الاستثمارات الأجنبية وتحويلات الجالية تسجل 83 مليار درهم في عام "كورونا"

الاستثمارات الأجنبية وتحويلات الجالية تسجل 83 مليار درهم في عام "كورونا"
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 5 فبراير 2021 - 23:08

أظهرت الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى المغرب وتحويلات الجالية المقيمة في الخارج صمودا لافتا، بتحقيقها في المجموع أكثر من 83 مليار درهم خلال السنة الماضية التي كانت مطبوعة بأزمة فيروس كورونا المستجد وأدت إلى تراجع كل المؤشرات الاقتصادية في العالم.

ويتجلى من المعطيات الحديثة الصادرة عن مكتب الصرف أن صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة سجل ارتفاعا طفيفا بنسبة 1 في المائة في نهاية سنة 2020، محققاً 15.54 مليار درهم، مقابل 15.37 مليار درهم في 2019.

وكان المغرب قد حقق أكبر رقم من حيث صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السنوات الأخيرة في 2018 بحوالي 34 مليار درهم، وتعد هذه الاستثمارات مصدرا مهما للعملة الصعبة إلى جانب الصادرات وتحويلات الجالية المغربية المقيمة في الخارج.

وبخصوص تحويلات الجالية المنتشرة في مختلف دول العالم، فقد زادت في سنة 2020 بنسبة 5 في المائة لتصل إلى ما يناهز 67.99 مليار درهم مقابل 64.77 مليار درهم سنة 2019 وحوالي 64.92 مليار درهم في 2018.

وكان بنك المغرب وصندوق النقد الدولي قد توقعا استقرار التحويلات المالية التي تقوم بها الجالية إلى المملكة، وهو الأمر الذي مكن من احتواء احتياجات التمويل الخارجي، حيث ظلت الاحتياطات من العُملة الصعبة في مستوى مريح مقارنة بمستوى السنة الماضية.

ويُعتبر المغرب ثاني بلد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث تلقي التحويلات المالية من جاليته المقيمة في الخارج بعد مصر، وهي مصدر مهم لدعم رصيد من العملة الصعبة الذي يضمن اقتناء السلع والخدمات الضرورية من الخارج.

وتُساعد تحويلات الجالية المغربية، التي يقدر عدد أفرادها بأكثر من 4.5 ملايين، الأسرَ المغربية في إطار التضامن العائلي على تحمل تكاليف المعيشة والرعاية الصحية والاحتياجات الأساسية، وتزداد أهميتها في الظرفية الاستثنائية الحالية.

ويتصدر المغاربة في الدول الأوروبية حديثة الهجرة قائمة المهاجرين الذين يحولون الأموال إلى بلدهم الأم بنسبة تتجاوز النصف، يليهم المهاجرون في الدول العربية، والدول الأوروبية تقليدية الهجرة، ثم أمريكا الشمالية.

الاستثمارات الأجنبية المغرب تحويلات الجالية فيروس كورونا

‫تعليقات الزوار

17
  • farid
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 23:27

    الجاليية المغربية جزاكم الله ألف خير على معاونتكم أهليكم و أقرباكم وأصدقاءكم في المغرب وبارك الله فيكم

  • مهاجر
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 23:31

    لولا مساعدة، و تحويلات مغاربة العالم كون عاءلاتنا داز فيهم تران.
    أنشري يا حرة.

  • ماسي
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 23:36

    مغاربة الخارج يضخون العملة الصعبة لكي يختلسها التماسيح وً يضخوا البؤس وًالشقاء

  • CALMGUY
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 23:50

    لولا تحويلاتنا من الخارج لمات نصف الشعب المغربي جوعا و أنا واحد من هذه الجالية …أما الدولة فهمها هو موازبن و المهرجانات و و و و و شكرا هسبريس على هذه المعلومات

  • مهاجر
    السبت 6 فبراير 2021 - 00:04

    المهاجر يضرب تمارة ويرسل الاموال لبلادو، وفاش يدخل للمغرب تلقا كلشي كيتعامل معاه بحال شي بقرة حلوب، لو ما كانتش العائلة محتل واش شي مغربي يرسل الاموال .

  • لماذا ؟ أي ذنب اقترفنا ؟
    السبت 6 فبراير 2021 - 00:55

    لولا انعدام المصداقية و الخوف من النصب و الإحتيال الذين تعرضت لهما شريحة كبيرة من الجالية، لكانت هذه الأخيرة أول مستثمر في البلاد و أصبح المغاربة في غنى عن المساعدات. لكن بمجرد أن تذهب إلى إحدى القنصليات تصدم و تشعر بالإحباط.
    من منا لا يعرف فرداً من الجالية له على الأقل كفاءة عالية، كان يحلم بالعودة إلى الوطن الأم للقيام بمشروع قد يوفر مناصب شغل لعدد من أبناء وطنه و امتنع عن ذلك فقط بسبب “التخلويض و سير و جي و قلة الكلمة” أو بحكم تجارب مؤسفة عاشها من سبقوه … لا ضمان و لا أمان ؟

  • Mohajir
    السبت 6 فبراير 2021 - 00:59

    سوأل يسأل عنه الاف وأولوف المهاجرين في ديار الهجرة؟ متى تنقل جثاث المهاجرين المغاربة الى وطنهم العزيز؟ حسب ما اعلمه واسمعه من الاف المهاجرين اذا رفضة الحكومة المغربية ذالك فستكون كارثة للاقتصاد لبلدنا العزيز, للان اكثر المهاجرين يتفكرون فى ذالك ويقلون اليوم يدفن هنا الوالدين و عاءلتنا وغدا ندفن نحن هنا. اذن اذا حكمت الامور هكذا فلما ذا نستثمرفي بلادنا, احسن نستثمر فى بلاد الاءقامت ,هل عرف المغرب كم من مهاجر ستثمر فى اسبانيا والبرتغال من شهر مارس حتى الان؟ للان المهاجرين يحسون بالحكرت فى بلادهم الأصلى.اتمنا من حكماتنا ان تفكر فى موطنيها في الستقبل

  • Said
    السبت 6 فبراير 2021 - 01:04

    سوأل يسأل عنه الاف وأولوف المهاجرين في ديار الهجرة؟ متى تنقل جثاث المهاجرين المغاربة الى وطنهم العزيز؟ حسب ما اعلمه واسمعه من الاف المهاجرين اذا رفضة الحكومة المغربية ذالك فستكون كارثة للاقتصاد لبلدنا العزيز, للان اكثر المهاجرين يتفكرون فى ذالك ويقلون اليوم يدفن هنا الوالدين و عاءلتنا وغدا ندفن نحن هنا. اذن اذا حكمت الامور هكذا فلما ذا نستثمرفي بلادنا, احسن نستثمر فى بلاد الاءقامت ,هل عرف المغرب كم من مهاجر ستثمر فى اسبانيا والبرتغال من شهر مارس حتى الان؟ للان المهاجرين يحسون بالحكرت فى بلادهم الأصلى.اتمنا من حكماتنا ان تفكر فى موطنيها في الستقبل

  • المهاجر
    السبت 6 فبراير 2021 - 01:31

    إن اقصونا من الاراضي السلالية أقسم بالله أن كل ما فعله والداي في المغرب سأبيعه وأعيده إلى أوروبا

  • مراكشي
    السبت 6 فبراير 2021 - 01:44

    لا استثمارات الدولة تقتات على عرق المهاجرين
    تنهب ثمن غربتهم وعمرهم

  • dadda
    السبت 6 فبراير 2021 - 01:57

    المغاربة لا تهمهم التحويلات فإنه إجراء روتيني وعادي ولكن…
    1–معظم المغاربة يلجؤون إلى الخارج لتحسين وضعيتهم المعيشية والبحث على من يقدر ويحترم كرامتهم.
    2–لكنهم يتابعون ما يجري في بلدانهم من التحولات الإجتماعية و السياسية التي يسهرعليها المخزن وعرابه رئيس البلاد.
    3–معظمهم غير راضي عما يجري في البلاد، ويتمنونا أن تتحسن الأوضاع أما مساهمتهم و رمزية وعادية ويريذون الكثيرلبلدهم الأم.
    4–ذاخليا إرادة الأحزاب وبرامجها لن تقدرأن تفعل شيء لتغيير ولو ببسيط الأوضاع الآجتماعية لأن المخزن لذيه منهج يريد أن يمشي عليه وهذا هو التناقد.
    5–لقد سبق لحزب الأحرار أن أجاب عن سؤال حول مغاربة المهجرفي سؤال : عندما تترأسون الحكومة مستقبلا هل بآستطاعتكم دمج والآستفاد من تجارب كوادر المهجر؟ الجواب كان بكل جرؤة: لا نحتاجوهم ممارسة السياسية، ولكن مثلا نحتاجوا مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم من الخارج وفي نفس الوقت أجنبي؟ هل فهمتوا شي حاجة.
    6–المخزن متخبط في تسسير البلاد بسبب التحولات التي يشهذها العالم وهل سيكون تعديل في بعض بنود الدستور الجديد تجعل النخبة السياسية تقاسم دواليب الحكم مع المخزن؟
    والله المعين .

  • amine
    السبت 6 فبراير 2021 - 02:05

    وما مصير الجثث المغاربة ، الجالية المغربية لقد إتفقوا جميعا ،عندما ستنتهي كورونا وستفتح الحدود سيدخلون إلى المغرب ، وسيسحبون جميع أموالهم من جميع البنوك المغربية وسيستثمرونها في البلدان الحاضنة، كرد الفعل على المغرب الذي لايريد إسترجاع الجثث الجالية المسلمة المغربية،

  • إلى 7- Mohajir
    السبت 6 فبراير 2021 - 02:46

    سؤالك خطر ببالي و بعد تخمين طويل انتهى بي المطاف بسؤال آخر،
    لكن يجب تقبله بخفة روح رغم بعض السخرية، ليس منك حاشى، و إنمّا من وضعية المهاجرين المغاربة.
    السؤال هو كالتالي :
    «كنعيشو و سط ولاد سيدنا عيسى، علاش ما ندفنوش وسطهم، ونبينا عليه السلام ؟»
    ياك سيدنا عيسى رسول و مذكور فالقرآن أكثر من سيدنا محمد (25 مرة مقابل 4 مرات) ؟
    زايدون المقابر ما مكتوبش عليها اسم الديانة و تدفن و سط الورود و مكاينش اللي يجي يضرب الطاصة أو يتحشش فوق راسك. حتى “سيدنا عزراين” ما كيطوفش تماك ! اللي بغى القبلة يختار البليصة المناسبة و يخلص الثمن ديالها و نهار يديكلاريوك للبلدية راهم عارفين شكون اللي غادي يطبق الوصية اللي خليتي و ارتاح في سلام و خلي عائلتك في سلام غا خلي ليهم العنوان إيلا تفكروك ! حتى إيلا بغيتي شي فقيه يقرا عليك القرآن كل جمعة، دير معاه عقدة … لكن ما كنضمنليكش أنه غادي يوفي بالعهد و كنرجعو لنفس الموضوع !
    أستسمح لدى مرهفي الإحساس على تعليقي، ليس قصدي المس بمشاعرهم و إنما التعبير بطريقة ربما تجر إلى التفكير في شبابنا الذي يموت غرقاً في البحر و في عائلاتهم المكلومة … و حتى واحد ما مسوق ليهم !

  • rme1974
    السبت 6 فبراير 2021 - 08:53

    tous les rme vivent la crise de corona avec du chomage et ils n envoyent plus d argent au bled .ces chiffres sont faux .pour moi qui vit depuis 46 ans en france . c est fini le transfert d argent .j ai acheté une maison qui pourrit à l’abandon au maroc comme tous les rme.c est fini. on aide la famille qui se trouve dans le besoin sinon vacances en france Turquie. espagne .le maroc nous prend pour des vaches à lait. il faut comme en Turquie où maitre ordogan a laissé le libre choix pour les immigres d investir dans leur pays d’origine et le résultat est là. la turquie est la 10 eme puissance mondiale.

  • توفيق
    السبت 6 فبراير 2021 - 16:15

    تعد التحويلات المالية لاخواننا المهاجرين بالخارج من بين الموارد المهمة ليس فقط للدولة حيت ساهمت في ملأ مدخرات العملات الاجنبية و لكن ايضا و بشكل حيوي في اعانة المغاربة داخل الوطن للتخفيف من وطأة الازمة المالية الخانقة التي يعيشها جل الشغيلة في القطاع الغير مهيكل أو حتى المهيكل منه و الذي تضرر من جراء الجاءحة كالسياحة. و النسيج….. الله جازيهم بيخير….. باقي الخير في المغاريبة….. تضامننا هو الذي سينقدنا و لاشيء اخر

  • Wiseman
    السبت 6 فبراير 2021 - 16:37

    الاقتصاد المغربي لديه القدرة على أن يكون تريليون أو 800 مليار على الأقل. لقد أدت التدابير النصفية التي اتخذت منذ الاستقلال إلى تقليص هذه الإمكانية. الآن ، حجم الاقتصاد 140 مليار دولار في أفضل حالاته. رقم هزيل في عام 2021. حان الوقت لتحرير الاقتصاد حقًا للجميع وفتح البلاد لحركة حرة للأموال والسلع مثل الولايات المتحدة وبقية العالم. إذا قللوا من سيطرة الحرية فإنهم سيحققون النجاح الذي يحلمون به. بالمناسبة إصلاح مشكلة الفساد كذلك.

  • Marocain
    الأحد 7 فبراير 2021 - 09:04

    Franchement la réaction du Maroc envers les marocains du monde était honteux.

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 2

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 6

غرق في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية
السبت 10 أبريل 2021 - 17:41 6

جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13 9

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
تعزيز البنيات السياحية بتغازوت
الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:09 5

تعزيز البنيات السياحية بتغازوت

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:57 2

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية