الاستقلاليون يستعدون للحكومة .. وشباط: مقاعد الجرّار "وصمة عار"

الاستقلاليون يستعدون للحكومة .. وشباط: مقاعد الجرّار "وصمة عار"
السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:00

بشكل رسمي، حسم حزب الاستقلال موقفه من الانضمام إلى الحكومة القادمة، وأعلن وضع يده في يد حزب العدالة والتنمية، الفائز بالانتخابات التشريعية الأخيرة، كما أعلن، من جهة أخرى، قطع أيّ صلة مع حزب الأصالة والمعاصرة.

وذهب الأمين العام لـ”حزب الميزان”، حميد شباط، إلى القول إنّ فوز “البام” بـ102 من المقاعد في انتخابات 7 أكتوبر “سيظلّ وصمة عار على جبين الانتخابات المغربية”.

واستهلّ شباط كلمة مطوّلة ألقاها في افتتاح دورة استثنائية للمجلس الوطني لحزبه، اليوم السبت بالرباط، خُصص جدول أعمالها لمناقشة نقطة فريدة، وهي المشاركة في الحكومة من عدمها، (استهلّ كلمته) بالحديث عن الأجواء التي جرت فيها انتخابات 7 أكتوبر، قائلا إنّ المغاربة “كانوا شهودها على واحدة من أسوأ الانتخابات”، ومتهما الإدارة بـ”الخروج عن حيادها والمسّ بإرادة الناخبين”.

وبدا أن نتائج الانتخابات الأخيرة استطاعت أن ترأب الصدع بين بعض قيادات حزب الاستقلال، إذ ظهر رئيس مجلسه الوطني توفيق احجيرة بعض طول غياب، كما حضر في المنصة عباس الفاسي، الأمين العام السابق للحزب، بينما نفذ حميد شباط، ضمن كلمته، إلى موضوع التحالفات المستقبلية، قائلا إنّ “الظرفية الراهنة جعلت الحزب يقرر القطيعة مع الأطراف التي كان متحالفا معها في المعارضة”.

وقال شباط في هذا الإطار: “أسباب التنسيق مع أطراف في المعارضة انتفت اليوم بصفة مطلقة، والآن، ونحن في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ البلاد، يجب أن يكون التنسيق بين الأحزاب الوطنية الديمقراطية، والاصطفاف مع الصف الديمقراطي بغض النظر عن بعض الخلافات التي وقعت بيننا وبين مكوناته”، مضيفا: “الأولوية اليوم هي الدفاع عن المكتسبات الديمقراطية والوقاية من متاهات غير محسوبة العواقب”.

ويبدو أنّ المدة التي قضّاها حزب الاستقلال في المعارضة، بعد خروجه من حكومة بنكيران في نسختها الأولى سنة 2013 جعلت قيادييه يزيدون النظر في حساباتهم السياسية. وقال شباط في هذا السياق: “إيمانا منا بعدم جدوى المقعد الفارغ، قررنا التفاعل مع هذه المحطة التاريخية بشكل إيجابي لتحقيق قفزة نوعية أكيدة”، مشيرا إلى أنّ المرحلة الراهنة “لا يمكن أن تدبّرها سوى حكومات سياسية”.

ومقابل إعلان شباط، في كلمته المكتوبة، تحالف حزب الاستقلال مع حزب العدالة والتنمية، أكد القطيعة النهائية مع حزب الأصالة والمعاصرة، وذهب إلى اتهامه، دون ذكره بالاسم، بـ”ممارسة الضغط النفسي على المواطنين بأساليب بذيئة، والسعي إلى الوصول السريع إلى السلطة، عبر إفراغ التعددية من روحها ومحتواها، وإفراز مؤسسات مخدومة، ومن ثم العودة إلى أساليب الهيمنة والتحكُّم والاستبداد”، على حد تعبيره.

وبدا خطاب شباط أمام المجلس الوطني لحزب الاستقلال مخالفا لخطاباته السابقة طيلة وجود حزبه في المعارضة. ففي حين كان يردِّد أن “الربيع العربي” صار خريفا، عاد، اليوم، ليلوّح بورقة “خطورة الوضع الإقليمي”، وقال، حين حديثه عمّا دار في اللقاء التنسيقي بين حزبه وحزب التحاد الاشتراكي للقوات الشعبية قبل أيام: “عبّرنا عن ضرورة العمل المشترك الذي يُعتبر أساسيا لتحصين البلاد من كل المخاطر المحدّقة بها، في محيط مضطرب وقابل لمزيد من الاضطراب”.

وبالتئام المجلس الوطني لحزب الاستقلال في دورة استثنائية اليوم، وتأييده للانضمام إلى الحكومة القادمة، يكون الضلع الثالث لحكومة بنكيران، بعد الضلع الذي يمثله حزب التقدم والاشتراكية، قد استوى بشكل رسمي.

وحرص شباط في ختام كلمته أمام مجلس حزبه الوطني على إعلان طيّ صفحة الخلافات الشديدة التي ظلّت مفتوحة بينه وبين بنكيران طيلة ثلاث سنوات، بقوله: “اللقاء الذي جمعنا برئيس الحكومة مرّ في جو أخوي استحضر فيه الجانبان المصلحة العليا للوطن”.

‫تعليقات الزوار

94
  • مواطن
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:05

    السلام عليكم.
    المسرحيات بزاف و كاتعرفو تمثلو و لكن الشعب فايق بيكم.
    البارح مضاربين و اليوم متفاهمين.
    هذا هو النفاق السياسي و باغيينا نتيقو فيكم؟ ؟ ؟

  • الطنجاوي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:06

    لو كان فاز البام بالانتخابات كان سيتحالف معه وسيهاجم البيجيدي

  • Mohamed
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:10

    السلام عليكم
    هذا الكلام دليل على ان مصلحة الحزب و مصلحة المنتخبين فوق مصلحة المواطن المسكين ، لو كان حزب الجرار هو الفائز لوجدنا حزب الاستقلال سارع إلى الإنضمام إليه وكان سيقول نفس الكلام مهاجما به حزب العدالة.

  • عبد الله
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:10

    وافق شن طبقة.
    مثال يصدق على بعض سياسيينا .
    ولكن كمى قال القائل : لا خير في ود امرء متلون اذا الريح مالت مال حيث تميل .

  • مواطنة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:12

    هاهو ذا شباط بدأ الغيبة والنميمة !!! بعد أن تصالح مع بنكيران! عاد ليبدأ التبرهيش مع البام !!! هؤلاء هم وزراء حكومة بنكيران! !! وصمة العار هي تواجد امثالكم تتنابزون بالألقاب مثل الأطفال الصغار نعم حتى النساء لم تعدن تتقاذفن بالشتاءم بينما نجدكم انتم يا سياسيون ماعندكم شغل غير المعيور !!! هذا عار هذا عار !!! تعلموا منا نحن المقاطعون للتصويت .ترفعنا عنكم جميعاً.

  • wald azrou
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:13

    أكبر وصمة عار هي ازدواجية خطابكم السياسي. ليست لكم مواقف ثابتة. أكبر وصمة عار في حزب الاستقلال العريق هو قيادتكم له مما أدى بشعبيته إلى الحضيض.

  • khalid
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:14

    وصمة العار هي هد النفاق لولا علالي فيكم كاملين

  • مصطفى المغربي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:14

    قاليك المصلحة العليا للوطن
    علامن كضحكووو
    قول المصلحة العليا لحزبكم

  • ابو شرف
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:15

    شباط تهمه الحقيبة قبل أي شيئ آخر ولو كان حزب الجرار تصدر النتائج لهرول إليه بدون شد ااحزام.

  • Driss Fès
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:15

    على سلامتك أ سي حميد عاد عرفتي معامن كنتي جالس و فهمتي بلي بنكيران كيف ما بغا يكون ماشي بحال السي إلياس اللي يتصحر بيك قبل ما تعشا به.
    و ورينا حنة يديك و نسا عليك زمان الغوغا و التخربيق
    و الله يعاونكوم هلى هاد البلاد

  • اب سارة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:16

    لو كان يمتلك قليل من المروءة لقدم استقالته …………لكنه الان يستجدي و يتوسل و يطلب البجيدي اعداء الامس ………….عار ان تكون امين عام و الكارثة ان تكون وزير في الجكومة المقبلة ……..انها وصمة عار

  • omar
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:16

    ما عليش
    قالها ليك بن زيدان
    ثانيا ملي ولا بحالك زعيم ديال حزب الاستقلال صافي هاذ الحزب ضرباتو تلافة
    ملي كنتي في النقابة كنا كنصوتو على الاستقلال
    وملي ما مانش لشكر كنا كنصوتو على التحالفات ديالكم
    دابا واش لشكر زعيم يصوتوا عليه الناس
    ارجعوا اللور وعطيونا عبد الواحد الفاسي و نجل عبد الرحيم بوعبيد وذاك الساعة اسمعني همة وشان سوى في المعارضة سواء في الميدان
    الله يرد بينا وبيك

  • متابعه
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:17

    نفس السب والشتم كنت ترمي به حزب بيجدي ورءيس الحكومه بانه خرج على البلاد والعباد ولكن من اجل السلطه والمال اصبح العدو حبيب اش هاد النفاق ابسياسي انقلاب 180 درجه تستحمرون المغاربه البؤساء ولكن الله يديرها للجهل والاميه والفقر لي عندنا وخلاتكم تتبورضو على المغاربه كيف بغيتو ولكن الله يمهل ولا يهمل

  • مواطن
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:17

    دائما مع الجهة الغالبة…أين مواقفكم باﻷمس صدق بنكيران حين قال في حملته:صوتوعليا نجي اﻷول وتشوفو غادي يجيو يجريو كاملين…أحزاب بدون مضمون…دكاكين انتخابية تنقض ما قالته باﻷمس…من أجل المنصب

  • Aryaz
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:17

    كان عليك ان تدلي بموقفك من النتائج في حينها، ام انك كنت مشغولا مع بلطجيتك في فاس التي هاجمت المترشحين من العدالة والتنمية.

  • النواطن
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:17

    المصلحة العليا للوطن!!!!.منين المصلحة العليا للوطن دخلوا معاكم الأصالة وديروا حكومة وطنية من جميع الأحزاب. . طالعين البرلمان بولادكم بعيلاتكم وتسميوحا مصلحة الوطن.

  • غيثة بثينة تيسة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:17

    أولا البام لم يفوز إلا ب102 مقعداً وليس 120 مقعداً، أتخيل لو كان شباط في المعارضة، لقال بأن العدالة والتنمية بـ125 مقعدا في انتخابات 7 أكتوبر "سيظلّ وصمة عار على جبين الانتخابات المغربية".

    إذن الانتخابات المغربية مجرد مسرحية ليس إلا.
    والخاسر الأكبر هو الإنسان البسيط.
    وهنيئاً لشباط وابنه بالبرلمان.
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • marroki
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:17

    صدق الجرار هو الراجل الذي لم يتخلى عن كلمته ، هذه المسرحيات عقنا بها كفى من الضحك على الذقون .

  • proud
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:18

    والله الى وسمة عار ملي الشيخ تايغول للناس صوتو على الجرار، ولكن هانتوما بجوج دابا فالحكومة المش و الفار غادين نجبدو غاع الڤديوهات ديال الوعود ديالكم و نشوفو

  • حوس
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:19

    الإسلام يجب ما قبله
    المال والمناصب زينة….، والباقيات من وفاء ومبادئ طلاء إلى حين

  • Ahmed
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:19

    أتمنى أن أصدق كلامك أ السي شباط، و أتمنى أن أصدق أنك فعلا اقتنعت أَن العماري قد نصب لك و للحزب الاشتراكي فخا لم تستوعبه الا برؤية نتائج الانتخابات الاخيرة، أن أصدق أنك فهمت أنه شجعكم على انتقاد شخص رئيس الحكومة بكل الطرق حتى السوقية منها ليجعلكم تقتلو نفسكم سياسيا ليصعد هو من وراء الستار، لكن كيف لي أن أصدقك و أن أصدق أن مواقفكم نابعة من توجه و رؤية سياسية قائمة على تقاسم المرجعية و أنت الذي كنت تنتقد الاصالة و المعاصرة قبل أن تصطف لجانبها في انتقاد حليفكم السابق العدالة و التنمية و ها أنت اليوم الى جانب حليفكم الجديد القديم ضد عدوكم القديم الجديد.

  • مواطن
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:19

    الله ينعل لما يحشم للاستوزار فانتم مثل الحرباء

  • تبو الجوهرتين
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:19

    اقسم بالله ان هدا لقمة الضجك على دقون المغاربة بالامس تعالت اصوات الامين العام ضد حزب العدالة والتنمية وتطاولت على رموزه واليوم يرتمي بين احضانه طامعا في المناصب بالأمس كان حزب الاصالة والمعاصرة حبيب و اليوم عدو على الأقل هدا الحزب احترم نفسه واختار المعارضة بدلا من المناصب رحم الله حزب الاستقلال الدي وافته المنية مع وفاة رموزه الأبرار علال الفاسبي ومن ستر في دربه اما اليوم فالسياسة اضحوكة ان تزيد العقلاء الا نفورا وعزوفا

  • المغربي الحر جرف تافيلالت
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:20

    طبعا وكما عرفها الفلاسفة اليونانيون فقد صدقوا
    عندما قالوا ((((( السياسة فن الرذالة بامتياز ))))))…

  • marocain
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:20

    وصمة العار الحقيقية هي كونكم بالأمس كنتم تتبادلون التهم والشتائم مع بنكيران والآن تضعون اليد في اليد ناسين "داعش النصرة.وووو وغيرها من التهم التي أمطرت بها بنكيران…وفي المقابل بنكيران صرح أنك عار على حزب اﻹستقلال،الحزب الوطني التاريخي….على من تكذبون…هي مصالح لا غير..كان منتظرا منك أن تقول هذا لتنال رضى بنكيران الذي لا تربطه علاقة جيدة بالبام…يا أخ شباط..عليك أن تتأكد من أن المغاربة يتابعون كل شيء ولا ينسون أي شيء من خطابات وتدخلات أمناء الأ حزاب…إذن لا مجال لاستبلادنا…بصحة وراحة الحكومة ولكن اترك البام وشأنه،فأنت بهذا تشتم جزءا من المواطنين الذين وضعوا ثقتهم في مرشحي البام….وسنرى ماذا ستتحقون لهذا البلد،..نريد إنجازات وتنفيذ وعود اﻹنتخابات…"وعدت بإعادة النظر في قانون التقاعد"نتمنى أن تكون وفيا لهذا الوعد وغيره…كفانا شتائم انتهت الإنتخابات،حان الآن وقت العمل من أجل تحقيق التغيير والتقدم لهذا البلد،..ينتظركم عمل كبير،فالشعب يئن تحت وطأة السياسة اللا شعبية لبنكيران كما كنت تصفها دوما…..!!!!

  • يوسف
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:21

    صحيح انه في السياسة ليس هناك صداقة او عداوة دائمة ولكن هناك مصالح دائمةـ ما اتمناه ان تاخذ مصالحنا نحن الطبقة المقهورة حيزا من مصالح هؤلاء العفاريت والتماسيح،

  • تطوانية
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:23

    كحسبلكم المغاربة مقرقبين ولا وعايييييييقين وفاييييقييين براح كن عدالة عدوكم واليوم اصبح الحليف المحبب وباقي راه غ عصابة. هد ان دل فكدل مصلحة ديالكم فوق مصلحة الشعب المسكين تسابق على الكراسي على حساب مواطن. وسرو خدمو شوفو الشعب شباغي بركة ممعيرى الشعب مكستفاد والو وعاااايق بكم. والله يخلينا ملكنا.

  • abdelghani
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:23

    فضحونا الاحزاب بالتجمعات واللقاءات والتشاورات والتكتلات والعراضات والاشهارات والخطابات والوعود في الانتخابات والتخطيطات والمناقشات والتشكيلات ولن نسمع ولا نرى ما الفائدة من الانتخابات والوعود سوى الاشهارات والمناقشات للضحك على دقون المجتمع المدني السادج والنصب عليه وابتزاز الصندوق الدولة بدون فائدة خرجوا لشارع عاينوا الوضع الاجتماعي والاقتصادي والتجاري والاجور والتشرميل دواغش الشارع وباراكة من التفضاح

  • مواطن
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:24

    اضن أن مصلحة البلاد والشعب هي الاولى وبارك علينا من المزايدات على التحالفات وهداك دار وهداك فعل الله يهدينا خلونا نمشيو القدام

  • wislani
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:25

    ان المواطن لا يهمه من يشارك في الحكومة ولا يهم ه الانتماء الحزبي للوزير بقدرىما يهمه ..خلق مناصب للشغل ..وتعليم نافع .وصحة للجميع ..وتنمية مستدامة ..

  • جعفر
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:25

    الرجل الذي لم يفي بوعده ليس رجل لان شباط أكد عند الانتخبات الجماعية بالاستقال ان لم يحصل حزبه على حصة كبيرة من المجلس وهده الانتخبات مسرحيات تمثل علينا وخير دليل هدا تحالف الاحزاب الاستقلال والاشتركي…..

  • Omar33
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:25

    Mes chers compatriotes il fallait se mobiliser voter pour Dr Nabila Mounib pour un réel changement

  • متتبعة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:26

    ادا كان المثل المعروف يقول :العرب أشد كفرا ونفاقا .فأنا أضيف أن الثلث الاكبرمن المغاربة أشد غدرا وتملقا . بل وأقول انت وامثالك هم وصمة العار الحقيقية التي ابتلي بها المغرب .لأننا شفنا حنة يدك .اما هد العماري لم نسمع منه حتى الآن الا كلاما راقيا لا يجرح أحد. ادا اردتم ان تتسلقوا السلالم فلا تتسلقوها على رقاب الآخرين. فدلك من شيم الانذال.

  • zakaria
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:30

    لم ينال حزب الاستقلال ولا مقعد واحد بالمدن الكبرى التي تمتل اكبر نخب الناخبين كالدارالبيضاء والرباط -طنجة -وجدة – مراكش- اكادير…

  • فيلا
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 19:13

    ان لم تبنوا هذا الوطن بحزم كالرجال ستبكون على حطامه كالنساء
    اعملوا بجدية فقطار الزمن لا ينتظر احد حتى يكمل كلامه لكن يؤثر في مساره الأفعال التي يسجلها التاريخ
    و من كان قوله اكثر من فعله ….تركه أولى من تقديمه…

  • متابع
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 19:13

    هو إذن تحالف مع داعش و النصرة و الموساد من جانب شباط و تحالف مع تاجر مخدرات من جانب بن كيران ، بالرفاه و البنين …

  • riri
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 19:31

    hypocrisie pure et amère. Incroyable. Pas de principes politiques. Il n'y a que les intérêts personnels qui comptent. La nation et le peuple. Ils s'en fichent complètement.

  • HOUMTI
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:20

    أظن أن النقابات "باعت الماتش" فيما يخص ملف التقاعد……هل تستطيع الحكومة المقبلة إعادة النظر في هذا الملف ؟ بعض الزعماء الحزبيون(الاستقلال و الجرار) تحدثوا عن إمكانية إعادة النظر في هذا الملف…هل سنصدق كلامهم أم أن الأمر له ارتباط بالحملة الانتخابية ؟

  • Nasmour,
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:22

    ادا كان الاستقلال يرغب في الاشتراك في الحكومة المقبلة عليه أن يكون صاحب القرار وصاحب مبدأ وان يبتعد عن طريق الابتزاز والتهديد للخروج من الحكومة كما فعل في ألفين وثلاثة عشر عندما غرروا به أولائك اللدين يرغبون في إسقاط حكومة يترأسها بنكيران. رغم أن الميزان شارك في عدة حكومات مند الاستقلال إلى أنه لم يقدم أي شيء للمغاربة. إلى أن نتيجة الانتخابات تحتم على بنكيران أن يتحالف مع الأحزاب لتكوين الأغلبية لأن مصلحة الوطن والمواطن تقتضي دلك. .

  • khalid
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:22

    على العكس الباجدة في موقف ضعف وليس لهم كثير من الوقت لتشكيل حكومةكلشي لاعب العشرة عليهم وعلىرأسهم الاستقلال هو العريس فهادالانتخابات.غايخليو الباجدة تايبداو يطلبوا و يزاوكوا عاد يهضروا معاها ولا بغاووغايبتزوه في الحقائب الوزارية المهمةوالايام بيننا

  • riad
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:23

    هده فرصة تاريخية لتكون الاحزاب الوطنية في الحكومة الى جانب العدالة و التنمية يجب ان تكون الاستقلال والاتحاد و التقدم الاشتراكي لمواصلة ااصلاح و تكريس الديمقراطية و قطع الطريق على الفساد و الريع

  • brahim
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:23

    حزب الإستقلال هو أقرب حزب إلى العدالة و التنمية = شباط = رئيس البرلمان

  • nordinetaza
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:24

    هاذا هو التبرهيش دالسياسيين ولكن اللهم العماش ولا بلاش

  • متتبع
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:27

    ….بنتي يا شباط على حقيقتك ….كنت تعاكس بن كيران فقط للوصول لقضاء مصلحتك واصابك الندم من الخروج من الحكومة وهانت تغير مبدا وتنهي السينما التي كنت توضح فيها انك مع المواطن…..حداري ستدور لك في الخوا ويبهدلك بن كيران ومن تم ترجع للدفاع عن المواطن ….حداري من الطمع

  • العشوائية المتكررة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:14

    فضحونا الاحزاب بالتجمعات واللقاءات والتشاورات والتكتلات والعراضات والاشهارات والخطابات والوعود في الانتخابات والتخطيطات والمناقشات والتشكيلات ولن نسمع ولا نرى ما الفائدة من الانتخابات والوعود سوى الاشهارات والمناقشات للضحك على دقون المجتمع المدني السادج والنصب عليه وابتزاز الصندوق الدولة بدون فائدة خرجوا لشارع عاينوا الوضع الاجتماعي والاقتصادي والتجاري والاجور والتشرميل دواغش الشارع وباراكة من التفضاح

  • حسن التادلي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:15

    شباط و عائلته في البرلمان… فهو حتما لن يجزهم الى صداع الراس في المعارضة… بل فقط الى اين يتعين عليهم رفع الايدي فحسب…

  • enseignant à es smara
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:16

    on a encore de bonnes impressions à propos de l' istiqlal quand il était au gouvernement au nom du grand abbas el fassi qui a fait tout pour les marocains au niveau social. aujourd' hui ce que nous n' acceptons pas strictement c' est de voir des babillards comme…et…et…résidus du parti de l' istiqlal et de l' ex usfp qui tentent de faire partie du prochain gouvernement coute que coute. souviens _toi sidi benkirane de ce que sarkozy a ordonné un jour à sa police: enlève_moi cette ***. alors enlève toi aussi cette *** de ton prochain gouvernement.

  • Spiniziste
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:23

    Quel renégat ce Chabat . Un pure produit des pirates des environs de Tza qui se présente comme un sauveur de ce pays. Quelle honte pour ce royaume

  • بن لبصير
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:24

    السلام عليكم ان حزب الاستقلال من اكثر الاحزاب نفاقا شارك في الحكومات السابقات ازم المغرب بالتعريب كان السبب في التوقيفات سنة 78 مشكل النجاة عرقلة حكومة التناوب شبه لنكيران بالداعشي راجعوا تصريحات بنحمزة انتظروا الاسوا مع هذه الحكومة ولكن الله لا يصلح عمل المفسدين

  • khalil
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:31

    الان فهمت جيدا : السياسة عبث ما بعده عبث

  • مواطن
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:44

    لاتهمكم اى مصلحة تتعلق بالمواطنين بقدر ما تهمكم المصلحة الشخصية والتهافت نحو المناصب العليا اما الانتخابات ما هى الا مسرحية فقط ولايوجد اى حزب يقنع الناخبين

  • بودواهي امين
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:45

    واباززز وجهك قاصح ماكتمركش أنت ديما مع الجهة الغالبة لو فاز البام لكان كلام آخر هذا هو النفاق بعينيه المغاربة عاقو شحال هادي الآن أصبح بنكيران صديقك سير ضحك على شي وحدين خريف غير المغاربة

  • محمد
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:46

    السلام عليكم
    أنا صوت لصالح حزب العدالة والتنمية عن قناعتي بأن زعماء هذا الحزب والمنتسبين إليه من ذوي الأيادي النظيفة. لكنني أتفاجئ اليوم برئيس الحكومة وهو يفتح باب الحكومة والاستوزار أمام رموز الفساد في هذه البلاد.
    يا سيد بنكيران إن لم تستطع تشكيل أغلبية فصرح بذلك,
    "ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار"

  • abou rach
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:48

    qu'est ce vous attendez d'un pays ou on trouve a la tete des parties des ignorants …..

  • مواطن ح ع
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:50

    عاش أجدادنا على أمل تحسين معيشهم ومن بعدهم أباءنا ،قدمت لهم أحلام من قِبل من ينعمون بها حقيقة،الآن دورنا ،المسؤولية تقع علينا نحن الذين لا نجابه هؤلاء السياسيين بل لنا ذاكرة قصيرة جدا ونتق فيهم من جديد.

  • citoyen marocain avant tout
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:08

    Ces politicards, n'ont aucune personnalité, du jour au lendemain il a changé de camp, ses ennemis d'hier sont devenus ses amis et vis versa. Comment voulez vous faire confiance à ces gens pour décider e votre avenir. Mme MOUNIB, est la seule vrai femme politique,qui n'est pas prête pour vendre son âme pour un portefeuille ministériel .

  • Abdelilah
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:08

    Les marocain ont choisi le PJD et le PAM et ont puni les autres partis je ne sais pas pourquoi le PJD veut entrer le PI et les autres partis dans le prochain gouvernement si les marocains voulaient ces partis ou moins ils ont ameliore leurs scors

  • Benmechdoud
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:08

    حزب العدالة و التنمية يعتبر شباط في هذه المرحلة بمثابة الشر الذي لا بد منه. وبنكيران يفضل أن يضعه بالقرب منه لابعاده عن البام ومراقبته عن قرب. وهذا في إطار عزل و تقويض البام. أو بعبارة الأصوليين يمكن القول إن التحالف مع الاستقلال هو درء للمفسدة قبل جلب المنفعة.

  • سفيان
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:10

    كفاك نفاقا يا هذا
    أنها أشرف انتخابات عرفها المغرب إلى حد الآن. ولكن وصمة العار الحقيقية هي المستوى التعليمي لمن يسمون نفسهم قادة احزاب و سياسيون محنكون.
    ان حزبكم الدي (خدم) المغرب و المغاربة لسنوات من أول المستفيدين من التحكم الحقيقي الدي عرفه المغرب.
    و لعل العزوف الانتخابي خير دليل على انعدام تقة المواطن فيكم و في احزابكم.
    أما الآن و الحمد لله، هناك ديموقراطية ناشئة بفضل صاحب الجلالة حفظه الله.
    احترموا مؤسسات البلد و خيارات الناخبين. ولا تعلقوا فشلكم على مؤسسات او أحزاب أخرى في الساحة السياسية.
    و ان تتنحوا عن السياسة و تتركوا البلد أمنا أشرف لكم. كيف يعقل أن يترشح أمي و تقوم أطر عليا بحملته الإنتخابية. قمة العبت السياسي.

  • الحمزاوي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:11

    من حق شباط ان يتحالف مع المصباح لان مصلحة الحزب تقتضي ذلك كما هو من حق الاتحاد الاشتراكي والتقدم . فهذه الاحزاب وجهت لها ضربة قوية في الانتخابات الاخيرة وربما هي في طريقها الى الموت لهذا نرى زعماءها يرفضون الحديث عن القطبية أوهي مصطنعة بل هي قطبية فرضتها الصناديق .
    وبالتالي ادا عادت هذه الاحزاب الى المعارضة فلن تجد لها مكانا بل ستضعف أكثر أوستتصدع لصالح البام ومن تم فإنني أرى أن التحالف الطبيعي هو بين البام والمصباح اذا اردنا ترجمة حقيقية لنتائج 7 اكتوبر.

  • مغربي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:11

    فعلا الدولة المخزنية إرتكبت فضيحة لم يسبق لدولة المغربية أن شهدت مثلها مندو بداية التسعينات على الأقل، ولكن الشعب المغربي ااعظيم كان يعلم قبل الإنتخابات بأن الدولة العميقة تستعد للقيام بشيء يشبه الى حد بعيد ما قام به الجنرال السيسي في مصر.

  • Rehal
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:17

    طاح الحك ولقى غطاه! شباط وبن كران وجهان لعملة زائفة ابتلي بها المشهد السياسي المغربي في هذا الزمن الرديئ!

  • غير داوي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:19

    7 أكتوبر انتهى الفيلم القصير بعنوان "التهكم" والآن يجري الإعداد لعرض المسلسل الطويل بعنوان "التحكم"’….

  • مواطن2
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:22

    متى سينتهي هذا الخطاب والحالة اننا في القرن 21.

  • touria
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:24

    الله اعطينا وجهك السياسة لعبة قدرة . ما بيت نتيق حتى فشي حب وخا اصلي على هدورة السبع

  • Azdine
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:25

    الذين صوتوا يوم 7 أكتوبر، اختاروا ممثليهم وعليهم الإمتثال لقراراتهم. أما الذين لم يصوتوا فقد اختاروا المقعد الفارغ فعليهم أن ينظروا ويسمعوا ويحترموا ممثليهم أيضا. هذه هي الديمقراطية، فخمس سنوات ليست بالكثير في حياة بلد.

  • Rabat
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:27

    ان شاء الله الجرار في المستقبل سيكون له له أكثر من 102 مقعد يا منافقين على الشعب

  • Marocain
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:31

    Maintenant mr Hamid Chabat, je te considere un vrai Marocain et un vrai Tazi. Tu es fier mnt de le dire.Felicitation.

  • Mohnador
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:38

    الآن بدأت تتضح الأمور. المحافظون في صف والحداثيون في صف آخر. أما ما يسمى التقدم والاشتراكية فهو نشاز او اشتراكية إسلامية.لا ينبغي أن يلتحق الاتحاد الاشتراكي بالمحافظين.موقع الاتحاد هو اليسار والحداثة.

  • Ahmad
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:45

    معرافتشي شكون هادو لي صوتو على الحزب ديال شباط و لشكر بعد ما تبث تورطهم في قضية اراضي خدام الدولة و عقود من التحالف مع التحكم و الفساد هذو ما غيكونو غي فراخ و عبيد التماسيح.
    الساحة السياسة خاص يبقى فيها غي pjd و pam و منيب اما البقية مكانها مزبلة التاريخ.

  • سميرة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:48

    ها انت في الحكومة وابنك في البرلمان فلتكن وفيا للعهد الذي قطعته على نفسك انك اذا دخلت الحكومة ستعالج كوارث بن كيران كالتقاعد والمقاصة والأساتذة المتدربين
    لكن كما قال رسول الله كما تكونوا يولوا عليكم أمثال بن كيران لشكر العماري شباط هذا احسن ما أنتج المغرب من رجال أستاذ وسيكليست ومستوى ابتدائي

  • hamid
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:52

    ان دخول حزب الاستقلال والاتحاد لاشتراكي بمعية الحركة والتقدم وحتى الاحرار سينعكس ايجابا على استقرار الوطن وامنه…سيما وان للاتحاد والاستقلال كفاءات تستطيع اعطاء قيمة مضافة لعمل الحكومة…
    ارى ان الاوضاع ستتحسن الى حد ما وان الاحتقانات ستتقلص بما فيها الاحتجاجات مع طرح حلول مقبولة…
    لا عصا سحرية لحل كل المشاكل ولكن حكومة قوية ومعارضة قوية كذلك ستنعكس ايجابا في الداخل والخارج…

  • maroc soir
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 23:05

    أودي شوفو على من ضحكو ….ياك عاد لبارح كنتي كا تسب بنكيران"ها داعش ها ناعش ها فاعش…. "وهو كيرد عليك بكلام كتاااار من هدا…ودبا دايرين يد فيد باش تسلخو المغاربة…إوى دبا نشوفو الوعود اﻹنتخابية ديالك لي كلها كتمشي ضد سياسة بنكيران 2011-2016 والتي سميتها غير ما مرة باللا شعبية…..دبا التوافق ياك…كلشي باغي اﻹستوزار..ولي بغى إكسب عطف بنكيران إسب ويشتم البام…البام أسي شباط جاب أضعاف الأصوات لي حصل عليها الحزب ديالك..ولي صوتو عليه راهوم مغاربة..ويلى كانت 102 برلماني ديال البام وصمة عار فأنت تشتم كل المواطنين الذين صوتوا للبام….صافي دخلتي للحكومة ونسيتي أنك خرجتي منها لأنها لا تتوافق مع سياسة حزبك…أودي على من كضحكو….؟؟؟؟!!!!!

  • الــعـــار الــحـــقــيــقــي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 23:11

    الـــــعـــــار الــحـــقــيــقــي هو أن تشارك أنت و حزبك في تحالف حكومي يقوده بنكيران الذي وصفته بأقبح الأوصاف و بأخطرها و ثم تجتمعون على نهب قوت الفقراء المغاربة،أما حــــزب الأصــــــالـــــة و الـــــمــــعـــاصــــرة لديه مـــــــبـــــادئ و يحترم أصوات المغاربة الذين صوتو عليه،حزب الإستغلال و الإحتقلال خسر المقاعد لأنه لا يحترم من يصوتون عليه كما حال حزب (التقدم و الإشتراكية) حزب التبعية لحزب اللاعدالة و لا تنمية،أنتم أحزاب آنتهازيين و زبناء عند الإخوان لا يهمكم إلا المناصب و الإستوزار و بالتالي المصلحة الشخصية ، هنا يكمن الـــــعـــــار الــحـــقــيــقــي…أما حــــزب الأصــــــالـــــة و الـــــمــــعـــاصــــرة فصوت عليه مواطنون مغاربة بحرية و لا " يــــنــــدمــــون " على التصويت عليه كما حال من صوتو على دكاكينكم الحزبية…

    بنكيران و صفك يا شباط " بـــــالـــــكذاب و هبيل فاس أكثر من مرة " و أنت وصفت بنكيران " بجاسوس داعش أمام البرلمان و بكثير من الأوصاف،هذا هو الـــــعـــــار الــحـــقــيــقــي أن تتحالفون ضد إرادة الشعب المغربي…

  • سمير
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 23:28

    وصمة عار هي التي وجدتها عندما صوتت على المصباح واجد شباط ولشكر و و و و خيلوطة جيلوطة…الكل يجري من اجل اجرة الوزارة لا من اجل حب الوطن كما يدعون…

  • من تطوان
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 23:30

    هدا زمان الردة السياسية "لي خلاه بنكران بعد حملته الانتخابية كملو شباط" اي مصلحة عليا للوطن يتكلمون عنها؟.

  • موحى اللي داخ
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 23:47

    *إذا ذكرت الإستقامة ذكر شباط…….
    *إذا ذكر الثبات على الموقف ذكر بنكيران………
    *إذا ذكرت النزاهة ذكر الفعفاع……….
    ألست صائبا في ما ذكر؟ ولكم واسع النظر…..تبا لسياسة بدون أخلاق…

  • Ramssess
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 23:54

    سبحان مبدل الأحوال…سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم..سياسة الخبز

  • Allal
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 23:56

    Vraiment c'est de la ciba. tout le monde est dans le gouvernement qui sera dans l'opposition. le peuple ou qui. Le PAM a raison.. Ce genre de gouvernement ne peut apporter une plus value au Maroc

  • Benmechdoud
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 23:57

    إلى السيدة **
    ما تسميه يابنتي المثال المعروف " العرب أشد كفرا ونفاقا" هو جزء من آية كريمة وفيه خطأ والآية هي " الأعراب أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {التوبة: 97}" والآية تتحدث عن الأعراب وليس عن العرب بل وليس كل الإعراب ولكن أعراب بعينهم وليس المجال هنا لشرح الآية التي لا علاقة لها بتاتا بتعليقك.

    أتعجب للمستوى الثقافي المسطح الذي صار إليه أبناؤنا. اللهم ارزقنا السداد.

  • nkki
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 00:12

    في هذه الظرفية العالمية يستحسن للمغرب حكومة وحدة وطنية

  • mojrimoune
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 00:23

    يجب محاكمة عباس الفاسي بالمحكمة …لماذا لم يتم التوظيف المباشر في حق الشرفاء أصحاب الشواهد

    التالية? : bac,deug,licence,ita,ista

    للاشارة :هؤلاء اذكى وذوو مهارات وكفاءات وقدرات من اولئك اصحاب الشواهد العلياااااااااااا م م م م م م م م م م م م م م م……… تنبيه٬ دون نسيان جريمة النجاة الإمارتية…

  • hassanine10
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 00:44

    قالك وصمة عار… هذا النفاق بعينيه ورجليه وودنيه وسير ضحك على شي حد آخر… كون نجح الجرار كون جرك المهم مع الرابحة..النفاق السياسي…أصلا السياسة نفاق …أنا منافق إدا أنا موجود

  • علييييي اووووو عموووو
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 01:37

    نحن المغاربة لم نعد نثق في أحد و لا نريد منهم إلا السكوت و لا ننتظر منهم خيرا .. يساق المغرب إلى الهاوية. . لقد مل الشعب المغربي وجوهكم و اكاذيبكم و خزعبلاتكم . كفى تهريجا! !

  • محمد امين
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 02:18

    صافي تحالفتي مع عميل داعش !؟ وبن كيران تحالف مع هبيل فاس، ولكن لهبيل فالحقيقة هو الشعب، يا خويا النفاق عاين باين، هاد السياسيين يبيعو دينهم على المنصب، لا حول ولا قوة الا بالله، عيقو وفيقو ما بقى فيمن تيقو

  • مغربي قح
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 03:19

    لماذا انسحبتم من الحكومة السابقة واليوم رجعتم لها هل هذا راجع الى المناصب الوزارية واليوم حصلتم عليها

  • ملاحظ
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 04:20

    ببساطة السي شباط انتم تطبقون مقولة "حنا مع الرابحة" و لديكم الاستعداد للتبرؤوا من امهاتكم و ابائكم من اجل كراسي السلطة. و كل هذا في قالب مغلف بمصطلحات من قبيل: المصلحة الوطنية، حماية المسار و المكتسبات الديموقراطية، الظرفية الدقيقة … و الله ما دام امثالكم هم من في الواجهة فلا اعتقد خيرا في الحكومة المقبلة. و بالمناسبة انتم لم لم تلعبوا لعبة الكرسي الفارغ فلازلتم في البرلمان و الحقل السياسي، اللهم ان كنتم تعتقدون ان محلكم الطبيعي و الفطري هو في الحكومة و هذا امر قبيح و مذموم.

  • كلام معقول و صحيح
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 05:08

    فعلا مقاعد التراكتور مشبوهة و مخدومة نظرا للمساندة القوية للداخلية بادارتها و قيادها و خلفائها و شيوخها و مقدميها في حشد المواطنين للتصويت بكثافة على حزب الاصالة والمعاصرة كما لم يبخل الحزب بمختلف منتخبيه بشرائ الذمم المستعصية لضمان المزيد من الاصوات قصد اكتساح الساحة و من تم الظفر برئاسة الوزراء للوصول لكسر المسلسل الديموقراطي في المملكة المغربية.

  • لعبة
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 09:09

    قد يشعر الشعب بارتياح لو تم تعيين العثماني وزيرا اول ..و توافق حزب بيجيدي مع ألبام بحل وسط بخصوص نقط الاختلاف ..حتي يمكن الشعور بتغيير هذا الاسلوب الذي ان دل علي شيء فإنما يدل علي ارضية النفاق في التوافق علي المصلحة الخاصة ضد العامة

  • عبدالقادر شيكر
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 09:41

    لم يعد بن كيران من داعش ما هذه التناقضات?

  • الحسين فشتري
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 10:31

    في ثمانينيات القرن الماضي كان لنا صديق فرنسي وكان عندما نكون مجتمعين نناقش أوضاع بلادنا ونقارنها بما هو الحال عليه في أوروبا عامة وفرنسا خاصة كان هذا الصديق دائما يعلق على كلامنا أنه جميل أن نفكر ونرغب في تحسن الأمور في بلادنا ولكن كل ذلك يجب أن يكون تحت الحكم الملكي وملك حاكم لأن ذلك يمنح للبلد الإستقرار الأمني والسياسي والعمل على المشاريع الكبرى كسياسة السدود التي نهجها الملك الحسن الثاني رحمه الله…
    وكانت فرنسا أيامها وربما لازالت تعاني من مشاكل مخططات وسياسة جديدة كل سبع سنوات حسب توجه الحزب الحاكم
    وقد أثبتت الأيام صحة كلام صديقنا الفرنسي وعلينا أن نحمد الله على ملكيتنا وعلى ملكنا الذي يعمل جاهدا على تطوير وتقدم بلادنا وأن لا نظل مكتوفي الأيدي متفرجين على ما يقع وأن لا يحتقر أي منا دوره في تقدم بلده مهما كان صغيرا.. فبسب زوال حجر صغير من حائط سد كبير انهار السد بعد ذلك بأكمله…
    وعاش الملك

  • مغربي
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 10:56

    وباز ليك السي شباط بالأمس تهاجم بن كيران بأنواع الكليمات الساقطة واليوم تمدحه لدخول الى الحكومة غلاتلومو المغاربة ام قاطعوا التصويت فالمشكلة فيكم قيمة النفاق السياسي مع كامل الاحترام لمدرسة علال الفاسي

  • عبد الله
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 17:03

    وصمة عار هِيَ أَنْ تكوَُنَ عُضْواً فيِ الحكوُمَة القادمة

  • صادق
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 17:15

    بارك من هاد التبرهيش السياسي.المغرب يفتقد أحزاب سياسية قادرة على حل ايسر المشاكل التي يعاني منها المواطن المغربي البسيط.المواطن عاق وفاق باركا من الركوب على ظهر الداخلي والبام.الاستقلال فشل لأنه لم يبقى وطني كما كان أصبح الأن كما باقي الأحزاب مؤسسة حزبية لتحقيق المصالح الشخصيه. الله يهديكم تفهمو أن الدنيا فايتة باش ما كان ولحساب من بعد ملي نكونو وقفين قدام الواحد القهار. الله ياخد الحق فكل واحد تيسترزق على ظهر الدرويش المغلوب على أمرو.

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 13

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 4

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 9

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 12

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 4

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري