البرلمانيون الإسبان بالعيون فاجؤوا الرباط ومدريد

البرلمانيون الإسبان بالعيون فاجؤوا الرباط ومدريد
الإثنين 30 شتنبر 2013 - 14:35

قال بلاغ صادر عن البرلمان المغربي عن التفاجُئ بـ “الزيارة “المُباغتة لخمسة برلمانيين اسبانيين إلى مدينة العيون ابتداء من يوم أمس الأحد، دون إشعار مسبق أو تنسيق بين المؤسستين البرلمانيتين المغربية والإسبانية”.

“اتصل رئيس مجلس النواب كريم غلاب ورئيس مجلس المستشارين محمد الشيخ بيد الله بنظيريهما الإسبانيين، رئيس مجلس النواب جيسوس بوزادا مورينو ورئيس مجلس الشيوخ بيو كارسيا إيسكوديرو ماركيز، حيث أكدا أنهما على غير علم بهذه الزيارة وأن لا دخل للبرلمان الإسباني في تنظيمها وأنهما يعتبرانها مبادرة فردية لهؤلاء البرلمانيين” تورد الوثيقة.

كما عبَّر رئيسا مجلسي النواب والمستشارين من جهتهما عن استعداد البرلمان المغربي لاستقبال كل البرلمانيين الاسبانيين بدون استثناء في إطار التعاون المؤسساتي واحترام القنوات الرسمية، وأكدا أن “المبادرة الفردية لهؤلاء البرلمانيين لا تنخرط في إطار علاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين لكلا البلدين”.

وأضاف البلاغ، أن الخطوة تأتي على عكس مقتضيات البيان الختامي للمنتدى البرلماني الثاني المغربي الإسباني الذي انعقد بمدريد يومي 23 و24 شتنبر الجاري، والذي يؤكد على “ضرورة التنسيق بين مواقف برلماني البلدين في مختلف المحافل، وذلك من أجل خدمة القضايا ذات الاهتمام المشترك والإسهام في تحقيق السلم والأمن والتنمية عبر العالم”.

جدير بالذكر، أنه سبق للبرلمان المغربي أن نظم خلال هذه السنة زيارات عدة لبرلمانيين من البرلمان الأوربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوربا وغيرها، مشكلة من وفود تنتمي إلى تيارات وتوجهات حزبية وسياسية متنوعة ومختلفة.

‫تعليقات الزوار

29
  • HICHAMADRID
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 15:01

    الثالثة تابتة
    و اين كان جهاز المخابرات الخارجية و الداخلية حتى نصل الى ما وصلنا له انفا مع مشكل اميناتو التي دخلت من نفس المطار بفس الطريقة و في الاخير يقولون لنا مفاجئة , الله يستر من مفجئة ثالثة فالثالثة تابتة .

  • azwoo
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 15:17

    واش حنا دولة مستقلة دات سيادة الا زريبة…قمة الاحتقار .عوض اعتقال هؤلاء نكتفي ببلاغ اعتبره شخصيا توسل..واش فهمتوا شيحاجا

  • iceman
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 15:17

    alors expulsion immediat premier avion vers Madrid si le Maroc est un etat soulvrain et independant le probleme des autorite marocaine il n"'ecoute pas son peuple si le responsable marocain ecoute la voix de son peuple il vas jamais etre peur d,un saolpard etranger ecoute ton peuple svp vous environs 40 Millions de voix svp expulsion

  • bennani
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 15:44

    كأني بهم ليست لديهم مشاكل في إسبانيا لحلها بطالة تشرد اقتصاد متقهقر وقدموا للمغرب ليحول معضلة بوليزاريو الداخل بقيادة امينتوهم حيضر للمغرب سيادته التييجب الا تنتهك ولو من طرف الأمم المتحدة فنحن فوق ارضنا وفي صحرائنا يجب ترحيلهم وعلى الجهات المعنية الا تبقى في دار غفلون والا سوف يكون هذا تقصير او حتى تواطؤ حتى يوقع الفس في الراس عاد نقولو مفرسناش لن يرضى اي مغربي ان تنتهك سيادة بلده من اي جهة كانت المغاربة ضحوا بالكثير من اجل الصحراء والمناطق الجنوبية فرجاء احترموا مشاعرنا .وذكرى موتانا الدين قضو من اجل عدالة قضيتنا.ادا كان هناك خوارج فليدهبوا الى الجزائر وليؤسسوا كيانهم هناك فلا مكان لهم بيننا

  • wahad maya3rafch
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 15:53

    salam quiero responder en espanol,bueno que hacen nuetros responsables ,la cosa es mas facil mandar los nuetros tambien a cataluna e al pais vasco para que hablen con iziquierra republicana erribatasuna e con los separatistas catalanes .asi se vera que espana no vuelve a acutuarse de esta maniera walaikin nostoros tenemos chmayat cobardes,me dirijo al rey muevete amigo si no algun dia te vas a ver fuera del pais es solo un consejo .madre mia que gobiernantes de mierda tenemos .wallah nos podemos joder a espana con muchas manieras pero no tenemos parlamentarios comptentes que lastima bye bye mi pais gracias a nuetros bonitos politicos .publica allah ykhalik merci .

  • kimo
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 16:02

    les service de securite au maroc sont abscents et ne surveille que les marocains de l interieur mais ils s en foutent carement de la securite de l etat. allah icoune f3aounenna o salam.

  • الزاكوري
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 16:18

    كا ين شي سرفيس في الدولة لم يقم بواجبه ,ا ذا يجب معاقبة كل من يتقاض اجره من اموال الشعب ولم يقم بواجبه قبل ان يفوت الاوان.

  • الواقعي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 16:19

    عندما أقرأ بعض التعليقات أجزم ان الله خلق البعض ليكون رعية و رعايا لا أكثر و خلق البعض ليحكموا و يتحكموا . و ميزهم بمستوى العقل و الذكاء . بعض التعاليق تبدو لي مجرد عواطف جياشة و يخيل لك من تعليقه ان المسؤوليين متواطئين و لا يريدون تحرير الصحراء و خونة. في نظره يجب طرد البرلمانيين الاسبان و اعتقالهم و اعدام امينتو حيدر و قمع المظاهرات الانفصالية بغاز السارين و بناء جدار اسمنتي على حدود الصحراء و طز في المتجمع الدولي و في الامم المتحدة.يخيل لي أن المعلق يتكلم عن دولة امريكا او روسيا و ليس المغرب. دعوا السياسة للسياسيين وكفى من السطحية و العواطف و عليكم بالواقعية و هي ما يمارسها المسؤولون و لو أتى اي شخص من المعلقين و حكم فلن يقوم بأحسن مما يقوم به المسؤولون الان .

  • يونس الرباحي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 16:23

    استغرب من موقف الخارجية المغربية في التدخل السافر لاسبانيا في الاوضاع الداخلية للبلد، وكأنها لازالت وصية على اقاليمنا الصحراوية…..
    اتساءل هل كانت اسبانيا ستقبل لقاء برلمانيين مغاربة مع اعضاء منظمة ايطا الانفصالية هناك ….؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • متعجب
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 16:24

    ياللعجب…..هل أصبحنا محقورين ؟كل من أراد الدخول والخروج إلى المغرب لا يكترث بقوانينه .أما نحن فحتى مليلية المسلوبة لا نقدر دخولها.فلماذا هذا الفرق ؟

  • bouachra
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 16:26

    بدأت معاكسات غربية تفاجيء المغرب ومنذ وصول لعمامرة رمضان وزير الخارجية الجزائري الجديد القديم إلى منصبه تنبئ بشيئ غير مطمئن لا سيما منذ ثلاتة أيام دخل عشرات من الجزائريين مقيمن في الخارج إلى تراب صحرائنا مع مجموع من الصحافيين والعسكريين والمدنيين من المخيمات الدل العار من محتجزين المغاربة و أمام مرأى من جنودنا متاخمين للجدار الدفاعي الرملي على مقربة من 160 متر في سابقة خطيرة جدا والتي تقوم الجزائر بمناورة سياسية غير معتادة و سابقة أولة يقوم بها جنرالات الحركى الشيوعيون في خطوة تعكس مدا كرهية الذين يكنها إلى المملكة . أين هي المخابرات والجوسسة التي من ضمنها تتنبأ بهذه المكائد وتفشلها ـ أين هي هيبة المغرب على أرضه وأين هي الأحزاب خاصة الحزب تصليح المكانيكي صاحب الكلام والفراغ ،ها هم شردمة من الجزائريين يدنسون التراب المغربي أمام جندنا ولا أحد تحرك

  • امازيغي مسلم
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 16:32

    تدخل سافر في الشؤون الداخلية للمغرب

    من يحسبون انفسهم

    فليذهب البرلمانيون المغاربة إلى إقليم الباسك الأن

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 16:46

    ان صح فعلا دخول هؤلاء البرلمانيين الاسبان اقاليمنا الجنوبية .فهذا يعني ان المغرب يكرر نفس الاخطاء. ومن يكرر نفس الاخطاء لا يستفيذ من التاريخ المجتمع الدولي لا يقيم وزنا الا للدول التي تضع خطوطا حمراء امام ( السيادة ) اما دول الخنوع فلا وزن لها.الجزائر مثلا رفضت غير ما مر السماح للمفوضية السامية لحقوق اللاجئين باحصاء معتقلي تيندوف المحتلة بل صمت اذنيها اي ( الجزائر ) حتى على مناشدة مجلس الامن والامين العام للامم المتحدة على السماح لدخول مفوضية اللاجئين تيندوف المحتلة و نحن خمسة نواب اسبان ( دوخونا ) ودخلوا المغرب كضيعة لا حارس لها .والحالة هذه ان زيارتهم معروفة الاهداف سلفا وهو الاسائة للمغرب امام المنتظم الدولي بالاسطوانة المشروخة ( حقوق الانسان ) التي يستغلها الانفصاليون ومن يدعمهم للاسائة للمغرب.ما ربحه المغرب من السكيرة ( كندي ) سيربحه مضاعفا من زيارة هؤلاء الاسبان والايام بيننا…

  • amnay 007
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 17:14

    هناك حل واحد لا ثالث لهما للكف من هذا العبث هو فرض التأشيرة على كل من يريد الدخول إلى المغرب.ونتهناو من هاذ صداع الراس ….

  • azwoo
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 17:29

    الى التعليق رقم 8ربما واقعيتك اخي متل واقعية السياسين والاحزاب والدبلوماسية المغربية بعد احدات قديم ازيك ربما لا تدرك الحسابات السياسويية الضيقة التي تسير تحركات ساستنا وربما كدلك لا تدرك حجم المؤامرة وتكلفة الاستنزاف فاما ان نحسم ونضرب بيد من حديد او ننسا الامر للابد.نحن في موقف المرتاب دوليا بهده الواقعية اللتي تدعى ومعك الساسة كدلك…في ضل التغيرات اخي المسالة اما ان تكون او لا تكون .هده هي الواقعية

  • Sifdine
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 17:31

    On peut pas les expulsers,je vois les commentateurs,racontes des blagues….c'est des espagnols qui rendent visite au Maroc.il faut les surveillers de loin,c'est tout,ici et même chez eux

  • مغربي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 17:54

    المسؤولين عن مراقبة المطارات أو الميناء هم الذين لم يبلغوا فورا بدخول هؤلاء البرلمانيين يجب المراقبة الصارمة في المطارات والميناء وتبليغ بسرعة بكل صغيرة أو كبيرة . أما القذائف التي ضبطها الأمن بكلميم فمن أين أتت . أرجوا اليقظة من الجميع . ان أعداء الوطن لايغفلون بل يراقبون كل الهفوات ولا يسهون على أننا أعداؤهم . ولكن الله عزيز ذو انتقام .

  • Mowaaatén
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 18:04

    l 'algérie ouvre ses coffres.les espagniols ont en besoin

  • وحدوي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 18:57

    المغرب مقبل على شراء غواصة لحماية اعماق بحارنا في الوقت الذي ما يزال عاجزا فيه عن حماية مسطحاتنا من تذفق هؤلاء المتطفلين الاسبان حلل وناقش

  • assou
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 20:00

    الى صاحب التعليق 8:حسب ما فهمت من التعليق أن المغرب لاحول له

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 20:26

    الى 8 الواقعي. اذن هؤلاء المعلقين في نظرك سدج لا يفقهون شيئا .وانت هو السياسي المحنك الواقعي. كفى من الانانية. وانا العارف. والاخرون جاهلون .هذا منبر حر يتسع لجميع الاراء. والاختلاف لا يفقد للود قضية.انصحك بان تحارب ما استطعت واقعيتك الغير الواقعية لانك بكل بساطة ابحرت كثيرا خارج الموضوع…

  • Zooom
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 20:42

    لماذا كل هذا التخوف من زيارة شرذمة من العملاء ؟ السياسة هي فن الممكن ! ولو كان ساستنا يتمتعون بقدر من الذكاء وإتقان فن الناورة لرجع هؤلاء المستأجرون على أعقابهم خائبين . فما يجب التركيز عليه هو جمع كل كبيرة و صغيرة عن هؤلاء لاجل إظهار الأسباب الحقيقية لتواجدهم بمناطقنا الجنوبية .نحن كمغاربة ندرك تماما هذه النوايا ،لكن يجب اقناع العالم بها ،هذا هو المطلوب . و الله المستعان على ما يخططون.

  • كاش محمد
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 21:26

    قال كبار امريكا وابريطانيا الراعيتين للديموقراطية و حقوق الانسان في العالم لا ديموقراطية ولا حقوق الانسان حينما يتعلق الامر بالامن القومي ,,فكفانا استرخاءا وكفانا فتورا وليونة التي لم تزد الواقحة امينتوا مسخها الله الا وقاحة,الاسترخاء الذي كلفنا الكثير في وقتنا وميزانيتنا,فان كنا يا مغاربة مؤمنين بوحدتنا الترابية فلماذا الاسترخاء ولماذا المحاباة التي جعلت يطمعون والاصدقاء يتشككون فان كانت الدولة عاجزة عن قمع بل تطبيق القانون في حق هؤلاء السفلة الذين جعلوا من قضية الصحراء المغربية مرتع للابتزاز والاسترزاق والمتاجرة والنهب فالشعب المغربي المعروف بوطنيته وتمسكه بوحدته والموت على مكل شبر من ارضه ان يحج للصحراء لاعادة الامور الى نصابها ولا يعني ذالك في شئ فوضى بل انه حق وواجب تمليه علينا وطنيتنا ووطننا والفوضى الرعناء هي ان بقي هذا التسيب وبقيت هاته الوقحة واذنابها يصولون ويعبثون دون توقيف,اننا نصاب بالغثيان وعدم التحكم في اعصابنا عندما نسمع ونقرا في كل مرة عن تحركات هاته العميلة للاستخبارات الاجنبية التي جعلت منها بطلة سلام وطمعوها بجائزة نوبل فقبحك الله يانوبل مادامت جائزتك سابت

  • عمر
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 21:34

    ان هؤلاء النواب الاسبانين يقلون ان المغرب لا يتحكم في تلك المنطقة وان المطقة متنازع عليها وملفها في الا مم المتحدة .ادا الامم المتحدة هية التي تسير الصحراء .ان كل مايقع وما سيقع في الصحراء من تخادل محمد السادس الدي تنقصه الشجاعة وصرامة التي كان يتمتع بها الحسن الثاني حثى اصبح المغرب لقمة سائغة ودليل على دالك تهديد والوعيد علانية من طرف جينرلات الجزائر

  • سيد الصحراء
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 21:34

    لدى اسبانيا انفصاليوها وكل ما على البرلمانيين المغاربة هو الذهاب الى اقليم الباسك

  • الورياغلي المغربي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 21:46

    ما الذي يمنع برلمانيينا المغاربة بمبادرة مماثلة إلى كل من سبتة و مليلية و زيارة الناشطين المغاربة في هاته الثغور المحتلة؟. سيقول قائل بأن سلطات الإحتلال الإسبانية ستطردهم فورا. هذا هو المراد, فتكون هاته بتلك و نرد لهم الصاع صاعين .و لمذا لا يقوم فريق مغربي سياسي أو باحثين جامعين أو مركز أبحاث مغربي مستقل بإعداد ملف دسم ومكتمل يتناول جرائم الحرب الإسبانية الموثقة في الأرشيفات الإسبانية و الفرنسية في الشمال المغربي أيام الإستعمار و تقديمه للعالم و مطالبة الدولة الإسبانية بالإقرار بمسؤولياتها في الحرب الكيماوية على منطقة جبالة و الريف؟. الإسبان لا يقيمون إعتبارا للمغرب عطفا على سياسة الإنبطاح و الخنوع التي تميز دبلوماسيته. أعداؤنا يشمتون فينا في قضية سبتة و مليلية و جعلوا منهما مطية للتنذر علينا في المنتديات الإجتماعية و رمينا بالجبن. ترابنا محتل من الإسبان ومع ذلك نحن من يستكين و يداري و كأنهم ضبطونا بالجرم المشهود؟. و ما الذي يمنع سينمائيونا البارعون في أفلام الخلاعة وهجرة اليهود و توثيق العري و الكلام الساقط من الثوبة بفلم يتناول جرائم حرب فرنسا و إسبانيا في المغرب؟ لا حياة لمن تنادي.

  • catalone
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 22:18

    احب مغربي و ملكي و الشعب الغير المتحزب سيدي الوزير الا تعاني
    من تانيب الضمير و شكرا

  • el sahara
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 03:49

    vive el sahara libre quereis vosotros o no. algun dia os dais cuenta que la mafia que os reina no solo esta jugando con vosotros sino estan riendo el sahara no es de maruecos ceiuta y melia si duscutirla con ellos y despertais del sueño ,algeri es un pais digno y no lo nombrais

  • احمدوفيش
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 23:13

    برلمانيين اسبانيين يدخلون المغرب دون علم السلطات المغربية، مع العلم ان المطار محصن ، وبه كل القوات المدنية والعسكرية، تبقي اوامر المسؤولين لياذنوا بالأمر الواجب اتباعه، اما ان يحتجزوا داخل المطار او خارجه en vue enquêter sur leur présence sans avertir les autorités marocaines ,qui a leur tour avertir les autorités locales pour éviter tout incident ces probable ces parlementaires sont dingues ou quoi? Qu'est ce qui se passe avec ces imbéciles sur nos territoires ,ils veulent quoi? يا رب لقد ضاقت بي الدنيا بما رحبت اين انتم يا اصحاب السياسة-يا ساسة المغرب- ام لا تفقهوا شيئا في الموضوع.وفي هذه الحالة قال المرحوم المغفور له الحسن الثاني كبرها تصغار،او اتركو ابناا الشعب يتولوا أمرهم . انشر هسبريس من فضلك 

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية