البرلمان الأوروبِي .. ساحة حروب مغربيّة - جزائريّة سببها الصحراء

البرلمان الأوروبِي .. ساحة حروب مغربيّة - جزائريّة سببها الصحراء
الخميس 19 شتنبر 2013 - 02:00

حيثُمَا وُجدَ سفيرٌ مغربِيٌّ بعاصمة من عواصم العالم كانَ هاجسه الأول حشدُ الدعمِ والتأييد لأطروحة المغرب بشأن النزاع حول الصحراء، الذِي ترى المملكة في تبنِي مقترح الحكم الذاتِي أقصد سبيل إلى حله، باعتباره حلاًّ وسطًا ينهِي عقود صراع يخرجُ منها الطرفان بصيغة “لا غالب لا مغلوب”.

فِي ذوده عن مقترحِ الحكم الذَّاتِي، وسعيه إلى إبرام اتفاقيات شراكة مع الاتحاد الأوروبي، يلاقِي المغرب حربًا ضروسا، يروم بها خصومه ثنيِ المجتمع الدولِي والتكتلات الإقليميَّة على تطوير علاقاتها معه، بذريعة ارتكابه خروقات حقوقيَّة بِالأقالِيم الجنوبيَّة للمملكة، يتحالفُ فيهَا نوابٌ تستميلهم الجزائر، وفقَ ما أفادهُ مسؤلون أروبيون رفضُوا ذكر أسمائهم، إضافةً إلى جمعياتٍ بيئيَّة تدخلُ بنوايَا الحفاظ على البيئة، للحيلولة دون مصادقة البرلمان الأوربِي على اتفاقيَّة الصيد البحرِي، مثلاً، كما حصلَ فِي 2011، علمًا أنَّ المعلن عنهُ رسميًّا أنَّ اتفاقيَّة الصيد البحرِي تشملُ فائض السمك، دون تخطيه.

بيد أنَّ بعثة المغرب لدى الاتحاد الأوروبِي ببروكسيل تنظر إلى تعاطِي الاتحاد الأوربِي مع قضيَّة الصحراء باستحسانٍ، تردُّه إلى عدم اعتراف التكتل بشيءٍ اسمه “الجمهوريَّة الصحراويَّة”، مما يجعل جبهة البوليساريُو غير معترف بها رسميَّا من لدن الاتحاد الأوربِي، كما أنَّها تبقَى فِي الغالب حسب البعثة المغربيَّة موضوعَ مقاربة إنسانيَّة، مستفيدة في ذلك من مساندة نحو 60 نائبًا في البرلمان الأوربِي.

إلَّا أنَّ الاتحاد الأوربِي وإنْ لم يعترف رسميًّا بالبوليساريُو، وما يعرف بـ”الجمهوريَّة الصحراوية”، يبدُو محترسًا فِي موقفه، الذِي جاءَ فِي الدورة العاشرة لمجلس الشراكة، في اللكسمبورغ، في الثالث والعشرين من أبريل 2012، على نحوٍ لمْ يتجاوزْ الموقف الرسمي المعلن تأييد جهود الأمين العام للأمم المتحدة، ومبعوثه الشخصِي الذِي تتحددُ في مهمته فِي التقريب بين طرفَيْ النزاع، ودعم حلٍّ مستديمٍ متوافق عليه، وفقَ مبادئ الأمم المتحدة ومقتضيات قرار مجلس الأمن رقم، 1979 الصادر عام 2011.

في غضون ذلك، يرَى مارتن شولز، رئيس البرلمان الأوربِي، أنَّه لا محيد عن بلوغ حلٍّ لنزاعٍ الصحراء عبر مسارٍ سياسيٍّ يقبلهُ طرفَا النزاع، مؤكدًا أنَّ مفتاح حل قضيَّة الصحراء ليس في بروكسيل وإنمَا في المنطقة المغاربيَّة بأكلمَلها، بينما ترَى الجزَائر في المقابل، أنهَا غيرُ معنيَّة بالنزاع، وأنَّ للبوليساريُو كلمتها الفصل في القبول بالمقترح المغربِي أو رفضه.

خصوم المغرب، يتجندون من جهتهم، لمعارضَة المغرب في البرلمان الأوربِي والوقوف حجر عثرة، أمام تقوية التعاون معه، عبر الضغط بورقة حقوق الإنسان، لتجميد المفاوضات حول اتفاقيات الصيد البحرِي (ALECA) وباقِي الاتفاقيات المبرمة على الصعيد التجارِي، زيادةً توجيه أصابع الاتهام للمغرب فِي تقرير “تانُوك” حول حقوق الإنسان في الساحل، الذِي يرتقب أن يتمَّ التصويت عليه في جلسة عامة، في الرابع والعشرِين من سبتمبر الحالِي، وفي جلسة أخرى، يوم الثالث والعشرِين من أكتُوبر القادم.

ومن الأمثلة على عمد نواب أوربيين إلى إحراج المغرب في البرلمان الأوربي، من خلال اتهامه بانتهاك حقوق الإنسان، تمَّ إحالة عدة أسئلة حول تفكيك مخيم أكديم إزيك بالعيون، من قبل برلمانيين أوربيين، على كاثرين آشتون، الممسكة بملف السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربِي.

واستباقًا لمجيء رياح تقرير “تانوك” بما لا تشتهِي سفن المغرب، بعد تكلِيف النائب البريطانِي شارل تانوك، بإعداد تقرير حول حقوق الإنسان في منطقة الساحل، عقدت بعثة المغرب إلى الاتحاد الأوربِي اجتماعاً مع النائب الأوربِي، في نوفمبر 2012، مع إبقاء الاتصال معه مربوطًا حتَّى اللحظة، مع توجيه رسالة تطالبهُ فيها باعتماد مقاربة موضوعية في استقرائه وضع حقوق الإنسان بالمنطقة، مع المناداة بضم التقرير وضع حقوق الإنسان بمخيمَات تندوف.

في غضون ذلك، يخشَى المغرب اليوم مجيء تقرير “تانُوك” بما لا يبشر بخير، بعد تأخر النائب البريطانِي، وتأجيله، لقاءً ببرلمانيين مغاربة غير ما مرة، واعتذاره عن زيارة الجزائر ومخيمات تندوف، لتزامن فترة إعداد التقرير مع مرض الرئيس الجزائرِي، عبد العزيز بوتفليقَة. كما لمْ تتم زيارة الرباط والعيون، إلَّا فِي غشت الماضي، حين حضر مساعده جوناتاز ليز، ليلتقي بمسؤولي السلطات المحليَّة وممثلين عن منظمات المجتمع المدني بالعيون.

المؤشراتُ المذكورة تذكِي خشية بعثة المغرب لدى الاتحاد الأوربِي، التِي تخلصُ إلى أنَّ تقرير تانُوك لا يستندُ إلى معطيات دقيقة، بالنظر إلى منهجيَّته المنحازة، والاعتماد في تقارير حقوقية سابقة، دون النزول إلى الميدان، علمًا أنَّ الأخيرة لم تتوانَ عن مهاجمة المغرب، بعدما أعدهَا نوابٌّ لا يكنُّون المودة للمغرب؛ أمثال بينُو وألروشِيك، وكين نييل سن، وفرجيات مارِي كريستِين؛ مدعُومِين بالجزائر، التِي تضعُ نصب العداء للمغرب، في عواصم العالم، من بين أولويَّات أجنتدها الديبلومَاسيَّة.

‫تعليقات الزوار

45
  • a chaque fois
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 02:26

    A chaque fois que les pays du nord veulent régler leurs crises c aux pays du sud qu'il faut penser .en trouvant des prétextes :Afaire de ceci de cela droit de l'homme de la femme des animaux (comme si eux respectent tous ceci et cela).a leurs signifier que le chantage bidon ne tiens plus.votre démocratie équivaut a vos fabrications de guerres ici et la

  • حمزة
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 04:03

    أتمنى أن يتم نشر هذا الرد وأن يتم الموافقة عليه ليظهر!

    سأقولها… سواء أردتم أن تسمعوها أم لا!
    الإستفتاء هو الحل الوحيد الذي يجب أن يذهب إليه المغرب، كيف تريد أن تكون لك أرض دون أن تعرف هل تلك الساكنة تريد أن تكون معك أم لا. كفى من التدرع بوجود البترول والغاز هناك، فنحن المغاربة لم نكن أبدا ننتظر إنفجار آبار البترول والغاز حتى نعيش ولن نكون كذلك أبدا.
    فماذا إذا كان الصحراويون لا يرغبون في البقاء مع المغرب؟ هل نجبرهم على ذلك بالقوة؟

    لسنا ديموقراطيين ولن نكون كذلك أبدا… كتالونيا ستختار، أسكتلندا ستختار، إيرلندا ستختار، ومناطق أخرى ستختار، ونحن في المغرب نروج لأكبر أكذوبة هي الحكم الذاتي الذي سمنح الحرية والديموقراطية لساكنة الصحراء!…

  • boumedienne
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 05:03

    si un jour le maroc passera un hiver sans precipitation,c'est sure qu'il vont sortir et nous dire que c'est la faute de l'algerie

  • mohamed
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 05:50

    ss la route de la liberter de se pays saharaoui 34ans ses boucoup walah un peuple veux etre indepandant comm nous maroc algerie monsieurs aider se peuple et surveille se peuple merci hespress mohamed usa

  • محمد بوخدادا
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 06:07

    تقرير "تانوك
    يجب أن لا يذكر فيه مصطلح " الصحراء الغربية "
    وعلى المغرب الاصرار التام و الملح على تضمين التقرير بمصطلحات قانونية وليس مصطلحات جزائرية الصنع.
    وعلى الدبلوماسية المغربية ان تشعل النار في وجه اي مسؤول غربي يذكر مصطلح " الصحراء الغربية " حتى يعوضه بمصطلح " الجنوب المغربي في الكواليس أو المراسلات الرسمية او الغير الرسمية.
    حتى مصطلح الصحراء يجب محاربته فليس عندنا صحراء عندنا الجنوب المغربي.
    وعلى المغرب عكس ذالك في تقرر "تانوك
    ان يطلب الانصاف في التعامل مع المنطقة
    بمعنى
    ان يتضمن برنامج التقرير زيارة الجنوب المغربي فعليه زيارة الجنوب الجزائري
    وعلى المغرب ان يكون قد سبق ان راسل الاتحاد قانونيا بخصوص الصحراء الشرقية المغربية المحتلة من طرف عسكر الجزائر
    وعلى المغرب ان يعتبر شعبه في الصحراء الشرقية غير مدرج في تقارير الاتحاد الاوروبي الحقوقية.
    كما المطالبة رسميا بمنع الاستنزاف لثروات الصحراء الشرقية من طرف الاتحاد الاوروبي حتى يتمتع شعب الصحراء الشرقية بكامل عائدات النفط و الغاز.
    انها الدبلوماسية الاستباقية في " التحراميات " والتي ستسيل لعاب الاتحاد الاوروبي في مال الجزائر.

  • غير دايز
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 06:15

    و تستمر هده المسرحية المقيتة و يستمر الشعب المغربي على أعصابه رغم معرفته بحقه في صحرائه ، الجزائر تهاجم و المغرب يركن للدفاع رغم معرفته بالكم الهاءل من التغرات ونقط الضعف لدى الخصم( حقوق الإنسان -الانفصاليين من القبائل و الازواد….. الطغمة العسكرية الحاكمة و تغييب المجتمع المدني، الإعلام دون المستوى عند جيران السوء و إمكانية خلق البلبلة و الشقيقة مع دول الجوار و الكل يعرف ما تقوم به الجزائر من زرع البلبلة لدى الجيران بإرسالها للإرهابيين وخير دليل ما حصل في تونس و مالي و ليبيا فجميع زعماء هؤلاء الإرهابيين جزائريون .
    كل هده الأوراق يمكن للمغرب استغلالها للضغط و تقزيم حجم الخصم يكفي أن تكون هناك إرادة والشجاعة ( كبرها تصغار)

  • صالح الصالح
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 06:56

    ان الأساس هو بناء اقتصاد المغرب من الداخل وبناء اقتصاد المغرب من كل الأطراف السياحة والتجارة عبر كل بلدان العالم وكدالك تقوية الميدان التقافي والعلمي لكل المغاربة مع الإنتاج الفلاحي وتكوين الصناعة الداخلية ومحاربة الفقر والأمية والهشاشة مع تعزيز حسن العلاقات مع الدول الصديقة المعتمد عليها، وكسب صداقة مع دول أخري ودول العالم علي الجماع وفتح التجارة والملاحة مع دول أمريكا الاتنية، والاهتمام بالهجرة والمهاجريين الديين هم أساس مدخول يساهم في الاقتصاد المغربي والعملة الصعبة مع بناء الاتصال والمواصلات الطرق والسكك الحديدية بين شمال المملكة وصحرائه وتنمية وتكبير سوق التجارة والسياحة بالصحراء المغربية لتحويلها الي سوق تجارة عالمية تعود نفعها علي المغرب وساكنة الصحراء بل علي دول العالم وبهدا نكون قد قطعنا الألسنة للاعداء التي تنوي الأضرار بالمغرب وصحرائه ووحدته الترابية .

  • Mohamed from Norway
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 07:42

    We have nothing to be afraid of. We are well in our sahara. We will keep it til (Yawn Alkiama). What the european thinks is their own thought. If we are not afraid from the past why should we afraid from the future? Allah maana.

  • رشيد القنيطرة
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 08:00

    الصحراء مغربية ونحن فيها والشعب المغربي برمته مستعد للتضحية بحياته وكل نفيس لابقاءها ضمن تراب المملكة.هذا قدرنا.ومن يرفض فعليه الاتجاه الى أقرب حائط وينطحه فحينئذ تتجلى له حقيقة مغربية الصحراء.

  • kamel
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 08:02

    le mensonge finira par tombé et la verité sortira en pleine lumiere , seulement ceux qui ont quelques choses a se reproché qui auront peur des enquetes de droit de l'homme.

  • halima
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 08:06

    pourquoi vous gardez pas les les archive parfois si en cherche des information passés dans les mois derniers on les trouve pas

  • serghini
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 08:28

    ان المتتبع لهذا السيناريو يفهم حاجة واحدة هو ان المغرب وضع في خانة ضيقة من طرف الموءسسة العسكرية التي اغرقت بالكرم الحاثمي هوءلاء البرلمانيين الاوروبيين لا لشيء سوى العناد والخوف من المغرب الذي اظهر للعالم ان الموءسسة العسرية راعية الارهاب وهي من احتجز الاروبيين وهي من قامت بعملية لاطلاق سراحهم وهم يعرفون جليا ان النفاق السياسي يقتضي هذا و الجراءة والشجاعة الاروبية غاءىبة وتدخلها حتماا تي لانهم لهم مصالحهم ويعرفون ان من يشوش على المغرب من كابرانات الحركة لهم جنسيات اروبية ومدخرات واستثمارات ومصلحة الشعب الجزاءىري الشقيق لا تهمهم بقدر ما تهمهم الفتنة …المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ومن لهم المصلحة في بقاء الامر كذلك .اقول لهم ان الصبح لقريب…….

  • chevalier
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 08:30

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وهو والحمد الله تعالى قوي بملكه وشعبه الوفي .وباذن الله تعالى محصن من عاديات الزمان ومكائد الاعداء وان الريح التي تداعب الجبل لا تستطيع ان تهزه. ان النواب الاوروبيون يصوتون بنعم لاتفاق الصيد البحري والا ضاع عليهم السمك المغربي الشهي وحتى وان صوتوا بلا فهذا في صالح الشعب المغربي البطل وسيكون له فائض من الاكل وتكون السنة جيدة انشاء الله تعالى والفقير يستطع يشتري السمك ويعيش .مضايقات الجزائر قد يجر عليها ما لا يحمد عقباه المغرب يمكن يطالب باستراج الاقاليم الشرقية في الجزائر المغرب سيدي بلعباس … دعم شعب القبائل والطوارق في الاستقلال لو تحول المغرب من موقع الدفاع الهجوم ستكون معادلة قوية وقد لا ينفع الندم على المغرب العزيز شراء مضادات طائرات كتيرة قبة حديد

  • atahiri
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 09:01

    لقد غطى راسي الشيب. منذ نعومة اظافري وانا اسمع واستمع الى هذا الشريط . الصحراء الصحراء ماذا جلبت لنا هذه الصحراء سوى الفقر ومزيد من الهجرة اذا كانت الجزائر تدعم البولخاريوا فان لديها ثروة لذلك اما نحن فماذا عندنا السياحة…… انا لا احبذ ان ابقى طو ل حياتي وحياة ابنائي ن عيش على وتر مشاكل هذه القطعة من ارضي وارض اجدادي كفانا نفاقا وطالبوا هولاء الجنرالات الفرنسيين بالصحراء الشرقية . اقول لكم انني اكره جنرالات الجزائر لا لشئ الا لانهم شردوا ابي وعمي وهما اي ابي وعمي شاركا في تحرير نسائهم من قبضة جنود فرنسا

  • marie
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 09:09

    il faut arrêter de geindre en mettant tout sur la faut de l'algérie. les rapports entre états sont conflictuels, c le cas pour bcp de pays et c de bonne guerre. En réalité le parlement européen utilise les écolos et certains députés pour presser le citron marocain dans les négociations

  • spiritou
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 10:07

    حذار مما يحاك ضد المغرب من مؤامرات من طرف خصوم وحدتنا الترابية ، وذلك بتجنيد المنتديات الأوروبية ومسؤوليها للإنحياز إلى الطرف المعارض . في هذا الإطار لابد للدبلوماسية المغربية أن تتحرك في الإتجاه الصحيح وأن تكون في مستوى القضية الترابية التي قارب مشكلها ما يناهز أربعة عقود . وعلى المغرب أن ينزل إلى حيز الواقع مفهوم الجهوية الموسعة الذي يشاع على الألسنة وفي اللقاءات والمحاضرات والندوات دون أن يعرف ولو مؤشرا بسيطا للتطبيق ، مع العلم أن الجهوية الموسعة يمكن أن تعطي دفعة قوية لهذا الملف

  • hassan
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 10:08

    لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم ولن يرضوا عنك….الى متى هدا الخنوع للغرب وهو لا تهمه لا مصالح المغرب ولا اي بلد اسلامي انضروا الى تركيا كيف تحدتهم بسواعد ابنائها اننا نحن المغاربة لن نفرط بشبر واحد من صحرائنا الغالية لاننا نعرف جيدا ان الجزائر تتربص بها وهدا لن تحلم به ابدا هي وصنيعتها البليزيرو

  • احمد العنبرى
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 10:13

    لا احد ينكر ايجابية الاعتدال السياسى…ولكن المغرب فى اعتقادى افرط فى الاعتدال فى مواجهة النظام العسكرى الجزائرى المتطرف المصر على منطق القوة …و الشيىء اذا زاد من حده انقلب الى ضده.بهذا الاعتدال المفرط نخدم اجندتهم التوسعية.فهدفهم تحت غطاء تقدمى مزعوم يخدمون هدفا استعماريا للحصول على اراضى لم تكن تحت نفوذهم اعنى الصحراء الشرقية و هذا بيت القصيد و هدف التصعيد حتى لا نطالب بحقنا…ومفاوضة الانفصاليين خطا اخر…فالتفاوض بجب ان يكون مع النظام الجزائرى لا مع غيرهم…لن نخرج باى نتيجة لانهم يتحكمون فى ملشياتهم فمن يجرىء على مخالفة سيده الذى يغذيه بالمال و السلاح.. و التغطية الديبلوماسية فى اروبا او غيرها.والهدف الاخير توسيع رقعة الجزائرالجنرالات على حساب المغرب المعتدل.السؤال الذى يفرض نفسه بقوة لماذا المغرب لا يطالب بتحقيق دولى عاجل فى قضية محتجزى مخيمات تندوف.ما الحكمة و ما الهدف من هذا الفتور الذى يعتبره الخصوم ضعفا وان كان غير ذلك.لان المغرب اصبح اقوى مما كان عليه استراتجيا مدنيا و عسكريا و هو قوى بحقه على ارضه….(وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين) صدق الله العظيم.

  • FARAS
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 10:33

    لا ننتظر خيرا من الحكومات فهي بلاء كالأمراض والفيضنات…
    لايتقنون سوى الشفوي والدسائس لشعوبهم. فلا أعرف شخصا دخل في محيط السياسة إلا وجرفته أمواج النفاق.

  • سيداتي
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 10:34

    يبقى موقف البرلمان الا وربي من قضية الصحراء الغربية ..موقفا متميزا………..وذا مصداقية………ويعكس في الا ساس ان الصحراء مشكل يندرج في اطار تصفية الا ستعمار…………………….البرلمان الا وربي لا يعترف لسيادة المغرب على الصحراء…كباقي دول العالم ….هي معركة…طويلة الدروب…فصولها تخاض..في الا روقة..وغبارها يعكر صفاء سماء….الصحراء

  • سام
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 11:04

    جميل ان يظن البعض ممن ليست لهم مرجعية تاريخية لملف قضية الصحراء القول بان الاستفتاء هو الحل لكن من هم الاشخاص الذين يحق لهم الدلو بتصويتهم ؟ و باي حق يستثنى من التصويت من هم من اصل صحراوي و غادروا الصحراء لاسباب بيئية او امنية او شخصية بما تملي عليها ظروف طبيعة الصحراوي المتنقل بين الواحات و المراعي
    الاستفتاء نعم و لكن ليشمل جميع الصحراويين و ذوي الاصول الصحراوية دون اقصاء احد هذه هي الديموقراطية اما الابقاء على فئة دون الفئات الاخرى من مكونات المجتمع الصحراوي فهذا تضليل و مغالطة لا يقبل بها الا متواطئ او جاهل بابسط معايير حقوق الانسان

  • نحن وأنتم أغبياء
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 11:18

    السلطات الجزائرية تعاكس وحدتنا الترابية هذا معروف لكن من يسيء للمغرب عبر النيت سواء بتعليق مسموم أوبمقال أكل عليه الظهر وشرب ليسوا بجزائريين بل هم مرتزقة مخيمات الذل والعار وليعلم إخواننا وأهلنا في الجزائر أنه من الطبيعي أن يرد المغربي بخشونة على أي تعليق مسيء بإسم الجزائر ولو ورائه مرتزق كما نوصي شعبنا في المغرب عدم التجريح في النهاية هم أهلنا وجيراننا مسلمين عرب وأمازيغ ولي اليقين أن كل تقارب ومحبة بين الشعبين سيزلزل ويرهب الحكام لأن الفرقة تسعدهم وتريحهم ويبقون مسيطرين على السلطة والثروة إلى أجل غير مسمى ونبقى نحن وأنتم أغبياء نعيش تحت رحمتهم

  • Abderrazak
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 11:18

    الاستفتاء غير ممكن ما داام حكام الجزائر قد حشرت الالوف هناك وتصرف اموالا طائلة لزعزعة استقرار المغرب ووحدته الترابية.والله انهم يلعبون باموال شعوبهم عوض تسخيرها فيما يدر بالنفع على المواطنين.يؤلمني وقد سمعت مؤخراا عن الميزانية التي رفعها الجزائر لاكثر من 300% للتسليح على حساب الصحة والتعليم الخ.وفي هولندا نرى العكس تماما !
    كيف نستطيع النهوض بشعوبنا في زمن التكتلات وحكام الجزائر لا يشغلهم غير ما يضر مغربنا .المغرب وشعبه غير ذالك ونحن دائما نمد ايدينا لاخواننا ومع مصالح شعبينا وامتنا الاسلامية بعيدا عن كل ما يفرق بيننا. او اتمنى من المغرر بهم ان يرجعوا عن غيهم ويعودوا لرشدهم فان الوطن ارحم بهم.

  • سعيد
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 12:07

    {وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} [التوبة:105] صدق الله العظيم.لو ان الجزائر يحكمها نظام سياسى يعمل على مصلحت الشعب لقام بتسليم قادة المرتزقة الى الشعب المغربى للمحاكمة بتهمة الخيانة العظمى ولاكن للاسف فحكام الجزائر الشقيقة مجموعة من الخونة و الصوص……

  • Faysal
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 13:10

    Au mieux le sahara occidental sera libre et independant un jour, car le droit international et l'ONU sont supérieurs au droit féodal marocain; au pire le sahara occidental sera divisé en 2 entre les sahraouis et le maroc colonisateur….comme jadis hassan2 l'a partagé avec la Mauritanie.

  • frifra stop
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 13:38

    est ce que les grands pays obligent le maroc a resoudre le probleme du sahara marocain

  • boujmii
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 13:53

    salam alikoum ya khoutna fi lah
    la solution c'est le dialogue direct avec nous concitoyens Saharaoui , de la solution du conflit , l'autonomie au sein du royaume , on fait la paix toujours avec ses ennemis , pas ses amis , casson la glace qu'il y a entre nous , invitons les gens de Tindouf a venir parler avec nous de la paix , et réglons ce problème maintenant , il faut les considérer comme des concitoyens , traitons les gens du sud bien sans racisme , et je pense c'est le chemin qu'il faudra suivre , ni l’Europe ni les états pourris d’Amérique n'ont la solution , metton l'énergie dans la construction d'un Maroc démocratique de Tanger a Languira . Walah ou ma kefalna lafarwna !

  • موحدي- تنملال
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 14:04

    لا اوروبا و لاغيرها تستطيع فعل اي شئ اذا كان المغرب قويا اقتصاديا و علميا و بادر بمحاربة الفساد والمحسوبية و الزبونية بجدية ومحاسبة الوزراء بعد انتهاء فترتهم و اصبح الكل تحت القانون ، و بدلك اعتبر الفاسدين مرتزقة اكثرمن مرتزقة البوليززاريو.و غير دلك ليس الا مضيعة للوقت.

  • Batata
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 14:29

    الي حمزه
    انك تدعو الي استفتاء الصحراويين وهدا امر جيد ولكن لم تقل لنا من هم الصحراويون . الامم المتحده بنفسها عجزت عن تعريف الصحراويين وعددهم،لدلك اوقفت الاستفتاء ودعت الي حل سياسي متفاوض عليه يكون عادلا ونهاءيا ويرضي الطرفين.اما الشعب الصحراوي فهو شعب افتراضي من اختراع اسبانيا لان الصحراء تمتد من الاطلسي الي البحر الاحمر ويتقاسمها 10 دول وهي المغرب وموريطانيا ومالي والنيجر وتشاد والسودان ومصر وليبيا وتونس وتستولي الجزاءر علي المساحه الاكبر من الصحراء كما ان نفس القباءل التي تسكن في الصحراء توجد بالمغرب وموريطانيا ومالي والجزاءر،وقباءل تجكانت والركيبات تسكن المغرب وموريطانيا ومنطقه تندوف واليها يرجع اصل رييس بوليزاريو محمد عبد العزيز والدي توجد اسرته حاليا في قصبه تادله في قلب المغرب.فادا كان هناك استفتاء للصحراويين فيجب ان يجري علي كافه ارجاء الصحراء ويشمل جميع قباءلها وخاصه قبيله تجكانت وركيبات الشرق التي توجد بصحراء الجزاءر.الامم المتحده تخلت عن الاستفتاء لانه مستحيل لانني اول من لايقبل به لانني صحراوي ولكن غير مقيد علي اللواءح التي وضعتها اسبانيا لمن سمتهم صحراويا

  • مغربي حتى الموت
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 14:39

    بسم الله الرحمان ل الرحيم وصلاة على الحبيب المصطفى ص ع س الكلام موجه الى المغاربة الاحرار كلهم النظام الجزائري منذ عقود وهو يسعى الى خلق الفتن في المغرب وخارج المغرب ويصرف الاغبياء اموال طائلة من خيرات الشعب الجزاري التي تعد مند الستنياات القرن الماضي الى المليارات من الدولارات لو الاغبياء من النظام ا لجزائري البليد استثمر هذه الاموال لصالح شعبه وعلاقات طيبة مع بلد يشهد له التاريخ بقدمه كنظام ازيد من اتنى عشر قرنا وكشعب حر لم يحكمه الا نظام مغربي حر لكان الشعب الجزاري الحال غير الحال الذي نراه الان المغرب ما وصل اليه من تنمية افضل والحمد لله من خصوم المغرب وهذا ما يقلق البعض اما نحن المغاربة لا نكترت لما يقوم به الخصوم المغاربة كيكولوا الي حفر شي حفرة اطيح فيها الله الوطن الملك

  • Boga guelmimi
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 14:46

    في حقيقة الأمر يحق لأي شخص التعبير عن رأييه في كل القضايا وبكل حرية و دون المساس بالأخرين، لكن ومع الاسف الشديد و ان أقرأ تعليقات الزوار شعرت بالإشمئزاز من بعض الأراء التي تدخل في خانة خارج الموضوع.يا إخواني يجب على أي أحد منا النزول الى الميدان لتحليل الأمور بدقة وتسميتها بإسمها. بإختصار شديد هنا العديد من سكان الصحراء ينادون بالإستقلال وهناك من هو متمسك بمغربيته  

  • مغربية
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:12

    الى صاحب التعليق رقم 2 .
    – هل الصحراء يسكنها الصحراويون فقط؟
    – هل اذا ارادت كل جهة أو منطقة في دولة الاستقلال الذاتي تقوم باستفتاء للحصول عليه؟
    – و اذا تجزأت الدول الى دويلات صغيرة ماذا ستجني؟
    الاتحاد الاوربي و الدول المتقدمة يتجهون نحو الاتحاد رغم اختلاف تاريخهم و ثقفتهم و دينهم. و نحن العرب نتجه الى الشتات حتى يأكلنا الغرب و بعد ما هذا الشتات شتات اخر.
    – هناك ايضا منطقة القبائل في الجزائر لا تريد الانتماء الى الجزائر . أليس من حقها تقرير المصير؟.

  • hamza
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:13

    إلى الجزائري صاحب التعليق 2 لن نقوم باستفتاء في أرضنا و إن صحراوة رفدوا المغرب فأرض الله واسعة ليدهبوا لمكان آخر في هدا العالم ، و أولا و قبل كل شيء بلاد المغرب للأمازيغ ها نحن اليوم نرى مهاجري الجزيرة العربية يطالبون بصحرائنا الأمازيغية من أنتم ؟ عودوا لأرضكم و طلبوا بجزء منها لأن هنا أرض الأمازيغ و الحل الوحيد لهده المشكلة هو أن يستعيدوا أبناء هده البلد سيطرتهم على بلدهم و الله تم و الله ليكونوا صحراوة في أعماق البحار في ظرف ليلة واحدة

  • عمر مفتاح
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:26

    على الحكومة المغربية مطالبة المجتمع الغربي بعدم إبرام عقود نفط مع الحكومة الجزائرية لأنها توجد داخل صحراء الطوارق التي استعمرتها الجزائر سنة 1967 بعد خروج فرنسا و طرد الطوارق إلى دول الجوار.

  • Marroquino
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:35

    مسألة الصحراء المغربية واضحة جدا لمن له أدني معرفة بتاريخ المغرب، فلمن كانت الصحراء تابعة قبل الاستعمار الإسباني؟؟؟ ومن طلب من الإسبان أن يخرجوا من الصحراء ؟؟؟ هل المملكة المغربية أو الجزائر أو بوليساريو ؟؟؟
    على المغرب أن يبدأ في تطبيق الحكم الذاتي عاجلا قبل أبريل المقبل 2014 ثم يترك الباب مفتوحا لِما قاله الحسن الثاني رحمه الله ((إن الوطن غفور رحيم)) وربنا سبحانه وتعالى هو أرحم الراحمين، قال سبحانه: ((وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم)) من هذه الآية استنبط الحسن الثاني حكمه لما قال: إن الوطن غفور رحيم ، ودعنا من اولائك الذين لا يفقهون في العلم شيئا حيث قالوا لم يكي يحق له أن يقول ذالك. وعلى المغاربة أن يتشبثوا بصحرائهم، ولا يلتفتون إلى بعض التقسيمات التي تتم في بعض المناطق في العالم، لا نريد من المغاربة أن يتهاونوا أو يتراجعوا في قضية وحدة ترابهم، أو يفتحوا المجال لمن يخدمون أجندات مختلفة باسم حقوق الإنسان للتلاعب بدولة المغرب التي لها تاريخ ولها سيادة، ولها حق، لا ينكره إلا الحاقدون على المملكة المغربية.

  • SERGHINI
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:53

    الحكم الذاتي ضرب عرض الحائط الاطروحة الانفصالية والمشكل الذي يقلقنا نحن على اشقائنا الذين هم محرومون من خيرات بلادهم تصرف على عبد العزيز المراكشي وخديجتو التي اصبحت الان باسبانيا امرأة اعمال ومستثمرة ولها حسابات في ابناك مختلفة وشرفاء النساء الجزائريات يبحثن على الهجرة ومغادرة ارض الاباء و الاجداد بكل الطرق حتىالحكم الذاتي ضرب عرض الحائط الاطروحة الانفصالية والمشكل الذي يقلقنا نحن على اشقائنا الذين هم محرومون من خيرات بلادهم تصرف على عبد العزيز المراكشي وخديجتو التي اصبحت الان باسبانيا امرأة اعمال ومستثمرة ولها حسابات في ابناك مختلفة وشرفاء النساء الجزائريات يبحثن على الهجرة ومغادرة ارض الاباء و الاجداد بكل الطرق

  • imad tazi
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 16:25

    ويكيدون ويكيد الله والله خير الكائدين

  • عروسي
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 17:14

    لا اعرف ما اصاب الديبلماسيين المغاربة وعلى راسهم جلالة الملك.هل الخوف ام المصالح ام مادا .ان كان الاوربيون لايتفهمونا ويضغطون علينا بحقوق الانسان.اليس لدينا ما يضغط عليهم.لدينا بوابة عبور المهاجرين .فلما لا نكدسهم بهؤلاء الافارقة ولا نتعامل معهم كدركي .واغلاق باب سبتة ومليلية من حاملي البضائع-ونتامل معهم بالملموس.اما الجزائر العدوة الكبرى.يبقى التهديد العسكري ودعم المتمردين وشعوب القبايل من الوسائل الرادعة.وليس المحاباة وانحناء الراس………….الى متى….حتى يجهز علينا.

  • H.B.
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 17:17

    الى الدزايري 2 حمزة الذي يقدم نفسه كمغربي ??…هههه.. اذا كنتم انتم الحركيين تؤمنون حقيقة بتقرير مصير الشعوب..طيب ابدؤو اذن بشعب الطوارق الذي يطالب بالاستقلال عن ما يسمى الجزائر..كذلك شعب القبائل..انذاك يمكن ان نعترف لكم بحسن نيتكم في ما يخص الصحراء المغربية الجنوبية. الصحراء الشرقية وعاصمتها تندوف سترجع اجلا ام عاجلا للبلد الام المغرب رغما عن انفكم.

  • otdoght
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 17:49

    le solution pour régler ce probleme pour moi se résude dans:
    contruire une autoroute tanger laguira en passant par agadir et marrakech.
    construire des lignes férroviares tanger laguirra en reliant layoun, dakhla, smara goulmim
    construire un stade de foot de 60 000supportaires.
    creer des postes d emploi poir les gens habitant du sahara et faire immigrer des gens du nord vers le sud pour y vivre.
    voila comment on va regler ce probleme.

  • احمد
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 19:10

    السلام عليكم
    هذه القضية اقول لها اسباب عدة من بينها عدم مساندة الصحراويين ثم السكوت على هذه القضية ثم عدم فهم الملك ديالك مرة يقول موريطانيا ثم يقول صحراء ثم يتفهم معه انت خذ من هنا و انا اخذ من هناك سبحان الله ثم العجيب وخاصة هؤلاء عندما ذهبوا عند العدو (الله اكبر) سيحل لهم المشكلة ويقول بن كيران اصدقائنا الاسبان يا سلام عليك نعم هذه هي الذنيا طيب ما هو الحل اذن
    جزائري يقول
    انا لا اتكلم عن الأخطاء التي ارتكبت يعني المغرب و الصحراويين اقول كلام واضح
    اتمني و الله من قلبي ان يجتمع كل من الصحراويين و الحاكم المغرب اتمني ذلك يجلسوا و يتحاورو فيما بينهم لعلى الله يفتح بينهم و كفاكم يا حكام اقول الحمقا الذي يعتقدون ان الأمم الشيطانية ستحل المشكلة هاهاها و رب الكعبة ستعقدها ثم تزرع بدور الفتن و يبقا الأمر هكذا الى ان يدخلها عدو من جديد
    38 – عروسي_ يا اخي الفاضل يوجد أمور انت مغربي ربما لا تعرفها لهذا السكوت ثم قلت يغلقوا الأبواب اقول لك ربما لا تنام الليلة في بيتك هذا ما اقوله لك يوجد اتفاقيات (و الفاهم يفهم)
    شكرا لكم و اتمني من الحي القيوم ان يصلح بيننا و يجمع شمل المسلمين امين

  • الاطلس الشامخ
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 21:21

    تاريخ المغرب هكذا بدايته يتولد فيه الانفصال من الشرق فجزئ الشعب النوميدي تحت النفود الفينيقي القرطاجي الروماني لياتي الاسلام و تظهر بوادر الوحدة من القيروان الى فاس ثم مراكش…فيولد مرة اخرى الانفصال بالمغرب الاوسط ليؤتى بالعثمانيين واضعين المغرب الاقصى في ملزمة مع الصليبيين…لكن الجنوب التواركي الموريتاني السينيغالي كان يشكل دائما متنفسا اساس بناء تاريخ امجاد المغرب الكبير عبر بوابة مراكش المغربية الاندلسية الافريقية فياتي الحركي المسمى الجزائري بالمبادئ الشيطانية ليبني مبادئ الهيمنة لصالح القوى الاجنبية المعاصرة محاولا سد منافذ الجنوب ملتمسا الدعم الاجنبي لاجل توريط المنطقة اكملها نحو الهيمنة و التبعية الاجنبية مع اعادة عجلة كما كان بالعصر الجاهلي النوميدي…و هكذا تدور عجلة التاريخ المغربي كما كان من قبل…محاولات وحدوية بتونس و المغرب و الجنوب الصحراوي…و محاولات انفصالية مع التهديد التبعي الاستعماري من المغرب الاوسط.

  • استاد جمعي
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 21:37

    الصحراء المغربية من طنجة الى الكويرة اما تندوف زبالة خلاء يستغلوها الجينيرالات الجزائرية بصفة رسمية باستعمال شردمة من الهاربين والخارجين عن بعض دول افريقية عبارة على عصابات لتهريب الغاز والمخدرات والاسلحة تسمى البوليزاريو على رئسهم الانقلابي عبد العزيز المراكشي يعني مغربي هو والاستاد عبد العزيز بوبوقالة الوجدي يعني انقلابي مغربي وتيندوف ليست دولة حتى يعترف بها احد او حتى قبيلة تنتمي لبلد ثلث خاوي والشعب الجزائري بريئ منها لان للجزائر اكبر منطقة صحراوية فكيف تطمع في خلاء يستعملها الجنيرلات للاستفادة من المساعدات التي تقدمها بعض الدول و المنضمات هي المستفيدة في ما يدور فيها من تهريب المخدرات والاطفال والسلاح المهرب هي مرتزقة من دلك كله كما انها تنصب على المغرب بالتفاوض ادن وجب على المغرب رفع دعوى دولية ضد الجنيرالات بدل الحكومة الجزائرية وشكرا

  • serghini
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 21:47

    اريد اثارة مسالة جد مهمة اثناء طرد المغاربة المقيمين بالجزائر وتشريد وتشتيت الاسر المكونة من مغربي وجزائرية او العكس اقدم بومدين على هذه العملية الخطيرة والتي بها عند ربنا يساءل عليها حتما وقتها ومن خلال رد المغفور له الحسن الثاني اسكنه الله فسيح الجنان على صحفية اروبية قالت للمرحوم هل سوف تقومون بالمثل جراء ما قام به بومدين ….كان رده ان بومدين عنده مواطنين اخريين جزائريين ولا يريدهم فبلدهم المغرب يرحب بهم وهم مع اهاليهم وذويهم ….رحمك الله يا صبط الرسول الامين ….الرجاء من المتدخلين ان لا يستعملوا الاسلوب الغيراللائق في حق الاشقاء الجزائريين ان اغلبهم مع القضية للعادلة للمغرب ويعرفون الالة العسكرية وسوء نيتها في قضية مفتعلة تنهك الشعب الجزائري برمته…

  • عبد الله
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:06

    الئ صاحب التعليق التاني كيف تتكلم عن استفتاء لساكنة عددها لا يتجاوز حي في الدار البيضاء للصحراء التي تفوق مساحة الشقيقة تونس ثلاث مرات و ليكن في علمك ان قبائل صحراوية كثيرة ( اولاد دليم اولاد ابي السباع….)استقرت في شمال المغرب مند قرون (قلعة السراغنة شيشاوة….) فكل من يحلم بان الصحراء ليست مغربية فهو واهم والعالم الغربي يعرف ذلك جيدا لكنه يستغل الصراع المفتعل من طرف اللوبي الجزائري (و ليس الشعب الجزائري الشقيق) لمكاسب اقتصادية و جيوستراتيجية و في الختام اقول لحمزة الصحراء مغرية وستبقئ كدالك بادن الله .

صوت وصورة
تطوان تتنفس تحت الماء
الإثنين 1 مارس 2021 - 23:05 1

تطوان تتنفس تحت الماء

صوت وصورة
فيلات فاخرة في دار بوعزة
الإثنين 1 مارس 2021 - 20:32 13

فيلات فاخرة في دار بوعزة

صوت وصورة
معاناة الرحل في منطقة إيش
الإثنين 1 مارس 2021 - 19:33 2

معاناة الرحل في منطقة إيش

صوت وصورة
الشاي في ڭلميم
الإثنين 1 مارس 2021 - 17:30 3

الشاي في ڭلميم

صوت وصورة
صاري وعنف شباب مونتريال
الإثنين 1 مارس 2021 - 14:31 4

صاري وعنف شباب مونتريال

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 96

حجاج .. نقاش في السياسة