البّام يدعو شباب 20 فبراير إلى العمل السياسي

البّام يدعو شباب 20 فبراير إلى العمل السياسي
الإثنين 7 مارس 2011 - 23:59

لم يتمكن حزب الأصالة والمعاصرة من استكمال دورة مجلسه الوطني المنعقدة الأحد، إذ قرر المشاركون التواصل مع الرأي العام ببيان أسمي “صادرا عن الشوط الأول من أشغال المجلس”، إضافة لما أعرب عنه ضمن ذات الوثيقة المتوصل بنسخة منها من لدن هسبريس وهي تقر بـ “تفويض صلاحيات المجلس الوطني للمكتب الوطني بغية تدبير المرحلة إلى حين انعقاد الشوط الثاني من هذه الدورة المفتوحة”.


وقد بث بيان البّام دعوة لـ “شباب 20 فبراير” من أجل العمل السياسي لتحقيق المطالب المرفوعة منذ ما يزيد عن الاسبوعين بمجموع شوارع المملكة، وقيل في هذا الصدد: “لا شك أن التجربة الديمقراطية لبلادنا تحتاج لوتيرة أقوى لمواصلة أوراش الإصلاح، وهو ما عكسه الحراك السياسي خلال الأشهر الأخيرة والتعبيرات الشبابية المتطلعة إلى تعميق البناء الديموقراطي.. ويهيب المجلس الوطني بالشباب إلى الانتقال من مجرد التعبير عن المطالب إلى الفعل من أجل التغيير من خلال الانخراط الواعي والمسؤول في أشكال العمل السياسي على مختلف الواجهات من أجل كسب رهان المغرب المأمول”.


كما أشعرت ذات الوثيقة الصادرة عن “الشوط الأول” من دورة المجلس الوطني لحزب التراكتور عن اعتزام التنظيم السياسي توجيه مذكرة إصلاحات دستورية للملك.. إذ أورد: ” تم الاتفاق على إبقاء دورة المجلس الوطني مفتوحة حتى يتم عرض تصور الحزب بخصوص الإصلاحات السياسية والدستورية على أعضاء المجلس الوطني والمصادقة عليها، قبل عرضها على الجهات المعنية. وسيعقد المجلس الوطني الجزء الثاني من دورته قبل متم شهر مارس الجاري”.


برلمان حزب الأصالة والمعاصرة لم يفوت فرصة انعقاده دون أن يرد على هجمات حزب العدالة والتنمية التي اعتبت من قبل المجتمعين “الهجومات تحاول استهداف البّام من أطرافٍ تخدم أجندة معلومة”.. قبل أن يردف: ” أصحاب هذه الدعوات يمثلون دعاة الفكر الشمولي بتلويناته المختلفة، التي تنتمي إلى زمن مضى، وتكشف على أن الإستئصاليين لم يستوعبوا كون بلادنا دخلت عصر بناء الديمقراطية ودولة الحق والقانون، من خلال الاحتكام للقانون وصناديق الاقتراع بدل الاستعداء والادعاءات الكاذبة للتغطية عن عجز أصحابها على استيعاب تحولات بلادنا”.


وزاد ذات البلاغ أن “التجربة المغربية عكست أهمية الرؤية الاستشرافية في الانحياز التام للاختيارات الديمقراطية الحداثية من خلال أوراش كبرى أطلقت ديناميات معالجتها في مجالات حقوق الإنسان والأسرة والامازيغية والتنمية المستدامة”، وزاد: “يثمن المجلس الوطني الخطوة النوعية التي أقدمت عليها بلادنا في صيرورة الإصلاح مؤخرا، والمتمثلة في إنشاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وكذا تطوير المجلس الاستشاري إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان مع تخويله صلاحيات واسعة طبقا للمبادئ الكونية، ويعتبر الخطوتين لبنتين هامتين من لبنات البناء الديمقراطي”.

‫تعليقات الزوار

97
  • ولد أسفي
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:57

    ما بي على باطل فهو باطل أصلا لا أحد يريدكم لانكم حزب الفساد بامتياز راه الشعب عاق او فاق .

  • ahmed
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 03:01

    إوا باز على سنطيحة عند هاذ الناس
    غير افهمزنا أصحاب الهمة هاذ الديموقراطية لي بغيتو الشباب ينظم ليها….
    في عام الحزب الأول في المغرب
    في عام يسرط الحزب 7 الأحزاب
    في عام يرونها الحزب في العيون
    في عام ولاة تيتبدلو حينت ما عجبوكمش ,,مراكش,,
    في عام ملفات مفبركة تحكم ضد من عارضكم
    في عام بغيتو تعيدو تشكيل مجالس بلدية لستم فيها
    في عام يعلم الله أش مخبي

    ربما لم تسمعوا .. الشعب يريد حل لبام

  • nino
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:43

    أول عمل سياسي على الشباب القيام به بعد الاصلاح الدستوري هو اسقاط هؤلاء الشلاهبية ديال الاصالة والمعاصرة

  • عشريني في مارس
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 03:03

    ونحن جزء من شباب 20 فبراير نريد من البام ان بغادر السياسة

  • أحمد أبو ليلى
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 03:05

    خطاب البام مغالطة كبيرة ومحاولة توريط الشباب المغربي في ما يسميه العمل السياسي بينما العمل السياسي بالمفهوم المغربي له سقف منخفض جدا و هو بالذات من الأسباب التي تدفع الشباب والمواطنين عموما إلى الاحتجاج لأن الاحتجاج هو السبيل الوحيد الذي بقي لمواجهة الفساد والظلم والنهب واستغلال النفوذ وتقزيم القضاء و التحكم في الإعلام و فبركة احزاب مثل البام. اليو م الرسالة واضحة و موجهة للملك مباشرة لحل البرلمان وتسريح الحكومة وتفكيك ىليات المخزن و التخلص من خرافة الشخص المقدس وإرساء ملكية برلمانية يسود الملك فيها و لا يحكم إن أراد الحفاظ على ما تبقى من مصداقيته.

  • Hchouma
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:05

    يعني باختصار :
    شاركوا في الأحزاب، انجحوا في الأنتخابات، وبعدها….
    تلفون واحد، وتدخلون كلكم للسجن بسبب الفساد، أعني إفساد الوليمة للهمة ومن حوله
    إذا لم تستحي فاصنع ما شئت

  • شفشاوني
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:49

    الهضرة عليك يا بوسنطيحة الفساد مجسد فيكم يا عصابة المخزن الجديد

  • said
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:53

    PAM is a garbage party composed of the most hypocrite people like the sly man in the picture above.

  • مغربي
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:49

    باقي مبغيتوش تحشموا
    نتوما حتى تلوحوا بلادنا للهاويه عاد ترتاحوا . عاق بيكم الشعب وصاحب الجلالة سيرميكم كجوارب بالية .
    اتحداكم نزلوا للشارع مع شباب 20 فبراير . بغيت غير واحد فيكم ينزل ويشوف آشنوا المصير ديالوا : الطرد ثم الطرد ثم مزبلة التاريخ . نتوما سبابنا فهاد المشاكل .
    ملكنا واحد محمد السادس . أما الباقي ماسوقناش فيه وإن ادعا صداقة الملك .

  • hicham
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:53

    svp vous avez fai trop de mal au maroc et au marcain si vous aimez le ROI ET LE PEUPLE mettez vous petit au moin pendant ce momenent; et surtout en ce moment

  • abdou
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 03:11

    راه الشعب عاق او فاق

  • الياس
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:55

    تدعوننا للعمل السياسي وحنا دعناكم لله يا الشلاهبية خرجتو ع لبلاد

  • الطارق
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:39

    هاذ البام بقى ليهم فعمرهم هي شي 2 سيمانات او ثلاثة او صافي
    باي باي يام الى مزبلة التاريخ

  • توفيق
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:41

    الجديد في المغرب اليوم هو الكل يتكلم عن رفع مذكرة التعديلات الدستورية حتى الحزب السلطوي لم يسلم من ذلك مع العلم ان أمينه العام الوافد من دهاليز وزارة الداخلية و بصماته السلبية بادية للعيان في مدينة أسفي و الهمة بلا هامة من مهندسي هذه الوزارة فكيف تجرؤن على الضحك علينا سواء كنا شبابنا أو شيابا فمثل هذه التصريحات لعمري هي التي تادي بالشباب للعزوف من السياسة بل انتم من يجب أن تنضموا ألى شباب 20 فبراير لتتعلموا ابجديات النضال اما الحراكة امثالكم و الذين إستطاعوا ان يكونون اكبر فريق برلماني باكراه البرلمانيون الإنضمام إليكم بسم أن pam حزب الملك و تدخلاتكم في الجماعات من اجل خلط الاوراق و الجز بمجموعة من الشرفاء في السجن إن نهجكم لديمحرامية و الحداثة على مقاصكم من أجل الوصول إلى مواقع القرار و تهريب الاموال الى سويسرا قد ضهرت معاليمه قياسا بمصر و تونس .
    أتركنانبني وطننا بمعية ملكنا لنصبح في صفوة الدول المتقدمة بتدرج و بدراسة علمية تمكننا من إستشراف المستقبل

  • يونس/ فاس /سايس
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:45

    السلام عليكم هدرنكم كلها هلى صح فهاد الحزب المرتزقةشكا تصوروا انه غايديرنا كتر من انه رون المغرب بعدم الديمقراطية وعدم الشفافية فانتخابات الجماعات المحلية ورونها فالعيون واستعملو القاب (حزب الملك)باش يخلعو عباد الله ونساو ان البصري مات ومشات معاه سياستو وان المغاربة اش كاتصوروا اعباد الله من هاد الثراكثور (يحرثنا)السيد نعس وفاق بالو السباب يا قين كان هاد الشباب من قبل قاتلينا غير بالفشفاشة راه ماكاين غير
    الله’الوطن’الملك.

  • Ali
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:09

    La photo en haut explique le programme de cette partie (Partie du roi). J’ai pas lu l’article; la photo est explicative.

  • tayret
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:55

    لا لحزب البام المخزني .الشعب يريد دستورا دمقراطيا يضمن حقوقه وكرامته والعيش الكريم في وطنه والتمتع بكامل الحقوق في جميع المجالات.السياسية واللاقتصادية.و نعم فصل السلط .

  • الحسين المغربي
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:47

    لقد قرأت كل التعليقات التي أعقبت هذا البيان الموجه الى الرأي العام, وتكونت لي قناعة على أن هذا الشعب الذي أنتمي إليه لا يحسن للأسف قراء الأمور أو أنه ليس إلا صدى للبعبعات كما في الوادي.
    لا أفهم هذا العداء لحزب البام بالرغم من أنه لا يرمي إلا لخدمة الشعب.
    في بعض الأحيان أعتقد جازما أن حزب العدالة والتنمية تمكن من تشويه سمعة هذا الحزب. غير أن الاعتقاد الصحيح هو أن لكل نجاح ضريبة.
    – فالسيد فؤاد علي الهمة ما ذنبه أن يكون قد درس مع ابن الملك أنذلك. وكان متفوقا في دراسته.
    – لقد ترك الرجل منصبا تسيل لعاب جميع المغاربى للوصول اليه من أجل النزول الى الشعب ؟
    – هل سبق أن عذب هذا الرجل شخصا أو أخذ ماله ؟
    – بالنسبة لبيد الله ألم يكن وزيرا للصحة وصحت أوضاعنا أليس هذا المواطن الصحراوي أكثر المغربة وطنية ويستحق الاحترام؟
    – والسيد حكيم بنشماس أستاذ جامعي شريف يعرف كل الطلبة في كلية الحقوق بمدينة مكناس ولم يقف في جنب المخزن أبدا وهو ليس طامعا في شيء لأنه فيلسوف حد التصوف( وقد كان أستاذ لي شخصيا )
    – يؤلمني سماع النباح ورؤية الهرولة هنا وهناك ضد هذا الحزب الذي ما فتئ يقول ” من له شيء ضد هذا الحزب أو ضد أحد أشخاصه فليتقدم للقضاء” أليس هذا أكبر ترشيخ لبلد الديموقراطية؟
    – من له ولو واقعة ضد هذا الحزب ؟ أليس الهمة أحسن من عباس وبنكران والعنصر و أحرضان وعرشان ..
    وأعتقد أن الهمة و أصدقاؤه لا يمكن لهم أن يسرقوا الشعب لأن الضغط عليهم أكثر من غيرهم لسئ يظن الجميع أنه لصالحهم ( مصاحبة الملك)
    إن حزب الاستقلال له مصلحة أن يزول البام.
    وكذا العدالة والتنمية ترى في هذا الحزب الذي فر إليه جميع المغربية المنافس الحقيقي.
    وللجميع لست متحزبا ولا أدافع عن أي حزب ولكن أحكم عقلي في كل شئ.
    والله ولي التوفيق.

  • مغربي
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:43

    أعتقد السي الهمة بعد هذه التعليقات من المؤكد انك فهمت موقف المغاربة منك ومن حزبك وأن الكل مشمئز من وجودكم في الساحة السياسية باعتباركم أشبه بالدودة التي تعفن الفاكهة .
    تتشدقون بالديمقراطية وكل ممارساتكم غير ديمقراطية .
    اهدافكم و ألآعيبكم وأساليبكم مكشوفة تشبه إلى حد كبير النموذج البصراوي لكن بأنانية مفرطة يغديها القرب من الملك. قرب جعل المغرب يشهد ميلاد أوفقير أودليمي جديد ببدلة مدنية وسطوة
    تفوق تلك التي كانت للبصري.
    لكن السي الهمة الشعب الآن قد تغير ولن يسمح لك بالتصرف على هواك دون ظوابط ولو كنت صديقا لأوباما.

  • maghrebi libre
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 03:09

    يا أخي سياسة الفقراء ليست كسياستكم سياسة الفقير تريد العدل و الديمقراطية والحرية و العيش الكريم ومحاربة المفسدين ومحاكمتهم و سياستكم تريد الكذب و النفاق و طحن الفقراء و محاربة الإسلام.

  • عمر
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:55

    فين كنتو قبل 20 فبراير لو كون عملاتا الأحزاب السيلسية مانوصلوش الى هذه الحالة اللي احنا فيها من جميع أنواع التخلف. خليو عليكم الشباب في اتيقار وما تحاولش تلتفو على مطالبهم وعلى التفاعل اللي حققوه مع أغلب أطياف المجتمع المغربي الذي ينشد التغيير. ألا تظنون أن الاحتجاجت والمظاهرات ليست بعمل سياسي؟ بل على العكس فإنه أكبر عمل سياسي وأعظم تعبير على الوعي السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي يعتري هؤلاء الشباب ولو فهمتم مطالبهم لعرفتم درجة وعيهم بما يدور حولهم في مجتمعهم. العيب فيكم أنتم أيها الأحزاب الغير السياسة لمساهمتكم في إغراق البلاد في الفساد وسترون مصيركم المظلم إلى الزوال إنشاء الله. على فكرة الهمة (PAM) وبنكيران (PJD) وجهان لعملة واحدة.

  • جمال
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:57

    حزب يدعوا الى الرديلة و الفساد باسم الحداثة

  • مواطن
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:17

    عجبا لأمركم لم يبق لكم في حعبتكم إلا الشباب لتخاطبوه وتؤطروه؟
    عجيب أمركم اكتسحتم الساحة بكذبكم وبهتانكم وأصبحتم بقدرة قادر تتزعمون وتشرعون وتصولون وتجولون في ربوع المملكة ببيادق مغضوب عليها منبوذة من المغاربة قاطبة، واليوم وبعد بزوغ الهزيمة التي تنتظركم بدأتم بالتقرب إلى الشباب، لكن الشباب يعرف غايتكم وما تبحثون عنه، لهذا فلن يعيركم أي اهتمام لأنه شباب واع بما تسعون إليه من اتلوصول إلى الحكم كباقي الأحزاب التي سبقتكم في الميدان. إن الشباب يعرف نواياكم وما تسعون إليه لهذا فقد قرر عدم الإلتحاق بجراركم لأن ما قمتم به وما تقومون به لا يتناسب وطموحات الشباب الذي يحترم نفسه ومبادءه ويسعى لبناء وطنه بصدق وحزم تحت القيادة الرشيدة الحكيمة لملكه المحبوب محمد السادس نصره الله وأيده الضامن الساهر على حقوق رعاياه المتشبث بدين الإسلام والساهر على وحدة التراب الوطني .
    لهذا أنصح الشباب بعدم الإنسياق والتقرب من التراكتور الجرار الذي سيجرهم إلى الهاوية ويترك في مفترق الطرق بعد أن يصل إلى تحقيق رغبته في الإستلاء على الحكم،
    فمطالبنا ظاهرة تتلخص في إيجاد عمل يضمن لنا مستقبلنا لنساهم في بناء ونمو وازدهار مغربنا ولن نحتاج إلى البام ولا إلى غيره لنحقق رغبتنا لأن ضامنها هو جلالة الملك ضامن حقوق شعبه الوفي

  • سعيد
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:07

    اكبر الفاسدين و مؤسسة الفساد تدعوا للمشاركة . هذه منتهى الوقاحة . من الافضل للبام ان يحجز له مكانا في مزبلة التاريخ بجوار خسني مبارك وزين و صديقهم زنكة زنكة دار دار. استحيوا من انفسكم وانظروا الى الفتنة و الدماء التي كنتم تريدون جر البلاد اليها . ابتلعتم كل الفاسدين من كل الاحزاب بتواطئكم المفضوح مع السلطة . وشوهتم المشهد السياسي في المغرب ايما تشويه . كيف تريدون المشاركة في تنافس غير شريف نتيجته محسومة في كثير من المناطق بسبب وحشيتكم في اقصاء كل من خالفكم الراي . عفوا و هل لديكم راي يخالف او ياخذ به . انما هم شرذمة من الوصولين و الانتهازين و محبي المناصب
    خلاصة القول ان بضاعتكم فاسدة و انتهت صلاحيتها و ليس لكم و الله الا العودة عن مشروعكم الرهابي او المواجهة مع جماهير الغيورين عن المصلحة العامة

  • youssef
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:19

    جميع التعليقات التي جاءت للرد على المقال جاءت كلها سلبية و تنم عن اللاوعي السياسي وكلها مشحونة بالكره الاعمى
    إنني لا أنتمي لحزب البام ولا لأي حزب و لكنني أأمن بأن هدا الحزب تأسس بصورة قانونية و له كوادره وقوانينه الداخلية و هو يشتغل في إطار القانون ,كما أن له الحق في إبداء أرائه التي يؤمن بها إدا كنا نحن في المغرب نؤمن بالحق في التعبير
    إن الدعوات التى يطلقها بعض من شباب 20 فبراير لتعبر عن ما يمكن أن نطلق عليه ديكتاتورية لأنه ليس من حق أحد أن يطالب بإسقاط الحكومة أو حل حزب ما ,فلدينا انتخابات والعالم كله شهد بنزاهتها وما على الدين ينادون بالتغيير سوى البدء بأنفسهم لأنه سوف تصبح موضة أن كل من لم يعجبه شيء إلا وقام بمضاهرة ونادى برحيله
    فانتخابات 2012 على الابواب وما على هؤلاء إلا المشاركة بكثافة وايجابية فيها بعيدا عن كل ديماغوجية و أفكار مسبقة ولايقعدون في بيوتهم حتى تمر الانتخابات ثم يخرجون للشوارع مطالبين بإسقاط الحكومة فبيننا وبين النضج السياسي سنوات ضوئية

  • تابط شرا.
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:59

    للدولة الاختيار بين امرين: اما حل جهاز الاصالة والفساد.او ان يقوم الشعب بحل اجهزة الدولة.ابوجهاد.

  • bolbol
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:11

    parmi les 1 preorite des jeunes du 20fevrier c est de faire degager le pam

  • الياس امزيين
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:21

    يا سادة رجال السلطة زعماء الاحزاب ان الشباب هو الدي يطالب اليوم الاحزاب ان تمارس السياسة بمفهومها الحقيقي الم يكفيكم هدا الدور الرائد والعظيم الدي قام به الشباب في تحريك العالم .ادا كان هدا الموقف لا تعتبرونه سياسة فكيف تفهمونها.هل فقط بمفهوم السلطة من شب علي شئ شاب عليه
    ويقول المثل ادا اوسندت الامور الي غير اهليها فانتظر الساعة

  • mous le marocain
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:01

    Salam
    A notre tours de vous dire partez et qu’on vous voit plus qu’on vous entend plus parce que vous nous faites vomir.et je demande à mes frères de se rappeler de chaque voleur de ce soit disons partie du roi, notre cher roi est innocent de vos méthodes de mafiosi, vous vous servez des dossiers de la DST pour faire chanter les honnêtes gens et les autres qui vous contrarient. A notre tours de vous traquer dans les bars de Marrakech de vous filmer et de vous prendre en flagrant délit de débauche.Je demande à mes frères d’accentuer la pression et surtout de se préparer pour le 20 mars et qu’il le jour de départ de ces ivrognes à la tête de notre chère patrie. Il faut que notre cher roi prenne position soit avec le peuple ou avec les ivrognes contre le peuple.Merci de publier

  • أمازيغي مغربي حر
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:03

    من قال لكم أن شباب 20 فبراير خارج السياسة، إنهم يمارسون السياسة في أبهى صورها وهم في قعر السياسة ولا حاجة لدعواتكم أنتم، بل نحن ندعوكم أنتم(الأصالة والمعاصرة) إلى الخروج من حياتنا السياسية لأنكم شر مكانا ومشروعكم مشروع حزب ديكتاتوري استئصالي.. نكرهكم نكرهكم نكرهكم … وندعو جلالة الملك نصره الله أن يدعو السلطات إخراج هؤلاء من الحياة السياسية إلى الأبد وليرجع كل أعضاءه إلى أحزابهم الأصلية.. سنرفع في 20مارس شعارات (ارحل بام) (ارحل الهمة) (ارحل العماري) (ارحل الحزب الديكتاتوري حزب السلطة الجديد بام)

  • HALIM
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:05

    لا بام ولاهم يحزنون هاد ميخي ديال الهمة بغا ايورطنا كاملينعقنا بك كيف صرطي الاحزاب بغيتي تصرط شعب كامل وسيدي ماشي انت هو لي كتحكم ولا واقيلا انت هو ملك المغرب ماشي صديقه

  • maroc sans PAM
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:13

    الشباب يدعو البام بالرحيل

  • متتبع
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:23

    يثير حفا التقزز قبل الشفقة، لا للإنتهازية السياسيةو الإفساد السياسي

  • جميل
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:25

    هدا الحزب الدي يلفق التهم ويشتري الدمم وينادي بالمشاركة في السياسة،افسدالسياسة والحق الضرر بالشعب واعادالمغرب سنوات الى الوراء ، هل السياسة هي استعمال الادارة والداخلية لخدمة اشخاص واحزاب بعينها. كيف يقبل الناس بالسب والشتم فضلا عن المسؤولين الكبار الدي يسبهم العماري ويبصق الهمة في وجوههم ويلفق لهم السنتيسي التهم ويدفع بالقضاء لخرق القانون ، فمالم يبتعدالمفسدون عن السياسة ويلتزم المشرفون على الانتخابات الحياد وتتخلى الداخلية عن حزب البام فلا سياسة تدكر ولاامل في الانتخابات ومادامت الدولة تعامل ابنائهاعلى انهم لايستحقون الديمقراطية فلا يرجى من السياسة الا الاستعباد والادلال والتخويف والترهيب ، لقد تعدى عليناحزب الدولة بارجاعناالى العهود المظلمة والمقفرة ،هل حزب الاصالة والمعاصرة يخدم اجندة الاستعمار والتخلف والقمع والاضطهاد، تريدون تركيع العباد واستخدامهم ادوات باسم الولاءللملك والصداقة معه، ومن لم يكن معكم لايستحق العيش .
    في المغرب يعرف الشعب ملكا واحدا وليس ملوكاعدة، انكم تدفعون بالمغرب نحو الهاوية، اعطونا موقفكم من الاسلام والمسلمين بكل وضوح وقولوا لنا ماهي اهدافكم الحقيقية بكل صدق ولاتتخفوا وراء الحداثة والليبرالية، قولوا لنا ماهي علاقتكم باسرائيل وماموقفكم من القضية الفلسطينية، وكيف تنظرون الى الديمقراطية. ماموقفكم من الدعارة والمخدرات والشدود الجنسي والرشوة واستغلال النفود والتزوير والارهاب الفكري والملكية الخاصة وكيف تفسرون لنا هجومكم على القيم والمبادء الاسلامية والانسانية. نريد ان نعرف لمادا تؤازركم السلطات وتساندكم وتقف الى جانب منتخبيكم وتدعو الناس الى الانخراط في حزبكم. ولمادا يخيفكم خروج الشباب والجمعيات والمنظمات للتظاهر،انهم يحاربون الظلم وينادون بالحرية والكرامة والديمقراطية والمساواة في الحقوق والتمتع بحقهم في التعبيرعن رايهم وفضح من يساندكم، لمادا تدعون الشباب للمشاركة في السياسة وقد افسدتم كل شيء ، لمادا تريدون فرض انفسكم على الشعب بشتى الاساليب المحرمة والممنوعة. تعملون مع الوزارة التي تدعم رئيسكم على تمييع السياسة لتوهموا الشعب على انكم المخلصون وان حزبكم حزبا جديدا وتنسون ان من هم في حزبكم قديمون ولايستقرون على راي ولايثبثون على موقف وتظنون ان الناس اغبياء راجعوا افكاركم واوراقكم وقيموا عملكم ولاتسبواالشرفاء فالمغرب لشعبه وليس لكم وحدكم

  • فتيحة
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:19

    كيف غادي دير يا تركتور حتى تركب الشباب وانت روايضك مبيسين يعنى مفشوشين

  • الراصد
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:15

    ان حزب “البام” انتهت مدة صلاحيته، وما عليه ان يجمع اغراضه ويذهب بغير رجعة غير ماسوف عليه.

  • mina
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:21

    فايسبوك هو المسيح الدجال حفظنا الله من إتباعه إنا لله وإن إليه راجعون

  • uyger
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:27

    le loup protège les agneaux

  • حي بن يقظان
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:29

    الله اعطيكم الذل كثر من هذا فاش كاينين.
    البام يدعوشباب 20 فبراير الى العمل السياسي و شباب 20 فبراير يدعو الى حل البام.
    هذا الحزب يسير بالمغرب الى ثورة ليست كثورة الياسمين او الفول لكنه يسير يشباب المغرب الى ثورة كرموس الهندية التي بدأت تزخر بها منطقة الرحامنة وليست هندية ديالت ايت با عمران لأنها جزء من اصالة المغاربة الحقيقية.
    هذا هو حزب الجردان والمرتزقة.
    غور يا تراكتور يا رمز اليكتاتور

  • المغربي الحر
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:25

    ارى أن جل الانتقادات التي توجه لهذا الحزب هي على شكل سب وشتم مما يبرز ان المنتقدين إما ينتمون إلى حزب بنكيران الحلايقي او يفتقرون لحس سياسي منطقي، فالذين يركزون على انتقاذ هذا الحزب فهم يحاولون بذلك در الرماد في العيون لاننا نعلم ان الفساد في المغرب له جذور تاريخية وجميع الاحزاب مشاركة فيه من حزب الإستقلال إلى حزب العدالة والتنمية الذي يحاول جاهدا ان يظهر على شكل ملائكي، ثم ان حزب الاصالة والمعاصرة باحتلاله المرتبة الاولى فبسبب الشعب المغربي،فلماذا تحاولون ان تحملوه (وزر) هذا الشعب وكأنها جريمة منكرة!!الشعب اختار هذا الحزب.

  • salma
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:35

    من الاحسن لكم أن تبدلوا الحرفة. هده الطرق القدافية الهلوسية اللي َركُمْ تستعملوا فيها لا تنفعكم ، َفقْنا ُأعَقْنا ِبكُمْ ، فالرحيل قبل ان نطالب بمحاكمتكم وتجميد أرصدتكم المالية …

  • طارق بن زياد البلجيكي
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:31

    لا إله إلا الله …….
    هذا اللص – أعني الهمة- نسي ماقام به في حق المغاربة الأحرار ولا يزال ، إنه هو الذي يقود هذه الحملة ضد جماعة العدل والإحسان وهو ضد المغرب المسلم هو اليد الملوثة بتصفية الحسابات الشخصية هو صاحب سراديب الملك السابق وهو الذي يفصل في عدة قضايا في عهد الملك الحالي ، هذا اللص يجب أن لا يفلت من العقوبة في الدنيا أما الآخرة فالله وكيله

  • iStof
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:37

    و هذااااااا ما سيجعلني أخد موقفا من هذا الحزب الذي يساند الملاحدة و المتشددين ب 20 فبراير

  • ارحل
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:33

    الشعب يريد محاكمة المفسدين.
    الشعب يريد رحيل حزب الهمة.
    ارحل ارحل ……….ارحل

  • tangéroise
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:41

    من هو البام أو #بم# عن قريب , ليدعون بالمشاركة السياسية بل نحن اللدين ندعوه بالتنحي عن الفساد و الوساطة و تطهير صفوفه من الروائح الكريهة التي خرجت للعيان و كشفت المستور.

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:43

    سبحان الله اعظيم هل هؤلاء الناس ينطبق عليهم قول الله عز وجل:”واذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون”

  • يونس الشلي
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:45

    واخيرا وصلت الرسائل القوية من الشعب المغربي الى الحزب الحاكم والحزب الهارب من الحقيقة الشعب يريد لسقاك البام
    العجيب ان الشباب ينادي باسقط الباب والباب ينصح الشباب بانشاء حزب لكي يستطيع الالتفاف عليه وارهابه وتخويفه والتزوير عليه ووووو
    حتى يعلن البام ان الشباب سيظلون في الشارع حتى يحل الحزب وتحقق المطالب وبعدها سيؤسون الحزب

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:47

    سبحان الله اعظيم هل هؤلاء الناس ينطبق عليهم قول الله عز وجل:”واذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون”

  • منكم واليكم
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:03

    كفاكم ضحكا على ذقون المغاربة يا حزب الانتهازيين و المنحرفين،لقد راينا مهازلكم الانتخابية خلال الحملات و نعرف ان اتباعكم لا يشرفون،فهم من الاعيان المتخلفين الوصوليين ذوي العقليات المتحجرة و من تجار المخدرات . والله لا نخشى على هذا البلد الا منكم،فقد اثبتت التجارب ان احزاب مثل البام و الأحزاب الوطنية الحاكمة في البلدان العربية هي التي ادت الى اجتياح الثورات في جميع البلدان العربية.

  • شعاع الفضاء
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:05

    الشعب يريد حل ما يسمى حزب البام – حزب الفاسدين الجدد – ومحاكمة أعضائه بتهم :
    – الانتهازية السياسية – الزندقة – الفساد – شراء الأصوات – المجون – تبديد المال العام …
    ونقول لهم سنبصق على منشوراتكم و على صوركم و سندوسكم بالأقدام و إنكم مجرد خونة انتهازيين و لا تحلموا أبدا بالسيطرة على الشعب و على الوطن ونعلنها لكم كلمة واحدة صريحة : الشعب عاق بكم و نحدركم من التلاعب معه و إلا ستدفعون الثمن غاليا جدا.

  • aziz
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:09

    c’est bizarre, ce biadi lahh, quand il étais ministre de la santé, juste pour un dossier de regroupement familiale, il ma dit qu’il ne pouvais rien faire, sachant bien qu’il a menti puisqu’il a permis la mutation d’autres personnes sans qu’il remplissent les conditions légales (ils étaient sahraoui), alors que ma femmes, étais loin de moi de 750 km et travaillais laba depuis 4 ans, il m’as répondu qu’elle devrai démissionne.
    comment voulais vous qu’une telle personne (irresponsable) puisse faire qlq chose

  • ayour
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:15

    شباب 20 فبراير لا ينتظر من أحزاب المزابل مثل حزبكم وحزب الاٍستغلال…أن يدعوه للمشاركة السياسية,فوعي هدا الشباب تجاوز وعيكم الاٍنتهازي وآمن بالثورة السياسية كحل وحيد لاٍستئصال جدور الفساد أمثالكم,أليست الثورة مشاركة سياسية ؟ انها ممارسة السياسة بعينها,أم أنكم أيها الوصوليون تحاولون مرة أخرى بيأس استقطاب هؤلاء الثوار من شباب 20 فبراير لتدجينهم داخل أحزابكم العفنة !

  • mohajir
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:51

    كيف يعقل أن يكون للملك كحزبا وهو غير منتخب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    عمن تضحكون ياآل فاس؟؟؟المغرب لكل المغاربة وليس ترعة لكم!!!

  • برنابا
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:07

    من يكون هدا البام حتى يعطي نصائح للشباب المغاربة .هل له ملف نضالي و شرعية تاريخية يمكن ان يوظفهما لكي يقنع المغاربة بالاستماع الى صوته النشاز؟ام ان اللي اختشوا ماتوا….؟

  • sami
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:09

    Vous coyez que les problèmes du maroc sont causés par le PAM qui est un nouveau parti qui n’a jamais gouverné. Les vrais problèmes doivent être attribués aux partis qui ont succédé à la gouvernance du Maroc et qui doivent nous rendre des comptes

  • محمد
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:01

    المطلب السياسية لحركة 20فبراير هي حل البام .

  • مغربية
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:11

    كيف تدعون الشباب للانخراط في العمل السياسي وأنتم من يكرس ثقافة البيروقراطية,حاولوا الاطلاع أولا على أحوال الحزب في كل الاقاليم,أعطيكم متالابإقليم الصخيرات تمارة,كيف سمح المسؤولون عن الحزب بولوج شردمة من الشماكرية وأصحاب السوابق في مجال النصب والاحتيال والامر من ذلك,يرفظ أمناء الفروع المحلية أنخراط أشخاص يشهد الاقليم بكفاءتهم,لا لشيءفقط لخوفهم من شعبيتهم ومن عطاءاتهم المتميزة,والمثيرللا شمئزاز هو أن من يحرض هذه الشرذمة مستشارة يا حسرة ,كان الاجدر بها الانكباب على مشاكل بلديتها وتمثيل حزبها أحسن تمثيل بدل الممارسات اللا أخلاقية التي تقوم بها والكلام النابي والوضيع الذي تتفوه به على مرأى ومسمع من الجميع حشاكم,لماذا, فقط لمجرد إحساسها بذخول كفاءات نسائية تشكل خطرا عليها,مؤكدة بذلك أن الهاجس الانتخابي هوا لذي يحركهالا الغيرة على الصالح العام.إن الديمقراطيةليست كلمة تتلاعب بها الافواه بل هي سلوك يعيش عليه الفردويطبقه تجاه الاخرين,وما يجري حاليامن ممارسات لاأخلاقية بإقليم الصخيرات تمارة سيساهم لا محالة في تبخيس العمل السياسي على مستوىحزب الاصالةوالمعاصرة وتكريس ظاهرة العزوف السياسي.

  • مصطفى
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:13

    هناك حكمة تقول:لكل انسان نصيب من اسمه.وهاد عالي الهمة و بعض من رباعتوا لي كانت لها طموحات انقلابية و لا ديموقراطية ليام الحسن الثاني .باين ان الحنين الى الحكم رجع لراسهم و ضاهر انهم سخنوا معاهم راس عالي الهمة ولا يبان ليه البلان في بلاصة صاحبوا.وفي التاريخ الي كان الحسن الثاني اعزيز عليه اقراه امثلة كثيرة على لي اسخن عليه راسوا واعماه الطمع.
    احذر من عدوك مرة***واحذر من صديقك اْلف مرة.
    فربما انقلب الصديق***فكان اعلم بالمضرة.

  • inconnu
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:19

    سياستكم ربحو بها

  • youssef
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:15

    اليو م الرسالة واضحة و موجهة للملك مباشرة لحل البرلمان وتسريح الحكومة وتفكيك ىليات المخزن و التخلص من خرافة الشخص المقدس وإرساء ملكية برلمانية يسود الملك فيها و لا يحكم إن أراد الحفاظ على ما تبقى من مصداقيته.

  • معطل
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:17

    الحكومة تراجعت عن التزامها بتوظيف كافة المجموعات المعطلة المتحاورة معها ، حيث قامت بتوظيف 39 مجموعة وأقصت 13 مجموعة ، وهو ما يعتبر انتهاكا سافرا لمبدأ المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص الذي يكفله دستور البلاد..إن الحكومة قد خدعت 13 مجموعة عبر إقناعها بفض الإعتصامات والإحتجاجات مقابل فتح باب الحوار معها يوم 25 أبريل..إنها التفاتة مكشوفة على حق تلك المجموعات المعطلة في التوظيف على غرار المجموعات الأخرى المستفيدة.. ويذكر في هذا السياق أن الحكومة ما تزال تطبل وتزمر عبر وسائل الإعلام بأنها بصدد توظيف كافة المجموعات المعطلة المتحاورة معها..إن تصريحات الحكومة مجرد ذر للرماد على أعين الرأي العام..فإذا كانت صادقة في تصريحاتها فلماذا طلبت بتأجيل الحوار مع 13 مجموعة ممن تعرضت للإقصاء والخداع إلى 25 أبريل..إن تلك الخطوة هي مجرد لقاح مهدئ ومسكن قدمه ممثلو الحكومة ووالي الرباط من أجل فض المجموعات المعطلة التي طالها الظلم والحيف لإعتصاماتها واحتجاجاتها..ويبدو أن هذا الأمر الخطير بدأ يقلق الرأي العام الذي انساق وراء تصديق تصريحات الحكومة بتوظيف كل المجموعات المعطلة المتحاورة معها..إن إقصاء 13 مجموعة معطلة من التوظيف المباشر دون سواها وبدون أي معيار قانوني أو أخلاقي يشكل مسا خطيرا بحقوق تلك المجموعات المعطلة الوطنية .وتداعيات ذلك تتحمل وحدها الحكومة التي ما تزال تتشدق بأنها وظفت جميع الأطر المعطلة المتحاورة معها .إنها أكذوبة الحكومة التي لن تنطلي على تلك المجموعات المعطلة المقصية ظلما وعدوانا ولا على الرأي العام المغربي الذي استاء من هذا الخداع والتضليل الإعلامي القذر.

  • hamouda
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:23

    يجب حل حزب الاصالة حتى يمكن للمغرب تحقيق الدمقراطية

  • amra
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:25

    وعقنا بكم الشلاهبية pam حزب ديال الدولة لخير لغدي ديرو degageeeeeeeee

  • عارن
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:27

    وسيرو خويو البلاد الي ماشي ديالكم .نحن الشعب المغربي قادمون لامحال له الثورة تنتضركم تنحو عن الحكومة قبل فوات الاوان .الضغط يولد الانفجار .الشعب يريد اسقاط الحكومة .الشعب يريد محاسبة المفسدين الشفارة الديكتاتورييين ال الفاسي ال الهمة ال البنكران وما جوراهما قضية النجاة

  • abo adam
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:21

    هذا حزب الدولة راه مغاربة عاقو بكم خويو الساحة ٢٠ فبراير يحابو امثالكم

  • hamid radi
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:31

    cessez de mentir au peuple marocains,pour la véritée quelle est le role de fouad ali el hemma pour les massacres commis par le géneral hamidou laanigri et ahmed harari au prison secret de temara,pourquoi el hemma a donner l’ordre d’arréter les innocents en 2003 sans épreuves et hors la loi,pourquoi le roi n’a pas donner l’ordre d’ouvrir une enquette sur les explosions du 16 mai 2003 et les enlévements vers le guewantanamo du maroc le prison secret de temara,vraiment il faut mettre fin a tragédie dramatique du loi du térrorisme creer pour les réglements de compte,cher roi il faut reagir pour les victimes du prison secret de temara et poursuivre fouad ali el hemma et le géneral hamidou laangri pour les massacres du dossier du loi du térrorisme et annuler cette loi maudite…

  • 5جوم
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:17

    لدي مجموعة من الملاحظات حول برلمان البام :
    1- هذا المجلس لم يمر بشكل عادي حيث كثر فيه المنسحبون ويرجع فيه الامر بشكل مكشوف الى تراجع اعضاءه تخوفا من مآلات هذا الحزب حاضرا و مستقبلا .
    2- ان دعوات الشباب والاحزاب السياسية والجمعيات الاهلية والحقوقية في وقفاتهم الى وأدالفساد و المفسدين وعلى راسهم قيادة البام، يشكل معطى قوي لخلخلة نظام البام والبحث عن المخرج
    3- دعوة البام الى الاصلاحات يعد التفاف على مطالب الشعب الذي خرج والذي لم يخرج.
    وفي اعتقادي تبقى تصريحات البام اخيرا في مجلسه الوطني استخفافا بعقول الشعب ، فليذهب ومعه شريكه في الاعلام السيد نيني يا مومو.

  • izelmad
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:39

    Quand le PAM attaque les autres partis politiques ( soi-disants ) pjd, pi, ..etc, c’est son affaire, en plus ces partis ne méritent que des attaques et plus car ils ne servent à rien
    mais lorsqu’il demande aux jeunes qui protestent de rejoindre les soi-disants partis politiques alors là, il exagère.
    C’est à cause des partis politiques que le Maroc est au bout de l’explosion.

  • التهامي
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:33

    القذافي كذلك قبيل اندلاع الثورة لما أحس بالخطر قال إنه سيتظاهر كذلك ضد الفساد…إن حزب البام الذي لا مرجعية شعبية له هو أحد عوامل الأحتقان .فلقد عوفت بداية عهدمحمد السادس بداية انفراج سرعان ما وأدها هذا ” الوافد الجديد” الذي بوأ نفسه مكانة المفتي السياسي .قال الله تعالى :” كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ” صدق الله العظيم

  • aziz
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:27

    ارحل يا حزب المتلاشيات حزب يعترف انه جاء لمحاربة حزب اخر اي انه لايهمه المواطن المغربي حلوا انفسكم الان لان في انتخبات القادمة ستصيرون شوهة اي لن تنالوا اي صوت

  • ahmed
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:35

    مجموعة من المرتزقة جمعهم الهمة وسيفرقهم الهمة
    ما الذي يجمع بين اليساري المتجدر واليميني المخزني وبوشكارة مول الفلوس
    طبعا الانتهازية والوصولية

  • cherki rakid
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:29

    vous etes toujours des perroquets en répétant et en remunnant tjrs ce que dit la MAP.arretez cette langue de bois ou de zinc .tout le monde connait bien la situation il faut agir avec résponsabilité et originalité.Le roi ne peut pas faire et controler en meme temps

  • مغربي
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:35

    سئمنا خطابات تبليد الآخر واعتبار هؤلاء المنتفعين انفسهم فوق الجميع و تقديم النصائح المجانية و الشعارات الواهية لاتحتاج نصائحكم فلقد مللنا وجوهكم لاتقولوا انكم جدد في الساحة فانتم مجموعة من الوصوليين لقطاء من هنا وهناك .تاسيس الحزب يأتي في القاعدة وليس بمناسبة الانتخابات وتجميع الانتهازيين لتكوين حزب .اننافي القرن21 وكفانامن هده الانواع من الاحزاب انها النسخة المعادة للاحزاب الادارية كحزب اكيرة والتجمع الوطني للاحرار والحزب الوطني المصري والدستوري بتونس .بالله عليكم اتركوا هدا الجيل يرسم الطريق لنفسه ونصيحتي لهدا الجيل عليكم بالعلم ثم العلم فالعلم انه المنفد الوحيدلتكوين جيل خادم لبلده .
    امااحزابنا وحتى من لها تاريخ من الوطنية اصبحت ومع كل الاسف ركاما يجب وضعه في مزبلة التاريخ .اما الاحزاب الادارية فنقول لهاان تكوين الحزب يتمأسس من القاعدة وانتم لاقاعدة لكم.

  • صاحب الصيدلي
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:31

    بكم اشتريت ضمير المصور الذي أخد لك الصورة وأنت تحمل كتاب Le Roi الذي تضعه بمكتبك ديكورا وكأنك مخلص لعاهل البلاد، وأتحداك أن تكون قد قرأت هذا الكتاب يا دكتور التراكتور.
    وبخصوص شباب 20 فبراير فلا دخل لكم بهم، وهم لاينضوون تحت لون أي عصابة من أحزاب المغرب ولا يريدون تبنيكم لهم، فحزبكم قام بتشويه المشهد السياسي بالمغرب وأسأتم لمن تتشدقون بالولاء له وتنوون طمس الهوية الإسلامية للمغرب ولن تفلحوا إن شاء الله أبدا، الشعب المغربي أفاق من غفلته وفقد الثقة في كل الأحزاب السياسية وبالأخص في حزب علماني انضم إليه كل الانتهازيين..
    اغربوا عن وجوهنا أي سيروا ضركو وجوهكم.. باراكا من النفاق

  • راس الدرب
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:33

    مقرات الحزب الجديد كباقي الاحزاب السياسية ظلت موصدة، منذ عقود من الزمن ، لا تؤطر شبابا و لا تهتم بمستقبله ، في برامجها ؛ حكومات او معارضات ….
    عجبت يوم رأيت حزب الاصالة و النعاصرة يستقطب المناضلين من الأحزاب الأخرى في البرلمان ، يشكلون حزبا بدون قاعدة …
    وعجبت لقاعدته التي تكونت بين عشية و ضحاها دون تأطير أو التزام بمبدإ معين … عجبت حين رأيت المناضلين من كل الأحزاب بأسمائهم و صورهم في لوائح الانتخابات المحلية ، و لكنهم شباب لم يستفد من تأطير الحزب مدة عامين …
    حين قرر الحزب مشاركته ، وخرج 20فبراير كم نال هو الآخر في حصته من تمثيل الشباب و غير الشباب ؟؟؟
    رحم الله الملك الحسن الثاني ، لقد تبرأ من الأحزاب كلها و انتقد عدم قيامها بالتأطير .. فكيف تقنع الأحزاب الشباب بالانخراط في العمل السياسي ، وقد لمسوا مدى اهمل الأحزاب لهم ؟؟

  • nouasria ahmed
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:29

    الشوط الثاني ينتظر انعقاد المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية ليرد عليه

  • محمد س
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:39

    البام إلى مزبلة التاريخ ، بنعلي ومبارك ينتظرانكم للالتحاق بهما وقد يلتحق بكما القدافي قريبا وربما آخرون في الطريق، غضبة الشعب زاحفة لا محالة لاقتلاع جذور الفساد

  • moslim
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:53

    السلام عليكم
    يجب تقسيم المغرب الي ثلاث جهات ;شمال ـ وسط ـ جنوب, لضبط الفساد ,لا حكومة عباس او اي كان…
    وللخروج من هذه الازمات يجب ان تكون حكومة ذاتية على كل جهة ,عندئذ ستختصرون قرونا في ضرف سنتين لمن له غيرة على المغرب…سئمنا من الاحزاب يضحكون على الشعب والملك, لاحول ولاقوة الا بالله

  • طاطانت
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:45

    غريب أمر هؤلاء الإستئصاليون و الوصوليون يطلقون الكلام عن عواهنه دون أدنى روية .
    ان ما ينبغي أن يقع هو أن يصدر القضاء مذكرة اعتقال في صفوف من ينتسبون لهذا الحزب في جماعة أقايغان و على رأسهم رئيس المجلس الجماعي و نائبه الثاني و رئيسة جمعية نسوية المحسوبة على هذا الوافد الجديد الذي يثير فوضى وفساد منقطع النظير في جميع مناحي الحياة الإجتماعية و بدوار أقايكيرن على وجه الخصوص .والغريب في الأمر أن السلطات لا تحرك ساكنا .
    عن أي اصلاح يتحد هؤلاء قل افلاس و كفى ديماغوجية فالبلاد في غنى عن أشباه السياسيين .أما السياسة بزاف عليكوم أولاد الجرار.
    ينبغي أن يتخذ الشباب الحيطة و الحذر من خطاب هذا الحزب ويعلم (الشباب) أن عجلات الجرار على وشك الإتلاف وقريبا سيودع في مستودع المتلاشيات.

  • elfa
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:37

    آآآآآآآآآآآامن اطلع على بعض مسرحيات”يونصكو”يمكنه أن يصف ما جاء في هذا المقال ب”اللامعقول”الا أن مسرحية الحزب هدفهآ الضحك على المتفرج.

  • fayza
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:41

    لماذا العزوف
    سبب العزوف عن الإنتخابات بسيط جدا كيف يعقل أن يصوط أبناء الحي على فلان فيصبح غيره ممثلا لهم رغم أنفهم بعد تحالف هدا الحزب مع ذاك ويصبح صوتك كلا شيء ولا معنى له ولا تأثير أو يصبح في حزب أخر غيرالدي صوثت عليه فيه
    إدن فليدهبوا ويتحالفوا كيفما شائوا بعيدين عن السكان بدون تمثيل عادل إمام وأي دموقراطية هذه
    أنشر رحمك الله

  • المقيد
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:23

    أنا من الناس الي خرجوا في 20 فبراير، لكن ماندخلش مع رباعة الشلاهبية، والمنبطحين، والذين قبلوا الدخول في لعبة ينبحون فيها ولا يعضون.
    لا دخول في الفشل، باعتراف الناس المتضلعين في العمل السياسي، الشباب خرج وتقدم كثيرا، وجربتم أن تلحقوا به فلم تستطيعوا والآن تريدونه أن يرجع الى الوراء لمستواكم وينكص على عقبيه. هيهات هيهات..
    بحول الله سيتم نسف المتخاذلين والمنبطحين وكل كومبرادور باتت نهايته وشيكة. لكن فقط لا زالت هناك بعض الفئات لا زالت خائفة، لكن ستفهم أنه لا خوف. إنما هو فجر حرية وقانون وحق الشعب في العيش الكبير سينتزعه بحول الله.
    20 فبراير شباب لا يريدون الاستوزار ولا كراسي البرلمان. لكن يريدون الحق والعدل. وأن يعيشو بكرامة وليس كمنحة من أحد مهما كان نوعه.

  • hilal ahmad
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:57

    سلام,لا احد يمثل هدا الشعب الدي يدعي كل من تشدق بمصطلحين سياسيين انه ممثله الشرعي بلا منازع,وحده اسلوبكم في التخاطب يكشف لطفل لم يبلغ الحلم بعد ان نواياكم ابعد من تطلعات هدا الشعب المسكين(كل بعيد عن السياسة)اما انتم ايها الساسة فلا امل لكم في كسب ثقتنا بكم’لا احزاب ولا20فبراير’لا نثق الا برجل واحد نصره الله عليكم جميعا (عاش الملك)

  • شاب من بني يزناسن
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:59

    أالسي الهمة و أنت السي إلياس إذا كنتم تحبون جلالة الملك وإذا كنتم فعلا حداثيين و ديموقراطيين كما تدعون فما عليكم إلا أن ترحلوا وبدون إحراج عن السياسة لا لكم ولا لملككم ولا للشعب المغربي

  • مواطن من قبيلة بني بوزكو
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:01

    أنتم تدعون الديموقراطية وتدعون اهتمامكم بتدبير الشأن العام الوطني وتجسيد القرب من المواطن وتساهمون في بناء أخلاق الشباب وتأطيرهم والإبتعاد عن الرذيلة ولكم نائب برلماني يتاجر في الخمر و كراب. وهو مسؤول جهوي بحزب التراكتور بالجهة الشرقية

  • محمد المتوكل
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:07

    شباب 20 فبراير وجد للتخلص منكم و ليس للالتحاق بكم، ثم منذ متى كنتم أنتم تمارسون السياسة أيها العبثيون؟

  • البقيوي وليد
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:03

    ولادة هذا الحزب كانت ولادة غير طبيعية.لقد استطاع تلميذ البصري النجيب ان يخترق الاحزاب ويجلب اليه النواب المرتزقةو هي العملية التي عرفت بالترحال السياسي والتي لا تحدث الا في المغرب.فكيف يعقل ان نائبا نجح على قائمة حزب ما ثم ينضم الى اخر.لقد كان البصري يفتخر دائما و يقول:ان العديد من الاحزاب الموجودة اوجدها في ليلة واحدة.واظن ان هذه الخاصية تركها لتلميده.هذا حزب مخزني،ماركة مسجلة في اقبية وزارة الداخلية ،صنعها عتاة الجلادين و المخبرين.هذا حزب الملك فلا تغرنكم الدعايات والكلمات من قبيل”ملك الفقراء”.نعم علينا ان نتظاهر للمطالبة بالاصلاح الحقيقي وليس عملية تجميل النظام كما تريده الاحزاب الكرتونية.نعم يجب ان يكون ولاؤنا للوطن وليس للشخص.نعم لملكية برلمانية،نعم لفصل السلطات،نعم لاستقلال القضاء.نحن ننشد الحرية والكرامة،نحن مواطنون و لسنا رعايا

  • اقاوي
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:51

    تعليق رقم 18 اصبت في امور واخطات في امر اخرى .حزب البام غالبية نوابه مرتزقة مشكوك في وطنيتهم اما اصحاب مخدرات او التهريب وانت تعلم انهم حصلوا على المقاعد بالمال و المخدرات وان كنت تخالفني الرأي فانت بعيد كل البعد عن الواقع.ما قلته عن الاشخاص الذين ذكرتهم يمكن ان يكون كلامك صحيح لكن هل تجزم لي ان بيد الله صعد لمجلس المستشارين بالشفافية وبدون توزيع المال عن المستشارين بجهة السمارة ان قلت لا او لا تعلم فاظنك بعيد كل البعد عن الواقع. الهمة لا اعلم عنه شئ لكن اكيد انه مشارك في اللعبة مع بيد الله .
    هدا الشئ ينطبق على حزب الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي و احزاب اخرى لكن صعب ان تجده عند حزب العدالة والتنمية لانها تختار غالبا مرشحيها الاكفاء في البرلمان .وان كان حزب العدالة يشتكي من حزب الهمة فله الحق في ذلك عكس الاحزاب الاخرى خاصة حزب الاستقلال و الاتخاد الاشتراكي .
    انا اعتبر جل الاحزاب يجب ان تحل فهي التي وصلت البلاد الى ما عليه الان تنشر الرشوة الفساد تقوض الديقراطية تنشر الجهل و الفتنة بين المغاربة لا تقوم باي دور سوى السب و الشتم فيما بينها من اجل كسب مقعد في البرلمان فهي في واد ومصلحة الشعب في واد.

  • ali fakir
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 03:07

    تعليقات كلها سلبية ولم تحمل ذرة للتفاؤل بهذا الحزب.
    يبدوا أن هذا الجيل لن يعجله أي حزب ولو تم التشطيب على جميع الأحزاب وأوتي بأربعين أخرى تبقى نفس الردود والتعليقات. مما يعني أننا لا نعرف ربما معنى الحزبية.

  • بشري
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:51

    شكرا للزملاء اللدين وقفوا لهدا الحزب االفاسد المفسد بالمرصاد الدي تشكل من العناصرالخبيثة التي فرت من الأحزاب الأخرى وجاءت الى هدا الحزب (البام)لاستغلال نفود الهمة داخل دواليب السلطة لنهب ثروات الشعب

  • الطيب
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:59

    و الله اني اخجل من مغربيتي لما ارى مثل هذا الحزب في الساحة السياسية. لم يترك سمسار في دمم الناس و لا مروج مخدرات و لا فاسد و لا بائع مبادء الا و استقطبه. لان الهدف الرئيسي في المخطط هو السطو على الحكومة بعد طرد اااااال الفاسي منها لان المغرب الديمقراطي مفصل على قياس البام و الاستقلال او بالاحرى الاستعمار الجديد و هذه هي سياسة التناوب اللي نودي لها -يتناوبو علينا مع راسم- انا استغرب كيف ان الملك سمح لهم بالقيام بمثل هذه الافعال و ان انبه الملك شخصيا هو ان هذا الحزب يدعو للانحلال الخلقي و انتشار المحرمات كالخمر و القوادة و الدعارة و التهريب في المخدرات و هذد الافعال ستنزع من الملك لقب امير المؤمنين لان كيف يعقل ان يجتمع هذا اللقب الذي اطلق على الفاروق و حفيده عمر بن عبد العزيز ان يلقب به شخص اخر تحت امرته اصحاب الموبقات. و اقول لو كان بعلم الملك فهي مصيبة و ان كان من دون علمه فالمصيبة اعظم. و اقول للملك اتق الله في شعبك ما دام يحبك و ابعد عند بطانة السوء التي تضمر ما لا تظهر و الشعب هنا بداالصبر فيه ينفد و قد اعذر من اندر و البقاء للصالحين

  • ازم
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 00:37

    الخطاب السياسي لا يحتمل قاموس السب والشتائم الخطاب الذي يروم البناء والتقدم يخاطب في الانسان عقله ليس الخطاب الهدام الذي يريد ابقاء الحال كما هو عليه الخطاب الذي في الانسان غرائزه واطماعه وبطنه فجل التعليقات التي تنشر على الموقع اما تشيد بانجزات ابطال العدالة والتنمية دون ذكر اوجه تلك الانجازات ولماذا تم الافراج عن المعتصم وكيف تم ذلك وهل الامر يخدم القضاء ومصداقيته وينقل المغرب الى مصاف الدول النامية .
    وإماان الموقع يتهجم بالالفاظ الساقطة على حزب وجد في المشهد السياسي تهافتا كبيرا عند محترفي السياسة للبلوغ بسرعة حزب يطرح رؤية جديدة للعمل السياسي حزب خلخل المنظومة العتيقة للاحزاب التي انتهت مدة صلاحيتها واصبحت هرمةاحزاب تطالب وتطالب وترفع شعارات هي الاولى من ينتهكامشهد به شباب مهتم بالبارصا و مدريدولا يهتم بهذه الاحزاب العاجزة عن تبني طموحاته.اننا امام احزاب حربائية تتكيف مع اي ظرفية للحفاظ على مصلحتها بل يتم توريث القيادة اننا امام فرامل تكبح الشباب وتعطل الكفاءات من اجل ماذا ؟ماذا نريد ؟ هل نريد ان نصفق لبنكيران ونهتف باسم عليوة واسماء واسماء ؟ ام نريد امة فخورة بابنائهابكل ابنائها ؟ لماذا يتالق المغاربة في بلاد المهجر ؟ هل لكون كلمة مخزن لا توجد هناك ؟ ام ان بن بن بن تلغى هناك ولا وجود الا للاجدر والكفؤ؟ عجيب امرك يا…..
    ابتعدوا عن الاساليب البالية وناقشوا الفكرة فليس برحيل حمزة او علان سيستقيم امر هذا البلد . بل سيستقيم عندما نضع مصلحة بلدنا فوق كل اعتبار .ومصلحة البلد لا تعني مصلحة عباس او بن كيران . لنفتح منتديات لنقاش حقيقي .

  • دايز
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:47

    موعدنا 20 مارس.
    فقط للإشارة حين نقول بالتغيير أنتم في قائمة الأمور التي ستتغير.
    أتعرفون حكمة الله وعدله، فهي تتجلى في أن الشعب سيأخذ حقه بيده من كل من سولت له نفسه مص دمه، استعدوا فمزبلة التاريخ تناديكم وفيها شساعة كبيرة، وهي دائما مفتوحة وتقول هل من مزيد.

  • ابو اسامة
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:13

    حزب فاسد صار ملجا للسراق واختلاس المال العام وهو الحزب الدي يدكرنا بما صنعته الاحزاب في تونس ومصر وكان يخطط لاعادة التجربة في المغرب وهو الحزب الدي استغل وسائل الدولة وضغط على الولاة والقضاة وارهب المنتخبين واستطاع بفعل فاعل ان يكون الحزب الاول في المغرب ويقود الحكومة ويعارض المعارضة وهو الحزب الدي كان وراء احداث العيون وادا فتشت في الكوارث السياسية والانتخابية والاستئصالية فقل دون تردد البام وعصابة البام وهو الحزب الدي استغل مؤسسه قربه من جلالة الملك ليكثر في الارض الفساد وهده الوجوه لم يعد لها مكان بين المغاربة وهي استنساخ لتجربة ماضية لم يكتب لها النجاح وامثال هده الوجوه هي التي كانت وراء اسقاط النظامين التونسي والمصري وحفظ الله المغرب والمغاربة في ظل ملكية مبادرة الى اصلاحات حقيقية تستجيب لانتظارات المغاربة.

  • مستغربة
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 03:13

    كيبان مكاين تمغربي عندو غيرة بالفعل لا على المغرب ولا على المغاربة كولكوم كتهدرو غير من زاوية مصلحة ضيقة مخلصين عليها سواء من حزب الاستقلال او العدالة و الدليل كوكان دبصح هدا الهيللا الي كتقلوها نحاسبواولا الاحزاب الي خربت المغرب امتواجدة من الاستعمار اهي خدامة معاه اباقيا كتنهب اولا الاصح انتوما يالي هديتو لها كولشي حفاظا على مصالح ديالكم بلا متخبعو وراء الثورة و الكلام الي كبير عليكم حيت مصلحيين اما هاد الحزب بام يالاه بان نعطوه فرصة الا سرق اتحسب اولا الي كيرئسكم جاتهوم الغيرة حيت المستوى ديالهم طايح بزاف انا الي مستوى ديالو احسن مني نعطيه فرصة انستافد منو حيت الغرور او لخوا احنا عايشين فيه دبا كنطمحوا الى الاحسن, رديت حيت كتستفزوا بندم عبروا على الاراء ديالكم بشوية ديال المنطق و العقلانية اوبركا من لخوا راه كولشي بيان تحجا ممخبعة الى سقسيتو جدادكم اقلوا حزب الاستقلال خصو اتحرق حيت كيجمع الشمكار بحال شباط اشفرا بحال عباس اولا فضيحة النجاة نستوها اما العدالة كيجمع المتحدلقين و الانتهازيين بحال بنكيران راه عيق بسعاية ديالو للملك باش اعطيه الاعتبار اولا شي منصب مهم اما البام كنطلبو منهم ميعيدوش الي فات و الجرائم الي داروها الاحزاب الاخرى في حق الشعب لان المحاسبة غدي تكون عسيرة

  • مغربي داخل سوق راسوا منطقي في
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 01:49

    la politique c’est un defau au maroc car il y a pas la demoquratie meme au niveau d’une partie poltique et la politique c’est la bisenesse

  • محمد س
    الثلاثاء 8 مارس 2011 - 02:11

    ننتظر من البام أن يحل نفسه بنفسه قيل أن يحله شباب 20 فبراير وينفض الشعب المغربي يده نهائيا من هذا الدخيل على السياسة المغربية والذي لوث الجسم السياسي المغربي رغم علاته فهو لا يرقى إلى فساد التراكتور وبلطجية المنتسبين إليه
    ارحل في الضوء قبل فوات الاوان لان الشعب حسم في أمر الفاسدين في الأرض والمفسدين وكل من يستغل هذا الشعب الكريم البطل المناض الصبور الواعي بشبابه ونسائه ورجاله
    ارحل انت وكل المهرولين الذين جمعتهم حولك وركبتم جميعا التراكتور الذييدك الارض من تحته ولا يتركها تتنفس لتنمو البذرة وتتفتح الزهرة وتكبر الشجرة ووو …..

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 4

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 26

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 31

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض