الاستقلالي سعد العلمي أمام " فوهة " النقابات

الاستقلالي سعد العلمي أمام " فوهة " النقابات
الثلاثاء 26 يناير 2010 - 23:59


تنفيذ وقفة احتجاجية أمام وزارة تحديث القطاعات العامة استعدادا للإضراب والمسيرة الوطنيين


لم يكن وزير تحديث القطاعات العامة المعين حديثا، الاستقلالي سعد العلمي يتوقع أن تستقبله شغيلة القطاع العام بالصفير والوعيد، بعد أسبوعين على الأكثر من تعيينه، وهو الذي كان مرتاحا أحسن ما يكون الارتياح في منصبه وزيرا للعلاقات مع البرلمان، في منآى عن المواجهات المباشرة مع الموظفين والموظفات في القطاع العام. كما لم يكن يتوقع أن يجد نفسه في خضم الصراع بين هذه الفئة وبين الحكومة، التي يرأسها حزب الاستقلال، والذي فتح جبهات كثيرة من جبهات الصراع الاجتماعي والسياسي. كما أنه لم يكن يتوقع أن يجد نفسه مسؤولا مباشرا عن إدارة الحوار الاجتماعي، أو بعبارة أخرى فى “فوهة” النقابات.. كل ذلك بين ليلة وضحاها.


فها قد قرر الاتحاد النقابي للموظفين تنظيم وقفة احتجاجية أمام وزارة تحديث القطاعات العامة، وذلك استعدادا للدخول في معارك نضالية أكثر شأنا. ومن ضمنها الإضراب الوطني وتنظيم المسيرة. ومن المقرر، بعدما يرتب أوراقه، أن يعلن عن تاريخ تنظيم هذه الوقفة خلال الأيام القليلة القادمة.


وحسب الاجتماع الأخير للكتابة التنفيذية للاتحاد؛ المنعقد يوم 19 يناير 2010، فإن تنظيم هذه الوقفة يأتي تماشيا مع قرارات المجلس الوطني للاتحاد النقابي للموظفين الذي أعطى للكتابة التنفيذية كامل الصلاحيات لاتخاذ كافة الأساليب النضالية التي تعتبر وحدها الكفيلة بحمل الحكومة الحالية على الاستجابة للمطالب الملحة لعموم موظفي القطاعات العامة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية. وفي مقدمتها رفع الأجور والمعاشات وإعمال مبدأ الترقية الاستثنائية من أجل تدارك النقص المراكم الناتج عن قصور نظام الترقية المعمول بها حاليا، والتجاوب مع الملفات المطلبية على مستوى القطاعات والفئات.


والواضح أن لغة الاتحاد هاته تحمل في طياتها التهديد والوعيد (استعدادا للدخول في معارك نضالية أكثر شأنا. ومن ضمنها الإضراب الوطني وتنظيم المسيرة)، ليس للحكومة من وسائل لمواجهتها سوى مقابلتها بأكثر منها، كما عودتنا على ذلك سابقا، عندما لجأت إلى تنفيذ الاقتطاع من أجور المضربين، حسب مصدر نقابي.


ويستمر الاتحاد باللغة ذاتها على لسان أحد قيادييه قائلا: “ويأتي هذا الخيار كذلك لتحذير الحكومة من مغبة الإقدام على محاولة تمرير مشاريع القوانين التراجعية والمكبلة لحق الإضراب والتي لا تضمن الممارسة الفعلية للحريات النقابية، ومن تبعات المساس بمكتسبات الموظفين في مجال التقاعد سواء كان عبر تمديد مدة العمل إلى أكثر من 60 سنة أو عبر الزيادة في الاقتطاعات من أجور الموظفين من أجل التقاعد أو عبر تقليص قيمة معاش التقاعد“.


من جانب آخر، فإنه من المنتظر أن تنخرط في هذه الدينامية الاحتجاجية، ضد تمسك الحكومة بمقترحاتها بشأن مطالب شغيلة القطاع العام المتضمنة في جداول أعمال الحوار الاجتماعي، كل من الفيدرالية الديموقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب. التزاما بما ورد في البلاغ المشترك الذي أصدرته هذه النقابات الثلاث مؤخرا حول حصيلة الجولة الأخيرة من الحوار الاجتماعي وتنسيق خطوات المواجهة ضد ما تسميه تعنت الحكومة.


ترى هل سيغير الوزير سعد العلمي قريبا هذه اللهجة من جهة؟ ومن تعامل الحكومة مع مطالب الشغيلة من جهة أخرى؟

‫تعليقات الزوار

12
  • أحمد باعقيل
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:01

    على النقابات أن تعمل بعيدا عن أي أجندة سياسيةوالمهم هو الدفاع عن الشغيلة العاملة.فتدخل السياسي والنقابي يجعل المزايدات السمة الأبرزفي العمل النقابي.أماالسيد الوزير ألإستقلالي فلة من الحنكة ما يجعله يدبر جميع المراحل بهدوئه ورجاحة عقله المعروفة على الشخصية الشفشاونية.

  • سعيد
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:19

    أود أن أشير في البداية أن النقابة الداعية للوقفة الاحتجاجية هي نقابة مستقلة ويتعلق بالاتحاد النقابي للموظفين.
    والاحتجاج في هذه المرحلة هو أقل ما يمكن عمله إذا ما علمنا بما تخطط له الحكومة للإجهاز على ما تبقى من مكتسبات الموظفين وعلى رأسها الرفع من سن التقاعد والاقتطاعات لأجل التقاعد، وكذلك فنحن متأكدون من ان الوزير الحالي لن يتردد في محاولة تمرير ما فشل أسلافه فيه وهو تغيير النظام الأساسي للوظيفة العمومية وخاصة البند المتعلق منه برفع كل الحواجز أمام التوظيف بالعقدة في قطاع الوظيفة العمومية من اجل فتح الباب أمام حزب الاستقلال للعبث بقطاع الوظيفة العمومية وتوظيف الأقارب والأصحاب والمتحزبين ضدا على معاناة الآلاف من أبناء الشعب المعطلين…….

  • samimarx
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:21

    تحية للرفاق في الاتحاد النقابي للموظفين النقابة المناضلة والخزي والعار انقابات احزاب المخزن فدش كدش ugtm untm

  • قارئ متفحص
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:09

    نكاد نشتم رائحة العنصرية في هذه الدعوة المتسرعة للوقفة الاحتجاجية من طرف نقابة طالما رفعت شعارات خبزية، فكان أولى بها أن توجه وقفتها نحو وزارة المالية، خاصة وأن الوزير سعد العلمي ما زال لم يمر على تعيينه أكثر من شهر، ولم تطلب هذه النقابة حوارا قبل دعوتها للوقفة، ولم تلوح بأي وقفة في عهد الوزير السابق، الا تشتمون في هذه الدعوة رائحه العنصرية المقيتة تجاه أبناء الشمال رغم أننا في عهد جديدكرسه جلالة الملك بزياراته المتكررة للشمال،واهتمامه الكبير بهذه الجهة على غرار باقي جهة المملكة الشريفة، على النقابة أن تراجع أوراقها، وتدقق في اختيار محطاتها النضالية بحيث تبعد كل ما هو سياسوي وعنصري.

  • rachid
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:11

    تغير الوجوه لا يعني شيئا.
    نفس التعامل ونفس طريقة الحوار ستبقى هي هي.
    ومخطئ من ظن عكس هدا.
    وسنرى

  • موظف
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:07

    كنا ننتظر هذه الخطوة منذ وقت طويل
    وتحية نضالية لكل النقابات المشاركة في التنسيق على هذه الخطوة التي لن تكون إلا في مصلحة شغيلة القطاع العام
    أما الأخ “قارئ متفحص” فلم أفهم من كلامه شيئا وعوض أن نشتم في رائحة هذا البلاغ رائحة العنصرية اشتممنا رائحة صاحب التعليق….

  • مواطنة تنتظر الانصاف
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:03

    هل يعقل ياحكومة حزب الاستقلال ان يمر على الموظف اكثر من ثلاين سنة وقد التحق بالادارة وهو حاصل على الاجازة ولم تتم ترقيته الا مرة واحدة . اين هو العدل ياحكومة عباس.

  • saep
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:13

    نلاحظ في الىونة الاخيرة اقتصار اضرابات الاتحاد المغربي للشغل- نقابة بن الصديق- على اضراب الاتحاد النقابي للموظفين. وعندما تقولون بفشل الحوار الاجتماعي فالرد عليه ليس بالوظيفة العمومية بل بكل القطاعات العامة والخاصة. وهو ما لم تتجرا عليه الاتحاد المغربي للشغل منذ 1981، وتقتصر على القطاع العام رغم ان لها تمثيلية في القطاع الخاص. أم أن القطاع الخاص بيع من طرف بن الصديق رغم المخاطر والاشكاللات التي يتخبط فيها من تسريحات جماعية …… الاتحاد النقابي ليس مستقلا كما جاء في احد التدخلات فهو يخدم اجندة بن الصديق السياسية كبورجوازي- أبنته مثلا- وكبيروقراطي الدهر- عاصر 3 ملوك- وتتحدثون عن الديموقراطية والاستقلالية. أتحدى ان تدعو نقابة الاتحاد المغربي للشغل الى اضرابا عام؟؟ وليس في الوظيفة العمومية لأن حال هذه الاخيرة رغم مساوئه أحسن من القطاع الخاص اذ استشراء الاستغلال والاظطهاد والعبودية. هو قطاع منسي في الثقافة النقابية للاتحاد المغربي للشغل وللتغطية على ذلك هناك تخريجة بالاتحاد النقابي للموظفين كأن المغرب فيه الوظيفة العمومية فقط بدون القطاع الخاص الذي باعه بن الصديق ووقع على مدونة الشغل لصالح الباطرونا والذي ينتمي اليها رفقة عائلته طبعا كبورجوازية مالكة لوسائل الانتاج. فهل مالك وسائل الانتاج سيدافع عن البروليتاريا والكادحين؟؟ أبدا بل سيوقع على قوالنين مجحفة في حقهم. والاستقلال هنا غير ممكن لدى هذه النقابة التي صوت ممثيليها لصالح بيد الله في مجلس المستشارين وامتنعت الى جانب الاصالة والمعاصرة عن التصويت لقانون المالية دون رفضه، والذي يتضمن تراجعات وتقشف وهو لصالح البورجوازية والامنتيازات التي قدمها للقطاع الخاص من اعفاءات ضريبية ………

  • عبد الواحد ابروح
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:15

    ربما يعلم اغلب المغاربة ان الحزب العتيد فاحت من فمه روائح استغلالات عائلة الفاسي و الاسر العشرين المتنفذة في البلاد وسقوط الحزب في الشاون سببه ترهل فاضح و ما اسطورة النهب النجاة ببعيدة اما هذا الوزير الان فهو في مدينته الصغيرة يدشن بناية كبرى و يوسع املاكه فمتى سياتي زمن محاسبة يعز فيه الشريف و يذل الووو

  • حسن
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:17

    يجب ان يعلم الجميع ان الحوار الاجتماعي بين النقابات والحكومة خدعةبغيضة الهدف منها هو قتل الطبقة الوسطى لان النقابات لا تخدم الا مصالحها الضيقة كفانا من العبث الذي تمارسه اسوء واضعف حكومة ونقاباتها التي اصبحت برصة تبيع وتشتري في ذمم كافة الموظفين والضحك على مستقبل المواطنين

  • حسن
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:05

    يجب ان يعلم الجميع ان الحوار الاجتماعي بين النقابات والحكومة خدعةبغيضة الهدف منها هو قتل الطبقة الوسطى لان النقابات لا تخدم الا مصالحها الضيقة كفانا من العبث الذي تمارسه اسوء واضعف حكومة ونقاباتها التي اصبحت برصة تبيع وتشتري في ذمم كافة الموظفين والضحك على مستقبل المواطنين

  • محمد
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:23

    هل يعقل ا سى وزير بش تقلص ساعات العمل واش خنا مسثرحين
    ةةةةةة

صوت وصورة
"ليديك" وفيضانات البيضاء
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:08

"ليديك" وفيضانات البيضاء

صوت وصورة
استثمارات يابانية في السيارات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:59 4

استثمارات يابانية في السيارات

صوت وصورة
الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:22 1

الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35 5

تعويضات خسائر الفيضانات

صوت وصورة
المقبرة اليهودية بورزازات
الإثنين 11 يناير 2021 - 21:59 8

المقبرة اليهودية بورزازات

صوت وصورة
كساد تجارة الجلباب التقليدي
الإثنين 11 يناير 2021 - 20:39 2

كساد تجارة الجلباب التقليدي