البوليساريو تدق طبول الحرب وتعلن "إغلاق الكركرات بشكل نهائي"

البوليساريو تدق طبول الحرب وتعلن "إغلاق الكركرات بشكل نهائي"
الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:00

لا خيار أمام جبهة البوليساريو سوى التصعيد الميداني بعد فشل أطروحتها الانفصالية، إذ أكدت أن إغلاق معبر الكركرات “قرار نهائي لن تتراجع عنه”، مشيرة إلى أن نشطاءها بالمنطقة “باتوا يتحركون بكل أريحية وصولاً إلى شواطئ المحيط الأطلسي”.

وعبّرت جبهة البوليساريو عن تخوفها من التحركات العسكرية المغربية بالقرب من معبر الكركرات والجدار الأمني العازل، وقالت إن “المغرب أرسل، في الأيام الأخيرة، إلى منطقة بالقرب من الكركرات تعزيزات عسكرية وجرافات، لإقامة الأحزمة الرملية؛ ما يهدد المنطقة بالانفجار في أي لحظة، والعودة إلى المربع الأول، أي استئناف الحرب من جديد”، بتعبيرها.

وشدد عبد الله لحبيب البلال، القيادي في جبهة البوليساريو وما يسمى بـ”رئيس لجنة الدفاع والأمن”، في حوار مع وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، على أن معبر الكركرات “مغلق بصفة نهائية وتامة والمعتصمون صامدون في أماكنهم”، كما ذكر أن ميليشيات الجبهة المسلحة “ستتدخل لحماية الصحراويين المدنيين في حالة تمشيط الجيش المغربي للمنطقة”.

ويأتي تلويح البوليساريو باستئناف الحرب من جديد بعد تأكيد مصادر موريتانية على أن جيش نواكشوط انتشر في المنطقة المتاخمة للحدود مع الصحراء المغربية تحسبا لأي طارئ، بعد إقدام البوليساريو على إغلاق المعبر الحدودي الكركارات.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الجيش الموريتاني دفع بعدد من وحداته إلى منطقة “بولنوار”، المتاخمة للكركارات بعدما توقعت نواكشوط تدخل القوات المسلحة الملكية لإنهاء فوضى البوليساريو، وبهدف تأمين الحدود الشمالية الغربية لموريتانيا.

ولم تعلن الحكومة الموريتانية عن موقف رسمي من استفزازات البوليساريو بالمعبر الحدودي؛ لكن لا يستبعد أن تدخل القوات المسلحة الملكية المغربية قد يقع بعد إشعار الجانب الموريتاني بالتحرك في المنطقة؛ التي تقع محاذية للحدود الموريتانية.

ولليوم الثاني على التوالي، سمح نشطاء جبهة البوليساريو المعتصمون بمعبر الكركرات لموريتانيين بالعبور إلى بلادهم، في خطوة تهدف إلى استمالة الموقف الموريتاني بعد تضرر اقتصاد نواكشوط وارتفاع أسعار الخضروات بشكل صاروخي جراء إغلاق المعبر لحوالي 20 يوماً.

وكان الملك محمد السادس قد وجّه، في خطاب الذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء، رسائل واضحة بخصوص إغلاق جبهة البوليساريو لمعبر الكركرات الحدودي، إذ أكد رفض المملكة “القاطع للممارسات المرفوضة؛ لمحاولة عرقلة حركة السير الطبيعي بين المغرب وموريتانيا، أو لتغيير الوضع القانوني والتاريخي شرق الجدار الأمني، أو أي استغلال غير مشروع لثروات المنطقة”، مشددا على أن المغرب “سيظل، كما كان دائما، متشبثا بالمنطق والحكمة بقدر ما سيتصدى، بكل قوة وحزم، للتجاوزات التي تحاول المس بسلامة واستقرار أقاليمه الجنوبية”.

‫تعليقات الزوار

229
  • Bravo maroc
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:06

    ‏‎إذا كانت هنالك دولة صحراوية قبل الاستعمار الفرنسي والاسباني للمغرب ،فلتأتي لنا بمظاهر سيادتها آنذاك، من دستور، وبطاقة هوية لمواطنيها، و عملتها النقدية، ومراسلاتها الدبلوماسية، و طوابعها البريدية القديمة، وعلم دولتها وحدودها وأسماء رؤسائها ووزرائها.

  • mmmmm
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:07

    هادشي طول و بسال بزاف…واش هاد الحفنة ديال المرتزقة غادي نحيرو فيهم.

  • intidam Hassan
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:09

    لم اعرف المغرب ماذا ينتظر حان وقت ردع هذه العصابة الجزائرية

  • خالد التماري
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:09

    إذ أكدت أن إغلاق معبر الكركرات "قرار نهائي لن تتراجع عنه"،اش غادي نتسناو من هاد القوم ..خاص اخبار الامم المتحدة وفرنسا وامريكا من اجل التدخل ومسح كل صحراوي خائن

  • مولاي الطيب سعدون
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:09

    هل الجيش المغربي خشيبات لقد طال علينا هدا المشكل ونشعر بالاحتقار والضعف وخيبة الأمل

  • youssef
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:10

    المرتزقه ما بقى عندها حل هو الفتنه و الاتجاه العنف وضد استقرار المغرب الحرب الحرب هوا الحل

  • محمد من الناظور
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:10

    الخيار الوحيد هو تقرير المصير للشعب الصحرواي .لكي يتجاوز المغرب هذه الحرب والذي قد تستزف له مالية كبيرة .

  • MOHAMED cherif alicante
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:11

    لا حل مع المرتزقة سوى لغة القوة والحرب وسحقهم داخل معاقلهم، يجب حماية قبر أخي الذي مات في معركة بئرأنزران الخالدة،أيها الملك يجب حماية المعبراليوم وفتحه حتى لا يتضرر الإقتصاد

  • Khaled
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:11

    فليتحمل من اتخد قرار سحب قواتنا من تلك المنطقة قبل بضع سنوات مسؤوليته..منطقة كان متحكم فيها و جيتي سحبتي القوات و استغلو الوضع بعد دلك للتوغل ! المغرب اظهر ضعفه فمسألة ضبط حدوده مع موريتانيا رغم كونها مسألة عسكرية بحثة تكتسي بعدا استراتيجيا لان الامر سيادي..الان الحل الوحيد هو اعادة القوات المغربية لقندهار و استكمال الزفت للمركز الموريطاني مع بناء مركز شرطة لحدود و الديوانة امامه.

  • Mario
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:11

    مرحبا في جهم إذن فالشعب و الجيش وراء ملكه.
    المروجو اتاحة الفرصة للمتطوعين من سني 35 لكي تكون لي الفرصة للدفاع عن وطني و ملكي

  • اعصيم سمير
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:12

    بصراحة هاد المرتزقة بغاو تكون نهايتهم بضربة قاضية.و لازم تكون قوية باش اكونو عبرة لمن سولت لهم التطاول على رموز وثوابت المملكة المغربية.بيادق برزطوني.نطلب من كل المغاربة الاحرار التجند لمحاربة هؤلاء .وملكنا محمد السادس الله احفظو وينصرو ويحفظ ليه الميمة لي ولداتو.

  • حاخوف بينتو
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:13

    النابالم و القنابل العنقودية في انتظار كل من سولت له نفسه المس بأمن و سلامة المغاربة.
    عاش المغرب، عاش الملك و عاش الشعب.
    الله . الوطن . الملك

  • Anversois
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:13

    ليست هناك مؤشرات للحرب .الخرب تكون بين دول قاءمة بداتها ليس بين دولة مالمغرب و 300 فرد..على المغرب تاكيد حكمته و عدم الوقوع في الاستفزازات.هته الخطة هدفها فقط جلب الانضار. والسلام

  • زهير
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:13

    مجرد دعاية لا اقل و لا اكثر ، المغرب ينتظر الضوء الاخضر من الامم المتحدة بعد ان تعلن فشلها في اخلاء منطقة تابعة لها بحكم القانون الدولي ، عندما ستعلن ذلك المغرب هو من سيفتح المنطقة و تحته قرار اممي كضوء اخضر ، القضية هي حرب اقتصادية كما قال سلال في محاكمته لالجزائر اردنا تدمير قطاع السيارات بالمغرب ، الجزائر الان في احد شطحاتها تريد حرب خضر و فواكه على المغرب ، الذي سيطر على السوق المريتاني و الغرب افريقي . جبهة البوليساريو و الجزائر تحت الضغط و توبيخها دوليا في الاخير ستفتح المعبر و تتذرع انه في صالح موريتانيا التي تضررت و تدخل في خطابات تبرير و انها لا تريد ضرر لموريتانيا التي بدأت ازمة المواد الغذائية تنخرها . كل هذا كلام اعلامي اشبه بسنة الحسم التي روجوا لها في 2015 ، و انها سنة العودة و طرد المحتل و المغرب يرتعد و كلها خطابات بئيسة في تجمعات تشبه بائعي دواء مضاد الحشرات باسوق المغرب الاسبوعية في القرى . بوق و شخص من الميليشيات و تجمع بالزغاريد . و قهر المحتل و كلام دعايات تافهة .

  • تعبنا من هاته التفاهة
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:14

    لايصح الى الآ الصحيح أن تنتظر أن تحل الأمم المتحدة هدا المشكل فهدا صعب الحل عسكري هو الوحيد لا حل غيره لكن من الأفضل أن يكون هم السابقون اولا يجب ترك الشاحنات تمر عن طريق طرد الأفراد المدنيين بطريقة سلمية وفي هاته الحالة هناك حدتان اما سيسكتون على ما حدت او سيرسلون مرتزقة مسلحة لمهاجمة جنود مغاربة لا حل غير هدا ان طال اغلاق الحدود الجنوبية فهدا اهانة ودلالة على ضعف المملكة

  • أمازيغي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:14

    قلتها وأعيد، الحل هو تدخل عسكري مشترك بين المغرب
    و موريطانيا و ضم تلك البِضْع كيلومترات للتراب الوطني (والتي هي في الأصل مغريبية)، و تأمين حركة المرور.. . فالسياسة الجزائرية واضحة. بعد أن فقدت الأمل في الحل
    الديبلوماسي الذي يستمر المغرب في حصد
    النقاط، لجأت إلى خطة الفشلة وفقدان الأمل بالإصرار على الابتزاز والتهديد. . . قلوبنا مع الجيش المغربي بقيادة ملكنا حفضه الله

  • عبدالهادي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:14

    الضرب من حديد وبلا هوادة على قطاع الطرق.

  • عاش الملك
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:15

    استقلال موريطانيا مرهون بالا تكون دولة بيننا اذن فالمشكل اكبر بكثير مما تتخيلون ايها المرتزقة والطعم الذي نصبه لكم المملكة العلوية الشريفة قد بلعتموه واذا ما تدخل الجيش الملكي فلن يقف في الكركرات كما تظنون بل ستدخل المنطقة بأكملها في حرب لا هوادة فيها وستتغير الحدود الى نهر السنغال و والصحراء الشرقية إلى حدود ليبيا ( الله الوطن الملك )

  • خالد
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:16

    علينا كمغاربة أن نتأمل في الأمر مليا و انتضار اللحظة الملائمة لردع هؤلاء المرتزقة الأوباش.
    و ذلك بتركهم يتمادون في طغيانهم حتى نشهد العالم عليهم و بالتالي حشد الدعم الدولي لصالحنا و من ثم أن نضربهم و نوجعهم بحيث أن تؤدي الضربة إلى إزالتهم عن بكرة أبيهم .
    هم فقط قلة من الأوباش مدعومون بخونة العروبة و الإسلام نعلهم الله إلى يوم الدين.
    و نسو أن المغرب و لله الحمد بلد الشرفاء و ترعاه الرعاية الربانية. الله الوطن الملك.

  • انس الرباطي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:16

    باسم الله مسراها و مجراها.
    على المغرب ان يتدخل لإبادة هؤلاء الجردان في أقرب وقت.

  • AZAMI
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:16

    ماذا ينتظر المغرب؟ لقد وصل السيل الزبى. تعلمون ان المقولة ضرب الحديد ما حدو سخون تأتي أكلها.كل ما حصل التماطل تعقد الامور.هؤلاء المرتزقة لا اصل لهم بل مختلفة اجناسهم وجنسياتهم.وموريتانيا تتفرج والمينورسو كذلك والعالم اجمع. المنطقة العازلة سوف تضيع منا إن لم يحسم الخيار اللهم الحرب ولو بالمدنيين ولندع الجيش في حالة تأهب لا غير. يجب حسم الأمور مرة واحدة ووضع النقط على الحروف.الشعب المغربي كله مستعد لمسيرة مليونية اخرى.

  • السلاوي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:16

    سيتحلى المغرب بالحكمة و لن ينسياق وراء أفعال صبيانية، المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها و لن يتغير الوضع إلى أن يرث الله الأرض و من عليها و سيواصل مسلسل التنمية بإرادة أبناء هذا الوطن العزيز.

  • مواطنة حرة
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:17

    حنا مع المغرب ديالنا.بالروح بالدم نفديك يا وطن.مبغو احشمو اصلا حنا ساكتين ليهوم شحاال هادي.بغاو استفزونا ختارو الوقت المناسب بش اهددونا.المغرب ديما فه الاستقرار دكشي لش بغو اجبدوه باي وسيلة.اهاديك موريطانيا وش معندها كلمة مالها مكتهدر حتا هيا على حقها ولا كتسنا المغرب افكها.

  • touhali
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:18

    حرب خدعة

    يجب على المغرب تقوية الحدود عسكريا وفتح باب تجنيد وﻹكتتاب في لجيش تطوعاً، والتدريب العسكري المستمر.
    المغرب له جار ﻻتهموه حية شعبية وﻻ حياته وعقلياته تشبيه عقليات ﻷطفال الذين يلعبون بألعاب نارية يوم عاشوراء.

    الجزائر جارة توسعية لديها الرغبة في استيعاب جيرانها. إنه انتقام فرنسي من المغرب. ذالك بسبب المساعدات التي قدمها للجزائر أثناء ثورتها.
    أعتقد أن الضباط الجزائريين المنخرطين في الجيش الفرنسي كانوا ضد ثورة. ﻷءن يريدون الانتقام من المغرب الذي قدم المساعدة للثورة.
    الشعب الجزائري كان شقيقا وصديقا قبل حصوله على ﻹستقﻻل لماذا اليوم أصبح عدوا ؟
    الذي أعتقد ان يقع هو حرب شبه حرب إيران والعراق أو حرب بين أذربيجان وأرميلية. يجب على الجيش المغربي أن يعلم أن أمامه جيش جزائري وغير ذالك من العصابات مختلفة يجب ان ﻻ يتسراع، و عليه أن يستشير أهل العلم وتجربة. ً

  • عبدو المغربي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:18

    لا أفهم لما كل هدا التراخي في الرد على شرذمة من قطاع الطرق.. لو كان خضار أو فراشة في زنقة أو درب لرأيت القواة المساعدة تحتجز مالديه ناهيك عن المعاملة السيئة.. إسبانيا بمجرد علمها بوجود جنود فوق جزيرة مهجورة ناضت الدنيا ولم تقعد والعالم كله تكلم عن جزيرة ليلى.. لم نسمع الدولة أنها ستعوض أصحاب الشاحنات وأصحاب السلع..

  • عابر الصحراء
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:18

    في هذه الحالة نقرا الفاتحة على السياسة المغربية ونصلي عليها صلات الجنازة إن رضيت بغلق حدودها من طرف شرذمة من الخونة والحاملين اسماء مغربية
    اقول لكل مغربي الوطن اغلى من الروح ولسنا بحاجة لحيات إن سلبت منا اراضينا ولا نرضى لمغرب ناقص حبة واحدة من اراضيه فإما النصر او الشهادة وعاش المغرب حرا ابيا

  • نضال
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:19

    ترك المعبر تحت تصرف الأمم المتحدة رغم معرفتنا بالنوايا المبينة لهذا الجهاز كان خطأ جسيما، وعلينا اليوم تصحيحه. وللأسف لا أرى حلا سلميا له، لكن يمكن أن ندخل في الأول لإعادة الأمور إلى نصابها وإن حاولت ميليشيات البوليساريو وداعميهم الدخول معنا في حرب فنحن لها. أنا هنا لا أطبل الحرب فأنا أعلم تماما أن لا منتصر فيها وأن أجندات دولية ستكون مطروحة، لكن القضية بالنسبة لنا هي قضية وجود لا حدود وعلينا إفهام الأطراف الأخرى أننا لن نتهاون في الدفاع عن أرضنا فإما أن يكون المغرب موحدا من طنجة إلى الكويرة أو لا يكون.

  • مقيم في ايطاليا
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:20

    قلت لكم الجزائر تلعب بالاوراق الاخيرة… والمغرب مزال متشبت بضبط النفس… اضن هذا يلزم المغرب اتخاد بعض المجازافات هنا يلزم المغرب تهديد الجزائر مباشرة اي رصاصة تطلق في المغرب ستطلق في الحزائر…

  • اللهم احفظنا
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:20

    نتمنى من الله ان يبعد الحرب عن بلادنا واحبابنا، البعض يدعو للحرب وفي تصوره ان الامور بسيطة ، بل نسمع ان الكل مستعد للتضحية في سبيل الوطن، ونحن نعلم انها مجرد نزوة، والواقع شيئ آخر، الحرب لن تنتهي كما يتصور البعض، لانه حينها ستتشابك الخيوط، ونرى روسيا تتدخل والخرائر كما هو معروف ، اضف لذلك انها ستكون حرب استنزاف، ولنا خير مثال في سوريا، وليبيا ، فلولا المجتمع الدولي، لمسح القذافي وبشار من كانوا ضده في رمشة عين، ولكن وقع ما وقع، انا مع حسم الموقف اذا اضطررنا لذلك، وقيادة المغرب ادرى بما يحاك له، فلا للتسرع، والاقوال الفارغة والشعارات الخاوية، وقت الجد سيختبئ الكل الا الاشاوس مت عسكرنا المهيأ لهكذا حالات.
    في الاخير اللهم احفظ بلادنا وارنا عجائب قدرتك فيمن غدرنا

  • مواطن وطنه
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:20

    يجب التدخل السريع للقوات العسكرية الملكية لردع صبيانيات البوليساريو ولا ننتظر أي قرار من مجلس الأمن لأسف الجيش المغربي مشتت بين لبنان و الكونغو و حدود سبتة و مليلية لحماية الإسبان و علاج الإخوة في لبنان و الحفاظ على السلام في الكونغو و إفريقيا الوسطى، أما الحدود الموريتانية الجزائرية فهي للمرتزقة يلعبون فيها كما أرادوا، والمغرب أقولها بكل أسف أجبن من أن يخوض حربا ولا حتى مناوشات، ألا نذكر جزيرة ليلى كيف جنود الاسبان إعتقلو جنودونا ،و إطلاق الجنود الجزائريين النار في الحدود الشرقية أكثر من مرة، باختصار الجبن الشديد هو سيد الموقف عند القيادة الرشيدة فقط استعراض العضلات في بعض المدن و بعض الصفقات من هنا و هناك. المغرب يشتكي لمجلس الامن لقد ضربتني البوليزاريو… الجبن والذل

  • أستاذ رضى
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:20

    إلى متى كل هذا ما تسميه الدولة ضبط النفس .. الأزمة كائنة بسبب الكوفيد فل تبدأ الحرب على الله و عسى أن تكون الضربة النهائية لهذا الملف العالق منذ عقود

  • ouardini
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:21

    حلول الفاشلين والخونة دايما شن الهجوم
    لان نهايتهم بين أيديهم
    المغرب سيدافع عن ارضه بكل أريحية

  • حسام المغرب
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:21

    السبب في هذه الفوضى هي الدبلوماسية المغربية الضعيفة وإلا فإن كل من يعرقل حركة التجارة والمرور بين المغرب و باقي إفريقيا فهو مجرم كيفما كانت صفته ويجب القبض عليه وتقديمه للمحاكمة هذا إذا كان مدنيا أما إذا كان عسكريا فالرصاص هو دواءه فلا ننتظر من الامم المتقاعسة والمتواطئة مع أعداء الوطن ان تنصفنا ! او تصفق علينا او تجيز لنا أن نقبض على ضباع الصحراء ونجازيهم على شر أعمالهم .

  • مغربي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:21

    صدعتونا بهاد المرتزقة وكبرتوا ليهم الشأن بزاف ،محيوهوم علينا خلاص، الا ماقديتوش كولو باع، وهنيونا

  • touhali
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:21

    حرب خدعة.

    L'un voulait la guerre et l'autre la paix.
    L'Algérie et le Front sont prêts depuis longtemps à entrer en guerre, contre le Maroc, leur préoccupation est la guerre. Alors que le Maroc ne désire pas la guerre, qui est la destruction des morts, la destruction, le meurtre et le déplacement; Le Maroc est un peuple ancien a vécu plus de douze siècles, ce n'est pas comme un pays qui a soixante ans et qui a vécu des problèmes, des coups d'État, des assassinats et de guerre civile, vraiment voisin pervers provoque ses voisins, crée des problèmes pour eux et la séparation.
    Le Maroc ne veut pas de guerre, mais si la guerre lui est imposée, il combattra et l'emportera sur le peuple oppressif.
    La guerre est un truc, lorsqu'elle est habilement adaptée et déterminée, et une frappe rapide et inattentive donne le succès et la victoire.

  • Isamine
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:22

    تلعين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم
    لا حل للمغرب سوى أن يفعل ما فعلت تركيا بالإنفصاليين الأكراد
    الحزم الحزم ثم الحزم
    عليه أن يصرح بأن الكركرات منطقة عسكرية ويتابع بناء الجدار الرملي
    النصر، و النصر لجنودنا الأبرار.

  • visiteur
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:22

    الى متى هذه الفوضى ،؟اين الأسلحة التي صرفة عليها ملايين الدولارات ؟ من المرتزقة اغلقة حدودنا البرية ؟؟

  • إبن باديس
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:22

    الصحراويين لن يتنازلوا عن حقهم في أرضهم و وطنهم بدليل العالم والمروك لن يهنئ بما إغتصب ضلما وعدوان .السياسة التوسعية للمخزن هي سبب مشاكل المنطقة المغربية .العدوان الغادرعلى الجزائرالجريحة بعد الإستقلال ومع ذلك المغرب خسر 40 كلم من أرضه إلى يومنا هذا, والمطالبة بموريطانيا ,والادعاء أنها أراضي مغربية والسنغال حتى هي أرض مغربية.إجتياح أراضي الصحراء الغربية, بعد انسحاب المستعمر الاسباني .نفس السياسة التوسعية للكيان الصهيوني وبنفس الشعرات ( اسرائيل من النيل الى الفرات ) ( المغرب من البوغاز الى نهر السينيغال ) لكن لسوء حضكم فهناك صخرة الجزائرالقوية اللتي ستتحطم عليها كل أطماعكم وأحلامكم وستجعلكم تغرقون في رمال الصحراء وأن معكم في تحريرسبة ومليلية التي أصلا نسيتمهم وشكرا

  • Daka
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:23

    يجب ان تستخدموا نفس السياسة التي استخدمتها الجزائر يوم قضت حن الإخوان حين كان الجيش الجزائري يذبح عائلات باكملها ويلصق التهمة في الإخوان وفي بعض الأحيان ذبحوا قبائل بأجمعها وذالك بشهادة ناجين يعيشون الان في أوروبا.
    يجب ان تكونوا عصابات قوية وزرعها في الصحراء للتصدي للخونة

  • متابع
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:23

    ينبغي على المغرب أن يرد بحزم على هذه المناوشات فإذا كانت الامم المتحدة و قوات المينيرسو غير قادرة على تطبيق اتفاق إطلاق النار فالمغرب له كامل الصلاحية للتدخل بعد خرق جبهة البوليخاريو للاتفاق . الشرعية الدولية في جانبنا و القانون الدولي في جانبنا لو تساهل المغرب هذه المرة فسيتجرأ شردمة البوليخاريو على ما هو أكثر . التدخل العسكري هو الحل تعبنا من السياسة التي اخرت الحل لعقود المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها يجب ان تكون قولا و فعلا.

  • yassine
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:23

    نديرو ليهم مادارت ادربيدجان ل ارمينيا او مطرقة المسمار

  • ABOUYOUSRA
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:24

    ضروري من حزام رملي يحمي الحركة التجارية في معبر الكركرات من العرقلة والفوضى التي يسببها فئران البوليزاريو. وانسحاب المرتزقة من المعبر لا يعني أن اللعبة قد انتهت، سيعيدون نفس السيناريو في نفس التوقيت من كل سنة إنها لعبة القط والفأر TOOM ET JERRY

  • متتبع
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:24

    ادا ارادوا الحرب فلتكن. المغرب مشتبث بالحكمة و تسبيق منطق العقل اما الحرب فهي اسهل الحلول ويكفينا سويعات للقضاء عليهم نهائيا. و نحن مستعدون لها.

  • مراد
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:24

    الان عادت الامور الى نصابها و لم يعد بمقدور المغرب وقف اطلاق النار.

  • عادل
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:25

    نطالب تدخل عسكري ليلي بٱستعمال الرؤيا الليلية و تنظيف المنطقة. ديك لعبة بات ماصبح.

  • Youssef
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:25

    جبهةالبوليزاريو أكدت أن إغلاق معبر الكركرات "قرار نهائي لن تتراجع عنه"، مشيرة إلى أن نشطاءها بالمنطقة "باتوا يتحركون بكل أريحية وصولاً إلى شواطئ المحيط الأطلسي".
    وبزاااااف على هاد ضبط النفس واحترام قرارات مجلس الأمن وووو……
    كل سنة نقتني الملايير من الأسلحة وبالتالي نتفرج على الإنفصاليين يتحركون بكل أريحية في شواطئء المحيط. الأطلسي.
    لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • karim
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:26

    هذه الرمانة يجب تشتيتها مهما كان الثمن, يجب ضرب يد من الحديد على كل خائن الوطن ,

  • استاذ مغربي حتى النخاع
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:26

    اظن انه قد حان الأوان لارجاع البخوش إلى مكانه الطبيعي وإقامة حواجز رملية على شكل جدار عازل كالسابق خاصة بعد انتهاء الانتخابات الأمريكية ووضوح الموقف المغربي.. ما يجب بعد ذلك هو الرفع من أجور العسكريين الصغار ليصل ادناها الى مليون سنتيم والتكفل باراملهم وايتامهم وتوفير مساكن باثمنة رمزية لهم. فهم جدارنا الذي يحمينا من الاعداء

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:26

    بالأمس قرأنا في الصحف ان هناك حملة بالدار البيضاء تقودها السلطات ضد المواد المهربة التي تأتي معظمها من معبر الگرگرات. إذن غلق ذاك المعبر نفعه اكثر من ضرره .. ولا داعي لصب البنزين على النار. فالحرب سبب دمار اقتصادات البلدان

  • lahcen
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:27

    باين ليا ردوا المدافع اوالطيارات لماريكان او نكولو لفرنسا اردو لنا ثمن الاقمار الصناعية وارجع الجيش الحزام الامني وانطلبوهم ماقيسنا مانقيسهم ٠٠والسلام

  • ريفي في البرازيل
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:27

    أتذكر دائما اليوم الذي قدم فيه الحسن الثاني طلب تنظيم الإستفتاء في الصحراء إلى الأمم المتحدة(عام91)…

    وبعد سويعات أي في المساء علق صحفي في bbc على هذه المغامرة المتهورة قائلا:

    يعتقد الحسن الثاني أنه بإمكانه إجراء إستفتاء في الصحراء كما يجري الإستفتاء على الدستور في المغرب و يعلن عن النتيجة : 99,99 !!!!!! إنه لا يميز بين الشعب المغربي والأمم المتحدة !!!!!

    في عامي 2000 و2008 بعثت برسالتين إلى القصر من أجل الإقلاع الإقتصادي دون الإصطدام بالشرق ولا بالغرب و دون المس ب ona…

    ولما جئت إلى أمريكا اللاتينية وجدت مضامين الرسالتين تطبق على أرض الواقع .

    النتيجة : حتى و لو كنت فقيرا هنا بإمكانك إقتناء ما تريد : الطعام ،اللباس، السيارة…هنا في البرازيل يمكنك الحصول على شقة رائعة (غرفتين…) مقابل دفع 160 درهم شهريا لمدة 10 سنوات (80ريال برازيلي)
    إنه المخطط الحكومي minha casa minha vida: بيتي حياتي .
    هنالك السكن الإقتصادي ، نفس الشقة 25 مليون و قد تصل إلى 40 مليون مع التحفيظ والفوائد اي الربا حسب الدين "الذي تدين به الدولة" !!!

  • rifi
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:27

    هنا يتوجب على منضمة الامن الدولية التدخل او السماح للجيش المغربي بالتدخل السريع اذا ان البادئ اضلم والبوليراريو من بدأو بالتصعيد

  • الجزاءر تبحث عن طريحة اخرى
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:27

    مرتزقة البوليساريو يريدون ايهام العالم بانهم يقررون في الحرب.. و الحقيقة انه لا يمكن لمن لا يملك تمويل حربه ان يقرر في شيء.. اسلحة البوليساريو الجزاءر هي من تشتريها من قوت الجزاءريين الذين لا يجدون حتى مرتباتهم في البريد بعد ان ينتظروا في الطابور لاربع ساعات او اكثر..
    الجزاءر هي من تشتري الدبابات و الصواريخ للمرتزقة لقتل المغاربة.. و هي من تؤدي رواتب المرتزقة.. و هي من تصرف على تحركات الانفصاليين في عواصم العالم..
    العصابة الحاكمة في الجزاءر هي من تتحكم في العصابة التي تحكم مخيمات تندوف..
    الجزاءر هي من تتسول بالمحتجزين في الوقت الذي تشتري لهم اسلحة فتاكة بالمليارات.. فاين المنطق؟..
    جنرالات الجزاءر جربوا الحرب المباشرة مع المغرب فتم سحقهم 4 مرات.. في حرب الرمال و امقالة 1و2و3.. ثم جربوا الحرب علينا عن طريق البوليساريو.. فتم ارغامهم على ترك الارض للمغرب و الاكتفاء بالشعارات بعد 16 سنة من القتال جربوا فيها كل شيء..
    وبما ان الغباء لا دواء له.. يظنون ان النتيجة اليوم ستكون مختلفة..

  • بوخبزة
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:27

    على المغرب أن يغلق المنطقة الحدودية مع موريتانيا وفرض حظر التجوال الدولي فيها

  • مواطن
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:27

    ملي كنت صغار كنا تنقولو النملة ملي كيبغي يعدبها الله كيدير ليها جنحين.
    اوا دابا هادو كيقابو على خلفيات دار بوهم

  • مهدي ميد
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:27

    غالبا الهدوء والصمت المغربي في حد ذاته يخوف للأعداء ربما المغرب يدرس خطة أنا من هنا كمواطن عادي مستعد للذهاب للصحراء للذفاع بكل قوة رغم ان للأعداء خونة وجيران ودم وقرابة لكن هناك بعض الأخطاء ترتكب من طرفنا نحن لا نعرف الكواليس ولكن يجب التسريع من إنهاء ميناء الذاخلة وجعله بديل وكذالك غلق معبر الكركرات نهائيا وإكمال بناء الجدار الرملي علي طول الحدود المغربية والقطع نهائيا مع هؤلاء إضافة راه الجيش المغربي متعطش للحرب وحتي الأسلحة لم تستعمل قط خاصها تستعمل استعمالها أرخص من صيانتها هههههه يجب القيام بطلعات جوية خاطفة تصل حتي الجزائر

  • Anasse
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:28

    المغرب ينتظر اوامر أمريكا لكي يتدخل عسكريا

  • حمادي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:28

    سأل أحد الجنود نابليون قبل إندلاع معركة "واترلو":
    هل الله معنا نحن الكاثوليك،أم مع الانجليز البروتستانت؟
    فأجابه: الله مع أصحاب المدافع الكبيرة.

  • سامي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:28

    ثلاثة اسابيع من البكاء و العويل…
    تلاتة اسابيع من الكدب على الشعب..
    تلاثة اسابيع من السب و الشتم في الجزائر..
    ثلاتة اسابيع من التعويل على الامم المتحدة
    ممكن تتدخل أو مورتانيا ممكن تتدخل أو فرنسا الخبيثة الحامية للمغرب تتدخل لفتح معبر تتعتبرونه على أرض مغربية..!
    اعطيونا وجوهكم ….
    أين هي القوة العسكرية المغربية التي تخاف إسبانيا منها ؟.
    شفتو كيف المغرب ضعيف في الميدان قوي في الاعلام..؟
    شفتو كيف الدين تعتبرونهم ضعفاء و مرتزقة هم من يتحكموم على أرض الواقع..
    ملايين من الخضر و الفواكه فسدت و انتم مازلتم تقلو المغريب قوي …
    انتهي زمن الكدب.

  • ماجد المهندس
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:28

    التدخل العسكري هو الحل لحسم هذا النزاع.

  • mohammed
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:29

    أنا مواطن مغربي أصوت بإعلان الحرب على هته الجبهة ،

  • elhadyne
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:29

    لا مجال للتشبث بالحكمة الان، الحرب هي الخيار الوحيد مع المرتزقة.
    على القوات المغربية التدخل عاجلا قبل سيطرة البوليزاريو على المنطقة

  • khourbalahcen
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:29

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم من هده الجراثيم التي سوف تندم والله ستندم يوما ما مشاو غالطين بزاف والله

  • Rahal
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:29

    وقال وقالت و شددت و انتظرت و فعلت و اغلقت و قررت واعلنت بببببززززززااااافففف.

  • أحمد نور الدين
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:30

    يجب ضبط النفس إلى أقصى درجة ممكنة لكي لا تكون خسائر ،لأننا إخوة ولكن لا يمكن أن نسمح في أرضنا بيأي ثمن فنحن الشعب والجيش وراء صاحب الجلالة جند مجندون ،إلا الوحدة الترابية.

  • مغربية حرة
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:30

    أرواحنا وأموالنا فذاء لكل حبة رمل في صحرائنا المغربية ونحن جميعا مصطفين وراء قائدنا حتى ننظف البلاد والعباد من هؤلاء المتشردين…وحتى آخر نقطة دم عاشت الصحراء مغربية وستبقى مغربية الله الوطن الملك

  • Teslawi
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:31

    المغرب احدث ثغرة في الجدار الأمني في الكركارات لمصلحته فقط ويجب غلق هذه الثغرة لتفادي عودة الحرب
    التي خسرت كثيرا فيا المغرب إقتصاديا و عسكريا في الثمانينات. و سوف يخسر فيها كل دول شمال إفريقيا

    الحل الوحيد هو الاستفتاء لأن الصحراويين سيقبلوا
    البقاء في المغرب لما تعرفه الصحراء الغربية من تطور اقتصادي وديمقراطي وحقوقي.

  • مغربي حتى الموت
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:32

    هذه حرب اعلامية نفسية لأقل وأكثر الان الجبهة وجدت نفسها وحيدة أمام المجتمع الدولي اللهم بعد الدرلات المساندة لها مثل الجزائر وجنوب أفريقيا. وأمام تحرك الدبلوماسية المغربية التي ربحة العديد من المعارك وسحب دول كثيرة اعترافها بالكيان الوهمي. وفتح العديد من القنصليات في الأقاليم الجنوبية.
    لذا لم يتبقى أمام المرتزقة سوى الفوضى لتذكير المجتمع الدولي بوجوده.
    اما الجانب الموريتاني فهو متواطئ مع دعات الانفصال وان لم يعلن دالك صراحة لان جاجته إلى المغرب كبيرة لكن جنيرلاته ورثوا عداوة ضد المغرب اسقاهم منها حليفتهم الجزائر.
    لهذا وجب على المغرب التفكير بجدية قبل اتخاد اي خطوة وليحدر غدر الجيش الموريتاني.

  • الموغريب
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:33

    ميليشيات الشتات تنشد الإستأساد ،في معبر الكركارات.
    اقول لها: حاولي النجاة بجلدك، القوات المسلحة الملكية في الطريق، بغية كنس المنطقة من "البطائن " والجلود التي ازكمت روائحها النتنة كل الأنوف.

  • زائرة
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:34

    هل من حق هذه العصابة اغلاق هذا المعبر للتجارة الدولية .

    هل صوتهم فوق صوت المجلس الاممي !؟؟؟ ام ماذا ؟

    واحد 400 عنصر بشري مدني وطني يتطوع بالهراوات لطرد تلك العفنة من قطاع الطرق من المعبر العام الدولي .

    ومن خلفهم الجيش على الحدود للمراقبة .

    وطلقوا عليهم جمال الصحراء وفئرانها

  • مهتم
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:36

    لماذا تتجرأ الجبهة على المغرب وتهدد بالحرب.بل مرت الى العمل الميداني بقطع طريق الكركارات.وما ادراك ما هذا المعبر.والمغرب يكتفي بالقول انه سيدافع عن مصالحه.والسؤال.لماذا لا يعمل المغرب بمنطق علي و على اعدائي….

  • مواطن
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:40

    المغرب لا يقدر علي الحرب لأن الجزاءر اقوي منا عندها أسلحة متطورة وجيشها متهلاين فيه بزاف

  • خالد F
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:40

    خاطري ممرتاحش كاينة شي حاجة تدبر في الخفاء، نحن أهل للحرب ولكن ليس الآن، قالت العرب قديما من تأنى نال ما تمنى.

  • pere
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:40

    السنا على حق اليست الصحراء مغربية ادن لمادا ننتضر هؤلاء قطاع الطرق يجوبون ويصولون في الغرغرات رلاحسيب ولا احد يردعهم وهناك اخواننا المغاررة العالقين في مورطانيا لم يروا احبابهم مند شهر
    ادا كانت الدولة لاتريد تمشيطهم من دالك المكان فالتترك الشعب الظغربي ؤقوم بهده المهمة
    واقسم باللن التلؤ العضيم ان اكون درعا لوطني اموت ولا اترك شردمة من اللصوص تعبت بتلك ةلمنطقة
    اخواني مادا ينتضر الجيش المغربي للتدخل |
    اجيبون على هدا السؤال ربما اجد عندكم جوابا شافيا.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:42

    المزيد من ضبط النفس ،، هم مهزومون بطبيعة الحال سواء حربا أو دون حرب ،، في الكركرات مدنيون كبار السن من تندوف مختلطون ببلطجيتهم وفي حالة التدخل العسكري سيلعبون ورقة المظلوم وحقوق الإنسان ،،إلى حد الآن الحرب نفسية فقط وستحل هذه المناورة البائسة في الأمم المتحدة ولو بعد حين .

  • الادريسي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:45

    لا وجود لجبهة البوليزاريو على الاطلاق بل توجد مرتزقة الجزائر كل هذه المشاكل وهذا التعنت من الجزائر.

  • جيران السوء
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:45

    كيف السبيل لاغلاق حدود المغرب كاملة من تندوف الى الكركرات حتى لا يمر من هناك اش شخص
    هؤلاء بمررهم بتلك السهلة الى الشواطئ يخرقون الحدود المغربية وهذا في حد ذاته يجب ابلاغ عنهم و اعطائهم مهلة للخروج قبل تمشيط المنطقة
    كما على المغرب ابلاغ الامم المتحدة و الدول العظمى .

  • جبيلة حرة
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:45

    يجب اخد العبرة من أذربيجان. يجب دك عصابة البوليزاريو و من وراءها بالقوة. عنذما تجرأت ارمينيا بايحاء من روسيا لم تقم اذربيجان باللجوء للامم المتحدة او اخد روسيا بعين الاعتبار. هذه هي الفرصة لطوي هذا الملف نهائيا والانتقال الى ملف الصحراء الشرقية.

  • الحاج محمد
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:45

    كلما رايت او قرات كلمة البوليزاريو تخيلت اني امام دولة عظمى او قوة عسكرية كبيرة وهي في الواقع مجموعة من الخونة والمرتزقة باعوا انفسهم لجنيرالات الجزاءر الذين لا هم لهم سوى المغرب. ظبط النغس التي يتعامل معها المغرب ليست خوفا منهم ومن يحركهم بل هي حكمة المغاربة التي يعرفها كبرنات الجزاءر المغرب يعرف ان ويلات الحرب اكبر من الانتصار على بيادقهم التي ستلقي بالمنطقة الى ما لا تحمد عقباه وحينها لن ينفع الندم. الجيش المغربي مستعد لكي يدافع عن الوطن ولن تخيفنا كراكيز الجزاءر. العالم يتحد ويتكتل والعرب يسعون الى التفرقة والخلافات ويفتحون بلدانهم للاخرين في التحكم فيهم واسعبادهم اكثر مما هم مستعبدون ومحتقرون

  • جبلية عسكرية حرة
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:46

    يجب اخد العبرة من أذربيجان. يجب دك عصابة البوليزاريو و من وراءها بالقوة. عنذما تجرأت ارمينيا بايحاء من روسيا لم تقم اذربيجان باللجوء للامم المتحدة او اخد روسيا بعين الاعتبار. هذه هي الفرصة لطوي هذا الملف نهائيا والانتقال الى ملف الصحراء الشرقية.

  • محمد بنحده
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:47

    الجزائر كانت وما تزال تعيش على حلم امتلاك منفذ على المحيط الاطلسي وها هي تمول المرتزقة بالمال والسلاح لبلوغ ذلك الحلم وهذا ما لا ينبغي السماح لهم به

  • Observateur
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:48

    الجزائر تعبت من تحمل عبأ المرتزقة على اراضيها وتريد اخرتجهم للمنطقة العازلة لتستريح

  • محمد الوطن
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:48

    الجيش متأهب .والشعب معبأ والقوة العظمى معنا والله من فوق سبع سماوات يرى أننا ندافع على حقنا .فلتذهب البوليساريو ومن معها سحقا إلى الجحيم.
    "إن ينصركم الله فلا غالب لكم"

  • روفيكس
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:50

    الحكم الداتي للصحراء المغربية ..تحت الادارة المغربية وقد رفعت على مؤسساتنا الوطنية بجانب العلم الوطني ..علم الاستفتاء…فعلم الاستفتاء هو من سيحدد مسار المنطقة.و يجب على المغرب تقديم طلب عاجل لمجلس الامم المتحدة بارسال قوات اممية لحفظ السلام لمنطقة القرقارات واقامة شريط عازل …المغرب لا يريد ان يلطخ اياديه بدماء المسلمين..وفي نفس الوقت لا يريد خرق اتفاقية اطلاق النار…
    واي هجوم غادر ..سيحول المنطقة الى مستنقع من الكوارث .

  • Mohammed
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:51

    فرصة لن تعوض لسق هذه العصابه الإرهابية فامريكا منشغله مشاكلها الداخلية

  • أبو بكر
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:51

    اغلاق المعبر لا يعني فقط توقف الحركة التجارية بين المغرب و موريطانيا . فهو يعني أن الخيام ستتحول إلى بنايات و ثم استيطان.
    السماح للموريطانيين بالعبور يعني استمرار تزويد السوق الموريطانية بماتحتاجه من السلعة المغربية و نقل السلعة الموريطانية إلى المغرب ، أي تشجيع و تنمية الاقتصاد الموريطاني على حساب الاقتصاد المغربي.وذلك باقصاء العنصر المغربي.
    التلويح بالطابع المدني للمشاركين في الاستيطان تحجيم التدخل العسكري المغربي. و أخيرا تحركات القوة الموريطانية سند لانجاح عملية الاستيطان و تقويض الاقتصاد و منع أي عملية عسكرية مغربية.

  • مغربي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:51

    يجب وضع الحد لهذه التصرفات الصبيانية

  • passenger
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:51

    شخصيا انا ضد الحرب. يجب الاتسام بالحنكة و الدهاء. بالنسبة للمعتصمين بالكركارات يجب أن يكون الرد بالمثل هو تسليط مدنيين لردعهم. أما في حالت كان هناك تصعيد فهي مسيرة 2 بإذن الله

  • محمد
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:52

    هؤلاءي المنيفو تجرؤا كثيرا ولابد من وضع حد لهم. انما للصبر حدود ولا يظلمون إلا أنفسهم.

  • كريم
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:53

    الشعب الموريتاني هو المتضرر لهدا الإغلاق يجب أن يبقى هدا الإغلاق حتى تتدخل الحكومة الموريتانية وجيشها وان يبقى المغرب متفرجا وان يبتعد عن ابتزاز البورزاريو ادا بقي على هدا الحال الشعب الموريتاني سيقوم بمظاهرات ضد الحكومة بالتدخل لطرد المرتزقة من الحدود

  • كريم
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:53

    الشعب الموريتاني هو المتضرر لهدا الإغلاق يجب أن يبقى هدا الإغلاق حتى تتدخل الحكومة الموريتانية وجيشها وان يبقى المغرب متفرجا وان يبتعد عن ابتزاز البورزاريو ادا بقي على هدا الحال الشعب الموريتاني سيقوم بمظاهرات ضد الحكومة بالتدخل لطرد المرتزقة من الحدود

  • عبد الفتاح
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:53

    أتمنى أن يتم إعتقالهم والزج بهم في معتقل تازممارت وإعطاؤهم ربع لتر من الماء وقليل من الخبز الذي نرمي به في المزبلة, ونُقْسِمُ جميعا أن لا يخرجوا من السجن إلا وهم جثث هامدة, والإعتقال حق للمغرب ولن يلومه أحد أنه لم يلتزم بقرارات الأمم المتحدة, وحسنا ما يفعله المغرب فهو يتحرك دبلوماسيا ويستعد للحرب ليس مع المرتزقة بل مع الجزائر, وحسنا فعل بتزوده بقمريين صناعيين يرصدون تحركات عصابة الجنرالات, وحسنا فعل بتزوده ب F16, لتدمير كل حركة مشبوهة لعصابة الجنرالات, وينبغي تحديد بنك أهداف داخل الجزائر, وإذا قامت الحرب, فلنقسم جميعا أن لا نوقفها حتى نسترد تندوف وبشار وباقي المناطق المغربية المحتلة.

  • مغربي هنا
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:53

    هاهوما ضصرو الى ابعد حدود دخلو الأطلسي وأكبر خطأ دارو الحسن الثاني دوال الصحراء نحن وراء جيشنا وعلى الملك ان يعطي اوامره لتمشيط هده العصابة حتى تندوف.

  • سفيان
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:57

    ليس للصحراويين ما يخسرون ان هم خسروا ارضهم و عرضهم
    لا يفل الحديد الا الحديد امام تعنت المروك و تنصله من التزماته بمقتضى شروط وقف اطلاق النار و اسراره على فرض رايه و شروطه و محاولته تمييع القضية
    تجويل القضية الصحراوية الى مجرد محتجزين و مرتزقة جمعتهم الجزائر من دول افريقيا و الساحل
    فلا خيار اخرو و لا من سبيل الا بالعودة الى لغة القوة لغة الحديد و النار اللغة الوحيدة اللتي يفهمها كل ضالم غاصب محتل مهما كان جنسه و دينه و هذا ما اثبته التاريخ ( ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة )

  • عيشة السوسية
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:58

    نحن نقرأ يوميا في الاعلام المغربي استعداد المملكة لفتح المعبر ونقرأ أيضا عزم البوليساريو على تمسكه بالاغلاق لانه معبر غير شرعي طبقا لاتفاق وقف اطلاق النار بحيث لم ينص على هذا المعبر الذي تم فتحه لتنقل الاشخاص لاسباب انسانية الا ان المغرب حوله الى معبر تجاري
    المغرب لم يرد على هذا الدلائل ولم يقدم الحجة الكافية بان له الحق في تسويق منتوجاته من خلال هذا المعبر بل قال فقط انه يرفض عرقلة حركة المرور ،وحتى مالك البلاد نفسه لم يوضح بل قال فقط بانه يرفض هذه الممارسات وتغيير الوضع القانوني القائم داخل الحزام العازل فهذا يعني ان هناك ما ينص على وجود قانون تنظيمي لمعبر الكركرات ولكن المغرب لم يتطرق له بالتفصيل ،وفي اغلب الظن انه يقصد ما تم تواتره منذ سنوات وهو ليس تغييرا للوضع القائم لان الوضع القائم هو من وقت ابرام اتفاق وقف اطلاق النار ،،،نريد من جريدة هسبريس التطرق لهذه النقطة وليس ترديد ما نقرأه في كل مرة وهو عبارة عن نسخة طبق الاصل لمقالات سابقة بتعابير مختلفة

  • سعيد
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:58

    الخطاب السامي كان واضحا لا يسمح بالعبث وأي تصرف غير عقلاني من المرتزقة تعني حفر قبورهم بأيديهم والمغاربة يعتبرون الخطاب جزائري أما هته الحفنة لن تتحمل ولا ساعة من الغضب المغربي وفي ٱخر المطاف سينسل جنيرالات الدم ويتركوهم لمصيرهم المحتوم

  • يونس
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:00

    لم أفهم لماذا كل هذا الانتظار إذا لم ترد الدولة أن تتدخل عسكريا و تمسح هذه الشردمة عن وجه الأرض فما ذنب السائقين العالقين منذ أيام بدون مأوى . إذن أسلكوا خيار النقل البحري مع تأمين الطريق بفرقاطتين مجهزتين بالعتاد و السلاح و دك الساعة يتبعونا للبحر .

  • حسن انجلترا
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:01

    اتفهم ان الجيش المغربي بصبره وضبط النفس اتجاه استفزازات المرتزقة وقطاع الطرق من الكيان الوهمي بموافقة النظام العسكري الشيوعيه للجارة الشرقية وبتواطؤ من الدولة الموريتانية لعدم خرق وقف النار. ولكن هذا الكيان وصنيعتها الجزائر لا يفهموا الحل السلمي وانتصارات الدبلوماسية المغربية ويريدون التصعيد فاتمنى من القوات المسلحة الملكية تطهير معبر الكركرات والمناطق العازلة بالقوة وارجاع هولاء الانفصاليين من اين اتوا وفتح المعبر وحمايته بالعسكر والعتاد حتى يعلموا ان الصحراء مغربية والمغرب في صحراءه وشعارنا الله الوطن الملك.

  • سام
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:02

    انه عدوان ثلاثي على المغرب من جانب موريتانيا و البوليساريو و الجزائر و ردة الفعل يجب أن تكون بذكاء و ليس بالعواطف على أساس أن لا يكون المغرب الدركي لحماية مصالح موريتانيا المعنية الأولى بمعبر الكركرات و إذا كان لابد من الاصدام العسكري فعلى المغرب اختيار المكان و الزمان و بالتالي ليس بالضرورة أن تكون المواجهة بالكركرات فالمغرب يمكن أن يختار بءر لحلو مثلا و تافريتي بدلا من الكركرات حتى يبعد موريتانيا و ينصب في مواجهة البوليساريو و حليفتها الجزائر و ينتهي هذا المسلسل الطويل

  • ادريس
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:04

    الشعوب المغاربية تحتاج إلى اتحاد بينها وليس التفرقة عند انشاء دولة أخرى اللتى لم تكن عبر التاريخ موجودة

  • ولد حميدو
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:05

    شنقريحة يعطي التعليمات و على المغرب ان يواجه شياطين الانس

  • رأي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:05

    هؤلاء المرتزقة يجب تأديبهم ، يجب عليهم ان يعرفوا أن الصحراء مغربية و ستظل مغربية

  • الى ...38
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:06

    …ابن باديس.
    الصخرة التي تتحدث عنها كسرها وفتتها الشعب الجزائري في اكتوبر 1988 لما انتفض ضد نظام الحزب الواحد فيها .
    كما جدد الحراك الشعبي الجامح سنة 2019 رفض النظام العسكري.
    اما حديثك عن فقدان المغرب لبعض اراضيه بعد مناوشات 1963 فإن اشاعات الاعلام المخابراتي العسكري للجنرالات قد تغلغل في ذهنك وافقدك البصيرة.
    المملكة الشريفة لا تعترف بالحدود التي فرضها الإستعمار وهي تسعى لتجاوزها. بالتعاون وتبادل المنافع بين الشعوب ولهذا فان اتفاقية الحدود الموقعة ستة 1972 تتضمن ملحقات حول التعاون الاقتصادي .
    وليس غريبا ان يتنكر لها الجنرالات ويغلقوا الحدود لانهم اعداء الشعبين .

  • sarah
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:07

    Lorsqu'une guerre s'éteint, une autre s'allumera.
    عندما تنتهي حرب ، تشتعل حرب أخرى.

  • اذربيجان
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:07

    الكل كان يجد المتعة في سماع قصص الاسلاف..خصوصا وانها كانت تنتهي بمشاهد انتقامية عن طريق استخام الحكمة و العقل،والنيل من العدو من دون استخدام العنف.
    اما الان وللاسف اصبح العكس هو الأرجح..وخير دليل ما قامت به أذربيجان في الايام الاخيرة..بعدما انتظرت الحل السلمي لأكثر من 30 سنة لاسترجاع أراضيها.. لم يكن أمامها سوى استرجاعها بالقوة..فكان لها ما أرادت في ستة أسابيع..

  • التازي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:07

    البوليزاريو مجرد دمية في يد الجزائر والهدف من هاد الخطوة هو استفزاز المغرب ليدخل في حرب وهذا ما تريده الجزائر وبعد ذلك سوف تدعم الجزائر هؤلاء بالمرتزقة بالاسلحة والعتاد وتجنيد المزيد من المرتزقة وربما حتى ان تأتي بالمرتزقة السوريون كما تفعل تركيا في ليبيا واذربدجان يجب التحلي بالحكمة وعدم التسرع والحرب هو الخيار الاخير لكن يجب على الدولة ان تفرض نفسها وتحاول ان تدفع بالمزيد من الدبابات والاليات العسكرية وايضا مناورات بالطائرات الحربية لكي يخافوا هؤلاء الجرذان ويعرفوا ان قوتهم لا تساوي شيئا امام جيش المغرب العظيم

  • Wahid
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:07

    أصحابنا مول التعليق 7 خلي عليك الناظور في التقار داك الفكر الرخيص ديالكم خليه فبلادكم قيل عليك المغرب ديوها غي فالجنرلات الي كتستحمركم سير اولدي لندير ليك شي حكرة أخرى.

  • marocain du Canada
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:07

    مادا ننتظر، يجب محاصرتهم هؤلاء المرتزقة و دحرهم إلى الجزائر راعيتهم و حاميتهم

  • visiteur
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:08

    حذاري ثم حذاري من تكرار خطأ كديم ازيك (العود لي تحكرو يعميك)

  • المتحدث الرسمي باسمي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:11

    أعرف أن المغاربة مندفعون بقوة الى خيار الحرب لإنهاء هذا المسلسل الذي لا نهاية له، لكن خيار الحرب هو اخر مسمار يجب دقه، لأن الحرب وان كُنتَ قوة عظمى فهي تستنزف الكثير، لكن تبقى واردة، لذا يجب تفريغ العقل من هذا الاندفاع القوي المعذور نظرا لصبر المغاربة على هذه الاستفزازات، لان الدخول في الحرب قد يدوم لمدة طويلة وبالتالي استنزاف للمكتسبات التي حققت في المجال الاقتصادي بدرجة اولى، فهناك ذوي اختصاص يعرفون متى سيعطون اشارة الحرب، ونحن مجندون بأرواحنا للدفاع عن حوزة الوطن .. الله الوطن الملك..

  • Tariq Ibn Zyad Al Jazairi
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:11

    Le Maroc ne fait qu'obéir à ses maitres occidentaux et sionistes.
    Sans le feu vert de la France et l'Espagne rien ne pourra être fait. Les Ayacha qui bombent le torse me font vraiment rire. Si vous êtes des hommes commencer par libérer Ceuta et Melilia et les Iles Persil au lieu de vous en prendre au peuple Sahraoui qui ne demande qu'une chose : DROIT A L'AUTODETERMINATION.
    Je peux vous confirmer que pour l'Algérie cette question est une question de principe et notre peuple est à 1000% derrière nos frères sahraouis et ce quoi qu'il en coûte. Même pendant la décennie noire que nous avons traversé il n'a jamais été question d'abandonner nos frères.

  • لماذا لا نعاملهم بالمثل
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:16

    اذا كانت البوز تعتبر ان الذين يتواجدون بالكركرات هم مواطنون عاديون يحتجون على الوضع القائم فلماذا المغاربة لا يتوجهون بدورهم للكركرات وبالضبط المنطقة العازلة ليستفزو ارهابيي المرتزقة فتكون الدولة بعيدة كل البعد عن خرق اطلاق النار ما دام الامر يتعلق بمواطنين مغاربة يعبرون عن رأيهم للمنتضم الدولي كما يدعي الطرف الاخر . وان كان هؤلاء عصابة فلنعاملهم بنفس المبدأ بارسال المشرملين

  • راي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:17

    حان الوقت لوضع النقط على الحروف المعبر يهم جميع الأطراف وخاصة موريطانيا والمجموعة الإفريقية التي والمنتظم الدولي لوضع حد لهذه المهزلة فإما أن تكون معنا أو لا تكون حان وقت الجد لإنهاء هذه المهزلة والرجوع إلى التاريخ الذي يعرفه الجميع وخاصة المستعمر الفرنسي الذي غير خريطة المنطقة وكفانا تغطية الشمس بالغربال اذا يجب تصحيح الوضع التاريخي دولياوامميا ومجلسا للامن وارجاع حقوق المغرب كاملا وعلى الجزائر ومسؤوليها شرب البحر فكفى من المغالطات وتزوير التاريخ وخلق كيانات وهمية وطائفية ستكون عبءا على المنتظم الدولي ككل فهل من عقلاء في هذا العالم؟فالمغرب رزين وعاقل لا يطلب الا حقوقه التاريخية والشرعية

  • jouhri khalid
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:18

    السبب الرئيسي لغلق المعبر هو خنق المغرب ومنعه من تصدير بضائعه الي افريقيا .خطة اغلاق كلفة المغرب الي حد الان خسائر بالملاير ف الي متي ؟؟؟ جنرالات الجزائر لن يقبلو ابدا ان يكون المغرب في الريادة وما ترونه اليوم هو حرب اقتصادية ضد المغرب تخدم في المصلحة الاولي الجزائر وجنوب افريقيا .المغرب في مشكل كبير الان حرب داخلية مع كورونا الدي ينهك الاقتصاد المغربي وحرب خارجية تحاول اطراف عديدة جرنا اليها .اللهم كثر حسادنا وانصرنا علي القوم الضالمين.الحدر تم ااحدر البوليزاريو ليست سوي ادات.وما خفيا اعضم

  • FFFhasane
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:19

    أنا لاافهم ماذا ينتظر المغرب لكي يتحرك عسكريا البولي سيستقر في الكركرات ثم المحيط الأطلسي ومن ثم الكويرة ومن ثم الاستقرار النهائى ونصبح أمام الامر الواقع

  • Youssef
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:21

    مسيرة الحزم 2 مليون مغربي يتطوع إلى إخلاء الحدود المغربية من المرتزقة.
    خلي شعب اهبط افرعهم.

  • سلا
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:22

    السلام على اخواني و اخواتي. و جريدتنا العزيزة هسبرس
    فما قلتها. في تعليقاتي السابقة. موريتانيا متواطؤة 100/100. خير دليل على هدا سكوتها لان علامة السكوت الرضا. فجيشها كما جيش الجزائر الخداعون خططو. فها هي تستعرض عضلاتاها على الحدود مع المغرب بعد أن ارسلت جيشها الى الحدود مع صحراءنا. فلماذا لم ترسل وحداتها لما بدءت المرتزقة تعرقل حدودها؟؟؟
    المغرب كلما كان سلميا و متسامحا كلما زاد طاغوت الأعداء. وحسبوه ضعفا و خوفا.
    يجب على المغرب ان يتخلص من فكرة طلابين التعادل. و ان يعد العدة و يرفع من معنويات جيشنا بالتداريب و النفس القتالية. لان عملاء الجزائر يجب أن لا يستهان بهم فهم يستعملون حرب العصابات و و عدوانيتهم الحاقدة عل على مملكتنا الحبيبة مرتفعة جدا.
    يجب على جيشنا الباسل الا يكرر خطء حروب الثمانينات.حيت المرتزقة كان لديهم أسرانا بالمئات. ودا وجب رفع معنويات وحداتنا بكثرة التمارين و المناورات. ما حك جلدك الا ضفرك.
    و السلام

  • المختار
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:23

    ابان المغرب طويلا على ضبط النفس واحترام حسن الجوار والابتعاد عن السقوط في مواجهة مع الشرذمة الضالة المضلة التي يخيل اليها انها قادرة على ايجاد موضع قدم فوق الارض وعلى انها كيان قائم بذاته غير انها مصممة على الحرب وبتعنت لا تتجرع من ورائه الا الدمار ان كان لديها ما يدمر.الكل يجمع على ان المغرب وراء قيادة حكيمة رشيدة تترفع عن شيطنة الصبيان لكن يا ويلهم يوم ينفذ صبره …الفراااااااار

  • أمازيغي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:25

    رحم الله الملك الحسن الثاني نسأل من الله جلا جلاله أن يرزقنا الحرب معهم

  • Icil
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:29

    انا كمغربي اشعر بالذل والعاشر والمهانة لطريقة معالجة المغرب للوضعية والاسلام الكلي كان الجنوب تحث سيادة الأمم المتحدة وكان الجيش جمهور مهمته عد المجرمين على الحدود ورفع التحية لهم

  • hassan 2
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:30

    السلام عليكم علاش غادين نخسرو عليهم السلاح
    ياك حتى حنا عندنا المدنيين ايوا صافي اطلقونا عليهم
    ياك اسبانيا خواة بالمسيرة الخضراء حتى دبا احنا موجودين

  • مواطنة حرة
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:34

    ارفع القبعة لصاحب تعليق اللهم احفظنا،كلامه عقلاني ومنطقي وواقعي.الواحد لا يجب ان تاخذه الحماسة.قالقول ليس هو الفعل.والحرب ان اشتعل فتيلها ،اشتعلت المنطقة ككل ،بل الادهى والامر يصبح العالم كله مدخل اصبعه فيها.و هكا غذي يدمرو كل ما اكتسبته البلاد منذ عهد المرحوم محمد الخامس والانجازات لي تمت في عهد المرحوم الحسن الثاني ولي دارت ولي مزالت طور الانجاز في عهد عاهل البلاد محمد السادس.المرتزقة حفنة من الشلاهبية معندهوم ما يخسرو والجزائر يقتلها الحسد والغيرة بناءا عليه المغرب الذي سيتضرر من اشتعال الحرب ،ولذا عليه بضبط النفس ولكن عند الوقت المناسب فملك البلاد سيقرر ما هو الاصلح للوطن ونحن ورائه جنود مجندة.واتمنى شخصيا ان يتم حل المشكل دون الحاجة الى اراقة الدماء.

  • Lamya
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:34

    على ما اظن الجزائر و معها البوليساريو و موريتانيا يطبلون للحرب لتصريف ازماتهم الداخلية, و لكن المغرب سيبقى ضابطا لنفسه في اطار الشرعية الدولية و الديبلوماسي الحكيمة. و لن ننساق للاستفزازات, لان هذا ما يريده الاعداء, ان يبدا المغرب بالحرب كرد على استفزازات بهلوانية اسموها سلمية, ليلفقوا له تهمة خرق وقف اطلاق النار.

  • نابغة
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:39

    ها لي تي سمح فخمسين كيلومتر عاد تدير ديوانة فلكركرات. او مخلي لوطة خاوي العبو و يشطحو فيه كيف بغاو. انا فتسعينات كن ندخل من مغرب لموريتانيا بسهولة من داك الموقع. انا كنت دايما نتساأل علاش المغرب داير ديوانة فلكركرات او مخلي هاط لوطة كولو خاوي حثى توصل اكبر نقطة ديال حدود موريتانية. دبا لبكا من مورا الميث خصارة. إلى تدخل جيش المغربي او ضربهم غادة تكون حرق الهدنة او ترجع الحرب لي ماشي فصالحنا كل يوم حرب تتقام بملايين دولارات.

  • مسلم
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:39

    اخواني ان هذه المشكلة الغرب لا يريدون حلها وباغين تبقى هكذا استنزاف للدول المجاوره واشغالها في مشل هذه المشاكل ولو دارت حرب لن تنتهي لان النفاق الغربي يساعد جهه على الاخرى وهكذا هم كم اتمنى ان تحل هذه المشكلة بالطرق الاخوية والودية والدبلوماسية ،، افهموا اللعبة بارك الله فيكم .

  • Hassan
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:42

    تفصل القوات المغربية والبوليساريو الجدار الامني و مسافة خمسة كلمترات لا يذخلها اي من الجيشين، و لا احد من الطرفين سيتجراء على خرق الهدنة و الاتفاقيلت الموقعة برعاية الامم المتحدة. اذن فالحرب لن تندلع والامر يتعلق بحرب اعصاب وكل طرف يضغط على الاخر

  • محارب سابق
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:44

    لا نريد الحرب لأنها ليست في صالح أي جهة وإذا نشبت ستتضرر دول شمال إفريقيا برمتها. لكن أذا فرضت علينا هذه الحرب من طرف الكيان الوهمي سينتظرون ضربة قاضية تزيلهم عن الوجود بصفة نهائية.

  • MohammedMRE
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:44

    une intervention militaire rapide et faire une ceinture de protection de cette route.
    faire une autoroute entre les deux points en collaboration avec la Mauritanie,
    mais pour faire cela,
    nous avons besoin un soutien diplomatique :
    Emirates $$$,
    l’Amérique en attente
    la france : le pays que je déteste, elle est toujours neutre, et aussi responsable ( à caude de toutes les problemes en afrique)
    Espagne est neutre
    l’Europe aussi
    la guerre sera entre l'aAlgerie et el Maroc

    est ce que une guerre est une bonne idée? en ce moment difficile, car ca va demander bcp de $$$$

    autant que Marocain Sage : je dis on se calme et on va régler la situation tranquillement….
    et on va laisser la mauritanie réagir car nous les Marocains on a le choix tbarkALLAh,

    je suis fiere d'Etre Marocain, je sais que les gens qui dirigent sont compétents heureusement.
    heureusement Hokoma est loin de le ministre de déférence

  • Zohair
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:50

    يجب التصدى بكل قوة وحزم للتجاوزات التي تحاول المس بسلامة واستقرار أقاليمه الجنوبية

  • المغربي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:53

    المطلوب أمام الوضع الحالي، وان المغاربه مستعدون لارسال 200 مغربي مدني لطرد تلك الشرذمه من المرتزقه بواسطه الحجاره وليس بالسلاح، وانا عليها لمقتدرون. عاش المغرب عاليا ملكا وشعبا.

  • و حدود سبتة و مليلية نسيتها
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:53

    الى رقم 18
    اذا اردت ان تصبح الولاية الجزاءرية رقم 49 فتقدم متر واحد نحو الحدود، يوم تندثر الجزاءر من المنطقة افرضوا رايكم لكن مادامت مكة الثوار هنا فكن على يقين انكم ستجدونها بالمرصاد لكل تحركاتكم، افهمت يا سلطة مراكش و بس

  • rifi driouch
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:54

    Il faut éliminer ces parasites et en parle plus
    Tous les moyens dont on dispose il faut les mettre en œuvre pour mettre fin à ces hostilités

  • أبو بكر
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:57

    تتمة تعليق 86
    لتفادي ما ذكرته من تخمينات في التعليق 86 :
    – إغلاق المعبر نهائيا و عدم السماح باستعماله في الاتجاهين .
    – إقحام قوة " المينورسو" للحفاظ على الوضع القائم كما كان قبل "احتلال" المعبر من الجهة المتاخمة للحدود الموريتانية . و في حال عجزها يصبح من حق المغرب التدخل.
    – حماية المنتوج المحلي مما يصيبه من منافسة السلع المهربة عبر ذات النعبر من الجهة الموريتانية .
    – و الاهم قطع مدخول تلك التجارة التي كان يستفيد من عائداتها "البوليساريو " نفسه ( تحويل أموال من قاطني الصحراء المغربية و الموالين للانفصال، وكذلك من موريطانيين موالين لهم، ) بحكم أن أغلبية المشتغلين بتلك التجارة و خاصة التهريب هم من قاطني الصحراء.

  • HBM
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:57

    قال رجل من أهل الحكمة "إدا استنفدت كل اللعاب الدي في فمك، فتكلم بقبضة يدك"

  • Youssouf
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:57

    au numéro 111 Tariq bnoulkilab aljazairi
    Vous êtes des hypocrites et des menteurs, l’autodétermination?? quelle autodétermination? Votre voyou mort boumediane boukhouraba vous a lavé votre petit cerveau de fourmi, et chaque foi vous répétez le meme disque qu'il vous a collé à vos têtes de singes sebata mellila, . votre armée a massacré plus de 300000 algériens innocents sur l'ordre des français, preuve que vous êtes toujours soumis à la France qui vous a colonisé pendant 130 ans, et laissé sa progéniture au pouvoir soit disant algérien. Tu dis sans honte que les sahraouis sont vos frères, laisse moi rire un peu, si c'est vrai, Pourquoi alors vos gouvernements et votre peuple n'ont pas demandé à l’Espagne avant , de libérer le peuple et les terres. Tu connais rien à l,histoire et nous somme fières de nous mêmes et de nos ancêtres qui aidé les algériens à se libérer. mais C'est ça comme on dit: Méfiez vous de ceux que vous avez apporté un jour de l'aide.. on vous attend..

  • سلا
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:57

    السلام على اخواني و اخواتي. و جريدتنا العزيزة هسبرس
    فما قلتها. في تعليقاتي السابقة. موريتانيا متواطؤة 100/100. خير دليل على هدا سكوتها لان علامة السكوت الرضا. فجيشها كما جيش الجزائر الخداعون خططو. فها هي تستعرض عضلاتاها على الحدود مع المغرب بعد أن ارسلت جيشها الى الحدود مع صحراءنا. فلماذا لم ترسل وحداتها لما بدءت المرتزقة تعرقل حدودها؟؟؟
    المغرب كلما كان سلميا و متسامحا كلما زاد طاغوت الأعداء. وحسبوه ضعفا و خوفا.
    يجب على المغرب ان يتخلص من فكرة طلابين التعادل. و ان يعد العدة و يرفع من معنويات جيشنا بالتداريب و النفس القتالية. لان عملاء الجزائر يجب أن لا يستهان بهم فهم يستعملون حرب العصابات و و عدوانيتهم الحاقدة عل على مملكتنا الحبيبة مرتفعة جدا.
    يجب على جيشنا الباسل الا يكرر خطء حروب الثمانينات.حيت المرتزقة كان لديهم أسرانا بالمئات. ودا وجب رفع معنويات وحداتنا بكثرة التمارين و المناورات. ما حك جلدك الا ضفرك.
    و السلام

  • majhoul
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:01

    لكل من يدعو للحرب اقول له انك سوف تحارب الجزائر فحداري تم حداري

  • Au 111 l'Algérien
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:01

    Le Maroc à récupère son Sahara en collaboration avec la Mauritanie pour unifié les tribus hassanis.
    Boukharrouba en collaboration avec l'Espagne
    Voulait créer un 6ème Etat maghrébin
    Il a divisé les tribus hassani et dressé les unes contre les autres dans une guerre qui
    a duré 16 ans .
    Le polisario a battu l'armée mauritaniene et lui a imposé la reconnaissance de son Etat fantoche.
    Quant a l'armée marocaine qui a gagné la bataille de bir anzarane
    elle a annexé oued eddahab et a déjouer le plan des généraux d'Alger.

  • محارب سابق
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:04

    إذا نشبت الحرب سيكون الكيان الخائن قد دق آخر مسمار في نعشه.

  • سمير
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:10

    اشداء على شباب الحراك الشعبي في الريف وارانب امام ميلشيات مسلحه ببنادق الصيد وبعض الرشاشات من بقايا الحرب العالمية الاؤولى. الله ابارك

  • ولد علي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:11

    "يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية "
    اقرأو الفاتحة على حكومة المغرب قد ماتت الله يرحمها
    أو انها في غيبوبة عميقة

  • Younes
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:12

    يجب على المغرب . اللجوء إلى النقل البحري. بين موريتانيا والداخلة. يجب إرسال العابارات الموجودة في طنجة. لكي لا يتورط في الحرب. وإرجاع المشكل الى نقطة الصفر.

  • محمد الصحراوي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:23

    كنت اتمنى ان يضرب الجيش المغربي و الدرك الملكي بيد من حديد على هولاء الانفصاليين كل ما انتظرنا يوما اخر الا و زداد قطاع الطرق تعجرفا ، الهدف الاول و الرئيسي للجزائر هو الحصول على ممر للمحيط الاطلسي و يجب على الدولة المغربية ان تتحرك بسرعة البرق لانهاء هده المهزلة، وادا اراد جنرالات الجزائر الحرب فنحن اهلا لها و لايمكن ان نتسامح في اية حبة رمل من اراضينا, لقد خان جنرالات الجزاير المغرب بعد ان خانوا العهد الدي امضوه مع المغفور له الملك محمد الخامس الاوهو التفاوض على الاراضي المغربية التي ضمها الاستعمار الفرنسي للاراضي الجزائرية ظلما و عدوانا خلال ضمه الجرائر كجزء لايتجزا من فرنسا رفض المغرب التفاوض مع الاستعمار احترام للاخوة الجزائرين لاكن بعد الاستقلال الدي ساهم فيه المغرب ملكا و شعبا خان جنرالات الجزاير العهد و اخترعوا اكذوبة البولساريو لكي لا يطالب المغرب باراضيه

  • Hicham
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:23

    Ca devient intolerable. Avec les riffins vous svez montré vos muscles avec une telle céléritê et vous avez envoyé des jeunes innocents en taule et avec ces mercenaires vous faites profiil bas. Vous nous faites honte

  • من الناظور
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:24

    حنا من الناظور مستعدين لدفاع عن صحراء تلقونا غادي ناكلوهم هدشي طلع لينا فراس

  • مغربي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:25

    يجب على قطعات الجيش المغريي تطهير معبر الكركارات من فيروس البوليساريو حالا،والدخول إلى تندوف وتحرير كافة الرهائن هناك.
    تماما كما فعلت تركيا في عفرين السورية وشمال العراق.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:25

    عن اي بوليزاريو تتكلمون فهم مجرد خدام عند اسيادهم العجزة
    وجب القول الجزاءر تدق طبول الحرب و لهدا على المغرب ان يدق لها الابرة في المساطة ديالها فهده هي اللغة التي يفهمونها

  • مواطن حر
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:26

    إذا فرظت علينا الحرب لن نتوقف حتى تندوف وربما أبعد من ذالك .والبادئ أظلم سنزيل هدا الورم نهائيا بحول الله .الشعب مستعد للدفاع عن وطنه الصحراء لنا ومن يبحث عن الإستقلال عليه أن يبحث عن أرض في صحراء الجزائر

  • jamal
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:26

    le message de sa majestè ( discours de la Marche verte ) est clair et net.

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:27

    حكام الجزاءر العسكر ليس لديهم ما بجودون به إلا الحرب في الصحراء المغربية.. حرب لالهاء الشعب الجزائري الشقيق الذي يطالب بنظام مدني في الجزاءر .. ويطالب العسكر الحاكم الشيوخ بالتخلي عن الحكم لصالح المدنيين.. وانتخاب رئيس الجمهورية ومجلس الامة بانتخابات شفافة ونزيهة تشارك فيها كل اطياف الشعب الجزاءري الشقيق.. اعلان الحرب على المملكة المغربية بالوكالة من طرف حكام الجزاءر العسكر، عن طريق البوليزاريو، هو هروب إلى الأمام من غضب الجماهير الجزاءرية ، واشغالها بهذه الحرب .. وان استمرارهم في الحكم العسكري تفرضه الحرب مع المغرب … وبغباء كبير ، نسي شيوخ الجزاءر العسكر أن الحرب تتحكم فيها القوى الكبرى للحفاظ على مصالحها في المغرب والحزاءر والمنطقة المغاربية كلها.. نسي الشيوخ، كذلك أن الحرب بين المغرب والجزائر ستكون دمارا كبيرا للجميع ، ومكلفة للشعبين الشقيقين المغربي والجزاءري …

  • كريم وهران
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:28

    103 – اكملوا احلامكم ورواية ان المغرب لا يعترف بي الحدود ويعتبر كل المنطقة ارضه حتي السنيغال انتم في الطريق الصحيح..لكن لما تستيقضوا ستجدون جزيرة تحاديها حدود مغلقة مع الشرق اين توجد الجزائر وجنوبا الصحراء الغربية حيت يتم عزل المغرب جنوبا واسبانيا قابعة في شمال المغرب بي القوة ستلتفون يمينا وشمالا وستجدون انفسكم وحدكم مع جلاديكم بكل اجهزته القمعية انداك ستتسألون مادا فعلنا حتي يغلق علينا هاكدا فأين المفر؟ لمادا تقوم شعوب المنطقة بي غلق كل المنافد علينا ؟ لماد تهيننا اسبانيا رغم اخدها ارضنا وسكوتنا عليها ومالدي يجعل الجزائر تبني خندق علي حدودنا ..انداك ستأتي هنا لي تعتدر عن ما تدعيه ..واصلوا حكاية الجنيرالات فمن سيواجهكم ..هيا شعوب المنطقة وليس جيوشها

  • إسماعيل
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:28

    وهل يعرف صاحب التعليق رقم 1 من "دولة" المغرب إنشائتها فرنسا وهل يعرف من أين جأوا "السلاطين" الذين (حكموها) فأعلم إذا أن المنطقة الواقعة بين بلاد الريف شمالا وبلاد السيبة جنوبا.
    لعلمك أيضا أن حدود السلاطين الوهمية كانت تنهي شمال اقليميم والطنطان….
    و الصحراء الغربية المحتلة لم يحكمها قط لا ملك ولا شيطان ولا سلطان ولا محتل جائر ولن يحكمها…ولا نامت أعين الجبناء المحتلين.

  • ABDELILAH
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:33

    على جيشنا الباسل التريث وان لزم الأمر وفرض عليه ذلك فعليه ان يمحوهم نهائيا ونتمنى لهم النصر إن شاء الله

  • ثعبان
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:34

    بوليساريو كيخافو من الافاعي…

  • Amin
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:40

    هذه فرصة لاتعوض لمحو البوليزاريو

  • لقد ضاعت منا الكركرات
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:48

    تحرك الجيش الموريتاني كان بعد إخباره من طرف المرتزقة انه سيغلق الكركرات بشكل تام و أنه سيصعد مع المغرب و موريتانيا تلتزم الصمت كما هي معتادة على الخذلان و الطعن من الخلف في صمت. و قد سبق أن قلت ان المخطط الجزائري لا رجعة فيه و ان البولزبل باتت له مناطق محررة بشكل تام و منها الكركرات.
    وهذا امر واقع. ما على المغرب الان الا المزيد من الصبر والقبول بالأمر الواقع و ضياع المنطقة العازلة بشكل تام. الان بات المغرب معزولا عم أفريقيا ولم يبقى له إلا المحيط الأطلسي.
    عدم تحرك المغرب من الوهلة الأولى لا يمكن أن يؤدي الا إلى ضياع الشريط العازل و هذا ماتريده الجزائر وجنوب أفريقيا وموريتانيا. وهذا يؤلمني كمواطن ولكن ما باليد حيلة. فمزبدا من التعقل وضبط النفس.

  • برجوووق
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:51

    الجزاءر تسعى جادة إلى الوصول الى المحيط الأطلسي .. لهذه الغاية أمرت البوليزاريو لاحتلال منطقة الكركرات.. واعلان الحرب على المغرب ..كابرانات الجزاءر يريدون خلق بؤرة توتر خطيرة في الصحراء المغربية.. وهو قرار للفت نظر الشعب الجزاءري الشقيق إلى تهديد التراب الجزاءري من غزو وشيك من طرف المغرب .. وهو قرار يحتم استمرارهم في الحكم العسكري للجزاءر ، للحفاظ على الامن الجزاءري .. وبالتالي محاولة إفشال الحراك الشبابي المبارك للشعب الجزائري الشقيق الذي يطالب بحكم مدني ويطالب كذالك عساكر الجزاءر الحكام باخذ التقاعد وتسليم المسؤولية إلى الأطر العليا الشابة الجزاءرية….

  • كورونا بوليساريو
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:52

    هذا الشيء اضرنا في رؤوسنا اكثر من كورونا
    عاشوا ابائنا هذا المشكل وعشناه معاهم وباقي اولادنا يعيشوه وربما من بعدنا كذلك وارى احنا نلعب مع هؤلاء الجردان من بوليساريو كاش كاش

  • تك فريد
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:54

    البوليزاريو اول بؤرة توتر اقليمي خلقها الغرب بالمنطقة المغاربية لينطلق مسلسل تقسيم المغرب والجزاير وليبيا الي دويلات عرقية صغيرة تتناحر فيما بينها لاستنزاف ثرواتها وخيراتها.

  • مفتاح
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:57

    اكبر خطأ استراتيجي . هو المنطقة العازلة . حيث انسحب منها الجيش المغربي . وكان حريا بالمغرب انشاء جدار عازل متاخم للحدود مباشرة . بعد الهدنة . وتنازله عن هذه الاراضي التي تسمى عازلة . في الحقيقة العسكرية خطأ استراتيجي وعسكري خطير . يستغله الان اعداء الوحدة الترابية ضدنا ويسمونه مناطق محررة . والان على الجيش المغربي الدخول في حرب طويلة الامد . وان تدخلت الجزاير ودول داعمة للكيان الوهمي . فعلى المغرب اعلان الحرب على الجزاير مباشرة . على الحدود الشرقية . واستدعاء كل شاب قادر على حمل السلاح . واحراق المنطقة باكملها من المغرب حتى ليبيا. وعلى المغرب ان يستعد لحرب مع الجزاير وليس مع ;;;;;;;;;;

  • زكرياء
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:57

    لا مساومة في قضية الوحدة الترابية

  • la verite
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:58

    2 F16 peuvent nettoyer toute la region.

  • Abdou
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 18:00

    قاليك إلكنت عوال ضراب ضرب انت الاول او ضرب ضربة صحيحة مينوضش منها الخصم. يعني إلكان المغرب عوال على الحرب خاصو اضرب هاذ الحفنة ديال البوليزاريو ضربة وحدة متنوضش منها.

  • مراقب
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 18:03

    إذن قولوا لفرنسا أن تعينكم في العبور إلى موريتانيا

  • nabilium
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 18:05

    هذا الوضع اصبح غير مقبول و هذا السكوت لا يليق بدولة كالمغرب

  • ميدو
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 18:14

    هاد العصابة لا ينفع معها لا صبر ولا حكمة يجب على الجيش المغربي التدخل وبقوة لردع المرتزقة

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 18:15

    الامر بسيط اذا كانو البوليساريو يستفزون جيش المغرب بالمدنين اذا فل تجيشو انتم الاخرين مجموعة من المدنيين وتركوهم يأكلونهم حفنة من المرتزقة تريد ان تزعزع دولة باكملها سحقا للمرتزقة

  • عبدو
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 18:21

    الحرب تحدث بين جيشي دولتين، اما ما يحدث اليوم فهو مجرد اعمال تخريبية لجماعة ارهابية متطرفة مدعومة من الخارج و القضاء عليها يدخل في نطاق الدفاع عن النفس و محاربة الارهاب لا اقل ولا أكثر.

  • مااحظ
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 18:33

    لماذا بعد غلق معبر الكركرات اصبح صندوق مادلين في العيون ب 20 درهم، واصبح ثمن الفواكه بنصف القيمة قبل اغلاق المعبر؟ لماذا اصبح ثمن اجود الخضروات بالجنوب لا يتعدى 4 دراهم؟ ما ذا استفدنا من تصدير فواكهنا وخضرواتنا الى العمق الافريقي؟ الحصيل سدوا المعبر وخلونا نستافدوا من خير بلادنا ولهلا يسهل على شي افريقي.

  • سلا
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 18:34

    السلام على اخواني و اخواتي. و جريدتنا العزيزة هسبرس
    فما قلتها. في تعليقاتي السابقة. موريتانيا متواطؤة 100/100. خير دليل على هدا سكوتها لان علامة السكوت الرضا. فجيشها كما جيش الجزائر الخداعون خططو. فها هي تستعرض عضلاتاها على الحدود مع المغرب بعد أن ارسلت جيشها الى الحدود مع صحراءنا. فلماذا لم ترسل وحداتها لما بدءت المرتزقة تعرقل حدودها؟؟؟
    المغرب كلما كان سلميا و متسامحا كلما زاد طاغوت الأعداء. وحسبوه ضعفا و خوفا.
    يجب على المغرب ان يتخلص من فكرة طلابين التعادل. و ان يعد العدة و يرفع من معنويات جيشنا بالتداريب و النفس القتالية. لان عملاء الجزائر يجب أن لا يستهان بهم فهم يستعملون حرب العصابات و و عدوانيتهم الحاقدة عل على مملكتنا الحبيبة مرتفعة جدا.
    يجب على جيشنا الباسل الا يكرر خطء حروب الثمانينات.حيت المرتزقة كان لديهم أسرانا بالمئات. ودا وجب رفع معنويات وحداتنا بكثرة التمارين و المناورات. ما حك جلدك الا ضفرك.
    و السلام

  • مهندسة ريفية
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 18:56

    انا مغربية فرنسية، ريفية مسلمة مسالمة بطبعي، ولا اريد الاعتداء ولا التعدي على احد، لكن ان اعتدى احد على بلدي المغرب او فرنسا والله لا اتراجع في الدفاع عن بلدي الى اخر نقطة في دمي.
    الا نامت اعين الجبناء والعملاء والخونة.
    الا نامت اعين الغدارين الذين لا يحترمون الجورة، وايقظوا الفتنة بين المسلمين.
    انا رهن اشارة الوطن اقولها من فرنسا. فداك وطني الحبيب والغالي المغرب.

    حب الوطن من الايمان.
    عاش المغرب ملكا وشعبا حرا ابيا

  • مغربي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 18:56

    إن فرضيت العودة إلى الحرب باتت بالنسبة إلى النظام العسكر بالجزائر الخيار الأنسب في ظل التطورات التي تشهدها و مقبلة عليها الجزائر خاصة و المنطقة عامة بل مؤشرات تؤكد انه مصصم اليوم أكثر من أي وقت مضى على حوض حرب ضد المغرب بالوكالة وفق استراتيجيات تخدم المصالحه عبر مليشيات بوليساريو الإرهابية التي بدورها لم يتبقى لديها متسع من الوقت لأي مناورة… في ظل مؤشرات إقليمية و القارية و العالمية تأكدت أنها ليست في صالحها بعد تشبت المغرب و فرنسا بمواقفهما اتجاه حلحلت القضية الصحراء المغربية زاءد لم يتبقى لها تأثير منشود كما كان في الماضي باقاليم الجنوبية في ظل ما تشهده الاخيرة من التنمية… و انصهار متسارع لساكنة عكس مخيمات تندوف التي يعمها يأس و احتقان و ملل خاصة وان مصار نزاع مفتعل بالمحافل الدولية اتضح جليا أنه يسير عكس طموحاتها بعد قرار 2548 الذي يعد بمثابة الصاعقة مدمرة بالنسبة اليها و بالتالي خيار الحرب خيار قاءم رغم تكهنات بعدمه و رغم طمءنة كبار إلى أنه يعد بات حبل نجاة الوحيد للخروج ميليشيات إرهابية من مأزق الذي تتخبط فيه .

  • علي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 19:01

    ولم يبقى الا حفر نفق تحت الارض يبعد عن سطح الارض ب20 متر لكي تمر الشاحنات من1991الى2020 والامم لم تعثر على الحل¿ المغرب مع حكم الداتي…بوليزرو مع تقرير مصير …الجزاءر تصب البارود في النار….مورطنيا في سبات عميق ما الحل لانهاء هد المصير الخطير

  • ولد علي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 19:05

    فلنقتدي ب طريق ابن زياد:
    "أيها الناس.. أين المفر. البحر من ورائكم والعدو أمامكم"
    ايها الأخوة لا تعتقدون بأن نحن نحب الحرب فبكل صراحة والتأكيد نحن لسنا دعات الحرب ولا نريده ولا نحبه بل نكرهوه لأن الحرب كارثة من أعظم الكوارث لا قدر الله! ولاكن ما بأيدينا ان نفعله اذا فرض علينا هذا الحرب؟ فما علينا إلا ان ندافع عن أنفسناووطننا!
    المغرب الآن لا يطلب إلا بشيئ بسيط جدا: الا وهو إخلاء معبر الكركرات ليبقى حر للعابرين والمسافرين ولآستراد و تصدير البظائع وليس إلا
    وبالتالي فإن الكركرات ارض مغربية فلا يحق لأحد ن يتدخل في شؤون المغرب الداخلية أو يفرض عليه رأيه بالقوة

  • Omar
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 19:12

    نعم انا مع العودة الى فترة قبل فتح المعبر و خروج البوليزاريو من كل المناطق وراء الجدار و ادا بقيت في شبر واحد في المناطق بعد وقف اطلاق النار فليعتبر المغرب دالك خرق لوقف اطلاق النار و له الحق في التحرك العسكري.
    ادن الشخص الدي يمثل الانفصاليين في الجزاىر لا يعرف ما يقول بل و يحكم على نفسه بالفشل من اول كلام.
    ادا عدنا الى فترة ما قبل وقف اطلاق النار فانتم الخاسرون و ادا عدنا لفترة ما بعد اطلااق النار فانتم في خرق فاضح. فما عليكم الا ان ترجعو الى الحزاىر لالتشاور مع اسيادك لي يفتو عليكم مخطط شيطاني اخر.
    اما المعبر فاغلاقه سيكون افضل كما تغلق الحزاىر حدودها معنا لم نخسر شيء بل ربحنا راحة البال و كثرة الغاشي ا

  • الى ...151
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 19:13

    …كريم وهران.
    لا بد ان يعيد التاريخ نفسه .
    لقد سبق ان انطلق المرابطون من صحراء صنهاجة شمال نهر السنغال ووحدوا المغربين الاوسط والاقصى وضموا الاندلس واسسوا اول امبراطورية مغاربية .
    وبعدهم انطلق الموحدون من جبال المصامدة و وسعوا الامبراطورية الى الحدود مع مصر وكانت اقاليم ليبيا وتونس والجزائر تابعة لسلطة مراكش .
    وجاء بعدهم المرينيون ودافعوا عن الامبراطورية وحكم السلطان ابو الحسن من فاس الى طرابلس.
    اما السعديون فانهم ضموا تكورارين وتوات (صحراء الجزائر حاليا) ثم مالي والنيجر .
    وها هو المارد الاقتصادي المغربي منطلق يتغلغل في اسواق افريقيا ولا بد ان يسترجع مناطق نفوذه التاريخية.
    اما احلام بوخروبة الذي اراد للجزائر ان تكون يابان افريقيا فقد تبخرت .

  • مغربي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 19:19

    إن سمح للانفصاليين إلى الوصول إلى المحيط الأطلسي وقطع طريق الكركرات فكيف يمكن الوصول إلي الكويرة المغربية علما ان الطريق عبر خرائط كوكل لا يشير إلى إلا للكركرات برا. ما عدا بحرا عبر السفن أو جوا عبر الطائرة. أمر غريب؟

  • FFFhasane
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 19:32

    إذا هو إعلان حرب هاذا ماتريده البولي ماذا ينتظر المغرب عن تحركاتهم

  • Eagle 1980
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 19:40

    سقوط نظام العسكر وولادة جزائر مدنية هو أمر معقد وحتمي. الجنرالات تائهون بهروب إلى الأمام وتحت وطأة أزمة اقتصادية لن يتحملها الجزائريون لوقت طويل. سيقولون للبوليساريو نحن معكم وسيلفظونهم كما لفظوا الجزائريين الهاربين عبر قوارب الموت من أوضاع اجتماعية كارثية وبالآلاف إلى سواحل إسبانيا.

  • bakr
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 19:43

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ننتظر بفارغ الصبر أوامر صاحب الجلالة المفدى الملك الهمام نصره الله نصرا عزيزا حتى نقوم بمسيرة خضراء ثانية وإن ارادوها حمراء فلتكن
    أعطونا الأوامر فقط وسنريهم من هم المغاربة
    لنحاربهم بنفس الطريقة التي ارادوها
    والله العظيم سنفدي وطننا الغالي بارواحنا
    الله الوطن الملك

  • الادريسي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 19:45

    لا وجود لجبهة البوليزاريو على الاطلاق بل توجد مرتزقة الجزائر كل هذه المشاكل وهذا التعنت من الجزائر.

  • أعلي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 20:01

    يجب ضرب هاؤلاء الملشيات المسلحة الجزائرية بيد من حديد.

  • محارب سابق
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 20:01

    رقصات البوليزاريو و شطحات موريتانيا كلها عوامل تستوجب من المغرب التدخل في المنطقة عسكريا فهناك اصلا خرق سافر لإتفاقية وقف اطلاق النار الموقعة بين البوليزاريو و المملكة المغربية.و حرب معلنة خير من حرب استنزاف التي تسلكها عصابة المرتزقة و حاضنتها . لان الوضع سيتفاقم في الاسابيع القادمة و المرتزقة يعلنون عن المنطقة العازلة بالاراضي المحررة.
    سنعاني مثل عانيناه مع الاستفتاء او اكثر مع الاراضي المحررة.

  • عمر
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 20:02

    هذه احسن فرصة للقضاء على المرتزقة واسترجاع تندوف إلى حدود بشار. كما فعلت أذربيجان مع الأمين.

  • المراقب
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 20:11

    يجب على المغرب فرض امر واقع جديد في صحرائه، وتغير خريطة و جغرافية المنطقة ان اقتضى الحال..فالسكوت على انتهاكات و جرائم عصابات البوليساريو لن يحل الصراع، لان هناك من يستفيد من هذا التوثر لغاية في نفس يعقوب. وقد رأينا كيف استطاعت اذربدجان في ظرف 40 يوما تقريبا، ان تؤذب انفصاليين ارمن و تسترجع المناطق المحتلة منذ 28 سنة باقل الخسائر الممكنة.

  • المغربي الوطني
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 20:13

    الصبر راه سالا والتسامح والتمهل سالا لا يبقى الا التدخل الاممي او الجيش لانهاء هده المهزلة والزعامة

  • rado
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 20:26

    الأكيد أن العصابة ومن يسيرها من الخلف استشعرا مدى خطورة افتتاح القنصليات في الجنوب المغربي على استمرار اطروحتهم، والدي جن جنونهم أكتر أنهم متأكدون أن عدد الدول الراغبة في إفتتاح قنصليات لها في تزايد مستمر، زد على دلك هزيمتهم النكراء دبلوماسيا، لم يبق لهم سوى حمل السلاح الجزائري والتهديد به، ويستعملون في خطاباتهم أمام المحتجزين كلمات أكبر منهم بكتييييير من قبيل، الأرض المحررة، إدا تحرك أي جندي مغربي في الكركرات سنطلق النار وهكدا وكل هدا من أجل الترويح عن النفس ليس إلا، أما إدا دقت ساعة الصفر فاسألوا الكايد صالح لما فر من ساحة المعركة كيف كان شعوره. من مغربي صحراوي قح. م ن هيسبريس.

  • Saidr
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 20:26

    كفاكم من الأوهام وتوكلوا على الله بالرّأي والدّهاء والشجاعة لتهنأ أوطاننا من الفقر المدقع المزمن،واتركوا التلكّأ خلفكم واليكن نسيا منسيا،وأين إسلامنا وسيادتنا وعزنا وأنفتنا وكرامتنا إلى أين تسير المنطقة إذا كان 50قاطع طريق يخنقون بلدنا ويعزلونه عن العالم يكفي أن الرئيس المنتخب بأمريكا استشهد بحديث تغيير المنكر.

  • الفلاح
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 20:32

    ملشيات بوليساريو هذا ما تريده تدمر كل مبناهته ديبلوماسية مغربية في أفريقيا
    ولي يكون في علم مغاربة معبر كركرات غير معني في اتفاقية وقف إطلاق نار 91 هذا هو قوة بوليزاريو
    في الأمم المتحدة
    وبعض يطلب لماذا فتحت ملشيات بوليساريو وسماح لمغاربة عبور سبب حقيقة الوضع
    تدفع كل فرد او شاحنة 30،اورو الغرامة لجمارك الصحراوية صدق أم لا تصدق وفي نفس وقت كانت جزاير ضعيفة حرب اهلية ارهاب فساد حراك سجن بعض مسؤولين وشيء آخر دخول مملكة اتحاد إفريقي
    بقوة سلع وهذا لا احبوه جارة شرقية تريد كسر كل ماخدمه مغريب في أفريقيا
    بوليزاريو تنتضر جيش مغربي إطلاق نار عليهم
    ولكن جيش مغربي بحكمة وتجربة ومعرفة الوضع لا يرد على استفزاز جماعة بوليزاريو

  • عروب
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 20:33

    يجب على الدرك الملكي حمل السلاح للدفاع عن المواطنين و حمايتهم من البوليزاريو

  • مواطن حر
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 20:34

    إلى 151 كريم وهران.
    قبل كل شيء .هل تعلم أن 99% من الجزاءريين في الحراك الذي دام أكثر من عام ولازال متواصلا إلى حد الساعة . هؤلاء هم الجزاءريين الأحرار ومع الأسف انت لست منهم ولا الشياتة وأصحاب الإصبع الأزرق لأنكم خنتم الوحدة الوطنية واصطففتم وراء كبرنات الذل والعار والفساد الذين اوصلوا البلاد إلى الهاوية وانتم تساندونهم وتدافعون عنهم.إذن فأنتم خونة لشعبكم
    قبل كل شيء.وقبل أن تنتقدوا المغرب فهو فاتكم بمئات السنين ضوءية في جميع الميأدين. والجزاءر ساءرة إلى الهاوية بسببك وبسبب امثالك الذين يدافعون عن عصابة و مافيا كبرنات العسكر المجرمين في حق شعبهم ومنذ 1962 إلى الآن.

  • الانتشار موريتاني
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 20:58

    لا يمكن تفسير تحرك الجيش الموريتاني بصفة يمكن اعتبارها ايجابية لان السياسة المنتهجة من طرفها اتجاه القضية الوطنية تفسر ذلك وعليه فان تحرك الجيش الموريتاني غايته معروفة في حال دخول المغرب الكركرت قد يعني ذلك تحرير المغرب ايضا لخليج لكويرة الذي استعمرته ببضع جنود ووضعت يدها على تلك المنطقة ….
    كما قد يكون فرار عناصر الجبهة في اتجاه موريتانيا مما يعني امكانية متابعتهم ولا يدري احد في حال نشوب الحرب لا قدر الله مدى اتساع رقعتها
    ولا يعني مساندة لاي طرف من الجهتين بقدرما ما هي حماية حدودها وما قد تسميه مكتسباتها…

  • البعث العربي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:00

    اعتقد ان المغرب يحاول استدراج المرتزقة لشريط الحدودي العازل و الخروج من مخيمات الرابوني نتمنى ان يستمر تدفق الانفصاليين نحو النطاق العازل حقيقة الدبلوماسية المغربية دمرت تقريبا كل ادرع الجزائر و اخراجها من سباق اللعبة القذرة لقد اقتربت ساعة الحسم العسكري الان لا اعتقد ان المعركة هاته المرة ستطول لا يوجد الان قدافي ولا حتى الموازنة لدى الجزائر تسمح بذالك …

  • abdellah44
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:27

    هذا ما يسميه السياسبون الانتحار السياسي للمرتزقة
    المغرب سيواجه في هذه الحرب قوى عظمى
    الله يلعن لما يحشم

  • ايمداحن الحسن
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:37

    حان وقت الوحدة لمواجهة الاعداء،العدو الاول والاخير للمغاربة جميعا هم جنرالات وكابرانات الجزائر…فيبق شعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • الحسين
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:48

    القوات المسلحة الملكية تحتفل بالذكرى 60 لمساهمتها في حفظ السلام الدولي وفي العمل الانساني الدولي والجزائر الراعية للانفصاليين بالكاد أدخلت فصلا في دستورها الجديد يسمح لجيشها بالمشاركة دوليا فهل هناك مجال للمقارنة واذا كان هذا شأن جارتنا الشرقية فما هو محل هذه الشرذمة من قوة المغرب جيشنا الوطني غير متسرع وغير متهور ولنا كامل الثقة فيه. الله. الوطن. الملك

  • دحمان
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:50

    لما شعر الملك الراحل الحسن الثاني بدنو اجله احضر اهل بلاطه وقال اني لااحب ان اترك جمرة في حجر وارث العرش لذلك سأقبل بالشرعية الدولية واقبل بالاستفتاء . لكن بعد وفاته ودخول من وصفهم الله بناقضي العهود في الاستشارة قلبوا للوارث الامور وثبتوا الجمرة في حجره وستحرق العرش بكامله وهذه بداية حرارتها .

  • أمين
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:50

    السلام ، ولكل مغربي غيور على بلاده أود القول له أن يتقوا برجال البلاد ومسؤليها وجنودها كانوا علنيين أو في الخفاء ﻷنهم يعرفون جيدا ما يفعلون والله .تحلو بالحكمة يا إخواني المغاربة ﻷن التريث والحكمة والصبر لم يكونا يوما ضعفا بل بالعكس إنها القوة بعينها ، والحق معنا ومن أسماء الله الحسنى الحق سبحانه . وإن شاء الله سترون في القريب العاجل النصر على هذه الفثن بالطريقة التي أرادها الله وبتدبيره . البوليزاروا وهم ولم يكن الوهم يوما حقيقة، الجزائر شعبها على حفى حفرة من الإنفجار على نظامه والروابط بيننا كثيرة : أخوة في الإسلام ، قرابة ، جوار . موريثانيا مثلها في الحقوق المتبادلة . لذا الصبر جهاد في سبيل الله والجهاد أنواع حسب ظروف ومعطيات النازلة إلى حين إصدار القرار من أولي اﻷمر منا : أي نوع جديد من الجهاد وجب علينا . الصلاة والسلام على رسول الله

  • مونير
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:56

    مولاي وسيدي محمد السادس تدبيره لملف الصحراء المغربية يدل على قوة تبصره القضية ولا يريد ان يهدر اي قطرة دم مغربية .ولكن اذا كان من اللازم فسيدي محمد السادس سيكون قراره صاءب ونتاءجه محسوبة وايجابة .اطال الله عمره.

  • جواد
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:17

    يجب اخبار الجزائر بصفة قانونية اننا سنتدخل لارجاع الامور الى مكانت عليه وسيبدو حينها موقف الجارة قانونا وموقعها من الاعراب .سنتدخل لتحرير الرهائن والتحقق من هوية المحتجزين بتندوف .انا اشاطر الرأي مع المعلقين حول سؤالهم ماذا يتنظر المغرب من اجل التدخل هنا لايجب التسرع زواج ليلة تدبيرو عام .ولكي تنجح الدخلة على غرار اكديم ازيك .الحنكة السياسية والاستخباراتية تؤني اكلها ويأتي لذيذا السرعة تقتل

  • Hakim
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:18

    لماذا لا نحارب البوليساريو وننهي الأمر كله نحن المغاربة السنا على حق اباءنا واجدادنا هم طرد الاستعمار الاسباني و هم من أطلقو عملية بناء المدن الكبيرة بالمنطقة ونحن سنكمل ما بدؤبه من تنمية وازدهار من طنجة إلى الكويرة الحزم هو الفعال مع مرتزقة البوليساريو

  • Mustafa
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:52

    لنا في اذربيجان قدوة جميلة،فبالحرب استطاعوا استرجاع ارضهم المحتلة و اكثر،فما بالنا و نحن جنود مجندين وراء ملكنا العزيز،افدي وطني بمالي و اهلي وروحي تحت شعار الله الوطن الملك

  • وحدوي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 23:02

    هذا المشكل لا يتطلب جيشا وانما يتطلب بعض افراد من جمهور الرجاء والوداد لاجلائهم نهائيا وتحرير المعبر .والله هذا يكفي .

  • Omar
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 23:02

    السلام عليكم ورحمه الله هدية ذهبية للمغرب هم الان يحتاجون للهروب من العصابة الحاكمة بالجزائر إفتحو لهم الطريق حتى لا يبقى لهم الاحد

  • Driss
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 23:36

    القيم والمثل العليا لم تعد تنفع في هذا العصر وكلما تحلى الانسان بالحكمة والصبر ورباطة الجأش تمادى الأعداء في التهور والاستخفاف لان العصر هو عصر القوة لا مكانة للضعاف وعلى جيشنا الباسل ان يستعد بكل ما اوتي من قوة لان الحرب ستفرض علينا في نهاية الأمر والنصر لجيشنا البطل
    لأن الحق يعلو ولا يعلى عليه

  • عبده/ الرباط
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 23:40

    ننتظر تدخل الجيش المغربي لتطهير المنطقة من الكركارات الى المحيط الأطلسي….رحم الله الحسن الثاني حين قال في احدى خطبه : ( كبرها تصغار )

  • منير
    الخميس 12 نونبر 2020 - 00:00

    إن تنصروا الله ينصركم . إن تنصرو الله فلا غالب لكم .. حي على الجهاد
    حسب اعتقادي المتواضع أفضل توقيت لتأديب مرتزقة من يسمون أنفسهم البوريزاريو أو الله أعلم بتسميتهم المثيرة للسقم .. أفضل توقيت هو الآن .. فالعالم بأسره منشغل ب مشاكله الداخلية والخارجية .. زد على ذلك تداعيات كورونا .. اللهم وفق جيشنا وانصرنا على من عادانا .. آمين يارب العالمين

  • حسن
    الخميس 12 نونبر 2020 - 00:07

    انا موظف بسيط مستعد لان يقتطعو من اجرتي 1500درهم شهريا طيلة ظدة الحرب ضد العصابة الارهابية فلا يمكن السكون عن غلق معبر الكركرات الاستراتيجي

  • سعيد اسماره
    الخميس 12 نونبر 2020 - 00:10

    الكل يعلم ان الوضع لن في الكركرات لن يعود الي ماكان عليه والحل الامثل ترك الشعب الصحراوي يقرر مصيره بنفسه وسيكون في ذلك الخير للجميع .تحقن الدما' وتعيش المسلمين في امن وامان هذا ان حضرت الحكمه ومن يخشى الحق لابد ان يدمغ به.

  • علي 18
    الخميس 12 نونبر 2020 - 00:12

    ادا لم يكن للمغاربة علم بما يجري بين الثالوث المحرم مورتابوليزارزائرية فمن الافضل عدم التسرع في آخد قرار الحرب، في نضري ، اذا لم يكن لدينا قوة لردع ثلاثة جيوش اي فتح حرب في ثلاثة جبهات في نفس الوقت فمن الافضل ان نتريث او نخلق المشكل بين الحلفاء الثلاث ضد مصلحة المغرب

  • Adil
    الخميس 12 نونبر 2020 - 00:14

    رسالة الى 38 – إبن باديس
    فاش نساليو مع المجرمين قطاع الطرق د يال بوليساريو . غادي نجيو ليكم . مازال شي اراضي ديالنا عندكم . نوبة ديالكم قريبة يا جزائري . نصف ارضكم مغربية و الايام بيننا . سنأخذها بالقانون أو بالقوة

  • مغربية
    الخميس 12 نونبر 2020 - 00:17

    قال الحسن الثاني مرة انه يفضل ان تبقى الأقاليم الصحراوية مستعمرة على ان تنفصل عن المغرب. ساكون اكثر عنفا و دموية من المغفور له و اقول كمغربية افضل ان يبادوا عن بكرة ابيهم على ان ينالوا شبرا من اراضينا. القوة وحدها من تكتب التاريخ.

  • مغربي من المنفى
    الخميس 12 نونبر 2020 - 00:32

    ا لله ما هذا منكر جماعمن المرتزقة تحارب دولة المغرب صاحب الفوسفاط وصاحب الذهب وصاحب اكبر تروة سمكية في العالم وصاحب لطارات الحربية والمدافع والصوارخ اين هي خيرات البلاد والصحراء والله لحرام ان نخاف من جماعة البولزاريو اين هو لجيش المغربي هل عندنا قوات مسلحة ملكية رحم الله عبدالرحيم بوعبيد الذي قضى ستين من السجن بميسور لانه اعترد على الاسفتاء وطلب من الملك الدخول في الحرب مع المرتزقة لان الصراءمغربية وحررت من المسيرة الخضراء التي انا واحد من متطوعيها اذا يجب محاربة لمرتزقة في اقرب لاجال ومن يخاف الحرب فل يترك الكرسي للمجاهدينفي سبيل الوطن الذي هوالمغرب

  • moulay ali
    الخميس 12 نونبر 2020 - 00:44

    au Numéro 197,à si dahmen, rak tu rêves à la place de boukhourouba

    qui dort en enfer.Tu; penses qu'on va oublier les algériens chassés et les familles déchirées. vous ne reconnaitrez jamais le bien et l'aide inestimable que les marocains qui vont aidés, je connais les algériens bien, je vivais avec eux dans mon enfance. C'est vraiment dommage. mais C'EST ALLAH QUI RÉCOMPENSERA LES HUMAINS LE JOUR DE JUGMENT.

  • مكلوب
    الخميس 12 نونبر 2020 - 00:50

    ههههه ملي كنقرا كلام شي معلقين كيشدني ضحك مساكين المهم كاينين شي وحدين عايشين عالم سريالي كيحللو كيف بغاو اسي محمد تقول ليا الشعب وغرت اش والعسكر ولخوا الحاوي بربي مايقدر حد يتحرك ولي سلا صبر ديالو يجيبها فراسو اووو الجيش يتحرك 20 يوم وناس غالقين ونتوما غالجيش الجيش راه غي لخوة الخاوي الجيش كينزلوه غا ليكم نتوما يفرعكم اما هدوك عارفين شنو كيديرو كيتسناوكم نتوما تجيو تفرع هم الله يهديكم كريكرات باي باي ايوة دابا نقلو على الكفاءات يدوزو لينا شي قنطرة فوق هاد كريكرات ونتهناو

  • Adnane ouboho
    الخميس 12 نونبر 2020 - 01:15

    تخربيق دراري صغار خليونا كبار راه الخطاب الملكي واضح ماشي غلبونا ولاكن حنا اصحاب الخاطر والنفس الطويل والعالم شهاد نهار ندخل قرطاسة وحدة لتراب المغربي اتشوف رد كما لم تتخيله من قبل
    المرحلة كتسطر على عنوان خلينا كبار
    العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم

  • ولد حميدو
    الخميس 12 نونبر 2020 - 01:58

    من لا يعرف الخبايا فمن الاحسن ان يصمت فبامكان المغرب ان يطرد قطاع الطرق بعدة اساليب بدون تدخل الجيش و لكن هناك العشرات من الساءقين العالقين بموريطانيا سيكونون معرضين للخطر من طرف ارهابيي البوليزاريو الدين يصولون و يجولون في بلد شنقيط

  • الوكيلي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 02:07

    لم يعد هناك خيار آخر للمغرب سوى التدخل عسكرياً لفك العزلة عنه ،وقف إطلاق النار أصبح في خبر كان المغرب الآن في عزلة تامة إغلاق الخزرات والكركارات سيخنق المغرب إقتصادياً

  • ولد حميدو
    الخميس 12 نونبر 2020 - 02:24

    اخر الاخبار
    اخيرا احست موريطانيا بالازمة باعتراف مسؤوليها بعد ان كانت تظن بان الجزاءر ستحل مشكل التموين و تبين لها بان الحمار وقف في العقبة

  • عبداللطيف
    الخميس 12 نونبر 2020 - 02:31

    يجب على الجيش حماية ارضنا لمادا الانتضار هاد شي كيعصب .

  • observer 2 moroccan
    الخميس 12 نونبر 2020 - 03:05

    ليعلم الجميع أن الكركرات خارج الحزام الفاصل بين المغرب والجبهة. السؤال لمدا هذا كله؟ ا

  • سولوه
    الخميس 12 نونبر 2020 - 04:15

    ردا على ابن باديس رقم 38بركا بالتضليل والكذب ولا تعتقد ان قارتكم ستبقى على حالها زورتوا وادعتوا وتريدون المزيد بالوهم وكراء متزقة.دوام الحال من المحال ولازم ربي يهزمكم واغي اتشتوا ببركة العلي القدير.

  • حسن
    الخميس 12 نونبر 2020 - 07:12

    الحل ما شي عسكري. هم دايرين إنزال بشري ل'' محتجين دون سلاح'' الحل العسكرى من طرف المغر ب اللي ليه القدرة طبعا هو ما تبحث عنه المرتزقة لإحراج المغرب وتحمله المسؤولية. . الحل: نديرو مسيرة شعبية للكركرات و نطالبو بطرق سلمية بالمعبر واي تدخل من طرف القوات المليشيات هو اعتداء وخرق اتفاق وقف إطلاق النار

  • سعيذ مغريبي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 07:43

    انا كنشوف علاش حنا مخبعين هنا كنعلقو ونگولو مستعذين السيذي طلقونا الفراجه بانو فالوجوذ فين المجتمع المذاني فين الاحزاب فين الجمعيات راه خصنا نبانو ف مسيرات او ف الواقع ندعمو القوات المسلحة الملكية نبانو نيت الذعم تام القوات المسلحة الملكية او يجب الاستعذاذ الاي طرايء

  • hicham
    الخميس 12 نونبر 2020 - 07:59

    الحرب تكون بين دولتين ، ولكن مايقع في الصحراء المغربية هو تمرد عصابة من المواطنين المغاربة ويجب تادييهم.

  • رد رقم 1
    الخميس 12 نونبر 2020 - 09:47

    رقم واحد هذا ماقلته انت…يجب على الدولة المغربية ان تثبته..اعطونا فقط خريطة واحدة تثبت هذا او عملة او محارب كان يحارب الاسبان في هاته المنطقة.

  • lhassan.sarrhini
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:06

    انا مالم اعرف هو ان المغرب كل شي بإمكانه ..ولم يستطع تحرير المنطق لمادا …كل الحقوق والسيدة للبلادنا …لا الاحترام لمن لا يحترم سيدة الوطن

  • عبدالله المغربي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:35

    على المغرب أن يتحرك قبل فوات الأوان.
    لأن عصابة عسكر بومدين إستنفزفت و كل مناوراتها انكشفت لم يبق لها إلا الكركرات ومن تم إلى الكورة وصولا إلى المحيط الأطلسي في اقرب وقت

  • طلقونا عليهم
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:00

    طلقونا عليهم , أ عباد الله طلقونا عليهم ..
    حتى حنا غير مدنيينىن , أو حنا نمشيوا لهم بمحض اردتنا و بشكل عفوي ..

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 2

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن