البنك الدولي يرصد مسار الاقتصاد المغربي من التعافي إلى تسريع النمو‬

البنك الدولي يرصد مسار الاقتصاد المغربي من التعافي إلى تسريع النمو‬
صورة: أرشيف
الأربعاء 12 يناير 2022 - 19:00

قال تقرير “الاقتصاد المغربي.. من التعافي إلى تسريع النمو”، الصادر عن البنك الدولي، إنه “بعد صدمة ركود غير مسبوقة عام 2020، يدخل المغرب مرحلة تسريع مستدامة بشكل رئيسي من خلال انتعاش القطاع الفلاحي وانتعاش الطلب الخارجي”.

وحسب التقرير فمن المتوقع أن يصل النمو إلى 5.3 في المائة عام 2021، مع عودة الإنتاج الزراعي إلى مستوى متوسط، فيما من المتوقع أن يتباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 3.2 في المائة عام 2022، وهو ما يعزى إلى توقعات بانكماش الإنتاج الزراعي بشكل طفيف.

وأوردت الوثيقة ذاتها أن “هذه التوقعات تخضع لقدر كبير من عدم اليقين، إذ تركت صدمة كوفيد 19 بصماتها على القطاع الخاص المغربي، مع اشتداد المخاطر على الاقتصاد العالمي، لاسيما في ضوء انتشار المتغيرات الجديدة لكوفيد 19”.

وحسب المصدر ذاته مازال الانتعاش الاقتصادي غير متجانس، إذ مازالت بعض القطاعات مثل السياحة تتأثر بشدة بالصدمات، ومازالت المخاطر الوبائية والمالية الكلية واضحة، مع المؤشرات الاجتماعية التي لم تعد بعد إلى مستوى ما قبل الجائحة.

وفي هذا الإطار أشار خافيير دياز كاسو، خبير اقتصادي بالبنك الدولي، خلال ندوة صحافية لتقديم التقرير، إلى أنه “للشروع في مسار يتوافق مع طموحات نموذج التنمية الجديد يجب على المغرب تنويع مصادر نموه”، مؤكدا أن “عمليات المحاكاة الواردة في التقرير تشير إلى أن إنتاجية النساء والشباب وإدماجهم في سوق العمل أمران أساسيان لتسريع تقارب المغرب نحو البلدان ذات الدخل المرتفع”.

وحسب الخبير ذاته فإن “تراكم رأس المال كان المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي في المغرب، مقارنة بمساهمة منخفضة من رأس المال البشري والإنتاجية”، مؤكدا أن “المغرب بمزايا نسبية كبيرة: بنية تحتية، استقرار كلي، نظام مالي …لكن مع وجود فجوات أيضًا من حيث رأس المال البشري، مثلا في الصحة والتعليم، والوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وسير سوق العمل”.

من جانبه قال جيسكو هينتشل، مدير العمليات لمنطقة المغرب العربي بالبنك الدولي: “للمضي قدما سيحتاج الاقتصاد المغربي إلى تنويع مصادر نموه لمواصلة خلق فرص العمل والحد من الفقر”.

وأوضح هينتشل خلال ندوة تم تنظيمها اليوم أن “نموذج التنمية الجديد ينص على وجه الخصوص على تنفيذ إصلاحات واسعة النطاق، تهدف إلى تعزيز الاستثمار الخاص، وتحفيز الابتكار، بما يشمل إدماج النساء في سوق العمل وزيادة رأس المال البشري”.

وأشار التقرير إلى عدد من النقاط الأساسية، موضحا أن “انتعاش الإنتاج الزراعي هذا العام أدى إلى انخفاض سريع في البطالة في المناطق الريفية، بينما في المناطق الحضرية بدأت مؤشرات سوق العمل في الانتعاش فقط في الربع الثالث من عام 2021، بعد أن بلغت ذروتها عند حوالي 6.4 بالمائة عام 2020”.

وحسب الوثيقة ذاتها يمكن أن تنتظر معدلات الفقر حتى 2023 قبل العودة إلى مستويات 2019، على الرغم من آثار برامج التحويلات النقدية الحكومية التي بدأت أثناء الإغلاق؛ فيما “الانتعاش الملحوظ في الإيرادات العامة يمكّن الحكومة من تقليص عجز ميزانيتها، إذ اعتمدت السلطات بشكل أساسي على الأسواق المحلية لتلبية احتياجاتها التمويلية، ومع ذلك تجاوز ارتفاع أسعار الطاقة وانهيار عائدات السياحة التدفقات الإضافية الناتجة عن الأداء الجيد للصادرات الصناعية وتحويلات العمال، ما أدى إلى زيادة عجز الحساب الجاري للبلاد”.

كما أشار التقرير إلى أن السياسة النقدية التوسعية والدعم النقدي المقدم من بنك المغرب ساعدا على الصمود في وجه العاصفة، “لكن معدل القروض المتعثرة الذي مازال مرتفعا قد يرتفع أكثر”، موردا أيضًا أن “إدارة نقاط الضعف المالية الكلية ستكون ضرورية لتحقيق الانتعاش المستدام”.

‫تعليقات الزوار

11
  • سمير
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 19:23

    لماذا المغرب لا يسمح بدخول شركات تصنيع السيارات غير الفرنسية للتصنيع بالمغرب ؟؟؟
    هل يفضل المغرب مصلحة فرنسا على مصلحته ؟

  • اعمار ولد مول الحانوت ديال الجير
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 19:25

    الانجليزية و الرياضيات و الاعلاميات تكون شبابا قاظرا على مسايرة التكنولوجيا في جميع الميادين.
    اما المخدرات و القرقوبي و السبسي و التدخين فتنتج
    شبابا شيوخ

  • الدليمي بكار
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 19:35

    يدخل المغرب مرحلة تسريع مستدامة بشكل رئيسي من خلال انتعاش القطاع الفلاحي وانتعاش الطلب الخارجي”. الله يعطني وجكم اشمن فلاحة او قلت التساقطات المطرية اشمن تعافي او الحكومة سادا الحدود او الأجواء او المطارات قولو الصح ماتكدبوش علينا لمغاربا واخدين لعصا او الحكومة ظالما لمغاربا بالقرارات

  • الحاج
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 19:36

    ابدؤوا بفتح الحدود اولا ……….النمو سيأتي منطقيا…..

  • بوناني
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 20:04

    هاذا البنك الدولي بعوضة لا تفارق الدول الفقيرة. تمتص دماءها من خلال القروض. كلما تعافت الدول منحتها قروضا وكبلتها. لكن يبقى العيب على الدول التي تصرح بكل شيء وتريد ان تبقى مستهلكة فقط.

  • مراقب
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 20:14

    المغرب دولة قوية ذات اقتصاد مزدهر وهي الدولة الوحيدة التي يقوى اقتصادها باحكام غلق الحدود وخنق فرص الشغل والمواطن. انه اقتصاد قوي بعناوين هسبريس

  • ولد حميدو
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 20:18

    البنك الدولي اثبت بأنه موال للمغرب من أجل استهداف القوة الضاربة

  • هولاندددددد
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 20:21

    المرب عليه ان يوفر الماء الصالح للشرب لمواطنيه في كل ربوع المملكة وعند ما يتحقق ما قلته ءانفا حينها نكون سادة في بلدنا ونقهر كل اعداء المملكة.
    الله الوطن الملك

  • simo danmark
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 20:29

    اتفق مع المعلق الاول سمير…يجب ان ندخل شركات ناطقة بالانجليزية وان لاتبقى رهينة لفرنسا العدو الللدود لقضيتنا الجوهرية الصحراء المغربية….حان الوقت لتدريس اللغة الانجليزية في جميع مستويات التعليم …طبعا بعد اللغة الام

  • مغربي حر و افتخر
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 21:03

    عن اي نمو اقتصاد تتحدثون ؟ و المغرب هو الدولة الوحيدة فوق الكرة الارضية لي عالق الحدود ديالو ؟ الحكومة قتلت الاقتصاد بكل معنى الكلمة .

  • القوة الضاربة
    الخميس 13 يناير 2022 - 00:01

    كل هدا كدب في كدب الدولة الوحيدة المتقدمة في شمال افريقيا هي دولة الكبرنات والبنك الدولي وكل المنضمات الدولية متحيزة وتابعة للمروك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة