البوليساريو تشوش على وضع المغرب "المتقدم" مع الاتحاد الأوربي

البوليساريو تشوش على وضع المغرب "المتقدم" مع الاتحاد الأوربي
الخميس 23 ماي 2013 - 02:30

يتواصل مسعى جبهة البوليساريو إفشال المفاوضات المغربية الأوربية حول توقيع اتفاقية الصيد البحري، بدفوعات متعددة فمرة تضغط في اتجاه فرض تعهدات حقوقية في الصحراء مقابل التوقيع على أي اتفاقيات جديدة في إطار الوضع المتقدم للمغرب مع الاتحاد الأوربي، وتارة تستند إلى دفوعات قانونية تشكك في شرعية توقيع الاتحاد الأوربي والمغرب اتفاقياتي حول الصيد البحري والفلاحة على اعتبار أن الصحراء منطقة نزاع دولي، وأن أي اتفاق في هذا الشأن يعد استغلال غير مشروع للثروات الطبيعية.

خطورة دفوعات جبهة البوليساريو القانونية والحقوقية تجلت مؤخرا، بعد نشر الجريدة الرسمية للإتحاد الأوربي مضمون الدعوى القضائية التي تقدمت بها جبهة البوليساريو الى القضاء الأوروبي للطعن في اتفاقية التبادل الزراعي الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وفي ذلك تهديد متواصل لبعد الشراكة الاستراتيجية للمغرب مع الاتحاد الأوربي انطلاقا من مدخل اتفاقية الوضع المتقدم.

وكان المغرب والاتحاد الأوروبي وقعا اتفاقية زراعية سنة 2010، وصادق عليها البرلمان الأوروبي بعد جلسات عاصفة سنة 2012، فدخلت الاتفاقية دخلت حيز التنفيذ.

ولأن هناك ارتباطا قانونيا قويا فيما بين الاتفاقية الفلاحية واتفاقية الصيد البحري، وعليه فإن عدم وجود مبررات قانونية لسريان اتفاقية الصيد البحري أو الاتفاقية الفلاحية ستكون له تداعيات مماثلة على الاتفاقيتين، بل وله تداعيات سلبية على صفة الوضع المتقدم للمغرب لدى الاتحاد الأوربي. ذلك أن المغرب لا يمكن أن يعتمد مقاربة تجزيئية لوحدته الترابية فيما يخص الاتفاقيتين، ولعل ذلك ما تسبب إلى حدود اليوم تعثر التوقيع على اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي، إلا محدودية الشق القانوني في اتفاقية الصيد البحري مادامت المفوضية الأوربية متمسكة بتقديم المغرب فواتير صرف نسب من عائدات الاتفاقية في مشاريع تنموية في الأقاليم الجنوبية.

تشويش البوليساريو

قبول دعوى جبهة البوليساريو للطعن في قانونية الاتفاقية الفلاحية بين المغرب والاتحاد الأوربي، يشكل عملا مكملا للطعون التي قامت بها جبهة البوليساريو ضد اتفاقية الصيد البحري، والتي ترتب عنها تعطيل المفاوضات دون توقيعها بعد عقد عدة جلسات للحوار بين الجانب المغربي والأوربي.

وحيث إن جبهة البوليساريو بات بإمكانها التشويش على مسار صفة الوضع المتقدم للمغرب لدى الإتحاد الأوربي بفضل وجود هيئات حقوقية وبيئية في كل من السويد والنرويج وإسبانيا تدعم موقف البوليساريو داخل الاتحاد الأوربي، سيما وأن لها دعم قوي لنواب سويديين ونرويجيين واسبانيين داخل البرلمان الأوربي.

قوة التهديد القانوني والحقوقي لجبهة البوليساريو للرهانات والطموحات المغربية لفك الحصار الذي تحاول تفرضه عليه الجزائر توفر الجبهة على العديد من النواب البرلمانيين الأوربيين المساندين لأطروحة البوليساريو، وكذا بعد أن تأكد مسطريا أن دعوى البوليساريو وبعد نشرها على الجريدة الرسمية للاتحاد الأوربي، فإن ذلك يمنحها قوة قانونية لأن تتداولها المحكمة الأوربية قبل متابعة دراسة باقي جوانب الاتفاقية الفلاحية بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وبذلك تبقى مسألة ضرب مشروعية السيادة المغربية على الأقاليم الجنوبية لحدود الآن أولية العمل الدبلوماسي لجبهة البوليساريو، في اتساق دائم مع دبلوماسيتها القائمة على تسويد الصورة الحقوقية للمغرب في أقاليم الصحراء، حيث تراهن عليها دبلوماسية الجزائر والجبهة تقوية موقفهما التفاوضي تحسبا لأي ضغط الدولي للإسراع بضرورة إيجاد حل لنزاع الصحراء.

حرب متكاملة

البوليساريو والجزائر تخوضان حربا متكاملة ضد المغرب، فبعد المعركة الدبلوماسية والحقوقية داخل مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة، ومجلس الأمن لحقوق الإنساني وفي مختلف المنتديات الدولية، تخوض البوليساريو والجزائر معركة اقتصادية بامتياز ضد المغرب، تقوم على رهان انهاك المملكة اقتصاديا بالرفع من تكلفة تثبيت الوضع الأمي في الأقاليم الجنوبية، وكذا بعرقلة اتفاقية الصيد البحري مع الاتحاد الأوربي وأيضا بمنع توقيع برتوكولات الاتفاقية الزراعية، بالاحتجاج على إدراج المنتوجات الزراعية للصحراء.

تشويش جبهة البوليساريو بات اليوم مقنعا لدى العديد من الدول الأوربية لا سيما دول أوربا الشمالية، ولذلك تتجه المحكمة الأوروبية في استراسبوغ إلى اقتراح حل وسط يبقي على مسار الاتفاقية الزراعية مع المغرب، لكن بعد منع استيراد منتوجات قادمة من الصحراء للسوق الأوروبية. وقد تسند في تحفظها على تقرير منظمة الأمم المتحدة الذي تتحفظ فيه على استعمال الموارد الطبيعية لمنطقة الصحراء.

وعليه فإن الجزائر والبوليساريو قد حققت نصرا سياسيا جديدا فيه شبه اعتراف بأن الصحراء منطقة ليس أرض مغربية ولكنها منطقة نزاع دولي، بينما سيكون قبول الدبلوماسية المغربية بهكذا اتفاق تنازلا سياديا لم يكن للمغرب أن يقبل به منذ حيازته للصحراء سنة 1975. إلا في حالة توقيعه على اتفاقية التبادل الزراعي الحر بين المغرب والولايات المتحدة حيث رفضت واشنطن إدماج منطقة الصحراء في الاتفاقية خلال المفاوضات وقبل المغرب بذلك.

٭ متخصص في قضايا الصحراء والشأن المغاربي

‫تعليقات الزوار

76
  • ana
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:40

    واش كاينة غير الإتحاد الأوربي في الدنيا لعنده باب واحد الله يسده عليه٠

  • badi
    الخميس 23 ماي 2013 - 02:50

    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربيتها .
    فعلى المغاربة عدم التفات الى مثل هذه المناوارت

  • Faris Naim
    الخميس 23 ماي 2013 - 03:02

    الدول الاوروبية تندمج مع بعضها و تتحد اقتصاديا،سياسيا و إجتماعيا و قد وحدوا العملة ووضعوا دستورموحد و أنتم يا عرب تتقاتلون و تشوشون على بعضكم البعض و نسيتم قول الله " واعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا". و المستفيد من كل هذا هي الصهيونية العالمية. ماالذي تريده الجزائر من المغرب? ألا تشبع? يا بوتفليقة اتق الله فعزرائيل سيزورك قريبا. فقم و استغفر الله ووحد بين شعوب المغرب العرببي حتى و ان توفك الله تصبح بطل و ليس بصل. أما جبهة البوليزاريو فما هي إلا ورم سرطاني ستزول عاجلا ام آجلا من جسم المغرب. انشري يا حبيبتي هسبريس.

  • Hassan la jeuness Rissani
    الخميس 23 ماي 2013 - 03:23

    تحليل عقلي وسياسي ,الجزائر دائما ما تكون أمام البنك الدولي لإجارة المتعصبين ودوي الأفكار المالية ,ضدا على وحدة مملكتنا , والسيد الشباط يريد انقلاب سياسي ضدا على قناعات صناديق الإقتراع , أين نحن في السياسة الخارجية للمملكة؟ أين مصاليحنا وحلفاؤنا الإستراتيجيين المتعاطفين مع أحزابنا ؟ يجب استقالة الحكومة فورا لإعادة الإنتخابات وسحق جميع الأحزاب والأسماء الذين لا نرغب في تمثيلنا سياسيا, وانتخاب الشباب الذي له القدرة في مواجهة العالم عبر السياسة المحنكة , وتغيير اسم مجلس البرلمان إلى مجلس فدرالي متحكم في السياسة الخارجية ومصاليح مملكتنا وإعطاء الفرصة للمواطن للعيش في سلام وأمان مع ملكنا الشاب , وستعرف السويد والنرويج أننا قادمون لمواجهة قطيع الخنازير البوليساريو البوليستير والسلام

  • beeman
    الخميس 23 ماي 2013 - 03:34

    Si j'etais un politician marocain au pouvoir, j'annulerais le contrat de la peche avec EU, j'interdirais la peche des navires EU dans les zones marocaines, je construirais des usines pour industries de la peche, je ferais embaucher nos citoyens avec ces investissements, et si l'EU veut achter notre poisson de nos usines avec de la devise europeans, on serait content. s'ils veulent pas acheter le poisson on le vendera au marché maghrebin et national. point final

  • عثمان الخياطي
    الخميس 23 ماي 2013 - 03:41

    البوليساريو ينازع في الصحراء ويعثبرها أرضا لشعب صحراوي ووراء هؤلاء هناك الجزائر الرسمية التي تتمسك بحق الشعب في تقرير مصيرها بنطق الصراع ما تقوم به الجزائر والبوليساريو عادي جدا لأنهم بصدق لايخفون أهدافهم.
    ولكن ما يهمني كثيرا هي سياسة المغرب نحن لايمكن أن نبقى طول الوقت نطلب منهم أن يكفوا عما يفعلوا بل علينا أن نفعل نحن أيضا وحيث أنه ليس لدينا حلول كثيرة لذينا حل واحد وهو الذهاب مباشرة إلى ديموقراطية حقيقية تحفظ كرامة المواطن ولاتجعل بيننا ستة مليون فقير ويكون لدينا تعليم عمومي يفرخ لنا قاعدة من العلماء والمبتكرين ولايموت بيننا المرضى على أبواب المستشفيات ولايقهر البرد أطفالنا في الجبال ولايجلد معطل أمام البرلمان ولايسكن أخ لنا في براكة ولايتضور أحد جوعا ولايشم أبناءنا الميكة في الشوارع …..الخ.
    هذا المغرب الذي حلِمت وأحلم وسأحلم به هو الكفيل وحده بجعل أفراد البوليساريو و قبلهم الشعب الجزائري "يحركون" إليه ويثورون ضد جلادين.
    دون ما سبق على مسؤولي المغرب أن يستعدوا فالقادم لايبشر بالخير.

  • istanbul_sba3i
    الخميس 23 ماي 2013 - 04:00

    انها لابوادر حرب على كل المستويات,,,,,قال المرحوم صدام قولته الشهيرة (قطع الاعناق ولاقطع الارزاق) المشكل يكبر وااخد في التزايد ولنفرض جدلا حتى لو تملصت او تنصلت منه الجارة ستتلقفه وتبقيه اخرى للا بتزاز والا ستنزاف في المنطقة برمتها لان الامر خرج من تحت سيطرتها و دخلها اللا عبون الكبار ومن مصلحتهم الابقاء على المشكل قائما والجرح غائرا (فكم من بيادق ستغديه خدمة لهذاالطرف اوذاك)

  • مغربي براغماتي
    الخميس 23 ماي 2013 - 04:05

    السيد الفاتحي بدأ يخلط بين دولة مغربية دات سيادة وبين منظمة إنفصالية مدعومة من طرف النظام الجزائري، فحين نتحدث عن الوضع المتقدم مع أروبا فلا بد أن نربطه بمصالح الطرفين ومصالح أروبا مع بوليساريو غير مٌجمع حولها ولاوجود لها إلا بوجود الجزائر بمعنى أن قبول الطعن الذي تقدمت به بوليساريو باسم الجزائر لا يعكس أوتوماتيكيا إنتصارا لها لأن المغرب متشبت برفضه المساس بمصالحه بأرض الصحراء ومنتهج لسياسية براغماتية تحاور أروبا بلغة المصالح(إتفاقية الصيد مع روسيا أوالبحث عن أسواق أخرى في إفريقيا والعالم العربي مثلا أوترحيل مؤسسات إقتصادية أوتجارية غربية إلى المغرب) لهذا أقول للأخ الفاتحي لاتقلق فالمغرب ليس هو الموزمبيق أوتنزانيا أوالسودان وكما يقال"لي عندو باب واحد الله يسدوعليه"فإن القرن21 هوقرن المادة الرمادية المنتجة للثروة ثروة فكرية براغماتية تحارب(بوليساريو والجزائر ولوبيهما اليساري الأروبي) وثروة إقتصادية فعالة تجعل الآخرالذي هو أروبا الموحدة تضرب ألف حساب لبلد أراد أن يتغيرسياسيا حقوقيا وإقتصاديا أما بوليساريو فستندثرعاجلا أم آجلا لأن عولمة مصالح الدول القائمة والشعوب الأصيلة هي سمة القرن 21

  • Amine_Madrid
    الخميس 23 ماي 2013 - 04:12

    انا اقيم باسبانيا , وارى ان الازمة الاقتصادية الحالية دفعت بالاسبان الى التخلي عن دعم البوليساريو. الان تطغى المصالح الاقتصادية على المصالح السياسية, واصبح المغرب على قائمة الدول التي ترى فيها اسبانيا حلا لازمتها !!!! البوليساريو لم يعد له اي حليف, والجزائر التي تدعمه تتخبط هي الاخرى في مشاكل داخلية بعد مرض رئيسها بو تفليقة!!

  • raw daw
    الخميس 23 ماي 2013 - 04:30

    ليست أرض نزاع
    14 نوفمبر 1975، صدر بيان ثلاثي : إسباني مغربي وموريتاني. يعلن عن اتفاق توصلت إليه الدول الثلاث بعد مفاوضات وانتهت بتوقيع ما عرف باسم اتفاقية مدريد الثلاثية وهي تتألف من :

    – وثيقة دعيت باسم (إعلان المبادئ)، وتنص على عملية تسليم الأرض للمغرب وموريتانيا
    بالإضافة إلى مجموعة اتفاقيات تتعلق بالصيد والتعاون الاقتصادي والصناعي. وقد اتضح فيما بعد أن تنازل إسبانيا عن الإقليم كان مقابل إشراكها في استغلال مناجم فوسفات بوكراع، وبقاء أسطول صيدها البحري في المياه الإقليمية الصحراوية، وبضمان قاعدتين عسكريتين لها قبالة جزر الكناري
    وباركته الامم المتحدة
    لذالك ليست ارض نزاع أبدا
    وان طبقت ارض نزاع لم لا بفتح المغرب ملف ارضه الشرقية ويدخلها كورقة ارض نزاع كذالك و ويوقف عقود النفط في الصحراء الشرقية

  • مغربي صحراوي
    الخميس 23 ماي 2013 - 04:58

    اكبر خطأ تاريخي واستراتيجي قبول المغرب بالجلوس على طاولة المفاوضات بينه وبين ابنائه العاقين المتواجدين بتندوف المغربية.فهل يا ترى اسبانيا فاوضت او حتى قبلت مبدئيا فتح حوار مع متمردي الباسك؟الحل هو انهاء الصراع بالتدخل العسكري لطي هذا الملف نهائيا.المرجو النشر

  • Adil New Zealand
    الخميس 23 ماي 2013 - 05:52

    وا عباد الله, واش هوما دول و حنا كرتون ؟ واش كاينة غي اوروبا ؟ وا باراكا عيينا من هاد الذل, را هوما اللي محتاجين لينا, الازمة ضارباهوم تا لجدر. نديرو شوية د النفس و الهمة لراسنا ويلا ما شراو هوما, كاينا الصين و روسيا. باراكا من الانبطاح. اللي معترف بالبوليزباليو يمشي يشري من عندهوم. واقيلا يصدرو ليهوم الرملة و العجاج.

  • nissrin
    الخميس 23 ماي 2013 - 05:54

    En toute simplissite il faut dire que. Le peuple sahraoui c est un peuple nom reconnaissant ce quiils ont faiit au maroc
    lpolisario va leur il faire

  • omar
    الخميس 23 ماي 2013 - 06:05

    يقول الشيخ عبد الحميد كشك يرحمه الله:

    من اعتمد على غير الله ذل،

    ومن اعتمد على غير الله قل.

    ومن اعتمد على غير الله ضل.

    ومن اعتمد على غير الله مل.
    ومن اعتمد على الله فلا ذلّ ولا قلّ ولا ضلّ ولا ملّ.

  • lahcen
    الخميس 23 ماي 2013 - 06:08

    وهل تنتظرون ان يناموا ويكتفوا بوقفات احتجاجيه? بالله عليكم,,هل هناك حق اخد بالوقفات الاحتجاجيه و السلميه,,? لا اعرف لمادا كلما وقع المشكل نتباكى و نشتكي على صفحات الجرائد? ماهو دور الجيش و الحكومه و الساسه? ان لم يكن ايجاد الحلول,,عوض تصدير اي مشكل نحو الداخل? يا عباد الله,,طبقوا فقط القانون ..فالظلم هو سبب الانهيار و الشتات

  • صاحب الأرض
    الخميس 23 ماي 2013 - 06:54

    تحليل غير منطقي ,كيف يفرض الاتحاد الأوروبي اتفاقا على المغرب يستثني الصحراء وهو يعلم ان ما يأخذه المغرب من هده الاتفاقية قد لا يغطي حتى 10في المائة من الاستثمارات الموجهة الى الأقاليم الجنوبية ، وان تدرعو بحقوق المحتجزين فلا مشكلة لنا في إشراك هؤلاء في الاستفادة من (الثروات) الصحراوية بشرط إحصاؤهم أولا والتأكد من جنسيتهم .

  • Abdou
    الخميس 23 ماي 2013 - 07:06

    ((وان طبقت ارض نزاع لم لا بفتح المغرب ملف ارضه الشرقية ويدخلها كورقة ارض نزاع كذالك و ويوقف عقود النفط في الصحراء الشرقية))، صح كلامك يا رقم 10.
    حل قضية الصحراء يكمن في فتح قضية تصفية استعمار الصحراء الشرقية ، فتصبح في عرف المجتمع الدولي منطقة متنازع عليها، فيعامل المغرب الجزائر بالمثل ، ويرفع دعوى بعدم استغلال ثروات الصحراء الشرقية لأنها محل نزاع، ف75% من بترول وغاز الجزائر يستخرج من الصحراء الشرقية التي لم تكن جزائرية في الأصل بل ورثتها من الاستعمار الفرنسي الذي اقتطعها من المغرب عقابا له لأنه حارب فرنسا في معركة إيسلي لطردها من الجزائر تلبية لطلب الأمير عبد القادر، صحيح خيرا تعمل شرا تلقى.

  • صحراوي من الساقية الحمراء
    الخميس 23 ماي 2013 - 07:16

    لتعلم الجزائر أنها ستقتل بسلاحها الذي تستعمله ضد المغرب وتسلم صحراؤها للمرتتزقة وشمالها ينضم ما بين دولتي تونس والمغرب أما جنرالاتها راحلون الى سويسرا ودبي

  • اابو محمد بن محمد
    الخميس 23 ماي 2013 - 07:48

    الي متي اهل السلطة في المغرب سيتمسكون باحتلال اراضي الغير بحجج تاريخية واهية، اما ان الاوان ان يفيق هؤلاء الذين يحلمون باستعباد الاخرين لكونهم مستضعفين، لقد فشل هذا الامر في اثيوبيا حيث نال الشعب الاريتري استقلاله كما فشل السودان في استعباد الجنوب فانفصل عنه وكون دولته الخاصة. لابد ان تكون الوحدة طوعية وليست قسرية هداكم الله فنحن نعيش في القرن الواحد والعشرين.
    انسان محب للشعب المغربي والصحراوي

  • الى اين
    الخميس 23 ماي 2013 - 07:57

    .

    البوليزاريو تنجح لانها تملك الحق عن طريق القانون الدولي

    اما نحن فنحاول بيع كل شيء لصالح الدول الغربية من اجل الحصول على السيادة على الصحراء

    وا للاسف مند 38 سنة لم نحصل ولو على دولة واحدة تعترف لنا بالسيادة على الصحراء من الرمال الى البحار

    .

  • سالم
    الخميس 23 ماي 2013 - 08:04

    علاش المغرب ما يضيق على الجزائر في استغلالها لثروات الصحراء الشرقية؟
    ثم آش من وضع متقدم علاه الاتحاد الاوروبي ممكن يوقف ضد دولة تنتمي للاتحاد الاوروبي؟
    إذا كان المغرب نصف تابه للاتحاد الوروبي علاه ما يتعامل معاه مثل اي دولة اوروبية؟
    واعلاش اوروبا ما وقفت ضد تركيا يوم كان في نزاع مع الاكراد؟
    واعلاه فلسطين ما تطعن في إسرائيل لتاخد البترول وتأخذ في القدس؟

    يظهر أن المغرب ما كيعرفش القانون الدولي ومسيرينوا ناس طالعين غير بالجبهة
    يظهر بأن المغرب ما فيهش الناس لفاهمة كيفاش دافع على المغرب

    ناس لحاكمين في المغرب راهم ماشي اهنا…من السفير حتى الوزير

    راه غير الناس الفقراء هما لتضربهم النفس على المغرب ولكن ما بيدهم والوا ولكن إلناضوا غقفروها

  • عبدو
    الخميس 23 ماي 2013 - 08:42

    الدمقراطية هي الحل وهي الطريق السهل المستقيم المعبد والمؤدي إلى الخروج من هذا النفق الذي طال أمده . لا بد من التضحية والتخلي عن المناهج القديمة التي تعرقل السير الصحيح نحو التنمية الحقيقية للبلاد بدل الترقيع وتلميع الواجهات. ليس من مصلحة المغرب بلقنة أحزابه واضعافها. على المغرب ان يعتمد
    على نفسه واستغلال خيراته وطاقاته البشرية واستثمارها داخل البلاد وليس بيعها
    بأبخس الاثمان.مثلا على الدولة ان تقوم بتشجيع الاستثمار في الصناعات
    التحويلية في كل المجالات . ان بلادنا غنية بخيراتها التي حباها الله بها ولا
    ينقصها الا الإرادة السياسية والقدوة الصالحة والمصداقية في القول والعمل.

  • احمدوفيش
    الخميس 23 ماي 2013 - 08:44

    لا غرابة في هذا الموضوع انها الجزاير تفقر شعبها من اجل عرقلة المغرب في مسيرته التنموية ويبقي الكل من الدول الضيقة اوالنامية الله يهدي خوتنا لما فيه خير شعوبنا الله الوطن الملك. والصحرا الشرقية والغربية مغربية بالدليل و البرهان
    انشري هسبريس من فضلك 

  • مغربي صحراوي حرررر
    الخميس 23 ماي 2013 - 08:55

    بعدم استنفدت البوليزاريو عفوا الجزائر كل اوراقها في الصحراء المغربية لم بتبقا لهااي شيئ غير سلك اضيق السبل للتشويش على اقتصاد المملكة،

  • maro
    الخميس 23 ماي 2013 - 09:18

    تشويش البوليساريوvive le maroc

  • weld che3b
    الخميس 23 ماي 2013 - 09:20

    نرويج بعدا داخلة في الإتحاد الأوروبي باش يكونو عندها نواب في البرلمان الأوروبي !!!!!!!

  • Hayat.
    الخميس 23 ماي 2013 - 09:23

    Le Sahara est marocaine malgres touts les opstacls ,j ai des amis sahraouis qui sont tres sympats,j etais a Rabat les annees 90 on a passe des bon momments qu on pouvaient pas se separrer,pas de differense entre marocain rifain,doukkali,sahraoui …je pris ALLAH de nous proteger sous un ciel marocain AMIIIIIIIIIIIIINE.

  • ١محمد١
    الخميس 23 ماي 2013 - 09:26

    العالم اكبر من دويلة كفرنسا و مجموعة أروبا!!!! علينا فتح أسواق جديدة و تنويع الدخل بدل الاعتماد فقط على فرنسا و أروبا
    و ارجوا من المغاربة تعلم اللغة الانجليزية التي هي لغة العالم و البعد عن الفرنسية " لغة محدودة الانتشار"

  • مواطن
    الخميس 23 ماي 2013 - 09:44

    على المغرب أن يكف عن التجاره في القضية الوطنية لأنها أولا وآخرا قضية شعب.

  • أحمد
    الخميس 23 ماي 2013 - 09:57

    احنا المغاربة سوقنا خاوي……………..

  • كريم
    الخميس 23 ماي 2013 - 09:57

    يجب على المغرب أن يطالب بجميع أراضيه المغتصبة : الجزر، سبتة ومليلية وهذه الأراضي هي أراضي نزاع والأراضي الشرقية على الحدود مع الجزائر والتي تستفيد الجزائر من نفطها، هناك أسواق أخرى غير السوق الأوروبي واللي عنده باب واحد الله يسده عليه.
    كفانا من السكوت على ما هو حق لنا …

  • f.m
    الخميس 23 ماي 2013 - 10:22

    بعد أن انفضحت المخابرات الجزائرية بدعمها للارهاب بالجزائر وكذالك النظام الجزائري الذي يحتضن قاعدة الارهاب بتندوف والصحراء أصبح النظام الجزائري يعمل ما في وسعه ويدفع أموال الشعب الجزائري للمنضمات التي تدعم المرتزقة لعرقلة التنمية بالمغرب وذالك مع الاتحاد الاوروبي الذي يعرف جيدا أن الجزائر هي التي تدعم الارهاب والمرتزقة لضرب استقرار الشعوب ومنها المغرب ولقد اتضح ذالك لمساندتها القذافي وارسال المرتزقة للدفاع عنه وكل ما تقوم به الحكومة الجزائري ماهو الا تغطية على الجرائم التي تقوم بها ضد الشعب الجزائري من قتل وخطف وتجويع وقمع وتهريب أموال الشعب الجزائري الى الخارج . لكن الشعب المغربي بتماسكه واتحاده والتفافه وراء القائد الهمام صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وحفظه لن يفلح حسادنا والمغاربة أقوى باذن الله السميع العليم ( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ) صدق الله العظيم .

  • marocain
    الخميس 23 ماي 2013 - 10:25

    "البوليساريو تشوش على وضع المغرب "المتقدم" مع الاتحاد الأوربي" بل كان عليك أن تقول الجزائر هي التي تشوش لأن البوليزاريو لاوجود له إلا عند الجزائر فلا يجب أن تقارن بالا مقارن فبمثل هذا الكلام تقدمون خدمة علامية مجانية لإ عداء المغرب لكن مهما يكن فالمغرب وماأدراك مالمغرب هو موجود لصد الأعداء

  • الهداجي عبد الرحيم
    الخميس 23 ماي 2013 - 10:42

    ربما ان كتيرا من المغاربة سيشاطرونني الراي في ان لو طلب منا ولو اختياريا بالدفاع عن اي جزا من وطننا الحبيب من طنجة الي الكويرة باي وسيلة نملكها سواا مادية او معنوية او كيفما كانت ، لم يتاخر اي مغربي حر .لاننا كرهنا حسد الجزاير في تقدمنا ورفاهيتنا وحبنا لملكنا ووطننا .والله هذه حقيقة وليست مجاملة او نفاق لاني مومن بوطنيتي ومغربيتي وملكي المنصور بالله .لان حب الاوطان من الايمان .واخيرا عاش هذا المغرب تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس رغم كيد الجزاير وادنابها.

  • مغربي
    الخميس 23 ماي 2013 - 10:42

    ما يعاب على المغرب في سياسته الاقتصادية أنه ينظر فقط إلى اوربا و الولايات المتحدة.و نسي ان هناك دول أحسن بكثير من هؤلاء و سوق عظمى نسي الصين و روسيا و الهن د و دول جنوب شرق أسيا و استراليا و القارة الافريقية .
    هده هي الاسواق الجديدة التي على المغرب اكتسابها لانها بالتاكيد لن تضع شروط مثل اوربا العجوز التي مازالت تتعجرف بشروطها و هي في طريقها الى الموت.

  • جعفر بن البختي
    الخميس 23 ماي 2013 - 10:47

    قراءة الوقائع بالعواطف يجعل المرء لا يفهم ما يجري حوله ، المغرب يدير
    إقليم الصحراء إداريا وليس سياديا ، هذا الذي لم يفهمه المغاربة البسطاء
    وحتى متعلموهم،لذا تراهم يسطدمون بأخبار تحدث في نفوسهم هزات نفسية
    لا يتحملونها ، والفرق كبير بين التسيير الإداري،والتسيير السيادي المعترف
    به دوليا، فالأول كمن يودع لديك أمانة لتحفظها الى أجل مـُسمى ، والثاني هو
    ملكيتك الشيئى بقوة القانون، لذا ترى الإتحاد الأوروبي لا يقبل العرض المغربي ، ويقبل الإعتراض الصحراوي ، و حيث ترفض واشنطن إدماج منطقة الصحراء في الاتفاقية خلال المفاوضات ويقبل المغرب بذلك.
    هذا لأن المغرب لا يتمتع بالسيادة على الصحراء ، إن مغالطة النظام لشعبه
    تدفع الشعب الى عدم فهم ما يجري على أرض الواقع ، وتلهيته بتوجيه نظره
    الى الجوار، مع أنه يريد ضم ألإقليم بالإكراه دون رغبة من سكانه ،الأمر الذي
    يوسع معاناة الجميع ، مغاربة وصحراويين ، إن توضيح الحقيقة للمغاربة
    أفضل من المغالطة، والدخول في حيز الصراع الوهمي، وتوظيف المصطلحات
    التي تغلط الإنسان البسيط ، وتجعله يفاجأ بمرارة الواقع حين يسطدم به
    الجواب على محتوى المقال المغرب مدير وليس سيد.

  • عبد الرحيم المكناسي
    الخميس 23 ماي 2013 - 11:14

    سئمنا من صراعاتكم يا راساء الاحزاب ففي الوقت الدي انتم فيه منشغلون على تحقيق مصالحكم الحزبية الضيقة ,, الجزائر و البوليزاريو يشتغلون على تضييق الخناق على المغرب ساسيا واقتصاديا ,فان كنتم تبحتون على بيع السمك فان الصحراء اصبحت كالسمكة الملساء تنزلق بين ايديكم ,اتحدوا جازكم الله من اجل مصلحة الوطن

  • MRE-Suède
    الخميس 23 ماي 2013 - 11:30

    Je savais pas que la Norvège faisait partie de UE!!!
    En tout cas c bien de savoir les manipulations des autres parties pour pouvoir contrer et défendre notre sud.

  • F-16
    الخميس 23 ماي 2013 - 11:42

    متفق معك اخي 10 – raw daw وتحليلك صائب ولكن المغرب ليس بالصعب عليه القيام بما قلته في تحليلك والمغرب لديه اوراق عديدة رابحة والدليل لم يلعبها حتى الان المغرب ليس بغافل عمى يجري ولكن المغرب له سياسة رزينة وعقلاية , انا متفق ايضا مع الاخ رقم 6- عثمان الخياطي فتحليله ايضا جميل ورائع ومتفق معه 1000/100 يجب ان تتغير الامور داخل البلاد تكون ديمقراطية حقة مثل ديموقؤاطية فرانسا اوالغرب على العموم ,محاربة الفساد من رشوة بيروقراطية "بوسان اليدين" الخ.. الحق للمواطن كان فقير ام غني اقصد بهذا العدل العمل لجميع المواطنين احترام الانتخابات ,التشجيع الابتكارالاختراعات, ثم العالم القروي العناية به من مواصلات وفك العزلة وووو المسؤول يحترم المواطن والعكس صحيح وسترونPOLISARIOS سيتوافدون واحد تلو الاخر ومعهم حتى الجزئريين

  • salah
    الخميس 23 ماي 2013 - 11:43

    نقول لمرتزقة البوليزاريوو الجزائر حتى لو رفعتم اعلام امريكا الصحراء مغربية وستبقا للابد لانه باختصار حتى يفنا الشعب المغربي عن اخره انداك احلمو بشيء اسمه صحراء

  • opinio
    الخميس 23 ماي 2013 - 12:18

    On a rien vu ni vecu de statu anance avec le EU les Emaratis ont recu un exclu de visa shengen et sans avoir ni statu ni avance avec cette assemblee. le polisaria est inclu et heberge des terrorists et voila que le EU soutient des mercenaires kiddnapeurs terrorists au lieu de soutenir le pays avec lequel ils ont ce statu afin de l,aider a garder sa stabilite et de la region ils font le contraire.toutes regions qui demande son independance en Europe va etre soutenu…le Marocain n,oublira jamais ce jeux EU de plusieurs visages.

  • موريتاني
    الخميس 23 ماي 2013 - 12:32

    موريتاني و أقول الأرض أرضهم فمثلا إسبانيا لاتستطيع ٱن تقول طنجة ملكنا لأن سكانها مغاربة كذالك الصحري ليس إنحيازا لأولاد أعمامنا لكنه الحق

  • SOLOH
    الخميس 23 ماي 2013 - 12:34

    En acceptant des discutions sur le sort du sahara, une exclusivement avec le POLISARIO, le Maroc a commis une erreur stratégique et lourde de conséquence : Il a consacré cette mélisse comme seul porte parole des citoyens sahraouis et par là même sème le doute chez certains responsables et dirigeants internationales sur la marocanité du sahara. Le Maroc a gratifié "les repentis" au détriment des sahraouis fidèles. Le résultat des troubles quasi quotidiens et une incertitude porteuse de dangers : L'impasse est totale.

  • محمد الدحاني
    الخميس 23 ماي 2013 - 12:39

    badi2 انا عجبتني ديك الكليمة ديال المغرب في صحراىه والصحراء في مغربيتها اوعلاش حنا كنبقاو نتكلمو علا مخيم معندو لساس ولراس

  • abdellah
    الخميس 23 ماي 2013 - 13:04

    ا ذا الدول الاروبية بدئة كفتها تميل الى جهة البوليساريو فيجب علينا من الان البحت عن اسواق بديلة فالعالم واسع والحمدلله والنتركهم بجانب البوليزاريو لان صادراتهم ستغرق الاسواق الاروبية من جميع ما يحتجون قلة حياء . واليعرف الاروبيون ان قضية صحرائنا هي قضية مصير وخط احمر اما معنا او ندر وجهنا .

  • salah35
    الخميس 23 ماي 2013 - 13:10

    خلونا من الوضع المتقدم مع البراني, وشوفو لنا الوضع المتأخر الداخلي المزري:

    البطالة – العنف المدرسي – ارتفاع معدل الجريمة – لهيب الأسعار – عدم احترام أبسط الحقوق في التعليم والتطبيب والعيش الكريم – استباحة رؤوس المتظاهرين والمعطلين من طرف هراوات قوات القمع

  • allal
    الخميس 23 ماي 2013 - 13:11

    العدو الاول والاخير للشعب المغربي هو الجزائر اما البوليزبل هو منظمة ارهابية ، ولا تنسوا ان الحكومة بنكيران الداخل و الخارج اتوا بي الصدمة للشعب المغربي هم السباب في هذه المشاكل تحية لي و زيران الاسبق السيد اليوسفي و بن عيسى

  • محمد
    الخميس 23 ماي 2013 - 13:43

    اولا المغرب يجب ان يعامل الاخرين بالمثل.الاتحاد الاوربي تهمه مصالحه وفي النهاية عليه ان يختار اما المغرب واما البوليساريو.
    الازمة العالمية تحتم على المغرب الاتجاه الى تنويع شركائه وعدم الاعتماد على شريك واحد فهناك الصين ودول جنوب شرق اسيا وامريكا اللاتينية وامريكا الشمالية
    المشكل ان الدولة وقعت اتفاقيات تبادل حر مع العديد من الدول ومنها امريكا لكن نجد دائما الطرف الاخر يستفيد اكثر من المغرب.
    مع امريكا مثلا المنتجون المغاربة يتصورون ان جودة المنتوج هي الاهم .هذا صحيح لكن كم يصرف المغاربة على الاعلان عن منتوجاتهم في الاعلام الامريكي؟
    كيف يريدون الاستفادة من هذا السوق الضخم دون اعلانات في سوق المنافسة فيه شرسة والاعلام يلعب دورا محوريا في المجتمع.
    ثم بالنسبة لمنتوجات الصحراء المغربية اين هم المنتجون الصحراويون المغاربة ؟هل يقبلون ان تتكلم باسمهم البوليساريو؟
    الان هي تضيع عليهم تسويق منتوجاتهم باسم الدفاع عنهم !!!

  • Adil
    الخميس 23 ماي 2013 - 13:49

    Le maroc doit aussi poursuivre en justice les representants du polisario a l'etranger.

    Tous voyagent avec des passports diplomatiques algeriens.

    Donc pour bloquer leurs voyages et mouvements, on doit les attaquer sur ce front.

    Vous etes des agents de l'etat algerien. Vous ne representez pas les sahraouis.

    Montrez vos passports et prouvez que vous etes des sahraouis du sud marocain.

    Croyez moi, ils laisseront des plumes.

    Ils ne pourront plus voyager librement.

    Ils seront bloquer a Tindouf comme la majorite.

  • abdou
    الخميس 23 ماي 2013 - 14:01

    المغرب يريد خيرات الصحراء فقط بدون صحراويين وهدا غلط كبير الاتحاد الاوروبي اجهض هده الاتفاقية لانه يعرف ان المليارات التي يعطيها الى المغرب من اجل الصيد في السواحل الصحراوية لايستفيد منها الصحراويين سوى الضرب في الشوارع والقمع وتجويع لهدا الاتحاد الاوروبي ليس مستعد ان ياكل من خيرات شعب فقير

  • ابنادم
    الخميس 23 ماي 2013 - 14:09

    الخسائر غاظها الوضع المتقدم للمغرب مع الاتحاد الاوربي ومنذ ذلك الحين وهي تسعى الى ابطاله وتتخذ من قضية الصحراء المغربية ورقة خاصة ان مرتزقة برلمانيين اسبان في الاتحاد الاوربي وجهل البرلمانيين للسويد والنرويج خاصة اصحاب الميولات الايسارية والبيئة لا افهم كيف يجتمع اليمين الاسباني مع اليسار في دول لها احزاب يسارية في الاممية الاشتراكية هذا التناقض بين الوجوه سهل على المغرب ان يكشفه لمن له ضمير

  • RGUIBI
    الخميس 23 ماي 2013 - 14:15

    نحن الصحراويون المتواجدين بأرضنا الصحراوية تحت السيادة المغربية التي نقبلها بكل طواعية و ورثناها أبا عن جد لن نقبل أن تكون جبهة البوليزاريو المتكلم بإسمنا فهي تمثل جزءا قليلا من أهل الصحراء سواء المحتجزين أو الإنفصاليين الذين يعيشون بيننا .و عليه لا يجب تغييب صوتنا في كل ما يرتبط بحياتنا اليومية وخصوصا أننا نمثل السواد الأعظم من أهل الصحراء .إذن ما هو الدور الذي يجب أن يلعبه الكوركاس في مواجهة اداعات هذا الفصيل الإنفصالي بغطاء جزائري التي جوعت شعبها من أجل معاكسة المغرب الذي يعمل من اجل البناء و التنمية? .إن الدبلوماسية المغربية مدعوة اليوم إلى مواجهة عنيفة ضد الجزائر و أزلامها من خلال دعم المجتمع المدني الذي يضم العناصر النشيطة و القادرة على الإقناع و تبيان حقيقة النزاع المفتعل و ضحد الإدعاءات الخبيثة و المسمومة للإعلام الجزائري المأجور وكذا أعضاء حكومة الجزائر.وعاش الملك عاش الوطن وسنقهر أعداء شعبنا الأبي .

  • rachid
    الخميس 23 ماي 2013 - 14:41

    يا إخوني الجزاير ليسة وحدها في شمال إفرقيا تفرض هيمنتها على المغرب مشكلت الصحرا لن تتم تسويتها إلا بتحرير اراضينا الشرقيا المغتصبة من ترف الجزاير ،ليس بسوق الاربي وحده في العلم على المغر ب ان يعيد النضرفي إسطراتجية الإقتصاذية والسياسية

  • محمد ج
    الخميس 23 ماي 2013 - 14:43

    على الدبلماسية المغربية أن تستفيق من سباتها و تعترفر لنفسها بأن أعداءنا يخوضون ضدنا حربا دبلماسية بكل المقاييس بدهاء ومكر و قلب للحقائق. يجب على المسؤولين نفظ الغبار عنهم و يدخلوا هذه الحرب بوسائل هجومية ذكية و لا يرتكبوا أخطاءا كفصل الصحراء المغربية عن الإتفاقيات الدولية….

  • محمد فرنسا
    الخميس 23 ماي 2013 - 15:16

    الاتحاد الأوربي يمر بأزمة خانقة و لا يمكنه فرض عدة أشياء على المغرب حين التفاوض على مثل هكذا اتفاقيات، بل على المغرب استغلال الفرصة و البحث عن أسواق بديلة و أكثر مردودية كاليابان و الصين و الدول الصاعدة، خاصة أن هذه الدول لا يهمها أن المواد الصدرة تأتي من مناطق نزاع و لا بوزكري…يجب أن نعرف أن إسبانيا (العدو الشمالي) اهم من يتضرر من الاتفاقات الفلاحية و اهم كن يستفيد من اتفاق الصيد البحري

  • bostonian
    الخميس 23 ماي 2013 - 15:20

    هدا المشكل كان من قبل ، ولكن ألان هناك من يدافع عنهم من بعد الدول الاروبية ، ولكن المشكلة عند أوروبا فعندما طلبات من المغرب أن لا تكن الصحراء داخل الاتفاق ، فرفض المغرب وخرج من الإتفاقية ، ومن كان الخاسر انها أوروبا ، إسبانيا لوحدها عندها أكتر من 800 باخرة الصيد ، هل تعرفوا إن لم يكون إتفاق معهم مادا سيفعلون ؟ سيعملون تورات داخل الاتحاد الاروبي ، على أي فالدول التي لها مصالح مع المغرب كتيرة .

    فمن ألان يجب على المغرب أن يجد أسواق أخرى متل إفريقيا والخليج تم اسيا .

    فالاتفاق الدي ابرمه المغرب مع أمريكا فهو مغاير تماما على الاتفاق الاروبي ، فأمريكا ابرمت اتفاقيات التجارة الحرة ، يمكن للمغرب أن يصدر ما يشاء ، ومدى يوجد في الصحراء من الخضر والفواكه !!!! أما مع أوروبا فهناك البحر ولهدا فالمغرب رفض من قبل وسيرفض مجددا . أما الخزاير ستبقى كالعلقة في حنجرتنا ، لا رايس سيفيق ، ولا شعب سيعمل شيا ، إن الشعب الجزائري شعب ضريف ولكن لن يتور أبدا على جنرالاته هم هكدا ……

  • majd
    الخميس 23 ماي 2013 - 15:50

    علينا ان ننظر الى الامر من زاوية الرؤيا الاوربية الثي تعاني من الازمة وكل اورو يخرج من خزنتها تريده ان يعود عليها بفوائد مضاعفة..لكنها في اتفاقية الصيد خاسرة لان المستفيد الوحيد هو اسبانيا الثي تنافس بما تصطاده في مياهنا السكنديناف وشيء طبيعي ان يعرقلوا كل المساعي لابرام الاتفاقية مع المغرب الذي بدوره غير راض بالمقابل المادي للاتفاقية ولا بشروط اوربا في ما يخص الكمية والتجهيز ولا حثى توزيعه على سكان الجنوب وهو حق اريد به باطل ليس لانهم لا يستحقونه بل لاستحالة ذلك للتطبيق ولدفع المغرب الى رفض الاتفاقية وبذلك يجعل الصراع بين المغرب واسبانيا..اما محور الشر والبوزبال فهم شوكة او مسمار جحا تحتاجهم بروكسل للي ضراع المغرب عقب كل اتفاقية…وهو دليل ان النيف الجزائري لا يتنفس الا بحتا عن عورات جيرانه..

  • Mellali
    الخميس 23 ماي 2013 - 16:30

    Pour ana numero 1 bravo. L'autre porte est comme le siuvant: les marocains consomment les produits de notre cher sahara et on exporte les produits de Tadla Houz Chaouia Dokkala Abda Houara Meknes Sefrou etc. C'est tres facile. I love Morocco and Morrocans.

  • ياسين أوماس
    الخميس 23 ماي 2013 - 16:32

    رغم تشويش البوليساريو(الجزائر)، فإن جميع المغاربة مقتنعين كل اﻻقتناع بأن الصحراء مغربية و ستبقی مغربية وكلنا جنود مجندين وراء صاحب الجلالة فداءا لوطننا وملكنا، الله الوطن الملك.

  • محمد
    الخميس 23 ماي 2013 - 16:34

    ا لسلام عليكم
    الدي يشوش هم جنيرالات الجزائرلقيطه الفرنسيين فاللقيط لا يلد الا اللقيط
    الجزائر لم يكن لها وجود ككيان مستقل بل كانت تحت حكم سلاطين المغرب الي ان احتلتها الاتراك سنه 1515الي غايه 1830 تاريخ احتلالها من طرف فرنسا
    و نالت استقلالها سنه 1962
    الجنيرالات مريضون بمرض هوس العضمه و يتبجحون بانهم شعب النيف مع ان النيف ما فيه غير لخنونه حاشاكم

  • ysfkotamen
    الخميس 23 ماي 2013 - 16:48

    على المغرب ان يلوم نفسه ويراجع حساباته قبل فواة لاوان ..
    فكيف لدولة لها الحدود مع اكثر من 5 دول تظبط حدودهاو ورئسها كوما ومشاكلها لاتعد ولاتحصا وجبهة لاوجدلها الا في الخيال ان يعبتوافي استقرارها

    ومغرب مع2 دول لم يسطيع مند الاستقلال ان يكمل استقلاله ,,كفانا من الذل يجب يظع الرجل المناسب في مكان المناسب وان يحال السابقون على تقاعد وتتاح الفرصة للشباب

  • billal
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:04

    نحن لم نرت بل حررنها بدمانا وكل ارض ارتوت بدم جزيري فهي جزارية

  • يحيى
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:16

    الاواني الفارغة تصدر الضجيج لا اقل ولا اكتر

  • فاطمة حرفاوي
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:39

    C`est vrais tout ce que tu a dit monsieur. Le Maroc maintenet doit chercher une solution avec les Saharaouis d`un coter garentir les droits de ce peupele en de l`autre cote avoir des avantages economiques pour le Maroc.Car si le Maroc reste a son point de vue que le Sahara Occidental est une terre marocainne risque de perder tout.

  • citoyen
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:09

    Je suis marocain et je suis completement contre la politique menee par mon pays. Les pays etrangers nous imposent leur loi. Nous sommes chez au sahara. il n'y a pas de difference entre les produits du sahara et ceux du nord du Maroc. Sinon , on tient le double langage.

  • الحق يعلو و لا يعلى عليه
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:40

    هذا قليل في حق المغرب, الذي أصبح بعض نواب الأمة يدخلون البار لمان سكرانيين، و البعض نائم و غافل عن حقوق الشعب الذي يوميا يموت محروقا و أخرهم بوعزيزي مراكش، هم بالعشرات إلم أقل بالمئات أو الألف المواطنون الذي يموتون حرقا معنويا، لكن التعتيم الإعلامي لا يظهر ذلك للعيان لكي لا يقال على أن المغرب دولة دكتاتورية، بالإضافة إلى أن المغرب يستعمر حاليا دولة الصحراء الغربية ولكنه سوف تنتزع منه في القريب العاجل إن شاء الله، إما بالسلاح أو الضغوط الدولية التي بدأت تطفوا فوق السطح التي تتزعمها أقوى دولة في العالم و يطلق عليها أمريكا، بإمكانها ان تنسف المخرب من طنجة إلى أكادير في جزء من الثانية بالقوة العسكرية الإحتياطية فما بالك بالقوة العسكرية الأصلية، فأعداء المغرب في نظري يتجاوزون 100000 شخصية، و 100 دولة، و في المستقبل القريب العالم كله سيكره المغرب لأنه أول دولة في العالم تقوم بالتطبيع مع إسرائيل قاتلة حرية الشعب الفلسطيني الحر الشهيد. , ولازال الكثير في جعبتي لكي أقوله. شكرا على نشر المقال.

  • sahraoui
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:50

    لو كنت مكان الحسن الثاني لسحقتهم واسترجعت كل الاراضي المغربية
    لانهم ولدوا مع حقدهم للمغرب. والذي طالما مد يد الاخوة والمسالمة, حرب الرمال كانت لتكون حاسمة وما كان المغرب ان يتراجع بواساطة عربية لوقف الحرب وهم يعلمون ذلك
    ان الله يمهل ولا يهمل والمغرب عمل كل ما في جهده لربط اواصر الاخوة ساهم بالرجال من اجل استقلال الجزائر وماذا جنى الحقد والعار والسب والشتم والتكبر بالبترول. والله لو كنا جيران اسرائيل كان يكون احسن لنا من جار السوء هذا الذي يسخر كل ما انعم الله عليه من النعم ليطعن اخوانه في المغرب ويقطع الارحام ويشتت الشمل اللهم ان هذا منكر
    حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

  • سعيد
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:30

    الجزائر تشوش على وضع المغرب "المتقدم" مع الاتحاد الأوربي
    هدا هو عنوان الصحيح

  • مغربي تا الموت
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:49

    أنا أرى أننا تهنا في الكلام و كثرة هذا الكلام لن يفيد نا في أي شئ … إذا كانت أوربا ستملي بشروطها على مملكتنا فلنستغني نحن عنها لأن التحديات و المصالح الإقتصادية أصبحت أهم من السياسية من أجل إستمرارية هذه الأخيرة و بالتالي المناورات التي يقوم با أعداء وحدتنا لن تزعجنا ما دمنا نسير في إتجاه التنمية الشاملة لإقتصادنا و مجتمعنا… و طبعا أبدا لن نفرط في ملم من أرضنا و ليس فقط شبر… شكرا هسبريس

  • الوجدي
    الخميس 23 ماي 2013 - 21:39

    ان الجزائر وراء كل هذه العراقيل والسياسة الوحيدة التي تصلح مع هدا الجار هي المطالبة بالحدود الشرقية في الامم المتحدة واعادة التجنيد الاجباري وان يكون المغرب على استعداد دائم للحرب ضد الجزائر دون التخلي عن البرامج التنموية ويجب ان لانلوم شباط على تصريحاته لانها في الاتجاه الصحيح وكل من يعارض هدا فهو خذلان قد يؤدي بالمغرب للاسوء

  • sahraoui
    الخميس 23 ماي 2013 - 21:43

    les instances européennes doivent nous prouver que le polisario représente le peuple sahraoui, combien sont ils en terre algérienne, sont ils élus par les sahraouis , que ferons les européens avec les autres qui vivent au Maroc tant de questions qui restent suspendues???????????

  • inco
    الخميس 23 ماي 2013 - 23:26

    Morocco has made two mistakes minimal. the first he timely did not accept to have borders problems solved with algeria during the reign of Mohamed 5 by France.The 2nd Hassan 2 allowed to have partners in his southern territories by accepting to negociate with Polisario and Algeria on the morocanity of western sahara -what is mine is not negotiable at all with whoever. Mohamed 6 now is being put in a critical position and has inherited big problems none of which solvable by diplomatic canals. The steel is mastered only by fire.Morocco is being humbelled by Algeria.Tindoef is moroccan.Polisario is acting from Tindoef from moroccan territory ,then, under military cover of Algeria.I think it is high time for Morocco to take firm steps -military,to end this Algerian-Algerian game against the Territorial Unity of Morocco.Besides Morocco has not only the problem of Western Sahara but the eastern as well.What about moroccan legitimacy over eastern sahara.Why is the matter so still

  • ansor de foum zguid
    الخميس 23 ماي 2013 - 23:26

    Le Maroc avait dèviè ses intèrets vers des orientations plus sobres et plus èquitables spècifiquement le Japon et un peu la Chine malgèrs le socialisme de cette dernière

    Ainsi, les efforts haineux des ennemis de l'Islam sont, il faut le dire, semès dans le vent

    Eddeq w eskat
    mèfiez vous benkirane

  • amazigh
    الخميس 23 ماي 2013 - 23:41

    Que nous magions du pain nu et buvons l'eau de notre chere terre si cette europe nous donne du buftec, on n'en a pas besoin nous voulons vivre libres et independants au lieu de nous ceder à ces hypocrites europeens qui ne cherchent que leurs interets au detriment de notre cause sacrée.
    Que l'europe prenne un droit chemin vers le partenariat avec le Maroc et qu'elle mette fin aux parasites des mercenaires du polisario ou bien qu'elle aille aux diables cette europe qui joue du chantage avec nous. Reveillons-nous pour mettre le point sur cette affaire une fois pour toute et merde pour tout ce qui nous vient de l'europe

  • achalhi
    الأحد 26 ماي 2013 - 12:57

    اين الامازيغ من هدى الصراع. اليست بلادنا سيكون صراع طويل انشاء الله ،هدى حلمييييييييييييييييييييييييييييييييييي

    ؟

  • محمد اوسنابروك
    الخميس 30 ماي 2013 - 22:13

    انا لا افهم كل هذا التحامل على ارض طاهرة مثل الجزائر،بلد الشهداء و الرجال،وانتم تعرفون هدا الشئ جيدا،في غربتي هده عرفت كتيرا من المغاربة لكن اكترهم بدون مجاملة عديمي الثقة وديوثين.

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات