‫تعليقات الزوار

23
  • هشام
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:09

    وا على كدب 9,10 في 100
    هده السويد و الله أعلم

  • khadija
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:13

    كل عام يتخرج من الجامعة حوالى 10 الف حاصلين على الاجازة. لو ان الدولة توظيف كل عام ربعهم اي 2500 فقط سيتم القضاء التدرج على البطالة لحاملي الشهادت. ولكن كل الحكومات الكتعاقبة تتغاظى عنهم وعن مشكل بطالة بصفة عامة ، تقول الحكومة انها ليست لدها الميزانة الكافة لتوظيف حاملي الشهادات . نقول نحن شباب المغرب من اين تصرف عليكم رواتبكم التي تفوق 6 مليون لكل وزير ونهيك عن مؤظفي الوزارات والمنح لمقدمة لهم والامتيازات والزيادة في الرواتب كل 5 سنوات . من اين لكم هذه الميزانية، اما انكم انتم المغاربة فقط المستفدون من خرات البلاد وميزانيتها ونحن ألسنا مغاربة، كل مظاهرة يخرج فيها الشباب نصفها من حاملي الشهادات المعطلين. فلتطالبوا يا شباب المغرب بحقكم المغتصب حق في العمل والتوظيف في القطاع العام. كل الميزانيات التي تصرف أغلبها تذهب الى روتب الوزراء ومؤظفي وزارتهم. المرجو من مدير الجريدة نشر هذا التعليق الهام. وشكرا لكم

  • mourad
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:19

    تنسيقية خريجي معاهد التكوين المهني
    موجودة على الفيسبوووك

  • الطير الحر.
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:21

    الحمد لله، البطالة في المغرب 9,5% أما في إسبانيا فقد وصلت 20%.

  • aziz
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:15

    merci bcp a dieu pour avoir quiter le maroc.vous savez tres bien les raisons et oui mes freres……..

  • ام عبود
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:17

    يجب على الحكومة ان تهتم بهدا الملف وتعطيه الاولوية اللازمة وكفانا كدبا
    في عتقادي هدا ملف ستعجالي وعدم الاهتمام به يمكن ان يتسبب اويجر البلاد الى مالا تحمد عقباه ولنا في تونس ومصر عبرة

  • احمد
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:35

    اصبح من المضحك في هده الايام ان من شروط العمل بالاضافة الى الشواهد والكفاءة تغيير النضام السياسي القائم اي القيام بثورة فالكل يشاهد اليوم الانضمة وهي تتودد الى كل الفئات من شعوبهامخافة ثوار العوالم الافتراضية .سير الله ارحمك أالبوعزيزي

  • the carpenter
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:47

    السلام عليكم
    أعتقد أن الدولة ستواجه مصاعب جمى ،لأن البطالة حاملة الشواهد التأهيلية سوف لن ترضى بأي قرار يُنقص من قيمة شواهدها ، خصوصاً و أن المؤهلين من أصعب الفئات وسوف لن تهدأ ما إذا أحست بعدم المساوات. لأن لافرق بين الجامعي و المؤهل إلا بالتقوى. لأن الجميع يواجهون نفس الغلاء المعيشي و العقاري.ولا ننسى طبقة بدون شهادة، لأن الطبقية هي أساس الصراع.

  • marocain
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:07

    Pourquoi recruter des gens qui n ont pas de competences pour qu ils se fassent payer pour ne rien faire en
    plus ils insistent que c est un droit y en a marre de travailler pour payer des impots qui servirait a payer
    ces gens
    qu est ce qui advient de ce pays

  • فاطمة
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:37

    قالو في التلفزة الي عندو شي دبلوم يتجه الولاية فرحنا وبجري مشاو ولادناوانتظرناهم بالبشرى السارة عائدين. ولكن واسفاه قالولهم غير الي عندو الديبلوم عالي وتابع الجمعيات والنقابات.ما هو مصير اولادنا التشرد عفوا قالو لهم اعملو مكرو مشروع وسنساعدكم انتظرو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وش كضحكو عليناهل العملاق سيترك مجالا كي يعيش وينتعش المكرو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عاشقة المغرب
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:31

    لا أفهم لماذا التركيز فقط على حاملي الشهادات الجامعية ماذا عن حاملي الدبلومات المهنية لماذا يتم تجاهلهم و التعامل معهم على أنهم يجدون فرص شغل أكثر على اعتبار إقبال القطاع الخاص عليهم راه كووووون تشوووفو الحاالة اللي رااحنا فييها العذااااب أنا عندي دبلوم INFOGRAPHIE و تعلمت بمجهود شخصي تصميم المواقع المفروض أن يتعدى راتبي 7000 DH في المغرب لكني أتقاضى نصفه و بظروف عمل كارثية و دون ضمان اجتماعي أو غيره لدرجة أنه إلا خرجتي من شي شركة ماعندك حتى شي إثبات أنك كنتي خدام فيها !!! و أنا أمثل نسبة كبيرة من الشباب الله يرحم الوالدين إلى ما شوفو فهاد الفئة عاا العار واش باغين تخرجونا الطريق !!!!

  • امازيغية اصيلة
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:23

    يقول المثل المغربي لبس قدك يواتيك
    من الطبيعي ان تنتشر البطالة و معظم تلاميذ الشعبة العلمية يختارون هذه الشعبة تحت تاثير من اهاليهم رغم انهم ضعفاء في المواد العلمية خاصة الرياضيات ليصبحوا اطباء و مهندسين, من اراد ان يكون طبيبا و مهندسا يجب ان يكون مجتهدا ذكيا ذا كفاءة يتسابق مع اقرانه على المراتب الاولى التي ستؤهله الى مناصب مهمة و ليس معقولا ان ياتي من هو ضعيف علميا و نال شهادة الباكالوريا بميزة مقبول و لم يتمم اجازته في البيولوجيا او الفيزياء الا بمشقة الانفس و من الاواخر في الترتيب ثم يقول انه راغب في الاعتصام لانه بطالي انه جنون فمن اراد العلا يجب ان يشمر على سواعده و يعرق جبينه و يسهر الليالي و يكد و يجتهد فكيف لا يصبح هذا الشباب بطاليا و هو يسهر مع البنات في المحادثة عبر الفاسيبوك عوض هضم دروسه كي يكون ضمن الاوائل ليتحين فرصة كبيرة لولوجه سوق الشغل

  • إيوا قولوا عاش
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:05

    إيوا قولوا عاش راه المغرب مافيه محسوبية وكلشي عايش بخخير، ولا رشوة رحنا من أحسن البلادان فقرآ وفسادا إيوا قولوا عاش أو خليوه إيعيش، أما حنا خليونا نكلوا دشيش ونقتلوا بعضنا إيوا قولوا عاش

  • azartti
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:33

    وناري واش كاين شي واحد كومبيتن ماغادي اشدوا القطاع الخاص او الزعيم قال اقطاع الخاص غير مهيكل ماشي كاملوا ازادت جوبات مزيان او ماستوها مالهم ستاوك تانجحت فالكلية مااخضاو واحد اخر
    اقسم بالله غادي اخدموا وتلقاهم اول وحدين تاشدوا الرشوة ولا اقولوا المناصب لي عطاوهم ماشي تخصصهم

  • و أنا أحد منهم
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:43

    المغرب في خطر
    **********
    هناك بطالة فكرية و مادية و معنوية
    هناك تجاهل كبير من قبل الدولة للتقنيين خرجي ISTA و أخص بالذكر شعبة التنمية المعلوماتية حيث يتم طرح 10 وظائف في السنة على صعيد المغرب هذا عبث
    و من جهة أخرى لا يوجد مجال لتكميل الدراسة في كل الجامعات أو حتى خلق معهد عالي يخول رفع درجة الديبلوم إلى مهندس تطبيقي معترف به و يتمتع بالمهنية
    وهذه معضلة كبيرة حيث الشاب تصيبه البطالة الفكرية و المادية

  • ouafaa
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:25

    انا شابة مغربية حاصلة على الاجازة في الاقتصاد و المستقبل مازال غامضا لا القطاع العام فيه امل نظرا المحسوبية و لا القطاع الخاص نظرا لندرة فرص الشغل المشكل هو ان ظاهرة البطالة كتفاقم والحلول غير ملموسة نتمنى انتشالنا من هاد التشاؤم .

  • مغربي قح
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:11

    ما هذه النسبة الكاذبة اللتي أسمع 20% من الشباب البطالي كاينة غير فالحومة تاعي بوحدها بركا من الكذوب.

  • حمدان
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:27

    يقول المثل عمرك شتي الدئب حاضي لغنم وهداما ينطبق على الساسة في المغرب مهما قالو من اصلاحات فهي مجرد اكدوبات ففاقد الشيئ لايعطيه فهم يخافون من المحاسبة لان اموال الشعب في خزائنهم نتيجة السرقة لعدة سنين عن طريق احتكار المناصب والتهرب الضريبي هل سمعت يوما احد حصل عن ثرواته عن طريق غزوه للسوق الامريكية او الصينية باحد اختراعاته كنوع من السيارات او اجهزة الكترونية وانما فقط من سرقة جيوب هدا الشعب الفقير الفاقد حتى لابسط حقوقه والمتمثلة في كرامته

  • sea 05
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:39

    Le probleme du chomage au Maroc n est pas un probleme de manque de competance ou manque fond d investegations le probleme reside dans nos chers represantants qui n ont pas une grande vision de perception et de creation

  • youness
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:49

    مع الأسف الشديد لا نلاحظ أي استرتيجية واضحة لمعالجة هذا المشكل العويص سوى سياسة الترقيع والحلول المؤقتة نحن الآن نناقش مشكل البطالة سيأتي يوم ينضاف إليه مشكل الذين تم توظيفهم وهم يعانون من عدم الترسيم ومن المستقبل المجهول ـ حنا هما فئران التجارب الحكومة الي جات تجرب فينا أو تمشي يدير شي تاويل ديال الخير ـ

  • yassine
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:29

    لا للبطالة لا للبطالة لا للبطالةلا للبطالة لا للبطالة

  • نزهة المغرب
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:45

    انا مجازة منذ 2003 في اللغة العربية عندما كنا ندرس لا يقال بأن هذه مادة مات عليهاالدهر ولا تنفع في شيء الا عندما نحصل على الاجازة بكل متاعبها سواء مادية او فكرية … وخصوصا المادية… وعندما نتخرج ضرورة الحصول على دبلوم مؤهل ..هههه واااااااش كضحكوا علينا …. الناس معندهوم حتى شهادة ابتدائية أخدامين في مقاطعة تقريبا سكرتير قايد أو في الجماعة أو في المجلس البلدي ومكيعرف اقرا حتى حرف أولا رئيس جماعة .. امالين الشكارة …

  • fatima azahra
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:41

    بسم الله الرحمان الرحيم أتمنى يوما أن أستمع لمسؤول مغربي في التلفزة ويتحدت بكل صدق وشفافية البطالة في المغرب انخفضت والجيوش متراكمة أما وزارة الداخلية للتسجيل وأمام الأتحاد المغربي للشغل ويقولون انخفضت لمادا الكدب فاحقيقة لاتحجب بغربال أتمنى أن يتم الأعلان عن الرقم الحقيقي وهل سيستفيد جميع المعطلين من الشغل أم الدكاترة فقط وإلغاء المجازين أتمنى ان تكون المور واضحة نحن لانتق في هاته الوعود الكادبة ولككنا متل مرسض السرطان الدي يعرف خطورة مرضه ويخضع للعلاج أملا في الشفاء الله يدير تاويل الخير

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 12

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 24

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 5

ورشة صناعة آلة القانون