"الاستقلال" يدعو إلى مراعاة أحكام الشريعة الإسلامية في المناصفة

"الاستقلال" يدعو إلى مراعاة أحكام الشريعة الإسلامية في المناصفة
الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:00

في الوقت الذي جدد فيه الحليف الأول لحزب الاستقلال في المعارضة إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، التأكيد على ضرورة أن تشمل المناصفة بين الرجال والنساء عددا من القضايا القطعية، وعلى رأسها الإرث، خرج الفريق الاستقلالي في مجلس النواب للدعوة إلى مراعاة أحكام الشريعة الإسلامية في المناصفة.

وأكد الفريق النيابي لحزب “الميزان” في مقترح قانون يتعلق بالمناصفة، ومكافحة كل أشكال التمييز بين النساء والرجال على ضرورة “تطبيق هذا القانون وكذا التشريعات الأخرى التي تمنع كل سلوك أو عمل تمييزي، مع مراعاة المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب في هذا المجال وأحكام الشريعة الإسلامية السمحة”، مشددا على أن ذلك يأتي “انسجاما مع توجهاته واختياراته الوطنية ومرجعيته الإسلامية”.

المقترح، الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، دعا إلى إقرار مبدأ المناصفة، ومنع أي تمييز في الحقوق بين الرجال والنساء على أساس الجنس تطبيقا لأحكام الدستور، موصيا بوضع مبادئ توجيهية وآليات مؤسسية لتوجيه جميع مكونات الأمة نحو ضمان المناصفة الحقيقية والفعلية بين رجالها ونسائها في القطاعين العام والخاص، وتعزيز مكانة المرأة، ومكافحة كل أشكال التمييز القائم على أساس الجنس.

وطالب الفريق الاستقلالي “بجعل المساواة بين النساء والرجال وإقرار المناصفة مرتكزا أساسيا في السياسات والاستراتيجيات والبرامج العمومية المعتمدة من قبل السلطات المركزية والجهوية”، داعيا إلى “وضع الضوابط الأساسية التي يتعين احترامها بخصوص إحداث “هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز”.

وأكد المقترح على “ضرورة وضع المخططات والسياسات والبرامج الرامية إلى النهوض بوضعية المرأة وتتبعها وتقييمها من أجل تحقيق المناصفة”، مشيرا إلى “اعتماد مقاربة شمولية مندمجة وتشاركية من أجل خلق الانسجام والتكامل في المخططات والاستراتيجيات والسياسات والبرامج المتعلقة بمجال المناصفة والنهوض بوضعية المرأة”.

ونبه المقترح ذاته إلى أهمية العمل على تحسين صورة المرأة في المجتمع وفي الإعلام، مشددا على “العمل من أجل الرفع من تمثيلية المرأة وولوجها لمناصب المسؤولية والمناصب العليا في المجالات الإدارية والسياسية والاقتصادية”، وكذا “إدماج المقاربة المتعلقة بالمساواة بين الجنسين، وإقرار مبدأ المناصفة في التخطيط وبرمجة الميزانية في مختلف القطاعات”.

وأكد الفريق على ضرورة “العمل على تعزيز مكانة المرأة ومبدأي الإنصاف والمساواة بين الرجال والنساء في منظومتنا التعليمية، وفي الإدارات العمومية والهيئات القضائية، وفي القطاع الخاص ولدى المنظمات الحزبية والنقابية”، معتبرا أن ذلك “سيساهم في تقوية حضور المرأة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإدارية”.

‫تعليقات الزوار

77
  • غزلان
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:10

    حزب الإستقلال حزب إسلامي ويسعى دائما من خلال المبادئ التي يتشبع بها إلى المصلحة العامة وليس كحزب العدالة والتنمية الذي يستغل الذين من أجل مصالح سياسوية خاصة

  • شوشو
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:11

    بالتوفيق للفريق الإستقلالي للوحدة والتعادلية

  • هناء
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:12

    موضوع في محله لأنه لايمكن الاستغناء عن الدين لكي نصل إلى سياسة ناجحة

  • نادية
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:14

    أنتم دائما السباقون لما فيه مصلحة الشعب وفقكم الله

  • متتبع
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:20

    برافو.انها كلمة حق.يجب على النساء تقييم الصورة العظيمة والمكانة الارقى التي منحها لهاالاسلام, والصورة في الغرب كأنها بضاعة وقطع غيار وزنى بأبشع صوره .على المرأة أن تعتمد على مجهوداتها عوض الكوطا

  • Mansour
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:23

    مراعاة أحكام الشريعة الإسلامية , و ليس الحكم بما انزل الله….
    هؤلاء هم الاستقلال الجدد…
    اسلام فرنسي امريكي روسي…

    امارة المراعيين لاعكام الشريعة…

  • محمد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:23

    كان من المفروض على حزب الاستقلال ان يتميز بهذه المرجعية الاسلامية منذ زمن بعيد.ولو فعل ذلك ما كنا بحاجة إلى حزب العدالة والتنمية…….

  • الاستعطاف
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:26

    تتحدثون نهارا جهارا عن المناصفة بين الرجل و المراة ،لكن لماذا لا تغيب عنكم هذه المناصفة داخل تركيبة احزابكم ،و تتحدثون عن حقوق المراة نهارا جهارا و انتم تهملونها و ان وجدت داخل احزابكم

  • tajani
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:27

    حزب الإستقلال حزب عريق و يعرف ما معنى التدبير و التسيير, مبادرة طيبة بالتوفيق لما فيه الخير لهذا الوطن

  • نور الهدى
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:29

    ضرورة "العمل على تعزيز مكانة المرأة ومبدأي الإنصاف والمساواة بين الرجال والنساء في منظومتنا التعليمية، وفي الإدارات العمومية والهيئات القضائية، وفي القطاع الخاص ولدى المنظمات الحزبية والنقابية"، معتبرا أن ذلك "سيساهم في تقوية حضور المرأة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإدارية".
    مبادرة طيبة وفقكم الله

  • المودن
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:37

    ( كاع اللي ما تخبا وراء قضايا المرأة : ما هو رجل )..؟؟؟؟؟"!!!!!!!..
    نشكركم جميعا عن فشلكم في الدفاع وطرح وتحقيق عدالة إجتماعية متوازنة ومتكاملة محورها الطفولة والشباب وأساسها الإستقرار الأسري بكل الحقوق والواجبات الإجتماعية ، وترسيخ قيم المواطنة وتحقيق الإندماج الحضاري بين كل مكونات المجتمع .
    نشكركم على تمزيق وحدة البلاد سياسيا و اجتماعيا وتعزيز الفوارق الطبقية وتخريب إقتصاد البلاد مقابل إسكاتنا بقضايا المرأة والسلامة الطرقية والأمازيغية …

  • معلق
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:43

    "تطبيق هذا القانون وكذا التشريعات الأخرى التي تمنع كل سلوك أو عمل تمييزي، مع مراعاة المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب في هذا المجال وأحكام الشريعة الإسلامية السمحة"
    ماعرفنا منين نشدوكم. خطاب لإرضاء جميع الأطراف. كونوا واضحين معنا. هل أنتم مع تطبيق الشريعة السمحاء أم لا؟ و كفى من سياسة مسك العصا من الوسط.

  • med casa
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:44

    مؤسسي حزب اﻻستقﻻل هم من دافعوا على إقرار الشريعة الإسﻻمية كرووح للدستور المغربي

  • الحلة الدينية الجميلية
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:53

    ما هذا إلا استغلال للميول الديني لشعب يائس وجاهل و مريض. كلما أراد حزب ما أن يكسب عطف و تصويت الأغلبية إلا وعزف أنشودة الدين و قال الله وقال الرسول…
    الكل يعلم أنه لا يوجد في الإسلام شيء إسمه المساواة بين الرجل والمرأة (الآية) و لا المساواة في الرزق (الآية) وكذلك لا شيء إسمه الديموقراطية لأن الإسلام يأمر بوضوح بطاعة الحاكم حتي ولو أكل رزقك وسلخ جلدتك (الحديث).
    و المؤسف هو أن كل الأحزاب أصبحت تتنكر وتتخلى عن مرجعياتها وتركب على الدين من أجل كسب أصوات الشعب واستغبائه. لأنه يسهل تمرير أي شيء للجهلاء شريطة إلباسه حلة دينية جميلة.

  • moha
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:59

    Oui, il fadra revoir l'histoire de l'egalite entre femme et homme dans tous les domaines. Les barbus salafistes veulent ne comprennent rien a l'islam.
    Ils ne regardent que leurs interets. Pour monrere cela, il suffit de prendre deux cas extremes.
    1- la polygamie
    2- l'heritage
    Pour le premier cas, la polygamie au temps du prophete s'expliquait par le fait que les guerres faisaient trop de veuves avec des orphelins. Pour resoudre un probleme social, on peut comprendre cela. Ce qui fait qu'un homme pouvait se marier avec une veuve plus vieille que lui et s'occuper des orphelins s'elle en avait.
    Cette demarche est a applaudir puisqu'elle est humaine !
    pour la second cas, la femme de l'epoque ne travaillait pas et l'homme etait le chef de la famille qui s'occupait de nourrir et faire vivre toute la famille. La femme etait donc prise en charge par le pere dans son enfance et puis par le mari apres. Jusque la, les choses sont claires. Maintenant reflechissez un peu !!!!!!!!!!!!!!

  • من أجل دلك سُميوا بتجار الدين.
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 14:10

    واعطيو للدين التيساع، فلا أنتم ولا حزب العدالة من يمثل الإسلام في المغرب؟

    لأن الشعب المغربي لن تنطلي عليه مثل هده الحيل الغبية؟
    لو كان هدا الإستغلال الديني ينفع في شيء لو نفع حزب اللاعدالة واللاتنمية الدي كان يستغله مئة في المئة سياسيا، بحيث رغم دلك لم يصوت عليهم في الإنتخابات الماضية كما هو معروف سوى 1 مليون ناخب فقط في المغرب كله!!
    وحتى دلك المليون الدي صوت عليهم لم يصوت عليهم من أجل الدين، بل عن تلك الوعود الكثيرة التي وعد بها الناخبين انه سيحققها، لكنه للأسف لم يحقق منها ولا شيء؟؟

  • المنصف
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 14:12

    حملة انتخابية قبل اوانها لاستقطاب المراة .ما ذا يعني مرجعيتنا اسلامية ونريد مساواة المراة في الارث .في ءاية رايتم ذلك?فالله فضل الرجل لقوامته عليها وعلى البيت .وهذا معروف, وجعل شهادتها بنصف شهادة الرجل فقال:(واستشهدواشهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل- وامراتان -ممن ترضون من الشهداء- ان تضل احداهما -فتذكر احداهما الاخرى)لان المراة تنسى ,ولهذاقال الرسول عنها ,ناقصة عقل, ودين,لانها تحيض وتلد ,فلاتصلي تلك الايام الفائتة .هل نمحوالاية والحديث?اقرؤا التفسير,لماذاتحدث الله عن المذكر بالمفرد وعن المؤنث بالجمع لتفضيله فقال :(بنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك) وقال:(هو الذي جعل الظلمات والنور)وقال:(فسجد الملائكة كلهم)ولم يقل :فسجدت….وكلهن.مع ان الملائكة اجسام من نور لاهم مذكر ولامؤنث ,ولكن الله تكلم بصيغة المذكر,ومثل هذا كثير في القرءان.ولماذاقال الرسول في حجة الوداع :استوصوا بالنساء خيرا ,ولم يوص النساء بالرجال ,لان الله خلقهن ضعيفات بجانب الرجل,و ليتكاملا,ولكنها اصبحت تلاكم, وتجري, وتحمل الاثقال,فاي جنس لطيف وخشن يتكاملان في الفراش?لقد اصبح الحلال مثليا. الله الله في الدين.

  • مار
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 14:16

    "العمل من أجل الرفع من تمثيلية المرأة وولوجها لمناصب المسؤولية والمناصب العليا في المجالات الإدارية والسياسية والاقتصادية"
    على من يضحك هؤلاء، في حكومة بنكيران في نسختها الأولى لم يقدم حزب الإستقلال أمرأة ولو واحدة كوزيرة، وكانت الوزيرة الوحيدة هي من العدالة والنيمية، كفى من استغلال الدفاع عن المرأة لأغراض سياسة.

  • marrueccos
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 14:18

    من يريد الخير لبلده وهو في المغرب ! عليه أن يعي إختلاف السياق التاريخي لهذه البلاد عن نظيراتها في المشرق وحين يتحدث عن المناصفة يجب أن يترجم إقتناعه إلى قوانين تنصف المرأة ولا تضعف الرجل !
    الإسلام راع مجتمع قريش البدوي فلم يرد إحداث إنقلاب جذري يهز تقاليده الخشنة !! التقاليد الخشنة كانت تلزم القرشيين على تسمية أبناءهم بأسماء الحيوانات والأسماء الخشنة ك ( حرب ؛ البطش ؛ أسد ؛ فهد …. ) لكثرة النزاعات القبلية فما مكانة المرأة داخل هذا الوسط البدوي القاحل !!! يقال أيضا أن السماء حين تجود بمطرها وتنتج الأرض زرعها كان البدويون يبيعون فائض الإنتاج ليشتروا أسلحة ليرعب بعضهم بعضا ويتقوى عليه ! نفس الحالة مستمرة إلى يومنا هذا ! ف " بشار الأسد " يستقوي بسلاحه على مواطنيه وليس على إسرائيل ! اليمنيون يشترون الأسلحة ليتصارعوا بينهم نفس الشيء مع العراق لبنان حتى فلسطين لم تخرج عن هذه البدعة فحماس تقوت فأطاحت بفتح !!!!!

  • محمد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 14:19

    من باب الانصاف الرجل ان تدهب المراة الى الحدود الجبهة لتقوم مناصفة مع الرجل في حراسة الحدود وتدوق الشمس الحارقة وليل المخيف البارد بدل الكرسي وتزين والعطل اننا نكرس البطالة والاستغلال النساء في المعامل بئرخس الثمن اننا يمكن ان تكون للمراة دور في التطبيب والتعليم ليس الا اما ان تكون في ميدان الامن والعسكر هدا نوع من ضياع والريع ان مشيئة الله في خلقه والاختلاف بين الرجل والمراة في الادوار والبنية قد كرسها الخالق في ماخلق لا يمكن لمخلوق ضعيف ان يغيرها مهما كان عبقريته اننا نضيع الوقت في شئ القوى بنا بكتير وتعدد الزوجات اصبح في امريكا فليدهب لشكر يحرم

  • muslima
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 14:19

    من له عقل يفكر به سيرى ان قانون المناصفة في اصله "حڭرة للمراة" فان كانت المراة لها امكانيات فدعوها تشق تريقها نحو البرلمان دون وصاية. وباراكا ماتبعو هاد المساواة العوجة

  • Jwilili
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 14:19

    هل نحن في دولة يحكمها امير المؤمنين؟؟؟ ما اظن ذلك اذ انه اذا مر هذا القانون و وافق عليه البرلمان سيقوم التائرون من سائر ارجاء المملكة لان المسؤولين على هذه الامة يريدون مسح كل معالم الاسلام و كأننا في دولة علمانية بامتياز

  • Fasiya
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 14:23

    وجود شباط فيكم غير اراء الشعب فيكم —كل تعليقات ضد….

    الاستقلاليون مع شباط يؤدون اكثر جهد والنتيجة صفر بل ناقص…

    حسبتم انه قادر يدوخ الشعب, ووجدتم انفسكم تدوختم وحدكم…والان تلهتون…

    تخربة خربتموها…من التخارب يتعلم المرا…

    وزعم تصييدة هادي …

  • مغربي حر
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 14:25

    أنا لم أعد أثق في الحزب في المغرب في غياب ل الديمقراطية ،وبما اننا نتحدث عن ألدمقراطية ادعو هسبرس أن تنشر ما هو حاصل الآن في هده الأوقات من مضاهرات دامية الآن في فنزويلا ،منذ يومين لم تكف القنوات العالمية في نقل الخبر على رغم التكتم التام للسلطات الفنزولية والاعلام الفنزولي ومرة اخرة شكراً هسبرس لما توفرينه من فضاء للديمقراطية

  • خليل
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 14:35

    إذا اردتم المناصفة فإدؤوا بحزبكم من اليوم. إجعلوا نصف ذكور ونصف إناث لتكونوا قدوة. ومن تم تكلموا ودافعوا عن مبادئكم. نسيتم بانكم تمثلون جزءا صغيرا داخل المجتمع… وتريدون فرض افكاركم على جميع المغاربة. لم تقدروا على فك لغز بنبركة فكيف بكم ان تبدؤوا بأشياء اخرى هي لكافة المغاربة. إبدؤوا بتقسيم ثرواثكم نساء ورجال من الان. تريدون ان تغطوا عن فشلكم في كل شيء وبالاحرى التدخل في امور الدين وكلام خالق الجميع والكل. عيشوا محترمين في هذا البلد واحترموا حقوق الاخرين. الا تعلموا بان الدين الاسلامي هو مبدأ الدستور. اذا فانتم لم تحترموا الدستور وخرجتم عن طاعته علنا. فالواجب علينا جمعيات ومجتمع مدني ودولة محاكمتكم لتحترمونا.

  • الرامي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 14:37

    هذا هو من ضيع حقوق النساء في العالم القروي وفي المدن وفي البادية وضيع الشباب وحرمه من العمل وحرم البنات والأولاد والرجال والبشر على السواء من حقوقهم 60 سنى كاملة ، وضيع مساواة المرأة مع أخيها الرجل في حقوقها الثابثة ، هاهو ينادي بمساواة المرأة في الميراث فقط ، والله لأمر مخز ومبك وعجيب ، ياسادة ـ لو حصلت المرأة على حقها في المغرب لمااحتاجت لشيئ آخر ولكنها ضاعت هي وطفلها وبنتها بل في بعض الأحيان زوجها ، ماذا نفعل بقول الله تعالى : للذكر مثل حظ الانثيين ، فاحذفه في الكتاب يالشكر ويكون شأن لآخر

  • muslim
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 14:49

    إلا طبق المغرب هاد البلان خلات عليه. نصف البرلمان نساء: هده مشات تولد، هد مشات ترضع ، هد عندها اضطراب عاطفي…غدي يزيد إتفلس البرلمان كثر ما هو مفلس. وا فيقو ركوم شادين المساواة بلمقلوب.

  • baroudi
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 14:50

    Si chabat et sa bande à l'instar de " el Hrami et les quarante voleurs" ne cesse d'étonner par leur intrusion dans le domaine politique,on constate qu'ils sont que des débutants .A force de manoeuvrer ,ils croient que les marocains sont des bétes ou bien ils ont une courte mémoire,n'est ce pas votre parti qui a mis le Maroc à la dérive?n'est ce pas votre parti qui a intégrer plus de 4000 individus à la fonction publique sans concours ce qui est contraire aux statuts de la fonction publique?au lieu de manoeuvrer , il vaut mieux apporter une pièrre à l'édifice,car vous ne pouvez rien faire contre un gouvernement qui éssaie de faire de son mieux,c'est le meilleur depuis l'indépendance du Maroc à léxception de de celui du feu Abdellah Ibrahim.

  • نجية
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:01

    أنا من فاس أنتمي لأسرة معقدة ومشحونة بالتميز والعنصورية ، والذكور منها يحرمون الأنثى من نصيبها في الإرث حرمانا مطلقا ، وأنا أعاني الآن من هذا المشكل ، والدعوى في المحكمة ، وأحد إخواني استولى على مسكن والدي ثمنه حوال 400 مليون سنتيم وأثاثه يقدر ب 80 مليون سنتيم، وإثنان من إخواني استوليا على حوانيت التجارة حوالي 100مليون سنتيم وعلى أراضي في بني ملال 15 هكتار كلها معادين من رخام ، ولم يعطونا نحن البنات الثلاث سنتيما واحدا ، والمحكمة تتلاعب علينا بسبب ما يعطون لها من رشاوى ، ومؤخرا اتصلت بأحد إخواني ليرد لي مالي 3مليون سنتيما قمت بقرضها له منذ 7 سنوات ، فقال لي بالحرف : لا أعرفك من أنت ؟ اخرجي من خانوتي وإلا اتصلت بالشرطة ، -أي حانوت أبي – وطردني كأنني لصة ؟؟ يتكلم معي كالفرعون يكاد يلتهمني / واتصل بي أحد من أصدقائه يعمل في الشرطة يوبخني ويهددني . فأشكو بثي وحزني إلى الله ، وأصبحت أكره عائلتي من قلبي لممارسة أشكال التميز والظلم على الأنثى . والسطو على ممتلكات الورثة وحرمان المرأة من إرثها المشروع , فرجاء من كل إخواني وأخواتي المغاربة مساندتي وجزاكم الله خيرا واسمحولي وشكرا لهسبريس

  • زرادشت
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:01

    عليهم أن يكونوا صرحاء مع المغاربة دون نفاق أو مراوغة إما أن يتبنوا التشريعات التي سنها السلف ( الصالح ). ( فﻻ تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن أتقى.)فتزكية النفس حرام فباﻷحرى أن نزكي اﻵخرين.وإما أن يكونوا مع القوانين والمواثيق الدولية كما هو شأن لشكر.فهذا أفضل من النفاق.

  • echegraoui
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:01

    المناصفة امر يجب ان يتحقق في ما تبقى من المجتمع علينا ان نقتنع ان المناصفة تحققت للطبقات الغانية والميسورة منذ سنين مضات … اليوم يجب ان تعم المناصفة حتى ينعم المجتمع بالرقي والعدالة الاجتماعية . اذ لايعقل ان ننتظر هلك شخص ما و نائتي لنتسائل هال ترك ذكرا ام الاناث فقط اذا وجدناه ترك الاناث قفط ونحن نملك حق الارث طبقا للشريعة الاسلامية نضغط ونفرض وجودنا ونحرص على الممتلكات قبل انتقاس شيء ما و اذا لم نفاجاء بطريقة تحايلية يكون الاب قد استعملها الانقاذ فلذات كبده كا مثلا ان يكتب ( انا الموقع اسفله المسمى …لقد بعت ممتلكاتي لكن بعد مماتي لبناتي المسمى …والمسمى بمقابل مادي قدره…وانا اتمتع بكامل قواي العقلية) كان الله في عون المسكينات سيتشردن من الوهلة الاولى شكرا

  • brahim
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:08

    dés que un message de la partie istiklalele partie de chabate et les 40 voleures tu trouve des monteures qui sont payé par ce partie nous informes que ce partie et le bon et le parfait pour notre payé ext….
    ma question qui ce que ce partie a donner au paryé pendant 50ans pour moi rien
    kounou thchmou chwiya

  • حمو
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:17

    ثمة ادعاء بأن الإسلام ظلم المرأة في حال الميراث إذ – كما تقول الدعاوى – ترث المرأة نصف ما يرث الرجل، لكن باستقراء حالات ومسائل الميراث انكشف لبعض العلماء والباحثين حقائق قد تذهل الكثيرين؛ حيث ظهر التالي :
    أولاً : أن هناك أربع حالات فقط ترث المرأة نصف الرجل .
    ثانيًا : أن أضعاف هذه الحالات ترث المرأة مثل الرجل .
    ثالثًا : هناك حالات كثيرة جدًا ترث المرأة أكثر من الرجل .
    رابعًا : هناك حالات ترث المرأة ولا يرث نظيرها من الرجال .
    -.الله المستعان٠

  • احمد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:31

    الاسلام اتى غريب وسيعود غريب وطوبى للغرباء يدخلون في الدين ما هو منافي له كالمناصفة في الارث بين الذكر ولانثى اذن ماذا عن الارث الزوج ضعفين الزوجة ضعف واحد حتى هنا للذكر مثل حظ الانثيين الحمد لله لنا امير المومنين يحكمنا ارجعوا الىالله ايها العلمانيون

  • بيبوس حساين
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:47

    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.  إن هذا المشروع بالنسبة لهم حملة إنتخابية سابقة لآوانيها. إن ينصركم الله فلا غالب لكم، فكييف ينصر الله مجرف قاعدة القرآن. لمتابعة الغرب الذين يريدون الخراب للمسلمين في كل مكان والكل يعرف ذالك.
     

  • مغربي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:48

    إذا كان حزب الاستقلال جادا في دعوته إلى مراعاة أحكام الشريعة الإسلامية في المناصفة فليطالب بإرجاع كولونيل القوات المساعدة في القنيطرة إلى منصبه لأنه ما رفض مصافحة الولية إلا في إطار أحكام الشريعة الإسلامية فالرسول صلى الله عليه و سلم قال: "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له".

    أما المزايدة على الإسلام من أجل أهداف إنتخابية محضة فهذه مزايدة غير شريفة.

  • مغربي متحرر
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:53

    حزب حربائي انتبه الى نقطة ضعف المغاربة و اراد منافسة "الحزب الحاكم" و دغدغة عواطف المغاربة . نعرف كيف تعيشون انتم و ذويكم كفاكم نفاقا و ضحكا على الدقون. متى يستفيق هذا الشعب المسكين؟؟ 

  • atlassi
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:56

    sieurs les istighlaliens:donnez moi les noms et le nombre de ministres femmes appartenant à l'istighlal depuis l'indépendance jusqu'à 2011.cessez votre démagogie et allez jouer ailleurs.votre nom correspond parfaitement à vos actions et votre mentalité:l'istighlal.vous exploitez des moments opportuns pour jouer le parti qui défend les intérets du peuple alors qu'en réalité vous n'agissez que pour arriver à vos appétits qui n'ont plus de fin.votre visage est dévoilé et tout le monde a pris conscience de votre blabla.allez chercher d'autres prés pour brouter l'herbe qui reste avant votre stérilité prochaine car il nous vous reste rien à brouter;toutes vos herbes ont séchées et l'automne vous attend;soyez les biens venues dans ses poubeles jaunes.' .

  • jawad
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:57

    لماذا تتننافس الاحزاب السياسية في مغازلة المرأة وكثرة اللغط مؤخرا عن حقوقها و عن المساواة والمناصفة وغيرها من المصطلحات التي تدغدع مشاعر المرأة "المسكينة" ؟؟؟ لماذا هذا الدفاع المستميت عن المرأة وحقوقها وووو… الجواب بسيط وقد يبدو غريبا للبعض …هو فقط مسألة حسابية انتخابية بغيضة .. فعدد الاصوات كما اثبت الاحصاءات، تشكل النساء نسبة عالية من الرجال… وان النساء هن الاكثر ذهابا لصناديق الاقتراع مقارنة بالرجال حسب الاحصاءات السابقة ..كما ان عدد النساء اجمالا يفوق عدد الرجال ليس بالمغرب فقط بل عالميا . فكل هده الزوبعة والعجعجة ماهي الا نفاق ووهم تبيعه الاحزاب للمرأة مستغلين ضعفها …. فاحذرن يا نساء الاسلام من المتاجرة بكن وباجسادكن وعقولكن كما كانوا يفعلون في الجاهلية

  • مغربي حر
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:01

    اقول لحزب الاستقلال لو فكرتم منذ استقلال المغرب في المساوات بين الرجل والمراة لما وصلنا الى ما نعيشه اليوم من اختلالات في التوازن بين الجنسين , اما فيما يخص الارث فهو وصاية من الله عز وجل ولا يجوز لمن هو مسلم ان يغيره , فالعديد من الاختلالات الاجتماعية التي يعرفها المغرب كانت اسبابها عدم الاهتمام بها مند زمن بعيد .

  • med
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:15

    لم اعد افهم شيئا في هذا البلد السعيد احزاب الى البارحة كانت تسرقنا و تتحدث الان عن النزاهة و الاسلام و الديموقراطية, لا اعلم هل يظنون ان المغاربة مصابين بالزهايمر؟؟ او ان التاريخ نفسه ينسى؟؟
    لا اقول غير الله يهديكم

  • azaaouall
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:21

    اسي حمو33 الشمس الا تغطى بالغربال هذا النوع من القسمة لا يصلح في هذا الزمن وكفاء و الدليل هو ان الدول التي لتزال تعمل بيه لا تساوي حتى الجزء العشرين من دول المعمور التي تقارب المئاتان

  • mohamed
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:22

    يا عجب طمعا فى إسترجاع ألسمعة للتى ضاعت لإ ستقلاليين و الإ شترا كيين بدؤوا يطعنون حتى فى شرع الله هل غاب عنكم أن ربنا عز وجل أعطى للمرأة أكتر مما تفهون به وكرمها قبل وجود حزبكم أو غيره وإذا سرتم على هذا المنوال فسينعتكم الناس بأحزاب الشيطان التى مألها الخسران
    و سوف تسألون.

  • يحي بوشيخي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:51

    المناصفة.او المنافقة.المناصفة تقتضي ان يلد الرجل والمرأة.الاعمال الشاقة للمرأة والرجل كتنظيف الواد الحار و/ضرب البالا والفاس/البيطون التحمال في السوق…المناصفة المصروف في النص نص نص.المناصفة في احزابكم المهترأة.حزب تقدمي و زيرو نساء في المكاتب والبرلمان والحكومات.المناصفة يعني لمرا غدي تجي تخطب الرجل ويديرو العرس ففتي ففتي بدون مهر….الخرف التقدمي وعندما تتهمهم في عقيدتهم تقام الدنيا ولا يقعدونها.النفاق الفاضح

  • جلال
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:16

    ربما كثيرون لا يعرفون ان الحزب الاستقلال حزب خرج من رحم جامعة القرويين والمؤسسين الاوائل للحزب هو من فقهاء والعلماء الاجلاء ومؤسس الحزب علال الفاسي وهو العالم وفقيه واسس الحزب ما الشخصية السلفية مؤسس للتيار السلفي في المغرب وهو الامير شكيب الله ارسلان ومرجعية علال الفاسي الاسلامية السلفية لم تمنعه من الدفاع عن حقوق النساء ومساواتها مع الرجل في ظل الاسلام والاحترام الثوابت الوطنية والاسلامية للمجتمع المغربي علال الفاسي هو تراس اللجنة وضع مدونة الاحوال الشخصية والتي اعتبرت الاحكامها الثورة المجتمعية في دلك الوقت لكن هدا الحزب دخلت كائنات الفركفوانية ولائها للفرنسا خاصة المواقعين على الاتفاق العار في اكس ليبيان التي اعطت فرنسا المغرب الاستقلال ناقص والدي مازال المغرب يعاني من تبعات دلك الاتفاق الى اليوم خاصة في قضية الصحراء المغربية هده العناصر الفركفوانية التي درست في فرنسا وتخدم مصالحها هي التي قامت بتشويه الحزب وخرجه عن مرجعيته الاسلامية المحافظة واتمنى ان يستعيد الحزب هويته المرجعية الاسلامية التي فقدها وتسببت في نفور والانسحاب كثيرا من الانصاره والمتعاطفين مع الحزب

  • abdou
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:26

    parti de l'istiqlal a régenté le Maroc depuis l'cette politique.il attendu que le pjd le remporte pour lui mettre des bâtons dans les roues.cessez de parler de nationalisme ou d' indépendance et il n'a jamais essayer d'appliquer islam.ce qui vous anime c'est votre orgueil et vos intérêts personnels.le premier droit à donner à une femme c'est un congé de maternité qui dépasse une année.j'ai jamais entendu une association féminine travaillant toujours sous la houlette d'un parti politique en parler alors que c'est crucial pour toutes les femmes. chères femmes je vous laisse en déduire et bien assimiler.

  • Hilal
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:31

    اية مناصفة تطلبون ? وممن تطلبون هذه المناصفة ? هل في المؤسسات التعليمية كلها مقعدين للذكر ومقعد واحد للانثى ? هل في المباريات تنصيص على تخصيص منصبين للذكر مقابل منصب واحد للانثى ? هلا توجد المراة استاذة , ومديرة , ورئيسة , ومحامية , وقاضية , ونائبة برلمانية , وطبيبة , وممرضة , ومهندسة , و و و و و …….. الى جانب الرجل من غير ادنى تمييز بينهما . فالمناصفة حاصلة ولا داعي للمطالبة بها والا كان من باب تحصيل الحاصل . او انكم تقولون : عين فيه ما قدت عليه (الاسلام .

  • نزهة الغرباوية
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:37

    حزب الاستغلال بدا العزف على سيمفونية جديدة ا او بمعنى اخر بداا يطبق المثل القائل او كما يقول الاخوة المصريين " ياتصيب ياتخيب " لكن المغاربة لا ينفع معهم هدا المبدا شوفو غيرها .

  • زيــــــد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:40

    لقد أرى الشعب المغربي للسيد لشكر "وجهه في المرايا" وأصبح الإستقلاليون خائفين من ردة فعل أقوى وأشد . لأن الأحزاب الاشتراكية والشيوعية والتقدمية ضد كل شئ تفوح منه رائحة الإسلام. لذا فإن الشعب المغربي لن يسمح ولن يتوانى بردة شديدة القوة على كل من سولت له نفسه الطعن في دين الإسلام الحنيف جزئيا كان أوغير ذلك….إييوا أحضييي راسك.

  • مغربي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:43

    والله هذا الموقف يرجى منه فقط استمالة الناخبين ليقولو بأنه حزب يدافع عن الإسلام والشريعة فأنتم تدافعون عن مصالحكم التي تضررت بوصول العدالة والتنمية للحكم فأنتم آخر من يدافع عن الدين لأنكم أناس غير مؤهلون للدفاا عنه فأنتم سبب ما نعيشه الآن من فساد في جميع الميادين يا أيها المنافقون أنتم والإتحاد الإشتراكي

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:45

    لامجال للمناصفة بين الرجال والنساء في الإسلام أولا:" الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض" ثانيا:التركيبة الفيزيولوجية للمرأة لاتسمح بالمناصفة والمساواة المرأة تفكربالقلب والعاطفة وسرعة إتخاد القراروحب الإنتقام فلوأعطى الله مثلا حق الطلاق للمرأة لكانت كارثة وكمثال حديث – والية القنيطرة التي لم يعجبها عدم السلام عليها باليد من طرف الكولونيل فسارعت بمراسلة الداخلية في شأن ذلك ربما للإنتقام لكرامتها ثالثا:دورالمرأة في المجتمع مخالف لدورالرجل فالمرأة هي التي تربي الأبناء والرجل يوجه فقط والدليل أن المرأة عندما خرجت الى العمل أهملت تربية الأبناء لأنها لم تتمكن أن توفق بين العمل وتربية الأبناء فاشتغلت وتركت التربية للخادمة والنتيجة جيل المخدرات والإغتصاب والإنتحاروالقتل والسرقة رابعا: المرأة تريد المساواة والمناصفة في الإدراة والبرلمان والجمعيات وغيرها من المسؤوليات فإذا أرادت المساواة والمناصفة عليها أن تنزل لسوق الشغل وتطلب ذلك في الأشغال المتعبة والمكلفة وأن تدخل الإنتخابات دون الإختباء تحت عبائة الزوج أوالكوطة والحصة أووكيل اللائحة وإذا أردتم محاربة الله – فهداك شغلكم –

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:25

    أحزاب المغرب القديم أحزاب 60 سنة تتهيأ وتستعد وتخطط للإنتخابات المقبلة وتريد الركوب على كائن إسمه المرأة والظهور بمظهر الذين لا ينامون من أجلها أين المساواة والمناصفة داخل أحزابكم وجمعياتكم ؟ الهدف الرئيسي من كل هذه الخرجات المساواة والمناصفة والإرث وتعدد الزوجات وحرية الإجهاض كل هذه المسممات ما هي إلا من أجل الحصول على أصوات المرأة والمرأة المغربية المسلمة تعرف هذه الألاعيب والمخططات الشباطية والأشكرية أما المرأة العلمانية والعانس والمطلقة فهي وصوتها لكم

  • Idrissi .j
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:38

    حقيقة ألمني تدخل رقم 29 (نجية) وبالفعل أنا شاهد على طغيان هذه العائلة وجرأتها على أكل أموال أفراد العائلة وخاصة أمول الإناث منهم ، فقبل خمس سنوات طردوا أمهم الأرملة من بيتها الذي ذكرته نجية – قصر اعبابو بفاس – وهي تملك نصفه وثمنه ، وبقيت مطرودة منه حتى ماتت منهوبة مظلومة ،ورفعت دعوى قضائية لاسترجاع حقها ،وبعد خمس سنوات – وهي تحتضر- حكمت لها المحكمة بمالها وبيتها وأدانت المستولي عليه ، وهو حكم غير منفذ عليه وهوغير مكترث ، يضحك على القانون ,وعلى كل الورثة ، ولهذا كل ما ذكرته السيدة نجية صحيح وهي من تكفلت بأمها حتى ماتت ، وبحكم القرابة أعلم علم اليقين أن الأم كانت تملك 25 مليونا سنتيما احتال عليها الأخوان اللذان استولا على الحوانيت والسلع فأخخذاها منها عن طريق النصب والاحتيال والتزوير حتى أن موظفة بالبنك- بنك الشعبي بالطالعة – تواطأت معهما والأم أنقذتها من السجن ، فجردوها من مالها ومنزلها ورموا بها في الشارع – وتأتي المحكمة الجائرة بفاس بعد خمس سنوات وتحكم لها – أين هي حقوق المرأة المسنة ؟؟ وأين هو إنصاف المرأة ؟ ولا حول ولا قوة إلا بالله . الظلم ضارب بأطنابه، وشكرا لهسبريس

  • maghribi 7or
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:49

    مارأيكم !! تكلمو أيها الاستقلاليين…
    الفصل 43
    إن عرش المغرب وحقوقه الدستورية تنتقل بالوراثة إلى الولد الذكر الأكبر سنا من ذرية جلالة الملك محمد السادس، ثم إلى ابنه الأكبر سنا وهكذا ما تعاقبوا، ما عدا إذا عين الملك قيد حياته خلفا له ولدا آخر من أبنائه غير الولد الأكبر سنا، فإن لم يكن ولد ذكر من ذرية الملك، فالمُلك ينتقل إلى أقرب أقربائه من جهة الذكور، ثم إلى ابنه طبق الترتيب والشروط السابقة الذكر.

  • aYoussef
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:00

    من هذا المنبر ادعو النساء الى تاسيس حزب يدافع عن حقوقهن . و مصالحهن.. و لا ينتظرن الاحزاب المتهالكو الدفاع عنهن…. و السلام

  • بان الوطن
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:13

    ا ين كان حزب الاسقلال خلال العقود التي كان يحكم فيها. لم لم يحقق المناصفة.
    يريدون الان تلميع الصورة التي بهتت? اما الاشتراكيين فقد فقدوا المصداقية التي كانت في عهد اليوسفي وهم يحاولون عبثا.
    كل المغاربة مع حقوق المراة, لكن العقيدة لن يغيرها لشكر وهو في حالة يئس.

  • جمال(اسبانيا)
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:14

    استغرب لهؤلاء ،حكموا المغرب منذ الاستقلال ونهبوا كل خيراته ،بل ملكوه هم وعائلاتهم واعني كل الاحزاب التي حكمت المغرب.
    ويخرج علينا حزب الاستغلال بنفاقه المعهود كباقي المنافقين الاخرين،وكان مطلبهم هو نفس طلب المنافق لشكر رئيس حزب الااشتراكيين وهو حقوق المراة حسب فهمهم ،لكن حزب الاستغلال قال طبقا للشريعة ومع مساوات المراة في اي شيء،
    واخيرا اقول للجهلة المغاربة واعون لنواياكم الخبيثة وقولوا لاسيادكم اليهود والغرب بصفة عامة ان المغاربة هم مدركون مخططاتكم
    سؤال لهؤلاء :ادا كنتم تدعون لحرية المراة ،فلماذا تدعون لتجريم زواج القاصر حتى وان كان ذلك برغبتها( يعني اقل من 18سنة) في حين تعتبرون الفتات القاصر التي تمارس الزنا مع خليلها حرية؟ايها المنافقين اخزاكم الله.

  • sa3idd
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:41

    من يسمع لهؤلاء يظن ان النساء عندنا نغلق عليهن الابواب …والشارع مملوء بالنساء
    والعجب العجاب ان شركات الكابلاج فقط تشغل النساء اما الرجال علا عمل لهم

  • العلماني
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:53

    أولا ، حزب الإستقلال يريد إرضاء غريمه الإشتراكي ، إذا كنتم تطالبون بالمناصفة ، فالتكن المناصفة في المهر و لتتنازل الطليقة عن حقها في المتعة ، إن المجتمع المغربي سيدخل في نفق خطير بسبب هؤلاء الأحزاب التي لا تمثل إلا نفسها

  • Maorcain
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:00

    Ce message est destiné a ce mr Moha (commentaire 5) Mr Moha tu ne sais rien de l'islam et tu ne sais meme pas écrire une phrase en francais, alors comment tu jugent ceux qui portent des barbes, alors tu es de ceux qui sont les ennemis de l'islam. Le Coran est intouchable que tu le veuille ou non, toi et ce Mr Lecher et autres. La femme a sa place dans la société et d'ailleurs ont la trouve partout, alors quelle place veut occuper encore. Elle est représentée dans toutes les administrations de l'Etat, elle est Ministre, Gouverneur, haut cadre de l'etat. Je ne sais pas quel poste autre poste veut occuper cette femme. Je ne suis pas contre la femme, elle est ma mere, ma soeur, ma fille etc.. Je ne suis pas contre la femme la ou elle est, mais contre ceux qui veulent toucher au livre saint (CORAN) alors la est un point rouge

  • Toubkal
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:06

    Le parti de l'Istiqlal est plus raisonnable que son allié Lachgar de l'Usfp dans son analyse de la situation des droits de la femme au Maroc Le Pi presente des propositions realistes qui font l'unanimité car personne n'est contre les droits des femmes à l'egalité dans tous les domaines de la vie et d'ailleurs les conditions feminines au Maroc ont beaucoup evolué grace une meilleure prise de conscience du role important des femmes dans la societé En avançant ces propositions il s'est montré responsable et n'a pas souleve une polemique politicienne contre le Pjd et qui n'aurait aucun effet contrairement à son allié qui au nom d'une modernité imprecise qu'il cite souvent a presente des critiques steriles sans soucis des specifites marocaines oubliant que l'Usfp a passé 14ans au gouvernement et avait tout le loisir de prouver cette modernité

  • coran wa hadith
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:09

    تقريبا القران والحديث لم يؤثر في المسلمين:او بالاحرى ابتعدواعنه ;هذا لان ممثلي الامة جهل وهذا اخطر ما في الامر ان يسير شؤون الشعب جاهل ;تانيا ان نرهن البلاد بشروط خطيرة مقابل القروض وخيرات البلاد تنهب;يا ملك البلاد نستنجدك في ديننا وخيرات بلادنا انشري يا هيسبريس

  • khaled
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:41

    franchement je trouve que c'est pas normal qu'une famille qui n'a que des filles quand le père meurt les oncles viennent pour leur prendre leur maison vous allez me dire que c'est dans l'islam, je vous dis que meme le fait de couper la main à un voleur c'est dans l'islam et le fait de tuer celui qui a tué c'est dans l'islam alors pourquoi on tient à l'héritage et on tient pas à tueur le tueur et couper la main au voleur????!!!!!!! c'est ma question

  • أزكاغ حسين
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:14

    كفاكم لعبا بأعصاب المغاربة، لم يبقى للمعارضة إلا الدين، يجب عليكم أن تهتمو بجانبكم الاجتماعي والتنموي، وليس في أمور تافهة، فأصبحتم معارضين من أجل المعارضة فقط، وكأنكم مهرجون وبيادق، تملى عليكم إملاءات أسيادكم، فمن لم يعجبه الشرع الإسلامي ويخاف على ضياع أموله، فليعطيها لمن يشاء في حياته، إذا أراد أن يعطي كل ما يملك لأحد بناته، فلا احد يمنعه من ذلك، له الحق أن يتصرف في ملكه كيف ما يشاء، ثاني شئ، الإرث في بعض الدول ينتقل إلى الإبن الأكبر ولا أحد يتكلم، والذي يريد المساوات ، ويخاف أن تبقى بنته بنصف حظ ابنه، فهو كسب أمواله من حرام، ويخاف عليه ولو بعد مماته.

  • abouyassine
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:33

    le parti de l istiqlal est la cause de tous les maux que vit les marocains en 2014en particulier dans les secteur de l enseignement- sante et logement

  • abdollah
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:46

    إلا طبق المغرب هاد البلان خلات عليه. نصف البرلمان نساء: هده مشات تولد، هد مشات ترضع ، هد عندها اضطراب عاطفي…غدي يزيد إتفلس البرلمان كثر ما هو مفلس. وا فيقو ركوم شادين المساواة بلمقلوب.

  • Bent Lamdina
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:47

    مغربية حرة الرأي.

    لماذا هذه الدعوة في هذا الوقت إلى مراعاة أحكام الشريعة ؟

    أين هو الإعتقاد بي الإلتزام الأخلاقي لطاعة القانون, بعد هاذ الخبر ؟

    الإصلاح في كل المؤسسات المغربية, محاربة الفساد و الرشوة لا بد منه, لأنه هو المطلوب الأن !

  • ali zawa
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:59

    ا لمناصفة اللتي يبحثن عنها امهاتنا واخواتنا وبناتنا ستجر عنهم الويلات. وذلك بعد ان كرمها الله واستوصى الرسول الكريم بها الرجال .فالرجل يطيع امه . ويحب زوجته .و يحنو على ابنته.فعندما تتساوى مع الرجل في الحقوق اوتوماتيكا تتساوى في الواجبات حينئذ لن يكون الرجل ملزم باءعطائها دوره (مين تمشي تخلص الضو الما تيلفون…)لن يسمح لها بالجلوس في مكانه بالحافلة .(خاصها حتى هي تجيب الكفة.تخلص الكراء بالتناوب …)اوا الله يهدي ما خلق.

  • ابن باجة
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 22:55

    مهما وظفتم من الإشهار ومهما جلبتم من المكياجات لتلميع وجه
    هذا الحزب العجوز فلن يصدقكم احد ، لان المغاربة عايقين وفايقين
    الحزب الذي كتم أنفاس المغاربة لخمسة عقود ونهب ثروات الدولة
    من ثروات معدنية وثروات من الضرائب التي انهكت فئة من
    الشعب وحرمت فئة منها وفشى الفساد والزبونية في الوطن
    ( وقد ما عندك وقد ما تسوى ) كل هذا ولا زال يطمع في الرجوع
    الي الريادة من جديد ومن فلسفة السيد شباط ولشكر ليكونا
    تحالفا قويا للرجوع الي الحلبة من جديد ، لكن المغاربة اليوم
    أصبحوا واعيين ومفلفسين اكثر منكم ما بقاش داك الأمي الي
    ما كان كيقشع دابا كلشي عارف السياسة ، والسي شباط
    مهما شعوذ وما عزم فلن يرد للعجوز ما أفسده الدهر .
    تلميع الصورة بالمساواة " هذا راجع لتغييب الوعي وللظلم
    من بعض الذين لا يطبقون الاسلام في الورث للاخت الانثي
    ومن بعض الآباء الذين يحرمون بناتهم من الورث من حيث
    لا تذهب ثرواتهم لغير الذكور ، وكالاخت المتدخلة رقم 29
    التي حرموها أخوتها من تركة والدهم فهذا ظلم لهن وليس
    الاسلام هو الذي حرمهن ، المشكل في التطبيق وليس في
    المساواة ، والله لم يظلم احدا من حقه وهو اعلم بعباده .

  • moha
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 23:08

    Ce message est destine a mr Maorcain (comm 60) qui a commente le comm 15 .
    Cher monsieur, quand tu reproches a quelqu'un de ne pas savoir contruire une phrase en francais, tu essaies au moins de ne pas faire de meme et de ne commettre de faute de francais !
    On dit pour memoire:
    tu juges au lieu tu jugent
    on la trouve au lieu de ont la trouve
    etc.

    bref , ton probleme mr Maorcain, est que tu apprends par coeur des choses sans faire fonctionner ta matiere grise.
    Dire que je n'ai rien compris a l'islam releve de ton ignorance.
    Dire que je suis parmi ceux qui sont contre l'Islam montre que tu n'es pas de ce monde ! mais, en fait, de quel Islam tu parles ? il y en a plusieurs.
    C'est vrai que je suis contre ton Islam et l'islam prone par les barbus, le mien est different.

  • fou kim
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 23:56

    لماذا لم تاتون بهاذا إبان حكمكم الم تعترفون بعد بانكم السبب الدي نعيشه انثم تحكمون مند الإستقلال مدا فعلتوم بهذه الامة الا تخجلون

  • DOC a ne pas toucher
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 00:41

    على رأسها الإرث، خرج الفريق الاستقلالي في مجلس النواب للدعوة إلى مراعاة أحكام الشريعة الإسلامية
    وأكد الفريق النيابي لحزب "الميزان" في مقترح قانون يتعلق بالمناصفة،

    ———-
    واش المناصفة ولا نخليوه كما اُنزل???
    ما فهمتش
    الكلام كثير و المفاهم متضادة

  • جرسيفي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 00:48

    الاستقلال:هدف كبير ————–الاتحاد الاشتراكي: صفر كبير

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 12:37

    اعتقد بان اصناف الحقوق التي منحها الاسلام للمراة اكثر من مناصفة اوعادلة لكافة الدساتير الوضعية، والذي يلزم فقط هو تطبيقها، وايضا المساواة بينهم من الناحية اللفظية واشكال العنف و بطريقة مشروعة.

  • مواطن
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:23

    الاسلام كرم المرأة وجعل قيمتها في بيتها ولزوجها وأبنائها.اذا صلحت صلح المجتمع واذا فسدت فسد فسادا كبيرا.انظروا إلى مجتمعنا؟قيمه؟مواطنيه؟ وهذا كله من باب الحريات الانفتاح ومصطلحات النفاق السياسي.كانت المرأة تشارك الرجل في الحرب والأعمال وتقوم بواجباتها كأم.لكن في الزمن الحاضر مع كل احترامي للمرأة لا نجد سوى هيكل لها.حزب الاستقلال يستحمر المغاربة ،يدعو إلى تطبيق الاسلام في المجتمع ويضع يده في يد مرتزقة يطالبون بالطعن في النصوص الشرعية.عيش نهار تسمع خبار.سيرو لمحاكم مدونة الأسرة باش تعرفونتائج المدونة.الطلاق:حدث ولا حرج.الفساد مستشر.الانحلال الأخلاقي هيهوا.الرجوع لله.باركا من العكر على الخنونة.ناس الميزان تقلبات عليهم الكفة.اش دارو هما حزب الوردة من الاستقلال لدابا.افيقواااااااااااااا

  • الهلالي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:27

    المناصفة في الاحكام الشرعية تضييع لحقوق الله بل المناصفة تكون في المعاملات كالتعليم والصحة والحقوق المدنية والواجبات الانسانية اما حزب الاستقلال اين كان وقت المدونة.الآن أراد أن يقف مع المرأة.ابدؤوا بانفسكم أيها الاستقلاليون في المناصفة في الحزب في المجلس الوطني ……….

  • Salma
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 12:39

    الواقع انه هناك فرق شاسع بين الرجل و المرأة ، لا يمكن بتاتا المساواة بينهما حيث اننا خلقنا مختلفين و لكل منا دور في الحياة ٠فالقوامة لرجال و المرأة صلاح المجتمع .
    si on respecte les instructions du coran on aura pas besoin d'une constitution qui cherche un plat des droit déja cuisiné.si on veut avancé on doit croire qu'il y a une différence entre nous

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر