"البوليساريو" تروج لخسائر وهمية بالكركرات لاستمالة مجلس الأمن

"البوليساريو" تروج لخسائر وهمية بالكركرات لاستمالة مجلس الأمن
السبت 5 دجنبر 2020 - 14:00

تواصل عناصر جبهة البوليساريو خرجاتها الإعلامية المضللة، التي يحاول من خلالها هذا الكيان الوهمي إثبات نفسه، بعد الصفعة القوية التي وجهتها له المملكة المغربية بإعادة فتح معبر الكركرات الحدودي وتأمين الحركة التجارية به.

ما يسمى الأمين العام لوزارة الأمن والتوثيق بالجمهورية الوهمية قال في تصريح إعلامي إن المغرب يتستر على خسائره في الحرب، التي استؤنفت بحسبه يوم 13 نونبر الماضي، في إشارة إلى تاريخ تدخل القوات المسلحة الملكية لتأمين المعبر الحدودي وطرد قطاع الطرق التابعين للجبهة الانفصالية.

واعتبر في هذا الصدد الخبير في المجال العسكري والإستراتيجي عبد الحميد حارفي أن هذه الخرجات التي يقوم بها أعضاء هذا الكيان الوهمي “محاولات للتنفيس عن الأزمة التي يعيشونها بعد تدخل القوات المسلحة الملكية”، مضيفا: “لو كانت هناك خسائر مادية أو بشرية لكانت وسائل الإعلام الوطنية والدولية التي زارت الكركرات تحدثت عنها”.

وقال الخبير حارفي، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، وهو يبدد خبر وجود خسائر طالت المغرب: “لم تسجل أي حالة وفاة في صفوف القوات الملكية في كل نقط الحزام الأمني منذ إعادة فتح المعبر إلى حدود اليوم، بل لم تسجل أي وفاة طبيعية”.

وأردف المتحدث نفسه: “لو كانت الأمور كما يقال سيتم كشفها، لأن أي جندي توفي يعتبر شهيدا ومفخرة للوطن ولا يمكن للدولة التستر على ذلك”، مضيفا: “عناصر الجبهة الانفصالية توارت عن الأنظار ولَم يعد يظهر لها أثر بالمنطقة طوال الأيام العشرة الماضية، وبالتالي لا يمكن الحديث عن خسائر لدى المغرب؛ وما يدل على ذاك أن مستوى الاستنفار بالصحراء لم يعد كما كان في الأسابيع الماضية، إذ تم منح العديد من الجنود المغاربة شواهد عطل بالنظر إلى كون الوضع صار متحكما فيه من طرف القوات المسلحة الملكية”.

واعتبر الباحث في الشؤون العسكرية والإستراتيجية، ضمن تصريحه، أن ما جاء على لسان عضو الجبهة الانفصالية “تصريحات ليس هدفها الحديث عن خسائر، وإنما إعادة النقاش أمام المنتظم الدولي”، وزاد: “يريدون بذلك الحديث عن حالة حرب وعدم استقرار وتصاعد توتر يهدد المنطقة برمتها”.

ولفت المتحدث نفسه إلى كون هذه المحاولات “يسعى من خلالها هؤلاء إلى دفع مجلس الأمن إلى عقد جلسة مستعجلة”، مضيفا: “لو كان ما يتحدثون عنه صحيحا لتدخل مجلس الأمن، وقام باتخاذ الإجراءات التي يرى أنها ضرورية”.

وتابع عبد الحميد حارفي: “مجلس الأمن تجاهل الأمر، ناهيك عن أن كل دول العالم تجاهلته، والصحافة العالمية زارت المكان واطلعت على الوضع، وعلى وجود تعاون وثيق بين المغرب وموريتانيا التي أمنت حدودها”.

‫تعليقات الزوار

52
  • سباتة
    السبت 5 دجنبر 2020 - 14:12

    يجب حذف المنطقة العازلة و بناء جدار أمني حدودي مع الجزائر. و ومحاربة تهريب السلاح و المخدرات بالمنطقة العازلة. و توثيق صور و ربورتاج على المغاربة القاطنين بمنطقة الزوك. بئر الحلو. المحبس. ………. .

  • مغربي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 14:17

    يجب منع الصناع التقليديين المغاربة الدهاب الى الدزاير
    لان هناك سرقة الترات المغربي خياطة القفطان والطرز المغربي والملابس المغربية…. الجبس والزخرفة …الصالون المغربي… صناعة الفخار خصوصا الطجين
    النقش والزخرفة على الخشب

  • سام
    السبت 5 دجنبر 2020 - 14:18

    يقول المثل الإسباني قل لي بماذا تفتخر اقول لك ماذا ينقصك و هذا المثل ينعكس على البوليساريو التي تفتخر بما ينقصها و كما سبق في تعليقاتنا سابقة ادعاءات البوليساريو الكاذبة و التضليلية موجهة بالأساس إلى دول غرب أفريقيا و خاصة دولة نيجيريا التي تربطها بالمغرب اتفاق مد أنبوب الغاز نحو أوروبا مرورا بالمغرب و عبر معبر الكركرات مما يشكله هذا الأنبوب من ضربة قاسية على اقتصاد الجزائر و كما قال وزيرها في الخارجية مس بأمنها القومي

  • حقيقة
    السبت 5 دجنبر 2020 - 14:19

    العلم عند الله. في هذا العصر والزمن الرديء لم ندري من نصدق

  • م م م
    السبت 5 دجنبر 2020 - 14:19

    السلاح الوحيد للدفاع عن موقفهم المشؤوم هو التضليل كي لا يفكرون الصحراويين المحتجزين في الهروب إلى وطنهم الأصل و هو المغرب و ليعلموا ان شعارنا لا يتغير و لن نتخلى عنه و هو الله الوطن الملك

  • مجيد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 14:20

    هل يعلم جيراننا ان في المغرب مقولة ورثناها أبا عن جد ( الواحد كيموت على جوج حوايج : اولادو و بلادو ) الصحراء مغربية الى ان يرث الله الأرض ومن عليها . (نهاية البث)

  • كذب الشيوعيين
    السبت 5 دجنبر 2020 - 14:20

    هكذا يتم تزوير التاريخ من طرف دولة الجزاير، هم يكذبون اليوم على شعبهم و بعد 20 سنة ستسمعهم يقولون هزمناكم في 2020 !! تماما كما كذبو عليهم في ما يخص حرب الرمال و المساكين إلى يومنا هذا يعتقدون أنهم ربحو تلك المعركة.

  • med
    السبت 5 دجنبر 2020 - 14:21

    البولزاريو والجزائر اثنين لا يهموننا هم أعداء لنا ،نحن لهم بالمرصاد ،حرقوا خيامهم الله يحرق قلوبهم

  • بن بركة - تنغير
    السبت 5 دجنبر 2020 - 14:23

    … و موريطانيا التي أمنت حدودها . و نحن كذلك علينا أن نغلق باب المناورات بتأمين حدودنا الواقعة شرقا و خاصة الفاصلة بين تندوف و الصحراء المغربية ، علينا باغلاق هذا المعبر و الا فان العصابات لن تتوانى في الزعم بالقول بالأراضي المحررة ، فهتلير عندما أراد أن ينقل ااحرب نحو الغرب أقام اتفاق سلام مع روسبا القيصرية حتى يتمكن من تجميع قواه ، و نحن كذلك علينا باغلاق هذا المنفذ عن العسكر و الى حين استرجاع تندوف .

  • مغربي الله الوطن الملك
    السبت 5 دجنبر 2020 - 14:29

    البولبزاريو هم قطاع طرق ومهربون همهم هو جمع الاموال

  • Fixible
    السبت 5 دجنبر 2020 - 14:29

    حتما هم يكذبون و ينشرون الأوهام و لكن تكذيبهم و كشف افترائهم ليس بالمقالات و كلام الخبير العسكري بل بصور و فيديوهات من قلب الجدار ليفصل بين الشك و اليقين.
    وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي
    كما كثر اللغط و الهط و متسولين في اليوتيب الذي ينشرون الأخبار الزائفة عبر عناوين مثير من أجل ربح عدد مشاهدات كبيرة

  • مخرج سينمائي هاوي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 14:35

    هؤلاء المرتزقة جاءهم الإلهام وظنوا أنفسهم انهم مخرجوا سينما محترفون. ما هم الا كراكيز ينفدون فقط املاءات حكام الجزائر السادجين الاميين في كل المجالات. المغرب في صحراءه تعرف نموا يوما مع يوم وهؤلاء الاقزام مع أسيادهم يحلمون فقط بالسراب الذي لن يتحقق ابدا ولو طارت معزة.

  • حلول اخرى،،،،،،
    السبت 5 دجنبر 2020 - 14:37

    يجب على الحكومة المغربية مطالبة الأمم المتحدة باحصاء محتجزي تيندوف من الصحراويين المغاربة الدين يعيشون في الفيافي والقفار وتحت عتبة الفقر ؛ وبالتالي بناء مساكن لهم لائقة حتى يلتحقوا بالصحراء المغربية معززين مكرمين وهكذا ستنتهي قصة البوليساريو وجمهوريتهم الوهمية .

  • متتبع
    السبت 5 دجنبر 2020 - 14:46

    لو كانت هناك خسائر مادية أو بشرية كان على الأقل ما ايسامحوشي فالأحذية ديالهوم وايهاربو حفيانين. البوليزاريو الإرهابي، نحن لكم بالمرصاد. تحيى الجمهورية القبائلية .. أتمنى من وزيرنا الخارجية الشاب أن يتحرك في هذا الإتجاه ويدعم رسميا إخواننا القبايليين لينالوا استقلالهم عن الطاغية جنرالات السوء أحفاد فرنسا

  • ولد حميدو
    السبت 5 دجنبر 2020 - 14:46

    مول المليح باع و راح و بقي النباح
    عندي سؤال واحد
    من يعطي الاوامر في الجزاءر
    ادا كان غالي او البوهالي كلاو رزق الزوالي

    الزوالي عند الجزاءر هو الفقير

  • متفرج
    السبت 5 دجنبر 2020 - 14:53

    لا مصداقية لمتخصصين في بروباغندا الحرب الباردة التي اكل الدهر علييها وبال. نحن في قرن الاقمار الاصطناعية التي توثق كل التحركات . ودول مجلس الامن هي دول عظمى ترصد الكبيرة والصغيرة وبما انها دول ديموقراطية لو كان كذلك لتحركت ولسربت الى صحافتها ما تدعيه ابواق الجزائر وصنيعتها البوليزاريو . ان الجزائر تثبت مرة اخرى انها فعلا دولة مارقة ولكن متاخرة في جميع الميادين بعشرات السنين عن دول المنطقة وهذا في صالحنا…الله يخليهوم ديما هكداك ديما ماخرين

  • كاري حنكو
    السبت 5 دجنبر 2020 - 14:54

    11 – Fixible
    أخي الكريم :إن ما تطلبه هو ما يريده فعلا مرتزقة البوليساريو.
    إن ما أعطى المغرب شرعية حول تدخله في الكركرات هو صبره وحلمه وتأنيه في انتظار اللحظة الحاسمة التدخل وبالفعل عندما تدخل حسن الأمر في ساعات.
    اليوم ما يريده المرتزقة هو أن يكون للمغرب رد فعل سواء كان بالتصعيد العسكري أو بالبيانات والبيانات المضادة ليبني المرتزقة على ذلك هم وصانعتهم الجزائر فيقوموا على المستوى الدولي بالتهويل والفول بأنه إذا لم يتدخل مجلس الأمن والأمان المتحدة سريعا فستتوسع رقعة الحرب لتشمل كل دول المنطقة فيبادر مجلس الأمن إلى مناقشة الموضوع وإصدار بيان في الموضوع والمطالبة بمفاوضات بين الأطراف(في حين أن المغرب يقول اليوم هم قطاع طرق وليسوا محاورين),
    ولك أن تتأكد مما أقول في محاولة جنوب إفريقيا الداعمة لهم والتي ترأس مجلس الأمن وضع الملف على جدول أعمال المجلس ولكنهم رفضوا.
    إذن خير وسيلة للرد هو التهميش من طرف الجيش المغربي وتكفلنا نحن بالتكذيب والسخرية منهم في مواقعهم وأبواب دعايتهم الجزائرية.
    والله إن مايؤلمهم أكثر هو عدم صدور أي بيان حول قصفهم من طرف الجيش المغربي.
    تأكد فقط أنهم يقصفون فقط من بعيد

  • سعيد بن سعيد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 14:58

    تتوقع الدراسات المستقبلية التي يعد المغرب رائدا في استشرافها. أنه في سنة 2050 ستنضب الموارد الطاقبة للجزائر. وأن هذه الدولة المعاندة والمكابرة، ستغدو صاغرة ومشرذمة، تتوسل المغرب الذي سيكون ركب قطاره قد فاتها بمسافات ضوئية فارقة أن يفتح لها حدوده، ويجود عليها بما حباه الله تعالى به من خيرات وطاقات متجددة. واليد الممدودة اليوم ستنقلب غدا. والدهر يومان يوم لك ويوم عليك.

  • المغرب العريق
    السبت 5 دجنبر 2020 - 15:03

    نقطة مهمة وخطيرة أشار إليها المعلق رقم 2 مغربي
    أرجو من هيسبريس أن تسلط الضوء على هذا الأمر أكثر. … الأعداء يشتغلون منذ مدة على سرقة الصناعة التقليدية و لأنهم فاشلين أصبحوا يستقدمون صناع حرفيين من المغرب و اعطاؤهم الجنسية و نسب صناعتهم المغربية للجزاير

  • زهير الفيلالي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 15:11

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا مواطن موريتاني ولا دخل لى بقضية الصحراء
    لاكن الحقيقة أننا نحن التجار الموريتانيين كنا نعاني قبل فتح المعبر
    وقد إستفدنا كثيرا من تعبيد الطريق بين البوابة المغربية و البوابة الموريتانية
    ولم نلاحظ أي أنفلات أمنى منذ 13 من نوفمبر بل بالعكس أصبحت تجارتنا بخير
    وندعم جهود المملكة فى عدم التراجع إلى الوضع القديم (المنطقة العازلة)
    لأنها وبكل بساطة تخدم قطاع الطرق

  • محمد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 15:13

    ابن اختي جندي بالمحبس بالجدار العازل هو الان معنا يقضي عطلته ، كيف حصل عليها اذا كانت الحرب مشتعلة !!!!

  • abdou
    السبت 5 دجنبر 2020 - 15:23

    اضن أن جماعة اابوليزاريو اغبياء ولا يعرفون ماذا يفعلون لانه لو كانت لهم معرفة لعلموا أن المورينسو مهمته هو نقل كل ما يحدث إلى الامم المتحدة ومجلس الامن واحد الان لم يخرج أي بلاغ او تندىد بما يحدت في الصحراء المغربية

  • الصحراء المغربية
    السبت 5 دجنبر 2020 - 15:26

    البوليساريو جماعة إرهابية والجزائر راعية للإرهاب

  • ملاحظ
    السبت 5 دجنبر 2020 - 15:31

    لابد من ضربة ثانية تسمى ضربة لاسكات الافواه ومعها تمشيط ما تبقى من خوردة المرتزقة في كل المناطق العازلة

  • far
    السبت 5 دجنبر 2020 - 15:32

    ولو في المنام لن تحلموا بنافدة الى المحيط
    الأطلسي.
    شحال قدك من استغفر الله البايت بلا عشاء

  • abbes
    السبت 5 دجنبر 2020 - 15:52

    أنه الاستخفاف بالعقول ، الا يعلم هاؤلاء أن هناك المنورسو تسجل الصغيرة والكبيرة ويحررون تقارير إلى مجلس الأمن

  • Simo
    السبت 5 دجنبر 2020 - 16:02

    يجب حذف ما يسمى بالمنطقة العازلة و بناء جدار أمني حدودي على الحدود الدولية مع الجزائر،واخر مع موريطانيا ونشر الجيش المغربي على طول حدود المغرب الدولية،و نشر وحدات لمحاربة تهريب السلاح و المخدرات بالمناطق الحدودية. و توثيق صور و ربورتاج على المغاربة القاطنين بمنطقة الزوك. بئر الحلو. المحبس،واطلاق عملية اعمار لهذه المناطق بتوزيع اراضي بالمجان الجنود والسكان المغاربة الذين يريدون بناء سكن او إقامة مشاريع تجارية او فلاحية بالمنطقة ومنح مساعدات لهم .

  • افران الاطلس
    السبت 5 دجنبر 2020 - 16:03

    لا تقولوا "البوليساريو" لقد انتهينا من هذه الجبهة منذ زمن . الآن بلدنا يواجه عصابات إجرامية المرتزقة. لقد مر عليهما عبر الزمن ، ووجدنا أنفسنا مع مجرمين دفعتهم الجزائر لإيذاء المغرب. ما تبقى فقط هو سبيكة إجرامية يجب مكافحتها بالقوة وإخراجها مما يسمى "المنطقة العازلة"

  • زهرة
    السبت 5 دجنبر 2020 - 16:24

    يجب على المغرب الاحتفاظ بعقود عمل الحرفيين المغاربة الذين يذهبون للعمل بالجزائر في متاحفنا حتى تبقى شاهدة على أن الحرفيين المغاربة من بنى لهم و علمهم الحرف المغربية لأن الجزائر دولة ملهوطة لا تشبع و تسرق كل شيء من المغرب و وزارة الصناعة التقليدية يجب أن تقوم بواجبها تجاه الحرفيين المغاربة

  • نبيل الزنايدي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 16:30

    لا ثقة في الحروب. الواجب على الجيش الحذر وتغطية المنطقة باستطلاعات جوية ومراقبة أي تحرك من أي كان حتى لا يجرأ أحد على الاقدام على أي خطوة. فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين.

  • ح س
    السبت 5 دجنبر 2020 - 16:36

    النظام العسكري الجزائري يراهن من أجل الاستحواذ على السلطة في الجزائر وعلى خيراتها على رهان وكدار خاسر هو البوليساريو ، القضية المحورية الاولى التي تمرض ذهن الجنرالات بالجزائر هي قضية الصحراء المغربية ومدى العمل على توفير الدعم الشامل للبوليزاريو بالمال والسلاح وديبلوماسيا في المحافل الدولية قبل التفكير في توفير الماء والغذاء والسكن والطريق والمدرسة والمستشفى والشغل للشعب الجزائري .
    نقول للنظام الجزائري المريض بعدائه المجاني للمغرب ان الصحراء في مغربها والمغرب في صحراىه. ويبدو أن هذا النظام يعاني من الفراغ وهو الذي يدفع به إلى تتبع أحوال جيرانه والمغرب خاصة بعين فيها عود لأنه لو كان له شغل لشغله عن الكلام وتتبع عورات الناس وأحوالهم .
    نقول للبوليزاريو أنت الخاسر الأكبر لأن النظام الجزائري يستعملك لقضاء مصالحه ويحرم أبناءك من الماء والغذاء والسكن والتطبيب والتعليم ومن العودة إلى بلدك المغرب لبناء مستقبل أبنائك وللعيش في العز والكرامة بدل الذل والهوان بوضع يدك في النظام الجزائري الغادر . وعليه عد إلى وطنك لتساهم إلى جانب إخوانك المغاربة في بناء نهضة تنموية فالوطن غفور رحيم .

  • مواطن حر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 16:38

    اولا النظام العسكري لكبرنات الجزاءر ومنذ أكثر من 60 سنة وهو يرتكز على دستور واحد مكون من:
    1 ) تزوير الحقاءق والتاريخ للشعب الجزاءري.
    2 ) كل الوقاءع ومكونات وتصرفات الحكام والمسؤولين الجزاءريين كلها مبنية على الكذب على الشعب ولا شيء غير الكذب وهذا موثوق بالبرهان والدلاءل ومنذ( الاستقلال ) والى الان وفي جميع الميأدين. و آخرهم تبون الكذوب ….
    3 ) الخطط والتقارير والوقائع التي يتبجحون بها كل مسؤول في الجزاءر ذاءما يقولون فيها ان الجزاءر هي أقوى وأكبر وافظل وأحسن دولة في العالم لكي يوهموا الشعب بالكذب.
    4 ) يرتكز النظام على تنفيذ المشاريع .بكلمة
    ( التسويف) اي سوف نحقق هذا سوف نبني كدا سوف نعمل كذا .وفي الحقيقة لا يفعلون اي شيء سوى البلابلا والجعجعة بدون طحين. وهذه هي حقيقة الجزاءر وهي ساءرة إلى الهاوية الان.

  • عادل
    السبت 5 دجنبر 2020 - 16:50

    يجب على الدولة المغربية تعويض هذه الفئة من المتشردين من أتباع عصابة البوليزاريو عن الخسائر التي لحقت بهم من خيام وأحذية و سراويل و أواني الطهي هذا كل ماتركوه في الصحراء المغربية

  • Adam b
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:27

    شونك ريحة يرسل رسالة واضحة المعالم للجرددان الجهلاء أن الصحراء المغربية هي أطماع الجزائر ولا يهمها لا المغرب الكبير ولا بوليزاريو ولا هم يحزنون ونحن الشعب المغربي الشريف نقول لهؤلاء أن الوطن غفور رحيم وشديد العقاب في نفس الوقت وبالتالي لن نقبل إلا بالمحتجزين المغاربة غير ذالك الودع الودع.

  • احمد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:33

    عندي اخي ملاحظة الوفيات الطبيعية يمكن ان ادكرك بالجندي من نواحي تازة والدي اطلقت عليه رصاصة من سلحه و هو يقوم بتنظيفه ،و مادا نقول عن ابن تارودانت الدي ضربته رصاصه في رأسه و هو في الحزام الأمني مند بدا الحرب وتم نقله من العيون ليلا الى مسقط رأسه على متن سيارة اسعاف خاصة بنقل الأموات و تم تطويق المنطقة التى تم دفنه فيها ، لا تقوم يأخي بتطقية الأخبار بالكدب ، الدولة لا يمكنها ان تصرح بالموتى وهدا ما كان من قبل في الحرب الأولى لا نعرف عدد الموتى فيها الى يومنا هدا لا من طرفنا و لا من الطرف الأخر

  • شلح ضد القشرة
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:55

    انهم فعلا يعلنون انتصارات وهمية وكأن المغرب ليس لذيه من الأسلحة بمايرد عليهم او يرميهم بالورود بذل البارود اذا كان هناك فعلا تبادل القصف .

  • جرد للخسائر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:08

    البوليزاريو هو كانيش الجزائر يدفعه للنباح ثم يأمره بالرجوع جامعا ذيله بين أرجليه، يعرفون أن عورتهم مكشوفة للجميع في زمن التيكنولوجيا ، الأقمار الصناعية توثق خروجهم كل ليلة لقضاء حاجتهم الطبيعية في الخلاء وكل تحركاتهم ليل نهار مرئية وهروبهم حفاة مؤرخ ويكذبون ويدعون الإنتصار على قوات الدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية بمقلاتهم وطناجرهم المحروقة وخيامهم الممزقة، النعامة أذكى منهم إذ تدفن رأسها في الرمل لكن خلفيتها مستورة بريش كثيف.

  • ورزازي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:12

    مرتزقة البوليزاريو هم من تكبذو الخساءر والمغرب في حالة الدفاع عن النفس لم يعلن عن الحرب وإن أعلن الحرب باي باي المنطقة العازلة باي باي بءر لحلو باي باي تفاريتي ووووو…….نهاية قصة أراضي محررة

  • الصواب
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:21

    البوليساريو تطالب بخسائر وتعويضات بخصوص الصناديل والأحدية التي رموها من أرجلهم عند إنطلاقة المرطون من الكرات إلى الجزائر،

  • غير دايز
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:29

    المرجو من قواتناالمسلحة العمل على انشاء جدار عازل يكون بعمق كبير تحت الارض لان عصابة البوليساريو ربما يعملون على حفر انفاق تحت الارض كما في غزة . المهم اخذ الحيطة و الحدر والله ولي التوفيق

  • من بيضاوي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:43

    احسن رد بالنسبة لي هو : الله الوطن الملك.. عاشت الصحراء مغربية للأبد.. المغرب بلد عريق و ذكي و رائع

  • طه العامري
    السبت 5 دجنبر 2020 - 18:55

    29 – زهرة

    هؤلاء الحرافيون المغاربة يعملون بأبخس الأسعار بينما الحرفيون الجزائريون يطلبون مبالغ خيالية ، هذا هو الفرق . المغربي يقبل دون مساومة اي مبلغ ،
    بسبب الحاجة ، ووجوده في الجزائر كيد عاملة دون وثائق

  • المختار بوطالب
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:00

    نعم هناك خسائر فادحة خلفه وراءهم جراء التدخل العسكري ليلجيش المغربي جاء على الشكل التالي 23 فردة من الصناديل 5 هيضورات من جيلد الماعز روت الإبل وعيدان كانو يمارسون بيها الضامة الكلفة المادية الإجمالية تتراوح في حدود 84 درهم والله امسخكوم يالخوانة

  • جاسم عبد الله جاسم
    السبت 5 دجنبر 2020 - 19:17

    بسم الله والصلاة على رسول الله …اخواننا في المنطقة المغاربية تحية لكم ..اود فقط أن ابدي بعض الملاحظات وهو ان مسألة الصحراء الغربية ككل هي قضية سهلة الحل ولكن بعض السياسيين يقومون بتعقيدها كما عقدوا مشكل اليمن وسوريا رغم ان هناك فرق لكن المتدخلين من هذا الطرف او ذاك صعدوا وصعبوا الامور الحل يكمن في الشعب من سكان المنطقة وهم لوحدهم الاقدر على الحل لا المغرب ولا الجزائر ولا الموريتان فاذا قبل الشعب ان يبقى تحت سلطة المملكة فله ذلك واذا أراد الحكم الذاتي فتبارك الله اما اذا قرر العيش مستقلا فذاك أيضا حق تضمنه القوانين الدولية وكل هذا لن يكون الا بأخذ رأي السكان الاصليين فلا المغرب ولا البوليساريو قادر على الخروج من هذا الازمة الا بهذه الوسيلة ،،اما. الترويج لهذا الانتصار او ذاك او الدعم الدولي للمغرب فهذا كله لن يغير من ارادة الصحراويين شيئا ،وحسب ما قرأت فان المملكة المغربية متأكدة من خلال تصريحات مسؤوليها بان الغالبية العظمى من سكان المنطقة هم مؤيدون للملكة ،،اذن فأين الاشكال في قبول الاستفتاء وهو ربح للمال وللنفوس وللجيران ولتطويرالمنطقة التي بسبب هذا الخلاف بقي المغرب يراوح مكانه اقتصاديا والجزائر تمنع تفعيل الاتحاد المغاربي وتعرقل التنمية في المغرب بسبب غلق الحدود وارهاق المغرب بالانفاق على التسلح فوق قدرته المالية بحيث أصبح غارقا في الديون. و مع وقف السياحة وانتشار الوباء فان الوضع ينطلب حلا عاجلا

  • اوس Germany
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:51

    حل واحد لا ثالث هو ما فعلته أذربيجان وتحيا الأمة المغربية الحرب ستكون طال الزمن ام قصر

  • ولد العمومي...
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:06

    اصلا هي عصابة بناها عسكر الجزائر على الوهم والكذب….المغرب حرر اراضيه بمسيرة خضراء سلمية ابدعها اب المغاربة المرحوم الحسن الثاني…هي صناعة جزائرية made in algeria لازال نظام الجزائر يحلم بالاتحاد السوفياتي وبتقسيم المانيا الى شرقية وغربية….استفيقوا واستيقظوا …يا اهل الكهف

  • سعيد بن سعيد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:11

    لا يا جاسم عبد الله جاسم 44. لا تتجسم أو تتجشم عناء التحليل. من قال لك إن المغرب يراوح مكانه اقتصاديا أو إنه مرهق بالانفاق على التسلح فوق قدرته المالية أو غارقا في الديون. إنها مسألة حسابات قصيرة المدى ليس إلا. فالوباء سينتفي بإذن الله، في مستهل السنة الجارية. وستنتغش السياحة أكثر مما كانت وسيزدهر اقتصاد المغرب أقوى مما كان. إنما بعد 40 سنة أخرى ستمر على شرذمة البوليزاريو وهم قابعون في مكانهم خانعون لأسيادهم. ستكون الموارد الطاقية لجارة السوء جزائر إيران الملالي، قد جفت ونضبت وأضحت تستجدي النموذج التنموي المغربي رابح رابح وتتوسل تفعيل الاتحاد المغاربي وفتح الحدود وطلب الصفح وقبول توطين الشرذمة على أراضيها.. فالعالم سيتغير للعمل التشاركي الجاد والهادف وتلك الأيام نداولها بين الناس .. فاعتبروا يا أولي الألباب

  • إقتراح لدوي الإختصاص
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:38

    1. رفع دعوى قضائية لدى المحكمة الجنائية الدولية ضذ القائم على عسكر الجزائر تحت موضوع إحتضان الجزائر لملشيات إرهابية من مختلف دول العالم على أراضيها وتضليل الرأي العام الدولي بكونهم أهل الصحراء (وهم بعيدون كل البعد عنها)، وتزويدهم بالسلاح وتدريبهم عليه خارج القانون الدولي، ودفعهم إلى شن هجمات إرهابية على دولة دات سيادة.
    2. مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بالتدخل لتحديد البلدان الحقيقية لعناصر الملشيات الإرهابية المستقرة على الأراضي الجزائرية والمدعية بأنها ساكنة أصلية للصحراء المغربية (وهي بعيدة كل البعد عنها)، ومحاكمتهم على المنسوب إليهم هم ومن ورائهم.
    3. مطالبة المحكمة الجنائية بتحرير المغاربة المحتجزين لدى الملشيات الإرهابية المستقرة على الأراضي الجزائرية وإعادتهم إلى أحضان بلدهم الأم.
    4. مطالبة المحكمة الجنائية بطي ملف مفبرك عمر لعقود، وأنهك الكثير من الموارد البشرية والإقتصادية والمالية لهيآت حفظ السلام ولدول عديدة.

  • من مراكش
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:54

    تعليقا على المعلق رقم44 يجب أن تقرأ التاريخ وكما قال التونسي الشهير عبد الرحمان ابن خلدون لكي تفهم الحاضر يجب أن تعود إلى التاريخ المغرب تعرض لمشروع إستعماري وضع قبل مشروع سايك بيكو لمعاقبته على تصديه للموجة الأولى للأستعمار .مشروع تفتيت المغرب جاء مباشرة بعد هزيمة معركة آسلي أما فيما يخص الحاضر تأكد أن الشعب المغربي مستعد لدفع أي ثمن يطلب منه لأنه في الجانب الصحيح من التاريخ ولأن وهذا هو المهم التاريخ يسجل.

  • محب للوطن
    السبت 5 دجنبر 2020 - 22:44

    لقد حارب المغرب في منذ استرجاء صحراءه كل من كوبا والجزاءر والقدافي وجنوب افريقيا كلهم يدعمون البوليزاريو بالسلاح والعتاد والا شخاص والمال والدعاية وبفضل الله انتصرنا على الاعداء بفضل القيادة الحكيمة والرجال ونكران الذات وحب الوطن والايمان الراسخ بمغرببة الصحراء ،واليوم اصبح المغرب اكثر قوة وسيطرة وتحكم في الامور القمر الاصطناعي والطائرات بدون طيار وطاءرات التجسس و F 15 واشياء اخرى نتفوق بها على العدو ،نحن اصحاب السيادة والريادة وعاش الملك محمد السادس نصره الله واطال في عمره.

  • عطار
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:12

    يجب العمل بجد لجعل البوليساريو منظمة ارهابية ,هذه الشردمة تمارس الارهاب علانية وبدون تستر

  • Tarzan
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:47

    يجيب علی الجزاير ان تخرج من منطقة تيندوف لان تيندوف هي ارض المغرب عرفها الصغير الكبير وعلی الجزاير ان تترك الانفصالين ۔المغرب يجبدهم واحد واحد انتهی الامر نتهنا من المشاكل

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان