الاستقلال: بنكيران لجأ لـِ"الصينية" و"عاوْنو الفرقة" لمساعدة حكومته

الاستقلال: بنكيران لجأ لـِ"الصينية" و"عاوْنو الفرقة" لمساعدة حكومته
الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:12

وجدت جريدة “العلم”، الناطقة بلسان حزب الاستقلال، الفرصة مواتية مرة أخرى لتقطير الشمع على رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، حيث شبهت تشكيلته الحكومية في نسختها الثانية بلاعبي فرق الأحياء الشعبية الذين يلجئون إلى وسيلة الطواف بـ”الصينية”، مرددين “عاونو الفريق”.

هذه الممارسات التلقائية التي لجأ إليها الجميع عندما كانوا صغارا، خاصة في الأحياء الشعبية للعديد من مدن البلاد، أسقطتها صحيفة “العلم” على سياسة الحكومة بقيادة بنكيران، حيث أوردت بأن “الأزمة الحالية التي‮ ‬تمر بها البلاد تشبه إلى حد كبير الأزمة المالية التي‮ ‬كان فريق الحي‮ ‬يجتازها أحيانا، ليلجأ إلى‭ ‬الطواف بالصينية مرددا‮ “‬عاونو الفريق”.

وكتب رئيس تحرير “العلم”، عمر الدركولي، بأن “السيد بنكيران، بعد تنصيب حكومة‮ ‬40‮ ‬ناقص‮ ‬1‮ ، اضطر ربما لاستحضار فكرة الصينية ليردد‮ “عاونو الفريق”‬،‮ ‬والفريق هنا ليس فريق الحي،‮ ‬ولكنه المنتخب،‮ ‬عفوا،‮ ‬الفريق الحكومي”‮.‬

وأردف “لأن السيد بنكيران لا‮ ‬يمكن أن‮ ‬ينتدب من‮ ‬يطوف على‭ ‬ملايين المواطنين المغاربة بالصينية، لجمع ما‮ ‬يمكن أن‮ ‬يغطي‮ ‬به العجز المالي،‮ ‬لجأ إلى إقحام هذه‮ “‬المعاونة” ‬في‮ ‬مشروع الميزانية‮”، على حد تعبير الدركولي.

وبنبرة ساخرة استطردت الصحيفة الاستقلالية بأن بنكيران مضطر لذلك،‮ ‬وكان الله في‮ ‬عونه،‮ ‬فقد اكتشف أن فريق‮ ‬40‮ ‬ناقص واحد فريق كبير،‮ ‬يحتاج إلى مالية ضخمة لا تتوفر عليها خزينة الدولة،‮ ‬فكل وزير في‮ ‬هذه الحكومة‮ ‬يحتاج إلى أكثر من سيارة،‮ ‬وإلى‭ ‬مبالغ‮ ‬مالية صرفت له بمجرد تعيينه للاستعداد للدخول إلى‭ ‬الميدان،‮ ‬وإلى مكاتب جديدة وأطقم حديثة،‮ ‬وتوفير مقرات جديدة لهذا الجيش من الوزراء والوزراء المنتدبين،‮ ‬الذين ما زال البعض منهم تائها بين الوزارات،‮ ‬وتوفير ميزانية ضخمة لجيش من أعضاء دواوينهم وسائقيهم وحراسهم وطباخيهم وتنقلاتهم”‮.‬

وأكملت الجريدة، في عددها يوم الجمعة، أن بنكيران وجد أن أحسن وسيلة لسد هذا العجز هو إدخال‮ ‬يده في‮ ‬جيوب المواطنين عنوة وقسرا، عوض الطواف بالصينية،‮ ‬وقرر رفع أسعار عدد من المواد الغذائية الأساسية، من الزبدة إلى الزبيب إلى الملح، في‮ ‬انتظار الإعلان عن الزيادة في‮ ‬أسعار الخبز”، وفق تعبير الدركولي.

‫تعليقات الزوار

23
  • اسماعيل ابن الراشيدية
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 23:12

    السلام عليكم
    ليس من الرجولة والشهامة تحريف الأمور وتزويرها فاللوبيات وأباطرة وذوي النفوذ هم المعنيين بالزيادة الحاصلة في جميع المواد وليست الحكومة، إذا كنتم تريدون الخير لهذه البلاد فاسعو إلى توعية المواطنين بحقوقهم وعند من يجدونها .
    إن الفتنة أشد من القتل.

  • appel
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 23:17

    سنجد أنفسنا أمام وزراء معطلين و برلمانيين معطلين عطلهم المعطل الكبير رئيس الحكومة الذي عطل بلدا بأسره

  • الدكتور
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:10

    جريدة العلم تجهل الشعب، هل من شعبوية بعد هذه؟ جيب يا فم و طلق بدون منطق. الشعب بحاجة لمن يوعيه و يجذبه لأعلى لا من يغرقه في الجهل و ضيق التفكير و الأفق. الاستقلال بدأ من رئيسه متزعم مسيرة الحمير لا يتكلم إلا عن الامتيازات التي يبدةو أنها كل ما يهم في الحكومة فلا حديث له و لمريديه إلا عن الفيلا و السيارة و ….

  • CITOYEN BRAHIM
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:12

    يا حسرة على "العلم" بدأت تنشر خطابات سلسيونية ،قولو الله يرد ب "العلم"

  • Amine lwejdi
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:31

    هذا مثال جيد للتقشف ، مالكم ديما معاجبكم حال !!! انا بغيت وزير في كل مدنية مغربية + وزراء منتدبين ( تكنوقراط ) في كل حي ستكون تجربة ديموقراطية فريدة من نوعها داخلة في اطار اللامركزية الوزيرية و سيكون صوت الشعب مسموع ، ساترشح للا نتخابات المقبلة و عفاكم صوتوا على حزب( كل شئ ممكن ) ، و هذه هي اهداف حزبي و البرنامج كما يلي :
    *تزويج المصوتين بعين المكان عرض محدود الى غاية 28 ماي عام 3943 .
    * فيلا 6000م بواجهة على البحر.
    * 20 سيارة رياضية مع صيانة مجانية الى اجل غير مسمى .
    * طيارة لتنقل جميع افراد العائلة في العام + طيارة عمودية للسفر الخاص.
    * راتب يومي ابتداء من 500 مليون سنتيم.
    * صابون و بهارات و روائح لمحاربة جميع انواع العفاريت و التماسيح .
    *اهداف نبيلة + مشروع بناء مدينة فاضلة + قيم اخلاقية جاهزة للطهي.

  • عبد الله الناصح
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:36

    حزب الإستقلال (من القلة) سيضل يستقلل كل عمل تقوم به أية حكومة إذا لم تكن تنتمي إليه لأن الولف أصعيب. الطفل يصيح بأعلى صوته عند الفطام فما بالكم من فطم من رضاعة المغرب البقرة الحلوب.
    زعما هذا الحزب إذا قاد البلاد مرة أخرى غدي يلعن الشيطان وغدي يتصدق على الشعب من خزينته التي يجمعها من مساهمات أعضائه وغدي يوظف جميع خريجي المعاهد والكليات والمدارس وغدي ينقص للشعب ثمن المواد الغذائية وغدي أنعيشوا في نعيم. وغدي يكون حكومة من 10 سبيرمان لهم عصى سحرية لحل مشاكل المغاربة في رمشة عين. أوسيلجأ الى جولة بالصينية أكبر من جولة بنكيران وذلك عبر العالم وليس المغرب للمعاونة لتوفيروا المال لتحقيق ذلك. لأنه على حد علمنا لم ترك هذا الحزب لبنكيران ولا لغيره في الخزينة إلا الديون المتراكمة عبر سنين حكمكم الماضية.
    أقهرتونا بالدماغوجية والكذب والسنطيحة.
    الولف أصعيب. وعين الحسود فيها عود.

  • الحاج محمد البالي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:37

    بسم الله الرحمن الرحيم
    واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا وكونوا عباد الله اخوانا
    فمصلحة البلاد فوق كل شيء .ولا نصب الذرائع على السيد رئيس الحكومة وحده بل الحكومات السابقة كانت هي السبب في الازمة التي تعيشها البلاد لان سياسة التسيير والتدبير في السابق كانت فاشلة وهي الان في تحسن كبير بفضل حكومة بنكيران والقيادة الراشدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله فلهدا يجب علينا جميعا شعبا واحزابا ان نساند الحكومة في ايجاد الحلول الناجعة للخروج من بعض الازمات التي تجتاح البلاد دون ان نستعمل ادوات الفتنة والعداوة بين اقطاب الشعب المغربي والله الموفق

  • elmoslah
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 01:01

    ما إن نجتاز عتبة مقر الحكومة حتى نبدأ في التبخيس من عمل الحكومة وتسفيه رئيسها والكيل له من الشتائم و الأوصاف القبيحة ما لم يقله جرير في الحطيئة . ونعترض على برامج وخطط وضعناها أو شاركنا في وضعها ونتراجع عن التزامات وتعهدات بصمنا عليها بأصابعنا العشرة, داعين للحكومة الجديدة بالويل والثبور وعظائم الأمور. ووصمها بالفشل الدريع وأعضاءها الجدد لم يجلسوا بعد على مقاعد لا تزال دافئة بحرارة أجسامنا المترهلة.
    هده هي معارضتنا المنبثقة من ديمقراطيتنا التى لا نفتأ نتغزل بقوامها ولا نرى عورها وقبحها وهي تجر رجلها العرجاء ولا تستطيع أن تحبوا حبوا سليما فما بالك بالمشي المستقيم . نفتخر مزهوين و نتباهى بها في أروقة منظمة الوحدة الأفريقية وننتشي انتشاء الطاووس ونصرخ بملء فينا أن ديمقراطيتنا الشمطاء الغائرة العينين أفضل من ديمقراطية الغرب الشقراء. وما المانع مادام كل قرد في عين أمه غزال.

  • jalal
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 02:07

    كم كان عدد وزراء حكومات الاستقلاليين سابقا وكم كانت مباليغ ميزانيتهم ? الم تكن اكثر من حكومة بنكيران فماذا فعل الاستقلاليون من مصالح ايجابية للمغرب ابان حكمهم منذ الاستقلال ? تدبير اموال الدولة في شؤونهم الخاصة لا غير, فما هو هدفهم اليوم في كثرة الانتقادات والهجومات الشرسة على حكومة بنكيران اذا لم تكن اغراض سياسية ومالية . يكفينا ما يدلينا به شباط كل يوم وفي كل مناسبة من تصريحات تستهدف رءاسة الحكومة فهي حجة ثابتة في اطماعه .

  • أبو جواد
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 03:28

    هل وصل حزب الاستقلال إلى أردل العمر ؟. أم أن عوامل التعرية قد بدأت تنخر كيانه ففقد القدرة على التكيف؟ يقولون أن المحتضر عند النزع الأخير يزداد لغطه ويقوى زفيره ! هل هي بداية النهاية لحزب اكل حتى تخم وشرب حتى الثماله ،فلم يعد قادرا
    على المشي لفرط ما أكتنز من فرث وشحم ,

    ما أصعب أن يفطم الرضيع على كبر، ويتولى السفيه على صغر . أما البكاء على مصلحة الشعب فهي مدعاة للشفقة ومسببة الغثيان ،لان الذئب لم يكن يوما رحيما بالقطيع ولا المغاربة يثقون بالوضيع اللهم ارفع غضبك عنا فلا تكلناإلى السفهاء منا ولا تجعل رقابها وأمورنا في يد من لا يخافك ولا يرحمنا.

  • jaralwadi
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 03:54

    هادشي راه ولفناه كاين عاون لفرقة اوكاينة 111 اوكاين لنتحد ضد الحاجة اوزيد اوزيد. مشي مشكل هدشي ولفتوه لينا نتوما قبل بنكيران اراوا واش كينا شي نتيجة لمشكل كتكشطو فينا حتا تعياو اوتكلو لحصيصة اترجعوبلا حشمة بلا حيا عاونو لفرقة نتوما مكتمركو حنا مكانعيوا وخا كنعطيو من دمنا.

  • مواطنة من الرباط
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 09:55

    ايوا باز نسيتو ما قامت به حكومة حزب الاستقلال الأخطبوطي شنو هاد الانحطاط و قلة الاحترام للشعب مظاهرة بالحمير و دابا الصينية رفعو المستوى شوية و آمنوا بالديمقراطية الناس صوتو على المصباح احترمو اختار الشعب

  • سر من رأى و سمع
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 11:15

    نعرف شيءا واحدا دون سواه رحيل بنكيران رحيل بنكيران رحيل بنكيران رحيل بنكيران
    و أتمنى له السحق و الدمار و أتنمى له ميتة نكراء في أحضان اليهود هذه المرة لا في أحضان الأحرار لأن الأحرار هم أحرار بالفعل و اليقين و أبانوا عن جذارة و استحقاق في مذلة البوليزاريو الأصل بنكيران

  • خريبكي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 12:03

    ايها الاسقلاليون لقد نصبتم ابنائكم في مناصب عالية عششتم في جميع الحكومات تركتم لهده الحكومة الى الفوتات التقشف لم يعجبكم لانه يضر بمصالحكم لقد قطر بنكيران السم لشباط

  • طه امين
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 13:55

    لعل بنكيران تنبا بما ستؤول اليه الامور و اتمنى ان تكون هده اللقطة الصادرة منه موجه خصيصا الى شباط

  • مسلك ليام حسن
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:53

    في ااحقيقة كل من يعيش في دولة تقودها حكومة فاشلة و لم يتمرد عليها فانه مشكوك في انسانيته و اكيد ان ااشعب اامغربي الا ن استفاد من اخطاء الانتخابات .

  • احمدوفيش
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:54

    هده هي معارضتنا المنبثقة من ديمقراطيتنا التى لا نفتأ نتغزل بقوامها ولا نرى عورها وقبحها وهي تجر رجلها العرجاء ولا تستطيع أن تحبوا حبوا سليما فما بالك بالمشي المستقيم . نفتخر مزهوين و نتباهى بها في أروقة منظمة الوحدة الأفريقية وننتشي انتشاء الطاووس ونصرخ بملء فينا أن ديمقراطيتنا الشمطاء الغائرة العينين أفضل من ديمقراطية الغرب الشقراء. وما المانع مادام كل قرد في عين أمه غزال. حزب كحزب الاستقلال و مجلة كالعلم تكتب مثل هذه المقالات ،لكن حزب مسيرة الحمير و يسيره شبيههم كامين عام ،علامة من علامات الساعة علي مثل هذه الاحزاب ،شغل الدراري لاعبين ولل محرمين !!! الي اي قبيلة مغربية ينتسب هذا الشباط؟؟ أظن قبيلة الشبابطة او الشبابيط .! لا يعرف عنها سياسية ،ربما اعمال يدوية ! ربما النشل الخطف والهروب !؟ السياسة لها أساتذتها ، و تهمهم مصلحة الوطن فوق كل اعتبار،لا المصلحة الشخصية او الحزبية!!!نهاكوم الله علي هذا الشعب الحر الأبي يا جماعة المفسدين

  • عبد الرحمان
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 19:55

    اذا كانت الحكومات السابقة هي السبب في الفساد على حد صبيان الحزب الحاكم وفيالقه الالكترونية، فلماذا يتسارعون على المناصب، لِمَ لا يتركوا هذا الشعب مع الحكومات السابقة، على الاقل هي لا تلجأ للزيادة في الأسعار والضرائب، بالشكل الذي لجأ اليه النذالة والتعمية

  • HAMID
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 23:28

    Ce journal et le parti ISTI9LAL essayent de tous les moyens possible et l'impossible pour faibler le pjd et sutout Mr BENKIRANE qui a fait tous ces efforts pour reussir cette experience malgres les deffcultes et les problemes fabriques par ce monsieur CHABAT

  • حسن
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 23:32

    السلام
    من ا جل حل الا زمة لماذا لا يقوم بسترجاع الاموإل التي نهبت من طرف ا صحاب النفود وكذالك الشركات الكبرى وتقليص من ا جورالوزراء و البرلمانيين .

  • عبد الله الناصح
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 02:00

    الى 18 – عبد الرحمان. وهل كنت تعرف أن هناك زيادة لقد كنت في دار غفلون كعامة الناس ولم تكن ربما تعرف أسماء الوزراء حتى جاء من تصفهم بالندالة والتعمية وفتحوا لك العنان لترى والفم لتسبهم وأصبحت تهتم بالسياسة. راجع الأثمنة في السنين الماضية والزيادات ستفاجئ كم كان ثمن الزيت وكم صار وكم كان ثمن السكر وكم صار وكم وكم . الزيادة مستمرة الى الموت ولن يوقفها أحد ولن يستطيع ومن قال أنه سيخفض من الأثمنة فهو من أكبر الكذابين وإلا كم كان ثمن الخبز منذ عشر سنوات وثمن اللحم ووو . النمو الديموغرافي في تزايد والموارد تبذر في جميع أنحاء العالم ولا يحسن إستغلالالها وهناك مشكل التسحر والثلوث وو الحروب. ولوبيات الفساد والتبدير لايستطيع أحدا أن يوقفها .وربما لاقدر الله إستعد للأسوء مع الأزمة العالمية. وكفى من الحلم والمزايدات الفارغة والسب في غير محله. تمنى فقط أن يسهر على خزينة الدولة ومرافقها من لايسرق حتى نجتاز هذه الأزمة بسلام.

  • rabie mane
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 11:09

    ارى من الاجدر والاصح وليس من باب المزايدة ولاالكراهية والله شهيد على ما اقول ، من الافضل لكل الاحزاب السياسية الموجودة على الساحة ان تصلي ركعتين لتدعو اثنائها الى المغفرة والتواب وتغادر ارض الوطن على ما ارتكبته في حق هذا الشعب المكلول المحاصر والمسلوب لكل انواع الحقوق الطبيعية والمدنية قبل يطل الصباح ويستيقظ هذا الشعب من سباته الذي طال امده او ان صح التعبير قبل ان يتخلص من المسكنات والمهدءات التي يناولها اياهم له من طرف هؤلاء الخونة المتسلطين الانتهازين الوصولين الذين اكلوا لحومنا وسفوا دمائنا وهتكوا عرضنا ونبدوا انسانيتنا وخربوا قيمنا وسلبوا كرامتنا ،وتركونا في العراء بالجوع والعطش والظلام معاد انهم قسموا خيرات هذا البلد الحبيب بينهم ،وهاهم يمثلون علينا بشتى السينريوهتات واخرون يتقهقهون ويضحكون والمسرحية ملعوبة على ظهر الشعب الذي هو الخشبة.لن ارجوكم ولن اطلبكم من الكف على ماتقومونا به لكن عندي اليقين انه ساتي يوم ستدفعون فيه التمن .المسالة ليست اربعين وزيرا او اكثر اومن يحكم ومن في المعارضة ، الحكومة تطلب بالصينية او القوفة ، لكن المسالة اعمق واكبر واخطر وافضع , حسبنا الله .

  • Mesin
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:52

    كل الحكومات السابقة كانت فاشلة .كل ما قامت به مجرد تمثيل مسرحية هزلية ساخرة تضحك على الشعب ولا تضحكه.لقد مل الشعب هاذه المسرحيات وقرر محاربت هؤلاء الممثلين.والعاصفة ااتية . فانتظروا .اليس الصبح بقريب.

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:09

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 3

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 5

تدخين السجائر الإلكترونية