الانخراط في الأحزاب السياسية يقسم مواقف مكونات الحركة الأمازيغية

الانخراط في الأحزاب السياسية يقسم مواقف مكونات الحركة الأمازيغية
الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:00

خلّف انضمام نشطاء أمازيغ إلى حزب التجمع الوطني للأحرار نقاشا داخل الحركة الأمازيغية، توزّع بين طرف اعتبر أن الانخراط في الأحزاب السياسية لن يعود بأي نفع على القضية الأمازيغية، وطرف يرى ألّا مناص من دخول غمار اللعبة السياسية، والاشتغال من داخلها، لتغيير ما يمكن تغييره.

المعارضون: خطوة بدون جدوى

منذ إعلان التحاق فاعلين من جبهة العمل السياسي الأمازيغي بحزب التجمع الوطني للأحرار، صفّق البعض للخطوة، واعتبرها آخرون “بدون جدوى”، بداعي أن الأحزاب السياسية المغربية دأبت على استغلال القضية الأمازيغية عند كل محطة انتخابية، وتقديم وعود للأمازيغ سرعان ما تتبخر بعد الانتخابات.

سعيد الفرواح، واحد من النشطاء الأمازيغ الذين يتبنّون هذا الطرح، وهو يرى أن انخراط بعض الوجوه من الحركة الأمازيغية في حزب التجمع الوطني للأحرار ليس إيجابيا بالمطلق، بل هو في غاية السلبية، سواء بالنسبة للأمازيغية أو للحزب نفسه، مضيفا أن “هذا الانخراط خلق ردودا عكسية داخل الحركة الأمازيغية، وسيزيد من تنفير نشطائها من الأحزاب”.

وذهب الفاعل الأمازيغي إلى القول إن انخراط محسوبين على الحركة الأمازيغية في الأحزاب السياسية خطوة تكررت مرارا، وأصبح عدد منهم يتحملون مسؤوليات داخل المؤسسات المنتخبة محليا وجهويا وحتى داخل البرلمان، “ولكن الفرق بين الأمس واليوم هو أن لا أحد انخرط سابقا في حزب مُوظفا علانية وقسرا اسم الحركة الأمازيغية، أو محاولا جعل الأمازيغية ورقة انتخابية”.

الفرواح أضاف أن الحركة الأمازيغية ستظل متشبثة بموقفها من الانتخابات، “ولا يجب توظيفها بشكل مجانب للصواب”، مشيرا إلى أن “القضية الأمازيغية من المفروض أنها، مثل كل القضايا الوطنية، عليها إجماع وطني، ويفترض أن تكون فوق الحسابات الانتخابية والصراعات السياسية، وقد دعا الملك نفسه في أحد خطاباته بالبرلمان إلى جعل الأمازيغية فوق الحسابات الضيقة”.

وفي الوقت الذي يعتقد المنتسبون إلى الحركة الأمازيغية، الذين قرروا دخول غمار العمل السياسي من الباب الحزبي، أن عملهم سيكون قيمة مضافة للأمازيغية، وأن النزول إلى المعترك السياسي أجدى من الجلوس في المدرجات، يرى آخرون يخالفونهم الرأي عكس ذلك، ويعتقدون أن الأحزاب لا تنظر إلى الأمازيغية إلا كورقة انتخابية.

ومن بين الأسباب التي يرى الفرواح أنها تجعل انخراط الفاعلين في الحركة الأمازيغية في الأحزاب بدون جدوى عدم إثمار تجارب سابقة من هذا النوع لأي نتيجة، وعدم تأثيرها إيجابا على واقع الأمازيغية، “رغم أن كثيرا منهم وصل إلى المؤسسات المنتخبة”.

وفسّر المتحدث ذاته سبب عدم تأثير العمل السياسي على مسار الأمازيغية بكون القرار المتعلق بهذه الأخيرة “ظل يخضع دوما لطرفين، أولهما الفعل النضالي للحركة المدنية الأمازيغية، والطرف الثاني هو المؤسسة الملكية، التي تنفرد بالقرار في القضايا الوطنية الكبرى”، معتبرا أن التفاعل بين هذين الطرفين “هو ما أنتج كل ما تحقق للأمازيغية على علاته”.

المؤيدون: خطوة مجدية

في المقابل، يُبدي المؤيدون لانخراط الفاعلين في الحركة الأمازيغية في الأحزاب السياسية حماسا كبيرا لتكريس هذا التوجه، ويعتقدون أن العمل من داخل المؤسسات الحزبية سيُعطي الحركة الأمازيغية دفعة إضافية، ويقرّب مطالبها أكثر إلى أصحاب القرار.

وتدافع أمينة بن الشيخ، رئيسة التجمع العالمي الأمازيغي، بقوة عن قرار التحاقها، بصفة فردية، بحزب التجمع الوطني للأحرار، وتؤكد بحماس اقتناعها التام بهذه الخطوة، قائلة: “لو لم يكن لدي إيمان تام بهذا القرار لما اتخذته”.

وتوضح رئيسة التجمع العالمي الأمازيغي، في تصريح لهسبريس، أن الدافع الأساسي وراء انخراطها في العمل الحزبي “هو صيرورة العمل الذي ينهجه حزب التجمع الوطني للأحرار في قضايا الأمازيغية”، مضيفة “أنا مقتنعة تماما بأن العمل من داخل الأحزاب السياسية، في إطار ما هو مسموح به، أفضل من السكون والانتظار والتباكي”.

وفي بيان توضيحي نشرته على صفحتها في منصة “فيسبوك”، قبل يومين، دافعت أمينة بن الشيخ عن انخراطها في حزب التجمع الوطني للأحرار، وتلقت انتقادات عديدة من طرف متابعيها، لكن ظلت متشبثة بقرارها، وتَقول إن الحزب الذي اختارته “أبان في عدد من التجارب بأنه يتقاسم معنا همّ النهوض بالأمازيغية”.

هل قدّم حزب التجمع “ضمانة” للفاعلين الأمازيغ الذين ارتأوا الانضمام إليه، بأن يعمل على تحقيق مطالب الحركة الأمازيغية؟ تجيب المتحدثة ذاتها على السؤال بالقول: “الضمانة هي الأهداف التي أحددها لنفسي من خلال عملي من داخل الحزب، ثم إن ما عاينّاه، من خلال ملفات مختلفة، يثبت أن هذا الإطار السياسي يحمل هم الأمازيغية”.

وأشارت رئيسة التجمع العالمي الأمازيغي إلى مسألة التنصيص في القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية على كتابة اللغة الأمازيغية بحرف تيفيناغ، قائلة: “لولا الفريق البرلماني لحزب التجمع الوطني للأحرار ومواكبة مكونات الحركة الأمازيغية من خلال الملاحظات، لكانت هذه المسألة مبهمة، فحتى حزب الحركة الشعبية، الذي كان ينتمي إليه وزير الثقافة آنذاك، لم يكن موقفه واضحا”.

وفيما يستمر السجال بين معارضي ومؤيدي انخراط الفاعلين المنتسبين إلى الحركة الأمازيغية في الأحزاب السياسية، يُبدي البعض مخاوفه من أن يؤدي هذا الاختلاف في وجهات النظر إلى تصدّع داخل الحركة الأمازيغية، غير أن أمينة بن الشيخ تستبعد ذلك.

وتوضح المتحدثة ذاتها قائلة: “الحركة الأمازيغية ليست جمعية أو إطارا موحّدا مثل الأحزاب السياسية لكي تتصدع أو تنشق، بل هي منظومة مبادئ وقيَم من قبيل الحداثة والعقلانية”، ذاهبة إلى القول إن الحركة الأمازيغية “أكبر بكثير من مسألة التشرذم بسبب انخراط فاعلين فيها في الأحزاب، لأن هذا الانخراط ليس عاملا سلبيا، بل هو إضافة للحركة القوية باختلاف الآراء السائدة داخلها، وبوحدة المبادئ العامة التي تأسست عليها”.

‫تعليقات الزوار

61
  • Ayoub
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:10

    وهل بقيت المصداقية للاحزاب كل اوجلها اصبح اداريا الا من رحم ربك…..اين هو المرحوم الاتحاد الوطني للقوات الشعبية……!!!!؟

  • النقد الذاتي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:29

    تلك هي سياسة إدريس البصري. اي فصل مشاغب اذا اردت كبح جماحه فأقحمه داخل الاحزاب السياسية كما فعل مع اليسار ومن بعده الاسلاميين

  • radia
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:33

    كلنا امازيغين و كلنا أحرار ونحن فخورون بكم و بالانضمام الى حزب التجمع الوطني للاحرار

  • حمزة الروداني
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:34

    النضال من داخل المؤسسات لدفاع عن أي قضية و لحزب التجمع الوطني للاحرار خير مؤسسة لدفاع عن القضية الامازيغية بحكم الاهمية التي اعطاه حزب الحمامة لهذه القضية

  • نجوى
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:34

    يكفينا فخرا ان اللغة الامازيغية من اللغات التي درست في المدارس لأهميتها والتي ستدرس مستقبلا فهنيئا لحزب التجمع الوطني للاحرار وهنيئا لكم بهم

  • محمد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:34

    القضية الامازيغية كانت و لاتزال اكبر هم حزب التجمع الوطني للاحرار و انخراط قادات القضية الامازيغية في حزب الاحرار قرار صائب

  • حنان
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:35

    يتحدث بالامازيغية عدد كبير من سكان المغرب كاين لمكيعرفش الامازيغية وباغي يتعلمها وهذا فحد ذاتو سبب يخلينا نفتاخرو باللغة ديالنا وبالهوية ديالنا كأمازيغ وفي الاخير إختياركم بالتحاقكم لحزب الاحرار اختيار صائب

  • هشام
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:35

    برافووو لقيادات الحركة الامازيغية لقد اخترتم الرمز الصحيح و نتمنى كل التوفيق

  • حسن
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:35

    انضمام قيادات الحركة الامازيغية لحزب التجمع الوطني للأحرار قرار سيعزز من قوة القضية الامازيغية

  • صهيب
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:35

    الامازيغية لغة الاحرار ونحن جد مسرورين لانضمام أشخاص جدد لحزبنا هذا إلا وهو حزب التجمع الوطني للاحرار

  • الهام
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:36

    اللغة الامازيغية جزء من ثقافاتنا وهدفنا واحد فمرحبا بكم لدى حزب التجمع الوطني للاحرار

  • منطق المصالح !!!
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:36

    حين تدخل قضية من القضايا إلى معترك الأحزاب السياسية تصبح متجاوزة وغير ذات جدوى لأنها ستخضع لمنطق المصالح وتضاربها…ثم لاينبغي أن يفوت إخوتنا الأمازيغ وأنا لست أمازيغيا ولكنني أؤمن مع المعارضين بأنه لاجدوى من إقحام القضايا في صراعات الأحزاب لأنها لاتثمر في النهاية شيئا بالنسبة لكل ماهو اجتماعي وسياسي واقتصادي…فمنطق الغلبة والتغليب كان دائما قرارا وليس ترجيحا للمصلحة العامة، ولاينبغي لمغربي أمازيغي أن ينسى أن الأحزاب المتجذرة بين الأمازيغ لم تنفع قضيتهم بشيء، فالحركة الشعبية وتجمع الأحرار وغيرهما لم يقدما شيئا يذكر للحركة الأمازيغية، وكما يرى المعارضون فإن القضية الأمازيغية ستخضع للمزيد من المساومات والمزايدات إلى أن تتعرض للذوبان وتخرج من منطق الصراع الثقافي السياسي الى صراع المصالح الضيقة التي ستفرق بين الأمازيع أنفسهم، وإن غدا لناظره قريب!!!

  • كريم
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:36

    التحاق قيادات الحركة الامازيغية بحزب الاحرار سيعطي نفس جديد للقضية الامازيغية

  • محمد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:36

    حزب التجمع الوطنى للاحرار دائما ولا زال يدافع عن قضية الامازيغيةاحسنتم اختياركم

  • أحمد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:37

    حزب التجمع الوطني للاحرار اعطى الكثير للقضية الامازيغية و دائما يدافع عنها و اليوم التحاق قيادات الحركة الامازيغية بالحزب سيعزز من قوة هذه القضية

  • محمد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:37

    حزب التجمع الوطنى للاحرار دائما ولا زال يدافع عن قضية الامازيغيةاحسنتم اختياركم

  • سفيان
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:37

    التحاق قيادات الحركة الامازيغية بحزب التجمع الوطني للاحرار سيعزز من مواقف الحزب حول هذه القضية

  • سعيد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:38

    قيادات الحركة الامازيغية اخترت الرمز الصحيح و نتمنى لها التوفيق

  • كمال
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:38

    النضال من داخل مؤسسة حزب التجمع الوطني للاحرار سيزيد من قوة الحركة الامازيغية

  • نعيمة
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:38

    احسنتم الاختيار بالتحاقكم لحزب التجمع الوطني للاحرار واختياركم هاذا لم يأتي من فراغ بل بعد تفكيركم ومشاهداتكم للعمل والمعقول

  • saf
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:39

    اختياركم لحزب التجمع الوطني للاحرار اختيار صائب نظرا للدفاعه دائما عن للغة و الثقافة الامازيغية

  • فاطمة
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:39

    حزب التجمع الوطني للاحرار يعطي دائما قيمة للامازيغية وهدفنا واحد فمرحبا لكم

  • hasna
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:40

    مليون مرحب باخواننا الامازيغي داخل قلعة حزب التجمع الوطني للاحرار

  • احسان
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:40

    حزب التجمع الوطني للاحرار دائما ولا زال سندا للقضية الامازيغية والتحاق قادة الحركة الامازيغية بالحزب سيعزز من موقف الحزب او القضية الامازيغية

  • sana
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:40

    لطالما دافع حزب التجمع الوطني للاحرار عن القضية الامازيغية في مختلف التظاهرات و التحق قيادات الحركة الوطنية بحزب الاحرار سيعطي للقضية نفس جديد و قوي

  • said
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:41

    مرحبا بقيادات الحركة الامازيغية في حزب الاحرار و من هذا المنبر نقول لكم و نعمة الاختيار

  • ahmed
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:42

    الدفاع عن القضية الامازيغية من داخل حزب التجمع الوطني للاحرار هو قرار صائب و نحن كامازيغ راضين 100% عن حزب الحمامة

  • naimat
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:43

    قيادات الحركة الامازيغية احسنت الاختيار لأن حزب الاحرار هو الحزب الوحيد الذي يدافع دائما عن القضية الامازيغية

  • smail
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:44

    التحق الحركة الامازيغية بحزب التجمع الوطني للاحرار سيكون له وقع ايجابي على القضية الامازيغية

  • Mouna
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:01

    اختيار رموز وقيادات الحركة الامازيغية لحزب التجمع الوطني للأحرار اختيار موفق نظرا لما قدمه الحزب من مواقف لصالح اللغة والثقافة الامازيغية.

  • مغربي وافتخر
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:02

    الفاعلين الامازيغ الذين انضموا إلى حزب التجمع الدستوري ليس همهم مصلحة الشعب أو الفئة الامازيغبة وإنما مصلحتهم الفردية النفعية ولا يهمهم مصلحة التجمع الامازيغي ولا مستقبله واباتخاذهم هذه الخطوة سيشجع اعضاء ومجموعات امازيغية أخرى للانضمام إلى أحزاب أخرى منافسة أو موالية وهذه الأحزاب لم تحل أو تعالج مشاكلها بين اعضاءها ومكوناتها ما بالك بحل والاهتمام بمشاكل الامازيغية داخلها لأن احزابنا الموقرة لا تهتم بمشاكل الحزب أو اهدافه أو مبادئه وإنما اصبحت تهتم برؤساءها وامناءها والموالين لهما انظروا ما يقع داخل اغلبية احزابنا التفرقة والتشردم والانقسامات لأجل مصالح شخصية لذا فمستقبل المازيغية إلى غموض وضبابية بسبب هذه التفرقة .

  • ولد علي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:16

    أعتقد أن الحزب الأمازيغي سيكون له تأثير إيجابي على وحدة الأراضي المغربية وسيكون بالتأكيد شوكة في حلق مرتزقة الجزائر

  • المنحوس
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:14

    كل من دخل اللعبة السياسية يغير جلده فيصبح مخزنيا اكثر من المخزن ,حفاظا على مصالحه ,والا طرده المخزن طردا. لاتراهنوا على الاحزاب لانها سبب خرابكم وهلاككم. شوفو ليكوم شي حل اخر .

  • mariam
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:27

    مرحبا و ألف سهلا بالحركة الامازيغية تحت جناح حزب التجمع الوطني للأحرار ، # أغاراس أغاراس #

  • halima
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:27

    هنيئا لحزب التجمع الوطني للأحرار بكم و هنيئا لكم بهم، فعلا هذه احسن مبادرة و كنا متشوقين لهذه اللحظة

  • salma
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:28

    Nous sommes fiers de notre identité amazighe et nous sommes plus fiers de ce parti qui a toujours donné de l'importance à l'identité amazighe Bienvenue au Rassemblement national des indépendants.

  • najla
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:28

    Nous apprécions l'identité amazighe, et nous en sommes fiers d'être la langue de nos ancêtres et de nos pères, et de cette plate-forme, je voudrais saluer la direction du mouvement amazigh au sein du Rassemblement national des indépendants du parti travailliste et de confiance.

  • Laila
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:28

    Bienvenue sous l'aile du Parti du Rassemblement National des Indépendants, qui a toujours soutenu et valorisé la cause amazighe, unissons-nous et soyons une seule main et une seule voix qui connaît la langue et l'identité amazigh

  • amine
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:29

    مرحبا بكم يا قيادة إيمازيغن ضمن صفوف الأحرار هادي هي وقتنا باش نثمنو لغتنا و نزيزو نخرجو بيها للوجود

  • nassim
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:29

    القضية الامازيغية قضيتنا جميعا كمغاربة أحرار و غيورين على هوياتهم، الف مرحبا بالحركة الامازيغية ضمن صفوف حزب التجمع الوطني للأحرار.

  • youssef
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:30

    Soyez les  bienvenus chers Imazighen au sein du parti du Rassemblement national des indépendants, et comme nous savons tous que le syndicat est une force, et ce parti a toujours soutenu la cause amazighe, pour l instantnous attendons que du bonheur pour cette dernière.Rni vous êtes toujours au top. Bravo

  • chouaib
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:31

    القضية الامازيغية قضيتنا جميعا كمغاربة أحرار و غيورين على هوياتهم مرحبا بالحركة الامازيغية ضمن صفوف حزب التجمع الوطني

  • إبراهيم أوبلا
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:42

    لقد نوقشت المسألة منذ نهاية التسعينات وأثبت الواقع أنّ الانتماء إلى الأحزاب الحالية لن تستفيد منه الأمازيغية لسبب واحد وهو أنّ كل هذه الأحزاب لا تعطي للمطلب الحقوقي الأمازيغي أي قيمة تذكر وإنما تسعى فقط للحصول على الأصوات في زمن الانتخابات، إنّ مصير القضية الأمازيغية لن يتقرر إلا في إطار الحركة الأمازيغية المستقلة عن الطوابير السياسية المتعفنة والانتهازية، أمّا الأمازيغ البارزون المنضوون فعلا إلى قيادات بعض الأحزاب فهم مستلبون غير قادرين على فعل أي شيء لأنّ زمام أمرهم بيد أهل فاس والرباط من نسل العروبة ولا حول لهم ولا قوة في تغيير مسارهم مع كامل الأسف

  • juba
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:48

    l'amazighité n'est pas une ideologie pour qu'elle soit limité à la forme d'un mouvement ou d'un parti politique. c'est une identité qui touche à la quasi totalité des marocains. les amazighs doivent donc etre omnipresent dans tous les partis politique toutes tendances confondues.ceci leur permettra de mettre en lumiere leur cause.

  • الشهبندر
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:51

    هل هذا ما يريدونه…..عندما تنسحبون من الساحة..يملأها كل انواع التوابع و السوافل و السوافه….خرقة صنعها لهم اليهودي بينيت.. و هم بها فرحون… التمزيغ ضرب لتاريخ المغرب وهويته..
    مع الأسف التجمع اصبح في الجانب الخطأ…..هل زاغ عن الطريق ام فقط انفضح امره..

  • amazigh tizi ousli
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:48

    الأمازيغية بشموليتها بالنسبة لي أسلوب حياة …
    "الحركة الأمازيغية ليست جمعية أو إطارا موحّدا مثل الأحزاب السياسية لكي تتصدع أو تنشق، بل هي منظومة مبادئ وقيَم من قبيل الحداثة والعقلانية"، ذاهبة إلى القول إن الحركة الأمازيغية "أكبر بكثير من مسألة التشرذم بسبب انخراط فاعلين فيها في الأحزاب، لأن هذا الانخراط ليس عاملا سلبيا، بل هو إضافة للحركة القوية باختلاف الآراء السائدة داخلها، وبوحدة المبادئ العامة التي تأسست عليها".

  • براهيم تنغير/ورزازات
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 16:17

    يبدو أنه تم اختبار التعليقات أو أن حزب معين أمر ما قد يعتبر ذباب الكتروني !!!!
    التعليقات في معظمها قصيرة و على نفس العطف و الشكل !!!!!
    شخصيا اعتبر ما فعله هؤلاء هو خيانة لا أقل!!!!
    التلاعب العواطف الناس لن يمر سهلا !!!!
    اين المبادئ و اين القناعات !!؟؟؟
    كان عليكم ان تستمروا في النضال لانه لم يبق إلا سنوات قليلة فسترى جميع الدول العربية تنهار إلى حضن إسرائيل!!!!
    الان مع قرب غرق الدولة العميقة ايتنجدت بكم لنغرق جميعا !!!!
    ان قتل ما نتوقعه منكم هو انتزاع جميع الحقوق من الدولة العميقة !!!!!

  • مواطن
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 17:50

    اي أحزاب تتكلمون عليهم….في المغرب الأحزاب لا تحكم بل تنفذ … وأصحابها يتسابقون على المناصب للحصول على النفوذ والريع المؤقت…

  • مواطن
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 17:55

    حزب الأحرار ورئيسه لا يهمهما إلا مصالحهما الخاصة وملئ الجيوب…إقحام القضية الأمازيغية ليس سوى جمع أكبر عدد من الأصوات في الانتخابات…وهذا ما ستؤكده الايام القادمة….

  • سامار
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 18:59

    إنضمام هؤلاء الأشخاص لن يغير شيء بالنسبة للأمازيغية بل ربما يينقص من حزب الأحرار. الأمازيغية كبيرة حتى أن يستعملونها كورقة انتخابية.

  • Aboulyasm
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 19:03

    Ceci rappelle,les groupes rebelles du parti de l istiqlal en 1959,qui par la auite ont cree l UNFP.!

  • عاش علم المغرب
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 19:16

    المغرب له علم العزة والفخر

    وليس شرويطة العرقية البربرية القبلية العنصرية الشعوبية
    برمز نجمة داوود الصهيونية وجهان لعملة واحدة كره الآخر

  • السافوكاح
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:29

    يثير الانتباه ..التمزيغيون متحدون لن ينتقدوا تمزيغيا مهما اختلف معهم في العقيدة…..أما العروبيون فيبحثون عن القمل عند اصحاب الوقت ..و يحاربونهم…..هل فهمت لماذا غلبنا التمزيغي؟ …..و تحية للاخوة العروبيون….احب صمودكم و نضالكم في جو معادي و اغلبهم خونة …الحقيقة الصادمة

  • ملاحظ
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 23:59

    مجموعة فاتها تطور الاجيال بالاف السنين تسمي نفسها حركة وتريد ان ترجع اعداد كثيرة من ذوي النزعات المفرقة الى العصور الغابرة بحروف وطلاميس غير مستوعبة من طرف الجيل الجديد الذي ينهل من لغات العلم والمعرفة. الوقت لا يرحم يا ناس دافعوا عن تعليم الاجيال القادمة اللغات الحية المعروفة عالميا.

  • Marocains 100%
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:38

    59 – Said1

    لا توجد أرض تنسب خصيصا للهنود الحمر
    لا توجد أرض تنسب لعرق معين
    قمم الجبال التي إستوطن فيها أجدادك مازالوا فيها
    نحن كلنا أبناء هذه الأرض
    أبناء الرقعة الجغرافية المنحدرين منها
    أنت تصنع في مخك خزعبولة ثم تصدقها
    وتضن كل واحد يفكر بمخك

    لا يوجد شيء إسمه إمازغ
    ولا توجد أرض إسمها أمازغ
    نحن المغاربة أحفاد أجدادنا الدين إستوطنوا هذه الأرض مند فجر التاريخ
    لا يهمنا اليوم أصل جدنا رقم 50 هل هو إفريقي بربري فنيقي روماني عربي ..
    ماتكتبه أنت هو تعبير على الفشل
    تريد إذخال مشكل في مشكل و هذ ا
    ليس ذكاء بل قمة البلادة .

  • Said1
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 14:43

    إلى الرقم 60
    أمثالك هم من يشعلون الفتنة ويلعبون بالنار.
    من أنت حتى تنكر الأمازيغ وهو شعب بأكمله.
    من أنت حتى تكفر بشعب في الأطلس وفي سوس وفي الجنوب الشرقي وفي الريف يتكلمون الأمازيغية، من أنت حتى تقمع لغتهم، هل أنت من يتكلم بها؟ ليس لك الحق أن تعتدي على الغير وتسبب في الخراب؟ هذا خطير فأنت تمس بأمة!
    توصف الأطلس بالقمم! ما هو المغرب إذن؟ أليس المغرب هو الأطلس وسوس والريف والجنوب الشرقي والصحراء! هل أنت بخير؟ أم تظن أن الدار البيضاء بالقنيطرة هما المغرب! ولعلمك فالدارالبيضاء جلهم أمازيغ! إذن أين تقطن أنت! أنشري يا هسبريس …

  • العربي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:36

    الامازيغية مورث مغربي قديم و التحاق قادات الحركة الامازيغية بحزب التجمع الوطني للاحرار هو قرار شجع يستحق التشجيع لأن هذا يحسب لهذا الحزب عودنا دائما الدفاع عن ثقافتنا الامازيغية كهوية وطنية.

  • صوفيا
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 16:27

    “إن علماء الأجناس يؤكدون أن الجماعات البيضاء بشمال إفريقيا سواء أكانت ناطقة بالبربرية أو بالعربية، تنحدر في معظمها من جماعات بحر متوسطية جاءت من الشرق في الألف الثامنة قبل الميلاد بل ربما قبلها، وراحت تنتشر بهدوء بالمغرب العربي والصحراء”

    ويضيف نفس المؤلف : (المؤرخ الفرنسي غابرييل كامبس المتخصص في تاريخ البربر)

    لا توجد اليوم، لا لغة بربرية موحدة ، بالمعني التي توحي بوجود طائفة لها شعور بوحدتها ، ولا شعب بربري وبدرجة أقل لا يوجد” حتى عرق بربري ، حول هذه العوامل السلبية ، كل المختصيين متفقين ”.

    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
    و البربر فيهم أنواع مختلفة و لا يفهمون بعضهم بعض لهجويا

    الريفي لا يفهم لهجة السوسي
    وبالتالي أنثم لستم عرق موحد إسمه أمزيغ هذه كذبة كبيرة .

  • مواطن2
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:58

    في تعليق سابق قلت = ما ذا يريد الامازيغيون ؟ هم يقولون بأن المغاربة جلهم من اصول امازيغية . يعني ان اغلبية المغاربة امازيغ …وبما ان اغلبية المغاربة امازيغ فما هي مبررات مطالبهم ؟ قلت عدة مرات بانني اتصفح الجريدة عدة مرات في اليوم لكوني متقاعد ولدي الوقت الكافي لتتبع الاخبار من خلال هاته الجريدة الا انني اصطدم تقريبا يوميا بمقال يتعلق بالامازيغية والامازيغ واتساءل مع نفسي متى سينتهي هذا المسلسل.؟ انا شخصيا من قبيلة اوربة والمعروف انها من اصل امازيغي لكنني لا اطالب باي شيء ولا اعرف ولو حرفا واحدا في الامازيغية واعتبر نفسي مواطنا مغربيا فقط .بكل صراحة " هذا الناس فرعونا المخ ديالنا " والحالة ان الامور تغيرت واصبح المواطن لا يفكر في هذا الامر مطلقا. ومرة اخرى = ماذا يريد الامازيغيون ؟

  • التحزيب فاشل 100%
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 10:59

    محاولات كلها فاشلة

    صناعة عرق إسمه أمازغ

    مستحيل

    أنواع مختلفة تتحدث لهجات مختلفقف
    ليست لهم أي نقطة مشتركة إسمها أمازغ

    صناعة لغة إسمها أمازغ
    مستحيل
    عندنا سلسلة من اللهجات المختلفة
    الناطقون بهذه اللهجات ليست لهم لغة موحدة
    كل بقعة لها لهجتها الخاصة بها

    صناعة رموز كتابة اللهجات
    خليط رموز الفنيقيين
    و رموز السحر للطوارق
    بوبريص
    الصليب
    غريبة لا يقبلها 99،99 % من الشعب المغربي

    إذن كل ماصنع مند 2003 باء بالفشل

    صناعة حزب لشيء إسمه أمازغ هو فشل
    لأن كل شيء ينسب لهذا الإسم الغريب من عرق و لغة و رموز
    هو أصلا فاشل و خزعبولة .

    التحزيب فاشل 100%

    الشرويطة البوبريصية التي نعها " جاك بنيت " اليهوووودي
    هي كذلك فاشلة .

    لأن هذا العرق المسمى أمازغ هو أصلا غير موجود
    هناك أجناس مختلفة و أشكال مختلفة تتحدث لهجات مختلفة
    إسمهم البربر .

  • Said1
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 13:18

    أمثال الرقم 58
    هم من يدعمون البوليزاريو بعنصريتهم للأمازيغ أصحاب الأرض وهم من يريدون الجمهورية العربية الصحراوية في أنفسهم وفي الخفاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا