البوزيدي: النسخة الهندية من "كورونا" خطيرة جدا

البوزيدي: النسخة الهندية من "كورونا" خطيرة جدا
صورة: هسبريس
الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:28

مطب جديد تترقبه المنظومة الصحية بكثير من الحذر، بعد أن تأكد تواجد النسخة المتحورة الهندية من فيروس كورونا بالمغرب، عقب بروز حالات خالطت العديد من الأشخاص، ما يفتح الباب مجددا أمام معاناة مع الإصابات من جهة، وتشديد التدابير الاحترازية من جهة أخرى.

وأعلنت وزارة الصحة المغربية أن منظومة الرصد الوبائي ومنظومة تدبير المخالطين والبؤر سجلت بمدينة الدار البيضاء حالتي إصابة مؤكدة بالسلالة الهندية لفيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن الأوساط العلمية ترجح أن تكون هذه السلالة الهندية سريعة الانتشار.

وتثير النسخة الجديدة ذعرا كبيرا في مختلف ربوع العالم، خصوصا أمام تواتر المشاهد القادمة من الهند عن تدهور الوضع الوبائي العام هناك، ما اضطرها لطلب نجدة دولية تعينها على محاصرة الفيروس الذي يواصل مسلسل التمدد.

وما يزال تعاطي السلطات الصحية الوطنية مع النسخة الجديدة مبهم المعالم، بعد رفض أسماء عديدة داخل وزارة الصحة، تواصلت معها هسبريس، إعطاء أي تعليق في اللحظة الراهنة، ما يثير أسئلة عديدة.

جمال الدين البوزيدي، دكتور متخصص في الأمراض الصدرية والتنفسية، قال إن النسخة الهندية خطيرة جدا مقارنة بالعادية، منبها إلى كونها تستطيع الإفلات من التشخيص والفحص، ولا تنفع معها بعض أنواع اللقاحات المنتشرة حاليا.

وأضاف البوزيدي، في تصريح لهسبريس، أن هذه النسخة ظهرت في شهر أكتوبر الماضي ولم تحظ بالاهتمام البالغ، مسجلا أن الطفرة داخل الفيروس جرت على مستوى الأشواك وجعلت الدخول إلى خلايا الإنسان مسألة سهلة، كما أنها تساهم في رفع معدل التكاثر بقوة، وهو ما جرى بالهند.

وأورد الطبيب المغربي أن النظام الصحي الهندي انهار لأسباب متعددة، منها الثقافة الشعبية التي لا تسمح على الاطلاق بالتباعد الجسدي بين الأفراد، ثم الكثافة السكانية الكبيرة، وهو ما أدى إلى الوصول إلى مستويات خطيرة.

وأبرز البوزيدي، ضمن التصريح ذاته، أن العالم يساند الهند في محنته الراهنة، خصوصا على مستوى المساعدات الإنسانية والطبية، وهو ما أنقذ قليلا النظام الصحي بالبلاد، مشيرا إلى أن وتيرة انتشار الفيروس تبقى خطيرة وتسترعي الانتباه.

التدابير الاحترازية السلالة الهندية كورونا وزارة الصحة

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

21
  • سمير
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:39

    عاجل

    جل دول العالم تتجه نحو الغاء الحجر الصحي بشكل نهائي والعودة للحياة الطبيعية نهاية شهر يونيو 2021.

    الدول الأوربية والولايات المتحدة الأمريكية أول المعلنين عن العودة للوضع الطبيعي هذا الصيف ان شاء الله

  • السلام
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:41

    سلوك البشر هو المسؤول عن انتشار هذا الوباء.

  • dris
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:45

    واش المثحور البريطاني والبرازيلي او جنوب افريقي مبقاوش خطيرين او سريعي الانتشار كيف ما قلتوا في الأول ،أو لا درتوها حجة باش تسدو علينا دابا المتحور الهندي أو غدا متحور ياباني أو كل سيمانة نشوفوا متحور، بان ليا مسلسل طويل او ربي لي عالم بخفايا الفيروس المسرب للعالم.

  • لطيفة
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:46

    الله يدكركم بالخير على هاد الخبر على صباح الله يشوف من حالنا هو القادر على كل شئ.بحال شي دوامة .اللهم في هذه الايام المباركة ارفع عنا وعن جميع خلقك هذا الوباء يارحمان يارحيم.

  • سوسي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:49

    يجب القيام بحجر شامل في الدار البيضاء لكي لا تنتقل السلالة الهندية لباقي المدن.

  • البوهالي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:49

    وقسما برب الارض والسماء اني لا اهاب لا النسخة الهندية ولا البرازيلية ولا غيرهما وأعيش حياتي الطبيعية ولن يصيبني الا ما كتبه الله لي ونهايتنا جميعا الموت ثم الموت ثم الموت

  • kofit
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:53

    منظمة الصحة العالمية تصنف السلالة الهندية اقل خطورة من السلالات الجنوب أفريقية والإنجليزية ( الشائعة في المغرب). ابحثوا قبل نشر تكهنات أناس محسوبين على العلم. كفى رعبا في المواطنين.

  • موظف
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:57

    المغرب ترك الحدود مفتوحة مع الإمارات و دول الخليج التي هي محطة للسفر من و إلى الهند، زد على ذلك العمالة الهندية المشتغلة بالإمارات، تم ترك الحدود مفتوحة لسفر المؤثرين الفايسبوكيين و المغنيين، الذين نراهم دائما نشطين مفعمين بالحياة، و أنا الذي تبعت طريق الدراسة و المعقول أجد نفسي محجزا في مكتبي، لم أسافر و لم آخد إجازة لأكثر من سنتين و مع ذلك يرى المواطن أن الموظفين كلهم لا يشتغلون، شكرا لكم.

  • youssef
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:16

    ماكاينش شي خطر كثر منكم، لي كتركبو الرعب على الشعب المغلوب على أمره.

  • النسخة الجديدة
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:28

    طبعا مع ارتفاع درجة الحرارة ضروري من النسخة الهندية و بعدها الباكورية الكرموصية ثم المشماشية و البرقوقية ههههههه إلى أن يصل عيد الأضحى لترى النسخة الكبشية ثم نسخة رأس السنة و هكذا لن ننتهي من هذه الخزعبللت، لقد أفسدتم علينا دنيانا و نسأل الله أن يفسد عليكم آخرتكم يا من تحكمون هذه البقعة بالحديد و النار.

  • انوار
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:51

    هههههههههههه افلام و مسرحيات مضحكة و قديمة

  • محمد التازي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:06

    هذا الطبيب لا يفقه شيء ويوريد خلق الرعب والفتن في المغاربة
    طبيب اخر مغربي وعلى محطة اداعية قال بالحرف ان السلال الهندية عادية كباقي السلالات الاخرى ولا داعي للقلق
    اما صاحبنا ربما يزرع الرعب والخوف لحاجة في نفس يعقوب ….

  • Pseudo
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:09

    ردا على بعض التعليقات التي تقول بأن نهاية الانسان هي الموت اقول لا احد يجادل في الامر لانها سنة من سنن الكون كما خلقه الله تعالى ولكن التسليم بحتمية القدر لا يكون بهذه الصورة وإلا ،على سبيل المثال فقط، لم ينظر الانسان يمنة ويسارا عند عبوره الشارع تجنبا للخطر؟ اذا سلمنا بما يقوله البعض يجب علينا الا نهاب الموت في كل الحالات لا ان نختار ما يتماشى مع اهوائنا. النفس مسؤولية ويجب المحافظة عليها في كل الاحوال صم ما الذي سيخسره الانسان ان عمل بمبدإ الوقاية. تحياتي

  • محمد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:14

    شاهد مشفش حاجة…. من غير انها بتشتغل رقاصة….. كانت بترقص..ههههه نورت المحكمة ياشيخ….

  • السلامة
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:21

    للاسف كيف سمحو للحالة لي دخلات من الهند بلا تحليلة وبلا مراقبة زد على الحالة الاخرى لي مساقر بالدارالبيضاء لو كانت شدة المراقبة والصرامة لما تسربت زد على ذالك الحالات المخالطين اكثر من 17 ويعلم الله هذ المخالطين شحال خالطو حتى هما صبرنا للفقر وللشوماج ولفراق الاسر ديالنا عامين هاذي وضيعتو لنا هذشي بسبب اهمالكم انتم المراقبين والله احدر السلامة منها للقدام خاصة كتفكرو تحلو المجال الجوي ويلى مانتبهتو غادي تقهرونا خاصة وهذ السلالة سريعة الثكاتر وماكتنفع معاه تلقيحات رحمتك يارحيم

  • وماذا بعد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:21

    سبحان الله هؤلاء الاطباء والخبراء المغاربة لا يتقنون فقط زراعة الرعب والخوف في نفوس المواطنين،وكاننا مزلنا نعيش في القرون الوسطى فمواطن اليوم اصبح على دراية ومتتبع لكل مايروج في العالم من أحدات ووقائع.

  • بلارج
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:30

    اما كون شفتي النسخة المغربية لكورونا من التي تهرب الملايير الدراهم لأروبا و تعيث في الأرض فسادا و لا تكشفها المخابر المتقدمة و لا السكانيرات المنتشرة في كل النقط الحدودية انها كورونا البرلامانية المغربية

  • Hamdoullah
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 12:21

    تجربة شخصية: مرض أحد أفراد عاءلتي قبل شهرين بكوفيد و كنا بحاجة إلى قنينة أكسجين قيل لنا أنها تكترى عند أصحاب البارا 2000 درهم للأسبوع٠لكن قالوا إن كل الآلات تم كراءها و لم تعد توجد إلا ما هو للبيع و الثمن 20 ألف درهم،أصحاب المؤامرة ضورو وسولوا على هاد المعدات بيديكوم و ديروا كماماتكم قبل ما تبقاوا تتباكاوا ٠راه الدرويش غا يبقا يموت باب السبيطار لا قدر الله، الكهم إني قد بلغت

  • متتبع
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:18

    بغيت غير نعرف هدا الخبراء المغاربة تيعرفو غير يهدرو فقط فينما مشاا الكلام تابعينو هاهما مع المتحور البريطاني شوية مع المتحور الهندي كيعاودو الكلام وصافي ما كاين لا تجارب لا اختراعات لا والو خدامين غير بفمهم

  • وجدي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:20

    ما يغيضني هو المعلقين العبثيين المستهترين العدميين.الجثث في الهند بمئات الآلاف وهم يريدون العودة للحياة الطبيعية.حفظ الأرواح مقدم على المسائل الاقتصادية.يجب الاستمرار في اتخاذ أقصى الإجراءات الوقائية من حجر صحي وطوارئ صحية.

  • موجز مقهور
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:57

    جمال الدين البوزيدي، دكتور متخصص في الأمراض الصدرية والتنفسية، قال إن النسخة الهندية خطيرة جدا مقارنة بالعادية، منبها إلى كونها تستطيع الإفلات من التشخيص والفحص، ولا تنفع معها بعض أنواع اللقاحات المنتشرة حاليا السي جمال الله إعطيك الصحة كاتعرف تكذب واش باغي تولي وزير

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم

صوت وصورة
رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس
الجمعة 7 ماي 2021 - 22:20 4

رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30 1

مع ربيع الصقلي

صوت وصورة
زرع مثانة اصطناعية
الجمعة 7 ماي 2021 - 20:33

زرع مثانة اصطناعية

صوت وصورة
حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية
الجمعة 7 ماي 2021 - 20:00 10

حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية

صوت وصورة
سال الطبيب: تجنب العطش والجوع
الجمعة 7 ماي 2021 - 18:30 8

سال الطبيب: تجنب العطش والجوع