'البراق' يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان واغادوغو

'البراق' يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان واغادوغو
الإثنين 7 مارس 2011 - 08:30

فاز شريط “البراق” للمخرج المغربي محمد مفتكر ، السبت 5 مارس 2011 ، بجائزة “حصان يينينغا” الذهبي الإفريقي للسينما والتلفزيون لواغادوغو.


و”حصان يينينغا” الذهبي” هو الجائزة الكبرى لهذ المهرجان الذي يعد موعدا كبيرا للسينما الإفريقية.


كما فاز شريط “البراق” أيضا بجائزة أحسن صوت بينما فاز فيلم “الجامع” لداود ولاد السيد بجائزة أحسن صورة.


ووسط نحو 20 ألف شخص، تسلم مفتكر الجائزة من يد الرئيس البوركينابي بليز كومباوري بالملعب الكبير للعاصمة حيث أقيم الحفل الختامي للدورة ال22 للمهرجان.


وأكد المخرج محمد مفتكر أن فوز فيلمه يعد “تتويجا للدينامية التي تشهدها السينما المغربية حاليا”.


وقال المخرج المغربي، في حديث لوكالة الأنباء السينغالية “نحن فخورون بهذه العمل والذي سيجعل منا روادا في مجال الإنتاج السينمائي بإفريقيا”، مضيفا أن هذا التتويج يدل على أن السينما المغربية “بدأ صداها يتردد خارج المغرب”، وبأن هذه الجائزة “ستشجعنا على بذل المزيد من الجهود في هذا المجال”.


وأوضح المخرج المغربي أن الجائزة الكبرى التي تبلغ قيمتها عشرة ملايين فرنك إفريقي (حوالي 170 ألف درهم) والتي سلمها له الرئيس البوركينابي بليز كومباوري، يضاعف من حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه” وستجعله ” أكثر عطاء” في أعماله.


وكان فيلم “البراق” مدرجا من بين 17 عشر فيلما في المسابقة الرسمية في صنف الفيلم الطويل في الدورة ال22 للمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون لواغادوغو الذي يشكل موعدا متميزا للسينما الإفريقية.


ويعد محمد مفتكر ثالث مخرج مغربي سجل اسمه في لائحة المتوجين ب”حصان يينينغا” الذهبي بعد سهيل بنبركة عن فيلم “ألف يد ويد” سنة 1973، ونبيل عيوش عن فيلمه “علي زاوا” سنة 2001.


وقد حصل فيلم “براق” الذي يعد أول عمل سينمائي طويل للمخرج محمد مفتكر على الجائزة الكبرى للدورة 11 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة (يناير 2010) والجائزة الكبرى (جائزة عصمان سامبين) في الدورة 17 لمهرجان السينما الإفريقية (يوليوز 2010).


وآلت جائزة الحصان الفضي لشريط “رجل يصرخ” للمخرج التشادي هارون مهامات صالح الذي كان قد حاز عن هذا الفيلم جائزة التحكيم بمهرجان كان السينمائي الدولي (نسخة 2010).


أما جائزة الحصان البرونزي فمنحت للفيلم الكوميدي الرومانسي “الرجل المثالي” للمخرج الإيفواري أويل براون.


وعادت جائزة التحكيم لفيلم “أجنبيتنا” للمخرجة البوركينابية سارة بويان.


وقد عرفت الدورة ال22 للمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون لواغادوغو مشاركة حوالي 111 فيلم في إطار المنافسة الرسمية لهذه التظاهرة السينمائية التي افتتحت يوم 26 فبراير الماضي.


وشارك المغرب في المهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون لواغادوغو بثمانية أفلام طويلة من بينها ثلاثة أفلام طويلة “الدار الكبيرة “للطيف لحلو و”الجامع لداوود أولاد السيد و”براق” لمحمد مفتكر.


يشار إلى أن الدورة ل22 لهذا المهرجان تم إلإعلان عنها رسميا في يناير الماضي بطنجة على هامش الدورة 12 للمهرجان الوطني للسينما المغربية.

‫تعليقات الزوار

4
  • رفيق الصنهاجي
    الإثنين 7 مارس 2011 - 08:36

    البراق لم يتم اختياره لمهرجان كان ولافي غيره من المهرجانات الكبيرة عبر العالم وهاهو يفوز بالجائزة الكبرى بواكادوكو علما ان فيلم الرجل الذي يصرخ للمخرج التشادي علي صالح هارون الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم بمهرجان كان وجوائز عالمية رفيعة لايفوز في واكا إلا بالجائزة الثانية والسبب طبعا أن المغرب من خلال السيد نور الدين الصايل مارس ابتزازه على منظمي مهرجان فيسباكو مهددا اياهم وبطرق خفية ان المغرب يجب ان يفوز وإلا فإن المساعدات التي يقدمها المركز السينمائي المغربي للمخرجين البوركينابيين ستتوقف ,,, وهكذا نجحت سياسة الضغط والتهديد مع سياسة ارشاء المندوب العام للمهرجان السيد ويدراوكو الذي يقضي جل اوقاته في المهرجانات المغربية رفقة صديقه الصايل ,,,واقع خلف استياء وسط المشاركين في الدورة وأقر الكل بأحقية الفيلم التشادي وأن الجائزة سرقت منه وان فيلم البراق ورغم مستواه المستحسن فإنه لايرقى لمستور فيلم الرجل الذي يصرخ الجيد ,,,وقد كتب العديد من الصجفيين الافارقة والدوليون الحاضرون مقالات تطعن في مصداقية الدورة ولجنة تحكيمها وتشير باصبع الإتهام للصايل الذي يتصرف في واكا كملك غير متوج ,,,سلام على مصداقية المغرب وسلام على السينما بالمغرب التي تتحرك بفضل القوالب الصايليةالذي لايهمه إلا الجوائز اما المستوى الفني والمصداقية المغربية فلتذهب للجحيم

  • ششي حامد
    الإثنين 7 مارس 2011 - 08:38

    ضياع المال وشبابنا محتاج لهدا المال اتقو الله راه المبدرين اخوان الشياطين وستحاسبون عن كل درة شبابنا يريدون العمل كفانا موازين ومهرجانات وعيقو الا بغيتو تعيقو

  • hassoun
    الإثنين 7 مارس 2011 - 08:32

    bravooo! et félicitation aux cinéaste marocains

  • amina
    الإثنين 7 مارس 2011 - 08:34

    j’ai déja vu le film, pour moi c’est le meilleur film marocain que j’ai vu

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى