البّام: المغرب أطلق دينامية عميقة للإصلاح

البّام: المغرب أطلق دينامية عميقة للإصلاح
الجمعة 4 فبراير 2011 - 23:59


عمّم المكتب الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة نص بلاغ بشأن مواقفة المصاغة عقب اجتماعه الأسبوعي الملتئم يوم الأربعاء الأخير، وهي الوثيقة التي توصلت هسبريس بنسخة إلكترونية منها، مشعرة بـ “أمل الحزب في استقرار الأوضاع في تونس ومصر بما يخدم طموح شعوبها في تحقيق الديمقراطية والعدالة والسلم والتنمية”.



كما عبّر حزب الأصالة والمعاصرة عن “استحضاره باعتزاز الرؤية الاستشرافية التي مكنت المغرب من إطلاق دينامية عميقة للإصلاح في مجالات الديمقراطية والعدالة الانتقالية وحقوق المرأة ومكانة الثقافة الأمازيغية والتأهيل الاقتصادي والمالي وأوراش التنمية المستدامة”، معتبرا إياها عاكسة لإرادة سياسية قوية للسير قدما في ترسيخ الاختيارات الديمقراطية والحداثية”.



وأكّد المكتب الوطني للبّام ضمن بلاغه على “الحاجة لتضافر الجهود بخصوص كافة المستويات الحكومية والحزبية والمدنية والمؤسسات الوطنية والمثقفين من أجل إسناد الرؤى الاستشرافية فكريا وإعمال مقتضياتها وبرامجها، وتصحيح الاختلالات المؤسساتية والعملية التي تعيق دينامية الإصلاح”، كما تجنّبت كوادر حزب “التراكتور” الدعوة صراحة لتنفيذ حرفي يطال توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة ومبدأ عدم الإفلات من العقاب بتضمينها البيان المذكور عبارة داعية إلى “تملك تشخيص وخلاصات” تقرير الهيئة وكذا تقرير الخمسينية بغية “تعزيز آفاق المغرب الممكن والمأمول”.



حزب “عالي الهمّة ومن معه” لم يفوت هذه الخرجة دون أن يعقب على الخرجتين الإعلاميتين الأخيرتين للصحفي المغربي أبو بكر الجامعي والأمير العلوي مولاي هشام.. حيث ضمن بلاغ المكتب الوطني استنكارا بشأن “الخرجات الاستفزازية لعدد من الجهات التي تريد، و لأسباب شخصية ضيقة صرفة، الإساءة إلى بلادنا بشكل مغرض لا يقيم وزنا لمستقبل البلاد و استقرارها و لا يعير أهمية لانخراطها في مسارات تنموية جوهرية”.. هذا قبل أن يستدرك: “في نفس الوقت ندعو الحكومة للإسراع في تصحيح الاختلالات المؤسسية و تسريع وتيرة عمل المؤسسات الوسيطة”.

‫تعليقات الزوار

67
  • moha
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:23

    in chaa ALLAH comme on dit chez nous!!mais les BALTAGIA de chez nous comment ils vont faire, comme les TRABOLSSIA en Tunisie

  • يوسف موري
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:27

    حزب الأصالة والمعاصرة عن “استحضاره باعتزاز الرؤية الاستشرافية التي مكنت المغرب من إطلاق دينامية عميقة للإصلاح في مجالات الديمقراطية والعدالة”
    الله يسمخ الكذاب .. بلادك راها 116 في ترتيب الديموقراطيه و يصنف نظامها في خانة الاستبداد ..
    ماذا ننتظر من تنظيم خرج من رحم المؤسسة الملكية غير التطبيل و التملق و النفاق و الانتهازية?

  • Tikchbila
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:09

    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
    يجب الإنتفاض في وجه الحكومة الفاسدة:
    لم نعد نريد حكومة عباس الفاسي و عائلته، نريد مؤسسات مواطنة و حكومة مواطنة.
    لا نريد فوارق طبقية، ولا أناس يتشدقون بصداقتهم لملكنا المحبوب
    محمد السادس لكل المغاربة .

  • mowatine
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:25

    Ce gouvernement doit disparaitre ,est la justice marocaine c’est devenue un cauchemar de tout les citoyens,
    la présence de pompage de la France c’est une honte ,dans tout les secteurs .
    nous les marocains nous sommes des esclaves.
    ca doit finir

  • maghribi
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:07

    الحزب الوحيد …؟؟؟؟؟؟

  • HAMIF
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:01

    Écoutez!!!le PAM est un parti légalement illégitime, éthiquement indésirable,
    Un parti qui se prépare dans les coulisses et sur la base des rapports de la DAG du ministère de l’intérieur et par le responsable de cette direction, montre ce qui s’appelle l’inéligibilité!!!!
    Un parti fondé par un haut fonctionnaire de l’État, proche du Roi, laisse l’impression que les partis politiques existants ne sont pas à la hauteur d’encadrer les citoyens et que leur existence légitime est mise en cause, en plus d’une idée qui met le palais en lien direct .
    Le FDIC, était une expérience regrettable, Le PAM veut refaire la même chose ,le perdant est le peuple et ses institutions crédibles, disant la patrie est son avenir après son histoire.
    Pour ceux qui ont créée les pages FACEBOOK, contre le PAM, je dis créer une page conte l’ISTIQLAL ET LA FAMILLE ELFASSI, c’est eux qui sont responsables de toute la misère du pays, puis dénoncer Le PAM et son inutilité pour la patrie.
    Aux élections de 2012,vous allez voter, votre voix mettra fin à ce regard au peuple ,comme un bétail dans une ferme des obsédés du pouvoirs et de leadership des folies des grandeurs.
    Ce qui veut guider le peuple et prendre son avenir et ses aspirations entre ses mains, a tord, les peuples ont dit et diront BASTA ,IRHAL…..
    De SIDI RAHAL ,va commencer la voix de DÉGAGEZ….DÉGAGEZ …ENOUF IS ENOUF

  • علي
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:33

    الحقيقة تأتي في كثير من الأحيان من أفواه السفهاء

  • Lahoucine
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:07

    This manefsto by PAM is full of generalities. It does not touch the real problems in Moroccan politics. We all know that Tunisia and Egypt have revolted against the corrupt regimes. The paradox is that PAM itself is not a true political party, PAM is a mixture of marxists, opportunists, rug dealers, politicians who need an umrella under which they can hide to steal public money. the proof is that those members of Parliament who run away from their original parties and joined PAM have no principles at all. They did not respect the people who voted for the other parties.
    This manefesto is worth nothing, has no value, it just to say we are here but we are doing nothing. we are here to oppose the opposition.
    Everybody knows that PAM is another copy of state supported party like AL ITTIHAD ADOUSTOURI and AL AHRAR ,
    This party has no supporters in the public masses, they depend on the fact that the MINISTRY OF INTERIOR will give them the majority in 2012 elections to form a bogus government
    and destroy the other parties.

  • مغربي ديمقراطي
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:29

    مذ أقبل المخزن على صنع حزب جديد اسمه البام، ابتدأت مرحلة الردة على المكتسبات بجد، فقد كان الاتحاد الاشتراكي قد سقط و ضعف، كما انحصر اليسار و ارتبك، في حين بقي حزب الاستقلال محافظا على تماسكه بفضل قاعدته التقليدية ، كذلك حزب العدالة و التنمية ظل قويا .. لعبة إضعاف الأحزاب و تقزيمها جيدا استهوت المخزن، فأراد إكمالها حتى الأخر لإضعاف حزب الاستقلال و حزب العدالة و التنمية، و هذا ما يحصل الآن على الساحة، بأفق تأمين السيطرة للمخزن من خلال حزب للدولة يكون حزبا شبه وحيد و الآخرون مجرد ديكورات، لكن تجربتي تونس و مصر أثبتتا فشل هذا النموذج.

  • moh
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:09

    إسمحوا لي كمتتبع للمشهد السياسي بالمغرب أن أنقل لكم رأي أغلبية المواطنين المغاربة في منطقتي حيال حزبكم البام ،البام حجرة عترة أمام كل إصلاح مع كل أسف وهو يهدد إستقرارهدا البلد الأمين ،البام يمكن أن يكون الشرارة التي ستحرق هدا البلد المستقر رغم كل ما له وما عليه،الدي يريد الخير لهذا البلد يجب أن ينبتق من الجماهيروليس من اللصوص والعملاء المرتشين فى الولايات والعمالات والقيادات والدوائرهذه هي الحقيقة مع كل أسف بهده الطريقة يمكن لأي حزب نكرة في الإستحقاقات المقبلة أن يحتل المرتبة الأولى وتصبح الإنتخابات فى المغرب فوضى ومحل كل المفاجآت السخيفة ،،يا مساميرالمائدة ٠المغاربة يضحكون عليكم و يقولون لكم حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا

  • عبد السلام -رجل تعليم-:
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:11

    إن حزب البام إذا بقي يصول ويجول في المغرب، فإنه لا محالة سيوصل المغرب إلى ما أوصل حزب التجمع الدستوري بتونس، ذلك البلاد.
    يجب أن يعرف الجميع أن حزب البام حزب البطانة الفاسدة بالمغرب، وحزب المفسدين والانتهازيين، الذين يريدون أن يسيروا بالمغرب الى المجهول ، فلا يستفيقوا حتى تنفجر الأوضاع، كما وقع في تونس ومصر، والحبل على الجرار.
    فلنتعبأ جميعا من أجل تفكيك هذا الحزب، ولنحدد موعدا من أجل تظاهرة مليونية لتحقيق هذا الأمر

  • مغربي بدون حقوق
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:13

    توأم حزبي ابن على ومبارك يخاطبكم

  • يحيى أكادير
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:11

    حدار من هدا الحزب يا اخواني فهو والله شبيه بالحزبين الحاكمين في تونس و مصر خرج من جلباب السلطة وجمع حوله الانتهازيين والوصوليين.الحدر كل الحدر من هاته الوجوه الكالحة.فوالله لولا استغلاله لقرب مؤسسه من الملك لما اجتمع حوله هؤلاء الرويبضة..وانشر يا ناشر

  • مغربي
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:19

    جميلة تلك الوعود المنثورة على الرؤوس بسخاء. لكن ما أبشع الخيبة حين تستفيق الشبيبة بعد حين من الأماني المعسولة على مرارة الواقع التعس! فبعد الاستعراضات والاحتفالات سيرحل الشعر المحلق في الأجواء ليحل محله النثر المثقل بالبطالة والبؤس

  • Mehdi
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:21

    dèsolè c’est la poudre aux yeux.Il faut enterrer le PAM qui va devenir incha allah un cadavre nausèabond.

  • مغربي غير متحزب
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:15

    هذا الحزب جمع رموز الفساد والمجرمين ولايستحيي ان يتحدث عن هذه الأشياء التي ذكرت في المقال نقول لهذا الحزب اذهب الى مزبلة التاريخ فانك لاتصلح للمغاربة وهم لايصلحون لك انت والعلمانية التي تدعو وتسوق لها فقد افتضح امركم وبانت عورتكم نحن مفاربة مسلمين وسنبقى مسلمين لانريد لاعلمانية ولا من يدعو لها اضافة الى ذلك اذا كنتم صادقين في خطاباتكم والدمقراطية التي تدعون اليها فلماذ تستغلون السلطة في جمع الأصوات ولماذا جمعتم في حزبكم كل من كان متهما بالنهب والفساد بل منه من كان مجرما هل هؤلاء هم الذين تحلمون ان يخدمو مصلحة البلاد والعباد

  • Zakaria
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:23

    إنضموا إلينا على الفيسبوك: المغاربة مع الملك ضد الفساد
    حوار مفتوح و نقاش بين شباب مغاربة حول أوضاعهم و مقترحاتهم.

  • anir
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:17

    chers marocains,
    mefiez vous de pam,ce parti sahraouite,espere devenir le parti unique au maroc,en parallele au parti constitutionel de dechu ben ali,et celui de prochain refugié hosni mobarak.le pam est une machine sarkoziste qui n’a aucun principe ni valeurs politique,et qui peut s’allier avec le diable pour ses fins politique.
    attention et attention,boycotter le parti de ali elhimma,et weld errachid,si non ça sera nous qui reclamerons l’autonomie à laayoune.

  • ولد أسفي
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:45

    أول شئ قبل أن تتحدتوا عن الاصلاح اصلحوا أنفسكم فقد شاهدت أن حزبكم في حي زين العابدبن يفرق الزيت و الدقيق و السكر على يد كل من المدعوا محمد رشيد الشريعي و زوجة الرئيس السابق غبدالرحيم دندون لهدا أطلب منكم قبل أن تصلحوا المغرب اصلحوا انفسكم

  • Anti-Dictator
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:43

    عمييييييييييييييييييييقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ آلحفيظ الله

  • متتبع
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:35

    باختصار أكثر ما يخيفني على بلدي تواجد بلطجية الأصالة والمعاصرة.
    كل الممارسات التي أدت بالشعبين المصري والتونسي إلى الثورة تمارس عندنا من طرف المنتوج الحزبي المخزني الذي يجمع بين الثروة والسلطة وتوظيف علاقة قادته بالمؤسسة الملكية التي نعتقد أنها بريئة من هؤلاء لأنها ملك الشعب كله .
    لذلك أكون مضطرا إلى قول: ارحل، الشعب يريد اسقاط الأصالة والمعاصرة سلميا إن أرادوا فإن تعنتوا ولم يستجيبوا فورا فالعكس وارد فانتظرونا

  • مواطن
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:03

    ان ممارسات هذا الحزب ومنهجية عمله وتدخله السافر في مؤسسات الدولة واغلبية وزاراتهابالاضافة الى مافيا المال والمخدرات التي اصبحت تشكل العمود الفقري لمنخرطيه وبرلمانييه ومنتخبيه والشراهة الصارخة التي أبان عنها عرابه الهمة في اكتساح المشهد السياسي من خلال اساليب البلطجة واموال الدولة . الشيء الذي جعله صورة طبق الاصل لحزب الدولة المصري البلطجي الذي اوصل مصر الى هذا الوضع البئيس والافق المسدود والذي قاد الشعب المصري الى هذه الثورة الرائدة من اجل التحرر من تسلط هذا النظام الهمجي وبلطجته من اعضاء حزب الدجولة المتخلف والاستبدادي.

  • بوسيف
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:31

    أكيد أن المغرب ليس في حاجة لحزب البام الذي بدأ في تغزيم و إضعاف الأحزاب السياسية ببلادنا، فهذا الحزب مرفوض من طرف المواطنين باعتبتره لا يخدم حاضر و مستقبل المغرب الذي بدأ في نهج إصلاحات جذرية و هامة بقيادة محمد السادس ملك الفقراء. فلا مكانة لحزب الأصالة و المعاصرة في مغرب اليوم الذي يسير بخطى حثيثة و هامة.
    فالمغرب طبعا ليس في حاجة لحزب البام أو أي حزب يخلق البلبلة و التشرذم ببلادنا.

  • الثائر الامازيغي
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:39

    عودة الحزب الواحد والاستقواء بالادارة والداخلية بحكم التجربة فيه يساوي انتفاضة ضد المفسدين هؤلاء واناشد جلالة الملك ان يضع الحد لكل من يريد ان يستغل صداقته معه كي يفعل فينا ما يريد اتقوا الفتة يا البنة واتقوا الله في الشعب المغربي وارحلوا عنا كي نرتاحوا

  • Mouwatine
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:43

    PAM signifie: Parti des Arrivistes Marocains

  • صوت العقل والحكمة
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:37

    بعد خيبات أمل متتالية، ولعشرات السنين من الوعود والتعهدات الكاذبة والماكرة هاهي اليوم الشعوب العربية تتنفض بشكل فاجأ الجميع وأربك حسابات الداخل والخارج، وبإصرار غير مسبوق على انتزاع الحقوق المسلوبة ومواجهة الاستبداد ودحره وتحقيق مجتمع الحريات العامة والديمقراطية والكرامة الإنسانية.
    لقد بدأت الموجات المباركة للغضب الشعبي من تونس الخضراء وانتقلت إلى مصر العزيزة، ولا يبدو أنها ستقتصر على هاذين البلدين، إن لم تتخذ تحولات جوهرية وحقيقية وفورية تقطع مع الاستبداد وتؤسس لدولة العدالة الاجتماعية والحريات العامة والاختيارات الحرة للشعوب. وقد تهاوى الآن كل كلام عن استثناء هذا البلد أو ذاك، كما سقط الوهم الذي يريد البعض تسويقه في الوقت الضائع بأننا لسنا كالآخرين وأننا في مأمن من هذه الانتفاضات.

  • wald lablad
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:05

    . Quand les baltagias ,les voleurs ,les corrompus ,les arrivistes les opportunistes s’organisent ,ils créent un club avec un slogan et une dite image, et quelle image un TRACTEUR et qui ce que fait le tracteur ,il tourne la terre.
    Ok tournez la terre ,la bande ,la mafia des président des communes ayant détourné les deniers publiques ,les directeurs des établissement semi publics avec des chiffres d’affaires à 10 chiffres en plus des pûtes et des trafiquants de drogues et des marchandises et des humains, un ensemble qui va retourner et détourner l’avenir de 32 million pour des intérêts traboulassies.
    Wallah ,un jour la terre va trembler au dessous de vos pattes.
    nous avons perdu confiance en vous et on s’organise pour renaitre la confiance en nous.
    on va vous dégagez, oui dégagez, mais pas en Arabie car ,la garderie de Alsaoud est pleine on va vous jugez légalement comme vous nous avez condamné illégalement.
    tu veux de l’argent et la notoriété moi aussi, lui aussi, elle aussi ,nous tous ,à partir d’aujourd’hui on dira bye à la peur et la terreur, que tu sois proche ou loin de l’autorité ,l’État de droit m’oblige à payer les impôts ,comme elle me garantit mes droit , cette équilibre est né quand l’allumette de Bouaazizi à une étincelle :l’ère des marchands ambulants est commencé ,non celle des élites malades.

  • صوت العقل والحكمة
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:41

    2 لا مكان بعد اليوم للتمويه والتخذير والإلقاء ببعض المسكنات وإطلاق الوعود البراقة الخلابة الكاذبة. لقد اتسعت الهوة بين الحاكم والمحكوم وفقدت الثقة وأصبح الحل واحدا من اثنين:
    – تغيير جوهري ديمقراطي عاجل يقطع مع الاستبداد ويستجيب لحاجات ومطالب الشعب.
    – أو يأخذ الشعب زمام المبادرة فيندفع سلميا وبكل التضحيات من أجل كنس الاستبداد.
    إن بلدنا المغرب الحبيب مدعو اليوم إلى موعد مع التاريخ قصد وضع حد للحلقة المفرغة التي يدور فيها البلد ولحالة الارتكاس والارتداد المستمرة إلى الوراء في مجالات التسلط وانتهاك الحقوق وشخصنة التصرفات السياسية والاجتماعية الكبرى والصغرى في البلد، وتبذير المال العام وإطلاق اليد الطولى للمفسدين والمتاجرين بآلام الملايين المقهورة من أبناء شعبنا ليكدسوا الثروات ويستحوذوا على خيرات البلد ويواصلوا الدوس على حاجات المواطنين وكرامتهم وعلى حقهم الشرعي والوطني في العيش الكريم.

  • Mohamed
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:19

    Je suis d’accord avec les citoyens libres qui n’ont pas la myopie culturelle…malheureusement il y a quelques lecteurs préfèrent l’humiliation, sous prétexte de la stabilité politique, au lieu de la justice et la liberté. Le Maroc est une galette divisée sur une dizaine de familles très connues et proche de la famille royale. Le PEUPLE est hors cette répartition
    C’est dommage que le peuple n’ait pas encore compris cette réalité.
    Alors restez dans la pauvreté et l’humiliation. Dans le monde il y a ceux qui tiennent les pistolets et ceux qui creusent. Chez nous, c’est toujours les citoyens qui creusent pour des salaires minables.

  • صوت العقل والحكمة
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:41

    6- الكف عن سياسة تحنيط الدين ومحاولة اختزاله في طقوس ومسميات فارغة وحصار الدعوة لأنها سياسة فاشلة في ظل إصرار الشرفاء والدعاة المخلصين في هذا البلد على نشر القيم الحقيقية لهذا الدين، قيم الثبات والعدل والفضيلة والرحمة والرفق والصدع بكلمة الحق ومواجهة الظلم، وفي ظل المعرفة الإلكترونية والفضائية العابرة للقارات.
    7- الحكم ينبغي أن يبنى على اختيار الشعب. وكل من يتصدى للحكم ينبغي وجوبا أن يكون مسؤولا ومتابعا ومحاسبا أمام الشعب عبر مؤسسات رقابية قوية ذات الصلاحيات الكاملة والتامة وممثلة تمثيلا حقيقيا للأمة انطلاقا من انتخابات نزيهة وحرة.
    8- إطلاق الحريات العامة ومنها حرية الصحافة والإعلام وتأسيس مختلف الهيئات والجمعيات وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، والطي النهائي لما يعرفه هذا البلد من اختطافات وتعذيب وإهانات للكرامة البشرية.
    9- بناء العلاقات الخارجية على الفاعلية والكفاءة والاحترام المتبادل ورعاية المصالح المشتركة والعمل على تعزيز علاقات الجوار المغاربي والأوربي بتجاوز الإشكالات المطروحة وتفعيل المجالات المتاحة.
    10- الدعوة إلى حوار وطني جاد ومسؤول يضم جميع الأطراف ويعمل على صياغة ميثاق مؤسس لمبادئ العمل السياسي الوطني الشريف الكفيل بالقضاء على كل أشكال الاستبداد وضمان التداول السلمي على السلطة، والتأسيس لمجتمع ديمقراطي حقيقي شعاراته الأساسية الحرية والاستقلال والعدل والكرامة والديمقراطية.

  • tanger
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:03

    لا شك أن جميع التعليقات التي قرأتها تصب في خانة الحقد والغيرة حتى لا أنعتها او أصفها بوصف اخر لأن ما تدعون به أن الحزب الوحيد أو الوافد الجديد قد فعل كذا وخرب كذا وخرج من رحم كذا وكذا وكذا لهو اتهام باطل وزائف و الزمن وحده كفيل بأن يبين ويظهر مدى أحقية فوز هذا الحزب بانتخابات 2012 ان شاء الله تعالى لأن حزب الأصالة و المعاصرة منذ نشأته وهو يقدم الدليل على أنه يروم ممارسة السياسة بطريقة مغايره وذلك من خلال الدفاع عن مشروعه السياسي والمجتمعي الحداثي والديمقراطي وسعيه إلى تجسيد هذا المشروع قانونيا ومؤسساتيا سواء في فترة الانتخابات أوقبلها أو بعدها ومهما اختلف موقعه السياسي ومجال تدخلاته المحلية أو الوطنية لهذا أنا أفتخر بكوني أحد مناضلية

  • بلبشير
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:51

    PAM -RNI -UC – MP هده الاحزاب هي التي تتامر وتتحالف ضد مصلحة الشعب المغربي باسم الديمو تراكتورية. ونحن نقول لكل الاحزاب التي تقف ضد مصالح الشعب وحرياته وديمقراطيته وكرامته اننا كشباب سنقف ضد رموز الفساد المنتمون لهده الاحزاب وغيرها.ادن تحالفوا تحالفوا سيتحالف عليكم الشباب المغربي. احتقرتمونا سنحتقركم طال الزمان ام قصر.

  • hicham
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:53

    ديناميكية هي خاصك تمشي فحالك شكون دارك الحكم الشعب بريى منك

  • امازيغية اصيلة
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:55

    عن اي اصلاح يتكلم هؤلاء صدقا يحق فيكم قول الله تعالى ” وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ “
    pjd تاج راسكم يا حزب التون جون

  • طالب
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:57

    على المغاربة الاحرار ان يخترقوا جدار ايدولوجية PAMالدي يعتقد انه مسيطر على الاحزاب وعلى دواليب الدولة.
    من جهة اخرى اريد ان اقول “لمنظري ” هدا الحزب بان دينامية الاصلاح العميق يجب ان تطلق من طرف جميع المكونات الحزبية خدمة لمصلحة الشعب لا من طرف جهة واحدة.فهدا تكريس للحزب الواحد والوحيد ادن كل ما تقترحونه علينا مرفوض لانه مبني على الغش والتزوير الدي تمارسونه مند “وجودكم ” المفروض.

  • مغربى قح .
    السبت 5 فبراير 2011 - 02:03

    نقول للهمة اذا كان مشروعك الحزب الوحيد نحن نقول لك مشروعنا هومشروع شباب تونس ومصر ونحن لانزكى ابدا الاحزاب الفاسدة كحزبكم .degaje el hima.

  • إيمان
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:37

    رقم30 من قال لك أننا نحن من إنتخبنا عليه ؛ تصور أن كل من يدرسون معي لم يصوتو في الإنتخابات بل كلنا لم نتسجل في اللوائح يعني الذين صوتو هم ثلاتين في مائة مما يتوفرون على بطاقة الناخب وهناك الكثير لا يتوفرون عليها إذن فكيف تقول أننا نحن من صوتنا
    تتكلم عن إرتفاع ميزانية المغرب أنت تعرف أن الإقتصاد المغربي يعتمد بالأساس على الفلاحة والسياحة والفوسفاط هل البام من ينزل الأمطار أم ماذا؟أين هي ثرواتنا السمكية

  • simaro
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:15

    جواب على تدخل الزملاء رقم ٣٠ورقم٣٥حزب البام حزب يجمع الولات والعمال والقياد وبعض أعوان السلطة بدون أي قاعدة جماهيرية يا أصدقاء، و هاؤلاء هم من يتولى أمور العملية الإنتخابية فلا غرابة أن نسمع أن حزب البام يكتسح نتائج إستحقاقات ٢٠١٢وأظيف ومع كل أسف أن جهازالقضاء متورط مع هدا الورم الخبيت هده هي الحقيقة ،لكن الجميل هو أن الكل واعي ما ينقصنا هو بوعزيزي المغرب٠

  • maroc
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:27

    المغاربة مع كل تحرك ضد حزب البام لكن لماذا الأحزاب ساكتة هل الخوف ؟أم التواطؤ؟المعارضة يا خفافيش الجن والإ نس هي الشارع

  • ولد السمارة
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:47

    ان البام في المغرب يتبع سياسة ادريس البصري التي ادت بالمغرب الى الهاوية …
    و استغلال الهمة قرابته من الملك اعطته الضوء الاخضر ليفعل ما يريد .
    وصممت بقية القطعان السياسية دليل على ما نسمعه عن الساسة المغاربة من الجبن و المصلحة الخاصة على المصلحة العامة ..
    و البام سيؤدي بالمغرب الى الهاوية قريبا كما كان السبب في احداث العيون و و محاولته اظهارها انها احداث سياسية دليل اخر على فشل حزب الملك في احتواءها ومحاولة ايجاد حل سياسي محكم مما ادى الى فضيحة المغرب اعلاميا وحقوقيا ..
    وعليه فيجب على الملك اتخاد اجراءات مستعجلة من اجل الاصلاح السياسي و الاجتماعي فالحل في
    المغرب و الاخص الناطق الصراوية حيث تعرف احتقان اجتماعي كبير هو قيام ثورة من اجل الاصلاح و التغيير
    وندعوا كافة شباب المغرب بالقيام بمسيرات يوم 20 من فبراير من اجل العيش الكريم و السكن و العمل ومن ان اجل محاسبة رجال الفساد ….
    الى متى سنبقى صامتون

  • hani
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:25

    pourquoi vous n’avez pas publier mon article depuis hier soir

  • souad
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:59

    on a vu beaucoupo de changement a l arrivée de ce parti puis ils ont bien montrer le jeu des islamistes voleurs menteurs au peuple .ils cessent pas de faire tomber des tetes haut placés islamistes .cela veut dire une seule chose c est que ce partie islamiste est contre la plaque a cause de ses gaffes impardonable .ils utilisent le nom de dieu pour arriver a leur but et font le lavage de serveaux aux analphabetes en leur offrant des petites bicyclettes dessachets de farine poour qu ils votent pour eux .arretez votre jeu les marocains ne sont pas tous des idios .vous faites face a des gens qui connaissent mieux vos cacheterie derriere vos barbes et derriere vos voiles.dieu ne vous a pas donner la procuration de parler a sa place et de savoir ce qu il nous faire faire .et il ne vous a pas donner l autorisation de surveiller chacun de nous . deiu est capable de faire ca tout seul sans votre aide .le pam a demontré sa competance et ses capacites de vous devoiler en publique et dire votre verité vous etes foutu

  • كاتب
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:29

    رئيس جماعة اكزناية سرق اراضي الجموع وحولها في اسم فرد من عصابته وباعها وسرق ارض لعائلة فقيرة واستغل نفوده وباعها لمن يريد الحقيقة القطعة الارضية موجودة بقرب سوق اكزناية بطنجة في اسم هشام المعروف بهشام دار البارود ارجو من النظام ان يتدخل لمحاربة هؤلاء اللصوص فهم عبارة عن عصابة لها اموال تفتك بالمواطنين المساكين..اللهم اني قد بلغت…

  • مغربي حر
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:31

    لقد انتهى مشروع البام قبل بدايته و هذا التراكتور سيسير فوق اجسادكم بقيادة الشعب
    انتهى عهد لحس الكابا و الشعب سيقول كلمته فريبا

  • مسيوي من ايت اورير
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:35

    هل مصلحة البلاد والدينامية العميقة كما جاء في المقال هو وجود ناهبي المال العم ورموز الفساد واعداء الديمقراطية واعداء الحداثة امثال الحبيب بنطالب رئيس الغرفة الفلاحية بمراكش و مدير عام للشركة التعاونية للحليب بمراكش وكاتبه العام محمد بنمسعود اللدان قاما بافلاس هده التعاونية وحرم الفلاحين من ارزاقهم.هادوا هما الناس باش تيفتخر PAM زد على دلك واحد النمودج اخر بايت اورير اللي قام بتزوير الانتخابات 2009 بتعاون مع جهات اخرى حتى اصبحت بلدية ايت اورير باقليم الحوز كلها تراكتورPAM وهدا الشخص يعد من اكبر الناهبين للمال العام بايت اورير.اصبح يملك قصرا بايت اورير من اين اتى بكل هده الاموال ? ادن في ي نظركم اخواني اخواتي هادوا هما الناس اللي بغاوا يقوموا بالدينامية العميقة والاصلاح والشعب يعرفهم واحدا واحدا.وادا رغبتم في لا ئحة المفسدين وناهبي المال العام المنتمون ل PAM فالمغاربة كلهم في مناطقهم وسوف يزودوننا بالاسماء كل من منطقته.

  • أيــــــــــــــــــــــــــــ
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:33

    هذا هو مايسمونه بالضحك على الذقون، ربما أن حزب التراكتور بدأ الحملة الانتخابية, أقسم بالله أن الإصلاح الجذري بالمغرب سيبدأ إن شاء الله بالتخلص من حزبي الاستقلال والتراكتور وكل الأحزاب التي تلهث وراء المصالح الشخصية.
    وفي الحقيقة، فإن المغاربة لم يعودوا يرغبوا في حكومة حزبية، فقد فقدوا الثقة فيها، ويكفي ما عانيناه الحكومتين الأخيرتين بعدما كنا نتوسم خيرا في الاتحاد الاشتراكي الذي كان نائبه فتح الله أولعلو يجذب في البرلمان ويتطاير شعره لينقلب على المغاربة ويتم تدجينه هو أيضا.
    فقدنا الثقة في الأحزاب وفقدنا الثقة في البرلمان وفي الجمعيات المدنية، كلهم ياهثون وراء المصالح الشخصية، ولم تبق ثقتنا، بعد الله، إلا في ملكنا الشاب الذي يجوب المغرب طولا وعرضا ويخوض المعركة بمفرده لتنمية البلاد، بعدما تلاعبت الأحزاب في المشاريع الكبرى للبلاد.
    وعلى ذكر المشاريع أرى أن يطالب المغاربة جميعا بتحريك ملفات الفساد التي وقف عليها المجلس الأعلى للحسابات لأنها أموال كل المغاربة بدون استثناء، وهذا نداء أضعه على رقبة كل من قرأ هذا التعليق لتبليغه بكل الطرق، عاش الفيسبوك.

  • mowatina
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:55

    les marocains doivent proteger leur democratie embryonnair de ces “parvenus politiques”,mot employe par l’ecrivain marocain mohamed khairedine pour designer cette classe sociale intruse etrange et etrangere au corps traditionnel marocain bafouant l’ensemble des valeurs et regles politico-sociales.c’est un parti pervers qui subvertit la vie politique marocaine

  • جمال
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:01

    اعتقد جازما ان البام حزب الدولة وهومثل حزبي القاهرة وتونس لا يلمك اي مشروع مجتمعي يخرج البلاد من حالة الانحباس السياسي الذي تعيشه على من يمارسون الكذب باطلاق المشروع الاصلاحي فهذا كذب وبهتانا
    فالهمة نفسه صرح بانه لا ينوي تاسيس حزب السؤال المطروح لماذا لم يف بوعده واسس حزبا فلصالح من هذه اكبر كذبة تسجل ضد البام والاصلاحات التي ينوي القيام بها ماهي سقفها الاصلاحي بعض الرتوشات فقط لانه يعرف الخطوط الرسومة ولا يمكن تجاوزها
    على يكذبون الم يكن مسؤولا بوزارة الداخلية فلماذا لم يقم بهذا الاصلاح
    ارحل ايها الحزب الذي اراد ان يحتوي كل شيء كفاك احتواء فقط لبعض رموز اليسار الجذري وهم اليوم داخل الحزب عبارة عن براحة يؤثثنون المشهد الحزبي للبام فهم خونة مبادئهم وكانوا مندسين داخل الاحزاب اليسارية فتمت تعريتهم وتم رميهم في مزبلة التاريخز

  • الغرابلي
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:47

    بنية حزب الاصالة والمعاصرة تتشابه مع حزب التجمع الدستوري الديمقراطي بتونس وحزب البعث في العراق وفي سوريا.ادن لا يمكن للديمقراطية ان تخرج من احضان الديكتاتورية.ادن سيكون من الافضل ومن الاليق ان تقدموا استقالاتكم من هده الهيئة المزورة لان سياستكم لا تجدي نفعا للبلاد والعباد.وسيقع ل PAM ما وقع لباخرة TITANIC التي سوف تغرق بحول الله

  • nouamane
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:45

    le PAM est un parti oligarchique ni plus ni moins.

  • مغربي ضد النفاق السياسي
    السبت 5 فبراير 2011 - 02:05

    اخر من يمنكنه ان يتحدث عن الديمقراطية والاصلاح هو هذا المخلوق القزم الذي افسد الحياة السياسية والذي خرج الى الوجود بالسطو على اعضاء ومقرات عدد من الاحزاب السياسية ثم جمع شتات مجموعة من الانتفاعيين والانتهازيين والمافيوزيين واليساريين الذي انقلبوا على مبادئهم من اجل تدوق حلاوة التمخزن والكراسي الوثيرة التي لم يصلوا اليها بالمؤامرات
    انه حزب يستعمل اسلوب العنف والارهاب السياسي والمباغثة بالغدر والخيانة والرغبة في الهيمنة على الحياة السياسية.
    ان ما يقع حولنا في العالم العربي سيمكن بدون شك هذا الحزب من الانسحاب من الحياة السياسية بهدوء لان وجوده يهدد الاستقرار والتعددية بل يهدد البلاد، انه يريد العودة بالبلاد الى عهد ولى الى غير رجعة
    حفظ الله ملكنا من امثال هذه الاحزاب
    فلا حول ولا قوة الا باله العلي العظيم

  • aziz
    السبت 5 فبراير 2011 - 02:09

    comme marocain je profite de chaque occasion de denoncer ce parti illegitime.il veut dire a tous les partis qu ils sont incapables de lutter contre le mouvement islamique et promis aux marocains la richesse et la democrartie.alors si on regarde la liste de ses membres on ne voit les agents de ministere de l interieur et hommes d affaires et les investisseus dans les elections.on casse la peur on casse le silence.on dit non au pam .le peuple veut et exige une vraie democratie peut etre notre voix est faible maintenant mais un jour va devenir plus forte .alors on regarde ce que vous faites .le peuple a des grands yeux aussi.

  • Marocain
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:39

    La première décision que le peuple doit prendre est la résolution de ce parti des opportunistes(PAM
    Vive le roi et le maroc loin des opportuniste
    Le PAM est le vrai danger sur le Maroc; le roi et le peuple

  • ali med
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:17

    Nous sommes (tous les marocains)contre vous et vos aspirations les marcains ne sont pas leurres ils doivent révolter contrune la politique suivi par vous et vos paires Nous prions notre roi M6 d’approprier une approche approfondie

  • عايق
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:53

    جميع الأحزاب المغربية لها الحق في الحديث عما تحقق في المغرب إلا هذا الورم الحزبي الخبيث الذي يريد أن يستعبد المغاربة و يرهبهم بأساليب بائدة من خلال استعمال الداخلية و تسليطها على أحرار هذه البلاد. يسقط حزب الجلاد الجديد حزب النكوص و الردة السياسية الذي يسعى إلى الرجوع بالمغرب إلى عهد قطع معه و حقق وضعا متقدما مع الاتحاد الأوروبي اعترافا بمجهوداته في المجال الحقوقي .
    فيا أحرار المغرب قولوا لا لحزب يستغل المقدس و يرهب به خصومه .
    قولوا لا لحزب الداخلية.
    قولوا لا لحزب يستعدي مقومات الأمة.
    قولوا لا لحزب التزوير.
    قولوا لا لحزب يحن إلى إقامة نظام بوليسي في المغرب.
    قولوا لا لحزب حاقد على المغاربة.
    قولوا لا لحزب عنصري ضم بين صفوفه المفسدين الذين ضاق المغاربة ذرعا بتدبيرهم.

  • عايق
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:13

    جميع الأحزاب المغربية لها الحق في الحديث عما تحقق في المغرب إلا هذا الورم الحزبي الخبيث الذي يريد أن يستعبد المغاربة و يرهبهم بأساليب بائدة من خلال استعمال الداخلية و تسليطها على أحرار هذه البلاد. يسقط حزب الجلاد الجديد حزب النكوص و الردة السياسية الذي يسعى إلى الرجوع بالمغرب إلى عهد قطع معه و حقق وضعا متقدما مع الاتحاد الأوروبي اعترافا بمجهوداته في المجال الحقوقي .
    فيا أحرار المغرب قولوا لا لحزب يستغل المقدس و يرهب به خصومه .
    قولوا لا لحزب الداخلية.
    قولوا لا لحزب يستعدي مقومات الأمة.
    قولوا لا لحزب التزوير.
    قولوا لا لحزب يحن إلى إقامة نظام بوليسي في المغرب.
    قولوا لا لحزب حاقد على المغاربة.
    قولوا لا لحزب عنصري ضم بين صفوفه المفسدين الذين ضاق المغاربة ذرعا بتدبيرهم.

  • فايز العكاري
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:57

    ليس العيب في الحزب والدينامية الجديدة ، لكن العبيب والعار والخزي في صناعة الاحزاب وتقويتهاومساندتها من طرف الدولة واجهزتها، اداكان هدا الطرح وهداالاخراج الرديء للديمقراطية المغربية الشادة والمعاكسة والمغايرة لكل القيم والاخلاق ، فلا حاجة للانتخابات وللادعاءات وهدرالوقت ونهب المال بحجة ودريعة التنظيم والاعداد للانتخابات المهزلة ، لدينا مايكفي من الاحزاب الادارية المفرخة على مر السنين ، ولسنابحاجة لتفريخ احزاب كل عشر سنوات او ست سنوات ، لادينامية ولاحركة ولاتقدم بهدا الشكل ، انها تراجعات وانتكاسات ليس الا.ليست سوى تجارب تتكرر وتعاد لنسف كل الجهود لقد مل الشعب من هده التصرفات ، على الاقل يجب على الدولة والداخلية بالخصوص التنحي بنفسها والابتعاد عن استغلال الشعب والادعاء بانها الوحيدة التي تخدم الملكية والملك . على الاقل يجب على الداخلية ترك الحرية للشعب ليقوم بتنمية نفسه وقدراته ووطنه.على الداخلية ان تقطع مع الماضي البئيس ، ادا خرج الهمة من وزارة الداخلية ليمارس السياسة فليمارسها لكن ليس بالداخلية والعمال والولاة والقياد والباشوات والمقدمين والشيوخ ، والشرطة والقوات المساعدة واجهزة الدولة ،كيف يفسرالتحاق نواب برلمانيين تم انتخابهم من طرف الشعب اومنحوا صفة نواب في احضان احزاب بعينها ثم يتحولون بقدرة قادر ليكونوا نوابا تابعين لحزب اداري معد للهيمنة على الحقل السياسي ، كيف يعقل ان يفوز حزب باغلبية مقاعد الجماعات المحلية في المداشر والقرى التي تتجاوز نسبة الامية فيها 80 بالمائة ولاتهتم بالسياسة ولاتعرف حتى الاحزاب ولاحتى عدد نواب البرلمان ولا عدد مقاعد المجلس القروي ولادور الرئيس اطلاقا . اننا في عصر الثورة الاعلامية وثورة التكنولوجياالمتطورة والثورة الرقمية ، وهدا حزب المعاصرة يفوز في قمم الجبال التي لاتوجد لهاالطرق فضلا عن الخدمات الطبية والماء والكهرباء والتعليم. عن اية دينامية يتحدث الحزب . نعم اننا نريد احزابا قوية لها صوت مسموع ولها قدرة على فرض هيبتها ، على الا تكون فاسدة مصطنعة مزورة اقصائية بيروقراطية راشية مرتشية.لكن الى متى ؟ نطالب بالافراج عن الشواهد الادارية ورخص البناء باولادبرحيل ، ونطالب العامل الجديد بايجاد حل

  • ma waraa aljibal
    السبت 5 فبراير 2011 - 02:13

    فيقو المغاربة حنا مابغيناش الحزب الوحيد مبغيناش البام مبغيناش العلمانية مبغيناش لي يجي ويمنعنا من الصلاة واداء الشعائر الدينية ديالنا 2012 على الابواب

  • الزهر
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:49

    حزب الاصالة والمعاصرة مس كل المغاربة في كرامتهم ويتحمل مسؤوليته فيما يطبخ.

  • ملاحظ مواطن
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:59

    الموضوعية والوضوح اساسيان.لكل حرب الحق في البحث عن نجاحه وفرد وجوده في الساحة في الساحة المغربيةكما لكل مواطن الحق في التعبير عن أرائه وافكاره وكل ما يرجوه اغلبية المغاربةويتمنون تنفيده هو الضرب بيد من حديد على اصابع بل رؤوس المفسدين والمحتكرين ثم العمل يدا في يد الى جانب الملك الشاب الدي يسعى جاهدا لتحقيق نهضة شاملة هادفة وفي جميع الميادين حفظه الله ورعاه.

  • rifi fier
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:49

    la memoire est faible, et l’histoire de maroc se repet aux temps de l’idependence, d’abord c’est l’istiklal qui fait le jeu sale, pour gouverner, apres c’est venu le parti de gdira, alaoui et moulay hafid, aujourdhui, c’est abbas el fassy qui ouvre le chemin pour le pam, party de roi, rien de nouveau sous le ciel marocain, benise par delegation de l’elysee et sion

  • rahmatllah
    السبت 5 فبراير 2011 - 02:07

    الدولة صنعت للمغاربة عدوا لدودا اسمه PAM ولا احد يريد ان يستيقض من غفلته.فلو كان المغاربة متخاصمين فيما بينهم لما راينا مستوى الوقفة الاحتجاجية الحاشدة امام المحكمة بسلا تندد بالفساد واسقاط الفساد والمفسدين.والحقيقة ان المغرب اصبح منتجا قويا للفساد وللمفسدين. انا اتساءل لمادا لا تريد الدولة مسائلة ومحاكمة الفاسدين والمفسدين الحقيقيين الدين مصوا دماء الشعب ونراهم طلقاء احرار.

  • abdelwahed
    السبت 5 فبراير 2011 - 02:11

    الى التعليق 59
    يا اخي الاحزاب التقليدية هي التي رسمت لك الطريق لتتكلم باسلوب همجي.فلولا الاحزاب الوطنية والديمقراطية لما بقيت في قريتك ترعى الغنم ادا وجد . من دفعك لقول كلام جميع المغاربة يرفضونه وجميع المغاربة من طنجة الى لكويرة على كلمة واحدةوهي كلنا ضد الاصالة والمعاصرة- كلنا ضد PAM
    Pari des Arrivistes Marocains

  • marocain ,mais etre humain , h
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:21

    ce parti c est un groupe de baltagias et d hypocries sans principes ni valeure ,ce qu on apel en egypte les baltagias , en 9 mois il ont ,et former un parti et entrer au elections regionale et reussi a prendre 99 pour cent des municipalités et mairies , des vrais recormans en baltagie

  • sana
    السبت 5 فبراير 2011 - 00:51

    je vois pas de mal en ce parti qui a pu faire avancer notre chere patrie .l important c est qu il a pu changer notre pays en bien.qu il soit ami du roi ou autre on s en fou l important c est qu il a donné de bons resultats jusqu ici .notre roi travaille sans cesse et meme si c etait son parti on ne doit que l applaudir car lui ne pourra jamais accepter des defaillances en ce parti specialement .donc ils sont obligé de travailler et montrer leur competance. notre cher roi n exclu personne tout le monde paye ;on voit ca chaque jours .puis arretez de parler a la place de tout les marocains .on soutient notre roi et on soutient son parti soit disant car on lui fait confiance.les pjd arretez d utilsez le nom d allah pour arriver a votre but ;dieu n a pas besoin de votre aide ni de vos larmes sans cesse .vous ne faites que pleurer comme des bebes sans bibrons.je faisais parti de votre parti pjd et j ai vu sa criminalité et son manque de respect envers nos cher citoyens .vous ne pouvez plus cacher vos jeux .le pam vous devoile a votre tour de le devoiler si vous le pouvez .;on est pour la stabilité de notre pays et vous ne faites que menacer nos marocains ;c est la seule chose que vous pouvez faire au lieu de travailler dur pour le bien de pays ;vous etes la a pleurnicher a insulter ;malheureux que vous etes je fais parti des marocaines qui veulent votre depart .vous n avez servu a rien pendant des annees et vs ne servirer a rien

  • فاطمة الاطلسية
    السبت 5 فبراير 2011 - 01:05

    عدوالشعب المغربى هو الاصالة والفساد.

  • anas
    السبت 5 فبراير 2011 - 02:01

    pam dégage, avec les amis du roi dégagent, on ne veut plus de vous, vous etes des profiteurs de ce pays, la seule réforme que vous avez faites cest de rendre se peuple esclave, continuer de sincliner et baiser les mains au sigle 21.

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45

منصة "بلادي فقلبي"