"الاستقلال" يتبرأ من توأمة وزان ومدينة إسرائيلية‬

"الاستقلال" يتبرأ من توأمة وزان ومدينة إسرائيلية‬
صورة: أرشيف
الإثنين 18 يناير 2021 - 21:35

تبرأ فرع حزب الاستقلال بمدينة وزان من تصريح مستشار جماعي خلال الدورة الاستثنائية لمجلس الجماعة، طالب خلاله بخلق توأمة مع إحدى المدن الإسرائيلية، مشيرا إلى أن التنظيم السياسي غير معني بهذا الموقف الذي يعبر عن رأي صاحبه فحسب.

وأضاف “ميزان وزان”، في بلاغ توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، أن تصريح المستشار الجماعي محمد فهد الباش بخصوص إحداث توأمة مع مدينة إسرائيلية يعد مبادرة شخصية وقرارا فرديا يخصه وحده ولا يمت لموقف الحزب بصلة.

وشدد المصدر ذاته على أن هذا الموقف لا يلزم حزب الاستقلال بمدينة وزان، مؤكدا أن الانضباط السياسي يحتم على كل من تم انتدابه باسم الحزب لتحمل العضوية بالمجلس الجماعي، قبل إدراج أي نقطة بجدول أعمال دورات المجلس، أن يتشاور مع مؤسسات التنظيم، وهو ما لم يتم أبدا.

من جانبه قال المستشار محمد فهد الباش لهسبريس إن المقترح جاء على هامش الدورة الاستثنائية وليس نقطة في جدول أعمال دورة المجلس، مشيرا إلى اشتغاله في إطار توجهات الحزب ووفق مقرراته.

وأضاف المتحدث ذاته أنه لا علم له بأي اجتماع لمكتب الفرع، لا حضوريا ولا عن بعد، قبل إصدار البلاغ الذي تطرق لمداخلته بدورة المجلس الجماعي لمدينة وزان.

إسرائيل الدورة الاستثنائية حزب الاستقلال وزان

‫تعليقات الزوار

21
  • marocain du Canada
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:42

    مثل هاته الأحزاب الاتي جعلت المغرب متأخرا. المواطن المغربي فقد الثيقة فيكم همكم الوحيد هو النهب والمصالح الشخصية.

  • نورالدين المعتدل
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:44

    نعم للتعاون العسكري و الاقتصادي لكن الاجتماعي اهو ثم اهو ثم اهو لهم دينهم ولنا ديننا. لنا قيمنا ولهم قيمهم لنا اصالتنا ولهم اصالتهم لنا طقوسنا ولهم طقوسهم لنا عروبتنا ولهم عبريتهم انا تاريخنا ولهم تاريخهم .

  • عدو حزب الاستغلال
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:46

    و ماذا بعد؟ بالعكس حزب الاستقلال السخيف ينبغي أن يشكر المستشار على هاته الفكرة الجيدة مقارنة بأفكار ذلك الحزب البائسة على الأقل إسرائيل دولة صديقة يوجد بها من أصلهم مغربي يا حزب الاستغلال

  • كريم
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:50

    السلام عليكم.او فين كين لمشكيل فالتوؤم ديال المدينتين.زعما علاش كيتبرء حزب الإستغلال.ياك ربي سبحانه وتعالى كيقول فالقرآن إنا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفو إن أكرمكم عند الله اتقاكم.وعلاش النفاق

  • مجيد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:56

    هل مازال هدا الحزب يعيش بعقلية القرن 19 راه أحنا نعيش في قرن تبنى العلاقات الدولية على مبدأ رابح رابح . و كل دولة كتقلب على مصلحتها . ما استفدنا من جار تربطنا به علاقة أخوة و دين و حدود و مصاهرة ووووووووو همه الوحيد تقسيم هده الأمة و عرقلة نموها . الله يرفع الغمة عن هاته الأمة

  • حقيقة
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:15

    فعلا كما يقولون حزب الميزان في الحضيض. إخراج بلاغ من اجل شيء كهذا يدل قصر نظر اطر هذا الحزب. هناك مدن إسرائيلية عديدة عصبها مواطنون ذو أصل مغربي. ما ضرنا توؤ٣مة وزان بمدينة إسرائيلية لإحياء الرحم مع اخواننا هناك.

  • نزار
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:15

    هذه فكرة شيطانية وخطة جهنمية يتبناها المستشار الجماعي وحده وكل مدافع عن القضية الفلسطينية بريء من هذه الافكار السلبية، باللعار لقد اصبح المغاربة سمنا على عسل مع اليهود في هذه الايام التي تلت التطبيع.

  • البيضاء
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:26

    فكرة معتبرة للسيد المستشار لتوامة مدينة وزان مع مدينة اسرائيليه للاستفادة من مؤهلاتها الاجتماعية والاقتصادية في جميع المجالات.
    اما حزب الاستغلال فهو ثقل على ميزانية الدولة لا يهمه مصلحة الوطن. مايهمه الا المصلحة الخاصة و نهب المال العام

  • يوسف
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:29

    و نحن بدورنا نتبرا منكم بالله عليكم بمادا تفيدون بلدكم سوى بالشعارات الفارغة الاعداء تكالبوا علينا من الشرق و الشمال و حينما تحالفنا مع قوة تستطيع ان تردعهم تراهم ينددون و يزبدون و مادا استفدنا من الممانعة و التنديد و المقاطعة و نحن نرى ان بلادنا سوف تقسم اتمنى ان يمضي المغرب في اقامة علاقات استراتيجية مع اسرائيل على الاقل اننا لم نرى منها اي عيب او عدوان

  • Md bihi
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:33

    مادام هناك تطبيع للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين بما فيها العسكري و الإقتصادي و الثقافي حتى ، فلا تنسى يا من قال أهو ثم أهو ثلاث مرات ، أن في إسرائيل جالية مغربية كبيرة تجمعنا بها ثقافة و أعراف وتقاليد مغربية ضاربة في القدم ، إذاً ، فلا ضير أن يكون كذلك هناك تعاون بين بلديات المدن في كلتا الدولتين . كثيرة هي مدن مغربية عقدت توأمات مع عديد من المدن في دول عبر العالم كالتي تجمع بين الدار البيضاء و شيكاغو الأمريكية منذ أوائل الثمانينيات من القرن الماضي . أما عن حزب الإستغلال ، فالأيام بيننا إن لم يهرول للتسابق عن حقيبة دبلوماسية للفوز بمنصب لأحد أعضاءه سفيرا في تل أبيب . وباراكا من يخ منّو و عيني فيه .

  • amazigh.non
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:42

    وما العيب في دالك الاهم من التوؤمة تبادل الخبرات والافكار والمشاريع والاستفادة من الاخر الاهما التوؤمة مع اسرءيل بدلا التوؤمة مع جيراننا الغدارين وناكرين الخير

  • فكاهي احمد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:48

    بناء صداقة ليس خرق قانون أو ارتكاب جريمة، الذي نريده منكم هو خدمة الشعب و البلاد بالشفافية و بدون غش و لا نهب أو فساد. كلما وصلتم إلى مناصب و تصبح لديكم مسؤولية، يبقى همكم الوحيد هو مصالحكم الشخصية. (تا يبقاو إبانو لكم غي جيابكم خاصكم تعمروهم لا غير يا المتخلفين)

  • واقعي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:50

    جميلة ومهمة هذه المبادرة ،من أجل تعميق العلاقات المغربية الإسرائيلية،فالمغرب بلد ذا سيادة وسيد قراره لا يهمنا ما تقوله الدول المستعربة،أملي أن تكون توأمة بين العاصمة الروحية للمغرب فاس والقدس.

  • عبيد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:05

    احد المعلقين قال بأن ربط المغرب علاقات مع إسرائيل هدفه ان تعيننا على عدو وحدتنا الترابية بالصحراء المغربية وتناسى ان جنودنا البواسل قادرون على سحق الجزائر في معركة يوم او يومين دون حاجة لاحد علما بان هدف المملكة هو التوسط لدى إسرائيل لتسمح لقيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس واحلال السلام بتلك المنطقة

  • نورالدين المعتدل
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:29

    إلى الأخ المحترمMed biji
    ابرام العلاقات الدبلوماسية بين البلدين لا تعني بالضرورة المس بالعلاقات الاجتماعية لأن أخطر ما لا يمكن علاجه هو أن تتغير العلاقات الاجتماعية للافراد والجماعات في الاتجاه الغير المرغوب فيه ،قد نعدل على العلاقات الاقتصادية أو العسكرية دون أن نخسر أبسط شيء ولكن الأمر قد يختلف تماما إذا أردنا أن نعدل عل ما هو اجتماعي بعدما أن واكبناه. كما يقول المثل المغربي *دخول الحمام مشي كيف اخروجو* حقيقة في إسرائيل ما يقارب مليون من أصول مغربية ولكن هذا العدد لا يشكل عددا مؤثرا في ما يقارب اربعين مليون مغربي بالمغرب.

  • Benaissa
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 00:13

    صرح عضو من حزب الميزان وان هدا التصريح يتعلق بصاحبه ادا ماالعيب وما المشكل عند المجلس البلدي الدي يسيره حزب الاستقلال كان صاحب الرد ان يكون رزينا ويعرف مايقول وحتى الرد على الصحافة مثلا ليس في عالمنا او لم نسمع ادا كان مدينة وزان على ما أعتقد هناك ضريح او مقبرة يهودية ادا انثم لاتصلحون لتسير هده المدينة

  • tarek
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 00:37

    من أنتم حتى ترفضوا أو تسمحوا.
    لستم بمعنيين بلقاء الأحباء و العائلات كانوا يهود ، مسيح أو مسلمين. أو حتى بدون دين.
    لستم سوى استغلاليين عاشقي المال والجاه يا أهل الحسب والنسب.
    كونوا من شأتم والتاريخ يشهد…..
    وللحديث بقية

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 01:09

    حزب المليشيات التي قتلت الطود ولمسعدي وغيرهم من احرار هذا البلد الذي ورثه قادة حزب الاستقلال وورثوا ما تركه المعمر الفرنسي لقد استولوا على اراضي شاسعة وبنايات وهلمجرا. حزب العائلات والمصالح ومازالوا ينهبون. والمغربي المسكين يقتله البرد في الجبال ويعاني من كل شيء لا يعرفه لا الاستقلالي ولا الاشتراكي ولا الدستوري ولا الاشتراكي الموحد ولا اصحاب أحرضان. الا وقت الانتخابات ياتون بسياراتهم الفارهة الى الدوار ليلوثوا الطبيعة باوراقهم التي يتركونها ورائهم وليبيعوا الوهم لهذا الشعب المسكين الذي لا حول له ولا قوة الا الانصياع وشكرا

  • مشارك
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 02:57

    حزب الاءستقلال وبما اءنه حزب وازن في المعادلة السياسية المغربية فهو يعي تمام الوعي اءن التطبيع مع اءسرائيل ليس مجرد انفراج سياسي وتبادل للزيارات وخلق الاءلفة والقبول للوجوه الاسرائيلية في عيون المغاربة وفي اءلباب اءفئدتهم بل اءن مساءلة التطبيع لها مخاطر جمة على الاءمن القومي المغربي ليس اءقلها اقتطاع الصحراء من المغرب وترحيل اءو تهجير اءراضي ومناطق في عمق المغرب الى بلدان معادية للبلدبما يجعل مساحة المغرب تتقلص الى مستويات منذرة بالموت الحتمي واليهود بارعون في هذا الاءمر .

  • يعقوب المنصور
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 04:10

    عجيب أمر هؤلاء السياسيين. وغريب نفاق السياسة.

    لو إقترحت إسبانيا توأمة إحدى مدنها مع وازان لتسابقوا و تهافتوا.
    إسبانيا إحتلت شمال المغرب لأكثر من 40 سنة، و إحتلت الصحراء المغربية 91 سنة و تحتل سبتة و مليلية منذ قرون و لا تنوي اعادتهما للمغرب و مع ذلك لا تعتبررن التعامل معها تطبيعا أو خيانة بل تفتخرون به.
    أما إسرائيل التي لم تضر المغاربة يوما في شيء و تبعد عنا بآلاف الكيلومترات تعادونها و تتهمون و تنبذون من يذكر إسمها…

    ما هذه السكيزوفرينيا؟؟؟
    يا إخوان، قلبنا مع فلسطين نعم ونؤازرهم في قضيتهم، نعم.
    لكن، من يؤازرنا في الصحراء و سبتة و مليلية؟؟؟؟
    الفلسطينيون يعاشرون و يتعايشون و يتاجرون…. مع الإسرائليين، فلا تكونوا فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين، فوالله ما رأينا أحدا من هؤلاء الذين ينددون بالتطبيع حارب إسرائيل أو صانعيها المملكة المتحدة و دول الغرب.
    يكفينا نفاقآ….. باراكا.

  • حميد
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:53

    السلام عليكم ، يجب علينا تحديد مجالات الإشتغال والتعاون والشراكات التي يجب أن تربطنا بإسرائيل من جهة ، ومن جهة فعلاقات وزان وساكنتها باليهود هي قديمة ولايمكن تجاهلها وتتجلى من خلال زياراتهم الموسمية للمدينة من أجل صلة الرحم والترحم والتبرك بأسلافهم وأوليائهم في وزان وأسجن ، ولايمكن أن ننكر دور اليهود في تعليم المغاربة عامة والوزانيون خاصة مختلف الحرف والصناعات التقليدية ولهذا فلامشكلة في الإندماج معهم لأنه أصلا تحصيل حاصل ضمنيا .

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 90

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 16

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 70

سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء