"البيجيدي" يتدارس زيارة المناطق التاريخية للكيف

"البيجيدي" يتدارس زيارة المناطق التاريخية للكيف
صورة: أرشيف
الثلاثاء 4 ماي 2021 - 08:14

لقاءات متوالية تبحث تقوية وضع المناطق الأصلية لزراعة القنب الهندي (الكيف) ضمن قانون التقنين، تعقدها هيئات مدنية من كتامة والشاون مع الفرق البرلمانية قبل دخول مرحلة الحسم من مشروع القانون المثير لجدل تنموي واقتصادي ثم أخلاقي.

وعقدت لجنة من منطقتي كتامة والشاون لقاءات ماراطونية مع مختلف الفرق البرلمانية، الاثنين، فيما رفض حزب الاستقلال استقبالها، مستحضرا صراعات تدور في جماعة كتامة يتهم فيها الحزب بالسيطرة على تنسيقية ملف تقنين “الكيف” ومحاولة احتكاره.

وفي وقت اتفقت فيه تنسيقية “أبناء بلاد الكيف” مع مختلف الأحزاب على ضرورة تقديم التعديلات التي تصب في مصلحة مناطق “الكيف” وتنميتها، يتدارس فريق حزب العدالة والتنمية تشكيل لجنة استطلاعية تزور هذه المناطق للاطلاع على مختلف تفاصيل مشاكلها.

واقترحت التنسيقية على فريق “البيجيدي” بمجلس النواب زيارة المناطق التاريخية للكيف، بعد مسلسل رفض القانون برمته من قبل السكان الذين يرحبون في المقابل بالخروج من السرية والعيش في العلن شريطة أن يكون القانون في مصلحتهم ويوفر لهم بدائل العيش الكريم.

وتواجه نبتة الكيف على امتداد عقود من الزمن حجرا صارما من لدن السلطات المغربية، لكنها في المقابل تلقى إقبالا واسعا بين مدخنيها، فيما تظل غائبة على المستوى الطبي، وذلك بالنظر إلى غياب قانون منظم لاستعمالاتها الطبية.

وفجّر مطلب تقنين القنب الهندي في مناطق الشمال والريف نقاشا واسعا بين نشطاء مغاربة بشأن الأقاليم المعنية به والشرعية التاريخية لكل إقليم؛ إذ تطالب بعض الأصوات الحقوقية والمحلية في منطقة الريف بجعل محور “كتامة باب برد” أساسيا في أي استراتيجية تهم منطقة الشمال.

وتأتي هذه المطالب ردا على توجه الدولة نحو اعتماد منطقتي وزان والشاون “محور الكيف” في المناطق الشمالية التي تتوفر على مساحات شاسعة من أجل الزراعة، فيما تعاني منطقة كتامة من ضيق المساحات الصالحة وصعوبة الظروف المناخية.

وفي غمرة الاستعداد للانتخابات المحلية والتشريعية التي ستجرى أواخر هذا العام، انبثق نقاش “تقنين الكيف” بالمغرب وسط آمال عريضة بتمكين المزارعين من آليات الاستفادة من محصولهم الزراعي بشكل قانوني، والسماح باستخدام القنب الهندي في المجال الطب.

الفرق البرلمانية حزب الاستقلال زراعة القنب الهندي كتامة والشاون

‫تعليقات الزوار

11
  • هاااني هولندا
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 08:30

    المناطق التاريخية لتواجد الكيف تتمركز في وسط الريف و الريف لا يرحب بهذا الحزب و لا بباقي الدكاكين السياسية لأنه لا يعترف بها مطلقا.

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 08:38

    الله الله. الحزب صافي غدي يدخل للإسلام

  • ملاك
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 08:44

    عطيو التساع لدوك الناس ..البيجيدي كله منحوس ووتا حد ما قابل بيه دوك الناس خدامين مليون مره بلا بيكم نمشيو عندهم تمرضوهم بكلام تافه و تناشرو تفاهات او امكن البيجيدي باغي ياخد l exclusivité ههههه

  • ستيتو حمو
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:19

    في كل الأحوال لن يكون ما بسمى تقنين الكيف في صالح ابناء المنطقة بل في خدمة لوبيات بعينها لتحقيق أهداف سياسية تريدها سلطة التحكم وما خفي كان اعظم !!

  • بولبرس الوافي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:25

    سبحان الله وكأن المنطقة توجد في قارة اخرى . بعد عهدتين من الحكم قرروا الذهاب إلى عين المكان للاطلاع على الاحوال وتقصي الحقائق . الى مشيتو موحال واش ترجعوا سالمين

  • أبو وصال
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:03

    حزب البليكي كالجراد يأتي على الأخضر و اليابس

  • وجهة نظر
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:47

    لما لا ينشؤون وحدة سياحية بالمنطقة من اجل السياح الراغبين في التبويقة الكتامية على أن لا يتعدى ذلك المنطقة وتصبح مثل أمستردام

  • محمد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 12:35

    الموضوع لا يحتمل المزايدة السياسوية، من جهة حزب البام كان من البداية واضحا في دفاعه على مزارعي الكيف وتقنين الاستعمالات الطبية والصناعية للنبتة،
    في المقابل ماذا قدم حزب البجيدي؟
    لا شيء سوى العرقلة والرقص على معاناة الساكنة المتابعين بسبب زراعتهم لهذه النبتة

  • فاتكم القطار
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 12:38

    دابا عــــاد ولات مناطق زراعة الكيف واسكنتها مهمة عند حزب العدالة والتنمية؟
    علاش ماكانوش كايسيدو وهبي وحزب الام منين كانو كايدافعو منذ سنوات على الاستعمال الطبي والصناعي لنبتة الكيف؟

    علاش البيجيدي ما أيدش مطالب حزب الأصالة والمعاصرة بخصوص العفو على مزارعي الكيف المتابعين ؟

  • ظهر الحق
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 12:41

    مافهمتش آش مدخل حزب محافظ فهاد الموضوع؟
    ياك من ديما حزب العدالة والتنمية ضد تقنين زراعة نبتة الطيف وضد استعمالها لاغراض طبية وصناعية، إيوا علاش دابا قلبتو الفيستة وباغيين تركبو على الموضوع وتستغلو معاناة دوكم الناس؟

    سيرو بعدو من المناطق المعروفة بزراعة الكسف وبعدو من ناسها، وخليو الموضوع للناس لي دافعو عليه وترافعلو عليه لسنوات طويلة، وكنتو انتوما في طليعة لي كان كايسبهم بانهم تجار مخدرات

  • القضية أكبر منكم
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 12:44

    من غير المقبول أن يتم استغلال ورش كبير وتحدي اقتصادي وتنموي لآلاف الأسر وملايين المغاربة، من طرف تجار الدين. كفى من الركوب على الأمواج واستغلال مآسي الناس.
    هذا ورش دولة وليس ورقة انتخابوية يا حزب العدالة والتنمية

صوت وصورة
مساعدات مغربية لفلسطين
الأحد 16 ماي 2021 - 01:45

مساعدات مغربية لفلسطين

صوت وصورة
مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي
الأحد 16 ماي 2021 - 01:33

مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي

صوت وصورة
مقهى الوداية في حلة جديدة
السبت 15 ماي 2021 - 22:56 1

مقهى الوداية في حلة جديدة

صوت وصورة
تهيئة حديقة الجامعة العربية
السبت 15 ماي 2021 - 22:48 7

تهيئة حديقة الجامعة العربية

صوت وصورة
أخنوش وأعداء النجاح
السبت 15 ماي 2021 - 20:16 136

أخنوش وأعداء النجاح

صوت وصورة
جنازة الفنان حمادي عمور
السبت 15 ماي 2021 - 19:33 5

جنازة الفنان حمادي عمور