء النية في الاصلاح، وعلى الامتثال للإملاءات السعودية التي خصصت اعتمادات مالية هامة لكبح الحراك العربي حتى لا ينتقل لها في يوم من الأيام، كما يل أن بعض المستفدين من طيبوبة صاحب الجلالة يخشون من الاصلاح الحقيقي الذي أعلن عنه. فندعو الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة وباقي المنظمات الدولية لتكثيف ضغطهامن أجل إنجاح الاصلاحات بالدول العربيةحتى تنعم سعوبها بالمساوات في التمتع بثرواتها…وحتى لا تنتقل مآسيها لها

  • chaba7
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:06

    استخدام اسبانيا للعنف لا يعني يجب تقليدها فدلك شانها،اذا انتقدنا الاتحاد الاروبي فمن حقه لانه في موقع قوة،اما نحن فلازلنا لم نحدد مع من نتحد الجزائر ام الخليج؟

  • bakhocha
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:02

    الزرواطة الإسبانية ما شي هي المغربية من أراد المقارنة فهو خاطئ فإسبانيا بلد متقدم وعضو في الإتحاد الأروبي والمغرب بلد مت…. وعضو في الإتحاد الأروبي لكن بالضمير المستتر….سلام

  • بستى الزرقطوني
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:12

    نندد بالظلم والاعتداء على الحريات في كل مكان ، والمغرب ليس استثناء ..

  • الديموقراطي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:00

    الحمد لله هذا ما كنت انتظر من الاتحاد الاوروبي
    اول رد فعل له ازاء ما حصل في المغرب
    ما ضاع حق وراءه باطل
    اتمنى من حركة 20 فبراير والمجتمع المدني الاستمرار في احتجاجاتها السلمية
    لا نريد ان نقبل الواقع المر الذي يعيشه المغرب
    هناك طلبة حاملين لشواهد عليا لم تستطع الدولة توفير مناصب شغل لهم او حتى تموين مشاريعهم الخاصة بينما نجد ال فهري تتربع على عرش السلطة
    أش جاب ياسمينة بادو لوزارة الصحة في حين انها تمارس المحاماة ولم تستطع ولا مرة ان تتكلم بالفرنسية في تصريحاتها؟

  • Hassan
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:02

    Qu’ils aillent voir l’Espagne (membre de l’union) avant de se mêler des affaires des autres.

  • Unmarocain
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:00

    Ce sont les amis de Riyadi, d’El Haref, de Nadia bent Abdeslam Wash…et du polisario aussi.
    Rappelez vous tout au début du Haylala qu’ils faisaient pour leur mouvement de 20 machin truc, El haref, Nadia bent Abdeslam Wash et tous les autres opportunistes ou zèbres rancuniers qui règlent leurs petits comptes avec certains responsables en faisant courir au pays le risque de déstabilisation… Rappelez vous, ils nous parlaient tous des écuries qui les hébergent et les protègent en Europe…
    Normal qu’ils réagissent de l’extérieur avec l’arrogance et la mentalité des colonisateurs qu’ils sont …Qu’ils balaient devant leurs portes françaises et espagnoles d’abord…

  • wadi
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:10

    Union européen il n’a qu’a voir ce qui se passe en espagne, ici se sont adel wa ihssane et les trotskistes, hadou si la police ne fé rien le peuple est contre eux déja

  • gogo
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 21:46

    dst يعمل جيدا هنا.عنزيدكم فالخلاص

  • Zidane
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:10

    l’union européenne doit balayer d’abord devant sa porte…le maroc n’arrêtera pas de stopper le désordre tant que l’espagne et la france ne cesse de réprimer les manifestants de leur pays

  • Espagnol
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:26

    Pour ceux qui compare la brutalité du makhzen avec un pays democratique comme l’espagne: vous n’ete que des laiche pied du makhzen.
    En expagne la police intervient lorsque les manifestant commencent a faire de la casse et des degats.
    Au maroc c’est les chiens du regime qui attaque les pauvres manifestants pacifiques.
    Comparer des pommes à des pommes et non pas à des pommes pourries !!

  • أبو يوسف الأنصاري
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 21:56

    إن جلالة الملك محمد السادس قدأعطلىا للمغاربةدستورا كامل الصلاحية وعليهم أن يكونوا في المستوى ليتفقوا على دستور يلبي كامل حاجيات المغاربة على العموم.وعلى الذين يتعجلوا ألا يقعوا في المحظور .إننا نريد الإصلاح ونريد القضاء على الفساد بجميع أنواعه.ولكننا لانريد الفوضى .نعمللمظاهرات السلمية وفضح المتلاعبين بأرزاق المغاربة.وحذار من التفرقةوحذار من الإنقلابيين .إننا نحب ملكنا محمد السادس ولا نريد به بدلا. وكما يقول المثل ” اللي زرب على اخبزتو تيكلها حيى “

  • maroc
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 21:44

    ر ائتلاف الجمعيات المغربية في أوروبا، عن امتعاضه من انضمام حزب النهج الديمقراطي والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إلى النائب الأوروبي الإسباني ويلي مايير لمساندة الأطروحات الانفصالية.
    و تبين زيف الديموقراطية وحقوق الإنسان اللذان يدعو إليهما كل من النهج الديموقراطي والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عندما باعا نفسيهما إلى عناصر جبهة البوليساريو صنيعة جنرالات الجزائر، ولم يحترما القيم المقدسة للشعب المغربي وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية.
    و في بلاغ لائتلاف الجمعيات المغربية بأوروبا جاء فيه أنه بهذا الانضمام السافر لدعاة الانفصال، “فإن هؤلاء الأفراد وضعوا أنفسهم فعليا خارج لحمة الشعب المغربي وقواه الحية”.
    وتندد الجالية المغربية في بلجيكا فضلا عن جميع الفاعلين الجمعويين المغاربة المقيمين في أوروبا “بقوة وحماس بالمغالطات التي صدرت عن الكاتب الوطني للنهج الديموقراطي وشركائه، الذين نصبوا أنفسهم بدون وجه حق ناطقين باسم الشعب المغربي، للافتراء على المؤسسات المغربية وتشويه التقدم الديمقراطي بالمغرب المعترف به دوليا”.
    للإشارة فحزب النهج الديموقراطي والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، كانا من السباقين لتبني حركة 20 فبراير، ليتبين فيما بعد أن هذا التسابق لم يكن صدفة و إنما للركوب على المطالب المشروعة للشباب المغربي الحر، و لتنفيذ أجندات معلومة وهواجس قديمة.

  • kamal
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:08

    J’ai cru dans un premier temps que c’était une photo prise en Palestine mais malheureusement ça fait très mal de voire un garçon Marocain caché derrière sa maman en pleurant. Quel message on transmet à la génération future ?

  • Searcher
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:38

    عيب أن نتجاوز الجريمة التي ارتكبت في حق المتظاهرين في 29 ماي، بحجة أن ما حصل وقع أيضا في اسبانيا! بمعنى لو قامت دولة بقتل شعبها لغفرنا مثلا للقذافي جرائمه في حق شعبه! لا ينبغي أن نهتم إلا بشؤوننا و نعرف الحقيقة و نتأكد منها مهما كان مصدرها.
    و أزيد،، من يشبه الوضع باسبانيا، يا أخي لنعطي لشبابنا و مواطنينا الامتيازات و المستوى الرفاه الاجتماعي الذي للإسبان، و اعندها اجعلوا للقمع معنى…

  • انا هو ااذي يكتب دائما تعليق و
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 21:58

    الديموقراطية في المغرب توجد فقط على الاوراق وتترجم على ارض الواقع بالعصى لمن يعصى كفى من سياسة تكميم الافواه اعلموا ان الله سينصر المظلومين ولو قمتم بانزال كل الجيوش والامن وووو العنف يولد العنف المسؤوليين المغاربة فاسديين فهم اولى باصلاح انفسهم ثم اصلاح ابنائهم لا يعرفون حتى اتجاه القبلة سننال حقنا سواء في الدنيا او في الاخرة كونوا على يقين سياتى اليوم الموعود تندمون و تودون لو نسامحكم الويل ثم الويل لكم مما اكتسبتم انتظرونا

  • بوعلي333
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:02

    لا تنهى عن خلق و تاتي مثله ******عار عليك اذا فعلت عظيم.
    ان كانت للاتحاد الاوروبي نصيحة فليوجهها لاسبانيا وفرنسا,اما نحن فاعلم بامورنا.
    هؤلاء يشهد الله انهم لا يريدون بنا خيرا,والا فان امة من المواطنين يتضررون من هذه المظاهرات فهل نهظم حقوقهم من اجل شردمة من اليساريين والخرافيين الذين تعاقدوا بقدرة قادر في ليلة لا قمر فيها فانجبوا لنا هذه الفتن العمياء.
    نسال الله ان يجعل كيد الاعداء في نحورهم وان يحفظ بلدنا من الفتن ويطهره من المفسدين.
    وانشروا

  • مغربية و افتخر
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:04

    ولكن سمحولي مالكم كتهضرو بحالي داك الشي مكينش؟؟؟؟؟
    وكان بغاو تا حد ميهضر عليهم وكانمن الاول متعملوش هكاك؟؟؟ بديك الهمجية والوحشية واش الفرق بينا وبين سوريا ولا مصر؟عييييب والله عيييب هاد الشي اللي ولينا نشوفو حسبي الله ونعم الوكيل والله يلطف بينا هاد الشي اللي نقول

  • رشيد
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:00

    راه لبوليس ديال فرنسا و سبانيا تيعرف كفاش اضرب , راه حنا عندنا سلطة همجية

  • أبو الزبير
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:00

    كان بإمكان وزارة الداخلية أن تواصل تعاملها مع الشارع المنتفظ بحكمة وتبصر وتتجنب أوامر المنع والاستفزاز والعنف مع شعب حكيم وراق في تدبيره، فهذا الشعب يعلم جيدا انه إنسان وليس حيوان بل ليس كما تنعته به قوات القمع،واخشى أن يتحول هذا الاحتكاك إلى كره وحقد وتنشأ علاقة غير طبيعية بين قوات القمع أو الأمن الشرقاوي مع الشعب فتبدا حرب لن تنتهي بنهايات الحكومات والوزراء والغرف، فلا نريد حرب اهلية بطعم خاص نريد وطنا متماسكا وطن يؤدي فيه الشعب أجر حاكميه وموظفيه ورجال امنه وقواته لتحميه وتكون بجانبه لا قوات وزراء انتخابات فحذاري من استمرار وضع كهذا فالمواطن المغربي إنسان حر وليس حيوان أو حما…

  • L7ajSiyasa
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:16

    ادعو الاتحاد الاوروبي الى ان يدخل سوق رأسه و يديها شويا ف الاسبان الي كاياكلو العصا بشكل وحشي عوض هاد العياقة

  • mirza
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:52

    Cette Dadame serait mieux inspirée si elle avait adressé son message à l’Espagne, à la France ou à la Gréce, toutes trois membres à part entière de l’Europe, car les manifestations qu’elles ont dispersé par la force rassemblaient des jeunes et moins jeunes ayant marre du chômage et des magouilles de leurs politiciens et non d’extrémistes comme chez nous dont le seul objectif est précisément de stopper le processus de démocratisation lancé par le Roi le 9 mars. En lançant ce message, cette responsable européenne semble fonctionner mécaniquement, sans capacité d’analyser la situation au Maroc, à moins qu’elle ne cherche à encourager ces extrémistes des frangins de Yacine et les camarades qui persistent à galvauder les idées marxistes qu’ils ont glané dans la poubelle de l’histoire du 20eme siècle. Pour réussir sa mue politique notre pays a besoin de calme et non d’agitations malveillantes. Que ceux qui veulent faire bouger les choses commencent par s’emparer des partis politiques sclérosés et pourris ou en créent de nouveaux, à même de sonner le glas aux momies politik marocaines. S’ils désirent manifester, qu’ils respectent les lois et règlements en vigueur , car c’est là une clause basique de la démocratie. La récrée est terminée messieurs. La rue doit être libérée pour le bien de tous, de tout ce qui gêne la liberté de circuler, commercer ou simplement flâner de tout citoyen. Y en a marre du désordre car autant le mouvement du 2O février avait notre sympathie au début, autant il nous pompe l’air maintenant que les barbus et leurs camarades conjoncturels en ont pris le contrôle pour conduire le pays vers le cahots.

  • lhoucine
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:22

    هدا هو الاصلاح الدي تتبجح به دولة القمع نعم انه اصلاح لكن من نوع اخر وهو الركل والرفش و الهراوة
    هده الصورة لم ارى متلها الا في اسرائيل ..

  • عبد الله 1120
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:14

    الاتحاد الاوروبي ما عندوش العدل والاحسان معدور
    الاتحاد الاوروبي يقول هدا الكلام ديال حقوق الانسان لاسبانيا
    الاتحاد الاوروبي خاص يعرف ان الشعب 3 اشهر صابر لعبدة ياسين
    حقوق الانسان للاحرار وليس لعبدة ياسين دعاة الفتنة والشر
    اناس مدنيون ابرياء يموتون في افغانستان في ليبيا ..على يد الحلف الاوروبي الداعي لحقوق الانسان
    حنا عندنا غير العصا لاتقتل انما تكمد عظام العدليين

  • loubari
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:16

    الاتحاد الاروبي اصابه مرض الخرف
    هذه هي سياسة الاتحاد حلال علينا حرام عليكم هذا هو الحمق بأم عينيه
    الله الوطن الملك

  • Patriote
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:24

    Qu’avait conseillé Mme la porte parole de la commission aux espagnols,quand leurs forces ont tabassé des manifestants. Ou bien , comme on dit chez nous, le dromadaire ne voit pas sa bosse. Un peu d’objectivités messieurs le’s européens

  • متظاهر معنف
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:28

    حركة 20 فبراير فران و قاد بحومة قمع المخازنية راحنا قادين عليه لحد الان راها سلمية من جهتنا الاستبداد و الظلم غد نسقطوه و غادي نحاسبو جميع المسؤولين لتورطو في قمع الشعب المغربي اما ناتاشا باتلر المتحدثة باسم المفوض الأوروبي كنقولو ليك باسم جميع الاحرار المغاربة خليك فحالك وبلا قوالب

  • ajman
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:20

    جاء الاسلام وحارب كل انواع التمييز والفوارق بين الامم وجعل القانون الشرعي الوحيد الدي يمكن ان تعيش في ضله كل الامم الاسلاماهية واليهودية والمسيحيةوغيرها لكن عندما لا تعطي القيمة لما تملك فانتظر الهزائم والسخرية من الاخرين حينما ترفض ان تكون قدوة للاخارين فما عليم الا تتبع افواههم وصحفهم لعلك تجد من يرحمك من اعدائك هكدا هم الامة العربية وانظر كيف ينظرون الينا وننتظر شفقتهم في ظل قمع الحكام العرب للشعوبهم ….غطت أخبار العنف الأمني ضد “شباب 20 فبراير” على خبر النجاح الكبير لحفل شاكيرا في المغرب في محرك البحث “غوغل”، كما أن “أحسن بلد في العالم” لم يعد كذلك اليوم، 30 ماي 2011، في عناوين أعرق الصحف العالمية وتحول لـمغرب “يمارس قمعا أمنيا شرسا في وجه الديموقراطية”، وهو التعبير الذي اختارته صحيفة “الغارديان” البريطانية لمقال حول العنف الكبير الذي تعرضت إليه مظاهرات حركة “20 فبراير” يوم الأحد 29 ماي الماضي، في الدار البيضاء، عندما عنون كاتب مقال واحدة من أعرق الصحف العالمية، “الشرطة تستعمل الهراوات من أجل تفريق متظاهرين مطالبين بالديموقراطية”.
    الصورة لم تختلف كثير على صفحات الـ”لوس أنجلس تايمز” الأمريكية، والتي قام موقعها على الأنترنت بنشر ثلاثة مقاطع فيديو تبرز بالصوت والصورة ما تعرض إليه شباب “20 فبراير” من عنف بالدار البيضاء. أما إذاعة “صوت أمريكا” فلم تختر إلا عنوانا واحدا لما وقع: “البوليس المغربي يفرق بعنف متظاهرين مطالبين بالديموقراطية”. الوكالة العالمية العريقة للأخبار: “ذي أسوشيايتد بريس”، اختارت، من جانبها، العنوان الآتي: “الشرطة المغربية تفرق متظاهرين بعنف”، وجاء في المقال: “في الوقت الذي ما زالت فيه اللجنة التي عينها الملك محمد لسادس تشتغل على مسودة الدستور فإن الأمن لم يظهر أي تسامح مع المتظاهرين”.
    من جانبها الصحف الإسبانية خصت الموضوع بتغطية واسعة، فصحيفة “أ بي سي” عنونت مقالها حول ما وقع بالدار البيضاء بـ”الشرطة تفرق متظاهرين مطالبين بالديموقراطية في الرباط والدار البيضاء”، دون أن تنسى الإشارة إلى العنف و”الزرواطة”. اجمل بلد فب العالم للسياحة الجنسية انه المغرب؟؟؟؟؟؟

  • allal
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:14

    il faut d,abord que l,union europeen parle de l,espagne et de la greece pourquoi s,occuper de nous

  • abdou
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:30

    on doit connaitre une chose ,si’il nyavait pas ses organisations europeenes qui pressent pour le respect des droits de l’homme ,les pays dutiers monde n’aurient aucun limites dans latortures de leurs peuples.alors bien venus les critiques au Maroc. car les apparencs bous trompent ,le maroc est encore loin de la democratie,et le s imges ki montrs despoliciers qui utilise la hrawa cntre 1 femme et son bebe,est vraiment loin de tout commentaires ,j’espere de publier

  • حميدو
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:18

    أقول لرجال الأمن المغاربة، إن اليوم الدنيا وغدا الآخرة. فلا تشتروا دنياكم بآخرتكم. وبمعنى آخر لا ترتكبوا أعمالا في خق مواطنيكم تستحقون عليها سخط الله عز وجل ويدخلكم بها جهنم والعياد بالله. ونوا في خدمة الوطن والمواطنين. ولا تكونوا في خدمة فئة فاسدة من السلطة والمسئولين.
    خذاري حذاري. فإن الوقت يمر بسرعة. وبالتالي لا تقدموا على أعمال تنالون بها غضب الله وض
    غضب مواطنيكم. فهناك من يعمل من أجل المجد، وهناك من يعمل من أجل الرذيلة. فلا تكونوا من خدام الرذيلة، حفظكم الله.

  • Hassane
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:26

    فرنسا و الإسبان هاديك ماشافوهآش ؟؟

  • un marocain
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:54

    Deux poids deux mesures.l’UE ferme les yeux au sujet de ce qui se passe en france et en espagne et retrouve le culot de critiquer les événements au Maroc.je trouve ça désolant et insolent à plus d’un titre.c’est une sorte d’hypocrisie nourrie par la haine et la peur du monde arabe.C’est de la lacheté et de la faiblesse de critiquer rien que pour la critique.l’occident et le usa sont les seuls responsables de tous les maux de la terre à cause de leur foutu système impérialiste et hégémonique dominé par la course à s’accaparer des richesses des pays qui détiennent les principales reserves de petrole et d’uranium quitte à imaginer des scenarios pour intervenir militairement et sous des pretextes imaginaires à l’effet de detruire les pays qui leur résistent et s’unissent ensemble(USA et UE) pour partager par la suite le gateau, l’exemple de l’Irak est plus frappant.Alors arretez cette mascarade et occupez vous de vos affaires nous les marocains on est capable de gerer nos difficultés et sachez que nous n’avons pas de pétrole ni de gaz alors epargnez vos efforts et diriger les vers les pays de l’est qui vont connaitre à un tsunami sans précédent et ca sera votre tour de gouter du même bol car on vous connait vous voulez voir le monde arabe s’écrouler et ça n’arrivera jamais.

  • إيمان
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:58

    المصيبة شي وحدين عندنا كيحلمو ينضمو الإتحاد الأوربي ههه

  • سليمة
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:04

    صراحة لم اكن اريد التعليق ولكن هناك بعض الاشخاص عندما تقرا تعليقاتهم تجد نفسك مضطرا للتدخل يا من تسب و تشتم رجال الامن تخيلي ان يعترض سبيلك لص او يتحرش بك احد الاوغاد في الشارع لمن ستلجئين ومن سيحميك هل هي حركة ٢٠ فبراير ام رجال الامن لم كانت تلك السيدة مع طفلها هناك لم ننجر وراء حركة لا ندري من ورائها لم نسمح بزعزعة امن بلادنا ………

  • الشيخ الغيور
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:12

    أغلب المعلقين يتساءلون لماذا لم تتحدث المفوضة الأوربية عما حصل في إسبانيا …
    فهل يتمتع المغاربة بعشر ما يتمتع به الإسبان من حرية ؟؟ إذا قمع الإسباني مرة واحدة في عشرين سنة فأنت تقمع عشرين مرة في اليوم ، فماذا هذه المقارنة السخيفة و الغبية ؟؟؟

  • yasir
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:48

    اولا اين هو موقف الاحزاب البرلمانية خصوصا الاتحاد الاشتراكي + العدالة والتنمية اما الاخرون بلاش
    تانيا :من خلال بعض الردود اعلاه يلاحظ شيء من الغباء في التحليل :
    هل في نضركم ادا عنف المتضاهرون في اسبانيا يجوز تعنيفهم في المغرب .
    في اسبانيا يتم تفريق المتضاهرين وليس الانتقام منهم كما يحدت في المغرب
    تانيا ان البرلمان الاسباني منتخب بشكل ديموقراطي و يمتل الشعب وهو الناطق باسمه .اما هنا راك عارف
    بالضافة الى دالك هناك صراع بين اصحاب السلطة والمال من جهة بقية الشعب من جهة اخرى سواء في المغرب او في اسبانيا او غيرها

  • mustapha berrechid
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:14

    هاد الشي اللي بغاو هاد الناس ديال المضاهرات.قبل أن يتكلم عن المملكة المغربية فليتكلم عن العنف الذي ترتكبه اسبانيا التي هي منه و فيه بدل أن يحشر أنفه فيما لا يعنيه.نعم يا سيدي نحن معك يا ملكنا في كل حطواتك ولا يهمك كلام التكفيريين ياسين ومن معه.

  • la logique
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:40

    لقد قرءت جميع هذه الردود ولم اجد من بينها ولو ردا استخدم فيه العقل و المنطق اكثر من العواطف والخوا الخاوي,ان ما يحدث في المغر انما نهضة الشعب الامازيغي المححكور حيث ان ثورات تونس و ليبيا كان الامازيغ هم من ابتدؤوها بلا منازع ,اما هاذا الذي يحدث في الرباط و كازا فهو استفاقة للشباب واصحاب الوزر البيضاء,جوبهت من طرف المخزن العروبي القومجي ,بواسطة بلطجية لم يحصلوا ولو على شهادة البكالوريا
    انضزو الى الفر بين قواتهم الخاصة والى قواتنا ,
    بالحرف الواحد اقول :”حنا محكورين ف ارضنا و بلادنا”.

  • tik tik
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:42

    تدور الايام و تقلب الصفحات وانما العقل السليم هو المدبر فكل ما يدور حتى لا يصبح الجلاد شريف والمظلوم هو السبب بكل ما يطخبط من مشاكل اجتماعية تهز كيان الاوطان فتحسب لثورات الاجتماعية و لشريف والمناصرة لاحرارا لعالم هدف لكل القذرين من دول و افراد لن يرهبنا احد عم َّ نحن مقتنعين به فللحرية ثمن وللو…

  • ibrahim kassimi
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:22

    القداسة لله وليست لعبد السلام ياسين الدى يستغل مريديه نتيجة اميتهم مع العلم ان جلهم من الحرفيين مما يسهل عملية غسل الدماغ.

  • Abdel
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:38

    على النظام المخزني ان يستحيي لما اقترفته اياديهم في حق المتظاهرين السلميين العزل الاطفال منهم والنساء والشباب المطالبين باسقاط الاستبداد والفساد والحكرة. هكدا انضافت نقط سوداء في الاونة الاخيرة في سجل قوات القمع وبالتالي صح عليه القول انه همجي و(حكار).والصحيح ان كل هده القوات التي تصرف عليها ملايير الدراهم من اموال الشعب يجب ان تكون لخدمة الشعب

  • fola
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:44

    سوف ينكشف القناع عما قريب ان شاء الله

  • واحد من الناس
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:46

    100 جريح في يوم واحد في اسبانيا و لا تعليق من المفوضية ام الاتحاد خائف من نهاية اسطورة الاجماع في اوربا فرنسا-المانيا-ايطاليا بخير وباقي الاتحاد الى الجحيم يعني حلال عليهم حرام علينا الانضمام الى مجلس التعاون الخليجي هو الحل وعند ذلك سيقفلون افواههم

  • tangerois1
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:50

    اسبانيا دولة ديمقراطية والمغرب امامه ملايين السنين ليصل الى الديمقراطية الاسبانية…
    بعض المعلقين واهمين او تابعين للمخابرات يقارنون المغرب باسبانيا..على من يضحكون

  • الشعب
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:46

    قتلتونا بالشعارات الحركة الصبيانية
    الشعب يريد إسقاط 20 فبراير

  • igb:kh
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:52

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    لا اعرف لما هؤلاء المسؤولين في الاتحاد الاوروبي مغفلين لهذه الدرجة لقد فهم العالم كله سياستكم الفارغة
    اليوم يتهمون المغرب بانتهاك حقوق الانسان ويجب احترام المتضاهرين
    لكن الم يروا ما يحدث في عاصمة كاتالونيا بإسبانيا وبباريس عاصمة فرنسا, الحدث مازال قائما
    فلما لم يحاسبوا اولا دولهم الأعضاء على حق التظاهر
    ام ان المغرب دوما في الواجهة من اجل الضغط عليه لأهدافهم
    الحكم في المغرب مستقر ومن يتعدى حدوده فلن يظلم الا نفسه
    نحن ضد الفساد ومع التغيير
    لكن يجب ان نتحاور اولا اي تغيير نريد وكيف يجب ان يكون هذا التغيير
    الخروج للشارع بدون اهداف لن يحقق شيء
    المثال الأجدر لتحقيق التغيير هو احداث جميعات لها من الكفاءة اساليب الحوار وتكون لها دراية بالقانون المغربي والدولي وليس مجموعة من البراهيش الذي يريدون تدمير البلاد
    اتمنى ان يكون كلامي فيه رسالة واضحة لمن يريد التغيير
    مجرد رأي فقط

  • oujdi
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:44

    الحمد لله هذا هو هذفنا الآن بدأت الأصوات تسمع من خارج المغرب يشجبون وينددون التدخلات الحيوانية الهمجية ضد أفراد الشعب المحتجين سلميا.فتدخل الإتحاد الأوربي ضد السلطات المغربية لكونه يعلم الكيفية الهمجية التي يتدخلون بها لقمع الناس،ويعلمون كدلك بأن لا إصلاحات حقيقية إنها مجرد أكاذيب لإسكات الشعب كما هو الحال الدول المجاورة.أما في إسبانيا أو فرنسا رغم بعض القمع إلا ويقابله الحوارات والإجتماعات للإستجابة لمطالب المحتجين ،أما هنا فيقولون لك ممنوع التظاهر وليست هناك أي إصلاحات .

  • adam
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:42

    ندعو السلطات المغربية للكف عن استخدام القوة بحق أولئك اذدين يمارسون حقهم في التعبير عن مطالبهم بشكل سلمي

  • Tligui Mostafa
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:48

    لايعقل ان نتحدث كقيادات عن العنف ولا نعمل لقضاء على قيم العنف فلا يعقل ان نحمل رسالتين مختلفتين فعلينا ان نسعى لاحداث تغير مجتمعي فانا ادعو كل من هم في مواقع التاثير على العمل من اجل القضاء العنف وان نبدأ بانفسنا اولا “.

  • احد ابناء هدا البلد العزيز
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:50

    بغض النظر عن مع من الحق الا ان ضرب امراة امام عيني طفلها تقشعر منه النفوس ضع نفسك مكان داك الطفل ايها الشرطي

  • ابو محمد المغربي
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:52

    الله دعانا قبل الاتحاد الاروبي الى ذلك ولكن لما كنا عبيد للاتحاد الاروبي فمنه ننتزر التوجيهات فلو جاءته تهديدا من الاتحاد لكفّ عن القمع والضرب.
    اقول اضربوا شعوبكم وعذبوهم فان الولاء لا يشترى بالمال ولا القوة ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك) هذا في النبي صلى الله عليه وسلم ان كان فظا غليظ القلب فكيف بالمخزن والامن عجيب والله امر امتي الغرب الذي يحاول ان يكشف شعبه ويلبي طلباته ورغباته من اجل كسبه اما نحن فريدون كسب شعوبهم بالقمع والضرب ولهذا تجد الشعوب تكره الحكومة الى درجة لا تتصور.
    وما رايته في كثير من تعليقات انما تدل على جبن وخوار بعض الناس ممن ينادي بعاش الملك وكأن الذي خرجوا يطالبون بالحرية ومحاربة الفساد لا يريدون ان يعيش الملك سبحان الله.
    الملك لا احد يريد سقوطه الذي يريده الشعب المغربي الحرية ومحاربة الفساد والرشوة والفساد الاداري والاستبداد.
    على كل كنا نفتخر بالمغرب ونسمع ان المغرب هو البلد الوحيد الذي لم يقمع شعبه في الاحتجاجات والمظاهرات لكن للاسف راينا صورا بشعة ومن ذلك ضرب تلك المراة المسكينة.
    اذا كان بلدنا بلد الحرية والقيم والتسامح فليحاسب هؤلاء الذين قمعوا وضربوا المحتجين وليحاسب اصحاب المناصب العليا الذين افسدوا البلد وجوعوا البلاد وجهلوهم وافسدوا قيمهم واخلاقهم ودينهم.
    والسلام عليكم

  • ابودرار
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 21:28

    انظروا حولكم قبل ان تتدخلوا في شؤوننا هل رايتم ما فعل الامن الاسباني بالمتظاهرين رايتم المغرب فقط فهذا شاننا فويل من سولت له نفسه المس بمقدسات هذا الوطن وامنه واستقراره .

  • aaqil
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 21:30

    A T ON VU UNE CAPITALE EUROPEENNE OTAGE DE MANIFESTATIONS A LONGUEUR D ANNEE ,?
    EUX ILS EMPRISONNENT ET REFOULENT LES EXTREMISTES POUR LE MOINDRE SOUPCON.
    ET NOUS ILS NOUS DEMANDENT DE LAISSER REGNER LE CHAHOS POUR NOUS ACHETER DES TOMATES A BAS PRIX EN ECHANGE. ALLEZ DONNEZ VOS ORDRES A L ESPAGNE ET LA LA GRECE OU IL Y AVAIT MORT D HOMME.

  • مغربية
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:16

    تمشي تقولها لدياولها اما حنا قادين بالخوانة والمفسدين اللي بغاو ينوضو لينا الفتنة وكايترماو على البوليس
    ماخلاوش الفرصة للتغيير ماكايهمهم والو خاص الكل يعرف حركة 20 فبراير ضد التغيير في المغرب

  • ancle
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:22

    l union europeen veut vraiment effacer tous les etats arabes.et apres bientot ca sera la fin du monde.par miracle.une force qui n est pas humaine.un tseunami qui couvrera toute la planete.a vrai dire les manifestations sans permission c est vraiment la sauvagerie de tous les temps.le peuple du maroc deteste le desordre.nous voulons aussi vivre la vie en rose comme l europe.chantant la paix la valeur d une paterie la stabilité les interets communs entre le maroc et l europe et les liens familiaux entre les 2. la limite d une liberté est le respect des autres..

  • mahamed
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:24

    كل العالم يتحدث عن الارهاب من هوالارهاب انتم تعرفون حق المعرفة لا تلاحظون ماذا يسمى هذا المخزن المتوحش ألا يرهب الاطفال ألايس هذا هو الرهاب لكل واحد له أبنائه كيف سينام بعد هذاالترهيب والخوف

  • كلكان
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:14

    يا احرار المغرب والتواقين للحرية,ان وقوف النصارى والاتحاد الاوروبي الى جانبنا انما هو بامر الله تعالى,فان كان هناك شكر ومنة فانه يجب ان يكون لربنا سبحانه, وما الاتحاد الاوربي او امريكا الا وسائل يجعلها الله اسبابا لتحرر الشعوب من الطغيان والاستبداد والقهر, لذا لا يجب ان لا تتعلق قلوبنا باي باي شيئ سواه, وهو القائل للشيئ كن فيكون

  • المختا ر
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 21:20

    يا للمفارقة الإتحاد الأروبي يتكلم عن المغرب ونسى هوا مادا يقع فيه إسبانيا أغرقت الكاتالون في الدماء ولم يقول شيء فرنسا هدا الأسبوع أعطوهم عداب شديد للمتضاهرين ولم ي>فقول هد الإتحاد أي شيء .فنقول له أحترم حقوق الإنسان أنتا الأول ومن بعد تكلم عن الدول الأخرى

  • ضد أم مع.....
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:18

    رغم هذا الطلب أنصح شباب 20 فبراير بوضع خوذات على رؤوسهم عند كل إحتجاج.
    لأنه لا يبدوا لي أن هدف السلطات المتدخلة هو فض الإعتصامات بل….!!!

  • driss20
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:58

    حلال عليهم حرام علينا ماشفتوش اسبانيا وفرنسا ولاماعنكومش التلفزة وا ديوها فسوق راسكم بلادنا هادي انتوما كاتشوفوا غير العرب بحالكم بحال الجزيرة والمغرب بزاف عليكم الله الوطن الملك

  • jamal
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:40

    الله يخد لحق فحركة 20فبراير

  • CHARAF
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:30

    الوجه الحقيقي لجهاز المخابرات المغربي لم يعد خافيا على أحد خاصة الغرب .
    قمع الحريات -دولة اللاحق و لا قانون , موكب الفساد لا زال يتحرك و من ورائه البلطجية يتمنون لو يبقى الوضع على ما هو عليه, هيهات هيهات…رياح التغيير آتية مهما زاد القمع , بل هي ترتوي و تتقوى به.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:36

    استعراض ولا اجمل منه للقوات المغربية في مواجهة مواطنيين عزل ينادون فقط بتوفير الكرامة ومحاربة الفساد والغش وما ينتج عنهما من امراض تفتك بالمجتمع، صراحة كما يقول المثل “اسد علي وفي الحروب نعامة” عندما دخلت القوات المغربية الى جزيىة ليلى اين كان هؤلاء الجنود مختبئين؟ دافنيين رؤوسهم في الرمال. بولزاريوا 35 سنة وهي واقفة شوكة في حلق المغرب اين هذه القوة التي من المفروض ان تعمل على صون كرامة المغاربة والدفاع عنهم امام العدوان الاجنبي ولكن ومع الاسف الدول المتخلفة تبني جيوشها فقط لمحابة ابناء جلدتها وحتى تستاسد على شعوبها يالا المفارقات الجيبة؟ اتمنى ان يفيق المخزن من غفلته ويوجه هذه القوة الى وجهتها الصحيحة بدل ان توجذ الى قمع المغاربة الذين ياكلون من خيراتهم . انا مع حركة 20 فيبراير لا حبا فيها ولكن انا احس بالغبن والانحطاط بين الشعوب اريد ان اكون مغربيا حقا ولست فقط احمل جنسيته رغما عني اريد ان اكون مواطنا لي حق المواطنة…. اكتفي بهذا القدر فمهما قلت فلن افرغ ما عندي من اشجان وآآآلام. واقول للاعلام المغربي والمخزني كفى من الضحك على المغاربة بكلام مزيف حتى من يتلونه علينا غير مقتنعين به. انشروا وشكرا لهذه الجريدة التي تحاول نوعا ما ان توازن بين المصالح المختلفة

  • momo
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:04

    موقف الاتحاد الأوربي الرافض لاستخدام القمع ضد المتظاهرين سلميا موقف شجاع ، وهو لا يروق الفاسدين طبعا .

  • عبقادر
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:06

    واله إلا عيب وعار على هذا البوليس لي كيضرب المواطنين لا لشيء إلا لأنهم ينادون بحقهم في العيش الكريم والحرية والكرامة التي يكفلها الدستور. حنا مع الملك وضد الفساد والمفسدين القطط السمان ألي خربوا لبلاد وهربوا الأموال وسرقوا وما زالين يسرقوا بدون محاسبة ولا عقاب. وحد عايش في قمة البذخ والتبذير وواحد مالاقيش عشا ليلة. حرام آعباد الله ما يبغيها لا ربي ولا عبده. براكا من النفاق والضحك على الذقون بغينا الملموس في الحين.

  • moha 717 boua
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 21:24

    نحن في القسم اليكم ابنائي سؤل من اين اخدت هده الصورة انت من غزة ياستاد واين توجد غزة ياموحى فالمغرب يأستاد حسن جدا اجلس سؤال اخر كم عدد سكان المغرب انت ياعدي الرباط يقول 36مليون والشعب يقول خمسين مليون وكيف تحصى البشرية ببطاقة التعريف بالرباط حسن هل من مزيد نعم أيت اعلي وحسو لهم بطاقة وحدة عند المقدم نستعمهاجميعا في لتبوث هوتنا اجلس

  • faisal
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 21:22

    هدرا جوج الاتحاد الاروبي….شكون هاد الاتحاد الاروبي اللي كاتعناو بيه??اولا خاصهوم اطبقوا ديك الهدرة على راسهوم.القمع اللي دارتو اسبانيا و فرانسا فالشعبوب ديالها ما داروش حتى المغرب…انا بغيت غانعرف فين هاد الحقوق اللي عندهم هنايا ف اوروبا?الازمة اللي كاينا هنايا”والله العضيم ما شفتها فالمغرب”الناس هنايا نصارا ماشي عاد البراني…كاينعسوا فالزناقي مالقاو حتى ما ياكلو ولا باش اكريو اكايتعناو بحقوق الانسان…بزااااااااااااف عليهم.انا عشت وكبرت فالمغرب اوماعمري شفت شي واحد اولا شي عاءلة ناعسينفالزنقة حتى شفتهم هنا..

  • no volvere
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:08

    لو تم قمع الاسبان بالطريقة التي قمع بها المغاربة..لاسقطو رئيس الوزراء سباتيرو في ثواني من منصبه ومحاكمته

  • diniro
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:34

    لماذا لم يوجه هذا الكلام الى اسبانيا و فرنسا الدول الديمقراطية التي قمعت المحتجين عند أو يوم احتجاج؟؟

  • bendahou
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 01:36

    حلال علينا حرام عليكم لمذا لم يوجه هادا الكلام الى فرنسا واسبانيا ولمذا كاتب هذا الموضوع قال في برنامج الإصلاحات الذي أعلنه قبل أشهر”..
    لمذا هذا الغموض انتم من يشجع على الفتنة

  • JAMALE AMZYAN
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:46

    نطلب من الإتحاد الأوروبي أن يهتم بشؤونه ولا يتذخل في شؤوننا وإلا أحرقنا أوروبا
    فهو لايعلم أن أغلب المتظاهرون أميون ومراهقون لا يعرفون الديموقراطية ولا حق التظاهر بنظام فأغلب المظاهرات وقعت فيها سرقة ونهب وفوضى.حذار ثم حذار أوروبا.

  • youba
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:42

    carte jaune à la mafia et les voyous dans les prochaine jours les avions et bawarij ces gens ce qu’il dise ce qu’il font je suis toute a fait d’accord avec les europeennes s’il arrive au maroc je serais le premier qui va faire le metier de lamkadam et je denonce tout les voyous qui nous a voler ..on est marre de vous eux ils sont humain vous vous étes des sauvages vous respectez personne ni femmes ni vieux ni enfants ni rien …vous respectez l’argent et la peur sans ames on dirai que vous étes des robot j’ai un ras bol.

  • غنوة
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 21:14

    اريد ان اسال هل العصا الاسبانية وردة يضرب بها المتضاهرون

  • diaalhaq
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:20

    faut d’abord se poser la question banale,est ce que c’est vrai ce qu’ils raconte sur notre cher pays?n y est pas peur,raconte nous ce que vous voyer .

  • Houcine
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:48

    Cette réaction sauvage des voyous au service de »M´hammed 6«, tôt au tard, elle s´achèvera comme résumé selon les événements de la dissertation suivante: (Bonne lecture),
    Louis XVI fut accusé avoir désorganisé les armées françaises, à cause de sa décision d´aller déporter certains citoyens peu fidèles à sa monarchie. En réponse aux manifestations parisiennes autour de son Palais des Tuileries, (Mouvement du 20 Juin 1792), Brunswick – Commandant des armées prussiennes, il menaça d´intervenir au secours de ce roi et de sa famille. À l´égard de cette complicité, les Sans Culots (le peuple) débordèrent ce palais et massacrèrent la garde composée de suisses. Louis XVI se trouva contraint de se refugier à l´Assemblée Nationale, d´où fut-il conduit en prison.

  • Houcine
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:26

    1- Le sort des députés royalistes (les Girondins)
    À l´appel de Robespierre, les députés monarchistes furent encerclés par les révoltés, exigeant leur exécution, à cause de leur réticence face aux armées prussiennes.
    Sous l´influence de sa Maitresse Joséphine Beauharnais, Paul Barras en qualité de Chef des insurgés, il nomma Napoléon Bonaparte à la tête de toutes les armées. En même temps, les Sans Culots prirent les armes, et en compagnie d´un contingent de l´armée, ils fusillèrent les royalistes aux environs de l´église St. Roche.

  • Houcine
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:36

    2- Un avertissement sévère à l´encontre du roi!
    Le peuple à travers la section des Quinze-vingt, il déclara que si le détrônement n’est pas prononcé le jour même à minuit (9 – 10 Aout 1792), la résidence royale serait attaquée. Pétion informa l’Assemblée législative que les sections avaient repris leur souveraineté et qu’elle n’avait pas d’autre pouvoir sur le peuple que celui de sa persuasion. Pétion se trouva aux Tuileries, convoqué par le roi qui voulait s’assurer de l’état de Paris, lui autorisant de répondre à la force par une autre force! Enfin, les insurgés nommèrent un comité provisoire qui dirigea l’insurrection. Une partie de l’Assemblée fut réveillée par le tocsin, démarrant une session d’urgence sous la présidence de Vergniaud. Apprenant que Pétion fut aux Tuileries, ils pensèrent qu’il fut arrêté et voulurent le faire délivrer. À leur tour, ils lui demandèrent de faire le point sur Paris. C´est ainsi comment il devint prisonnier de la Commune qui somma le marquis de Mandat, Commandant de la Garde Nationale de protéger les Tuileries. Ne connaissant pas le changement de régime, il obéit et se fit accuser d’avoir autorisé les troupes à tirer sur le peuple. Mandat assassiné, la Commune nomma Santerre à la tête de la Garde nationale.
    La revue des troupes par le roi à cinq heures du matin, signifia que celui-ci ne pouvait plus compter sur ses protecteurs, sous les cris de vive le roi et vive la République.

  • Houcine
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:28

    3- Le dernier débat politique de Louis XVI
    Un moment avant son entrée à l´Assemblée Nationale, les députés qui siégeaient à l’extrémité gauche s’apercevaient que des hommes portant des uniformes, furent prêts à entrer dans la salle des audiences, et ils hurlèrent qu’aucun militaire ne devait y entrer. M. Roederer à la barre, il demanda à faire venir ces gardes qui accompagnèrent le roi, facilitant son passage. L’Assemblée était dans la plus grande agitation et un grenadier entra, tenant le dauphin dans ses bras. Le jeune prince n’entendit retentir que les plus vifs applaudissements! Quant à la reine, elle rentra avec beaucoup de dignité et se plaça au banc des ministres. Le roi parut et tous les yeux se dirigèrent vers lui. Il était vêtu d’un habit de deuil et dit devant les députés: Je suis venu pour éviter un grand crime, et je me croirai toujours en sûreté avec ma famille, au milieu des représentants de la nation. Ces mots furent suivis des plus vifs applaudissements.
    Monsieur Guadet qui présidait encore en ce moment, lui répondit: L’Assemblée nationale connait tous ses devoirs. Elle regarde comme un des plus chers le maintien de toutes les autorités constituées. Elle demeurera ferme à son poste. Nous saurons tous y mourir!

  • Houcine
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:32

    4- le dernier mot aux braves insurgés
    À l’arrivée des insurgés, l’Assemblée émet une proclamation demandant au peuple de respecter la justice, leurs magistrats, les droits de l’homme, la liberté et l’égalité. Mais la foule et ses chefs eurent déjà tous les pouvoirs entre leurs mains. La nouvelle municipalité vint affirmer son autorité, précédée de trois bannières portant les inscriptions »Patrie, liberté, égalité«, exigeant la déposition du Monarque!

  • Houcine
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:50

    – Les mercenaires suisses et
    la fin d´une monarchie absolutiste!
    Environ quatre mille prêtres qui refusèrent de prêter serment, ils furent exilés. Les membres de la commission furent répartis dans le corps des armées, afin de s’en assurer. Louis XVI – fut assigné à résidence au Palais du Luxembourg, puis transféré au Temple.
    Certains assaillants avancèrent amicalement, et les Gardes suisses (mercenaires) en gage de paix, ils jetèrent quelques cartouches par les fenêtres. Cependant le feu fut ouvert, sans que l’on sache de quel côté? La garde fut largement dépassée en nombre par les forces adverses, soutenues par des canons, et qui progressèrent depuis la cour faisant face au Palais. Les petits suisses furent pris sur le flanc de la galerie du Louvre et se replièrent à l’entrée principale du Palais.
    La Garde nationale des insurgés se rallia et retourna à l’attaque. Le roi eut envoyé une note ordonnant aux Suisses de cesser le feu et de se retirer dans leur caserne, mais leurs officiers jugèrent inutile cet ordre. Cependant, la position de la Garde devint de plus en plus difficile à tenir, leurs munitions en diminution, tandis que leurs pertes ne firent qu´augmenter. Les soldats restés dans le Palais furent pourchassés et tués, de même qu’un certain nombre de domestiques et courtisans.
    (1) Jacques Solé, Révolution et révolutionnaires en Europe
    (2) Haim Burstin, Une révolution à l’œuvre: le faubourg Saint-Marcel (1789-94)
    (3) Jean Massin, Robespierre
    (4) Jean-Paul Bertaud, La Révolution française
    (5) Albert Soboul, Histoire de la Révolution française
    (6) Georges Bordonove, Louis XVI – Roi-Martyr!__
    Houcine en Exil__

  • Marocaine
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 21:26

    Il faut voir la vidéo complète pour commenter cette photo, cette dame cherchait à provoquer les forces de l’ordre sans donner intérêt à son fils dans le but de montrer une image fausse de ce qui se passe vraiment

  • Marocaine
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:34

    VIVE LE ROI

  • مقدم
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:38

    نفس الشيء عندنا في أيت عميرة التي أصبحت تسمى أيت خميرة. فالحملة الفوضوية للبناء العشوائي التي أصبحت تكتسيح أرجاء المغرب انطلقت من أيت عميرة نتيجة التسهيلات التي يقوم بها القائد لمعارفه من إقليم آسفي الذين يشكلون أغلبية سكان ايت عميرة إلى أن جعلتهم :الدسارة التي منحها إياهم القائد:يرمونه بالحجارة و يكسرون زجاج سيارته بدوار حساين عندما تطاول في تناقض لهدم كوخ محاد لفيلا في طور البناء وهرب القائد وأعوانه من المكان. ولأن المعتدي على سيارة القائد لم يتم اي اجراء ضده تشجع الباقون و أصبحوا يرمون بالحجارة كل من اقترب إليهم. زد على ذلك الحملة التي تعرفها المنطقة منذ مدة و تصاعدت إبان ذلك ويتزعمها الخليفة حسن وعصابته المكونة من شاف المخازنية والشيخ ابراهيم والشيخ عزيز و المقدم لشهب و الشيخ المطرود بوزلاف الذي لازال يحتفظ بكرسيه بجوار الخليفة. ويقول بعض المقربون من سماسرة البناء أن الحملة التي شنها الخليفة وأعوانه هاؤلاء جنوا منهامبالغ طائلة ظهرت بسرعة نعمتها عليهم وأن الخليفة لوحده جنى حوالي 12 مليون سنتيم وبما أن العنان أطلق لعدد كبير من الحالات مع تخفيضات و تسهيلات في مبالغ الرشوة تعددت الحالات ولم يتمكن أي أحد من وقفها بما فيها مصالح الجماعة التي تفاجأت بها. ولأن الخليفة له يد في القضية مع بعض المنخبين تم الإلتفاف على القضية لإبعاد تورط السلطات و معاونيها و محاولة المستحيل لتوريط الجماعة.فهل يحضر و زير الداخلية للبحث الجدي في هذه النازلة و الإستماع لعدد من أعوان السلطة الموقوفين سابقالأن الحق كان يفرض توقيف الخليفة متزعم العصابة و لما لا محاكمته و هو المعروف عنه الإرتشاء و الفساد و الخيانة الزوجيةو…..

  • BEN- BEN
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:34

    Cette dame devrait commercialiser ses leçons, dont des représentants de l’UE souvent ne distillent qu’aux autres, à l’encontre de l’action des forces de l’ordre en Espagne ,en Grèce et en France contre les manifestants qui refusaient de libérer les places publiques. Ces jeunes manifestants étaient de sincères démocrates qui demandaient de travail et la résolution des conséquences de la crise économique, qui ne faisaient point une lecture renversée de l’histoire, comme chez nous, en demandant le retour impossible du régime politique des germains ou des romains ou des grecs ou plus récents des soviétiques comme nos manifestants, certains manipulés par des sectes intégristes comme Al adou elihsane voir terroristes,les neo-pana-arabistes et les néo staliniens qui malgré les références idéologiques diverses s’allient en apparence et pour un moment afin de promouvoir des régimes totalitaires en voulaéntt l’instauration impossible de l’empire arabe antérieur ou le régime des pays de l’Est ou dans sa forme arabisé en orient sous des slogans de démagogie.La position de cette dame si elle n’est pas l’expression de l’ignorance de la nature de ces courants politiques totalitaires, qu’elle ne soutiendrait point en UE, elle est l’expression d’un parti pris anti Maroc comme fut le cas dans la position prise par une partie du parlement européen avant sur les événements de Layoune.

  • خالد
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 00:32

    الى من يقولون لمادا المغرب وليس اسبانياوفرنسا .اقول لان المغرب عرف القمع مند سنين حتى اصبح العالم يشفق عليه .

  • حبيب
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:24

    المشهد مطابق لما وقع لمحمد الذرة وهو يستنجد بابيه من رصاص الصهاينة

  • forosso
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:56

    القانون المغربي واضح جدا في ما يخص الوقفات الإحتجاجية و المسيرات السلمية
    فالأولى تستوجب إعلام السلطة فقط أما الثانية فتتطلب موافقة السلطات و إلا تعتبر غير شرعية
    في حالة مسيرات حركة 20 فبراير
    فالسلطة المغربية لم توافق عليها و اعتبرت ما قام به المحتجون تحدي لسلطة القانون و تطاول على الدستور
    المسيرات التخريبية التي قاموا بها خصوصا في مدينتي طنجة و مراكش افقدت الحركة مصداقيتها
    و بالتالي ف اللي دار الدنب يستاهل العقوبة

  • احمد
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:54

    هناك بعض الاشخاص يقولون لماذا ولماذا الشرطة الاسبانية والفرنسية لها تكوين كيف تتعامل مع المتضاهرين ولاي مكان يتم الضرب
    الفرق هناك بين العنف المفرط والعنف لا مفرط وهو ما ستتعمله شرطة اوربا
    لو رايتم كيف ان المتضاهرين في اسبانيا لم يتفرقوا بسرعة رغم ضرب الشرطة بقوا جالسين في اماكينهم لان الضرب يتم الي الرجل ويستثني الاماكن الحساسة من الجسد مثل الضهر والراس وبين الفخذين وضرب علي الارجل لايتم بالقوة لو رايتم كيف ان الشرطي لايرفع يده الي السماء ويضرب بقوة بل يقوم بتخفيف الضربة لانه يعلم ان اي اصابة خطيرة علي مستوي الراس قد تادي الي الموت وتادي به الي الاخير الي المحاسبة القانونية والسجن والمصابين كلهم اصابتهم طفيفة تبرا في المكان واذا سقط مصاب لايتم ضربه وهو ساقط علي الارض
    اما نحن فضرب علي الراس والفخذين مع السب والقذف فكما حدث مع الكثير الذين اصيبوا بنزيف داخلي علي مستوي الجمجمة وضرب المصاب واقتحام البيوت وترهيب المارة كما حدث في بوعرفة وطنجة
    وهناك لايتم الاعتداء علي الصحافيين ولاالتعذيب في السجون ولاسب والقذف ولا ارهاب المارة وضربهم وتعنيفهم ولا اقتحام البيوت كما حصل في بوعرفة وطنجة
    فهناك فرق شاسع بين وبين
    فرق كبير احبتي فرقوا بين العنف المفرط والعنف الضروري التي تستخدهم كل الشرطة التحضرية المتقدمة
    والتضاهر عندهم شيء عادي فافي مضاهرات اليونان قام التكسير امام الشرطة وتم ضرب الشرطة بالملوتوف ولم يتم اقتحام البيوت ولا استفزاز المواطنين كما حدث في سيدي افني
    العالم الثالت لا يقارن مع العالم المتحضر المنتج والديمقراطي

  • marocaine et fière de l'être!
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:10

    au numéro 71: l’espagnol
    ce que tu essaies de faire passer c’est qu’au Maroc on brutalise les manifestants et qu’en Espagne on les caresse c’est ça?l’Espagne une démocratie?ça se voit d’après le discours que tu as tenu en traitant nos policiers de chiens et le Maroc de pomme pourrie.bravo!tu mérites des applaudissements pour la haine que tu portes en toi.je te
    félicite et te dis que le chien c’est bien toi et que s’il y a une pomme pourrie dans l’histoire,c’est bien l’Espagne
    Remarque :personne n’est dupe.on voit bien que cette femme fait exprès de narguer les forces de l’ordre.

  • Samya
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 23:58

    @ á marocaine et fère de l´etre
    tu peux celebrer toutes tes fetes et tes gloires. Avec cette réaction des policiers sauvages et tres voyous, il nous est trop fort de nous identifer marocains ou d´origine marocain.
    Votre régime a dévoilé sa volonté, reprimant le peuple. Ce peuple est en devoir d´abolir la monarchie qui ne fait de lui qu´un ensemble de composantes – esclaves du roi.
    Adieu M´hammed VI – Vive la république marocaine, vive la souveraineté du peuple que vos Baltéjas ne cessent de torturer et d´humilier.

  • من سيربح المليون
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 22:44

    الشرطة في خدمة الشعب هادي هي لخدمة لكباش هما لي خدامين فالشرطة

  • AB
    الأربعاء 1 يونيو 2011 - 02:08

    Si vraiment cette union européenne pratique la démocratie dans ses pays,elle devait condamner le massacre qui s’est produit à Barcelone en Espagne.Où était cette union quand le sang coulait à la place de Barcelone?Ces européens n’avaient rien observé ou bien ce sont eux qui avaient encouragé les autorités espagnoles à prendre la décision de battre les manifestants partout das leurs corps,et toutes les chaines avaient difusé cette intervention barbare.Nous savons bien que ces pays de l’europe pratique ce que l’on dit:la raison du plus fort est toujours la meilleure.Il ya des choses permises pour eux,mais interdites pour nous.ET nous,nous leur disons,v’ils veulent imposer leurs conditions,qu’ils les imposent d’obord sur leurs pays,avant de les imposer sur nous,pour donner l’exemple.Mais eux ne veulent pas que cette révolte les attaque en venant des pays arabes.Je dis à cette NATACHA qui parle au nom de l’union européenne que le Maroc est assez mieux que plusieurs pays de l’europe à qui elle appartient,et nous avions receulli plusieurs invités européens chez nous,ils étaient éttonés de ce qu’ils avaient vu et ressenti(notres maisons,notre niveau de vie,les progés réalisés et ceux en cours de réalisation….).Alors qu’ils balayent d’abord leurs domiciles avant de s’occuper du notre.

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 1

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 7

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري