"الباطرونا" ينادي بخصم نفقات تمدرس الأطفال من الضريبة على الدخل

"الباطرونا" ينادي بخصم نفقات تمدرس الأطفال من الضريبة على الدخل
السبت 5 دجنبر 2020 - 03:44

طالب الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ضمن تعديلاته على مشروع قانون المالية، بمنح الأسر التي لا يتجاوز دخلها 12 ألف درهم شهريا نفقات لتمدرس الأطفال في حدود ستة آلاف درهم عن كل طفل في السنة.

ويرمي التعديل حسب ما قدمه “الباطرونا” إلى إقرار الحق في خصم نفقات تمدرس الأطفال، “شرط ألا تتجاوز هذه النفقات 6000 درهم عن كل طفل في السنة”، مبررا ذلك بعدم تجاوز الدخل الصافي للأجير 12 ألف درهم.

وجاء في تعديلات اتحاد مقاولات المغرب أن “الهدف هو تقوية القدرة الشرائية للطبقة ذات الدخل المحدود”، معتبرا أن إعفاء جزء من المبالغ المرتبطة بتمدرس الأطفال من الضريبة على الدخل من شأنه أن يخفف من العبء المادي للآباء ويشجعهم على تمدرس أبنائهم.

ونبه الفريق البرلماني بالغرفة الثانية إلى أن ما يناهز 300 ألف تلميذ تم تحويلهم من طرف آبائهم من التعليم العمومي إلى التعليم الخاص، مشددا على ضرورة إرساء عدالة اجتماعية وضريبية مقارنة مع التشجيعات التي يستفيد منها المستثمرون في القطاع.

من جهة ثانية، وفي وقت أقرت الحكومة بصفة انتقالية الإعفاء من الضريبة على الدخل بالنسبة إلى الأجر المدفوع من طرف المقاولة أو الجمعية أو التعاونية للأجير بمناسبة أول تشغيل له، خلال الستة وثلاثين (36) شهرا الأولى ابتداء من تاريخ هذا التشغيل، دعا الاتحاد العام للمقاولات إلى تقنين الإعفاء وإلزامه بعدد من الشروط.

ويراد بالتشغيل الأول، حسب تعديلات الفريق البرلماني، “كل عقد أبرم مع أجير لأول مرة أو سبق تشغيله لمدة لا تتجاوز 12 شهرا”، مطالبا بإضافة شرط “أن يتم تشغيل الأجير في إطار عقد شغل محدد المدة ومبرم في الفترة الممتدة من فاتح يناير 2021 إلى غاية 31 ديسمبر 2023″، إلى الشرط الذي وضعته الحكومة، والذي أكد على ضرورة “ألا يتجاوز عمر الأجير 35 سنة عند تاريخ إبرام أول عقد شغل له”.

ويرمي التعديل حسب البارطرونا إلى منح الامتياز لأول عقد تشغيل أو كل عقد أبرم مع أجير سبق تشغيله لمدة لا تتجاوز 12 شهرا، مشددا على “تحديد المدة التي يمكن أن يبرم فيها عقد الشغل للاستفادة من الامتياز في 3 سنوات، عوض سنة واحدة، حتى نتمكن من معاينة الأثر الإيجابي لهذه المقتضيات على التشغيل، ومنح الامتياز في إطار عقد شغل محدد المدة وليس غير محدد”.

‫تعليقات الزوار

17
  • المعقول
    السبت 5 دجنبر 2020 - 04:21

    وأخيرا ضهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا. هذا هو المعقول .السؤال واش العدالة والتنمية ستساند المواطن في هدا الشأن . يالله واخيرا

  • على حافة الفقر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 05:58

    كيف للمواطن من فئة ماعندوش ؤماخصوش، كيف له أن يثق في حكومة يساهم في الصندوق العام باقتطاع مباشر وقار وغير بسيط من راتبه أو بضرائب سنوية متنوعة وعديدة عن دخله ونشاطه الاقتصادي، وبالمقابل لايجد تعليما أو تطبيبا عموميا مناسبا، حيث دائم ما يتجه للخواص وأنتم تعلمون أسعار الخواص.

  • مدرس
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:34

    كلامهم صحيح غير معني بالتعليم الخصوصي لكن من غير المقبول ان يدفع مواطن ما الضرائب وهو لايستفيد من خدمات التعليم وحتى الصحة يستحيل ان تجد أجيرا يتوفر على تغطية صحية يتوجه نحو المستشفيات العمومية

  • أبو خليل
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:57

    الكثير من الاسر تضطر لأداء مبالغ مهمة لتدريس أبنائها في القطاع الخاص بسبب عدم توفر مكان في المدارس العمومية أو انعدام شروط أخرى كالنقل المدرسي و الحراسة و الاكتظاظ و التوقيت و غيرها… نتمنى أن تأخذ الدولة بعين الاعتبار هذه المبادرة و غيرها التي يقوم فيها المواطن بتحمل أعباء خدمات أساسية أو موازية كان من المفروض أن توفرها الدولة مجانا…

  • الدكتور. محمد. احداف
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:18

    باقرار. الخصم. سيقوم. الجميع. بتحويل. الابناء. الى. القطاع. الخاص. وانذاك. عليكم. ببيع. او. اغلاق. المدرسة. العمومية. طالما. ان. الدولة. ستتكلف. بمصاريف. الدراسة.
    هذا. الملتمس. غير. مقبول. وغير. منطقي. والباطرونا. تدافع. عن. لوبي. المدراس. الخاصة. علما. ان. دافع. الضرائب. هو. من. ستحمل. الكلفة. اختيار. التعليم. الخاص. امر. حر. وارادي. وعلى اصحابه. تحمل. تبعاته. ومن. غير. المقبول. تحميل. الدولة. مصاريف. خاصة. للافراد. وكان. على. الباطرونا. ان. تدافع. عن. ضخ. هذه. المبالغ. من. اجل. تطوير نظام. التعليم. العمومي. لانه. الوحيد. المعمول. به. في. البلدان. المتقدمة. ويضمن. مساواة. افراده. وضمان. خضوعهم. لنفس. التكوين.
    التعليم. الخاص. ميكروب. سيهدد. تماسك. المجتمع. ووحدته. على المدى. البعيد. بتشطير. المجتمع. الى. فئات.

  • فريد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:28

    هم على صواب عند الحديث على تخفيف العبأ الضريبي على دوي الدخل المتوسط ،ولكن المشكل يكمن في إنعدام قانون مؤطر لأثمان التعليم الخاص،والتعليم قطاع إستراتيجي ولايمكن المتاجرة فيه وكان على الدولة أن تُقيم شراكة مع القطاع الخاص ولكن بشروطها.والوضع الحالي يعني أن كل إعفاء ضريبي سيعني إرتفاع أسعار التعليم الخاص،وهذا الخلل سيقع في مجال الصحة أو السكن لأننا "بلاد السيبة"والكل يستغل "القانون" لمصالحه لإنعدام روح المواطنة وتَسَيُّد روح الرعية. في دولة القانون تكون الحكومة مرغمة على الإستماع إلى نقابات العمال و الباطرونا لتُحدد سياستها الإقتصادية: الحكومة اليمينية ستُحفز صاحب الشركة لمزيد من الإنتاج(نْعَاوْنَك باشْ تْصَوَّبْ وُ تْخَدَّمْ أكثر)واليسار يقول رَفْعُ الأجور سيرفع الطلب على السلع وبالتالي على الإنتاج(نَعْطيك بَاشْ تَصْرفْ أكثر)ولكن هاته المعادلة غير موجودة في دولة المخزن الذي لازال يَهيب لمن يشاء،يحمي بعض الشركات وبعض الرعايا لإستغلال خيرات البلاد،ولْيَتَطاحن باقي الرعايا.

  • الطمع و الجشع المغربي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:02

    "ومنح الامتياز في إطار عقد شغل محدد المدة وليس غير محدد"

    من هنا سنبدا عهدا جديدا من العبودية بارخص الاثمان
    يجب على الدولة عدم منح هذا الامتياز للشركات الا اذا كان العقد CDI و وجب اضافة شرط اخر هو ان تتجاوز مدة تشغيل الاجير 6 اشهر و الا فالشركات سيقومون باستغلال الوضع و طىد الاجير قبل انتهاء الفترة التجريبية و رغم ذلك ستستفيد من الاعفاء الضريبي.

    اما في حالة العقود المحددة التي تطالب بها الباطرونا فلن تكون الا صيغة اخرى للانابيك و زوقوها و صافي
    الاجير سيتم رميه بعد عام او اثنين و تعويضه باخر للاستفادة من الاعفاء

    الطمع و الجشع المغربي في ابهى حلة

  • مواطن
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:54

    نعم يجب اعفاء من الضرائب عن الدخل للمواطن البسيطه الذي لديه التزامات الكراء المعيشية و من صريف التعليم لباس الطبيب وزد على ذلك.
    المواطن مسكين لا يلحق ان يشتري سروال لأنه لا يبقى له شيء مع كل هاته المصاريف

  • عبدالله
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:56

    أظن أن خذا الإقتراح لن يصب في تقوبة القدرة الشرائية لهذه الأسر ولن يقوي العجلة الإنتاجية المغربية. لأنه هذه الطبقة المغربية تشتري المنتوج الأجنبي وتسافر للخارج للعطل.

  • برناوي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:09

    لا أحد مجبر على إلحاق أبنائه بالمدارس الخصوصية و مدارس البعثات الثقافية الأجنبية.

  • انفال
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:31

    الطريق الى خصخصة التعليم .الباطرونا لا تفكر الا في نفسها

  • Khachoggi
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:52

    المدارس العمومية ليست منافسة للتعليم الخاص، إضرابات غيابات آنعدام الأمن أمام أبوابها بيع القرقوبي ضعف التحصيل٠٠٠٠٠من آستطاع الإلتحاق بالخاص هل سيفكر لحظة؟ من يدفع الضراءب ماذا يأخد بالمقابل ،التطبيب التعليم كل شيء مودؤ عليه مالكم كيف تحكمون؟

  • الحقيقة
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:23

    وااش ناس باقا كتخلص ب 2000 ف شهر و كتهضرو على اطفال عاونو ولديهم بعدا لي كيدمرو حياتهم كاكلة م جامعين ت باش يسافرو يفوجو كيف ناس، سبحان الله كتجيو ل مشكل كتبغيو تحلوه من فوق ماشي من ساس.

  • يدافعون عن مصالحهم
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:33

    أغلب الباطرونا لهم يد و رجل في التعليم الخصوصي الذي أصيب بنكسة بعد الهروب المهم لفئة كبيرة من التلاميذ إلى العمومي، و حتى يتم إرجاعهم للخصوصي و كسب فئة أخرى من التلاميذ قدم الباطرونا هذاالمقترح الذي يصب في نهاية المطاف في مصلحة الباطرونا أكثر من آبتء التلاميذ. لكي يعبروا عن مواطنتهم و حبهم للتلاميذ لماذا لا يقومون بالتكفل بأبناء العمال التابعين لهم بشكل مباشر في حدود ما اقترحوا و الابتعاد عن ميزانية الدولة الممولة جزءا من ضرائب هؤلاء العمال. يعني: الباطرونا بغات دير من لحيتو لقم ليه و رد لينا التلامذ للمدارس ديالنا

  • طالب الصغير
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:51

    الباطرونا تقدمت بالمطلب دفاعا عن مصالح مؤسسات التعليم الخاص التي تمثلها و التي بدأت تخسر زبنائها بسبب كوفيد وليس لسواد عيون المواطن.
    عوض تخفيض أسعارها تطالب بميانيزم للمقاصة لصالحها فهامش الربح بالنسبة لها مقدس لا يجب المساس به، للأسف المدارس الخاصة كالاخطبوط دراع و جيب المواطن و دراع يخط القوانين لصالحها و دراع في ميزانية الدولة.
    المواطن يطالب بإصلاح التعليم العمومي ليشمل المغرب كافة، هذا الاعفاء الضريبي المطالب به(6000درهم) كافٍ لو أُضيف للميزانية المخصصة للتعليم، لإِصلاح المنظومة التربوية، لكن مطالب المواطن ليس لها مكان في مناقشة الميزانية لا في البرلمان و لا في الحكومة مسكين ماعندوش لا باطرونا ولا نقابة.

  • هيثم
    السبت 5 دجنبر 2020 - 16:41

    انا خدام في لكرافص او امكرفص،او اشمن دخل اعلاش تتكلموا؛ولدي يتبرأ في الروض بثمن 300درهم والله العظيم؛رغم أن المعلمة مازال خاص ها تقرأ شوي!!!! ايوا اش من دخل اعلاش تتكلموا (احشوما)!!!!!!!

  • علي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:55

    بمجرد تطبق . المدارس سترفع الاتعاب الى 200%

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 12

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 4

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 9

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 11

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 4

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري