البلد ظلام حالك دامس مروع مفزع

البلد ظلام حالك دامس مروع مفزع
الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:29

لم ينته بعد النداء العجيب الذي خرج فجأة من قلب البلاغ…

ولكن، بين قوسين، هناك خبر عاجل يهم القراء الشرفاء الأعزاء:

وجد عصفور أسود جثة هامدة في حديقة البيت. يرجّح، حسب التحريات الأولية، أن القط الغليظ الأشقر قتله. لم يأكله. ترك جثته و انصرف نائما مرتاح البال. لم يعلن بعد عن نتائج التحريات النهائية. و تجدر الإشارة إلى أن القط الغليظ الأشقر كان قد عاد بعد أن ذهب الكلب. انتهى الخبر العاجل.

و يمر يوم أسود تعيس بئيس حزين آخر في البلد. البلد بلدهم و الوطن وطنهم. لا حق للشرفاء في التغنّي بالبلد و الوطن. لا حق للشرفاء في العمل. لا حق للشرفاء في الترقية. لا مكان للشرفاء في البلد. كن مرتشيا أو أصمت، فلا مكان سوى للرشوة في البلد. القوم بؤساء لا يؤمنون سوى بالمال. و لكن إيمانهم هذا يحرم عليهم فضح نهب مال الشعب. لعلهم يؤمنون بأن نصيب من هذا المال الخبيث سيعود لهم في يوم من الأيام. و كأن دين البؤساء هؤلاء، المال. لن يضروا بمعتقدهم. لن يفضحوا الفساد و الرشوة و نهب مال الشعب لأن الأمر يتعلق بالمال. و كأن المال دينهم.

لا يبالي أحد بأي شيء في البلد. يمكن لحكام أن يظلموا كما يشاءون و كذالك يفعلون و سيفعلون. لا أحد يبالي. الدليل القاطع بأن القوم أحياء غير متوفر. قد يكونوا ميتين و لا يعلمون أنهم ميتين. يا لطيف. البشر هطل.

قبع الحراس في البيوت و خرجت النساء. حارسة السيارات التعيسة تأكل كسرة خبز حافي و هي جالسة على كرسيها المتهرئ. تشير بيد متثاقلة من بعيد لكل من ركن سيارته لوهلة ثم عاد و استعد للانصراف، و لا تتحرك من مقعدها. تنتظر أن يأتيها الدينار دون أن تتحرك من كرسيها المتهرئ. إنه اليأس.

حارسة أخرى تخفي تعبها و حزنها العميق. منضبة. رشيقة. منظر جميل. يا لسعادة اللصوص و السرّاق و المخالفين.

المسكين المحتاج غير مقعد. ولكنه جالس على الطوار. لا يمد يده و لا يسعى نحو المارة لنيل حصته من الصدقة. إنه اليأس. لا يمد يده من باب الكسل. إنه الكسل المرضيّ. فقط ينادي من بعيد بصوت منخفض: “أريد صدقة”. على المتصدق أن يسمع النداء المنخفض و يقطع المسافة و يأتيه بالدينار. اليأس بلغ مداه. صحة جسمانية بادية و معنويات منخفضة. النفسية مريضة. يأس كبير. الكرامة مفقودة في البلد.

لا أحد يعمل في البلد. الدينار الواحد لا قيمة له. لا يغري بالحركة. الفقراء قابعون لا يتحركون. الدينار البئيس المخصص لهم قليل لا يستحق الجهد. الفقراء يائسون تمام اليأس.

لا أحد يعمل في البلد. الأغنياء قابعون لا يتحركون. دنانير الريع الكثيرة المخصصة لهم تغنيهم عن الحركة فيلحق بهم اليأس و الملل. حياة الأغنياء بلا جدوى في البلد. حياتهم بلا طعم. يأس كبير و لا كرامة.

الله ينظر إلى ما في القلوب. الصلاة سرية. الخطبة لا تغني من اليأس العام. الظلم كبير. لا علاج في الخطبة للنفسية. النفسية العامة مريضة و اليأس الأكبر مرضها. لا مصداقية. الصلاة سرية. عزوف عن الصلاة الجهرية المرئية. إنه إضراب شرفاء سرهم مع الله. الله ينظر إلى ما في القلوب. سيدخلهم الله إن شاء الجنة بلا حساب و لا سابق عذاب. سيغفر الله إن شاء الكسل و العزوف. الخطبة بلا مصداقية.

العصفور الأبيض الحر في السجن. لعل الجلاد ينتظر موته. نصر الله المظلوم. نصر الله كل مظلوم. البلد سجن الشرفاء. و سجن الجلاد مصير كل شريف. بهدلة. إهانة. انتهاك. تعذيب. الأعزة مصيرهم سجن الجلادين.

لن يصمت الشرفاء. لن يؤكلوا يوم يؤكل الثور الأبيض. سيغفر الله إن شاء لكل العصافير البيضاء، و سيلحق الله إن شاء سوء العذاب بكل جلاد. لن يصمت الشرفاء. لا بد للحياة من مغزى.

سجن شرفاء. منهم من صمد و منهم من أدبر و تولى و تقاعس، ثم ركع للمال، فبات خارج دائرة الشرفاء. سيسجن شرفاء آخرون. لا حرية في البلد.

سيصمد الشرفاء الآخرون. سيبدعون في الصمود. لن يكسرهم الجلادون. سيقتلهم الجلادون و لن يكونوا أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون.

لن يصمت الشرفاء. لن يصمت الشرفاء على ظلم الجلاد لمن لا سلاح له سوى الورقة و القلم. ولتندلع شرارة الشرف إن شاءت. ولتندلع شرارة الكرامة إن شاءت. و لتندلع شرارة الحرية إن شاءت. فلقد طفح الكيل. سيستمر الشرفاء. سيتكلمون. سيصرّحون. سيكتبون. و سيكون المدّ تصاعديا.

لن ينبح الشرفاء في الشوارع بينما قوافل الجلادين تمر. لا جدوى في النباح. سيبدع الشرفاء. لا للصراخ و لا للغناء. ما هكذا يكون النضال السلمي في الظرف الحالي. لن يلعب الشرفاء لعبة الجلادين بعد اليوم. لقد استيقظ الشرفاء. فلم يسبق في التاريخ أن أخرج الصراخ و الغناء في الشوارع أي شريف بريء من السجن في البلد. سيبدع الشرفاء في السلم. سيبدع الشرفاء في النضال السلمي. و سيرى الجلادون ما لم يسبق لهم أن رأوه.

لن ينتصر الشرفاء في البلد. فلا مكان للشرفاء في البلد. البلد ظلام حالك دامس مروع مفزع. لا بصيص أمل في البلد. و لكن. لن ينتصر الجلادون. سيبدع الشرفاء في النضال… لن يكون النضال فسحة بعد اليوم. سيبدع الشرفاء في النضال السلمي… سيكون النضال …. يتبع…

‫تعليقات الزوار

2
  • AnteYankees
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:38

    لا ييأس من رحمة الله إلا القوم الظالمون. فالشريف من استكان لعقله و وجد السكينة فيه ولو شرب الحنظلة من عذاب جلاديه. فلا تظنن بالله ظن السوء فالله ليس بغافل عن عباده.

  • أدب الصحافة
    السبت 28 شتنبر 2013 - 11:07

    أشعل شمعة بدل لعن الظلام ،لا تكن غراب بين ،ابتسم فقط من اجل الاطفال حتى ولو علمت ان القيامة غدا،هل لا تدكر قصيدة ايليا ابو ماضي ،قال السماء كئيبة وتجهم ،قلت ابتسم يكفي التجهم في السماء ،قال التي كانت سمائية في الهوى ،صارت لي في الغرام جهنما قلت ابتسم لن يرجع الأسف الصبى المتصرما ،،،ان الإفراط في اعمال العقل يؤدي الى التشإئم والاكتئاب وغدا الانتحار ،بينما الإفراط في التجارب الواقعية إد يغدي التفائل يدفع الى العبتية ،ولقد قيل ان كنط الفيلسوف الألماني متشائم ،فقط لانه أفر في فلسفته استحالة معرفة جوهر الظواهر ،ولا أظنك الا باحت عنها ايضا،اما الأدب ،فله أنواعه من كوميديا وملامح وتراجيديات مسرحيات او قصص وهناك الأدب الواقعي ،الرمزي ،السوريالي ،،،وفي داخل كل صحفي تمة أديب نائم ،فدعه نائم من فضلك

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات