البوليساريو تتهم المغرب بالوقوف وراء التدهور الأمني في الصحراء

البوليساريو تتهم المغرب بالوقوف وراء التدهور الأمني في الصحراء
الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 02:01

أقدمت إسبانيا، على إجلاء 15 من مواطنيها، نهاية الأسبوع الماضي، كانوا يعملون كمتعاونين في المجال الإنساني بمخيمات “تندوف”، جنوب الجزائر، بعد وجود معطيات استخباراتية عن عمليات محتملة، لمجموعات إرهابية بالمنطقة ضدهم.

وأرغمت سلطات مدريد الحاملين لجنسيتها من العاملين في المجال الإنساني “بتندوف”، على مغادرة المنطقة، فيما ساهمت في إجلاء آخرين من جنسيات من البيرو وفرنسا وإيطاليا.

واعتبرت وزارة الخارجية الاسبانية، أن عملية الإجلاء هذه، تأتي بعد تردي الوضع الأمني على الشريط الجزائري المالي التي يشهد نشاطا مكثفا للجماعات المسلحة التابعة لتنظيم القاعدة، كما أشارات إلى أن الخط الحدودي بين المغرب والجزائر غير آمن بالشكل الكافي لضمان سلامة المساعدين الإنسانيين الذين تم ترحيلهم إلى إسبانيا.

وحسب ما ذكرته وسائل إعلام اسبانيا، فإن معطيات استخباراتية، أفادت باحتمال قيام مجموعات مسلحة على الشريط الحدودي بين مالي والجزائر والتي تنشط بالقرب من الصحراء الجزائرية على مقربة من “تندوف”، القيام بعمليات اختطفا لبعض الأجانب العاملين في المجال الإنساني بالمنطقة، وهو ما عجّل بترحيلهم نحو اسبانيا.

هذا التطور المُعبر عن تدهور الأمن بمنطقة الصحراء الجزائرية المحادية للشريط الحدودي مع مالي، أفرز غضب جبهة “البوليساريو” التي اتهمت المغرب بالتسبب في تدهور الوضع الأمني بالمنطقة، كما صبّت جام غضبها على حكومة مدريد حينما صرح ما يسمى “بوزير الخارجية الصحراوي” محمد سالم ولد السالك، أن “الحكومة الصحراوية” تعبر عن أسفها على قرار اسبانيا الذي سيكون له” آثار سلبية لا شك على الوضع في المخيمات، كما لا يوجد أي مبرر لسحب هؤلاء المتعاونين”.

وتأتي هذه الخطوة الاسبانية التي استفزت جبهة “البوليساريو” في الوقت الذي مازالت عملية اختطاف أجانب في 22 من أكتوبر الماضي، في الصحراء الجزائرية قرب منقطة “تيندوف”، كانوا يعملون في

في المجال الإنساني، حاضرة في الأذهان، كما أنها تأتي عقب تحركات دبلوماسية مكثفة لبعض الدول المهتمة بتطور الوضع الأمني بالمنطقة كما هو الحال مع فرنسا التي زار وزير داخليتها مانويل فالس مرفوقا بالعديد من القيادات الأمنية والاستخباراتية، المغرب، الأسبوع الماضي، أجرى خلالها مشاورات تتعلق بالأمن بالمنطقة وطرق مكافحة التهريب والوضع الأمني المتنامي في التدهور بمنطقة الصحراء الكبرى المحادية للحدود المغربية الجزائرية وتطور العمليات المسلحة بشمل مالي.

وكانت العديد من التقارير الدولية، قد أشارت إلى أن تنامي نشاط المجموعات المسلحة، بما فيها تنظيم القاعدة، بمنطقة الصحراء، مرتبط بشبكات تنشط مع مهربين منتمين لجبهة “البوليساريو”، بمنطقة الصحراء، وأن هذه الجماعات أصبحت تشكلا تهديدا كبيرا على أمن المنطقة بعد حصولها على التمويل من اختطاف الأجانب والمطالبة بفدية لإطلاق سراحهم، كما أن تسليحها زاد وتطور بعد وصول العديد من الذخائر المهربة من ليبيا بعد سقوط نظام القذافي، مما ساعد في انتشار أسلحة غير مراقبة بالمنطقة.

‫تعليقات الزوار

37
  • فوزي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 03:38

    مني مشاو عليها الطاليان و الصبليون بغينا غير نعرفو عندمن اتاهمات بوليزبال المغرب بتازم الوضع الامني فالصحراء؟؟ بلاتي نشوف واقيلا جمهورية ازواد مالي. و شوف واش يقبلو منهم داك النكتة.

  • dodo
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 03:44

    هذه هي بداية النهايه بالنسبة للبوليزاريو الحق يعلا ولا يعلا عليه ومرحبا باخواننا المحتجزين في تندوف في بلدهم المغرب الغفور الرحيم

  • Allah akbar
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 03:45

    L Algérie et son polisario ?tout l monde s en moque car personne au monde ne fait confiance aux algériens !!! Juste le temps qu s ont encore du pétrole ( jusqu en 2 020 ) .. Apres cela c est la descente aux enfers les vrais … Ni les russes , ni les chinois, ni Fidel Castro ni la Corée du nord ne les reconnaîtront !!! Les membres du polisario ( séparatistes marocains ) St. Complètement débiles car ils St. Les seuls a faire confiance au régime le plus haï sur terre ! Du coup le polisario est entrain de s'évaporer en direct , bien malgré la junte mitaire au pouvoir a Alger et a tindouf ! Frères marcainssoyez patients et attendonsencore 8 ans !!! Chaque jour qui passe est a l avantage du Maroc et au désavantage de la junte militaire a l Est du Maroc .. Cela c'est le miracle divin de Allah … Salam allah

  • واحد بنادم
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 03:46

    وحنا مالنا ا لبهجة؟؟؟
    حنا اللي قلنا لأزواد تنوض فيها الروبلة و لا القذافي يطيح
    السحالي البوليبوزبالية لازالت لم تفهم ان اسبانية تخطط بالفعل للتخلص منهم لأنها بدأت تعلم ان مصلحتها مع المغرب وليس مع مرتزقة يعدون على رؤوس الاصابع
    وقد كان هذا التوجه واضحا بعد رفضها سابقا لاستضافة وفد منهم
    و الاخبار التي اوردت ان ساباثيرو كان على وشك الاعتراف بالوحدة التاربية للمغرب لولا نهاية ولايته
    وجميع المؤشرات تظهر ان اسبانيا تغير تصرفاتها بالفعل
    لبهجة جي تشوف مراكش اصاحبي راه طولتي لغيبة ههه

  • salassib alaouin
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 03:48

    ما يسمى بالمرتزقة أو البوليزاريو هو سرطان قاتل مميت عشعش فيه الإرهاب و فرخ مند ردح من الزمن غير قليل و قد دعم خاصة من طرف الطاغية القدافي الجيفة المجهولة دفنها في حفرة من حفر جهنم بالمال و العتاد وقد هربت الأسلحة بعد سقوط الطاغية و لا أحد يستطيع حصر عددها و مدى خطورتها………البوليزاريو هدا المسمى هو خطر لسلام العالم هو يغدي الإرهاب حيثما كان فقد كان إلى جانب دلك الطاغية سرطانا وهو في مالي سرطانا و في أماكن أخرى هدا السرطان لا يمكن أن يقدم إلى أية دولة عربية كانت أو غير عربية إلا الدمار و الخزي و العار فهو السرطان الدي يصيب جسم العالم كالنار في الهشيم….و الحمد لله إن الكل من غير إستثناء يراه يهدي الفناء بالسرطان سرطان الإرهاب

  • Mghribi
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 04:06

    مؤامرة خبيثة من الجنرلات الماسونيون في الجرائر للإيقاع بالمغرب الحبيب اللهم عليك بهم إذا اردتم دولة أيها الأوغاد فتلك صحراء تندوف واسعة فيها تنشئون عشر دول وفيها تأكلون الرمل

  • أبو خليل
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 04:20

    ضربني وبكى وسبقني شكى..
    يا سلام ، المغرب مسؤول عن تردي الوضع الأمنى في الشريط الحدودي المالي الجزائري.. يا للحماقة.. اشكون صادقك ألعروس أمي وخالتي ؛ أتحدى الجزائر أن تتبنى هذا التصور. عصابة عبد العزيز تحتضر.

  • mounir 04
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 04:28

    بداية النهاية للجمهورية الوهمية

  • محمد
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 04:30

    …هذا التطور المُعبر عن تدهور الأمن بمنطقة الصحراء الجزائرية المحادية للشريط الحدودي مع مالي، أفرز غضب جبهة "البوليساريو" التي اتهمت المغرب بالتسبب في تدهور الوضع الأمني بالمنطقة:
    طاحت الصمعة، علقو الحجام…

  • الحسين من سيدي افني الوحدوية
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 04:45

    إن المغرب علي تمام الوعي، بالتدخل الجزائري المباشر في صنع كيان وهمي، وإلباسه لبوس المشروعية المزورة، عبر شراء ذمم الدول الإفريقية
    الفقيرة بأموال الشعب الجزائري، للاعتراف به، وكذلك عبر تجييش الديبلوماسية الجزائرية أمام المحافل الدولية، للدفاع عن الإيديولوجيا والمصالح، بأسماء مشبوهة مثل (روح الثورة الجزائرية- حق الشعوب في تقرير مصيرها…). إن النظام الجزائري، حينما عمل علي صنع (البوليساريو)، لم يكن ينطلق من مبادئ مثالية، كما قد يوهمنا الإعلام المخابراتي الجزائري، ولكنه كان مدفوعا بقوة المصالح الإستراتيجية، التي يمكن لكيان صغير ضعيف مثل البوليساريو أن يحققها له، وبأقل تكلفة ممكنة. ولذلك فإن هم جنرالات الجزائر ليس هو تقرير مصير الشعب الصحراوي ــ الذي هو بالمناسبة شعب مغربي بمعايير التاريخ والجغرافية ــ وإنما هو تفكيك المغرب إلي قطع دومينو، كي يسهل التلاعب بمصيره، لتحقيق الحلم النابليوني لنظام دونكيشوطي، يريد أن يعيش خارج التاريخ، بعقلية بالية متهالكة.

  • مواطن
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 04:46

    البوليزبال في موقف لاتحسد عليه بسبب إقتران إسمها بالإرهاب في الصحراء الكبرى وهذه ضربة قاضية تجعل من العدو الخفي الجزائر العسكر وصنيعتهم في ورطة كبرى أمام المنتظم الدولي.. إنتها لهم دور الضحية ولم يبقى سوى الركوب على موجة الحقوقي أتمنى من القائمين على الشأن الوطني الإهتمام والرعاية والحوار مع إخواننا المغاربة بجنوب المغرب لتحصين الداخل، وعلى الدبلوماسية المغربية إستغلال الفرصة في هذه الفترة الدقيقة

  • Mustafson
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 04:59

    على ارض الواقع,البوليساريو ماتت منذ امد بعيد واحترقت اوراقها, لتتحول فقط الى بوق اعلامي يعتبر نفسه ان له الحق في تشويه صورة المغرب واحراجه امام العالم في كل نازلة استجدت بالمنطقة,هذا هو دورهااليوم لاغير,ولاننسى كيف استغلت البوليساريو خرجات عشرين فبراير لتدافع عنهاولتمرر خطاباتها المناهضة للمغرب وتصويره كبلد يغيب فيه كل شيء من مقومات الحياة,وكيف ايضا استفزانفصاليو الذاخل رجال الامن في مخيم اكديم ايزيك ونشر صورواخبار زائفة في حين ان ما وقع كان تماما عكس ما روجوه من مغالطات,وكيف ان التقارير المغلوطة ترفع للامم المتحدة حول حقوق الانسان في الصحراء حتى سئم الكل من سماع ذلك في حين ان الوضع في الصحراء لايمكن مقارنته بما هو عليه في تندوف بل وفي الجزائر نفسها.البوليساريو في موقف لاتحسد عليه,فهي بهذا تسعى لارضاء الجنيرالات حتى يغدقوا عليها ويكافؤوها على العمل الذي خلقوه من اجلهاويتم استغلال الامر ذاخليا في الجزائر للتخدير بالعدو المغربي الوهمي حفاظا على سمفونية حكمهم العسكريلهذا فرواية البوليساريو ورواية الصحف الجزائرية حول المغرب متطابقتين,ولن يُكذِب احدهما ..يتبع….

  • lamghairbat
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 05:11

    abdelaziz almorrakche negocie son retour peut etre c'est la fin du calvaire des marocains sequestres a tindouf

  • حسن اشمها
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 05:18

    البوليزاريو تلعب في الوقت الضائع وانهزمت ب 1000000 ل 0 ومدربها الجزائر يريد ان يختفي عن الا نظار .

  • Mustafson
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 05:20

    ولن يُكذِب احدهما الاخر يوما,لان المصدر واحد,وهذا ما افقد البوليساريو مصداقيتها بزعمها حركة تحرر فتلجأ الى تجريح صورة بلد من وزن المغرب. وآخر مسمار دقته الايام حول نعشها كان فترة الربيع العربي حيث كانوا يعتقدون ان لهم كيان كدولة وان الربيع قد يصلهم,الجزيرة وقتها روجت لذلك كثيرا نيلا من سمعة المغرب ,لكن خاب حلمهم وانقلب عليهم سحرهم بعدما اشار اليهم الجميع بنهب المساعدات ودعم الا رهاب ولم يكترث احد لمسميات الكفاح وتقرير المصيروكانت ضربة قاضية لهم عندما وصفوهم باللاجئين الانسانيين .ملف الصحراء اليوم بالنسبة للمغرب لايعدو كونه ملف انساني محض وان في تندوف مغاربة عليه ان يرجعهم الى وطنهم لان هناك بوادر حرب قد تنشب في الساحل ستتذخل فيها القوى العظمى,والمغرب مطالب باتخاذ موقف منها وحفظ مصالحه,في الوقت الذي اختلطت فيه الاوراق بالنسبة للبوليساريو والجزائربين رياح القاعدة والازواد وحكومة مالي وحكومات الدول المغاربية,وقد لوحظت هذه اللخبطة ابان التصريح اللين لمسؤول رفيع في الجزائر ردا على التصريح الجريء لبنكيران حول الحدود.

  • nanou120
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 05:36

    ابنو دويلتكم حشاكم بعيد عنا راها الحراير عندها الارض خليوها تعطيكم ولا نقوك دورو فيها وبنيو دويلتكم وسط الجزاير باش تتغدووا بهم وهذا هو الحل انقلب السحر على الساحر اللهم شتتهم وانتقم منهم بجاه محمد (ص) الذي جمع البشرية وكان دائما يحرص على حقن دماء المسلمين ………………….. الله المغرب الملك

  • صلاح الدين المغربي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 05:37

    البوليساريو ،اوكما يسميه الاخوان المغاربة البوزبال ( اي السلع الرخيصة الضعيفة الجودة)، يعيش ايامه الاخيرة،

  • samir
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 05:37

    انها حرب النساء من بني حركيست حرب الكر والفر

  • من اجل مغربية الصحراء
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 05:43

    نقول دائما ليس هناك لا بوليساريو ولا غيرهم كل ما في الامر ان هناك ناس غرر بهم ونتمنى ان يرجعوا الى وعيهم ويلتحقوا بالوطن فان الوطن غفور رحيم

  • moi
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 05:44

    العنوان يجب تصحيحه بالقلم الاحمر ويكون كالتالي الجزائر تتهم المغرب وراء التدهور الامنى في الصحراء.

  • noran
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 07:08

    my message is to all sahrawi living in Tindouft it is time to come back to your home to your land to live with your families .our hearts are open before our doors .we like to see you enjoying life with us in our lovely Morocco .instead of hirting yourselves and suffring, I advise you to grab this opportinuty before to get the same destiny like Alkdafi who doesn't listen to anybody .I think a few days you will be under pressure and nobody can help you because you be accused as a terrorist

  • walid enrique
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 07:12

    يروج a tindouf أن محمد عبد العزيز قد التقى مسؤولين مغاربةبحظور السفير المغربي الحالي الذي انشق عن البوليزاريو وعرض عليه المغاربة منصب رئيس حهة الصحراء بنفس صلاحيات جهة كطالونيا وعدة امتيازات له ولأهله ولعدة مسؤولين في الجبهة فطلب هذها الأخير مدة للتفكير في الأمر ، غير أن رده مازال رهين وضعية اسرته والتوجس من رد قاتل للجزائر.

  • صحراوي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 07:44

    و راكم وراكم الايام المقبلة اسوء من الماضية, بعد ان كنتم اعزة في وطنكم اصبحتم اذلة, بل الذل هو هذفكم و هوائكم. فبعد استغلالكم من طرف جنرالات الجزائر من اجل وصولهم لرمال صحرائنا الغالية, وفشلهم الذريع في تحقيق خططهم الشيطانية, اسبانيا ترفع يدها عنكم وتقول لكم مصاحي مع المغرب اهم واكبر, القدافي راح مع الفراغ كانه نسيا منسيا.
    و ما خفي كان اكبر, و استعدوا للاسوء.
    تحية لخواننا المحتجزيين و انننا لم ننساكم و سيجمع الله شملينا عما قريب
    واعلموا ان اللعبة دخلت اشواطها الاخيرة, والفرج قريب

  • mus
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 09:32

    بعض الاوساط الاسبانية المعادية للمغرب ستواصل دعم البولزاريو ليس من اجل بلوغ هذا الاخير لاهداف الجزائر الانفصالية ولكن من اجل اضعاف المغرب وعدم تمكينه من المطالبة بحقوقه السياسية والاقتصادية والاجتماعية التاريخية والآنية لدى اسبانيا . و الحكومة الاسبانية تعاني من صعوبة تجاوزالازمة الاقتصادية الخانقة وهي غير مستعدة لبذل سنتيم واحد من اجل الرهائن , فقد كلفها افتداء مواطنيها المختطفين من تندوف غاليا ولا تريد ان تعيش كابوسا آخر. واسبانيا تعلم ان منطقة الساحل وخاصة في دولة مالي ستعيش خلال الشهور المقبلة احداثا خطيرة, فالجزائر تلعب دور القوة الاقليمية وهي المسؤولة عن الارهاب في المنطقة لان القاعدة في المغرب الاسلامي أقمي ما هي الا مجموعة من الاسلاميين الجزائريين الذين يواصلون الثورة ضد النظام العسكري الديكتاتوري في الجزائر انطلاقا من مالي ,كما ان العسكر الجزائري يستعمل ورقة حركة الانفصال المالية كورقة ضغط ضد اية حكومة مالية مثلما يضغط على موريطانيا لعزل المغرب

  • mohammed
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 10:36

    من كان يظن ان المغرب سيستنزف فهو مخطىء .كلمة قالها محرر الصحراء الحسن الثاني الله ارحمو.
    اظن ان اسبانيا في ظل ازمتها الحالية تريد التملص من القضية من اجل اسكات شعبها.

  • hwidi
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 11:33

    ما حز في قلبي و جعلني أوقف ابتساتي ليلة البارحة هو خريطة المغرب في اداعة france 24 في أخبار على المغرب بشأن القرض الممنوح للمغرب
    لمادا لا تأنون بمثل هده الأخبار لنعرف عدونا من صديقنا أم أنكم حادكين ف قطر

  • lhaj
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 12:31

    سؤال بسيط لطغات الجزائر والبوليزاريو : الم يحن الوقت بعد للرجوع الى رشدكم .
    مشكل الصحراء لن ياخر مسيرة المغرب نحو النماء
    لماذا…. فقط لان لمملكتنا رب يحميها ; ووطن ياويها ; وشعب مستعد للتضحية من اجلها ; وملك في عيون كل فرد من افرادها.
    انكم تصطادون في ماء عكر كوجوهكم العكرة.
    فعودوا الى رشدكم ما دام الوطن رحيما .
    ولا تنسووا صحيح ان الوطن غفور رحيم لكن لا تنسووا ان اعمالنا تسجل علينا وستعرض امام الخالق في يوم معلوم

  • هشام القنيطري
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 13:30

    لن تجد الجبهة حلول مند زمن بعيد خطط المغرب لبناء اكبر حزام امني في افريقيا على الحدود التي تربط مالي وتشاد وموريطانيا وتندوف هدا تطلب اكبر مجهود وتقنيات عاليه وكان يحدر دول الجوار من تدهور الامن هناك ابتداء من جبهة البوليساريو الى عدة جبهات اخرى سوف تشكل خطرا حقيقيا لمستقبل هده الدول المغرب لا يخاف انما يحدر وهدا ما وصل اليه الوضع الراهن حين تختطف البعثات الدولية والصحافة دول الجوار هي من تتحمل المسؤولية او كما يقول المثل من ياكل من خبز الامير يضرب بسيفه

  • lwlid
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 15:28

    أعلن رئيس تنسيقية الهيئات المتضامنة مع الشعب الصحراوي، خوسي طابواذا، يوم الاثنين، عن زيارة مرتقبة لعشرين متعاونا اسبانيا إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين يوم 07 غشت المقبل، حسبما أفادت وكالة الأنباء الاسبانية "إيفي".

    وأشار طابواذا إلى أن "الزيارة تأتي ردا على قرار الحكومة الاسبانية الخطير وأجواء الخوف التي قد يحدثها قرار ترحيل المتعاونين الأسبان من المخيمات الصحراوية يوم السبت الماضي".

    وأضاف أن الهدف أيضا هو "إيصال مساعدة إنسانية للصحراويين وتأكيد التزام الجمعيات المناصرة للشعب الصحراوي بمواصلة التعاون والمساعدة".

    واعتبر طابواذا قرار الحكومة الإسباني بأنه "ليس بالبريء" مذكرا بالإجراءات الأمنية المتخذة من قبل السلطات الصحراوية والجزائرية لحماية الأجانب.

  • محدد
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 15:40

    كل مابني على باطل فهو باطل ,ظهرت هذه المرتزقة للاسترزاق من اموال القذافي واموال الشعب الجزائري الشقيق ,بنهاية القذافي وصحوة الشعب الجزائري انشاء الله سوف تجمع تلك الطفيليات حقائبها هاربة بدون رجعة .
    ومرحبا باخواننا المحتجزين في بلدهم المغرب الحبيب الذي يتسع لكل ابنائه الاوفياء والغيورين عليه .

  • Almokanaa
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:11

    شردمة مشعوذين ضائعين لا يعرفون هويتهم الحقيقية مرتزقة تحركهم الجزائر
    اءقول لكم اذخوا عند هم وعيشوا معهم واكفونا شر تخلفكم لااءنتم لنا مفخرة
    بل اءنتم عامل خسارة و تخلف من تاريخ 1975 الى يومنا هذا……
    تستغلكم دولة لم تنسى ادريس بن عمر
    اقول لكل المحركين لهذه البلبلة اء بلادتكم اسؤ من بلادة العصر الحجري

  • MedBen
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:48

    عنوان المقال على المغرب و البوليساريو و التعليق لا علاقلة له بالموضوع . اين هي الحرافية ?

  • marocain
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 18:20

    المغرب مطالب بحماية حدوده فقط.

  • متتبع
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 19:04

    البوليبوزبال مجموعة ارهابية
    الجزائر تساند البوليبوزبال
    النتيجة الجزائر تساند الإرهاب.

  • sdkmed
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 20:23

    le polisario cen'est qu' une toute petite globule contient des dizaines des gens qui se sont laves le serveau par les generaux algeriennes et que ses derniers ont leurs construit des palais dans l'espace tous ça reste et restera vaine

  • bouras
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:48

    je croite que tout le monde etait aucourant de l histoire des vouleures de polisario c est pour ca qu ils sont rester toute seule

  • ولد الجنوب
    الأحد 5 غشت 2012 - 02:03

    انصح كل الراغبين في الاطلاع على حقيقة النزاع في الصحراء بشراء كتاب
    الصحراء المغربية مسار قضية من تاليف عائد من مخيمات تندوف موجود الان
    في مكتبة المسجد بمدينة طاطا ، كما أنصح الجمعيات المهتمة بقضية الصحراء
    باقتناء اعداد من هدا الكتاب وتوزيعه في انشطتها داخل المغرب وخارجه .

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59

مسن يشكو تداعيات المرض