البنك الدولي يحذر من مغبَّة الإقصاء الاقتصادي للشباب المغربي

البنك الدولي يحذر من مغبَّة الإقصاء الاقتصادي للشباب المغربي
الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:00

خَلُص تقرير جديد صادر عن البنك الدولي، إلى أن ما يعادل ثلث الشباب بالمغرب والمتراوحة أعمارهم ما بين سن 15 – 29 سنة يفتقرون إما لعمل أو لمقعد دراسي وهو ما يشكل 30 في المائة من مجموع الساكنة، ونسبة 40 في المائة من الساكنة البالغة سن العمل المتراوح ما بين 15 و 64 سنة.

ويقوم التقرير الحامل لعنوان “النهوض بالفرص المتاحة للشباب ومشاركتهم بالمغرب” على تحليل أسباب الغياب المنتشر لنشاط مهني أو دراسي لدى الشباب المغربي، كما يطرح سلسلة من الاقتراحات لدعم إدماج أكبر لفائدة الشباب في الحياة الاجتماعية والاقتصادية للمملكة.

واعتمد التقرير الذي تم عرضه أمس الإثنين بالعاصمة الرباط، على وجهات النظر الشخصية للشباب، حيث تم إجراء بحث ميداني على عَـيِّنة من 2000 أسرة مغربية في أنحاء مختلفة من البلاد، كما تم استجواب 2883 شاب وشابة ضمن تلك الأسر، وذلك بُغية تسجيل تطلعات شريحة متنوعة المشارب من الشباب عبر البلاد، وتحديد العوائق التي تحول دون إدماجهم.

في غضون ذلك، قال عز الدين أقصبي الخبير الاقتصادي المغربي في تصريح لـ”هسبريس”، أن هذه الأرقام لم تشكل مفاجأة كبيرة بالنسبة له وأنه كان يتوقع رقما أكبر من النسبة المذكورة في تقرير البنك الدولي والمتمثلة في 30 بالمئة من العاطلين. والأمر يعود حسب الأستاذ الجامعي إلى عدم احتساب عدد من يعملون لساعات محدودة جدا خلال اليوم أو الأسبوع إضافة إلى العاملين بدون أجور والذين يدخلون بدورهم في زمرة العاطلين.

وخلص الدكتور أقصبي إلى أن الوضعية جد معقدة وصعبة، معتبرا أن إعطاء نسبة معينة لظاهرة البطالة يبقى أمرا لا معنى له نظرا لخصوصية المشكل البنيوية، حيث ذكر الخبير الاقتصادي أن 65 بالمئة من الشباب كانوا عاطلين عن العمل على المدى الطويل لمدة وصلت إلى 3 سنوات، وأن 25 بالمئة من الشباب كانوا عاطلين لمدة وصلت إلى 5 سنوات، وأن النسبة ترتفع إلى حدود 50 بالمئة من الشباب الذين لم يشتغلوا قط. زد على ذلك 48 بالمئة من حاملي الشواهد التكوين المهني هم من العاطلين.

وأضاف الخبير الاقتصادي المغربي، أن السياسة الحكومية الجديدة لا زالت تحافظ على نفس خط سير الإجراءات القديمة، مؤكدا على أن الحكومة المغربية لا تمتلك رؤية واضحة المعالم بهذا الخصوص ، مسجلا انعدام الوعي والإمكانات اللازمين من أجل التصدي لمشكل البطالة داخل المجتمع المغربي.

في ذات السياق قالت إنغر آندرسن، نائبة رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأن الشباب يمثل مستقبل المغرب وأن التغلب على إقصاء الشباب يُمكن أن يكون له أثر هام على تقدم البلاد وازدهارها.

وأوصى التقرير بضرورة جعل الشباب جزءً من الحلول المُـقترَحة، والنظر إليهم كمشاركين نشطين في تهيئة وتقييم البرامج التي تهدف إلى إرضاء احتياجات الشباب، مشيرا إلى أن هذه الفئة تُـشَـكِّل ” هبة ” ديمغرافية بالنسبة لبلد يتوفر على اقتصاد مطرد النمو قادر على خلق فرص شغل.

‫تعليقات الزوار

49
  • امة الله
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:10

    مشي سوق البنك الدولي الا بقينا فيه اخرج زكاة ولا يتصدق علينا فيهوم غير الغيرة و الحسد وزيدون هو لمخلانا نلحكو فين بالربا ديالو

  • passant
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:12

    ne soyez pas malade le jeudi, si quelq'un veut etre malde c'est intrdit de l'etre ce jour -là

  • chommeur
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:29

    يكفي أن رئيس الحكومة دعا البارحة مع المعطلين هدشي لي فديه يديرو, فبدل أن يجلب الاستثمارات الخارجية و الداخلية و يعمل على أن يجعل المغرب دولة منتجة ذات بنيه صناعيه قوية من أجل تشغيل الشباب من مهندسين و حملة الشواهد العليا و مجازين و تقنيين و أصحاب التكوين المهني و غيرهم, وجدناه يدعوا بصيغة تهكمية, لكن الشباب المعاطلون هم من صيقصم ضهر هذا المهرج الذي لا يحسن الأ لغة تخراج العينين و لغة العصى

  • damine
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:30

    La situation que vit la jeunesse Marocaine
    aujourd’hui reste le résultat
    d’un système éducatif inefficace handicapé par L’ISTIQLAL depuis plus de 30 ans
    et d’une arabisation tout azimut qui s’avère inutile dans le monde du travail

    L’enseignement ne serait-il pas un domaine
    ?qui aurait mérité les premiers Dafatir Tahamoulat

  • عبد الله
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:43

    بنكيران قدم بالأمس وجها مشوها للإسلاميين بالبرلمان حينما خان الأمانة مع معطلي محضر 20 يوليوز ونكت عهده معهم وخدعهم ، إنه لظلم كبير أن ييقوم بنكيران ومعه حزب المصباح بسحق حوالي 3000 عائلة كانت موعودة من لدن الحكومة بالتوظيف ، وكانت تنتظر تعيينها ، لقد ظلمها بنكيران ومعه حزب المصباح، إنه سيتحمل مسؤولية ظلمه هو ومن شاركه أمام الله وأمام العبد. لقد حرم الله الزظلم على عباده لكن بنكيران مارس ظلما قاسيا وخبيثا على المعطلين أصحاب محضر 20 يوليوز . لقد شردهم وحطمهم وذمرهم وقتل فيهم وطنيتهم وانتزع من نفوسهم الثقة .

  • retro
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:46

    ا ين جهابذة ما يسمى بالاحزاب الوطنية منظروا الامس الذين جعلوا من تعريب التعليم افتتاحية يومية لالسنة احزابهم ولازمة لاتخلو منها مرافعاتهم الصحافية في السبعينات ايام الصحافة المسماة هي ايضا وطنية انه لمفارقة عصية ان يصل ابناء الفقراء بما فيهم ابناء البادية الى الجامعات والمدارس العليا في ايام التعليم المزدوج اللغة في وقت اصبحت الجامعة الان تقود فقط الى شارع محمد الخامس وعلاقة بهذا الموضوع لم اسمع لحد الان عن مؤسسة او صحيفة قامت بدراسة اوتحقيق عن مناصب الشغل التي يشغلها اجانب من الشمال او الجنوب اذ اصبح الاجانب يتواجدون في البورصة والابناك والمؤسسات السياحية وحتى المقاهي العادية وحرف البناء اعتقد ان دراسة بهذا الخصوص ستكون نتائجها شيقة ومفيدة لظاهرة لاشك ستتفاقم مع الظرفية الاقتصادية الراهنة وفي وقت اصبح المغربي يتواجد في سوق الشغل بمؤهلات متواضعة اوغير ذات جدوى دون استعداد لتنمية المؤهلات والتكيف مع السوق بل وبحث عن عمل قار وهذه حقيقة مؤلمة

  • العربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:46

    يجب على الحكومة فتح طاولة الحوار مع مهنيي النجار المكانيك والتلحيم وكهرباك السيارات و و و ومواكبت تكوينهم وتسهيل الاستفادة من البقع الارضة في الاحياء الصناعية

  • fixible
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:48

    عفوا أيها البنك الدولي انت تتكلم على ألمانيا و ليس المغرب لأن الارقام اكبر بالضعف

  • محسم
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:00

    كلام بنكيران في الجلسة البرلمانة حول ملف معطلي محضر 20 يوليوز كان كلام حق أريد به باطل. لقد شاهد المغاربة كافة كيف تزيف الحقائق ويتلاعب بالقانون ويمارس الظلم . ما أشد ظلم بنكيران لمعطلي 20يوليوز.

  • ا مغربي نتاكراولا
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:01

    ارى ان الحكومات المنتناوبة على نهب المال العام المغربي بطرق ملتو ية لم تفكر يو ما في هدا الو طن و هموم المو ا طنين فا لا قصاء الممنهج الدي يتعرض لغ الشباب المغربي جعل غدد العا طلين يز يد يو ما بعد يوم و الا زمة تز يد ا ستفحالا دا خل الا سر الفقيرة و لقد دق نا قوس الخطر ولكن لا حياة لمن تنا دي و ا خشى ان ينقلب السحر على الساحر و ينفجر الو ضع حينها لن ينفع اي حل تر قيعي لا ننا كمغاربة سئمنا الحلول التر قيعية التب لا تزيد الا و ضاع الا تعقيدا و الموا طن تفقيرا و تهميشا حداري حداري من الا نفلات الا مني بسبب التهميش و التفقير و السلب و النهب للمال العام من لدن القوى الحا كمة و التي هي دا ئما و ابدا غلى صد و رنا جا ثمة ولن نتنازل على حقو قنا و الربيع العربي لا يزال في او جه

  • مجاز معطل
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:15

    دائما ياتي من يفضح اكاذيبكم اين هي نسبة البطالة لا تتعدى 9 بالمائة
    حلل وناقش 30 بالمائة من الشباب كيموتوا بالفقسة والقهرة وفي الاخير ياتي الينا السي لحليمي ليقول البطالة لا تتعدى 9 بالمائة افضل حتى من الدول الاوربية المصنعة والفلاحية

  • Hicham
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:16

    اينكم يا من تحددون نسبة البطلة في 9%- اينكم من هاذه المعطيات- لماذا لم يحاكمهم القانون عن اعطاء ارقام مغلوطة والكذب على الشعب- الا يعتبر هاذا خرقا للقانون.

  • المغربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:20

    نعرف ذلك من قديم لكن المغرب يحتاج الى كفاءات لا الى اشخاص ماديين الكفاءة ثم الكفاءة و لا مجال للانتهازيين و الوصوليين لهذا يجب ان تعمل الحكومة الى توظيف الاطر بالمبارايات لنعرف من سيصلح من سيفسد ومن هو جدير بقيادة المغرب الى مصاف الدول المتقدمة

  • ندى
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:24

    السبب الاول والاخير المخدرات والهروب من المسؤولية بالاضافة الى رفقاء السوء

  • عبد الكريم الخطابي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:26

    كان الله في عون الشباب المغربي المحروم من العمل و الزواج و السكن و التطبيب و جميع حقوقه . اللهم ان هدا لمنكر

  • هدهد سليمان
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:31

    (عــجب عجيـــب)!!!
    البنك الدولي كالشيطان ـ في هذه الواقعة ـ بتلك القصة الواردة في القرآن الكريم:(كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر، فلما كفر قال: إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين. فكان عاقبتهما أنهما في النار خالدين فيها وذلك جزاء الظالمين).
    فالبنك الدولى هنا هو الشيطان، و النظام الحاكم في البلاد هو الإنسان.
    إذ من أوصل المغرب إلى هذه المغبات و كل هذه الكوارث المتجلية في المآسي الإجتماعية و الأخلاقية، وفي الأزمات الإقتصادية، غير نصائح البنك الدولي و توجيهات صندوق النقد الدولي!؟
    البنك الدولي حين أشار، و عن إستحياء ـ وهو من الأكيد إستحياء مخادع و مصطنع ـ إلى "مــغبــة" الإقصاء الٌإقتصادي للشباب، لم يتطرق لما يعاني منه الشعب المغربي بكامله من مشاكل عميقة و خطيرة كنتيجة لسياسة توجيهات صندوق النقد الدولي الكارثية والتي أقلها في الصحة و التعليم، وأهمها في إنحلال المجتمع المغربي، وأحلكها نتائج تلك السياسة على بلادنا وعلى مستقبل أجيالنا القادمة.
    وموقف البنك الدولي هذا من المغرب و شبابه، يذكرني بقول أحد المتصوفة حين قال: " ألقاه في أليم كتيفا، و قال له إياك إياك أن تبتل بالماء"

  • ماشي سوقكم
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:38

    بلا ما تخافو من هاد التاقارير راه بنكيران هاز السبحة أو كايدعي الله فالقبة .

  • متتبع مغربي من كندا
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:46

    هذه صفعة قوية تنظاف الى حزب العدالة و التنمية "الإسلموي"

  • Mzabi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:47

    تعليق على الصورة:
    شي واحد اجبد عليهم فردي او غوت…. HAUT LES MAINS

    I know It's silly…I just couldn't resist…My apologies

    Just me being stupid again

  • kinta
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:18

    احصائيات مشبوهة من جهات مشبوهة لزرع الشبهة والفتنه البنك الدولي مع جهات من من يساندون الريع والتزوبيع بعدما استقر العدالة على طريق القيادة ومخافة من ان يصير في الانتخابات القادمة اغلبية دون ان ينتظر التحالفات تأتينا خرجات من هنا وهناك من حقوق الانسان حقوق المرأة حقوق الحيوان حقوق الديكة والمهلوسين كل الحقوقيين في خندق واحد لخنق هذه الحكومة لكن الحكومة لهم بالمرصاد وتعطي كل ذي حق حقه

  • كمال كمال
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:22

    وأضاف الخبير الاقتصادي المغربي، أن السياسة الحكومية الجديدة لا زالت تحافظ على نفس خط سير الإجراءات القديمة، مؤكدا على أن الحكومة المغربية لا تمتلك رؤية واضحة المعالم بهذا الخصوص ، مسجلا انعدام الوعي والإمكانات اللازمين من أجل التصدي لمشكل البطالة داخل المجتمع المغربي.
    للاسف هذا صحيح الحكومة الجديدة كما يعرف الجميع حكومة اطفائية لا أقل ولا أكثر وتبقى الحكومة الحقيقية المتحكمة في الامور هي حكومة القصر…للاسف لم يتغير شيء حتى الان في سياسة محاربة بطالة الشباب الحامل للشواهد الجامعية فما بالك بالشباب ذوي الشواهد الابتدائية…الصراحة هذا سيؤدي الى رفع الاحتقان الاجتماعي وسيجعل الشعب المغربي يفقد ثقته في كل مسؤول في هذا البلد بعدما تفاءل خيرا في الحكومة الجديدة وفي الدستور…

  • عاطل عمومي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:29

    الى اين بالمعطلين والى اين بالولادة المفتوحة في وجه الاسر, و اين قانون تحديد النسل لتخفيف ما يتكبده الوالدين من اتعاب, من تربية وصحة وتعليم وغلاء وضعف في الاجرة وتبعات الكراء ولوازم العيش, طبعا فاقد الشيء لايعطيه ليست مسؤلية الدولة التي لاتتوفر على مايكفي من اماكن الشغل فكل شيء محدود والطلب اكثر من العرض, المغرب بلد فلاحي وليس صناعي اروبي, وبدون تحديد النسل سنبقى نتخبط في المزيد من تفاقم المشاكل الانية والمستقبلية .

  • ayoub hannat
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:33

    أن السياسة الحكومية الجديدة لا زالت تحافظ على نفس خط سير الإجراءات القديمة، مؤكدا على أن الحكومة المغربية لا تمتلك رؤية واضحة المعالم بهذا الخصوص

  • COOL
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 23:46

    مرة أخرى يعود البنك الدولي للتدخل في الشأن المغربي فبعدما رأى من الحكومة الإسلامية ما لا يرضيه يحاول فرض سياسته التخريبية التي أجبرت الحكومات السابقة على التقيد بمجموعة من الإجراءات المتعلقة بالسياسة التعليمية والتوظيف المباشر…

  • البنك الدولي و مصالحو
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:12

    هذا البنك الدولي فينما تيدير يديه فشي حاجة أو يشجع على فعل إلا و يكون وبالا علينا و المشاكل التي خلفتها سياسة التقويم الهيكلي التي دعى اليها في نهاية 80 و بداية التسعينات أكبر دليل على ما يدعو له و يخطط له

    أما مشكل البطالة فراجع بالاساس الى الاعتماد الكلي على الدولة في كل شيء حيت ان الوظيفة في القطاع العمومي بالنسبة لشريحة كبيرة ان لم أقل كل المغاربة هي الاساس و التي يصبوا اليها الكل لذلك تجد الكثير من الخريجين ينتظرون مباريات الوظيفة العمومية دون البحت في القطاع الخاص الذي فعلا تلزمه الهيكلة لكن هذا لا يعني انه دائما غير مجدي لأن الصبر من أجل إكتساب الخبرة و القيمة في السوق هو ما يفتقده معظم الشباب فأول شيء يصبونا له هو الراتب و لا ينظر الى ما سيقدمه هو المقابل و هل المسالك التي أتبعها في دراسته لها مداخل في سوق العمل لأن الملاحظ ان الكل يدرس من أجل الارتقاء في سلم التشغيل بينما الاصل في الدراسة هو الارتقاء و السمو بالدات لأن الدراسة من أجل الشغل او الوظيفة تلزم المتلقي دراسة مداخل تؤدي مخارجها الى التشغيل و ليس اي شيء ممكن و متناول و بعد ذلك الاحتجاج و قطع الطرق …. الفهم يفهم

  • nadia
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:14

    وأضاف الخبير الاقتصادي المغربي، أن السياسة الحكومية الجديدة لا زالت تحافظ على نفس خط سير الإجراءات القديمة، مؤكدا على أن الحكومة المغربية لا تمتلك رؤية واضحة المعالم بهذا الخصوص

  • abdelkarim
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:17

    لا يهم ما يقال بقدر ما نلاحظ من تغيير ايجابي في بلادنا مع حكومة السيد بنكيران

  • الفاسي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:20

    الاقصاء سمة يتصف بها الانسان العربي وما تشبث القدافي بالسلطة بشكل مثير للدهشة خير دليل اما الاقتصادي الوطني تتحكم فيها رؤوس معدودة .ال الفاسي عاثوا فسادا ويعتبرون انفسهم الشعب الاري المغربي ،هم من قاوموا الاستعمار وهم من بنوا الوطن ماتبقى رعاع ،هم من احتضنوا اقتصاد الريع ومن استفادوا هم من ولدتهم امهاتهم احرار ،هم انتلجينسيا المجتمع يدرسون في كبريات الجامعات الدولية ،هم من حرر الصحراء ،هم من حارب الامية والجهل ،هم من كرسوا الحق في الصحة والتعليم هم من منحوا المغاربة الكرامة والعدالة الاجتماعية ،هم من حققوا الانتصارات الرياضية هم………

  • REMARQUEUR
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:22

    يا ابن كيران يا ابن كيران يا ابن كيران ….
    ليست هناك عبارة تناسب مقامك الحالي سوى مزبلة التاريخ التي ترسمها بيديك، اللتان تغتسل بهما وتدعو بهما ربك وتصلي..
    إن الشأن الحكومي وملفاته الشائكة ترغمك على دخول مزبلة التاريخ… فإياك ثم إياك أن تقول بأنك من أهل التاريخ أو أهل الجنة.. فالأخطاء الفادحة لا تصدر من أشخاص متبصرين وصلوا سدة رئاسة الحكومة .. أما المدان فمزبلة التاريخ متسعة لمن أرادها ومن عمل من أجل جهنم لن يكون سوى حطبا لها.
    نتذكر جميعا أحداث 11 شتنبر التي أضرت وما تزال تضر بالإسلام… نفس السيناريو يعاد حبكه من جديد في المغرب وإن بطريقة أخرى بطلها ابن كيران..
    اتق الله ونحن لا نحدثك إلا باسمه جل جلاله والذي تفتتح به مجالسك الوزارية…
    إن كنت غير قادر عن التسيير والتدبير الحكومي اترك الأمور لأهلها ولا تضع صورة الإسلام في قفص الاتهام أمام أعين قاصري العقول بل والأجيال القادمة… ففي المستقبل ستتداول الألسنة السؤال حول ما أهمية التيارات والتصورات الإسلامية ما دامت تجربة الإسلاميين في المغرب لم تقدم شيئاً؟؟ بالله عليكم لا تلصقوا بالإسلام تهمة الأرهاب أو الاستغلال مرة أخرى.

  • abdel
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:45

    الرزاق هو الله..بنكيران هو الخازن..زعما الا خدمنا جميع الشباب العاطل في الادارات العمومية غادي توقع حرب أهلية؟ او غادي يتمحى المغرب من العالم؟ ماغادي يوقاع والو.بالعكس يكثر الاستهلاك الزواج الاعراس العمارات الاسواق يكثر فيها البيع والشراء..والله هو الرزاق.انصح بنكيران يدير بحال سيدنا يوسف في مصر.وزع الاموال على الفقراء يديرو مشاريع وخدم اولاد الشعب راحنا محتاجين للخدمات في الادارات.وتوكل على الله وماتقول اخالف الدستور.الدستور هو اكرام المغاربة واسعادهم.ومايوقع غير الخير

  • مغربي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 01:03

    إذا رأيت فقيراً بين المسلمين فاعلم أن هناك غنياً سرق حقه

  • chommeur
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 01:10

    الإحصائيات التي تقدمها المندوبيه السامية للتخطيط عجيبة جدا 10% من الشباب عاطلون ,بالنسبة لإسبانيا 24% بلجيكا 11% فرنسا الدولة الصناعيه القويه 8% سبحان الله العظيم عليكوم وجهكوم قاصح

  • انا حر
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 01:41

    بنكيران يستحمر فئة المعطلين .و الشباب و الشعب.و يقول الدولة ما كتوظفش .او لي بغا يتوظف اطلب الله .اليس هذا باستحمار الشباب و استسمح على الكلمة .اتساءل لماذا يا بنكيران على راس الحكومة اليس لتوظيف الشباب العاطل ؟.اليس لايجاد حلول للعطالة .؟ هل احذوا الكراسي المريحة و نسوا ما قالوا ابان الانتخابات .اي رئيس حكومة هذا الذي يقول سيروا بيعوا او شريو لفئة لا تملك حتى درهم او حتى ثمن حلق ذقونهم .اليس هذا استحمارا لطاقات شابة .؟؟ انشري هسبريس

  • الكذب على الدقون
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 01:46

    تعيين المعطلين في مكان الموظفين الأشباح الذين أحصتهم حكومة بنكيران التي لم تفي ولو بوعد واحد منذ أن تربعت على كرسي الحكم…قال بنكيران مؤخرا أن تنزيل الدستور من مهام الملك..وتنازل عن ملف مقالع الرمال وسحب دفتر التحملات من الخلفي وأعطاه لوزير الإسكان وتنازل عن ملف الكريمات ومقالع الرمال والصيد البحري وتخلى عن ملف المعطلين وقال لهم متهكما أن الزق عند الله..ووعد الخلفي أن يستقيل ولم يفعل…أي حكومة هذه وعن أي عدالة وتنمية تتكلمون…أعجبتكم أجرة الملايين ونسيتم كل شيء وبديتو فلحيس الصباط…هي حكومة صنعت لامتصاص غضب الشعب تحت دريعة الدين والأخلاق وكسر شوكة الثورة ليعيش المخزن الخالد والعائلات المهيمنة في طمأنينة بعيدا عن كل التهديدات التي أنتجها الربيع العربي

  • Master
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 03:54

    هناك العبد(شعب) و السيد(حاكم او SYSTEM). السيد تغلب على العبد في صراع حياة او موت. على العبد ان يشتغل لصالح السيد.الاخير يحتاج العبد لكي يعمل له ويشعره بتفوقه. تخيلو سيدا بلا عبيد. من كان خوافا مثلى ولا يريد الموت البطيئ في حضيرة السيد او على يدي جلاديه العبيد فليهاجر. نصيحة من عبد سابق

  • SELMANOF
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 03:55

    وصــــــــــــافـــــــي باركـــــة يــــــاكــو الــسيد قــالــكــم الــمبـــارات
    إوا لفيدوا مــايخــافش علــى راســـو
    ول عــارفين راسكم طالعين غير بنقيـــل ,,, إوا مافيها مشكيل تنهار المبارات حرزوا …

  • ana9id
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 05:07

    أيها المعطلين الصامدين لن يزعزع تصريح بنكيران إيماننا بقضيتنا التي تجري مجرى الدم في عروقنا، لقد أعلنها أنه في حرب مع المعطلين، و نسي أن دم الشهداء لن يذهب سدى و أن المعتقلين ومن ضحى بالغالي و النفيس يشدون على أيدينا ، فلتدوي صرخة المعطل و تفجر أذن بنكيران وأتباعه : يا بنكيران لن تزرع اليأس في قلوبنا.
    إذا كانت المبارة قنبلة ستشتت شملنا ، فلن نقاطع هذه المسرحية ولن نجعلها درسا لمن يهمشنا ولن نحارب كل من يروج للمبارة .
    ودمتم و دمنا للنظال أوفياء

  • khadija SALMA
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 09:18

    لما رأيت الجهل في الناس فاشيا تجاهلت حتى ظن الناس أنني جاهل,
    لكل من له موقف سلبي من توظيف أطر محضر 20 يوليوز، أقول لكم، يجب أن تعرفوا حيثيات الموضوع قبل إصدار أي مواقف أو أحكام، نحن أصحاب المحضر في هذا المقام لا نناقش مسألة اجتياز المبارة من عدمها أو الكفاءة من عدمها لأن هظا نقاش طويل، لكن مانناقشه هو أن الدولة أقول الدولة أصدرة مرسوما يقضي بتوظيف أصحاب الشواهد العليا بطريقة مباشرة، ثم تلته بمحضر يخصص هذا المرسوم، فنحن حاليا نناضل من أجل تفعيل قانون يريد أن ينتهكه واضع القانون في دولة "الحق و القانون"

  • ملاحظ
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 10:39

    شبابنا هم des fils à mama يفضلون الصيد في المقلاة وفكرة الكد والعناء لا تكيف مزاجهم، مجملهم يسعى لمنصب عالي مريح بعجلات تدور يمنة وميسرة أما الإنتاج والخدمات فيتركونها ل"افيوليا وليديك" وآخرين. وعلى هذا الحال لا يستبعد أن تسلمني يوما ما أحد هاته المقاولات شهادة وفاتي .. الله يحفظنا.

  • محمد بيروك
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 11:17

    في ظل الأزمة الإقتصادية وفي ظل الأحداث التي شهدها المنطقة العربية أقول جازما أنه لا حل للأزمة الراهنة التي يتخبطها فيها المغرب، وهي ذات خصوصية مغربية يمكن فيما قد يأتي:
    ـ على الحكومة المغربية في شخصها رئيس الورزاء السيد عبد الإله بنكيران أن يتخلى عن الخطاب الديني في هذا المجال، كون أن الفقر أخ للكفر، وأزمة الشباب قنبلة قابلة للانفجار في أية لحظة، لدى عليه بتسريع وثيرة عمل وزارة التشغيل لتجديد طاقاتها ولمكننتها عير وسائل الاتصال الحديثة التي تصل إلى المواطن في بيته، والعمل على التواصل مع الحالات كل على حدة، يكفي أن نجد فرص عمل ولو وقتية لفك أزمة سريعة، 300 لن تكون هي الحل، بل الحلول الترقيعية ستستنزف خزينة المملكة وتبقى الأزمة قائمة
    ـ على الحكومة تفعيل اتفاقيات داخل البلدان الإفريقية، بدل سياسة الجنة عند أوربا.
    ـ على الشباب العاطل المشاركة في الحل بدل المطالبة الغير قانونية بالشغل.
    ـالإحتاج في الشارع العام لا يخدم المصلحة العامة لدى على الحكومة من جهة وعلى الشباب العاطل من جهة أخرى الدخول في تجربة الحوار المسؤول عن بعد من خلال وسائل الاتصال الحديثة ولنأخذ النموذج الألماني مثلا 1 EUR
    ـ

  • متابع
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:12

    الارقام اكثر بكثير من 30 في المائة و هده الحكومة لم و لن تقدر على تغير شيء و الدليل القاطع على انها حكومة مطافئ ماقاله رئيسها في البرلمان الرزق عند الله و كاننا جهلاء لا نعلم ان الرزاق هو الله و التخلي عن دفتر التحملات في الاعلام و عدم سحب الرخص المأدونيات و الصيد البحري و مقالع الرمال فالحكومة مسؤولة على العدل ودورها الاساسي هو توزيع الثرواث و خلق فرص شغل و جلب الاستثمارات و القضاء على الفساد المستشري في جميع الميادين و التخلص من الادارة البيروقراطية المملة يعني رئيس الحكومة لم يفعل شيء فهو عبارة عن ديكور لا اقل و لا اكثر و الكثير من الكلام و انعدام العمل و روح المسؤولية امام الشعب .
    اتمنى ان ينشر تعليقي فهو لا يخالف شروط النشر يا هسبريس.

  • chomeur maroc
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:13

    ياخوان هل ستبقى دائما الحكومة الجديدة تصحح اخطاء الحكومة القديمة? مللنا هذه الاسطوانة, في اروبا نسبة البطالة تخص كل مواطن قادر على العمل, بينما في بلدنا حكوماتنا البطالة فقط الحاصلين على الشواهد و كان الفئة الاخرى غير موجودة, هذه سياسة مدروسة ادت الى انتشار السرقة و الجريمة و الحكومة تشاهد و بن كيران يدعو, و نسى ’سبب اعبدي و نا نعاونك’ الحكومة من الضروري تلقا حل عملي يتنفذ في الحين و دوام الحال من المحال,

  • بـــدر
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:16

    السلام عليكم، أنا كنت من الحاضرين في هذه الأيام الدراسية و في الورشات التي أقامها البنك الدولي في مركز التكوين التابع لوزارة التعليم في الأيام 14/13/12 ماي 2012، كان أغلب المشاركين عبارة عن جمعيات وطنية اخر همها مشاكل الشباب و ما تعانيه هذه الشريحة، و أحيطكم علما أن تلك الفئة القليلة كانت تتحدث باسم شباب المغرب و تقرر باسم شباب المغرب و تطلب حلولا بسمنا جميعا، في حين أن مطالبهم لا تتعدى أن تكون مطالب شبه شخصية و لغاية في نفس يعقوب، و قد حز في نفسي ان الفئة العريضة من شباب هذا الوطن لا يعلمون أن هناك شبابا اتهازيا يعد على أصابع اليد يتسلق ظهورنا دون علمنا للوصول إلى غاية ما و الغاية التي يريدون الوصل إليها و التي تظهر جلية في الوقت الراهن هي أن يكونوا في المجلس الإستشاري للشباب، سوف أختم بتنبيه و هو مقتبس من قولة لأفلاطون مع بعض التغيير : الثمن الذي سندفعه نحن الشاب الحامل و المستشعر الحقيقي للهموم، لقاء لا مبالا تنا بالشؤون العامة هو أن يحكمنا الأشرار من أمثال الشباب الذين سبق ذكرهم.
    أدعوا كل شباب المغرب للمشاركة في كل الملتقيات الشبابة و عدم ترك فرصة للإنتهازيين

  • مغربي حر
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:45

    أنا أستغرب عندما أرى وأشاهد أن الحكومة تفتح حوارات مع النقابات من أجل الرفع من الأجور في حين نجد الشباب المعطل يجوب شوارع العاصمة الرباط من أجل أن يجد عملا شريفا ليستقل بنفسه عن أسرته التي صوتت على هذه الحكومة والحكومات السابقة من غير أن يجد من يستمع إليه والاستجابة لمطالبه ولا النقابة خايفين منها توضع لهم البيضة فالطاس؟ عن أية ديمقراطية نتحدث؟ لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • مواطن
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:57

    يتعلق الأمر هنا بالالتزام الذي التزمت به الدولة في عهد الحكومة السابقة ولا يجادل أحد في القانون المتعلق بالتوظيف المباشر. وإذا كان السيد رئيس الحكومة يقول إن الذي وقعوا مع المعطلين على المحضر هم مجرد موظفين عاديين فهذا يعتبر تلاعب بأختام تحمل اسم الدولة المغربية فهذا إذن نصب واحتيال على المعطلين يجب فتح ملف للتحقيق فيه وإلا فإن رئيس المقاطعة مثلا عندما يفوض لمن ينوب عنه في غيابه للتوقيع فإن الوثائق تكون غير سليمة وهذا غير صحيح لأن هذه الوثائق تجد مصداقيتها عند الإدلاء بها لدى الإدارات. أنا لا أفهم لماذا يتملص رئيس الحكومة من هذا الإلتزام مادام قد وقع عليه موظفون سامون في الدولة وليس مقدمين وشيوخ؟

  • لا حول و لا قوة الا بالله
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 16:55

    لا حول و لا قوة الا بالله

    رئيس دولة يتكلم بهذا الاسلوب. الرزق على الله وليس عند الدولة. تريد ان تقول ان الدولة عاجزة عن حل هذا المشكل وان على المعطلين مغادرة هذه الدولة. يا سلام على الحلول. نعم الراي ونعم الدولة التي تمنحك اكثر من 100.000 درهم على ايجاد هته الحلول ورزق الدولة ياكله 90.000 من الوظفين الاشباح.

    الحكومة الملتحية تخالف الوعود و تكذب على حاملي الشهادات العليا و لا احد يحرك ساكنا. الكل خائف على منصبه في هذه الدنيا و لا احد يفكر في يوم العرض على الله تعالى. اين ابطال هذا الحزب. اين هو العثماني واين هو الداودي واين الخلفي و الرميد و غيرهم. كلهم ساكتون عن الحق. بن كيران يدعي انه جاء بالحق وان حاملي الشهادات العليا على باطل لكن لم يتكلم ولو مرة واحدة في البرلمان عن 90.000 من الوظفين الاشباح او عن راتب الناخب الوطني الذي يزيد عن 200.000 درهم وهي مزانية تغطي راتب 400 معطل. ولا اريد ان اتطرق لراتبكم الموقر ورواتب حكومتكم الذي يفوق رواتب جل الحكومات الاوربية. هل انت تستحق راتبك يا بن كيران??¿¿

    الله ما انصر المظلومين من عبادك. ااامين

  • amine
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 19:01

    الحكومات المغربية لا تصغي الى ابنائها. فقط تصغي الى التقارير الدولية التي تصدر عن المغرب.عندما صدر تقرير دولي خول التنمية البشرية وضعا المغرب في مرتبة جد متاخرة خلف دول افريقية جىء بما يسمى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.و الان هاهو البنك الدولي يصدر تقريرا يمكن وصفه بالكارتي .يشخص وضعية الشباب المغربي الاجتماعية.وضعية لا تخفى عن احد اللهم من اراد التنكر.الان الحكومة الجديدة امام تحد كبير و معقد لكنه ليس مستحيلا فالمغرب به مؤهلات يمكن استتمارها لتحسين وضعية الشباب الضائع.اعادة الاموال المسروقة من المؤسسات العمومية و التي تقدر بملايير الدولارات.كالقرض الفلاحي و البنك الشعبي و اراضي صوديا والخطوط الملكية…..من شان دلك فتح افاق جديدة في التنمية وخلق مناصب شغل لامتضاص البطالة

  • machariqa
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:10

    الانزعاج الذي يبديه صندوق النقد الدولي من اوضاع بعض الدول النامية مجرد تستر هذه المؤسسة لاخفاقها بصدد تدخلها المفرط في سيادة الدول النامية المستدانة من اجل اعادة جدولة الديون على اساس الموازنة بالرفع من مستوى التجارية الخارجية لجلب الاستثمارات الاجنبية بغيةتحسين ميزان الاداءات ولو على حساب المقد رات الاجتماعية والاقتصادية اي بتوسيع الاخلالات الاجتماعية بتقليص نسب الشغل وتقليص مناصب التوظيف بالقطاع العام وتوسيع الفوارق بين الطبقات وتفويت الدولة لاهم القطاعات الاستراتجية للقطاع الخاص وتقليص الدعم للمواد الاساسية للفئة المستضعفة وهذه صنف قليل لايتجزا من سيادة المؤ سسات الدولية لاملاء توصيات على البلدان المقترضة تحت مسمى دعم النماء الصوري لمزيد من الاختراق لمقومات الشعوب الضعيفة لتكريس التخلف واحكام التبعية للهيمنة الامبريالية العالمية . فالتمويل الدولي كمخرج ومتنفس لازمات الدول الناميةليس الا مفهوم للاستعمار التقليدي اختزل في مفهوم الهيمنة باديولوجية العولمة.وما احصائيات الصندوق الاحصيلة السياسة النماء المعقوف ا لمسوق لبلدان العاللم الثالث تحت طائل مساعدات مالية وهمية.

  • adilk
    الخميس 17 ماي 2012 - 11:19

    شبابنا هو مستقبل البلد يجب إرشاده و توجيهه أما المهم حاليًا هم أطفالنا هم الركيزة لاقتصاد قوي و دات تنافسية إذًا أي استراتيجية عمل لا تقوم بالطفل قد تؤدي لا محالة إلى الزيادة في الأزمة من جميع النواحي فرفقًا بأطفالنا

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 90

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 9

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 66

سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء