‫تعليقات الزوار

21
  • محمد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:04

    نصف وقت التدخلات يضيع في الاطراءات ,,,السيد الوزير,السادة النواب, السيدات النائبات ,السيد الرئيس

  • فرانز فانون
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:04

    هل 3000 او4000 درهم كدخل موظف له 4 اطفال يمنع ابناءه حق المنحة مع العلم انه يكترى منزلا ب1800 درهم ويؤدى ثمن فاتورتى الماء والكهرباء ب300 درهم وما خفى كان اعظم ؟؟؟؟؟المنع او الحرمان من المنحة هو الحرمان من الوعى .

  • حميد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:27

    فوض تعتري توزيع المنح كما هو شأن جميع القطاعات التي تشتغل في المال بالدرجة الأولى فمثلا : قال الوزير في تصريح سابق : إنه لا يعقل أن يمنح الطالب في سنوات الإجازة بينما يحرم في الماستر وهو الأمر الذي أفرح الطلبة , ولكن عندما جاءت الدفعة الأولى تفاجأ عدد من الطلبة بحرمانهم من المنحة وكنت أنا من ضمنهم , والعجيب أننا لم نجد سببا لحرماننا من حقنا , من الناحية الاجتماعية منح من هو غني وحرم من يستلف للحضور إلى الكلية وأنا منهم , من جهة التفوق منح من معدله أقل بكثير من بعض من حرموا . وأيضا حرم من كان منح في الإجازة ومنهم أنا , وتخرجت فقط في السنة الماضية – يعني حصلت على الإجازة . حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن حرمنا حقنا . عند الله تختصم . عند الله تجتمع الخصوم عند الله تجتمع الخصوم . ولا لموازين ولا لموازين .لا لموازين . عند الله نتحاسب .

  • moutanabi
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:55

    تم اعتماد معيار فريد من نوعه-منح الطلبة الذين استفادوا من المنحة الاجتماعية في الإجازة و تم اللاعتذار للطلب الجدد. عيب و عار على وزارة إقصاء طلبة لا يتوفرون على عمل. كيف سيقتنون الكتب و نسخ دروس هم بأمس الحاجة إليها, لماذا لم يتم التنسيق مع المكلفين بالمتسترات قصد موافاتكم بلائحة الطلبة الغير المتوفرين على عمل…. المرجوا من معالي الوزير مراسلة الجامعات كي يتم التأكد من أهلية الممنوحين.

  • طالبة
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:02

    اللي مازال مافهمناش علاش ولاد الاساتذة و المعلمين مايمكنش ليهم يستافدوا من المنح مع العلم اننا كانشوفو طلبة آبائهم فالتجارة وعايشين بيخير و مع ذلك مستافدين من المنح و احنا اللي والدينا موظفين فالتعليم و عارفين المشاكل المادية المتعلقة بوسائل النقل و شراء كتب و زيد وزيد ومع ذلك ماعندناش حق في المنحة

  • khalido
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:06

    سي الدادوي أنت نزيه ولكن مخاسكش تعصب واخ إيكونو ظالمينك أنت هو مول العقل زعم ر النس تيشوفو خارج المغرب داخل شوف لناس فألمانيا كيف تيتعاملو

  • mehdi
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:20

    السلام عليكم
    ميزانية المنح معروفة لكن السؤال يتعلق بالمعيار الذي تم اعتماده في منح طلبة الماستر للمنح حيث أصبح من الواضح الامتياز الممنوح لطلبة أقاليم الصحراوية في استفادة من المنح بالأولوية أي لديهم حق الامتياز و اقصاء آلاف الطلبة بدعوى أنه لم يستفيدوا من المنحة في سلك الاجازة
    ملحوظة : استخدم كلمة منح كثيرا لدلالة على أحقية كل طالب ماستر فيها

  • moyass zaoujal
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:59

    في الحقيقة إن فوضى الإدارة المغربية لم تعرفها أية إدارة تحترم نفسها من يستحق اخذ المنحة لا يأخذها والذي لا يستحقها يأخذها بدم بارد أعرف طلبة كثر يستفيدون من المنحة ولم يصلوا ولو يوما واحدا لمدرج الدراسة هذا عيب وعار .

  • علي أحمد
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:16

    نعم رفعت الحكومة من قيمة المنحة الجامعية وأقصت فئة عريضة من الطالبات اللواتي تمنين تشجيع البنت على التمدرس. خروقات بالجملة. أبناء أساتذة في إقليم استفاذوا بينما آخرون تم اقصاؤهم. ليست هناك لا ديموقراطية ولا هم يحزنون. وهناك تماسيح وعفاريت لا يقدر أحد أن يرفع يده عليهم… منكر لا مثيل له. رفعتم… وأقصيتم…

  • fatiha
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:58

    انا طالبة بمعهد للمهندسين والدي متوفى ووالدتي موظفة ارهقتها مصارفي الغير محدودة حتى اصبحت استحيي ان اطلب منها شيئا لم استفذ ابدا من المنحة رغم الحاحي ومقابل ذلك هناك من يستفيد لان لابائهم اعمال حرة ودخل جيد لكن للاسف ليست هناك اية مراقبة حسبي الله ونعم الوكيل

  • A.DN
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:58

    عبد ربه واحد من أبناء المعلمين الكادحين الفقراء في هذه الأرض السعيدة ممن افنوا عمرهم في مهنة التعليم لأكثر من 30 سنة في السلم 9 ولم يسبق لي ان أستفدت بتاتا طيل المسار الجامعي من أي منحة رغم أحقيتي بنيلها عوض الكثيرين من يتوفرون على سيارات وفيلات على البحر

    اللهم ان هذا منكر
    تبا لك ياوزير
    غرباء في وطننا

  • ssi kbour
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:41

    يا سيدي لا نعلم كيف يتم تنقيح ملفات المُقدمين لطلبات المنح .. وهنا يطرح التساؤل هل العملية تتم بكل نزاهة و شفافية من طرف اللجان ؟هذا من جهة و من جهة ثانية فأظن ان الزيادة في قيمة المنحة جاء بعدما تم فض التعميم الذي كانت تعرفه المنحة في السنتين الماضيتين ، و بالتالي تم حصر الممنوحين في عدد محدود . يعني التضحية بالتعميم في سبيل الزيادة ؟

  • مغربي متتبع
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:50

    الوزراء ديال الصح والمعقول، إنهم شرف للمغرب والمغاربة، الله يحفظك وينصرك ويكرمك ويعزك أسي الداودي.

  • nouaman
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 05:06

    trop de bavardage sans efficacité

  • أكادير
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 11:05

    الحل سيدي الوزير هو تعميم المنحة أو منعها كليا لأن لي بنتين واحدة في المدرسة العليا بالبيضاء و الأخرى في جامعة ابن زهر العلمية كلهن مقصيات من المنحة ابوهم متقاعد
    أما إذا انتظرنا الشفافية من عند المسؤولين فلا جدوى إذن الحل هو تعميم المنحة ولو بالقليل

  • أختغيورة
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 11:31

    سؤال حيرني بزاف واش ولد متاقعد معندوش الحق في المنحة ؟
    عملية توزيع المنح لم تتم في شفافية ونزاهة من طرف اللجان الإقليمية هدا راه مشكل أعباد الله هدا من جهة ومن جهة أخرى هناك أبناء في الإقليم من استفاذوا بينما آخرون تم اقصاؤهم. ليست هناك لا ديموقراطية ولا هم يحزنون. … منكر لا مثيل له. رفعت الحكومة من قيمة المنحة الجامعية وأقصت فئة عريضة من الطلاب والطالبات .
    أريد أن أعرف هل هناك دفعة ثالثة أم لا ؟

  • Mechraa Bel Ksiri
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 15:55

    A Mechraa Belksiri (la ville des catastrophe) juste les fils des fonctionnaires de la municipalité et leurs amis qui profitent de la bourse, cette année mon collegue qui est le fils du califa du pacha a postulé afin de l'avoir et je suis sùr qu'il va l'avoir
    Malheureusement la corruption reigne au Maroc, je connais plusieurs étudiants qui n'osent pas à aller à la municipalité pour postuler à cause du comportement des fonctionnaires.
    Pour moi mon pére ne dépasse pas un salaire de 3500 dh et il a 7 personnes en charge et à cause de klks conns à la municipalité je pourrais pas profiter de la bourse des étudiants
    Cela fait vrmt mal au coeur

  • karim alami
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 17:35

    انا طالب بجامعة ابن طفيل السنة التانية مشكل هو انني لم استفيد من المنحة السبب هو عون السلطة قال اننالتحقت بالقوات المسلحة فماهو الحل اسي وي ماهو ذنبي

  • YASSINE
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 19:34

    ولات في البرلمان واحد العادة خايبة كثرة الضحك والمزاح والتعقيبات شوي ديال الإنضباط الله يرحم الوالدين

  • طـــــــــــــــــالبة
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 20:57

    طالبة بكلية الاداب محرومين من المنحة ابي استاد انا و اختي نكتري غرفة بالف وميتين غرفة و هده الغرفة متعددة تخصص غرفة نوم و مطبخ في ان واحد بلا ما بلا ضو كتيح لينا باحتكار بالف خمسية بلا مصروف ماكلة و لا مصروف كتوبة اختي كتقرا في الباك مصاريف الدروس الاضافية و بلا اخوة الاخرين و الكريدي د البيت ديالوا صــــــــراحة بديــــــــــــت نحشم من الواليــــــــــــــــد نطلب منو ان نكمل شهر و عـــــــــــباد الله انا ابي موضف و فين لي ما عندو دخل حســـــــــــو بينا يحس بــــــــــكم الله

  • طالبة
    الإثنين 3 يونيو 2013 - 20:30

    انا طالبة نجحت السنة الماضية في الباكالوريا (احرار) ،بعد ان اجتزتها لسنوات طويلة، عمري 40 سنة ،عاطلة ،ليس لدي عمل ,والدي طاعن في السن عمرة 74 سنة وامي ربة بيت ليس لديها عمل .اختي هي من تعولنا وعملها لا يسمن ولا يغني من جوع ونعيش معيشة ضنكا الله عليم بها وليس الداودي ،قبل ملف المنحة وحصلت على الدفعة الاولى والثانية أما الثالثة فرفضوا اعطائي المنحة بدعوى مشكل السن وشهادة عدم الشغل. بالله عليكم ،هل يعقل هذا؟ كيف يمكن لي ان اتابع دراستي ومتطلبات الكتب وطبع الدروس والمواصلات ،من اين لي كل هذا؟؟ اتق الله يا سيدي الوزير،ارحم من في الارض يرحمك من في السماء.حسبي الله هو نعم الوكيل.

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 5

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات