الاتحاد الاشتراكي يدعو لدمج " العدل والإحسان " في الحياة السياسية

الاتحاد الاشتراكي يدعو لدمج " العدل والإحسان " في الحياة السياسية
الأربعاء 7 يناير 2009 - 00:25

دعت قيادات بارزة في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المشارك في الحكومة الحالية (حزب يساري)، مثل وزير الدولة محمد اليازغي والمحامي المعروف ادريس لشكر، إلى ضرورة إشراك جماعة العدل والإحسان المحظورة (أكبر الجماعات الإسلامية بالمغرب) في الحياة السياسية بالبلاد، معتبرة أن ذلك يخدم التوافق حول المبادئ العامة لدستور المستقبل. وقالت الجماعة من جهتها إنها ترحب بالحوار لكن شرط أن لا يكون حوارا محدودا، بل شاملا لجميع القضايا مثل الحكم والمؤسسات وليس فقط حوارا من أجل تدابير جزئية وشكلية، في حين اعتبر محلل سياسي مغربي أن هذه الدعوة لدمج الجماعة في الحوار السياسي بالمغرب هي دعوة ضمنية للسلطات الحاكمة بمنح الجماعة الشرعية القانونية.

دعوة من أجل التوافق

وبرر القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي ادريس لشكر دعوته لإشراك جماعة العدل والإحسان في الحياة السياسية، وفي الحوار حول الإصلاح السياسي والدستوري في المغرب، بكون الدستور في البلاد يهم كل مكونات الأمة ويضمن علاقات الأفراد والجماعات بمؤسسات البلاد.

وقال لشكر في حديث لـ”العربية.نت” إن توافق المغرب على دستور ينظم هذه العلاقات سيعمل على تطوير البلاد واستقرارها وتنميتها، مضيفا أن المؤسسة الملكية بإمكانها رعاية هذا التوافق والعمل على تجسيده.

واضاف عضو المكتب السياسي في الاتحاد الاشتراكي أن التقاء المرجعيات كلها سواء الإسلامية والأمازيغية في ما يتعلق بحقوق الإنسان وغيرها سيؤدي إلى بلوغ توافقات هامة حول المبادئ العامة لدستور المستقبل.

وحول توقعاته لرد فعل جماعة العدل والإحسان على هذه الدعوة، أجاب القيادي الاتحادي: “نحن علينا أن نكون منفتحين للحوار وعلى جماعة العدل والإحسان أن تحدد موقعها من هذا الحوار السياسي وموقعه من توافق الأمة”، مضيفا أن الجماعة إذا ما رفضت هذا الحوار فإنها تضع نفسها خارج التوافق.

الجماعة ترحب لكن بشروط

واتصلت العربية.نت بالناطق الرسمي باسم جماعة العدل والإحسان فتح الله أرسلان لمعرفة رأي جماعة العدل والإحسان من هذه الدعوات التي أتت من حزب يساري عُرف عنه خصومته مع التيارات الإسلامية.

وقال أرسلان: “إننا من حيث المبدأ، لا يمكن إلا أن نرحب بالمشاركة في الحوار، شريطة أن يكون هادفا وغير مشروط وأن لا توضع في وجهه العراقيل والخطوط الحمراء، وذلك حتى يكون جديا وذا جدوى، تنبثق عنه نتائج عملية وملموسة تخرج البلاد من التردي الخطير الذي تعيش فيه“.

وأردف المتحدث بأن الجماعة دعت دائما إلى ميثاق يتفق عليه الجميع، عبر الحوار، إدراكا منها أن الوضع في البلاد وصل إلى الطريق المسدود، وأن حجم المشاكل السياسية والاجتماعية وغيرها، أكبر من أن يتصدى له طرف واحد، مهما كانت قوته.

وأضاف أرسلان أن العدل والإحسان حاولت وما تزال في كل المناسبات أن تؤكد على أهمية الحوار، رغم أن أطرافا أخرى نعتت الجماعة بأنها حالمة وخارج اللعبة السياسية، خصوصا بعدما اصطلح عليه بـالعهد الجديد، والإشارات التي استبشر بها الجميع.

وقال أرسلان: “لقد أثبتت الأيام صواب رأي الجماعة، بعد أن اقتنع الناس بما تطرحه، خصوصا بعد مهزلة الانتخابات، وتعيين الحكومة، وثبت للجميع أن ليس هناك من جديد إنما هو استمرار للعهد القديم بكل فساده واستبداده وأسوأ مظاهره” على حد قول المتحدث.

وأعرب الناطق الرسمي باسم جماعة العدل والإحسان عن عدم استعجال الجماعة بقوله: “نؤكد أننا لسنا مستعجلين، وما نتطلع إليه ليس حوارا محدودا، بل يجب أن يشمل جميع القضايا، مثل الحكم والمؤسسات، كي نتفق جميعا على أي مغرب نريد أن يكون، وليس فقط حوارا من أجل تدابير جزئية وشكلية“.

ودعا فتح الله أرسلان إلى وقفة تقطع مع الإملاءات وكل أساليب الماضي، وتدخلات بعض الأطراف التي تفقد الحوار قيمته ومضمونه، وذلك لتدشين مرحلة جديدة، بناء على الخلاصات التي يمكن أن يفضي إليها الحوار دون إقصاء أي أحد إلا من أقصى نفسه“.

دعوة ضمنية لرفع الحظر

وعلق الدكتور محمد ضريف، محلل سياسي وأستاذ العلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني بالبيضاء، على دعوة قيادات من حزب الاتحاد الاشتراكي لجماعة العدل والإحسان بدمجها في الحياة السياسية بأنها دعوة ضمنية للسلطات بمنح الجماعة الشرعية القانونية.

وفسر ضريف هذه الدعوات الجديدة بكون ثقافة إقصاء الآخرين لدى بعض الفاعلين السياسيين بالمغرب بدأت تتغير نسبيا وأنهم بدؤوا يتحررون من قيود الإيديولوجيا التي لا تخدم أحيانا المواقف السياسية العامة، مستشهدا بحالة حزب اليسار الاشتراكي الموحد الذي احتضن قوى إسلامية من قبيل حزب “الأمة” و “البديل الحضاري“.

وأكد المحلل السياسي في حديثه للعربية.نت أن جماعة العدل والإحسان كانت سباقة إلى مناشدة الفاعلين السياسيين بفتح حوار عبارة عن ميثاق وطني لإقامة نقاش عام حول التحديات الموجودة أمام المغرب.

وزاد ضريف بأن الدائرة السياسية للجماعة عبرت مؤخرا عن مواقف تجسد رغبة الجماعة في الانخراط في الحياة السياسية، ودعت إلى صياغة برنامج سياسي، وبالتالي ـ يردف المتحدث ـ فهي تفكر بمنطق حزبي هو منطق العمل السياسي.

ولفت ضريف الانتباه إلى أن الدائرة السياسية للجماعة لم تتحدث عن دستور جديد بل عن تعديلات للدستور، وهي دعوة تحمل نَفَسا إصلاحيا يجب استخلاص الدروس منها، وهو ما أدركته بعض الأطراف المهمة في حزب مثل الاتحاد الاشتراكي.

‫تعليقات الزوار

36
  • révez en couleur
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 00:39

    c’est une bonne chose pour le Maroc. nôtre pays a besoin de tout le monde pour écraser les corruption. la question qu’il faut poser: est ce que l’adl vont saisir la main tendue: ma réponse est non car il y a une collision entre le projet politique de ADL et lé régime monarchique au Maroc.

  • moroccan american free
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 01:11

    بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم ورحمة الله بعد مدة من إنقطاعي للكتابة في هذه الجريدة نظرا لخطها التحريري الواضح لكل متتبع لهذه الجريدة قررت أن أكتب تعليقي في هذا الموضوع كشخص مغربي محب لدينه ووطنه ولا يسعني إلا أن أنوه بهذه المبادرة [قد تكلمت من قبل على إذماج هاته الجماعة المغربية في الحياة السياسية المغربية] لماذا إدماج هاته الجماعة 1 مشاركتها ستعطي قوة للحياة السياسية والا قتصادية للمغرب وقوة للملك أعيدها مرة ثانية قوة للملك وأعيدها مرة ثالثة قوة للملك 2 لردع مصاصي دماء المغرب 3 لمواجهة أعداء الامة المغربية 4 لحفظ السلام ذاخل المغرب وهذا ما يحبه كل وطني قح ولا يسعني إلا أن أطلب من الله العلي القدير إلا النجا ح لهذه المبادرة لخلق مغرب قوي من مسلم محب لله ورسوله ولوطنه والسلا م عليكم ورحمة الله وقل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون

  • قناص الخبز
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 00:37

    أنا عمري 57 سنة ولم يسبق لي أن وضعت ثقتي في اي كلب عربي رغم أنني قبضت المال في الانتخابات من كثير المرشحين وهذا المال مال مسروق من الشعب ولي حق فيه لأنني مسكين وعايش مظلوم!!!!!!!
    ولاكن، أقول ولاكن، إذا سمح لهؤلاء الجماعة المسمى العبد الإنسان، فأكيد سأعطي صوتي لهم وصوت أمي ايضآ وبدون مال رغم أنني لاأحب اصحاب الليحا ، ولاكن متأكد أنهم أفضل من الآخرين الذين حكمو المغرب من عهد الاستعمار إلا يومنا هذا ولا نتيجة باعو الاخضر واليابس؟؟؟
    إنعل بو العالم ، كلب في مليلية عايش حسن من ناس في وجدة وبركان كاملين

  • معاذ
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 01:37

    كالك خافو من العدالة و التنمية لي كتاسح السوق بغاو يهرسوه بالعدل و الاحسان و الجميع تيعرف الى نزل العدل و الاحسان الصوفي للانتخابات غادي ينجح ب 99 في المائة غير الله يستر و صافي

  • assauiry
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 00:41

    سبحان مبدل الاحوال :
    عضو المكتب السياسي رحب بجميع الفعاليات دات المرجعية الاسلامية واعتبرهاتوافقات هامة يجب البلوغ اليها …
    ان علامات خطورة حزب العدالة والتنمية وحزب علي الهمة, بدات تلوح على الساحة السياسية المغربية, وخصوصا على حزب الاتحاد الاشتراكي الدي عرف تراجعا لعدم وفائه بتحسين الاوضاع الاجتماعية والثي اتسمت فترة مسؤوليته بالحكومة زيادات خطيرة في الاسعار, ولحد الان, دون رفع مستوى الاجور, ومحاصرة امينه العام كوزير للعدل.
    اما الترحاب بفتح حوار مع الفعاليات الاخرى ومساهمتها في العمل السياسي ,ماهو الا استقطاب لكسب التاييد ودعم هياكله و بلوغ هدف تكسيرشوكة العدالة والتنمية و حزب الاصالة والمعاصرة .

  • H/HASSAN
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 00:43

    سبحان مبذل الاحوال
    ايوا ليشافشي يقول الله يستر

  • إدريس الشافي
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 00:45

    لقد اقترح د.الحبابي التحالف مع العدل والإحسان قبل المؤتمر السادس. ونشرالاقتراح في جريدة الاتحاد الاشتراكي تحت إدارة اليوسفي. ولكن أمثال لشكر واليازغي رفضوا. وهم اليوم يقبلون. على ماذا يدل هذا؟
    يدل على أن أمثال هؤلاء مزاجيون وليسوا استراتيجيين. لهذا عليهم أن يرحلوا.. أما العدل و الإحسان فموعدهم مع التاريخ وليس مع أمثالهم

  • anir ughighuc
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 00:59

    هذا الموقف يبرر الازمة الخانقة اللتي يتخبط منها النظام عموما واليسار خاصة ومن الماكد ان هذا الفشل نابع من السياسة العنصرية والاقصائية اللتي تتبناها الدولة اتجاه كل الفعاليات السياسية و المجتمع المدني،لنفاجأ اليوم بهذا التغيير(الجدري) في موقف اليسار من الاسلامويين وكذا من الحركة الامازيغية التي طالما ينعتونها بشتى الاوصاف الذميمة. الديموقراطية هي حكم الشعب وليس حكم عائلات فاشية مسيطرة على ذواليب الدولة. فما موقعنا من التعدد والاختلاف؟

  • عمر
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 00:51

    السلام عليكم .
    لطالما دعت جماعة العدل والإحسان إلى الحوار و عدم الإقصاء لأي مكون سياسي ولعل الإتحاد الإشتراكي وصل أخيرا إلى أهمية هذا الموقف.

  • أفلاطون
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 00:47

    إنه القبول بالأمر الواقع،فبعد سنوات الإقصاء التي كان ينهجها الإتحاد الإشتراكي في حق الثيار الإسلامي وجد اليوم نفسه في مفترق الطرق خاصة بعد تورطه في حكومة الضعف و الهوان،إن قبول الإتحاد الإشتراكي الإستوزار على حساب مبادئ القوات الشعبية جعلته يضعف بشكل ملحوظ و يفقد العديد من مناصريه الذين رأوا فيه جلادا اقتصاديا(فتح ولعلو) و اجتماعيا(نزهة الشقروني) وأنه يكرس التمييز القضائي(عبد الواحد الراضي)فكان من الواجب التصالح مع الشعب واستغلال تعاطف هذا الشعب مع الجماعات الإسلامية لذلك فهو يريد الدخول عبر هذا الباب ،لكن قيادي الإتحاد الإشتراكي لا يعلمون أنهم يتعاملون مع شعب ذكي لا يمكنهم أن يستغفلوه متى شاؤوا خاصة مع الأزمة المالية الحالية و الزيادات المهولة في المواد الغذائية،فكان االتخوف المنطقي من مقاطعة الشعب للإنتخابات المقبلة. لذلك فهم يريدون استباق الأحداث وترميم ما يمكن ترميمه وليس كما يعتقد البعض من أجل عيون الإسلاميين أو من أجل مصلحة هذا الوطن و لكن من أجل الحفاظ على “البزيزيلة”وعلى الموقع الذي أصبح الإتحاد الإشتراكي يحتله بجانب المؤسسة الملكية و ما في ذلك من امتيازات.

  • البوشاري عبدالرحمان
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 00:49

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
    ان المسائل الشرعية للاسلام تحتاج لارضية الاسلام نفسه،ومن بين اسسها وقواعدها البيعة
    انه مهما بلغ الحد من الهرولة لسياق خير ونماء من هده الجماعة فان دخول الحمام ليس كخروجه كما يقال في تعبيرنا المغربي،ومهما يقوله محلل او دارس في هدا فانه لا يقف على حقيقة الموقف الاسلامي من هدا ،وحيث اني ادرجت سيرة داتية لمواجهة هده الجماعة فوالله لا يصلح امر هدا الوطن الا ادا اعلنوا عن ميثاقهم الشرعي لبيعة الامام وليشهد العالم عليه وليتخدوا شانهم في الدخول لخوض مهامهم في الاصلاح الجدري للحقل الديني مبدئيا
    ان الاسلام يحتاج اسلامه ولا يحتاج سياسة البشر وتلفيق الاماني الفارغة وكانهم لما يمارسوا عملهم السياسي انهم سيفرشون الورود للفقير الجائع،او لم يكف المجتمع المدني ما سمعه من اخبار حول هده الجماعة التي تضرب الاخماس في الاسداس وظلت تتحول من خانة الى اخرى ولم يعلموا قول الله تعالى«ان الدين يبايعونك انما يبايعون الله»فما هو دورهم ان اقتحموا للميدان السياسي وانهم غير مؤهلين بالبيعة لمولانا الامام ،فما هو راي الاخ ظريف في هدا ؟ ايمكن للجماعة ان تكون في مستواها المرتبط بمسؤولية الاسلام ام انها ستكون الا دخيلة على مجتمع ليس منها وانما تتكالب عليه لتستفز بالسكة المحمدية التي رسمها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وتستغل القران والاحاديث لدجلها الغوغائي الهرطقي على ضعاف العقول
    انا الماثل امامكم بهده الرسالة لا اتخلى عن واجبي بحكم ما احدثته محدثة القران الكريم وما حملته من اخبار من ان الجماعة ضالة كما ضل الطريق اليهود والنصارى في دينهم وعلموا ان قوة البشر التي تجمعهم هي خاضعة للقبول من رب السماء والارض بل انه رفضها ولدلك منحني انا الصادق في قولي واملك لسان صدق في الاخرين محدثة القران الكريم لاتقدم بها لحضرة المقام العالي بالله والعلماء الاجلاء الربانيين الدين اجابوهم عن هرطقتهم وغوغائيتهم
    وان كان الحق يعلو ولا يعلى عليه فلتعلم هده الجماعة ان كل عمل قامت به هو رد عليها الا ان تتوب لله سبحانه وتدلي بالبيعة لصاحبها وهو مولانا الامام رئيس لجنة القدس الشريف
    فاين الخلافة الاسلامية التي ادلى بحدوثها الداعية الم يعلم انه كان يتابط حقيبة علمية مكونة من الباطل وتقوت اشراقات الدجال لهم ومسوا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وجعلوه نادلا يفرق الثمر على الجنس اللطيف ،وان الصحابة الكرام يحرسون لهم السيارات، وان الشمس والقمر جاءا ل عبدالسلام ياسين ليسجدا له واشرك بالله العلي القدير،نالم يعلم بعد انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الحنة وماواه النار الم يعلم انه من يشرك باللهع فكانما خر من السماء فتخطفه الطير او تهوي به الريح في مكان سحيق»
    فاين هو من درجة العلم يا من تولون لهده الجماعة المنحرفة عن السكة المحدية من اختصاص في هدا الوطن بل ان الاهم هو «يفرتكو عشتهم كما يقال»وليرجع الداعية لربه يساله النجاة من النار
    الم يعلم هدا الزعيم ان ابا لهب كان من اقرباء رسولنا الكريم ولما عاداه كتب الله عنه ما والاه من العداب هو وامراته وكان مصيره النار محساك عبدالسلام ياسين اشكون هو؟فان كان يملك شيئا من رب السماء والارض ومن رسوله فليبرز دلك للعالم كله واما ان يكون الا منقبا ودارسا وباحثا فانه اخطا في مشواره الدجلي وجاءت محدثة القران الكريم لتشير الى خطئهم الفادح الدي ارتكبوه بدون علم ولا هدى ولا كتاب منير
    انا الماثل امامكم لا اتخلى من واجب مطالبي العلمية وهو فلتعلم كل الشرائح المغربية من اني اتابع هده الجماعة لدى محكمة العدل الدولية او حيثما كان التنزيل ودلك للبطء الدي حصل في تادية الواجب الشرعي لله سبحانه لامارة المؤمنين باثباتها وقطعي دلالتها من القران الكريم وان عبدالسلام ياسين ليس الا عبدا من العباد وان ليس للانسان الا ما سعى وان سعيه سوف يرى ثم يجزاه الجزاء الاوفى وبه تم الاعلان

  • اوشهيوض هلشوت
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 01:03

    هده الدعوة تحمل في طياتها رغبة دفينة من اجل توحيد الجهود و إعادة بعض الروح لجثمان حزب الآتحاد من خلال حقنه بسروم( خونجي )على اعتبار هو المعروض في الساحة حالياوتراجع منتجات ما يسمى القوى الديموقراطية بعدما غنمت من الإنتقال الديموقراطي وانكشف امرها امام الشعب.
    فبدل تنازل الحزب عن عجرفته واوهامه والتنسيق مع القوى الديموقراطية الحية والفاعلة على اساس برنامج واضح وعملي نراه يمد يده لجماعة متطرفة لاتؤمن بالدموقراطية اساسا وتاريخها (النضالي ) في الجامعات خير دليل وموقفها من امارة المومنين واضح ……
    لقد سبق لي في تعليق سابق ان اكدت على ان هده الجماعة الضالة عن طريق الحداثة والعصر هي عبارة مجموعة من الوصوليين المتسترين بالإسلام من اجل السلطة والجاه واتباعهم قطيع من السدج والغوغاء المدمنين على مخدر زعيمهم المعروف ب(القومة)
    إدا تمت شرعنة هده الجماعة فسيخطو المغرب خطوتين الى الوراء وسيكون امام الطوفان كما اشار زعيمهم المدعو عبدالسلام الحاحي (ياسين)
    اما ألإتحاد والقوى الديموقراطية من اتباعه فبئس المصير المنتظر

  • مهران
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 01:15

    أتصور أن الانتخابات الماضية كانت درسا لمن يهمه الأمر ، يعرف من خلاله أن اللعبة السياسية في المغرب انكشفت و بان عدم جدواها . خصوصا بعد تشكيل حكومة هشة و ملأ مؤسسات لا سلطة حقيقية في يدها …و الحكومة الحالية لا تمثل الملك و لا تمثل الشعب ، فهي لا تمثل الملك ، لأن العبد لا يمثل السيد . و لا تمثل الشعب لأن الأغلبية العظمى من الشعب لم تصوت على أحد . أصبح من الضروري المصالحة مع الشعب ، و إفساح المجال أمام كل تيار سياسي ينبذ العنف و يتحرى الحق ، يساريا كان أو إسلاميا أو…إن الإقصاء عمل مذموم ، لم يعد له أي مبرر في هذا العالم المتحول . فلبنان مثلا قوي هزم العدو الأكبر بوحدته الوطنية و قبول الاختلاف و نبذ الإقصاء . أتصور أن الإقصاء و الغرور و التفرد بالقرار عدوى مزمنة تفتك بالفضيلة و تغتال الحياة .

  • meknes
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 01:01

    وقال أرسلان: “إننا من حيث المبدأ، لا يمكن إلا أن نرحب بالمشاركة في الحوار، شريطة أن يكون هادفا وغير مشروط وأن لا توضع في وجهه العراقيل والخطوط الحمراء، وذلك حتى يكون جديا وذا جدوى، تنبثق عنه نتائج عملية وملموسة تخرج البلاد من التردي الخطير الذي تعيش فيه”.
    ولكن ايها العضو في الجماعة اللي معجبها حال هدا التغيير مشكوك فيه فمقارنة خطاباتكم بالامس وما صرحتم به اليوم من قبولكم الدخول في حوار مع الفاعلين الرسميين يوجد فرق كبير بالامس كان لكم هدف واحد مقدس تغيير النضام اليوم تريدون محاورته اضن ان ما في قلبكم لم يتغير فقط التكتيك هو من تغير فالاحتقان الداخلي وعصبية المجتمع المغربي والنتائج المخبية التي شهدتها الانتخابات الاخيرة هي من شجعتكم على تليين الموقف مع النضام حتى تكون لكم شرعية في التعامل مع المجتمع بصفة مباشرة
    و الحزب الدي يدعوكم الى تكييف فكرتكم ثم ترسيمها انما يدعو الى اضعاف جماعتكم التي تهدد مستقبله واعني كل مكونات اليسار

  • الحسين السلاوي
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 01:29

    إن دعوة الإتحاد الإشتراكي لدمج جماعة العدل والإحسان في حقل الحياة السياسية ليست نابعة من قناعته أو غيرته بضرورة هذا الإشراك ،إنما دعوته هاته تهدف لأمرين إثنين أولهما الحد من وثيرة تصاعد نجم حزب العدالة والتنمية وثانيهما ايقاف زحف الوافد الجديد المتمثل في حزب الأصالة والمعاصرة .
    فالإتحاد الإشتراكي يدرك تمام الإدراك أن الإنتخابات القادمة لن تكون في صالحه خاصة بعد أن فقد بريقه لدى غالبية الكثلة الناخبة ،أمام تصاعد نجم هذين الحزبين ، ولعلمه الأكيد أن الإنتخابات القادمة ستكرس تقهقره ؛ فهو يسعى جاهدا خلط الأوراق السياسية عله بمحاولته هذه يخلق إرتباكا لدى الناخبين ذوي التوجه الإسلامي مطبقا الحكمة القائلة فرق
    تسد :أي تحجيم دور العدالة والتنمية من جهة وإفقاد الوافد الجديد كثلة ناخبة من الجماعة قيل عنها أنها ساندته في إنتخابات شتنبر الأخيرة .
    وعلى العموم فإن مغازلة الإتحاد للجماعة يأتي في سياق جذب تعاطف مريديها قصد التصويت لصالحه في حال نكوص الجماعة عن الدخول للمعترك الإنتخابي ؛ وهو أمر وارد ؛ مادامت الشروط التي تضعها الجماعة لن تجد آذانا صاغية على إعتبار أنها شروطا قديمة ولم تعرف أية مرونة أو أي تغير.

  • abdelizz
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 00:53

    الوضع في تقدير العدل والإحسان كارثي وهذا ليس قولا ننفرد به وإنما نشترك فبه مع كثير من المحللين والمراقبين السياسيين والمتابعين للشأن المغربي. والأدهى أنه لم تعتمد وإلى يومنا هذا أي مقاربة جدية لإخراج البلد من هذه المآسي التي يتخبط فيها منذ أمد بعيد وإن ما يحدث بين الفينة والأخرى هو مجرد مبادرات تافهة وفاشلة من البداية لا يمكن أن يكون لها الأثر المرجو وحركة ما يسمى بالهمة هي من هذا النوع الفاقد للمصداقية ولا يثق بها حتى عامة الناس فضلا عن عقلائهم.
    أما عن سؤالك الثاني فأعتقد بأن هذا الكلام يقول به بعض الناس الذين ربما يؤلمهم، ولا ندري لماذا، أن تنفرد جماعة العدل والإحسان وتيار معين بشرف مناهضة الاستبداد ورفض المشاركة في عملية الاستخفاف بعقول الناس، يقولون بأن الجماعة لا تساهم في تحسين الأوضاع وكأن الأبواب مفتوحة على مصراعيها لكل من يريد أن يدلي بدلوه. والحقيقة التي يعلمها الخاص والعام أن كل الأبواب مغلقة وأن السلطة الحاكمة تنفرد بالقرار والتدبير ولا ينازعها في ذلك أحد فلست أدري هل يراد منا أن نسلك السبيل التي اعتمدها آخرون وقد رأينا كيف آلت أحوالهم وكيف انتهوا فهل يراد منا أن نسلك سبيلا فاشلا ثبت فشله عمليا؟
    بخصوص سؤالك الثالث نقول منذ تأسست الجماعة وهي تتعرض لكل ألوان العسف والظلم والمضايقات ونحن قد ألفنا هذه الأساليب المخزنية القمعية ولا نعتقد أنه سيكون لها الأثر الذي يريدونه بدليل أن الجماعة بحمد الله مستمرة وصامدة وفي امتداد متواصل والمنة لله.

  • amine
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 01:17

    اللهم إهدنا للخير

  • عبد الله بوفيم
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 01:05

    دعوة الاستاذ لشكر إلى إشراك العدل والاحسان في الحوار الديموقراطي, وبالتالي الاعتراف بها طتنظيم سياسي فاعل في المجتمع المغربي, اراها دعوة رجل عاقل, ينظر للبعيد, إذ أن الممثل للحركة الاسلامية حاليا في الميدان السياسي وحيد, ويصعب خلق التناقض داخله, في حين أن التناقض بل والصراع احتدم بين مكونات اليسار واليمين المغربي, وفي ظل الظروف الحالية سيصبح حزب العدالة والتنمية هو الفائز في ظل انتخابات بلدية مقبلة, لأنه سيكسب أصوات جميع المتعاطفين والمنخرطين في الحركات الاسلامية المغربية, خاصة إن هوجمت الحركة الاسلامية قبل الانتخابات, حيث يجد كل متدين نفسه مجبرا على التصويت والدفاع على أقل الناس ضررا للاسلام وأكثرهم نفعا له, وبذلك تكون الهجومات عن أية حركة اسلامية مغربية دعاية مجانية لحزب العدالة والتنمية يستفيد منها ايما استفادة.
    دخول العدل والاحسان المعترك السياسي والانتخابي, سيكسر شوكة العدالة والتنمية وستنقسم الحركة الاسلامية المغربية في الميدان السياسي وستفقد العديد من المتضامنين. زيادة على أن التنافس والتدافع بين الحزبين السياسيين إن حصل العدل والاحسان على الترخيص, سيكون على مستوى عالي, وسيفضح كل حزب أخطاء الأخر, وسيعم نقاش من نوع جديد في الشارع المغربي, وستكون بذلك كفة الاحزاب اليسارية المغربية متوازنة, وستكون هي الاخرى مجبرة على التوحد في خندق واحد. الخاسر الأكبر في هذه الحالة سيكون هو الحزب الجديد الذي برز مهددا للجميع, إن قبل مقترح الاستاذ لشكر, فسيكون دور الحزب الجديد هو لعب دور الحكم والمتفرج في آن واحد, وسينال حضا قليلا في الساحة السياسية, وسيكون حزب النخبة من رجال المال فقط, في حين سيحتدم الصراع بين طرفي التدافع من جهة , التيار اليساري, ومن جهة التيار الاسلامي, داخل هادين التيارين سيحتدم صراع آخر هو الهيمنة على ثمتيل التيار.
    أوافقك استاذ لشكر, وأرى فكرتك مفيدة, ومشجعة للتوافق الاجتماعي, ومقوية للجبهة الوطنية, وفاتحة لنقاش عميق داخل المجتمع المغربي, شرط عدم الخوض في الحد من سلطات الملك, وعدم مراجعة الدستور في اي من بنوده, دخول العدل والاحسان للمعترك السياسي على حاله اليوم, إن هي فعلا رغبت في خدمة هذا الوطن وتقديم نموذج للعمل الاحتماعي الفعال والمفيد لشعب المملكة المغربية

  • فايق وعايق
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 01:19

    هادوا حتى عرفوا الشعب المغربي عاق بتخراف العدل والإحسان عاد سمحولهم بالمشاركة ؛ بغاو يقلولهم شفتو وجهكم في لمرايا ديال الشعب يالله سيروا بحلكم؛ وفي نفس الوقت بغاو يهرسو بهم العدالة والتنمية باش يشُّتوا عليهم صويتات وتبقى الإتحاد الإشتراكي هي لمسيطرة… والفاهم يفهم.

  • محمد.أ.
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 00:55

    قرات جل التعليقات وتبين لي ان نعطي للشعب الكلمة لانه هو ادرى بمصلحته بشرط ان تكون الانتخابات في مستوى الحدث بعيدا عن كل الحسابات الضيقة لانها لن تعطي إلا المشاحنات فجماعة العدل والاحسان ليست عصا سحرية ..وإنما هي فئة من الشعب لها رأيها المحترم قد تصيب وقد تخطئ المهم وجودها في الساحة ليس من جهة السياسة فحسب
    بل الجانب التربوي وعلاقة الفرد
    والجماعة مع خالقها له وجهة مهمة
    في خط العدل والاحسان به يسهل تحقيق الغايات لتقدم وطننا الحبيب
    فلنفتح الباب لكل الغيورين على هذا البلد ولنضع اليد في اليد تحت
    مبدأ العدل والاحسان كمرجع مجتمعي قد يساهم في رفع الدلو الذي مكث في اعماقه منذ زمان.

  • متابع عن كثب
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 01:35

    تحية طيبة،
    وبعد، فقد قرأت هذا المقال بتمعن، وكذا تعليقات الزوار الكرام، وهو الأمر الذي دفعني للإدلاء برأيي في هذه الدعوة، الموجهة من أحد قادة حزب الاتحاد الاشتراكي، والذي عرف عنه، و إلى وقت قريب، بعض التشدد في دمج التيارات الإسلامية في الحياة السياسية المغربية.
    وفي رأيي المتواضع، فإن هذه الدعوة، يمكن القول أنها جاءت متأخرة بعض الشيء، بسبب أن ظروفها الحالية تتسم بتراجع شعبية الأحزاب المغربية بشكل عام، والوطنية واليسارية بشكل خاص، والتي شكلت النواة الصلبة لمسار التحول الديمقراطي، وقبولها بالتناوب التوافقي، وقيادتها للحكومة في شخص السيد عبد الرحمن اليوسفي أولا، ثم السيد عباس الفاسي ثانيا.
    وتراجع هذه الأحزاب، خاصة في 2007، وأمام عزوف غير مسبوق عن التصويت، وضع أكثر من علامة استفهام على مستقبل التناوب التوافقي، الذي وجب أن يتحول، في أقرب محطة انتخابية إلى تناوب حقيقي، تظهر من خلاله قوة المؤسسات، بعيدا عن الشخصنة، وعلى النمط المتعارف عليه في البلدان الديمقراطية.
    لذا فدعوة كهذه، سواء للعدل والإحسان، أو لأي جهة أخرى إسلامية أو يسارية، لا يمكنها إلى أن تعطي دينامية جديدة للمشهد السياسي المغربي، وتزرع الطمأنينة في نفوس الملايين من المغاربة، الذين فقدوا الأمل في مكونات المنظومة التي تسهر على تسيير شؤونهم من حكومة ومؤسسات وأحزاب …، وذلك بسبب النتائج الهزيلة لهذه المنظومة، وما صاحبها من فضائح في التسيير والتدبير المركزي والجهوي على السواء، أسال الكثير من المداد على أعمدة الصحف الوطنية، لا مجال للتطرق إليها في هذا التعليق.
    لذا فإن انخراط كل فعاليات المجتمع المغربي السياسية والاقتصادية والثقافية بجميع مشاربها في جبهة واحدة من أجل مغرب أفضل وغد مشرق، في إطار مشروع مجتمعي، يتم إعداده، من خلال حوار شامل وصريح، يحدد المسؤوليات، وينظر إلى المستقبل بعين ثاقبة متفائلة، أصبح ضرورة ملحة لا يمكن بأي شكل من الأشكال غض الطرف عنه أو تجاوزه.
    إن دعوة كهذه لا يمكن إلا تثمينها ودعمها وتشجيعها لبلورة أهدافها على أرض الواقع، بعيدا عن الحسابات السياسية الضيقة، والتي لن تفيد سجالاتها العقيمة المغاربة لا في الحاضر ولا المستقبل.
    وشكرا

  • أبومحمد
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 01:27

    يوما بعد يوم تنكشف الحقائق وتظهرسوآت المتأسلمين الذين جعلوا من دين الإسلام عملة رابحة تلبي لهم مالذ وطاب من نعم الله المختلفة ، وللأسف تحت خيمة الدعوة إلى الإسلام وتطبيق شرع الله تعالى ، والقرآن هوالحل.. ؛ طبعا بمفهومهم الأعرج البعيد كل البعد عن الفهم الصحيح لهذا الدين العظيم ، ولهذا بين الفينة والأخرى تسطع علينا بعض الفتاوىالغريبة العجيبة، كفتوى المغراوي الذي أجازفيها الزواج من الطفلة الصغيرة ..وهاهووهابي آخربتطوان يجيز لرئيس جماعة الملاليين – أخ زوجته – الترامي على الأملاك الجماعية بقرية وادالليل بالمضيق تحت حجة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ” من أحيى أرضا ميتة فهي له ..” ضاربا عرض الحائط القوانين المنظمة للأراضي السلالية .. وفعلا فقد تراما هذا الرئيس على مايزيد عن 150هكتارا من الملك الجماعي ، الأمرالذي أجج سكان قرية وادالليل للدفاع عن أراضيهم التي اغتصبها هذا الرئيس بالحديد والنار، وبتواطؤمفضوح مع السلطات المعنية وخصوصا مع مديرية المياه والغابات في المنطقة ..والطامة الكبرى أن سيادة الرئيس لم يشبع بهذه المساحة الشاسعة التي سرقها “بالطاي طاي والعلالي ” بل ماتبقى منها بدأ يبيعها رويدا رويدا لأصحاب امبراطوريات المخدرات وآخرها للمدعو ” العربيطي ” ، وقد أشارت الصحافة الوطنية في كثيرمن قصاصات مراسليها بتطوان وخصوصا “بيان اليوم ” و”الأحداث المغربية ” و” الحياة ” ناهيك عن الجرائد الجهوية مايقوم به هذا الرئيس ، وقد قام سكان القرية بتوجيه أكثرمن رسالة إلى السلطات المحلية والجهوية والوطنية ، كما رفعوا به أكثرمن شكاية لدى المحكمة الابتدائية في تطوان؛ لكن دون جدوى ،والسبب الرشاوى الضخمة التي يقدمها لبعض القضاة التي مات ضميرهم المهني ، حتى أن بعض سكان القرية يروجون بعض الأخبار بأن هذا الرئيس قد بنى لأحد القضاة ” قصرا ” بطرييق تطوان سبتة ، بغية أن يحكم القضية في صالحه ، ويطمس كل الحقائق التي تدينه ، وقبل أسابيع رفعت مجموعة من سكان القرية شكاية خامسة ضده ، ولم يحضرالجلسة واستأنفها القاضي إلى غاية غيرمعروفة .
    والجديربالذكر أن والي تطوان في إحدى جلساته مع رؤساء الجماعات المحلية قد حذره من مغبة مايقوم به.. وفي الشهورالماضية نظم سكان المنطقة تظاهرة عارمة إلى جماعة الملاليين نددوا من خلالها مايقوم به هذا الرئيس الوهابي المتغطرس .. يقول أحد سكان القرية (ع –م) “مع الأسف الشديد ملكنا محمد السادس يريد أن يجعل من منطقتنا جنة خضراء وجيوب الفساد من بعض السلطات المحلية في المنطقة ترمي إلى تسهيل تفويت الملك الجماعي إلى لوبيات العقارأصحاب المخدرات والحشيش ، ولهذا وجدنا صعوبة في ربح القضية ، لأن هؤلاء يقدمون رشاوى بالملايين ، حتى محامينا يتنازلون عن قضيتنا جلسة أوجلستين ، لأن المال الحرام أغواهم وخرب ضميرهم المهني ..؟؟)
    لكن مايؤلمنا هوأن هذا الظلم الذي يقوم به هذا الرئيس تجاه سكان قريته هومدعوم من هذا الشيخ الوهابي الذي أفتى له بالترامي على الملك الجماعي ..كما يخصص له جزء من أموال الصدقات التي يجمعها من المغفلين والمغفلات تحت ذريعة مساعدة الفقراء والمحتاجين وحفاظ القرآن الكريم ؛ لكن في حقيقة الأمرتذهب إلى جيوب دعاة الكراهية ومريديه تحت غطاء جمعيته المعروفة بتطوان ، وقد حدثنا أحد سكان القرية وهوثقة ، أنه مرة أعطاه هذا الرئيس صدقة وقدرها 200 درهم ، وقال له بالحرف الواحد كل شهرسنسلم لك هذه الصدقة بشرط أن تصوت علي وتصوم مع السعودية ..؟؟ والآن لهم مجموعة لايستهان بها في تطوان وفي قرية واد الليل يصومون مع السعودية لامع المغرب ، الذي يجب الولاء له وطاعة أولي الأمرفيه ، وعليه نفهم سرالاستقطاب لدى الحركات المتأسلمة لفلدات أكبادنا من أبنائنا وبناتنا لأن كل ضحية بثمن ، ويزداد ثمنه كلما أطال شعروجهه وقصرهندامه، ولهذا كان محقا الشهيد فرج فودة عندما قال أن هؤلاء ليس لهم برامج وإنما برامجهم في لحاهم؛ مما دفعه إلى أن يعنون إحدى كتبه بهذا العنوان : “برنامجي في لحيتي ” وصدق فودة وكذب هؤلاء ، ومات شهيدا للحقيقة المرة .
    وفي الأخيرأتساءل كما يتسال الآلاف من سكان قرية وادالليل هل وزيرالداخلية المحترم وهوالوصي الأول على الأراضي الجماعية تغيب عنه هذه الأمور وما يجري في جماعة الملاليين؟ كما نتساءل إذا كانت وزارة الداخلية قد أغلقت بعض دورالقرآن الذي كان ينموا بين جوانحها الفكرالوهابي التكفيري المتطرف حفاظا على أمننا الروحي ؟ لماذا هذا الرئيس الوهابي وزوج أخته التكفيري في أمان من أمرهم وتصرفاتهم ونشاطاتهم المشبوهة الذين يجندون أبناء تطوان ودفعهم إلى الالتحاق بالقاعدة في العراق ، وقد سبق لمصطفى العباسي مراسل جريدة الأحداث بتطوان أن أشارإلى هذا الموضوع ..حفظك الله ياتطوان العامرة من المنافقين والوهابيين قتلة أولياء الله الصالحين ومكفرو المسلمين أجمعين

  • علي تياسير
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 00:35

    عرف الاتحاد الاشتراكي منذ امد بعيد نقاشات داخلية حول الحوار مع “الاسلاميين”خصوصا داخل اوساط الشبيبة الاتحادية وبعض قدماء الحزب.فهذه الدعوة ليست الا استئنافا لهذا النقاش من جديد في وقت طرح في الاتحاد الاشتراكي مطلب “الملكية البرلمانية” التي تتجاوز في افقها النقاشات الجزئية حول بعض بنود الدستور من قبيل الفصل19و24…ان دعوة بعض القيادات البارزة في الاتحاد الاشتراكي لادماج جماعة”العدل والاحسان”في العملية السياسية تاتي في هذه الظروف التي تشهد نقاشا حول اصلاح جدري للدستور بشكل يوضح ويفرق بين السلط ،فلا يمكن وضع دستور جديد دون اشراك كل القوى الحية في البلاد ضمنها جماعة”العدل والاحسان”.فالدعوة في تقديري تندرج في هذا الاطار وليست لتشتيت الحركة”الاسلامية”وخلط الاوراق قبيل الانتخابات الجماعية المقبلة.
    اقول نعم لادماج هذه الحركة التي يمكن القول انها تمثل الوجه الحقيقي للحركة الاسلامية عكس حزب “العدالة والتنمية”الذي لا يقف على اي مبدأ.نعم للادماج في اطار حوار وطني حول المبادئ الاساسية للنظام السياسي متفق عليها لا تخرج عن نطاق ما هو متعارف عليه دوليا.

  • ابن الحرة
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 01:07

    الإتحاد الشركاتي لم يصل إلى الحكم إلا بعد تضحية المغرر بهم من أبناء الفقراءبارواحهم و أجسادهم و مستقبلهم ، ليكونا لبنات ترتقي بها طبقة البورجوازيين الإشتراكيين إلى المناصب داخل الحزب و تحت قبة البرلمان أين هم من الإشتراكية ؟ و هل نمت رؤوس أموالهم ؟؟ …بالأمس طلع علينا بنكيران يتحدث عن الإندماج بين العالة و التنمية و الإتحاد الشركاتي …و اليوم العدل والإحسان يتنفح عطر السياسة من الوردة السحرية … لحاجة في نفس يعقوب أصبح الشركاتيون يتقلبون ذات اليمين و ذات الشمال …البليد سيقرأ في الخبر متلازمة حتمية (( وزارة العدل + حزب العدل )) … أهو المتنفس الوحيد لإخراج طبخة إنتخابية تستقطب التعاطف ، وترفع من نسبة الإقتراع ؟؟؟المهم الذين ضحوا من العدل و الإحسان سيظنهم الجاهل مثلي أنهم كانوا لبنات يرتقي بها من له مصالحه الخاصة… ماذا تعني : لا إنسانية في السياسة ؟؟؟؟

  • moroccan american free
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 01:25

    بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم ورحمة الله أنا مع الإخوة الذين يرحبون بهذه المبادرة ولكن بتوافق جماعي مع جل مكونات الأحزاب السياسية للمجتمع المغربي وليس بتوافق حول برنامج الجما عة لوحدها .الجماعة جزء لا يتجزء من المجتمع المغربي وأي مبادرة تقوم بإعطاء خصوبة في الآراء فهذا منطلق الشورى ومنطلق التوافق حول ميثاق وطني شوري ديمقراطي يأخذ بجميع الآراء أعيدها مرة ثانية يأخذ بجميع الآراء وهي خدمة وطنية لخلق مجتمع إنمائي إقتصاديا وسياسيا والسلام عليكم ورحمة الله وقل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون

  • مجاهد
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 01:31

    لا عدل واحسان ولا كل الأحزاب السياسية
    انما الأحزاب أحزاب الشيطان
    الله الملك الوطن
    غزة العزة

  • to albouchari
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 01:21

    go kiss the hands of your master, clean his dirt and wait outside his door til he calls your slave name in.

  • ياسين 2006
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 00:33

    لقد قلنا مرارا أن وجود الجماعة خارج اللعبة السياسية بتبني المعارضة السلبية ، أمر يدل على أن ساسة هذا التنظيم لا يقرؤون التاريخ بل إنهم يتسمون ببعض السداجة السياسية، رغم كونهم تتلمذوا على يد اليسار ، حتى أنهم أصبحوا يستعملون نفس أساليبهم من قبيل أن كل من ليس معهم فهو عميل أو مخبر، بل أكبر من ذلك فإنهم يرتكبون نفس الخطأ الذي إرتكبه اليسار حين بقي خارج اللعبة لمدة تزيد عن 40عاما دون أن يصلوا لشيء يذكر ، الآن وبعد أن دب الوهن في الجماعة و أصبح قيادوها يلتحقون بالرفيق الأعلى أو قاب قوسين ؛أدركوا أنهم على خطأ بابتعادهم عن الحقل السياسي لتوهمهم أنهم قادرون وحدهم بتحريك المجتمع ، وبعد أن أكتشفوا أن كل ذلك أحلام وأوهام ، وأن الإشارات التي بعثوا بها لكافة الفرقاء كانت صيحة في واد كان آخرها وثيقة الخلاص ؛ عبرت الدائرة السياسية للجماعة عن مواقف تجسد رغبة الجماعة في الانخراط في الحياة السياسية، ودعت إلى صياغة برنامج سياسي، كما أن الدائرة السياسية للجماعة لم تتحدث عن دستور جديد بل عن تعديلات للدستور، وهذا يدل على أن وأدركت أن الواقع شيء والأحلام شيء آخر.

  • الباعمراني
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 01:23

    السلام عليكم
    رأية البعض فرح بهده المبادرة الطيبة لكن أ أكد لكم أنه في الوقت الحالي لا و لن تدخل الجماعة اللعبة السياسية ألا بشروط فقد لمح ضريف أليها أعيدو قراءة المقال جيدا لتفهم ياالبوشاري عبدالرحمان فأنك تقرأ بلا عقل . و سواد قلبك جعلك أعمي أمام الحق و الكلام موجه للاخرين

  • الباعمراني
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 00:29

    السلام عليكم
    رأية البعض فرح بهده المبادرة الطيبة لكن أ أكد لكم أنه في الوقت الحالي لا و لن تدخل الجماعة اللعبة السياسية ألا بشروط فقد لمح ضريف أليها أعيدو قراءة المقال جيدا لتفهم ياالبوشاري عبدالرحمان فأنك تقرأ بلا عقل . و سواد قلبك جعلك أعمي أمام الحق و الكلام موجه للاخرين

  • الباعمراني
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 00:31

    السلام عليكم
    رأية البعض فرح بهده المبادرة الطيبة لكن أ أكد لكم أنه في الوقت الحالي لا و لن تدخل الجماعة اللعبة السياسية ألا بشروط فقد لمح ضريف أليها أعيدو قراءة المقال جيدا لتفهم ياالبوشاري عبدالرحمان فأنك تقرأ بلا عقل . و سواد قلبك جعلك أعمي أمام الحق و الكلام موجه للاخرين

  • البوشاري عبدالرحمان
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 01:09

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدينوامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
    اعلم يا باعمرانتي اني لا اصب الماء في الرمل او كما اشرت اليه اني اتكلم بدون عقل وزد وقس بل ان العكس صحيح لكوني يا اخي اتكلم عن شرغية حقة في الاسلاموانها لصاحبها ولو كان عبدا حبشيا ويعد دلك السكة المحمدية فان هدخ الجماعة وزعيمها يدعون العلم واسسوا له اجنحة في الخارج فلا يعقل ان يبيعوا في الوطن ويشترون فيه بلسم الدين فحتى نحن نعرف الدين واقواهم فيه لدرجة الاعجاز العلمي في القران الكريم
    واسالك انت هل هدجه الجماعة يتوفر احد منهم على حق مشروع من رب السماء والارض ليخوضوا سياستهم او اسلامهم وكيف ما شاؤوه
    انه لا يعقل ان يكون كرسي مجهز بالبطل ونتمنى من هدا الكرسي الخير انك لا تعرف مكائد ابليس ايها الوافد فهو يمهد الطريق لاحلال الفتنة بعد حين لدا اننا كلنا مسؤولون عن الاسلام وعن السياسة ونحترم موقعهما لدا انا لا اشير الى ما تشيرون اليه للمسائل السياسية فانا يا اخي لا اعرفها ولم تكن تربيتي بل درست القران واعتمدت عليه لانفع به العالم كله وليس على سبيل نفسي وحدها
    ساعدرك اخي ربما تظنني زائرا يكتب هنا وهناك بل اني يا اخي صاحب اطروحة علمية اتوفر على درجة الاعجاز العلنمي في القران والسنة ودلك من اجل نيل جائزة السلام العالمي عن القدس الشريف ولتمنح للجنة القدس الشريف تحت الرئاسة الفعلية لمولانا الامام محمد السادس اعزه الله
    وحيث اقنعك فاتصل بالمواقع التي فيها مواضعي عما تتضمنه الاطروحة لكوني املك مفتاح العقول الباطنية للبشرية جميعا الا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم فانه طهور النلبع والشيم وان تابعت ما ادلي به في موقع نظرية الخط الاسلامي الثالث ورائده محمد السادس قصد الخروج بالوطن من اسلامه معافى فانك ستجد الحل ان كنت مؤمنا بالله ورسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم
    ان هده الجماعة والله يا اخي اقول لك الحق قد استزلها ابليس اللعين وتلميده الدجال في اسلامهم ولا يهمك انهم اطروا وفعلوا وتمكنوا بل ان دلك ما هو الا ممر اتخدته قوة الشر غير المرئية لتجد في وقت ما اشعال الفتيل
    اعلم ايها الاخ لمادا عارضت جماعة العدل والاحسان لكوني احرزت على محدثة القران الكريم النافعة لعامة الناس وشهد رسولنا الكريم محمد عن دلك وانه كان درعي يوم ان شاء الدجال ان يجعلني في خبر كان وامدني ربي خالقي وخالقك بملك كريم قرا علي القران الكريم وبالضبط سورة طه المنباركة مما ابطلت مفعول القدف الدي كاد ان يجعلني في جوزته وكما يفعل بالحمقى المتواجين في مستشفى المجانين لكن ان هده القوة الشريرة تتحكم في العقل الباطني للانسان وحجزت لهم مفتاحه وهم يندبون حظهم في البراري والقفار
    من دلك وبعدما توصلت بتالعلم كما توصلت به امة بني اسرائيل وبحفظ العزيز الجبار وقمت بتفكيك التعقيد العلمي فيه فاني لم اجد في هدا التدوين اسم عبدالسلام ياسين الدي اشار الى الخلافة على منهاج النبوة والني تعد لشطر الحديث الاخير ونحن متواجدين الان في شطر الحديث ثم تكون ملكا جبرية فاني يا اخي وجدت التدوين في اسم الحسن الثاني ملك المغرب يرمز الحق في دلك من انه الامام الشرعي لاخر الركب المحمدي ومن ثم تبين لي خطا الداعية وراجعت ترنماته لهده الخلافة فوجدته بغا يرونها كما نقول وظن ان اؤلئك الدين نهجوا منهجه لهم شان مع الله ورسوله بل يا اخي في علم الله وحكمه الاسلامي لعاقون للامام وما وراء العقوق فاين ادن العلم الدي يمكنه ان يؤطرهم سواء للمجال الاسلامي سواء للمجال السياسي؟اجبني وان بدا لك ان الموضوع معقد فان العلماء الاجلاء الربانيين قد اجابوهم في موقع لا للمشروع الخرافي لجماعة العدل والاحسان وزعيمها
    اعلم اخيرا اني ابديت لهؤلاء ما يمكنهم نهجه ولتسير القاطرة في احسن ركب ولم يكن الا دلك ودون دلك فلا شيىء الا الخرافة واطيافها على العقول

  • الباعمراني
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 01:13

    سلام تام و بعد
    أخواني ليس هناك ما يدعو الي هدا الحقد و الكراهية أستغفرو ربكم و أرجعو ألي صوابكم . جوابا للاخ الكريم ياسين 2006 من العيب و العار ان ننعت أساتدة جامعيين و دكاترة و معلمين بعدم قراء ة التاريخ سياستك فاشلة وضالتك لم تجدها بعد

  • صاحب البشارة
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 00:27

    تحية للجميع .
    أو لا هذا ليس بجديد .جماعة العدل والإحسان منذ بداية دعوتها وهي تطلب المشاركة .لكن المخزن هو الذي منعها .وكذلك باقي المكونات السياسية والحركية لم تستجب لها .
    أول ما قامت به جماعة العدل والإحسان للتعاون ولمصلحة المغرب .وجهت رسالة الإسلام أو الطوفان للملك الراحل .دعته إلى التوبة الصادقة ولتطبيق العدل .فلم يستجب !
    بعد ذلك توجهت الجماعة لجمع شتات الحركات الإسلامية ليتوحدوا فرفدوا لأنهم خافوا من الملك الراحل ومن بطشه وسجنه !
    بعد ذلك .وجهت الجماعة تطلب الحوار مع باقي فعاليات المجتمع .
    ارجع لكتب الأستاذ عبدالسلام ياسين .
    مع الصوفية :كتاب الإحسان
    مع الأمازيغيين:حوار مع صديق أمازيغي .
    مع الوطنييين :حوار الماضي والمستقبل .
    مع الأحزاب :حوار مع الفضلاء الدمقراطيين .
    مع الملك الإبن الجديد محمد 6
    رسالة لمن يهمه الأمر .
    مع الجميع :ميفاق وطني وبعده رسالة الخلاص مؤخرا في 2006
    وفي كل استجوابات مسؤولي الجماعة .إلا وتجدهم ينادون بالتعاون ولم الشكل والمشاركة في ميثاق وطني يشارك فيه الجميع أما م الشعب .
    لكن لم يستجب أي أحد .لسبب واحد .
    لأن الجماعة تطرحة الأرضية أن تكون إسلامية لأن الإسلام دين المغرب ثم تطلب الجماعة بتغيير الدستور ولا تبقى الصلاحيات في يد الملك الحاكم ويجب على الشعب أن يختار من يحكمه .
    إذا هذا ليس بجديد .فالجماعة كانت ولا زالت سباقة لجمع شمل المسلمين .لكن الآخر هو الذي يرفض إما خوفا من السلطة والمخزن أو رهبا أو جهلا بالعمل السياسي الحقيقي .
    فإذا استجاب اليوم حزب الإتحاد الإشتراكي لطلبنا فمرحبا به .لأن حزب الإتحاد الإشتراكي أعضائه مسلمين مثلنا ليسوا صهاينة !!
    فسنجلس للحوار لكن دون أن نتنازل على شروطنا التي لا زلنا نقاتل عليها منذ 30سنة .
    وهي :
    الشعب المغربي مسلم .ولا نقدم البيعة للملك لأن حكمه موروث غير شرعي إسلامي كما جاء في ديننا .ثم نطالب بتغيير الدستور الإستبدادي الظالم الذي لم يشارك الشعب في إنتاجه .
    هذه كطالبنا من قديم وستبقى دائما .من قبلها فمرحبا به وإذا لم يستجب أي أحد فسنواصل دعوتنا حتى يفهمنا الشعب .نحن غير مستعجلين .نحن نعمل للآخرة لا للدنيا .
    وخير مثال هو ما يقع في غزة اليوم .الصهاينة قتلوا أكثر من ألف وفي الأخير خرجوا رغما عن أنفهم .السبب هو ثبات المجاهدين وصبرهم .نصرهم الله .
    فحتى نحن سنبقى صامدين مجاهدين حتى يفتح الله .ولو تطلب الأمر 500سنة .لسنا مستعجلين .هل نحن أحسن من شهداء فلسطين في غزة الذين قدموا أرواحهم في سبيل الله ؟
    سنبقى بإذن الله ثابثين على الحق حتى يأتي وعد الله .وحتى يتوب الشعب توبة صادقة لينصر دين الله حقا .حتى يصبح الشعب يخاف الله وحده ولا يخاف الملك محمد6والمخزن !!
    وهذا يتطلب تربية جيل بعد جيل .
    لسنا مستعجلين .
    إلا إن أراد الله تعالى أن يطوي المراحل ويفتح قلوب عباده للخير لينصروا دينه معنا .فنسأل الله تعالى أن يعجل بذلك كم عنده وأن يوفقنا وكل المغاربة الصادقين لنصرة دين الله والمستضعفين .
    وما ذلك على الله بعزيز .
    نسأل الله تعالى أن يجمع كلمة المسلمين جميعا في مشارق الأرض ومغاربها وأن يؤلف بين قلوبهم وأن ينصرهم على أعدائهم .
    فما نريد إلا الخير والعزة والكرامة والحياة الكريمة والعدل والقسط لشعبنا في المغرب ولكل الشعوب الإسلامية ولكل بني البشر على الأرض .
    والله شهيد على ما نقول .وإن كنا كاذبين فالآخرة ستفضحنا .
    والله المستعان .
    انشر ياطاقم هسبريس حياك الله ودمت رافعا لواء الصحافة الصادقة.

  • البوشاري عبدالرحمان
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 00:57

    تحية السلم والمسالمة وسلام نام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
    ادا كان العلم هو سيد الموقف فان مصدره القران الكريم الدي جاء به رسولنا الكيم محمد صلى الله عليه وسلم دونما سواه لما للحقبة من ترنمات يسارع فيها الطائفتان المتحاربتان غن القدس الشريف وكل لها منهجها ومعتقدها
    اقول للاخ اباعمراني من انك ادا رمزت لي بقولك لكوني كدا كدا من القول اتجاه كدا وكدا فارجو منك ايها الاخ الكريم ان تعلم ان جماعة العدل والاحسان وزعيمها يعدون مغاربة فهل يتسنى لي ان انعتهم بما دكرته في ارساليتك من انهم كدا وكدا بل حاش لله يا اخانا المحترم لكوني لم ارتكن الا لحكم الله سبحانه عن اشياءه والتي اضطلعت عليها عن طريق محدثة القران الكريم الناقعة لعامة الناس
    وبحكم اني واجهتهم فان مواجهتي جاءت في محلها ونصابها مما املكه من درجة الاستحقاق للاغجاز العلمي في القران والسنة عن حقبتنا العلمية هده
    الم تتدبر الامر بعد ايها الاخ ولم تقرا ما كشفت النقاب عنه سواء على الصعيد المحلي او الدولي او العالمي منوها بقدراتي العقلية التي حرست الوطن من فتنة عارمة كانت ستحيق به من جراء تكالب قوة الشر غير المرئية التي جابت العالم كله بغية التغيير وحدث ان كنت منقبا وباحثا ودارسا عصاميا من اجل نجاح القسم المولوي السامي والله سنصلي في القدس ولما هرعت للمغرب لتحدث به اضطرابا وتفقده امنه فانهم وجدوني حارسا لنقطه وكشف لي الله محدثة القران الكريم لاواجه به الجنود العرمرمة التي استوطنت في المغرب بالبرمجة التي عدلتها في الضحايا وبدلك استطاعت ان تستولي على جماعة العدل والاحسان وزعيمها ليقول القائل انها جماعة اسلامية ولم يغلموا انها جماعة محظورة في السماء والارض وما بينهما لما اخطاوا فيه من تاويل لم يكن الا اضغاث احلام من الدجال الساحر الدي ازهم بسحره الطاغوتي واصاب دورتهم الدموية بدلك وبدلك ابتعدوا عن جدية الاسلام وما يدعو اليه،واصبحوا بؤولون بدون اثبات وقطعي الدلالة
    ولقد ظهر شرودهم ايها الاخ في تحليل لا اساس له من الصحة وهو الخلافة على منهاج النبوة
    فاين نحن من هده الخلافة واهل غزة بقتلون وبشردون؟
    فلتعلم الجماعة وزعيمها من ان ادلاءي فاقهم بمئات سنوات ضوئية مقبلة على حد التعبيرفما عليهم الا ان يبحثوا بانفسهم عن الاية الكريمة التي منعت خصوم الاسلام من تزوير القران الكريم وثم يوجد دكر ما حللته وكشقت النقاب غنه بفضل ربي وجوده وكرمه ورافة رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم
    التمس من الزعيم وجماعته من ان ينتظروا جميعهم رسالة ساوجهها للداعية عبر موقع« نظرية الخط الاسلامي الثالث ورائده محمد السادس قصد الخروج بالوطن من اسلامه معافى»ودلك بموقع كريم رويال الموقع الملكي وشكرا

  • البوشاري عبدالرحمان
    الأربعاء 7 يناير 2009 - 01:33

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
    اعلموا ايها الزوار اني كلما دخلت لموقع يناقش عن جماعة العدل والاحسان الا واجد من يرن دون جدوى مما تحمله الدلائل الشرعية في القران الكريم عن الدعوة للله بالوحدانية والصدق بالرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ودلك هو المعتقد والنهج الدال على الصراط المستقيم
    ومن ثم يبقى الامر في هدا مر تبط بالمعتقد والمنهج لكوني انا الماثل امامكم بهده الرسالة العلمية اعد من دهاة العصر والاوان لكوني درست الحكمة من ربي وربكم ومن رسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم مصدرها محدثة القران الكريم مصداقا لما جاء في سورة طه المباركة وكدلك انزلناه قرانا عربيا وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون او يحدث لهم دكرا
    اما وانتم لا زلتم بعيدين عن معرفة حكمة خطابي فلكونكم ايها الاخوة الكرام لم تدرسوا ما درست ومن له منكم الحكمة الموثوق بها من القران لا من علم الدجل فليتقدم واعاهده ان انسحب من ساحة الحرب العلمية الباردة التي تشنها قوة الشر غير المرئية على ضعاف العقول
    وان قلت ضعاف العقول فليس الامر اني اسب او اشتم بل حاش لله بل ما هو الا مجالا علميا سخره لي الحق سبحانه لاتبارى به مع هده القرية الصعيرة واتحدى كل من سولت له الاعتداء على هدا الوطن واهله او انه يمس مولانا الامام اعزه الله بسوء الكلم
    اتدرون لماذا ايها الاخوة الكر ام؟ لكوني قرات من علم الله سبحانه عن اشياءه الخبا العلمي الدي انجزت استخراجه بقدرة قادر وهو العلم المستلب من اوائل امة بني اسرائيل وجعلت لهدا اطروحة علمية لنيل جائزة السلام العالمي ولتمنح للجنة القدس الشريف تحت الرئاسة الفعلية لمولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله ودلك هو النبا العظيم الدي انتم فيه مختلفون
    تصوروا ايها الاخوة الكرام في حالة ما ادا وفقت في التنزيل الدي اتحمل امانته وعرفه العالم العربي والعالم الاسلامي بفضل علماءه الاجلاء المحترمين من ان الامام الشرعي للامة العربية والامة الاسلامية هو الحسن الثاني رئيس لجنة القدس الشريف رحمه الله فقوموا الدحل في المجال الاقتصادي السياحي الدي سيضمنه الوطن تدففا عليه خيرا من اقطار العالم اي ان العباد سيرغبون بيعة الامام بعدما ان بشرهم الحق بدلك عن طريق محدثة القران وعلى دلك سيقام الصعيد الواحد بالاثبات وقطعي الدلالة ودون هرطقة او غوغائبة كما تفعل الجماعة وزعيمها وظنوا بدلك انهم يحسنون صنعا
    فاين انتم من درجة الا عجاز العلمي في القران والسنة ام ان كتب الادب والفلسفة الفضفاضة تستؤدي بكم الى استنتاج يزيل الهمم والكروب ويعتق الرقاب من نار جهنم وما الخير من جانبه الا بواسطة اصبع الشهادة والقول اشهد انه لا اله الا الله وان محمدا رسول الله
    عن هدا جاء الرسول ولم يتدخل عليه الصلاة والسلام في ما كد العبد وسعى اليه بل الا للدعوة للله بالوحدانية والتصديق به عليه الصلاة والسلام كرسول
    اقراوا القران جيدا وتمعنوا فيه وعساكم تضطلعون على الاية التي ادليت بوجودخا في القران سنة2006 لما واجهت هده الجماعة التي تدي العلم ولم تعلم بعد ان الدي يزعم دلك قد ارسى قواعد اللعبة الاسلامية لا السياسية مع خصوم القدس الشريف وخصوم وحدتنا الترابية،ولم يعلموا بعد من ان عبدالرحمان البوشاري الشرطي الامين على وطنه وملكه واخوانه المغاربة يطالب المجتمع الدولي والعالمي للانصات للحق المرغوب فيه دون التماطل على محدثة القران الكريم لكونها من رب غفور رحيم شاء الخير لعباده اجمعين ومرر لهم قضية القدس الشريف ليعقلوا فيه مما حملته الاخبار من ترنمات الفضاء الخارجي
    ان الحقبة ايها الزوار الكرام حقبة لا يمكن لاي كان ان يعطي برامجها الغوغائية فيها ما دام انه لم يتوفر على صحة التنزيل من القران الكريم دونما سواه
    وانا الماثل امامكم لما درست من محدثة القران الكريم مفهوم النظرة العلمية الخاطئة التي مررها الاوائل من امة بني اسرائيل تبين لي لو انهم تفقهوا في الدين مند زمن ولى لجعلوا الارض جنة لا دمارا وكما يزعمون نحو هده النظرية
    وليعلم الزوار ان كانوا لا يعرفون فحوى التنزويل فاني التمس منهم ان يعلموا ان التعقيد حاصل ولكني وبحكم خبرتي في الميكانيكا العربية استطعت تفكيك الشيقرة المشفرة التي تدكرها الاية الكريمة ووجدتها على اسم الحسن الثاني من رب القران وسيد الكون الله جل جلاله ويعود اصل هدا التدوين في علم الحق سبحانه قبل خلق ادم عليه السلام بما في علم الله من مدى وهي الاية التي منعت خصوم الاسلام من تزوير القران الكريم او تحريفه او الزيادة فيه او النفصان منه
    وان نقبت ودرست من اجل استخراج الخبا فان الامر موكول للقران الكريم الدي اتخدته نظرا عقليا لترنماتي المطلبية من ربي وربكم وسالته الدخول للجنة بغير حساب وان ينثرني على قوة الشر غير المرئية التي تطارد عقول العباد حول منهجهم ومعتفدهم ومنحني تدكرتها وهي الوصول لبيت المقدس والاتيان بما اجادل به الدين تخلفوا عن الركب المحمدي سواء منهم العرب والمسلمون سواء اليهود والنصارى او المجوس والمشركين وزد وقس
    كل هدا الا ان اجعل كرسيا للاعجاز العلمي في القران والسنة وان هدا الكرسي هو الاعلى يتربع عليه مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملحك المعظم محمد السادس اعزه الله تحياتي

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 6

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 5

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"