الامازيغ يعانقون ابا زيد المقرئ الادريسي

الامازيغ يعانقون ابا زيد المقرئ الادريسي
الإثنين 20 يناير 2014 - 14:42

عقب إثارة نشطاء من الامازيغيين ضجة حول نكتة، وبعد فترة من استقبال الوفود المتضامنة معه في بيته، تطور شكل الدعم؛ اذ نظمت هيئات سياسية ودعوية ونقابية وفكرية… مساء الجمعة 17 يناير الجاري مهرجانا فنيا حاشدا، غلب على فقراته الطابع الامازيغي. وقد عهد تسيير التظاهرة التي نظمت بالمركب الثقافي مولاي رشيد بالدار البيضاء الى وجه إعلامي شاب وناشط امازيغي، قسم تقديمه بين لغتي العربية والأمازيغية.

وعقب تناول المفكر المغربي المقرئ الإدريسي أبو زيد كلمة بالمناسبة، عددت تدخلات تلامذته وأصدقائه الأمازيغ مناقب المحتفى به من جهة، وذكروا بمتانة علاقات الأستاذ بأهل سوس والريف والاطلس من جهة ثانية، مستنكرين ما تعرض له من تضييق، داعين الى تجاهل تأويل حفنة مغرضة لفقرة من فقرات تخللت إحدى محاضراته.

وبعد توشيحه ب» لقب علم الأقصى« من طرف المناضل الفلسطيني سلامة منصور، وتسليمه تذكارات من مختلف الهيئات والفعاليات الحاضرة، تليت ورقة حول “مبادرة الدعم والنصرة”، أطلقت من جهة الدار البيضاء في انتظار أن تنضم إليها فعاليات من مختلف المدن والقرى المغربية لإحداث انفتاح يتجاوز الشخص واللحظة والمكان.

هكذا إذن انطلقت الإجابة على التهديدات والتضييق الذي ما فتئ المحللون يعزونه إلى:

ـ الانخراط التام في مناهضة التطبيع وفضح المطبعين

ـ فعالية مساهمة الأستاذ في تقويض دعوة تدريج التعليم المغربي

ـ محاولة ضرب التيار الإسلامي المعتدل، وتحريف المغرب عن طريق الإصلاح في إطار الاستقرار وذلك بافتعال نعرة العرقية بين مكونات المجتمع المغربي.

وبهذا تكون معانقة الأمازيغ لأبي زيد المقرئ الإدريسي قد نووا مواصلة مسيرة النضال السلمي متجاهلين التهديدات، وعاقدين العزم على تعميق قيم السلم والانفتاح داخل المجتمع المغربي بمختلف تلويناته الامازيغية والعربية والصحراوية لتفويت الفرصة عن خصوم الوحدة الوطنية. فالى أي حد يمثل مثيري النكتة وما حولها رأي الأمازيغ المغاربة ؟

‫تعليقات الزوار

9
  • عبدالله
    الإثنين 20 يناير 2014 - 16:16

    من عرق أخر، معروفون بالبخل، مامحلهما من الإعراب ؟ ولماذا استنكر زميله في الحزب الأستاد العتماني ما صدر عن المقرئ …
    واش نتوما كتفهموا آكتر من العتماني ؟

  • طارق
    الإثنين 20 يناير 2014 - 17:31

    في الصميم أخي سالم رغم خوض الخائضين, فالأمازيغ الأحرار اعتبروا النكتة لا تعنيهم في شيء, إنما الذين يصطادون في الماء العكر هم من حركوووووووه, وهم التماسييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييح……

  • حمد هكو
    الإثنين 20 يناير 2014 - 17:36

    بما أن الأستاذ إعتذر للأمازيغ فلا ذنب عليه فكلنا مغاربة عرب وأمازيغ.

  • nekour
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:00

    معزة ولو طارة,هو اعتذر عن الخطا والقطيع لا زال يدافع عن الخطا ايوا باز على هذا النوع من البشر.

  • saccco
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:53

    هذه التظاهرة هي على شاكلة التظاهرت التي كان يقوم بها وزير الداخلية السابق إدريس البصري عندما كان يريد خلط الاوراق وإثارة الغبار لمنع وضوح الرؤية حول قضية ما

  • خالد ايطاليا
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 02:06

    نحن لا تهمنا التظاهرات التضامنية التملقية ,ما يهمنا ان الرسالة وصلت الي المعني بالامر ,وقبل ان يتفوه مرة اخرى ان يربط لسانه بعقله ,ويزن ما يتقيئه من كلام ,ويحترم الامازيغ وقضاياهم ومطالبهم المشروعة .وأن لا يحاول ان يجعلهم طرفا في صراعاته التافهة ,لأن لهم قضاياهم التي يشتغلون من اجلها ,هذا هو المطلوب من مفكركم العبقري والقطيع الذي يناصره بالاستبلاد والاستغباء .

  • عزيز زيدوح
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 07:35

    الأخ المقرئ سرد النكتة على سبيل الدعابة فهو لا يقصد شيئا ، و أعتقد جازما أن أخلاق الأخ المقرئ و حنكته وثقافته و تربيته قبل كل شيء لا تسمح له بالاستهزاء من الناس أو تحقيرهم، فهذه سمات المؤمن الذي يخاف الله وليست سمات من يبحث عن الشهرة والأوراق الانتخابية، حتى ولو طلب مراجعة نصوص قرآنية لعدم تماشيها مع روح العصر و المغرب الديموقراطي الحداثي و الحفاظ على مكتسبات الانسانية وغيرها من الكلام المنقوش على ألسنة المهرجين الذين عافهم النلس و التاريخ و اصبحوا يعبثون بمقدسات الأمة ، لا تجزع أبا زيد فالأشجار المثمرة هي التي ترمى بالحجارة ، و لا تنس أن خيرمن مشى على الأرض قيل فيه ما قيل ، فالأمازيغ عندنا في المغرب أحرار أعزة يحبون الحق و أهله ، غيورون على حوزة الاسلام و تعاليمه ، متشبتون بهويتهم و ثقافتهم وأنا لست بأمازيغي لكني أشهد لهم بالأخلاق الفاضلة و أعرف أنهم تلقوا كلام المقرئ و نكتته بابتسامة ،لماذا ؟ ببساطة لأنهم يحبون من أحب الله و رسوله والأخ أبو زيد من هؤلاء ولا نزكي على الله أحدا.

  • المختار السوسي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:06

    كل يوم يتضح لي كسوسي و امازيغي ان حزب العدالة و التنمية عوض ان يطرد المقرئ الادريسي صار يدافع عنه .

    اتساءل هل هذا موقف حزب العدالة و التنمية من الامازيغية ؟؟؟؟؟

    حزب العدالة و التنمية الذي اراد ان يجعل اللغة الامازيغية لغة وطنية و ليست لغة رسمية ؟؟؟؟؟

  • ahmed
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 22:41

    من هو العرق المعني بالامر يا اخوان الادريسي؟ لا زلنا ننتظر
    و شكرا

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع