الاستقلاليون يتوقّعون تمرّدا من التقدّميّين على عبد الإله بنكيران

الاستقلاليون يتوقّعون تمرّدا من التقدّميّين على عبد الإله بنكيران
الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:00

قال عبد الله البقالي، القيادي الاستقلالي المدير لجريدة “العلم”، وكاتب “حديث اليوم” بلسان حال حزب الاستقلال، إنّ البلاغ‮ ‬الصادر عن الديوان السياسي‮ ‬لحزب التقدم الاشتراكية،عقب آخر اجتماع له‮، ‬يكتسي‮ ‬أهمية بالغة ‬ولهذا السبب‮ ‬وجب الاهتمام به والتعليق عليه‮.‬

تعليق البقالي جاء بداية الأسبوع، وهو يورد بأنّ البلاغ‮ ‬المنتقد بشدة لقرار الحكومة بإعمال نظام المقايسة، بما ترتب عنه من زيادات في‮ ‬أسعار بعض المنتوجات النفطية،‮ ‬هو نفس الحزب الذي‮ ‬يشارك في‮ ‬الحكومة بأربعة وزراء،‮ ‬”ما‮ ‬يستشف‮ ‬منه أن الحزب ظل عصيا على التطويع‮ ‬من طرف الحكومة،‮ ‬وإن لم‮ ‬يبد وزراء الحزب أية معارضة للقرار فإن قيادة التقدم والاشتراكية تحملت مسؤوليتها السياسية وأعلنت الموقف الذي‮ ‬تحتمه هذه المسؤولية‮”.‬

“رئيس الحكومة لم‮ ‬يتعظ مما حدث،‮ ‬وهو مصر على إعمال التدبير الحزبي‮ ‬الضيق للشأن الحكومي ‬من خلال الاستفراد بجميع الملفات” يورد القيادي الاستقلالي نفسه قبل أن يزيد: “”موقف قيادة حزب التقدم‮ ‬والاشتراكية‮ ‬يعني‮ ‬أنه لم‮ ‬يتم إشراك الحزب في‮ ‬اتخاذ القرار”.

“حديث اليوم” الذي جاء من الصحفي عبد الله البقالي بُعيد يوم واحد من “مسيرة الحمير” التي أقدم عليها الاستقلاليون، ‬أورد أيضا: “القول‮ ‬إن الحكومة اتخذت قرارات‮ ‬غير شعبية، بسبب الظروف السياسية الطارئة،‮ ‬الرد على ذلك‮ ‬يكمن في‮ ‬القول‮: ‬وماذا كان المانع أمام رئيس الحكومة الانتظار إلى أن تمر هذه الظروف ويتمكن من إخراج طبعته الثانية من الحكومة‮ ‬ويعلن بعد ذلك ما‮ ‬يعلنه؟”.

“إن مضمون بلاغ‮ ‬قيادة حزب التقدم والاشتراكية‮ ‬يؤشر أيضاً‮ ‬على تمزق بنيوي‮ ‬في‮ ‬حكومة بنكيران،‮ ‬واختلال فظيع في‮ ‬انسجام أغلبيته السياسية المعطلة لحد الآن، ‮ ‬حليمة مصرة على‭ ‬عادتها القديمة،‮ ‬ولذلك ننتظر تمردا آخر من حزب التقدم والاشتراكية على بنكيران” تقول الجريدة الناطقة بلسان حال حزب شباط.

‫تعليقات الزوار

53
  • صديق
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:52

    وماكين لا تمرد لا هم يحزنون ابا البقالي .راه غير تتفاجيو علي قلبكم .
    نتما درتها بديكم او صافي تلاحو بلا ما تحرضو التقدميين .مشيتو لتوش

  • الأمانة
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:55

    يا شباط عليك أن تعلم أنه لا يثق فيك سوى الأميين و بنو جلدتك لأنهم من مستواك ولهم مصلحة معك
    أما الناس الشرفاء الواعون المثقفون الذين يريدون الخير لهذه البلاد فكلهم يد واحدة ضدك وضد المنافقين الذين يختبئون وراء الستار

  • Ouboulmane
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:08

    لقد تبث بالملموس بلطجية هذا "الاستقلالي"في امينتانوت حينما شارك في خصام مع المعطلين وقبل ذلك سبق له ان نعت بعض سكان الريف الشمالي بنعوتات قدحية في تصرفاتهم العفوية اثناء الاستقبالات الشعبية التي تجرى بمناسبة الزيارات الملكية فقد تبث عليه انه يسخر من هؤلاء و أكيد ان توبيخات صدرت ضده وعمل على تصحيح ما بدر منه لاحقا و لكن الاساس هو انكشافه الواضح الحقيقي و نظرته الى ما يجري فهذا الامي الذي لا يتقن الا لغة واحد"راه مكلخ في الفرنسية"لا يمكن قبول اي شيء منه فيكفي تواجده بالمكتب التنفيذي لحزبه فحسب.لا يستحق مسؤولية عمومية بتاتا فسوابقه مسجلة و موثقة فليكتفي بالتصريحات و المناورات للاستهلاك.
    مؤسف حقا الركوب على مواقف حزب آخر مشارك في الحكومة منتقدا "المقايسة" علما ان هذه الاخيرة-حسب ما قيل-من تفكير او اجراءات كل من نزار البركة بمعية وزير الطاقة وبقية الحكومة!!?

  • said
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:08

    Allez travailler.
    Et arrêter ce cirque.
    Les marocains qui ont votés PJD assument leur choix.

    .Rentrez au Zoo c est mieux

  • berkaniiii
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:09

    انا لست من حزب العدالة والتنمية
    ولكن الحزب الوحيد الذي له الجراة في اتخاذ قرارته دون خشية من ان يابه الى انخفاض شعبيته
    قبل المغامرة الزيادة في البترول صندوق المقاصة صندوق التقاعد حتى ولو خسر الرهان الا انه ينطبق عليه المقولة حتى ولو لم انجح على الاقل دعني ان اكون شجاعا في المحاولة

  • حزب الرفاق
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:10

    لا أظن أن الرفاق في حزب التقدم والاشتراكية سيباركون ضرب القدرة الشرائية للمواطنين باعتباره حزب قريب من الجماهير الشعبية.هذا الحزب العريق لا يمكنه أن يستمر على نهج هذه الحكومة الغير المنسجمة والمتناقضة في أقوالها مع أفعالها علما أن رئيس الحكومة ل يستشير أحدا قبل اتخاذ القرارات كما عبر عن ذلك بيان التقدم والاشتراكية.مشكل هذا الحزب التقدمي مثله مثل باقي الاحزاب ،يكمن في القيادة المستبدة.بنعبدالله الحاج نبيل باع المبادئ والمواقف مقابل أربعة حقائب …….

  • المتوكل بركان
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:21

    مند الاستقلال وهم يحكمون المغاربة بالحديد والنار وهم كانوا دائماً ضد مصلحة الشعب، لست أدري من اين لهم بهذه الغيرة. اسمح لي آسدي هذه راهب ماشي غيرة راهم كيقلبوا على قسطهم من الكعكة. أنصح الاستقلاليين بالنواة ضد السباط عفواً شباط لمبهدل راه غادي ايبهدلكم معاه. كما اقول كذلك للعدالة والتنمية راكم ما درتوا والو غير البهجة راكم اهدارجية فقط بل تخدمون دولة المخزن وتلطخون سمعتكم ياهسبريس لا تكوني متحيزة لطرف دون طرف آخر.

  • محب الحق
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:21

    و الله الا تيبقاو فيا هاد الاستقلاليين عقدهم هاد بنكيران و سبب ليهم كابوس
    تصوروا برنامجهم الحزبي و حديثهم من الصباح الى المساء كل على بنكيران
    هذه عقدة جديدة للحزب,,,,برافو بنكيران و ليسقط حزب الاستغلال

  • مهووس بالسياسة
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:25

    حليمة مصرة على عادتها القديمة ينطبق ذلك على حزبك الذي أصابه مرض الشيخوخة "الزهايمر" .فجميع مظاهرات العالم ترفع لافتات تشرح مطالبها
    أما مسيرتكم كما قال صاحب هذا المقال فكانت مسيرة حمير واضيف اليها الشمكارة .فحزب التقدم والاشتراكية معروف برجالاته ومازالوا وكم من سب وشتم أرسلتموه الى نبيل بنعبدالله ولكن طبق سياسة بنكيران بان بقيتم تغردون خارج السرب وكانت خاتمتكم المهينة والدنيئة "مسيرة الحمير والشمكارة" التي حصدتم من خلالها غضب جميع الطبقات من الشعب المغربي حتى في صفوف معارضي رئيس الحكومة .ياحزب ألاستغلال المعارضة أخلاق وجد وكفاح .

  • Observateur
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:29

    Vous savez ce qui ce passe quand on devient Ane ? Bein on le reste !! Et ça se voit en plus!

  • مواطن
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:32

    لا يهمكم ايها الاستقلاليون هو الحكومة والبيجيدي ومن معه ، حزبكم شارك في عدة حكومات مند اللاستقلال ، كما تراس عدة حكومات وآخرها حكومة عباس ، ولم نرى سوا الفساد والمفسدين ، انتها زمنكم ايها الاستقلاليون ، وادا كانت لكم مصدقية وشارع ، فالسناديق هي من ستقول كلمتها الاخيرة ،

  • الصحراوي الحر
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:32

    هل بالصدفة ام مخطط له من طرف شياط عدد الوزراء المستقلين من حزبه هو عدد ضيوف الشرف

  • incolore
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:34

    اول مرة – ربما في المغرب – تقام مسيرة ضد حكومة من بينهم حمير ويتزعمهم احد مكوني الحكومة وزعماء سياسيون في المعارضة….تساؤلي هل هذه الحميرالشابة المنساقة من نفس المدينة ام من جهات اخرى ?

  • mustapha
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:38

    لا أحمل أية عضوية بحزب العدالة و التنمية لكني سأصوت عليه في الإنتخابات المقبلة، لأن هذه الأحزاب الكرتونية التي تسمي نفسها بالمعارضة تنهج منطق دعني أفسد و إلا أضع العصى في الرويضة، حزب الإستغلال أمضى 16 سنة في الحكم، أفسد و نهب و خرب، يجب عليه الآن أن يترك الأخرين ينظفوا أوساخكم التي تركتم البلاد عليها، أم تطلبون من حزب العدالة و التنمية أن يصلح في سنة ما أُفسد في عقود؟؟؟!!!

  • khalid
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:40

    ا نها ادعاءات واهية حتى الحزب الاستقلالي في نظري انتخب من هو دون مستوى كل القياديين والمثقفين في حزبه العريق

  • abdellah idrissi cima
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:41

    اعرف السيد البقالي القيادي المحترم بحزب الاستقلال . الا اني اتعجب لمثفي الحزب لتفوتهم الفرصة حتى يدعوا الحمير تتقدمهم بالعاصمة فهل انحطت بنا الاخلاق حتى تختلط اصواتنا ( بانكر الاصوات ).ام ظاقت امامهم السبل ليستعينوا بالحمير . المغاربة اذكياء ولولا الشعير لرفظت الحمير المشاركة في هذه المسيرة ….جربوا باقي الحيوانات …قطعا سترفظ . فلا تحتقروا الحمار غدا قد يؤسس حزبا وتصبحون له اعداءا …

  • سقوط الإخوان
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:44

    أتنبأ بسقوط حكومة الإخوان في نسختها المغربية بعد شهور.. فبعد أن هوت شوكة المتأسلمين في مصر بإسقاط مرسي وحكم المرشد، وبعد أن بدأت أركان الحكم الإخواني في تونس تهتز، وبعد فشل حكومة أردوغان في تحقيق حلم "الخلافة الإسلامية" الوهمية التي لا توجد إلا في المخيلة المريضة لمن يؤمنون بها، ها هي بوادر التآكل والتحلل بدأت تظهر واضحة للعيان في مغربنا الحبيب.. والأسباب واحدة وهو أن الإسلاميين في أي مكان كانوا، لا يصلحون إلا للحديث في نواقض الوضوء ومبطلات الصيام، وأحاديث الجزر ويد المهراز وتطويل اللحية وتقصير الثياب.. أما السياسة وأمور التدبير فلها أصحابها الذين يجيدونها.. إرجعوا أيها الدعاة إلى مساجدكم وزواياكم، فأنتم لا تصلحون للحكم.. ولن تصلحوا والتاريخ بيننا.

  • Qabissa
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:48

    إذا كنتم ابناا هاذا الوطن حقيقة فاعملوا علي إخراجه من الأزمة بدل أن تعمقوها ………….؟

  • "مت قاعد"
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:57

    الاستقلاليون يتوقّعون تمرّدا من التقدّميّين على عبد الإله بنكيران. أضغاث أحلام وهم لا يعلمون. كل تمنياتهم هكذا بعدما خسروا كل شيء ولم يعد يثق بهم. فهم في الإستقال لم يعد في جعبتهم شيء يخرجون على الناس به فهم يتمنون. بعد عقود قضوها في الحكم وخمول أتى على الأخضر واليابس هاهم يريدون تعكير الأمور. ما يرحموا ما يخليو رحمت الله تنزل.

  • احلام
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:57

    في ايطاليا ببريشيا يقام موسم الحمير
    في المغرب حزب الاسقلال يستعين بالحمير للمطالبة بسقوط حكومة بنكيران
    حلل وناقش

  • الجوهري
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 01:04

    مهما قلتم فنحن الشعب لما نتذكر انسحابكم نتذكر اغنية الله على رحة الله غنوا معي يا قراء الله على رحة الله ما بقاش البال كيخمم فالمال العام………….

    انشري يا جريدة الرجال

  • khalid casa
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 01:07

    حزب الإستقلال لما لما منع عنه بنكيران "البزولة" إستقال من الحكومة بدعوى أن هذا الأخير سلطوي و منفرد بالقرار و لما لم يستفيد من هذا الإنسحاب و لما خدلهم السيد (الوفا) و لما بنكيران "دار ميكا ليهم" أصبحو يهددون و يسبون و يلعبون ورقة النزول للشارع وأصبح أي قرار تتخده الحكومة يقيمون عليه الأرض ويقعدونها كهذه الزيادة الآخيرة التي أعطتهم الضوء الأخضر للنزول إلى الشارع و إستقطاب شباب أغلبهم ممن يشجع فرق كرة القدم و لاعلاقة لهم بالسياسة و الأحزاب و هذا كله إذا لم يجدو دريعة للتصعيد ضد الحكومة فهم يتجهون إلى معارضة بنكيران بصفة شخصية لأسلوب كلامه و مظهر ملبسه و طريقة مشيه في الآخير أظن أن حزب الإستقلال و معه قافلته تحولو من أحزاب و ماكينات للنهب و تكريس الفساد إلى أحزاب الفتن ماظهر منها و ما بطن.والله أعلم

  • samara
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 01:07

    de quel tamrroud parles tu? D ailleurs occupes toi des affaires de ton parti et laisse les autres tranquille. Et pouquoi tu n etais pas present a la masira des anes de ton patron chebbat? Ha ha ha ha!!!!!!!!!! Je te conseille de te meler toi et tes amis de votre cuisine interne car elle est tres salle depuis que si awwad vous a quite. Et un grand salut a ce grand homme.

  • mohamed
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 01:08

    si tu la divorce ,ne lui montrez pas la porte de son pere

  • بلحاج
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 01:11

    عرف هدا الحزب نقلة نوعية،حيث انتقل من بقر علال الى حمير شباط،الف مبروك وتحية نضالية

  • Franchement
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 01:12

    الجميع يمكن أن يتكلم ونسمع منه إلا حزب السيكليس الذي خرب المغرب ويريد الاستمرار في الضحك على الذقون ، من يمكن أن يستمع إليه ويصدق إرهاصاته ؟ انظروا أسلوب المتخلفين في الاحتجاج : يجوب الشوارع بالحمير ،نقول لهم قول المغاربة في هذا الباب : حمار سائق حمار، حاشى القراء الأعزاء! ماذا يمكن أن ننتظر ممن خرب العاصمة العلمية بجهله وبلطجيته حتى أصبحت عاصمة الإجرام والفوضى ؟ خير دليل على ذلك هي قضية تشريد أسر عديدة في ما بات يعرف بسيتي باس ،أي النقل الحضري بفاس، والمسيرة التي حلت بالعاصمة الرباط احتجاجا على أوضاع هؤلاء المتضررين بعد أن تسببت نقابته في طردهم تعسفا من العمل وجلهم قضوا عشرات السنين في الخدمة ثم يجدون أنفسهم عرضة للضياع والتشرد، من المسؤول عن حال المغرب غير حزب الاستغلال ؟ المغاربة لهم ذاكرة

  • محمد الغافل
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 01:17

    ما دام أن الحمير قد ساهمت في المظاهرة أيضا، يستوجب على كل مواطن عاقل أن يطرح علا مة استفهام بدل علامة التعجب.

  • متتبع -لامنمي
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 01:25

    انشاء الله بسياسته الفاشلة وتمرده على متوسطي الدخل والفقراء بكترت زيادات سيكون رحيل رئس لحكومة في لقريب العاجل لان 77فلمائة من لمغاربة لم يصوتو له كان عندهم عزوف من الاحزاب السابقة مماترك له ظفر بالمركز المتقدم في لنتخابات داركين بانه فاشل سياسيا وتسيريا اعتمد على احزاب ووزراء لهم عداوة مع المغاربة لانهم بدورهم سرقو ونهبو وغيرو اشياء امتلات به ارصدتهم متل غلاب واخرون باعو لبلاد ولعباد وتلاعبو في مؤسسات مقدسة الاوهو التعليم حقدا وكراهيتا منهم على المغاربة لانهم كانو ضدهم في سنوات مضت وكتيرا منهم انحاز للبيدي والان هم بلبرلمان اجرة ممتازة تقاعد مريح سيارة دولة بسائق والازبال انعدام الامن الباعة المتجولين الهجرة القروية لانهم محكورين بالبوادي منطرف القايد وشيخ ولمقدم لاترخيص للبناء لاكهربا لاماء لاتمدرس الا بعض القرى ولبوادي طالع لهم جوكككك او زهر كما يقولون مستفدين من اعانت دولة والمبادرة الملكية هنا نشرح سبب الهجرة

  • Maroc fort
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 01:40

    Grand niveau de HATHATA de la part du PI. au lieu de critiquer tous ce qui bouge, il faut présenter des solutions : comment nous allons financer la caisse de compensation. le PI est plein de business man qui ont des expériences confirmées. es ce que le Maroc peux volé un autre pays pour financer cette caisse ou doit il vendre qlq chose. il n'y a plus rien à vendre. tout a été vendu par les gouvernements précédents pour financer cette caisse et pour payer les retraites des parlementaires et des ministres. il faut se réveiller mon cher CHEBBAT et nous le peuple marocain, nous devons apprendre à économiser de l'énergie. pout ton info CHEBBAT, je Maroc vient de perdre quelques $ pour votre sortie médiatiques que je suis en train de commenter en utilisant de l'électricité compensé. Enfin, le marocain le plus simple, comprends aujourd’hui que les riches profitent bcp plus que les pauvres de la caisse de compensation

  • زاوي
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 02:51

    للسي البقالي أقول بقدر ما ضل عصيا على تطويع حزب التقدم و الاشتراكية من طرف الحكومة سيضل عصيا على تطويعه كذلك من طرف صحفي مناضل قيادي في حزب وطني عريق انفتح مؤخرا على فئة مناضلة من فصيلة الحمير اللذين قادوا تظاهرة الرباط و تظاهروا ضد الحكومة لان حزبالتقدم و الاشتراكية بوصلته الاساسية في العمل السياسي تبقى دائماالتقيد بالمصلحة العليا للبلاد و الشعب…..

  • youssef
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 03:19

    Mcha fiha 7izb isti9lal …si les elections s'organisent mnt ..les electeurs vont vote pour n'importe quel parti autre que celui de mr.chabat

  • elrharibbouchaib
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 06:18

    لا ا حد باستطاعته مراعاة حقوق الامة الا المك ان جميع الرهوط تريد ان تشعل الفتنة في البلاد الكل يعلم ما فعله حزب الاستقلال في ملف النجاة …..والان حزب العتلة ؤ _800دريل يعني اولاد عبد الواحد كع واحد الكل يطمح الى استحمار الشعب ومزيد من الحليب …..ولا ادري هل وصلت الفكرة ام لا .

  • mine
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 08:22

    nta 3ad mazal f "rifa9" ?c 'est un discours consommé et caduc.c fini tout ce baratin qui à mené l'est au désastre.l'échec est prouvé et approuvé . allez y consulter les nouvelles doctrines économiques et politiques……rifa9 c plutôt obsolète surtout chez la nouvelle génération du facebook et tweter …….bonjour bonjour

  • كمال
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 08:47

    احسن هدية تقدمها لحزب الا ستقلال يا شباط .ان تقدم استقالتك.لانك افسدت سمعة هذا الحزب العريق وطنيا ودوليا.

  • محمد
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 09:46

    ان قراءة الشعب لمقالات استقلاليين او من والاهم هي من قبيل الاستهتار لكون الشعب يرى في حزب الاستقلال ذالك الحزب المخزني الذي ادى الى الكوارث المعاشة اليوم وان مدبري اموره من مصاصي الدماء وناهبي المال العام

  • afake alwojode
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 10:23

    حسبنا الله ونعم الوكيل , اذا كان هذا هو اسلوب المثقفين ومن وضع الشعب ثقته فيه فلا يجب ان نأخد على خاطرنا إذا تمرد من هم اقل مستا ثقافي أو من تنعدم عندهم هذه الثقافة حسبنا الله ونعم الوكلي ملئ السماوات والارض وما بينهما الى ان يقضي الله امره ويفرجها علينا …

  • عزيز
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 10:44

    كفى من الفساد توبوا إلى ربكم أيها الفراعنة وحدوا ربكم و ستشفون من الأمراض التي أصابتكم.

  • بشار الخير
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 11:01

    انظروا و تمعنوا بعض أوجه التشابه بين موقعة الجمل في القاهرة و موقعة الحمار في الرباط .
    طبعا قياس مع وجود فارق …..

  • nargis
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 11:05

    ربما سوف تنقبلب حلبة المتفرجين على ابطال المسرح شباط و ابن كيران لأن هذه المسرحية يبدو ان ليس لها بداية و لا نهاية . و خدمة البلاد ليس بمثل هذه الإستهتارات

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 11:34

    إلى 17 – سقوط الإخوان

    المشكل ليس في سقوط الإخوان أو عدمه !!!!!

    المشكل في من سيعوضهم.

    هل سيعوضهم شباط الذي بالأمس و هو سكليست و الآن أصبح من أغنى أغنياء المملكة بعدما تسلق المسؤوليات في تسيير الشأن المحلى فلو كان في دولة تحكمها أحزاب ديموقراطية لطبقوا عليه مبدأ من أين لك هذا و لكنه كان و لا يزال محمي من الحزب الذي حكم المغرب منذ الاستقلال و إلى الآن وزراؤه لازالوا في حكومة بنكيران.

    المشكل هو أن الأحزاب عوض أن تكون وطنية تخدم الصالح العام كانت أحزاب لأناس إنتهازيين يخدمون مصالحهم الشخصية عل حساب الشعب و لذالك ظهر الفاساد و الرشوة و المحسوبية و نهب و تبذير المال العام بدون حسيب و لارقيب.

  • ARABI
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 11:42

    أبدأ تعليقي بتساؤل لماذا علامات ـ +؟ لست متحزبا و لا أنتمي إلى أي تيار إسلامي أو ديني، حزب الإستقلال حكم عقود سرق و نهب و خرب البلاد و النتائج يحصدها اليوم الحزب السيء التسيير و الشعب(الطبقة الفقيرة) يدفع الثمن و كأن بنكيران يعاتب المغاربة و يقول انتوم انتخبتو الميزان السنوات الماضية وأوصلكم إلى هذا الحال دابا خلصو. هناك عدة طرق للخروج من الأزمة :حكومة تسيير الأزمات 15 وزيرا على الأكثر بدون مدراء الدواوين . لماذا لم يتخد الحزب هذا الإجراء الذي أوصفه بالجريء أ و ليس أمام بنكيران إلا المستضعفين. لماذا لا ترجع الأموال المنهوبة أ ليس قرارا جريأ ؟ ……….لاخير في كل من يتشبت بالكرسي

  • dima naida
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 12:16

    يقول المتل المغربي مع من شفتك مع من شبهتك و ذلك ينطبق على الصورة الموجودة في المقال.

  • Lahcen
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 13:57

    je n'ai jamais voté dans ma vie par contre je vais voté la prochaine fois pour PJD au moins en voie certains points qui bouges est je suis sûr et certains il y a un objectif qui va apparaitre dans les prochaines jours ou mois même prochaines années qui va être bien pour tous les marocaines le changement des habitudes demande de temps
    Bon courant à tous les marocaines qui aimes le changement aussi Mr benkiranes

  • Tiddas
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 14:27

    أعتقد أن الصراع الحقيقى بين الأحزاب كان و لازال صراعا أنانيا ذا نفعية قطبية, غير أن الخفي منها, من حرص على الولأء لمؤسسة معينة فأصبحا يعيثان فسادا في الآرض دون حسيب رغم رقابة مؤسسات ……مع وقف التنفيذ أين الشعب من هذا أنه في سبات عميق

  • مواطن
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 14:35

    الساحة السياسية هذه الأيام مشتعلة ، و كل الأطراف تجري وراء مصالحها … السؤال الذي يطرح نفسه بقوة أين المصلحة العليا للوطن ؟؟

  • الأمين
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:47

    لقد أصبحت الساحة السياسية ببلادنا بمتابة ساحة جامع الفنا كبيرة. لقد سئمنا حتى القرف التهريج وقلة الأدب و لغة الخشب السائدة في الأوساط السياسية فقط من أجل الوصول إلى السلطة و ضدا للمصلحة العليا للوطن. كنا ننتضر من المعارضة التي تنتقد نظام المقاسة أن تشرح لنا و بالأرقام و بدقة ما هي الأجراءات البديلة التي تقترحها لسد العجز المزمن في الميزانية دون المس بنضام المقاسة. لحد الأن لم نسمع إلا لغة إنشائية لإستمالة المواطنين السدج, نريد من المعارضة أن تعطينا بالضبط المبلغ المالي المقتصد عن كل إجراء تقترحه من أجل القضاء على مشكل العجز في ميزانيتنا حينئد سيقتنع المغاربة بجديتها. لقد نجحت سياسة التمتيل و التهريج للوصول إلى السلطة قبل حكومت التناوب الأولى أما اليوم فالمغاربة عاقوا و فاقوا.

  • الحسين بن محمد
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:48

    السلام عليكم

    الحقيقة أن حزب الإستقلال يتمنى إنسحاب الرفاق

    فبعد محاولة الإبتزاز و الضغط داخل البرلمان و المناورات

    هاهم يحاولون أساليب أخرى

    لعل همهم الكبير ليس فقط الإطاحة بحكومة بنكيران

    لكن كدالك تخوفهم من تضخم حزب الرفاق

    فالوزارات التي أسندت لهم من حيت الكم و الكيف تشكل قفزة كبيرة

    كما أن ترأس السيد إسماعيل العلوي للجنة مهمة تقوم بتنزيل الدستور

    أزعجهم و حلفاءهم في الإتحاد كدالك حيت سيصبح رفاق بنعبدالله

    منافسا قويا لهؤلاء الأخيرين في اليسار.

    لا يجب أن ننسى أن الشعب المغربي هو من إختار ممتليه من جميع الأحزاب

    و على الجميع الإنضباط لهدا القرار و إحترامه.

    السيد البقالي شخص محترم و يستحق الإستوزار

    لكنه ليس من المتهافتين على الوزارة …

    كما يفغل بعض أصدقاء شباط السلاويين.

  • رأيي
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 16:29

    المواطنون يصوتون على االأحزاب لا على رؤسائها الفاشلين و المتعنتين، لهذا يجب تغيير الأشخاص الذين لا يصلحون للرئاسة لأنهم يخلقون الصراعات بينهم. شي ما راضي بشي.

  • nezzati
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 17:27

    si chabat est sur de sa popularité on l'a jamais entendu parler des éléctions anticipées.Je souhaites l'organisation des éléctions le plus tot possible à fin . .que ce chabat connaisse son vrai poids

  • sarkouh sarkouh
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 19:00

    والله العظيم أن حزب الاستقلال والاتحاد الشتراكي و الاحرار و حزب الحركة اللاشعبية لا يوجد فيه ولا فرد له غيرة ولا حب لهذا الوطن سوى جمع الثروات و المصالح الشخصية هم من إستنزفوا أموال الشعب و سيحاسبهم التاريخ و سيحاسبهم الله.

  • سوسيانا
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 19:35

    يقول المثل: الطيور على اشباهها تقع . و………

  • abouhachim abderrahman
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 20:40

    لا يستغرب أحد مثل هذا الكلام عندما يصدر على لسان شخص ينتمي الى حزب صنف نفسه في خانة المعارضة رغما على أنف البقية الباقية من العقلاء والحكماءفيه لكن أن يصدر الكلام نفسه على لسان مدير أقدم جريدة؟ هذا هو المستغرب ؟ اللهم الا اذا….. ؟؟؟؟والقضية فيها نظر. وليسمح لي البقالي لأقول له بأن لغة التشفي هذه والتي تقراء من بين السطور قد انتهى عهدها وولى وسجل معها الناس قطيعة أبدية الا أنه وعلى فكرة قد تكون حية ترزق في قاموس بعض الرويبضة …..

  • أبو العتاهية
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 23:59

    لقد برهن حزب التقدم والاشتراكية على وطنيته وعلى غيرته ولم يخن العهد بل بقي متمسكا بالبرنامج المتفق عليه وهذا يدل على أن هذا الحزب عريق ووطني بالفعل وإنني متفائل لمستقبل هذا الحزب .أقول هذا وأنا غير منتم إلى هذا الحزب ولكنني تتبعت تصرفاته وأقوله وأفعاله .
    وعلى الذين فضلوا الخروج إلى المعارضة ودشنوه بمسيرة الحمير وراهنوا على زرع الفتنة بإخراج حزب التقد والاشتراكية إلى المعارضة- إرضاء لطوحات شباط – أنهم لن يفلحوا في شق الصفوف أبدا .

صوت وصورة
تطوان تتنفس تحت الماء
الإثنين 1 مارس 2021 - 23:05 1

تطوان تتنفس تحت الماء

صوت وصورة
فيلات فاخرة في دار بوعزة
الإثنين 1 مارس 2021 - 20:32 13

فيلات فاخرة في دار بوعزة

صوت وصورة
معاناة الرحل في منطقة إيش
الإثنين 1 مارس 2021 - 19:33 2

معاناة الرحل في منطقة إيش

صوت وصورة
الشاي في ڭلميم
الإثنين 1 مارس 2021 - 17:30 3

الشاي في ڭلميم

صوت وصورة
صاري وعنف شباب مونتريال
الإثنين 1 مارس 2021 - 14:31 4

صاري وعنف شباب مونتريال

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 96

حجاج .. نقاش في السياسة