"البوليساريو" تخشى تحرك المغرب لضم أراضٍ خلف الجدار العازل

"البوليساريو" تخشى تحرك المغرب لضم أراضٍ خلف الجدار العازل
الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:00

بعدما أسقط المغرب وَهْمَ “الأراضي المحررة”، عقب تطهير القوات المسلحة الملكية لمعبر الكركرات وتعبيد طريق “قندهار” إلى غاية الحدود الموريتانية، باتت جبهة “البوليساريو” خائفة من تحرك المملكة لضم أجزاء من أراضيه تقع خلف الجدار الرملي العازل.

ولمح رئيس الحكومة إلى إمكانية الدفاع عن هذا الجزء من أراضي المملكة الذي تعتبره جبهة “البوليساريو” بمثابة “أراضٍ محررة”. وأكد سعد الدين العثماني أن العملية العسكرية، التي قام بها المغرب منذ أسبوعين لتطهير معبر الكركرات، “سيكون لها ما بعدها”، وكانت تحوّلا إستراتيجيا أدى إلى سقوط عدد من الأوهام التي ظل الانفصاليون يوهمون أنفسهم بها.

واعتبر العثماني أن التحول الإستراتيجي، الذي سيلي تطهير المعبر الحدودي في الصحراء المغربية، “سيُسقط الأوهام التي نسجتها جبهة الانفصاليين حول هذه القضية؛ ومن بينها وهم الأراضي المحررة، ووهم عزلة المغرب الدبلوماسية، ووهم دعم المجتمع الدولي لأطروحة الانفصال”.

وأثارت تصريحات رئيس الحكومة الفزع في نفوس خصوم المملكة، إذ تناقلتها وسائل إعلام جزائرية وانفصالية واعتبرتها بمثابة الإعلان عن تحضير المملكة لخطوات أخرى تهدف إلى استرجاع مناطق متنازع عليها.

وقالت صحيفة “الشروق”، المقربة من النظام والمؤسسة العسكرية بالجزائر، إن توظيف سعد الدين العثماني لعبارة “سيكون لها ما بعدها”، يعني أن عملية الكركرات “ما هي إلا خطوة أولى، استهدفت الأراضي الموضوعة تحت حماية قوات حفظ السلام الأممية. أما الخطوة الثانية فهي استهداف الأراضي المحررة من قبل الجيش الصحراوي، والخاضعة للحكومة الصحراوية”.

ويأتي تخوف “البوليساريو” من تحرك جديد للقوات المغربية بعدما كانت تخطط لفرض الأمر الواقع بإعادة إعمار ما تعتبره “أراضٍ محررة”، خصوصا بعد فشل منظمة الأمم المتحدة في ثني ميليشيات الجبهة عن نقل منشآت إدارية وأسلحة ثقيلة إلى هذه المناطق.

وتعتبر هذه المناطق الواقعة خلف الجدار الرملي العازل بالقرب من الحدود مع الجزائر أراضٍ مغربية، وكانت تعرف وجودا مغربياً إلى حدود سنة 1991؛ لكن المغرب اختار تسليمها إلى الأمم المتحدة بهدف إنجاح تدبير وقف إطلاق النار.

ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أكد، في تصريح سابق، أن المغرب لن يقف مكتوف الأيدي أمام تحركات “البوليساريو” في مناطق تيفاريتي وبير لحلو والمحبس، مشددا على أن المملكة المغربية “تحتفظ بحقها في الدفاع عن هذا الجزء من أراضيها”.

وأكد الوزير أن المملكة المغربية ستتعامل “بالحزم الضروري مع الأمر”، معتبراً أن “هذه التغيرات لا يجب أن تقع، والمغرب لن يسمح أبداً بأي تغيير في الوضع التاريخي والقانوني لهذه المنطقة التي هي جزء من التراب المغربي”.

وكانت جبهة “البوليساريو” بدأت تخطط لإعمار هذه المناطق بمساعدات جزائرية أو دولية، في إطار سياسة فرض الأمر الواقع، خصوصا أن جزءا من هذه الأراضي يطل على المحيط الأطلسي؛ وهو موقع إستراتيجي بمثابة منفذ اقتصادي بحري للقارة الإفريقية، لكن تحرير معبر الكركرات أربك مخططات الانفصاليين.

‫تعليقات الزوار

99
  • khalid52
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:08

    لا يجب علينا أن ننسى الصحراء الشرقية، لأنها جزء من مملكتنا العريقة

  • مغربي قح
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:09

    ما خلف الجدار فهو مغربي كذلك الى الحدود مع الجزائر،المغرب اصلا وضع الجدار العازل هكذا ليستطيع ضرب البوليساريو داخل الاراضي المغربية عند محاولة اي هجوم وليس بالاراضي الجزائرية.

  • zaka
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:09

    أراضي مغربية خلف الجدار الامني

  • مواطن غيور1
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:17

    السلام عليكم
    لا يجب أن نترك للعصابة شبر من الأراضي، فكل متر نتركه لهم يدعون بأنهم دولة، لأنه لديهم شعب و أرض و سيادة.
    لا تتركوا لهم الأرض و السيادة، أما الشعب فهو يعيش بين إخوانه في الأراضي المغربية.
    على بركة الله.

  • مغربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:18

    هده خطوة جيدة ادا استمر الانفصاليون في استقزاز قواتنا

  • الادريسي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:20

    المقاربة الهجومية قد تلزم الجرذان من المكوث في جحورها….!!!

  • نقطة في بحر
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:21

    أبعد من ذلك اسألوا التاريخ، تندوف أليست مغربية؟ لماذا هذا التأخر من المغرب لاسترجاع أراضيه، الكل يقف مع المغرب عدا الجزائر وج افريقيا، يجب استئصال الخونة من هذه الأراضي ومطاردتهم من أجل محاكمتهم.

  • Ben
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:21

    نفس الأغلاط التي ارتكبها المغرب في الصحراء الشرقية مع فرنسا؟ ترتكبونها من حديد مع المرتزقة؟لا يجب أن تسمحو لهم ولو بشبر واحد من أراضينا في الصحراء المغربية؟هاانثم قد رأيتم كيف انهم سارة يتكلمون عن المناطق المحررة؟وهم لم يحرر. لو شبر واحد؟إذن يحب استكمال السيطرة علي جميع اراضينا؟عاجلاا؟

  • rme1974
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:21

    et alors qu est qu on attend depuis 1974 pour récupérer notre terre .il faut enlever ce virus une fois pour tout .

  • عبدالله الحلاوات
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:22

    إن المغرب في صحرائه…و عليه القضاء على عناصر المرتزقة…للمغرب من الإمكانات و الإستقرار الداخلي لتنبيه الجزائر أولا من أي تهور ،و احترام حسن الجوار لأن المصير مشترك…و إلا سيكون لذلك تبعات قد تضر بالمصالح المشتركة…الشعب و الملكية و الجيش يعزفون لحن النصر.

  • مغربي حر
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:24

    كيف لهذه العصابة و صلت الى المحيط ؟؟؟ من سمح لهم بذلك ؟ لابد من تشطيبهم من هناك الان قبل اي وقت اخر . اي تأخير سيجر على المغرب مشاكل من بعد . الان مسحهم . من اراد المغرب فل يدهب اليه و من اراد دولة وراء الجدار فل يذهب الى الجحيم و يبنيها .

  • متقاعد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:25

    لقد قلنا لكم أيها الانفصاليين بأننا سنفاجءكم في عقر داركم ولم تاخودوا كلامنا بماخد الجد!!!! تنقية معبر الكراكات منكم ومن اوهامكم ما هو إلا بداية لتنقية باقي الثغور وان شاء الله سنصل حتى الرابوني وسنحرق خيامكم وسنبني فيها ثكنات عسكرية مغربية دوات جودة عالية بمطارات دولية وسنمحيكم من التاريخ انشاء الله[email protected] أما ربيبتكم فشاننا معها ريثما يحين وقتها ليكون مصيرها كمصيركم!!!!

  • KELM
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:25

    بإسم الله وإلصلاة و السلام على رسول الله محمود. لما لا يطرح في البرلمان قانون يفصل الجنسية لكل ما شك في أراضي المملكة المغربية و يصبح مهاجر بلا و سماح له بالتحاق دولة من دول الجوار و تطبق عليه عقوبة إن أسائ إلى رموز و علم المغرب

  • خالد F
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:28

    بسقوط أسطورة الأراضي المحررة ستسقط أيضا أسطورة المنطقة العازلة ومعها حلم البوليزاريو الذي تحول إلى كابوس حقيقي، البوليزاريو والجزائر وإعلامهما أوهن من بيت العنكبوت. قريبا بإذن الله سيرفع العلم المغربي في تيفاريتي وبير الحلو وسيعزف النشيد الوطني المغربي على أشلاء وحطام البوليزاريو اللعينة بدون حاجة إلى بلاغات كاذبة.

  • صحراوية مغربية
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:29

    لن نفرط في شبر ولا في حبة رمل من أراضينا الصحراوية سوف نتعدى الجدار العازل حتى الحدود الجزائرية، حتى نقطع رأس الحية من الجذور.

  • مصطفى
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:31

    المغرب أمام فرصة لا تعوض لطرد جراد الجزائر من تيفاريتي وبير الحلو. يتحدثون في بلاغاتهم الفكاهية بالهجوم يوميا على الجدار الدفاعي العازل وعلى تكبيد المغرب "خسائر في الأرواح والعتاد". أو ليست هذه بمثابة الدريعة الكافية لأنهاء وجودهم على أراضي المملكة شرق الجدار الدفاعي؟ لم الإتنظار، لن نجد فرصة أفضل من هذه لإنهاء مهزلة الأراضي المحررة.

  • Houssine
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:31

    Tout le Sahara est marocain, le mouvement des troupes marocaines est seulement pour concrétiser et sécuriser la région.

  • محفوظ صحراء
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:31

    انتهت شمال افريقيا اظن الحرب اصبحت لا مفر منها وستطول وستدمر ما تم انجازه الاخبار القادم من هناك تقول ان الطائرات الجزائرية لم تسكت في تندوف والمغرب كدلك لان يبقى متفرج الايذين ام الان سنرى دعاة الحرب والدمار مادا سيقولون بعد قتل المسلمين لبعظهم

  • عثمان الفاطمي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:32

    تطهير معبر الكركارات أسقط "أسطورة المناطق المحررة" التي تزعمها البوليساريو ،المنطقة هي منطقة عازلة ،وينبغي أن تكون منزوعة السلاح تحت إشراف قوات القبعات الزرق، والمغرب ينبغي عليه السهر على حماية القانون الدولي وعدم السماح بوقوع أي تغيير على الأرض سواء كان تغييرا ذو طبيعة عسكرية أو مدنية أو استغلالا اقتصاديا، البوليساريو تحاول ايهام مرتزقتها بأنها مناطق محررة لاسيما بعدما تم تنظيم "ماسمي بالمؤثمر" ،لكن تطهير معبر الكركارات أسقط هذه الأسطورة، كما ينبغي التوجه نحو عدم ضم هذه المناطق لكي تبقى مجالا جغرافيا للإشتباك العسكري إذا اقتضت الضرورة ذلك، تجنبا للوقوع في حرب مباشرة مع الجزائر، واستمرارافي تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار لسنة 1991م من جهة أخرى، كلمة أخيرة للمغرر بهم عودوا لوطنكم المغرب فلا مستقبل لكم في مخيمات الذل والعار حيث يتاجر بكم هناك ليل نهار

  • من تيندوف إلى الكركارات؟؟؟؟؟
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:32

    كيف انتقلت عصابة البوليساريو من تيندوف إلى الكركارات وهي تبحت على منفد في المحيط الأطلسي بقطع مسافة 2000 كلم؟ ؟؟؟؟؟ الان حان الوقت للقوات المسلحة الملكية قطع جميع الطرق على المرتزقة في المنطقة العازلة وبناء جدار أمنى جديد .

  • samir
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:32

    ا لمغرب سيتحرك لضم تندوف والصحراء الشرقية مع اختها الغربية الى المغرب , ليس هناك شيئ اسمه اراضي محررة , الصحراء المغربية بنسبة 100/100 كلها اراضي مغربية ,المهم الصحراء الشرقية في الطريق, سواء بالسلم او الحرب سنسترجعها من الاحتلال الجزائري ,

  • maroc
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:32

    دبا حسيت بلي كلام الشعب يطبق طالبنا باسترجاع الأراضي ماوراء الجدار يعني الحدود خصها تكون ملاصقا مع الجزائر باش الا قدر الله وبغاو الحرب تكون حرب بين الجزائر و المغرب حنا مابغينا حرب حنا ناخذو أرضنا لي بغا يسكن معاه المرتزقة شغلوا هذاك اصلا 40 سنة كنظن ولات محسوبة على الجارة والله لايضيع أجر من عمل عملا صالحا

  • عبد الفتاح
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:35

    من وادي زم إلى كندا إلى الصحراء الشرقية:
    المغرب في صحرائه والبوليزاريو في جزائرها يتمتعون بخيراتها وشعبها في بحارها يلتهمه حوتها, هذا جزاء من كان غبيا, وصدق روايات العسكر ولم يتعض رغم مذابح العشرية السوداء, وترك العسكر يحكم قبضته ,فأين المفر, يا شعب إستحلى بروباكندا العسكر.

  • عيسى
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:35

    نتركهم يعيشون في وهمهم ، أما نحن نعيش حقيقة المغربي على ترابه.

  • محمدين
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:42

    يجب تحريك الجدار إلى حدود الجارة الشريرة حتى لا يكون لها حجة عندما يرد المغرب على أي تجاوز لحدوده بضرب وتتبع الجهة التي انطلق منها العدو كما هو منصوص عليه في القانون الدولي

  • رشيد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:44

    مع استرجاع المغرب للكويرة. البوليساريو ستحاول إعمار ما وراء الجدار كرد فعل. لذالك يجب تطهير ما وراء الجدار من العسكر الانفصالي و إنقاذ المحتجزين الرحل في هاته المناطق التي يفضلون التخييم فيها عن مضايقة العسكر الجزائري و أذنابه.

  • مجرد وجهة نظر
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:45

    الواجب و المفروض دوليا أن لا يتخلى المغرب عن شبر من ترابه منذ سنوات ، ولن يترك قيد أنملة وراء الجدار العازل الذي شكل نقطة ضعف للمغرب بينما هي نقطة قوة للأعداء ،اكتسحوا واسترجعوا كل التراب المغربي بما في ذلك تندوف وبشار وبلعباس و…

  • المغرب العريق
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:47

    المهم هو أنه تم تأمين المحيط الأطلسي كله من طنجة إلى لكويرة. .. أما تيفارتي و بير لحلو وما جاورها من الصحاري القاحلة غير يشبعو بيها و يزيدوها لتندوف و يتم إنشاء جمهوريتهم الوهمية هنالك ههههه
    منفذ المحيط الأطلسي انتهى

  • الصحراوي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:49

    يجب علينا الزحف على المنطقة العازلة وطرد الخونة والأعداء كلنا جنود مجندون وراء جلالة الملك للدفاع عن وحدة الوطن والتصدي للخونة.

  • خالد F
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:53

    بما أن أعدائنا يحبون الشعر فقد إخترت لهم قصيدة عنترة بن شداد وكأنه يتكلم بلسان الجيش المغربي الباسل؛
    إِنَّ الأَفاعي وَإِن لانَت مَلامِسُها
    عِندَ التَقَلُّبِ في أَنيابِها العَطَبُ
    فَتًى يَخُوضُ غِمَارَ الحرْبِ مُبْتَسِماً
    وَيَنْثَنِي وَسِنَانُ الرُّمْحِ مُخْتَضِبُ
    إنْ سلَّ صارمهُ سالتَ مضاربهُ
    وأَشْرَقَ الجَوُّ وانْشَقَّتْ لَهُ الحُجُبُ
    والخَيْلُ تَشْهَدُ لي أَنِّي أُكَفْكِفُهَا
    والطّعن مثلُ شرارِ النَّار يلتهبُ
    إذا التقيتُ الأعادي يومَ معركة
    تَركْتُ جَمْعَهُمُ المَغْرُور يُنْتَهَبُ
    لي النفوسُ وللطّيرِاللحومُ
    ولل ـوحْشِ العِظَامُ وَلِلخَيَّالَةِ السَّلَبُ

  • عادل
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:53

    بعد صدور تقارير أخيرة تتحدث عن طمع عسكر الجارة في منفذ أطلسي، وتهديدات إعلامهم مستدلين بالصواريخ الباليستية القادرة على الوصول إلى الرباط وتدميرها، وبعد تحدثهم بصفة متكررة عن الأمن القومي للجزائر بعد تحرك ق.م.م في الكركارات -ههه الأمن القومي، كما لو أن و.م.أ تتحدث- وكما لو أن المغرب دخل أرض جزائرية..
    أناشد جلالة الملك أن يقوم بتنقيل الجدار العازل إلى الحدود الجزائرية المغربية في عملية مباغتة وفي أقرب وقت ونشر ق.م.م على طول الحدود مستعينين بالأقمار الإصطناعية لتأمينها -لأن غرض إحداث الجدار العازل هو نفسه ما تقوم به الأقمار وطائرات الدرون-
    نشر الطائرات الحربية والصواريخ البالستية و مضاداة الصواريخ على طول الحدود الشرقية مع الجارة العزيزة للإجابة في حالة سولت لهم أنفسم، وهي هاديك نشوفو مو هاد الأمن القومي..
    وضع المنتظم الدولي أمام الأمر الواقع أو بالأحرى فرضه
    المطالبة مباشرة بالأراضي المغربية: تندوف.. لدى المنتظم الدولي
    بداية تحرير سبتة ومليلية واستعمال الأساليب الخبيثة مع الجارة الشمالية..
    أخذ العبرة من الخلاف الأذربيجاني الأرميني الأخير..

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:54

    هذا هو ما يجب فعله هو إلغاء المناطق العازلة لكي تصبح تحت تصرف القوات الجيش الملكي و محاصرة ميليشيات البوليزاريو في الأراضي الجزائرية و وضع حد لاي محاولة أو خطة من طرف جنرالات الجزائر لترحيل المخيمات إلى هذه الأراضي المغربية، و اذا ما تم اي عدوان على أراضينا من داخل التراب الجزائري من طرف جبهة البوليزاريو سيكون الرد مباشرا عليها داخل التراب الجزائري وبذلك سننهي سيناريو عدم مسؤولية الجزائر لهذا النزاع المفتعل التي تدعى و تختبئ وراء دميتها البوليزاريو.

  • كريم مبشور
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:56

    الجزائر عملت و مند سبعينات القرن الماضي على إضعاف المغرب عسكريا و سياسيا بتواطئ مع فرنسا الحليف الذي يعتمد عليه المغرب و ذلك للضغط على المغرب في كل مناسبة لكن بعزيمة الرجال و على رأسهم المرحوم الحسن الثاني إنكسرة شوكة الجزائر و الأعداء المخفيين لبلدنا و اليوم و مند فجر يومه الجمعة المباركة 13 نونبر 2020 بات الأمر جليا للجار الشرقي و دراعه المكسورة على أن المغرب ما زال يضع جيشه على أهبت الإستعداد لخوض المعارك و لم و لن يتقاعص الشعب المغربي في الدفاع عن شبر من حوزة الوطن.

  • مر من هنا
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:59

    بجب تطهير تيفاريتي وبءر لحلو من هاته العصابة الارهابية قبل ان يعمروها ويستوطنها الاوباش ويقيمون دولة وهمية

  • الصرامة و الحزم
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 16:59

    بعد قطع الطريق على عصابة بوزبال للوصول المحيط الأطلسي على المغرب احراق خيامهم ان هم تجراوا و دخلوا المنطقة العازلة التساهل مع قطاع الطرق الهمجيين حيث بات المجتمع الدولي كله يعلم حقيقتهم.

  • Hassan tazouka
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:00

    مليشيات البوليزاريو قطاع الطرق خاصهم طريحة .الجيش المغربي المرابط في الصحراء المغربية ينتظر الضوء الأخضر من صاحب الجلالة لدكهم في الرمال ومحوهم الشعب يريد طرد بوزبال من وراء الجدار العازل من اراضينا وحرصهم في خييامهم سيعطيكم المغرب درسا لن تنسوه من بقى منكم في الحياة سيحكي لمن يأتي بعد وهكذا

  • Nassim
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:00

    عندما تزحف قواتنا المسلحة الملكية المغربية على الأراضي المغربية خلف الجدار ( أو ما تسميه شرذمة البوليزبال بالأراضي المحررة) لن تدوم العملية أكثر من يوم واحد و يرفع العلم الوطني عاليا على كل أراضي الصحراء المغربية و ستزول للأبد أطروحة الأراضي المحررة للمرتزقة.

  • ولد حميدو
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:00

    ادا تم طردهم فانهم يخشون من توقيف اجورهم فهم مجرد خدام عند اسيادهم

  • أبو بكر
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:06

    لو تم ذلك فهي الضربة القاضية للبوليساريو عسكريا.
    لكن المغرب يعرف تماما أن البوليساريو انتهت عسكريا، و لم يبق لها سوى المناوشات من بعيد و الفرار إلى داخل الاراضي الجزائرية أو الموريطانية.
    الحرب الان على المستوى الدولي : بالتظاهرات و التعريف بالقضية الوطنية . و لن يضر المغرب استثمار قيمة طائرتي " ف 16 " في جنود التعريف السلمي بقضيتنا الوطنية عبر العالم، فكما تصرفون هم على من يعرف بأطروحة الانفصال ، و بالشعب المسكين المضطهد لا بد من إعداد مجموعات مرابطة في دول العالم و تقوم بكل الانشطة الممكنة للتعريف بالقضية . و هي حرب أخرى.
    كم حز في نفسي أن أرى علمنا ينزل عن قنصلية مغربية بإسبانيا و يُعوض بخرقة العدو . و ما زاد حنقي أكثر قول القنصل أن المرتزقة قدمو ساعة المظاهرة و يذلك كانت القنصلية دون حراسة .
    إنها الحرب و لا نوم و لا بخل في سبيل الوطن .

  • محررة ؟؟!!
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:10

    عن أي اراض مرررة يتكلمون !!! و نحن من وضعها تحت تصرف الأمم المتحدة كمنطقة عازلة عند إعلان وقف النار، أي نوع من البشر هم هؤلاء الناس يكذبون و يصدقون كذبتهم. يا رب انصرنا و احفظ بلدنا المغرب و انتقم ممن صنع هذا الفيلم و موله و لا يزال…

  • كاظم
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:11

    الجدار العازل وضع أصلا لظروف خاصة، حيث كان المغرب، مسالما ولم تكن تراوده أي شكوك في الأخوة الجزائرية الى درجة أنه لم يكن يتسلح. فطعن من الخلف من طرف بومدين الذي خان وعده. أما اليوم، فهيهات هيهات ،شيء آخر …الأمور تغيرت ب 360 درجة. واللي بغا يجرب واش الحريرة سخونة، يمد لسانه.

  • وقاحة قطاع الطرق
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:21

    أتذكرهم العام الماضي عندما عقدو اجتماعا لهم بخيمة في منطقة البير الحلو إذا لم تخني الذاكرة و كم أضحكني أمرهم حينها، لأنني أعلم أن أمرا كهذا لن تسمح القيادة المغربية بجعله يمر هكذا مرور الكرام، فالمنطقة تقع ضمن المنطقة العازلة التي وضعها المغرب للإبقاء على مسافة بيننا و بينهم تحت مراقبة الامم المتحدة و هي ضمن الخريطة المغربية و لم أستوعب وقاحتهم عندما عقدو بها اجتماعا و كأنها لهم.
    كنت أنتظر بفارغ الصبر الرد الذي سيأتيهم من طرفنا و بالفعل، بعد أقل من شهر بدأ مسلسل فتح قنصليات لعدة دول في كل من العيون و الداخلة و لازال ردنا مستمرا.

  • المحب لوطنه /ع.
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:23

    ليس هناك اراضي محررة اطلاقا كما نسمع في ابواق العدو . هناك ارضي تركتها المملكة المغربية كتماس عندما فكر جلالة المغفوله سيدي مولاي الحسن طيب الله ثراه ، فكر في ابعاد المرتزقة الذين كان يعتمدون على حرب العصابات واضرب واهرب بمشاركة جيوش الدولة الحاضنة وسلاح القدافي . ان انتقال المرتزقة من مخيمات تندوف وصولا الى شمال موريتانيا بأمر من عسكر الدولة المعادية يعتبر اعتداء على صحرائنا المسترجعة وكيف ونحن أدينا القسم على ان لا نسمح في حبة رمل واحدة وفاءا لتضحيات جنودنا البواسل الذين استشهدوا في سبيل الوحدة الوطنية . اذن لا بد من اتباع خطوات استرجاع كامل التراب الوطني وراء الجدار وعلى المرتزقة الرجوع الى المخيمات او الدخول الى ارض الوطن فالوطن مازال غفور رحيم . لا جلوس على الطاولة المستدير للامم المتحدة الا برجوع هؤلاء الى المخيم . اما قضية الاراضي المحررة لا وجود لها وعلينا قطع الامدادت على هؤلاء بمراقبة جميع تحركاتهم من والى المخيمات بتندوف .
    نعتبر أنفسنا جنود مجندين وراء قائدنا المفدى لرد أي اعتداء كيف ما كان نوعه ومن اي جهة كانت اما ان نكون او لا نكون …
    والسلام على من ينتظر منا السلام .

  • Kawtar
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:23

    الصحراء الشرقية المقتطعة من التراب المغربي والصحراء المغربية الغربية كاملة السلاح النووي تم السلاح النووي هو الحل وهو الرادع لكل عدو

  • Ayoub from London
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:24

    Inchallah on va restorer la gloire de notre patrie, de Tanger jusqu'à Chinguetti et de l'Atlantique jusqu'au Sahara oriental

  • hamouda
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:28

    الإعلان الحقيقي
    هو إعلان جماعة البوليزبال جماعة ارهابية

  • متطوع في المسيرة الخضراء.
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:35

    علينا ان لاتخشى لومة لائم الأراضي المغربية وراء الجدار أراض شاسعة تمتد إلى توندوف وبشار .لم يهدء لنا بال حتى نستعيد كل شبر من وطننا الحبيب.

  • محمد الوطني (كندا)
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:37

    نريد صواريخ بحرية و إنتاجها و نريد تجهيز الجيش المغربي بصواريخ تغطي كل التراب الجزائري. لماذا لا نحاول شراء صواريخ إسكندر التي تتباها بها العصابة الحاكمة في الجزائر. نريد تجهيز الجيش المغربي بالصواريخ لتوازن الردع مع العصابة الحاكمة في الجزائر. يجب توسيع الجدار الأمني و إلصاقه بالحدود الموريطانية. نريد طائرات درون كالتي تنتج تركيا و إنتاجها محليا.نريد طائرات هيليكوبتر هجومية و إنتاجها محليا

  • البوزيدي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:39

    ضم مجال الملاحقة الذي يتوهمه المرتزقة أراضي محررة ينطوي على إشكال تماس الحدود مع دولتي الجوار الجزائر وموريتانيا وهذا من شأنه التسبب في تعقيدات مع الجيران المغرب في غنى عنه طالما أنه يسيطر على أهم المناطق في صحرائه الغربية. مجال الملاحقة استراتيجية عسكرية نبيهة تخول للجنود المغاربة تعقب الناجين من المرتزقة إذا هاجموا الجدار واقتناصهم كالحجل طوال المسافة الفاصلة وهي كبيرة بما يكفي للنيل بشكل كاف من المعتدين. أيضا، في حال ضم المغرب للمناطق العازلة سيتمكن المرتزقة من التنقل بين الجزائر وموريتانيا لأن الأخيرة ليست قادرة حتى اللحظة من حماية سيادتها وترفض مساعدة المغرب بهذا الصدد لسببين أولهما أنها تخشى طمع المغرب في استرجاع حدوده السابقة ( موريتانيا أرض مغربية قبل الغزو الفرنسي) وثانيهما أن المرتزقة سيستهدفون تلقائيا مناجم الحديد بشمال موريتانيا بفضل صواريخ نظام العسكر الجزائري

  • فريد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:41

    هدا أصبح شئ مأكد بجب على المغرب أن ينهي مهزلة الجزائر و دوميتها البوليزريو بضم الأراضي التى وراء الجدار ، الجزائر دولة تتكلم كثيرا و لكن غير قادرة على مواجهة المغرب و السبب بسيط لأن المغاربة كلهم جاهزين للدفاع عن أراضيهم و نلمس هدا من خلال تعليقتهم على وسائل التواصل الإجتماعي ، أما الجزائر فالعجزة الدين يسييرون العكسر و المنتهية صلاحيتهم غير قادرين على إتخاد قرار مواجهة المغرب على الميدان لأنها ستكون معركة طويلة و شعبهم الدي عنى الكثير لا يمكنه تحمل حرب مع المغرب

  • ملاحظ
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:41

    مادامت الجزائر تدعي أنها غير معنية بالصراع و هي دولة ذات سيادة و حدودها البرية معروفة إذن وجب إلزاما على المغرب أن يحرك و يحول الجدار الرملي نحو الحدود الجزائرية و يلاصقها كلها بالجدار و ترك مسافة 200 متر على أكثر تقدير مع الجزائر و السير على منوال حدودنا معها في الشمال الشرقي و إنهاء اللا فهم و كترة التلاعب بالمفردات و الكلمات .

    و لن ترفض الأمم المتحدة هذا الأمر …

    بالنسبة لموريطانيا لا بأس أن تبقى مسافة بعيدة بين الجدار و الحدود الرسمية كما هو الوضع اليوم.

  • الحقيقه المره
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:59

    لا يجب الترخي مع الانفصال وأمه الجزائرية التراب الوطني هو بمثابة إبن يجب تحديد هويته لآ يمكن ان نترك ولو شبر واحد في ايادي العدو .يجب إنهاء هدا الوضع والتفرغ التام نحو التنمية المستدامة في جميع أنحاء المملكة وأول بوادرها قد بدأت ولبدى أن نستمر في أصل كافه انحاء المملكه بالطريق السيارة موانئ وسكك حديدية ليستفيد جميع أبناء الشعب المغربي من ثروات البلاد من شرقها الى غربها ومن شمالها إلى جنوبها ويجب اشرك دولة موريتانيا معنا في هذا المسار التنموي ليعم الخير والعمل للجميع انشاء الله

  • أنس
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:01

    التعامل الحكيم للمغرب في ملف الصحراء المغربية اعتبرته الجزائر و صنيعتها البوليزاريو ضعفا فكانوا في كل مرة يهددون بالعودة لحمل السلاح، ثم ازدادت ثقتهم بانفسهم فتجرؤوا و أغلقوا معبر الكركرات و يا ليتهم ما فعلوا، فقد اكتشفوا الوجه الحقيقي الصارم للمملكة المغربية.

  • عبدو
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:08

    اكيد المغرب عازم على ترسيم الحدود البرية كما فعل مع البحرية وهذه الخطوة بالنسبة للأعداء لم تكن في الحسبان …

  • شلح ضد القشرة
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:12

    نعم يجب على المغرب تحويل الجدار الامني الى الحدود الموريتانية واسترجاع مناطق زوغ واغوينيت وتفاريتي وبئر لحلو ومجيق لان الانفصاليين يعتبرونها اراضي محررة وهي في الواقع مناطق عازلة سلمها المغرب للأمم المتحدة لتتحرك فيها والفصل بين الطرفين .يجب طرددهم من هذه المناطق ليعودوا الى تندوف ..

  • البوزيدي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:16

    لفهم مشكلة صحراء المغرب الغربية هذه واقعة تختزل كامل الحقيقة. في السبعينات كان بمركز المعلمين بمكناس معلمان من الأقاليم الجنوبية وعند تخرجهما أعلن والي السيد عن تأسيس جبهة المرتزقة نكاية في الراحل الحسن الثاني. فضل أحد المعلمين الانضمام إلى المرتزقة طمعا في منصبأسمن في قامت دولتهم المزعومة فيما تمسك المعلم الثاتي بوطنه. هي واقعة تختزل المشكلة كلها. ثمة من يعتقد أن الظروف ستكون أفضل في حال الإنفصال عن المغرب لكن موريتانيا والجزائر خير دليل على عدم صحة ذلك. على أي لم تنفع معظم التنازلات التي قدمها المغرب وعليه يجب حسم الأمر مع المرتزقة بمراقبة حركاتهم وسكناتهم في الأراضي الفاصلة والضرب بخزم عند كل تهديد لأن ذلك سيكون بالتأكيد رسالة صريخة لكابرنات فرنسا العدو الحقيقي الذي يخشى عودة ملف الصحراء الشرقية في حال حسم المغرب أمر صحرائه الغربية

  • المحاميد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:16

    ضاق الخناق علی الجزاير من كل جهة اولا الحراك سيخرج مرة اخری والبطرول تهاوة والبوليزاريو افقر الشعب الجزايري تم الريس لم يعرف مصير عدد الوزراء في السجن اوربا وحقوق الانسان بالجزاير القبايل تريد الاسقلال اقول للجزار حفرت للمغرب حفرة وسقطتي فيها الله يمهل ولا يهمل

  • ع.شاكري
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:27

    عدم الرد القاسي يوهم المرتزقة أن المغرب ضعيف فلا يجوز التساهل مع اي استفزازات مهما كانت صغيرة يجي الضرب باياد من حديد

  • maghribi
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:32

    الجزائر تبيع الوهم وتسعى جاهدة لتسويق كدبها وبهتانها بكل الطرق الملتوية تحت دريعة الدفاع عن تحقيق المصير.. عن أي مصير تتكلمون ؟؟؟ وأنتم مغتصبون للسلطة والشعب الجزائري خرج عن بكرة أبيه يطالب بتحريره من عصابة أحكمت قبضتها على كل مؤهلات البلاد مند 40 سنة …دولة مثل الجزائر وبمؤهلاتها حري بها أن تكون مثل ماليزيا أو سنغافورة أو أكثر…
    أما مشكل الصحراء كل ما يقع هو محاولة للوصول إلى المحيط الأطلسي وأقرب الطرق هي بخلق كيان وهمي …لكن الصحراء وكل شبر منها نفديه بدمنا ولن يتحقق حلم بوخروبة أبدا أبدا…

  • tarek ibn zayad
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:34

    a l'époque de ——krisstof ross —-et bannkkimoun—————-ils ont laisser le chemin libre pour Alger et le polizario —— pour s'installer gentiment pres de l'atlantique —————-pendant que nos responsables s'occupent de leurs problèmes après quelques années———–heureusement ils sont réveiller ————– vive l'armée marocain

  • عثمان تناتي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:40

    ان شاء الله اراضي مغربية من طنجة إلى تندوف وتموت جمهورية الصحراء الوهمية سنسترجع باقي الاراضي الى حضيرة الوطن ان شاءالله والنصر للجيش المغربي

  • حسام المغرب
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:42

    نعم لضم الأراضي المغربية ما وراء السمطة وإنشاء جدار ناري مع الجزائر ! تحية احترام وتقدير للقوات المسلحة الملكية المغربية ولقائدها صاحب الجلاله الملك محمد السادس نصره الله ولكل المغاربة الاحرار.

  • KAMEL
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:52

    Ce matin- France Info- la radio la plus écoutée en France a fait un Avis de recherche : Le Président
    Algérien a DISPARU depuis le 15 Octobre 2020. Nous demandons à l ONU d aider les frères algériens à trouver leur Président et organiser un Referendum
    .pour ou contre ses soins en Allemagne ou en France

  • متتبع مغربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:56

    العز والنصر لجنودنا ….بحيث عزم المغرب على اخراج العدو مما بسمى بالاراضي المحررة خلف الجدار وهذا شيء يثلج صدورنا كمغاربة…ويجعل البولبساريو وامها ومرضعتها الجزاءر يدركان بان المغرب لايمزح .

  • يوسف بن تاشفين
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:56

    على المغرب ان يسترجع كل الاراضي خلف الجدار التي تعتبرها مرتزقة الجزاءر بالاراضي المحررة وتجول فيها وتقيم معسكرات وتغرد صباح مساء ان تفاريتي وماجاورها اراض محررة ..بل ان بعض القنوات الاجنبية تؤكد كلام المرتزقة وتدعي ان البوزبال تملك 20 % من الصحراء والمغرب 80 % ..وهذا يحز في نفوسنا نحن الشعب المغربي …لقد اسعدنا تدخل قواتنا المسلحة في الكركرات واسترجعها من العدو وقطاع الطرق ..واليوم نطالبه باسترجاع بقية التراب الوطني وطرد الارهابيين والمرتزقة منها حتى يكونوا عالة على النظام العسكري بالجزاءر الى الابد

  • مغربي من المغرب
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:59

    تندوف لم تستعمرها فرنسا نهائيا و تضمها إداريا الى الجزائر إلا سنة 1934 و هذا يقوله الفرنسيون و ليس المغاربة. و هذا يعني أن تندوف غير معنية أبدا بتاريخ الجزائر و لا تشاركها فيه (كل ثورات التحرير الجزائرية لم تكن ترمي ابدا الى تحرير تندوف : من الامير عبد القادر الى ما قبل جبهة التحرير 1954) . الجزائريون لم يطلقوا اي رصاصة في تندوف بل فقط استغلوا خروج فرنسا منها لضمها.
    ذهاب محمد الخامس الى محاميد الغزلان على ابواب الصحراء كان رسالة واضحة
    الامير الحسن كان يعترف بحق الجزائر في الصحراء و يقصد بها الشرقية لا الغربية.

    المهم
    الحرب التي تشعل نارها الجزائر ستأتي يوما ما.

  • عاجلا أو اجلا
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:59

    عاجلا أو اجلا. وإلى حين كذالك الصحراء الشرقية والمناطق المغربية الأخرى الذي ضمها الاستعمار عند التقسيم الى الجار الشرقي ابان استقلاله. التاريخ سيحكم ان شاء الله.

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:01

    على المغرب ان يضع الامم المتحدة امام مسؤولياتها فيما يتعلق بالاراضي العازلة و ذلك بطرد المرتزقة و من وراءهم منها فاذا فشلت فقواتنا المسلحة بالمرصاد

  • ولد علي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:10

    تحرك المغرب لضم أراضٍ خلف الجدار العازل
    أتمنى ذلك بقلبي خالص، انه أحد أحسن الحلول لتخلص من عصابة الجزائر وعملاها، آخر جدارللشطرالأول يجب ان يمتد من المحبس الى مدينة عين بنتيلي الموريتانية، أهمية هذا الجدار لا تحصى ولاتقدر بثمن نظرا لحساسة المكان وخطره أمنيا على المنطقة ككل

  • كاري حنكو
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:13

    صراحة ما يتمناه كل مواطن هو أن تنتقل القوات المسلحة الملكية من الدفاع والصبر على قصف المرتزقة (حتى وإن لم يكن مؤثرا) إلى الهجوم لإبعاد المرتزقة عن الجدار الأمني وعن أية تجمعات سكنية غربه ولتكن البداية من المنطقة الجنوبية (جنوب ميجك) المتاخمة للشريط الحدودي الموريتاني لتصبح قواتنا المسلحة الملكية على تماس مباشر مع القوات الموريتانية المتواجدة على الحدود من دون منطقة عازلة تستغلها عصابة البوليساريو إعلاميا بالقول أنها أراضي محررة.
    بقدر ما سيكون تحرير تلك المنطقة ضربة قاسمة للمرتزقة بقدر ما ستفتح أمام المغرب آفاقا جديدة بإمكانية فتح معبر برًي جديد بين المغرب و موريتانيا شرق الجدار الأمني باتجاه بير موگريين الموريتانية ومنها إلى مالي والنيجر وربما وصولا إلى السودان عبر تشاد.
    والله إن كل المغاربة ينتظرون بشغف تحرك القوات المسلحة الملكية في هذا الإتجاه.

  • شعيب
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:25

    يجب الدخول الى التفريتي والبير لحلو وإزالة كذبة الأراضي المحررة فقد صدقوا أنفسهم فبعد ذلك سيعود المحتجزون في تندوف لاأنهم سيكتشفون هذه الكذبة فهم تنصلوا من وقف إطلاق النار وهذا الوقت المناسب لدخول الى التفريتي والبير لحلو وتحييد كل منشأة بنتها شرذمة البوليزاريو

  • سعد164
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:25

    إقرأ عن حرب اسلي التي خاضها المغرب ضد فرنسا كي لا تستعمر الجزائر..تلك الحرب التي انهزم فيها المغرب انهزاما مروعا حيث فقد مايزيد عن 800 محارب وفقد جل عتاده الحربي فأصبحت ارض المغرب منذ تلك الحرب عرضة للاطماع بعد ان كان يضرب له الف حساب ..لاحظ انهزم المغرب في 1837 بعدتدخلت اسبانيا في 1849 لتوسيع حدود المدينتين المحتلين سبتة ومليلية وفي 1884 اقتطعت اسبانيا الصحراء الغربية وبعدها طرفاية وافني ثم الريف في 1912 اما فرنسا فاقتطعت الصحراء الشرقية وبلاد شنقيط ووسط المغرب..هذا ما استفادة المغرب من مد يد المساعدة لجاره الجزائر والذي عوض ان يتعاون معه فاذا به يجعله في خانة اشد اعدائه الكلاسيكيين كما جاء على لسان الجنيرال الجزائري شنقريحة اوكما جاء على لسان الرئيس الجزائري هواري بومبديان : سنجعل من الصحراء حجرة في حذاء المغرب وهو الذي امر بطرد 45الف مغربي من الجزائر في صبيحة يوم عيد الاضحى.. 1975. والجزائر الان تسعى لتقزيم المغرب بحيث اذا استطاعت ان تفوز بصحراء المغرب الغربية فستكون قد قضت على المغرب ليس فقط اقتصاديا وسياسيا وعسكريا وانما تاريخيا وجغرافيا لان جل تاريخ المغرب اصله صحراوي..

  • Oudani
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:28

    Le Maroc doit agir dans les plus brefs délais .un jour de retard coutrais des années de paiement .

  • abdelaziz
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:36

    الوضع الدولي والوضع الجزائري مناسبان للمغرب لطرد المغرب للبوليزيرو من المنطقة العازلة ولما لا تحرير الصحراء الشرقية من الاحتلال الجزائري واعتراف المغرب بجمهورية القبائل (9 مليون نسمة) والدفاع عن تقرير مصير للشعب الطوارق

  • citoyenne
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:37

    يجب ألا نختبئ خلف جدار الرمال ونتركها أميالاً من أرضنا فارغة ، يجب أن نعيد النظام إلى هذه الأراضي ونغلقها في تندوف إذا كانت هناك حاجة لجدار يجب أن نفعل ذلك على حدودنا. أعداؤنا لأنه إذا حدث خطأ بتركهم مساحات فارغة لمهاجمتنا ، فعاش المغرب

  • خالد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:39

    نعم يجب عدم إعطاء الفرصة لأعداء الوحدة الترابية والضرب بيد من حديد لكل من سولت له نفسه التطاول على الوحدة الترابية ورفع من معنويات القوات المسلحة في هذا الوقت بزيادة وتحسين الرواتب فهم الخط الدفاعي الاول والسد المنيع أمام أعداء الوطن

  • محمادي لمو
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:40

    الدبلوناسية المغربية قادرة على استرجاع الصحراء الشرقية اما الصحراء المغربية فهي مغربها والمغرب في صحرائه احب من احب وكره من كره .اما المرتزقة الصحراوية الخبيثة فعليها ان تتق الله وتنظر في حالها فهي خاسر خاسر ولترضى بالعيش في وسط الرمال بين الثعابين والعقارب السامة عاش الشعب المغربي من طنجة الى لكويرة

  • خريبگي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:42

    واش لبوليزاريو سوقهم ارضنا هاذيك ولي يمسها نمحيوه من فوق الأرض سواء بوبال او غيرهم نحن المغاربة قاطبة لا حياة لنا ولا قيمة لنا بدون اراضينا كاملة وغير منقوصة ولو بشبر… ليعلم الجميع أن الصحراء الشرقية التي سلمتها فرنسا للجزائر سيكون عنها كلام آخر وسنعيدها لحضيرة الوطن و للخريطة المغربيةانشاء الله…

  • محمد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:43

    شبر واحد لا يجب أن يذهب سدى لأن اعداء الوحدة الترابية سيعششون فيها لذا يجب استرجاعها انشاء الله. الله الوطن الملك.

  • Zeta
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:46

    تأمين معبر الكركرات من طرف الجيش المغربي ممتازة يجب إكمال المشوار ببناء حاجز أمني على طول الحدود مع الجارة الموريتانية وبناء مدن جديدة خلف الجدار الرملي العازل مع إستكمال الحاجز أيضاً مع الخزائر بهذا ستشل تحركاتهم بالمنطقة للأبد.

  • الفلاح
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:07

    بوليزريو تحضر حرب حقيقة ونزف وقف إطلاق نار 91
    جيش صحراوي يريد فتح معركة جهة حدود جزايرية ودخول داخل حيط الرمل الدفاعي وتحت غطاء دفاع الجوي جزايري اس 400 هناك أربعة فيالق مجنزة لبوليزاريو مدربة من طرف جنيرالات جزاير وقاعدة لمسيرات حجم الصغير جنوب افريقيا و بيرقراد تركية
    في خدمة بوليزاريو
    أعداء مملكة يريدون الحرب وإشعال نار في منطقة
    وضغط على مغريب لفتح مفواضات مع بوليزاريو بقوة
    اما سلام اما حرب هذا هدف جنيرالات جزاير
    الان جارة تضغط على فرنسا هي سبب طوال أزمة الصحراء وتريد أن تضغط فرنسا على مغريب ما يريدون بوليزاريو
    وضع خطير جدا ولماذا وصلنا إلى هذه حالة مع بوليزاريو.

  • محسين
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:21

    انتهى الوقت الاضافي لضبط النفس. يجب استرجاع الاراضي الممنوحة لهيات الامم المتحدة لمراقبة وقف اطلاق النار.بعدما اعلنت الجمهورية الوهمية أنها لم تعد معنية بوقف اطلاق النار واختارث الكفاح المسلح.وكدلك قطع الطريق على النظام الجزائري فكرة الوصول إلى المحيط الاطلسي عبر الصحراء المغربية. من الآن فصاعدا لا يجب التساهل على كل من سولت له نفسه التطاول على المملكة لأنها اصبحت قوية بما فيه الكفاية للدفاع عن اراضيها.

  • hamidimohamed
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:37

    نعم نقول للبوليزاريو من، معاه هذه الخطوة الاولى وما من، بعدها آت لامحال وحتى الصحراء الشرقية ان شاءالله وبإذن الله حقنا وارضنا قطعها المستعمر الفرنسي وستحثه على الاقرار بقوة الشعب ورادته بقيادة ملكنا نصره الله وجيشنا الباسل حفظه الله

  • Simsim
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:37

    الحدود الجزائرية معروفة عالميا وكل ما هو وراء الجدار الأمني المغربي فهي أراض مغربية
    وعلى الجزائر إحترام الحدود المغربية
    الجزائر تدخلت في هذه الأراضي بجيشها وقامت ببناء طُرُق وشيدت مصالح وبنايات دون موجب حق وهذا يُعد إستيطان
    فالجزائر عليها إخلاء هذه المناطق لأن المغرب لن يسمح في شبر من أراضيه ولو تم للجوء إلى ما لا تُحمد عقباه
    المغرب ليس هو فرنسا
    المغرب يدافع عن أراضيه ولا يحتاج لتبرير
    للدفاع عن الصحراء المغربية
    المغرب العربي ليس في حاجة لحرب عواقبها
    وخيمة على كل المنطقة
    أتمنى أن تفهم الجزائر أن المغرب قد صبِر كثيرا
    غير أن الصبر له حدود ونهاية
    كل المغاربة مؤ منين بقضيتهم
    أما الجزائر فالجيش الجزائري وحده هو الذي يؤمن بهذه القضية المفتعلة لا سيما وأنه صاحب هذاالإفتعال
    أما الشعب الجزائري فهو بعيد على أن يؤمن بخرافات الجيش الجزائري لأنه أول ما يطمح له وهو العيش الكريم خصوصا وأن مداخيل الطاقات الجزائرية من النفط والغاز لا يعرف أين تذهب
    لو كان للمغرب ولو رُبع ما للجزائر من طاقات لكان المغرب في وضع يحسد عليه حتى من الدول الكبرى

  • كمال
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:42

    قلتها مرارا و تكرارا ، لقد حان وقت الزناد وحان وقت سماع صوت الرصاص . لأن الحثالة الصراوية الخنزيرية الغبية قد طغت و تجبرت على سيدها و سيد اسيادها ( اقصد الجزائر ) المغرب .

    لقد انتهى وقت السياسة و الدبلوماسية و ….. و نريظ الانتهاء من هذا المشكل للابد و نحن تحت اوامر امير المؤمنين نصره الله للدفاع عن وطننا الغالي

  • ولد العمومي...
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:44

    احسن طريق للدفاع عن الوحدة الترابية هو الهجوم ولا بديل عن الهجوم…سنوات الدفاع التي تبناها المغرب في صحرائه لم تثمر كثيرا رغم القنصليات…على المغرب التحرك خلف الجدار لانها اراض تحت السيادة بل على الجيش المغربي التحرك نحو تيندوف …الكركرات ابانت عن مصداقية الهجوم ….كبرها تصغار…الجبهة الداخلية ولله الحمد لله قوية…الاجماع حول القضية الوطنية موجود لذلك لا نترك لقطاع الطرق اية فرصة….

  • محمد طنجة
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:52

    البول اريو مرتزقة الكابرانات انتهت…اللعبة انكشفت…القناع سقط…الكابرانات سيسقطهم الشعب الجزائري…اما مرتزقة البولخاريو فهم مدجنون ولن يفيقوا قبل قوات الأوان…فنظام الكابرانات الذي يدعي مساندة الشعوب صم أذنيه عن مطالبة الفباءل بالتحرر وتصفية الإستعمار وهو أمر سيؤدي باستقلال الإقليم بكل الساحل المتوسطي وبتعداد 10ملايين نسمة… وترك الصحراء لثعالب الكابرانات …بينما يساند الكابرانات إثيوبيا في الحسم العسكري لإقليم كان يتمتع بالحكم الذاتي وقوامه 6 ملايين وليس بضعة الاف مرتزقة من مالي وموريتانيا والجزائر…والمغرب..!!!..فاين هو إذن من مساندة الشعوب…وسمعتم كيف ادانه الاتحاد الأوروبي بأشد اللهجات…فكيف لنظام قاتل لشعبه ان يساند الآخرين ؟؟؟…هكذا هم شذاذ الآفاق الكابرانات حمير الإستعمار وبيادق الارتزلق ولصووص البترول الجزائري…فمتى يستفيق مرتزقة الوهم من سباتهم !!؟؟؟

  • Karim
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:55

    سابقا كانوا يدعون ان الكركارات من الاراضي المحررة لكن بعد تدخل الجيش المغربي و طردهم منها اصبحت بالنسبة لهم تحت حماية قوات حفظ السلام الأممية. كدلك بقية الاراضي العازلة سيتم التعامل معها منها بنفس الطريقة لتبديد وهم الاراضي المحررة. سؤالي لمن يصدقون اطروحات الانفصاليين، ان كانت تلك الاراضي محررة كما تدعي البوليساريو بايعاء من الجزائر، لمادا لزلوا يتواجدون في تندوف لقد كانت لهم سنوات كثيرة ليعمروا تلك المنطقة مع العلم ان تندوف مساحتها صغيرة امام المناطق العازلة او المحررة بتعبير البوليساريو. من يصدق البوليساريو و هي تكدب اليوم امام العالم ببياناتها العسكرية الوهمية، العالم يعلم الآن ان كل ما يصدر من البوليساريو و معها الجزائر مجرد كدب مقارنة بما يقوله المغرب الدي اثبت ان كلامه هو الحق.

  • مغامرة
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 21:20

    الافضل ان يبقى المغرب على الحال التي وصل اليها من تحرير حدوده نهائيا مع موريتانيا نهائيا …
    وافضل ما يمكن ان يضيفه هو تحرير الشريط الضيق مع موريتانيا فقط وعدم الدخول في مغامرة وراء الجدار لان الحرب مع الجزاير ستكون ذات عواقب وهيمة جدا وخطيرة لا يعرف احد مدى ابعادها…
    لقد اقفل اهم متنفس للجبهة اتجاه المحيط ليصيبهم القنوط اذن …ليعودوا او ليستعملوا الخردة في اطلاق غير ذي هدف سوى الاستعراض بانتصارات وهمية..

  • Simo
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 21:56

    على المغرب أن يضم هده الاراضي في أقرب وقت،هذا ما ننتظره.

  • tarek ibn zayad
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 22:32

    le Maroc a eu confiance a l'ONU et minorsso a l'époque et le résultat et devant nous ——————il faut pas tarder a récupérer ces terres en urgent au temp que les généraux d'Alger se plonge dans les problèmes il faut allez de l'avant pour récupérer tindouf ——ne pas rester clouer derrière le mur pour défendre et nos terres encore dans les mains du polizario arme par Alger

  • متتبع
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 22:45

    هذه فرصة لن تعوض. ما دام البوليزاريو خرقت و قف اطلاق النار, على المغرب ان يطهر الجدار الشرقي من اي وجود لشرذمة قطاع الطرق و وضع حد لدعاية المناطق المحررة. المسالة الثانية هي سحب المغرب لمقترح الحكم الذاتي و لا يساوم على ارضه.المجتمع الدولي و الشعب مع المغرب و وحدته الترابية.

  • mansour
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 00:14

    ا نا كمغربي غيور على وحدة بلادي ووطني اكره سماع كلمة الاراضي العازلة بل على الاقل ان كانت الظروف قد فرضت علينا عزلها يجب علينا ان نسميها الاراضي المغربية العازلة ولكن ستكون عازلة الى متى ????

  • seddiki
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 01:31

    انا كمواطن مغربي متمسك بحقي ايضا في الصحراء الشرقية التي قضمتها فرنسا و استولت عليها الجزائر. سأذكر بها المغاربة، و ابنائي، احفادي الى ان توفيني المنية

  • القادري
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:49

    أنا اقترح على الجيش المغربي إلا يستعيد كل الاراضي الواقعة شرق الجدار الأمني وعليه أن يترك شريطا ولكن اقل مساحة في حدود 30 او 25 كلمتر أولا لكي يتجمع فيه فلول المرتزقة واامكانية الاستعداد هناك لمهاجمة المغرب حين يمكن للمغرب ان يسهل عليه ضربهم وهم مجموعين في مناطق عازلة
    ثانيا ترك ذلك الحزام الضيق من أجل مطاردة العدو أثناء الهجوم على المغرب لان غير ذي ذلك سيضطر المغرب إلى متابعة فلول المرتزقة داخل الاراضي الجزائرية وهذا بالضبط ما تبحث عنه الجزائر لاشعال نار الدمار لان هدفها بات اليوم معروفا هو المغرب وما البوليساريو إلا اداة لجر المغرب إلى حرب مدمرة متاكدون من الانتصار فبها وفك عقدتهم من الهزائم مع المغرب ومن تفاهتهم في مسار التاريخ والحضارة

  • Radouan
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:58

    يجب على المغرب ضم الأراضي ما وراء الجدار الرملي و إسترجاع مدينة تندوف التي تعتبر تاريخيا مغربية وساكنتها تقر بهذا. وتحصين الحدود. فبوليزاريو لا جود لهم الجزائر هي سبب المشاكل

  • حسن غريب
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:44

    ولماذا تخشي هل هي أراضي المرتزقة ؟ أم أراضي مغربية

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:42

    احسن ما يفعله المغرب في هذه الظرفية هو صم ما يسمى بالمنطقة العازلة .لان الصراع هو مع الجزائر وتلك المنطقة ارض مغربية

  • شكور
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 01:59

    الحمد لله انتصر المغرب وبعون من الله.
    يجب تطهير ماتبقى من اراضينا خلف الجدار الامني، لكي يشتد الخناق على المرتزقة ومن يساندهم.
    خاصة الكويرة والمنافد البحرية المطلة على المحيط الاطلسي.
    وتحياتي للقوات الملكية

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 2

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 10

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان