البوليساريو تراهن على "شيوخ" أمريكا للضغط على بايدن بشأن الصّحراء‬

البوليساريو تراهن على "شيوخ" أمريكا للضغط على بايدن بشأن الصّحراء‬
صورة: أ.ف.ب
السبت 17 أبريل 2021 - 12:00

تحاول جبهة البوليساريو الرّهان على فريق من المستشارين الأمميين السّابقين أو من يعرفون بـ”شيوخ” الإدارة الأمريكية السّابقة، لنيل موقف معاد لمصالح المغرب في “واشنطن”؛ بينما تصرّ إدارة الرّئيس الأمريكي جو بايدن على الاحتفاظ بنفس المواقف المعبّر عنها في ما يخص نزاع الصّحراء.

وبعد سنوات قضاها في مكاتب الاستشارة الأمريكية للأمن القومي، يعود جون بولتون، المعروف بوقوفه إلى جانب الانفصال في الصّحراء، ليدافع عن أطروحة جبهة البوليساريو، بدعمه حق تقرير المصير، مهاجما قرار دونالد ترامب، القاضي بالاعتراف الكامل بمغربية الصحراء.

وأصبح تعاطي الإدارة الأمريكية مع الصحراء أكثر وضوحا ونضجا، فقد كرست باعترافها الأخير مبدأ يعتمد على “إرضاء” المغرب، الذي تصفه بـ”الحليف الإستراتيجي”، وتريد إعطاء قراءة واضحة للصراع بوقوفها إلى جانب الرباط؛ فالمواقف الأمريكية الأخيرة مافتئت تعترف بالسيادة المغربية.

ومع غياب مبعوث أممي خاص إلى الصحراء وراهنية الموقف الأمريكي بخصوص الوحدة التّرابية للمملكة، يدخل “مخطّط الانفصال” إلى النّفق المسدود، بحيث ستبسط المملكة سيادتها القانونية والاقتصادية في الأقاليم الجنوبية، بإرساء مشاريع تنموية جديدة تؤهّل العنصر البشري وتخلق الثّروة.

وانضمّ المبعوث الأممي الخاص السّابق إلى الصّحراء، كريستوف روس، إلى الأصوات الداعية إلى مراجعة قرار ترامب، لأنه، في اعتقاده، “يضرّ بالمصالح الأمريكية الإستراتيجية”.

ويرى المحلل والخبير في العلاقات الدّولية هشام معتضد أن “رهان قيادة البوليساريو على شيوخ الإدارة الأمريكية السابقة للضّغط على أصحاب القرار في البيت الأبيض هو رهان فاشل سياسيا، لأن التوجه الأمريكي على مستوى ملف الصحراء يندرج في إطار الخيار الإستراتيجي للإدارة الأمريكية، بعيداً عن تقلبات الأسواق السياسية”.

ويشير الخبير في الأمم المتحدة، في تصريح لهسبريس، إلى أن “الموقف الأمريكي هو قرار دولة ويرتكز على اقتناع مؤسساتي في السياسة الخارجية الأمريكية بعيدًا عن الحسابات الضّيقة، وغير مرتبط بموقف أو إيديولوجية أشخاص، بقدر ما يعتبر مكونا أساسيا في الخريطة السياسية الخارجية للإدارة الأمريكية على مستوى الساحل والصحراء”.

واعتبر معتضد أن “التكهنات الفلكلورية لقيادة البوليساريو المبنية على دعم بعض شيوخ الإدارة الأمريكية السابقة تدخل في إطار التمويه العاطفي للمحتجزين في المخيمات، ودغدغة مشاعر الداعمين الفعليين لأطروحتها الوهمية من أجل كسب المزيد من الوقت في المتاجرة بقضية مصطنعة وذات أهداف إجرامية في المنطقة”.

وشدّد الخبير ذاته على أن “الأسطوانة الإعلامية لجبهة البوليساريو تستند إلى الخطابات الأيديولوجية لبعض الشيوخ في الإدارة الأمريكية، من ذوي الخطابات الشعبوية، من أجل نشر المغالطات وكسب عطف بعض مكونات المنتظم الدولي غير الملمة بحيثيات هذا الملف”.

ومن المستبعد، يضيف المحلل، “على الأقل إستراتيجيا، من الإدارة الأمريكية خلق نقاش سياسي داخلها حول موقفها الإستراتيجي من قضية الصحراء”، واستطرد: “الدافع الأساسي والمكون الرئيسي لقرارها السيادي حول سيادة المغرب على صحرائه تجاوز مستوى نقاشات المطبخ السياسي للإدارة الأمريكية، ويرتبط حاليا بأمنها القومي ومكون أساسي وإستراتيجي في حسابات منظومتها الدفاعية في المنطقة”.

جبهة البوليساريو جو بايدن شيوخ الإدارة الأمريكية نزاعِ الصّحراء

‫تعليقات الزوار

58
  • رضوان
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:08

    رهانات فاشلة شيوخ امريكا حكماء لايركوضون وراء كيان لاوجود له بل هم مع دولة لها تاريخ وجدورهاعميقة واغصانها شامخة

  • مواطن
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:10

    يجب الضرب على يد من حديد على هاته العصابة التي انشأها المقبور بومدين العسكري الإنقلابي على الشرعية

  • تحية لقواتنا المسلحة الملكية.
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:13

    الجزائر هي التي تضغط وباموال الغاز والبترول على حساب الشعب الذي يفتقد إلى الطحين والحليب والبطاطس والماء …
    اما أبناء لقيطة تندوف المندسين بيننا والذين يدعون بأنهم جزائريين فالحراك المبارك سيرمي بالعصابة إلى المزبلة وعندها سيتاكد المغاربة من اباىكم الاصليين.

  • سالينا
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:14

    هذا مسمار طرقناه ولله الحمد، الان نركز على أوروبا وبريطانيا وروسيا والصين.

  • arifi Abdo
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:14

    البوليزاريو الانفصالية هي متاكدة مئة بالمئة انها لن تجني شيئا فقط تناور لعل مناوراتها تأتي بنتيجة المغرب حسم بصفة نهائية مغربية الصحراء نعم الجزاءر خسرت رفقة عصابة البوليزاريو والمغرب انتصر ولله الحمد

  • الحسين
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:16

    الولايات المتحدة الأمريكية تحكمها المؤسسات
    ولا تحكمها الأشخاص ..فالاشخاص يأتون ويدهبون.
    اما الدول المتخلفة فيحكمها الأشخاص .

  • حسن
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:16

    انهم يراهنون على الوهم هل حقق لهم شيئا بولتون حين كان ممثلا الولايات المتحدة في مجلس الأمن اوحين كان مستشار للامن القومي عهد الرئيس ترمب افيقوا ايها المغرور بهم انهم يضحكون عليكم

  • متتبع
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:17

    الصحراء مغربية احب من أحب وكره من كره ، ان قضية الصحراء المغربية قضية الشعب المغربي كافة ، اقارنها كالابن لدى والديه ، فهل يستطيع احد التخلي عن أبنه ، الصحراء مغربية الى الابد ، ومن يشتغل ضد ذلك فهو واهم ، والشعب المغربي مستعد لفعل أي شيء ،أي شيء، من اجل الدفاع عن صحرائه ، بالنسبة لنا قضية حياة او موت

  • محمد جاد
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:18

    الاعتراف الامريكي بالسيادة الكاملة للمغرب على اقاليمه الجنوبية تكرسه مجموعة من العوامل منها ما هو تاريخي يكرسه الاعتراف المغربي باستقلال الولايات المتحدة الامريكية ومنها ما هو استراتيجي وهو الاهم والمتجلي في كون المملكة المغربية بوابة افريقيا لان الموقع الجغرافي كما اكد المغفور له الحسن الثاني لا يتغير وهو من الثوابت الجغرافية….اضف الى ذلك ان المملكة المغربية لها توابث سياسية تميزت بالانفتاح والاعتدال ….هذه اهم عوامل نجاح الاعتراف العالمي بالسيادة المغربية على اقاليمه الجنوبية….

  • Isamine
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:18

    كريستوفر و بولطون يحلبون البقرة العمياء . الجزائر تنفق ثروات الجزائريين على المرتزقة و الشعب المغلوب على أمره لا يجد حتى ليترا من الحليب في هذا الشهر المبارك.

  • HAMID 77
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:22

    شيوخ الإدارة الأمريكية السابقة من أمثال جون بولتون لا يعرفون إلا سياسة خلق الإضطرابات لإضعاف الدول السائرة في طريق النمو لبيع السلاح لمختلف الأطراف وابتزازهم واغراقهم في الفوضى كما حدث في العراق وليبيا والعديد من بؤر التوتر في العالم .. وهذه السياسة لن تعود على امريكا نفسها إلا بالتصدع و الخراب… والمغرب والمغاربة متفطنين لسياسة هؤلاء الأشرار لن يفرطوا في أي شبر من حقوقهم التاريخية المشروعة على صحرائهم… والإدارية الأمريكية كيف ما كانت الوانها لآ أعتقد أنها ستفرط في حلفائها التقليديين بنهج سياسة مجموعة من المتهورين والإنتهايين فشلوا سابقاً في العديد من الملفات

  • مغربي
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:23

    علينا كمغاربة، ان نقول جنيرالات الجزاءر الشيوخ تراهن…… وليس عصابة البوليزاريو،…….من فضلكم لا نعطي الاهمية للعصابة في كتاباتنا وتعاليقنا المكتوبة والمرءية وغيرها.

  • Ali
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:25

    بالأمس صرح جون بلتن المدافع الشرس عن البيادق فسه أن إدارة بلدين لن تتراجع عن اعتراف ترامب بمغربية الصحراء. و خلاصة المقال توضع كل شيء بما في ذلك الملايين الجزائرية التي تبخرت و ذهبت مع الريح. الله الوطن الملك.

  • متتبع مغربي من أوروبا
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:26

    ليعلم مجددا ما يسمى بالبوليساريو أو الجمهورية الوهمية ومن يقف وراءها أي عصابات الجزائر لتعلموا أن الصحراء المغربية خط أحمر. وفعلو ما بوسعكم وما اوتيتم من قوة؛الصحراء جزء لا يتجزأ من التراب المغربي؛ هذه حقيقة ليست وهم كما تعتقدون أنتم.

  • جزائري
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:28

    انتم عندكم تغريدة ترامب تونسوا بها وخلي الاخوة الصحاويين يتونسوا بتصريحات روس و بولتون إلى اليوم الموعود “21افريل “و سنرى اي كذوب ستخترعونها للشعب المغربي الناعس

  • Oujdi
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:29

    في الحقيقية على المغرب ان يضع شكاية ضد هذا المسمى السمسار روس ROSS
    لانه كان مبعوث الامم المتحدة ليكون فاصلا و ليس متحيزا ووراء البوليساريو
    و ان خلال فترة ولايته الان انه كان وراء فشل كل المفاوضات بين المغرب و البوليساريو في الوقت الذي كان ياخذ اجر من الامم المتحدة
    هذا المنصب يلزمه الحياد و هذا السيد متورط حتى لادنيه و لذا على المغرب ان يضع شكاية ضده

    هناك اخلاقيات للقيام بهذه المهمة و السيد ضرب اعراض كل الاخلاقيات و افتضح امره

    السيد بجانب البوزبال و كان مسؤول على المفاوضات
    لكن تبقى مسوولية المغرب لم يتحرك كما كان يجب عليه القيام به

    ولذا يجب تنبيه الامم المتحد من الاشكال مثل Ross
    الخائن

  • مغربي انا
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:30

    مصلحة امريكا في الصحراء تحت السيادة المغربية من اجل الاستفادة الاقتصادية اولا واخيرا اما اشيوخ او غير دالك فهو كلام مقاهي و فارغ ايضن هؤلاء الاغبياء ان الامىيكين او الاوروبيين يهم شاء اخر من غير المصلحة الاقتصادية و التوازنات الاستراتجية

  • أغراس
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:30

    البوليزريو تتكلم عن المغرب و كأنه بيضة مسلوقة سهلة الأكل ، الصحراء مغربية و ستبقى مغربية بالتاريخ و الجزائر و دوميتها ليس لهم تاريخ

  • Adam
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:34

    لم ارى في حياتي اغبى حكام في العالم مثل العصابة الحاكمة في الجزائر لا تهمهم شعوبهم ولا بلدهم بقدر ما يهمهم خلق المشاكل لجيرانهم ولكن الله سبحانه يمهل ولا يهمل.

  • Hassan
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:42

    المرجو دائما الانتباه و الاحتفاظ بالاشارة الى المسؤولين الجزائريين كمحركين و مدبرين للتحركات المناهضة للمغرب و الباحثة عن تاييد للبوليساريو و ليس اعتبار اعضاء البوليساريو هم المتحركين كما جاء في هذا المقال. و شكرا.

  • فؤاد
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:43

    الجزائر هي محرضة البوليساريو لخطة اكتساب عطف بعض القادة السياسيين السابقين و بالتالي كسب مواقف جديدة. انها العدو الحقيقي للمغرب …و لكن صفعة الادارة الامريكية القوية لا بد انها تركت اثارا قوية على خد العدوتين. الحق يعلو و لا يعلى عليه. عاش بلدنا المغرب .

  • HAMID
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:44

    المغرب طبع مع اسرائيل مقابل تغريده وقنصلية وهمية
    ولم يتغير شيئ لان هناك شعب لم ولن يتخلى عن ارضه,
    على المغرب ان يكتفي بحدود التي قبل بها للاستقلال،
    ويغير سياسته التوسعية التي جعلت الجيران يتسلحون..
    او سيصبح جزيرة معزولة ارضيا وجويا وبحريا من جيرانه..

  • الدكالي
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:44

    هل تظنون ان هؤلاء الشيوخ يؤيدون الجزائر بالمجان. بل بأموال السعب الجزائري. أقلهم يأخد 100مليون دولار وقد يصل السعر حتى المليار دولار. ابنة السيناتور ادوارد كيندي اعترفت انها حصلت لوحدها على 100مليون.فما بالك بهؤلاء

  • الصراع حول
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:44

    يتجاوز البوليزاريو والجزائر و كل من يدافع على اكذوبة الشعب الصحراوي و بهتان حق تقرير المصير ، لان التنافس الدولي محتدم حول جبل المعدن النفيس المفيد في صناعة البطاريات المخزون تحت مياه بحر المحيط قبالة الصحراء المغربية وبسببه ابرم المغرب مع امريكا اتفاق التعاون العسكري لمدة 10 سنوات.
    والتنافس محتدم كذلك حول الاستثمارات في تنمية افريقيا و من أجل ذلك ابرم المغرب
    وامريكا وإسرائيل اتفاق الشراكة لإنجاز خطة ازدهار افريقيا بالتعاون مع دول الخليج العربي.

  • حداوي مغربي مغربي
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:44

    لنتذكر أن بولتون لما كان ممثلا لأمريكا في مجلس الأمن الدولي حاول دون جدوى إدخال مهمة مراقبة حقوق الإنسان في مهام المينيرسو بعدها كان في خلاف مع دونالد ترامب الذي انتهى بطرده من محيطه….أما كريسطوف روس لم ينسى بعد الصفعة التي تلقاها من المغرب حين سحب الثقة منه مما عجل باعفاءه من مهمة تمثيل الأمين العام للأمم المتحدة…..الإدارة الأمريكية لا تتعامل على حساب مزاج أشخاص بل سياستها الخارجية مبنية على مصالحها الاستراتيجية……الحمدلله أمريكا تعرف اصل النزاع المفتعل لا ننسى ما جاء في الوثائق المنشورة من طرف ويكيليكس التي وضحت الأمور حين ذكرت بأن الجزائر هي من افتعلت نزاع الصحراء ضد المغرب

  • وجدي وافتخر بديني
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:46

    كان بإمكان جنرالات السوء أن يوفرو هذه الملاييير التي ياخذها هؤلاء الشيوخ لشعبهم وتوفير حاجياتهم من الزيت والحليب والسميد، أما الصحراء فأنا أسأل هؤلاء الجنرالات بالله عليكم قبل أن تعترف امريكا بمغربية الصحراء وقبل أن تفتح أي دولة قنصلية فيها ألم تكن الصحراء مغربية وكان المغرب يصول ويجول في صحرائه كما يشاء منذ استرجاعها ، إذن فلماذا هذا الركض وراء الدول وتضييع الملايير لسحب اعتراف هذه الدولة أو تلك فوالله لو سحبت كل الدول اعترافها فلن يزحزحنا أحد منها لانها حقنا والله مع الحق واذا كان الله معك فليفعل غيره ما شاء أن استطاع

  • Mourad
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:56

    المستشارين الامريكيين السابقين اغلبهم يهود او امريكيين لهم مصالح مع يهود. هل تظنوا سيساعدكم في ملف الصحراء لأنكم فاتنين بجمالك. الكل يبحث عن مصالح شخصية وتلك أموال من أحسن توظيفها في شراء زيت لشعب الجزاىر الشقيق

  • ابراهيم
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:59

    الجزائر تراهن على ……وليس البوليساريو

  • افريقيا
    السبت 17 أبريل 2021 - 13:03

    بينما كانت امريكا منشغلة بافغانستان و اوكرانيا و الشرق الاوسط و الانتخابات كان التنين الصيني يستحوذ بهدوء على افريقيا و كذلك الشان بالنسبة لروسيا .
    لن تتراجع الولايات المتحدة عن قرارها التاريخي العادل.

  • Moghrabi
    السبت 17 أبريل 2021 - 13:14

    بولتون الشعبوي المتقاعد يرضع ما تبقى من تدي الجزاءر البقرة الحلوب . بالصحة . اللهم فيك الا في بوصبع زرق

  • صقر
    السبت 17 أبريل 2021 - 13:15

    حكام الجزائر قتلوا شعبهم فقروه سرقوا أمواله والآن نبض البترول والغاز.قام الحراك الشعبي يطالب برحيل العسكر الذي لا يستطيع مقاومة الشعب. فأين المفر.اما لقيتهم البوزبال فقد انتهى.والان يرقص رقصة الديك المذبوح.

  • benlhenche usa
    السبت 17 أبريل 2021 - 13:16

    فاقد الشيء لا يعطيه
    جون بولتون لم يكن يشكل أي إزعاج لما كان في مركز القرار رغم كل محاولاته وضغوطاته !! فمابالك الآن في الوقت الذي أصبح فيه معزولًا وغير مرغوب فيه حتى من أقرب الأقرباء ؟؟؟
    فأما العصابة يمكن أن تراهن على الشيخات وهن قلائل ، أما الشيوخ الرجال فهم معنا بكل بساطة لأننا رجال نأمن ونتشبث بقضيتنا العادلة.
    وكما أقول دائما :يجب على الشعب الجزائرى الشقيق أن ينفض ضد العصابة التي تمول الشيخات في مجلس الشيوخ وفي كل مكان من قوت يومه.
    فاقتصاد بلدكم الشقيق وخيراته كلها مصخرة للشيخات في مجل الشيوخ من أجل مضايقة بلدكم التاني المغرب الذي يكن لكم كل احترام وتقدير.

  • مغربي من السويد
    السبت 17 أبريل 2021 - 13:16

    كبرانات الجزاير هم الدين يراهنون بالضغت علي شيوخ امريكا وليس بوزبال . لان بوزبال ليس لهم قيم ولاشيء . دولارات الشعب الجزائري تصرف علي الشيوع بدون دولار الجزاير لا شيء وهذا معروف . ويل لكم ياكبرنات وقتكم معدود انشاء الله مع الحراك المبارك وبعدها تحل الحدود بيننا وبين اخواننا الجزائريون وترج المياه الا مجاريه
    وانتم ياكبرنات ومن معكم بنتكم البوزبال الي الجحيم والسلام عليكم ورمضان كريم

  • سمير
    السبت 17 أبريل 2021 - 13:36

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني رمضان كريم احسن حاجة هو الاحساس والروح الوطنية الموجودة داخل المغاربة اتجها وطنهم رغم المشاكل لكن اي احد يقرب لبلدو ميعقلش عليه وخا يكون ابوه فمابالك تجي مرتزقة وتبغى تاخذ الأرض ديلو ويلي ويلي العز والنصر لقوتنا المسلحة

  • عبدو
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:13

    نعم الخيار الإستراتيجي للإدارة الأمريكية، بعيداً عن تقلبات الأسواق السياسية”. لذالك هؤلاء الشيوخ يبيعون الوهم للجنارالات الجزائرية مقابل ملاين الدولارات والذين يرغبون ويصرون على بقاء المشكا عالقا على حساب مصالح الشعب الجزائري

  • Wiseman
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:24

    لن تتمكن البوليساريو من القيام بذلك. هناك بعض المغاربة الأذكياء منغمسون في سياسات الولايات المتحدة. لن يسمحوا بحدوث ذلك. إن جبهة البوليساريو والجزائر تضيعان وقتهما. لا عودة في الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء. هؤلاء السادة أنفسهم غاضبون من الفساد المستشري الذي يدمر سمعة المغرب ويريدون أن يكون المغرب جادًا في محاربة الفساد في المؤسسات.

  • مناورات سخيفة لاخماد الاحتجاجات داخل المخيمات
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:35

    الى متى هذا الغباء السياسي .
    القرار الامريكي بالاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء هو قرار سيادي طالبت به ودعمته مؤسسات سيادية بامريكا مهي البنتاجون و CIA و FBI ولا رجعة فيه كونه مطلب اتفق عليه منذ السبعينات وكان ينتظر من رئيس جريء ليضع الحجر الاخير . وقد فعلها ترامب بينما كان الاخرون يلعبون بالقضية ويتماطلون لمحاولة ارضاء فرنسا واسبانيا والمانيا وغيرها . وهي دول تريد ادامة النزاع لانها المستفيدة وتخشى من صعود قوة اقليمية تعاكس مصالحهم .
    وكل هذه المناورات السيايية محض غباء سياسي .
    غبي من يعتقد ان امريكا سترضي عصابة مسلحة شيوعية على حساب افضل حليف افريقي خارج حلف الناتو .
    كل تلك المناورات محض لعب بالرمل .

  • عبد الفتاح
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:44

    كفى من المغالطات:
    البوليزاريو لا تملك لا المال، لا المكانة والهبة ولا حتى الصنادل حتى ينصت إليه مجلس الشيوخ الأمريكي. كفى من إستمرار نشر المغالطات، قولوا الصراحة مباشرة قولوا الجنرلات يستعملون أموال الشعب الجزائري لشراء موقف معاد للمغرب. لن يفاوض المغرب المرتزقة قطاع الطرق أبدا. أكثر من 90 في المائة من الصحراويين يعيشون في المغرب، ما بقي من المغاربة من الأقاليم الجنوبية في تندوف المحتلة محتجزون والجزائر تتحمل مسؤولية الإحتجاز.

  • بوتجليطة
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:50

    الموقف الأمريكي ليس وليد اعتراف ترامب ، ملامحه أصبحت واضحة مند ٢٠١٦، والمغرب يحصد نتائج عمل خمس سنوات ليخرج المساندة الأمريكية من الظل للعلن ، فتاريخ الصراع المغربي الجزائري حول الصحراء شهد نقطة مفصلية تسببت في جلطة بوتفليقة ومعه نظام العسكر الذي تجلط وتخلط

  • ان غذا لنظيره قريب
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:58

    بداية سنة 2022 ٠ ان شاء الله . ستنتهي اتفاقية تبادل الغاز الطبيعي بين الجارة الجزائر من جهة وسبانيا والبرتغال من جهة اخرى ، مشكلتهم ان خط الانابيب يتواجد اكثر من 2000 كلم فوق التراب المغربي، ويبقى هدا الخير طرف شريك في الصفقة التي تجني منه الجارة العزيزة مليارات الاورو ،تسد بها جزء من حاجياتها،
    هل ستلعب الدبلوماسية المغربية بورقة الضغط في الموضوع ؟ام ستتعامل معه برتقاء ؟ام لها راي اخر؟
    الله يهدي النفوس بين المسلمين.

  • الزيت
    السبت 17 أبريل 2021 - 15:02

    لو لم تكن قضية الصحراء المغربية ما أظن أن الجنرالات كاتوا ليخلقوا وزارة للخارجية. بوقادوم له ملف واحد و لا يتحرك إلا في إتجاه واحد.

  • Jalal
    السبت 17 أبريل 2021 - 15:02

    بالله عليكم كم خسر عسكر الجزائر من ملايير الدولارات من خزينة الشعب الجزائري لأجل قضية ليست قضيته، وهاهو ينفق من جديد على الشيوخ الامريكيين ” الفقراء ” وأولى بتلك الملايير ان يشترى بها الحليب والمواد الاساسية المنعدمة في الاسواق. وإصلاح التعليم والصحة. قال التبون ” عندنا أكبر وأفضل مستشفى في إفريقيا، ولماذا قبع في مستشفيات المانيا لشهور، إذا كان عنده أثضل مشتشفى. والله يستحمرون عقول الجزائريين ويهينون كرامتهم. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  • جمعوي
    السبت 17 أبريل 2021 - 15:15

    هي في الحقيقة عصابة العجائز المسنين أصحاب التسعين سنة وما فوقها هم من يقوموا بهذه المناورات الفاشلة وليست عصابة البوليبوزبال. اقول لكم لقد هرمتم والموت قريب من مناداتكم اتقوا الله في شعبكم وفي جيرانكم وفي أولادكم. ألم يخطر ببالكم يوما إصلاح ذات البين بين الشعبين الجزائري والمغربي حتى يذهب هذا العداء.

  • كافور
    السبت 17 أبريل 2021 - 16:01

    الدولة اللتي عندها وزارة المجاهدين يعني مازال هناك مجاهدين يجاهدون ضد الاستعمار؟ يجب فتح الحدود لان الطوابير على الحليب والزيت ستصل وجدة.

  • ولد حميدو
    السبت 17 أبريل 2021 - 16:05

    لا تقولوا بان الشيوخ تدعم الانفصال بل انهم يحلبون خزينة الزيت و الحليب فالنمرود الدي في اعلى الصورة عمل صفقة مع باتكيمون من اجل تقاعد مريح و لكن اتساءل
    لمادا المغرب قبله كمبعوث

  • نوض تشلل جا الما
    السبت 17 أبريل 2021 - 16:11

    سنة 2275 البولزاريو تراهن على شيوخ وشيخات الفرق الموسيقية للاعتراف،.بالكيان الوهمي بمنطقة باتنة ،لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم. انذاك المغرب سيكون يصدر السيارات بدون سابق.

  • Ali
    السبت 17 أبريل 2021 - 16:18

    الى 15 جزائري. الشعب المغربي لم يكن أبدا ناعس .و الدليل أن الكابرانات و بيادقها لم تقترب أبدا من الصحراء المغربية. و يوم اقتربت اخذت طريحة (مقالة ١ و ٢ ) .يوم ٢١ أبريل سيطبق البند 7 يا مغلوب عن أمره. الحكم الذاتي تحت صحراء مغرببة و الا البقاء تحت الخيام البالية بجمهورية تندوف .

  • فكيكي
    السبت 17 أبريل 2021 - 16:45

    البوليساريو وصنيعتها الجزائر شرذمة ظالمة ولن تحصد إلا الخسارة تلوى الخسارة والمغرب معتمد على الله وليس على البشر ولذى فهو منصور من عند الله.

  • Senhaji
    السبت 17 أبريل 2021 - 17:52

    المثل الفرنسي يقول: ” il faut appeler un chat un ”
    حسب عنوان المقال, يحبذ القول الجزائر تعول على شيوخ بايدن وليس البوليساريو. لا وجود لشئ إسمه البوليساريو بل حكام الجزائر هم وراء كل الفتن التي تاتينا من حدودنا الشرقية و الجنوبية

  • من العيون
    السبت 17 أبريل 2021 - 18:02

    تمة فين مشاو فلوس الزيت و شكارة حليب و سميد
    بصحتك ا سي بولتون و رفاقه. و الله ما كنحقد عليكم برافو عرفتو كيفاش تحلبو أموال الزوالي الطحان الفرحان طبال كبرانات فغانسا

  • من وجدة
    السبت 17 أبريل 2021 - 18:13

    البوليخاريَو ام الجزا؛ ر التي تضغط… المحتجزين في تندوف ليس لهم ابسط ضروريات الحياة. فكيف. لهم ان يسمعوا صوتهم ان لم تكن الجزا؛ ر هي الطرف الاساسي في النزاع

  • لن يضروكم الا اذى
    السبت 17 أبريل 2021 - 18:46

    مر كريستوفر روس ومر بولتون وفي عزهم ولم ينالوا من المغرب شيء ومر العديد من المعادين وما نقصوا من ارض المغرب شيء وسيمر الزمان بكل اهله وسيبقى المغرب كاملا مكتملا لاينقصه شيء

  • متتبع عادي
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:05

    يراهنون على الأحصنة الخاسرة بماذا نفعوهم وما الذي حققوه لهم أيام ما كان بولتون في منصبه وكان رووس في منصبه مع الأمم المتحدة

  • Samir
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:07

    Pour le 22 HAMID la marionnette quand les peuples dignes de ce nom parlent vous il faut que vous taisez et demandez votre indépendance puisque vous êtes encore sous occupation par une Mafia des Harkis mais le Maroc c’est un grand pays et une équation très élevé pour les Charlots de la moradia vous ne pourrez rien faire avec une puissance marocaine donc au diable toi et ton régime faible vauriens

  • السبت 17 أبريل 2021 - 20:53

    نحن في صحراءنا، لمذا ننتضر أعتراف اي دولة بمغربية صحراءنا ولو كانت امريكا .الله يحفظ ملكنا وينصر جنودنا البواسل .

  • عمي
    السبت 17 أبريل 2021 - 21:35

    البوليساريو ستبقى لعبة في ايدي كبرانات فرنسا ولن تتمكن رغم كل المحاولات الانتزاع الاعتراف بالصحراء لانها صحراء مغربية احب من احب وكره من كره وستبقى مغربية الى أن يرت الله الارض ومن عليها سواء اعترفت امريكا او غيرها فان التاريخ هو الذي يحكم وليس لأحد الحق في ذلك فعلى البوليزاريو المغرر بهم مراجعة السياسة التي تنهجها الدولة الخاصة لهم .

  • علي دز
    الأحد 18 أبريل 2021 - 07:47

    البوليزاريو جيدا جيداً الدبلوماسية الخارجيه ولأنها نشأت وترعرعت في وسط الدبلوماسية الجزايرية العريقة يشهد لها العالم ليس كدبلوماسيات الكرتونية التي تستقوي بدول المجهرية لبناء الاكشاك

  • الوطني
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:32

    حتى ولو ستعرفت امريكا هذا لايزيد المشكل الى تعقيد وربما يطور اصراع الى صراع القوة العظماء في المنطقة

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 3

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 8

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 22

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 4

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني