البوليساريو تعلن سقوط قتلى لكسب التعاطف قبل اجتماع مجلس الأمن

البوليساريو تعلن سقوط قتلى لكسب التعاطف قبل اجتماع مجلس الأمن
كاريكاتير: عماد السنوني
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:00

أقرت جبهة البوليساريو بمقتل ثلاثة من عناصرها بعد محاولتهم اختراق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء المغربية من ناحية منطقة تيفاريتي.

وذكرت مصادر عسكرية لمنابر إعلامية تابعة لجبهة البوليساريو أن عملية عسكرية أدت إلى مصرع كل من البشير محمد لمين ابجيجة (الديش)، ومحمد لمين سيدي سالم الصديق، وسيد احمد احمد العربي.

وقبل أيام، أعلنت جبهة البوليساريو مقتل قائد ما يسمى بـ”الدرك الوطني” في المنطقة العازلة تفاريتي على يد القوات المسلحة الملكية المغربية، بعدما حاول أيضا اختراق الجدار الرملي الدفاعي.

ويأتي إعلان جبهة البوليساريو عن مقتل عناصرها على أيدي الجيش المغربي عشية انعقاد مجلس الأمن الدولي لمناقشة تطورات قضية الصحراء، وتهدف من وراء ذلك إلى إقناع الأطراف الدولية بوجود حرب في المنطقة منذ التدخل المغربي في معبر الكركرات وكسب تعاطف دولي للتغطية على خروقاتها اليومية.

وفي الفترة الأخيرة، تحاول جبهة البوليساريو من خلال عمليات عسكرية متتالية اختراق الجدار الأمني المغربي، لكنها تفشل في كل مرة بالنظر إلى عمليات الرصد المتطورة التي يتوفر عليها الجيش المغربي على طول الجدار الأمني الدفاعي.

وتعتبر محاولة توغل عناصر جبهة البوليساريو بالمنطقة العازلة بمثابة عمليات “انتحارية”؛ إذ تنتشر الرادارات الحربية المغربية على طول الحزام الأمني على امتداد 2000 كيلومتر، وقبل وصول الميليشيات أو اقترابها من الجدار الأمني الدفاعي للصحراء المغربية يتم رصد تحركاتها والرد في حينه في حالة استهداف مواقع عسكرية مغربية.

ويتشبث المغرب بوقف إطلاق النار، ويؤكد أن رد فعله يأتي في إطار الدفاع المشروع عن النفس. وسبق للملك محمد السادس أن جدد التأكيد للأمين العام للأمم المتحدة، خلال اتصال هاتفي يوم 16 نونبر 2020، أن المملكة ستواصل دعم جهود الأمم المتحدة في إطار العملية السياسية، التي ينبغي أن تشرك الأطراف الحقيقية.

ويعقد مجلس الأمن الدولي، برئاسة دولة فيتنام، جلسة خاصة مخصصة للاستماع إلى تطورات قضية الصحراء المغربية، غدا الأربعاء ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بتوقيت نيويورك، عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد.

وفي رسالة موجهة إلى أعضاء مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة، عشية مشاورات المجلس حول قضية الصحراء المغربية، كشف عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عن العراقيل والعقبات والمماطلة التي تضعها الجزائر والبوليساريو بشأن موضوع تعيين مبعوث شخصي للأمين العام واستئناف المسلسل السياسي للأمم المتحدة، مفندا المغالطات التي تحاول الجزائر خلقها حول هذا الموضوع.

وشدد هلال على أن المغرب وافق بشكل فوري على مقترحي الأمين العام للأمم المتحدة بشأن تعيين مبعوث شخصي إلى الصحراء المغربية، المتمثل في رئيس الوزراء الروماني السابق بيتري رومان، في دجنبر 2020، ووزير الشؤون الخارجية البرتغالي لويس أمادو، لاحقا.

وقال الدبلوماسي المغربي: “من خلال ردوده الإيجابية والجادة على هذه المقترحات، يجدد المغرب التأكيد على التزامه بدعم الجهود الحصرية للأمم المتحدة لحل هذا النزاع، فضلا عن احترامه لقرارات مجلس الأمن”.

وفي المقابل، سجل هلال أن الجزائر والبوليساريو تواصلان “عرقلة العملية السياسية للأمم المتحدة. ففي أقل من ثلاثة أشهر، رفضتا الاقتراحين بتعيين بيتر رومان ولويس أمادو، ما يشكل خرقا صارخا للقرار رقم 2548 الذي دعا إلى تعيين مبعوث شخصي جديد في أقرب الآجال”.

وخلص سفير المغرب لدى الأمم المتحدة إلى أن “مبادرة الحكم الذاتي، في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية، التي كرست سموها وجديتها ومصداقيتها في قرارات مجلس الأمن السبعة عشر منذ تقديمها في عام 2007، كانت وستظل الحل الوحيد لهذا النزاع”.

اختراق الجدار الأمني الصحراء المغربية جبهة البوليساريو مجلس الأمن الدولي

‫تعليقات الزوار

68
  • محمد من الناظور
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:08

    ان الله وان اليه راجعوان رحم الله الشهداء

  • Ayoub
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:12

    ابواق المرتزقة مشرعة على مصراعيها عندما يتعلق الامر بالخزعبلات ….اما عندما تكون الامور بالجدية المطلوبة فالصمت وتغليط الراي العام ….او التباكي على الداه البندير مثلا….ان طيارات الدرونز بالمرصاد…..ان عدتم عدنا…!!!!؟

  • محمد الواعر
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:12

    تحية حارة لجنودنا الأبطال. الله يعطيكم الصحة اليقضة والحذر والدق والسكات. يجب اصطيادهم واحدا واحدا وبدون ضجيج أو تخريج.

  • غريب
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:15

    ادا كانت هناك دولة في الصحراء قبل 1973 فمرحبا بها .
    لم يكن هناك شيئ اسمه البوليساريو قبل 1973 .
    الاستعمال الاوربي قسم المغرب الة 3 مناطق طنجة منطقة دولية الشمال فرنسا والجنوب اسبانيا.
    المغرب اخرج بريطانيا من طنجة 1956. وفرنسا من الشمال 1956 وبقية اسبانيا اخرجها سنة 1975 من الصحراء
    من سنة 1956 الى 1973 لم يكن هناك شيئ اسمه البوليساريو .عندما بدائ المغرب بالتحرك لسترجاع الصحراء من اسبانيا كان لبومدين راي اخر بقولته المشهورة ساضع حجر عثر في حداء المغرب.من هنا جمع بومدين شتات الرحل من الصحراء المغربية وموريطانيا ودعمهم بالسلاح لمهاجمة المغرب سنة 1975 وبدعم من القدافي بدأت هجمات البوليساريو تاتي من الاراضي الجزائرية الى يومنا هدا .لوكان البوليساريو كيان لما تاسسو في الجزائر لحاربو المستعمر كما حاربته كل الدول . لم تهرب الى الدول المجاورة وتنفد هجمات .خلاصة القول الجزائر باعت الوهم لكمشة من الصحروين المغرر بهم والدليل 45 سنة من المعناة في الخيام.

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:15

    في الوقت الذي تخوض فيه الدولة صراعات مصيرية في شأن قضية وحدتنا الترابية قضية المغاربة الأولى يأبى المتعاقدون بقيادة النهج ولعدل والاحسان إلا أن يشوشوا بالفوضى والإضرابات الظالمة في حق الملايين من التلاميذ .في غياب خطاب صارم وحازم من قبل الوزارة الوصية باحلة رؤوس الفتنة اعداء الاستقرار على المحاكم احتكاما للعقد الموقع وتفعيل الاقتطاعات.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:19

    لا توجد مناطق عازلة بل الحدود المغربية هي الحدود الدولية المعترف بها ومن دخلها يعد مفقودا لان المغرب في حالة الدفاع الشرعي فقط والصحراء مغربية بقوة التاريخ والجغرافية وروابط البيعة واجماع كل المغاربة حولها وبحكم محكمة لاهاي وبافتتاح القنصليات العربية والافريقية الصديقة والشقيقة وكذلك العظمى ومن يدعي عكس مغربية الصحراء فهو جاهل أمي عليه بتناول المسكنات حتى يستريح قليلا عقله ولسانه من الأحلام المزعجة انتهى

  • الفيلالي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:20

    البوليساريو تقول لعظمة لسانها انها اخترقت من الجدار الأمني وفي المنطقة العزلة التي تراقبها المينورسو ادن مادا تنتظر من الجيش المغربي المتاخم في صحرائه ان يستقبلهم بالورود ام بالثمر والحليب بالطبع لا ليس سوى لبارود باللغة المفربية

  • محمد لعيوني
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:23

    على البوليساريو ان تخبر المجتمع الدولي ما هي المنطقة التي قتلوا فيها وماذا كانوا يفعلون هناك

  • الطنز البنفسجي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:23

    هادشي ولا باااسل بزاف وحماض ولا بحال اعب الدراري الصغار.. والسبب أن الديبلوماسية المغربية طلعات النيفو بزاف وعرات الجزائر والبوليساريو.
    خاص المغرب وهو كيجني الثمار ديال عمل سنوات.. يدير بالاعتبار ان المسألة غادي تولي اخلاقية واستفزازية وماخاصش المغرب يتجر ليها.
    ثانيا الشعب خاصو يتيق بالديبلوماسية المغربية وقراراتها ويحيد عليه هاديك سخونية الراس ديال طلقونا عليهم.. وٱش هاد الذل.. ووووووو.
    خليو السياسة لماليها.
    انا فرحان بالمغرب بلادي فهاديك ثلث شهور ديال الحجر الصحي.. بان المعدن ديال الشعب وديال السلطة.. الحمد لله كاين تضامن والتفاف ولحمة وحدة.

  • أبو إحسان
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:23

    الشيئ الوحيد والأوحد الذي لن يختلف عليه الشعب المغربي هو وحدته الترابية.. فهم في ذلك جسد واحد وقلب واحد ويد واحدة
    وأسأل الضمير العالمي.. إن كان المغرب يدافع عن وحدته الترابية.. ! فعلى ماذا تدافع الجزائر !؟؟
    على من تدافعين ياجزائر ؟؟ فلا ناقة لك في القضية ولا جمل
    أما البوليزاريو فلا نعترف بها أصلا وقطعا وأبدا لا في التاريخ ولا في الجغرافيا

  • اشرف
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:26

    هؤولاء حمقى أغبياء اللهم انزل عليهم عذاب القبر يجب على الاحياء من عصابة البوليساريو والنظام الغبي الاحمق الجزاءري ان يعرفوا ويتأكدو أن الأرض مغربية وستبقى مغربية إلى الأبد لأنها مغربية ولن يترك المغرب شبر واحد من أرضه فالصحراء مغربية لأنها مغربية والحزام الأمني المغربي كل رادارات يعني أن تقترب من المنطقة العازلة سيكون مصيرك القتل فأنتم في هذه الحالة معتدون والجيش الملكي في حالة الدفاع عن النفس

  • أنس بن عبد الله
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:31

    مفارقة غريبة ..من يخرق القرارات الأممية ويضربها عرض الحائط هو من يريد كسب تعاطفها …
    على كل حال أصحاب النعال سيسؤلون أمام الله ..لأنهم يلقون بأنفسهم الى التهلكة … كفى عبثا واحقنو دمائكم …فالمغرب صاحب حق مشروع ولن نتراجع أبدا عند الدفاع عن حوزتنا ووحدتنا الترابية حتى الرمق الأخير

    #العز_والنصر_لملكنا_محمد_السادس
    #العز_والنصر_لمول_المقص_السيد_ناصر_بوريطا
    #العز_والنصر_لقواتنا_المسلحة_الملكية

  • الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:31

    البوليزاريو مجرد دمية جزايرية تحركها منذ سبعينيات القرن الماضي وتصرف عليه مليارات الدولارات من عاءدات النفط والغاز من أجل إشغال وإحباط المغرب عن المطالبة بأرضيه المغربية المحتله منذ عهد الإحتلال الفرنسي لصحراء الشرقية المغربية السليبة وضمها إلى مايعرف بالجزائر الفرنسية إقليم بشار القنادسة وإقليم تبلاله تندوف المغرب عنده عدوة خبيثه مجرمة على حدوده الشرقية تحتل وبكل وقاحة أراضي مغربية خالصة ولم تكن يوما جزايريه

  • جمعوي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:31

    ذكرني رفض تعيين مبعوث اممي الي الصحراء المغربية من طرف الجزائر والبوليبوزبال في أيام الطفولة والصغر كنا نلعب فيما بيننا ونمزح فيقوم احد الأطفال اكبر منا سنا براي لنغير نوع اللعب فنرفض رأيه ويصل بنا الحال الى ان نقف اللعب. هذا هو حال اليوم الجزائر والبوليبوزبال أصبحوا تائهين لا يدرون ما يفعلون حتي أضحوكة بين دول العالم.

  • حـــــــــــــــسن
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:33

    يسعى المغرب دائما الى حل مشكلة الصحراء المغربية بطريقة سلمية وفي إطار الحكم الذاتي، ولكن ” الجبهة الوهمية ” وبايعاز من جارة السوء التي تمدها بالمال والعتاد غرتها حتى ظنت، أي الجبهة الوهمية ، أنها ستركع المغرب مع مر السنين، ولكن ثبت أن المغرب والحمد لله جبل شامخ لايتزعزع.
    سيأتي يوم على الجبهة الوهمية، ستتأسف فيه على هدر فرصة الحكم الذاتي وستجد نفسها مجرد لاجئة في الارا.ضي الجزائرية.

  • إلى ولد الحراك .
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:33

    انت لست ولد الحراك الشعبي الجزائري المقهور بل انت ابن لقيطة تندوف والتي انجبتها العصابة البخروبية ورمتها في تندوف خوفا من العار ، من اباء عدة القذافي كاسترو وآخرون. انت من المندسين بيننا تعيش في هذا البلد الآمن .
    فاللهم من أراد بهذا البلد الآمن شرا فاجعل كيده في نحره.

  • ولد علي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:36

    لازم نهاية ما يسمى بالمنطقة العازلة فورا وبنا جدار أمني جديد على طول حدود الصحراء المغربية بدايتا من المحبس الى عين بنتيلي والباقي من نقط الحساسة. اليقظة والحزم والصرامة! عانكم الله

  • عبدا اارحيم
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:36

    اي تعاطف سيكسبون بمجلس الامن؟ هم هاجموا دولة اخذو الجزاء. فهل هل يعني السماح لهم باختراق الجدار ثم ما وراء ه وبصلون لطنجة؟ مجلس الامن سيقرر ما يخدم الدول العظمى

  • Mohamed d'oujda
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:37

    Pour le 1 Mohamed de Oran vous êtes les grands ennemis de dieu c’est la raison pour laquelle vous êtes dans l’échec après échec vous êtes les champions du monde de la trahison et l’hypocrisie et ça tout le monde le sait et l’avenir sera très sombre pour les hypocrites

  • Hassan
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:39

    مجرد مناورة وطعم القت به البوليساريو الى وساىل اعلام المغرب التي ابتلعت الطعم وسارت على نهج البوليساريو التي تريد ان تؤكد ان هناك حرب ضارية في الصحراء و معارك على طول الجدار

  • شهداء ان شاء الله
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:41

    سبحان الله نفس،الجدار موجود بفلسطين المحتلة،
    نفس الدرونات الاسرائيلية التي تقصف الصحراويين.

  • شرف 58
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:43

    ولد الحراك: مند 50 سنة وانتم ترددون مثل هذه الا سطوانة.وماذا بعد؟ لاشيء.المغرب في صحراءه يتمتع ويستفيد بل ويصدر حتى خيرات الصحراء.يحق لك ان تحلم .ونصيحتي لك ان توجه بوصلتك الى الحراك لتستطيع الحصول على المواد الغداءية اللتي صارت نادرة عندكم.اما صلاة التراويح فهذا المشكل تعرفه اغلب الدول المسلمة.اما الريف ما عليك الا ان تسال مواطينك الجزاءريين اللذين يقطنون بالمغرب.لن اتحدث هنا على القباءل

  • إلى ولد ااحراك
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:44

    تلك الصواريخ التي ذكرتها المفروض تتجه لقصر المرادية وثكنات ااجنىالات. لما تستقل بلدك يبقى لك الحق في الكلام. أما حراك الريف فأنت في رأسك معلومات خاطفة. اولاؤك خونة ارادوا الانفصال وهم في السجن ونحن المغاربة راضين لذلك.

  • Ahmed
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:46

    Pour le 3 pleure pour toi ce ‘qu’il fait le régime Harkis dans votre pays qui est toujours sous l’occupation des Harkis autre choses ce n’est pas votre problème le Maroc est capable de tout le drame c’est pour vous donc ne cherchez de raconter n’importe quoi et le mensonge de toujours le monde a compris tout

  • AYMANE
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:47

    الى الجحيم ومزبلة التاريخ اوسع وتترقب اعناق مرتزقة اخرين

  • الى ولد (الحراك)
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:53

    تحية لقراء هسبريس المغاربة. الى المعلق ولد الحراك….مستحيل ان تكون كدلك اخي بل انت ولد الحرام….ممكن جدا. الحراك جاء ليسقط العصابة واهم الاسباب هي البوليزاريو التي نهب النظام باسمها ملايير الدولارات وهدا مطلب رئيسي لأولاد الحراك الشرفاء، ان تصرف تلك الاموال على الشعب اللدي يقف طوابير من اجل لتر حليب. كفاك من النيف الخاوي ، روح الى جرائدكم وعلق على الخزعبلات العبلاوية…ام انك من اصحاب عبلة اصلا. نقطة اخيرة كفاكم من الشعبوية الصدامية الفارغة…أسلحة متطورة و و و …وكانكم أنتم من تصنعون السلاح….روح شبع حليب وزيت وتعالى علق على جرائدنا. رمضان كريم للناس اللي صايمة…اما نتا…موحال تعرفو

  • سعيد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:56

    البوليزاريو لم تفقد اي عنصر حرب اعلامية فقط والمغاربة صدقوها هههه

  • حسن
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:56

    البوليساريو يقيمون في تيندوف
    كيف لهم أن يتحركو في مناطق كان المغرب قد سلهما للأمم المتحدة
    والواقعة خلف الجدار..
    هم من القو بأنفسهم نحو التهلكة
    من واجب قواتنا المسلحة الملكية
    الرد على أي تجاوز وعلى أي مساس
    لصحرائنا العزيزة
    تحية إجلال واكبار لجنودنا المرابطين
    الساهرين على سلامة وطننا العزيز

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:01

    ,الهاجم يموت شرع
    حتى دبا ادا هاجم اشخاص قصر المرادية فعلى المنتظم الدولي ان يتعاطف مع الارهابيين

  • ABDELFATTAH
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:02

    يجب علينا الزحف على معاقل المجرمين و طحنمهم في تندوف وبعد ذللك استرجاع كل الأراضي المغربية المهداة من طرف ام الفتنة فرنسا الى الجزائر التي لا تعترف لا بؤخوة ولا بالجميل الذي قدمه لها المغرب ايام كانت مسعمرة وطحن جينيرلات الشر كذلك في وقت واحد….وهذا يتطلب الحشود والمدود على طول الحدود….فيجب على الحكومة الآن صرف جل ما تملك ويزيد على شراء السلاح وإعداد الجند لأن الحرب بيننا وبين الاشرار قادمة لا محالة….

  • ضد الضد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:02

    ليست هناك حرب و لا أي شيء. بل هناك خلافات قوية في تندوف منهم من يريد في استمرار القضية و بيع الأوهام و منهم من استيقظ من الغباء و يريد الرجوع إلى وطنه المغرب. الشيء الذي لم يرض حكام الجزائر فقتلوا كل هؤلاء الأشخاص المتمردين عليهم و نسبوا قتلهم للمغرب لاستحمار المحتجزين و محاولة استحمار مجلس الأمن بعد أن نجحت في استحمار شعبها لنصف قرن .

  • الضوء الأخضر
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:13

    شراسة الجنود المغاربة القتالية تتسنى غير الضوء الأخضر باش تدق المرتزقة نهار اللي يجيها الأمر ولا مرتزق واحد يبقى حي

  • بامراكش
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:19

    الى ولد الحراك
    وهي تقول ليك امك ( فيق…فيق… راه امشا عليك الحال للمدرسة) … الهدرة الخاوية راه ستهلك.

  • علي _ المغرب
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:44

    هنالك دول عديدة تؤيد جبهة البوليساريو في حق تقرير المصير ، لهذا فقضية الصحراء جد معقدة لذلك لم يتم حلها رغم مرور أربعة عقود و نيف ، و ما زاد الماء بلّاً هو عدم جدّية الطرفين في الحوارات التي ترعاها الأمم المتحدة من أجل وضع حد لهءه القضية…

  • abdou
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:47

    عاش المغــــــــــــــــــرب ملـــــــــــكا و شعـــــــــــــــبا من طنجة الى الكويرة

  • zaghloul
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 14:02

    للتامل فقط< Alge- Rien .hahah يعني لا شي هذا ما يعنيه لقبهم
    ALGE-RIEN DE RIEN.

  • صحراوي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 14:11

    مجرد تساؤل.
    هل من مجيب !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    ” ويتشبث المغرب بوقف إطلاق النار” انتهى الاقتباس.
    المغاربة يقولون أن الجيش المغربي سيسحق الجيش الجزائري خلال ساعات وعلى أكثر تقدير خلال أيام.
    السؤالين اللذين لا أعرف لهما إجابة هما:
    لماذا يتشبث المغرب بوقف إطلاق النار !!!؟؟؟
    لماذا لا يحذو المغرب حذو روسيا في جزيرة القرم !!!؟؟؟
    يستغل الفرصة التي منحتها له الجبهة بتمزيقها وقف إطلاق النار ويشن هجوما كاسحا يقتل من يقتل ويأسر من يأسر ويشرد من يشرد ويحرر ما بقي من أراضي وتصبح فعلا الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه ويضع العالم أمام الأمر والواقع وينهي النزاع.

  • الصاحب
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 14:13

    تحياتي للجميع،بدايةيبدو أن ارسال جنود في منطقة مكشوفة يعني الرغبة في التخلص منهم أو غباء عسكريا في زمن الأقمار الصناعية والدرونات، أو الرغبة في تخفيف الاحتقان السياسي داخل المخيمات برفع صور الموتى وزيادة العداء بنفخ الجمر الذي كلما بدأ يخفت إلا وتجدهم يوقدونه بإرسال جنود أبرياء لقربان تيفاريتي، عزائي لأولئك الجنود فحتى وهم موتى سيستغلونكم الكابرانات أبشع استغلال، لكنكم في العالم الآخر، فمتى يستيقظ شباب البوليساريو المتعلم ليعبر عن رأيه فيما يجري ويجري حسابات جديدة تضمن استقلال القرار الصحراوي والبعد عن البلد المضيف لتحقيق السلام والرفاهية والالتحاق بالمغرب في إطار الحكم الذاتي، والى ذلك الحين المرجو عدم دفع الناس للموت المجاني في هذا الشهر المبارك، السلام طريق آخر .

  • بشير
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 14:20

    معناه ان الحرب في الصحراء موجودة ومنتشرة على نطاق واسع، وفيها قتل من الطرفين
    لاداعي للتكتم او الانكار، واذا كان هذا هو الحال معناة هناك خسائر في كل شيئ، بشريا
    واقتصاديا…………الايام ستكشف كل شيئ……..لا تكذبوا علينا حتى لا تفقدوا مصداقيتكم

  • كريم
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 14:20

    عملاء الجنرالات بغبائكم تفضحون أعمالكم، جا واحد كتب “محمد من الناظور” زعما حنا را ما كانفهموش، التعليق اللي موراه كيقول “حراك الريف المبارك”.

    دخلو سوق راسكم و سيرو ديرو الصف على الحليب يالله توصلكم النوبة قبل المغرب.

  • الحسن
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 14:25

    الى تعليق رقم 1 : محمد من “الناظور” : نعرف انك لست من الناظور بزاف عليك أبناء الناظور في كل شئ: الوطنية الخالصة، عزة النفس ، الرجولة ، و حب الوطن بدون زواق و لا نفاق . أبناء الناظور لا يرضون بان يكون مصيرهم بين أيدي الجنرالات .
    انت اتحداك ان تدهب الى المرحاض بدون إذن مسبق من سيدك الجننيييير. …

  • حسن بن علي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 14:38

    إلى 39…..صحراوي….
    هى انت فعلا غبي إلى درجة انك لا تميز بين قوة المغرب العسكرية من جهة و احترامه لوقف إطلاق النار من جهة ….
    نفهمو ليك ماشي مشكل….
    اولا وقف إطلاق النار قرار أممي…المغرب مابقاش اتحمل عليه الخرق ديالى….
    ثانيا ….في حالة نشوب حرب فلن تكون مع البوليساريو بل مع الجزائر …و هذا ما تتمناه هذه الأخيرة ليس لقوتها …بل لحاجتها الماسة إلى صرف أنظار الشعب إلى خارج الحدود … وتبقى الأوضاع الاقتصادية في الحضيض كما هي الآن …
    .

  • IBN CHAHID DZ
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 14:48

    رمضان كريم لكل مسلم محب السلام
    اما الذين سقطو في ميدان المعركة ميدان السرف هم شهداء عند ربهم يرزقون والصحراوي المناضلة المكافح لن ياءتي من المريخ لحاربتهم بل دمه صحراوي ابائه واجداده طردو وشردو من اراضيهم والان جاء الوقت لكي يدافع عن عرضه وارضه وشرف

  • ABDO
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 14:52

    والله لم أرا في حياتي أغبى من هذه العصابة والتي تظن أن نظام الحروب لا زالت تعتمد على التخفي والتسلل في غز اليل كأنن الجيش المغربي لازال يعمل بتقنيات السبعينات (الغباء بعينه)

  • Samir
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:06

    Pour le 45 le haineux marionnette du régime Harkis faible d’alger le maroclion c’est une équation très élevé pour les Charlots ramassés de la moradia vous avez perdu ne pleure pas c’est comme ça la vie quand on joue les grands avec du bla bla et la réalité c’est autre le vide total

  • عبدو
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:13

    الى ولد الحراك
    انت فعلا ولد الزنقة يعني لقيط خبيث………………………………………………………

  • anzar
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:19

    إلى ولد الحراك:الصواريخ العابرة،طائرات بدون طيار…..ههههههه. .. لعب الاطفال تقصد

  • عبدو
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:19

    الى صاحب التعليق صحراوي
    لان المغرب ليس دولة استعمارية بل هي امبراطورية لها تاريخ في الدين الاسلامي والاخوة العربية فهي تجنح دائما الى السلم اما قولك الهجوج على الجزائر فالمغرب يعي جيدا ان العسكر ينتحر ببطء ويتحلل بنفسه بسبب سلوكه العدواني على الجيران وعلى شعبه * العشرية السوداء *

  • للمعلق Algechien
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:22

    الكركارات أمنها الجيش المغربي و طرد منها المرتزقة الذين ارسلتموهم من تندوف، المنطقة العازلة يتم تأمينها و كل خرق ولو ضئيل يتم التعامل معه في اللحظة و الحين، ما تبقى يمكن لك ان تعيد سرده الى ان تتعب فكله خرطي في خرطي و الواقع ما ترى لا ما تسمع…اذا كانت للمغرب خسائر فعليك بتقديم الدليل و الا فحاليا القمر الصناعي المغربي يحلق فوق رأسك و يعلم متى آخر مرة ذهبت للحمام. احضي راسك برك برك

  • عبدو عبدو ربه
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:22

    يقول الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز : ولا يحيق المكر السيء الا باهله. الحزائر التي خلقت المغرب هذا المشكل من اجل اضعافه ناكرة كل اعراف الجورة والمساعدات الظاهرة والباطنة التي قدمها لهم المغرب تتحمل مسؤولية تاريخية عما فعلته وسيكتب التاريخ على انها دولة تنكرت لمبدىء الجورة والاحسان الذي قدمه المغرب لها طيلة اعوام التحرير.وتتحمل مسؤولية اخلاقية وانسانية على تصرفاتها العدوانية التي ترمي من ورائها اضعاف المغرب والنيل من وحدته الترابية.

  • med
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 16:05

    حتى وإن قتلوا كلهم وعصابات الإجرام في الجزائر الله لا يرحمهم هم في جهنم مستواهم أعداء الله والمغرب في صحرائه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها والخزي والعار لأعداء المملكة المغربية الشريفة من طنجة حتى الكويرة والويل لمن سولت له نفسه أن يمس حدودنا فهي نهايته شعارنا الله الوطن الملك من طنجة حتى الكويرة

  • محسن
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 16:42

    المغرب في حالة دفاع شرعي عن اراضيه.والارهابيون ان اقتربوا من الجدار الامني سيحرقون. وسيبقون على هذه الحال دون جدوى كمسالة الحراك الجزائري الناس في الشوارع تنبح وتعول ولا شيء سيتحقق ولو بقوا قرنا من الزمن بشعاراتهم الفارغة.

  • محسن
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 16:48

    الجزائر لن تنفع البوليزاريو في شيء لانها دولة ضعيفة فهي لم توفر حتى الامن الغداءي لشعبها زد على ذلك حكامها العجزة لا يفكرون. فالجزاءر على ابواب المجاعة والانهيار الاقتصادي ويمكن مقارنتها مع دولة الصومال.دولة ضعيفة على جميع المستويات.

  • عادل بوموجة
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 16:49

    لا يعلم كثير من الجزائريين أن المغرب يتوفر على أقمار اصطناعية قادرين نحن المغاربة على التقاط صور الملابس الداخلية لحكامهم الكهلة ورصد كل حركاتهم بل حتى مايأكلون وما يشربون ، حكام الجزائر ندموا ندم شديد لما دخلوا مع المغرب في الحرب الآن يطلبون الله ليل نهار أن يخلصهم من البوليزاريو يدفعونهم للإنتحار لكي يرتاح النظام الجزائري من العذاب الذي يعذبه المغرب

  • أستاذة
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 16:58

    المرجو القضاء على المرتزقة في الجمهورية الوهمية جميعا. لنطوي هذا الملف نهائيا. تحية لأبطالنا الاسود على الحدود ✌️✌️✌️

  • صحراوي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 17:02

    إلى صاحب التعليق رقم 44
    مجرد تساؤل.
    ولماذا لا يحترم المغرب استفتاء تقرير المصير !!!؟؟؟
    حجتك ضعيفة من وجهين ابحث عن غيرها.
    1- اتفاق إطلاق النار ينص أيضا على إنشاء بعثة المينورسو التي مهمتها تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية.
    المغرب يؤمن بوقف إطلاق النار ويكفر بتقرير المصير.
    2- وفي يخص الحرب، فإن تدخلت الجزائر فالمغرب سيكون رابح من جهتين:
    – يثبت للعالم أن الجزائر هي الطرف الحقيقي في النزاع كما يدعي.
    – يعطي للجارة السوء طريحة كما في عام 1963 مع صنيعتها الجبهة الوهمية.
    ويطوي الملف وينتهي النزاع.

  • خالد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 17:10

    واسي محمد
    واش المعتدي يعد شهيدا؟
    الا ان تكون انت واحد منهم!!

  • Noufal
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 17:47

    Pour said 25 même vos mensongers elle sont téléguidés vous savez mentir quand ça vous arrange et la on comprend bien c’est vôtres éducations et d’ailleurs comme votre régime Harkis faibles on résumant un pays en faillite totale dans tout les domaines le reste que du bla bla et le problème le monde a compris ce pays d’algerie qu’il y’a rien que le vide total

  • حمدان
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:33

    اللهم ارحمهم إن كانوا استشهدوا فعلا. الحرب الحقيقيه لم تبدا بعد. البوليزار ينتظر نتيجه جلسه مجلس الأمن و قراراته. المنطقة ستحرق الأخضر و اليابس لان الصحراوييين لم يخسروا شيء و لا اختيار لهم و لهم الارادة القويه لخوض هذه الحروب كالعادة عكس المغرب الذي سيعاني من كل شيء

  • أخوكم في الله
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:45

    المغرب غادي ادبر فيها هوما كيقلبو على الحرب أو معندهم ميخسرو كيت لي مستافد من الصحرا

  • صحراوي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:06

    تكملة لصاحب التعليق رقم 45
    أنه أثناء الحرب الأولى تكتم المغرب عن خسائره ولما وضعت الحرب أوزارها وتدخلت المنظمات الإنسانية الدولية تكشفت الحقيقة وذُهل المغاربة من الخسائر التي ألحقتها الجبهة الوهمية وبعدد الأسرى من الجيش المغربي المغوار.
    حيث أشارت المصادر أن المغرب سلم لجبهة البوليزاريو 66 أسير حرب صحراوي فقط، فيما سلمت البوليزاريو للمغرب ما يزيد عن 6 آلاف أسير، بينهم ضباط وطيارين وجنود صف.

  • le montagnard
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:04

    C EST LE SORT QUI SERA RESERVE A TOUTE PERSONNE QUI OSERA DEPASSER LA ZONE TAMPON QUI N EXISTE PLUS ACTUELLEMENT APRES LES EVENEMENTS D EL GARGARATE

    LA QUESTION EST CE QUE LE MAROC A GRESSE LE POLISARIO A TINDOUF ET BIEN NON C EST LE POLIZBEL QUI AGRESSE LE MAOC DEPUIS LONGTEMPS DANS TOUTE LA ZONE DU MUR DE SECURITE

    ET BIEN QUE LES COURAGEUX DU POLIZBEL SE PRESENTENT AU MUR ET LA RIPOSTE EST DEJA PRETE

    LES DRONES POUR LES MILICES CONNES
    VIVE LE MAROC ET SON SAHARA

  • هتافات النصر وعويل الهزيمة.
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:24

    أسماء كصحراوي، ابن الحراك وبنت الريف … الخ اتخذتموها لأنفسكم لتدارون بها جبنكم وخداعكم وفشلكم. فالشهم لا يتستر وراء الجذران كالجرذان.نحن نعرفكم يا بيادق عصابة الكابرانات ولقيطتهم.
    الذي لا تعرفونه هو أننا نسمع عويلكم ونحيبكم وراء الستار المكشوف الذي تتسترون خلفه كالنعاج العجاف ولا نبالي. نحن أمة تصدح مآذنها بهتافات النصر عبر تاريخها المجيد، وأنتم تولولون من ويلكم. يكفينا نحن المغاربة الأبطال الأشراف، أصحاب عقل وذكاء ما نستشفه من صراخكم ونباحكم من معالم البؤس والحرمان ومرارة الخسران المبين وطعنات الفشل الذريع الذي تكابدون آلامه وجراحه وتلاقون شرارته وتتذوقون لهيب ناره، ولن نخفف عنكم معانتتكم بمجاراتكم يا أنذل الناس ويا أجبن وأخبث مخلوقات على وجه البسيطة.فموتوا بغيظكم.

  • سعيد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:39

    الى الجزايري59 الجيش المغربي قتل البندير ونتا ضربك البندير عجيب كلمك فعلن الحرب الام تبدي وبوزبال انتضر45 سنة قليك الحرب لام تبدي بعد وعليه انتضار 45 سنة اخرا حت يوعاني المغرب من الزيت وبطاطا ضقات عليكم الدنية ايه الجزارين بما رحبة للهم الطف بى الشعب الجزايري الشقيق والجار

  • اطير محمد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:49

    الى اليد الصحراوي الكافر
    الوهم الحقيقي هو ان توءمن بوجود جمهورية في تندوف والوهم الحقيقي هو ان توءمن ان اسرى الجبهة كلهم من الجنود والعسكر،والوهم الحقيقي هو ان توءمن ان الجبهة هي صانعة المعجزات وهي التي أسرت وهي التي أسقطت الطائرات ،صح النوم وذا كنت سفيها فنحن لسنا في دار غفلون، ونعرف خبايا الأمور،كيف لشباب ترك للتو الجامعة المغربية ان يسقط طايرة في بداية الحرب ،؟ سيدي لقد كنا في حرب معكم وخلفكم القدافي مجهول القبر بملاييره وأسلحته وأضف التقنيين من كوبا،وهلم جرا ،
    الصحراء مجال واسع ليس بالسهل التحكم فيه بين ليلة وضحاها لكن بالإرادة القوية وبسالة الجيش الملكي المغربي وتضحيات الشعب المغربي تم ذلك أمام اعينكم وحسرة قادتكم ،انفلتت قطرات الماء من بين أصابعكم وجاءت حربكم الأهلية وأكملت الباقي واسترحا واسترجعنا انفاسنا من جديد والآن دانا نقلم أظافر من يقترب منا ونرسل من يتشجع الى حيث يريد لا اقل ولا اكثر ،
    سيدي أنكم تكفرون بالسلام ولا تعرفون قيمته ولكم في جمهوريات الشرق ،خير مثال ،وهي شبيهة لنهجكم وجدت نفسها في النفق ،انتم أيضا عنه ستصلونه بانفسكم ،لا أعداء خارجيين ولا هم يحزنون

  • متقاعد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:18

    لقد حدرناكم ان من يقترب من الجدار العازل فسيكون لقمة شواء ساءغة للكلاب الظالة!!!

  • صحراوي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:28

    إلى صاحب التعليق رقم 63
    مجرد تساؤل.
    هل تعلم أن صحفيين وكتاب مرموقين يحملون أسماء مستعارة !!!؟؟؟
    كما أن أغلب المعلقين يفعل ذلك، ولم تذكرهم بسوء.
    تحاملك على الذين ذكرت في تعليقك يكشف عن عجزك مقارعة أفكارهم.
    نحن هنا لناقشا أفكار الكاتب والمعلقين مهما كان جنسهم وجنسيتهم.
    أترك لك الحرية أن تنسبنا إلى أي بلد شئت وتنعتنا بما شئت، فذلك لن يغير في الأمر شيئا.
    وصفت المغاربة بالأبطال الأشراف، أصحاب عقل وذكاء وأمة تصدح مآذنها بهتافات النصر عبر تاريخها المجيد، ذلك ما تشهد به مقالات ” بالمقلوب ” للصحفي احمد والزهراء.
    هذا المغرب العظيم الذي تتحدث عليه هو:
    – البلد الوحيد في العالم الذي لم يستطع تحرير أراضيه وهو اليوم يتوسلها شبرا شبرا.
    – هو من يفتخر بمليون يهودي اغتصبوا فلسطين وهجروا الفلسطينيين.
    – هو من يفتخر بالتطبيع مع محتل مقدسات الأمة.
    – هو من يفتخر بملوك يمشون على القمر.
    – هو من أطلقوا عليه وصف بانكوك إفريقيا.
    – هو من يعفو على مغتصبي الأطفال.
    – هو من يقنن لزارعة المخدرات وتطالب نخبه بتقنين الزنا.
    للأسف الشديد أوقفني عدد الحروف المحدود.
    ليلة سعيدة وأحلام لذيذة.

  • tahaouad
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 04:40

    السؤال هل تم قتلهم في تندوف .ادا كان الامر كذالك من حقهم التباكي اما والحال انهم قتلوا بجانب الجدار فهم مجرد مرتزقة يريدون زعزعت الامان الدي ينعم به الصحراويين على ارضهم حق فيهم القتل وذنوبهم على من سلحهم وارسلهم للانتحار.

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم