الاتحاد الاشتراكي يناقش مقترحاته حول الإصلاح

الاتحاد الاشتراكي يناقش مقترحاته حول الإصلاح
الإثنين 28 مارس 2011 - 20:53

ناقش حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ،في اجتماع مجلسه الوطني أمس بالرباط، مقترحات الحزب حول الاصلاح السياسي والمذكرة التي أعدها بهذا الخصوص .


وذكرت صحيفة (الاتحاد الاشتراكي) ، إن مذكرة الحزب سترفع الاثنين 28 مارس إلى اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور التي يترأسها السيد عبد اللطيف المنوني.


ونقلت الصحيفة عن الكاتب الأول للحزب عبد الواحد الراضي قوله ،خلال هذا الاجتماع، إن مضامين وفحوى المذكرة الاتحادية سيقدمها محمد الاشعري عضو المكتب السياسي الذي أشار من جهته إلى أن هذه الوثيقة هي ثمرة عمل جماعي وتستند إلى ما راكمه الاتحاد الاشتراكي من مجهودات في هذا الميدان.


وأضافت الصحيفة ،التي أعلنت أنها ستنشر نص المذكرة يوم غد، إن محمد اليازغي عضو المكتب السياسي تدخل خلال هذا الاجتماع وذكر بما يعيشه العالم العربي من مطالبة بالحرية والديموقراطية مؤكدا أن المغرب سيكون رائدا في هذا المجال وسيكون في وضع أكثر تقدما في العالم العربي .


وأكد القيادي الاتحادي – تقول الصحيفة- أن “الملكية المغربية لها الشرعية التاريخية إذ تمتد على طول 12 قرنا” مذكرا بأن جلالة المغفور له محمد الخامس ربط الملكية بالنضال ،”حيث شاركت إلى جانب الحركة الوطنية في محاربة الاستعمار وبذلك ربطت شرعيتها بالشرعية النضالية”.


وأشار اليازغي من جهة أخرى إلى أن الاتحاد الاشتراكي كان قد رفع مذكرة الإصلاحات إلى جلالة الملك سنة 2009 وقال “يجب أن نعتز بذلك ولن يكون لدينا اي مركب نقص إذ رأينا الشباب المغربي يطرح ذلك “.

‫تعليقات الزوار

57
  • avoucat
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:23

    خليونا من الدماغوجيا واش غتقولوها بصراحة أن الملك يسود ولا يحكم ولا غتدخلو في النفاق من جديد
    سنحترمكم من خلال الموقف المعلن من الملكية وكذلك جميع الأحزاب الأخرى …

  • aznagui de tanger
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:09

    الم يفهم بعد هذا الحزب ان المغرب ليس دولة عربية وليس جزء مما يسمى بالوطن العربي.. لماذا يصر هؤلاء “المناضلين” على ربط المغرب في سياقات جغرافية واديولوجية بعبدة عنه.. ثم ما معنى الحديث عن كون الملكية في المغرب متجذرة فيه منذ 12 قرنا اليس في هذا اعادة لاسطورة “12 قرنا من تاريخ مملكة” .. ان المغرب الملكي يمتد في التاريخ آلاف السنين قبل حتى ظهور ما يسمى بالديانات السماوية.. كما نه بلد امازيغي الهوية ارضا وانسانا ولغة وتاريخ لا عربيا..

  • منا رشدي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:39

    سبق للإتحاد الإشتراكي أن انساق وراء ” عباس الفاسي ” حيث أكد هذا الأخير سنة 2008 أن حزب الإستقلال ومعه الكتلة لا ترغب في أي تعديل للدستور ولم يصدر حينها أي تكذيب من الإتحاد الإشتراكي ولا التقدم والإشتراكية ! اليوم نسمع العكس سبحان الله ، بالأمس القريب كانوا يرفضون أي تعديل لكون الإمتيازات توزع بين أحزاب الكتلة بالتساوي وهم المنتفعون والمستفيدون من مرحلة إتسمت بفساد لم يعرف المغرب له مثيلا ،لم تتحدث قيادة الإتحاد بالإستنكار مما يحدث من سلب ونهب لثروات المغاربة ؛ طبيعي ؛ لكون نصيبهم من الكعكة المغربية كان مضمونا . اليوم وقد تسربت المياه بما يكفي تحت قلاع فسادهم مهددة ما أقاموه من إمبراطوريات الفساد بالإنهيار ، يسارعون الخطى للإلتفاف على مطالب من تجرأوا على قلب الطاولة في وجوههم ، وأصبحنا نسمع خطابا متقادما من قبيل ( الإتحاد كان سباقا بالتقدم بمشروع دستور ديمقراطي ؛ أحزاب الكتلة الوطنية هي من تقود قافلة الإصلاح ؛ لا نريد مزايدة أحد علينا …. ) .
    الإتحاد الإشتراكي إنتهى بعد خروج عبد الرحمان اليوسفي ، وما شكله هذا الخروج من زلزال هز قيادة الحزب وأظهرها كالأحزاب الإدارية لا تختلف عليهم في شيء .

  • kamal
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:41

    نحن مغاربة نحب محمد 6 حبا شديدا وليس لذين مشكلة مع العلويين ولا مع الملكية، مشكلتنا مع الفاسيين هم من أفسدوا البلاد وأكثروا فيها النهب والفساد،أخدوا مناصبنا، إنهم ينحدرون من أصول يهودية فل نحاربهم جميعا .

  • هشام
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:57

    حتى يتم اثبات ان المغرب بلد ديموقراطي يجب محاكمة عبد الواحد الراضي (الاراضي) كما يلقبونه في منطقة الغرب بسبب استلاءه على العديدمن الهكتارات الفلاحية و تشغيله لأقاربه و غير ذلك يثبت انه مازال في المغرب اشخاص فوق القانون.

  • مللنا من رؤية وجوهكم
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:43

    الراضي و اليازغي و لشكر: إلى مزبلة التاريخ. اتركوا الإتحاد للشباب فقد تجاوزتكم الأحداث، و إنكم ما زلتم تفكرون بعقليات القرون الوسطى.

  • مناضل اتحادي بجعدي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:47

    اليازغي واعوانك لا نريد اقتراحكم اصبحتم في مزبلة التاريخ الشعب يقول لكم باراكا سيروا قلبوا على شي شعب اخر.اتركوا شباب الحزب تقود الكرويلة الحزبية لا نكم هلكتم الحزب فاصبح مثل الكرويلة قتلتوه .اليازغي سير بحالك ما بغاكم حد في هذه البلاد ملكا وشعبا …..

  • محمد المتوكل
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:59

    نفس المصطلحات، نفس الخرافات، نفس الخفافيش و نضالهم الذي ينتج المزيد من البطالة و الأمية و الدعارة… نحن نعرف أن المناضلين الحقيقيين إما في السجون أو في المقابر، أما هؤلاء المخبرين فنحن نعرفهم أكثر مما يعرفون هم أنفسهم.

  • youssef
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:49

    للاسف ,حزب الاتحاد الاشتراكي مثله مثل الاحزاب الاخرى ,فمصيره مصير الاحزاب الكثلة .لا خير يرجى من هؤلاء الاحزاب ,سوئا كانت وطنية كما تدعي ,او الاحزاب الادارية المخزنية ,او الاحزاب التي تتبنى البرامج المخزنية ,لقد وضعتم انفسكم في سلة واحدة .اهملتم واحتقرتم الشعب ,بمواقفكم واعمالكم غير الوطنية ,غير الشعبية .كمواطن مغربي لم اعد ارغب في ان اضع الثقتي فيكم.والحمد الله,اليوم اضع ثقتي في الشعب الذي يضحي بالغالي والنفيس من اجل الحرية,الكرامة,الاستقلال الحقيقي …من اجل كل المغاربة .اضع ثقتي في هذا الشعب الذي تعلمت منه ,وتعلمت من التاريخه ,وتاريخ اجدادي امزيغا ,او عربا كانوا,
    ان راس الحكمة مخافة الله .وما شعار:الشعب يريد اسقاط الفساد .الا تجسيدا لحكمة هذا الشعب ,تجسيدا لوحدته ولقوته في نفس الوقت .ولن يسمح لكم بعد 20فبراير,اينما كان موقعكم ان تتلاعبوا بمقدرات هذا الشعب .ولسان حالنا يقول :من غشنا ليس منا.

  • سعيد2
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:45

    على الاتحاد الاشتراكي وكل الاحزاب أن تنشر عبر وسائلها أو وسائل تراها ” مسودة اقتراحاتها كي يطلع عليها الشعب المغربي، وحتى لا يعاد الجدل مرة أخرى بان هذا الحزب قدم كذا وكذا ولم يقبل منه. الاحزاب تطالب بالشفافية والديموقراطية وعليها أن تبدا من نفسها. إن مظلة الاحزاب هب بيطبيعة الحال الشعب المغربي، والذي عليه أن يناقش ما تم قبوله من الاقتراحات، وكذلك مالم يتم قبوله، ولماذا؟؟؟
    إن الاحزاب تدعي بأن المسؤولين في أعلى مستوى يشكلون وصاية عليها ، ولا يعيرونها ولمقتراحاتها اي اهتمام، وهذا في السابق. أما اليوم فنرى بأن الاحزاب هي الاخرى تنظم وصاية على الشعب المغربي وهي تتكلم باسمه..فهل حدث نقاش شعبي مستفيظ في المقرات الحزبية والدوائر الرسمية وغير الرسمية للأحزاب أم هي رؤى رؤساء الاحزاب فقط والتي لن تخرجة رؤيتها عن مصالح البورجوازية وأصحاب النفوذ، ولن يلتفت مثلا للمغربي البسيط للأخذ بمصالحه في الشغل، والصحة والتعليم والترفيه (أماكن دائمة) وفي رجوع الأسرة إلى التسلسل الطبيعي (لوكان فيهما آلهتان لفسدتا) وها نحن نرى فساد الاسرة وتحولها إلى مزرعة للأطفال ثم الصراع حولهم وحول المال ،فبعض نسائنااللواتي قيل فهن (الام مدرسة ) تحولن إلى صيادات النفقة فقط .
    إن الحراك الذي بدأ يعرفه المغرب، في جانب كبير يرجع إلى التفكك الأسري وعدم احترام التراتبية في المنزل والمدرسة والعمل، وعلى المغرب أن يرجع إلى أصالته عبر تخطيط محكم يجنب المغرب الآتي من الزلازل.
    فمربط فرس ما يريده المغاربة ليس دستورا جديدا، لكنهم يريدون قوانين وآليات المراقبة وتفعيلها، ماذا سيفعل المغاربة بدسور جديد مع الحفظ على ثقافة الفساد وتفادي العقاب .الفساد هنا هو فساد النظام المغربي عن طريق إفساد الحياة الاجتماعية والسياسية والمالية والاقتصادية بالاحتيال، والانحراف، والرشوة والمحسوبية والكذب واستغلال النفوذ.على المغرب أن يضع أمام عينيه هدف واحد هو ” العدل” لا غير، وحينها ستستقيم كل الامور الاخرى، فالعدل بين الرعية هو مدخل جد مهم لترقية المعاملات والقيم .اعدلوا فهو أقرب للتقوى.

  • مغربي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 22:09

    عبد الواخد الأراضي مزال يناقش مقترحاته حول تعديل الدستور
    واااسي عبد الواحد سير ترتاح وحد شوي خليونا نشوفو شباب جدد نعطيوهم فرصة للقيام بالعمل السياسي

  • Said
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:51

    حزب الشفارة.لقد فقدتم عدريتكم وانتم تعلمون ان البكارة تفتض مرة واحدة.الى مزبلة التاريخ

  • مواطن مخدوع في الأحزاب
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:53

    هذه الرؤوس التي تشاهدونها في الصورة أعلاه، لم تعد صالحة لهذا العصر، ثقلت بالنفاق السياسي، ولم يعد لها سوى الاستسلام للثورة الشبابية. وأقول لها ما قال القائل: هذه رؤوس أينعت وحان قطافها. وستطيح بها ثورة الشباب من عالم النفاق السياسي.

  • driss
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:55

    les loups se rassemblent et s´organisent de nouveaux pour avoir une proie nouvelle. est ce qu´ils vont ruessir?

  • الخليل
    الإثنين 28 مارس 2011 - 22:01

    هذه الشردمة الحقيرة هي التي تسببت في جميع الازمات في المغرب ’هذه الوجوه هي أكثر من شريرة وجوه يكرهها الصغير و الكبير بالامس ضحكوا على ابائنا و اليوم لن يضحكوا علينااننا نطالب بمحاكمتهم و محاسبتهم على المال الحرام الذي في حوزتهم هم و زوجاتهم و اولادهم الصعاليك ان الاتحاديين هم من اكبر الكذابين و النصابين عندما اكتشف اليوسفي خداعهم و مكرهم انسحب من الحزب و قال كلمته المشهورة ان المنتمين لهذا الحزب كلهم ابناء الحرام لصوص للمال العام اتمنى لهم الفشل مستقبلا و اياكم ان تثقوا في كلامهم انهم لا يعرفون الا مصلحتهم الشخصية و مصلحة ابنائهم و زوجاتهم…انتهى كلام اليوسفي.
    الراضي له الاف الهكتارات في الغرب و لازال ينهب المال العام الى يومنا هذا .
    اليازغي له ما يكفيه من المال الحرام و هو وزير فاشل بكل ما في الكلمة من معنى.
    فتح الله و لعلو لص محترف ايام كان وزيرا للمالية و الى اليوم و هو عمدة للرباط بانتخابات مزورة.
    لشكر عدو لله و لجميع المغاربة لانه من اكبر الجعواقين.
    و القائمة طويلة لمرتزقة و لصوص هذا الحزب الجبان.

  • game over
    الإثنين 28 مارس 2011 - 22:29

    السلام عليكم،واش شفتوهم في صورة كل واحد حناكو شحال منفوخين!!!واش مراض مساكن؟؟؟الله يشافهم راهم مراض بالنفاق و الكذوب!!ما فاهمينش هاد الناس را حتا واحد ما تايتسنا رأي ديالهم٠او حتا واحد ما باغيهم٠إلى كنتم باغينهم الخوت سمحو ليا أنا هضرت بلسانكم!!!

  • شهد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 22:37

    اللهم ارحمنا ,,,
    في عهد والعلو ضاعت الأموال الطائلة في سبيل الإستفادة من المغادرة الطوعية ،وكم استغرب العالم المتقدم منا ، فلا قبل له لهم بتقديم الأموال والراحة للموظفين ،كدرس لتلقين الربح نتيجة الكسل،،،في الحقيقة لم يكشفوا لناعن السر الحقيقي من وراء المغادرة الطوعية ،،،
    أما عن أقدم برلماني في العالم،أتساءل إن كانت تسعفه ذاكرته في المضي قدما في النشاط السياسي ،،،،اللهم شبب أحزابنا وسخر لنا الأخيار منا والطف بنا يا سميع يا عليم

  • مغربي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 22:31

    أسيرو تكامشو راه الشعب عاق بكم. فين ماكان شي انتهازي تجمع فداك الحنوت ديالكم.

  • hamid id lahcen
    الإثنين 28 مارس 2011 - 22:33

    كم من الاحزاب توجد بالمغرب بكل مختلفها مادا فعلوا لهدا الشعب مادا قدموا له ,سوى استغلاله من كل النواحي و الضحك على الناس بالوعود الزاءفة,كفاكم من الاستلاء على حقوق الشعب , دعوه يقرر مصبره, دون محاسبتكم معاقبتكم على جرائمكم ضدى الشعب فلا يمكن الحديت عني الديمقراطية, الشعب هو الدي يقرر دستوره و هو المعني بالامر و ليس المنوني و لا غيره.

  • جمال عبد الناصر اولادتايمة
    الإثنين 28 مارس 2011 - 22:11

    كان الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية سباقا الى التطرق الى تغيير الدستور ودفع ثمن ذلك كثيرا. لكن مع حكومة التناوب وما اسفرت عنه من خيبة أمل نتيجة مجموعة من العراقيل ومنها وزاء السيادة.نتمنى ان يكون مشروع الاصلاحات التي سيقدمها الاتحاد في مستوى تطلعات الشعب المغربي.

  • ولد الحوز
    الإثنين 28 مارس 2011 - 22:13

    نعتز أن الاتحاد الاشتراكي هو أول حزب في المغرب تقدم بمذكرة الاصلاحات السياسية والدستورية،قبل أي حزب آخر.لذلك يبقى هذا الحزب وفيا لأرواح الشهداء و على تطبيق الديمقراطية واحترام حقوق الانسان في المغرب

  • ya7ya
    الإثنين 28 مارس 2011 - 22:17

    عن الشبيبة الاتحادية فرع المضيق .نحن ضد هؤلاء المفسدين اللدين يعتبرون رموز الحزب لكنهم لايخدمون سوى مصالحهم الشخصية كما أنهم ارادو قمع حركة 20 فبراير وأطلقو عليهم العديد من الإتهامات لأنا هده الحركة تهددهم وتسب في إفساد مصالحهم وأعمالهم . واننا كا شباب غيورين على وطنهم سنحارب هده الطائفة التي طغت واردت أن تنهب وطننا العزيز

  • اتحادي لمدة 30 سنة
    الإثنين 28 مارس 2011 - 22:21

    اتقي الله يا قيادة من ورق في تاريخ هذا الحزب العظيم……………… بشهدائه و تضحيات مناضليه…

    لقد شرذمه تدبيركم التآمري شذر مضر ليضحي” سبع وقيد” ضع اصبعك في فاه انه لا يعض خوره لا يقوم بأي رد فعل فسبحان مبدل الاحوال الذي أنزلكم من عليين الى أسفل سافلين .لقد حولتم كل هذا التاريخ الى “رخصة نقل” تافهة تبزنسون بها مع النظام و قد طرحكم منديلا ملطخا بالعار و التآمر و الانتهازية و الوصولية أين وضعتم ضميركم و عيونكم و أحاسيسكم . فبعد أن كان حزب القوات الشعبية حولتموه الى حزب الاعيان من اصحاب المال السياسي لكي تحصلوا على مقاعد انتخابية لا تخدم الا المستغليين و الكمبرادور. أمام عزوف الجماهير عنكم فتحتم الحزب لكل من هب ودب لكي تستمروا في مواقعكم دون أن تقفوا وقفة تأمل لمعرفة أسباب عزوف القوات الشعبية عنكم .أقول لكم لقد انتهيتم منذ.زمان و قد كان الاستاذ عبد الرحمان آخر اتحادي و لاشيء بعده سوى مسوخ “الاتحاد الدستوري “.

  • اتحادي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 22:41

    المذكرة نوقشت كمشروع، ولم تتم المصادقة عليها، ولم يتفق المجلس الوطني على مضامينها. بل ولم يتفق الكثير من أعضائه لا على الصيغة التي اتبعت في إعدادها، ولا على المدة الزمنية التي حددت كسقف لرفعها للجنة مراجعة الدستور. لقد تعرضت في روحها ومضامينها لانتقادات حادة بالنظر إلى أنها لم تستجب لنضالات الاتحاديين ومطالبهم التي عبروا عنها بكل وضوح في مقررات مؤتمراتهم وبيانات مجالسهم الوطنية.وهي بالتالي، إن رفعت للجنة الاستشارية لمراجعة الدستور، لا تعبر بأي حال من الأحوال لا عن رؤية الحزب ولا عن رأيه.
    وبه الإعلام

  • omar aminou
    الإثنين 28 مارس 2011 - 22:25

    écoutez, je veux rester impartial, mais force est de constater que les manœuvres antidémocratiques continuent à dominer les forces pseudo-démocratiques qui à mes yeux à moi trahissent la volonté populaire. le peuple veut des changement, il faut lui obéir, comme berbère de goulmima, nous réclamons une justice économique et intervention du gouvernement central et au même temps nous exprimons note loyauté aux valeurs suprême du royaume.,

  • anissa11
    الإثنين 28 مارس 2011 - 22:35

    وأكد القيادي الاتحادي – تقول الصحيفة- أن “الملكية المغربية لها الشرعية التاريخية إذ تمتد على طول 12 قرنا” مذكرا بأن جلالة المغفور له محمد الخامس ربط الملكية بالنضال ،”حيث شاركت إلى جانب الحركة الوطنية في محاربة الاستعمار وبذلك ربطت شرعيتها بالشرعية النضالية”.
    هاد شي معروف عند العامة، حيث أن أجدادنا المناضلون الأحرار قاوموا الإستعمار، وكانوا يبكون مع خطاب الملك المجاهد، وأنتم إستغلتم الأستقلال لقضاء مصالحكم فقط،أما الشرفاء الوطنيون فمنهم من لم يأخذ حتى بطاقة المقاومة حيث إعتقدوا أن الوطن سيكون رحيما بأبنائهم وأنه سيكونعلى كل حال أحسن من الإستعمار ،ولم ينتبهوا لدسائسكم، أنتم من جنيتم ثمار المقاومة وإستوليتم على كل شيء في هذا الوطن،حيث وزعتم النفوذ في ما بينكم ومازلتم تحلبون الوطن،ألا تستحيون عندما ترجعون المطالبة بالإصلاح إليكم وكأن الشعب خبور لا يفهمون،وقال “يجب أن نعتز بذلك ولن يكون لدينا اي مركب نقص إذ رأينا الشباب المغربي يطرح ذلك “.
    بل قولوا صراحة أن شباب 20 فبراير هم من أول من طرح ذلك دون شروط أو طلب إمتيازات ،لنفرض أن الفكرة من إختراعكم،لكنكم لم تطرحوها للبيع وربما كنتم تبغون رضى المخزن للحصول على المزيد من الإمتيازات العائلية ،وأخيرا لايسع شباب اليوم إلا أن ينددوا إلتصاقكم بكراسي الحزب الذي أضحى ملكا لكم ،والحزب بريء منكم، وإذا ما أصررتم فموعدنا صناديق الإقتراع حيث ستلقون بهزيمة نكراء على يد أول حزب شبابي يرى النور، ويومها ستصابون بإنهيار عصبي أوأزمة قلبية،
    لذا أنصحكم بالرحيل لإتقاء مصائب الدهر،فزمانكم ولى ولم يعد لكم وجود بينا.

  • SAGE
    الإثنين 28 مارس 2011 - 22:27

    Tous les aigles se sont réunis là, où sont les jeunes?Je crois que ce sont leurs revendications qui doivent être discutées et proposées. Vous êtes dépassés par les événements Mrs

  • batbout
    الإثنين 28 مارس 2011 - 22:39

    لا حول و لا قوة إلا بالله
    Vous prenez le peuple pour des cons…..ســــــــــبحان الله

  • kamal*//*كمال
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:55

    محطة أخرى من الفعل السياسي المسؤول، الفعل السياسي الهادف إلى التأثير على الساحة السياسية في اتجاه بناء الصرح التنموي و الديمقراطي الذي يخدم أمن واستقرار و تقدم البلاد في ظل مناخ سياسي يسمح بإشراك المواطن في تسيير الشأن العام عبر الانتخاب النزيه و المراقبة المبنية على المحاسبة عبر صناديق الاقتراع و تحت حماية قضاء مستقل و عادل و بمساهمة صحافة مسؤولة ترقى إلى مستوى السلطة الرابعة.
    و يُنتظر التحاق كافة الفاعلين السياسيين في البلاد من أجل المساهمة في بناء ركائز المغرب المتعدد و المتجانس في آن واحد. و هكذا يتم تجاوز مرحلة الخطاب إلى مرحلة الفعل السياسي المؤثر على حاضر و مستقبل الوطن الذي يجمعنا عبر مؤسساته الضامنة لاستمرار وحدته في ظل ديمقراطية تصون تعددية المجتمع المغربي و ترعى حرية الفرد المبنية على التعبير عن الذات مع احترام الآخر.

  • خالد ياسين
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:57

    بسم الله الرحمن الرحيم بحسن نيةتتحدثون ام انكم اتجهت بماهو دؤوب عندكم لست اطعن في احد بقدر ما تحترق جوارحي عندما اسمع الحزب والاصلاح….

  • نحن الأحرار
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:01

    لا يخفى على أحد تاريخ هذا الحزب الوطني، والذي اعتبر في أحيان كثيرة من الماضي القريب، هو شوكة التي تقف في حنجرة النظام، كان هذا عندما كان مخلصون كثر لمبادئ الحزب والتي محورها خدمة الوطن والمواطن، وبوجود هؤلاء كان بجانبهم مرتزقة وعملاء المخزن، عرقلوا ما من مرة التوجه الديموقراطي لهذا الحزب، ووقفوا جدارا سميكاأمام كل مشاريعه الجماهيرية الشعبي، بل ساهموا في قتل حكمائه، وسجنوا نزهاء، وأخيرا انتصر كيدهم، فانسحب المخلصون للوطن، وأبعد كل من بقي متمسكا بخيط التوجه الديموقراطي ليتحول إلى خيط سراب.
    وأخيرا صار الجزب بيد المرتزقة، وسماسرة الوطن، وتحالفوا مع لوبيات الفساد، فلوثوا الوطن، وشوهوا صورة الملك عند المغاربة، وصار همهم الوحيد كراسي وزارية،ورواتب ضخمة من مال الشعب، وسرقةالهكتارات من الأراضي والالتفاف بطريقة اللصوص المحترفين على المشاريع التنموي و………
    الآن التغيير الذي ناد به الملك، لم يكن استجابة لهم، كما يدعون، بل لصوت الملايين التي لا يمثلونها بالمرة، وجاء هذا الخطاب كذلك للتحول التاريخي التي يعيشه العالم العربي، وهذه لا تتطلب أية مزايدة ولو على الأعمى.
    الآن يريدون المساهمة في الاصلاحات…!!!!، أكيد، أنهم سيصغونها حسب مصالحهم الضيقة ولن تخدم هذا الوطن وأهله الشرفاء الأبرار. فهم والأحزاب الممثلة بالبرلمان، هي فقط مافيا منظمة تشتغل مع مافيات الاقتصاد والاعلامو… لأجل تدجين الشعب، ويستمر كيدهم.
    “اللهم اجعل كيدهم في نحرهم”j

  • محمد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:37

    ادا التقى ساكنان فاحدف ما سبق في عهد الحسن الثاني كنت اشاهد اولعلو يضرب بيديه ويصرخ في قبة البرلمان ويطالب الحكومة ب 100 درهم الحد الادنى انداك للعامل المغربي لكن دهولي حين قبض عليه فكرم بابعة مناصب حيث في عهده لن يجد العامل المسكين مثلي ولو خمسون درهم من تلك اللحظةونحن الى الوراء وما ادراك ما الوراء الى يومنا هدا فكيف للمواطن المغربي البسيط ان يلدغ ثانية من نفس الجحر والفاهم يفهم

  • حسون
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:07

    لاننسى النضال الذي كان يقوم به الاتحاديون للوصول الى البزولة مصدر الاغتناء وهاهم يذكرونا بنضالهم

  • teacher
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:25

    لم تعد مصدا قية لكل لاحزاب التي تنشط وتوزع الوعود قبيل الانتخابات من خلال برامج كلها متشابهة ! هاته الاحزاب لا تمثل الشعب ولا همومه , فاين الاتحاد الاشتراكي ? ديرها البزولة هههههه ! فاينك ا فتح الله , ولا فتح الله عليك ههههه ونسيتي الطبقة الكادحة لي طلعتو على ضهرها !! كلكم ولاد ال…املأ الفراغ هههههه

  • جمال بدر الدين
    الإثنين 28 مارس 2011 - 22:19

    أهلا،يبدو أن الكلام الجميل المعسول لانهاية له عند بعض الناس الذين لم يملوا من “القيادة والزعامة”وألفوا تويزاريت،وتبرلامانيت،والعمودية،فأين هو النضال الديموقراطي؟وأين هي المواقف الشعبية التي لا تلين؟أين هوالالتزام بالدفاع عن القضايا الاجتماعية: من صحة،وتعليم،وتشغيل،وكرامة،وعدل اجتماعي…مع محاربة الفساد والمفسدين أم أن اللعبة استهوتكم…ونسيتم أنكم قد أصبحتم من رموزالتبعية و الاستعمار القديم الجديد؟ وإلا فبماذا تفسرون لناكل هذه المدة التي ظلت خلالها هذه الرؤوس تتناطح حول “الزعامة” الفارغة من كل معنى؟أليس هناك وجوه ودماء ومفكرون وساسة غيرهم؟أإلى هذا الحد أصبحت الأم المغربية عاقراَ؟–لقد أصبح “النضال”من داخل القصر أمرا بالغ الأهمية بالنسبة لكم لأن منطق المصالح أصبح طاغيا على منطق الإصلاح، لذلك تجد البعض من هؤلاء يعدون أبناءهم لوراثة الكراسي والمناصب والثروات : إنه الإصلاح الذي يأتي به فكر الاستبداد والرجعية في أبهى و أنصع صورها؟

  • عبد الهادي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 22:23

    صم بكم عمي وهم لا يبصرون الشعب في امس الحاجة للتغيير وهؤلاء العجزة الماكرين لم ولن يدركوا الموقف بعد الشعب في حاجة الى الاصلاحات الموعودة لكي يوقفوا هؤلاء امام القضاء لمحاكمتهم وهم ماضون في تدبير التحايلات لنهب ومص ما تبقى منا اليسوا بقوم لا يفقهون وهل سياتي اليوم الدي سنوقفهم امام القضاء لنطفئ النار التي تحرق قلوبنا

  • جمال بدر الدين
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:27

    أهلا،يبدو أن الكلام الجميل المعسول لانهاية له عند بعض الناس الذين لم يملوا من “القيادة والزعامة”وألفوا تويزاريت،وتبرلامانيت،والعمودية،فأين هو النضال الديموقراطي؟وأين هي المواقف الشعبية التي لا تلين؟أين هوالالتزام بالدفاع عن القضايا الاجتماعية: من صحة،وتعليم،وتشغيل،وكرامة،وعدل اجتماعي…مع محاربة الفساد والمفسدين أم أن اللعبة استهوتكم…ونسيتم أنكم قد أصبحتم من رموزالتبعية و الاستعمار القديم الجديد؟ وإلا فبماذا تفسرون لناكل هذه المدة التي ظلت خلالها هذه الرؤوس تتناطح حول “الزعامة” الفارغة من كل معنى؟أليس هناك وجوه ودماء ومفكرون وساسة غيرهم؟أإلى هذا الحد أصبحت الأم المغربية عاقراَ؟–لقد أصبح “النضال”من داخل القصر أمرا بالغ الأهمية بالنسبة لكم لأن منطق المصالح أصبح طاغيا على منطق الإصلاح، لذلك تجد البعض من هؤلاء يعدون أبناءهم لوراثة الكراسي والمناصب والثروات : إنه الإصلاح الذي يأتي به فكر الاستبداد والرجعية في أبهى و أنصع صورها؟

  • kljh
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:31

    واش بغيتوا الدستور دالاخرة اولا دالدنيا,انتم ما بقالكم والوا تموتوا شكون قاليكم ذاكشي اللي كتفكروا فيه اليوم غاينسبنا غدا ولا ملي تموتوا نضوا نديروا مضاهرة احرى باش نبدلوا الدستور,حنا نبقوا غير فهاذ شي مانديروا شي حاجة اخرى

  • isaak
    الإثنين 28 مارس 2011 - 22:03

    أهلا أهلا أهلا وسهلا وا ا افرحتاه وووا بهجتاه لم أصدّق عيناي بعد، العَـباقرة الاربع دفعتا واحدة ؟ ؟؟؟ إنها لبـُشْرى خير كبير على كل المغاربة وسائر الامة العربية أن نرى في هذه الفترة الحساسة التي يشهدها العالم العربي أكبر مُنضّرين وعباقرة الفكر الاشتراكي بعد أن ترك لهم السيد ” لنين” المشعل ليطوروا بذالك نضرياته في علم الاقتصاد و السوسيولجية التي كتب فيها كتبا لازال يبصم بها تاريخ أوروبا المعاصر. هذه المجموع ياعباد الله ألّفت نضريات مهمة في التدليس واللعب بعواطف المواطنين أسسوا أحزابا لا وطنية وأخلّوا بكل أسس الاشتراكية ليختلسوا المال العام ويخربوا المجتمع ويدفعوا به إلى الدمار والانحطاط التام والمطلق … هذه هي عبقرية المفسدين ” الاشتراكيين ” المغاربة.

  • مغربي مكناسي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 22:47

    رسالة الى كل من يرى نفسه مسؤولا المغرب ينتضر مولود لم نعهده نحن
    المغاربة إنه مولود يعشق شرب دم الفاسد من له (الكبدة على قد الحال) نصيحتي له واحد من إثنان التخلي عن صفت مسؤول وبسرعة او التخلص من كل الدم الفاسد الذي يتوفر عليه وبسرعة ايضا

  • أبو مامون الحاج
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:29

    بكل صراحة فوجئت ببعض التعليقات التي لم بتحرر أصحابها بعد من عقدة الماضي. تحليل سكوني يسقط الماضي بكل معطياته على حاضر مختلف تماما فينتج عن ذلك قراءات هجينة و غير مقبولة إلا من منطق من له الخلفية من ورائها، و ما كل خلفية بالبريئة. لم أكن يوما مع الإتحاد و لكني أجزم من خلال صداقاتي مع العديد من الاتحاديين أن إطارهم الحزبي مدرسة حقيقة للسياسية بمعناها الاحترافي. و من هذا المنطلق أجزم أن التغيير لو كان توجها داخليا معلنا لكان أفضى إلى بلوغ الهدف و اما أن الحال لا يزال يترنح فإني من منتسبي الواقعية و بذلك أكاد أجزم أن نية التغيير لا تزال لم تملأ صدور المناضلين بما يكفي. و لكن دعوني أقول كلاما أومن به، هل حقيقة المخزن هو هو كما كان عهد الحسن الثاني و كما هو اليوم، أكاد أصف من يدفع بنعم بالهديان مع احترامي للجميع، ما بوشر من تغيير للملامح العامة للمخزن و طريقة اشتغاله كثير و إن كنت لا أدعي أنه الحد الأقصى و لكن بالمقابل ألا ينخرط 9 مارس في دينامية إيجابية و تراكمية في اتجاه تطوير نظام الحكم بالمغرب. على هذا الأساس لا يمكن أن نبخس المناضلين ما قدموه في الماضي في مواجهة الاستبداد و لكن كذلك علينا أن نستوعب أن أدوار السياسي أكبر و أسمى من أن تنحصر في لا لا لا إلى ما لا نهاية. يجب أن نعي أن الأشخاص بتقدمهم في السن و هذا معطى بيولوجي مؤكد يفقدون شيئا فشيء شعلة الانتفاضة و المواقف الثورية و هذا طبيعي و إلا أي دور لتجديد النخب و تلاقح التجارب داخل التنظيمات السياسية. لن أكون ساذجا حتى أومن أن كل جيل أتى سيقضي على الذي قبله، منطق التكامل هو الصواب و ليس منطق الصدام و لا نفقد في ذلك كله التركيز على الهدف السامي أي الوطن و الهدف الأساسي الدفاع عن القناعات و المبادىء المشتركة من خلال حزب الانتماء

  • فضولي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:35

    سؤال واحد يريد شباب حركة 20 فبراير جوابا واضحا عنه من المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي :
    هل أنتم مع دستور يطالب بملكية برلمانية يسود فيها الملك ولا يحكم ؟ الجواب ب نعم أو ب لا .
    شكرا لكم .

  • فضولي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 22:05

    سؤال واحد يريد شباب حركة 20 فبراير جوابا واضحا عنه من المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي :
    هل أنتم مع دستور يطالب بملكية برلمانية يسود فيها الملك ولا يحكم ؟ الجواب ب نعم أو ب لا .
    شكرا لكم .

  • عبدالحق
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:33

    قل ياالسي اليازغي ياأكبر منافق حزبكم رفع مذكرة الإصلاحات إلي الملك سنة 2009 ما المعنى من مذكرتكم كانت بمجرد كلام لا فإدة فيه وتقول يجب أن نعتز بذ لك مكتحشمش هدك وجهك أو اقفاك سنة 2008 حزبكم كان من بين الكتلة لا يرغب في أي تعديل للدستور لكون الإمتيزات كانت توزع بين أحزاب الكتلة المنتفعون والمستفيدون سلب ونهب لثروات المغاربة اعرف الكثير من أعضاء حزبكم في البداية كانوا فقراء بعد نجاحهم في الإنتخبات أصبحوا أغنياء اليوم انهارت دولة الفساد رغم تواجد اللوبي المافيا المغربية حزبكم استغل أعضا أه الأبرياء الشرفاء لتحقيق المصالح الشخصية الكثير منهم عذبوا في السجون اليوم بعد خطاب صاحب الجلالة 9 مارس أصبحتم كجميع الأحزاب المنافقة التي تسببت في جميع الأزمات تتسابقون عن الزعامة أين كنتم في السنوات الماضية ياأحزاب المخزنية نحن نعرف أحسن منكم لا استقرار بالمغرب بدون ملكية شعارنا الله الوطن الملك

  • عبد الكريم السوسي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:03

    اني ارى _في الصورة_ رؤوسا قد أزكمت
    الأنوف بروائحها الكريهة وأساليبها
    الفاسدةوقد حان الاوان لقطعها وأن
    الشعب لصاحبها…
    سبحان الله العظيم المفسدون يناقشون الاصلاح …قد أتفق معهم .فهم يناقشون
    افلاس الاصلاح الذي اقترحه الملك…وهاهم يناقشون ذلك ……
    سيروا تصنتوا لعضامكم راه عزرائيل
    داير لاراف.فاستعدوا له معشر الشيوخ…راه كرهنا كمامركوم..

  • اتحادي قح
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:05

    حفاظا وصونا لقدسية المدهب الاشتراكي و شرف الحزب،وكرامةوشرف أرواح شهداء النظال التاريخي ، وأملا في تجديد واستعادة سمعةالحزب،نطالب وبألحاح بتنحية أو استقالة كل الوجوه الحالية-المخزنية-
    وشكرا
    <لأن الاتحادي الخالص لا يهمه الكرسي والمنصب.

  • ما...الريفيا
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:11

    ألاحظ مع كامل الأسف أن الكلام يلقى على عواهنه ، لذلك ألتمس عدم التجني علىالناس.أمابالنسبة للاتحادالاشتراكي فإن مقترحاته الدستورية جديرة باالتقدير

  • أيكما...الريفيا
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:13

    اعتبر أن الاقتراحات التي جاء بها الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية غيرمسبوقة ، إضافة الا انها جد معقولة بالنسبة للظرفية الحالية.

  • said
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:15

    والله لقد أصبت بتلوث بصري بكترة ما أرى نفس الوجوه هي التي تتكلم باسم
    الشعب وكأنهم يحصلون على نسبة 90% من اصوات المفاربة في الإنتخابات. أنسيتم
    تزوير الأنتخابات لصالحكم عندما سميتموها حكومة التناوب. وقبلتم بالتزوير باستثناء السيد حافظ الذي رفض كرسي مزور بالبرلمان. وتنازلتم عن وزراء السيادة…باز
    وجوهكم صحاح…

  • youssef
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:17

    قلت:بكل صراحة فوجئت ببعض التعليقاتالتي لم بتحرر أصحابها بعد من عقدة الماضي.كلمة عقدة في كلاملك,هي مصطلح من علم نفس الطبي.لااعرف كيف توصلت بهذهالسرعةالا تشخيص المرض المعلقين بمجرد قراتك لتعليقاتهم.اني اعترف لك كل ما اعرفه هماعقدتين:le complexe d’Œdipe et le complexe de castration وهذه اول مرة اسمع بهذه العقدة.في راي,الماضي هو الامس ,الحاضر هو اليوم والمستقبل هو غدا.ولايمكن لاي حاضر ان يكون حاضرا بدون امس ,ولا مستقلا بدون هذا حاضر.ولايمكن فهم هذاالحاضر بدون فهم ماضيه.والغاء الماضي هو في حد ذاته الغاء هذا الحاضر ,وهو هروب الا المستقبل.وللا سف لا يمكنناان نبني مستقبلا بالغاء ماضيه وحاضره. الغاء جزء من ذات هو في حد ذاته مركب النقص او شعور بالنقص .chacun porte des jugements sur les autres et sur soi même. Mais lorsque l’avis qu’on a de soi est négatif, il y a alors souffrance et mal être. Lorsqu’on en vient à refuser une partie de soi ou qu’on ne s’accepte plus tel qu’on est alors on se dit être complexé.
    اذن ما هو سببك في هروب من الماضي
    قلت:تحليل سكوني يسقط الماضي بكل معطياته على حاضر مختلف تماما فينتج عن ذلك قراءات هجينة…جوابي هو كتالي:Depuis deux siècles toutes les expériences de “socialisme”, sans exception,petites ou grandes, courtes ou longues, ont échoué, dans la plupart des cas aprèsune période de tyrannie. Pourquoi ? Les principes humanistes sur lesquels ellesse sont fondées sont-ils incompatibles avec l’homme, ne peuvent-ils rester quedans son imaginaire ? Y a-t-il eu, au contraire, des erreurs qui ont été commisesdans la conception de ces expériences qui expliquent leur échec ? Il est urgentaujourd’hui d’ouvrir le débat et d’essayer de comprendre. Dans un mondemarchand qui nous conduit à la catastrophe morale, sociale et écologique, il estvital de repenser notre rapport à l’Histoire, de tirer les leçons du passé etd’élaborer une stratégie pour mettre en place une alternative à ce système.

  • youba
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:21

    il faut que le peuple marocaine qu’il bouge et juger cette bande des voleurs qui parle a notre place ces socialiste c’est eux qui ont tué abass lamssaidi c’est eux qui ont commercialisé dans nos fréres et nos soeur depuis 1956 ils etait des agents secret de lmakhzen .le reste en 1999 ils on vendue la partie et la patrie ils parle au nom de qui 80 pour cent le presente personne …le peuple marocaine vous avez une responsabilté de chassez ces traitre bit bit chibre chibre dar dar zenga zenga avant qu’il soit trop tard..

  • عبد السلام
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:59

    الحقيقةالحقيقة كل الحقيقة أنه آن الأوان للسيد عبد الواحد الراضي أن يغادرمكانه، إنه الآن في زمن يمكنه أن يتفرغ فقط لإفراغ مثانته

  • غيور
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:19

    لن أكون إلا مؤيدا لما قاله الصديق السابق ،إرحل آعبدالواحد الراضي ،إنك الآن صرت عجوزا ، دع مقعدك للشباب أمثال محمد الاشعري، عبد الهادي الخيرات ،حسن طارق،

  • مغربية
    الإثنين 28 مارس 2011 - 22:07

    نعم أنا أسمي هذه الؤوس الراضي و اليازغي و لشكر بقايا الإستعمار خرج الإستعمار من الباب ودخلوا هؤلاء من الشباك إذا لازلنا مستعمرين على الشباب أن يدافعو على بلدهم من بقايا الإستعماركفانا إستعمارا

  • غ.ح
    الإثنين 28 مارس 2011 - 22:15

    نقول للأمانة العامة للاتحاد الاشتراكي من لشكر والراضي ووالعلو أن يذهبوا الى غير رجعة الى مزبلة التاريخ
    أن من له الحق في الاستشارة الدستورية هي الشبيبة الاتحادية وليس من تراكمت لذيه المليارات ويحب أن يتستر عليها بالتملق والدوران لقد سئمنا هذه الوجوه الشاحبة المتنفدة
    من له الحق في الاستشارة هم شبيبة الاحزاب وليس من يعمل على الحفاظ على الامتيازات أما أذا لم تستشار هذه الشبيبات من الاحزاب والنقابات والجمعيات فمعنى ذلك لا شيء

  • رشيد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 22:43

    حسن طارق يمثل الانتهازيين الجدد وليس الاشتراكيين الجدد . إنه ينزلف إلى المخزن عسى أن ينعم عليه بمنصب ما . لقد كان بلطجيا من الدرجة الأولى حين مناقشة الدستور في التلفزة . فقد اندمج بسرعة في جوقة المنادين الذين سماهم بوبكري les crieurs .
    الشعب عاق بكم .

  • أبو مامون الحاج
    الإثنين 28 مارس 2011 - 22:45

    youssef ton analyse est parfaite sauf qu’a mon avis elle fait fausse piste car tout simplement elle part d’une hypothese, non dite mais sous entendue, celle qui laisse entendre que je suis concerne moi meme par le passe dont j’ai parlé cela veut dire aussi et implicitement que vous soupçonez que je suis ittihadi or je vous assure que je ne le suis pas ألهذه الدرجة الماضي مصدر حساسية و أكررها عقدة عند البعض و أنا الذي حسبته نقطة قوة لو أنك أخي يوسف استوعبت العمق و لم تندفع وراء الرغبة في التعريف بذاتك من خلال معارفك ‘المحترمة غلى كل حال’ و هو ما جعلك تهتم أكثر بقراءة الخلفية كما تظنها أنت على أنها حاضرة و هي ليست كذلك. و عليه أشكرك على التعليق الذي لا يعنيني في الواقع لأن ما كنت أطمح إليه هو أن أتلقى انتقادا في العمق و لكن لا بأس أن نستفيد من معارف و مفاهيم تدخل في اختصاص علم النفس الذي ما أحوجنا إلى اللجوء إلى بحوره في لحظة من التاريخ أصبح العقل فيها استثناءا…

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية