"البام" يقبل تعديل "القاسم الانتخابي" ويتراجع عن ترشيح اليهودي سكيرا

"البام" يقبل تعديل "القاسم الانتخابي" ويتراجع عن ترشيح اليهودي سكيرا
صورة: الموقع الإلكتروني لحزب الأصالة والمعاصرة
الأحد 28 فبراير 2021 - 16:03

حسم فريق الأصالة والمعاصرة موقفه من تعديل القاسم الانتخابي، إذ أعلن أغلب أعضاء المكتب السياسي المنعقد أمس السبت بالرباط مساندتهم المقترح رغم الأضرار التي قد تلحق الحزب باعتماده.

ورمت حكومة سعد الدين العثماني تعديل القاسم الانتخابي إلى البرلمان قصد الحسم فيه، بعد الاعتراض الكبير الذي واجهه من قبل حزب العدالة والتنمية، في حين قرر “البام” “المطالبة باعتماد لائحة المسجلين لاحتساب عتبة الفوز بالمقاعد البرلمانية”.

وكشف مصدر من داخل “الجرار” أن “التوجه العام هو أن يتم القبول بمقترح القاسم الانتخابي على أساس المسجلين”، معلنا تشكيل لجنة حزبية للنظر في الآثار التي يمكن أن يخلفها لدى الحزب بهدف تداركها قبل انتخابات 2021.

من جهة ثانية كشف مصدر الجريدة تراجع حزب الأصالة والمعاصرة عن ترشيح اليهودي المغربي سيمون سكيرا، رئيس جمعية “الصداقة المغربية الإسرائيلية”، في الانتخابات المحلية والجهوية المقبلة.

وفي وقت سبق لعبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، في تصريحات صحافية، تأكيد عزم “الجرار” ترشيح سيمون سكيرا في الانتخابات المقبلة، مشيراً إلى أن القرار لا علاقة له بعودة العلاقات بين الرباط وتل أبيب، كشف اجتماع المكتب السياسي وجود صعوبات وصفت بالتقنية في ترشيح اليهودي المغربي.

وفي هذا الصدد أكد المصدر ذاته أنه من أصل 10 أفراد، وهو عدد أعضاء المكتب السياسي لـ”البام”، صوت 6 ضد ترشيح سكيرا بعد بسط عدد من المعطيات التقنية والشكلية، معلنين أن الحزب سيظل منفتحا على اليهود المغاربة.

وكان سكيرا، الكاتب العام للفيدرالية الفرنسية ليهود المغرب، أشاد بمبادرة حزب الأصالة والمعاصرة إلى ترشيحه في جهة الدار البيضاء سطات، موردا في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “هذه مبادرة ممتازة أن يشارك يهودي مغربي كمرشح في الانتخابات الجهوية المقبلة”.

وعبر سكيرا، المقيم في فرنسا، عن استعداده للاستقرار نهائياً في مدينة الدار البيضاء بعد نجاحه في الانتخابات الجهوية، داعياً بقية الأحزاب المغربية إلى ترشيح يهود مغاربة لخوض غمار الانتخابات المقبلة.

وأثارت خطوة “البام” غضب مناهضي التطبيع بالمغرب، إذ قال “المرصد المغربي لمناهضة التطبيع” إن “الهدف هو تمرير المكون الصهيوني بالمؤسسات الدستورية المنتخبة بالمغرب، في إطار عملية كبرى لقرصنة المكون العبري بالدستور منذ 10 سنوات عبر عدد من التحركات متعددة المحاور سياسيا وإعلاميا ودبلوماسيا”.

الأصالة والمعاصرة القاسم الانتخابي سيمون سكيرا عبد اللطيف وهبي

‫تعليقات الزوار

35
  • عاش اليهود
    الأحد 28 فبراير 2021 - 16:14

    نريد يهود من أصل المغربي أن يحكموا وتكون لهم مناصب عليا في جميع المجالات سواء الإقتصادية أو العسكرية.
    لقد سئمنا من ناهبي المال العالم وسلام على اليهود المغاربة ودولة إسرائيل العظمة.

  • سميرة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 16:28

    أمر الأمة المغربية في خطر.قريبا سوف نسمع بحزب الليكود في المغرب يفوز بالإنتخابات المغربية نفس الحزب الحاكم في إسرائيل

  • سفيان٣١٤
    الأحد 28 فبراير 2021 - 16:31

    اليهود مكون من مكونات هويتنا المغربية. خسارة عدم ترشيح الأستاذ سكيرا. أشعر بالاسف لذلك .

  • آعباد الله فيدوني
    الأحد 28 فبراير 2021 - 16:36

    * آعباد الله فيدوني ، سمعوا كلامي و فهموني ، المترشح علاش لمتوني ،
    شرط علي شروط .
    * الأحزاب تتقدم للإنتخابات ببرامج ، لا بعقيدة المترشح أو عشيرته
    أو صاحبته أو ولده .
    * هل أصوت على هذا أو ذاك لأني أحب أكل الحمام ، أو إمتلاك جرار ،
    أو الإستنارة بالقنديل لأن فاتورة الكهرباء غالية ، أو أحب الورد لأنه
    جميل ، أو السنابل لأن لولاه لمتنا جوعاً أو….؟؟؟
    * أين هي البرامج ، على من تضحكون ؟ : أن تقبلوا أو لا تقبلوا بتعديل
    القاسم الإنتخابي ، أين هو الناخب أوَّلاً ؟ إِنَّنا نْفَوْروا على الأرنب وهي
    لا زالت في الدومة !!

  • مغربي من بعيد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 16:36

    اللهم احفظ بلدنا واجعله آمنا مطمئنا… اللهم وفق كل من يريد ويسعى للخير و الصلاح وخدمة مجتمعه وبني وطنه وأعنه على الأمانة و تحمل المسؤولية… اللهم كل من يمكر لهذا البلد بخيانته ونهب خيراته وثرواته اجعل كيده في نحره واكفنا شره… اللهم أغدق علينا من كريم بركتك و نعمائك.

  • وجدة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 16:40

    على الاقل اليهود يشتغلون ويريدون الخير لي بلادهم وانتم يالاحزاب يالمسلمين ياحزب العدالة التنمية ماذا أستفدنا منكم ولا شئ خرجتو على البلاد

  • الكراهية سبب التخلف
    الأحد 28 فبراير 2021 - 16:43

    المغاربة سواسية امام امام القانون ولا داعي للعرقية الاثنية والدينية في المجال السياسي فهو مفتوح اما جميع المغاربة فربما قد نجد في اليهود من استقامة وخدمة واخلاص للوطن ما قد لا نجده في غيرهم .
    يجب ان نتحلى بالموضوعية والروح الوطنية

  • متقاعد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 17:01

    خسارة كبرى لفريق البام بالغاء ترشح اليهودي المغربي في المعركة الانتخابية …. كان سيكون لكم سندا لا مثيل له في نجاح الحزب!!!! انه مغربي وله الحق بالترشح وكان سيوفر لكم على الاقل وكيل الاءحة والثاني !!!! خسارة كبرى!!!!!

  • العسكري احمد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 17:13

    – الامر لا يتعلق بتنصيب مسلم او يهودي بقدر ما يتعلق بتنصيب انسان كفء يخاف الله و يسعى للمصلحة العامة و الله المستعان .

  • وجدي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 17:15

    ااقاسم الانتخابي حيلة من الداخلية لمواجهة البيجيدي . الغريب ان الداخلية لا زالت تخاف من البيجيدي . في ظل غياب للاحزاب الاخرى لا زال الاخوان المرشح الابرز للفوز

  • مغربي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 17:23

    التراجع عن ترشيح اليهودي المغربي خطأ سياسي كبير و بدخل في لعب الداري. اليهودي المغربي أحسن من كل اعضاء المكتب السياسي مجتمعين. مكتب البانضية

  • abdo casa
    الأحد 28 فبراير 2021 - 17:24

    لماذا تراجع حزب البام عن ترشيح اليهودي سيكيرا يرشحوا حتى كوميرا البلد ذاهب في الهاوية مدام الأحزاب تتسارع عن المصالح الشخصية والربح والاطماع في السنين القادمة سيصبح رئيس الحكومة من حزب االليكود وسيصبح المغرب في قبضة اليهود لأن اليهود يكافحون ويريدون أن يصلوا إلى السلطة وياسسون مستقبل أفضل للاجيال القادمة ليس الآن وإنما عبر سنوات تذكروا ذلك جيدا كما قالوا الإسرائيليين زمان على البشر “سرعان ماينسوا”
    (كينساو بزربة)

  • نصف شالوم
    الأحد 28 فبراير 2021 - 17:28

    لمادا …هدا الحقد ترشيح يهودي مغربي فالانتخبات كيشرف المغرب بلاد ديموقراطي…..كما يوجد عدد كبير من المغاربة…فالدوال الاجنببة يمارسون مهامهم داخل الحكومة منهم رجال امن ..العدل الداخلية ولمادا المغرب ممنوع عليه منعا كليا .ان يشارك فالوضيفة العمومية او رجال الامن او االبرلمان….السبب لايعرفه المغاربة لحد الان….وربما..في نضري لكي لايعرفو شبءا….عن…كيفية النهب والاحتيالات على اموال الشعب والنفاق المفرط للنواب والمستشرين……لك…الله….ياشعب. المغرب.

  • شمعون مسعود
    الأحد 28 فبراير 2021 - 17:29

    انا مع ترشيح هذا الضابط الاسرائيلي الذي كانت له مواجهة مع جيش المغرب في الجولان سنة ١٩٧٣ وهذا لا ينقص من حبه لوطنه الاصل المغرب فالمغاربة هم الذين ذهبوا اليه وليي هو من جاء للمغرب لمحاربتهم
    ثم ان المثل عندنا يقول ،،اللي فات مات ،، وهذه صفحة جديدة فتحها سيدنا الله. ينصروا مع اليهود على غرار ما فعله والده طيب الله ثراه وايضا جده محمد الخامس حيث كان دائما مدافعا عن اليهود اكثر من دفاعه على المسلمين لان كان يرى فيهم السند القوي للعرش ،فلولا اليهود ومشوراتهم وارائهم البناءة والخارقة لما بقي للاسرة العلوية شيئ يذكر في هذه الارض وهم الذين ساعدوا سلاطين المغرب وملوكها في التخلص. من اعداء المملكة منذ عهد السلطان الحسن الاول الى اليوم لذا راينا الحسن الثاني يرد لهم الجميل بمساعدتهم في حرب ٦٧ كما ساعدوه في القضاء على اعداء المملكة وها هم اليوم يردون الجميل لابنه بدفع امريكا الى الاعتراف بمغربية الصحراء ولذا فانوضع نصب تذكاري للحسن الثاني باسرائيل هو قمة الوطنية لليهود المغاربة وتألقهم بالمغرب ولذا فانني اقترح انيوافق المغرب على اتمام نصب المحرقة التي تم توقيفه بضواحي مراكش كعربون محبة

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأحد 28 فبراير 2021 - 17:31

    يقول المثل الشعبي المغربي:” زواج ليلة تدبيره عام”.

  • Houssa
    الأحد 28 فبراير 2021 - 17:35

    كنت أظن أن ربما الرؤية تغيرت شيء ما. وكنت ساصوت لصالح البام لما ابانه من نظرة بعيدة عن العنصرية والاتنية والدين لما قبل أن يرشح اليهودي المغربي. وبما انه ألغى ترشيح هذا المواطن المغربي. فسوف لن أصوت لصالحه.

  • مصطفى آيت الغربي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 17:40

    1000 مغربي يهودي أفضل من 1 مغربي منافق,
    ليس رأي أو وجهة نظري ولكن ما يقوله القرآن,
    ان كانت له الجنسية المغربية فمن حقه المشاركة في كل شيء
    المهم راه عندو دينو وأنت آش من دين عندك؟
    مكتحسمش؟

  • جدران بدون لوحة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 17:54

    التصويت في انتخابات ما . خاصة في الدول الذي لها باع ومجد في الديمقراطية تنتخب المرشح دون اعتبار لعرقه او دينه او ميولاته الجنسية . الاعتبار يكون لسيرته وخلقه ومؤهلاته والى البرنامج الذي تقدم به.
    العاصمة لندن وما أدراك ما لندن عمدتها مسلم هو صادق خان.

  • محمد بلحسن
    الأحد 28 فبراير 2021 - 17:55

    تراجع ذلك الحزب عن قرار إدماج يهودي متبت متشبت بديانة وبتقاليده وبأصالته أكثر من 5.000 سنة هو مؤشر أولي على غياب إرادة سياسية لتغيير عقليات المسؤولين بالإدارات والمقاولات العمومية وبالمؤسسات الرسمية والمقاولات القطاع الخاص في إتجاه تشر قيم الجدية والاتقان والمسؤولية. أشعر أن “نخبنا” خائفة من الحرمان من “بزولة” الصفقات العمومية ونهب الثروات الطبيعية مفضلة ترميم طرق سيارة مريحة لحاملي “باك + 5” بدل من “يهودي + 5000” !!!
    لعل السبب هو الابقاء على حزب فاعل أساسي في بناء نظام دولي جديد من بين إنجازاته المتوقعة في نهاية 2026 إنهاء الحروب المشتعلة بعدد من الدول من بينها العراق وسوريا وليبيا واليمن. في هذه الحالة، هنيئا لقيادة ذلك الحزب بتأجيل معالجة القضايا الداخلية الى بداية سنة 2027 أو 2127 !

  • مغربي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 18:12

    يجب أن ننتخب على الشخص وحزبه لأن الاءحة ينجح من وراءها أناس ليسو أكفاء .

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    الأحد 28 فبراير 2021 - 18:27

    أمر هذه الأحزاب السياسية غريب هذا يدل على تخبط الأحزاب في كيفة الوصول الى البرلمان و نهب المال العام تانيا لماذا حدف إسم اليهودي المغربي أليس له الحق في الترشح مثله مثل جميع المغاربة هذه عنصرية أم أن العقلية العربية تنخر أفكاركم كلنا أبناء الوطن ربما هو أفضل لأنه سيعمل لصالح الوطن و سياسته الخارجية العرب يكرهوننا ولا لون لهم مثل الحرباء إذا أراد المغرب التقدم وجب عليه القطيعة مع الدول العربية و الخروج من جامعة الدول العربية

  • Imad-MA
    الأحد 28 فبراير 2021 - 18:31

    Dommage que M. Skira ne fasse pas partie du prochain parlement. La patrie a besoin de ses compétences et de son expérience. Juif, musulman ou autre n’a jamais été un critère dans la culture marocaine. Nous espérons le voir occuper un poste à la hauteur de ses immenses compétences et faire progresser le Maroc.

  • أشرف - الجديدة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 19:04

    عندما تكون مغربيا محبا لبلدك ومدافعا عنها بكل الوسائل لا اسألك عن دينك او جنسك او لهجتك .اظن ان البعض له حساسية من هذه الامور وعلينا ان نبين الحقائق لمن كانت ثقافته متواضعة .عملنا مع يهود ونصارى لعدة سنوات ولا حاجة للقول بأنهم اكثر عدلا وانصافا من غيرهم ومن الاحسن عدم اثارة هكذا نعرات .

  • الدكتور عبدالرزاق
    الأحد 28 فبراير 2021 - 19:45

    قال الخبر:{ في هذا الصدد أكد المصدر ذاته أنه من أصل 10 أفراد، وهو عدد أعضاء المكتب السياسي لـ”البام”، صوت 6 ضد ترشيح سكيرا بعد بسط عدد من المعطيات التقنية والشكلية}
    قلت:
    الرأي الذي اراه وهو رأيي الشخصي أن الأمر فيه تعليمات… وانتهى الأمر

  • مراديوس
    الأحد 28 فبراير 2021 - 19:50

    اشتم رائحة العاطفة فيمن يستغربون التراجع عن ترشيح الرجل، كان على الحزب الا يُعلم عن ذلك قبل وتؤخذ معه الصور للبوز وهم يعلمون أنه من الصعب اقناع الناس بالتصويت له وهو المقيم في فرنسا والضباط العسكري سابقا… لا علاقة لدينه في الأمر فقط انهم يعلمون أنه من الصعب الرهان على الفرس مكسورة الرجل، لكن مرة اخرى ما كان لهم ان يُشهروه من غير فائدة. تحياتي للعقلانيين.

  • سالم المغربي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:14

    أظن أن الإخوة و الأخوات لم ينتبهون إلى شيء مهم و طرح السؤال الآتي بِغَضِّ النظر عن دين المرشح أو ملته:
    كيف لشخص يقيم في باريز أن يترشح باسم بيضاوة والدار البيضاء الكادحة:
    مجرد سؤال
    رجاءا انشري هسبريس

  • امازيغي باعمراني
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:50

    حزب منافق بامتياز.بان عل حقيقته قبل الفوز في الانتخابات.هادشي الا فاز.الله اشوف من حالنا.

  • elhendaouibadr
    الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20

    دار الله خير فهداك الرجل متوفقش باش يترشح . كان غاد يدوز واحد الحقبة سوداء فحياتو وبالاخص الى كان مستقيم كيف خوتو . راه السياسة هدي ورجاك على آلله

  • بوراس
    الأحد 28 فبراير 2021 - 22:28

    لقد جربنا الاحزاب والانتخابات منذ الاستقلال ولا نتيجة مفيدة … النهب والسرقة والغش وتحويل الاموال الى الخارج والحرص على المصالح الشخصية …
    اذا كنا نريد التغيير فيمكننا الغاء هذه الانتخابات والاحزاب لمدة 5 سنوات وننظر الى النتائج … على الاقل سنوفر ملايير نسدد بها ديون البلد … والقافلة ستواصل سيرها … لن يكون هناك أي نقص بدون انتخابات ولا برلمان …

  • غيور
    الإثنين 1 مارس 2021 - 10:06

    ولما لا فلنجرب اليهود المعلن عن يهوديتهم لان اليهود الاخرين اي في الخفاء لم يعطوا ايتها نتيجة .

  • زكريا
    الإثنين 1 مارس 2021 - 11:02

    لماذا هذا التخلف الذي يتلفظ به بعض المغاربة ….هو مغربي ولكن ديانته يهودية ….فهو مواطن من حقه الترشح …لماذا تخلطون الأمور ….لنحاول تفهم الوضع الذي يمر به المغرب وأن لا نساهم في تأزيم الوضع أكثر ما هو متأزم …هو مواطن مغربي يهودي وهو غني سوف لن يكون له هدف في نهب المال العام كما يعتمده من يريد الترشح من أجل خدمة نفسه …هذا مواطن مغربي أظن أنه سوف يخدم وطنه كما يريد ….الحزب تخوف منه لأنه لن يوافق على الفساد لذلك تخلص منه ….اللهم استر علينا آمين

  • عبدو
    الإثنين 1 مارس 2021 - 12:41

    يا ريت يكون لدينا حزب ليكود أفضل من حزب النفاق الاخواني

  • ناصر
    الإثنين 1 مارس 2021 - 12:50

    لماذا يخلط “مناهضو التطبيع ” بين اليهودية والصهيونية ؟

  • ولماذا لا ترشح إسرائيل مسلمين؟
    الإثنين 1 مارس 2021 - 15:50

    ولماذا لا ترشح إسرائيل مسلمين في أحزابها في القائمة الوطنية و الجهوية، هم يرفضون أسلمة إسرائيل و نحن نرحب بصهينة المغرب. كفاكم من الفلسفة الخاوية اللي تخرج عليكوم (صهيوني أو يهودي في رأس وزارة معناه أن كل الوثائق التي بحوزته ستملك تل أبيب نسخة منها لأنهم يقدسون الديانة اليهودية قبل الوطنية المغربية). ألا تعلم أنهم تركوا أموالهم وبيوتهم في المغرب و هاجروا إلى الدولة اليهودية لأنها بانسبة لهم أولى و أقدس من المغرب و هي الأرض الموعودة و من يضمن لي أنهم لن يخونوا المغرب لأJل إسرائيل. إتقوا الله فينا يا أحزاب المغرب.

  • kalid
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 08:01

    ملي العدالة والتنمية ، الذين هم يدعون الإسلام وأحزاب أخرى سبقتها وما شوفناشي الخير منهم ، اجيو نجربو اليهود حتا هما

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00

علاقة اليقين بالرزق