البيضاء تعقم سوق الدواجن وتُبقي باقي الأضرار

البيضاء تعقم سوق الدواجن وتُبقي باقي الأضرار
صورة: أرشيف
الخميس 22 أبريل 2021 - 02:14

شرعت شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للبيئة” في حملة تعقيم واسعة على مستوى سوق الجملة للدواجن المتواجد بمقاطعة الحي المحمدي بالعاصمة الاقتصادية.

وجندت الشركة المذكورة، بتنسيق مع مقاطعة الحي المحمدي، عناصرها من أجل تعقيم وتطهير الشاحنات والسيارات الخاصة بنقل الدواجن من السوق، وذلك في إطار التدابير الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وعلى الرغم من هذه الحملة، إلا أن ساكنة الحي المحمدي ما تزال تطالب بإزالة هذا السوق من وسط التجمعات السكنية، مشتكية من أضراره العديدة، خصوصا الروائح الكريهة المنبعثة منه.

وفشل المجلس الجماعي للدار البيضاء، إلى حدود الأربعاء، في تنقيل سوق الجملة للدواجن، رغم مصادقته على ذلك في إحدى الدورات وتكليفه شركة التنمية المحلية بالإشراف على هذه العملية.

وفي هذا الصدد، قال كريم الكلايبي، عضو لجنة التتبع الخاصة بسوق الدواجن، إن “الجماعة لم تتمكن إلى حدود الساعة من تنقيل السوق الذي يشكل كارثة بيئية بكل المقاييس”.

ولفت الكلايبي، ضمن تصريحه لجريدة هـسبريس الإلكترونية، إلى أن هذا السوق “صار يؤرق بال المواطنين في الحي المحمدي، ويعد كارثة، خصوصا بالنسبة لمرضى الربو، حيث روائحه الكريهة تزكم الأنوف”.

وشدد على أن مطلب إزالة هذا السوق، “بات ملحا، ويستوجب تحركا آنيًا لتوفير فضاء بديل بعيد عن التجمعات السكنية”.

وعلى الرغم من كون جماعة الدار البيضاء كانت قد انتدبت شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للخدمات” للتكفل بعملية تنقيل سوق الدواجن صوب دوار عين الجمعة، المتواجد بجماعة أولاد عزوز بإقليم النواصر، بعدما كان مقررا أن يرحل إلى دوار لعسيلات، إلا أنها فشلت في ذلك، ما يجعل معاناة المواطنين مع هذه الكارثة البيئية مستمرة.

ولم تتمكن شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للخدمات” من توفير الوعاء العقاري الخاص بالسوق المذكور على مستوى جماعة أولاد عزوز بالنواصر، بالنظر إلى صعوبات واجهتها على مستوى توفير الأرض التي سيشيد فوقها.

ويعد سوق الدواجن بالحي المحمدي كارثة بيئية بكل المقاييس، يشتكي منه السكان منذ سنوات، بسبب الروائح الكريهة التي ينفثها يوميا؛ إذ تسبب في أزمة كبيرة للمقاطعة التي تعد الأكثر كثافة سكانية، مع قاطني الأحياء المجاورة، الذين كانوا يقدمون شكايات يومية إلى المسؤولين من أجل وقف الأضرار الناجمة عن السوق.

جماعة الدار البيضاء حملة تعقيم سوق الدواجن شركة التنمية المحلية

‫تعليقات الزوار

2
  • أبو أشرف
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 00:49

    أين هي مواصفات السوق؟ هذا المكان كان جزءا من سلسلة الإنتاج لمعمل الإسمنت ” لافارج” تجمع فيه مادة أولية مستخرجة من الحجر الكلسي بعد سحقه. وبعد نقل المعمل المذكور خارج مدينة الدارالبيضاء عمدت الجماعة الترابية إلى تغيير نشاط تجار الدواجن من السوق الأصلي المتواجد بحي خليل القريب من المكان الحالي. هذا الأخير تجمع عشوائي للتجار، لا تتوفر فيه مرافق أساسية توفر الراحة الباعة والزبناء. أضف إلى ذلك غياب المرافق الصحية والنظافة والتلوث الناتج عن الدواجن النافقة وفضلاتها.

  • Ahmed moghder
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 11:26

    نعم هناك عدم النظافة.
    لكن الا تعلم ان هذا السوق هو مصدر رزق الالاف من العائلات.
    كل فرد يعول أكثر من عائلة.

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم