الاحتجاجات تنتشر في أنحاء سوريا ضد حكم الاسد

الاحتجاجات تنتشر في أنحاء سوريا ضد حكم الاسد
السبت 26 مارس 2011 - 16:37

انتشرت الاحتجاجات في أنحاء سوريا يوم الجمعة في تحد لحكم أسرة الاسد بعدما قتلت القوات السورية عشرات المتظاهرين في جنوب البلاد.


وفي مدينة درعا في الجنوب والتي تشتعل فيها الاحتجاجات منذ أسبوع فرقت قوات الامن باطلاق النار والغاز المسيل للدموع حشدا ضم الالاف بعدما أضرم النار في تمثال للرئيس الراحل حافظ الاسد الذي يحكم ابنه بشار البلاد منذ عام 2000 .


وبثت قناة الجزيرة التلفزيونية تصريحات لرجل قال ان قوات الامن قتلت 20 شخصا يوم الجمعة في بلدة الصنمين القريبة من درعا.


وفي حماة بوسط البلاد قال سكان ان متظاهرين تدفقوا على الشوارع عقب صلاة الجمعة وهتفوا بشعارات داعية الى الحرية. كان الرئيس الراحل حافظ الاسد قد أرسل قواته الى حماة في 1982 لسحق تمرد مسلح لحركة الاخوان المسلمين مما أسفر عن مقتل الالاف.


ودوت نفس الشعارات في وقت سابق أثناء تشييع عدد من القتلى الذين سقطوا في درعا يوم الاربعاء وبلغ عددهم 37 على الاقل عندما هاجمت قوات الامن مجموعات مطالبة بالديمقراطية في مسجد. وذكرت تقارير أن 44 شخصا على الاقل قتلوا هذا الاسبوع في درعا.


وفرقت قوات الامن التي وقفت في حالة تأهب في أنحاء البلاد خلال صلاة الجمعة مظاهرة صغيرة في دمشق. واعتقلت العشرات من بين حشد ضم نحو 200 هتفوا بشعارات مؤيدة لدرعا.


وفي التل قال شهود ان نحو 1000 شخص احتشدوا يوم الجمعة في البلدة التي تقع الى الشمال من العاصمة السورية وهتفوا بشعارات تصف أقارب للاسد باللصوص.


وفي درعا وهي معقل للاغلبية السنية التي تشعر بالاستياء ازاء السلطة والثروة التي تهيمن عليها النخبة العلوية المحيطة بالاسد شاهد مراسل لرويترز الالاف في مسيرة دفعها صوت اطلاق نار كثيف للفرار بحثا عن أي شيء يمكن الاحتماء به.


وبدأت الاضطرابات في درعا بعدما اعتقلت الشرطة أكثر من 12 تلميذا لكتابتهم شعارات مناهضة للحكومة.


وفي دمشق جرى تفريق احتجاجين شارك فيهما بضع عشرات هذا الاسبوع.


ومن بين من صب المحتجون غضبهم عليهم يوم الجمعة ماهر الاسد شقيق الرئيس السوري وقائد الحرس الجمهوري ورامي مخلوف ابن خال الرئيس الذي يملك أنشطة تجارية كبيرة وتتهمه واشنطن بالفساد.


ووصفت الشعارات شقيق الرئيس السوري بالجبان ودعته الى ارسال قواته لتحرير هضبة الجولان التي تحتلها اسرائيل منذ عام 1967.


وقبل صلاة الجمعة في درعا جاب موكب سيارات شوارع المدينة حيث أطلقت أبواقها رافعة صور الرئيس. وكانت هناك أيضا تجمعات مؤيدة للاسد في مناطق أخرى.


ودعا أئمة المساجد في درعا عبر مكبرات الصوت الناس في الصباح لحضور صلاة الجنازة على بعض القتلى المدنيين الذين سقط أغلبهم عندما أطلقت قوات الامن النار على المتظاهرين في المدينة يوم الاربعاء.


ودعت صفحة على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي تحت عنوان الثورة السورية الى التجمع في “جمعة الكرامة” في كل المساجد والمحافظات والميادين الكبرى.


وتعهد الرئيس السوري يوم الخميس بدراسة توسيع الحريات في مواجهة المطالب بالحرية السياسية وانهاء الفساد.


ووعد أيضا بالنظر في انهاء العمل بقانون الطواريء المطبق منذ 1963 وعرض زيادة كبيرة في رواتب موظفي القطاع العام.


وانسحبت قوات الامن يوم الخميس من المسجد الذي قتل فيه عدد من الاشخاص. وتتدفق الناس على المسجد احتفالا “بتحريره” وأطلقوا الالعاب النارية وأبواق السيارات.


وبينما كانت مستشارة للرئيس السوري بشار الاسد تقرأ قائمة بالاوامر تضمنت الغاء محتملا لحالة الطواريء المفروضة في سوريا منذ 48 عاما قالت جماعة حقوقية ان السلطات السورية اعتقلت مازن درويش الناشط البارز المؤيد للديمقراطية.


وفي 31 من يناير كانون الثاني قال الاسد انه ما من مجال لان تمتد الاضطرابات السياسية التي كانت تعصف بتونس ومصر انذاك الى سوريا.


وقالت بثينة شعبان مستشارة الرئيس الاسد في مؤتمر صحفي ان حزب البعث الذي يهيمن على السلطة منذ انقلاب عام 1963 سيطرح مشروعات قوانين تمنح حريات لوسائل الاعلام وتسمح بتشكيل حركات سياسية غير حزب البعث. وسيسعى الحزب أيضا الى رفع مستويات المعيشة.


وتعرض الاسد لانتقادات بسبب تعامله مع المحتجين. ووصفت الولايات المتحدة اطلاق النار على المحتجين بأنه عمل “وحشي”.


وقال بيان رسمي ان السلطات السورية أطلقت سراح كل من اعتقلوا في منطقة درعا منذ بدأت الاحتجاجات. ولم يحدد البيان رقما.


وقال وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس الخميس انه يتعين على سوريا اتباع النموذج المصري حيث امتنع الجيش عن اطلاق النار وساعد الشعب في الاطاحة بحكم الرئيس السابق حسني مبارك.


وقال جيتس اثناء زيارة لاسرائيل “أقول ان ما تواجهه الحكومة السورية هو في الحقيقة نفس التحديات التي تواجه العديد من الحكومات في أنحاء المنطقة وهي مظالم شعوبها السياسية والاقتصادية التي لم تلب.”


وفي باريس قالت وزارة الخارجية الفرنسية “تدين فرنسا بأشد العبارات العنف الذي وقع في الايام الاخيرة وأدى الى مقتل العشرات واصابة الكثيرين.”

‫تعليقات الزوار

12
  • مغربي
    السبت 26 مارس 2011 - 17:01

    اللهم أنصر الشعب السوري على بشار الاسد وعصابته نحن معكم بالقاب والدعاء إلى بنصر عاجل إنشاء الله.

  • abdo zaari
    السبت 26 مارس 2011 - 16:59

    الكل في الوهوى سوى لاسوريا ولاالاردن ولاالجزائر ولاالمغرب هدا ماورتوه عما سبقوهم سياتي يوم الحساب ان الله يمهل ولايهمل طوفان سيغير مجرى النهر هدا جزاء شعوب طاعت ولي امرها شكرا

  • hamdi
    السبت 26 مارس 2011 - 16:47

    الحكام العرب قتلة ومتخلفون ويحيط بهم إنتهازيون لايوجد حاكم عربي يؤيده الشعب
    الحاكم العربي الوحيد الذي خدم بلاده وشعبه هو أمير قطر لكن عليه بمزيد من التجاوب مع طموحات شعبه للحرية وإلغاء حكم الفرد وتغييره بحكم الشعب عبر البرلمان .

  • mounir
    السبت 26 مارس 2011 - 16:49

    عدلت فأمنت فنمت يا عمر
    أرسل كسرى رسولا الى زيارة عاصمة الإسلام وملكهم عمر بن الخطاب حيث كان يظن أنها مملكة .. وأمره أن ينظروا كيف يعيش وكيف يتعامل مع شعبه فلما وصل رسولكسرى إلى المدينة المنورة عاصمة الإسلام لمقابلة أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطابرضي الله عنه وسأل أين قصر أمير المؤمنين؟ ضحك الصحابة من سؤاله هذا و أخدوه إلى بيت من طين وعليه شعر ماعز وضعه عمر لكي لا يسقط المطر فينهدم البيت على رأسه وأولاده
    نظر الرسل بعضهم الى بعض ظانين منهم أن هذا البيت ربما كان المنتجع الصيفي أو مكانا ليقضي فيه بعض الوقت هو وأهله فقالوا: نريد قصر الإمارة! فأكدوا لهم أن هذا هو .. فطرقوا الباب ففتح لهم عبد الله بن عمر بن الخطاب فسألوه عن أبيه..فقال ربما كان في نخل المدينة.
    ثم دلوه على رجل نائم تحت ظل شجرة ، وفي ثوبه عدد من الرقع ، وبدون أي حراسة ! سبحان الله ! رئيس دولة عظمى يحكم نصف الكرة الأرضية في ذلك الزمان ، ينام على الأرض يغط في نوم عميق يده اليسرى تحت رأسه وسادة ويده اليمنى على عينه تحميه من حرارة الشمس فتعجب من هذاالمنظر ولم تصدق ما رأته عيناه وتذكر كسرى وقصوره وحرسه وخدمه فقال قولتهالمشهورة “: عدلت فأمنت فنمت يا عمر. “

  • ابن الاسلام
    السبت 26 مارس 2011 - 16:51

    صراحة لم أستوعب بعد عقلية هؤلاء الحكام؟؟
    يرون النار مستشرية ويتسترون وراء القش..
    أليست المظاهرات الملتهبة فرصة للحكام خاصة الشباب منهم ليعملوا على استئصال جيوب الفساد التي أرلاهقتهم قبل شعوبهم؟؟
    أليست الفرصة الذهبية لخنق المتنمرين على النظام قبل غيره؟؟
    لكن لا حياة لمن تنادي..
    صم بكم عمي فهم لا يفقهون..
    إن زمان الاسترقاق الذي كان يرفل فيه أصحاب الفخامة ولى من غير رجعة..
    وأسواء نجحت الثورات أم تمت عرقلة وتأخير انتصارها، فلابد أن يعي الحكام أن عصور الاسترقاق ولت وانتهت ولن تعود مهما يكن..
    إنها سنة الله في خلقه، متى نهض أهل الحق للمطالبة بحقوقهم تقهقرت جحافل الظلم والضلال و الظلام..
    ألا من يخبر الأسد بهذا ومن بعده رجاءا؟؟

  • ahmed
    السبت 26 مارس 2011 - 16:57

    دماء العرب رخيصة تهدر في كل بقاع الوطن العربي كراسي الحكام هي اغلى من دماء الشعوب العربية كلهم حرصين عليها باي ثمن كان حتى لو بإبادة شعب بأكمله حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم عليك بالطغاة المجرمين الدين عاثوا في الأرض فسادا

  • المعتز بالله
    السبت 26 مارس 2011 - 16:39

    ان عباد الله عيال الله.
    استأمن عليه الحكام. وهو سبحانه عرض
    هذه الأمنة على السماوات والأرض والجبال
    فابن ان يحملهنا واشفق عليها سبحانه
    وحملها الأنسان. انه كان ظلوما جهولا
    وويل لكم ياحكام الدنيا مـن
    من مستأمنكم على ارواح العباد
    ودم العباد واعراض العباد وأرزاق
    العباد.
    فاعدوا الجواب أمام المحاكمة العليا
    وكم ارسلتم من ارواح الشهداء الى
    الجنة. وانتم في طريقكم الى الحجيم
    والعياذ بالله.
    نبهناك يابشار ولم تنتبه فلا تلوم
    الا نفسك يوم يسحب السلطة من غيره
    وينفرد بالقضاء واحده سبحانه.
    وا أسفه عليك وعلى امثالك.

  • oussama
    السبت 26 مارس 2011 - 16:41

    الهم انصر اخواننا في سوريا و لليبيا و المغرب و جميع بقاع الارض

  • ابن آدم
    السبت 26 مارس 2011 - 16:43

    نطلب من أخوتنا العرب التعامل مع الوضع في سورية بقدر عال من المسؤولية,لانطلب إلا الدعاء أن يولي الله علينا أخيارنا بدون الدخول في التفاصيل لأن سورية لها حساسية خاصة من ناحية التعدد الطائفي والاثني’لا نحتاج من يزرع الطائفية كما نرى من بعض الاخوة,نتمنى على السيد الرئيس أن يكون على قدر المسؤولية لنزع فتيل انفجار قد يكون بشعا” للغاية,

  • s.o.s
    السبت 26 مارس 2011 - 16:45

    …”أسد علي وفي الجولان نعامة”..هذه الأسرة المجرمة توارثت الإجرام..فأبوه “حافظ القط ” أرسل بجحافل جيشه ..وأسراب طائراته الحربية المحملة بالقنابل.. إلى أين؟؟؟ هل تعتقدون أنه حرك كل هذه القوة لتحرير ملمتر واحد من الجولان..بل فقط لإبادة شعبه الأعزل في مدينة “حماة” …هل يعتقد هذا النظام النصيري أن أبناء “حماة” سينسون له ذلك ؟؟ واليوم يعيد البليد نفس الجريمة في”درعا” الإباء…لقد أزفت آزفته ولو استعان بعناصر حزب اللات وعناصر “الباسيج”الإيرانية..وبلغت البجاحة والوقاحة بالأمين العام لحزب الشيطان اللبناني أن ينتقد دخول قوات “درع الجزيرة”للبحرين التي جاءت وفق معاهدة الدفاع المشترك..وفي الوقت نفسه لم يستحي من إرسال عناصر من حزبه لمساعدة دكتاتور سوريا في ذبح أبناء سوريا العزة والإباء..؟؟!!(وانشروا تؤجروا )

  • الرأي البليد
    السبت 26 مارس 2011 - 16:55

    قبل إصدار أي حكم وكيف ما كان في حق النظام السوري أو حتى الليبي ؛وأنت تحت تأثير كليشهات وصور الإعلام الخادم لأجندات الفوضى الخداعة ؛إطلع أيها المعلق على تفاصيل الخطة المحكمة التي وضعها بندر بن سلطان بالإتفاق مع سفيرأمريكآ السابق بلبنان ـ جيفري فيلتمان ـ سنة 2008 لتدمير سوريا وهي نفس الخطة التي تحكمت في مفا صل أحداث ليبيا و..ستجدها ـ أيها الـمعلق ـ وبدون تعليق مني ؛على موقع (فيلكا إسرائيل )….إنها مثيرة من حيث دقتها لدرجة تجعلك تضع ألف علامة حول الأساليب المفبركة والصورالمقدمة ومنها علامة تمثيلية المرأة المغتصبة التي لعبت فيها دورالبطولة تلك الليبية وبشكل مبتذل ومفضوح…

  • طاطانت
    السبت 26 مارس 2011 - 16:53

    الشعوب العربية تنتفض ضد الفساد وضد الأوليكارشية العربية الجاثمة على أنفاس المواطنين ،هذا مطلب كل الشعوب التواقة الى الحرية و الإنعتاق .لكن و في م.م. اقايكيرن باقليم طاطا ، المسألة مختلفة و في غاية الخطورة حيت يتم توظيف التلاميذ في الإحتجاج و في تحد سافر ومفضوح للمواثيق و القوانين التي تتبجح بها الهيئات المهتمة بالطفولة .أليس من الجرم أن تسعى ادارة هذه المدرسة وهيئة تدريسها وبسابق اصرار وترصد بتوظيف الأطفال الصغار مستغلين براءتهم للإحتجاج بل لتضليل الساكنة عن المشاكل الحقيقية التي في المدشر والمتمثلة في تفشي كل أنواع الرذيلة ومن صنع وتدبير الراشدين الكبار من المجتمع من الذكور و الإنات .الأطفال في حاجة الى تنشئة اجتماعية محايدة عن ايديولوجية سياسية أو دينية .لكن ادارة المدرسة ومدرسيها غدوا في الآونة الأخيرة لعبة في أيدي العصابات السياسية والدينية من الرجال و النساء للتستر ومحو آثار الجرائم الحقيقية التي تنتشر في هذه البؤرة الفاسدة .أين وزارة التربية الوطنية مما يرتكب ؟ أين النيابة والجهة ؟ أين جمعية الآباء ان كانت موجودة بالفعل؟ أين الجمعيات ؟ القضية تستوجب أكثر من وقفة تأمل…

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 12

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 25

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"