الاستقلاليون ضدّ "مشروع المالية".. مَعَ استرجاع ما اغتصبته الجزائر

الاستقلاليون ضدّ "مشروع المالية".. مَعَ استرجاع ما اغتصبته الجزائر
الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 21:45

أجمعت قيادة حزب الاستقلال، في اجتماعها الأسبوعي، على أن مشروع القانون المالي الذي قدمه وزير الاقتصاد والمالية في البرلمان “مجرد تعبير عن نوايا، خال من أي إجراء فعلي يمكن البلاد من مواجهة تداعيات الأزمة العالمية”.

واستبعد أعضاء اللجنة التنفيدية في اجتماعها تحقيق المشروع لأية تنمية أو رفاه اجتماعي للمغاربة، معتبرا أنه لن يحافظ على المكتسبات التي راكمتها الحكومات السابقة على مستوى الإنجازات الاقتصادية، مبرزين أن “حزب الاستقلال معبأ من أجل مواصلة النضال للدفاع عن مصالح الشعب المغربي وتحصين مكتسباته وتحقيق تطلعاته نحو ترسيخ دعائم الديمقراطية، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتوفير ظروف العيش الكريم لجميع فئات المجتمع”.

من جهة ثانية أوضح بلاغ للجنة التنفيذية لـ “حزب الميزان” أن “العمل المشترك بين الحزب والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يعرف تقدما ملحوظا، حيث تعكف اللجنة العشرية على إعداد أرضية مشتركة تهم أهم المبادرات التي سيتم القيام بها خلال الثلاثة أشهر المقبلة، وهي المبادرات التي تشمل مختلف الميادين ومن ضمنها مواجهة الاختيارات اللاشعبية للحكومة”.

وفي هذا السياق أكد البلاغ، الذي توصلت به هسبريس، على “أهمية التنسيق بين طرفي العائلة الوطنية”، معتبرا “العمل المشترك كان عبر التاريخ عاملا حاسما في تحقيق مكتسبات مهمة في مسار ترسيخ الخيار الديمقراطي، وتوسيع فضاء الحريات، وإنجاز العديد من الأوراش الإصلاحية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية”.

وبالنسبة لمستجدات قضية الصحراء دعا الحزب الدولة إلى “المطالبة باسترجاع الأراضي المغربية المغتصبة من قبل حكام الجزائر والتي تهم أجزاء مهمة من الصحراء الشرقية، والعمل من أجل رفع هذه القضية أمام اللجنة الأممية الرابعة المكلفة بتصفية الاستعمار” بتعبير الوثيقة.

‫تعليقات الزوار

114
  • حسن
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 21:53

    شباط انسان ذكي وطموح صعد من لاشيء الى قمة الحزب;لكن انسحابه من الحكومة كان قرارا غبيا

  • Mohammed
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 21:56

    وبالنسبة لمستجدات قضية الصحراء دعا الحزب الدولة إلى "المطالبة باسترجاع الأراضي المغربية المغتصبة من قبل حكام الجزائر والتي تهم أجزاء مهمة من الصحراء الشرقية، والعمل من أجل رفع هذه القضية أمام اللجنة الأممية الرابعة المكلفة بتصفية الاستعمار" بتعبير الوثيقة.

  • بوشتى نور
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:01

    الاستقلاليون ضد 39 وزير ولم يحصلوا ولو على مقعد واحد،الاستقلاليون مطالبون بارجاع رئاسة مجلس النواب لاصحابها والذهاب لمعارضة كل شيء ومن اجل كل شيء.

  • مجييد
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:06

    باراكا من الشعارات الجوفاء التي لا تسمن و لا تغني من جوع و كفى من وضع العصا فالرويضة لقد حان وقت العمل .
    أما بالنسبة للصحراء الشرقية فأظن أن الوقت غير مناسب لإثارة هذا الملف سيأتي حتما اليوم الذي تحسم فيه الأمور ونريد أن يكون الحسم وديا و أخويا و لا ننسى أن الجزائر تبقى بلدا شقيقا و جارا للمغرب يحكمهما مصير واحد و يتطلعان لغد أفضل يتحرر فيه شعبيهما و يتقدما فيه معا

  • mouadaf
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:11

    39 وزير وبدون برنامج حكومي
    واش حكومة هادي واللا عصابة

  • sanfir
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:12

    بسم الله الرحمان الرحيم والله كم تمنيت ان تكون هذه العصابة واقفة كما في الصورة امام محكمة الجنايات معتقلين بتهم ثقيلة الا انه مادمت في المغرب فلا تستغرب والسلام

  • مجرد نوايا
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:14

    "حزب الاستقلال معبأ من أجل مواصلة النضال للدفاع عن مصالح الشعب المغربي وتحصين مكتسباته وتحقيق تطلعاته نحو ترسيخ دعائم الديمقراطية، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتوفير ظروف العيش الكريم لجميع فئات المجتمع".
    برنامج الحكومة مجرد تعبير عن النوايا
    و كلام حزب الاستقلال مجرد تعبير إنشائي و خطاب انتخابات
    و الشعب بين المطرقة و السندان

  • rahmani
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:15

    il est temps pour récuperer notre sahara oriental.

  • LE SAHARA ORIENTAL MAROCAIN
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:16

    «وبالنسبة لمستجدات قضية الصحراء دعا الحزب الدولة إلى"المطالبة باسترجاع الأراضي المغربية المغتصبة من قبل حكام الجزائر والتي تهم أجزاء مهمة من الصحراء الشرقية، والعمل من أجل رفع هذه القضية أمام اللجنة الأممية الرابعة المكلفة بتصفية الاستعمار" بتعبير الوثيقة.»

    Ce dernier paragraphe est très intéressant à LIRE:L’ALGÉRIE colonise ILLÉGALEMENT LE SAHARA ORIENTAL MAROCAIN et ces territoires annexés pendant la période d’occupation par la France des deux pays,doivent faire l'objet de demande de décolonisation par le Maroc à L'ORGANISATION DES NATIONS UNIES qui doit logiquement charger LE TRIBUNAL ou LA COUR PÉNALE INTERNATIONALE de LA HAYE qui tranchera selon les données historiques que détient LA FRANCE qui sera un témoin majeur dans ce DOSSIER,car LES ARCHIVES démontrent clairement que des terres marocaines sont OCCUPÉS,et que le Sahara Oriental Marocain n'a jamais été ALGÉRIEN à proprement parler
    ..
    ON HÉRITE PAS les terres d'un autre pays par LES ANCIENS COLONS,comme L’ALGÉRIE PERSISTE

  • حسن
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:18

    تعليق على الصورة:من المؤسف ان نرى "اساتذة ومثقفون"ينساقون وراء امين عام دون مستواهم ,وهذا ماحصل كذلك للاتحاد الاشتراكي.فما علينا الا ان ننتظر الساعة??????وقد بدات بالفعل مع ماعرفته الحكومة من خروج ودخول والبهرجة حول ضرورة التصريح من عدمه وما الى ذلك,اما المصلحة العامة فهم بعيدون عنها كل البعد……..حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • محمد
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:19

    طرفي العائلة الوطنية"، معتبرا "العمل المشترك كان عبر التاريخ عاملا حاسما في تحقيق مكتسبات مهمة في مسار ترسيخ الخيار الديمقراطي، وتوسيع فضاء الحريات، وإنجاز العديد من الأوراش الإصلاحية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية". الله إعطنا وجوهكم أالكدابة شحال من عام أونتوما فالحكومة الله إنعل اللي مايحشم

  • ZERBAN
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:21

    لسم الله الرحمن الرحيم : لا انتمي الى حزب الاستقلال ورغم ان هذا الحزب الذي قاد الحكومة وشارك غيها زمناً طويلا ولم ينجز اي فعل يشكر عليه لكنه لما وضع إصبعه على نقطة تهم كل المغاربة فأنا استحسن هذه المبادرة الشجاعة الا وهي مسالة استرجاع صحرائنا الشرقية التي قدمتها فرنسا للقيطتها الجزائر. لابد للا ستعداد لحرب مع الجارة الخبيثة مهما كلف ذلك من ثمن في المال والشهداء. بعد هذه الإشارة المباركة، أظن ان المغاربة كلهم وبدون استثناء سينخرطون في حزب الاستقلال الذي أسسه الزعيم علال الفاسي البطل.

  • الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:22

    هذا هو المعقول، حين يطرح ملف الحدود مع الجزائر في الأمم المتحدة يطالب المغرب بأراضيه التي تحت السيادة الجزائرية حينئذ يتضح للأمم المتحدة سبب الدعم المادي والمعنوي الذي تقدمه الجزائر للبوليزاريو من أجل الانفصال، فيتبين لدول العالم أن الجزائر ليست محايدة في تبنيها لانفصال الصحراء عن المغرب.
    لو كان المغرب قد طرح هذا المشكل منذ استرجعنا الصحراء لما اعترفت دولة واحدة بالكيان الذي خلقته الجزائر.
    هاد شي كنتوا ديروه منذ 1976.

  • ابن ارفود مغربي وافتخر
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:22

    وما ذلك على جزب الاستقلال ببعيد وغريب…هكذا عهدنا هذا الحزب الذي يسعى الى بث التفرقة والفتنة بين المغاربة…هم دائما يجمعون على كل ماهو ضد مصلحة الوطن…الكل بات يعرف انهم انتهازيون ولم يحققوا للمغرب ولا للمغاربة اي شئ يذكر طيلة فترات ترؤسهم للحكومات السابقة والتي جربناها في عهود عدة…في عهدهم ارتفعت مديونية وديون المغرب حتى لو حدث رخاء ما فالمغاربة لايزالون يدفعون الثمن من خلال القروض الكبرى التي لجاؤا اليها سابقا والتي مازال المغاربة يدفعونها من دمهم ويقولون الرخاء والازدهار…هم يتبعون قاعدة خالف تعرف..ليس عندهم ايت دراسة او تخطيط والكل يعرف مثلا المشاريع الفاشلة كالادماج وغيرها التي كانت في عهدهم والتي مست مجال التعليم دون نتيجة فقط الديون مازلنا ندفعها…وما خروجهم الحميري الاخير الا خير دليل عن فلسفة هذا الحزب وطريقة تفكيره…يريد نشر السموم والفرقة بين الشعب المغرب والذي في حاجة الان الى الوحدة والتضامن وجمع الكلمة…لكن ان شاء الله المغربة ناضجون بما فيه الكفاية والزمن يكشف والله ناصر الخير على الشر

  • oujdi
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:22

    خير وسيلة للدفاع هي الهجوم؛ كفانا من مضايقات الجزائر ، كبرها تصغار ؛ و لكن يجب على الاحزاب الاخرى ان تحدو حدو حزب الاستقلال ، فالقضية وطنية ،،،،، لقد تساهلنا كثيرا ؟؟؟؟

  • محمد الفيجيجي
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:23

    اتفق مع التوجه الجديد لحزب الاستقلال حول المطالبة باسترجاع الاراضي المحتلة من طرف الجزائر ولكن لمادااثارة هدا المشكل اليوم بالذات اين كان الاستقلاليون عندما كانوا اعضاء في الحكومات السابقة اليس هناك حاجة في نفس يعقوب؟

  • alal
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:27

    وباااااز قال ليك تحقيق الرفاه الإجتماعي ستون سنة وأنتم تنوموننا بهذه الأسطوانة واليوم من جديد عاد بان ليكم الشعب ماذا حققتم من أيام اليوسفي أو عباسكم بقا غير السيكليس إتعلم فينا الحسانة

  • sahrawi
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:28

    يجب على الدبلوماسية المغربية الدفاع على كل الاراضي المستعمرة وادا اردنا ان ننتصر يجب علينا الهجوم وليس من الضروري كل مرة ندافع كاننا ظالمين وفي الحقيقة نحن مضلمين.
    اخي الصحراوي لاتكذب عليك الجزائر بان تصنع لك دويلة .
    فالصحراويون الدين يعرفون مصالحهم اين هي فسوف تجدها داخل المغرب فهم الطباء مهندسين محاميين اساتذة معلمين برلمانيين و الى اخره وانت اتبع تندوف والمرتزقة وعبد العزيز واميناتو لكي تتخرج في المستقبل ارهابيا .
    عاش الملك ديما مغربي صحراوي

  • mostafa
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:30

    مابغيتوا تخدموا لبلاد ماخليتوا الناس تخدم في خاطرها متى كان حزب الاستغلال يريد الخير للبلاد منذ 60 سنة وانتم لاتملكون في جعبتكم غير الكلام الدي لاطائل منه

  • ali meknes
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:30

    أجمل شئ يعجبني في حزب اﻹستقلال مطالبته بالصحراء الشرقية و تذكير المغاربة بها ﻹن حكام الجزائر يعملون على العامل الزمان حتى ينسى الشعب المغربي العريق صحرائه الشرقية (بشار توات أدرار تندوف قنادسة سيدي بلعباس عين صالح…..
    )

  • التقدم
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:31

    39 وزير وبدون برنامج حكومي
    واش حكومة هادي واللا عصابة

    فقط هسبريس الوحيدة التي لازالت تدافع عن اللا عدالة واللا تنمية المنافق
    في جميع المنابر الإعلامية التعليقات ضدهم

  • متتبع
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:33

    الإستقلاليون ما زالو يتخبطون من أجل تحطيم سمعة الحكومة في نسختها الثانية ولو كانت 100/100 ناجحة لأن الغرض هو وضع العصا في الرويضة و صافي , أي إنا عكسنا إما نحكمو أو نعكسها على الحكومة المغربية بأي ثمن لأن شباط و صحابو شبعانين فلوس لحرام .
    أما استرجاع الأراضي المغتصبة فهذا شيء جميل و لكن البداية بالصحراء إن كنتم رجال أيها الإستقلاليون ، إن لم يعد عندم عمل فشغلكطم الشاغل في هذا الوقت يجب أن يكون هو الدفاع عن الصحراء. أما إن وقع العكس من طرفكم فستصبحون البوليزاريو ديال البلرلمان المغربي.

  • Karim
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:35

    موشكيلة مع هد استقلال شحال هو فالحكومة يلله بنت ليه الصحراء شرقية إوا بااااازز هذ الشعب ليجا يضحك عليه

  • فيكيكية
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:38

    على سلامتكم فاش تفكرتو الصحراء الشرقية !!!!

  • محمد ج
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:41

    إني أحترم عبد الكريم غلاب، وقد ساءني حين رأيت يده في يد شباط المسيء للمغرب و المغاربة بتآمره على المصلحة الوطنية بجعل الحكومة تزتنزف وقتها لإصلاح ما أفسده، و كذالك سمعته و عائلته في الوسط الفاسي.
    إني أهيب بشرفاء حزب الميزان أن ينسحبوا من هذا الحزب لأن سمعته أضحت سيئة.

  • عبدو باريكو
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:42

    شبا ط سيدفاع عن مصالح الشعب المغربي وتحصين مكتسباته .عجيب أمرك يا شباط يا من يستعمل مآسي الشعب كمطية لتحقيق أهدافه.

  • اراكم ل الفراجة
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:43

    زوج ديال النقط :
    1 – اتحداكم ان تتكلمو مرة واحدة لغة الارقام ….. و لان الفهم ثقيل عندكم بمعنئ:
    — قولو علاش هاد الارقام ف ملف 2014 غير صالحة ل الوقت الحالي —بالمقارنة مع ارقام ما تسمونه الحكومات السابقة و وقتها ااانداك ?. يا الله.
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
    — اما مسالة الصحراء, انا بعدا ما عارفكمش مع من كاعيين و خا ما فهمت والو!.
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
    2 – ها انت ااسي بن كيران : نهار السيد بن عبد الله او السيد العنصر يستقيلو من الحكومة و تكوون تحالف اخر و خصك تفسر السبب و المعطيات مع الصحافة ………………….
    اددي معاك ملفات الانجازات ديال حكومتك و ارقام و حجج ماشي شاد التسبيح و تقول: كونو رجالة.

  • obs Toubkal
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:44

    Apres la campagne mediatique menee par son sg contre le chef du gouvernement voila que le Pi retrouve la normalite de ses positions Etant dans l'opposition il est normal qu'il soit contre la loi des finances de meme que sa coordination avec l'Usfp sa position sur les frontieres avec l'Algerie etait aussi connue Quand a sa propotion de soumettre cette question a la commision de decolonisation de l'onu elle est nouvelle et appelle a une preparation approfondie de tous ses aspects

  • زائر
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:45

    خطوة جريئة لكن !!!
    أين كنتم يا معشر الميزان طوال هذه السنين قبل مجيء المحروس شباط ؟؟؟؟

  • wald lblad
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:46

    "حزب الاستقلال معبأ من أجل مواصلة النضال للدفاع عن مصالح الشعب المغربي وتحصين مكتسباته وتحقيق تطلعاته نحو ترسيخ دعائم الديمقراطية، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتوفير ظروف العيش الكريم لجميع فئات المجتمع".
    منذ متى

  • ali
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:47

    على هاد القرار اللي اتخذ ضد الموظفين المستحقين للترقية باش ميستفدوش هاد العام واش ماشي حرام على اللي قرر ان الموظفين سنين هادي وهوما كيتسناو فالترقية وفي الاخير سي بن كيران كيوقفها وبالله عليكم ايها البيجيديين واش هاد القرار ماشي قرار جائر….

  • aghiras
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:47

    الشعب عاق بيكوم من زمان او نتوما مازال عندكم السنطيحة باش تكلمو فالقضايا الوطنية. تفو على جنس ماكايحشموش

  • محند
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:49

    الاحزاب السياسية المغربية عملة بوجه واحد.
    ماذا قدم حزب الاستغلال منذ الاستغلال المشروط "اكس ليبان" الى المواطن العادي والوطن? اغلب المواطنون يعيشون في الكوارث في مختلف المجالات وسببها الرءيسي هوتسيير الحكومات السابقة من طرف زعماء حزب الاستغلال بتواطئء مع الاستعمار القديم والجديد ومصالح المخزن. من لم يستحي فليفعل ما يشاء. كتب التاريخ الحقيقية وذاكرة المغاربة الجماعية تشهد على ان حزب الاستغلال وزعماءه اقترفوا جراءم ضد الانسانية والوطن واخر جريمة هي ما يسمى "بسفينة النجاة".

  • amahrouch
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:52

    Je suis entièrement d accord avec l Istiqlal s agissant de nos territoires spoliés par la France coloniale et gardés jalousement par l Algérie indépendante.Le Maroc doit faire preuve de courage voire de témérité diplomatique(kabbarha tasghar).Il doit saisir la cour internationale de justice de la Haye et revendiquer ses droits.Les algériens en contrariant le Maroc dans son Sahara dit occidental veulent bien lui faire oublier l oriental!Une politique des bandits!En avant donc et faisons d un seul coup deux

  • boumedienne
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:56

    si vous avez des pentallon recuperer deja sebta et melilia et apres venez nous voir et enva vous donner oujda vive nous generaux vive le fln vive bouteflika le paye des martyre

  • المرابطي
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:57

    في البداية كمواطن مغربي اتضامن مع ماجاء في البيان الختامي خصوصا ما يهم الأرض المغربية المغتصبة مرتين من طرف الفرنسيين سنة 1928م وفي سنة 1962م من طرف النظام الجزائري. وجميع الحجج موجود في المغرب وفي فرنسا أريد جوابا على ما يلي :الاستعمار الفرنسي دخل إلى الجزائر سنة 1832م واستعمر الأرضي الشرقية في 1928م هذا القرن من الزمن لمن كانت تابعة هذه الأراضي ؟؟

  • سمير كازا
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:58

    يقررون مصير العدالة والتنمية،و هم يعلمون أنهم منبودون شعبيا أكتر من غيرهم (سيرو كونو تحشمو).نحن لا نعترف إلا بشرعية الملكية الشعب ،(لا المخزن) و كمتتبع المستقبل سيدمركم لا محالة، و سيظهر حزبين شعبيان و الملك. ‏‎ ‎

  • Moh
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:58

    ماذا تركتم في المغرب ? بعتم كل شئ الماء: الصيد للاساطيل الاوربية , الفضاء :الاتصالات للشركات الدولية , الارض :مؤسسات وفنادق و معامل تمت خوصصتها , تشريعات فاسدة : تقاعد مريح للبرلمانيين و الوزراء , النهب واقتصاد الريع ; تمويل لجعيات محظوظة ولجرائد لا تقرء ولاحزاب من ورق ;شئا من الحياء يا ابطال فضيحة النجاة , ويا حفدة عز الدين العراقي مدشن فساد التعليم

  • ahmed
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:59

    حزب على حافة الانهيار! شعبيته في الحضيض!! كل خرجاته وخطاباته اضحت شعبوية!!!

  • حسن١١٨
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 23:05

    بلاغ مهم ويزرع الأمل في النفوس بعد فقدانه ،خبر يثلج الصدرأن نسمع بتظافر جهود كل الأطياف السياسية الوطنية لحلحلة المشاكل التي نتخبط فيها وخاصة قضية الصحراء الشرقية ومطالبة الجزائر بالجلاءوترسيم الحدود وحبذا لو بادرنا إلى حملة وطنية للمساهمة ولو بدرهم واحد لبناء صور وقائي على طول الحدود الشرقية مساهمة كل المغاربة على غرار المساهمة في بناءمسجد الحسن الثاني بالبيضاء.سيكون مفخرة تاريخية.

  • عبد الرزاق
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 23:07

    نحن مع مطالب استرجاع الأراضي المغربية المغتصبة من الصحراء الشرقية و سبتة ومليلية كافة الشعب المغربي مع هذه المطالب المشروعة والعادلة والسلام عليكم

  • hassan bousk
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 23:09

    حزب الاستقلال هو الذي اوصل المغرب الى ماوصل اليه،لايهمكم الا الحفاظ على مصالحكم. الكل عايق بكم.يامن يدافعون على مشاريعهم.

  • عزيز
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 23:12

    "حزب الاستقلال عفوا الاستغلال معبأ من أجل مواصلة النضال للدفاع عن مصالح الشعب المغربي …." متى كان حزب الاستقلال عفوا الاستغلال منشغلا بمصالح الشعب المغربي ؟ أو أن الشعب المغربي يعني لديه اهل فاس ؟ الحزب عاجز على خدمة مصالح مناضليه عفوا منخرطيه وذلك بانتخاب امين عام ذو مستوي ثقافي عالي وحاصل على ديبلومات ، واصبح ممثل بشخص بسيط ، والآن يستهتر على الشعب المغربي انه سوف يخدم مصالحه. يا عجباه وإن لم تستحي إفعل ماتشاء!

  • islah
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 23:12

    اين كنتم منذ 50 سنة
    المغاربة لن ينسو ابدا
    1 ضحايا النجاة
    2 اقتناء الشقق بباريز
    3 الملايير التى وزعت على الشركات لاقتناء القاح
    4 المحسوبيبة و الزبونية فى عهد وزيرتكم وكاتبها العام
    5 المتاجرة فى المخدرات
    حزب استغل الشعب المغربى منذ بزوغ الاستقلال
    الشعب اصيح واعيا ولن تلعبوا به ثانية
    كونوا على يقين ان الفاتحة قرءت عللى حزبكم و امضى عليه امينكم

  • Ahmed
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 23:13

    تحالف الاتحاد الاشتراكي و الاستغلال . من علامات الساعة الصغرى اما استرجاع الاقاليم المغربية والمحتلة لذى الجزائر في الوقت الراهن من علامات الكبرى . ومن جهة التحالف بين الحزبين كينطبق عليه واحد النكتة : قاليك واحد ناقص النضر جا يصبغ دارو ساعة صبغ دار جارو . وملي جا جارو حثى هو تاقص النضر قال ليه دارك جات زوينة ملي صبغتيها

  • جلال
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 23:15

    الانزال كبير من طرف الشبيحة لا عدالة ولا تنمية للمؤزرة والدفاع عن مريدهم التمساح كبيا بنزيدان الدي لم يعرف المغاربة في عهد حكومته الملتحية منافقة الا الزيادة الزيادة الاسعار المحروقات الحليب زيادة في الساعة وقاموا بتمديدها ثم زيادة عدد الوزراء الحكومة التي اصبحت اكبر الحكومة في العالم الشبيحة بنزيدان المغاربة عاقوا بيكم انزلوا للشارع واسمعوا ما يقوله المغاربة عن بن كيران كلمة واحدة فقط بن كيران ارحل بنزيدان الرئاسة الحكومة بزاف لا يستحق حتى التسيير كشك السجائر يحسفوه متلما قال مبارك للمرسي والاخوان

  • taha rabat
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 23:16

    حزب العدالة و التنمية يتدحرج الى الصفوف الخلفية بسبب نفاق وكذب قيادييه على الراي العام الوطني.
    أصبح بنكيران رمزا للكذب، كلما فشل في الخروج من ورطاته المتتالية لجأ إلى شتم السيد فؤاد علي الهمة الذي لا يرض بالرد عليه لان الأخير يمارس السياسات العليا في حين ان بنكيران يمارس المتدنية منها.

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 23:16

    والله هاد الفيلم بدا كيعجبني …

    أبطاله :
    واحد انتاخبو عليه المغاربة ومن بعد قمر بالأصوات اديالهم …

    وآخر انتاخبو عليه المغاربة ومن بعد سرقهم …

    وكما يقول المثل ما شافوهمش كيسرقو وشافوهم كيقسموا …

    دابا الشفار والقمار اختلفوا وغادي يدابزو باش يشوفو شكون اللي غادي يفوز بأصوات المغاربة وحدوا … المهم ها احنا باقي كنتفرجو باش نشوفو نهاية الفيلم …

    ملاحظة : أي تطابق بين الأسماء والمواقع هو محض الصدفة … وأنا ما قلت والو ..

  • almajdoube
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 23:21

    حداري شباط يلعب بالنار بجنب برميل بارود وادا انفجر ياشباط وياصاحب المقال فلا احد يقدر اطفائه والشعب الجزائري لن يتسامح مع من يعتدي على حرمة اراضيه وبلاده نحن هم براميل البارود وننفجر لتحيا الجزائر وحكام الجزائر ليس هم من يقرر على التراب الجزائري بل هم مخولين للدفاع وبس الجزائر خط احمر ومن اجلها نحطم الجبال ونحرقها على كل معتد حذاري ثم حداري من البارود

  • Erouan Rifi
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 23:28

    LA POLITIQUE à l'aveuglette des Barbus PJDstes,ikhwanji ….Pour eux dans la mesure ou L'ISTIKLAL s'est retiré de la coalition gouvernementale dirigée par leur chef de spectacle le célèbre comédien Mr.BEN,donc tout ce qui vient de L'ISTIKLAL est à combattre et à ne pas admettre c'est une méthode radicale et extrémiste qui ne va pas dans le sens des RESPONSABILITÉS que vous distribuez généreusement à vos incompétents

    Pour ce qui est de Monsieur MEZOUAR est un politicien COMPÉTENT,mais pas dans le domaine des affaires étrangères….Si vous ne lui faites pas confiance qu'il soit au MINISTÈRE DE L’ÉCONOMIE et DU BUDGET pourquoi vous avez signé une alliance stratégique sur LE DOS DE LA NATION MAROCAINE?..Est ce que vous savez que Monsieur MEZOUAR est "compétent"pour être au POSTE DU PRÉSIDENT DU GOUVERNEMENT Marocain,mais absolument pas aux affaires étrangères pour le moment!et surtout dans la conjoncture régionale actuelle ou le Maroc est en ordre de bataille diplomatique continuellement

  • ملاحظ
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 23:30

    لم أكن يوما متفقا مع شباط في أي شيء ، لكن بكل صراحة ، بن كيران بدأ يتهادى ويسير في طريق مظلمة ، لا ندري إلى أين يقودنا ؟؟؟؟؟
    بالله عليك يا بن كيران : ما معنى الزيادة في الأسعار مع تجميد الترقيات !!!!!!!!!!!!!!!!!! ، بالله عليك ألا تستحيي من نفسك ؟؟؟؟؟؟؟
    هل تريد أن توهم المغاربة أنك أكثر منهم مواطنة أام ماذا ؟؟؟؟؟!!!!!
    لا تنس أن الموظفين هم من اوصلك إلى سدة الحكم ، وبالخصوص رجال التعليم ، فإذا بك تصفع كل الموظفين بقراراتك الجائرة ، ولكن كن على يقين أن الانتخابات المقبلة ستبين لك من أنت ؟ وما قيمتك لدى المغاربة ؟؟؟
    لقد بالغت في الإضرار بالمواطن البسيط ، حسبنا الله ونعم الوكيل

  • sanfir
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 23:31

    بسم الله الرحمان الرحيم والله كم تمنيت ان تكون هذه العصابة واقفة كما في الصورة امام محكمة الجنايات معتقلين بتهم ثقيلة الا انه مادمت في المغرب فلا تستغرب والسلام

  • marocain
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 23:34

    bon nous avons compris…istiqlal est contre tout…c est maintenant que vous voulez resoudre tout les probleme du maroc…des problemes que vous avez cause avec votre mauvaise gestion pendant 50 ans…vous fetes perdre au maroc son energie au moment ou on en a vraiment besoin…vous etes irrespectueux…vous etes egoistes…il est clair que vous ne voulez pas l interet du pays…vous ne cherchez que votre propre Interet…c est dommage pour vous…le maroc va avancer sans vous…

  • المختار
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 23:35

    يا عجب حرب الاستقلال الذي حكم المغرب منذ استقلاله الى اليوم بتناوب مع حزب الاتحاد الاشتراكي ،فهم المسؤولون عن ما وصلت اليه بلادنا حاليا ،ولا يمكن ان نحمل حزب العدالة ما آلة له وضعية المغرب الحالي

  • jahardame
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 23:50

    ايها الرجل الواعر في حزب الاستقلال ما لكم لم تقوموا انتم الاولون بالمطالبة
    بالاجزاء الباقية من ارض المغرب في يد الجارة الجاحدة وقت كان محمد بوستة
    علي رأس الدبلماسية المغربية ( وزير اخارجية) وبعده عباس وزيرا اولاهل وقتها كان فمكم مكمما بنسيج عنكبوت ام ان وقتها لم تبلغ بعد مرحلة النضج السياسي والفكري لكن مع الاسف لما وصلت هذه مرحلة سمعنا ابواقك في جميع انحاء المغرب س س س س س س و و و و و و وصار سينك وواوك انسحاب من حكومة صادق حزبك على برنامجها الدي قتلته وهو في المهد ،اعطيت وعود من الصعب عليك وعلى حزبك ان تفي بها مهما اوتيت من قوة
    وعزيمة واعلم انك بهرائك وكلامك السخيف لن تجدي شيء والفصل ات لاريب فيه.

  • rachid
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 23:53

    بالنسبة لمستجدات قضية الصحراء دعا الحزب الدولة إلى "المطالبة باسترجاع الأراضي المغربية المغتصبة من قبل حكام الجزائر والتي تهم أجزاء مهمة من الصحراء الشرقية، والعمل من أجل رفع هذه القضية أمام اللجنة الأممية الرابعة المكلفة بتصفية الاستعمار" بتعبير الوثيقة.
    ++++++++++++++++++
    في هذه القضية أتفق معكم كباقي المغاربة ..و على الدولة المغربية أن تطالب بأراضيها التاريخية المغتصبة ..و كفى من سياسة الجبن و الدفاع و تلقي الضربات فهل تنتظرون مزيدا من الإقتطاع من أرضكم ؟؟؟؟؟

  • mohamed amine
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 23:59

    ولماذا لم تطالبوها عندما كنتم في الحكومات السابقة. هذا نفاق سياسي ليس إلا

  • abdo province de figuig
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:00

    بصفتي مغربي على خط المواجهة بين اقليم فكيك و اقليم بشار المغتصب اود ان يعرف كل المغاربة,,ان بشار ونواحيها تعج بمواطنين يعتبرون انفسهم مغاربة.لدرجة انه في احدى المرات تمت كتابات على جدران بشار بالحرف الواحد كتب نحن مغاربة,لسنا جزائريين.استنفرت المخابرات الجزائرية للفت الانظار و اتهموا مخابرتنا بتدبير ذلك ,وهذا غير صحيح لان مخابرتنا تغض في نوم عميق وفي كافة الجبهات .من الصحراء المغربية الى الشرقية.من دولة القبائل الى الطوارق..العدو دار فينا ما بغا-..الحمد لله ممشاتش فكيك حتى هي فحرب لمال ف 1963

  • عبدو
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:03

    56سنة و انتم في الحكم يلاه تفات عليكم الشمعة فين كنت هاد العقود و السنين كنتم راكدين في كراسيكم العريضة و لا كنتم ترضعون من حليب الدولة الطري و عندما جاء وقت الفطام و الحنين الي اللبن الدسم في ادهانكم 24/24 وليتوا بحال لي شرف و تلف غا نكير و مالك مزغب.والعصا في الرويضة ديال البلاد.عيب لنتوما لحزب الاتحاد الاشتراكي و الصالة و المصاهرة راه عاق بكم كثير من فئة الشعب.ركم كتجريو غعلى الدنيا….عيب و الله تعيب.المسؤولية في الدين ديالنا كتعطا للذي فيه معيار الكفاءة و الامانة و للذي يرفض تقلد المسؤولية و يفر منها ماشي للذي حياتو كاملة و هو كيحلم بها…..انها في الدنيا امنة و في الآخرة خزي و ندامة.كما قال النبي 1400 سنة مضت و الناس و الضمائر الحية…..على قلتها في هذه البلاد .نشري وا هسبريس….

  • Agadir 24
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:05

    الاخ بنكيران قهرنا بالزيادات في كل شيء .أنا لله وإنا اليه راجعون. كنا نتمنى أن تتحسن أوضاعنا المعيشية لكنها إزدادت سوء ولم تنفع سياسة حزب المصباح لا في ترشيد النفقات ولا محاربة الفساد ولا محاربة اقتصاد الريع سوى في تفقير الفقير واغناء الغني

  • هبدالرحمان البيضاوي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:09

    كم من حكومة شارك حزبكم في تقديم مشروع ماليتها ماذا فعلت ؟ كم من وزير مالية أعددتم معه ميزانيات حكومات وحكومات ماقدمتم ؟ كم من مرة وافقتم على ميزانيات حكومات سابقة ماذا أنجزتم ؟ حزب أكل عليه الدهر وشرب كان من المفروض أن يحل بعد حصول المغرب على الإستقلال هل يوجد من الإستقلاليين القدماء من يشرح لنا قول الحسن الثاني رحمه " مفاوضات إكس ليبان لا يعلم مداها إلا الله والحسن الثاني " هل من مفسر لهذه الجملة ويخبرنا بما وقع في هذه المفاوضات ولماذا منع الحسن الثاني (ولي العهد آنذاك) من حضورها

  • استاذ
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:18

    ان حزب الاستقلال بات يلعب بعقول المغاربة، السياسة الخارجية الحالية للمغرب شغلها الشاغل هو حشد الاعتراف الدولي بمغربية الصحراء و الحمد لله ان الحزب خارج الاغلبية و الا لزاد التوتر مع الجزائر و لا نريد انتقادات للميزانية من اشخاص نهبو المال العام و ليعطونا حلولا عملية و ليس فقط كلام و لأول مرة في المغرب تجد رئيس حكومة يضبط الميزانية و بنكيران من نعم الله علينا

  • rbati
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:29

    الحكومة يالله قالت بسم الله جا وزير لي باقي ماعارف اشنو واقع أوقدم مشروع المالية وقتاش درسو اوناقشو . بلاد غاد بلكذوب الله يحفظ

  • حائر
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:32

    "حزب الاستقلال معبأ من أجل مواصلة النضال للدفاع عن مصالح الشعب المغربي وتحصين مكتسباته وتحقيق تطلعاته نحو ترسيخ دعائم الديمقراطية، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتوفير ظروف العيش الكريم لجميع فئات المجتمع".
    هده الفقرة تقابلها الفقرة التالية :
    حزب الاستغلال معبا من اجل استرجاع ما ضاع منه و ما سوف يضيع من "المغرب لنا لا لغيرنا" بغيت نعرف اسي حزب الاستغلال على من كتضحك .
    " انهم كانوا يرددون مقولة " كول او وكل " و حينما جاءت حكومة بنكيران و دخلت على الجراح و الازمات ارادوا وضع العصي في عجلاتها .
    علاش خرجتو من الحكومة .حيث ما قادرينش على المعقول . الفكرون كا يعيش في الخواض .
    نمودج : حزب الاستقلال بفاس . بلطجة = جرائم بالجملة = غيتوهات = لوبيات فساد = ما دا تحقق في هده المدينة التي جئت اليها يافعا في اوائل السبعينات من البيضاء و ترعرعت فيها و اكملت دراستي و كنت انظر اليها الى وقت كمدينة نمودج في الادب و العلم و المعرفة و لكن بعد ان استولت عليها ايادي ..تريفت فاس و اصبحت ملادا للانحراف . منطق العنف هو الغالب . انني ابحث عن ملاد اخر. وادا صعد حزب الاستغلال فساغادر الى وطن اخر .

  • hamid
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:45

    Le parti de l istiklal defend ses intérêts sous pretexte qu il defend les intérêts du peuple.les marocains ne sont plus naïfs

  • salim
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:55

    pourquoi il oublier sebta et melia ahh c est lespagne pour votre sahra oriental ont peut vous faire un defi ont fait un vote que le peuple de wajada figuigue et bechar tindouf choisie librement entre les deux pays !!!

  • بن المادني
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:57

    إن المطالبة باسترجاع الاراضيالمغتصبة حق مشروع لا لبس فيه، وهذا يتطلب نضالا ومثابرة سياسية في المحافل الدولية وحصانة داخلية . فلن تسترجعوا شبرا من الوطن ما دمتم تعتمدون السبوالشتائم . فلعلكم تعلمون ان الدولة الجزائرية جار بحكم الجغرافية فلا مفر منها لذا علينا أن نتدبر اسلوبا جديدا وراقيا نسترجع به حقوقنا وليس بالسب والقدح كما يفعل البعض والسلام

  • ali
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:58

    على هاد القرار اللي اتخذ ضد الموظفين المستحقين للترقية باش ميستفدوش هاد العام واش ماشي حرام على اللي قرر ان الموظفين سنين هادي وهوما كيتسناو فالترقية وفي الاخير سي بن كيران كيوقفها وبالله عليكم ايها البيجيديين واش هاد القرار ماشي قرار جائر….

  • عيسى
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 01:01

    محاولة فاشلة لكسب ثقة فئة معينة من الشعب المغربي !!
    اذا سلب شيء من المغرب ، فقد كان ذلك في ستينيات القرن الماضي و ليس حتى القرن 21 ، و ما منعكم من الإنتفاضة على ما اغتصبته الجزائر عندما كنتم تتربعون على كرسي الحكومة ؟

  • صحراوي لمتوني
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 01:05

    المطالبة بالصحراء الشرقية، ستدعم القضية الوطنية، وتساهم في خلق مشاكل داخلية مكلفة للعسكر، مما سيدفع بهم الى التفاوض بشكل صحيح مع المغرب، وليأخد كل واحد حقه …أو لسنا أخوة داخل الإطار المغاربي…
    فمبدأ المعاملة بالمثل هذا، كان لابد من المطالبة به، ومنذ الاستقلال، أو بالأحرى منذ1975، اي في نفس فترة خوض المغرب لمسيرته الخضراء المظفرة…على اي فحتى المطالبة بهذه الأراضي حاليا، يبقى مشروعا، بل ومدعوما من قبل كل الخرائط القديمة التي تتوفر عليها فرنسا، كمستعمر اول لهذه الأراضي، والذي لم يسلمها لأصحابها في الوقت المناسب…كما ان الامم المتحدة، تتوفر على دلائل هامة حول استعمار أراضي مغربية من قبل الجارة الشرقية …
    وفي النهاية اود ان اشير الى ان الجزائر تعي هذه الحقيقة، وبسببها خلقت مشكلا اخر فوق الصحراء المغربية كي تنهك المغرب، ويتقادم نفوذها على أراضي الجيران…
    الحقيقة ان كل دول الجوار تعاني من استعمار الجزائر لأراضيها…فلماذا لا يتم التنسيق مع كل من ليبيا وتونس حول تقديم ملف مطالبة مشترك الى الامم المتحدة…الشيء الذي سيزيد من الضغوطات على العسكر الحركي…الى ان تتم الإطاحة بهم قريبا…

  • صلاح محمد
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 01:09

    من1956و حزبا لاستقلال يسير البلاد ولم يسبق له ان ذكر الصحراء الشرقية المغربي
    ومالسر في دعوة الحكومة للمطالبة بهذا الجزء المغتصب في هذا الظرف
    انا شخصيا ارى ان حزب الاستقلال في ظل الامانة الحالية يشرف على الوت وان الماربة الدين كانوا يصوتون عاى الاسم يعرفون شباط من خلال ابناءه امتوطين في الاتجار في المخرات وان المتعاطفين مع احزب تهالكوا من سمعة اوزية بادو واابناء شابط و سمعة عباس ..شركة الغرق.. الخ من سمعة بعض كوادر الحزب واتاقض البشع في لتسيير و الاراء

  • عمر
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 01:22

    او شخص اصبح يتكلم عن الاراضي المغربية التي في الجزائر وبوضوح هو الزعيم شباط الدي بخطباته وحماسه يشعل النار في جينيرلات الجزائر نحن نريد مثل شباط في ملف الصحراء رجال كثر حثى نقف الجزائر عند حدهم

  • استاذ
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 01:50

    56سنة و انتم في الحكم يلاه تفات عليكم الشمعة فين كنت هاد العقود و السنين كنتم راكدين في كراسيكم العريضة و لا كنتم ترضعون من حليب الدولة الطري و عندما جاء وقت الفطام و الحنين الي اللبن الدسم في ادهانكم 24/24 وليتوا بحال لي شرف و تلف غا نكير و مالك مزغب.والعصا في الرويضة ديال البلاد.عيب لنتوما لحزب الاتحاد الاشتراكي و الصالة و المصاهرة راه عاق بكم كثير من فئة الشعب.ركم كتجريو غعلى الدنيا….عيب و الله تعيب.المسؤولية في الدين ديالنا كتعطا للذي فيه معيار الكفاءة و الامانة و للذي يرفض تقلد المسؤولية و يفر منها ماشي للذي حياتو كاملة و هو كيحلم بها…..انها في الدنيا امنة و في الآخرة خزي و ندامة.كما قال النبي 1400 سنة مضت و الناس و الضمائر الحية…..على قلتها في هذه البلاد .نشري وا هسبريس….

  • مغربي اصيل
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 01:53

    حزب الاحتقلال هو اخر من يجب ان يتكلم عن مصلحة الوطن و الشعب حزب تأسس على دماء المقاومين حزب كان له جناح عسكري ارهابي عمل على تصفية ابناء جيش التحرير ولما تم للحزب ما اراد واصبح الحزب الحاكم في المغرب عمل احتكار الثروة وتفريقها على ابنائه… اين قضية الصحراء الشرقية اناذاك ونحن نعلم ان تلك الفترة كان المغرب في حرب مع الجزائر
    ؟؟؟؟؟

  • fvfvf
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 02:13

    حزب الإستقلال، نفتقده لأن جعل المغرب احسن من السويد، ثم جاء العدالة و التنمية فأصبحت دول مثل المانيا أفضل من المغرب، نطالب بعودة حزب الإستقلال، اشتقنا للأيام التي كان المغرب فيها يتفوق على كل دول العالم.

  • tanjawi
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 02:15

    40 سنة والحزب إستقلال في الحكم ، مال هاد الصحرا عاد بنتلكم ؟؟؟؟ قهرتنا بل البلانات

  • ouajdi
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 02:52

    قبل زيارتك يا شباط الى الاقاليم الحدودية مع الجزائروتصريحاتك ضد الجزائر كنا نحن سكان المغرب الشرقي نتعايش مع اخوانني الجزائريين ونتاجر معهم وكنا نشتري 30 لتر من البنزين بثمن 1100 درهم وانت من كنت السبب في حرمان سكان المغرب الشرقي من التعايش مع اخوانهم الجزائريين حيث بسبب تصريحاتك ضد الجزائر قامت سلطاتها بتضييق الخناق على استيراد البنزين والان قد وصل ثمن 30 لتر الى 330 درهم ونحن نعلم السبب هو انك تريد ان تحدث ازمة في تعايش سكان المغرب الشرقي مع جيرانهم الجزائريين وحدوث اضطرابات شعبية في اوساط النواحي الشرقية مما ستستفيد به انت وتنتقم من بنكيران على حساب تعايش ساكنة الحدود المغربية الجزائرية ليتك لم تزر الاقاليم المحادية للجزائر وليتك لم تقم باعطاء اية تصريحات تؤدي الى تضييق تعايش ساكنة الحدود المغربية الجزائرية والتجارة المتبادلة بينهم لقد تسببت في حرمان كثير من المواطنين من ارزاقهم وهمك هو نيل المصلحة لك شخصيا ولحزبك على حساب سكان المناطق الشرقية نتمنى ان تسكت افضل لنا ان كنت فعلا تحب المصلحة للشعب المغربي ولكن هيهات فانت تاجر ولا يمكن ان تكون سياسيا ابدا مع الاسف الشديد

  • h.blal
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 05:01

    "حزب الاستقلال معبأ من أجل مواصلة النضال للدفاع عن مصالح الشعب المغربي وتحصين مكتسباته وتحقيق تطلعاته نحو ترسيخ دعائم الديمقراطية، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتوفير ظروف العيش الكريم لجميع فئات المجتمع"…اسيدي بلا ما تمحنوا راسكم من اجل الاهتمام بجميع فئات المجتمع…شوفوا لينا غير هادوك ضحايا النجاة اللي خرج عليهم حزبكم وبعدا شحال هما ثلاثين الف٬ستين الف او تسعين الف؟ثم وهذا هو الاهم ماذا فعلتم بدمائهم ولاية اغراض استعملت تلك الدماء؟اما 900درهم فهي رماد در في العيون…لازم تكون هناك لجنة لتقصي الحقائق فيما وقع…على المغاربة ان يفيقوا من غفلتهم

  • Nancy
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 05:02

    Porquoi les party politic ayant des problemes entre eux utilise le probleme de sahara.pour moi:laisons ce probleme de cote. l'onu s'en occupe et nous tous savons que le sahara est marocain il faut solutioner les problemes internes:la securite, le travail l'enssienement le logement et la sante la justiceest:……RACHEOUA………….Salam a tous

  • محمد
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 05:20

    الله اكبر متى اعترف بالمرتزقة اقول لكم متى: لما كان حزب الاستقلال على راس
    وزارة الخارجية . وهادا الطلب الدي تقولوه الان لمادا لم تقولوه لما كنتم ابضا في الوزراة الاولى او تريد ان تشعل الفتنة في المغرب ( طلبت الانقلاب على رئيس الحكومة ولم تفلح حردت المغاربة من الشمال الى الجنوب وكنت تتنقل على حساب المستضعفين انت وطاقمك et tes gorilles ولم تفلح)الا يكفيك هدا الدل الدي نزل على حزب الاستقلال بسببك
    اما الاتحاد الاشتراكي في الستينات والسبعينات اباطرته كانوا يعيشون في الجزائر.
    كفانا تغليطا و نفاقا .

  • على ملين
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 07:28

    عار على مثقفين يتوسطهم شباط المهرج الكبير الذي منذ ان تقلد مهام ألحزب وهو يسعى إلى بث الفوضى في المغرب بكامله
    والمغاربة قاطبة يعرفون ما خلف حزب الاستقلال وراءه منذ اكتر من خمسين سنة في الحكم وجاء شباط بسياسة السب والقذف واللعن والشتم والحقد والحسد ليقضي على ما تبقى من عمر الحزب
    ونحن شباب الحزب سنتجند ضد هذه الشر ذمة من المرتزقة التي تقود البلاد الى الفوضى والكساد في الوقت الذي كان من المفروض ان يساهم الحزب في نمو البلاد وخروجها من الازمة الاقتصادية التي تجتازها
    فمعارضتكم للميزانية لن توقف سير الحكومة ولآ المغرب عن السعي الجدي من اجل نموه وازدهاره
    أما اتفاقكم مع الاتحاد الاشتراكي فهو حلم لن يتحقق لان التجربة لم تأت بأية نتيجة منذ عقود سيما بعد أن تقلد شباط ولشكر زعامة الحزبين ونهجا سياسة الحمير
    فيامناضلي الحزب الشرفاء لقد أن الأوان للتصدي لهذه العصابة والوقوف ضد مخططها الشيطاني الذي يهدف إلى بث التفرقة والفوضى في صفوف الحزب
    فكلنا نعرف نوايا هذه العصابة وسعيها في الحصول على الحكم من جديد لتنسف ما بقي في خزينة الدولة فلن تنطوي علينا حيلتكم من جديد ونحن لكم بالمرصاد

  • Rachid
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 07:37

    الحزب الاستقلال او بما يعرف حزب الفاسي . و الله العظيم حزب الاستقلال هو افضع حزب موجود في المغرب . هو السبب في تدهور قيمة المغرب منذ الاستقلال . هذا الحزب هو لكان ف 90 و 80 اقولو لناس ديال الجبل حرثو و اغرسو الزيتون ، أ ينزل عند الناس ديال الفاس اقلهم اقريو ولادكم مزيان. راه المغرب ديالنا حنا وحدنا و الناس ديال الجبل غذي اوفر لنا كلشي . هذ الكلام سمعت من الناس لحقيقة عاشو معهم .
    و اخيراً انا عمري ما صوت ، انشاءالله غذي نبقى نصوت ، اقدر نصوت لأي حزب الا حزب الاستقلال ، حزب الفاسدين .

  • Houari oran france
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 07:44

    الي. الاخ الشيطان meknes. رقم. 20. انت قلت سيد بلعباس تع مرورك. زيد قول وهران تع مروروك. و دزاير تع مروك و عنابة تع مروك و الجزاير كلشي تع مروك. انا نقولك حاجة و ديرها فراسك. Sayer. الشعب الجزاير لا يحبكم ابدا راه متبري منكم. للابد. و اا تدلاق لنا روحو وسعونا. و لا خربتو فينا الحرب الحرب نعم لسانكم جابها. تحيا الجزاير. حزبكم حزب الشيطان لهود.

  • sliman
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 09:25

    حرب الاستقلال الذي حكم المغرب منذ استقلاله الى اليوم بتناوب مع حزب الاتحاد الاشتراكي

    واليوم نريد محاسبتكم

    وإسترجاع ما نهبتم أنتم وأباكم من المغرب

    ومحاسبتكم على ضياع أبناء الشعب بدون تمدرس وبدون وضيفة

  • محمد
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 09:45

    لا اعرف كيف يفكرون السياسيون المغاربة فعندما يكونوا على الكراسي يضهر لهم الكل ابيض وعند فقدانها يضهر لهم الكل اسود انه النفاق فمادا فعل الاستقلاليون الدين حكموا المغرب لما يزيد عن 50سنة انهم ركزوا فقط افكار الريع والمحسوبية و الوصولية ومادا فغل الاتحاديون ايام التناوب الا انهم كرهوا الناس في السياسة و المشاركة السياسية
    ولا يسعني الا ان اقول ان العبرة بالنتاءج وليس الكلام الفارغ والمنافق في الدرك الاسفل من النار

  • Med
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 10:07

    لقد ولى زمن حزب الاستقلال.

  • سعد
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 10:16

    او انكم تريدون عرقلة قضيتنا الاولى الاقاليم الجنوبية باشعال خلافات واضافة عرقلة اخرى لم لا تهتموا بسبتة ومليلية ام التجارة في البشر مورد مهم لكم كما هو الامر في التهريب شرقا لا تتعجل السيد الامين فحدودنا مع الجزاءر فصل فيها رجالات التحرير واسال التاريخ

  • دريس
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 10:28

    آسف أستاذنا الكبير والمفكر الكبير علال الفاسي على هذا العطب الحاصل في حزب اللإستقلال .

  • Général
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 10:51

    ا لسلام على من اتبع الهدى ودين الحق اما بعد بلله عليكم ماهذا الكلام هل انتم سكارى ام ماذا اسئلوا انفسكم جيدا واباؤوكم يوم استقلالكم هل نددتم باسترجاع ماتقولون على بشار وتندوف والله لاتفقهون شىء وتتكلمون عن الحرب لا من ناحية العدة والعتاد اكثر منكم ولتعلموا شىء اخر تجهلونه انننا كل شاب عندنا يفوق 18 سنة يعرف استعمال السلاح اكثر من 30 مليون اما انتم فلا شىء تتكلمون عن الصحراء وتنسيتم سبتة ومليليا لانها عند لالاكم اسبانيا ان لاتعلموا فانظرو les vedeos youtub وقل الى شطاب عفوا شباط اين كنت فما مظى احمدوا الله على الرجل الطيب بنكيران والله المستعان.
    اعرف ثقيل عليك يا هسبريس ولكن انشري

  • قضية الصحراء الشرقية
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 11:01

    Nos terres sont occupé il est temps de les recuperer un mandant devrait être dépose au prêt des nations unis et l'ouverture d'un nouveau dossier avec le voisin pour négocier a ce sujet .par contre il est hors de question de négocier quoi que ce soit avec l’Algérie a propos du Sahara marocain du sud elle est fait pas partie prenante puisque le "polizbel" est seulement réfugies chez elle. dont l’Algérie l’accueillie bras ouvert. cette dernière ne faire partie prenante elle a rien avoir avec notre Sahara du sud marocain. pour le moment il est question de Sahara orientale qui se trouve annexé par l’Algérie depuis de l’époque de colonisation. et qui devrait être restituer au Maroc. chaque chose et différente de l'autres nous voulons nos terres disparrus: tindouf ,hassi beida, bechar et d'autres lieux du cote de la cote méditerranée.donc notre Sahara orientale et aussi notre Sahara du sud marocain en priorité
    حزب الاستقلال اول حزب سياسي في البلاد منذ 1956 ان لاننسى أبدا دور هذا الحزب

  • Ouazzani
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 11:07

    au sujet du Sahara orientale je suis de son avis.Et pour le reste j'en suis opposé totalement

  • Maghribi
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 11:23

    Chabat,tu attend encore la réponse de Sa Majésté?quel peine,mon petit clochards,ton partie étais au pouvoir pendant 50 ans,qu´est-ce que vous avez fait pour le Maroc et les Marocains?absolument rien,mais vous avez fait beaucoup pour vos familles,car vous avez exploité les richesses du pays entre vous et votre petites Mafia,vous avez eus les moyens dénvoyez vos enfants en europe et amerique pour ´´etudierz,tandis que le restent des enfants Marocains sont sans etudes nie travaille!!!et puit,pendant toutes les années ou votre partie étais au pouvoire,il yavait tazmamart les années de plombe etc ou étiais vous?allah in3al lima yahchim,allah iyakhud fikum alhak!!!chabat ce que tu cherche tu vas le trouvez un jour,regarde ce qui se passe en libye et egypte,nous en vas prendre notres droit avec force,et en vas commencez avec tes fassis et ton partie des traitres,,,,,,

  • توفيق
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 11:45

    حزب الاستقلال دائما وابدا يعارض مصلحة الشعب و ينافق ويكذب وذهابه الى المعارضة خير دليل على ذلك.

  • mostafa
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 11:48

    Je me demande comme tous les marocains pourquoi le parti de l'Istiqlal n'a pas évoqué le problème du Sahara oriental quand il était au gouvernement depuis 1956 jusqu'à 2013 ou il a quitté de plein grès ce gouvernement ? cette attitude montre bien que ce parti n'est pas transparent et son chef actuel n'inspire guère confiance aux marocains, il détient certainement quelques chose qui lui permet de dresser ses partisans qui comptent parmi les meilleurs lauréats du Maroc, ces derniers se soumettent avec dévouement et abnégation aux ordres d'un ignorant dictateur son passé récent est connu par tous les marocains, alors réveillez vous partisans de l'Istiqlal avant qu'il ne soit trop tard la crédibilité du parti est en jeu et mérite d’être entre les mains d'un citoyen éduqué civilisé et bien instruit ce charlatant de Chabbat est un imposteur pur qui ne cherche que son intérêt et celui de ses proches, ses comportements dans la scène politique montre bien le sens de la dérive et la décadence

  • عبد الله بن يونس
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 11:59

    وماذا عن موريتانيا والقسم العلوي من مالي حتى تمبكتو، الا يريد السي شباط استرجاعه؟ في السياسة تسمى هذه الشطحات "اشعبوية" وشباط بكل تاكيد لا يؤمن بنجاح مسعاه، انما الغرض هو كسب اكبر قدر من الاصوات في الانتخابات.

  • jaouad
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 12:11

    سير الوفى الله اعطيك الصحة بردتي لي غدايدي في شباط صدقتي راجل لانك غير مشبوه وباغي تاكل الحلال

  • بنت الريش
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 12:29

    صورة ل5اشخاص جد معبرة.لكل واحد منهم تاريخ في عالم السياسة.فعلا اللي احشموا ماتوا تكذبون الكذبة وتصدقونها.انظروا يالمغاربة لمن اراد ان يسترد الاراضي المغتصبة.واحدة كانت على راس وزارة الصحة ورائحة فضائحها لازالت تزكم الانوف ولا نعرف ليومنا هذا كيف فلتت وعندها الوجه اللي تخرج به.الخوت الاخرين كلها افضيحته مشكل النجاة تفويت الاراضي الاستفادة من لاكريمات الوظائف بحسب الزبونية والمحسوبية واما بالنسبة للامبراطور فحدث ولا حرج التجارة في المخدرات بكل اصنافها تزوير الوثائق الرسمية دعم البلطجة والبزناسة للاستعانة بهم للحصول الى الحصانة …الخ المصيبة انهم لا تابع ولا متبوع الصراحة ان هذا الحزب فعلا حزب استغلال لا يمت الى الاستقلال بصلة.انهم من اوصلوا التعليم الى الحضيض واغرقوا المغرب في الديون. واكملها واجملها لما ساندوا ودعموا الفاحشة بين شبابنا بتوكيل محاميين لاصحاب البوسان .الله احفظنا منكم ومن افعالكم .الحمد لله الذي انعم على هذا البلد بملك شاب غيور على وطنه وشعبه.ويعمل كل ما في وسعه لاصلاح مخلفاتكم .اتمنى النشر.

  • م. البرانسي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:09

    لقد أصبحت اجتماعات لجنة شباط المكونة من أشخاص منهم من كان نائما فأيقظوه ومنهم من أدخل من النافذة خلسة أو جرا ليؤثت فضاءا غريبا عنه، أصبحت اجتماعات فارغة في غياب الإشارة أو ضعف جهاز التحكم عن بعد .التعليق الفضفاض على قانون المالية بدون تقديم بدائل واقعية وعلمية ممكنة التحقيق في الظرفية التي تمر منها البلاد وإثارة مشكل المناطق الشرقية المحتلة من طرف الجزائروهي قضية بديهية وتاريخية رغم غيابها في مقررات التاريخ والخرائط الجغرافية بكل مراحل التعليم ، كل هذا يدل على المستوى الرديء والفارغ لمن ينتظر منهم تأطير وتوجيه الرأي العام والدفاع عن مصالحه بالأفكار والتصورات والحلول الذكية الراجحة والصائبة . رحم الله زمن جهابذة حزب الإستقلال ومفكريه وعلمائه . هزلت

  • كوري
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:18

    الاستقلاليون يدافعون عن انفسهم و مصالحهم فقط… ماذا جنى شباط من إرغام مواليه للاستقلال غير الويلات… الحمد لله ان تبصر جلالة الملك وذكاء بنكيران المنتخب ديموقراطيا من المغاربة جنبت المغرب أزمات كنا في غنا عنها… كشفت الاعيبكم يا استقلاليون، أظنها بداية نهايتكم

  • سعد
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:49

    اسال التاريخ يجبك عن من ضيع الحدود 1956 ولم لا تطالب بتحرير سبتة ومليلية ام ان لكم غاية كعرقلة قضيتنا الاولى وايقاض الفتن دون مراعاة للظرفية لاجل ارضاء شيء مما في نفوسكم اتقوا التاريخ و كونوا سياسين مواطنين غيورين

  • حازم
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:55

    حين يطالب حزب الاستقلال بمغربية الصحراء الشرقية عليه ان يدكر للتاريخ ان الزعيم علال الفاسي حين نفي بتندوف منتصف اربعينيات الفرن الماضي خلق خلايا الحزب الستقلال هناك ينتمون غي معظمهم لقبيلة تجكانت السكان الاصليون للمدينة ومند دلك التاريخ وتجكانت يناضلون من اجل مغربية تبندوف .ويتدكر السكان انه لما ارادت فرنسا تنظيم استفتاء للشعب الجزاءري سنة 1962 اجاب سكان تيندوف من قبيلة تجكانت :oui a l indepebdance de l algerie mais nous sommes marocains sur un territoire marocain. تبنى حزب الاستقلال هدا الملف خلال حقبة الستينات والسبعينات لكنه عاد ليتخلى عن المدينة واهلها الدين عانوا الامرين بعد دخول الجزائر بسبب مواقفهم المساندة للمغرب. وتجدر الاشارة الى ان منطقة الرابوني التي توجد عليها جبهة البوليساريو هي في الاصل لقبيلة تجكانت . وتتوفر القبيلة على كل الوثائق التي تثبت مغربية تيندوف مند عهد السلاطين الحسن الاول ومولاي عبد الرحمان. حيث كان قاضي تيندوف محمد المختار بن بلعمش معينا بظهير وتستانف اليه الاحكام من سوس ووادنون المناطق المجاورة.

  • ALIF
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 16:31

    Comme on dit les faits sont têtus malgré les apologistes du PJD sur le net : projet Loi finance 2014 affiche réduction du pouvoir d’achat des revenus moyens et maigres par renchérissement de tous les produits du marché domestique par augmentation généralisée TVA et non augmentation ou indexation salaires et pensions.Malgré démagogie de l’autarcie, gvt se présente inutilement & coûteusement pléthorique (40-1) augmentant de 26% entraînant en cette crise dépenses additives en salaires, primes et logistique avec la dispute par ministres des limites de leurs attributions. Certains nous embobinent par leur nostalgie universitaire ratée et de l’idolâtrie de leur mère ou de chercher une dromadaire ! Chef gvt s’est permis même d’envisager augmentation de 40% budget son département ! tout en réduisant ceux du tourisme et enseignement sup ! Avec les tiraillements qui commencent à apparaître dans ce gvt II massif il peut péricliter comme le 1ier après nous avoir pressuré à la moelle.

  • houri
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 16:39

    شباط شيطان مريد وثعلب ماكر وزعيم عصابة دنس حزب الاستقلال حتى اصبح في سلة القمامة تفوح منه رائحة نتنة ابعدت عنه كل المناضلين الاحرار والشرفاء. وبقى وحده مع زمرته التي كونها عندى دخوله الى رئاسة الحزب مدعوما ببعض الديناصورات الثقيلة من الصحراء لانه اغواهم بمناصب سامية .
    الا خطرمن ذلك خاطب عائلة الارهابيين في اكدميزيك وقال لهم ساساعد لاطلاق سراح ابنائكم لكي يساعده في حملته الانتاخابية المقبلة لانه يعتبر صوتهم اغلى من موت هؤلاء الشباب البررة .كذلك خاطب اهل المنطقة الشرقية بارجاع الاراضي المغتصبة لانه ارد ان تشتعل الحرب في المنطقة الشرقية لتكون جبهتين جبهة في الجنوب وجبهة في الشرق .وعندما فشل في خطته الصبيانية انقد على حكومة السيد بن كيران ليفتك بها وبي الدستور الجديد الذي اختاره الشعب. لكن حنكة سيد بن كيران وصقوره وبعض المخلصين من الاحزاب انهزم شباط مع زمرته شر الانهزام .واصبح شباط لاقمة له مع الجماهيرالمغربية لوكان شباط في دولة تحترم نفسها لكان من زمان في السجن
    تحية حب وتقدير واحترام لكافة الاحزاب المناضلة والغيورة على مصالح البلد الحبيب وسحقا للاحزاب الخائنة والفاسدة

  • marocain de france
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 17:23

    اصبح حزب الاستقلال حزبا منافقا بعدما ان اصبح شباط رئسا له

  • عبدالله
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 18:45

    حزب الاستقلال معبأ من أجل مواصلة النضال للدفاع عن مصالح الشعب المغربي وتحصين مكتسباته وتحقيق تطلعاته نحو ترسيخ دعائم الديمقراطية، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتوفير ظروف العيش الكريم لجميع فئات المجتمع" وللأسف يستمر غباء حزب الاستقلال إشَدُّ الحكومة إغلبو اعلينا ماكاين غير زرواطة

  • borkon
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 20:22

    اصبح حزب الاستقلال حزبا منافقا بعدما ان اصبح شباط رئسا له

  • jouhari
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 21:46

    تحية نضالية لحزب الاستقلال سدد الله خطاكم داعين لكم بالتوفيق

  • lina
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 21:54

    خطوة جريئة كليا معك يا حزب الاستقلال

  • basma
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 22:00

    تحية نضالية لحزب الاستقلال كليا معك و فقكم الله لما فيه الخير لهدا البلد و ابعد عنكم كيد الاحزاب

  • محمود
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 22:34

    حزب الإستغلال دائما يحاول اللعب على الأوتار للإثارة و الإستفزاز! هل سمعتم مرة شخص واحد في "صحرائكم الشرقية" يطلب بالعودة للمغرب؟ الأطروحات التوسعية لهذا الحزب أكل عليها الدهر و شرب. حكاية الأمبراطورية العلوية من نهر السنغال لوهران تذكرنا بقصة الحركة الصهيونية و إسرائيل من الفرات إلى النيل! طمع، غرور غبي، و مغامرات غير محسوبة العواقب. ثم يأتي من يتكلم على فتح الحدود… هل تفتح بابك لمن يترصد بك؟

  • ناصر رشيد
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 02:42

    أكبر دليل على أن بنكيران دون مستوى المسؤولية وكفاءته السياسية محدودة هو أنه فكر منذ اليوم الأول في التحالف مع حزب الاستقلال، وهو خطأ يجب على البيجيديين محاسبة بنكران عليه حسابا عسيرا, واش داخلنا عليكم بالله كاين شي واحد في المغرب اللي ما عارفش شكون هو حزب الاستقلال الاستغلال,,, ها هو عاود تاني كيجبد مشكل الحدود بين المغرب والجزائر، مع العلم أن بوستة سنين وهو وزير الخارجية ، ما قدمشي قضية الصحراء بخطوة واحدة للقدام، ولا تكلم على الصحراء الشرقية بكلمة واحدة، وجي الاستقلال الآن يحرك الفتنة ويخلط الأوراق ويربك المشهد كله ويظن أن لا أحد يعرف إلى ماذا يسعى,,, ليس كل المغاربة بغباء بنكيران الذي صدق حزب الاستقلال في يوم من الأيام,

  • ALGERIEN BERBERE
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 13:42

    المضحك ليس المقال بل التعليقات النرجسيه للإخوة من المغرب…تريدون إسترجاع الأراضي الشرقية ورفع قضية أممية والقيام بالمسيرات، فماذا تنتظرون؟ نفذوا تهديداتكم ولتصدق الأقوال مع الأفعال؟ صراحة، شباط الشعبوي يمثل الوجه القبيح للنظام المخزني، وتصريحاته تخدم مصالح النظام الجزائري، بل أعتبرها نقطة تحول إيجابية ليستفيق الجزائريون من أكاذيب الأخوة وليعلموا أن المطامع الإستعمارية للمغرب حقيقة وليست من صنع النظام الجزائري، وقد قدم شباط المبرر لتطبيق سياسة قاسية ضد التهريب…فشكرا جزيلا لشباط وحزب الإستغلال لهاته الخدمة المجانية، وسؤالي للمعلقين: هذا الحزب شارك الحكم منذ الستينات، فلماذا لم يقدم ملفا أمميا للمطالبة بهاته الأراضي؟ ولما لم يعلن الحرب لإسترجاعها؟ ولماذا لا تتكلمون عن سبتة ومليلية والجزر وموريتانيا ومالي والنيجر والأندلس، بما أنكم تدعون أنها تاريخيا ملكية مغربية؟ وكيف لحزب شارك النظام في بيع المغرب أرضا وبحرا للأوروبيين، وخانوا المجاهد عبد الكريم الخطابي، أن يدعون اليوم أنهم وطنيون؟ فهاته المطالب إنتحارية ومستحيلة، لأن الخيار الوحيد هو الحرب، فهل أنتم مستعدون لها؟ الجزائر نعم.

  • ALGERIEN BERBERE
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 13:42

    المضحك ليس المقال بل التعليقات النرجسيه للإخوة من المغرب…تريدون إسترجاع الأراضي الشرقية ورفع قضية أممية والقيام بالمسيرات، فماذا تنتظرون؟ نفذوا تهديداتكم ولتصدق الأقوال مع الأفعال؟ صراحة، شباط الشعبوي يمثل الوجه القبيح للنظام المخزني، وتصريحاته تخدم مصالح النظام الجزائري، بل أعتبرها نقطة تحول إيجابية ليستفيق الجزائريون من أكاذيب الأخوة وليعلموا أن المطامع الإستعمارية للمغرب حقيقة وليست من صنع النظام الجزائري، وقد قدم شباط المبرر لتطبيق سياسة قاسية ضد التهريب…فشكرا جزيلا لشباط وحزب الإستغلال لهاته الخدمة المجانية، وسؤالي للمعلقين: هذا الحزب شارك الحكم منذ الستينات، فلماذا لم يقدم ملفا أمميا للمطالبة بهاته الأراضي؟ ولما لم يعلن الحرب لإسترجاعها؟ ولماذا لا تتكلمون عن سبتة ومليلية والجزر وموريتانيا ومالي والنيجر والأندلس، بما أنكم تدعون أنها تاريخيا ملكية مغربية؟ وكيف لحزب شارك النظام في بيع المغرب أرضا وبحرا للأوروبيين، وخانوا المجاهد عبد الكريم الخطابي، أن يدعون اليوم أنهم وطنيون؟ فهاته المطالب إنتحارية ومستحيلة، لأن الخيار الوحيد هو الحرب، فهل أنتم مستعدون لها؟ الجزائر نعم.

  • mostafa fes
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 15:32

    حزب الاستقلال وقيادته الجديدة سائرووون في طريق الدفاع عن مطالب الشعب المغربي

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 12

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 25

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"