البنك الإفريقي للتنمية يشيد بإنجازات المغرب في تطوير السكك الحديدية

البنك الإفريقي للتنمية يشيد بإنجازات المغرب في تطوير السكك الحديدية
صورة: و.م.ع
السبت 17 أبريل 2021 - 01:20

أشاد البنك الإفريقي للتنمية بالإنجازات التي حققها المغرب في مجال تطوير شبكة السكك الحديدية بالمملكة، بعد عمليات تعزيزها بخطوط جديدة وإنشاء محطات كبرى خلال العشر سنوات الأخيرة.

ووصف البنك الإفريقي للتنمية شبكة السكك الحديدية التي يتوفر عليها المغرب بـ”الحديثة والآمنة والموثوقة”، مشيرا في بلاغ إلى أن البنية التحتية التي تتوفر عليها المملكة في هذا المجال تعزز جاذبيتها، وتحسن الظروف المعيشية للسكان.

وتتناغم المشاريع الكبرى التي أنجزها المكتب الوطني للسكك الحديدية، والتي ارتفعت وتيرة إنجازها خلال السنوات الأخيرة، مع تطلعات البنك الإفريقي للتنمية في جعل القارة الإفريقية أكثر تنافسية وابتكارا واحتراما للبيئة، حيث يُعتبر النقل السككي في صدارة أنواع النقل الصديقة للبيئة.

وأشار البنك الإفريقي إلى أن تطوير البنية التحتية للنقل السككي في المغرب مكّن من خلق أقطاب صناعية جديدة واستقطاب عدد من المستثمرين، خاصة في قطاع صناعة السيارات.

ونقل البنك الإفريقي عن سهيل طنطاوي، مسؤول بفرع شركة “PSA” الفرنسية لصناعة السيارات بالمغرب، قوله إن توفر المغرب على شبكة سكك حديدية حديثة يمكّن الشركة من نقل السيارات المصنّعة في المملكة بسهولة إلى ميناء طنجة المتوسط، ومن ثم تصديرها إلى أوروبا وإلى مختلف بلدان العالم.

المؤسسة المالية الإفريقية أكدت أن تطوير المغرب للبنية التحتية للسكك الحديدية مكنه من جني ثمار اقتصادية مهمة، ذلك أن النقل السككي يعد وسيلة مفضلة لدى العديد من الفاعلين الاقتصاديين في المملكة.

واستنادا إلى المصدر نفسه، فإن المغرب ضاعف قدرة شبكة السكك الحديدة في مجال نقل البضائع، حيث انتقل عدد القطارات من عشرين قطارا يوميا سنة 2010 إلى أربعين قطارا سنة 2020.

وللتدليل على الثمار الاقتصادية التي يجنيها المغرب من تطوير شبكة السكك الحديدية، نقل البنك الإفريقي شهادة محمد المامون، وهو رجل أعمال سينغالي في المهن الرقمية مقيم في المغرب ويتنقّل إلى مختلف المدن المغربية عبر القطار، قال فيها إن تطوير شبكة السكك الحديدية تسمح للمغرب بتطوير عمله كفاعل اقتصادي.

وبلغ عدد المسافرين الذين تنقلوا خلال عام 2020 عبر القطارات في المغرب 38 مليونا، بزيادة بلغت 25 في المئة خلال عشر سنوات.

وقد تحقق هذا الإنجاز “بفضل سياسة طموحة لتطوير شبكة السكك الحديدية”، بحسب البنك الإفريقي للتنمية، الذي أشار إلى أن ما حققه المغرب من إنجازات على هذا الصعيد، “زاد من نموه الاقتصادي والصناعي والسياحي”.

البنك الإفريقي للتنمية البنية التحتية تطوير شبكة السكك الحديدية ميناء طنجة المتوسط

‫تعليقات الزوار

21
  • Hassan NY
    السبت 17 أبريل 2021 - 01:48

    اتمنى ان ارى تجفي المغرب الرابط بين مدينة مراكش واكادير لاستقطاب اكبر عدد من السياح

  • assifnwourgh
    السبت 17 أبريل 2021 - 01:53

    ما حد السكة ما وصلاتش لزاگورة أو الراشدية مكاين لا إنجازات لا ستة حمص..

  • Salam
    السبت 17 أبريل 2021 - 01:54

    مناش هاد التقدم بالله عليكم؟
    منين تحرك المستعمر و متازاد تا خط و ليكان باقي كيما هوا من غير الخط السريعtgv لي كان عتابروا غا در الرمال في العيون
    راه يجب فك العزلة عن العديد من المناطق فالمغرب بحال الجنوب الشرقي و الساحلي و حتى الشمال ممربطوش فعن اي نمو تتحدثون؟

  • عنزة السيد سوكان
    السبت 17 أبريل 2021 - 02:01

    انطلاقا من مراكش في اتجاه الجنوب وهي مساحة أكبر مما تبقى ودائما من نفس نقطة الانطلاق مراكش . في اتجاه الصويرة أكادير بني ملال ورزازات حتى أقصى نقطة في الجنوب المغربي والجنوب الشرقي لا توجد سكة حديد في المغرب .
    الامر يبدو غريبا وغير منطقيا في بلد اقتصاده يقال أنه رائد في افريقيا.

  • امير الشعراء
    السبت 17 أبريل 2021 - 02:23

    فاش ما واصلاش السكك الحديدية على الأقل الى جوهرة الجنوب مدينة أكادير ليس هناك لا تشييد لا هم يحزنون السكة التي بنتها فرنسا من مراكش الى مراكش ما زالت على حالها وزيد على ذلك الخط الرابط بين فاس ووجدة ليش بالتيار الكهرباء يعني بالشاربون كأننا في بداية العصر السابع عشر……..غي زيدو ضحكوا علينا نستاهلوا

  • خاليد
    السبت 17 أبريل 2021 - 02:26

    شعارات و خرافات و لكن الواقع غير ذالك، هناك الكثير من الناس لا تزال معزولة في المغرب لا نقل و لا صحة و لا تنمية و لا أي شيئ حتى الماء الكهرباء لا توجد، را حنا كانعنيو

  • Kroze
    السبت 17 أبريل 2021 - 02:29

    انجازات كبيرة حققت و انجازات اكبر تنتظر النجاز.
    لنكن ايجابيين و لنساهم على قدر استطاعتنا (عدم رمي الزبال في المحطات، عدم كسر الكراسي….) و كلشي يكون بخير.

  • Mo
    السبت 17 أبريل 2021 - 03:35

    الدولة تتسارع إلى نشر هذه الخرافات من الاشادات لاستحمار الشعب، هذا الشعب يعلم علم اليقين هل هناك انجازات ام لا أما اشادات دولية يعلم الله الهدف منها فهي لا تهمنا لأن المهم هو مانراه بأعيننا . فمادام الكل يريد أن يهاجر ويغادر هذا البلد العزيز فلاداعي للتكلم عن التنمية أو التقدم أو الاشادات أو الإصلاحات أو او او او

  • كريم بوزبيطة تطوان
    السبت 17 أبريل 2021 - 03:36

    نعم لا يختلف اثنان في كون المغرب خطا خطوات كبيرة في مجال تطوير السكك الحديدية حيث نهج الطريقة الاوروبية في احداث القطار السريع تيجيفي وهذا يحسب للممبكة المغربية الشريفة رغم انها ليست دولة بترولية او تمتلك الغاز الطبيعي كما هو خال جارتها الشرقية فرغم ذلك استطاع المغرب ان يتقدم في هذا المجال كما تعرف الطرق السيارة بالمغرب اوراشا جديدة هامة جدا للربط بين شمال المنلمة وجنوبها فالمغرب يعمل جادا لا جل استفادة مدن الجنةب من الطريق السيار وتوفير سبل النجاح لهذا المشرؤع الضخم اللهم وفقنا وانصرنا على اعداء وحدتنا الترابية

  • مدوخ
    السبت 17 أبريل 2021 - 04:23

    وطبعا لا ننسى فشل النمودج التنموي، وفشل مشروع التعليم وفشل برنامج راميد. والفشل الذريع لتطوير منظومة الصحة.

    الانجازات ليست الاستثمار في الحجر والاسمنت، بل الاستثمار في البشر.

  • موكادور-جمهورية البرتغال جوهرة المحيط
    السبت 17 أبريل 2021 - 04:47

    لماذا لم يتم ربط الصويرة بالسكك الحديدية أم أن الشيء الوحيد ليحادكين فيه هو ملأها بالمعمرين العروبية.

    الصويرة عاصمة إحاحان شئتم أم أبيتم وسنحرر أرضنا وسنعود للعيش فيها شئتم أم أبيتم ونتخلص من الدياسبورا في مدن المغرب ومايواكبها من الذل والهوان فتبا لكم جميعا.

  • محمدين
    السبت 17 أبريل 2021 - 04:53

    ما زالت الحكومة تتعامل اقتصاديا مع الجهات بعقلية الاستعمار المغرب النافع الذي تقام فيه المشاريع الكبرى والعملاقة والمغرب الغير النافع الذي يهمش ويهمل ولا يستقطب إلا ملعب للقرب هنا وهناك

  • محمد بلحسن
    السبت 17 أبريل 2021 - 06:36

    طيلة سنة كاملة إلى حدود يوليو 2006 كنت أشغل منصب مدير مجموعة مقاولتين هما HOUAR و SEPTOB كانت قد طفرت بصفقة عمومية لإنجاز أشغال الشطر 4 من الربط السككي تاوريرت/الناضور. باقي الأشطر الثلاث كانت من نصيب مقاولات من البرتغال ومن تركيا.
    أتذكر يوما غادرت وجدة ليلا صوب الرباط لحضور إجتماع بمقر المكتب الوطني للسكك الحديدية حول “البحث عن حلول للتعطيل الحاصل مقارنة مع التوقعات”. خلاصة القول: مناهج التدبير الجاري بها داخل تلك المقاولة العمومية صارمة يسهر على تطبيقها مهندسون لا يختلفون عن القيادات العسكرية الا بغياب البدلة والعتاد الحربي وإشراك مهندسين وخبراء مكاتب دراسات وطنية وأجنبية في مهام التتبع والمراقبة!. أتذكر المدير العام عاتب البرتغاليين قائلا “عكس بلحسن الذي يشتغل بآليات قديمة نسبيا أنتم لم ترفعوا وثيرة إنجاز الأشغال رغم توفركم على آليات جديدة”. ذكريات جميلة.
    طبيعي أن يشيد البنك الافريقي للتنمية بتلك المؤسسة التي تستحق أن تصبح مصدر إلهام لعدد من الادارات والمقاولات العمومية الأكثر لجوءا للصفقات العمومية لتنزيل مشاريعها (قطاعات الطرق والطرق السيارة والسدود الموانئ المطارات …).

  • هامو
    السبت 17 أبريل 2021 - 07:46

    عام 1956بنى الاستعمار3000km في ظرف 20سنة.الان بعد 70سنة لم يصل القطار إلى اكادير والصحراء والجنوب الشرقي.لو اشتغلنا بنفس وتيرة الاستعمار لوصل القطار لكل هده المناطق في السبعينات.القطار ضروري لأجل الاستثمار في المناطق البعيدة مع ربطه بالموانى.

  • لانافيط
    السبت 17 أبريل 2021 - 08:20

    عن اي خطوط جديدة تتكلمون هاديك البركة لي خلات فرنسا هي لي باقة تتم صيانتها.الجديد هو الرقمنة والمحطات التي تحتوي على متاجر للتسوق ليست في متناول المواطن بالطبع.ثم تشديد المراقبة داخل القطارات..

  • المكُودي
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:02

    إذا أراد المرؤ في المغرب أن يُدرك و يُكوِّنَ فكرةً واضحة عن التوزيع الجغرافي للمغرب النافع و غير النافع فَلِيتفحص خريطة خطوط السكك الحديدية التي وضعها المستعمر الفرنسي و مازالت لم تبارح شكلها و رسْمها باستثناء تثنية بعض منها. قبح الله الفساد و المفسدين إلى يوم الدين.

  • مقمح
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:19

    بصراحة أرى ان الاجاز الوحيد واقعيا هو القطار الفائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء الذي تم من طرف شركات فرنسية.
    ولا اي سياسة سككية وطنية حقيقية لفك العزلة عن جل مناطق البلاد. المقارنة يجب ان تكون مع الدول المتقدمة كاليابان وبلدان أوروبا الغربية. في اليابان القطار فائق السرعة يربط جل انحاء البلاد حيث يمكن ان تعمل في اي مدينة بعيدة دون تغيير مقر سكناك. القطار موجود لنقلك يوميا وارجاعك لسكناك. هذا ما حل عدة مشاكل وعلى راسها اكتضاض بعض المدن الصناعية على حساب أخرى.

  • خالد
    السبت 17 أبريل 2021 - 09:37

    السكك تتركز فقط في المنطقة الشمالية اي المغرب النافع اما الجنوب و الجنوب الشرقي فربما تعتبرونه جزء من بلد آخر. دعيناكم لله

  • كمال
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:09

    الناس اللي كتقول علاش ماوصلاش السكة للراشيدية وورزازات وبني ملال الخ … هذا كيتسمى المغرب غير النافع الدولة بالنسبة ليها استثمار بملايين الدولارات من أجل لاشيئ ، أكادير مدينة سياحية غايديرو ليها البراق ، الناس غالطين فاستراتيجيات الدولة وشنو الأولويات

  • ف . ع
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:43

    بحسب التعاليق فالكثير ينظر لنصف الكأس الفارغ وينسى النصف المملوء، واؤيد من تكلم عن المغرب النافع وغير النافع كما يراه المتحكمون في القرارات،ما يؤلمني هو كلما ركبت القطار من الرباط في إتجاه وجدة، ينتابني غضب على الفرق بين سرعة القطار بين الرباط وفاس وبين فاس ووجدة حيث إن سرعة القطار تكون بين 60 و 80 كلم في الساعة زائد 30 دقيقة إنتظار تغيير محرك القطار فلا يعقل في بلد واحد مسافة يقطعها القطار في ساعتين ونفسها في 6 ساعات للوصول إلى وجدة؟

  • اسامة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 02:06

    اين حقوق الموارد البشرية !!!!? من تقاعد هزيل لمستخدمي م و س ح ومكتسبات اخدة في التهاوي وووو…

صوت وصورة
رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس
الجمعة 7 ماي 2021 - 22:20 1

رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30 1

مع ربيع الصقلي

صوت وصورة
حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية
الجمعة 7 ماي 2021 - 20:00 6

حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية

صوت وصورة
سال الطبيب: تجنب العطش والجوع
الجمعة 7 ماي 2021 - 18:30 8

سال الطبيب: تجنب العطش والجوع

صوت وصورة
تعزيز المساواة بين الجنسين
الجمعة 7 ماي 2021 - 15:09 8

تعزيز المساواة بين الجنسين

صوت وصورة
انهيار محلات تجارية بفاس
الجمعة 7 ماي 2021 - 13:34 4

انهيار محلات تجارية بفاس