الانتخابات الرئاسية تعيد ملف علاقات المغرب والجزائر إلى الواجهة

الانتخابات الرئاسية تعيد ملف علاقات المغرب والجزائر إلى الواجهة
الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:45

على نحو غير مسبوق وعد ثلاثة من مرشحي الانتخابات الرئاسية الجزائرية بفتح الحدود البرية مع المغرب ورفع كل أشكال الرقابة على حركة المواطنين بين البلدين، المرشحون علي بنفليس، لويزة حنون وعبد العزيز بلعيد أثاروا انتباه المتابعين للرئاسيات في الجارة الجزائر بجعلهم من ملف العلاقات المغربية-الجزائرية واحدة من النقاط البارزة في برامجهم الانتخابية، بينما لم يشر ممثلو حملة الرئيس المنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة إلى العلاقات مع المغرب، علاقات وصلت إلى مستوى غير مسبوق من التوتر في عهد بوتفليقة.

إلا أن عودة حضور المغرب في خطاب مرشحي الرئاسة أعاد فتح الباب أمام تساؤلات كثيرة أهمها سؤال هل تحول المغرب إلى ورقة انتخابية في الجزائر ولماذا كل هذا التركيز على العلاقات بين البلدين؟ هل يعني هذا تحولا في نظرة الطبقة السياسية والرأي العام الجزائريين إلى المغرب وتشكل قناعة لديهم بأن الوضع الحالي (إغلاق الحدود) أسوأ بكثير من فتح الحدود؟

المغرب برنامج انتخابي بالجزائر

منذ العام 1999 والحدود البرية مقفلة تماما بين الجزائر والرباط، وضع اختارته الجزائر بعد توتر العلاقات بين البلدين بشكل متسارع منذ بداية التسعينات حيث ستعرف الأزمة ذروتها بعد تفجيرات أطلس إيسني بمراكش التي وجه فيها المغرب اصابع الاتهام إلى الجارة الجزائر، بعدها توالت دعوات المغرب للسلطة الجزائرية التي يهيمن عليها الجيش بفتح الحدود وإعادة صياغة العلاقات بين البلدين، بيد أن الرئيس بوتفليقة الذي تصفه الصحافة الفرنسية (ببوتفليكات boutafli 4) لم يستجب مطلقا لهذه الدعوات.

إلا أن الانتخابات الرئاسية التي ستجري يوم الخميس 17 أبريل الجاري أعادت ملف العلاقات بين البلدين إلى الواجهة بعد تركيز ثلاثة من خصوم بوتفليقة على إعادة فتح الحدود بل إن علي بنفليس المرشح الأقوى حظا بعد بوتفليقة وعد في مهرجان خطابي في الجزائر العاصمة الجمعة 11 أبريل، بإلغاء جواز السفر في تنقل المغاربة إلى الجزائر والاكتفاء ببطاقة التعريف الوطنية في خطوة غير مسبوقة، إلا أن بنفليس ختم وعوده بالقول “إن بناء الاتحاد المغربي لا يمكن أن يتم على حساب حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير”.

لويزة حنون زعيمة حزب العمال اليساري المنافسة الدائمة للنظام العسكري في الجزائر بدورها اعتبرت أن حصانة الجزائر من حصانة جيرانه لدى حديثها في تجمع انتخابي بولاية تلمسان عن علاقات المغرب بالجزائر، نفس الخطاب أعاده المرشح عبد العزيز بلعيد الذي يعتبر المرشح الأقل حظوظا للوصول إلى قصر المرادية الرئاسي.

وبالرغم من متانة الجيش الجزائري الحاضن لبوتفليقة المرشح الأكثر حظوظا فإن بروز خطاب مماثل لدى الطبقة السياسية الجزائرية يعتبر في نظر المتتبعين مؤشرا على وصول سياسة غلق الحدود التي تنهجها الجزائر في وجه المغرب بدأت في النفاذ.

في الجانب الآخر من الصراع لانتخابي، خاصة معسكر بوتفليقة يستمر ترويج خطاب يصور المغرب بأنه خظر على الجزائر ومصدر لإثارة الفوضى، حيث تحدثت وسائل إعلام موالية للنظام ما وصفته بتقارير أمنية تشير إلى أن المغرب يشكل تهديدا أمنيا لجارته.

أمر يكشف أن بوتفليقة ومن ورائه الجيش مصر على إنعاش “البعبع” المغربي، وفي كلتا الحالتين سواء الداعين لإعادة فتح ملف العلاقات مع المغرب أو الداعين لمزيد من الصرامة في غلق الأبواب تجاه المغرب، فإن حضور المغرب في الخطاب السياسي الجزائري مؤشر على محورية العلاقات بين البلدين في السياسة الخارجية للرئيس الجزائري القادم.

نوايا حسنة تصطدم بتشدد المخابرات

محمد بنحمو رئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية أكد لهسبريس أن المراهنة على عودة الدفء للعلاقات بين البلدين على ضوء تصريحات مرشحي الانتخابات الرئاسية الجزائرية أمر مستبعد، مضيفا أنه لا يمكن انتظار أي تغيير في تعامل النظام الجزائري مع المغرب مادامت السلطة الحقيقية بيد المخابرات والجيش.

وشدد بنحمو على أن الخطاب البارز حاليا في أوساط الطبقة السياسية بالجزائر ينم عن وعي متنام لدى النخب والشعب الجزائريين بأن الوضع الحالي وضع غير طبيعي، وعلى الرغم من أن الاتجاه الغالب دوليا وداخليا يعتقد بشبه يقين أن بوتفليقة سيعود لكرسي الرئاسة إلا أن صعود خطاب مماثل قد يفتح الباب أمام دينامية جديدة في العلاقات غير الرسمية بين البلدين، ومن الممكن أن يتوجه المغرب إلى الأحزاب والمنظمات التي تعبر عن تاييدها لتغيير الوضع بين البلدين لتشديد الضغط على النظام الجزائري أو على الأقل محاولة إقناعه بأن الواقعية السياسية تفترض عودة المياه إلى مجرى العلاقات بين البلدين في ظل تحديات معقدة تعيشها المنطقة.

بنحمو مقتنع بأن قرار تغيير سياسة الجزائر أمر يقرره الجزائريون ولا يمكن التدخل في شؤونهم الداخلية، مستطردا أن النظام الحالي الذي تتحكم فيه المخابرات لا يمكن أن يدعم توجها تصالحيا مع المغرب، بالرغم مما وصفها المتحدث لهسبريس بالنوايا الحسنة التي أبداها المرشحون السابقون.

وحول ما إذا كان المغرب مجرد ورقة انتخابية توظف من كل طرف للضغط على الطرف الآخر أجاب بنحمو بأن المغرب حاضر بقوة في السياسية الداخلية والخارجية للجزائر، لكنه أبدى أسفه لكون الأمر لا يعدو أن يكون مجرد نوايا وخطابات وأن المتحكم الحقيقي في القرار الجزائري هو المخابرات والجيش.

‫تعليقات الزوار

93
  • مصطفى
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:52

    فالغرب او المجتمع الدولي يدركون جيدا ان اي قرار يمس وحدة المغرب فانه قرار قد يتسبب بفوضى عارمة على ربوع المغرب و ما اظن ان المغرب سينصاع الى هذا الاتجاه لكنه يحذر بما تخلق الجزائر من فوضى و تبعاتها بالمنطقة. فوضى قد تتجه الى اوروبا فان حدثت فلا يوجد من يخمدها و يومه ستشير اصابع الاتهام الى الجزائر و ما تخلق من بعد القذافي من فتن و ترهيب و ازمات لزعزعة السلم العالمي…

  • khaaaaaaaaaaalid
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:55

    طبيعي إن يعدوا بفتح الحدود الأنهم يعلمون علم اليقين أن الشعب الجزائري يأيد فتح هذه الحدود

  • بوكانون
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:59

    لو كان الامر بيد المرشحين والشعب الجزائري عامة لانفتحت الحدود منذ امد طويل ، لكن المخابرات والجيش يعادون المغرب من اجل صحرائه

  • nabil
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:02

    ليكن في علم الجميع لااحد يعول على فتح الحدود 1 الحدود لن تفتح والرئيس هو بوتفليقة كلشي باين اما المنافسين مجرد ديكور ولمادا نظهر لهم وكاننا نحن من نريد فتح الحدود 2 فتحها ما فيه اربح فيه غير بلاء الغلاء كما كانت التجربة السابقة 3 غير السموم و القرقوبي 4 ادا ارادوا ان يفتحوا افتراديا لن نقبل الا بشروطنا وشكرا هيسبريس

  • عزالدين32
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:08

    من الأفضل أن تبقى الحدود مغلوقة حتى لا نتهم بعضنا بعضا ولأن إقتصاد المغرب و الجزائر ضعيف الجزائر مازال لديها مشاكل سياسية و أمنية يمكن أن تكون شراكة سياسية بيننا و بين الجزائر لي حل ملف قضية الصحراء و السياحة بيننا و بين الجزائر عبر المطارات يعني من بعيد لي بعيد

  • سعيد من الريف
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:18

    لماذا دائما تخلطون بين ملفات الإنتخابات والحدود والصحراء
    1-الإنتخابات هي شأن داخلي للشعب الجزائري والدولة الجزائرية ولا يحق لأي أحد أن يتدخل فيها
    2-الصحراء مغربية بدون منازع
    3-الحدود من الأفضل أن تبقى مقفلة ما عندنا ما نديرو بشي زيادة كفى غي الأفارقة والسوريين

  • CharifOuedZem
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:26

    ضمائر اعلامنا تغلب عليهم نوع من اللباقة المجانية حيث اعلامنا و دبلماسيتنا تتسما دائما بالعاطفية والبشوشية وهذا نفاق. لم نستفذ قط من ماضينا.
    الجزائر لم تتغير منذ عهود طويلة, ولو مع شعبها , سياستها مبنية على الخذع وكراهية الغير, شعبها تربى على الحقد والسبب هي البيئة التى تربى فيها وتكون بين مسؤوليها والا من رحم الله.
    اعلامنا ودبلماسيتنا علىها ان تتغير وتبتعد عن النفاق:-ابيض ابيض -واسود اسود وكفى من المرواغات لانها لم تفذنا بشئ. بل نبهت الاخرين بانه ضعف وللاسف.
    فزيارة الملك الى امريكا او المكالمة التى اجراها مع بان كيمون اخذها اعلامنا والدبلماسية انتصار وهذا تسرع, وكان المشكل حزم لقضيتنا وهذا خطا كبير,
    ولماذا لا نستمر فى عملنا باستمرارية حينما تمدد بعتة المونيرسو عملها كل سنة ,لا بالعكس ننام ونستيقظ حينما نحس بالهزيمة. وهذه هي الحقيقة.

  • مغربي واقعي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:26

    العالم لا يعترف إلا بالقوة العسكرية والمصالح الإقتصادية فلننضر اليوم لما يحصل في أكرانيا وفي سوريا كيف يقف الغرب متفرجا ولمدا بوكمون لم يتدخل بينما يتهافتون على الدول الضعيفة مثل المغرب لتقسيمها وفرض رؤاهم ومصالحم ،الحل لمشكل الصحراء هو التنمية وإزالة كل مظاهر الفساد و الظلم الإجتماعي يجب الإعتماد على الشعب فهو الأمل الوحيد في مواجهة القوى الغربية

  • ولد حميدو
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:27

    فهل عندهم انتخابات حتى نهتم بها فكل ما في الامر اعادة الجدولة
    بوتفليقة بالخاطر و لا بزز حتى و ان حضرت جميع الدول لمراقبة الانتخابات

  • Akvayli
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:33

    en tant que algerien je suis contre l'ouverture de la frontière car l'algerie a une économie et une situation beaucoup plus a l'aise que le maroc , donnez moi une seule raison ou l'algerie sera gagnante et je vais accepté cette ouverture. le maroc souffre du chomage, de la crise du carburant et de la dette, donc avec l'ouverture de la frontiere l'algerie sera obligé de financé deux peuples et on est pas obligé car dans les années 90 ou été au plus bas on a vu ni voisin, ni frere ni ami, voila donc je suis contre l'ouverture de la frontiere a part si vous changé le maroc vers une monarchie parlementaire.

  • Simohamed
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:33

    Jusqu'a quand on va continuer a ne pas accepter la realite.L'ennemi n.1 du Maroc est l'Algerie. L'algerie a depense plus de 200 milliards de dollars pour sa creation le polisario et pour stoper le Maroc dans son developpement et il ne va pas s'arreter a continuer dans ce sens. Le peuple algerien est un soldat qui a subit beaucoup de mal et il n'a plus de force, alors de sa part,ne viendera rien. L'ONU est contre le Maroc, les organisations des droits de l'homme sont corumpus par l'argent du petro dollars. Le Maroc doit changer de strategie envers tous ca. Par exemple Israel s'enfoue de ONU et cree des actes de faits sur le terrain. L'exemple de la Russie. Le peuple marocain. danstout le monde est derriere le Roi Mohammed 6 est sera pret a assumer sa responsalite. On connait nos ennemis et il faut leurs montrer notre force, si non ils vont jamais s'arreter jusqu'a qu'ils nous prennent tous.

  • مغربي nl
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:33

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندما رأيت فديو الذي أعطى الجزائرين رأيهم حول فتح الحدود أحسست من الغدر كنت أنوي أن شعب الجزائري يحبنا كما نحبهم فالله فصدمت من أرائهم كان لدي صديق جزائري كنت أعمله في مهجر نثل أي صديق مغربي كانت لدي صور مغيير عليهم لكن عندما رأيت فديو تبدل رأي فيهم يشتموننا و كأنهم سيفتح الحدود لشعب لم يجد ما يأكل و الحمد لله المغرب معروف في العالم بخضره ﻻ نستورد البطاطس من الخارج نحن نصدروها فتح الحدود هل سنفتح الحدود مع دنمارك أم إيسلندا ما هي إلى الجزائر إقتصادها أكماش من المغرب و الله يهدهم و يهدنا

  • ali
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:39

    Il y'a que boutef qui passera et ce qui concerne la frontierre elle restera fermer c'est mieux ou a condition le retrait du maroc du sahara occidental

  • ولد الدرب
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:40

    مسرحية محبوكة من النضام الجزائري لالصاق تهمة اغلاق الحدود ببو تفليقة و اذنابه..المرشح المفضل للمرحلة القادمة هو بن فليس..وهما من نفس المدرسة وتحت امرة الجنرالات..النفاق السياسي يستدعي اليوم فتح الحدود مع حفظ ماء الوجه على شاكلة ما وقع في ايران بعد الانتخابات الرئاسية الاخيرة..الجزائر لم تعد تقنع احدا في الداخل كما في الخارج باستمرار اغلاق الحدود مع المغرب..و السلام

  • عبدالله
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:43

    تفتح الحدود ام تغلق لاتهمنا
    اما الصحراء فهي مغربية

  • tissir
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:44

    الحدود تفتح بشروط لنريد بما يدر شبابنا ادا كان فتحها في الاصلاح مرحبا وادا في الخراب فلا داعي كفانا الي فينا نحن نعتمد على العلاقاقات الا وروبية والامركية والاسيوية لرفع مستوانا اما غلق حدودنا مع الجارة يزيدنا قوة وتنافسية اكتر دائما في المقدمة حتى لاننام

  • مغربي انا
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:49

    لمادا نحن المغاربة دائما نطالب بفتح الحدود هناك اسواق اخرى مهمة يمكن لسلع المغربية ولوجها مادا سنجني من فتح الحدود ????? الجزائر تعارضوني و ترد بكل جهد تقسيمنا و تفرقتنا و تحطيمنا ادا ما الفائدة من فتح الدود ????

  • .abou sara
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:59

    من مصلحة النضام الجزاءري ان تبقى الحدود مغلوقة حتى لا يشاهد المواطن الجزاءري منجزات وخيرات المغرب من طرق سيار وتنمية اقتصادية وفلاحية اللتي ينعم بها المغرب وهدا يزعجهم زد على دالك حدود مالي وتونس ليبيا والنيجير الملغومة يعني ان شعب الجزاءر يعيش في سجن مع الاسف

  • - أحمد -
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:59

    خطاب الشعب الصحراوي و تقرير المصير مردود على أي مرشح لرئاسة الجزائر لا يؤمن بأن هناك شعب مغربي واحد من طنجة الى لكويرة لأنه لا يختلف عن خطاب بوتفلي 4 الذي يبدو، من خلال مواقفه ، كأنه تعاقد مع الجزائر على تنحية الشعب الجزائري وعلى ألا تقوم للاتحاد المغاربي قائمة ، وهو لا يختلف في ذلك عن رؤية القوى الاستعمارية للمنطقة ، وهذا ما يفسر سكوتها على جرائم هذا النظام العميل .

  • hafid
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:00

    le maroc,est,et resteras,encors pour longtempt une carte que jouerons les algériens,dans leur gestion politique entre eux,durant encors beaucoup de temps,parce-que les dirigeants de ce pays,depuis leurs indépendance,ont toujours concentrée,toute leur énergie politique,contre le maroc,alors que celui en rie, tout en s'organisant,de tel maniere,a n'avoirent jamais besoin,de l'algérie,dirigé par ses incompétents,en attendant ,de voire le peuple algérien se réveillez…j'éspére que cette fois ci,seras la bonne, pour que le peuple algérien,puissent enfin comprendrent l'importance,que représente nos relations,bien haut-de-la,de nos frontieres,ouverte ou fermez,bon courage a tous les candidats algériens,qui pensent ainsi metre fin,au faux conflits entre nos deux peuples,crée de toutes piéces,par les generaux communiste algérien,de l'époque de la guerre froide,contre le maroc.mais surtout,n'oublié pas,que la marocanité,de notre sahara,est indiscutable,comme,celle de la kabyli,pour vous sinon

  • Nayes
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:07

    اذا ما تم فتح الحدود في حالة (فوز) احد المرشحين الثلاثة فذلك لن يبقي الجنرالات مكتوفة الأيدي لانها ستعمل على خلق البلبلة وإرهاب الناس على الحدود بعمليات مفتعلة ويلصقون التهمة على الطرف المغربي كما فعلت السلطات المصرية مع غزة

  • ع الوهاب المودن
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:09

    لن تفتح الحدود ،الا بديموقراطية تضمن وتصون التعددية الحزبية،نصوصا وممارسة ،وذلك في كل مفاصل الدول المغاربية الخمس …

  • mounir
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:18

    Mon message est adressé et commentateur « Akvayli-1 »

    L’Algérie a besoin de Maroc plus que le Maroc a besoin d'elle

    1-dans le domaine de l'agriculture on produit pour nourrit toute l'Europe, alors que l'Algérie importe tous de l'Europe,

    2-au Maroc on n'a pas de pétrole, mais on a des idées, ce n'est pas le cas de l'Algérie,

    3-en 2050 d'après des recherche scientifique il n'y aura plus de pétrole l'Algérie aura besoin de nous idée,

    4-le Maroc a beaucoup de kilomètre de mer ce n'est pas le cas de l'Algérie et l'avenir d'après tous les chercheur

    Économique et stratégique, c'est la mer plus que tu as de kilomètre de mère plus que tu es important,

    5- la stabilité politique, on a une stabilité politique que beaucoup de pays rêve de l’avoir,

    6-la confiance de notre partenaire soit arabe ou les autres pour investir chez nous,

    7- les compétences technologiques (informatique ou autre),

    8- nous écoles d’ingénieur,

    Merci hespress de publier

  • driss
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:25

    نحن شعب يحب جاره ولكن دون فتح للحدود الان اصحاب القرار في الجزائر لا تقة لذيهم
    حنا عايشين بلا جزائر

  • Sawsan
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:32

    le prochain président algérien n'ouvrira sûrement pas les frontières, la normalisation avec le Maroc est conditionnée par le règlement global de tous les reliquats géopolitiques qui existent entre le Maroc et l'Algérie y compris le Sahara occidental et sa décolonisation.

  • Simohamed
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:35

    J'etais deux fois en Algerie avec notre societe allemande. Croyez moi j'etais choque de l'infrat structures du pays.le Maroc depasse l'Algerie au moins de dix ans de developpement et surtout dans le service.A propos je conseille a nous amis algeriens de voir le film documentaire qui ete difuse hier sur la chaine ARTE allemande/francaise qui a pour titre la jeunesse algerienne et vous allez reconnaitre la realite de votre pays.

  • متتبع
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:39

    قضية فتح الحدود قضية مستبعدة و "كواليسها" لا يعرفها الا من بيدهم زمام الحكم…. كفا من التمتيل الزاءف.
    لحل هدا اللغز الرجاء الاتجاه الى البرنامج الاجتماعي"عندي مانقولك"للمنشط التونسي عماد الشابي.لفتح الستار او لا يقتح.

  • مغربي حر
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:45

    يطالبون بغلق الحدود بحال إلى هما عايشين فسويد او دانمارك يا اخي فيق الروحك المغرب إقتصاديا احسن منك لدينا لفلاحة والصيد والفسفاط والمعادن انتم لديكم فقط قطرات من النفط لا يقارن حتى بجودت النفط في الخليج انا اتسائل مادا سوف تفعل الجزئر حين تجف الابار سوف تطلبون فقط حبة من البطاطة من المغرب سوف تصبح الجزائر متل الصومال بعد دالك سوف يكشف لكم المغرب عن شهامت اخلاقه ويرسل لكم الساعدات الإنسانية لاكن لا تحلمو بالولج إليه 

  • وجدي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:54

    سبق لي وان علقت في كثير من المرات حول العلاقة الجدلية بين المغرب والجزائر ان الجزائر لم ولن تعرف تنمية اقتصادية بديلة عن البترول الا بحضور المغرب والدلائل معروفة في المجال الفلاحي بانواعه، الخدمات بانواعها، اليد العاملة المؤهلة لكن مع الاسف جينيرالات الجزائر ليس من مصلحتهم هذا لانهم يقتاتون من مداخيل البترول وعليه لابد من خلق التوتر مع المغرب وتصويره للشعب الجزائري انه الخطر الذي يهدد امن الجزائر لكن بوادر الانفراج لدى الشعب ووعيه خصوصا لدى الطبقة المثقفة لا محالة سيزيح هذا العائق لكن يتطلب بعض الوقت

  • JINI
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:57

    لأفضل أن تبقى الحدود مغلوقة حتى لا نتهم بعضنا بعضا سيأتي اليوم الذي تندلع الحرب الاهليه

  • سيف الدين
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:57

    وكذا كل البلد العربي
    التكنولوجيا في الجزائر موجودة يا أخي منير
    وهناك شركات للالكترونيك
    مثل كوندور رايلان كرستور زالا ربما

  • Mohamed Aboq
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 14:18

    Stop being NOSY towards Algeria,& let us work hard to promote Moroccan economy,& help poor people lead a descent life in stead of wasting time talking about borders, or Algerians! I personally do not like that! For Algerians as Moroccans they are using morocco in their speeches politically because it will work,& bouteflika will rule for the fourth time'! But we shouldn't spend time talking about a clear enemy! The saying insists on this: never have one enemy because he will dirty your reputation by reporting false statement & you will get more enemies in a very short time! I suggest to Moroccans to work hard without turning their heads back to go up with Moroccan economy,& development to avoid more conflicts either with Algeria, or Polisario since we are free to do what we like together with our smart king who Si killing all the enemies by his cute policy: we must do ,& let them BARK because one day they will need water as his majesty Hassan the 2 nd lahirehmou said!
    We should work to

  • marocain
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 14:34

    فتح الحدود مع الجزائر اصبح خطرا رهيبا على المغرب والشعب المغربي في هذا الوقت بالذات لا يجب ابدا باي حال من الاحوال التقة في الجزائري فالحقد على المغرب تربى فيهم منذ الرضاعة وهم لم يعرفوا تربية غير تربية فرنسا وبعدها ابناء فرنسا زارعوا الحقد والشر في المنطقة
    لذلك علينا التريث قليلا والفصل التدريجي بيننا وبين كل ما هو جزائري اقتصاديا واجتماعيا ودبلماسيا وشعبيا وعلى شعبنا ان يستفيق من الطيبة المفرطة ليس كل الشعوب بطيبتكم هناك من يبتسم لك وهو يفني حياته في جعلك تعيسا
    الحدود ستصبح ورقة ضغط حاسمة في الصراع مع بقايا فرنسا في المستقب القريب لذلك من الجيد ان نتركها تكبر والضغط يزداد الى حين وقتها المناسب ومن حفر حفرة سيقع فيها
    والفيديو السابق خير دليل
    الانتخابات نتيجتها محسومة للمثلي النظام الحركي لذلك لن يتغير موقع المغرب قي انملة الا في حالة انتشار الفوضى والترهيب والارهاب ومحاولة تصريف الازمة نحو المغرب لتوحيد جحافل الحاقدين باعلان حرب غير مباشرة بمرتزقة البوليساريو بتاطير نخب في الجيش الحركي حينها تكون تنتهي هته الدولة الفرنسية نهاية بئيسة حقيرة حقارة اصلها الفرنسي

  • abderrahman
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 14:47

    وكأن المغرب أصبح مستباحا؛ ما بغيناش هاد الحدود تحل ،،،،،،، كفانا من الذل؛

  • redaone
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 14:48

    si t'es mytho je comprend que les plupart des algériens le sont on ment et on crois a nos mensonge de quelle économie tu parles de manger de la poubelles? ou de vider les bennes alors amigo quand tu parles du Maroc tu dois rincer ta bouche avec du javel et c'est la réalité de tous nos frères algériens dommage pour un pays des fou

  • adil
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 14:55

    الكثير من المغاربة صدقوا رواية
    (افتحوا الحدود الله يرحم بها الوالدين)
    لكن اللبيب يفهم أن سياسة اليد الممدودة لجارة السوء وطلبات المتتالية لفتح الحدود ماهي إلا تكتيك يدخل في إطار حرب ديبلوماسية ضروس بين البلدين.
    المغرب و بهذه الطريقة يحاول وضع الجزائر في موقف أمام الرأي العام لتبدو كأنها هي من يقف في طريق التنمية والشراكة و إعادة إحياء اتحاد المغرب
    العربي بهذا يتم احراجها أمام المنتظم الدولي (وقد نجحوا في ذلك إلى حد ما) السياسيون في المغرب يعرفون انه لا فائدة ترجى في فتح الحدود بل بالعكس فتح الحدود سيجر على المغرب مصائب لا حصر من الناحية الاقتصادية والاجتماعية ووو .
    الحكومة تعي جيدا ذلك والأكيد أن لديها إحصائيات دقيقة .
    اظن جازما انهم و في قرارة أنفسهم يتمنون أن تستمر مغلقة إلى الأبد .
    إذا افترضنا جدلا أن الحدود فتحت فذلك سيكون لفترة ويتم إغلاقها من جديد .
    العلاقات الدولية تحكمها بالدرجة الأولى المصالح الاقتصادية. فأي مصالح للمغرب مع دولة تستورد 100/100 من حاجياتها .و يشكل النفط 98/100 من صادراتها فهم بذلك ينتهجون سياسة النفط مقابل الغذاء .
    حتى الطماطم.طماطم مغربية بجواز سفر فرنسي

  • ابو علي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:03

    السلام عليكم
    ان المغرب يسر على فتح الحدود بالدرجة الاولى لكي يسمح للعائلات المختلطةان يتم صلة الرحيم، هناك أشياء يجهلوها بعض المتدخلين في هاذا الجانب، الحمد لله نحن لانحتاج الى بترول الجزائر.
    وأقول للمتدخلين لاتشتموا إخوانكم لان الله يغظب عليكم ولايجعلم شهودا يوم القيامة ولايشفع فيكم الرسول (ص)

  • ben ali
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:32

    en reponse à ali NUMERO14 si ta condition pour ouvrir la frontiere avec tes maitres les MAROCAINS est de quitter le SAHARA a ton tour et a celui de votre poupée BOUTEF ainsi que ses brebies galeuses les anciens caporaux de france nos conditons en tant que MAROCAINS est de donner l'indépendance à CHAOUYA la kabilie que sallal a traité de moustiques biensur les touareks aussi nous a ce moment là on acceptera l'ouverture de la frontière avec tous ces pays qui seront indépendants

  • عبد الرزاق جريد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:35

    إن تركيز المرشحين في خطابتهم على ملف فتح الحدود بين البلدين المغرب والجزائر يعتبر بالنسبة لهم ورقة رابحة من أجل كسب هذه الرهان وهذا دﻻلة على أن عﻻقة المغرب والجزائر لها أهمية كبرى بالنسبة للشعب الجزائري .
    إن فتح الحدود بين البلدين سيعتبر قفزة نوعية في العﻻقات بين الجارين في شتى المجالات مما ينعكس بالإيجاب أعلى تكوين إتحاد مغاربي

  • alger
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:39

    الكثير من المغاربة عاطفيون.و يدافعون عن المغرب و هذا طبيعي.لكن معلوماتكم عن الجزائر تعود إلى التسعينات.لا مجال لمقارنة بلد محدود الموارد و ميزانيته لا تساوي 4 مدن جزائرية و تكبله الديون الخارجية مع أكبر بلد في افريقيا.لا مجال لمقارنة طرقكم المزدوجة مع الطرق السيارة في الجزائر.الجزائر لديها مترو الانفاق من أحدث طراز.3 ترامواي في الخدمة و 15 مشروع قيد الانجاز.80 بالمئة من الشعب يملكون سيارات.لا مديونية على الجزائر 200 مليار إحتياط صرف بالأورو و الدولار و تتحدثون عن الطماطم و البطاطس .بأي منطق تحكمون؟

  • ريحانة الجزائرية
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:49

    في كل مرة أقرأ تعليقات المغاربة حول موضوع الحدود، أرى أن أغلبية الشعب المغرب ضد فتح الحدود،متخوفون من الشعب الجزائري وكأننا شياطين تمشي على الأرض،يا إخواني والله الشعب الجزائري مسالم وبعض الظروف هي التي خلقت في بعضهم نوع من العصبية،أما فيما يخص جيراننا وأشقاءنا،الشعب الجزائري لا يعتدي على إخوته،خصوصا على المغاربة والتونسيين أنتم أحباءنا،ولكم المثال في تونس لم تغلق حدودها إطلاقا مع الجزائر حتى في فترة الإرهاب، ورغم زيارة أكثر من مليون سائح جزائري لتونس كل عام لكن لم نسمع يوما جزائري اعتدى على التونسيين أو ممتلكاتهم،يا إخواني نحن لسنا وحوش أو شياطين،والله لا تعرفون الشعب الجزائري عن قرب، المشاكل سياسية فقط وليست بين الشعبين، نحن نحبكم من قلوبنا ويوم تفتح الحدود ستتفاجؤون بحب الشعب الجزائري لكم،والله على ما أقول شهيد فقط إعلامنا يريد تصوير العكس،وأريد أن أطمئن الشعب المغربي مادام ضد فتح الحدود،يا إخواني كونو مرتاحين مسأله فتح الحدود ليست بيد الرئيس حتى لو كانت لويزة حنون هي الرئيس القادم، قضية الحدود بيد المخابرات ولا يستطيع أي كان فتحها بدون موافقتهم،لا يهم . نحن نحبكم نحبكم نحبكم نحبكم

  • جواد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:08

    السلام وعليكم هاد الناس المترشحين ذائما يقولون فثح الحدود للفوز بالرئاسيات وتيدخلو المخدرات بهادالشان الله احفضنا منهم القرقوبي وووووو.

  • Citoyen paisible
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:13

    Bla bla blague
    Un monsieur très pauvre dit à ses enfants, qu'il serait heureux de posséder une voiture. Les enfants surexcités, commencent à se disputer haut et fort pour les places ; les uns veulent s'assoir devant, les autres en arrière côté droit, gauche … sans arriver à s'entendre. Le père très énervé leur dit : "Allez, descendez tous ! Fin

    Tant que les autorités bornées nous gouvernent, le pauvre peuple n'a pas son mot à dire, il sera toujours le dindon de la farce et payera les pots cassés

  • يوم الجمعة !!!!
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:17

    سيستيقض الجزائريون يوم الجمعة على وقع الصدمة !!! بعدها بايام سيكتشفون انهم لذغوا من نفس الجحر للمرة الثانية /لذغوا من جحر السلطة المتسلطة على رقاب البلاد والعباد !!! سيكتشفون بل سيتاكدون بان المرشحين (بن فليس وبوتفليقة)وجهان لعملة واحدة…!!! اذ سيمثل احدهما ''الفائز'' والثاني دور ''الشاهد'' على احقيته بالفوز وان العملية تمت في جو من النزاهة والشفافية….

  • nabil.dz
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:17

    franchement.pour dire que le maroc depasse l'algerie de dix ans je vois pas pq les marocains fuient la misére de leurs pays,alors pq ils emmigrenrt ohh dubai du maghreb.tu les vois partout surtout sont concentré en europe .sobhanallah quand je cause avec d potes marocains sinceres coruption a200/h-marakech et agadir le fesk a l'interieur je te dis pas? pour eux c un pays touristique ou le droit de l'homme sont bafoué meme l'espagne ne veut+d'eux avec leurs marché de drogue.c connu dans le monde grave+les femmes elle se vendent gratuites

  • mourad
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:19

    الأربعاء 16 أبريل 2014 – 15:39
    الكثير من المغاربة عاطفيون.و يدافعون عن المغرب و هذا طبيعي.لكن معلوماتكم عن الجزائر تعود إلى التسعينات.لا مجال لمقارنة بلد محدود الموارد و ميزانيته لا تساوي 4 مدن جزائرية و تكبله الديون الخارجية مع أكبر بلد في افريقيا.لا مجال لمقارنة طرقكم المزدوجة مع الطرق السيارة في الجزائر.الجزائر لديها مترو الانفاق من أحدث طراز.3 ترامواي في الخدمة و 15 مشروع قيد الانجاز.80 بالمئة من الشعب يملكون سيارات.لا مديونية على الجزائر 200 مليار إحتياط صرف بالأورو و الدولار و تتحدثون عن الطماطم و البطاطس .بأي منطق تحكمون؟

  • مغربي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:19

    إن لم تكن هناك لجنةعليا من البلدين لتفوض على نوع من الشراكة في جميع المجالات فحذاري من فتح الحدود لأن الجراد الأخضر سيهجم علينا و سأتي على الأخضر و اليابس

  • Logique de l'histoire
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:31

    Je dirai au 11 Akvayli, heureusement que tu es le seul Algérien qui pense à contre courant, je suis persuadé que 99 % d’algériens aspirent à avoir de bonnes relations avec les marocains
    Les candidats sincères ne font que refléter l’aspiration du peuple Algérien. C’est la logique de l’histoire. L’Allemagne et la France ont bien fini par s’entendre et signer le traité de 1963 qui a scellé la réconciliation entre les deux pays. Feu Hassan II a vu juste lorsqu’il nous a fait éviter une guerre fratricide à cause du Sahara. Il répondait aux critiques des marocains: "je ne veux pas condamner l’avenir"

  • ابو علي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:35

    السلام عليكم

    شكرا الاخت ريحانة الجزائر وأزكي ما قلته، بالصدفة قرقت قصة سائح مغربي في الجزائر:
    ذهب مغربي الى مدينة مستغلم الجزائرية لزيارة عائلته هناك ففرحوا به كثيراً وعندما ذهب مع كوزان cousin الى المقهى في الحي ، وعندما علم نادل المقهى بانه مغربي جاء لزيارة الاقارب أبى ان ياخد تمن القهوة ورحب بالمغربي، وعند سفرهم الى غابة قرب شاطئ جيجيل التقوا مع رجل عجوز وعلم ان واحد مغربي فطلب منهم ان يرافقوه الى منزله لتناول بعض الشيئ من الطعام والشاي وحكى لهم عن الصداقة المتينة بين الجزائريين وامغاربة اتناء المقاومة.

  • حكيم
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:40

    أقول للمغربيين ، فعلا و القارىء للصحافة المغربية و خاصة التعليقات يعتقد ان الانتخابات في المغرب و ليس الجزائر، و كلما ينشر موضوع عن الجزائر في اي موقع إعلامي عربي او اجنبي الا و تجد تعليقات المغربيين اكثر من اصحاب البلد المعنيين بالأمر ، هذا اصبح معروفا ، اذ ليس هناك انتخابات رئاسية في المغرب و لا مستوى معيشي او حريات ، و مع قمع المخزن حتى شخص متطرف كالفزازي اصبح يسبح بحمد الملك! لذا فأهل المغرب معذورين في بحثهم عن متنفس للقمع و الكبت الذي يعيشونه، و الكثير منهم يتمنى العيش في الجزائر و الاستفادة من الامتيازات كالقروض التي تصل الى 200000 يورو ، و لم يعد خفيا ان الكثير من المغربيين يريدون فتح الحدود للحصول على تدفق أموال السياح الجزائريين و سلعهم، الدليل وجود 50000 مغربي بدون أوراق في الجزائر، و على فكرة الجزائريون لا يحبون من يلح لفتح الحدود، و اذا أراد المغربيون الانضمام الى الجزائر فيجب المرور عبر الاستفتاء لدى الشعبين، هذا ما يفهم من كثرة تناول المواضيع عن الجزاير و الا كيف يفسر هذه الهيستيريا عن الجزائر و التي لا توجد عند التونسيين او اللبيين مثلا!

  • عبدالله
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 16:41

    يتكلمون عن الديمقراطية وهم يفتقدونها في بلدهم كل ما يمكن ان يعبروا عنه يصب في التدخل في الشؤون الداخلية للمغرب والعمل على تقسيمه
    بخصوص الحدود لا نريد فتحها لأننا لا نحتاج القرقوبي والسلع المنتهية صلاحيتها
    الله يرحم جبهة الإنقاذ الاسلامي التي قادتها صناديق الناخبين للفوز لكن الديمقراطية الجزائرية اعدمتها اما العدالة والتنمية في المغرب فقد نالت حق التجربة بكل ديمقراطية رغم اختلاف أيديولوجيات الأحزاب السياسية
    احنا ما بفينا منكم والوا غير وقرونا واش فهمتوا

  • Mo7a
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:22

    الى صاحب التعليق رقم 10
    في العالم هناك كائنات بشرية وهناك كائنات بترولية (نفطية غازية) شتان بين وبين………
    افكارك تعبر عن مدى عمالتك للنظام الجزائري البائد ذو السياسة العقيمة…
    تتحدث عن الحدود كان الخيار بأيديكم انتم لوحدكم الجزائريين تفتحون متى تشاؤون وتغلقون متى تشاؤون كأن المغرب غزة وانتم مصر يا سلااااااااااام
    المغرب اقوى و اكبر من انتخاباتكم ومرشحيكم الذين يجعلون في جل خطاباتهم فتح الحدود مع المغرب ورقة رابحة لكسب اصوات الشعب المغلوب عن امره
    انا شخصياً لا اريد فتح الحدود مع الجزائروافضل ان تبقى مغلقة الى الابد ويا حبذا لو بنينا جداراً عازلاً بيننا وبينكم لا فائدة لنا منكم

  • Japon
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:23

    ا لى 46 mourad ولماذا تفتحوا الحدود لنرى بام اعيننا ما تقول صدق ام كذب , اقص عليك قصة واقعية جرت لاحد الجزائريين رجع مؤخرا من الجزائر الى فرنسا,هذا الشخص الجزائري كان في منزل ومعه احد الاصدقاء هذا الشخص الجزائري ساله احد اصدقائه قائلا انك تاكل كثيرا اللحم يا فلان فرد عليه الجزائري قائلا اتركني ""نبرد جنوني"" كنت في الجزائر في عطلة و لكن العطلة لم تكن في المستوى المطوب والمرجو, ليس هناك خضر ولا فاكهة اللحم منعدم ليس كفرنسا الخير موجود كل في وقت, بلد البترول والباطاطا عندكم luxe ,سياسة المغرب بعيدة عليك ومن قال لك المغرب فيه ديون,وتقول عندكم 200 مليار دولار يستغلونها اسيادكم وانتم تموموتون بالشر, حتى المواد الاولية منعدمة مثل الحليب خزو ووو اجي تشوف سيدك المغرب

  • election sans espoir
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:32

    C'est deroutant de croire que les frontiéres fermées par l'Algerie avec le Maroc sont un sujet pesant dans la campagne de l'election presidentielle algerienne Les deux peuples algerien et marocain semblent resignés devant la volonte imposée par le pouvoir algerien de les maintenir fermées depuis pres de vingt ans Certes certains de 6 candidats ont fait allusion à l'ouverture de ces frontieres mais sans conviction En fait les dirigeants de l'Algerie s'ingenient a maintenir la tension avec leur voisin marocain pour justifier leur pouvoir arbitraire en reniant les temps des sentiments fraternels et des combats communs Ces temps sont ceux de l'espoir symbolisé par la révolution algerienne pour l'avenement d'une ere democratique en Afrique du Nord et sont ceux aussi d'une jeunesse enthousiaste pleine de confiance dans son avenir Voila plus de cinquante ans ecoulés les masses populaires ne cessent de ressentir que desespoir et deception dans les elections pareilles

  • مغاربي رغم....
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:34

    حينما ينضب البترول و هو في طريقه إلى ذلك مهما كان الإحتياطي،إذاك ستجوعون و ستأتون عندنا لنعطيم الطماطم و البطاطس ،سؤالي هو ماذا أعد حكام العسكر لهذا اليوم ؟نحن أمة الإسلام حبانا الله بالثروة و الدين ،والله سبحانه يقول في كتابه الكريم: و جعلناكم شعوبا و قباءل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ـ إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتيكم خيرا ـو تلك أيام نداولها بين الناسـ كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام ـ صدق الله العظيم

  • jalal
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:34

    je vais répondre au commentaire n 10 de kbayli qui dit qu'il est contre l'ouverture de la frontière avec le Maroc et qui me surprend c'est quand il dit que le Maroc a beaucoup de chômage et endetté alors qu'il oublie que son pays l’Algérie sa jeunesse est toute en chômage et sont des fenéants et que le peuple algérien survit que sur la rente du pétrole et dans un avenir prochain inchalah quand leur réserve s’épuisera et l’Algérie sera affamée le Maroc va leur donner quoi manger . et kif galou nass bakri le chameau voit que la bosse des autres et oublie sa bosse.

  • oranai algerien
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:42

    السلام عليكم لست هنا لاعلق و اقارن بين البلدين بل للتذكير والى رقم 18 نحن في 2014 لا نحتاج للتنقل الى المغرب حتى نعرف هذه الانجازات لربما نعرفها احسن منك ثانيا سبب غلق الحدود في 1994 و ليس 1999 كانت اثر العملية الارهابية بمراكش واتهمت فيها الجزائر و فرضت التاشيرة على الجزائريين فردت الجزائر بغلق الحدود الى هنا لا باس كل بلد له سيادته و حر في اموره الامر غيرعادي اتهام المخابرات هي من نفذت العملية من اول وهلة و هذا يترك تساؤلات كثيرة والحملة على القنوات المغربية حتى السواح الجزائريين اطردو من الفنادق و عملوهم كل يحمل جواز سفر جزائري فهو ارهابي و الذي اكمل كل شيء هو انزال العلم الجزائري وتدنيسه يوم 1نوفمبر و هو عيد الشهداء لاذكر رقم 12 لو كنت جزائري كيف كان ردك للملاحظة بن حينما صرح عن فتح الحدود انسحب كل من كان يؤيده من جمعيات وشخصيات وووو وعلى راءسهم زروال الرئيس الاسبق الذي غلقت الحدود في عهده شكرا للنشر لحيادكم في التوضيح

  • jamal
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:48

    bonjour a tous
    les algeriens me font rire en disant que nous avions besoin d'eux, quand je lis des commentaires de certains algeriens disants que nous vivons le chomage la crise le manque de carburant etc….. j'ai l'impression que ce sont des suisses qui sont entrain d'ecrire, et meme les suisses, quand ils critiquent ils le font avec humilité…je suis desolé chers freres algeriens, mais vous ne vous portez pas mieux que nous, et votre peuple est encore bien plus colonisé dans sa tete que le notre, nous, on s'en sort avec nos moyens, et on le fait tres bien, certes ce n'est pas rose, mais c'est surement plus clair que chez vous…que ces frontieres restent fermées, et votre petrole, tachez au moins d'en profiter au lieu de vous narguer par quelque chose dont vous ne voyez meme pas la couleur….et Vive le Maroc

  • محمد بنحمو
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:52

    comme si le pouvoir est entre les mains de karane et les cons arrivistes de son parti a la con arrete benamou de parler d algerie et parle de toi bled aucun pouvoir en arabe ni dans le monde musulman n esst democratique tous pareil comme l a dit stromae alors prends ton salaire et sire les pompes

  • MOUTAWAKIL
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 17:53

    نصيحتي للمغاربة أن سلامتهم تكمن في التعامل مع الجزائر كعدوة.
    ولا ثقة في أي مرشح كان منها.
    ان التلويح بفتح الحدود انما هو رمي الغبار في العيون.

  • فتح الحدود مع الجزائر بشروط
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:12

    متفق مع رقم: 5
    فتح الحدود مع الجزائر يلزمه عدة من شروط !
    1) الاعتراف بأكمله بالصحراء المغربية كلها بما فيها الصحراء الشرقية (تنذوف، حاسي بيضة، تيديكالت، كنادصة، بشار)
    2) حل مشكلة المغاربة الذين طردوا من الجزائر خلال السنوات السبعينات (1975)
    3) ضمان للمغرب الأمن على معبرالحدود فيما فيه تهريب المواد الفاسدة السامة المنتهية الصلاحية والمواد غير المشروعة للحبوب المهلوسة (القرقوبي)
    4) تنفيذ تأشيرة العبور على كلا الجانبين على أي شخص يرغب في زيارة البلدين المغرب / الجزائر .

  • kader
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:20

    En lisant votre article et vos commentaires;on a l'impression que vous nos fréres Marocains vous êtes à jours avec les événements et l'actualité conçernant l'Algerie et que cela vous intéresse bcp

    هذوا هما الخوة ولى خلي
    "من لم يهتم بامور المسلمين فهو ليس منا"
    نحن اخوة على كل حال ومهما كان الحال
    الله يهدينا الجميع

  • rico
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:23

    Ça se voit tu suivais pas la chaine almagharibia , il dit le contrairedu00 ce tu raconte , la majorité du peuple algerien vit au seuuil de pauvreté, le chomage atteint des records mondiales , et n oubliant tjrs pas le regime militaire dictature parmi les plus rare restant dans le monde

  • منير الجزائري
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:31

    أقول للمعلق رقم 55 ، يا هذا ماذا تقول، لست أدري بأي منطق تفكرون،تقول أنه لما ينفذ البترول سنأتي عندكم، وهل أتينا عندكم لما كان البترول ب 5 دولار في التسعينات وكان الرصاص في كل مكان،وهل تظن أن بلدنا كلها صحراء حتى نأتي لدويلتك المزروعة بالكيف المعالج، هل سنأكل أطنان المخدرات التي تغرقون بها الجزائر واختلقتم أكذوبة القرقوبي لكي تغطو عيوبكم، أنتم المغاربة نظامكم نفخ فيكم كثيرا حتى صرتم ترو الشعوب وكأنها تافهة وأنتم سويسرا وبلد الأنبياء، وما قصة تهكمهم على الإخوة اليمنيين يبين أنكم حقارين ، والحمد لله أن الجزائر قوية وإلا ستأكلوننا،في 1994 بعد حادثة مراكش أهنتم العائلات الجزائرية وأخرجتموهم في عز الليل ودفعتم بهم للحدود وتم تجريدهم من أموالهم، وفرح بذلك الشعب المغربي ونعت الجزائريين بالإرهابين، نحن رجال عليكم ، نحن على الأقل لما تم طرد المغاربة 1975 تظاهر العديد من الجزائريين رافضين لتلك السياسة، رغم أن بومدين قام بها لما ذبح جنود مغاربة ثكنة من الجزائريين بكاملها غدرا، عيوبكم لا تحصى وتتكلمون عنا ،،، ولن نأتي عندكم حتى لو بقي إلا الرمل في بلدنا ، النيجر ومالي أرحم علينا منكم.

  • samir
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:49

    المغاربة يتكلمون عن البطاطا في الجزائر ساعطيكم معلومة و ابحثوا عنها في الانترنات اعلموا ان الجزائر اكبر منتج للبطاطا في افريقيا و على مستوى الوطن العربي ب 5 مليون طن و الجزائر اكبر مستهلك لهده المادة حتى مصر ب 90 مليون تنتج اقل منا و تصدر لانها لا تستهلك مثلنا اما عن الفلاحة فانتاج الجزائر هو 30 مليار سنويا اي 30 % من الدخل القومي المغربي و صدرت الجزائر البطاطا لاسبانيا هدا العام و ايطاليا ومند ايام صدرت شحنات بصل الى الكويت و تصدر شركة سوفيتال الخاصة الطماطم و الفرولة المنتجة في الجزائر و ابحثوا في الانترنات عن هده المعلومات قبل ان تتكلمو و عن ناتج المغرب من الفلاحة و قارنوه بالنتاج الجزائري المقدر ب 30 مليار دولار

  • Mansour Essaïh
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:52

    a) Il n'y a aucune confiance à accorder aux cinq candidats aux présidentielles, en plus de Bouteflika, qui ont réussi à passer à travers les filets du système Harki et Deuziam Françiss qui continue à peser de tout son poids sur la destinée de l’Algérie.
    Ils sont tous issus de ce système mis en place par le défunt Boukharrouba (Alias Boumedienne) et consolidé par son élève et secrétaire Bouteflika avec un seul objectif : Dilapider les pétrodollars algérien pour cultiver la haine contre le Maroc, le déstabiliser et l’étouffer en le privant de sa porte obligatoire vers l’Afrique subsaharienne.
    Tous ne parlent de l’ouverture des frontière que lorsque ils mènent leurs campagnes électorales dans les zones ouest de l’Algérie : Oran, Tlemcen, Colomb Béchar occupé, etc.
    ….A suivre…./…

  • تودغى
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 18:56

    الكل يكاد يتفق أن غلق الحدود هو مسألة مخابرات وجيش جزائريين.
    إن استمرت الجزائر في سياستها العدائية ضد المغرب و وحدته،فﻻ حاجة لنا لفتح هذه الحدود.
    إذا كان الشعب الجزائري يدعم فعﻻ فتح الحدود مع اشقائه المعاربة فليقلها صراحة بتعبيره عن رفضه لسياسة الجيش والمخابرات في وحدة المملكة.
    إن التبجح بالرغبة في فتح الحدود وتبني نفس السياسة المعادية للمغرب امران متناقضان ﻻ يمكن الجمع بينهما.
    نحن ننتضر من الجزائر حكومة وشعبا طرد المراكشي وجماعته اﻹرهابية من تندوف.
    حينئد يمكن الحديث عن فتح الحدود و بناء عﻻقات متوازنة قوامها اﻹحترام المتبادل وليس التبجح والتباهي بما يميز كل بلد عن اﻷخر 

  • مروان الجزائري
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:32

    ما لفتني كجزائري في مسألة فتح الحدود مع المغرب الشقيق.. هو الطرح الذي قدمه المترشح الدكتور بلعيد عبد، والذي وعد بالعمل على تحقيق مغرب عربي متكامل اقتصاديا، وفق ما يخدم كل الأطراف على حد سواء.
    ونحن كشعب جزائري نستنكر السياسة العدائية اتجاه أي بلد عربي ومسلم، وندعم بقوة مثل هذا التوجه.

  • Mansour Essaïh
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:59

    Suite 1
    b) En voulant étouffer le Maroc par la fermeture des frontières, les militaires Harkis et les civils Deuziam Franciss sont tombés dans leur propre piège. Ils ont condamné les régions précitées à l’isolement et à la contrebande qui fait plus de mal à l’économie de l’Algérie qu’à celle du Maroc.
    C’est donc sous la pression des habitants de l’Ouest algérien dont Béchar occupé que certains des candidats parlent de l’ouverture des frontières.
    Ces populations ne communiquent avec le reste du monde que grâce aux opérateurs marocains de télécommunication. Ils se sont tous mis à Maroc Télécom et à INWI.
    ….A suivre…./…

  • Mansour Essaïh
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:28

    Suite 2
    c) Même dans le cas où ils sont sincères dans leurs déclarations, ils n’ouvriront ces frontières que lorsque les travaux de construction de l’autoroute Est-Ouest sont terminés. Ils savent bien le choc que subiront nos frères algériens quand ils verront que notre autoroute Ouest-Est est terminée depuis déjà longtemps, alors que la leur est empêtrée dans un labyrinthe de bureaucratie, de corruption et de malfaçons (Manque d’études, éboulements des chaussée et des tunnels, etc.).
    ….A suivre…./…

  • maghrib
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:41

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندما رأيت فديو الذي أعطى الجزائرين رأيهم حول فتح الحدود أحسست من الغدر كنت أنوي أن شعب الجزائري يحبنا كما نحبهم فالله فصدمت من أرائهم .

  • يونس
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:43

    حرف واحد وتفتح الحدود ألى هو الميم وتقر به حكومة العسكر في الجزائر أي أن الصحراء مممممغربيةوليس غربية وسيشبع آنداك الشعب الجزائري بالبطاطا وعائلتها والطماطم وكل ما تشتهي الأنفس أما الإنتخابات فبوتقليقة هو الفائز وتنتظر فئة حاكمة موته للإستلاء على الحكم

  • KURT COAIN
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 21:08

    العلاقات المغربية مع ذولة الجزائر مضطربة مند الازل لكن نتمنى اعاذة النضرفي تصليح هده العلاقات و التعاون السياسي لتفاذي بعض الاخطاء و التعاون الصحيح يؤذي الى تكامل القوى و بالتالي التوجه الى التقذم في جميح المجلات لا سيم تطور الاقتصاذ السياسي

  • Mansour Essaïh
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 21:20

    Suite 3 et fin
    La Maroc doit, dorénavant, être plus agressif et mettre le ‘’Sahara Occidental’’ sur le même pied d’égalité que le Sahara Central. Il n’est pas normal que l’Algérie exploite l’intangibilité des frontières héritées du colonialisme qu’elle applique au Sahara Central et le refuse pour le Sahara Occidental.
    A part le temps, rien ne diffère ces deux Sahara en ce qui concerne la décolonisation. Le Maroc a, lui aussi, hérité son Sahara du colonialisme espagnole.
    Le Maroc doit dire haut et fort que le Sahara occidental, tout comme le Sahara Central, a été hérité du colonialisme et c’est à l’Algérie de prouver que sa RAST (T pour Tindouf) existait avant que le l’Espagne et la France amputent le Maroc de sa partie sud.
    Le Maroc doit faire appel à ses juristes nationaux et à des juristes internationaux pour travailler ce point pour briser et faire voler en éclat la thèse algérienne.

  • راشدي من وجدة
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 22:00

    الى الجزائري منير رقم 64 .
    انت مثل الببغاء تعيد نفس الكلام الذي يقوله حكامك العسكريين الذين يتهمون المغرب بتصدير المخدرات وزيادة على ذلك تبرئ الجزائر من تصدير القرقوبي الى المغرب. سبحان الله من يقرئ تعليقك يظنك مسؤولا عن مراقبة الحدود و لك احصائيات و معلومات دقيقة. في حين ان معلوماتك خاطئة لانه تم تلقينها لك من طرف صحافة بلادك القذرة التابعة للجنيرالات.
    سنة 1994 و بعد التفجير الذي استهدف فندقا بمراكش الحمراء احسن و اجمل مدينة عربية اسفرت التحقيقات الامنية عن ضلوع جزائريين في هذا العمل الارهابي الجبان و كان لزاما على المغرب فرض التاشيرة حماية لامننا و بلدنا. اما قولك ان المغرب قام بطرد الجزائريين فهذا كذب و بهتان لان من قام بهذا الفعل الشنيع هو المقبور بوخروبة و المعوق بوتفليقة اللذان قاما بطرد 350 الف مغربي ليلة عيد الاضحى.
    الرجال الحقيقيين يا منير هم المغاربة الذين ضحوا من اجل استقلال الجزائر والمرحوم محمد الخامس جعل من مدينة وجدة قاعدة خلفية للثوار المغاربة والجزائريين اما انتم فرجولتكم ناقصة لانكم تنكرتم للمغرب و طعنتموه في الظهر و هذه صفات ليست من شيم الرجال يا من تدعي الرجولة.

  • integrité territoriale
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 22:19

    Pourquoi on accepte de défendre la cause de notre Sahara marocain du sud colonisée par l’Espagne ? et ne pas défendre la cause de notre Sahara orientale
    colonisée par la France? appariement c'est deux choses sont identique! c'est vraiment une question qui me vient souvent a la tête pourquoi le Maroc mon pays dont je suis fière choisis de défendre la cause du Sahara dite occidentale
    et ne pas défendre celle de notre Sahara orientale pourquoi? c'est le même cas similaires! il y'a bien la quelque chose qui ne va pas au niveau de nos dirigeants? le peuple marocain veulent tous leurs territoire (a3ibad allah) les marocains veulent tout leurs Sahara du nord au sud. le Maroc a besoin de sont Sahara du sud, comme sont Sahara orientale dont tindouf et tidekalt, hassi beida, et bechar. ainsi que ceuta et melilla et ses îles affiliées

  • raina rai
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 22:31

    ريحانة رقم 41 انت لست بجزائرية وتعليقك تعليق مغربي خالص لان بداية التعليق المغربي دائما يبدء بالجنرالات ووو وينتهي بالمخابرات وللاسف التعليق المغربي يصور الجزائر بالجلاد والمغرب بالضحية واللوم دائما على الجزائر والتاريخ يتبث العكس اين العقلاق والحكماء للترميم شعرة معاوية والله المستعان

  • الطاهر
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 22:33

    جواب سريع و مختصر ل64
    أولا انتم خوة و نحبكم في الله.
    2) االبادىء اظلم اذ اكبر جريمة ارتكبها النظام ليس فقط بومدين و انما أيضا بوتفليقة (18سنة آنذاك) واخرون….هذه الجريمة المتوحشة التي تجلت
    في طرد المغاربة 1975
    ولماذا طوردوا من ارضهم وديا رهم بالجزائر 1975?????
    1-انانيتكم
    2-كبرياءكم
    3-كرد فعل على المسيرة
    4-غدركم
    5-العنصرية+القبلية والقطرية
    أخيرا انتم خوة و نحبكم في الله..

  • Amine dz
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 22:37

    الجيران يحاولون رفع معنوياتهم و يدعون انهم الافضل ………….نحن الفقاقير نعلم انكم تحلمون بفتح الحدود لانها النافدة الوحيدة لكم …………….اما ابو سارة رقم 18 فاقول لك احلام سعيدة ياعم ………انشر اخي بليززززز

  • راشدي من وجدة
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:37

    المغرب بلد جميل حباه الله بمناظر طبيعية خلابة مناخه معتدل له واجهتان بحريتان البحر المتوسط والمحيط الاطلسي. يتوفر على جبال و صحاري.وكل الظروف الطبيعية مواتية والحمد لله حتى اصبح المغرب وجهة سياحية عالمية يزوره الملايين من السياح من مختلف الجنسيات وهذا بفضل السياسة الحكيمة لملكنا المحبوب محمد السادس حفظه الله الذي مافتئ يتنقل يوميا في ربوع الوطن الحبيب للقيام بتدشينات و اطلاق مشاريع مهمة تعود بالنفع على المغرب و ساكنته.
    المغرب ليس في حاجة لفتح الحدود مع الجزائر و لن نستفيد شيئا من فتحها سوى انه ستكثر الجريمة والسرقات في بلدنا من طرف المنحرفين الجزائريين الذين سيجعلون من مدينة وجدة مقرا لترويع السكان واضافة متاعب اخرى لرجال الشرطة.
    المغرب مقبل على تنظيم كاس العالم للاندية و كاس افريقيا و سيزورنا سياح كثيرون خصوصا اذا تاهلت ريال مدريد او الباييرن وفتح الحدود مع الجزائر ستكلفنا خسائر فادحة تتمثل في ترويع السياح واقتراف السرقات وافساد ملاعبنا الجميلة وفنادقنا ومطاعمنا.
    وهنا لا اعمم فهناك قلة قليلة من الجزائريين متحضرين و لهم اخلاق عالية فهؤلاء اقول لهم مرحبا في المغرب ولكن جوا وليس برا.

  • الى ريحانة
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:48

    جل تعاليق الجزائرين بستتناء ريحانة يتكلمون وكانما يتكلم الجيش والله هادا مضحك لانه يبين مادا تاثير الجزائرين بدعاية التي يقوم بها الجيش ضد المغرب وكيف استطاع ان يصور المغرب لللجزائرين وكانه عدو وهناك كثير من الجزائرين يتحدثون عن المغرب بسوء فقط من قرائتهم لجرائد مسمومة او من نشرات اخبارية هناك من تفنن في اخراجها على نحو الدي يجعل المغرب في نضر الجزائرين سبب كل مشاكل التي تقع في الجزائر . واخروها اتهام المغرب على ما يقع في غرداية . لاامثال ريحانة نقول نحن كدالك نحبكم نحبكم نحبكم

  • beeman
    الخميس 17 أبريل 2014 - 00:02

    الشعب الجزائري سيثور على العسكر وستحل الفوضى العارمة. فتح الحدود انتحار للمغرب. يجب انتظار ما ستئول اليه الامور قبل كل شيئ.
    thanks hesspress

  • حسن ن فاس
    الخميس 17 أبريل 2014 - 00:22

    نحن لا نحتاج الى فتح الحدود بين البلدين لاتوظفوها في دعاياتكم الانتخابية لانها في مصلحتكم وليست في مصلحتنا لو كان ذلك لوظفناها نحن الاولون .انها قد تسيء لبلدنا الحبيب اقتصاديا وصحيا …اني اتذكر في عهد بوضياف الرئيس الجزائري بعد بومدين هذا الاخير كان يقول لشعبه ان شعب المغرب يموت جوعا لكن عند ولاية بوضياف كشف الحقيقة حيث فتح الحدود بن البلدين حيث ارتفع ثمن البتيخ والدلاح قصد احد مواطن الجزائر بائع الدلاح قال هل يمكن ان اشتري دلاحة واحدة كاملة اجابه اذا كانت لديك قدرة ان تتشري هذا العرام كله فافعل .من هنا رجع الى الجزائر نشر الخبر قال. كان بومدين يكذب على الشعب بادعائه ان شعب المغرب يموت جوعا ..لا لفتح الحدود لان القرقوبي سوف ينتشر بكثرة مكرهناش ابنيوا حائط مشوك وكهربائي علوه 5 امتار الجزائر تصدر للمغرب الا البلاء المصلط……

  • يونس
    الخميس 17 أبريل 2014 - 00:25

    إلى الأخت الجزائرية والله لو عدت إلى التاريخ لوجدت أن المغرب قدم الكثير للجزائر من أجل أن تتحرر وعند استعداد فرنسا للخروج راسلت المسؤولين المغاربة لترسيم الحدود وإعادة الأراضي المغربية الصحراء الشرقية وحسي بيضة وغيرها إلا أن المغرب رفض آنداك على أساس أننا إخوة وستحل القضايا لكن مع الأسف الشديد لم نتلقى من حكام الجزائر سوى الشر والغدر ومعاكسة المغرب في كل قضاياه أما الشعب الجزائري والله إنه يحز في نفوس المغاربة عن معاناته وقساوة الحياة التي يعيشها وكيف يفرض عليه سياسات هو رافضها وخير دليل بوتفليقة الرجل المريض وهو الفائز رغم أنف الجزائريين نعلم أن الشعب يقاسي ويعاني ويد حديدية تتوق عنقه لكن بلد المليون ونصف شهيد لا أعتقد أنها ترضى بهذا الذل والمهانة والديكتاتورية التي تتاجر في خيرات البلد من أجل قضايا خاسرة والله لو تم الإستفتاء في المغرب على فتح الحدود معكم لوصلت نسبة الرفض 99في المئة ليس كرها فالشعب الجزائري ولكن فمن يسوقونها إلى ما لا تحمد عقباه.

  • عابر
    الخميس 17 أبريل 2014 - 01:36

    هؤلاء المترشحون الذين يعدون فتح الحدود يدركون ان الانتخابات الرئاسية محسومة مسبقا، لكنهم دونوا امام التاريخ انهم و اخلاقهم لا تسمح لهم العداء لجيرانهم من بني جلدتهم لقد و عدوا صلة الرحيم مع المغاربة خلافا للحركي الجزائري الحاكم الذي سجل عليه التاريخ الحقد تجاه الشعب المغربي دون عليه الخذاع و المكر و الخيانة و التواطؤ مع الاجنبي الصليبي الوثني الملحد ضد اخوانه المسلمين ضد وحدة المسلمين لصالح الفتنة و التفرقة و الانفصال المناصرة من اعداء الله و الاسلام… بوتفليقة و هؤلاء الجنيرالات و كل جزائري وضـــــــــــــــــــــــع ورقتـــــــــــــــــــــــه لــــــــــعهدة الكفــــــــــــــــــــر و الخيانــــــــــــــــــة فانه يتواطا لصالح المفسدين لاجل تفرقة الاخوة من امة الاسلام… سيحاسبون عند ربهم يوم القيامة و ليس لهم شفيع و لا نصير….

  • احمد
    الخميس 17 أبريل 2014 - 06:20

    عند قرائتي لبعض المعلقين الجزائريين كدت اموت من الضحك حيث قال احدهم عندهم طريق سيار واي طريق سيار هدا حيث تقطع اكثر من 200 كلم دون ان تجد محطة لراحة او البنزين والطريق السيار في المغرب اطول وافضل من تلك التي توجد في الجزائر ويقول ان الجزائر لها احتياط هائل من العملة الصعبه ونقول له ما نصيب الشعب الجزائري من هده العمله???? ويسخر من البطاطا و هي اغلى ولا ياكلها الا الاغنياء عندهم اتمنى ان تبقى الحدود مغلقة فهنيئا لكم ايها الجزائريون بالجنة التي تتباهون بها

  • dalil
    الخميس 17 أبريل 2014 - 09:27

    سلام عليكم أقلو لكم بي أن الحدود لن تفتح لأ مع bouteflika لأ مع ben flisse لي أنكم تتدخلو في شئون الجزئر و يكون في علمكم بي أن في الجزئر يوجد 34 ألف مغريبي يعملون بي دون أوراق و رغم كلو هذا الخير تشتمون الجزئر و ان جزئري أعرف بي ان 90 في 100 لأ يريدون فتح الحدود نعم سكان تلمسان و مغنية و بني صاف هذو نعم يريدون فتح الحدود شكرن من فضليك أنشر هذ مقال هسبرس

  • المحلل
    الخميس 17 أبريل 2014 - 13:27

    الم تدركوا بعد لمادا طلب جل المترشحون فتح الحدود رغم انكم تدعون الفهامة. كل المترشحين يعلمون ان الشعب الجزائري لا يقبل فتحها وبالتالي فهم يدفعون الشعب للتصويت لصالح الرئيس بوتفليقة يطريقة يصعب على المغاربة فهمها. لان كل من اقترب من المملكة المغربية ولو مزاحا فهو عدو.

  • محمد ب.
    الخميس 17 أبريل 2014 - 17:49

    المرشحون الثلاثة يعدون بفتح الحدود بشروطهم الخاصة التي تصل إلى حد المساس بالسيادة المغربية و وحدته الترابية. هل يستوي هذا السلوك مع المنطق و العقل و الأعراف الدولية؟! جواب المغاربة لهؤلاء هو أننا ببساطة لا نقبل من يملي علينا الشروط و لا نريد فتح الحدود معكم لأن كل أنواع الشر أتت و تأتي من بلدكم. غيروا عقليتكم و بدلوا سياستكم في الاتجاه الصحيح و احترموا قواعد الأخلاق و حسن الجوار إن أردتم أن يثق فيكم الغير. و اعلموا أن المغرب ليس ورقة اليانصيب حتى تستعملوه كورقة انتخابية.

  • MOULAHED
    الخميس 17 أبريل 2014 - 19:27

    ce pays qu'on appelle l'Algerie se comporte de maniere bien etrange.Le Maroc est mele,malgre lui,a toutes les sauces algeriennes.Comme un ingredient indispensable a leur cuisine interieure.Or,on pourrait se demander en quoi notre pays les interesse tellement.De toute evidence on ne trouve rien qui puisse motiver ce pays a s'interesser a nous.Alors,pourquoi?La reponse est certainement dans la tete de Boutefrica.Elle lui a provoque un AVC,et malgre cela,il continue,meme handicape qu'il est devenu,a secreter de la haine gratuite pour notre pays et il va en mourir avec.Personne au Maroc ne peut s'apitoyer sur cet homme-la.Permettez-moi,algeriens,de vous poser une seule question: EN QUOI LE SAHARA MAROCAIN,LIBERE PAR LES MAROCAINS,REGARDE L'aLGERIE?c'EST UNE AFFAIRE MAROCO-MAROCAINE.Pourquoi avez -vous investi plusieurs milliards de dollars pour un territoire ou vous voulez vous y impliquer de force.C'est votre hegemonie et votre arrogance qui vous a fait perdre.

  • طايطاي
    الخميس 17 أبريل 2014 - 23:13

    ان هنا نحيا بشعار الله الوطن الملك…. لي بغانا سمينة و الي مبغانا اعسيلة اللي دوا قلبو تشوى واللي ضحك قلبو تهلك

  • عبد الغاني مكاش
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 19:02

    ا نا مواطن جزائر اسمي غني احب بلدي الجزائر وكدالك المغرب هي بلدي الثاني واما على فتح الحدود هيا قضية بين حكمتين ولست من الشعبين وانا مثللكم اتمن تفتح هاد الحدود

  • mostafa
    الإثنين 9 يونيو 2014 - 17:31

    Chers compatriotes puis frères algériens,les 2peuples sont frères,il y a qd meme des voies sages N°62.j'aurai aimé ne pas offensé nos frères algér.parcontre il faut les convaicre et mettre la puce à l'oreille.Un grand %du pétroGaz appartient à la france depuis la signa. de l'indépend. avec FLN.le reste,les généraux le confisque:Que reste pour vous?vous devez etre au moins comme les émirati:rahimalaho cheikh zaid.Revenons au sahara;elle est vaste=le sud de tous le nord africain,pourquoi uniqt le maroc?de crainte que le maroc ne réclamme ses térritoires sud-ouest algériennes.Pour°64 c'est le FLN qui a séparé entre le mari et sa femme en déverssant des milliers à oujda comme des ordures,et je connais des cas.Comme je connais des cadres qui vivent comme nous parmi nous.Fréres algeriens,et si le maroc pousse les kabyls ou twareg à la cission?s'oppose à chaque pas et n'importe ou,quelle serait votre réaction?Les FLN vs ont vendu POUR VS GOUVERNER,vs ont tiré vers le bas malgré votre RICHESSE

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 11

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 6

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 12

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 10

علاقة اليقين بالرزق