"البوليساريو" تعوّل على انفصاليي الداخل لإشعال الاحتقان بالصحراء

"البوليساريو" تعوّل على انفصاليي الداخل لإشعال الاحتقان بالصحراء
الخميس 19 نونبر 2020 - 06:00

بعد فشل الطلقات النارية الاستعراضية في إلحاق أية خسائر مادية أو بشرية في صفوف القوات المسلحة الملكية، بالنظر إلى صمام الأمان الذي يشكله الجدار الأمني العازل، تعوّل جبهة “البوليساريو” على تحركات انفصاليي الداخل من إشعال مدن الصحراء.

وتُراهن جبهة “البوليساريو”، وفق تصريحات “سفيرها” بالجزائر، على تحركات انفصالي الداخل من أجل القيام بأعمال تخريبية في المدن الصحراوية؛ وهو التوجه الجديد الذي عبّر عليه القيادي الانفصالي عبد القادر الطالب بتأكيده على أن “ما يجري سيخلق ديناميكية جديدة لدى الشعب الصحراوي، وأن الكفاح سينقل إلى كافة المدن الصحراوية وسيعزز الانتفاضة الشعبية”.

وتحركت الآلة الإعلامية لجبهة “البوليساريو” وحسابات الانفصاليين على الشبكات الاجتماعية، في وقت واحد، لترويج مغالطات تهدف إلى إشعال مدن الصحراء، إذ زعمت ما تسمى بـ”الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي” قيام السلطات المغربية بـ”اختطاف مناضلين صحراويين ومداهمة منازل عائلية بمدينتي العيون وبوجدور”.

وتبين، لاحقاً، أن المعطيات التي أوردها التنظيم الانفصالي، التي تقوده عرابة الانفصال أمينتو حيدر، مجرد معطيات كاذبة لا أساس لها من الصحة، إذ إن جميع المدن الموجودة بالأقاليم الصحراوية لا تعرف أي استنفار أمني، باستثناء بعض الاستفزازات التي يقوم بها الانفصاليون وتتصدى لها السلطات المغربية وفقا للقوانين الجاري بها العمل.

ولم يعد أمام جبهة “البوليساريو” خيار سوى لغة التهديد والوعيد، حيث وجّهت تحذيراً إلى الأشخاص الذين يعبرون معبر الكركرات الحدودي باعتبار أن المنطقة تدخل في “حرب مفتوحة”، بتعبير قيادي في التنظيم الانفصالي.

وهددت “البوليساريو” بقصف المدن الصحراوية، في إطار “حربها المفتوحة”؛ وهو ما اعتبرت مصادر متابعة للشؤون العسكرية أنه إجراء يستحيل القيام به، لأن الأسلحة التي تتوفر عليها الجبهة لا يمكن أن تصل إلى الأقاليم الجنوبية.

وأضافت المصادر ذاتها أن التنظيم الانفصالي يتوفر على رشاشات عيار 14.5 ملم و23 ملم وقذائف هاون؛ لكن لا تأثير لكل هذا على الميدان، مبرزة أن ميليشيات الجبهة لا تتوفر على أي قدرات لاختراق الجدار الأمني.

وتنتشر الرادارات الحربية المغربية على طول الحزام الأمني على امتداد 2000 كلم، وقبل وصول الميليشيات أو اقترابها من الجدار الأمني يتم رصد تحركاتها، وبالتالي القيام بالرد في حين؛، وهو ما وقع في المحبس خلال تدمير مركبة تحمل أسلحة “البوليساريو”.

وفي حالة تمادي الجبهة في استفزازاتها، تورد المصادر ذاتها، فإن التعليمات الملكية كانت واضحة خلال الاتصال مع الأمين العام للأمم المتحدة، والتي أكد من خلالها العاهل المغربي أن “المملكة تظل عازمة تمام العزم على الرد، بأكبر قدر من الصرامة، وفي إطار الدفاع الشرعي، على أي تهديد لأمنها وطمأنينة مواطنيها”.

‫تعليقات الزوار

118
  • حنظلة
    الخميس 19 نونبر 2020 - 06:18

    السلام عليكم اولا هاذ انفصاليي الداخل تياكلو الغلة ويسبو الملة من حقهم ولكن وجب ان تأخذ في حقهم عقوبة واحدة وهي سحب الجنسية ويهزوهم ويحطوهم في الحدود ويوريوهم طريق مخيمات تندوف يمشيو يتييو تما ومن يطلع عليه النهار وما يلقا تا الما ما يشرب هاديك الساعة ينفصل على العقل ديالو صافي باراكا من التسامح وهاديك حيدرة خليوها تمشي ونزعو ليها الجنسية ومنعوها من دخول المغرب وتشوف تاهيا شكون غيسول فيها

  • محمد
    الخميس 19 نونبر 2020 - 06:25

    إما معنا أو ضدنا، لهذا اللي سخن عليه راسو من انفصاليي الداخل يلقى وراء الجدار الأمني ليلتحق بمن يحرضه، ولا تساهل مع الخونة .أو يقدمون إلى المحاكم بتهمة خيانة الوطن ،اللغة الوحيدة التي سيفهمونها .

  • لماذا
    الخميس 19 نونبر 2020 - 06:36

    لماذا امينة التابعة بوليساريو تتمتع بالحرية بالتنقل بين المغرب والجزاءر ودعوتها الى حمل السلاح هل هي قوية الى هده الدرجة

  • صحراوي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 06:36

    نحن رهن إشارة الدولة يد واحدة من أجل مغربية الصحراء أبا من ابا وكره من كره تحت شعار الله الوطن الملك.

  • med
    الخميس 19 نونبر 2020 - 06:41

    كل من سولت له نفسه أن يمس بأمن المواطنين والمواطنات واملاكهم أو على حدودها الجغرافي من طنجة حتى الكويرة سينال العقاب الذي يستحقه من الشعب المغربي الحر

  • كمال إسبانيا
    الخميس 19 نونبر 2020 - 06:44

    ليعلم تنضيم البوليساريو الإرهابي بأن قواعد اللعبة تغيرت 180 درجة ، بعد وفات عبدالعزيز وتولى ناس آخرون زمام الأمور ومنهم أمينتو حيدر تلاشت قضية البوليساريو وأصبحت في خبر كان .. أتمنى من عقلاء إخواننا صحراويي الداخل أن يوضفوا طاقاتهم في بناء الوطن ومستقبل أبنائنا في الإتحاد .. أما الذين رهنو أنفسهم لتجار الفقراء بعد غسل عقولهم و يعشون حياة ذل و انخطاط في صخراء قاحلة فما عسى أن نفعل لهم ؟

  • متابع
    الخميس 19 نونبر 2020 - 06:51

    يجب الان اجتثات الانفصاليين من المدن الجنوبية …وطردهم
    لانهم الخطر الاكبر وهم الذين سيهاجمون على المصالح الحساسة والاساسية لبلادنا ..ولاننسى الجامعات المغربية تطهيرها بالكامل من هؤلاء الاوغاد …

  • Yassine ألمانيا
    الخميس 19 نونبر 2020 - 06:51

    السلام عليكم، أنا حاجة وحده لي مابغاتش تفهم ليا علاش المغرب عاطي لأشخاص بحال أميناتو كيدر الجواز المغربي ومخليهم يديرو البلبلة ويزرعو الفتنة في الداخل والخارج؟ مع العلم أنها كتخدم أجندة خارجية والجزائر دايرة ليها شهرية كجميع إنفصالي الداخل والخارج. إما أن تكون مغربي أو لا (يعني خائن) لو كانو يطالبون بحقوق فهدا شيئ آخر أما الإنفصال فهده خيانة، أصلا جل المغاربة عارفين بيلا الأقاليم الجنوبية مبرعين كلشي رخيص بالمقارنة مع باقي المدن المغربية.

  • youcef
    الخميس 19 نونبر 2020 - 06:57

    ليس انفصالي الداخل عليكم تسميت الامور بمسمياتها الله اجازكوم بخير بل الخونة .اصحاب الفتنة هولاء وجب تطبيق القانون عليهم بما انهم فوق التراب الوطني وعدم التساهل معهم .وتطبيق اقصى العقوبات عليهم هده بلادنا ولا نريد متل هولاء اما معنا أو سير عند عمك تبون .نريد بناء بلدنا والحفاظ عليه والتموقع في النضام المقبل .وتطوير الاقتصاد وتحسين معيشت المواطن وووو….لا وقت لدينا لاضاعت الوقت مع هؤلاء .وجب محاكمة كل من سولت له نفسه المساس لامتنا .

  • medmod
    الخميس 19 نونبر 2020 - 06:59

    يجب أن لا تتساهل السلطات المغربية مع ما يسمى انفصالي الداخل . لتفاذي البلبلة يجب تتبع خطواتهم ومراقبتهم . والباقية مت اختصاص الامن هي ادرى .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 06:59

    ليس لمليشيات البوليساريو الارهابية اي قاعدة شعبية في اقاليمنا الجنوبية و لن تستطيع ازعاج السلطات الامنية او خلق البلبلة حتى في اصغر الاحياء الشعبية لان الساكنة الحقيقية التي كانت تعيش تحت رحمة الاستعمار الاسباني ليست لها اي علاقة بالبوليساريو و تمارس حياتها الطببعية و حريتها الحقوقية والدستورية في امن و امان تساهم في بناء وطنها تحت قيادة جلالة الملك و الراية المغربية و معظم من كانوا يثيرون اعمال الشغب في السابق على قلتهم لا ينتمون الى السكان الحققيين الشرفاء الوطنيين كلهم وافدون من اقاليم طانطان و طاطا و كلميم و اسا و على راسهم المسمات امينتو حيدر دافعهم الاساسي الحصول دولارات المخابرات الجزاءرية او وظاءف او الاستفادة من ريع الصحراء الموروث من عهد البصري ليس لهم ايمان بما يسمى جبهة البوليساريو او ايديولوجيتها الباءدة يستغلون فقط شعاراتها و الحرية التي يتمتعون بها للوصول الى اهدافهم التي ذكرتها و بعد ذالك تلقى في المزابل الى ان تستانف عند الضرورة كل حسب مصلحته الشخصية هذه حقيقة من يدعون انفصاليين او صحراويين يجب التعامل معهم بحزم في حالة تهديدهم لما هو مكفول دستوريا او راحة المواطنين.

  • ملاحظ بسيط
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:00

    انا كمغربي اعتبر اي تهديد او عملية تقوم بها مجموعة المرتزقة المسؤول عنه الاول والاخير هي دولة الجزاءر، لانها هي التي تحتضن وتمول وتدرب وتحرض هؤلاء المرتزقة ضد المغرب، وبالتالي فمن حقي شرعا الدفاع عن امني وامن بلادي ضذ كل عدو.

  • عيسى
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:03

    لا تهم التكلفة عندما يخلص ترابنا الوطني الإنفصاليون في الداخل يجب إقماعهم و حبسهم، و المرتزقة يجب الرد عليهم بقوة.

  • خالد
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:03

    بغيت غير نفهم علاش هاد المسماة أمينتو حيدر تتجول بكل حرية و تدعو إلى الانفصال أمام الجميع و تنسق مع عصابة البوليزاريو ومع ذلك لم تعتقلها السلطات ببنما الزفزافي طالب فقط بمستشفى وجامعة واتهمتوه بالانفصالي و تم حبسه 20 سنة؟ بل وكل مواطن يفضح المسؤولين الفاسدين يتهمونه بالانفصالي ؟ فهموني الله يرحم الوالدين

  • منين تبغي تدخل اعرف كيف تخرج
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:06

    لو اراد النظام الجزائري ان ينهي هاته الخرافات والهرتقات لما فعلها بجرة قلم. تقريبا نصف قرن وهو يتبع الريح، فقد خسر اكثر من 500 مليار دولار لمعاكسة المغرب، ارادوا ولو على حساب الشعب الجزائري الشقيق ان يطبقوا مقولة بومديانهم " سنكون حجرة في سباط المغرب". الحجرة أصبحت في صباطهم الان ويفكرون كيف اخراجها. ولو بنوا بلادهم بهذه المليارات لاصبحوا اكثر من الامارات التي أصبحت في مصاف الدول العظمى في ضرف وجيز. ارجعوا الى رشدكم ايهاالاشقاء الجزائريين ، فالبحبوحة التي كان فيها البترول اكثر من 147 دولار قد وللى، والان لا يفوت 36 دولار. فيقوا ايها الاخوة، فكل شىء تستوردوه. والمغرب اصبح يصدر للشرق للغرب لافريقيا لاروبا….فقد سبقكم بسنوات ضوءية. اما البلطجية مانديوش عليها فاصبحت تسقط الطائرات من خلال افلام اللعب الكرطونية .

  • Sabah
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:07

    البوليزاريو كيان من القراصنة وقطاع الطرق واللصوص الارهابيين يهددون السلم والامن في افريقيا وحكامهم يكدسون في ارصدتهم بالابناك الاجنبية بلايين الدولارات ويبيعون الوهم لاخواننا في الصحراء في حين ان وطنهم الامن هو المغرب نداءي لاخواننا في الصحراء اطردو غالي وعصابته وعسكر الجزاءر من دروبكم فاتهم يضحكون عليكم العالم انتم تحتاجون بلدكم المغرب الامن المستقر لتعيشوا في حما ملككم بسلام وعزة. الجزاءر تلهي شعبها بكم فالعسكر ينهب خيرات الجزاءر ويعطي قسطا منها لغالي وعصابته ولاتستفيدرن انتم من شيء سوى الذل والحرمان من ابسط ظروف العيش تمردوا على غالي وعسكر الجزاءر فانهم شياطين الصحراء الزاءلين عودوا لوطنكم فانه غفور رحيم

  • مغربية
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:08

    المغرب من حقه حماية أمنه الداخلي و اي تهديد من حقه ان يستبقه لمنعه

  • مومو
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:08

    وماذا ينتظر المغرب من انفصالييى الداخل ياكلون النعمة ويسبو الملة كما يقال ،يجب على الدولة تتبع ومحاصرة والزج بالسجن كل من سولت له نفسه العبث بمصالح الدولة سواء كان في الداخل ام الخارج.
    .الصحراء تراب مغربي عبر الاجداد والتاريخ والجغرافية يؤكدان ذلك احب من احب وكره من كره.انشري يا هسبريس

  • بني وراين
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:08

    السلام عليكم البوليزاريو عدو ليس منظم. يستعمل حرب العصابات والتشويش .وليس قادر على المواجهة .لكن طول الحزام الامامي 5الف واكثر . يقوم بمناورات في اي مكان ويفر .لكن ليست له القدرة على المواجهة او اختراق الحزام الامامي . اما الخطر هما الانفصاليو الداخل الذين ياكلون ويشربون وينعمون بالخيرات ياكلون الغلة ويسبون الملة ومن هنا يجب الحل من يرفع الشرويطة يجب ترحيله عند العصابة عبر الجدار الامامي لكن نعرف من مع من . هناك لوبيات باموال جزاءرية كل واحد بثمن اجرامه له اجره .من يرفع الشرويطة في مؤسسة 5000دهم من يكتب على الجدران له …من يخرج الى الشارع العام ويصيح له اجره . انهم يحبون النوم والغدر والمال القدر .

  • muwaten
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:12

    إن سولت لهم نفسهم القيام بعمليات إرهابية داخل الوطن فسيوقعون على شهادة دفنهم بأيديهم. فالمنتظم الدولي يعي قدرات المغرب في محاربة الإرهاب في الداخل والخارج وأي تحرك صبياني للبوليزاريو سيطلق عنان الجيش ليطهر صحراءنا من الورم الخبيث الجزائري الصنع

  • simo danmark
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:14

    صافي خرفات ليهم.اعمال تخريبة؟؟؟؟؟؟؟هي الجيش والامن ناعسين؟ والله لي دار الشغب حتى يحبدوه من وسط رمال الصحراء….البوليزاريو ما بقى عندها ما تقدم ولا تاخر…،رباعة الشفارة. خاصهم ضربة موجعة باش يسكتو نهائيا

  • Med Anouar
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:19

    ساهلة طلقونا عليهم حنا الشعب، يعني عطيونا Carte Blanche.

  • Aigle marocain
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:19

    Les FAR possèdent dès radars et surveillent tous le territoire national et ses frontières .Grace aux satellites marocains ,le maroc contrôle tous les déplacements même dès rongeurs auteur de ses frontières. La technologie militaire des FAR est plus dominante que celle des ennemis.

  • نصيحتي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:21

    إن ما يسمى بغالي وهو رخيص ..إنه يريد من بعض الشباب في الصحراء المغربية أن يجعل منهم أخشاب للتدفىءة لأغراضه الرخيصة ولأسياديه حكام الجزائر. …راه باغي يكل الشوك بفمكم …..

  • كمال
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:22

    والله إنكم تضخمون حجم هؤلاء الأقزام بمصطلحات لا تتناسب مع حقيقتهم، والواقع أنهم مجرد حفنة ضعيفة جدا تستقوي بالجزائر وهذه الأخيرة لا يمكنها أبدا بأي حال من الأحوال أن تقوم مقامهم في حرب مكشوفة لأنها تعلم علم اليقين بأنها ستورط نفسها في صراع لا طائل منه وأن الداخل لن يتقبله، الجزائر في معضلة لا هي قادرة على الانخراط الفعلي والمادي الصريح في مواجهة المغرب ولا هي قادرة على الانسحاب بفعل تأثير عقلية "النيف". وبهكذا معطيات سيستمر الوضع على ما هو عليه لثلاثة عقود قادمة!!

  • يا عرب و يامسلمين
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:25

    اللهم إنا نسألك الهداية لمن يروج هذا الملف ضد مغربية الصحراء. فالصحراء مغربية إلى ان يرث الله الأرض و من عليها بإذنه.

  • سولوه
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:25

    الا ما احشمتي دير اللي ابغتي.اش من بوليساريو خطة مدبرة من لكديديفي وصديقه المقبور بوخروبة واخرون دفعوا بجيوشهم وحاربوا المغرب. ولا زال خيط اللي رسموه يفتعل ويناوشون المغرب في صحرائه.مرتزقة لا ينفع معهم الا المعقول.ردوا البال لخريطة الجزائر التي توسعت بفضل من تعرفون اكلات اراضي الجيران شمالا وغربا وشرقا وجنوبا اتوسعت و لازالت تخروض والطمع اعمى العقول.استراتيجيتها خلق البلبة والخداع.

  • مستحيل
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:27

    أولا لا يوجد إنفصاليي الداخل كل من يعيش على أرض المغرب فهو معزز مكرم كيف يمكن لمواطن بغض النظر أنه صحراوي ينعم بالأمن ،يأكل الغلة ويسب الملة لا أظن أن يتجرأ أحد على هذا الفعل لأنه بمثابة انتحار والمغاربة كلهم على قلب رجل واحد إزاء وحدتنا الترابية ،الله الوطن الملك.

  • من العيون
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:29

    حفظ الله ملكنا وأسرته الكريمة الشريفة. وحفظ ربي وطننا المغرب من طنجة حتى لگويرة. اللهم احفظ ملكنا و احفظنا واحفظ بلدنا بالسبع المثاني.واجعل كيد أعداءنا في نحرهم وشتت شملهم وسلط عليهم الفتن. بك نحتمي يا ربنا وعليك نتوكل انت ولينا في الدنيا و الآخرة عاش الملك عاش الملك عاش الملك.
    الله الوطن الملك.

  • فكيكي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:36

    فالتأتي البولساريو حتى بانفصاليي العالم والذين مازالوا لم يخلقوا بعد فجوابهم موجود في قسم المسيرة الذي أدوه جميع المغاربة والذي تركه قائد المسيرة الخضراء الحسن الثاني رحمه الله. لن يطؤوا ارض الصحراء إلا تحت راية المملكة المغربية التي ترفرفرف عالية فوق كل شبر من ارض الصحراء المغربية..

  • عزوز
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:36

    ان الاوان جمعهم و رميهم في الصحراء عند إخوانهم في تندوف حتى يعرفوا قيمة النعم لعيشين فيها…..يأكلون النعمة و يسبون الملة….الشبعة أو مادير

  • عبدالله
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:38

    الى من سولت له نفسه المساس يامن ومتاع الناس سيكون وجها لوجه مع الشعب المغربي قاطبة حكومة و شعبا وستكون عاقبته وخيمة وسيعاقب عقابا شديدا حذار ثم جدار انها قضية المغرب شعبا وملكا وحكومة .

  • touhali
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:39

    الحكم ذاتي

    سؤال إلى أشقائينا ﻹنفصالين ساكن ﻷصلين من صحراءنا الجنوبية، المغرب حصل على ﻹستقﻻل في مثل هذا اليوم من سنة 1956 وفي سنوات 1957 و1958 جيش التحرير المغربي أراد بد تحرير صحراء من مستعمر ﻹسباني لكن مع كامل ﻷسف ظروف غامضة لم تسمح على مواصلة تحريرها أسباب كثيرة في ذالك الوقت؛ المغرب أراد تحرير المناطق بلده تدريجياً وبطرق سلمية ويبقى المغرب موحد!
    تحركتم في 1973 وفي نفس الوقت تحركات ﻷطماع ﻹسبانية والجزائرية كل واحد يلعب دوراً: إسبانية تلعب دور إنضمامكم إليها، والجزائر تلعب دور إنضمامها إليكم وفيما بعد تزيلكم تدريجياً عن لوجود ثم تبقى لوحدها في صحراء.
    النظام الجزائري ﻻيوفي بالعقود وﻻ عهود ﻻ مصداقية فه؛
    ألم تعلموا كيف عمل مع شعبه عندما نجاح ﻹسلمين في ﻹنتخابات التشريعية وأنقلب عليهم نظام وسحقهم وقتل أكثر من نصف مليون جزائري. سؤالي أتريون أن يقع بكم مواقع بشعبه في تسعينيات ؟؛ الجزائر ﻻ مثلها أستولت على تندوف صحراء شرقية. وفى إلختام إنكم تلعبون بالنار؛ أنتم قليلون ﻻحوﻻ ولا قوه لكم؛ ﻷن لاتستطيعون فعل شيء إن لم يؤذن لكم.

  • عبدالعالي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:40

    هدا عصر التكتلات وليس عصر قيام دويلة لاتملك مقومات قيام دولة أصلا هؤلاء ماهم الا بلطجية مدفوعة من النظام الجزائري لدق مسمار في خاصرة المملكة المغربية لوقف تقدمها وإنفتاحها على إفريقيا هو يتعبير بسيط هو بداية حقيقية لبدء صراع الريادة في المنطقة لأن هدا الكيان يريد أن يحصل أولا على الاستقلال من بعدها ينظم إستفتاء مفروض من طرف الجزائر من أجل الإنضمام الى الجمهوررية الجزائرية وبدلك تكون الجزائر ضربت عصفورين بحجر واحد الحد من قوة المغرب الدي يشكل عقدة تاريخية لها والتمكن من إيجاد ممر إلى المحيط الأطلسي ولكن هيهات فحكام قصر المرادية يحلمون الصحراء مغربية الى أن يرث الله الأرض ومن عليها إنشاء الله

  • الرباطي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:40

    يجب التعامل مع خونة الداخل بحزم وتقديمهم للعدالة
    لأن قبل ان يعيش بننا مرتزقة يحاولون زعزعة أمن الوطن
    اما البوليزبال و محركتهم الجزائر. لن يجرؤو على إطلاق رصاصة لأنهم يعلمون ما ينتظرهم
    الضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه اللعب بوطننا الحبيب
    الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
    الله الوطن الملك

  • noure
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:41

    لقد إسترجعنا صحرائنا العزيزة الغالية بسمكها وبحرها ومدنها وجميع خيراتها وماذا جنت الدولة الجزائرية التي تحتضنكم وتدعمكم دبلوماسيا وإقتصاديا وماديا ومعنويا 45 سنة وهي تصرف عليكم ملا يير الدولارات على حساب شعبنا الشقيق الجزائري .هيا إنكم تضيعون وقتكم في قضية محسومة لاننا أصحاب حق .إن الوطن غفور رحيم عودو إلى وطنكم .العسكر الجزائري يستغلكم لاغرضه السياسية .

  • Adil
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:42

    أصحاب النعال الفراقشية يريدون الإنتحار ساعدوهم من فضلكم وأرحونا من أخبارهم. نريد أن نسمع يوما ما، كان يامكان في قديم الزمان يعيش في صحراء تندوف المغربية بعض القردة من العصر الحجري يتسولون ويعيشون في أحلام لا متناهية استيقضو على صدمة قوية فضاقت بهم الدنيا وانتحرو

  • AZAMI
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:42

    الويل ثم الويل لمن اراد اشعال فتيل الفتنة في اقاليمنا الجنوبية فالامن المغربي باحترافيته وثباته سيتصدى لكل محاولة يائسة في إطار القانون .لن يسمح المغاربة من طنجة حتى الگويرة بأي نوع من انواع الإستفزازات التي تقوم بها لا حيدر ولا بندر القانون واضح وتعليمات ملكنا الهمام صارمة.لن نعترف لا بانفصاليي الداخل ولا الخارج.المغرب والحمد لله محصن بالارادة والتآزر بين أفراد الشعب بكل مكوناته.وكلمة واحدة هي الصحراء مغربية احب من أحب وكره من كره.

  • Isamine
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:43

    التهجير والنفي إلى تندوف كل من خولت له نفسه بتخريب المغرب العزيز.

    إلى الجحيم جرذان العار و الخزي.. !!!I

  • رأي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:45

    لكل أجل كتاب وهؤلاء المرتزقة حان الأجل لوضع حد نهائي لهم. فعلى الأمم المتحدة تحمل مسؤوليتها لإدانة الجزائر وصنيعتها.
    ويجب المضي قدما في تطبيق الجهوية الموسعة وفتح حوار مع أصحاب فكر الانفصال المضللين وليس مع مع من لديهم مخططات مملوءة من طرف الجزائر وصنيعتها.
    خلاصة القول حان الوقت والأجل لإنهاء هذه المسرحية المخدومة ومواجهة الجزائر ووضعها أما مسؤوليتها المباشرة فيما تقوم به من عدوان على المغرب مباشرة وبالوكالة. وسينتصر المغرب بدون أي شك في معركة المصير لأنه يدافع عن الحق. أما الجزائر فتشن العدوان عن باطل. ولا يستوي الحق والباطل. وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

  • jawad
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:47

    فداك يا وطني. الصحراء مغربية بالسلم او بالقوة. هذه هي حكمة ملكنا الهمام

  • Elli
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:47

    اعطي للزفزافي عشرين سنة متهما بالانفصال وهو بريء، ويقول انا مغربي،
    بينما الانفصاليون الحقيقيون يعيثون فسادا ويحسب لهم مليون حساب

  • mourad
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:52

    هذا الكلام موجه لانفصاليي الداخل راه لي دار الذنب يستاهل العقوبة واكيد ان السلطات المغربية ستتصدى لاي سلوك يهدد سلامة واستقرار وطننا الحبيب صاحب الجلالة كان واضحا وصريحا في خطابه الاخير .حمدو الله على استقرار المغرب وعلى رفاهية العيش في المغرب الحبيب ليس من الضروري ان تكون حاد الذكاء لتدرك الفرق بين الحياة حرا وبكرامة في المغرب والحياة في سجون تندوف

  • مغربي عربي_أمازيغي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:52

    انفصاايو الداخل يكفيهم صحراويو ساكنة طنطان وكلميم واسا وطرفاية لوضعهم على سكة الوحدة الترابية… واهم من يعتقد فرض مغالطاته على المغاربة

  • Larbi
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:54

    يجب الضرب بيد من حديد و بقسوةعلى كل من يقف أو يشكك في الوحدة التربية للمغرب سيما إذا كانوا يعيشون بيننا و يأكلون من خيرات أرضنا و آمنون فوق ترابنا.

  • simo
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:55

    في عالم الحروب لا يجب المراهنة على السلاح الذي تملكه المليشيات المقاتلة. ففي بداية حروب الصحراء بدأت البوليزاريو بركوب الجمال إلا الكتيبة الجزائرية التي كانت نساندهم والتي كانت تمتلك السلاح المعاصر مثلا في أمݣالا، لكن سرعان ما أصبح للبوليزاريو صواريخ ستريلا يام 7 ورشات 14.5 و 23مم. وفي معركة وارݣزيز فاجأت المغرب بقادفات الݣراد BM21. وبعدها منحهم القدافي دبابات من نوع T54 و حاملات الجنود BMP وهاجموا "منطقة زمول النيران" وكانت أكبر معركة بالدبابات، ولا ننسى سام 6 خاصة في ݣلتة زمور وكانت الصواريخ تنطلق من التراب الموريتاني. فعلينا أن نتنبأ بالأسوء والتفكير في تمشيط المنطقة العازلة وتحميل الجزائر مسؤولية أي هجوم يستهدف المناطق المدنية لربما نفاجأ مرة أخرى بطائرات المسيرة الدرون لأنها أصبحت متوفرة في أسواق السلاح.

  • ناصر
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:57

    لا نريد أن يكون إنفصاليوا الداخل كما تسمونهم ،إما أن تكون وطني مغربي وإما السجن ، أو أخرجوهم إلى مخيمات تندوف عند إخوانهم.

  • Achtouk
    الخميس 19 نونبر 2020 - 07:59

    يجب احصاء هؤلاء الخونة بدقة. وتجميعهم ليلا، في منطقة ما، امام الجدار، واطلاق سراحهم باتجاه جمهوريتهم، بعد ان يتم تجريدهم من كل ما له علاقة بالمغرب. الصرامة ثم الصرامة ثم الصرامة

  • Benali
    الخميس 19 نونبر 2020 - 08:01

    إذا كانت عميلة النظام الجزائري العسكري تعول على ما"تسمونهم إنفصالي الذاخل" فهي تصب الماء فوق الرمال……peine perdue d'avance
    أصلا ليس هناك معنى لكلمة إنفصالي ،من كان يحب الإنفصال عن أرض المغرب من طنجة إلى لكويرة فأرض الله واسعة يذهب أين شاء و أحب و إذا ليس له نقود فليركب الموج.
    الوحدة الترابية من طنجة لكويرة قائمة ،الحمد لله، و كل المغاربة يعيشون في أمن و آمان ،كل شي موجود مقارنة مع بلدانسبق أن زرتها .و لي حس بالضيق يجرب و يخرج و لكن الإحترام كل الإحترام للوطن من طنجة إلى لكويرة بشعار :الله *الوطن*الملك.

  • خديجة
    الخميس 19 نونبر 2020 - 08:03

    هاد انفاصلي الداخل جمعوهم وخرجوهم من الجدار ويمشيو عند خوتهم في تندوف و ميمتهم الجزائر
    ياكل الغلة ويسبو الملة
    الله ينعل لما يحشم

  • صباح
    الخميس 19 نونبر 2020 - 08:03

    الذين تعول عليهم يعيشون في امان في بلدهم المغرب وتحت حماية ملكهم الشريف محمد السادس فما عليها الا ان تخضع للواقع وكفا من بيع الوهم لاخواننا في الصحراء فغالي يكدس الاموال في الابناك السويسرية وسينسحب يوما ما تاركا لهم الفراغ فلاهم بوطنهم المغرب ولاهم بماء وجههم نقيا فعسكر الجزاءر يستعملهم كدرع واقي وكدمية يلهي بها شعبه ويتستر على فضاءحه شعب الجزاءر يجوع وعسكره يدفع لغالي ويدعم اطروحة فاشلة وهمية وطنكم هو المغرب الامن دولة المؤسسات فكفاكم من تضحيك العالم عليكم

  • عبدالله الوجدي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 08:05

    على المغرب فرض الأمر الواقع.لا استفتاء لا تقرير المصير وطرد ما يسمى المينورسو.واعتقال كل من يطالب بانفصال الصحراء عن المغرب.يجب أن نحدو حدو إسبانيا مع كاطالونيا،وتركيا مع الأكراد. شكرا

  • med
    الخميس 19 نونبر 2020 - 08:10

    الويل لمن سولت له نفسه أن يقوم بأي حركة ضد المواطنين وممتلكاتهم، فالشعب لا يرحمهم ،والخزي والعار للعصابة، عاشت المملكة المغربية الشريفة من طنجة حتى

  • b.a
    الخميس 19 نونبر 2020 - 08:19

    الكل يعلم ان البوليزاريو ماهم الا دمى في يد النظام العسكري الجزائري يعني كل تحركاتهم واستفزازتهم هي بأمر من النظام الجزائري وقضية الكركرات أكدت بالملموس تورط الجارة العدوة وخير دليل كل مسؤوليهم واعلانهم يشنون حملة غير مسبوقة على المغرب.الصحراء مغربية وستضل مغربية

  • حسن القنيطري
    الخميس 19 نونبر 2020 - 08:19

    ليس بيننا-والحمد لله-انفصاليو الداخل..كلنا مواطنون صادقون .تجوّلْتُ في صحرائنا المغربية ووجدتُ فيها مواطنين مغاربةً طيّبينَ،في كل من مدينة العيون والداخلة.ولذا فإن جبهةَ البوليساريو المارقة،ستبقى لوحدها،وستكون مضطرةً إلى تسْريحٍ إخواننا الصحراويين المحتجزين لديها للرّجوع إلى وطنهم ..نعوذ بالله من فِتنِ الأعداء..

  • الأصيل
    الخميس 19 نونبر 2020 - 08:29

    أما آن لهذه الفئة الضالة أن تكف عن هذه الأعمال الصبيانبة اللتي تعبر عن السذاجة وقصر البصر وأن تتمادى في إنكار الحقيقة التاريخية الواضحة وهي انتماء عمق الصحراء إلى الرقعة الجغرافية للمغرب منذ القدم وتعلم أن هذا الانتماء محفور في الذاكرة الشعبية لسكان المغرب قاطبة هذا هو الأمر اللذي يجب أن يعلمه الشباب ويستوعبه ولا ينصت للتلفيق والتزوير للحقائق التاريخية اللتي كان يؤمن بها في الامس القريب كل المجاهدين في حركات التحرير الوطنية في جيش التحرير المغربي وجبهة التحرير الجزائرية.
    أناشد كل كل حسن السجية وكل محق أينما كان أن يرجع إلى الصواب والاعتراف بالحق البين .الأمر الآخر ومن باب المنطق والواقع فليكف كل من يهدد بالكفاح المسلح والفوضى وليعلم بأنه يهين أمة بأكملها وهي الأمة المغربية الأمة اللتي لها تاريخ عريق من المجد والسماحة والمكرمات وليرحم هذا المتحدث أهله وذويه وينقذهم من الضياع والمحبة ويلتحق بأهله في عزة وكرامة مع إخوانه المغاربة لينعم بالطمأنينة والأمان.

  • tarek ibn zayad
    الخميس 19 نونبر 2020 - 08:35

    je comprend pas comment le gouvernement marocaine tout ces annees laisser —-alggrgaratt—–libre au des terroristes bolizario et le maitre alger dans cette region ———-heureusement vous êtes réveiller ——-car leurs but de passer a lgguirra avec l'accord de certain mauritaniens —–je suis content que vous avez réussi cette operation ———–mais je vois pas beaucoup de matireles militaire dans la region comme bases millitaires ect…………… en ce moument c'est important wassalam———–vive l'armées marocains

  • لا تساهل مع الخونة و العملاء
    الخميس 19 نونبر 2020 - 08:46

    الموت للخونة و العملاء و الفاسدين و لكل من يحاول المس بَمقدسات البلد كالوحدة الترابية للوطن من طنجة إلى لكويرة أو شخصية صاحب جلالة الملك او التفرقة بين أبناء المغرب على أساس ديني أو قبلي أو لغوي أو المس بالأملاك العمومية أو الشخصية أو المس بمصالح البلد الاقتصادية… تطبيق القانون و العدالة الفوري بحق كل من يأتي بمثل هاته الأفعال أو جزء منها… زمن المهادنة و التساهل ولى و لن نسكت كشعب مغربي من طنجة إلى لكويرة على أي خرق أو محاولة المس بَمقدساتنا بعد اليوم و سنطالب بالقصاص و تجريد من كل الحقوق المدنية كل عملاء و خونة الداخل من يأكلون خبزنا و يشربون ماءنا و يتمتعون بأمننا و خيراتنا و يطعنوننا في الظهر… لن نصمت على خيانتهم و عمالتهم لأعداء الوطن…
    الله الوطن الملك والصحراء مغربية شعارنا الأبدي و اللي ما عجبوا الحال ها لبحر قدامو..

  • ben
    الخميس 19 نونبر 2020 - 08:54

    يا مرتزقة؟ سواء في الداخل او الخارج؟ ان بعد الكركرات؟ ليس كقبل الكركرات؟لقد انتهي المغرب من اطروحتكم؟انفصاليوا الداخل هاذه المرة لن يتساهل معهم رجال السلطة!لا امناتو؟ ولا غيرها؟اما السجن؟ او النفي الي تندوف؟ كي تعيشوا تحت لكياطن؟ وتخراو فوق الرملة! صافي سالينا من هاذ الملف!

  • Yassin
    الخميس 19 نونبر 2020 - 08:55

    السلام عليكم هاد الجزائر واقول الجزائر حيث هي لي دايرة هاد العصابة البليدة من الحمقى والمرضى لن يكون ماتريدون ولاتنتضروا شيئا الأحسن أن تقفلوا هذا الملف نهائيا وتدعوا الصحراء في شانها.

  • الواقع
    الخميس 19 نونبر 2020 - 08:59

    الواقع هو ماسيعيشونه من الان فصاعدا،انفصاليي الداخل يعني خونة وعقوبة الخيانة الإعدام في الميدان،اما المرتزقة فسيتمنون الموت ولن يجدوه حتى يدفعوا الثمن غاليا.الله.الوطن.الملك

  • سليم
    الخميس 19 نونبر 2020 - 09:01

    على المغرب ان يضرب بقوة انفاصليي الداخل باستعمال كل اجهزهته الاستخباراتية والاستعلامية لاختراق انفصاليي الداخل ووأد كل محاولة لزعزعة استقرار البلاد، لقد قام الجيش بدوره وعلى وزاره الداخليه واجهزهتها ان تقوم ايضا بواجبها

  • تاوناتي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 09:08

    لم أرى في حياتي اغبى من انفصاليي الداخل . فهؤلاء يرفضون الانتماء إلى دولة عريقة لها تاريخ يشهد به الجميع من أجل دويلة لقيطة لا أصل لها ولا تاريخ..ويريدون أن تحكمهم البوليزاريو التي فشلت سياسيا وعسكريا، و لم تحقق للصحراويين شيءا منذ اطلقها بومدين على المغرب..فهاهم الذين شحنتهم الجزاءر ورمت بهم في صحراء تندوف يعيشون الذل والعار خارج التاريخ والجغرافيا،،لا يملكون أي انتماء غير ما تربوا عليه من كره للمغرب..بينما إخوانهم في الصحراء يساهمون في تطور بلادهم.ورغم كل هذا تجد الانفصالية اميناتو وغيرها يساندون مغتصب النساء زعيم البوليزاريو الذي لا يملك حتى قرار الدخول الى المرحاض..فهو تحت حكم النظام الذي لفظه الشعب الجزاءري وطالب برحيله..انهم فعلا ينتمون إلى فصيلة الخونة التي على مر التاريخ كانت داءما ضد بلدانها في خدمة الاعداء، وتم التعامل معها، اما بالقتل أو السجن أو النفي..و أفضل جزاء لاميناتو و باقي الخونة هو النفي الى تندوف لتتمتع بالحرية والكرامة في حضن مغتصب النساء و عصابته..
    .

  • مغربي جنوبي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 09:09

    في مثل هذه الظروف كل من تحرك من إنفصاليي الداخل مصيره المحاكمة والسجن فإما أن يكون وطنيا أو خائنا ولا توجد منزلة بين المنزلتين
    أكل الغلة وسب الملة

  • عدنان ش
    الخميس 19 نونبر 2020 - 09:17

    نحن في صحرائنا وصحرائنا فينا ولي بغا ينفاصل يمشي لتيندوف يشبع برد ويموت بالجوع هاد الفوضى كاملة دايرها العسكر الحاكم في الجزائر باش يحققو اجندات فرنسا المستعمرة والجزائريون خوتنا في الدين واللغة والجوار والنسب عيب والله ثم عيب تبقى الحدود مسكرة من أجل تبون وبو تفليقة وأسلافهم بياضق فرنسا

  • aymen
    الخميس 19 نونبر 2020 - 09:20

    أودي طلقونا عليهم هاد الشرذمة ديال المرتزقة.

  • كلمة حق
    الخميس 19 نونبر 2020 - 09:24

    يجب الحزم مع من يدعون بأنهم انفصالي الداخل،كما يجب اتباع سياسة تركيا مع حزب العمال الكردستاني و تطهير المغرب من هذه الطفيليات.

  • رشيد
    الخميس 19 نونبر 2020 - 09:24

    يجب على المغرب ان ينتبه اكتر الى هده العصابة مع
    تفتيش الجالية الصحراوية عند المطارات وكدلك في
    الموانئ لان الاسبان لا اتق فيهم ابدا .ايها الجمارك
    انتبهو انتبهو .نحن مع عدو شرس في جميع النواحي
    لازم يكون تفشيش دقيق للامتعة عن طريق اليد وكدلك في الموانئ

  • حسن انجلترا
    الخميس 19 نونبر 2020 - 09:29

    البوليساريو ليس لها القدرة والشجاعة لمواجهة القوات المسلحة الملكية فستتجه الى الانفصاليين بالداخل ويجب على سلطات الاقاليم الجنوبية اتخاذ الحيطة والحذر واعتقال ومحاكمة اي شخص يتعاون مع العدو ويريد خلق الفتنة وعلى راسهم الخاءنة امينتو حيدر فلا فرق بين سكان جميع انحاء المملكة تحت راية واحدة بشعارنا الله الوطن الملك.

  • ملاحظ
    الخميس 19 نونبر 2020 - 09:30

    أنا لي يخوفني هم انفصاليو الداخل هم مثل الشوكة في الحلق يجب توقيفهم بتهمة خيانة الوطن و الإعتراف بعصابة… هؤلاء يمثلون خطرا حقيقيا على سلامة المغرب و المغاربة

  • مغربي-عربي-أمازيغي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 09:44

    واهم واهم من يعتقد فرض مغالطاته على المغاربة…. ساكنة طنطان وكلميم واسا وطرفاية كافون لرد فئة فليلة من الجاحدين عن غيهم و نكرانهم لجميل و جمال وطنهم….

  • ahmed darif
    الخميس 19 نونبر 2020 - 09:47

    السلام عليكم
    اولا نحن كمغاربة اخرار لا نقبل بان يكون هؤلاء
    الخونة بيننا يجب على الدولة ان تكون صارمة في حقهم والضرب بيد من حديد على كل من سو لت له نفسه المس بوحدة البلاد ومقدساته خصوصا في هذا الظرف الحساس

    فحتى في اعرق الديمقراطيات في العالم لن تسمح بمثل هذه الاستفزازات التي تمس بوحدتها وتوابيتها تحت غطاء حقوق الإنسان
    ولكم في امريكا خير دليل

  • ولد حميدو
    الخميس 19 نونبر 2020 - 09:55

    انفصاليو الداخل لا علاقة لهم بالاراضي المسترجعة بل اغلبيتهم مسترزقون اتوا من موريطانيا و مدن مغربية في الجنوب فهل الكاطالونيين الانفصاليين كلهم اسبان بل فيهم مهاجرون من عدة دول حتى مغاربة
    لا تضخمونهم فالمغرب لن يتساهل معهم هده المرة فحتى التمويل سينقطع عليهم لانهم يتحركون بالدولار
    المهم دارو لباس من قبل باموال سونطراك يمشيو يتكمشو دبا

  • مواطن
    الخميس 19 نونبر 2020 - 09:59

    ما اشك فيه هو اخر قنصلية فتحت في
    العيون فحذار من تحركات دبلماسيها و موظفيها .و الاتصال مع اعيان المدينة و ساكنتها باوهام اقتصادية يغشاها ما يغشاها من تدخل في شؤون الصحراء المغربية.
    فسترون ان اعداد مرتزقة الداخل سيزدادون عددا و شراسة.
    فمواجهة هذه العناصر الفوضوية يجب
    ان تكون صارمة و بدون رحمة و لا شفقة
    لاستئصال الكراهية و الاسترزاق من جدورها .

  • كونوا صارمين معهم
    الخميس 19 نونبر 2020 - 10:02

    على الحكومة سنة قانون الانفصالية، بسرعة البرق ، لا نريد ان يسجنوا وياكلون اموال بائعي الضرائب، بل يطردون لانهم يسعون للفتنة والتفرقة ، والفتنة اشد من القتل

  • ابن البناء
    الخميس 19 نونبر 2020 - 10:11

    نسأل الله لامة محمد الهداية.
    حقن الدماء اولوية امارة المومنين.
    امازيغي
    صحراوي
    افريقي
    اندلسي
    هلالي
    موريسكي
    عبري
    الكل يكمل الكل
    والمجد والعزة بالتكامل.
    المطلوب هو بناء المؤسسات
    وحماية المكتسبات
    ومحاربة الفساد والمفسدون.
    وعاش المغرب
    وعاش الملك

  • lMOS
    الخميس 19 نونبر 2020 - 10:13

    المنطق إلى كان المغرب دولة استعمارية خصنا نكونو بحال الدول العظمى ألمانيا فرنسا متلا مشي مزاليط وفقرا وشعب مكلخ ومريض نفسانيا والواقع معروف بدون نفاق وكذب على أنفسنا

  • hafidi
    الخميس 19 نونبر 2020 - 10:14

    يجب التعامل بإحترافية مع الصور المؤثرة. ليس من الضروري إضهار رموز الكيان الوهمي.. شكرآ

  • افران الاطلس
    الخميس 19 نونبر 2020 - 10:25

    "البوليساريو" تعول على انفصاليي الداخل لإشعال الاحتقان بالصحراء : فليتحركوا سوف يرون مصيرهم . راية المرتزقة المفبركة سوف تمنع على جميع الاراضي المغربية حذاري للانفصالين في الداخل

  • maghribi horrrr
    الخميس 19 نونبر 2020 - 10:38

    كل انفصالي يعيش بيننا يجب قطح الدعم عنه وفصله عن العمل ليعرف قيمة المغرب ليعيش الزلط بمعناه الحقيقي…او تصديره نحو الخيام البالية ليعيش الديكتاتورية وينعم بالحرية هناك..

  • جمال
    الخميس 19 نونبر 2020 - 10:45

    "سفير "المرتزقة بالدزاءر : اعمال تخريبية في المدن الصحراوية =الارهاب بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
    القوات المسلحة المغربية لكم بالمرصاد.

  • اطلنتكي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 10:46

    اقول للمسؤولين. ؛ كفى من التساهل المفرط مع خونة ما يسمى( انفصاليي الداخل ) لان ذلك خطا يمكن اضافته الى الاخطاء السابقة التي كلفتنا الكثير ، من يحسب نفسه انفصاليا فليخرج من الوطن وليترك النعيم وليلتحق بحياة الذل تحت الخيام في لحمادة ؛ كفى رحمكم الله انهم يوما بعد يوم يزدادون ضسارة يجب الصرامة اكثر والسجون موجودة ولا نريد ان ياكل خيرات المغرب من عدو للمغرب ؛ من يكونوا هؤلاء الاوغاد الهمج حتى يتطاولوا علينا في وطننا ؛ فالمرجو الصرامة رحمكم الله

  • أسهل مما تتصور
    الخميس 19 نونبر 2020 - 10:58

    اذا كان عندهم انفصاليو الداخل فإن عندنا شمكاريو الداخل.
    فقط نطلق الشمكارة على الانفصاليين فنجتث شوكتهم.
    بدون تدخل القوات العمومية

  • ابله
    الخميس 19 نونبر 2020 - 11:02

    ما مشكلة قصر المرداية ولصوص قوت الجزائريين ان كانوا يريدون منفدا الى الاطلسي لا اظن ان مغربي سيرفض ذلك وقد اعلن الراحل الحسن الثاني عن ذلك عدة مرات ان كانوا يريدون ان يصدروا الحديد باقل تكلفة لما هذا الصلف والتعنت الذي ليس في مصلحة الشعبين تصوروا معي ان كل معابر الحدود مفتوحة لاقتصاد الجزائري والعكس سيصبح اقتصاد الدولتين قوي ومتين لما نعيق الخراب دائما ياتي من قصر المرداية حسبنا الله ونعم الوكيل

  • رشيد
    الخميس 19 نونبر 2020 - 11:05

    يجب تشديد المراقبة على المطارات المغربية وخصوصا مطارات الصحراء كما يجب المراقبة في الموانئ داخل الصحراء لان هده العصابة المجرمة ممكن تتدخل السلاح داخل البواخر .نحن امام جيران السوء

  • محمد
    الخميس 19 نونبر 2020 - 11:08

    باسم الله الرحمان الرحيم
    تحية تقدير لافراد الدرك الملكي والقوات المسحلة الملكية على كل التضحيات التي يبدلونها وكذا نكران الذات في سبيل امن وطمانينة هذا البلد الحبيب.
    في كل مرة اقرا فيها اخبارا تتعلق بصحراءنا يثيرني لفظ " انفصاليي" الداخل . علينا كدولة ذات سيادة القطع مع هذا الامر . فمن يغرد خارج السرب بتبني طرح خيالي يتعارض مع وحدتتا الوطنية وينتقص شبرا من وطننا الافضل بل يتحتم عليه مغادرة الوطن وعدم الانتفاع من خيراته. يجب القطع مع هذا المصطلح و القضاء على هؤلاء الذين يسمون انفسهم بانفصاليي الداخل باخراجهم من وطننا الى غير

  • simo
    الخميس 19 نونبر 2020 - 11:35

    عشت فصحرا 22 سنة كبرنا تما حيت الواليد كان فالقوات المساعدة. حنا 3 الخوت تبعنا طريق الواليد انا من مور سطاج مشيت الخنيفرة الاخ التاني مشا بنجرير الاخ 3 مشا المراكش.بقاو الوالدين فصحراء كنشدو كونجي كنطلعوا عندهم سير ياحال اجي يا حال واحد النهار عيط ليا الواليد قاليا غنبيعوا او غنهبطوا نشريو فالداخيل قتلو علاش قاليا الواليدا ديالك مابقاتش مرتاحة هنا او خايفة حيت كلقاو الرسائل تحت الباب مكتوب فيها سيرو بحالكم هادي ماشي بلادكم الشلوحة المحتلين استغلوا الغياب ديالنا بداو كهدوهم او باعوا الدار ف 2007 او جاو لداخيل . انفصالي الداخل اكتر من انفصالي الخارج 80 ف100 باغيين الاسقلال التام .الحل خاص الدولة تعزلهم لبغانا ادوز هنا لمبغناش ادوز هنا امشي لعند بيزات ساهلة وخا كين فيهم المنافقين لهما ديما مع الجهة الغالبة

  • حسن التزنيتي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 11:38

    ما زلت اتذكر ذلك الخطاب الملكي القوي اما ان تكون مغربيا او خائنا لا لازدواجية المواقف فقلت في نفسي نعم سيتم طرد كل من يأكل من خيرات هذا البلد وفي الاخير يقول بانه ليس مغربيا

  • عبداللطيف
    الخميس 19 نونبر 2020 - 11:51

    في جميع الشرائع السماوية والقوانين الدولية، الخيانة العظمى حكمها الإعدام، وهذا ينطبق على كل خائن في الداخل يخون بلده المغرب لو قدر الله وبدأت مواجهات مسلحة مع المرتزقة

  • الحسين
    الخميس 19 نونبر 2020 - 11:56

    يجب ان نرمي بهاد الانفصاليين خارج الحدود انتهىالكلام

  • مواطنة
    الخميس 19 نونبر 2020 - 12:00

    لابد من الصرامة والحزم والحسم مع هؤلاء الخونة اللذين ]اكلون النعمة ويسبون الملة ويعيشون على ظهورنا كالطفيليات المضرة .

    هاد الخونة وعلى راسهم الخائنة المسماة " امينتو " التي تصول وتجول وتتمتع بكامل الحقوق وتحمل الوثائق المغربية وتركب على متن الطائرة ، ولتلتحق بالانفصاليين وتعيش هناك في الخيام حتى تعرف قيمة الحرية والنعمة .

    ونرى هل ستصول وتجول وتعربد على ارض الجزائر كما تفعل على ارض المغرب بكل عجرفة وانانية بدون حياء ولا حشمة تلك الوثائق المغربية التي اعطتها القيمة تنزع منها لنرى هل ستبقى لها بعد اليوم قيمة وشان .
    شبعات وطغات واصبحت تشعل الفتن وتحرض الانفصاليين فلتلتحق بعمها لنرى هل ستعيش في بحبوحة العيش ومن في صفها هناك ام انها ستبقى محاصرة في الخيام تأكل القوت وتسنى الموت .
    تحية لحماة الوطن على الحدود وداخل التراب الوطني ،
    تحية لكل مخلص غيور يخدم وطنه بحب وتفان .

  • باء امستردام
    الخميس 19 نونبر 2020 - 12:09

    من هم انفصالي الداخل يتبرعون في خيرات البلد يأكلون الغلة ويسبون الملة كما يقول المثل الله أرحمك الحسن الثاني والسي إدريس البصري الله ارحمكم ويغفر لكم كنتم رجالا ونعم الرجال. الخونة الان يعيشون معنا بشتى انواعهم ولا أحد يتجرأ مسهم لأنهم محميين واولاد الريف حكموا عليهم 20 سنة لأنهم يريدون الخير لجميع المغاربة وشكرا لهسبريس

  • Nizar
    الخميس 19 نونبر 2020 - 12:36

    لا مجال للتساهل مع هؤلاء المرتزقة اعطيكم مثال الباصكيين في اسبانيا انظروا كيف تعاملت معهم الدولة بحزم تفرشيخ والعصا الان الكل منصاع الى أوامر الدولة .سيادة تراب الدولة لا تناقش وخط احمر بهدا يجب على السلطات المغربية ان تتعامل مع هؤلاء الشردمة الخارجة عن طاعة ولي الامر بحزم وتطبيق صلاحيتها وسلطتها على كل خائن للوطن ولا ننتظر املاءات خارجية في مجال حقوق الانسان والدليل امريكا كيف تنتهك حقوق السود ليس هناك اي حقوق في اي دولة القانون من يسيطر ويطبق

  • يجب محاكمتهم و التضييق عليهم
    الخميس 19 نونبر 2020 - 12:43

    على السلطات المغربية في هذا الظرف بالذات الذي أعلنت فيه دولة تندوف الجزائرية المرتزقة الحرب على اسيادها المغاربة والمغرب على السلطات ان تنتبه إلى شرذمة الانفصاليين في الداخل الذين استفادوا من وضع إيجابي و راحة و حقوق لم يبق لاستمرارها اي سند مادامت الحرب أعلنت من طرف اسيادهم. على المغرب ان يضيق الخناق على انفصالي الداخل وحان الوقت لمحاكمتهم تحت جريمة الإرهاب و الانفصال و الشغب.

  • محلل
    الخميس 19 نونبر 2020 - 12:47

    هل لانفصاليي الداخل الحق في استهلاك المواد التي تأتي من وراء الحدود التي أغلقتها و تحاول إغلاقها الجزائر؟ هل لهم الحق استهلاك ما ينتجه الوحداويون؟ هل لهم الحق في الأمن في بلد أرادوا له الفتنة و الخراب. البوليزاريوا يريد حمايتهم بالقيم و المنظمات الاممية التي لا يحترمونها لا هم و لا النظام الجزائري الذي أعطى الدرس انه من أكبر المتسلطين الديكتاتورين في العالم على الشعوب خير مثال ما حدث من التفاف على مصير الشعب الجزائري… ما البوليزاريو إلى جزء من المجموعات التي تنشط بالساحل و الصحراء تحت رعاية النظام الجزائري الراعي الرسمي للإرهاب العالمي. بما أن انفصاليي الداخل لا يحترمون القوانين المغربية و يتبنون الفوضى ضد الوطن ،اطلقوا مواطنينا عليهم، و سنرى هل الانفصال قادر على محاكمة شعب وحدوي بأكمله.

  • La3jeb
    الخميس 19 نونبر 2020 - 12:48

    ونحن نعول ان تبقى البوليساريو لقرون في الجزائر. و انشاء الله ان نهديهم صحراءنا الشرقية لتقرير مصيرهم :

  • SALMA
    الخميس 19 نونبر 2020 - 12:51

    ( من تأليف: حــــــراث سلمى – مكناس في 21/12/ 2015)
    الْقَضِيَّةُ الْوَطَنِيَّةُ: الصّحْرَاءُ الْمَغْرِبِيّة

    رَأَيْتُهَا تُرَفْرِفُ حَمْرَاءَ قَانِيَة
    تَتَّوَسّطُهَا نَجْمَةٌ خَضْرَاءُ زَاهِيَة
    فَوْقَ رُبُوعِ الْمَغْرِبِ تَعْلُو بَادِيَة
    تُذَكِّرُ الصِّبْيَانَ بِأَمْجَادٍ بَاقِيَة
    عَلَمٌ، شَامِخٌ كَالْجِبَالِ الرّاسِيَة
    يَرْوِي بُطُولاَتٍ وَ حَضَارَاتٍ رَاقِيَة
    بَنَاهَا بَرْبَرٌ وَ عَرَبٌ ذَوُوا هِمَمٍ عَالِيَة
    بِالْغَالِي وَ النّفِيسِ وَ كُلِّ مَعَانِي التّضْحِيَة
    اِفْتَدَوْا مَغْرِبًا يَهْوَى وَ يَعْشَقُ الْحُرِّيَّة
    حَبَاهُ اللهُ بِبَحْرَيِنِ وَ سُهُولٍ وَ قِمَمٍ رَانِيَة
    وَ خَيْرَاتٍ حِسَانٍ وَ قُطُوفٍ دَانِيَة

  • عادل
    الخميس 19 نونبر 2020 - 12:51

    علي انفصاليو الداخل ترك المغرب والذهاب الئ تندوف ليعيشوا البؤس ويأكلوا هناك الشعارات الخاوية ،اما المحتجزين في تندوف فعلى الامم المتحدة ارجاعهم الى المغرب ومتأكد انهم سيرجعون ان وجدوا الفرصة .

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 12:53

    …الصرامة ولا شيء غير الصرامة.يجب على السلطات المغربية القاء القبض على هؤلاء المرتزقة ورميهم خارج شرق الجدار الدفاعي المغربي ليلتحقوا بمخيمات الذل والعار ليجدوا فيها العيش الرغيد والتعليم والصحة الجيدين …..ولينعموا بالحرية و بديمقراطية العصابة الانفصالية.اذن ان الاوان ان يتصرف المغرب بحزم مع هؤلاء الجردان الذين يثيرون القلاقل في اقاليمنا الجنوبية.التسامح مع هؤلاء يزيد من تعنتهم واستهتارهم بالامن العام.كما قلت رمي الكلاب الضالة خارج الجدار….وكفى من سياسة اللين والتسامح

  • ايمداحن الحسن
    الخميس 19 نونبر 2020 - 13:06

    الحق معنا وسوف ننتصر على الأعداء جميع المغاربة خلف عاهل البلاد ،أما انفصاليو الداخل فالسرغينيون الأحرار لهم بالمرصاد..

  • تعليق
    الخميس 19 نونبر 2020 - 13:09

    بغينا المرتزقة والجزائر تفك الحصار على ناس الصحراوية لي فتيندوفت كولهم باغيين يدخلوا لبلادهم وينعموا بالعيش الكريم كاخوانهم المغاربة الصحراويون

  • SALMA
    الخميس 19 نونبر 2020 - 13:15

    ( من تأليف: حــــــراث سلمى – مكناس في 21/12/ 2015)
    مِنْ طَنْجَةَ إِلَى الْكْوِيرَة وَ حَتَّى السّاقِيَة
    وَطَنٌ تَوَحّدَتْ صُفُوفُه بِكُلِّ عَفْوِيّة
    لِحِمَى خَيْرَاتِهِ، كَنْزِهِ، وَ ثَرَوَاتِهِ الْغَنِيّة
    فَهَاتِهِ زَيْتُونَةٌ مُبَارَكَةٌ بِالْغَيْثِ مَسْقِيَة،
    وَ تِلْكَ نَخْلَةٌ بَاسِقَةٌ فِي الصّحْرَاءِ الْمَغْرِبِيّة
    تَمْتَدُّ جُذُورَهَا مِنْ أُصُولٍ إِفْرِيقِيّة
    وَ فُرُوعُهَا أَتَتْ مِنْ كُثْبَانَ شَرْقِيّة
    ثِمَارُهَا حُلْوَة، وَ كَأَنّهَا عُجْوَةٌ نَبَوِيّة
    وَ كُلُّ ذَرّةٍ مِنْ رِمَالِ صَحْرَائِنَا الذّهَبِيّة
    تَلْمَعُ وَ تَسْطَعُ تَحْتَ شَمْسِهَا الحَامِيَة
    تَحْكِي بِفَخْرٍ تَارِيخَ الْمَمْلَكَةِ الْمَغْرِبِيّة
    وَ الْتِحَامَ الشّعْبِ مَعَ السُّدّةِ الْعَالِيَة
    وَ تَشْهَدُ بِوَحْدَةِ الْمَغْرِبِ التُّرَابِيَة

  • مغربي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 13:21

    ويظل السؤال لماذا تستفيد هذه من امتيازات شتى أنهكت جيوب من هم غير صحراويين ولو أن جلهم اي الصحراويون فقط مقيمون نعرف اصلهم وفصلهم. اعتقد أنه آن الأوان لكبح هذه البحبوحة ما دامت الأرض هي التي تحدد الهوية والانتماء فهؤلاء الشردمة مغاربة رغم أنوفهم و وجب على الدولة مساواتهم معنا. هاته النقطة بالذات هي التي تشعرنا وكأننا غرباء عن هذا الوطن. أتذكر أيام الدراسة كنا نكتري غرفة بينما هؤلاء يسكنون المنازل وحافلات فاخرة تنتظرهم كل عطلة ومناسبات دينية. انشري يا هسبريس من أجل الوطن

  • hakim
    الخميس 19 نونبر 2020 - 14:13

    لابد من تطهير الصحراء وباقي جهات المغرب من الخونة والمرتزقة وخصوصا المغاربة منهم الذين يصطادون الفرص للكسب الحرام امثال حيضر والصحافي الشبح الخائن كما ينبغي محاسبة البوليزاريو حاملي جنسيات غير صحراوية ومتابعة الجزائر دوليا على العرض الذي تقدمت به لضابط سابق كان متورطا في محاوالة الانقلاب الفاشل في السبعينيات لرئاسة البوليزاريو وكان قد رفض وهذا يحسب له رغم ما فعل وينبغي السعي لفك البولياريو الذي لم يعد له من ملجا سوى الجزائر وبعض الدول التي تتسول اموال شعب الجزائر المحتاج الى خيراته

  • عبدالرحيم الصالحية
    الخميس 19 نونبر 2020 - 14:21

    الى المسؤولين عن الامن انفصاليو الداخل ثعابين وجب التخلص منها انا مع راي الطرد الى تندوف واللي ماقنع بخبزة غادي يقنع بنصها وباركة من التسامح اكثر من اربعين سنة من عمر النزاع بدون فائدة سكان الصحراء يعيشون في رفاهية مقارنة مع باقي سكان المغرب وعلى حساب دافعي الضرائب

  • SALMA
    الخميس 19 نونبر 2020 - 14:25

    لاَ، وَ لَمْ وَ لَنْ أَسْتَسْلِمَ لِأَعْدَاءِ الدِّينِ وَ الْوَطَنِيّة
    الّذِينَ يَقْذِفُونَ بِالطُّوبِ وَ الْهَمَجِيّة
    نَخْلَةَ بِلاَدِي بِكُلِّ غِلٍّ وَ وَحْشِيّة
    فَسَأَرُدُّ كَيْدَهُمْ بِسَوَاعِدَ وَ حِجَارَةٍ بُرْكَانِيّة
    وَ اللهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى نُصْرَةِ قَضِيّتِنَا الْوَطَنِيّة
    حراث سلمى

  • رشيد الراقبي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 14:51

    تحية لجميع المغاربة عبر ربوع المملكة الشريفة، صحراوة كانوا أو أمازيغ أو عربا، يجمعنا وطن واحد وديننا واحد…
    أرجو من إخوتي سكان الصحراء خاصة أن ينشغلوا عن كل ما يشتت ويفرق، وأن يركزوا على ما يجمع. فنحن أمة واحدة، لم الحقد والحسد والبغض؟ فعوض ذلك نجعل المحبة والتضامن والوحدة هي السائدة، فنبادر إلى بناء الوطن والسعي في رقبه وتطوره، فالوطن لنا جميعا، ونحن سواسية فيه وهو يسعنا جميعا ولله الحمد
    وأدعو إخواننا في الجزائر إلى الالتحاق بنا فالوطن يسعهم أيضا، "والوطن غفور رحيم"،
    الجميع يعلم أنهم أناس قد غرر بهم.
    وأما جارتنا الجزائر الشقيقة فالله أسأل أن يهدي جهازها العسكري، ويرجعه إلى رشده ويكف عن بيع الأوهام للشعب الجزائري وللمغاربة المحتجزين هناك في تندوف…
    لو أرادوا الخير والإصلاح لسعوا في جمع الشمل من أجل الوحدة، وليس مساعدة الانفصال والتفرقة…
    كلنا نقول: خاوة خاوة
    فلم العداوة؟ لماذا وسائل الإعلام، خاصة في الجزائر، تسبح ضد التيار وتصنع الحقد والكراهية بين الشعبين؟

  • mhanad
    الخميس 19 نونبر 2020 - 15:01

    السلام عليكم يجب طرد كل خائن مهما كان نوعه يجب طردكل من يدافع عن الارهابين المليشات الاوغاد يجب طرد كل من ينصرهم ب كلام او اي شي يجب طردهم وترحلهم الى جانب ملشياتهم فى تندوف ارض الخزي والعار ارض المجاعة والطاعون اللهم إحفظ المغرب وشعبه وارضه وبحره وسمائه وملكه من كل شر وسوء ومن كل اعداء الوطن

  • مغربي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 15:03

    يجب أن تعلموا ان انفصاليي الداخل هم الذين يمتلكون الاف القطعان من الابل وجميع المواشي ويعيتون في املاك الغير بسهل سوس وجهة عبدة ويعتدون على السكان ويتهجمون عليهم داخل مساكنهم بمباركة من السلطات ولا احد من المسؤولين الكبار يحرك ساكنا
    بتامغربيت الدولة هي لي ضصراتهم علينا والسلام

  • سعد164
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:23

    الصحراويون ينقسمون الى 3 اقسام: 1-وهم كثر يومنون بمغربيتهم ويفتخرون بها بل و يشاركون في تطوير ليس في المنطقة الصحراوية فقط بل في كامل الوطن شمالا وجنوبا و شرقا وغربا 2- قلة قليلة تباع وتشترى كالمعز مرة مغربي ومرة بوليخاريو3-يومنون بالبوليخاريو بانها دولة وهذه القلة القليلة ثم فورمتاج لعقولها من طرف العصابة الجزائرية سواء الذين في تيندوف او الذين في الداخل. لهذه القلة القليلة اقول واقسم ان دولتهم لم ولن تكون مهما طال الزمن والايام بيننا..والصحراء ستبقى كانت مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله تعالى الارض ومن عليها

  • لاحول ولاقوة إلا بالله
    الخميس 19 نونبر 2020 - 16:27

    على المغرب الرد و التعامل بكل حزم و صرامة مع خونة الداخل ، في مقدمتهم اميناتو احيدر عرابة الانفصاليين و حزب النهج الديمقراطي الخائن و كل من سولت له نفسه المساومة بقضيتنا الاساس ، نعم كلنا نعارض سياسات الدولة و لكن هذا لا يعني أننا يجب أن نكون اعداء بقضيتنا الوطنية ، غريب كيف ان اناس في الريف طالبوا بتوفير شروط العيش الكريمة زج بهم في السجن و انفصاليها تنشر افكارها المتطرفة علنا حرة طليقة …

  • عبدالله
    الخميس 19 نونبر 2020 - 18:40

    أمرين كهمين للغاية حسب نظري:
    1. المغرب يعرف جيدا أن المناورات الإعلامية للبوليزاريو أبانت على أنها مهزوزة و كلها هفوات مفضوحة أمام العالم. وبالتالي فالمغرب يسخر من هذه الخرجات الفارغة ولا بخشى أن يكون عليها أي تأثير على مواقف المنتظم الدولي. بل على العكس كن ذلك فلقد تفاجىء المنتظم الدولي وأدان أسلوب قطاع الطرق والمنحرفين للجبهة حين اعترضوا طريق الساحنات والعربات.
    2.. المغرب ذكي للغاية بترك بعض الانفصاليين بالداخل يعبرون كما يشاؤون لأنه يكسب صورة إيجابية أمام الخارج وخصوصا على مستوى ضمان حق التعبير وحقوق الانسان وهو يعلم جيدا أن هذه التحركات لا تؤثر سلبا على مصالحه بل تخدمها جيدا.

  • ولد علي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:34

    الشعب سيحل مشاكل انفصالي الداخل وسيقضي على كل المشاكل!
    على الحكومة ان تشجع المواطنين على الأستقرار في المناطق الجنوبية!

  • ABDELFATTAH
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:31

    أين هي وزارة الداخلية من هؤلاء الانفصاليين المتواجدين داخل المغرب…..لماذا لم يتم القبض على هؤلاء الخونة فورا…….العدو الداخلي أخطر على البلاد من العدو الخارجي.

  • ولد مول الشي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 22:48

    الى بغى الاستقلال صيفطو باباه لتيندوف ديال الخرائر ويعيش في الخيمة ويقتل باباه الجوع والبرد والدل وتما عاد يعرف قيمة بلادو وقيمة الصحراء المغربية وقيمة ملكنا الهمام اول واحد خص يصيفطو باباه تما هي ديك الخائنة ديك القردة ديال امينتو حيضر بنت الحرام تتاكل الغلة في الصحراء المغربية وتسب الملة المجرمة اللقيطة يصيفطو باباها لي تيندوف عند الخرائر ونشوفوها واش غادي تبقى تهضر وفيها كورونا بنت الحرام هاد الايام غادي تموت ومزال فيها غير اللسان طويل

  • سيمو
    الخميس 19 نونبر 2020 - 23:04

    سيروا تلعبوا ما عندكم شغل الصحراء مغربية منذ زمن بعيد..

  • مر من هنا
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 09:49

    وجب تطهير مدن الصحراء من هؤلاء ورميهم في الحدود لليدهبو ان داك الى تندوف ويحاربوو من هنااك .. وجب تطهيير مدن الصحراء المغربية والحزم كل الحزم مع هؤولاظ الخونة .

  • مدوخ
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 10:00

    والله وخا يوقع لي بغا يوقع الدولة ماعرفت مالها مع أمينة حي… واش الخوف ولا لي ماعندو سيدو عندو للاه يلاه فين وزارة الداخلية وقوات الأمن عتاقلوها بتهمة تهديد الأمن الداخلي للدولة بحال الذين سبقوها ولا الأمر مختلف مع هاذ أمينة تبا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 6

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 6

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"