البودكاست المغربي: فكرة من أجل نقود أكثر، ونقد أقل

البودكاست المغربي: فكرة من أجل نقود أكثر، ونقد أقل
الجمعة 20 يونيو 2014 - 21:40

جدل طويل هربت منه طويلا، لأني أفضل الحياد، لكن قررت اليوم التدخل فقط لفعل أكثر شيء أجيد فعله: توليد الأفكارعن الأزمة-الحرب #FilsDePub أتحدث، تبادل اتهامات فاق المتوقع خصوصا بعد حملتي #vadisparaitre و #Hahouaja… فديك اللحظة #تخلعت_انا_تزعزعت لأن الـ #Weboma انقسمت إلى فريقين يتبادلان القصف.

المشكل أعمق من ذلك، إنها أزمة تمويل، الإبداع يحتاج تفرغا، والمبدع كائن حي يأكل ويشرب ويتكاثر (بلاش يتكاثر ديه إحم إحم)..وحسب ترتيب سلم ماسلو فإن الحاجة لـ ميمي أهم من تقديرك….#المال_عصب_الإبداع في المقابل يرى فريق من سادتي الأساتذة، وهم مراجع معتبرون في التأثير، أنه إذا التقى ساكنان حذف ماسبق، وهنا إذا التقت علامتان واحدة كبرى والثانية مبتدئة فالثانية ستسحق، وبالعربية تاعرابت، غادي تحرق وجهك للي هو راس مالك، بسبب علامة اكبر منك، لان الاصل في الاعلان داخل البرامج ان يكون عابرا وليس سائدا، حتى في الرعاية والمسابقات…ولنا في مسلسلات الغسيل ومهرجانات الرعاية وفي البرامج “الفلان شو” عبرة وهناك مراجع اقوى وأدق من كلامي المتحذلق.

ناري شحال هدرت، إليكم الفكرة بلا كثرة الهدرة:

المؤسسات الكبرى ذات الطبيعة الإعلامية تفصل المال عن الإبداع، فيكون القسم التجاري مفصولا عن اقسام التحرير أو الانتاج، لضمان استقلال المال عن الرسالة ولأن القسم التجاري يعرف كيف يضبط التوازن بين مكونات البرنامج حتى ينال الإعلان حقه لكن دون التهام هوية البرنامج ونجمه.

فلما لا يصير لشعب البودكاست المغربي مكتب تواصل تجاري une régie ،تتكلف بكل ماهو مال وتجارة في البرنامج اليويتوبي، طبعا لأن مثلها لهم قدرة على التفاوض ودراسة دقيقة للسوق ستجنون الملايين وأضمن ذلك.

الفكرة بالمجان، ويقرؤها الآن رجال أعمال ومنتجون وبودكاسترز وتسويقيون…عل كلامي ينتح مبادرة أو على الأقل نقاشا حول الحلول بدل قصف بين الاحبة، النيران الصديقة تقتل القاتل والمقتول.

صافي صافي هاني ساكت

نهاية الرحلة

#تلميذ_العالم

– باحث في الإعلام الجديد، المرشح لجائزة الإسيسكو لأفضل بحث في الإعلام الجديد

‫تعليقات الزوار

3
  • مغربي
    السبت 21 يونيو 2014 - 12:03

    اش هاد الشي
    واش لاباس شي شوية

  • Marocaine
    السبت 21 يونيو 2014 - 21:17

    C'est super Hamza, il faut dire que c'est du surréalisme, pourtant ce n'est pas dénué de sens, car en effet, les bodcatsters marocains en ont fait une mission et tout le monde veut etre célèbre et gagner de l'argent meme en disant du n'importe quoi.
    lfhamat est le secret de tt ça.
    ALLAH i3fo.
    Des gens qui ne lisent pas, meme pas un bouquin par ans et ils se pensent penseurs.
    lfhamat. hh

  • مرحباً بالحداثة
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:18

    انه مقال عن المعلوميات ،والدي يجب ان تستبقه مقالات اخرى ،تعريفية عن مجالات العمل المعلوماتي ،وسوق الأنظمة المعلوماتية ،في التربية والاقتصاد والإعلام ،،فهناك أعلاميون مغاربة مستعدون للعمل على برامج معلوماتية من الدرجة الاولى او غيرها ،وآخرون لديهم اقتراحات عن برامج دات بعد تطبيقي ،فأهلا وسهلا بك

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 14

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية