البوليساريُو تتهمُ فرنسا بالوقوف حجر عثرة في حل نزاع الصحراء

البوليساريُو تتهمُ فرنسا بالوقوف حجر عثرة في حل نزاع الصحراء
الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 15:00

اغتنمَ مسؤُولو البوليساريُو حجَّهم بكثافة إلى أسبوع “مناهضَة الاستعمار” الذِي تحتضنه العاصمة الفرنسيَّة، في دورته التاسعة، للبعث برسائل العتاب لفرنسا، التِي يرون موقفهَا من نزاع الصحرَاء منحازًا من أطروحَة المغرب، حيث لم يتوان ممثل الجبهة في باريس، عمر منصور، في افتتاح اللقاء، عن اتهام فرنسا بعرقلة تسوية ملف الصحراء، والإبقاء عليه شائكًا.

المتحدث الانفصالِي أبدَى قلقه حيال الدعم الفرنسي للمغرب، الذِي قال إنَّه يقفُ حجر عثرة فِي طريق إجراء استفتاءٍ يتحدد عبره مصير المنطقة، وأبعد من ذلك، حمَّل فرنسا مسؤوليَّة عدم الاعتراف بما أسماه “الشعب الصحراوي”، ذاهبًا إلى أنَّ فرنسا، وبحكم عضويتها الدائمَة في مجلس الأمن بالأمم المتحدَة، لا تدخرُ جهدًا في تجميد مسار حل النزاع.

في سياقٍ ذِي صلة، زاد منصور أنَّ ما تقوم به فرنسا يبعثُ على الأسف، وأنَّه يأملُ أنْ يتمخضَ تغيير في الموقف الرسمي مع الحكومة الاشتراكيَّة، سيما أنَّ البوليساريُو تراهنُ على عددٍ الاشتراكيين في أوربا في الترويج لأطروحتها، مبديًا أمله فِي أن تعيد فرنسا نظرها في الملف، وتلتزم بما سبق أن تعهدت به حيال جنوب المتوسط، بدعم الخيارات الديمقراطيَّة للشعوب.

وكيْ يبدُو في موقفٍ معتدل، زاد المتحدث، أنَّ البوليساريُو لا تصبُو إلى زرع الكراهيَة بين المغرب وفرنسا، ولا أن تنال من علاقتهما، حيث لا تسعى الجبهة وفقَ ما أورد، إلَّا إلى إبقاء العلاقات الفرنسيَّة المغربيَّة على غير حساب ما قالَ إنَّها حقوقٌ مشروعة للصحراويين، في تقرير المصير.

محاولة استمالة الحقوقيين الفرنسيين والدوليين منهم، الحاضرِاين في الأسبوع الذِي استهلَّ في الرابع عشر من فبراير الماضي، ويبلغُ متمه في الثانِي والعشرين منه، يأتِي تنفيذًا لبرنامج سبقَ تسطيره، للمشاركَة بفعاليَّة في الأنشطة، المقامة ببلدٍ لا يملكُ فيه الانفصاليُّون موطئَ قدمٍ كبيرًا.

النشاط المقام في باريس، يعرفُ أيضًا مشاركة الناشطة الانفصاليَّة، أميناتُو حيدر، بصفة حقوقيَّة، كما يتضمنُ عرضَ فيلم “أبناء السحاب”؛ الذِي سيتخذه كلٌّ من مخرجه خافير باردِيم، ورئيسة مركز روبرت كينيدي لحقوق الإنسان، مدخلًا إلى اتهام المغرب بالتمادي في انتهاكاتٍ حقوقيَّة بأقاليمه الجنوبيَّة، والعودة مجددًا إلى المطالبَة بتوسيع مهام بعثة المينورسُو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء.

زيادةً على ذلك، تعملُ البوليساريُو على حشد مناصرِين لها، كيْ تتمكن من تنظيم وقفة، نهاية الأسبوع، إلى نشطاء آخرين يدافعُون عن قضايا كالقضيَّة الفلسطينيَّة، وذلكَ دأبًا على استثمار مواعيد حقوقيَّة وسياسيَّة لتحقيق بعض المآرب، سيمَا أنَّ الجبهَة، أبدت رغبتها، العام الماضي، في جعل 2014، عامًا لحشد الاعتراف.

‫تعليقات الزوار

67
  • حدوش وديع
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 15:10

    إنها نكتة جدبدة: كيان وهمي مكون من مرتزقة بدون تاريخ يتهم دولة عظمى ذات تاريخ مجيد . لحماق هذا

  • الهجوم
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 15:18

    يجب على المسؤولين المغاربة المبادرة بالهجوم ،لا ان ينتظروا الهجوم و يكتفون بالدفاع ،و محاولة كسب ود دول امريكا اللاتينية الجنوبية ،،،،،

  • فاطمة
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 15:23

    هاد الشي كلو و المغرب غايب .بغيت غير نعرف اش كدير السفارة ديالنا. فين هي الديبلوماسية الموازية فين المجتمع المدني. واعباد الله و فيقو راه البوليزاريو خدامين ومتبتين رجليهم فالسويد و النرويج و سبانيا مبقات غير فرنسا ونتوما ناعسين حادكين غير فولاد الشعب .غدا غنفيقوا كاملين على حقيقة مرة وديك الساعة غتكون هضرة اخرى

  • HICHAMADRID
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 15:36

    يجب على الاحزاب الاشتراكية المغربية ان تتحررك هي كذلك للدفاع عن مشروع الحكم الداتي في صيغته الوحدوية ودباجة مقترح المغرب ضمن المقترحات الجادة في محادتات الاشتراكية العالمية , و كفانا نزاعات صبيانية بين احزابنا الوطنية رجاءا لا تشمتون فينا العديان ولاتقتدوا بنزاعات الجزائر الداخلية لانها مؤشرات عودة التاريخ الى قصة الرجل المريض العثماني .

  • نظرة عن كتب
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 15:40

    لازالت الكثير من دول العالم لم تعترف بحق الفلسطنيين في أقامة دولة مستقلة ذات سيادة وجيش رغم أن فلسطين دولة ضاربة جدورها في التاريخ وفي كتب الأديان السماوية.فكيف سيسمح لعصابة ارهابية مسلحة بأقامة كيان وهمي فوق الأراضي المغربية؟؟
    يظن الصحراويون أن انفصالهم عن المغرب هو الذي سيصنع لهم المجد والرفاه!!! والحقيقة أن نظام المجتمع الصحراوي نظام مبني على القبلية والولاء للعشيرة في الوقت الذي يسعى فيه العالم اليوم لتكريس منهاج دولة حديثة وديمقراطية مبنية على الشفافية والتناوب على السلطة.
    فأين انتم من هذا كله؟؟ غي جي أدير الدولة بالفم والشغب؟؟؟!!!

  • ALGERIEN
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 15:45

    يبدو ان 2014 سيشهد تطورات دراماتيكية في شمال افريقيا . لصالح من لا اعرف ..

  • العبوبي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 15:45

    2014، عامًا لحشد الاعتراف بمغربية الصحرَاء انشاء الله
    وكونو اشتراكيين او شباطيين لا يغنيكم ذالك شيئا

  • said
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 15:49

    Pour tout ce qui ignore l'histoire du Sahara occidental et oriental du Maroc, taper dans google "blog officiel de Bernard Lugan: Sahara occidental" et écouter sa vidéo qui résume l'histoire du Sahara dans quelques minutes. Vous allez voir c'est très intéressant

  • aimad
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 15:58

    لم يكن من الغريب في الوقت الراهن ان تلجا الجمهورية المزعومة الى لعب اخر اوراقها من اتهام ووعد ووعيد؛لكن حقا آن الاوان لعودة المغأربة المحتجزون الى وطنهم المغرب ، اين حقوق الانسان في تندوف؟؟؟؟

  • abdellah
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:00

    le Sahara marocaine restera toujours marocaine même si le peuple peut s'engager dans une guerre contre les terroriste du polisario … l'unité du pays marocain est une ligne rouge a ne pas toucher si non vous allez le regrettez si vous voulez un territoire allez vous en arabie saaudite ou en syrie ou en iraq c'est votre terre d'origine bande de terroriste ici c'est pour elmourabitine les vrais pas les hommes bleus terroriste qui tire sur tous c' qui bouge au sahara les rangards la caravane passe et les chiens aboient.

  • aziz
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:16

    للاسف الشديد ان بعض العناصر من الجمهورية الوهمية لاتزال غافلة ولم تستسغ ان المغرب في صحرائه ابا من ابا وكره من كره.والشعب المغربي لن يفرط في شبر من ارضه،وكل الشعوب تسعى الى الوحدة وانتم ومن معكم تسعون الى التفرقة،

  • Ahmed
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:19

    Le Maroc est sur la bonne voie inchallah avec la nouvelle feuille de route de développement des provinces de sud et avec les efforts des entreprises citoyennes du pays notre sahara sera dévloppé et sa population deviendra trés importante , le Maroc se trouvera ainsi dans une position trés confortable et les mercenaire pourront au mieux négocier le retour des marocains sequestrés sans conditions et uniquement les Marocains car les camps de polzabal sont plein d'algérien Mauritaniens et autres africains

  • عبدالله
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:24

    الجزائر و البوليساريوا هما حجر العثرة و ليس المغرب .الصحراء مغربية و ستبقى كذلك إلى ابد الآبدين والتاريخ خير شاهد على الروابط التاريخية بين الصحراء و ملوك المغرب .فلا عذر للمرتزقة و الخونة وأين ترعرع و درس اغلب زعماء البوليساريو والجزائر أليس بالمغرب و هكذا يكون الإعتراف بالجميل!

  • ابنادم
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:26

    Notre
    تعرف ماذا فعلت فرنسا انها انجبت مولودا خدج وفطمته على هويتها اسمه الخسائر وقسمت المغرب تتحدث عن حق تقرير المصير وانت لاتستطيع ذلك في بلادك
    لايمكن ان تكون ديموقراطية لاجل تقسيم بلد على اساس جغرافي الغرب لايعرف معنى الصحراء وهي موجودة في كل ارض الله كيف يستقيم هذا الامر ثم الديموقراطية التي تجعل الصناديق معبرة عن راي يمكن ان يتم التراجع فيه ان بدا خطا التصويت وهذا غير ممكن في الاستفتاء لكي يتم الاستفتاء يجب ان يستفتى الاجداد واحفاد الاحفاد اي منطق هذا دون الحديث عن عراقيل كبيرة وكثيرة يا انفصاليين اعترفا انكم اخطاتم في حق بلدكم وعودوا لن تجدوا افضل منه اما الحركي فهم رعاة الارهاب والتقتيل توبوا قبل فواة الاوان

  • Gali
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:29

    السلام عليكم
    انا صحراوي من منطقة العيون التي كانت في زمن تسمى الصحراء الغربية وبعد ذاللك الصحراء الإسبانية والآن الصحراء المغربية وعندنا نحن أهل المنطقة كل هذه الأسماء لدولة معينة المهم هو انا المغرب يقول ويكرير أننا مغاربة وأنا المحتجزين كما يقول في مخيمات تندوف مغاربة نحن نطالب المغرب يعتطي انا فرصة في الاستفتاء لنعبر للعالم عن مغريبيتنا ومع الأسف لا اعرف لماذا المغرب دلة الحق والقانون يخاف مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء فعندما يتكلم أي مواطن مغربي يجب عليه أن يتساىل أولا

  • Hanane Aalaoui.
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:31

    ( والكلااب التي تنبح كثيرااا لا تعض..)….

    المغرب قوي بالله سبحانه. وبملكه وشعبه المتحد…

    سقف بيتي حديد** ركن بيتي حجر
    فاعصفي يا رياح ** وانتحب يا شجر
    واسبحي يا غيوم ** واهطلي بالمطر
    واقصفي يا رعود ** لست أخشى خطر…..

  • الرشيد
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:59

    "جمهورية الخيام البالية" تتطاول على دول ذات تاريخ عريق !! لحماق هذا

  • karim al oujdi
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:00

    un rappel au sahraoui regarde comment les algériens; ils vivent dans ???si un jour vous aurait votre indépendance est-ce que vous allez être vraiment indépendant ?moi je ne croit pas parce 'que tous les milliards qu'a dépensé l'Algérie pour le Polisario est-ce que ils les ont dépensé pour vos beaux yeux ?pour moi vous allez être colonisé a vie par les généraux algériens

  • مغربي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:00

    سنة 2014 بإذن الله ستكون سنة اندحار البوليساريو ومن معه. وظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا. البوليساريو تحتتظر … هرمنا من اجل هذه اللحظة. إخواننا في تيندوف مزيدا من الصبر ساعة الفرج آتية لا محالة. انتفضوا ضد شرذمة الابن العاص.

  • حاشاكم
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:02

    اين حكوماتنا من قضية وحدتنا الترابية … اين مسؤولونا من هذا المازق المفتعل من جار يبتزنا صباح مساء…اين انت يا بنزيدان..ام تعرف فقط " التبوريدة " في البرلمان…و استعراض عضلاتك على المعطلين او المقصيين من الاساتذة….و الله هزلت ان تقف " كمشة" مرتزقة حجر عثرة في وجهنا كشعب بتاريخ و حضارة نحسد عليهما….

  • دوار علوي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:05

    نحن الفاشلون ليست لنا شخصية بسب الأحزاب الفاسدة لمذا الحكم الذاتي يجب إزالت هذا القرار نحنو المغاربة من طنجة إلى الكويرة ومن يتشبت بتقرير المصير فليرحلو عن ارظنا و اقول لعبد العزيز بوحمرة رئيس عصابت بوزبال وعبد العزيز بوحمرة رئيس النضام الصهيوني الجزائري سيكون الرد في الوقت المناسب لكونكم فاشلون ونعلم لحل معكم إلا بالقوة لجتثاثكم من منطقتنا المغاربية و نحن مستعدو اشد الأستعداد لأعادت التاريخ مرة أخرى ملكا و شعبا لأنا المخبرات المغربية تعلم كل ملديكم اما إستفززاتكم على الحدود فماهي إلى علامة منكم في بداية حفر قبوركم لأنا المغرب العربي بأكمله سإما من هذه الحديقة الحيوانية المسعورة وزوالها حتمي على يد ملك إسمه محمد السادس الرجل العاقل

  • tan tan
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:12

    فليكن في علم الجميع بان البوليساريو لاتستوفي شروط دولة. واقول لها كفاكي من لعب الاوراق. فا نت تسبحين ليلا ونهارا لبقاء الاشتراكيين الضعفاء في فرنسا وغيرها من الدول… لدعم اطروحة الشيطان الفاشلة .فاسالوالمستعمر الفرنسي عندما غادر المغرب اسالوه عن حدود المملكة الشريفة المغربية …الى نهر السينغال. عاشت الصحراء للمملكة المغربية وليمت اعداء هدا البلد

  • المامون الناظري
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:24

    الاشتراكيين في المغرب حضيين بن كيران وحكومته ولا شغل لهمالا بن كيران وحكومته. من يكونون هذه العصابة الا أخلاق ولاتاريخ ولا أي شيئ. الا الغدر والكذب والحيلة على وظنهم الأم فاليذهبوللجحيم ويتركو الشعب الصحراوي المغربي يعيش الرفاهية والاستقرار تحت راية المملكة الشريفة,و يكفوعن هذه الحماقة اللتي قد تصل بهم الى النفي او السجن المأبد عن قريب.
    حفظ الله الأمة المغربية من الناضور الى الكويرة, والامة الاسلامية عمة يارب العالمين. ان المغاربة يشهد لهم العالم البعيد قبل القريب بعطفهم وكرمهم ولذالك يستحقون كل الخير.وان ماتقوم به البوليزار من حصار وتجييع في مخيمات تندوف لجريمة في حقوق الموا طن المسجون او شبه مسونين.حرام عليكم تهربون من الجنة الى النار الله يهديكم.

  • Rhito
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:40

    نعم مشاركتهم بفيلم ابناء السحاب دليل على ارتماءهم وراء كل فكرة قد تعطيهم وهما بمصداقية احجوجتهم المفبركة , المسرح والثمتيل والقصة كل هدا يدخل في ادوات تفعيل قضية ولدت ميتة اصلا لكنها تعيش في غرفة انعاش تكلف الجزائر الملايير سنويا , وكيف لا والجزائريون اصبحوا مختصين في الانعاش السياسي , فهاهو الرئيس الجزائري يحرك يده اربعون مرة وكأنه روبوت, فالكدب وبالهثان سيمة وماركة جزائرية خالصة تفوق تصنيع كل دول العالم بما فيهم الصين و شعب صخرتنا جزيرة ليلى الدي قال عنه الجزائريون أنه شقيقهم وأنه طواق للانعتاق من الاستعمار المغربي , والحال أن هدا الشعب لم يكن سوى معزتان وحمار وبغلة حين غزت أربعون فرقاطة حربية مدعمة بالطيران والمروحيات العسكرية الاسبانية تلك الجزيرة, كل صناع الفبركة كانوا يهتفون بشعب هده الجزيرة ويشيدون بعلاقات الدم والمحبة والتاريخ المشترك بينهم .على أي , أقول بأنه كان على المغاربة بأن يشاركوا بفيديو وثائقي للمؤرخ لوكن الفرنسي الدي يعد شاهد من أهلها ( فرنسا) والدي يبين كيف اقتطعت فرنسا اجزاء من الشرق والجنوب وألصقتها بالجزائر الوليدة الفرنسية وكدالك كيف خلقت موريتانيا وقسمت اخو

  • الامم المتحدة
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:44

    نعم من حق الشعوب تقرير مصيرها كان ذلك بعد نهاية الحرب العالمية الاولى
    ايرا لي بغا اقرر المصير ديالو افوت عليه المغرب من طنجة تال الكويرة سير قرر المصير ديالك فتندوف ولا قول ل كوبا ولا فنزويلا تعطيك فين تقرر المصير
    ولا شبعو
    هاد الناس مكايديرو والو و كايتخلصو و كولشي رخيص عندهوم
    احسن عوان الناس لي ساكنين فالداخيل لي خدام ليل و نهار عاد كايجمع فلوس الكراء

  • rachid
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:51

    detrompez-vous la france ne sert que ses propres interets: et pour ça il lui faut un Maroc avec une plaie ouverte pas tres fort et une algerie dirigée par des corrompus mordus du pouvoir et assoifés de dollars ou d'euros peu importe pourvus qu'il puissent le placer en france: la france fera tout pour que la question du saraha perdure et tampis pour les sequestrés de tindouf. l'algérie aussi d'ailleurs car elle a besoin de faire croire au peuple algérien que le Maroc est un enemi. le reglement de la question laissera les généraux sans enemis et donc le pouvoir absolu qu'ils ont ne serai plus justifié. rappeleez-vous: la france avait soutenu le coup d'état des militaires algériens en 1991

  • Abdel
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:51

    C'est un complot contre la souveraineté du royaume. J'appelle tous les marocains à s'unir derrière notre roi et défendre jusqu'à la dernière goutte de notre sang chaque bout de terre de notre pays, nous n'avons pas reçu le Maroc en cadeau c'est le sang et le sacrifice de nos ancêtres, ne donnons pas une chance à ces traitres de déformer la carte du Maroc

  • Abdooo
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:58

    معك حق فرنسا تقف حجر عتر لكن أضن أنك تعرف لماذا لأنها هي السبب في هذا المشكل ففرنسا واسبانيا جزؤو آراضي المغرب وفصلوا جنوبها عن شماله مما ساهما في ولادة دول جديدة والبوليزاريو أرادت أن تحدو نفس حدو من سبقوها وتروج لوجود شعب واستغلال هذه الضروف لأجل ميلاد دولة جديدة

  • عبدالله
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:59

    Il n' y a jamais eu de peuple sahraoui C'est une pure invention de Kaddafi et de Boumediene…

  • المهدي فاس
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:05

    مسكينة فرنسا كم تعاني من اذي من الجزاير والبوليساريو لقد استهدفوا مواطنيها بالقتل في مالي وفي افريقيا من اجل الضغط عليها في قضية الصحراء ولا يفتؤون من توجيه لها كل انتقاداتهم ولا يجرؤون علي فعل هذا مع امريكا التي ايدت الحكم الذاتي غير ما مرة وكان فرنسا مستعمة تندوفية الله يلعن من لا يحشم.

  • البوهالي محمد
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:10

    فرنسا بشهادة الفرنسين هي من صنعت ما يسمى بالجزائر فرعون المنطقة ,
    فرنسا هي من فتقت أراضي من تونس والمغرب ورقعها في دوزيام فرانس,
    فرنسا يجب أن تتجمل من قبحها التاريخي وتدعم الوحدة الترابية للمغرب,

  • zoulouzoulou
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:10

    La France si elle appui le maroc pour ces droits dans ses provinces sahariennes historiquement marocaines elle a des arguments fiables le gouvernement francais dirige un pays democratique et dans ses bibliotheques nationale il a des cartes topographiques justifiant la marocanité du sahara l'algerie n'a pas pu par ses petrodollars acheté les conciences francaises alors le polisbal essaye par ses manoeuvres bidons d'attiré l'attention des socialistes en france et gagner leur appui mais helas tous les francais ne s'achete pas et ne pourrons pas trahir un pays qui a participer a la liberation de la france au cours de la 2°guerre mondiale ils ne peuvent pas faire comme les algeriens les moujahidines marocains ont participé a la guerre contre les occupants francais pour l'independance de l'algerie et voila ce qu'ils meritent

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:17

    اولا ان المسمى عمر منصور لا تربطه اية علاقة بالصحراء المغربية موضوع النزاع المغربي الجزائري فهو ابن مدينة طانطان و ثانيا قلت دائما في تعاليقي السابقة ان السفراء المغاربة في الخارج هم في سبات عميق و لا تهمهم قضية الشعب المغربي الاولى بقدر ما يهمهم التمتع في العواصم الاوروبية و غيرها الا يعرف سفيرنا المحترم في باريس ان هناك جالية مغربية تفوق 3 ملايين يمكن تاطيرها في جمعيات للزحف على هؤلاء المرتزقة و افشال المخطط الجزائري لا متناهي فكيف يعقل ان تقوم شردمة بالاستعداد للتظاهر في باريس و نخن نكتفي بنقل الخبر

  • hicham
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:22

    لا يوجد في العالم دولة تذل و تهان في وطنها وحدودها من قبل جيرانه إلا المغرب.
    لو لم يخافو المغرب لما تجرؤو…

  • maghribi ana
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:25

    Si tu n'as pas honte fait ce que tu veux , reveillez vous mes frères marocain es que vous ne voyez pas que tout les parties des saletés du monde parlent du maroc d'une façon noire et sombre comme si tous les payés arabes et musulmans, et meme européenne ou américain vivent tous dans la richesses et les droits sauf nous ils cerchent à mettrele payés sur le feu ils font bouger de l'intérieur des salles têtes comme aminatou haydar lachgare chabate et 20 fevrier……etc comme je dis à l'Algérie et son paresseux bouzabale vous avez perdus toutes chance et que nous sommes prêts à mourir pour notre sahra et qui sème récolte

  • AMAZIGI
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:25

    ر حم الله الحسن الثاني لو باقي في الحياة ما تجراء امثال هذه الكلبة في النبا ح

  • ياسين
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:29

    شهر ابريل قادم وكل سنة نعاني من تحركات الجزائر وصنيعتها البلزاريو ولاشك انهم مجندين هده السنة اكتر مما سبق مع تجار هده القضيةالتي تصرف فيها اموال الشعب الجزائري بسخاء في غياب الدبلماسية الوطنية التي لم تصب الى ما نطمح اليه مع كامل الاسف الاادا استتنينا التحركات الملكية لدا نرجوا ان يبتعد امناء الاحزاب السياسية عن تلك التصرفات والاتهامات الصبيانية وان يجندوا اطرهم واحزابهم مع الكفاءات الوطنية والمجتمع المدني والمنضمات الدولية والدول الصديقة . لقيام بحملة واسعة على الصعيد الدولي وفي كل القارات ومع كل الدول حتى المغرر بها لفضح هدا الكيان ومن ورائه والخروقات التي مارسها ومازال في حق اخواننا المواطنين بتندوف والمطالبة برفع الضلم عنهم في جميع المحافل الدولية مهما كان التمن لدالك .

  • citoyen
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:32

    ca fait plus que 3 ans qu on a dit de suivre le chemin d ahmed al mansour addahbi vers l afrique et fermer les frontieres de l est, et voila al hamdo lillah notre roi a suive le chemin de l OR vers l AFRIQUE c est l AVENIR du MAROC ,bye,bye,L aGHERIE,ET VIVE le SAHARA marocain

  • عبدالإلاه
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:48

    فرنسا كدولة استعمرت الشمال الأفريقي تعرف جيدا دول المنطقة و تاريخ و حدود كياناتها و خصوصا المغرب الدي كان نفوده يتاخم موريطانيا وأكثر .
    وبلغة السياسة و العلاقات الدولية فالمغرب و فرنسا تربطهما علاقات استراتيجية ذات بعد سياسي و اقتصادي، لم تؤثر فيها حتى امريكا و دول الخليج، فما بالك بصنيعة القدافي (رحمه الله على كل حال) وبومدين.
    المغرب كذلك ، المفروض ، أنه وضع برنامجا لدعم مقترح الحكم الذاتي كحل واقعي في مصلحة البوليزاريو و المغرب ، اما حكام الجزائر فمصلحتهم في تازيم الوضع و استمرار النزاع لإضفاء مشروعية على الحكم العسكري الذي عفى عنه الزمان ، أما إذا كانت نيتهم خلق كيان ضعيف على الواجهة المحيطية لاجل العبور المجاني فذلك حلم لن يتحقق، لسبب بسيط : المغاربة ربطوا مصيرهم و بقاءهم بصحرائهم ..فلا داعي لتضييع الوقت و المال يا أشقائنا الجزائريون، و اعلموا أن المغاربة يكرهون "حكام الجزائر" و يحبون الشعب الجزائري و لهم عدرهم في ذلك : فجنرالات قصر المرادية يشوشون على برامج التنمية الشاملة ببلادنا ، لكن الحمد لله فالامور ستتطور إلى الاحسن.

  • med
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:51

    الذي لا يعرفه المغربة هو ان السبب وراء انخفاض اسعار بعد المواد هو من اجل استقرار سكان الدخيل بالصحراء وليس حبا في الصحرويين

  • sarah
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:31

    Un grand salut pour la France. Vive le sahara marocain.

  • مواطن صحراوي مغربي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:39

    الشعب الصحراوي المغربي قد قرر مصيره وهو يعيش في بلاده "المغرب" آمنا مطمئنا. أما إن كنت تتحدث عن عصابة الدون كيشوط عبد العزيز المراكشي الذي غرر به جنيرالات العار سفاكي الدماء وأوهموه أنه سيصبح رئيس دولة كرتونية فيفعل ذلك في صحراء الجزائر ولتلحق به أنت وكل الحالمين أمثالك أما الصحراء المغربية وشعبها العظيم فإنهم فهموا وعاقوا سئموا أسطوانتكم المشروخة.

  • saaid
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:43

    اذا كان حكامنا لا يستشعرون خطر التحالف ضد وحدتنا فهل من حل اخر للشعب عوض العتاب لقد سئمنا الانتظار فاذا كان هناك تحرك فالوقت مناسب لمحو تلك المرتزقة نتمنى ان تنظم مسيرة لتحرير الاخوة المحتجزين بالمدينة المغربية تندوف

  • Batata
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:44

    الاستفتاء الدي تدعون اليه قد مات وشبع موتا.الاستفتاء قتلته الامم المتحدة نفسها التي دعت اليه لانها عجزت عن التعريف بهدا الشعب الصحراوي المزعوم وعجزت عن تحديد هويته وعدده واين يعيش .فقد سعت اللجان المكلفة بالمهمة بتحديد هوية الصحراوية فغرقت في ن مستنقع المتناقضات.فاكبر مثل هو محمد عبد العزيز رئيس جمهورية الوهم الدي يدعي انه صحراوي لكن لم يسبق له ان وطئت اقدامه الصحراء قبل سنة 1975.كما ان اباه لا يعرف جنسية غير الجنسية المغربية وهو عسكري مغربي قضي كل حياته العسكرية في الدفاع عن المغرب. كان مقاتلا في جيش التحرير وبعد الاستقلال انضم الي الجيش المغربي وشارك في حرب 63 ضد الجزائر كما شارك في حرب استرجاع الصحراء.وهناك امثلة بالالاف لاشحاص مسجلين في الاحصاء الاسباني ولهم اخوة او اباء او ابناء عمومة غير مسجلين ويعيشون داخل المغرب ورفض احصاءهم من طرف شيوخ البوليزاريو.لما عجزت الامم المتحدة عن احصاء ما يسمي بالشعب الصحراوي تخلت عن الحل القانوني وسعت الي الحل السياسي.والحل السياسي يدعو الي مفاوضات لحل مقبول من الطرفين ويكون نهائيا.استقلال الصحراء لن يقبل ابدا من طرف المغرب ولو دام التفاوض 100 سنة

  • moha
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:09

    si vous voulez instaurer une république arabe vous
    n avez qu a chercher ailleurs loin de notre territoire,votre projet est contre l histoire , la géographie de la région et la réalité des choses,le sahara est une terre amazigh selon l histoire et la géographie , il restera toujours marocain malgré les complots des ennemis jaloux

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:21

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لازال بعض الانفصاليين في المغرب يفكرون في تقرير المصير وهدا يدل على أنهم متخلفين وليس عندهم وعي فكري اسلامي تاريخي أما بنسبة لمجلس الشر الأمم المتحدة لا يريد دول عربية متحدة وأيضا لمادا الجزائر تتدخل في شؤون المغرب هل هم مرضى إلى الحد أو لأنهم عقيدتهم هي السرقة الله الوطن الملك عاش المغرب من طنجة إلى كويرة وشكراً

  • hanane
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:14

    لكل الحق في تقرير مصيره بكل حرية إما أن يكون مغربيا أو لا يكون، أما الصحراء فلقد كانت ومازالت وستبقى مغربية شاء من شاء وكره من كره. والسلام على من أتبع الهدى

  • حتى لا ننسى
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:23

    لماذا لا يعودوا الى موطنهم الاصلي اليمن ؟
    فالمغرب لن يجرؤ ومن المستحيل ان يقبل ببتر ساقيه ليصير معوقا..فالصحراء لم يذهب المغرب اليها ;انها امتداده الجغرافي والطبيعي..فليرحلوا عنا الى موطنهم الحقيقي الا وهو بلاد القات اليمن.انها حقيقة الجغرافيا و قوة التاريخ.

  • أمازيغي حر
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:55

    أفادت مصادر إعلامية ان حركة تطلق على نفسها "إستقلال الريف" أنشأت مؤخرا بهولندا، تقوم بالتحضير لمؤتمر :" شعوب بلا دول والحق في تقرير المصير : خريطة الطريق"، حيث يعتبر أعضاء هذه الحركة أنفسهم ممثلين ساكنة الريف بالمغرب من أجل الانابة عنهم لتحويل منطقة الريف إلى جمهورية.
    هذا وقد أدرجت منطمة شعوب بلا دول حركة إستقلال الريف في المرتبة السادسة من بين 46 شعبا يطالب بإستقلاله عن الدول التي يوجد ضمن حيز نفوذها

  • toto
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:21

    مركز تكوين الارها بيين في منطقة المغرب العربي منطقة تندوفت الصحراء الشرقية المغربية .تضم البوليزريوجماعةالارهاب تهدد امن الشعوب الحره .

  • طوطو
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:43

    البوليزريو جماعة تهدد امن الشعوب في المنطقة بشهادت خبراء امريكيين .الصحراء مغربية.

  • Barak
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:57

    Salut a tous je veux juste dir que le Sahara et marocaine , il n'a partien pas au algérien car pour moi le polisalio c'est un bras droit des Algérie. Sahara marocaine et resstra marocaine et vive le roi et le maroc et le peuple marocain

  • Majdoubi
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 23:07

    Un grand grand M E R C I pour MONSIEUR BERNARD LUGAN sur ( sur la verite de notre sahara) et merci encore

  • moha
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 23:20

    les rancunes et les expéditions ragés de l Algérie sur le maroc ne cesse pas d attaquer en lui créant un conflit factice a cause de son poids et de sa provision historique ,le complexe de l algerie c est elle n etait jamais un pays indépendant durant l histoire toujours il etait soumis a l autorité des sultans musulmans exp.des, sa3dites,marinis , mouravides ,almouwahades, et coloniale comme les 3otmanis et la france e

  • jerimy
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 23:51

    je vous conseille centre robert keneddy de allez voir les crimes contre les musulamans par lec chertiens en afrique central , est la majorite des membres de centre keneddy sont chritiens anti islam

  • Aljoumi
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 00:10

    Je pense que l'onu dois maitre fin a locupation du rejime algerian sur tinedouf apartir de la j'en suis sur qu'en trouvra une bonne solution avec nos confrere qui n'ose pas a exprimer leurs desir a l'adesion vive l'union du maroc

  • تونسي خبير
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 03:07

    كتونسي مقيم في المغرب نحب نوضح المعلومه
    يجب على رئيس الدبلوماسية المغربيه وسفراته
    والمجتمع المدني ان يوضح للعالم حقيقه البوليزاريو والعسكر الشريك والضامن لعصابه البوليزاريو لما تقوم به من تجاره البشر والمخدرات والأسلحة وهي شريك القاعدة في المغرب العربي
    لكسب قضيه الصحراء نهائيا يجب على المغرب الا يركز على الدفاع فقط بل عليه نهج خطه الهجوم برشه حتى الدقيقة التسعين لكسب المباره.

  • talbi
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 07:21

    oui le maroc pour les marocaines l algerie pour les algeriens et le sahara pour les sahraoui

  • BAZZZ
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 09:32

    il y a le sahara occidentale au maroc et le SAHARA ORIENTALE A L ALGERIE donc il faut soutenir les sahraouis de l algerie

  • hafid
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 09:39

    mais enfin,comment qu'un groupe,de mercenaires regroupez dans un pays étranger,armé et financé par celui-ci,peut t'il etre recconue comme représentant d'un pays qui n'éxiste pas,et qui n'a jamais éxistez dans l'histoire ??? le polizbal ne représente que les dirigeants militaires algériens,qui l'ont crée contre le maroc,pour lui crée une républic communiste sur son térritoire,soutenue pour celà par tous les pays communistes du monde entier durant la période des années de gerre froide..aprés la chute des regimes communiste a travers le monde..l'algérie éxploite ses pauvres mercenaires qui vivent sur son térritoire,soutenue par cuba pour régler ses problemes politiques avec le maroc,et avoire une sortie sur l'atlantique un REVE..Ou ete vous,M'barka Bouida,vous avez tout le gouvernement avec vous,plus les 40 millions de sahraoui marocain,résident au maroc et a l'tranger vous meme,et votre grande familles sahraoui,alors svp,organisé la contre attaque,et dévoilé la vérité au monde entier

  • une marocaine
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:30

    Jusqu'à quand allons nous vous répéter que le sahara a toujours été marocain et il le restera à jamais que vous le veuillez ou non c'est la réalité et si vous n'arrivez pas à l'avaler c'est votre problème pas le notre.Vous perdez votre temps et votre énergie.Pensez plutôt à retourner à votre pays qui est le Maroc bien sur, il vous tend ses bras et vous pardonne pour tous parce qu' il a un grand cœur. Et
    puis, personne n'est parfait et tout le monde peut se
    tromper.Pensez y vous ne le regretterez jamais, comme d'ailleurs nos frères qui vous ont précédés .Je
    dis bien nos frères, je ne suis pas entrain de vous flatter.Loin de là
    Vous êtes nos frères parce que vous êtes nos compatriotes

  • marocain
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:59

    الى الاخ رقم 15 اسمه الغالي
    المغرب ليس خائفا من تدخل منظمات حقوق الانسان او مراقبة حقوق الانسان
    اجب على هاد السئال : اي دولة لها سيادة لها حكومة تقبل ب اجانب يراقبون ما يجري داخلها
    في التسعينات عندما شكك العالم في المدابيح اكتر من 300000قتيل في الجزائير
    وارادت الامم المتحدة البحت في مايجري هناك الجزائر رفظت :لا لتدخل في مشاكلنا: عندما ارادت الامم المتحدة احصاء الاجئين الصحراويون الجزائر رفظت. اتظن ان الجزائر تقبل مراقبة في ما يجري في غرداية حرب ابادة?
    هل تدخلت مراقبت حقوق الانسان في يجري في دول القوقاز التي مازالت
    تعرف حرب ابادة من طرف الروس ونفس المشكل في الصين توركيا فلسطين
    الاحة طويلة:
    طلب مراقبة حقوق الانسان في الصحراء المغربية هي لعبة جزائرية
    ارادت ان المغرب يفقد صيطرته على الصحراء المغربية تم تسير عن طريق
    الامم المتحدة والبوليزاريو والجازئرتدخل من النافدة وتفعل ما تشاء
    اقول الحقيقة : الجزائر مجرمة ما فعلته في غرداية وتيزوزو والطوارق ولازوارو 300000 قتيل ستفعل في الصحراويون انها تريد المحيط الاطلسي
    الصحراء مغربية ا ب عن جد وتبقى مغربية اب من اب وكره من كره

  • salam
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:07

    Si vraiment le Sahra Occidental etait marocain alors comment expliquer que le Roi l'a partage avec la Mauritanie en 1975????
    On ne partage pas ce que qui nous "appartient" sauf si le maroc etait genereux c'est autre chose.
    Laissez ces pauvres gens vivrent libre comme tout le monde.

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:08

    وهل دولة متقدمة كفرنسا ستصل الى حدود الجهل كي تعترف بهذا الكيان الوهمي?

  • hafid
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:46

    réponse a salam n°63
    comme vous,tous les algériens nous posent toujours les deux memes questions,pourquoi vous avez partagez le sahara au départ,avec la mauritanie et pourquoi,vous ne demandez pas,la restitution de Sebta et Mélilia,aux espagnols ???voici les réponses…d'abord,cela ne regarde que,les marocains,et les mauritaniens,çà ne regarde pas les algériens,et sachez aussi,que,la Mauritanie,et le maroc,ne son qu'un seul peuple,et qu'ensemble,ils ont décidez,suite a des tractations politiques,du colonialisme espagnol et français,de se constitué en deux état indépendant,cela,aprés leurs victoire;sur les colonisateurs cité,au départ ils partagent le sahara occidental,mais vue les liens historiques, culturele,et fammiliales,des sahraoui en question avec le maroc,ils décident ensembles,mauritaniens sahraouis et marocains,de laissez les sahraouis intégrés le maroc,comme ils le souhaitent ..le probleme Sebta et Mélilia,sera traité une fois régler,le probleme des sahrouis avec l algérie

  • ka ba
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:04

    la france connait tés bien les vrais frontières du maroc c'est pour cela quelle soutient la position du maroc je demande a ce microbe de revoir la carte du maroc avant 1919 et d'apprendre l'histoire du maroc afin de ne pas etre fidicule devant les intellectuelles francais pour ta gouverne M mansour tu ne représente aucun sahraoui sauf les petros dollars algérien pour destabiliser le maroc a ma connaissance tu ne fait meme pas partie avec aminatou haidar du sahara marocain

  • رفيق السباعي
    الأحد 23 فبراير 2014 - 03:15

    le referendum au sahaha c'etait proposition marocain mais l'algerie et le polisario qui le detruisaient . ils ont bloqué le processus de d'identification afin d'arreter les listes ellectorals . par des pratiques scandaleuses des chikhs separistes . aussi l'algerie cherche un referendum sur la base du recensement espagnol ou la division du sahara … il y a aussi les dificultés technique ( ex:comment designer des ayons droit au referendum .vis a vis les relations tribales qui depasse les frotiers des pays de la region): " la géographie coloniale". aussi le refus de recensement de plisieure tribus du sahara comme Ait oussa . le maroc a constaté que l'autre partie cherche la prolongation du processus.pour bloquer les plans de developpement au maroc . donc le referendum est devenu impossible . parce que le plan algerien vise le blocage pour que le maroc trouve le deficit. la france est gande nation connaissait et respectait la verité . la DRS ne gouverne pas la france.

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء