الاشتباكات تتجدد بين البلطجية ومعارضي مبارك

الاشتباكات تتجدد بين البلطجية ومعارضي مبارك
الخميس 3 فبراير 2011 - 17:49

اشتبك مؤيدو الرئيس المصري حسني مبارك ومعارضوه يوم الخميس قرب ميدان التحرير في وسط القاهرة في تجدد لاعمال العنف التي جرت ليلا وسقط فيها ستة قتلى وأصيب أكثر من 800 .


ودفع الجيش المصري الموالين لمبارك بعيدا عن جموع المحتجين المناهضين له بوسط القاهرة يوم الخميس مواصلا جهوده للفصل بين الجانبين المشتبكين في قلب العاصمة المصرية.


وردد محتجون في ميدان التحرير حيث انضم بضعة الاف من المحتجين الى مئات خيموا في المنطقة طوال الليل “الله أكبر الجيش والشعب يد واحدة”.


ورأى شاهد من رويترز دبابة تابعة للجيش توجه برجها صوب الموالين لمبارك الذين كانوا يلقون حجارة على المحتجين من فوق جسر. ثم تقدمت الدبابة بعد ذلك صوب الموالين للرئيس وكان برفقتها مجموعة من الجنود الذين تمكنوا من اخلاء المكان من أنصار مبارك.


وذكرت قناة العربية التلفزيونية أنه سمع في وقت لاحق اطلاق نار كثيف تردد في ميدان التحرير يوم الخميس حيث دخلت الاحتجاجات المطالبة بسقوط نظام مبارك يومها العاشر.


وقوى الجيش من موقف المحتجين يوم الاثنين بالقول بان مطالبهم مشروعة متعهدا بعدم فتح النار عليهم. لكن منذ مساء الثلاثاء حين رد مبارك على الاحتجاجات بقوله انه لن يرشح نفسه في الانتخابات الرئاسية القادمة وقف الجيش بدرجة كبيرة دون ان يتدخل.


وفي شمال شرق البلاد بدأ نحو 4000 شخص مسيرة في السويس مطالبين الرئيس المصري بالرحيل بينما شارك في الاسماعيلية نحو 2000 اخرين في مظاهرة مماثلة.


وفي القاهرة احتشد المحتجون عند عدد من المداخل المؤدية لميدان التحرير وامسكوا أيدي بعضهم البعض وكونوا سلسلة بشرية وكان البعض يفتش الداخلين الى الميدان.


وفي الطريق الواقع خلف السلسلة البشرية كانت هناك أكوام من الحجارة


وقال علي قاسم وهو احد المحتجين “نستخدم الحجارة للدفاع عن النفس. بالامس هاجمونا بالقنابل الحارقة وكل ما لدينا لنحمي نفسنا به هي الحجارة.”


وعلى الرغم من تناقص عدد المحتجين مقارنة بالايام السابقة ظل مستوى الغضب الشعبي غير مسبوق في الدولة البوليسية. وعلى الرغم من اعمال العنف التي حدثت ليلة الخميس مازال ميدان التحرير محور المظاهرات المطالبة بانهاء حكم مبارك المستمر منذ 30 عاما تحت سيطرة المحتجين المناهضين للنظام.


وشاهد صحفي من رويترز محتجين وهم يتغلبون على شخص يقولون انه رجل امن بملابس مدنية.


وأظهرت لقطات تلفزيون وحدات من الجيش في المنطقة تعتقل اناسا بملابس مدنية. وقال بعض المحتجين ان الحزب الوطني الديمقراطي الذي يتزعمه الرئيس المصري دفع أموالا للموالين لمبارك.


وقال محمد الصمدي وهو طبيب كان يعالج الجرحى في نقطة اسعاف متنقلة “حين جئنا الى هنا فتشنا (الجيش) بحثا عن اسلحة ثم سمح بدخول بلطجية مسلحين هاجمونا. نرفض الرحيل لن نترك مبارك يبقى ثمانية اشهر.”


وقال وزير الصحة المصري ان ستة قتلوا في اعمال العنف ليلة الخميس وجرح 836 من بينهم 86 مازالوا في المستشفى. بينما قالت العربية دون الكشف عن مصدرها ان عشرة قتلوا وأصيب 1500 .


وقال محمد عبد الحميد وهو طبيب “طوال الليل كنا نستقبل عشرات الجرحى كل ربع ساعة…البلطجية المحيطين بنا حاولوا مهاجمة المزيد منا لكننا حمدا لله تمكنا من صد تقدمهم.”


ويوم الاربعاء هاجم موالون لمبارك يركبون الخيل والجمال المحتجين المناهضين للرئيس.


وفتح موالون لمبارك النار والقوا قنابل حارقة. وتحصن المحتجون بميدان التحرير والقوا عليهم الحجارة.


وقال متحدث باسم حركة كفاية المعارضة لتلفزيون الجزيرة ان ما حدث يوم الاربعاء جعلهم اكثر تصميما على تنحية مبارك.


وقال “لا تفاوض مع اي عضو في نظام مبارك بعد ما حدث امس وما يجري في التحرير.”


واتهمت مجموعة فودافون للهواتف المحمولة يوم الخميس السلطات المصرية باستخدام شبكتها في بعث رسائل نصية موالية للحكومة لمشتركيها دون توضيح الجهة المرسلة.


وقالت فودافون ان السلطات المصرية أصدرت أوامر لشبكات موبينيل واتصالات وفودافون للهواتف المحمولة ببعث رسائل الى المواطنين المصريين وانها تفعل ذلك منذ اندلاع الاحتجاجات المطالبة بتنحي الرئيس المصري حسني مبارك.

‫تعليقات الزوار

12
  • aicha64
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:05

    merci les défendeurs de moubarak vive mobarak et son fils jamal sachez bien que l’époque de saddam était bien que cette époque ne recommencez jamais les faites des iraqiens allahoma mobarak olla un autre

  • كاره البلطجة
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:03

    سيسقط هبل قريبا إن شاء الله وتسقط بعده أزلامه الأخرى تباعا

  • مجاز مغربي
    الخميس 3 فبراير 2011 - 17:51

    إنه لمن الغباء أن تلجأ الوزارة الى طرح المباراة في ظرفية خطيرة تستنفر فيها كل أجهزة الدولة أجهزتها أمام تطورات الساحة العربية للتهدئة والابتعاد على كل ما من شأنه أن يشعل نارا يصعب إطفاءها ليقوم سعادة الوزير مع مباركة بعض النقابات بإيقاض بركان سيكلفه غاليا
    وليتحمل عواقبه
    لقد ضرب رجال التعليم بجهة العيون الساقية الحمراء مثالا للمواطنة خلال الفترة الحرجة التي عاشتها المدينةعندما ساهموا في عودة الاوضاع الى الهدوء .ولم تخض أي جهة إضرابا الى أن هدأت الاوضاع كليا لما تقتضيه المصلحة العليا للبلاد ليخرج لنا سعادة الوزير بمباراة ضاربا بعرض الحائط الفترة الحرجة التي تعيشها المنطقة,وعوض إيجاد الحلول والتهدئة ,إختار العكس وليتحمل عواقب هذا القرر

  • مغربية
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:07

    اللهم فرج هم اامصريين عاحلا غيرأجل

  • مغربي في القاهرة
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:09

    يا اخي اتقي الله شمن بلطجية (كلوشارا)
    الناس دول مؤيدين لرئيس من بينهم نساء و شيوخ و شباب و من حقهم ذلك ….اقتنوعوا بخطاب الرئيس ومن حقهم مساندته..
    وزد الى معلومات ان القاهرة تحولت الى مدينة اشبح اضن ان كابول اجمل منها كل شيئ مكسر محلات تجارية زجاج مباني الطرق محفورة بسبب الدبابات …صراحة لا تعليق …
    و لقد تعرضت لسرقة امس في ميدان التحرير من طرف الذين تسميهم معارضين و لا تنسا ان كلام الجزيرة كله كذب في كذب ..و اخيرا كلمة حرة (الحمد الله على بلادنا و الله انصر ملكنا )…….و شكرا

  • Karima
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:11

    Please watch go to google and click on Invisible Empire

  • كاتب
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:13

    ارجوكم ان لا تكتبو معارضين لمبارك واكتبو الشعب المصري

  • laila
    الخميس 3 فبراير 2011 - 17:53

    Allaho Akbar c est la vrais fitna qu on a jamais vecu auparavant vraiment tres triste voila les concequences de la revolution egyptienne Mobarak est un homme spesiale il veut pas quitter son poste sous pretexte qu il est la pour proteger le pays alors en attendant son depart il profite de l occasion en faisant travailler les eypoteses que son colegue Bejamin Natanyahui lui a envoyer, dernierment ce dernier est tres inquiet de la situation en Egypte il a soutenu son ami des le debut de ce conflit rien a dire tout est claire la situation en Egypte devient de jour a l autre pire les combats 24sur 24 on arrive pas a suivre vraiment je suis devenue folle je me reveille la nuit pour suivre les nouvelles si non apres la priere de Alfajr je me jette sur l ordinateur ya AALLAH protege ces jeunes et une stabilitet pour toujours.

  • حسين أوعسري
    الخميس 3 فبراير 2011 - 17:55

    نأسف كثيرا لما وقع ويقع بمصر . لا مراء في أن في أن الموالون لمبارك سيذهبون ألى حال سبيلهم، لأن التاريخ تجاوز هذه المناورات المخزنية البداية التي صار يعيها عامة الشعب. البقاء سيكون للمبدئيين الذين يحماون مشروعا تغيرييا.

  • mariam
    الخميس 3 فبراير 2011 - 17:57

    اللهم انتقم من الامبارك ومن كل من يقف الى جنبه ومن المصريين اللذين لم يهبوا الى نصرة اخوانهم في ميدان التحرير وفضلوا بدل ذالك ان يقبعوا في منازلهم متفرجين على ابادة اشراف مصر والعالم العربي،،، ماذا ستقلون لله ،،، فانتم احقر من الامبارك وزبانيته من الامن والبلطجية الذين خانوا الله ورسوله والشعب المصري الابي

  • عاشق لبلدي
    الخميس 3 فبراير 2011 - 18:01

    أناري الله يحفظ بلادنا المغرب من هذه العدوى . المغرب صراحة يختلف لأن مصر فيها من لا يأكل اللحم من العيد للعيد مع احترامي وحبي الكبير لشعب مصر العريق ولكن هدا ليس عندنا بالمغرب صراحة. والبطالة توجد حتى في أقوى الدول. أناري الله يحفظنا من شي مشاكل . الحمد لله عندنا ملك حفظه الله يخدم بلده ويدفعه للتنمية والتطور بدون لا فتنة ولا هم يحزنون. أنا عندي أخ يتقرقب وأرى المدمن عندما يجد السيبة آش يدير را الإستقرار أحسن من الفوضى . فحال العراق راهم سقطو صدام ولكن آش كانت النتيجة فوضى لحد الحين. يارب المسؤولين في المغرب يزيدو من مجهوداتهم ويرخصو السكن الإقتصادي والكهرباء والماء والدواء باش ما يستغلوش بعض المخربين الفرصة وينوضو يصدعونا بلا فايدة. في العجلة الندامة والمغرب راه غادي يتطور الحمد لله. بصراحة إلا جينا نشوفو المغرب سياسته زوينة ما كندخلوش في الدول ومزيانين مع كلشي واللي يحترمنا نحترموه يعني بلد مسالم ولهدا نعيش في استقرار الحمد لله وهادي نعمة كبيرة نشكر الله والقيادة الرشيدة لملكنا حفظه الله. وشكرا هسبريس

  • جوهر
    الخميس 3 فبراير 2011 - 17:59

    أظن أن كل الأقلام العربية هي ضد آستقرار مصر، لماذا يطبل العرب للتخريب و التناحر بين أبناء الوطن الواحد أمس تونس و اليوم هذا البلد الآمن الذي أصبح شبه بلد أم الدنيا أصبحت أما جاحدة ، لا تعترف بما أسداه حسني مبارك للأرض و العباد، رجل أقل ما يمكن أن يقال عنه أنه ضمن وحدة المسيحيين و المسلمين.بعد العراق و السودان جاء الدور على مصر . ما لم يفهمه المصريون هو أن كل القوى المسيحية تنادي بدولة للمسيحيين في مصر ، إيران تدعم إخوان مصر الذين ماهم سوى آمتداد لحزب الله في المنطقة، محمد البرادعي بعد مساعدته لأمريكا و تزوير تقارير عن آمتلاك نظام صدام حسين لأسلحة دمار شامل كانت مكافأته رأس هرم مصر لأنه قادر على تحطيم ليس فقط نظام عربياو إنما إغراق المنطقة العربية . فهل فهم الشعب العربي.

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 12

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 24

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 5

ورشة صناعة آلة القانون