الباحثة هاجر المنصف تتميز في الذكاء الاصطناعي

الباحثة هاجر المنصف تتميز في الذكاء الاصطناعي
السبت 5 دجنبر 2020 - 21:05

فازت الباحثة هاجر المصنف، أستاذة الذكاء الاصطناعي بكلية العلوم السملالية، التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش، بالجائزة الأولى ضمن فئة “الذكاء الاصطناعي الشامل والمندمج”.

وجاء هذا التتويج في إطار جائزة WomenTech Award”ويمن تيك”، التي تكافئ النساء اللواتي يحققن إشعاعًا دوليًا في مجال التكنولوجيات المتقدمة.

وبهذه المناسبة، قالت الباحثة المغربية هاجر المصنف: “فخورة بهذا التتويج الذي أهديه إلى المرأة المغربية، لحثّها على ولوج عالم الذكاء الاصطناعي”، مضيفة: “تفوقت على 6 مرشحات، تأهلن للمرحلة الأخيرة من هذا التنافس الدولي؛ 3 منهن من الولايات المتحدة الأمريكية”.

وأوضحت المصنف، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الجائزة تكافئ النساء اللواتي يحققن إشعاعا دوليا في مجال التكنولوجيات المتقدمة، مشيرة إلى أن “التنافس كان بين حوالي 2300 مشاركة؛ منهن مسؤولات بمقاولات بالولايات المتحدة الأمريكية والهند”.

وأوردت المتحدثة نفسها: “أنا ابنة المدرسة العمومية، وهذه رسالة إلى الشباب ليتسلح بالطموح والإيمان بالقدرات والمواهب، وأن كل شيء ممكن؛ لأن إدارة الإنسان لا حدود لها، إذا تسلحنا بقيم البحث العلمي والابتكار والإبداع التكنولوجي”.

وجرى اختيار هذه الأكاديمية الشابة بفضل ابتكاراتها التكنولوجية المتعددة في مجال تعلم الآلة (أحد فروع الذكاء الاصطناعي) وتحليل البيانات الضخمة.

وحصلت هاجر المصنف على دبلوم الدولة في الهندسة سنة 2005 من معهد البريد والمواصلات، ودكتوراه في المعلوميات من جامعة القاضي عياض عن أشغالها حول شبكات الاستشعار اللاسلكية وشبكات المركبات.

وتضم خزانة الإبداع لهذه الباحثة مجموعة من براءات الاختراع حول “نظام محيطي للتغذية الراجعة وتقييم تعلم الطلبة”، و”تقديم محتوى مخصص يعتمد على التعرف على المشاعر عبر الأجهزة المحمولة”.

‫تعليقات الزوار

15
  • نورالدين النحناحي فاس
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:22

    هذه الأستاذة تستحق حقيبة وزارية في الحكومة المغربية المقبلة لكي تعطي انطلاقة نوعية للابتكار في مجالات التكنولوجيا و الذكاء الصناعي… فخور بك

  • wind city
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:29

    تبارك الله على بنت بلادي الله يزيد ويبارك.

  • أنس مع
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:43

    صراحة هذه الجائزة تستحقها عن جذارة وإستحقاق؛ لقد كان لي الشرف أن أتتلمذ على يد هذه الأستاذة الشابة والطموحة وقد كانت تتميز بحسن أخلاقها و عطائها المستمر و تواضعها مع تلاميذها هي وثلة من أساتذة جامعة القاضي عياض ؛ وأتمنى لها مزيدا من العطاء والتألق.

  • الخليل
    السبت 5 دجنبر 2020 - 22:19

    تبارك عليك أستاذة، هذا التفوق ماهو إلا نور يضئ الظلمات التي يعيشها الطالب المغربي الباحث و يوقظه من غفلاته التي يعيشها.

    تحياتي أستاذة.

  • سعيدة
    السبت 5 دجنبر 2020 - 22:51

    اللهم زد وبارك شرفت المرأة المغربية وزدتيها تألقا …

  • بدر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:23

    دليل اخر ان التعليم فالمغرب مزيان و كلشي مزيان.. راه ليبغا يقرى كيقرا فوق حصيرة.. يجب تغيير عقلية الشباب.. راه الانترنت هي اكبر مصدر فالعالم للمعلومات.. المدرسة غير كتعطيك الاساسيات نتا لي كتكمل.

  • لو كان بيدي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:33

    لا تنساقوا وراء عواطفكم تجاهن.فمهما عملن يجب أن نصدق الحديت اللذي يقول أنهن ناقصات عقل ودين فالغرب يلعب بنا وبثراتنا ليبين أن الانثى أحسن من الذكر والحديت يقول عكس ذلك.لو كان بيدي لأخرجت قانونا يلزمهن على الجلوس في البيت كما قال حديت آخر.الانثى تخرج مرتين فقط في حياتها من المنزل.الخرجة الأولى إلى بيت زوجها والخرجة الثانية إلى القبر عندما تموت.فارجوكم لا تنساقوا وراء الاعيب الغرب اللذي يريد أن يستأسد علينا الإنات ويزيغنا عن عاداتنا وتقاليدنا فحذاري ثم حذاري من تلاعبات العرب علينا.كل ما يلزمنا فهو موجود في الأحاديث النبوية الشريفة غير ذلك فهو تشتيت للأسر المسلمة بتحريض الانثى للاستعلاء على الذكر.

  • كهربائي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:46

    بسم الله على ما قرأته في هذا الموضوع من كفاءات المرأة المغربية في جميع العلوم ، هنيئا لكم بعملكم
    المشرف

  • مغربي قح
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 04:37

    اسمها المصنف وليس المنصف ،ماشاء الله على بنت قسمي في الابتدائي كله،شرف كبير للمغرب والمرأة المغربية والله يزيدها من علمه وفضله.

  • خالد
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 08:01

    شكرا لك سيدتي. أسأل الله أن يجعلك مثالا حيا لبناتنا حتى يتبعنك على خطى العلم والمعرفة فيبنين أجيالا من الرجال والنساء يقومون بهذا البلد الأمين.

  • وعدودي
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 12:14

    السيدة عادية جدا. لديها ٤٩ منشور مصنف بسكوبيس مع معامل h يساوي ١١. قارنوها مع منير غوغو ٣١٣ منشور ومعامل h يساوي ٣٠.
    للإشارة أي شخص يمكن التأكد مما أقول. أدخل الى scopus واكتب mousannif hajar تم ghogho mounir

  • الحقد واش داير فالبشر
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 12:52

    إلى وعدودي والمعلق الآخر لو كان بيدي.ما هذا الحقد كله تجاه الانثى.على الأقل هي عندها 49 منشور مصنف في سكوبيكس أما أنت ماذا عندك وماذا أنتجت غير الخوى الخاوي.لو لم تستعبدوها من زمان وكبلتموها لكانت الآن أحسن من ذلك الشخص اللذي تتغنى به في تعليقك.لما خرجت الآن من تحت سيطرتكم انظروا إليها أين وصلت.يعني الذكر هو من كبلها من قبل كي لا تصل إلى هذا المستوى اللذي وصلت إليه الآن.حتى المدرسة لم تكونوا تتركوها من قبل تذهب إليها والآن تتغنى بأنفسكم أولا باغي تبين بلي الذكر حسن من الأنثى والمعلق لو كان بيدي.واش تحراكتي حيت تفوقت الأنثى ونجحت فحياتها.مابقا ليك غير تقول خاصنا نرجعوا الوأد البنات لي كان قبل الإسلام.غير تزاد من كرش ماماها نقتلوها وندفنوخا ديك ساعة مزال.يالطيف على حقد ولكن قد ماكاتحقدوا عليها قد ما كاتزيد تنجح فحياتها كثر وكثر.غير بردوا على قليباتكن

  • ياسين الحسين
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 13:05

    هنيئا للأستاذة الكريمة و للمرأة المغربية بهذا التتويج.
    أتمنى أن يكون هذا التتويج حافزا للشباب والشابات في أن يكرسوا مجهوداتهم في تحصيل العلم والمعرفة.

  • الحجاج بن يوسف
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 17:29

    أولا : هنيئا للأستاذة على نيلها هاته الجائزة.( وخا هي محجبة فلا تستغربوا….)
    ثانيا: النساء شقائق الرجال ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف، وشريكة الرجل في أمور الدين والدنيا.
    ثالثا: إلى صاحب التعليق رقم 7 لوكان بيدي: أرى أن حديثك عن المرأة من الجانب الديني ليس حبا في الدين ولا دفاعا عنه بل إستهزاء وازدراء للدين وواضح بين ثنايا كلامك أنك علماني خبيث فمقصودك عكس ماكتبت.
    والسلام أنشري هسبريس.

  • موحند
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 18:56

    هنيءا للاستاذة ونتمتى لك المزيد من الابتكارات والعطاء لخدمة الانسانية. نحن فخورين بك كمغاربة. نطلب من معلق (رقم 7 لو كان بيدي) ان يراجع افكاره الداعشية التي نتتج الا الكراهية والعنف والارهاب والتخلف والخراب. نتمى ان لا تملك بيده الكثير.

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 17

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 10

مطالب بفتح محطة ولاد زيان