الاشتراكي الموحد ضد القداسة في المجال السياسي

الاشتراكي الموحد ضد القداسة في المجال السياسي
الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:07

أصدر المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد، على خلفية الاجتماع الثاني الذي جرى يوم الأحد عن أشغال دورته العاشرة المفتوحة، بلاغا توصلت هسبريس بنسخة منه.. إذ قالت الوثيقة بأن “الاشتراكي الموحد” يسجل النجاح الأولي الذي “انتزعته حركة الشعب بقيادة الشباب و مشاركة القوى المناهضة للاستبداد و الفساد و الذي تجسد في الإعلان رسميا، في خطاب ملكي، عن فتح باب التغيير الدستوري”.. وأردف: “إن التغيير الذي ينشده المغاربة هو الذي يؤدي إلى دستور ديمقراطي يرسي قواعد ملكية برلمانية تجعل الشعب مصدر السلطات و السيادة و يحقق المواطنة الكاملة و يبعد القداسة عن المجال السياسي”.


وطالب حزب مجاهد بـ “ وضع حد فوري و لا مشروط للقمع المتصاعد المسلط على حق التظاهر السلمي و حرية التعبير بجميع أشكاله و حرية الصحافة و التجمع و التنظيم، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، ورفع المنع التعسفي على حزبي البديل الحضاري و الأمة، مع تحرير الإعلام الرسمي وفتحه للشباب و لكافة الآراء و الحساسيات المتواجدة في المجتمع، زيادة على البدء فورا في اتخاذ خطوات ملموسة ضد المفسدين و ناهبي المال العام وكل الذين يستغلون قربهم من مراكز السلطة لمراكمة الثروات و تحقيق المكاسب السياسية و مساءلتهم وضمان الفصل التام بين السلطة و الثروة”.. كما زاد ذات بلاغ الحزب الاشتراكي الموحد المطالبة بـ “ تلبية المطالب الاجتماعية المستعجلة ومنها تشغيل الشباب المعطل إضافة للاعتذار الرسمي عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان و إبعاد و محاسبة المسؤولين عنها”.


ذات الوثيقة المتوصل بها من قبل هسبريس أكدت بأن “انتصار التغيير الديمقراطي رهين باستمرار و توسيع التعبئة الشعبية بجانب شباب حركة 20 فبراير”، هذا قبل أن تشمل دعوة لكل “الديمقراطيين” المساندين لحركة 20 فبراير.. إلى “التوحد وتنسيق الجهود لبلورة المطالب الدستورية والشروع عاجلا في المشاورات”.


كما أعلن ذات المجلس الوطني لحزب الاشتراكي الموحد، الذي نكل بأعضائه الأحد واقتحم مقره بالبيضاء، عن المشاركة بكافة المنتمين إليه وأنصاره ضمن مسيرات 20 فبراير مع المحافظة على طابعها السلمي، هذا قبل أن يزيد التنديد بشدة بـ “أساليب البطش و التنكيل المجاني الذي بدأ يتصاعد ضد الوقفات السلمية للشباب في عموم أرجاء الوطن”.

‫تعليقات الزوار

86
  • سعيد بورجيع
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:21

    “سبوح قدوس رب الملائكة والروح”، فكيف بك يا إنسان لا تؤمن بالقداسة، صمام الأمان من فتن السياسويين المؤدلجين إسلاميا ولائكيا و “حتى لعبة كاع”. “وباراكا” من المزيدات.

  • saad
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:23

    fermez vos gueules un peu. a quoi bon d’organiser des marches inutiles. la plus part des partis en profitent pour avoir la majorité. et vous faites ça rien que pour foutre la zizanie. je demande a tous les marocains de se reveiller !! cheikh yassine, moujahid, abdellah kadiri, abdellah harif et tous les autres leaders de ces marches ne cherchent qu a se venger. ils ont tous fait la tole. la reforme de la constitution s adresse aux jeunes et non pas aux vieillards qui cherchent la vengeance. donc je vous conseille jeunes marocains de vous concentrer sur la bonnne cause et d’attendre la fin juin. et je vous suggere par la meme occasion d utiliser google un moteur de recherche tres fiable pour avoir tous les renseignements sur les antecedants de chaqu’un de ces leaders qui ont la soif de la vengeance.

  • محمد المتوكل
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:31

    نظرة إلى المغرب كافية بأن نعرف أن هذا البلد غير سليم و أن هناك جرائم ممنهجة ترتكب في حق هذا الوطن و أن المجرمين معروفين و الأدلة متوفرة، و المطلوب الآن هو محاكمة المجرمين و ليس التفاوض معهم أو مطالبتهم بتغيير سلوكهم. لا يمكننا أن نربت على كتفهم و نقول لهم سيرو متعاودوش.

  • BEN
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:19

    Nous avons voulu croire à un nouveau Maroc,ou regne libertè et dimocratie,après des annèes de plomb qui ont terni l’hitoire du Maroc,mais la realitè est autre,la rèpression et l’exclusion refont surface,les institutions engendrent toujours des casseurs au desuus des lois ,

  • free moroccan
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:35

    morocco is country of islam and ALMKoDASS including Imarat Almominin wether u like it or not so my message for u that 35 million moroccan will never change ALMOKADASSAT . if u want to live under socialist system u can go to russia and if wish to have president u need to immigrate to France but as MOROCCAN WE PROUD OF OUR KING WE PROUD TO BE MUSLIM AND WE DIE FOR OUR IDENTITY SO STOP WESTERNIZE MOROCCO STOP BEFORE TOO LATE THIS IS NOT REQUEST THIS IS A MUST

  • اتمازيرت ن لورد
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:37

    ان الالتفاف الدي يريد المخزن ان يقوم به اتجاه تورة الشعب المغربي مفظوح ويجب الحدر منه .. تحية للاشتراكي الموحد.

  • Abdou
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:13

    Cette “formation” n’a aucun poids politique!!
    elle ne vaut rien!
    Les vrais partis politiques doivent se restructurer pour nous redonner goût à la politique!!
    n’oubliez pas: “al fitnatou achadou mina lkatl”….

  • Ahmed Sweden
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:39

    القداسة? نعم لا نريد تقديس العجوز سعيد أيت إدر إنه شاخ وعليه أن يذهب إلى الحج أو العمرة ويترك الشباب ليديروا شؤون الأحزاب عوض التضاهر في الشوارع. لا لتقديس لأشخاص بإسم النضال فنحن كشعب نعرف ما نريد. يا سعيد أيت إدر و المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد فلتعلموا: أن أصول الديموقراطية هي حكم الشعب وإنتخاب الشعب لنوابه في البرلمان. لا للوصاية الشارعية ولا الشبابية ولا تقديس للفكر الماركس أو الإشتراكي فالإتحاد السوفياتي أ صبح في خبر كان! أصول الديموقراطية تقول بالواضح أن صناديق الإقتراع هي الكلمة الفصل. لا لتقديس لينين وماركس فهم في مزبلة التاريخ!
    تحية إجلال للأمن الوطني الذي يتصدى للمشعودين في المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد الذي أكل عليه الدهر وشرب!
    وقتك يا سعيدأيت إدر قدإنتهى! فأنت عجوز وقم الصلاة وكن من الذاكرين! فلا نضال لك ولا هم يحزنون. المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد له بضاعة قديمة وغير صالحة. نريد منكم “من فضلكم” ونقول لكم بكل صراحة أتركوا بلدنا و أرحلوا إلى كوبا أو الصين أو كوريا الشمالية لتعيشوا في نعيم الإشتراكية المزعومة!

  • MORAD FRANCE
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:41

    wallah je te souhaite toi et tout ces traitres un aller simple au japon

  • habib
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:59

    هدا الاشتراكي العلماني المفرق.ان لم تكن سلطة حل البرلمان في يدي الملك . فمن هو الفصل بين الحكومة و الشعب . تريدون ان تتفردوبالشعب الدي تسوده الامية .

  • mohamed
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:25

    Monsieur ait idir essaie de faire peau neuf malgré qui l’a échoué avant lui et ses camarades ,aujourd’hui c ‘heure a la jeunesse de faire la révolution et demander une vie digne au peuple marocain une vie pas chére ou il y’aura pas de corruption ni favoritisme ni détournement d’argent public

  • شاهين
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:05

    “إن التغيير الذي ينشده المغاربة هو الذي يؤدي إلى دستور ديمقراطي يرسي قواعد ملكية برلمانية تجعل الشعب مصدر السلطات و السيادة و يحقق المواطنة الكاملة و يبعد القداسة عن المجال السياسي”.
    هذا جزء من البلاغ الذي أصدره المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد الذي كنت أكن له كامل الاحترام .لكن ألا ترون بأنه علينا انتظار التعرف على مضمون التعديلات الدستورية الجديدة ، و أنذاك يمكن ابداء الرأي فيها و العمل من خلال حملات تعبوية على عدم التصويت عليها ان كانت لا تستجيب لتطلعاتكم كحزب.
    من جهة ثانيةأرلجوكمأن لا تتكلموا باسم الشعب المغربي في مطالبكم و أن لا تتقمصوا آراء آخرين، فوحدها صناديق الاقتراع هي الحكم كما هو متعارف عليه في أعرق الديموقراطيات.وان كان من تعبئة في الوقت الراهن يجب أت تتمحور حور نزاهة و شفافية الاقترع على الاستشارة حول الدستور المقبلة، و كذا على الانتخابات التشريعية و الجماعية القادمة.
    أخيرا ما أنتظره و بشغف كبير هو مصير هذا*الزواج العرفي* بين اليساري و الاسلامي الذي تشكل مؤخرا حيث أن كل طرف يعتبر ارتباطه مع الآخر استراتيجي و مرحلي،علما أن مسافة كبيرة تفصل بين الطرفين في الاديولوجيا و الأساليب،والكل يعرف مصير علاقة من هذا النوع.
    أتمنى أن نحكم العقل و المنطق لأن معظم التيارات المنادية للتغيير تسلك أساليب توحي بعدم ايمانها بالاختلاف و تبني الرأي الوحيد.كما لا يجب أن ننسى أن المغرب فيه ما يفوق 33 ملين نسمة، وأن ما حدث في تونس ثم مصر ساهمت فيه معظم شرائح المجتمع .
    مع أخلص تحياتي من أجل حوار هادىء و مسؤول و بدون خلفيات.

  • طارق ابن زياد
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:29

    والسي ابن سيعيد واش باقي موصلتك النوبة حتى انت باتش تضرب يديك بحال الرفاق اليوسفي فتح الله ولعلوا الى غير ذالك من الرفاق باش حتى انت تدخل سوق راسك اه اه ثم اه منكم يامن تستغلون سداجة الشعب لاغرضكم الدنيئة

  • بدر هاري
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:45

    ان المطالب التي يدعو اليها الحزب الاشتراكي الموحد و لو كنت اختلف معه ايديولوجيا فانني اتفق معه سياسيا وأخلاقيا لان مطلبه فيها كل مقومات الدولة الديمقراطية الحديثة, التي لا يختلف حولها الاسلاميون اوالشيوعيون والاشتراكيون او غيرها من التيارات الاخرى,
    اما عن قمع المتظاهرين و الصحفيين على حد سواء فهده المقاربة الامنية القمعية لم تعد تعطي أكلها في محاولة اخراس كل صوت معارض لاي نظام كان, خصوصا وان الشارع العربي بدأ يعرف صحوة كبرى لا مثيل لها, فلابد من الحوار الجاد وفتح جميع القنوات الرسمية امام الجميع لابداء الرأي لمناقشة هادئة تشمل جميع أبناء هذا الوطن الذي ننتمي اليه, وهو ملكنا جميعا وليس حكرا على فئة معينة تحتكر السلطة والثروة والسماء و الارض والبحر, أين اعلامنا من كل هدا؟ هل ينتظرون حتى تقع الفأس في الرأس حتى يكونوا مع الجهة الغالبة كما وقع في تونس ومصر؟

  • fixible
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:47

    لمدا الأن تنهض الأحزاب من سباتها واه قربوا الانتخابات و ما فراسي. المهم سمعت بلي سيدنا غادي حقق المطالب ديال الشعب. ايوا انا واحد من الشعب و بغيت 1 طليبا من سيدنا الله انصروا و هوا مدام نقص عدد ديال الجهات يلغي هدا الأحزاب كلها حيت دايرين بحال الكراد عايشين من دمنا. و الله ارحم ليك الوالدين

  • ادريس
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:51

    هل هو حزب موجود في الواقع؟بدأت احزاب تخرج لم اسمع بها ولا ببرامجها قط في اي انتخابات ولا ندوة.
    نحن نعلم انطلاقا من ادبيات هؤولاء انهم اناس لا يريدون لهذا الوطن الرقي ولا يريدون الاصلاح وانما يريدون التخريب والدمار والوصول بنا الى حرب اهلية.
    ادعوا المغاربة الى الانتباه الى شيئين اثنين: اليسار بكل الوانه والعدل والاحسان.متى رأيتم في حياتكم او قرأتم في التاريخ عن تحالف اليسار العلماني والشيوعي مع اناس يؤمنون او يدعون ان المنهج النبوي هو منهجهم.انها فعلا الطريق الى حرب اهلية حارقةلو وصلواالى اسقاط النظام الذي هو هدفهم خاصة بعد الخطاب الملكي.كانوا يقولون جهارا قبل 9 مارس بأن هدفهم هو تعديل الدستور وتنازل الملك عن صلاحياته لصالح وزير اول وحكومة منتخبة…الان وقد تأتى لهم ما كانوا يطلبون به حيث كانوا يظنون ان الملك لن يتنازل عن صلاحياته،رفعوا سقف المطالب.بعضهم يضرب في ‘امارة المؤمنين” البعض الاخر في ‘القداسة’البعض الاخر يريد العلمانية ويضرب في ‘الاسلام كدين للملكة”.انهم قوم مكرون يريدون كل شيء الا استقرار هذا الوطن.لقد سبق وان حذرت في جل تعليقاتي هنا بأن العدل والاحسان واليسار ليس هدفهم الاصلاح او الدستوروانما الاستلاء على الحكم وهذا اصبح بينا لمن كان غافلا عن ذلك من قبل.ليعلم الجميع ان اي تنازل لن يرضي هؤولاء القوم فهدفهم هو ادخال المغرب في حرب لا تبقي ولا تذر وارجاعنا 100 عاو وراءا.والله ان احد افراد العدل والاحسان قال لي شيئين اثنين اليوم وانا اناقشه فيما حدث في البيضاء-اقسم بالله على ذلك:1- قال بأنه لاسقاط النظام لا بد من تضحيات-حلل وناقش.
    2-قال بأن العدل والاحسان يرفضون النزول حاليا الى الشارع بكامل ثقلهم تكتيكيا وذلك حتى لا يقول الناس البسطاء بأن المضاهرات من تنظيم العدل والاحسان ويتراجعوا .مما يعني ان الايام المقبلة قد تحمل ما هو احلك بالنسبة للامنيين وللمغاربة خصوصا وان صفعة الخطاب الملكي قد يرونها حجرة عثرة في وجه القومة التي ينتظرونها.انهم يصورون رجال الامن بعد استفزازهم وذلك قصد نسف الزخم الذي صاحب خطاب 9 مارس.انتبهوا للكاميرات.

  • MAROCAIN DEMOCRATE
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:53

    je partage les valeurs de ce parti politique, qui est parmi les rares qui se sont prononncer en faveur des jeunes du 20 fevrier.
    vive les jeunes , a nous la democracie en 2011. au diable al mekhzen et la dictature.

  • hadou issa
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:55

    a tous les jeunnes du 20 fevrier, prenez aide du revolutionair mohamed ben said

  • حسن العمراوي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:03

    تحية للاشتراكي الموحد
    احية لكل القوى الديمقراطية والتقدمية في البلاد
    جميعا من اجل التعبئة الشاملة من اجل مغرب المواطنة الكاملة
    ادانة للعمل الجبان الهمجي المخزني الذي طال شباب 20 فبراير ومناضلي الاشتراكي الموحد

  • ahmed
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:07

    كلنا مع حركة 20 فبراير
    سلمية سلمية,,,
    الى الأمام

  • gh
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:11

    ضد القداسة في السياسة وبن سعيد يرفع على الاكتاف

  • nabil
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:13

    القداسة و التأليه لله وحده. و المغاربة لن تخدعهم التعديلات التجميلية التي لا تغير من وجه الاستبداد و الديكتاورية في المغرب شيئا.

  • عبد الله المغربي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:23

    موقف شجاع، نعم لا للقداسة في السياسة، فالسياسة تقتضي المسؤولية، والسؤولية تقتضي المحاسبة، فلا إله في السياسية.
    كذا الجمع بين السلطة والثروة، فمن أراد التجارة والاستثمار ، عليه أن يترك السياسة، أما استغلال النفوذ من أجل مراكمة الثروة، فأمر غير مقبول.
    نعم للثورة من أجل فك الاشتباك بين الثروة والسلطة.

  • احمد
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:09

    لقد هرم بنسعيد وخرف،منذ ان عرفناه في منظمة العمل الشعبي التي لم يحسن تدبير خلافاتها ورمى بما بقي منها في احضان اليسار الهامشي الذي يقتات على حقده ،فان كان قد فشل في تدبير حزب منظمة العمل الشعبي فما طمعه في تدبيرشؤون الدولة،وماذا قدم للقضية الوطنية ،وماذا قدم للشعب المغربي ايام كان برلمانيا لدورتين ، لاشيء سوى ادعاؤه لانتمائه لجيش التحرير وتحالفه مع القذافي ضد وطنه في السبعينات ألخ، نتفق مع جل ماجاء في هذا البيان ،ولانحكم عليه بالسلب انما من يرفعه نعرف انتهازيتهم ومكرهم وظهورهم بمظهر الضحية وهم الخارجون على القانون

  • amin
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:15

    حركة 20 فبراير حركة يسارية رديكالية تسعى الى علمانية المغرب و إشعال فتيل الفتنة اعضاءها ينتمون الى جمعية كيف كيف و جمعية مثلي المعرفان بالشذوذ الجنسي و ينتمي اعضاءها كذلك الى حزب النهج الدمقراطي الماركسي الإتجاه و حزب الاشتراكي الموحد و في هذه الحركة ملحدون و مسيحيون و مجموعة آكلي رمضان . تتلقى الحركة دعما مديا و لوجسكيا و صحافيا من جمعية حقوق الانسان في الرباط برأسة السحاقية خديجة الراضي وبعض جمعيات الشذوذ الجنسي العالمية.

  • BRAHIM
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:49

    BONSOIR CHERS CONCITOYENS
    VOUS ETES LIBRE DE CROIRE A VOTRE THESE MAIS SACHEZ QUE LES MAROCIANS NE SONT PAS D’ACCORD AVEC VOUS LES DERNIERES ELECTIONS VOUS ONT MONTRE VOTRE FORCE NUMERIQUE
    NOUS RESPECTONS VOS IDEES MAIS VOUS AUSSI VOUS DEVEZ REPSTEZ LES NOTRE
    CESSEZ D’EXPLOITER NOS SOUFFRANCES CAR VOUS ILLUSTREZ LA REPRESSION D’UNE AUTRE MANIERE
    JE VEUX BIEN QUE VOUS APPORTEZ LES DOCUMENTS D’ACCUSATION CONTRE TOUS CEUX QUE VOUS JUGEZ DES VOLEURS POUR QUE LE SIMPLE CITOYEN VOUS SUIT
    SI NON PATIENTEZ DE VOIR LE NOUVEAU PROJET DE LA CONSTITUTION ET MOBILISEZ VOS MILITANTS POUR DEMONTREZ SES LIMITES

  • علال
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:25

    مضمون هذا البلاغ دليل آخر على ركوب هذا الحزب وآخرون على مطالب حركة20فبراير لا،لا،لا، لتمييع مطالب الحركة.كفى ميعتم عمل الأحزاب السياسية بما يكفي. وأنتم تتحملون قسطا من المسؤولية لمنا يعيشه المغرب والمغاربة حاليا، إرحلوا عنا من فضلكم إرحلوا، إرحلوا، إرحلوا

  • علال
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:27

    مضمون هذا البلاغ دليل آخر على ركوب هذا الحزب وآخرون على مطالب حركة20فبراير لا،لا،لا، لتمييع مطالب الحركة.كفى ميعتم عمل الأحزاب السياسية بما يكفي. وأنتم تتحملون قسطا من المسؤولية لمنا يعيشه المغرب والمغاربة حاليا، إرحلوا عنا من فضلكم إرحلوا، إرحلوا، إرحلوا

  • amghnas
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:31

    تحية اجلال وتقدير للمناضلين الشرفاء من داخل الحزب الاشتراكي الموحد

  • Ich
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:33

    يقول المثل: اضربني و ابكى, اسبقني و اشكى.

  • أحمد
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:57

    ماذا تقصد يا سي بنسعيد ؟؟ عزل صفة أمير المؤمنين عن مجال الشأن العام ، فتكون محصورة في الدائرة الوقفية و خطاب المسجد و المجال التربوي ؟ أهذا ما تريده ؟ ليخلو المجال للسياسيين في مغالباتهم و مبارزاتهم و مناوراتهم بما يجعل المغرب بدون روح …لا يا سيدي لقد ألفنا أن نعيش في بيت كبير إسمه المغرب و أسرة اسمها المغاربة بينهم حب و روحانية و تلاقي ، سيكون الموت أهون علي من أن أرى ملكا بدون إمامة و لو نظرية ، ستكون مصيبة أن تختفي إمارة المؤمنين ، فأي ملك أو ملكية بعدها بل أي مغرب ؟؟
    عاش أمير المؤمنين
    عاش سيدنا الشريف الله ينصرو

  • ali
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:19

    c’est bien ou etiiez-vous jusqu’a maintenant mais il trot tarts n’ai jamai

  • galaxy9999
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:01

    بعدما حدث يوم الأحد من تدخل عنيف أقسم أني سأخرج يوم 20 مارس مهما يكن لأن هذا التدخل يظهر أنه لا أمل في الكلام و الشعارات و الخطابات التي لن تغير من الوضع في شيئ مادام نفس الأشخاص يسيرون البلاد و ستحكمون في مصير العباد .

  • مغربي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:47

    إبدأ أولا أنت بالديمقراطية في حزبك وتنحى عن الرئاسة وافسح للشباب أن يأخذوا بزمام الحزب، كيف تسدون النصيحة وأنتم لا تطبقونها في حزبكم يا أيها المنافقون، والله لو كانت في قلبك ذرة من الديمقراطية فتنحى عن الرئاسة واعط المثل للأحزاب الأخرى وإن لم تفعل فإنك وما تتشذق به إلا لغو وبهتان ونفاق وكما يقولون هو حق أريد به باطل، فوالله إن خرجت يوم 20 مارس وأنت لازلت متشبتا بالكرسي لرجم في حقك قليل أما إن خرجت مع الشباب وأنت مستقيل عن الرئاسة فلما خرجت عليه حق ونحن وراءك حتى يلبى.

  • لا منتمي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:29

    عندما تكثر الاحزاب تولد الفتنةولكوني مغربي الى النخاع وأحب وطني سابقى اناضل ضد كثرة الاحزاب اداوجب تكتلها في اتجاهين فقط اليمين واليسارحتى يتسنى لنا الحق في برنامج من سنختار.
    الحزب الاشتراكي الموحد حزب العقول المتعفنة مازال نضاله مبنيا على الازليات والخزعبلات وجب عليه ان يستفيد من الماضي فاتحا صفحة جديدة للعمل الجاد حتى لا يفوته الركب فالوقت لا يسمح لدلك.

  • غيور عن وطنه
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:51

    تحية المجد و الخلود لشهداء و ضحايا الوطن .
    تحية لك يا حزب الاشتراكي الموحد
    تحية لك يا حزب الطليعة
    تحية لك يا حزب النهج
    تحية لك يا جماعة العدل و الاحسان

  • سعيد2
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:21

    المغاربة أذكياء، ولن يقبلوا السقوط في متاهات وخلافات ونقاشات خاوية، وصراعات لا طائلة منها.
    على الشباب الخروج سريعا من الاعتباطية، والتهور والاندفاع ، والصبيانية والاحلام إلى الواقعية. الملك محتاج بطبيعة الحال إلى سواعد الشباب وإلى العقول والشموع التي يمكن أن تحترق بإعمال الفكر وليس الانتحار من أجل بناء مغرب قوي، متحرك، واقعي ، ومتفاعل داخليا ومع الخارج بشكل إيجابي .
    من أجل ذلك يجب على الشباب تكوين هيئة الشباب العليا والتي ستكون من شباب متعلم، دارس، متنور، قنوع، متفائل، ومتميز بكاريزما من أجل تحريك كل التغيير على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي . وإنشاء فروع عبر كل المدن، من أجل وضع نواة لمجتمع مدني متحرك وناضج، سيدفع بالمشاريع ويتكفل برفع كل أنواع الفساد، والتلاعب، وكما يساهم في نزاهة الانتخابات ، من أجل المغرب يتحرك برونق وانسجام.
    بطبيعة الحال على الشباب إبعاد كل التقربيين، وهواة السلطة والكرسي، وهواة الثروة، والمجد والمال والشهرة. يجب أن يكون على رأس متتبعي نشاطات الشباب رجال ونساء همهم الوحيد هو تخليق الحياة العامة، والصراع ضد الفساد وحاربة كل أشكال الميز بين المواطنين. كما على الشباب الحفاظ على السلم ، والوقوف أمام كل من يهدف إلى التفرقة أو الفتنة، مع جعل أمن المغرب ووحدته الترابية خطوطا حمراء.
    دون شك على الشباب المغاربة الدفع بقوة إلى التغير وعلى نار باردة، فتونس تتقدم ومصر كذلك ولا نريد أن نتأخر عنهما وعن اللحظة التاريخية. على الشباب أن يتذكر بأن المغرب أرسل شبابا من أجل العلم إلى أروبا في وقت مماثل مع اليابان، لكن مشكلة المغاربة الذين عادوا بالعلم أنهم تعرضوا للقتل والابعاد بينما اليابانيون تقدموا..على المغرب أن يستوعب ثورة الشباب ، والاسراع بتحقيق مطالبهم الواقعية من تحرير الصحافة ، وتحرير الاعلام، والشغل، وفصل السلط ، حقيقة لا كلاما.
    بالنسبة للقضاء يجب إعادة النظر في تدخلات المحامين الذين عليهم العودة إلى طريقة المرافعة. فهناك استنتاج بأن المحامين تحولوا فقط إلى وسطاء همهم هو تقديم الدعوى والانسحاب. هناك مواطنون لهم محامون لا يقومون بواجبهم، عيب.

  • rguibi
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:43

    اخواني الاعزاء ليكون فيعلمكم ان العجوز بن سعيد ايت ادر .في1970كان ضيفا على اعز اسان عنده وخليله ألأوهومجرم حرب وطاغية ليبيا الان؟والان بعدما كان لايرفع رأسه ؟أقول لك عاش الملك محمدالسادس

  • عزيز
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:53

    بسم الله الرحمان الرحيم احترم هدا الرجل سعيد ايت در ومعه الدكتور عبدالسلام ياسيين رئيس جماعة العدل والاحسان لانهم فى حياتهم الى الان لم يقبلوا او يركعوا لبشر مثلهم يتغوط ويبول وفى الاخير يدخل القبر الدى سندخله وجميعنا سنسئل عن الثروة التى يجمعها الطغاة ونحن نتفرج عليهم

  • مغربي قح
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:55

    وا دابا غير قولو لي ،شحال جاب هاد الاشتراكي الموحد في الانتخابات الماضية،وا على سنطيحة ياصاحبي،واه على وجوه مقصدرة،تحية إجلال و تقدير للمصالح الأمنية الساهرة على أمن المواطنين ،أما أسراب الخونة و المرتزقة فإلى مزبلة التاريخ….

  • itilaf 20mars
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:37

    اللهم إن هادا منكر أخوتي المغاربه كناشدكم باش نخرجوا كاملين ف 20مارس باش نطهروا البلاد من هاد المجرمين اللي دسروا حيدوا الخوف من قلوبكم و استعدوا لتحرير البلاد من فلول النظام الديكتاتوري المنافق عنداكو تتيقوا ف المنافقين تشوفوا جدارميا مكيوقفوش الناس ف الطريق و مكيطبقوش المدونه و كايخليوا الباعه المتجولين يفرشو و يبيعوا بحريه تقولو العام زين و تبدلات البلاد هادشي هي مرحلي كايبردو الشعب بينما يدوز هاد تسونامي اللي كايطير غير الحكام العرب هادي سياسه يهوديه و خير دليل ها الملك وصلو الصهد و باع نصيب ديالو في وفا بنك و لوسيور كريسطال و خدام يهرب الفلوس كولهوم الحكام بحال بحال مسقيين من مغرفه وحده و عزيز عليهم شعبهم ¿¿¿ وكثير ما يتقال جاول تعبئو أصدقاء ديالكم باش نسمعو صوتنا يوم 20مارس انا مغربي عاطل ماشي جزائري أو بوليزاريو كيف كيحاول يروج عبيد النظام المنتهيه صلاحيته بإذن الله يوم 20 مارس

  • charki
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:39

    ان الاوان لملاحقة ومحاسبة المفسدين وحبدا لو كانت كل الاحزاب كا ليسارا لموحد الاشتراكي….

  • karim ahmed elmoughrabi
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:57

    اليسار الإشتراكي الموحديؤد مرة أخرى انحيازه إلى جانب قوى التغيير بشكل مبدئ و بدون لبس كما عودنا دائما مقدما مصلحة الوطن فوق كل اعتبار ومقاوما كل الإغراءات التي انبطح – للأسف – كثير ممن كانوا يوما من مناضلي هذا اليسار و تحولوا بين ليلة و ضحتها إلى منظرين في حزب خديم المخزن الهمة من أمثال الشاعر صلاح الذي خانته شياطينه و المريزق – الله يحسن عونو الخبزة واعرة -(…)
    فتحية خالصة لرفاق بنسعيد و المجاهد و الساسي و المجد و الخلود لشهداء اليسار

  • mhamed min napoli italia
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:43

    كيف يريد المغرب من افراد الجالية المغربية ان يستثمر في البلاد و مزال الفساد فيها؟ عندما ترى ان موظف الجماعة يعاني و له الحق في ذالك!! فكيف يكن مصير المتستمرالدي يأتي من الخارج!!!!!!!!!!! كما سمعنا على مسول الجماعة الحضرية عبد الطيف الزبير الدي يعمل في العاصمة الإقتصادية!!!المعروف للعلم بكامله!!فإن كان الفساد في العاصمة الإقتصادية فماد نقل عن المدن الأخرى؟؟؟؟

  • nadir
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:27

    غريب هذا الزواج الحاصل هذه الأيام بين العدل ولإحسان،والنهج الديمقراطي،شيئ واحد يجمعهما هو العنف،والدليل لدى شباب الجامعات

  • علي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:33

    تحية لحزب الاشتراكي الموحد وكل المناضلين الشرفاء في هذا الوطن ، والخزي والعار لجيوب مقاومة التغيير .
    أيها المناضل الكبير بنسعيد أيت يدر ستظل شامخا تسمل عيون الإمعة الجبناء .

  • نوفل
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:37

    هل فعلا هي صدفة ان يجتمع المجلس الوطني لحزب الاشتراكي الموحد في يوم الاحد الماضي هل هي صدفة ان يجتمع شردمةمن المغرر بهم للتظاهر امام مقر حزب مجاهد، اشك في ذلك وانني ارى ان الامر فيه(ان) بحكم ان السيناريو المرسوم لهاته المسرحية السخيفة قد ظهر جليا للعيان زمرة من الراديكاليين اكل الدهر عليهم وشرب صاروا بين عشية وضحاها ينددون ويهددون بالاعتصام (زعما جابتهم النفس على وكالين رمضان) الله يعطينا وجهكم ، اعلموا يامعشر الرفاق ان هذا النفاق السياسي قد ولى واسئلوا عن ذلك محمد الساسي الذي اراد هو وبنسعيد ان يجعلا من نفسيهما ابطالا في اخر عمريهما، لقد سقط القناع كما قال شاعر العرب محمود درويش وهديك الهضرة الخاوية(القمع-والهمجية-وسنوات الرصاص) فات وقتها نحن ابناء اليوم وكفى من المزايدات الفارغة عن الوطنية- فنحن كلنا مغاربة لا ولم نفوض لاي كان التحدث باسمنا نحن مع التغيير كما جاء في الخطاب الملكي السامي الاخير نحن مع الحق والقانون نحن مع محمد السادس موحد البلاد وضامن استقرارها وهاذ البوليس لي رجعتوهم قساة غليظي القلوب ومجرمين فانني من هذا المنبر احييهم ولولا يقظتهم لعاث الخبثاء من رفاق اخر الزمن فسادافي هذا الوطن الذي تاكلون غلته ويسبون ملته.

  • محمد
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:39

    لم أعد أشك الآن أن هذا الموقع بوق للمخابرات المخزنية التي تحاول تشويه المناضلين الشرفاء بأقبح النعوت من قبيل الالحاد والفساد… طبعا لن يصدقكم احد فالجميع يعرف فسادكم ونفاقكم وانتم آخر من يتكلم عن الدفاع عن الدين والمقدسات

  • thami2009
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:41

    ان الانتقاد من اجل الانتقاد لايفيد في شيء يجب ان يكون الانتقاد موضو عيا لا انطباعيا .وعليه ادا اردناالعمل ليس في الشارع وتحريض المواطنين والزج بهم امالتحقيق مارب شخصية اوتصفيات حسابات .فان عقد اجتماعات موسعةوتدارس الاشياء بحكمة وتبصر هو الكفيل بصلاح الراعي والرعية .دون ان ننسى ان الاتحاد الاشتراكي تاريخيا هو من جاء بهده الحكومة والرائد لها بتصورات كانت نفسها التي تطالبون بها الان .لدا اهيب باخوتي الشباب ان لايركب احد على مطالبهم التى في الطريق الى التسويةلا ينقصنا الا الصبووالوحدة والانتباه الى مزالق الكائدين الداخليين والخارجيين.واعدكم ببيان ابعاد الخطاب الملكي وستفاجؤون لحكمته وسداده..

  • متتبع
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:49

    إن خلق الفوضى والبلبلة وتخريب ممتلكات الغير فهو مرفوض قطعا، ومن واجب الامن حفظ النظام العام.
    لكن التساؤل المطروح ماذا يريد هؤلاء من التظاهر والتعبير عن مطالب معينة وخاصة هذا الإ نقلابي العجوزأيت يدر وهذه الشمطاء الرياضي وهذا الحرتوك الحريف بيادق الحزب اليساري المتطرف والمنهج الللا ديموقراطي . فهم عوض أن يذهبواالى دراسة بنود الدستور ومراجعته خارجين الى الشارع، بدون ترخيص، فقط من أجل بث الفوضى ونشر اليأس في أوساط المواطنين المسالمين الذين يحترمون ملكهم ووطنهم ، ما دام الخطاب الملكي كان واضحا وجاء بأكثر مما كانت تطلبه الاحزاب والمجتمع المدنيين لذلك على هؤلاء أن يقفوا إلى جانب ملكنا الشاب في مسلسل التحديث الذي رسمه منذ توليه عرش أسلافة الميامين لا على زعزعة أمن واستقرارالبلاد ولهذا يجب على الأمن حماية الوطن من هؤلاء اليساريين المتطرفين والشواد وأكلة رمضان، فالأمن لم يقم إلا بواجبه الوطني وعاش المغرب وعاش الأمن الوطن بكافة أنواعه. بغيتم فقط الفوضى ومايتدخل حد يسلام.

  • said
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:59

    مادا عساي ان اقول لاحولةولاقوة الا بالله العلي العضيم ياايت ايدر خير ما يختم به الانسان حياته الحج والحفاض على الصلواة الخمس اما وانت في هده السن المتقدمة وتساعدمجموعة من المراهقين سياسيافهداعيب فوالله ثم والله لن تجدو مغربيا عاقلا يمشي في صفكم لسبب بسيط فوالله لانتق في احد في المغرب الا جلالةالملك بعد الله عزوجل اما انتم ايها الديمقراطيون المزعومون فبيننا صناديق الاقتراع ان كنتم فعلا تؤمنون بالديمقراقية لهدانرجو منكم الا تتكلوا باسمنا ايها الرويبدة

  • marocain
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:41

    أين كنتم أيها السياسيون ؟ لم تكونواتستطيعوا فتح أفواهكم؟ و اليوم بعد ثورة الملك الشاب و الشعب تريدون المزايدات . لماذا تتحدثون باسم الشعب؟ من فوضكم؟ جمعتم شرذمة من الأطفال و سميتوهم شباب 20 فبراير.
    استحوامن أنفسكم.

  • mazal
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:45

    مع حركة 20 فبراير

  • الرأي البليد
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:19

    مابين تعليق المجلس وصدوربيان عن المجلس ؟:قلت في البداية ربما هذا الإلتباس ناجم من إحجامي أوتكاسلي عن قراءة البيانات الحزبية منذ مدة طويلة أي منذ لم تعد تصدر حية ٠٠لكني إكتشفت فيما بعد ؛أن الإلتباس مرده في الأ صل الى يوم شهادتي على اغتيال الزمن الديموقراطي إبان المؤتمرالتأسيسي وكان الساسي لم يلتحق بعد ؛…لايمكن لأحد أن يعلم للأسد كيف يصطاد ؛لأنه أصلا ليس من هواة الصيد ..فالخط البنائي للبيان مشوش ولايستوعب دينامية اللحظة السياسية بل يشوش على زمانها وفعلها الإستراتيجي وقرار 20مارس مستعجل !..أنا ملزم بتنبيه فالتغيير لم يعد يعني اللون أوالرمزالفلا ني في الصندوق !!فالوقت غير متطاول عليه ولامتنافس حوله وهذا يسري على كل الأحزاب ؛ ومنها بأخص الخصوص النهج والعدل والإحسان وهما أكثر تشويشا على حركة الشباب الطموح للتغييرومطالبين بالتواضح ومراجعة مواقفهما تنظيميا والإعلان الرسمي عن المراجعة أولا ………(يتبع)

  • ali
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:17

    شكرا للمعلق كمال.
    اضم صوتي لكل من اشاد بمجهودات الشرطة.وسواء اتهمتموني بالمخبراوالاستخبار,فدلك لا يغير شيئا.لاني افضل مخبرا اوشرطيااو اي امني يقوم بواجبه على الف خائن يصطف الى جانب اعداء الوطن.
    فهدا التحالف اللامقدس بين ماركس واية الله ع ياسين,لن يكون مصيره
    الا مثل تحالف مطيع وايت ايدر.وللتاريخ نشهد ان ما وصله المغرب وما حققه من مكتسبات لم يكن وليد تغطيات صحافية للجزيرة او غيرها
    ولم يكن نتيجة ضحك بزيز على الدقون هدا الانتهازي الدي لم يسبق له ا ن جرب المحاكمةالمفضية الى السجن لا الى الشهرة و الغنى .
    بل ما حققه المغرب يعود فيه الفضل الى الزرقطوني..حمان الفطواكي
    المهدي بن بركة.. عمر. سعيدة .. زروال.مفقودي تزمامارت..بتعبير اخر كل الدين تركوا ارواحهم فداء في سبيل الوطن.
    اما شيخكم غفر الله لنا وله وحريفكم لعنه الله وبيدقهم بزيز الدي لم يدافع
    حتى عن مؤخرته. فلن يغيروا حتى ما بانفسهم وبالاحرى ما بقوهمم.
    اما عن الشباب فما عليهم الا ان يواصلوا نضالهم من اجل المحافضة
    على المكتسبات..وطرد كل من يحاول الركوب وترقيع البكارات.
    فعليكم ا ن لا تنساقوا وراء موزعي الاحلام..ولا اصحاب الحنين الى
    حائط برلين.ورفقا بوطنكم لانكم بناة وابدا لن ترضوا هدم صرح هدا الوطن العتيد.

  • ghazali
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:21

    عجبت لامر الشيوخ في المغرب ام ان الاوان لينزوو الى قبورهم؟
    كل شيوخ السياسة في اوروبا وامريكا واسيا يعتزلون السياسة ليفتحو الابواب للشباب لكي يمارسنها الا في المغرب والبلدان العربية.
    ما يقوم به شيوخ السياسة في المغرب هو رد فعل على انسداد ابواب القصور الملكية على البعض منهم.فكا كان منهم الا الخروج للنباح في الشارع و بدون ترخيص.
    قمع التضاهرات الغير مرخص لها يواجه بشرطة مكافحة التضاهر في اوروبا كما في اميركا وكل دول العالم.
    وددت لو تقدم احد العجزة من الساسيين القدامى اللدين اكلو كما اكل عليهم الدهر و شرب’وقال,اعتزل الحياة السياسية كليا و اقف متفرجا و ناصحا لشباب حزبي(ان وجد حزب في الاساس يدافع عن مصلحة المواطن وليس المصلحة الشخضية.
    فعلها الكتير من السياسيين المحنكين في اسبانيا و فرنسا و اميركا و بريطانيا واللاءحة طويلة.كما فعلها من المغرب عبد الرحمان اليوسفي مع صديقه فيليبي غونزاليس اللدي نهض باسبانيا للامام.
    لم لا يعتزل شيوخنا السياسة؟
    الم يشبعو من اكل المال الحرام؟
    هل سنرى نفس الوجوه مرة اخرى في انتخابات قادمة؟
    لو كانت الاشتراكية حل لما مات الاتحاد السوفياتي سابقا ولا دخلة الصين الى السوق الحرة ولا اباد معمر القدافي شعب ليبيا عن بكرة ابيها.
    فاعتزلوالسياسة يا شيوخ 20 الوهم.وافيقو ياشباب 20 ابتداءي من وهم التروة اللتي تنزل من السماء.من لم يعش بعرق جبينه حسن له الموت.

  • مواطن:
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:29

    الحقيقة غالبية التعاليق تفصلها عن الثقافة السياسية و معرفة تاريخ المغرب السياسي و طبيعة نظامه السياسي و مادا جاء في اتفاقية اكس ليبان 100 سة ضوئية ! الخطير في الأمر هو الحكم على الأشياء و الأحدات و تطورات الأوضاع دون معرفة و فهم موضوعي مآله الفشل في تطوير حركة التغيير داخل المغرب ورفع الوعي السياسي للأجيال الحالية.
    الدين لا يرون في حركة 20 فبراير أو أي حركة تنادي بالتغيير سوى شىء لا ضرورة له فهم لا واقع لهم يعيشونهم أو خوف مركب أو ضعف الرأي أو كراهية مقيتة لكل ماينادي بالضد لما هو مؤلوف و معاش ولو كان غير معقول أو مقبول في زمننا الحاضر!

  • ghazali
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:23

    لا حضت وفي اغلب الاحيان ان لم يكن جلها ان الاسلوب اللدي يكتب به اللدين يسمون انفسهم شباب 20 الوهم هو اسلوب سوقي لا يرتقي للغة الدرس ولا لمستوى دوو الشهادات.
    مسطلحات دغماءية يتم تلقينهم اياها دون فهم محتواها ولا فهم شرحها(الى النضال صامدون في راس الدرب النهج بلبلبلبلبلبلبلب ؟؟؟؟وددت من كل صميم قلبي لو كان ستالين يحكمكم حاليا حتى تدوقو طعم النضال الحقيقي.
    لكن للاسف عندم الحض الكتير من الحرية يولد المعصية.والفتنة اشد من القتل.
    احيي كل رجال الامن وكل الساهرين عل امن المواطن العادي من فتنة الجهلاء.

  • روح الشعب الثائر
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:25

    الفكر اليساري مستمد من نتاج الفكري الإنساني منذ الفلسفة اليونانية مرورا بالانبعاث والزخر العلمي للمفكرين المسلمين إلى عصر النهضة وبزوغ فجر الحرية.. الاشتراكية الشمولية ليست هي اليسار الديمقراطي, لاننسى ذكر اليسار الإسلامي الذي يتبنى نفس الروح الثورية للحرية والانعتاق بعيدا عن الطائفية و المذهبية العمياء.. الاتحاد السوفياتي لم يعد نموذجا بل أصبح ملغيا كونه كان تجربة تاريخية.. بل التاريخ وضع لنا دروسا لان الفكر متجدد وليس راكدا هناك حركية والغاية المنشودة هي الحرية ودمقرطة الحياة السياسية…فالغرب في حد ذاته يقاوم اللبيرالية المتوحشة ,لكن نحن لا زلنا نقاوم ما هو أشرس الإقطاعية والمذهبية القبلية و ماشابه فلو كانت إسلاما حقيقيا ما قمع المسلمون في وطنهم ولو كانت لبيرالية ما نهب الشعب في قوت يومه .الكل يفسر على هواه والوضع معروف هو التخلف من أنتج كل هذا وأسبابه في داخل النظام السياسي الحامي لنظامه الاقتصادي الناهب للثروة المكرس للطبقية بشكل فضيع..غنى فاحش وفقر مدقع كأنك في انجلترا القرن الثالث عشر

  • أحمد دلاح
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:53

    هادو لي كيناديووا للمسيرة 20 مارس بغاووا يوصلوا في رمشة عين للسلطة بلا انتخابات بلا والو لأن ماعندهوم والو وبغاووا يجمعو الناس في الزنقة و في الشارع .إلى بغيتي تكون فعال في السياسة إيوا سير اقترح آش بغيتي من تغيير في الدستور راه المجال كدامك.وحنا المغاربة ضد التطرف في كل شيء . إيوا خوذو العبرة من الجيران اللي كيحسدونا سواء العرب أو العجم,

  • عايق فايق
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:27

    كفاكم تلوينا وتغيير اسماء كالحية الرقطاء اين كنتم ..خرجتم من جحوركم.باسم الشباب ان هدا الشباب يرفض ايديولوجياتكم.عاش الملك

  • Maghribi hors zone
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:55

    Asidi de vrais hommes had Union socialiste unifié. C bizarre l première fois q j vois ds un pays arabe les islamistes pjd ou Tawhid et Islah reculent et sont en harmonie avec le pouvoir. Comme j dis tjs allah yarhmk ya Atatürk. C juste remarque d’1 citoyen neutre

  • Hamid
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:31

    Avant c’était ILA AL AMAM et maintenant c’est 20 Février 2010 et demain se sera autre chose.
    Mr Bensaid, a goût de la déstabilisation et ces jeunes croient en lui. Veuillez consulter son patrimoine pour le croire.
    Le Maroc ne sera jamais communiste, veuillez consulter le patrimoine de BEN SAID AIT IDDER et demandez lui de le partager avec vous.

  • المغربي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:33

    اللهم أرنا الحق حقا و اهدنا للإتباعه . آميــــــــــــن

  • ريفية حرة
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:45

    فاين كانت اراء هذا الحزب لما كان مشاركا في الحكومة اه دابا ما جاب والوا في الانتخابات وطلع ليه الصوت
    سأحكي انه زميل لي كان يقوم بحملة لهذا الحزب في الانتخابات السابقة وقال لي صوتي على حزبي قلت له لا انا ضد العلمانية وضد النصارى وضد المتنصرين لأن غالبيتهم ملحدين ومتنصرين وكيف لي أن امنح صوتي لغير مسلم وانا مسلمة لذا لا داعي للنباح يا آيت يدر انت كبير في السن كان عليك تدخل لدارك وتسبح وتصلي لكن الماركسية غالبة عليك واصبحت عبدا للنين عوض ان تعبد الله سبحانه وأنا ضد هذا الحزب وضد افكاره وضد حزب الاستقلال وضد الأصالة والمعاصرة وضد الاتحاد الاشتراكي والاحرار والدستوري والعمالو ….. لأنهم احزاب دون برامج هادفة همها هو الوصول للحكم فقط وأنا ضد ان نمنح الحكم لوزير اول ينبثق عن هذه الأحزاب وعن المغاربة كلهم لأننا للأسف اميين سياسيا وحقوقيا نطالب بحقوقنا ولا نؤدي واجباتنا فتلقى المعلم يطالب بحقوقة لكنه لا يؤدي واجبه في القسم تجاه التلميذ الطبيب والممرض كيتكرفسوا على المرضي والقاضي كيشد الرشوة والشرطي نفس الشئ وبائع الخضر ما يبيع ليك دول جوج خضيرات حتى يفقصك والبناء لا يشتغل بضميره وعوض ان يشتغل لثماني ساعات فهو يشتغل فيها 2 او 3 والباقي ثرثرة وكلهم هكذا الغش فينا احنا المغاربة مربي معانا والفساد كذلك لذا لن نستطيع ان نغير المغرب حتى نتغير نحن وللأسف فنحن غاديين للأسوء

  • 20 مارس
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:57

    يبدو ان غالبية التعليقات التى تنهل من قاموس السب والغارقة في الامية السياسية يعرف المغاربة جيدا من تجتمع فيه هده الخصال الا وهي خفافيش تابعة لاجهزة الامن التي تقمع في الشارع والنت و تنشط كثيرا في الاونة الاخيرة لثني المغاربة عن المطالبة بحقوقهم وتشويه شباب فبراير وكل المساندين لهم لا يخفى على المغاربة تاريخ المجاهد الكبير بن سعيد جهاده ضد الاستعمار ونضاله من اجل مغرب الكرامة والعدالة وانه في احلك سنوات الرصاص لم ينحني ولم يركع ولم يلهث وراء مناصب وهو من فجر في البرلمان قضية تازمامرت التي كان ينكر الحسن الثاني وجوده تكلم وانتقد في زمان كان المغاربة لا يفتحون افواههم الا عن طبيب الاسنان تاريخه اكبر من اختزله في جمل وهو محترم حتى من طرف اعدائه هو اصر على عدم الترشح لرئاسة الحزب الاشتراكي الموحد ليستمر في النضال في صفوفه كما لم يجدد ترشحه الى البرلمان مع امكانية فوزه لشعبيته في منطقته لنزاهته ونضاليته تلك التعاليق تريد ان تشوش على المغاربة بتشويه بعض الاحزاب القليلة والتى لا تظهر فقط في الانتخابات ولا نراها في التلفزة عكس الاحزاب الانتخابيوية الكثيرة والتي لا ارى نفس الردود الشاتمة لهاة عندما يتعلق بها خبر في هسبريس حزب الامة والبديل الحضاري حزبين اسلامين تم حلهما عبر تلفيق تهمة الارهاب وانتقاما من نزاهتمهاكما يتم تشويه جماعة العدل والاحسان لمواقفها الجريئة ضد الاستبداد و تشويه التهج الديمقراطي والخزب الاشتراكي الموحد لمواقفهم الجريئة هده القلة القليلة من الاطارات السياسية والتي يتم اقصائها من طرف الاعلام الرسمي لكي لا يعلم عليها شئ المغاربة يتم تشويههم من ادناب المخزن والاقلام المأجورة بسبب مواقفها وعدم تورطها في قضايا الفساد المستشري ولم تتحمل يوما مسؤولية في تدبير شؤون البلد وهي نفس الاطارات التي تدعم الان شباب فبراير دعما مبدئيا وانسجاما مع مواقفها وتاريخها النضالي في حين لا نجد هده الهجمة على الاحزاب الانتخابوية والتي تتحمل شئ من المسؤولية عن الازضاع في المغرب

  • RACHID
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:47

    BRAVO BEN SAID AIT IDDIR le vrai marocain c’est pas comme !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • احمد الرباط
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:49

    ان مثل هؤلاء الناس هم اللذين اضاعوا على المغرب 40سنة من المزايدات السياسويةالعقيمة لا لشئ الا لحقدهم على ان المغرب بلد مسلم.ويحسب على الحسن2 رحمه الله انه سايرهم في حمقهم بدل اصلاح البلاد.اما عندما راوا ان محمد السادس لم يسقط في فخهم بل همه هو اصلاح البلاداصبحوا يتربصون الفرص لايقاد الفتنة.لان الفكر الالحادي لا هم له الا الخراب واقصاء المخالف له مهما كلف الثمن.

  • مخلص عبد الصادق
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:15

    عيقتوا بزاف حتى اطلعتوا في الراس ، هاذ الشيبة العاصية لا ندري ماذا يريد بالضبط ، من هذا المنبر و كمواطنين صالحين على أننا ضدكم في كل ما تدعون إليه لأنكم تريدون الركوب على مطالب الشباب و تريدون أن تظهروا بمظهر لا يواتيكم و أنتم بذلك كمن يضع العكر فوق لخنونة في الوقت الذي كان عليكم أن تنظفوا أزبالكم التي في حسب رأيي لن تنظف و لو اعتمدتم على جميع شركات النظافة بالمغرب و استعملتم جميع مواد التنظيف لأن تراكمات أوساخكم أصبحت مستعصية و لن تقبل عليكم حتى أقذر المطارح العمومية .
    كل الجوانب فيكم مظلمة و أنتم كخفافيش الظلام لا تسعون إلا إلى الدمار والخراب لم و لن يتأتى لكم ذلك نحن شباب 20 فبراير أذكياء و قد حصلنا على جل ما كنا نتمناه لبلادنا العزيزة على قلوبنا إلى جانب ملكنا الذي نكن له كل الحب و التقدير على تعاطيه بشكل جد إيجابي مع مطالبنا متمنيين له كل التوفيق و نحن و راءه جنود مجندين تحت شعار الملك و الشعب يريدان الإصلاح و التغيير ..مـــوت مـــــوت ياالعدو و الملـــك عنده شعبه.
    تحية عالية لكل شباب 20 فبراير و لكل الشرفاء في هذا البلد الأمين.

  • الهدنة
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:15

    آسي آيت إيدار تكلم على محاربة الفساد و خلي عليك سلطان لبلاد فتقار
    الله يرحم الحسن الثاني فين ما كنت تجي تسلم عليه كان كيدور عليك وجهوو كاتحدر راسك او تزيد و ملي جا هاد الملك المتواضع بغيتو تركبو عليه

  • مغربي مكوي بنار الجلادجين
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:59

    تحية لرفاق بنسعيد ومجاهد وبنعيسى الشهيد وغيرهم من شرفاء هذا الوطن أم زمن التبوليس فقد ولى

  • زاكوري
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:13

    نحب
    حزب اليسار الأشتراكي الموحد لما يجمعه من قيادات نزيهة ونطيفةأمثال محمدمجاهدوالمناضل الكبير محمد بنسعيد و…
    ولكن
    يجب ان يبتعد عن جماعة لاعدل ولأاحسان انها جماعة ستتخلى عنكم ان تقوت وتتهمكم بالملحدين ولكن حاليا فإنها تتستر تحتكم لاتعطوها اية فرصة لتستغلكم لهدافها هم اناس انتهازيون ومنافقون

  • hassan salim
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:01

    l’objestif c’est juste de changer la facade mais la politique exercer reste la meme

  • سلام
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:03

    لا احد يتحدث الأن سوى عن قداسة اليسار المغربي وجماعة العدل والإحسان، زعماءهم مدى الحياة، السلطان عبد الحميد أمين، يمثل الفصل 19 ، فهو نائب رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لولايتين، ورئيسا لها لولايتين، وقيادي في نقابة الإتحاد المغربي للشغل، وقيادي في النهج الديمقراطي، ورئيس الجمعيات المغاربية لحقوق الإنسان، وغيرها من المهام، في حين أن السيد عبد السلام ياسين، رئيس جماعة العدل والإحسان، مدى الحياة، وهناك عدد كبير من المناضلين، يشتغلون في القطاع العام بأجور خيالية، ولا يذهبون للعمل لتفرغهم النقابي، ويحصلون على بريمات، أليس هؤلاء أكثر من القداسة نفسها.
    أنا لا أفهم ماذا تعني مطالبهم بحل الحكومة والبرلمان، لأن حلها يعني تطبيق الاستثناء، وماذا يعني إجراء إنتخابات سابقة لأوانها، هل لضمان مشاركة الجن فيها، أم ماذا، فكل الأحزاب شاركت في إنتخابات 2007 ، إلا النهج الديمقراطي لأنه يعلم جيدا انه لن يحصل على مقعد واحد، حتى ولو كانت إنتخابات نزيهة ألفين في المائة، فلاداعي لمخادعة الشعب بشعارات واهية كاذبة.

  • ALIAR
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:51

    كنت أظن أن هذا الشخص توفي، فإذا بي أراه هنا، مع العلم أني أطالع الجرائد كل يوم ، لقد كان ينتظر الحافلة في المحطة خلسة، وهاهو يركبها ، أنظر الصورة
    أنزل من تم، واش حتى كلا الشيخ واتكى عاد قال الخبز مافيه مسكة.

  • زاكوري
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:09

    نحب
    حزب اليسار الأشتراكي الموحد لما يجمعه من قيادات نزيهة ونطيفةأمثال محمدمجاهدوالمناضل الكبير محمد بنسعيد و…
    ولكن
    يجب ان يبتعد عن جماعة لاعدل ولأاحسان انها جماعة ستتخلى عنكم ان تقوت وتتهمكم بالملحدين ولكن حاليا فإنها تتستر تحتكم لاتعطوها اية فرصة لتستغلكم لهدافها هم اناس انتهازيون ومنافقون

  • selma
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:35

    سعيد ايت ادير وزير الداخلية و ياسين وزير الخارجية تورة تورة بيت بيت إلى الأمام……….قبر قب

  • عبدالكبير
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:05

    واش الاستعانة بشيخ حتى وان كان مقاوما او تقدميا غادي يعفيكم من المسؤولية اتجاه الشعب حين كنتم تتناطحون في مابينكم حول بعض المواقع في اجهزة الحزب.الم يشارك بن سعيدكم هدا في عدة ولايات برلمانية ايام البصري؟ وكان مقعده في شتوكة ايت باها من المحرمات على باقي المترشحين.
    اكيد ان المغرب يسير نحو الملكية البرلمانية.والمطلوب منكم ان كنتم فعلا تريدون خيرا لهدا البلد ان ثثوروا ضد البلقنة الحزبية وتقاومون ويكون راسك صغير وتتنازلوا لبعضكم البعض من اجل تشكيل قطب يساري مقابل اخر يميني حتى تريحوا البلد والعباد من التهرطيق الخاوي.

  • مغربي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:11

    ايتها الفتنة قومي قومي فانها تنتظرك في المغرب.هذا ما ينادون به.يساريين.شيوعيين اسلاميين امازغيين.ملحديين….الكل ينادي ببدأها وقيامها….فاين العقلاء….لعن الله من يريد بهذاالبلد الامن الفتنه

  • مخلص عبد الصادق
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:09

    الله يرحم إدريس البصري هذا الحزب كان مخزون و محكور من السلطة و منبوذ من الشعب و الآن ابغا يبان ، ضباب 20 فبراير سيتصدى لهكذا جبناء

  • مؤمن بالله
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:17

    من علامات الساعة شيخ يتصابى.وهوى مطاع.اين انت من محمد بوستة اوعبد الرحمان اليوسفي الا تستحيي.

  • الاحمدي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:07

    الملاحدة يريدون تشتيت البلاد انا اقول سوف يتحمل هؤلاء النتائج الكارثية لاختياراتهم اين كانواقبل ان يراوا اسيادهم في مصر وتونس يتحركون

  • salma
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:11

    les discours de said sont demodes,et il ne veut pas accepte le grand changement,c est comme c est tout est evapoure pour lui,alors acceptes et restes chez toi c est mieux et arretes de dire n importe quoi sur la liberte ,tu sais bien que notre roi a donne le feu vert aux jeunes que les juenes.faites une petite comparaison entre notre ROI et celui de ALBAHRAINE,je pense que tu trouveras ce qui signifie la leberte et l amour d un roi envers son peuple.

  • tayret
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:35

    To#5 free moroccan or brain washed. go educate your self about the meanning of word sacred or holy kisse as..** no human is sacred idiot even the prophete mohammad . ask your self why you emmigrate from your sacred chief keep going with ignorance .may be you get same things from your sacred master good luck idiot…

  • asafou
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:43

    لما لم تذكروا الأمازيغية في بلاغكم ومطالبكم ؟ هل تعتقدون أن ثقافة اللطيف البالية ما زالت قائمة ؟ هل ما زلتم تعتقدون أن المغرب سيظل مريدا تابعا للمشرق ؟
    ولكن لا نستغرب : فمن يزرع المنحرفين والغرباء في دواوير جماعة أيت اعميرة بإقليم اشتوكة أيت باهاالهادئة ، ومن يحول فضاء هذه الجماعة إلى جحيم الانحراف وقطاع الطرق للحصول على الأصوات ، فهل سيتذكر كل ما يمث بصلة إلى الهوية الأمازيغية للمغرب ؟
    فلا تثقوا في هذا الرهط من السياسيين إن أفكارهم (بيريمي)

  • Driss larabi
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:17

    الملفة للنظر هذا العمل الدؤوب من جهات يعرفها جميع الا حرار في هذا الوطن على شيطنة الاصوات الشريفة والمضحك في الامر انها لا تدري انه بعملها هذا تنتج رد فعل عكسي وبتسويقها لخطاب بائس انما تعكس حالة من التخلف الفكري .الحقيقة التي لا يحجبها دعاة تعطيل ارادة الكرامة والحرية هي ان الشعب وقواه الحية تعرف مكمن الداء وعقدة العزم على التاسيس لغد مشرق

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 112

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق