البوليساريو تعول على تونس لطرح قضية الصحراء المغربية في مجلس الأمن

البوليساريو تعول على تونس لطرح قضية الصحراء المغربية في مجلس الأمن
صورة: و.م.ع
الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:00

بعد فشل جنوب إفريقيا في طرح ملف الصحراء ضمن أجندة مجلس الأمن الدولي خلال شهر دجنبر الذي تزامن مع الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، تعول جبهة البوليساريو الانفصالية على الرئاسة التونسية للمجلس الأممي خلال شهر يناير الجاري من أجل إعادة الزخم الدولي إلى النزاع الإقليمي.

ورغم أن السفير الممثل الدائم لتونس لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للشهر الجاري لم يتطرق إلى ملف نزاع الصحراء المغربية خلال تقديمه لبرنامج عمل المجلس خلال تولي بلاده رئاسته الدورية، إلا أن الجبهة الانفصالية تعول على التقارب التونسي الجزائري للدفاع عن مساعيها، وفق ما ذكرته مصادر إعلامية جزائرية.

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أفاد بأن أول مكالمة هاتفية له، بعد تعافيه من المرض، أرادها أن تكون مع الرئيس التونسي، معربا عن عزمه زيارة تونس في أقرب الآجال دون تحديد موعد لذلك.

وبخلاف عدد من الدول العربية والإسلامية، لم تعلن تونس عن أي موقف من التدخل المغربي في معبر الكركرات لطرد ميليشيات البوليساريو، وذلك بسبب الضغوط الجزائرية التي تحاول إبقاء هذا البلد العربي على الأقل في حياد من النزاع الإقليمي.

ويظهر هذا التقارب التونسي الجزائري في الفترة الأخيرة من خلال أيضا مسارعة وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج إلى التبرؤ من تصريحات أحمد ونيس، وزير الخارجية التونسي الأسبق، التي وجّه فيها انتقادات لاذعة إلى النظام العسكري الجزائري ودافع خلالها عن قرار المملكة بعد اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء واستئناف العلاقات مع إسرائيل.

وأكد السفير طارق الأدب، الممثل الدائم لتونس لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للشهر الجاري، اهتمام بلاده الثابت بالقضية الفلسطينية في كل المحافل الإقليمية والدولية، وذلك خلال عرضه لبرنامج عمل المجلس خلال ولايته.

وأشار المندوب التونسي الدائم لدى الأمم المتحدة إلى أن من بين الأولويات الأخرى على جدول أعمال تونس خلال رئاستها لمجلس الأمن، تعزيز التعاون بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية ودون الإقليمية.

وشدد السفير طارق الأدب على دعم بلاده القوي لتعزيز التعاون والتكامل بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، كما أكد تأييد بلاده لتنسيق أقوى مع جامعة الدول العربية، مشيرا إلى أن عددا من بنود جدول الأعمال هذا الشهر تتعلق بالوضع في المنطقة العربية.

وفي ما يتعلق بالموقف التونسي من التطبيع مع إسرائيل، قال المندوب الدائم لتونس إن بلاده قد أعلنت موقفها بوضوح: “نحن نعتبر أن تلك القرارات هي قرارات سيادية لا نتدخل فيها”.

وكشف الدبلوماسي ذاته أن هناك مناقشة مفتوحة ستعقد في السادس والعشرين من الشهر الجاري سيترأسها وزير الخارجية التونسي، معربا عن أمله أن تعطي هذه المناقشة “زخما جديدا لاستئناف عملية السلام في إطار الجهود الدولية المتضافرة بقيادة اللجنة الرباعية ومجلس الأمن، وأن يتم تمهيد الطريق لمفاوضات مبنية على أسس قرارات الأمم المتحدة المتفق عليها دوليا من أجل تحقيق سلام عادل وشامل ودائم”.

الصحراء المغربية تونس جبهة البوليساريو مجلس الأمن الدولي

‫تعليقات الزوار

155
  • أغراس
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:08

    لا أظن بأن تونس ستبهدل نفسها مع دولة وهمية مكونة من عدة عصابات من قطاع الطرق و الإتجار في البشر و الإرهاب

  • زكرياء الكندي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:09

    تونس قد تخسر المغرب إلى الأبد إذا ما حاولت الترويج لقضية الصحراء المغربية في مجلس الأمن الدولي او دعمها للجبهة الإرهابية

  • سكفاندري
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:09

    تونس لم تبدي لحد الساعة ردة فعل على التدخل الذي قام به المغرب في الكركرات و لم توضح موقفها من الصحراء المغربية. السيد قيس السعيد يجب عليه رفع اللبس و توضيح موقف تونس بصراحة.

  • مغربي حتى النخاع
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:11

    نحن لسنا بحاجة إلى تونس او غيرها كي تفتح القضية الاولى لمغربنا الحبيب، دعهم يطبلون عل الهواء لقد حسم الأمر بإذن الله.

  • امير الشعراء
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:11

    هنا يتضح لماذا قام النظام الجزاءري الشيوعي على شحه بشراء النظام التونسي ب150 مليون دولار.
    انه تخطيط استباقي
    يريدون تعويض جنوب افريقشيا ب المغرب الادنى
    وقد يتسنى لهم ذلك مع المال

    المغرب يجب ان يستعين بحلفاءه في الجارة تونس حتى لا تنساق لاطروحة الوهم البوخروبي الذي اكل عليه الدهر وشرب

    يقول الشاعر :
    ولو كان الغباء يزيد عقلا…
    لصارت جارة السوء يابانا

  • gan gan
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:12

    الجزائر أكبر مشكل في المنطقة لأن حكامها عبارة عن عصابة لم يسلم منهم حتى الشعب الله غالب ولكن اذكى قوم هم البوليساريو مص دم الجزائر فقروها خلاوها على دص عايشين 5 نجوم باموال الشعب الجزائري الفقيييير جداً

  • Adam b
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:14

    تاريخيا تونس والمغرب أسياد إفريقيا واليوم على تونس أن تعرف أن المغرب أصبح قوة إقليمية وجاءت في المرتبة 60 عالميا والمستقبل كله يخبر تونس أن المصالح تسبق العاطفة والمغرب له وزن كبير في العالم اليوم وهو منصة ضخمة تربط إفريقيا بالغرب وأن الشعارات الفارغة التي عفى عنها الزمن التي تتبناها الجزائر لا تسمن ولاتغني من الجوع شيئا ولن ينساها التاريخ والدليل دولة بترولية وشعبها فقير وابناؤها يركبون قوارب الموت ولن تجد خليجي واحد يفعلها وهذا أغرب من الخيال.

  • Abrayim
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:15

    المغرب في صحراءه ، ولو ترأس الجزائر مجلس الأمن الدولي مدا الحيات.

  • حسن انجلترا
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:15

    الكيان الوهمي والجارة الشرقية في اعتقادي اغبياء او مازالوا يحلمون بايديولوجياتهم اتجاه الصحراء المغربية. الولايات المتحدة هي من اسست و تتحكم في الامم المتحدة ومجلسها الامني ولا تونس ولا جنوب افريقيا ولا دولة اخرى بامكانها تغيير اي شيء بعدما اعترفت امريكا بكامل سيادة المغرب على اقاليمه الجنوبية.

  • احذرو اليهود
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:16

    أين هي المشكلة ان طلب المسلم من اخيه المسلم المساعدة حتى انتم طلبتم المساعدة من بني صهيون أين هو المشكل ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مكتئب
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:16

    ازلام واتباع قريش لاثقة فيهم التحاف مع اسرائيل وحتى الشيطان افضل بكثير من ايتام القومية الشوفينية البعثية المستعربة

  • مغربي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:18

    الامور حسمت، ما وزن تونس في العالم “5 غرام”.
    البوليزاريو تستنجد بأي شئ بعد ان فقدت كل شئ.
    الصحراء مغربية ولن يبقى لكم الا الدخول الى وطنكم المنتصر المسالم الغفور الرحيم. وهذه اخر فرصة فاستغلوها قبل فوات الاوان. انتهت المسرحية الهزيلة للعسكر الجزائري

  • مغربي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:19

    يجب تقوية العلاقات مع الدول القوية والفاعلة مثل الأشقاء في الخليج العربي ودولة إسرائيل الصديقة والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والتقارب مع الصين وروسيا. أما تونس فقد كان موقفها دائما ملتبسا فلندعها تصطف إلى جانب مرتزقة البوليساريو والنظام الجزائري المتعفن.

  • أعداء الإسلام
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:20

    تخيلو بلي هادو كاتقولو عليهم مسلمين و خاوا خاوا كايحرضو دول باش تكون ضد مصالحنا، أين هو الإسلام في هذا؟؟ لهذا أقترح قطع العلاقات الدائمة مع الجزائر و طرد سفيرهم من المغرب و سالات الحفلة. حتى تكون جمهورية القبائل و الطوارق عاد نفتحو علاقات معاهم.

  • رشيد ألمانيا
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:20

    دعوا المرتزقة و الثكنة العسكرية الشيوعية الدموية يعولون وينتظرون. بعد جنوب افريقيا الآن تونس وغدا كوبا وبعده تيمور الشرقية وبعده زيمبابوي وبعده المريخ …
    ينتظرون 20 من يناير وبعده أكتوبر 2021 و بعده مارس 2055 وبعده نوفمبر 3187 لن يجنوا إلا الزوابع الرملية…. حبوا أم كرهوا

  • مواطن
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:21

    اقول للبوليزاريو او الجزئر
    شوفي غيرو راه لعزارا اعطا الله
    سياسة الشقيقة تونس رزينة وتتصرف بعقلانية

  • النجدة...النجدة...
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:21

    واش أكبر الحلفاء ديال قطاع الطرق لي هي ج.افريقيا ما قضات ليكم والو عاد تقضيه ليكم تونس التي لن تغامر بعلاقتها لا مع الجزائر ولا مع المغرب وستبقى محايدة لأن أيادي المغرب معها بيضاء وممدودة ولن تنسى زيارة الملك لتونس في عز أزمتها بسبب الإرهاب من أجل أن يشجع السياحة في تونس وترى الملك محمد السادس يتجول في شوارع تونس لم يفعلها أي رئيس في العالم. غير رجعوا السلاح الجزائر دير ليه روتور لروسيا يقدر يكون فيه ديروكاسيون

  • م المصطفى
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:22

    ولو أنه من المعروف دائما بأن تونس لا يعتمد عليها إطلاقا بخصوص قضية وحدتنا الترابية، فإنني لا أعتقد بأنها ستسير في اتجاه جبهة البوليساريو، رغم التقارب الملاحظ بينها وبين الجزائر، وذلك للإعتبارات التالية :
    – الإعتراف الرسمي بمغربية الصحراء من طرف الولايات المتحدة الأمريكية.
    – تضامن جل الدول الصديقة مع قضية وحدتنا الترابية.
    – فتح علاقات بلادنا مع إسرائيل

  • خريبگي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:23

    لا أظن أن قيس سعيد سيكون صيدا سهلا لعسكر الجزائر الخبيث… فالرجل يعرف الاعيب حكام الجارة الغربية لبلاده ويعرف كيف يراوغهم دون شك….

  • فهد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:25

    أفريقيا الجنوبية بكل ثقلها ورءاستها للاتحاد الأفريقي وتعاطفها الشديد مع مرتزقة النظام الجزائري الغاشم لن تكن قادرة على تغيير أي شيء وما بالك من تونس التي تحافظ على حيادها من هذا النزاع المفتعل وتجمعها مع المغرب علاقة احترام وتأخي.

  • الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:25

    موقف تونس لن يأثر على قضية الصحراء المغربية لان تونس اصلا تعيش مشاكل اقتصادية وتحتاج لدعم الدول الخليجية وامريكا وادا سمعت كلام جنرالات الجزائر ونحازو الى جماعة مرتزقة وعصابة تندوف سوف تضع نفسها في مؤزق وتورط نفسها ولاكن اضن تونسيون ادكياء ليسو بسداجة ان يسمعو كلام جزائر ودخول في صراعات اقليمية وهي اصلا تعيش ازمة سياسية واقتصادية

  • اجديك
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:25

    واش،اعباد الله هاد الناس غارقين في المشاكل ديالهم وهما كيحوصوا علي الزكا كما يقولون، دبلوماسية الجزائر باعتراف المحللين الجزائريين انفسهم فاشلة جدا، شأنها شأن عدد كبير من القطاعات، ليست هناك مؤسسات بالمعني الصحيح للكلمة، ليست هناك استراتيجيات، العبت في كل شيء، الرؤيا منعدمة، الوضع في الجزائر مظلم يندر بازمة خانقة لم تشهد الجزائر متيلاتها مند زمن بعيد، عائدات المحروقات مع الانكماش الاقتصادي العالمي وانخفاض اللسعار وحسب التقديرات سوف لن يغطي حتي ميزانية التربية الوطنية، يسارعون الزمن في محاولة لسد الفراغ الحاصل، وهدا سوف لن يجدي شيئا لانها سياسات تبني علي المدي المتوسط والبعيد، اللجوء الي القروض مستبعد لان البلد غير آمن، غارق حتي الأذنين المسؤولون والاعلام المنحاز لم يستوعبوا بعد الدروس، يجب الاشارة الي ان هناك اصوات من ابناء الحزاير خارج الوطن واعوون بالخطر وينددون بالسياسات الفاشلة والفساد الدي طال هناك، ومع ذلك لازالوا يفتشون علي “جوا منجل”

  • محمد الوطن
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:26

    إذا كان تبون يستعد لزيارة تونس وزيادة ضغط عليها ولي عنقها تحت ابط عسكر الجزائر فإن الزعيم العربي الصادق الوحيد تجاه تونس هو جلالة الملك محمد السادس حفظه الله حين خرج للشارع دون حراسة وفي احلك الظروف ليقول للعالم بأن تونس آمنة .

  • Karim
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:27

    لو كان الخوخ راه يداوي لو كان داوى راسه يا مثبت العقل والدين قلة العقل مصيبة

  • دون كيشوت
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:28

    وهل للمرتزقة وجود حتى يعولو او يقررو اي شيئ ادا الصحيح هو الاشارة مباشرة للكابرانات

  • القايد اخليل
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:28

    الصحراويون لا يعويلون الا على حقهم وقضيتهم العادلة ، ومنذ الثالث عشر من نوفمبر الماضي انتهت القضايا السلمية ومجلس الأمن والمبعوثين وغير ذلك ، الحل في الميدان .

  • hamed
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:28

    تونس مثل المغرب لا تزال أراضيها مستعمرة من قبل الجزائر الفرنسية التي أعطت هذا الاسم لأن الجزائر ليس لها تاريخ يعرفها الجميع ، وهي تعرف ما يشغل الأرض وليس أرضها ، لذلك في دخيلة تونس لا تقترب من هذه الدولة الافتراضية التي شكلتها فرنسا على ظهر الدول الحقيقية في المنطقة

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:30

    مرة أخرى في هيسبريس أوجه إلى حكام الجزاءر العسكر، تونس محايدة .. لا تستطيع فعل أي شيء لكم ..انتهت اللعبة.. هل ما زلتم تحلمون بجمهورية تطل على الأطلسي… ما كاين لا جمهورية ولا ستة حمص …الان وبصفة استثناءية ما زال الحكم الذاتي… وهو غير مضمون اذا تاخرتم في الجلوس على طاولة مفاوضات حول تطبيقه … كمغربي يبدو لي أن الحكم الذاتي أصبح متجاوزا هو كذالك … الامور حسمت ..واش فهمتو ؟؟؟؟

  • simohamed
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:32

    الرئيس الجزائري ومعه جينيرالات ما تبقى من عهد بوتفليقة يعرفون جيدا ان الحراك الشعبي الجزائري سيعود بعد عملية التلقيح. والنتيجة محسومة لصالح التغيير . لدلك حكام الجزائر يسابقون الساعة من اجل خلق جو الفتنة مع المغرب واقحام الجزائريين في مشكل هم في عنا عنه .
    يبق على المغرب ان يطالب من مجلس الامن باصدار قرار نهائي باحصاء المغاربة الصحراويين بتندوف والامر بعودتهم الى وطنهم تحت رعاية أممية.
    وبدلك سنبني مغربنا الكبير من طنجة الى الكركارات.

  • امين
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:34

    الرئاسة الدورية لمجلس الأمن امر عادي بروطوكولي.. عندما يكون دور جنوب افريقيا أو روسيا أو الجزائر ولم يستطيعوا فعل اي شيء .. الأمور تصبح ذات أهمية نوعا ما عندما يجتمع مجلس الأمن للتصويت على مشروع قرار بعد أن هذا المشروع بعدة مراحل تكون فيها الغلبة للأقوى

  • محمد المغترب
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:36

    حان الوقت لكي ينسى المغرب والمغاربة أكبر كذبة في التاريخ وهي العروبة وإبنتها المغرب العربي الكبير…جيران السوء يسعون دون كلل وملل إلى تقسيم المغرب إلى دويلات، سعت إلى ذلك الجزائر منذ 45 سنة وعلى نفس المنوال صار القذافي، وموريتانيا تسعى إلى ذلك إرضاء للجزائر وتونس تقف موقف الحياد السلبي…هكذا إذن دول المغرب العربي نفاق ونكران للجميل وخبث وسعي لتدمير الجار…حضر الوقت لكي يفكر المغرب في مصلحته مع حلفاء جدد بعيدا عن (الخراب العربي الكبير).

  • EL FAHLA DZ
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:37

    لا خوف على اخواننا التواسة اناس محترمون عندهم كلمة ورجال ولا داعي لزرع الفتنة والحقد والكراهية أكيد مفعول التطبيع أصبح ياءثر وهذا ما كنا ننتضرف لان مشروع الصهاينة منذ زمان وصل الى مبتغاه ولكن الشعوب الحرة لا تركع لغير الله

  • عزيز
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:37

    يجب على التونسيون ان يبقوا محادين عن الصراع المغربي الجزائري لانه ليس في مصلحة هدا البلد المزايدة نحن قادرون على ان نحطم الجزائر ادا دعت الضرورة لدلك عليها اي الجزائر ايجاد حل لتلك الحفنة من المرتزقة وتعطيهم جزءا من اراضيها وينالوا استقلالهم اما داخل التراب المغربي فمستحيل

  • هشام
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:39

    أمام إعتراف أمريكي وتأييد عديد من دولةخليجية واوربية . تونس لن تقدر على وقوف ضد مصالح المغرب
    تونس غارقة مشاكلها حكومة مشتت رءيس دولة لم يعد يعرف ما يقدم ولى يؤخر

  • adam Paris
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:41

    la Tunisie possède une belle occasion de s’approcher du Maroc et corriger les malentendus du Passé ,

  • ahmef
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:41

    عاشت امريكا حليفا للملكة المغربية و ليخسأ جيران السوء ، موازين القوى اختلفت في 2020 لي عندو اعتراض يتفاهم مع ميريكان

  • abdo
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:42

    تونس اليوم أمام اختبار كلاهما مر والإقتصاد هو همها وجارتها مريضة تعاني من مرض عضال لا دواء له وهو معرقل الإتحاد المغاربي والأمم المتحدة تسيطر عليها دول دائمة العضوية وتونس لن تراهن عن مسرحية بطلتها الجزائر والوزير السابق سي أحمد ونيس والرئيس السابق السيد منصف المرزوقي فضحوا العسكر الجزائري

  • محايد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:42

    تونس لم تستطع حتى حل مشاكلها الداخلية من ارتفاع اعداد العاطلين وارتفاع وتيرة الفقر والأسعار والاجرام و الحركا عبر قوارب الموت والمواطن لا يستطيع حتى اكل اللحم والسمك ولو مرة في الأسبوع، ياكلون فقط لهريسا والكركاس العضم الهيكلي و المعجنات لرخص تمنها ومرة مرة شيء من الدجاج الرومي وانا سراحة لا اتق في هولاء الفيروسات المحسادين المنافقين وقد كترت اعدادهم هم والمصريين في بلادنا بطريقة غير شرعية ويحاولون الزواج من أجل الحصول على الإقامة لان بعض المومسات رخيصات ويجب على المغرب منعهم من الزواج او الإقامة في بلادنا وارجاعهم إلى بلدانهم وفورا نحن لسنا في حاجة إليهم ومشاكلهم وفقرهم حتى الخرائريين

  • Mohamed fr
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:43

    في اعتقادي أن تونس تعاني وبشدة من نظام العسكر الجزائري نظامين مختلفين جدا، قس على دلك ان جنوب تونس الترابي استحودت عليه الجزائر ،ويعانون من تدفق الجزائريين إلى تونس مما يخلف مشاكل كثيرة جدا كالحوادث والإجرام والتهريب والتخريب!! أنا أظن الحكومة التونسية ستظل على موقفها الداعي لمجلس الأمن، اللهم إن كان تدخلا سريعا من طرف دول الخليج العربي الدي ابدت البلاء الحسن في دعمها لسيادة المغرب على صحراىه ،قريبا سوف نرى حظر كلي على الجزائر لأنها متهمه بتدريب ومد السلاح للعصابات الإرهابية مع حزب الله وإيران .

  • كريم
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:43

    لقد سبق ان ضخت الجزائر 150 مليون دولار في الخزينة التونسية كمساعدة ولكنها رشوة بطعم تبييض اموال لعصابة جنرالات عسكر الحركي الارهابي ناهبي ثروات الشعب المغلوب على امره الجزائر محور الشر الشريرة الاقليمية

  • للتذكير فقط...
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:48

    …لقد سبق للحبيب بورقيبة سنة 1960 ان خرج عن الاجماع العربي ودافع الى جانب فرنسا في الامم المتحدة عن استقلال موريتانيا ضد وحدة المملكة المغربية.
    ولقد ادى هذا الموقف الى قطع العلاقات بين البلدين 4 سنوات رغم مبادرة بورقيبة الى حضور جنازة محمد الخامس 1961.
    وبالمقابل لما تعرضت قفصة للهجوم الليبي الجزائري سنة 1980 كان الحسن الثاني اول من عرض ارسال طائرات عسكرية لدعم الجيش التونسي.
    تونس كانت تابعة للامبراطورية الموحدية وحكمتها اسرة الحفصيين المغربية حوالي 3 قرون كما دافع ابو الحسن المريني عن القيروان ضد فتنة الاعراب وبسط نفوذه الى طرابلس.

  • مومو
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:48

    يجب علينا إيقاف التعامل بمنطق الأخوة في الإسلام و الدم و التاريخ المشترك مع الجزائر، و علينا بذل كل ما نقدر في تدمير الجزائر و تدمير شعب الجزائر و محاربة كل ماهو جزائري، لأنه لا يوجد دينار ضرائب يدفعه جزائري، إلا و فيه جزء يشتري السلاح للبوليساريو، و جزء يشتري الذمم لمحاربة المغرب في وحدته الترابية، و جزء يسخر “لتدمير صناعة السيارات في بلد مجاور” كما شهد بذلك وزيرهم الأول السابق.
    على كل المغاربة ترك منطق خاوة خاوة، و اعتماد منطق عداوة عداوة إلى أن تتوقف الجزائر عن معاداتها المغرب. و كما قال الشاعر:
    أَلاَ لاَ يَجْهَلَـنَّ أَحَـدٌ عَلَيْنَـا ———- فَنَجْهَـلَ فَوْقَ جَهْلِ الجَاهِلِيْنَـا

  • لوكيلي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:49

    رغم الضغوطات التي يمارسها النضام الجزائري على تونس فلا أضنها ستقدم على خطوة مثل هاذه

  • IBN JAZAYER
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:49

    اخواننا التوانسة هم احرار ومن غشهم ليس منهم طبعتم مع الصهاينة الآن هم الذين يحمونكم عندما شتعل الارض والسماء ومن اتى بينه المنطقة هو الذي يتحمل المسؤولية عند الله وليس عند الولايات المخربة

  • Adam b
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:51

    تونس ستنحاز نسبيا للجزائر لسبب واحد وهو ان العمليات الإرهابية التي تشهدها تونس تأتي من الجزائر وهو ملف تضغط به عليها وعلى تونس أن تعرف أن السياح الجزائريين كالجراد يأكل الأخضر واليابس ولا منفعة منهم اجتماعيا واقتصاديا يمكن البحت عن أسواق جديدة.

  • عبده
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:52

    على النظام العسكري الجزائري المتخلف والناطق الرسمي لعسكر الجزائر تبون ، وقطاع الطرق مرتزقة البوليساريو أن المغرب في صحرائه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها….ولن يفدها لا جنوب افريقيا ولا روسيا….ولا الأمم المتحدة ولا المبعوث الشخصي…تضبعون أوقاتكم….

  • الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:52

    لا أدري عم تبحث الجزائر…….و كأنها هي أم البوليساريو و تبحث عن أبيها لتثبث لها النسب و الحالة المدنية .الله يقطع ليهم الأثر.

  • الى إحذروا اليهود رقم 11
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:55

    لما يكن الطالب للاعانة مسلم والمطلوب مسلم …تكون انت صادقا ..ولكن لما يكون احدها اكثر صهيونية ممن تقول عنهم اننا طلبنا اعانتهم…فتكون انت في مرتبة الصانع لصهيون…..المغرب لا يهاب احدا..مادام الله رازقه القوة..وما دام يدافع عن حقه فسيبقى المنتصر باذن الله الى ان يرث الله الارض ومن عليها…اما امثالك فهم بالنسبة للمغاربة الرجال الاحرار ونساءهم كالذيوث يرى الخبيث نقاء ويرى الزوجة كالفاجرة..ان لم تقل خيرا فاولى بك الصمت…لان من تدخل فيما لا يعنيه .سمع ما لا يرضيه….(ولكن بحالك ناكري الجميل والمارقين يرضون بكل شيىء….اكنة على قلوبهم..) انشري هسبريس فعلى قضيتنا الوطنية نموت ونحيا. (مرتن بري دو كيس)

  • جليل
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:55

    جنوب ايفريقيا لم تطرح قضية الصحراء لكن بعد الاعتراف الامريكي طرحت القضية من طرف المانيا ونونقشت وانتهى الامر .جبهة داخلية متراصة جيش قوي سياسة ملكية متبصرة لا تدهبوا بعيدا في التشاؤم لان الامور ولو انها بطيئة كما يرى البعض انما القادم احسن وافضل مما كان .والحمد لله المغرب يربح خطوة الى الامام والخصوم يخسرون خطوتين الى الوراء وهدا جيد بفضل السياسة الحكيمة الملكية لان المغرب لم يكن ورقة انتخابية امريكية وفضل التوقيع حتى الاعلان عن النتائج الإنتخابية الامريكية وكسب ود الحزبين المتنافسين وبدالك استمرارية وقوة العلاقة الأمريكية المغربية ونفس الشيء كان فعله مع نيجبريا ابان انتخاب بوخاري لم يستقبل منافسه فب النتخابات حتى لا يكون له تاثير الشيء الدى غير المعادلة في العلاقات مع نيجيريا

  • النكمات مصطفي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:55

    تونس جراحها لم تلتءم بعد ومن الافضل لها أن تلتزم الحياد

  • karim
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:56

    تونس دولة ضعيفة تقع بين مخالب النضام الجزائري اللقيط كل موقف لايتماشى مع رغبته الجامحة في التسلط ستكون عواقبه وخيمة على تونس ..لدالك فهي تفضل الحياد ولا يمكن أن نطالبها بأكثر من دالك..سيضل المغرب شوكة في حلق أبناء العاهرات من عسكر الجزائر إلى الأبد.. فهو الدولة الوحيدة التي لا يمكن لحكام الجزائر أن يتخطوا حدودها بالمغرب ليس هو تونس أو ليبيا اومالي

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:59

    والله ما وجد المغرب خيرا في الدول المسماة – العربية الاسلامية –
    يجب توطيد العلاقات أكثر مع أمريكا و إسرائيل و بريطانيا و الصين،

  • yass
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:01

    النظام الجزائري حقود و ربما يسبب مشاكل لتونس من مؤامرات لهدا النظام ضد اراضيها و هي على مرمى نيران من ليبيا الغير مستقرة و الجزائر مشاكل داخلية طاحنة

  • حسن
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:01

    قبل كل شيئ تونس دولة عريقة ذات سيادة وتملك قراراتها وثقافة أبنائها عالية راقية ، وثانيا هناك في الجزائر جنيرالات صعاليك حشاشين يخافون ولا يستحون ولن تنزل الدبلوماسية التونسية إلى مستوى ذنائة صعاليك المرادية حاشى تونس من ذلك، وثالثا وأخيرا الحراك الشعبي الجزائري للأحرار سيزحلق البانضية إلى أسفل سافلين، وبركان الفقاقير يغلى وهو ينفث ذخان وشرارات النار تلمع في الأفق وينذر بانفجار عظيم سيحرق الأخضر قبل اليابس ، نسأل الله لطفه وعفوه.

  • السعدي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:02

    المغرب كبير صعيب عليهم جدار عالي التاريخ العريق والحضارة العضيمة الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى الابد وسنقطع يد كل طامع في بلدنا الأسد الاطلسي الإفريقي العضيم المغرب الشريف من طنجة العالية الى الكويرة الغالية

  • EL FAHLA DZ
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:05

    أنا أزور تونس الحبيبة كل سنة والحمد لله والله متسمع منهم الا الخير فما بالك يسترزقون من حدودنا يوميا وزد على هذا من انفض السياحة التونسية عندما ضرب الإرهاب اراضيهم اليس مليونين من جزائريين لا اضن اخواننا يتخلو عن الجزائر بسهولة لانهم يعرفون من قيمتها ومن اراد ان يرشيها فاليتقدم لكي يعرف حقيقة التونسي ورجولته لعن الله كل من يحقد ويزرع الفتن

  • صوت اسفي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:07

    يجب على تونس الا تنسى موقف الملك محمد السادس عندما تعرضت تونس لهجمات ارهابية وفي عز الازمة قامة صاحب الجلالة الملك محمد السادس بزيارة الى تونس وتجول في شوارع تونس لمساندة الشعب التونسي بأن تونس تنعم بالامان الى انا الاشقاء العداء التزمو الحياد و لايوجد شيئ اسمه حياد اما عدو او صديق

  • محمد الحمداوي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:08

    النظام العسكري يدرك ان مشكلته الداخلية مستمرة وقد تتفاقم من سيء الى اسوا ،ان شاء الله تعالى،ولهذا ليس أمامهم الا الهروب الى الامام مثل الشخص الي يءس من الحياة ويقبل على الانتحار.
    اما التوانسة فمعروفين بانتهازيتهم وغدرهم لكنهم ليسو عضوا داءما وغير مؤثرين وجنوب افريقيا اقوى منهم ولم تستطع شيءا وتحطمت آمالهم امام صخرة الدبلوماسية المغربية القوية.
    لكن مع ذلك يجب الحرص والبقضة لان جارة السوء مثل المقامر الذي فقد كل شيء ويغامر ببيع ما تبقى له ولو كان أبناءه.

  • طارق
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:10

    مصطلح الترويج يرتبط بالاساس بما هو تجاري ، و لا اعتقد بان تونس الجديدة ستنصاع لخطابات الوهم و زعزعة استقرار المنطقة ، فهي تعلم بالاساس ان الصحراء مغربية . واذا كان تبون يستعد لزيارة تونس ، فملكنا الهمام زار تونس و هي على صفيح ساخن و تجول في شوارعها

  • ولد ماما B m
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:11

    نحن على تقة كاملة مع انفسنا حكومة وشعبا من قضيتنا الوطنية الصحراء المغربية….. من اراد لنا الخير لوطنبنا وشعبنا فله منا الرحب والسعادة مهما كانت ديانته.********** نحن. لانريد المكرهين الدين يتربصون في مصالح الغبر …….اللهم احفض المغرب وشعبه .
    .

  • محلل
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:12

    إذا لم يكن هناك ضغط و أو اغراء من النظام الجزائري لتونس، فهذه الأخيرة قد تمسك العصا من الوسط و أو الحياد… إداع 150 مليون دولار من طرف الجزائر الذي سبق أن صرح به فقد يكن من دعايات هذا النظام الذي قد يلجأ إلى التهديد بالشر… على أي الانفصال كان شر للاتحاد المغاربي التي تعول عليه تونس…. أما الشر و التهديد و الخضوع لاملاآت النظام الجزائري عانت منه تونس و الدول المغاربية. فمن واجبهم كلهم الخروج من الحياد و الدفاع عن التكثل المغاربي بردع شردمة الانفصال إن كانوا صادقين مع شعوبهم و بلدانهم. ليس في مصلحة تونس أن تضيع وقتها و سمعتها بملف و قضية خاسرة لها انعكاسات مستقبلية تجاه الاشقاء.

  • اطلنتكي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:12

    لو قطع المغرب جميع علاقاته مع احفاد سليمان القانوني ونابوليون بونابرت ونستريح نهاءيا ؛ اما عن تونس فانها التزمت الصمت رغم ان تحديد رايها لن يفيد في شيء ومن الافضل اتخاذ خطوة تحفظ من هذا البلد وتعميق التعاون مع امريكا واسراءيل الذي سيفبد.بلدنا في شتى المجالات

  • التركيز على بريطانيا و كندا
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:13

    وفي ما يتعلق بالموقف التونسي من التطبيع مع إسرائيل، قال المندوب الدائم لتونس إن بلاده قد أعلنت موقفها بوضوح: “نحن نعتبر أن تلك القرارات هي قرارات سيادية لا نتدخل.
    مزيان أسيدي إيوا إذا ظغطت عليكم عصابة العسكر الجزائري فقولو نفس الكلام. اي تدخل المغرب في الكركرات قرار سيادي.
    المهم إذا اختارت تونس الجزائر فقد خسرت كل شيء و السيد قيس سعيد نعتقد انه رجل حكيم.

  • كريم
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:13

    الجعبورية الجرائرية الارهابية تبحث عن رجل امها الذي ترك لها اللقطاء دون نسب وذالك كان على نفقة المقبور القردافي زوجها السابق ممول الارهاب والان سوف تخسر ما تبقى من البحبوحة المفضوحة لهذا وجب استقلال القبايل والمزاب والطوارق التي هي ارض دولة مالي احتلتها عصابة الجرائر الحركية المجوسية عن طريق المليشيات المرتزقة والجماعات المتطرفة

  • متابع
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:17

    لا أظن ان تونس الحالية بقيادة الاخ قيس السعيد ستنزل الى مستوى عصابة وشرذمة من قطاع الطرق وهم في نهايتهم المحتومة ، تونس اكبر من هذه الترهات والخزعبلات ، تونس لن تنصاع الى ما يطلبه المرتزقة فاطمئنوا .

  • spectre
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:17

    بخلاصة من وافق على ترشح تونس لهذا المنصب انها امريكا !ومن يحكم امريكا! الامور واضحة ولاخوف على الدبلوماسية المغربية في اروقة مبنى الامم المتحدة!

  • Ali
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:19

    الحقيقة المرة من علاقاتنا مع جار الشر و العار هي عندما نرى السفير الجزائري يقضي احسن ايامه من على أجمل مكان في الرباط.

  • ادريس
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:21

    ليس هناك هامش يمكن أن يغرد خارج السرب العالم كله يعترف بمغربية الصحراء وقد تعزز موقف المغرب بأقوى دولة في الكون تمتلك حق الفيتو وتدعم مغربية الصحراء
    ان اضاعة الوقت سيؤول الى سحب الحكم الذاتي واستنزاف
    ثروات الشعب الجزائري في قضية خاسرة لأن قضية الصحراء المغربية قضية حياة أو موت وعلى جنرالات العسكر أن ينسوا اطماعهم التوسعية ويهتموا بسفينتهم التي تغرق نتيجة الاوضاع الاجتماعية الخطيرة جدا عبر عنها الحراك منذ سنتين

  • الصحراء المغربية
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:23

    امتحان صعب لتونس أمام المغرب.اما الجزائر التي نصبت نفسها عدوا للمغرب فهنيئا لها بشرذمة البوليساريو الارهابيين.

  • مغربي حر
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:23

    الى صاحب التعليق المسلم يستعين باخيه المسلم
    وهل نظامكم الشيوعي الاليكارشي مسلم والله مضحك نحن لانفرق بين الديانات يااخي كلنا اهل الكتاب
    وان قلت لي الصهيونية فبالحوار يمكن حل المشاكل ليس كنظامك المنافق اللذي قطع الارحام وتقل مسلم انه النفاق

  • حمو
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:26

    لي عول على مريقات جارو يبقى بلا عشا…ايوا عولو على تونس تعطيكوم الصحراء…وملي توافاقلكوم…أجيو نسلمهالكوم…ونعطيوكوم معاها تعبئة مضاعفة…..ههههههه

  • عزيز
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:27

    يبدو أن الرئيس التونسي لم يتخلص من عقلية الأستاذ الجامعي الذي يعيش في عالم الشعارات الإيديولوحية المتقادمة وستستغله الذئاب الجزائرية وسيؤدي الثمن هو وبلده.

  • مواطن
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:27

    اعتقد من الصعب ان ينتقل سعار نظام العسكر الى تونس الشقيقة ، لأن هذه الأخيرة تتمتع بمناعة ضد فيروس احفاد الحركيين الذين تلاشت عدوانيتهم .بسبب كذبهم ونفاقهم اتجاه الراي العام العالمي.

  • سعيد السوسي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:28

    الكراسي تغير المواقف . و المواقف مصالح في السياسة .
    لكن من حسن حض الدبلوماسية المغربية انها اقنعة الولايات المتحدة الامريكية بالاعتراف بالصحراء المغربية و هذه الاخيرة لن تسمح بان تمس مصالحها الاقتصادية و الدبلوماسية بالصحراء المغربية

  • سين
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:31

    هذه مؤامرة من الحزب الإسلامي بقيادة الغنوشي الذي ندد بالاتفاق الثلاثي.تحياتي

  • Driss
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:44

    علينا أن نعي بأن دول الجوار لا تحبذ فكرة استقرار المغرب الأمر الذي قد يجعله نموذجا تنمويا في المنطقة المغاربية لذلك سنجدهم يتبنون الأراء والحلول التي تؤزم وضعية الصحراء وتمد أجال الصراع من قبيل التسوية الاممية والشرعية الدولية ومهاجمة كل الحلول التي قد تنقد المغرب من مأزق الصحراء

  • touhali
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:46

    على تونس لبقاء على الحيادية وإستعادة من ﻹنفصاليين وأنتم تعريفون تاريخ المغرب.
    نصيحتي لﻹنفصاليين جبهة وغيرها:
    صحراء مغربية وأنتم مغاربة أنتهى الكلام
    الصحراء أصبحت من احسن المناطق المغربية وفي مستقبل قريب ستزداهر أكثر فأكثر وبسرعة إنشاء الله وبركاته.
    أرجع في لحين قبل فوات الأوان إلى مدونتكم العالم يتغير!
    وسيتغير أكثر أرجع لخدمات وطنيكم المغرب من طنجة إلى لكويرة. أفتح لحوار مبشرة مع وطنيكم المغرب الحكم ذاتي ﻷءن معترف به وإن تعطالتم فيمكن إزالته نهائيا.
    ﻷن أنتم فى محور شر ! أخرجوا أنفسكم منه، تلعبون بالنار! وش مبغتوش تعيقوا ؟ تاتسناو تحرقوا؟
    نظام الجزائري تيموت على صحراء! أنتم ﻻشيء أمامه!
    عيقو بسرعة البرق قبل أنتسلبو. ما أحسن من المغرب !
    تعيين جبهة جديدة مستقلة من أراء ضباط الجيش الجزائري ومن نظامه هو مسلك الوحيد للوصول الى أحل، الجزائر ﻻتريد إﻻ إنسحاب من صحرائنا لكي تتمكن من إستيﻻ عليها.
    أنتم يعتبرونكوم (حبيبة في حذاء المغرب .

  • على الاخوة في تونس ...
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:46

    … اخذ العبرة من التاريخ .
    لما قامت امارة المؤمنين بقيادة اهل البيت وتاسست مدينة فاس , سارع كثير من التجار المحبين لال البيت في القيروان الى الهجرة والاقامة في فاس تبركا وهكذا تمسى حي اقامتهم عدوة القيروان. ولقد خلدت ابنتا احد هؤلاء اسميهما حيث بنت فاطمة الفهرية القيروانية مسجد القرويين واختها مسجد عدوة الاندلس.
    ولما قامت دولة العبيديين (الفاطميين) في احضان قبائل كتامة بالجزائر ونقلت عاصمتها من المهدية الى مصر بعثت باعراب بني هلال وسليم لتخريب عمران القيروان انتقاما من المعز بن باديس الذي تمرد وانفصل.
    كما ان التمهيد لقيام دولة المرابطين انطلق من القيروان بفضل ابي عمران الفاسي.

  • وطني
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:46

    تونس لها مصلحة بان يجد مشكل الصحراء حل لانها تنتظر طلب المغرب باعادة رسم الحدود مع الحزاءر لاسترجاع جزء من تونس تستعمره الجزاءر.

  • الخميس
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:53

    إن العدو الجزائري لنا بالمرصاد تعبؤوا يا مغاربة إن الله معنا وسننتصر على الطغمة العسكرية بإذن الله يجب إفشال كل مخططاتهم الماكرة وإننا بإذن الله في الحلقة الأخيرة من المسلسل الذي عودنا دائما على إنتصار الحق على الباطل.

  • قاهر الانفصاليين
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:57

    المتتبع لعلاقات تونس مع المملكة المغربية سيعرف أنها علاقات مستقرة وبناءة وهادئة.
    فتونس ليست بلدا مشاكسا وليس من مصلحته إثارة النعرات أو خدمة أجندات معينة وهي تعرف المغرب جيدا ومدى عدالة قضيته ويمكنها أن تقفز قفزة يأكلها الكثير.إذ يلاحظ الكثيرون أن تونس تحرص على علاقات المودة مع المغرب وإن كانت الجزائر تريد جر تونس إلى خندقها في مواجهة مصالح المغرب.
    نحن نعلم أهداف الجزائر التي سعت منذ زمن طويل إلى إضعاف المغرب مسخرة في ذلك إمكانيات البلد الهائلة من موارد البترودولار.ولكن المغرب كان دوما بالمرصاد في حماية صحرائه.
    لا أعتقد أن تونس ستدخل في عداء مع المغرب فدبلوماسيتها دبلوماسية إيجابية وليست عدائية مقارنة مع الحالة العسكرية للجزائر والتي تسير نحو الاستنزاف بفعل رعونة قادتها

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:00

    الجزائر تعرف جيدا أن لا تونس ولا جنوب إفريقيا ولا غيرهما يستطيعون تغيير أي شيء من انتصارات المغرب فيما يخص قضيتنا الوطنية. أنْ تطرح الجزائر هذه الخطوة الدنيئة على تونس أمر وارد جدا . والغرض من ذلك ،ليس تسجيل نقط على المغرب ، ولكن الغرض منه هو خلق قلاقل بين المغرب وتونس ،وكذلك إحراج تونس وابتزازها في هذه القضية. وفي هذا الصدد يجب أن نذكر تونس ببعض المعطيات . منها أن عليها أن تعلم أن الجزائر لا تتوانى أبدا في إحراج أي كان ،وخاصة الجيران ،عندما يتعلق الأمر بقضية الصحراء المغربية. ثانيا نهيب بتونس أن لا تنسى التاريخ وأن تستحضر دائما في علاقاتها بدول المنطقة أنه كان ذات مرة ،ليست ببعيدة، أن تحالفت الجزائر وليبيا القذافي ضد تونس وأرسلوا لها مرتزقة أحتلت في بضع دقائق، ولعدة أيام مدينة قفصة ، ولم تجد تونس بجانبها غير المغرب الذي أرسل مرواحياته العسكرية وحرر مدينة قفصة خلال ساعات وطرد المهاجمين إلى قواعدهم في ليبيا والجزائر. ونحن نريد هذه الوقائع ، لا نظن أن تونس ساذجة إلى حد السقوط في فخاخ الجزائر بهذه السهولة.

  • rado
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:00

    كما تعلمون أيها الإخوة المغاربة، الأعراب أشد كفرا ونفاقا، والدليل ما صرح به الرئيس السابق لتونس ووزير خارجيته، لمادا لم يصرحوا بكلامهم لما كانوا في السلطة، وتأكدوا أن الرئيس الحالي لتونس ووزير خارجيته يعلمون علم اليقين أن الجزائر ليست على صواب، ولكن النفاق سوف يأجل التصريح الصحيح كما أجله للرئيس السابق ووزير خارجيته الدي كان رائعا جدا جدا ….في كلامه، ويا ليته قاله وهو في السلطة.

  • عبدالله
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:03

    الجزائر بلد مبني على الارهاب هناك فرق كبيرة في جنوب الجزائر من قاعدة وداعش لها الحق في الإقامة في صحراء الجزائر وهي قواعد متقدمة للنظام الجزائري تهدد بهما مالي موريطانيا وتونس وحتى ليبيا الا المغرب فهو مستعصي عليها وهو شوكة مدمية في حلقها وهو الذي سيكون سبب خراب هذا النظام ولابد انشاء الله.

  • متابع هسبريسي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:04

    يقولون ان تونس بلد ديمقراطي يتخد قراراته بحيادية لكن كما نرى عجزت تونس وديمقراطيتها المزعومة في اتخاد قرار سياسي واضح من قضية الصحراء المغربية، كما أن بعض الأبواق الإعلامية التونسية وبعض السياسيين والمثقفين التونسيين أعلنوا بصراحة معاداتهم للوحدة الترابية للمملكة ليس لأنهم حياديون ومنطقيون يقولون ما يومنون به بل لأنهم في جيب الجزاير التي تصرف لهم ايتاوات بل تونس كدولة والتي يقال عنها ديمقراطية لا تمتلك بعض قرارتها الخارجية بيدها لأنها أصبحت تدور في فلك جنرالات الجزاير الذين استغلوا فقر هذه الدولة وحاجتها للمال وقدموا لها ملايين الدولارات ليس حبا في عيون تونس بل لشراء ذمتها واسكاتها. التاريخ لا يرحم وتونس امام مفترق الطرق وسنرى فعلا وقريبا هل تونس بلد ديمقراطي أم بيدق من بيادق الجزاير الذين يشترون بالأموال مثل بائعات الهوى !

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:04

    الى 11 الجزائري.والله العظيم اليهود اشرف منكم….اما الرهان على تونس فغير مجدي.لأن اعتراف امريكا بمغربية الصحراء انهى النزاع وللابد.واي تجاذب في مجلس الامن حولها.سيكون مضيعة للوقت.واتحذى اي جزائري والايام بيننا ان تقوم تونس بادراج قضية الصحراء على طاولة مجلس الامن…واصلوا الحرث في البحر ايها الجزائريون.اما المملكة المغربية العظمى فماضية في التنمية والبناء التشييد ….ولا تبالي بتفاهاتكم وخزعبلاتكم التي تضحك وتسلي شعوب العالم في هذه الاجواء الباردة والممطرة ….والتحيا الصداقة المغربية الاسرائيلية…ولا عزاء للجار المجنون الغذار….

  • رأي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:06

    مفهمتش واش هاد الصحراء ماشي مغربية لاش محتاجين البراني يعتارف لينا بيها الى حتاجت الوقت نحاربو على قبلها هاهما الشباب كينين ضيخين غير بالمخدرات دوهم ردوها بالدم الا حتاجت . ممحتاجينش لشحد يعتارف لينا يصحرءنا لواحد كيموت على ولادو ولاعلى بلادو.

  • ولد ماما BM
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:07

    كن دخلت دولة اسراءيل الى مجلس الامن …كن.سارعت ااجزاؤر الى امبربكا في رمشة الاعيان تبكي وتنوح من اجل قطاع الطروق………..حكام الجزاءر اتاهم مرض يسمى ……سم ..الصحراة المغرببة………….مسيو..تبون رجلو امهرسة وارد الدهاب الى تونس ….. في زبارة من اجل …..طلب الود ولاحسان لارهاببن قطاع ااطروق. هبهات. هبهات. لقد اتتكم شطحت الدبك….المدبوح

  • الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:11

    اتقوا الله في تونس. هي الي بقات ليكوم تحولوها لعدو وهمي . رآه مشغولة بمشاكلها الداخلية. مامسوقاش ليكوم

  • عبد الله
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:13

    يجيب على الرئيس التونسي قيس سعيد بمناسبة تولي بلاده رئاسة مجلس الأمن أن يطرح أولاً قضية حاسي مسعود والأراضي التي سرقتها فرنسا من تونس وأدمجتها الجزائر

  • touhali
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:14

    الجزائريين قبل إستقلاليهم من فرنسا أعرفهم كانوا أفضل من ألجزائريين الحاليين بعد ﻹستقﻻل. كانوا محافظين مثقفين وكلهم مروا بالخدمة العسكرية. نتكلموا جميعاً في سياسية عند مبدا تنفيذ ثورتهم 1954. ملاحظاتي في المجموعة التي كانت لي معهم معرفة، يحبون بعضهم البعض، ويحبون المغرب والمغاربة رغم نقصاً من شيء ما من تيقتهم؛ ألجزائريين اﻷن بعد 1960 متكبرين ويعتقدون أنهم أذكى وأحسن كل ناس. وينكروان الخير. نتمنى أن تغيّر سلوكياتهم الحالية بأحسن. ﻻيعقل أن نرى الجزائر بجانب سبانية في قضية سبتة ومليلية. وكذالك ضد وحدتنا الترابية. في نفس الوقت يندوننا بالتحريرها من إسبانيا.

  • Samuel Adams
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:17

    Et demain quand la Mauritanie fermera ses frontières terrestres et son espace aérien définitivement au maroc vous allez dire quoi ?

  • مواطنة
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:24

    لا اظن ان تونس ستترك دولة متجذرة في عمق التاريخ وتتشبت بخيوط العنكبوت التي لن تفيدها في شيء سوى جني اليأس وخيبة الامل ، اذا ارادت تونس ان تسير مع الركب اكيد ستختار الانحياز الى جانب الحق ، والا ستغرد خارج السرب على غرار جارة السوء التي لم يبق في رصيدها سوى المعاكسة والمشاكسة والمشاكل الداخلية العويصة التي استعصى حلها بسبب التدخل وذر الاموال في قضايا خاسرة .

  • سعيد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:25

    التونسيون لازمهم يتذكرون النهار اللي دخل عليهم القدافي لمدينه قفصه شكون الجيش اللي حرر المدينه

  • شطو ميمون
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:25

    الى صاحب التعليق ،،وطني ،،

    هل انت متأكد. بان المغرب سوف يطلب من الجزائر اعادة رسم الحدود ،،كيف ذلك ،؟ هل نسيت رد اسبانيا على سعد العثماني ،،وهو رد في غاية اللباقة والادب وهي دولة صديقة للمغرب وتجمعهما عدة روابط الملكية وحسن الجوار وعاملات الفرولة ومليون مغربي في اسبانيا رغم ان سبتة ومليلية هما مغربيتان ،،فبماذا سيطالب المغرب من الجزائر لا اظن ان الاعداء سوف يكون ردهم لبقا ومؤدبا مثل رد اسبانيا الذي كان من طرف النساء فقط ،،الجزائر ليس لها نساء في موقع مسؤولية والرد لن يكون لطيفا فقد يكون عن بواسطة ،،الاسكندر،،اللهم الا اذا عرض المغرب بعض القرى المجاورة للحدود التي تعاني من ضائقة الحال للتكفل بها مثل ما تفعل اسبانيا في سبتة ومليلية وهنا فانه قد يتم دراسة الطلب واخضاعه لاستفتاء تقرير مصير السكان المتخلى عنهم واعتقد انهم سكان فكيك لان لهم اراضي داخل التراب الجزائري التي غنمها المقاومون الجزائريون اثناء حرب الرمال قبل ان يتأسس الجيش الوطني الشعبي

  • الرأي المستقل
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:29

    لمن قال ما وزن تونس في العالم.
    انا اقول له وما وزن باقي الدول المغاربية الاخرى.
    اليست مجرد محميات ودول من العالم الثالث اي المتخلف. ومجرد مصدرات للحراكه الذين نراهم تائهون بالملايين كالغجر في كل مكان.
    شويا ديال التواضع رجائا.
    اما التنوسيون على الاقل يختارون من يحكومونهم بانفسهم عكس ما يجري في باقي الدول المغاربية الاخرى. وهذا في حد ذاته انجاز كبير.

  • HAKIM
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:32

    علاقة المغرب وتونس جيدة بما يكفي حتي تؤثر فيها مطامع مكشوفة للجزائر اما موضوع الصحراء فقد انتهى قبل اعتراف حتى امريكا وغيرها واتمنى ان ينتهي حتى مجرد التفكير في فتح الحدود مع الد عدو للمغرب جار السوء الجزائر رغم ان بها احرار لا يرغبون اطلاقا في حشر العسكر انوفهم في شان المغرب الداخلي

  • Abu Sara
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:38

    العصابة الحاكمة في الجزائر أخطر ورم في شمال افريقيا يحاول بشتى الطرق ايذاء المغرب قاريا ودوليا واقليميا ولكن هيهات ثم هيهات المغرب دائما لها بالمرصاد ويكيل لها الضربات تلو الأخرى ويزيد من عزلتها الآن العالم فطن إلى أن المشكلة ليست مع صنيعتها البوليزاريو وإنما معها ولا أظن أن تونس لن تخسر المغرب بتبنيها هذا الموقف من البولزبال

  • أزغوذ
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:40

    الشيء المهم الذي يجب أن نعول عليه في قضية الوحدة الترابية لبلادنا هو الوحدة و التضامن الوطني ، المصالحة مع الوطن هي الركيزة و الدعامة القوية للممانعة ضد أعدائنا .و من أجل ذلك يجب على المغاربة خصوصا الذين يتواجدون في مركز القرار بأن يهتموا بشؤون البلاد و المواطنين على حد سواء . يجب إصلاح ما يمكن إصلاحه و على رأسه المصالحة مع الشعب تبدأ بإطلاق سراح معتقلي الرأي فورا للتمهيد لبناء دولة قوية ديموقراطية برجالها و نسائها و ثروتها . مرورا إلى إصلاح التعليم و الصحة و القضاء في الأولوية و تدعيم الدفاع بدءا من الدبلماسية القوية و التسليح الجيد حتى نكون أسياد الموقف و يحسب لنا ألف حساب .أما الباقية تأتي تدريجيا بعون الله .

  • PMOM
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:42

    و نحن منذ انتخاب الرئيس التونسي الحالي في اكتوبر 2019 لم نقم الا بزيارة واحدة خفيفة من طرف وزير الخارجية و لم يذهب لا الملك و لم نوجه دعوة الرئيس التونسي …… هذا مع اقتناعي بان تونس لن تزيح عن موقفها الحيادي السلبي من هذه القضية
    ❤️❤️ #الاتحاد_المغاربي

  • Aabdou laabdi
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:46

    كم هؤلاء الناس هم مرضى بمرض اسمه المغرب لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. لا جنوب افريقيا ولا تونس ولا غيرهم انهم سيغيرون شيئا ما في الصحراء المغربية وهذا خطأ. لأن المغرب لن يفرط ابدا في صحراء مهما كلفه من ثمن لأن الصحراء كانت ولازالت وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • بلورة
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:49

    جواب على 1-Samir : نعم صحيح. و الله لو يفعلها الملك و يطرد لقطاء العثمانيين و الفرنسيس، سيشفي غليل المغاربة و أبناءهم و أحفادهم من طرد المقبور بومدين لهم سنة 1975. عدو خبيث لكن فاليروا في القادم نوع آخر من الخبث. غادي نطحنوا والديهم و بطرق شتى.

  • benha
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:53

    في الوقت الذي كان فيه على تونس ان تطالب باراضيها التي استولت عليها الجزاءر ظلما وبغير حق وتسببت بذلك في تقزيمها والنقص من حجمها في حين سارت هي منتفخة بفعل هيمنتها على اراضي وحقوق كل جيرانها بما فيهم بلادنا ، في هذا الوقت ، وبدل ذلك ، فانها تستمع الى مرتزقة البوليزاريو صنيعة الجزاءر التي استولت على ارض تونس ، على تونس الا تكون مغفلة وتنصاع وتنساق مع الاطروحة المغلوطة للجزاءر ولاطماعها التوسعية ، عليها ان تحافظ على العلاقات ااطيبة مع المغرب الذي سيفيدها اكثر من غيره ، اما المغرب فهو في ارضه ولن يزعزعه عنها احد كيفما كان ومهما حاول .

  • حنفي سوق لاربع
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:59

    العلاقة بين المغرب وتونس متميزة وهدا البلد لطلما كان محايدا في ملف الصحراء وينهج الدبلوماسية المحايدة ولاأضنه سيأتي اليوم ويدافع عن الجبهة الوهمية بعد أن حقق المغرب ماحقق من إنتصارات دبلوماسية وإعترافات من دول كبيرة كأمريكا ..

  • Laaraj
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:06

    تونس يا تونس، لا يعول عليها. تضامن المغرب معها عدة مرات ولم تتضامن معه بالملموس ولو مرة واحدة. لا اريد ان اعطي امثلة لانها تالمني. ارجعوا الى التاريخ لمعرفة حقيقة هدا الكلام.

  • عمر بنشقرون
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:08

    بعد السلام في نظري لابد من تكثيف الجهود لإبراز دور المملكة المغربية وعلاقاتها الطيبة دائما وابدا مع تونس الخضراء…وبهذا الصدد، من الجدر إعلامنا الوطني من التطرق لهذه العلاقات نظرا الظرفية ورعاية تونس لمجلس الأمن ي دورة يناير ٢٠٢١. ولقد كان خطاب للمرحوم الاب الروحي للمغاربة مولاي الحسن الثاني أثر كبير عندما سءل ذات يوم على النظام في تونس وأجاب بوضوح تام: إن تونس انا وليست نظام…

  • عبدو
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:09

    نعم المشكل واضح كالشمس في وضح النهار منذ خمسة واربعين سنة وانتم الجزائريون وضعين الحجارة في طريق المغاربة لعلهم يسقطون ولاكن انا لكم كشعب مغربي العظيم بالمرصاد ولله الحمد والمنة ،فاذا المشكل هم انتم وعسكرييكم ونظامكم ،فالله المستعان ،نحن المغاربة جميعا صفا مرصوصا وحدة موحدة في سبيل قضيتنا الاوللى ،الصحراء مغربية تحت شعارنا الخالد الله الوطن الملك والسلام على من اتبع الهدى…..

  • saad
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:11

    تونس موجودة تحت الضغط و لن تغامر لا مع المغرب و لا مع عسكر فرنسا خاصة مع الرئيس الجديد .

  • مزكوط، صاكة
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:21

    البوزبال كالغريق، يمسك بقطعة تبن ظاناً انه سينقد نفسه من الغرق الحتمي.

  • موحا
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:24

    صحفي تونسي مشهور لخص كل شيئ بقوله ان التونسيين ممنوع عليهم السفر الى المغرب بسبب التهديدات الجزائرية. اذا تململت تونس فالعساكرية في الجزائر يرسلون الى الحدود التونسية بعض الارهابيين للقيام بقتل بعض التونسيين سواء من الجيش او رجال الامن او مدنيين. فالمطلوب من تونس ولا نلومها هو ان تبقى على الحياد وان لا تنصاع للضغط الجزائري العسكري.

  • محمد المودن
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:25

    رشيد نكاز لما وقفوه البوليس التونسي في مطار قرطاج قالهم بالحرف جنا الدولة الجزائرية هي لي كتخلصكم وتكفي هذه الإهانة لتونس

  • البيضاء
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:33

    موقف تونس لن يتغير رغم التقارب بين حكام الجزائر والرئيس التونسي لأنها سوف تجني على جزئ من اقتصادها مع المغرب وان عملت على ذالك فانها سوف تخسر القضية مسبقا وبما ان جنوب افريقيا أشد تأثيرا من تونس لم تتجرأ على مقارعة القوى الكبرى مثل الولايات المتحدة إذن التونسيون يعرفون جيدا أين تكمن مصالحهم اللهم اذا ارادوا الانتحار بمستقبلهم ومستقبل الثكتل المغاربي الذي يعولون عليه كثيرا.

  • صحراوي مغربي حر
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:34

    رقم 11انتم أحقر واوسخ واقضع من الصهاينة… تعلم ان تفرق بين اليهود والصهاينة. اليهود لا يقومون بقتل إخوانهم اليهود…. تتكلمون عن الإسلام والمسلمين وانتم ابعد عن الدين. هل قتل الجار المسلم حلال؟؟ قبح الله سعي من يسعى لتشتيت المسلمين.. عوض البحث عن دعم تونس كان عليهم الجلوس مع المغرب على طاولة المفاوضات لإيجاد حل يرضي الجميع لن يكون فيه غالب ولا مغلوب. هذه التصرفات لن تغير الوضع. سيبقى الوضع على ماهو عليه 45سنة على حساب تنمية المغرب العربي الكبير. مساندة 100الف انفصالي على حساب وحدة وتقدم ورفاهية 100مليون مغاربي هو قمة العبث والتفاهة والغباء السياسي

  • الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:35

    النفط والغاز الجزائري هو من أخرص سعيدولا ننسى الدعم المادي الدي تقدمه جارة السوء لشراء الدمم

  • Daka
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:52

    البوليساريو هو فيروس اخطر من كورونا بالنسبة لدول المغرب العربي. هو فيروس حقن في تندوف الجزائرية عن طريق الشيوعيين بموافقة الجزائر وليبيا. ولكن الامر لم يحسم في وقته. والان لم تبق القوة للشيوعيين لهذا سيتم حتى تقسيم الجزائر لاضعافها اكثر لان قيادة العالم اصبحت الان في يد………..

  • ابو نمس الصويري
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:53

    الشيء المضحك بخصوص تونس، هو أن تونس كانت مستقلة في قرارتها في عهد بن علي فهو من كان يتخد القرارات لوحده بعيدا عن اي ضغوطات . اما اليوم فتونس مقسمة وتتحكم في قراراتها دول خارجية بسبب الواقع السياسي، فقطر حاضرة في اتخاد القرار التونسي عبر حزب النهضة والجزائر حاضرة عن طريق الأحزاب البيروقراطية مثل حزب تحيا تونس وهناك أحزاب اشتراكية حداثية مثل قلب تونس تتحكم فيه الأجندة الفرنسية وهذه نتيجة لما وقع بعد الثورة من تمزق وتشردم، كما أن هناك حرب جهوية خفية في تونس بل توجد مناطق خارج سيطرة الدولة في الجنوب والغرب ولولا مساعدة الجيش الجزائري للدولة التونسية عسكريا للمحافظة على الأمن لاصبحت تونس إمارة إسلامية. تونس بلد فاشل مثله مثل سوريا ولبنان وليبيا واليمن الفرق هو أن تونس لازالت محافظة على بعض الاستقرار بسبب التدخل المباشر من فرنسا والجزائر حفاظا على مصالحهما هناك وهذا يقدم صورة كاذبة عن استقرار تونس لكن الحقيقة هي أن تونس مقسمة ومتشرذمة والدليل الشعب يموت جوعا والدولة مفلسة ولا شيء تغير منذ الثورة. إذن لا يجب تحميل تونس اكثر لأنها اصلا دولة فاشلة وغير موجودة ولا تأثير لها على الساحة الإقليمية

  • قاسم
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:59

    من معه أمريكا معه حق الفيتو
    الصحراء مغربية وستظل مغربية وحتى بدون امريكا الصحراء عند المغاربة معادلتها هي : ذرة رمل = قطرة دم

  • كعبة الثوار DZ
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:05

    سبحان الله منذ ان بداء التطبيع بدأت الفلسفة والكل أصبح يمجد بني صهيون ويا للأسف كنا اغبياء لهذه الدرجة ونثق فالذي يضحك لك لانه كان يضحك عليك

  • MAGHREBI NAFSS
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:06

    la position de la Tunisie a toujours été ambigue quant au conflit du Sahara.le Maroc doit l’oublier car elle penche plutôt du côté du régime maffieux algérien.en vérité,la Tunisie a peur de son voisin DZ car il peut lui exporter des terroristes pour la déstabiliser.Donc,un pays qui a la peur au ventre ne peut rien nous apporter

  • محمد زواق
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:11

    موقف تونس من قضية الصحراء المغربية عبر عنه الرئيس السابق المرزوقي لكن الرئيس الحالي مضغوط من طرف الجزائر رغم ذلك تبقى تونس في الحياد الايجابي لصالح المغرب

  • ABDEL
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:17

    قرار اعتراف الرئيس لامريكي السيد دونالد ترامب وامريكا بمغربية الصحراء يبقى تاريخي
    لقد انصفت اميريكا المغرب لاسترجاع ترابه الشرعي لان النزاع المفتعل من طرف الجزائر يرجع الى سياسة توسعها في المنطقة
    و في الاخير ضهر الحق و زهق الباطل لان موقف الجزائر كان مبنيا سوى على الخدع و النصب لصرقة صحرائنا
    رجاء كل المغاربة ان تفتح الدولة التونسية الشقيقة قنصلية بالداخلة او العيون

  • امين
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:28

    تونس تفطن للعبة وتسير إلئ إيجاد سبيل للعداوة مع المغرب لتحقق البوز وبالتالي ربط علاقات عالمية قوية علئ حساب المغرب . عبق البريق وعييييييق البريق عييييق راك فقصتيني عبق عبق

  • rachida
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:52

    السلام عليكم.خلاصة الكلام إن وافقت تونس على مطلب البوليزبال ووقفت بجانبهم وروجت لهم للدولة الوهمية التي يريدون تأسيسها على أرض غيرهم فيجب على ألم رب أن يقطع علاقاته معها أيضا كما فعل مع إيران لأنها ستصبح هي والجزائر والبوليزبال سيان وتكفينا الدول التي دعمتنا في حق وحدتنا المشروعة جزاهم الله خيرا والغربيب في الأمر أن أردغان منقذ المسلمين كما يصفه مداويخة واللذي بدأ هو ايضا يتوود لاسرائيل من أجل التطبيع معها لم نسمع منه ولو موقف واحد ولو بالمزاح تجاه وحدتنا الترابية وتجاه اعدائنا اللذين يريدون تفكيكها.اليس هذا ما تقولونه على اردغانكم يامسلوبي الإرادة منه.اين محله إذن من الاعراب من كل هذا ما دمتم تقولون عنه أنه منقذ المسلمين أو محله فقط في مصلحته والباقي إلى الجحيم

  • فريد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 16:01

    هي فرصة ثمينة لتونس لتستبلد نظام الثكنة الشرقية و تمتص منهم بعض اموال الريع و البترودولار، و في المقابل تقدم لهم رسالة استعطاف لمجلس الامن للشفقة على ارهابيي البوليساريو، المجلس الذي تسيطر عليه القوى العظمى ( امريكا ، بريطانيا ، فرنسا، الصين ) حليفة المغرب.

  • Changriha
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 16:08

    Quelle pays européen la france l’Allemagne l’Espagne la hollande l Autriche sont à 100 pour 100 avec l’algérie

  • مغربي غيور.
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 16:12

    وشهد شاهد من أهلها بقوله في تعليق له: ” لعن الله كل من يحقد ويزرع الفتن ” وأقول له آمين.
    من ينفث السم في جسم الأشقاء غير الأفاعي والعقارب.
    من يهدم أواصر المحبة والوحدة غير شياطين الإنس وشرار النفوس.
    من يحول الأحلام إلى كوابيس غير كيد الكائدين وحسد الحاسدين.
    من يسجل بمداد الخزي والعار تاريخه المظلم والتاريخ لن يكون إلا شاهدا.
    من يزرع الفرقة والشتات بين الإخوة غير اللقطاء.
    فلينظر العقلاء لما يفعله الحمقى والبلداء في مجرى التاريخ.
    أليس لكم عقولا تهتدون بها وعيونا تنظرون بها ونفوسا تواقة للخير تحنون إليها؟؟
    أما زال لم يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود؟؟؟
    الحمد لله على نعمة العقل وطيبة القلب وصفاء النية.
    وطوبى لمن يعرف بحق وقدر الجار ويسعى لصونه.

  • HSami Trabelssi
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 16:20

    يجب على المغرب فرض التأشيرة على التونسيون والجزائريون, تونس هي الأخرى أيالة تركية كالجزائر ساكنتها كراغلة كالجزائر, لاجمعنا بهم شيء, بل كلاهما يكنون حقدا كبيرا للمغاربة والمغرب, يجب حتى إتباع خطوة الأمارات بمنع ولوج الجزائريين لترابه, تونس والجزائر دولتين فقيرتين اكتر من المغرب, ولن يضيفا لنا شيئا.

  • القادري
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 16:50

    التحركات التي تحاول دفع حكومة تونس إلى مستنقع السياسة الخارجية الجزائري ليس عصابة البوليساريو بل الجزائر نفسها هي التي مهدت لتلك التحركات منذ ان علمت دخول تونس إلى مجلس الأمن الدولي
    وقلنا ذلك واكدنا عليه أكثر من مرة على ان التحرك الدبلوماسي الجزائري لا يكون إلا لغرض خدمة أجندة جزائرية معينة وغالبا ماتكون قضية الصحراء او تحقيق حلم السيطرة الاستراتيجية على شمال وغرب أفريقيا بما فيها المغرب ولهذا سمينا مجال تحرك الجزائر بالمستنقع وها انتم كيف و رطت عدة دول في مستنقعها منها جنوب أفريقيا وموريطانيا وليبيا القدافي ونيجيريا ومالي وغيرها من الدول .ومن ادرك أهداف الجزائر تخلى عنها

  • Mockingjay
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:08

    إلى أغراس : يمكننا توقع أي شيء من تونس لا تنسى أنها في الماضي صوتت لصالح استقلال موريتانيا عن المغرب بتحريض من الجزائر وهي لا زالت تساند مواقف الجزائر دائما و ذالك خوفا على قطاعها السياحي من عصابة جنرالات الجزائر ! تونس سامحت في أرض صحرائها للجزائر خوفا فكيف ستدافع عن مغربية الصحراء للمغرب

  • أبو اميرة
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:22

    عندما يجاور ك دول وأنت تحقق انتصارات دبلوماسية على الصعيد الغالمي ، قانتظر الا الحسد . يخسرون الغالي والنفيس حتى يعرقلون مسيرتك الناجحة والهادفة ، ونحن نعرف جيدا ان التحالف والتكتل الإقليمي هو السائر به المفعول في الوقت الراهن ، ولكن هيهات ثم هيهات ( أ جاب الحمار يعرف سكين جبير ) . ولهذا يجب على الإخوان التونسيون لا يخافون الجزائر ويصرخون المنطق و يدعمون كل ما هو ينفع الإقليم المغاربي يتصرفون بالحكمة ولا غير ، أما المغرب فهو له أسياده وله مدعموه والله معه ومع كلمة الحق والسلام عليكم يا إخواننا في الدين !

  • يجدر التذكير ان ...
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:29

    … الرئيس قيس سعيد ادخل تونس في جبهة الصمود والتحدي لما اعتبر ان (التطبيع خيانة عظمى) وبذلك عزلها عن مصر والاردن والسلطة الفلسطينية ومن التحق كالامارات والسودان الخ…
    مع العلم ان دول جبهة الصمود (سوريا , العراق ، الجزائر, ليبيا ، اليمن الشمالي ، منظمة فلسطين) قد انهارت ولم يبق الا الجزائر ليتحالف معها السيد قيس سعيد والاستمرار في الصمود .
    رغم ان الرئيس بورقيبة كان اول من نصح العرب سنة 1965بقبول التقسيم الاممي لسنة 1947،لما زار اريحا وراى تقدم وازدهار المستوطنات الإسرائيلية و بؤس مخيمات اللاجئين الفلسطينيين .
    فخونته الصحافة الناصرية والبعثية واطلقت عليه وابل سبابها و شتاءمها.

  • EL FAHLA DZ
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:35

    الى صاحب رقم 128
    اتقي الله وتوب إليه الذيزا التي تطالب بها انت هل تعلم المغاربة هم الذين يتضررو لانهم يسافرون الى تونس لدخول الجزائر ليسترزقون من أرض الشهداء ولكن ما دمت انت تفوتهت بكلمة الذيزا أنا متفقة معك وسوف ترى النتيجة لان الجزائري لا يحتاج الذهاب الى المغرب ومن يذهب اعلم انه مدمن على اشياء حرمها الله اما التونسي لا يحتاج الذهاب الى المغرب تكلفه الكثير فهو يسترزق من حدودنا كل الخيرات وزد على هذا لا تنسى مليونين من الجزائريين يذهبون عند اخوانهم التوانسة والله يرحبون بنا كعائلة واحدة وهكذا انتعشت السياحة في تونس اتقي الله ولا نشارك في زرع المزيد من الفتن والحقد والكراهية عقولكم اصبحت صغيرة واعلام فعل فعلته وتصدقون كل ما كتب لهم وخاصتا عن الجزائر ربي يهديكم وبعدي الجميع

  • العبدي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:42

    قالها مرة أحد السياسيين التونسيين ( تونس و موريتانيا، دولتنا مضغوط عليهم من النظام العسكري الجزاءري و يقوم بتهديدهم كل مرة وقد سبق له أن هاجمهم عبر مرتزقته المختار و موريتانيا سبق أن قاموا فيها انقلابات عبر الدراهم الانفصالية.ونكت تتداول حول موضوع السلف( دهب مرة جزائري الى تونس سياحة وعندما اشترى بضاعة من محل قال لصاحبه ،اقتطع ثمنها من لكريدي اللي اعطيناكم) اقول لتونس أن الجزاءر لا تستحق صداقة تونس .

  • مغربي من وجدة
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:46

    العلاقات بين تونس والمغرب جيدة جدا لا على مستوى الدول ولا على مستوى الشعوب
    لا أظن أن تونس ستزعج المغرب ولكن.كذلك فهي تحتاج الى علاقات جيدة مع جارتها الجزائر

    تونس ستكون محايدة حيادا مطلق بل وستنأى بنفسها عن أي تجاذب ولن تعبر حتى عن موقفها.

    تونس تريد بناء دولة وليس لها الوقت للمهاترات والتجاذبات والعداوات

  • رماح
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:07

    هذه فرصة لكي يعرف المغرب والمغاربة معدن تونس والتوانسة. فالشعب المغربي خاطئ في نظرته لهم ولا يزال يظن بهم خيرا . أما أنا شخصيا ونظرا لإحتكاكي بهم وقرائتي لبعض تدخلات صحافتهم وبرامجهم كنت ولا زلت أشك في نواياهم كما أني لاحظت نفاقهم و موالاتهم للجزائر عبر الإعلام وغيره ثم أن تبون متزوج من تونسية. هذه الفرصة لكي يعرف المغرب العدو من الصديق وأتمنى ان أكون خاطئا فيما أظن. المسألة دبلوماسية ليس إلا أما المعركة فقد حسمت ميدانيا لصالح المغرب مند زمن طويل. حري بنا أن نحاول إقناع الصحراويين ذووا الأصول المغربية المتبقين في مخيمات تندوف إلى الهروب والرجوع إلى أرض الوطن. أما المرتزقة ومن يتاجر بهم فلا حاجة لنا بهم.

  • عتيق من صفرو
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:13

    الخليج العربي. رجال في100
    أما المغرب العربي باستثناء رجولة وشهامة المغرب فهومليء بالخونة وناكري الجميل.
    الجزاءر عدوة لدودة
    تونس ليبيا موريتانيا حياد سلبي رغم ما يقدمه المغرب من تعامل راقي. فيكفي للخونة في تونس ان الملك محمد السادس نصره الله تجول في شوارعها في عز ازمتها.
    يجب على المغرب أن يشترط سياسة الوضوح مع الدول

  • عبد الله
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:23

    الى صاحب الرقم 95

    عن أي إسكندر تتحدث ؟ الاسكندر الذي يوجد داخل المواقع الإلكترونية الإعلامية الموالية لعصابة المرادية أم ماذا ؟، هل تظن بأن عصابة المرادية لديها صواريخ إسكندر وصواريخ إس – 300 و أس – 400 كما تدعي المواقع الموالية لها !!، انظر الى تركية وما أدراك من تركية ـ الحليف الأمريكي الناشط في الناتو بعد ما أرادت شراء صواريخ إس – 300 ، ماذا فعلت لها حليفتها أمريكا في الناتو ؟ فرض عليها عقوبات اقتصادية ، وهي الآن تعاني منها ولم ينفعها حلف شمال الأطلسي في عقباتها هادي . طورا لاو كان عند الجزائر متل هاد الصواريخ وهي قريبة من القواعد العسكرية الفرنسية والأمريكية والبريطانية ، ماذا سيكون مصيرها ؟ أفيقوا من سباتكم

  • عبدو
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:26

    الى صاحب الكعبة الخوارDZ ابدا معك من الاخير واقول كالاتي والله ثم والله ان اليهود والصهاينة اشرف منكم بالاف المرات ما تقول لي خاوا خاوا ،هاذا ليس صحيح لانكم تكذبون على الله وعلى انفسكم وتكذبون علينا فهاذا لا ينطلي على المغاربة كماانكم تدعون الاسلام زورا وبهتانا،والله انتم اكبر عدو حقيقي للمغاربة بدون منازع والسلام….

  • momo
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:30

    احذرو اليهود 10 وهل طلب مساعدة بلد مسلم لبلد مسلم لتقسيم بلد هو الآخرمسلم تسميه مساعدة .عجبا كيف توضفون الإسلام في كل ما هو قبيح وذميم هذا إن دل على شيئ فإنما يدل على ما قال عز وجل الأعراب أشد كفراونفاقا. لكن كن على إيمان ويقين المغاربة لا يحتاجون من يدافع عنهم.أويشتروا الدمم كما فعلت الدولة الإسلامية التي تنتمي إليها وأنت اليوم لتملأ بطنك عليك بطوابير الحليب والدقيق والسميد .سنسحق كل من تخول له نفسه المساس بوحدة ترابنا ووطننا ،لأنها قضينا الأولى ،أما أنت فقضيتك الأولى محاربة الجوع والفقر لأنه قادم لا محالة . أما إن كنت مغربيا أقول لك إذهب إلى الجزئر إنها دولة مسلمة .وأهجر المغرب عندنا إخوة مغاربة يهود أكثر منك وطنية ولم يكونوا يوما خائنين مثلك

  • Touil
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:37

    شمال أفريقيا يسمى بالمغرب العربي وليس الجزائر العربي أو تونس العربي. ولهذا عندما يسمونهم لبلدان المغرب العربي يشعرون بتاريخ الإمبراطورية المغربية قبل التقسيم العثمانيين ثم الفرنسي لأنهم في الأصل مناطق مغربية

  • abdo
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:09

    أصلا تونس ليست معنا في صحرئنا فهي أقرب إلى الجزائر ورغم ذالك فلأحرار فيها قالوا كلمة حق من سياسين ومعارضين أما في ما يخص موضوعنا فهي ليس لها أي ثأتير فلأعضاء دائما العضوية عندهم صباغة حمراء

  • ولد حميدو
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:45

    يسعون لما فيه الخير للمنطقة و للامة العربية و لكي حتى و ان كانت الجزاءر نفسها تتراس مجلس الامن فلن يسمع لها اي احد
    اتمنى ان شاء الله ان يتاهل اسراءيل و الجزاءر لكاس العالم بقطر و يكونان في مجموعة واحدة بما انها الان تدرس فتوى تجرم التطبيع فادا فعلتها فسترى ما سيقع للقهوة الكرطونية

  • عبدو
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 20:14

    الى صاحب EL BAGLA DZ 132 نحن المغاربة لا نعطوكم قيمة ولا وزن لكم من بين الامم تونس دولة شقيقة ونحن نحترمهم وكذالك لا تهمنا كثيرا حتى ولو لم تايدنا في قضية الصحراء المغربية فلا تضرنا ولا تنفعنا في شيء ،واخيرا تقول بان المغاربة يسترزقون في بلادكم ،متحشموش انتم ،هادوك المغاربة الابطال والاحرار ،كلهم مهنيين واصحاب حرف ومعلمين ،فتعلمو منهم حرف التشييد والبناء اذن هم اسيلدكم والسلام،…..

  • kham
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 20:32

    المغرب اختار اختياراته الاجابية ولم يعول لا على الجيران البعيدين كتونس لان هذه البلدان بدورها تحتاج الى الرعاية ولها مشاكلها
    نحن المغاربة لا نعتمد على البلدان العربية لان اغلبها محسادة
    الجزاءر حاربت المغرب بالمال والعتاد لمدة خمسن سنة وقريبا ستكمل الماءة سنة اي قرن
    لا نريد اتحادا ولا فتح الحدود ولا تقرب ولا نغفر للعسكر ابدا
    المغرب يجب ان يتحالف مع كل شىء الا مع بعض الدول العربية
    عاش الملك عاش الوطن من طنجة الى الكويرة عاش الشعب

  • Simo
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 20:47

    سياسة الدولة التونسية الشقيقة واضحة جدا وقد عبر عنها غير ما مسؤول : لايمكن التضحية بالمغرب العربي الذي يصل تعداد سكانها بحوالي 100 مليون نسمة من أجل مجموعة لا تتعدى ساكنتها ب100الف نسمة اغلبهم من جاؤوا من دول أخرى واستقروا بتندوف.

  • key West
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:48

    c,est Israel qui derige l,afrique du sud, maintenant elle va laisser tomber le polisario.

  • sun shine state
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:00

    c,est les etats unis et Israel qui derigent la planete.

  • الى رقم 41 للتذكير فقط
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:26

    دولة الحفصيين لم يكن لا وجود في المغرب. أعد قراة تاريخ بلدك.
    حسب منطقك وفهمك للتاريخ فتونس يجب ان تكون اكثر قربا من تركيا لأن تونس كانت ولاية عثمانية لمدة طويلة.
    المغرب على حق والصحراء مغربية.
    وموقف تونس او غيرها لا يغير حقيقة الواقع . المغرب عليه ان يعمل من أجل أن يكون قوة اقتصادية مهمة وفاعلة .حتى يتسنى له فرض عقوبات اقتصادية على الدول التي لاتدعم مغربية الصحراء .ولو على الاقل الدول الافريقية.هذا النهج اكثر فاعلية.

  • ع.الرحيم
    الخميس 7 يناير 2021 - 01:25

    من المستحيل ان تعترف تونس بالبوليزاريو كقيادة لدولة جديدة في دول المغرب العربي، لماذا! لان تونس كذالك متضررة من النظام الجزائري التي استولى على صحراءها منذ الاحتلال الفرنسي لتونس. حيت ان تونس تعترف بتقسيم اراضي المملكة المغربية من طرف الاحتلال المغربي وتعترف بان الملك المغربي الحسن الثاني عندما طلب من النظام الجزائري بان يسترجع له اراضيه التابعة لمملكته المغربية قام النظام الجزائري بتفعيل حرب بين الجزائر والمغرب المسمات حرب الرمال كما قام النظام بعد ذالك بالمساهمة بانقلاب ضد ملك المغرب الحسن الثاني وكذالك زرع الإرهاب في تونس بعدما طالبت تونس من الجزائر بان تسترجع لها صحراءها، لذا فان تونس لديها نفس المشكل الذي صنعته الجزائر وهو عدم استرجاع الأراضي المغاربية المحتلة من طرف الجزائر، كما ان تونس تؤمن هي والمملكة المغربية بالخريطة المغاربية ماقبل الاستعمار الفرنسي للمملكة المغربية مع طبعا تنحية الخريطة الاستعمارية الحالية لدول المغرب العربي التي تدافع عنها فقط الجزائر لأنها في صالحها هي فقط وذالك لانها مستولية على صحراء تونس وصحراء ليبيا وارض شاسعة وصحراء شرقية للمملكة المغربية مع سرقة الت

  • ع.الرحيم
    الخميس 7 يناير 2021 - 01:36

    الجزائر تستعمر صحراء تونس كما تستعمر الجزائر اراض شاسعة وصحراء شرقية للمملكة المغربية، تونس والمغرب يؤمنان بالخريطة والحدود ماقبل استعمار الفرنسي للمغرب وتونس، كما ان تونس والمغرب لايؤمنان بالخريطة الفرنسية الاستعمارية الحالية التي هي في صالح فقط الجزائر لأنها تتهب تروات المعذنية التونسية والليبية والمغربية، وهذا مايجعل تونس تؤمن بالحقيقة وهي ان دول المغرب العربي لاتوجد بينهما مند ان خلق الله الذنيا دولة صحراوية، فالصحراء هي ارض مقسمة على جميع دول المغرب العربي بداية من مصر حتى ليبيا حتى تونس والجزائر والمملكة المغربية، وبس.

  • بشرايا
    الخميس 7 يناير 2021 - 08:52

    البوليساريو لا تعول على احد البوليساريو تعول على الله والبندقية، ومن مد لها يد العون
    فأهلا وسهلا ،

  • مواطن2
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:44

    الرئيس التونسي الحالي وصف اعلاميا عند توليه الرئاسة بانه الشخص المتزن الواعي المثقف لا يتسرع في اتخاذ اي قرار ويتميز بسنه المتقدم وبتجربته الطويلة.الشعب التونسي راهن عليه ولا اعتقد ان يكون اداة سهلة في يد حكام الجزائر.تاخره عن اعلان موقفه من قضية الكركرات لا يعني تاييده للجبهة او للجزائر.قد ينتظر الوقت المناسب ليعلن عن موقفه وهذا امر لا عيب فيه.نتمنى فقط ان لا يكون السكوت ” ابديا “. وتراس الدورة الاممية من طرف تونس تحكمه قوانين اممية لا يمكن الخروج عنها.

  • محمد
    الخميس 7 يناير 2021 - 11:41

    صحيح من المحتمل أن تتقدم تونس الشقيقة بتقرير ساخن لمجلس الأمن حول تحرير شعب القبائل وكدا إسترجاع التراب التونسي الذي إقتطعه المستعمر الفرنسي من تونس !!!!!

  • تونس دولة ضعيفة جدا
    الخميس 7 يناير 2021 - 18:10

    تونس دولة ضعيفة جدا وليس لها وإن وتتخبط في مشاكلها داخليه. ولا يهمنا موقفها لا قيمة له. صدق القول تحزمات لخياره بالفقوسه وبغاو يقطعو الواد ههههههه

  • Watani
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:58

    لا زلتم تتكلمون عن جبهة بوليساريو بعد كل اللذي تجلى؟إنها جبهة الجزائر أو بالأحرى قناع الجزائر.

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء