البعثة الطبية المغربية في غزة تبدأ عملها في " مستشفى القدس "

البعثة الطبية المغربية في غزة تبدأ عملها في " مستشفى القدس "
الأربعاء 28 يناير 2009 - 22:52

بدأت البعثة الطبية المغربية، التي كانت قد وصلت في وقت سابق إلى غزة للمساهمة في علاج الجرحى الفلسطينيين بمختلف المستشفيات والمرافق الصحية الفلسطينية في القطاع ،- بدأت- اليوم الأربعاء عملها في ” مستشفى القدس ” التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وقد عقدت البعثة حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، التي تضم 32 طبيبا وعونا طبيا في عدة تخصصات، اجتماعات أمس  الثلاثاء مع مسؤولي قطاع الصحة في غزة تم خلالها بحث الترتيبات الخاصة بمهمة البعثة التي من المتوقع أن تستمر ما بين ثلاثة وأربعة أسابيع .

وأشاد المسؤولون الفلسطينيون بمبادرة الملك محمد السادس إرسال هذه البعثة التي ستساهم بالتأكيد في التخفيف من معاناة ضحايا العدوان الإسرائيلي.

ثم أعطوا نظرة عن الظروف الصعبة التي تشهدها المستشفيات الفلسطينية ، التي هي في حاجة إلى أجهزة طبية خاصة بالعناية المركزة وبالعمليات الجراحية والمستعجلات، وكذا لسيارات الإسعاف.

وذكروا بأن العدوان الإسرائيلي على غزة تسبب في استشهاد أحد عشر عنصرا من الطواقم الطبية وتدمير تسعة مراكز صحية بشكل كامل وستة مستشفيات بشكل جزئي ، بالإضافة إلى تدمير عدد من سيارات الإسعاف .

وأكد الدكتور محمد الكاشف مدير عام المستشفيات بقطاع غزة ان البعثة المغربية ستكون سندا للطواقم الطبية الفلسطينية التي تعمل في ظروف صعبة.

وقال إننا ننتظر من أفراد البعثة المغربية، فضلا عن علاج الجرحى الفلسطينيين ضحايا العدوان الإسرائيلي، نقل تجربتهم إلى نظرائهم الفلسطينيين.

وبعد ذلك قامت البعثة بجولة في مختلف أقسام ” مستشفى القدس” الذي ستعمل به وفي ” مستشفى الشفاء” الذي يعتبر أكبر مستشفى في غزة.

وتشمل اختصاصات البعثة الطبية المغربية ، التي استقدمت معها كل المستلزمات الطبية اللازمة للقيام بهذه المهمة الإنسانية، على الخصوص، الجراحة العامة وجراحة العظام والطب النفسي وطب الأطفال والإنعاش والتخدير.

‫تعليقات الزوار

4
  • امازيغية اصيلة
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 22:56

    جازاكم الله خيرا ايها الاطباء و جعل عملكم النبيل هذا في ميزان حسناتكم

  • هدى هولندا
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 22:54

    صافي ملقاو مايسيفطو غير الشفارة ديال المغرب باش يسرقو العينين لعباد الله أو شي كلية أو شي مصران ورجعو يبيعه فالمغرب .

  • حموزي
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 23:00

    هل في المغرب أطباء؟ حاشا لله. مجموعة لصوص لا يرون في زوارهم إلا ما يوجد بأجيابهم. ولا تهمهم صحة المواطن ولا يرقون لحال أحد ولا تحرك فيهم دماء المرضى ولا أنينهم أية عاطفة. للتأكد مما أقول لكم، ادخلوا مستعجلات أي مستشفى، وسيصم آذانكم أنين الجرحى وسستشمون روائح تذكركم بالبركاصات ولكن لا طبيب ولا ممرض يقربون من المريض إلا إذا كان قد قام أحد أفراد عائلته بالدفع المسبق للرشوة.
    أظن أن الأطباء المخاربة لن يألفوا الحياة في غزة لأنهم لن يجدوا من يضع لهم الرشوة في جيوبهم وسيكونون كالسمكة التي خرجت من الماء. ولذلك سيعودون أدراجهم وللتو لأنهم لا يعرفون معنى التضحية ولا الأمانة التي ائتمنوا عليها. فهم عندما يرون مريضا لا يرون فيه كائنا بشريا ولكن هناك من يرون فيه فيانص لفيلاته وآخر رخاما لمطبخه وآخر واجب قضاء عطلة لعائلته في جزر الكارايب. …إلخ.
    للأسف ليس لدينا أطباء. في السنة الماضية جاءت مجموعة من الأطباء الأجانب كمتدربين بمستشفى مدينتنا. وكم كان الفرق واضحا بينهم وبين مرضينا وممرضاتنا اللواتي تضربن النساء الضرب المنبرح دون خشية الملاحقة القانونية. فقد وجد الأطباء الأجانب ترحيبا كبيرا نظرا لما يتسمون به من رحمة أنست الزوار في النداء على بني جلدتهم من مستخدمي المركز الصحي. وعند مغادرتهم بكى كثير من الناس الذين استفادوا من خدماتهم الحنونة والسريعة وندبوا حظهم وتمنوا لو أن المغرب استغنى عن كل الأطقم الطبية المغربية واستبدلها بأطباء وممرضين أجانب .

  • آمال المغرب
    الأربعاء 28 يناير 2009 - 22:58

    الهيئة الصحية بالمغرب أصبحت موصومة بالفساد والرشوة بشكل كبير هذا لا منازع فيه
    لكن بدون تعميم ’لا يمكن أن يكون كل أطباء المغرب من الطينة الفاسدة
    لا بد أن هؤلاء ممن لديهم قسط من القينم والمباديء وإلا لما سافروا إلى غزة فلا أحد يجبرهم على ذلك
    يبدو لي بان الشروط العامة لمستشفيات المغرب تستحق وقفة حقيقية
    والأطباء يشتغلون في شروط أقل ما يقال عنها انها متردية وفوضوية
    فعلا المغاربة يفضلون ان يعالجوا من طرف اجانب ولقد عاينت ذلك في مستشفى الولادة بالمحمدية حيث تتمنى النساء ان تشرف عليهن طبيبة صينية لأنها تعاملهن برفق ولا تاخذ رشوة والممرضات والمولدات يضربن النساء بدون رحمة هذا واقع مزري لا تتكلم عنه 34 حانوتا حزبيا وآلاف الجمعيات المدنية
    واأسفاه

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 11

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان