البوليساريُو تهنئ ولد عبد العزيز وتنتشي بـ"عطف" نواكشوط

البوليساريُو تهنئ ولد عبد العزيز وتنتشي بـ"عطف" نواكشوط
الإثنين 23 يونيو 2014 - 15:29

حسمُ الانتخاباتِ الرئاسيَّة في موريتانيا قبلَ أوانها، وخلافةِ الرئيس، محمد ولد عبد العزيز، نفسه بفارقٍ كبير مع منافسيه، لمْ يمنع البوليساريُو من إبداء ارتياحهَا لما آلتْ إليه النتائج، حيثُ سارعت قيادة البوليساريُو، عبر محمد عبد العزيز، إلى البعثِ بتهنئةٍ، تبعثُ بأكثر من رسالةٍ حول التقارب القائم منذ مدة، بين نواكشوط وانفصاليِّي تندُوف.

تهنئةُ البوليساريُو إلى الرئيس الموريتانِي، محمد ولد عبد العزيز، على إثر فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت، في الحادي والعشرين من يونيو الجارِي، أوردتْ أنَّ الجبهة مرتاحة للمستوى الحالي للعلاقات بين البوليساريو وموريتانيا، مع إبداءِ طموحٍ إلى تطويرها، في المستقبل، سيما أنَّ الرئيس الموريتانِي، كان قدْ بادر، في الآونة الأخيرة، إلى استقبال، مسئول البوليساريُو للتنسيق مع المينورسو، محمد خداد، بالقصر الرئاسي في نواكشوط.

الجبهة “المنتشية” بعطف نواكشوط عليها منذُ مدَّة، سارتْ إلى وصفِ الانتخابات الرئاسية في موريتانيا بالشفافة التي جرتْ في أجواء سليمة، تمكن فيها المرشحُون من بسطِ أفكارهم وبرامجهم، وسط حريَّة وهدوء. معلقةً أملها على أنْ تضطلع موريتانيا بدورها الإقليمي، في إرساء الأمن بالمنطقة.

ويأتِي ارتياحُ البوليساريُو مع إعادة انتخاب الرئيس محمد ولد عبد العزيز، بـ81.89 في المائة من الأصوات، في ظلِّ جثوم أزمةٍ صامتة بين الرباط ونواكشوط، منذ مدة، حيثُ إنَّ التمثيليَّة الديبوماسية لموريتانيا لدى الرباط، لا تزالُ بدون سفير، حتى اللحظة مكتفيَة بالقائم بأعمال السفارة، كما أنَّ مسئولِي البوليساريُو، صارُوا يترددُون بين الفينة والأخرى على البوليساريُو، لمْ يكن آخرهم محمد خداد.

وإبان الرئاسيات الموريتانيَّة، كان وفدٌ من البوليساريُو قدْ شاركَ بصفته مراقبًا للعمليَّة الانتخابات، ضمن وفود الاتحاد الإفريقي شأن وفود دول أخرى، كان من بينها المغرب، الذي مضى منه، إلى نواكشوط، الوزير السابق، محمد أوجار، على رأس الوفد.

من جانبه، كان الرئيس الموريتانِي، كانَ قدْ نفى في وقتٍ سابق، أنْ يكون هناك أيُّ خلافٍ بين الرباط ونواكشوط، قائلًا إنَّ ما يثارُ حول وجود أزمة ديبلوماسيَّة لا يعدُو كونه افتراءاتٍ منْ محض الخيال الصحافِي.

الرئيسُ الموريتانِي، كانَ قدْ اعتبر اكتفاء بلاده بقائم أعمال عوض سفير، مسألة إداريَّة صرفة، لا مؤشرًا على وجود أزمة، ذاهبًا إلى أنَّ سفاراتٍ كثيرة لموريتانيا بالخارج لا يوجدُ بها سفير، في الوقت الذِي توجدُ فيه علاقات الرباط وموريتانيا، بوضعٍ جد طبيعي، حسب قوله، أيَّام الولاية الأولى، فيما لا يعرف ما إذَا كانت ستنحُو نحو انفراج، مع الولاية الثانية لعبد العزيز، والأخيرة كما يقرُّ ذلك، الدستور الموريتانِي.

‫تعليقات الزوار

39
  • khalid lmaghribi
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 15:39

    لقد صدق من قال:استنجد غريق بغريق بغرقا.هل تعلم البوليساريو ان نواكشط هي التي تحتاج دائما الى الرباط وليس العكس…

  • Khaled
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 15:49

    على المراكشي ان يعلم ان العلاقة بين نواكشوط والرباط هي علاقة متينة، بعض الأحيان تتغممها بعض الخلافات لكنها تعتبر سحابة صيف، اما البوليساريو فهو سيظل في ارض الجزاءر حتى يرث الله الارض ومن عليها، لم ولن ينعم بالدولة الوهمية

  • Hardtalk
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 16:01

    تشبت غريق بغريق!!ومن كان يحسب أي حساب لموريطانيا أمس كي يعتبر اليوم أن لها صوت تردد صداه أرجاء الدنيا؟؟موريطانيا دولة ضعيفة و معدمة في الصحراء الكبرى يمكن لأي دولة الأستيلاء والسيطرة عليها في ساعتين من الزمن.فماذ يفيدنا اعترافها أو مساندتها للمرتزقة؟؟اكيد لا شيء.
    المغرب يحفل بأراء الدول العظمى ذات الصوت المسموع وليس الخافت.
    موريطانيا التي مازال يستعبد فيها الأنسان أخاه الأنسان يبيعه ويشتريه كما تباع الأبل والمعز في الأسواق فهل هذه دولة تستحق الوجود؟؟.كفى من العبودية والجهل والأمية وحكموا عقولكم فلا فضل لأبيض على أسود ولا لعربي على عجمي ألاباالتقوى.أما الأنتخابات فهي محسومة سلفا ولا يزكيها الا مزامير وطبول الببغوات.فما بني على باطل سيبقى دائما زائفا وباطلا.

  • طايطاي
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 16:04

    حتى موريطانيا راها مغرب ولكن الويل كل الويل لمن فرق هدا الجزء من المغرب الحبيب يوم لا اله الا الله … تدكرو معي هده الجملة حب الاوطان من الايمان …

  • الهروشي التطواني
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 16:11

    والله أضحوكة هذه العصابة البوليزبالية تتكلم وكأنها دولة مع أنها عصابة تحتجز مواطنين صحراويين داخل مخيمات العار ولا تستطيع ان تقرر شيئا الا بموافقة جنرالات الفساد الصهاينة الجزائريين وحكومتهم الحركية الفاسدة التي نهبت أموال صوناطراك وتركت شعبها يعاني الفقر والجوع على حساب قضية خاسرة

  • Marroquino
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 16:24

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية بإذن الله، وإن شاء الله ليس لدينا أي مشكل، سواء الجزائر ربحت ولا خسرت، أو مريتانيا حتى هي، سواء عندها رئيس ولا معندهاش، بالانتخاب أولا بالانقلاب ولا بلاش، فالصحراء مغربية بعز عزيز أو بذل ذليل.

  • mohamed
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 16:50

    polisario fais partie union africain y aucun paye monde reconnu sahara sois disent marcaine sauf vous

  • مغربي
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 16:57

    لاحول ولا قوة الا بالله..موريتانيا ظهرت للوجود مباشرة بعد جلاء الاستعمار الفرنسي من الامبراطورية المغربية..وبما ان اسبانيا كانت تحتل في ذلك الوقت الصحراء المغربية..اعلنت موريتانيا دولة مستقلة على اعتبار انها لم تتوصل باي دعم من المغرب من اجل دعم الاستقلال عندما ننهي قصسة صحرائنا سنطالب بموريتانيا فحدودنا تنتهي بنهر السينغال

  • طارق المغرب
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 17:06

    جماعة البوليساريو الارهابية تريد فقط التشويش على علاقات دولتين علاقاتهما تعود لقرون وموريتانيا تعرف جيدا الاعيب الارهابيين , على اي حال سيظل علم بلادي يرفرف فوق صحراءنا و ساظل استمتع بشواطئ بلادي من السعيدية الى الكويرة وسيضل الارهابيين يحترقون بشمس تندوف تحت وصاية جنرالات فرنسا الحركة "سقف بيتي حديد ركن بيتي حجر فغنو يا جنرالات فرنسا الخونة وارقصو يا ارهابيو البوليساريو"

  • وجدي
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 17:38

    لقد ابتلي المغرب باسماء عزيزة عند الله لا يستحقها اصحابها عبد العزير بوتفليقة عبد العزير المراكشي وعبد العزيز الموريطاني ثلاثي من اقبح خلق الله يسعون الى التفرقة بين الشعوب ، اما بخصوص فوز عبد العزيز الموريطاني فهي نسخة لما جرى في الجزائر الفرق ان عبد العزيز بوتفليقة مقعد وعبد العزيز الموريطاني واقف لكن سياتي اليوم الذي تطلب فيه موريطانيا الانظمام الى المغرب ومنحها حكما داتيا

  • aliziane
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 17:40

    أريد جواب واحد .هل موريتانيا كانت دولة قبل 1979 أم امتداد لوطننا الحبيب المملكة الشريفة؟أين واد السنغال؟لماذا يسمى عبدالعزيز المراكشي وليس التندوفي أو الوهراني أو النواكشوطي.شخص لايحترم الأصول والجذور والإسم والتاريخ كيف يعيش الوهم وأحلام اليقضة .هههه فاقد الشيء لايعطيه

  • مودو
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 17:46

    سلام تام بوجود مولانا الامام.الى صاحب التعليق رقم 3: كيف تتحدث عن الثقوى مع ما تعرفه الخيمات من انتهاكات واغتصابات و تجويع وقمع اهدا هو التقوى اهده هي تعاليم الاسلام.وتتحدث عن ما حققه الشيطان والجلاد عبد العزيز للمخيمات لدلك نرى ناطحات السحاب والضيعات الفلاحية منتشرة في الخيمات.اتقوا الله في انفسكم وعودوا الى رشدكم ولا تقطعوا ما امر به الله ان يوصل.الله الوطن الملك

  • قارة أخرى بيعت
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 18:24

    الغرب لن يترككم تنعموا بالسلم والسلام والإخاء والأمان يبث سمومه هنا وهناك ،يشعل نار هنا ويخمد أخرى هناك حتى تبقى النار محكمة تحت يده يوجهها حيث يشاء ،ويزرع فيروس القرود في أوردتكم فتظلون تتنططون وتأخذكم جربة القرود حتى إذا بردت الهرشة في أجنبنا هرشنا لبعضنا،الغرب بشراهته إستنزف موارده الطبيعية وهي موارد ما زالت في أوطانكم لم تستغل ،وجودكم فوق الأرض يغيضهم ،فكيف يعاملكم المعلومة في رؤوسكم فانظروا ما أنتم فاعلون ،من أذعن لطمع الغرب له المنصب والدعم ،ولهم البقرة وحليبها وتليدها ،ولكم بعرها وفرثها من كذب فليرجع البصر كرتين.

  • superbougader
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 18:31

    غلى الثلاثي عبد العزيز أن يعلموا أن الصحراء المغربية خط أحمر و هي قضية حياة أو موت بالنسبة لكل المغاربة . و للتذكير فقط فإن شنقيط كانت إلى وقت قريب إقليما مغربيا و الكل يعرف الظروف التي انشقت فيها عن الوطن الأم . هذا بالنسبة لعبد العزيز الشنقيطي المغربي الذي جاء لحكم موريتانيا على إثر انقلاب عسكري .أما بالنسة لعبد العزيز الجزائري الوجدي فعليه ان لا ينسى ان الشريط الحدودي من وهران ألى تندوف هي أراض مغربية اقتعطها الإستغمار الفرنسي لصالح جار السوء . و سنطالب باسترجاعها لحوزة الوطن في الوقت المناسب . أما بالنسبة لعبد العزيز المراكشي أقول عندما نسترجع تيندوف فإنك ستكون ضمن الإسترجاع . فهمتنتوني و لا لا/ابو صلاح الدين و ريان العرزيغ

  • zouheir
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 18:47

    je dit o polizario si vous attendez votre pays de reve si comme ce lui qui attend le
    dans une autoroute

  • LE MANIFESTANT
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 18:58

    L'élection de Mohamed Ouled Abdelaziz ne nous conerne pas.La Mauritanie est un vaste pays que le régime ne peut pas surveiller.C'est un refuge de tous les criminels,trabandistes,voleurs,violeurs.Le polisario dont les vieux responsables commencent a fléchir au fure et a mesure n'est pas ce que nous pensons.L'algérie est en difficulté finançieres plus que le Maroc,et le régime ne peut pas durer,car le président élu avec 86% de voies est moribond.L'entière gouvernement est hors d'écoute du peuple.Quant le peuple algérien se révoltera pour de bon,il arrivera ce qui était arrivé au régime kadafi.Il y aurait des morts,des prisonniers,et le chef d'état n'a aucune chance de sa sauver,car la Tunisie est hostile,la sécurité en Libye absente.Reste le Maroc. Le Maroc n'acceptera pas ce genre d'ingrat.D'ailleurs tout le Gouvernement algérien est Marocain.Bref nous marchons doucement.

  • boukhtam
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 19:21

    من كان يعتقد ان جمهورية عقيمة كهده قد تفعل شيئا كهدا وتوتق علاقتها بكيان وهمي ضدا على مصالح سيدها وولي نعمتها المغرب انه الجميل واعتراف بفضل المغفور له الحسن التاني الدي جعلهم يستقلون عنا غفر الله للحسن التاني ماكان عليه ان يفعل هدا ويسمح لرعاة الابل بحكم اراض من الدهب الاسود.

  • bakero
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 19:45

    إلى السيد أحمد، صاحب التعليق رقم 3، أقول: بما أنك تذكرت وذكرت التقوى، فإنني أذكرك أنت و"إخوانك"، مقولة: اتق شر من أحسنت إليه"، وعد إلى التاريخ لتعلم فضل المغرب عليك.

  • نداء غيور إلى اﻻحبة
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 19:49

    ان على موريطانيا ابتداء من اﻻن أن تعلم علم اليقين أن المواطنين المغاربة الدين عاملوا من تسلطوا على الحكم بهدا القطر الدي يعد تاريخيا وﻻ زال امتدادا للدولة المغربية عاملناهم معاملة اﻻخوة والتقدير واﻻحترام وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لهده المنطقة ليس ضعفا منا وﻻ خوفا من أي كان بل حفاظا على الدم واﻻخوة واﻻسﻻم .ومن هنا ﻻ بد أن أذكر والدكرى تنفع المؤمنين انه ادا تمادى أي كان في محاولة تهديد وحدتنا الوطنية فإن الشعب المغربي لن يبقى مكتوف اﻻيدي أراد من أراد وكره من كره .كما نهيب بجميع مكونات الشعب الموريتاني دات الغيرة الوطنية من احزاب وجمعيات ومنضمات مدنية ومن ……إن يقفوا وقفة رجل واحد في وجه كل من سولت له نفسه التفريق بين شعبينا حتى ﻻ تصبح موريتانيا لعبة تتقادفها اﻻمواج ….. ارجوا النشر وشكرا

  • mohamedou
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:07

    نحن في موريتانيا لا تهمنا الصحراء أن تكون مغربية أو جزائرية أو تكون دولة مستقلة هذا المصير منوط بالصحراويين لكن لدي ملاحظة للأطراف المتنازعه أن تسب موريتانيا فهذا لا يقدم ولا يؤخر لا في إستقلال الصحراء أو تبعيتها للمغرب هذا أولا ثانيا إذا كان العيب و السخريه هي الفقر فلن يكون إخوتنا في المغرب من ينجو من هذا العيب المغرب دوله من دول العجز كغالبية الدول العربيه ووضعية الإنسان في المغرب معروفة ،ولا داعي للغرور و التكبر ،أنتم هكذا و أنتم فقراء كيف يكون الحال لو كان المغرب دوله غنيه،وفي الأخير أذكركم أنه هناك الآلاف من المغاربه يعيشون كمهاجرين في موريتانيا .و تذكرو أنه حتي الآن لدينا علاقات طيبة مع المغرب لكن لست أدري هل هي ذات جدوي كبيره.

  • عبد السلام ودغيري
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:56

    نحن مغاربة في ارض اجدادنا ولنا ثوابتنا وبيعتنا عبر مر التاريخ ولا تهمنا لا موريطانيا المغربية وعزيزها ولا البوليساريووصنيعتها الجزائر التي تجوع شعبهاوتشري خردة الاسلحةمن اسيادها واقول ما يهم المغرب هو التنمةوالرخاء وحمدا ان اعطانا الله ملكاخادمالبلده ويقطر الشمع لاعداءه ويكفي المغاربة فخرا بريادتننا للمنطقة مهما زاد حسد وضغينة الاعداء

  • فيلالي هولندا
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:07

    صاحب التعليق رقم 14 ليكن في علمك ان المغاربة داخل بلدهم من شماله الى جنوبه احرار ولم يخونوا بلدهم بلد الاباء ولاجداد الى ان يرث الله الارض ومن عليها وهل الخائنين رجال وان الرجال الصحراويون الاحرار هم ببلدهم المغرب يتنقلون و بحرية في بلدهم صدقوا ما عاهدو الله عليه الا يخونو ا امهاتهم واباءهم واما علاقتك التندوفية بالمرطانية سيكون عقابك على سيدك في الجزائر لانك اعلنت الجمهورية عند ك بداخل الجمهورية فاني لم احاسبك لانك من مجموعة الخونة قد بايعتم عهدكم وشرف اباءكم وامهاتكم والله لا يهدي كيد الخائنين

  • musta
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:17

    للرد على رقم 14اقول
    الجمهورية الصحراوية هي صنع جزائري في ظروف صراع دولي بين الغرب والشرق فروج العسكر الجزائري لبضاعته مستغلا صيت الثورة الجزائرية وحاجة دول افريقية وامريكية الى البتردولار وركوب موجة التحرر
    واليوم تغيرت الظروف فتراجعت الاعترافات بكيان مزعوم
    اما منح تريس الغربية لمورطانيا كانت خطة مغربية من اجل اسكات تشويش ولد دادة على عملية تحرير المغرب لصحرائه من الاستعمار الاسباني وتحييد بومدين من المناروة
    اما توقيف الحرب سنة 1991 كان رغبة من الجزائر التي دخلت حينها في العشرية السوداء
    واما مسالة الاعتراف بالسيادة المغربية فلا وجود لدولة في العالم تعتبر المغرب دولة استعمارية باستثناء الوهم الجزائري

  • bidawi
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:13

    ا لحقيقة المرة التي يجب على المغاربة معرفتها هي ان ولد عبد العزيز فقد الثقة في ملك المغرب بتعاونه مع فرنسا في مالي ضد حقوق االعرب و الطوارق هناك…

  • اليوم
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:22

    على رقم 2 ان يعلم ان العلاقة بين الجمهورية الصحراوية و الجمهورية الموريتانية هي علاقة متينة

    وان تعلم ان الجمهورية الموريتانية تعترف بقيادة جبهة البوليزاريو كما تعترف لها بسيادة على الصحراء الغربية

    وكدالك عليك ان تعلم ان مملكة الخيانة اقتسمت الصحراء الغربية مع موريتانيا وان موريتانيىا تخلت على الجزئ من الصحراء بسبب الحرب التى اعلنتها البوليزاريو على موريتانيا في عهد الرئيس مختار ولد داد

    وعليك ان تعلم ان البوليزايرو اوصلت المغرب الى الانهيار التام من كل الجوانب حتى استنجد الملك الحسن التاني بامم المتحدة من اجل التدخل لوقف اطلاق النار عام 1991 بين مملكة النساء وجبهة الرجال

    مند 38 سنة وانتم تبيعون كرامتكم وخيرات بلادكم من اجل ان تعترف لكم الدول بسيادة على الصحراء لكن لحد اليوم لا توجد ولو دولة واحدة في العالم تعترف لكم بسيادة على الصحراء الغربية

    وليكن في علمك ان جزئ من الصحراء لا يزال تحتى سيطرة البوليزاريو بمساحة تقدر باكثر من 85 ألف كلم مربع وان هدا الجزء يحتوي على حقول من الغاز والبترول لم يستخرج بعد

  • superbougader
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 00:50

    آلى التعليق 22الأخ الفيلالي أنا لماذا صببت علي جحيم غضبك و انا ابن عشيرتك و أبادلك نفس التوابث التي ذكرتها أنا معك كلنا لن نفس الهم و لكن هل استوعبت ما أشرت له في تعليقي فأنا صحراوي أفتخر بمغربيتي و انتمائي للأمة المغربية. أرجوك ان تبين لي أين زل لساني و وضح لي أين تختلف معي و شكرا تحياتي/أبو صلاح الدين و ريان العرزيغ

  • abdelkader aghbalou n kardous
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 01:04

    احسن التعليقات الممتازة عندي هي لصاحب رقم3 نعم ياخي اننا ابتلينا بالثلاثي الاشراروالغريب انهم يحملون اسماء عزيزة عند الله وما هم بعزيزين''(بوتفريقة والمراكشي والمريطاني .هم منافقين قطاع الرحم ويعتاون في الارض فسادا !يأكلون غلة بلدهم المغرب الحبيب المضياف ويسبون ملته ـ صدقت فيهم مقولة المغاربة الاحرار""حن تتمحن""ولكن لكل كيد ثمن وان غد لنظيره قريب والله يمهل ولا يهمل 'ولسوف ترون اي منقلب تنقلبون'( ص) بذل ذليل او بعزة عزيزوالشعب المغربي صبوريتحمل الصعاب كالجمل ولكن عندما يثوركالبركان يأكل الاخضرواليابس…..انشري ياحبيبة القلب الرائعة هسبريس ولكي منا اجمل التحايا والتقدير

  • شاكر لله
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 01:14

    اوامر جزائرية لمحاولة جعل موريتانيا في صفها يا عبد العزيز انك تهذي فقط لن تستطيع قوة في الارض ان تجعل عداء بين المغرب وجارته الجنوبية محل ترهات انفصالية انك فقط تضيع الوقت بالوكالة عن اميي المرادية الذين فقدوا كل مسعى ويحاولون ان يقنعوا انفسهم بشطحات وما هي الا شطحات سكر الموتى
    متى تستفيق وتترك المحتجزين يعودون لبلدهم كفى من الارتزاق بالامهم

  • Mohamed Noukchott
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 01:25

    للعلم، الملك محمد السادس كان أول زعيم عربي يبعث برسالة تهنئة إلى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بعد فوزه في الانتخابات كما ورد في وكالة المغرب العربي و القنوات المغربية ، لكن الوكالة الموريتانية للأنباء تجاهلتها تماما ، في حين ركزت الوكالة الموريتانية على رسالة التهنئة التي بعثها البوريساريو..وهذا الكلام منشور في الصحافة الموريتانية..واضح

  • samao
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 07:52

    المصريين حرقوا علم الجزائر و خلاو علام ليهود يرفرف عندهم
    الليبين حرقوا علم الجزائر و رفدو علامات فرانسا و المريكان
    ثوار سوريا حرقوا علم الجزائر و خلاو علامات اليهود و المريكان في بلادهم
    المغاربة هبطو علم الجزائر حرقوه و خلاو اسبانيا لي مزالت محتلة جزء من المغرب
    الجزائر : أعلام مصر ليبيا المغرب سوريا .. يرفرفون بشغف في اراضيها
    الجزائر : جاليتها بالخارج احرقو علم فرنسا في فرنسا بعدما احرق علم تونس في فرنسا
    الجزائر : شعبها حملوا اعلام فلسطين في كل مكان بالعالم المانيا ايرلاندا جنوب افريقيا فرنسا
    الجزائريين : انزلو علم فرنسا في فرنسا و علقو مكانه علم الجزائر
    الفرق واضح بيننا و بينهم
    وان تو ثري فيفا لالجييري….et un grand merci pour tt léquipe de hesperess

  • المحب لوطنه
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:27

    إلى رقم 25 – اليوم :

    … و عليك أنت أن تعلم أن ما تسميها "الجمهورية الصحراوية" ما هي إلا وهم عشش في مخيلتك كمرتزق أو كخائن بفعل من وضعوك في حضنهم و يسعون إلى إستعبادك مستقبلا.

    إذا كنت جزائريا أو مرتزقا فهذا أمر مكشوف و إذا كنت انفصاليا و خائنا فعليك أن تعي أن الجزائر التوسعية تخطط لضم صحرائنا المغربية و هو من المستحيلات أن تصل إليه و لو تحالفت مع الشيطان لأن المملكة المغربية مملكة الرجال الأقوياء و النساء القويات. إن الجبهة التي تتشدق بالكلام عنها لا تختلف عن جبهة محتضنتها أم الكبائر فكلاهما يتصببان عرقا لمجرد تذكرهما أمغالا 1 و أمغالا 2 حيث علمتهما قواتنا المسلحة الملكية كيف يكون الرجال و كيف يكون الجبناء و لا أقول النساء لأن النساء أشجع و أشرف منكم.

    نحن في صحرائنا منذ استرجاعها سنة 1975. و منذ ذلك الحين و هي تنعم في الرخاء. فماذا حقق المرتزقة و الخونة و حتى الجزائر نفسها؟ الصحراء لنا و البوليزاريو لها. نحن سعداء بصحرائنا و بصحراويينا المغاربة المخلصين. و ما على الجزائر إلا أن تسعد بعصابتها و مرتزقتها.

    أنت تسمي نفسك ب "اليوم". اليوم سيصبح من الماضي أما الغد فهو لنا.

  • الصحراء المغربية
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:57

    الى الرقم 30 samao.لا تنسة ان احد المضاهرات جرت في عنابة حملو فيها العلم الفرنسي بدل من العلم الجزاءري وعبرو عن صخطهم اتجاه السياسة التفقيرية اما بنسبل العلم الدي انزلة في المغرب اتا بعد تدخل وزير العدول ديالكم في حشر انفهي فيما لا يعنيه انشري يا هسبريس وسلام

  • badr
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:31

    م وريطانيا جزء من المغرب و كذلك الصحراء الشرقية المحتلة من طرف جزاءر الجنرالات

  • أيت ابراهيم تركى مايت
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:34

    على كل المتدخلين أن يعرفوا أشد المعرفة أن الجمهوية الاسلامية الموريطانية هي التي في أمس الحاجة بالمملكة المغربية، وليس العكس كما يضن الكثير
    اما فيما يخص بفوز الرئيس محمد ولد عبد العزيز في الانتخابات التي مرت بشكل سليم وشفاف كما يقولون ، فنحن لانشك في دالك وليس بالجديد في المنطقة ، فأسابيع قليلة هناك انتخابات مثيلة مرت في الجارة الجزائرية فاز فيه عبد العزير بنفس النمط ونفس الأسلوب ، هناك كدلك مايسمى بالجمهوية الوهمية الانفصالية يرأسها محمد عبد العزيز
    فعبد العزيز وعبد العزيز وعبد العزيز افكارهم تجاه المملكة المغربية موحدة ومندمجة ، لاكن بل جدوى للمملكة ، وان المملكة المغربية عازمة كل العزم بالمشئء الى الامام بعون الله والنية الصافية لملكنا محمد السادس نصره الله ، الدي هو دائما في الاتجاه الصحيح والسليم لشعبه ولكافة الشعوب بما فيهم الشعب المويطاني والجزائري

  • فيلالي هولندا
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:34

    معذرة للاخ ابو صلاح عن الخطا انما ان الرد وقصدي هو على تعليق رقم 25 وعلى ا ولئك حاشا ومعاذا الله ان اقول قولا في الاشراف ذوي العقول والاصول الطيبة ومعذرة ابدا لم اقصد تعليق رقم14 كان خطا خطا وشكرا لهيس بريس .. فيلالي

  • المويتاني
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 02:41

    … à la présidence de la Mauritanie.

    MAP – S.M. le Roi Mohammed VI a adressé un message de félicitations au président Mohamed Ould Abdelaziz suite à sa réélection à la magistrature suprême de la République islamique de Mauritanie.

    Dans ce message, le Souverain exprime au Président mauritanien Ses félicitations les plus chaleureuses et Ses vœux les plus sincères de plein succès dans ses hautes fonctions pour la réalisation des aspirations du peuple mauritanien frère à davantage de progrès et de prospérité.

    S.M. le Roi souligne également que cette réélection est l'expression de la confiance du peuple mauritanien frère en la personne de M. Ould Abdelaziz et en ses efforts pour la consécration des acquis de la Mauritanie sur le chemin du développement global.

    De même, le Souverain saisit cette occasion pour renouveler Sa fierté des liens de fraternité, de solidarité agissante et d'estime mutuelle qui lient les peuples marocain et mauritanien, et souligner Son attachement à con

  • التراد
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 21:59

    موريتانيا كانت ولا تزال تحترم المغرب ملكا وشعبا أما علاقاتنا مع الشعوب والدول الأخري فهي لا تعني المغرب من جهة ولا يحق لها أن تتدخل فيها ولافي شؤوننا وسياسا تنا فنحن دولة لها سيادتها ولسنا تابعين ولن نكون تابعين للمغرب أما هذا التعالي من بعض الأخوة المغاربة وليسوا جميعا لأن التعميم لا يجوز فهو استفزازفي غير محله ولا يقدم ولا يؤخر اين سبتة وامليلة لماذا لا يسترجعهما المغرب كالو البيظان ((القلبتو الدنيا ايكول لاخرة جات )) فا المغرب يجب أن يعامل الدول با الندية وليس بمفهوم التعالي والتعبية

  • الموريتاني
    الخميس 26 يونيو 2014 - 03:19

    اظن انه ينبقي لمحمد ولد عبد العزيز تعيين سظو ولد البشير بزيد ك سفير لموريتانيا فلمغرب لحتواء هذه الازمة بين البلدين الشقيقين لكونه خبير فلعلاقاة بين البلدين الشقيقين فا الرجل من اسرة لها ارتباط وثيق بلمغرب وشان كبير في موريتانيا.

  • المحب لوطنه
    الخميس 26 يونيو 2014 - 20:02

    إلى رقم 37 – التراد:

    صحيح علاقاتكم مع الدول لا تهمنا لكن عندما تتخذون موقفا معاديا لقضية وحدتنا الترابية هل هذا لا يعنينا؟ و ما عساك تقول عن تدخلك في مسألة سبتة و مليلية؟ هذه مسألتنا و نحن نعرف أولوياتنا. فهل هذا يهمك؟ من يحترمنا و يحترم ملكنا عليه ألا يتدخل في شؤوننا. ثم من قال أن المغرب يقبل أن تكونوا تابعين له و مواقفكم تدل على أنكم تابعون لغيره ممن يعادونه؟

    لو استوعبت جيدا مضامين البرقية التي بعث بها ملك المغرب إلى الرئيس الموريتاني بمناسبة فوزه في الانتخابات الرآسية الأخيرة لما فكرت أنت في نشر تعليقك و ما كنت أنا مضطرا للرد عليه.

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 12

تحديات الطفل عبد السلام