البنك الدولي يدعم المغرب بـ4 ملايير دولار

البنك الدولي يدعم المغرب بـ4 ملايير دولار
الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:13

جدد البنك الدولي، خلال انعقاد مجلس إدارته، إطار شراكته الاستراتيجية مع المغرب، الذي يرفع البنك بموجبه دعمه المالي إلى 4 ملايير دولار أمريكي خلال الفترة 2014 -2017.. بينما كان التمويل الذي منحه البنك الدولي للمغرب قد بلغ 600 مليون دولار سنويا، في إطار الشراكة الاستراتيجية خلال الفترة 2010- 2013.

وقال المدير القطري لمنطقة المغرب العربي لدى البنك الدولي، سايمون غراي، “يسعدني أن أطلعكم اليوم على موافقة المجلس الإداري للبنك الدولي على الإطار الجديد للشراكة الاستراتيجية مع المغرب (…) والذي يرفع البنك بموجبه دعمه المالي إلى 4 ملايير دولار أمريكي خلال الفترة 2014 -2017”.. وأوضحغراي أن هذا الإطار الاستراتيجي للشراكة يضم ثلاث دعامات منها النهوض بنمو تنافسي ومدمج، وبناء مستقبل أخضر ومرن، وتعزيز الحكامة والمؤسسات من أجل تقديم خدمات أفضل لكافة المواطنين.

كما قدم المحاور الأفقية للاستراتيجية الجديدة للشراكة التي ستهم المساواة بين الجنسين، والشباب والتعبير والمشاركة، وذلك من أجل تنمية بشرية مستدامة ومدمجة.. وأبرز، في بيان للمؤسسة المالية، أن “الاستراتيجية الجديدة تستجيب لأولويات تنمية البلاد وتندرج في صلب أهداف مجموعة البنك الدولي في مجال تقليص الفقر وتشجيع الرخاء المشترك”، مضيفا أن هذه الاستراتيجية تعد “ثمرة مشاورات واسعة مع ممثلي السلطات العمومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص، فضلا عن فاعلين أساسيين آخرين”.

وأضاف البنك الدولي أن هذه الاستراتيجية تسعى إلى تسريع وتيرة الإصلاحات الكبرى وبرامج التنمية التي تحملها الحكومة المغربية، مبرزا أنه يعتزم، في هذا الإطار، الإسهام في تفعيل دينامية النمو بهدف إحداث فرص للشغل وتعميم مقاربات جديدة متعددة القطاعات لفائدة الأجيال المستقبلية وتحسين التنافسية من خلال الاعتماد على القطاع الخاص وتشجيع اندماج البلاد على المستوى العالمي.

وضمن هذا المنظور، فإن الاستراتيجية الجديدة تدمج مجموعة من الأدوات والخدمات التقنية والمالية التي تعبئ الخبرات التي تتوفر عليها مؤسسات المجموعة، وخاصة تلك المتعلقة بمؤسسة التمويل الدولية، ذراع مجموعة البنك الدولي المعني بالتعامل مع القطاع الخاص.

وستواصل مؤسسة التمويل الدولية تركيز جهودها على النهوض بتنمية يقودها القطاع الخاص، وتعزيز ثقة المستثمرين، وزيادة فرص المقاولات الصغرى والمتوسطة في الحصول على التمويل، وقد رفعت المؤسسة استثماراتها في المغرب، منذ سنة 2011، إلى 590 مليون دولار لمساندة تنمية القطاع الخاص.

وحسب المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا السيد مؤيد مخلوف، فإن هذه الاستراتيجية الجديدة “تعزز التزامنا بتشجيع الاندماج الإقليمي من خلال الاستثمارات جنوب-جنوب وخاصة بدعم تطوير المقاولات المغربية في إفريقيا جنوب الصحراء، وتوفير الظروف التي تمكن المغرب من أن يصبح أرضية إقليمية لجذب الاستثمارات”.

كما قدمت وكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف (ميغا) التابعة للبنك الدولي، والتي تقدم تأمينات للمستثمرين في البلدان النامية ضد المخاطر السياسية، دعما لمشاريع صناعية وزراعية وبنكية في المغرب. وستواصل (ميغا) تقديم الضمانات لمساندة المشاريع في القطاع الخاص التي تساهم في إحداث الوظائف والتنمية والنمو الاقتصادي.

ووافق مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي أيضا على مشروعين، أحدهما لدعم القطاع المالي بالمغرب، والآخر للمساعدة على تحسين الولوج إلى الماء الصالح للشرب في المناطق القروية.

فبمبلغ إجمالي يقدر ب 300 مليون دولار أمريكي، يعد القرض المخصص لدعم سياسات التنمية، الأول من بين قرضين، ويبني على إجراءات سابقة واسعة النطاق لدعم تطوير سوق رأس المال، فضلا عن إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد، المخصص للموظفين العموميين بالبلاد. كما سيدعم سياسات تيسير التمويل للمقاولات الصغيرة وحديثة العهد وسيحقق التوازن بين الحصول على التمويل واستقرار الأوضاع المالية.

من جانب آخر، فإن مشروع التزويد بالماء الصالح للشرب في الوسط القروي يشمل قرضا بقيمة 158,6 مليون دولار لفائدة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من أجل تأمين تزويد المناطق القروية التي تعاني قصورا في التزويد بمياه ذات جودة وصالحة للشرب. وسيشجع المشروع التخلي عن الصنابير العمومية لفائدة الربط المباشر بالمنازل بفضل نظام للتمويل المسبق، وذلك بهدف توسيع الاستفادة من الخدمات لتشمل حوالي 420 ألف نسمة في المناطق التي تعاني قصورا في التزويد بالأقاليم المستهدفة.

‫تعليقات الزوار

19
  • ShaLMaRk
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:30

    مزيدا من الديون و مزيدا من الــ " آمين " لقرارات الغرب !!

  • الاصلاحات
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:35

    هذا خير دليل على ان المؤسسات الدولية بدات تثق اكثر في المغرب من خلال الاصلاحات الكبرى التي تنهجها هذه الحكومة ،
    خبر سار فعلا ،و بالتوفيق لمن يريد الخير لهذه البلاد

  • غيثـــــــــة فطواكــــي
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:41

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شعار الحكومة: الزيادة على الفقراء والمساكين، والقروض من الخارج

  • خلل في الدماغ
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:56

    4 مليار دولار يعني 4000 مليار سنتيم ، مبلغ ضخم
    قوموا بتوزيعها على الشباب العاطل يا مجانين ، أم أن المعطلين الذين أفنوا شبابهم في الدراسة يعانون من خلل في الدماغ كما قال بنكيران ؟

  • Axel hyper good
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 15:05

    امام الخوف من مواجهة التماسيح والعفاريت الذين يبذرون مقدرات شمال افريقيا, تلجاء حكومة " الطلبة والفقيا" الى الاقتراض من الخارج.

    وبذلك تكون قد رهنت مستقبل البلاد و العباد….

    مادام من يتولى امور هذه البلاد يشعر انه ينتمى الى الشرق الاوسط والاندلس, الى الجحيم يا بلاد البربر.

  • moroccan
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 15:34

    اكبر كذبة في التاريخ البنك الدولي لا يدعم اي اقتصاد بل يسعى لإغراق البلدان بالديون لكسر اقتصادات البلدان وتحطيم التعليم والصحة بها هل تعلمون ان المخطط الإستعجالي للتعليم هو من فرضه على المغرب؟ اسألوا مهاتير محمد اب نهضة ماليزيا اردغان ولولا داسيلفا اب نهضة البرازيل عن فظاعة هذا البنك وعن من يسيره.

  • selam
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 15:42

    هذا ودافع بنكيران عن استقلالية المملكة الاقتصادي، بالتأكيد "حنا ما معولين على الخارج ولا قروضه وما نقوم به يأتي في إطار التعاون لأننا دولة مستقلة"، مشيرا أن "التقارير الدولية نأخذ بها للاستئناس ولا نقبل أن نحاكم بناء عليها وأمثل دولة تحترم نفسها"، قبل أن يشير "حنا ما كنسعاو لأن الله عطانا النفس ونقول جوعي في كرشي وعنايتي في راسي".

  • AMAZIGH DU RIF
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 16:23

    Voilà une des facettes de la mauvaise gouvernance DES ISLAMISTES,en-bourbier plus le Maroc comme OTAGE des institutions financières internationales

    N'importe quel ANALPHABÈTE pourrait facilement diriger le Maroc avec des crédits et des prêts à des taux exorbitants

    Les islamistes exploitent l'ignorance des marocains à un point extraordinaire,ils sont là juste pour encaisser leurs salaires qui n'ont pas été réduit,au contraire les barbus utilisent les outils de l’État pour leur propre loisir,le dernier excès est celui révélé par MOHAMED TIJJINI sur MAGHREB TV,qui n'est pas du moindre comme les militants des barbus pjdstes essayent de le faire croire,utiliser l'argent public issus des impôts des contribuables marocains pour se rendre en visite privé qui n'est pas officielle c'est du gaspillage(dépense) aux frais de la nation marocaine

    Chasser ces islamistes pjdstes du pouvoir relève du PATRIOTISME avant qu'il soit trop tard,on est pas à la mosquée,ou confrérie des frères musulmans

  • Sean
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 16:54

    Totally agree with number 6. Countries that stopped borrowing like Malaysia, turkey and Brazil became developing countries and advanced economically at much faster paste than the rest. We should not borrow a penny from anyone and focus on self development while encouraging foreign investments and supporting business and the industry by removing red tape and corruption while cleaning up the judicial system and making it independent.do not forget that borrowing with interest is haram. Peace

  • samir10
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 17:17

    les nouvelles générations vont payé a notre place tel est la solution d'un bateau qui coule sous la pression de la corruption de l'ignorance al l fassi ont compris ce qui se passe il y a longtemps alors volé et envoler .

  • hicham
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 17:52

    bsr tt le monde
    tous ca c bien le maroc s'endette au pres des institutions financieres internationales FMI et Banque Mondiale etc mais il faut que ces montants empruntes investies aux prjets rentables notamment la recherche scientifique l'innovation les strategies sectoriales aeronautique automobil nanotechnologie agreculture etc

  • simohamed
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 18:26

    Je n'arrive pas a comprendre certains marocains au lieu d'etre content que la banque mondiale met 4 milliards a la disposition du Maroc. Ils commencent avec leurs critiques deconstructives.La banque mondiale fait confiance dans l'economie marocaine et aussi dans le gouvernement actuel. Cet argent va etre investit dans des projets au Maroc et cela va creer de l'emploie.Le problem c'est la corruption au Maroc.Et le mieu place aujourd'hui au Maroc a qui on peut confie cet argent est le PJD.Il va jamais voler l'argent du peuple tout simplememt parce qu'ils savent qu'un jour, ils vont etre devant Dieu et deveront lui donner une explication. Moi je n'ai pas eu la chance de voter parce que je vis a l'etranger et si j'avais l'occasion je votrais PJD parce que je suis pragmatique et je ne ferais jamais confiance aux autres partis marocains,ils ont eu leur chance pendant 50 ans et ils sont tous devenus riches Istiqulal ect…

  • kouki
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 18:31

    c est ça les sujet qu il faut commenter pas l Algérie,bref 4 milliard a sidi ?qu est ce qu il a céder le Maroc en contre partie?oublie pas que l Algérie est membre dans ce club avec 10 milliard de $ sans compter les intérêt actif a long terme.vous voyez pkoi on vous dit que l occident complote pour nous détruire, pour nous rendre des esclave,pour nous anéantir c est la suite économique qui nous mène vers la suite politique.dieu merci mon pays na aucun centimes a donné a ses charognard.le FMI,le club de paris,le club de Londres non pas aimé que l Algérie a réglé ses dettes alors pour la rendre encore créditeur la ils sont entrain de saboter les grand projet pour la simple raison parce que on est maître chez nous.mes chers marocains wallah attention faut arrêter les crédit, simplifiez vous la vie, ayez des bonne relation avec le voisinage, arrêter d insulter l Algérie. avec les crédit aucun pays ne peux avancé un bon exemple le brésil,la Turquie,l Afrique du sud et j en passe.

  • Hanane
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 20:27

    الا تعلمون ان المزيد من الديون يعني المزيد من الضغوطات على المغرب وعلى سياسته وحرياته 4 ملايييييير دولار هل هذا يعقل ولا ننسى ان المغرب لديه عجز في الميزان التجاري فكيف سيسدد هذه الديون المتراكمه لست كليا على اخد هذا المبلغ الكبييييييييييييير جدا من البنك الدولي واساسا انهم لم يوضحوا الشروط التي اخضعوا المغرب تحتها من اجل الدين

  • يونس
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 21:49

    زوينة هاد "يدعم" بحال جغمة ديال الما ندوزو بيها هاد الخبر المهول

  • iSSAME
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 22:06

    واش كتعرفو تقراو ؟؟ راه بينما كان التمويل الذي منحه البنك الدولي للمغرب قد بلغ 600 مليون دولار سنويا، في إطار الشراكة الاستراتيجية خلال الفترة 2010ء 2013. يعني إلى طلب المغرب يتدين من البنك الدولي ممكن يمنحو حتى ل 4 مليار دولار !! ماشي المغرب اللي غادي يقترض دابا !!؟؟

  • hassan34
    الخميس 1 ماي 2014 - 00:18

    je pense que cette gouvernement est le plus mauvaise dans l'histoire après l'indépendant du Maroc .pourquoi?la réponse est clair ,Mr benkiran et ses ministre ne sont pas capable de gèrent la situation économique de pays il faut prendre les décisions courageuses comme la diminutions des grands salaires de membre de parlement et les ministres et l'annulations des festivals intitules la même chose pour les exonérations des impôts à certaines personnes et les entreprises .la pris des crédits pour les projets secondaires sans grand rentabilité va augementer les dettes des pays ce qui va permettre les autres pays d'intervenir directement ou indirect à notre économie

  • Bent Lamdina
    الخميس 1 ماي 2014 - 17:23

    من مغربية حرة الرأي.

    أولا أن يكون الإستثمار في التعليم لأنه ضمانة كبيرة للنجاح مغرب الغد.

    يعني التعليم للجميع, كرسي لكل طفل على أرض المغرب و أن يكون التعليم إلتزاما قانونيا.

    البنية التحتية مثل المدارس, السكن الإجتماعي, و المستشفيات.

  • العزيزي
    الخميس 1 ماي 2014 - 19:39

    ا لا ما خلصاتش الدولة القروض ستحجر عليها الدول صاحبت راس مال البنك الدولي وتفلس وتاتي الدول الدائنه ويسوقوننا كلاكباش لنشتغل عندهم فابور ويلا متنا ولادنا يبلاصيونا ما يمنع غير الي مهرب لمزيودا لبرا راكم عارفينهم
    علاه الا شدتي شي كريدي من البنك و ما خلصتهش غدا الدير ليك السيزي اليونان كون ما اوروبا كون راهم تايشويو السرديل فباربيس ولاتحت لقنطرة ديال التران فشاتلي

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 2

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 24

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب