"البّام" يطالب بتخصيص 2429 منصبا لمُعطلي 20 يوليوز

"البّام" يطالب بتخصيص 2429 منصبا لمُعطلي 20 يوليوز
الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:01

جدد فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين طلبه تخصيص 2429 منصبا لفائدة الأطر المعطلين المنضوين ضمن الاتفاقية الموقعة مع الحكومة في إطار محضر 20 يوليوز 2011، وذلك من بين 290 24 منصبا التي تضمنها القانون المالي لسنة 2013.

وقدم فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين 88 تعديلا على مشروع القانون المالي، ومنها التعديل بخصوص صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، حيث اقترح التعديل دفع المبالغ المدفوعة لفائدة المجالس الإقليمية أو الجماعات المحلية لإنجاز برامج للتنمية القروية والمناطق الجبلية، وفق مسطرة طلب مشاريع تحدد شروطها بنص تنظيمي.

وطالب الفريق ذاته تخصيص 30% على الأقل من مداخيل صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية من أجل تمويل المشاريع المعدة من طرف الهيئات المحلية المنتخبة والخاضعة لمسطرة طلب المشاريع.

وتركزت عدد من تعديلات فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين على تنمية المجال القروي بالمغرب، وذلك عبر مطالبة الفريق من الحكومة العمل على تخصيص نسبة 10% من مجموع الاستثمارات العمومية لفائدة تنمية العالم القروي والمناطق الجبلية.

ولم تقتصر تعديلات فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين على مجال التنمية القروية، بل اقترح أيضا فرض ابتداء من فاتح يناير 2013 رسم خاص على بيع الرمال، بسعر 10 دراهم للمتر المكعب، وذلك بهدف ضمان تنافسية المقاولات وعدم إثقالها بالرسوم.

ولتحقيق مبدأ العدالة الجبائية من جهة، وتخفيف الضغط على التعليم العمومي من جهة ثانية، اقترح الفريق أن يخصم من مجموع الدخل الخاضع للضريبة في حدود 30% من مجموع مصاريف التعليم والدعم المدرسي التي يتحملها أولياء التلاميذ والطلبة المتمدرسين في القطاع الخاص.

وفي سياق ذي صلة تضمنت فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين أيضا اقتراحا بأن يدخل كل من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي واللجن النيابية لتقصي الحقائق ضمن لائحة الإدارات والهيئات مرفوعة السر المهني، وذلك لتسهيل عملهما وعدم مواجهتها بالسر المهني”.

‫تعليقات الزوار

54
  • azerty
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:16

    مجرد هرطقة وحملة انتخابوية سابقة لأوانها ، كما يقول المثل " العجب أن ترى الجمل واقفا فوق السور ، أما القط فتلك عادته ".

  • أحمد
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:17

    عارفين بأن هذه المسألة مستحيلة وغير قانونية..وتيكدبوا بيها على المعطلين والعائلات ديالهم باش يربحوا الأصوات ديالهم فالانتخابات الجماعية…

  • احمد
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:18

    ا قتراحات مهمة ومعقولة وخاصة فيما يتعلق تشغيل الاطر المعطلين وتنمية المناطق القروية والجبلية المقصية والمهمشة اكثر من 60 عاما.

  • يونس المغربي
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:22

    أين العدالة في ما تطلبون، وأين تكافؤ الفرص بيننا نحن المغاربة. والله تغربنا عن بلدنا وكنا من الأوائل في الدراسة طلبا في الرزق، أطلب من الحكومة ومن المغاربة القطيعة مع ظلم الماضي، والتطلع إلى العدل

  • طالب جامعي
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:23

    البام يطالب بتطبيق مبدأ عدم تكافئ الفرص عن طريق التشغيل العشوائي البام يدافع عن الريع في كل المجالات

  • التاقي بنعادل
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:24

    البام يحاول ان يلعب على وتر احراج الحكومة، و هو يعلم ان قرار ادماج عاطلي المحضر سيفتح نيرانا لا قبل للحكومة بها، الحكومة ماضية في اصلاحها، و لا عزاء للحاقدين
    موقعي المحضر مواطنون كغيرهم من المواطنين، و الشعب ينادي بالمساواة فهم امام خيار لا ثاني له اجتياز المباريات و التشمير عن سواعد الكفاءة ليثبتوا للمغاربة انه اكفاء
    نريد قطيعة ما بعدها قطيعة مع سياسة سلك و سياسة دير لي خاطري
    حكومة بنكيران تسجل النقاط النقطة بعد النقطة فبعد قرار الاضراب ها نحن نلاحظ ان عديد قطاعات ودعت قاموس الاضرابات الى غير رجعة اين نحن من الاضراب المائة اليوم
    لا شك فيه ان نتائج هذا القرارات سيقطفها المغرب في غضون سنوات لا سيما الاجيال المقبلة بحول الله تعالى
    و لا ريب ان اكبر الفائزين في هذه التجربة الحكومية هي احزاب الحركة الشعبية و التقدم و الاشتراكية التي رفعت من اسهم شعبيتها لدى المغاربة
    وفقكم الله تعالى لما فيه خير هذه الامة يا حكومة بنكيران

  • مواطن
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:29

    السي بنكيران نحن بعض أباء المعطلين أصحاب محضر20 يوليوز
    أولادنا على وشك الانهيار العصبي
    ونخاف ان يمسهم مكروه لا قدر الله نرجو منك ايجاد حل لهم وشكرا

  • جبر
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:38

    أسال الله جل في علاه ان يوفق الحكومة ومن يسير على نهجها لخدمة البلد بما يعود عليه وعلى شعبه بالخير و النفع العميم .

  • مومن
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:42

    أقترح على " الباميين" ومن والاهم أن ينشؤوا صندوقا من مالهم الخاص لمساعدة بعض الضعفاء والفقراء القرويين وغير القرويين وما أكثرهم في مدن وأحياء الصفيح أو يشقوا طريقا في جبل أو دوار أو ما شابه ذلك . وأن يعملوا على تشغيل معطلي ما يسمى ملف 20 يوليوز في شركاتهم ومعاملهم ومتاجرهم الكبرى ومشاريعهم العملاقة . وبهذا يعطون القدوة لغيرهم فعلا . ومن المعلوم أن حزب البام يجمع كثيرا من الأثرياء و"الكبراء". أما الملاسنة والمزايدات الفارغة فلا تفيدهم ولا تفيد أحدا غيرهم .

  • Worms 67547 Deutschland
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:46

    كل التعديلات التراكتورية جاءت عبر مجلس انتهت صلاحيته.
    كل المشاداة الكلامية جاءت عبر مجلس المجانين.
    هذا المجلس لا صلاحية له يجب حله قبل ان تحل على بلدنا مصائبه,.
    التراكتور يحرث اراضي ليست في ملكه ويريد ان يثبت ملكيتها له بعد حرثها ولكن حذاري من ضربة الفلاح انه يتقن رمي الحجارة.

  • سعيد ابو صلاح الدين المحمدية
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 21:54

    جل الاحزاب المغربية لا توجد لديها درة حياء باالله عليكم هل تضنون المغاربة اغبياء انا اقول للبامين والاستقلالين والاتحادين والمصباحين انتم مجرد كراكيز تضحكون على انفسكم لانكم لم تقدموا اي شئ للمغاربة مند ان عرفناكم كفاكم ضحكا علىالدقون

  • ولد الشعب
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:06

    لبام يقوم بحملة قبل الأوان وهو يدرك أن ما يطالب به مستحيل. حزب لبام مكون من رجال أعمال أفقروا الشعب وليوم يريدون التقرب من الشعب. ونحن نقول لهم من أين لكم هذا؟ نقول لهم من كان يستهزئ بالجامعة وخريجيها ؟ من كان يرسل ابنائه لدراسة في الخارج للظفر بالناصب الحساسة ؟ نقول لهم الشعب استيقظ ولن يسمح للعابثين به ان يؤسسوا لمغرب ما قبل الحراك العربي للابد

  • سعيد تالوين أسكاون
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:16

    كفى كفى كفى من الحملات الانتخابية السابقة لآوانها، من فضلكم أن كنتم تريدون المصلحة لهذا البلد، أقبروا موضوع التوظيف المباشر، لأنه وسيلة من وسائل تذمير هذا البلد، فشهادة الأجازة أو الماستر أو حتى الدكتورة لا قيمة لها إن خاف صاحبها من الرسوب في الامتحان.
    إن كان هؤلاء أصحاب الشواهد لهم مستوى علمي متميز فيلستعدوا للمباراة ولياخذوا مناصبهم بشرف وباستحقاق.
    أما كون الأنسان عنده شهادة عليا ولا يقبل باجتياز الامتحان فهذا نوع من التعالي والتكبر الممقوت.
    شمروا على سواعد الجد. بارك الله فيكم
    أنا عاطل عن العمل تابع الدراسة في الماستر، وساجتاز المباراة بكل شرف إن نجحت فبها ونعمت، والأ فلن ينتهي العالم أبحث عن عمل آخر ريثما تأتي الفرصة أخرى.
    فمصلحة الوطن وأبناؤه مقدمة على مصلحة ثلة من أصحاب الشواهد العليا

  • TJW
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:17

    هذا البام راه كيعرفوا يخذموا غير في المعارضة,اما ملي كانوا فالحكومة علاش ماخدموش المعطلين عن الشغل كانوا بدبلوم او بلا دبلوم ,علاش ما طلقوش سجناء الراي اللي كانوا مسجونين في الوقت اللي كانوا فالحكومة ,علاش ما كانوش كيامنوا بالديمقراطية . كل هذا المعارضة اللي كيدروا للحكومة ماشي للاصلاح فالمعارضة ديالهم مابغاوش يكون الاصلاح ,لانه غيضر الطبقة المرفحة ديالهم

  • Benguerir City
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:23

    C'est simple ils sont environ 3000 cadres superieurs bien forme pourquoi le PAM ne les prend pas dans leur partie les presenter pour les elections locales et demander a ces parlementaires et conseillers de sacrifier la moitie de leur salaire et un de leur poste pour ces jeunes et comme ca ils vont preuver qu'ils croient au potentiel de ces jeunes et faire profiter le parti de leur talent
    A ma connaissance uniquement les pays de l'URSS socialistqui formaient et recrutainent
    Depuis quand PAM est SOCIALIST
    Et comment le PAM va faire pour les autres
    Est ce que ces presumi cadre chomeurs nous tiennent au courant de ce qui s'est passe apres la rencontre du conseiller du roi
    Si le conseiller du roi n'a pas pu trouver une solution pour vous comment le PAM le pourra
    et d'ailleur l'autre conseiller du roi va vous embaucher dans Benguerir City

  • amin
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:27

    عار و عيب ان تختبئ شبيبة العدالة و التنمية وراء الحواسيب لتبخس كل مقال ينتقد الحكومة.بناء على مصطلحات سوقية لا علمية. مما يوضح مستوى بعضهم الضعيف اصلا و هو سبب كارثة التدبير الاجتماعي و الاقتصادي للحكومة .فان كان مستواهم العلمي عالي فعلا كان النقاش سيدور بطريقة علمية للاقناع.و لان الذي لديه مستوى عال فهم الاعيب الحكومة و مستوها الشعبي المنحط الذي فهمه حتى الاميون الذي لم يدرسوا قط الل الفئة الموالية او التابعة و الغافلة.

  • شامي
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:34

    أنا أوضح إلكم معنى الرجعية .
    الرجعية عند السيد لشكر الله وكيلوا تعني الرجوع إلى أيام الحريم ، أيام الباصات التي تشحن على شان توزع على الطرقات ، وأيام المخزن وأصمت وضع على نفسك رقابة . السيد لشكر يرى من زاويته أن العدالة والتنمية تمارس عملية نكوس للوراء ، بمعنى أنها تستسلم يوما بعد يوم للمخزن لأنها أصبحت منه، وخاصة لما ضاقت حلاوة السلطة.;السيد لشكر يرى بأن العدالة والتنمية ستضيع كل ما بناه الاتحاد ورفاقه من دفاع على الحريات ، والدفاع عن مكانة رئيس الحكومة في ظل دستور يعطي صلاحيات لهذا الآخير.
    لكن..
    السؤال هل السيد لشكر لايؤمن باستقرار المغرب؟ وهل هو لا يعلم بأن العدالة والتنمية لا تختلف كثيرا عن الاتحاد الإشتراكي لما كان في الحكومة؟ فالإتحاد كان من المبشرين للشعب بعالم العادلة وعالم خال من الفقر ، لكن هذا الاتحاد داب في السلطة. رجعية تلوم رجعية.

  • مواطن صالح
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:38

    الدستور ينص على استمرارية المرفق العام فلو طبقت الحكومة هذا البند لخرجت سالمة وغانمة ولا سدت استغلال الأطر العليا المعطلة من طرف اغراض سياسوية.كما ان هاته الاطر جاءت في سياق مرسوم وزاري استثنائي والكل يعرفه وكما أن الدستور الجديد بنص على المساواة فلا ننسى ان دفعة 3407 قد ادمجت في التوظيف المباشر فمساواة بهم ايضا يحق لكل حامل شهادة ماستر قبل تاريخ 30/12/2011 التوظيف المباشر.فالأمور واضحةبدون مزايدات ولا هرطقات.

  • safa
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:40

    اصحاب محضر 20 يوليوز

    لا يناقشون مسالة " التوظيف المباشر" لقد تعدوا هذه المرحلة بعدة اشواط

    هل انتم "مع" ام "ضد" لا يهم…

    نحن نناقش "التزام دولة" وهو محضر 20 يوليوز

    تم توقيعه في السنة الماضية مع خريجي 2010 و ما قبل

    و يجب الالتزام و الوفاء بتطبيقه

    للتوضيح فقططططط لكي لا يتم خلط الاوراق

    نحن نناقش "التزام دولة" يجب ان يطبق

    و الا كيف للشعب المغربي ان يثق بعد الان

    بعد ان تنقض العهود و لا تطبق اهم التزامات الدولة و المتمثلة في التشغيل…

    و الذي يعتبر ضربا من الجنون … كيف ل التزامات الدولة ان لا تطبق ????

    مستحيييييييييييييل طبعا لذلك يجب تنفيذ محضر 20 يوليوز لاستمرار مؤسسات الدولة و المرفق العمومي طبعاااااا

    إن جميع مكونات المجتمع المغربي السياسيين و القانونيين و المجتمع المدني
    يقرون بإلزامية تنفيذ محضر 20 يوليوز

  • enseigent
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:46

    la loi de fonction publique qui impose les concours a été ratifiée 6 mois après la signature du pv du 20 juillt donc juridiquement les chomeurs du pv doivent etre recruter directement à la fonction publique CAR IL Y A UNE NON RETROACTIVITE DE LA LOI

  • RACHUD
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:48

    مزايدات سياسوية لحملة انتخابية سابقة لاوانها ومادا ستفعل الحكومة مع 100 ألف من المعطلين

  • عبدالله
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:50

    على الحكومة أن تقدم دعوى قضائية ضد البام ، بناء على هذا الطلب غير القانوني ، و الذي يدخل في إطار الدعاية الكاذبة ، بل النصب و الإحتيال على المواطنين لاستمالة أصواتهم بالكذب و بالهتان . المواطنون يعرفون أنه لو كان ذلك ممكنا قانونا لكانت العدالة و التنمية أول السباقين الى ذلك ، يالله أشرفا أين محاموكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • abderrahmane de salé
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 22:59

    هنيئا للعدالة و التنمية ظهر الحق و زهق الباطل ان الباطل كان ز هوقا
    المعارضة خليو سيادكم اخدمو لبلا د الله اهديكم

  • أفـولاي
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:10

    كمـــا نطالب اولا بتخصيص نسبة من هذه المناصب لاصحــاب الاجــازة الذين يتواجدون في شوارع الرباط مند فبراير 2011، وهم حاصلون على الشواهد مند سنين واغلقت جميع الابوب في وجوههم فلا تشغيل ولا امكانية متابعة دراستهم… بسبب الزبونية والمحسوبية.
    والصــورة المرفقة لهذا المقال لواحـــدة من هؤلاء المجـــازين. فتحية لهـــا على صمودها وثباتها.

  • farid zerhouni
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:15

    le parti du pam comme tout les autres partis nous embette on n est pas naif pour vous croir car tout est devenu clair vous voulez nos voies pour les ellections prevus dans quelques mois mais le jeu ne nous attire pas on a mare

  • أطر محضر 20 يوليوز
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:20

    اتقوا الله في تعليقاتكم.. سوف تسألون عنها يوم القيامة..

    اتقوا الله في أطر محضر 20 يوليوز.. يكفيهم ما لحقهم من ظلم من كل الاطياف و الاحزاب.. و لا تنسوا ان الدنيا فانية.. لو دامت لغيرك ما كانت لتصل إليك..

    الله ناصركم يا أصحاب المحضر الشهير.. ثقتنا في الله كبيرة.. لا نثق في غيره أبدا.. و حسبنا الله و نعم الوكيل في كل من سولت له نفسه و ساهم في ظلم أصحاب المحضر سواء بالفعل أم بالقول و التعليق.. بدون وجه حق..

    شكراااا هيسبريس منبر لا منبر له على إتاحة الفرصة

  • مواطن
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:28

    نتمنى من أحزاب المعارضة ان تبقى في كلمتها في ما يخص نفعيل كل هذه التعديلات على أرض الواقع لترجع ثقتنا قي بعض الأحزاب أما فقدنا الثقة كفئة ناخبة في معظمها لم نرى منها سوى خدمة مصالحها الشخصية نتمنى معارضة قادرةعلى تعنت الحكومة الحالية وترتجعها عن كل التزاماتها وفقكم الله لخدمة المواطن ونحن من سيطبق مصالحنا في الانتخابات القادمة

  • مهدي
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:31

    ليكن في علم جميع القراء المغاربة الشرفاء، حزب العدالة والتنمية له جيش من 'الأطر' (حسب قوله) خاص لرصد كل مايقال ضد الحزب أو مصالحه على الشبكة العنكبوتية. هؤلاء المرتزقة يقومون بالتعليق على جل المواضيع ذات صلة بقرارات رئيس الحكومة 'البوهالي' على قول نيني، في محاولة لتلميع صورته والدفاع عن قراراته حتى وإن كانت خاطئة كما الحال هنا، إذ نتحدث حول التزام دولة ألمتمثل في محضر 20 يوليوز الشهير.

  • يا الله يا ناصر
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:33

    دموع المظلومين هي في أعينهم مجرد "ماء".. و لكنها عند الله صواعق
    و طوفان تسلط على الظالمين..

    " و لا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون" صدق الله العظيم

    اللهم انصر بنصرك أطر المحضر يا رب يا جبار..

    شكرااااااااا هيسبريس على الخبر

  • بنحمو
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:34

    الحزب الذي تهاجمون لم يقم بشيء خارج المنهجية الديموقراطية و المحفوظة بدستور صوتم عليه. ذلك أن هذا الحزب لم يقدم إلا تعديلات و إقتراحات في نطاق القانون المعمول به داخل قبة المستشارين, و بالتالي ما على الحكومة إلا أن تحقق ما يمكن تحقيقه. أما أصحاب "تابعوا التابعين" الذين لا يعرفون إلا السب و الشتم في الأحزاب الوطنية فهم لا يخدمون حزبهم بل يسفهون السياسة و السياسيين. و لعلمكم يا سادة كل ما أنتم فيه الآن هو نضال شعب بأكمله بأحزابه و سياسييه و مثقفيه و مقاوميه, وحزب العدالة لم يأتي من المريخ و لا و جد أرضا خالية من غير مؤسسات دستورية و حقوقية و نقابية و جمعاوية, و لا معامل و منشئات عمرانية, و لا جامعات و معاهد عليا في كل التخصصات, و لا طرق سيار و مطارات و موانئ…إوا أرا ما عندكم ؟ أنجزوا لنا ما سوف نتذكره بمروركم في سدة الحكم, أو باركا من الهضرة التي سوف تنتهي بنهاية قراءة هذا المقال.

  • أبو يجيي
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:43

    الى الأخ أحمد تعليق 4:لقد لعبوا بعقلك كما هي عاداتهم مع المغاربة الطيّبين أمثالك,لقد قلت أنها إقتراحات مهمة ومن ينكر ذلك,وتقول في نفس الوقت أنّ هذه المناطق ضلّت مقصية ومهمشة طيلة 60عاما,ألا تعلم أن حزب العار الأحزاب اليسارية والإدارية هي من تعاقبت على الحكم في هذه الفترة وتسببت في تهميشها وإقصائها, فكيف لهم فعل ذلك اليوم مادام لم يفعلوه بالأمس,أألآن! صدّقني أخي إنها فقط ألاعيبهم وكذبهم ونفاقهم لا لشيئ سوى محاولة التشويش وسحب الثقة من حزب العدالة والمحاولة الفاشلة لتلميع صورة حزبهم الذي هو في الأصل لاصورة له ولا تصوّر لديه.إنّهم أخي الفاضل يركبون جرارا بدون ألة الحرث,ويركبون على قضايا ومشاكل تعرفها الحكومة أصلا, حقّ يراد من ورائه باطل.إستغلال سياسوي ومحاولة شراء الذمم بخطابات جوفاء سئمها المغاربة ويرفضون استبلاد عقولهم وعقول أبنائهم المعطّلين اللذين يستحقّون كل خير,وأقول لهم بالمناسبة والله ولو أمر الله بالفرج لن يكون إلأّ على يد الpjd رغم أنّكم ترون العكس وأنتم معذورون في ذلك, المثل يقول "قاصح أحسن من كذّاب" قاصح PJD كذّاب أحزاب العار الجرار وأحزاب اليسار,فالحذر الحذر ياشعبا قد ضجر!؟

  • مجاز مقطع
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:45

    واين المجازون المعطلون اليس لهم الحق في كعكة المزايدات الانتخابية
    انا مجاز منذ عشر سنوات منعت من متابعة الماستر اشتغلت ب1400 درهم
    اين هي العدالة اين تكافىء الفرص انا حاصل على الاجازة في القانون العام والدبللوم هذا ليس مقبولا بالقطاع الخاص ماذا افعل يا لحاسين الكابة
    كرهت هذا البلد وكرهت اهله
    واش كيجي ولد 1990 كيشتغل وانت من مواليد 78 ولا احد يسال عنك بالله عليكم هل اخدت شيئا لاعطي لهذا الوطن
    واش المجازين جاؤوا من القمر بينما اصحاب الماستر مغاربة اقحاح

  • safir
    الأحد 23 دجنبر 2012 - 23:52

    bravo au pam on votera pour vous dans les prochaines élections il reste que 3 ans et qelqe mois , deja ce gouvernement n'a rien fait

  • معطل من أهل المحضر
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 00:26

    لم يكن التوظيف بالشهادة يوما غير قانوني، وحتى في القانون الجديد.

    أراد بنكيران منع التوظيف المباشر وهذا من حقه قانونا ودستورا…

    فقط عليه إصدار مرسوم بذلك…

    وينشر في الجريدة الرسمية وتنتهي الحكاية.

    تنتهي بالنسبة لكل المعطلين.

    فماذا لم يقم بذلك؟؟؟

    ولماذا يقول أن القانون الذيورثه من عهد الفاسي يمن التوظيف بالشهادة؟؟؟

    تأكدوا، عافاكم الله، بن كيران يعلم أن التوظيف دون مباراة ليس ولن يكون خارج القانون (تذكروا توظيف الصحراويين والعذر الواهي الذي تبنا بنكيران لتبرير ذلك).

    سيدي بنكيران، أصدر مرسوما أو مشروع قانون وانظر من ينصره الله!

  • أطر محضر 20 يوليوز
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 00:52

    الى من يسمون انفسهم أطر محضر 20 يوليوز
    اتحداكم ان تدلوا بشهادة كتب عليها اطار
    فالحكومة في اطار قوانين الوظيفة بامكانها توظيفكم والتخلي قانونيا عليكم قبل اتمام السنة ولا احد يمكن ان يعاتبها
    ان كانت لكم كفائات عليا فان الدولة ستبحت عليكم وتتوسلكم لقبول العمل
    اما ان تطلق عليكم السيمي فهذا ان دل على شيئ فان شهداتكم وتخصصاتكم غير مرغوب فيها وطنيا وفي الخارج
    قبل السب شلل فمك لانك ما اتيت من التعليم الا قليلا ولم تاخد منه الا الغير النافع واضعت وقتك واموال فقراء احوج لعيشة كريمة عوض صرفها في شعب تخرج افواج من شمورا

  • afntros
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 01:05

    لماذا لا يعلق لpam على الخبر و يترك المجال لشبيبة لpjd!

  • abdoullah najib
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 01:27

    و لماذا لم يقم بنشماس و ال"بام" بذلك السنة الماضية و السنوات التي قبلها, و كانت الحكومة بايديهم, و كانوا اغلبية في البرلمان.

    لماذا لم يوظفوا 4000 او 2000 او 1000

    هذا نفاق مفضوح.

    لكن المعطلين و كل الشعب المغربي معهم يعرفون من كان يواجههم بالهراوات و القراعي في الدبر

  • afntros
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 01:52

    جوابا على abdoullah najib متى كان البام يقود الحكومة.؟

  • abdellah canada
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 05:48

    عيب وعار ان نرى مثل هاته المطالب ونسمع عنها كل مرة، يجب على كل مغربي حر ان يرضى بمبدأ تكافئ الفرص، لم ارى يوما دولة توظف بهاته الطريقة، والله أتعجب إخواني المثقفين أبناء بلدي الحبيب أن تقبلوا بالصدقات المجانية من اناس غرضهم الوحيد استغلال إحتياجكم

  • بوبصلة
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 11:30

    يوم تصلون لمراكز القرار اعطوهم ما بدا لكم وزيدهم توعويضا عن سنوات العطالة شرط أن لا يكون مقابل الاتخابات المقبلة هذا إن خرجتم من المتاهة بنجاح وهو ما لن يكون مع العلم حسب الدستور الجديد مجلس المستشار سيخضع للوضع الجديد وهو ما يحبط هرطقتكم. وعيب أن نحاول الضحك على دقون نخبة مطلبها حياة كريمة لا أقل من غير مساومة.

  • marocaine
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 12:35

    اتقوا الله في أطر محضر 20 يوليوز.. يكفيهم ما لحقهم من ظلم من كل الاطياف و الاحزاب.. و لا تنسوا ان الدنيا فانية.. لو دامت لغيرك ما كانت لتصل إليك..

    الله ناصركم يا أصحاب المحضر الشهير.. ثقتنا في الله كبيرة.. لا نثق في غيره أبدا.. و حسبنا الله و نعم الوكيل في كل من سولت له نفسه و ساهم في ظلم أصحاب المحضر سواء بالفعل أم بالقول و التعليق.. بدون وجه حق..

  • mbarka
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 13:11

    السلام عليكم أقولها لأصحاب السلام أنامواطنة عادية ليس لي أي اهتمام بالسياسة ولكن اكبشفت أن مصيرنا بيد السياسيين أقول لبن كيران أتستطيع النوم قرير العين و الآلاف من أبناء هذا الشعب يعيشون الضغط ذنبهم أنهم اختاروا أن يرتقوا و يحصلوا على شواهد عليا لماذا أسي بنكيران للي كيقري ولدو في مدارس عليا بالفلوس ولادو كيخدمو في الوقت للي قادر يموليه مشروع أسي بنكيران أنا مع التوظيف عن طريق اجتياز مباراة و لكن عن أي مباراة نتكلم هل عند تحرير موضوع عن الأزمة هذا هو الإمتحان عندما أريد توظيف متصرفين ماليين أعطيهم إنشاء و للا نعطيهم امتحان تطبيقي في اختصاصهم أسي بنكيران ضربو شوية ديال تمارة او اعطيو فرصة عمل لأكفاء مشي للي عندهم مع الهضرة . ماتخفاش عليكم المعلومات من صضإ باش تعرفو لي خدام وللي ما خدامش عيطو لناس لي ماخدامينش أو عطيوهم امتحانات في اختصاصهم باش مني يكون التصحيح يكون كلشي باين 2=1+1
    ماشي إنشاء اتق الله راك في منصب تكليف و ليس تشريف و أختم قولي بأن أشكو بثي و حزني إلى الله

  • krite
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 14:14

    pour les recrutements , la priorité est aux anciens , les MASTERS ET LES DOCTEURS 2000 2001 2002 ………moi j mon master en france et j ai pas fait d equivalence en 2011 . Maintenant j l ai voila

  • master qualité logiciels
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 15:28

    الى البواق التي تهاجم اصحا محضر 20 يوليوز و يرمونهم بعدم الكفأة،اقول لهم الحمد لله الذي فضحكم في اعيننا،كشياطين في ظل الدين تقربا من السلطة و المال،اتخذوا الدين لعبا و لهوا ،و صنعوا منه سلما للوصول الى دنياهم،"يخادعون الله و الذين امنوا و ما يخدعون الا انفسهم و لكن لا يشعرون".
    و سبحان الله،قبل خلق الانسان كان هناك جني يدعى:عزازيل"و الله اعلم"،عزازيل هذا كان متعبدا عظيما مجتهدا في عبادة الله و متقربا اليه،حتى جعل منه الله عز و جل رئيسا للملائكة،و هو ليس منهم،و عندما اراد عز وجل ان يخلق آبانا آدم عليه السلام، اخبر الملاء الاعلى انه سيخلق من الطين مخلوقا سيخرجه احدهم من الجنة،حينها اسر عزازيل الكبرياء في نفسه،و قال في قريرة نفسه انا خير من هذا المخلوق الطيني،اما الملائكة سلام الله عليهم فقد اتخدوا الاسباب لتجنب غضب الله و الخروج من رحمته،و طلبوا من هذا الجني العابد ان يدعو لهم،و بالفعل دعى لهم و لكن نسي نفسه متكبرا،فحق عليه قوله تعالى :"اخرج منها فانك رجيم"و عزازيل هذا هو ابليس لعنه الله وهو امام المتكبرين ،

  • لا للفساد
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 15:35

    لا للفساد
    لا لتوظيف المباشر أنا كذالك معطل عن العمل

  • mowaténa
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 16:24

    ces étudiants demandent à leurs amis de ne pas passer des concours et si quelqu'un veut les passer on annule son nom des listes alors que pensez vous

  • Marocain et fiere
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 16:44

    السلام عليكم
    أولا هذا الملف شائك جدا و البام فقط تستغل عواطف الناس لتعصف بالتالي بالحكومة.
    رسالتي للإخوة الطلبة أو حديثي الإلتحاق بالكلية, إحرصوا جزاكم الله على إختيار شعب مطلوبة في سوق الشغل والله سيباركها لكم إن شاء الله, وكذلك تفانوا في دراستكم فالشهادة أو الدبلوم وحده لا يكفي الكفاءة مطلوبة والمباراة مهمة كذلك و الأرزاق بيد الله فإغتنموا إخوتي الفرص ولا تهمنكم طبيعة العمل أو الأجر ما دام حلال و فيما يرضي الله و من المغني غير الله عز و جل.
    أما الإخوة المعتصمون فإتقوا الله عز و جل فإنه لا يعقل أن يتم إدماج الناس دون مباراة لأن هذا الأمر ليس عدلا.
    والسلام
    ~ مغربي و أفتخر ~

  • HANDALA
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 19:02

    BENKIRANE EST CONTRE UN PV QUI EST EQUIVALENT A UN ENGAGEMENT D ETAT DONC A MON AVIS IL PEUT FAIRE N IMPORTE KOI ET PERSONNE NE PEUT RIEN FAIRE
    ON N APPELLE CA MONOPOLE DICTATURE.

  • abderrahim
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 19:08

    إذا توفرت الإرادة السياسية فبالإمكان توفير ثلاثة مليون منصب وسأبين لكم كيف…
    كما تعلمون المغرب يتوفر على أطول ضفة بحرية في إفريقيا و مرتبته ربما الثالثة أو الرابعة على صعيد العالم
    بإمكاننا إلغاء جميع إتفاقيات الصيد البحري مع الأجانب وتوظيف 500 ألف مغربي في قطاع الصيد و500 ألف في التعليب وصناعة المصبرات و 500 ألف في بناء الباخرات والصناعات الميكانيكية البحرية
    ونفس المخطط يمكن إنتهاجه في جميع القطاعات… الفلاحة…الفوسفاط…الطاقات المتجددة… بإمكاننا إلغاء مشروع ديزيرتيك مع ألمانيا وبنائه بسواعد مغربية لكن قبل ذالك يجب أن نمتلك قرارنا ونقضي على الظلم والفساد ونتحرر من التبعية لفرنسا بإختصار يجب أن نعتصم بحبل الله

  • مواطن
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 19:59

    اتضح أن هؤلاء المعطلين كان قد وعدهم التراكتور وج8 بالتوظيف في حالة فوزهم للأستعانة بهم قبل وبعد الانتخابات ، لكن الأيام أتت بعكس ما كان قد خطط له. قريبا ستضح الأمور وستفشى الأسرار إن شاء الله.

  • A master qualité logiciels
    الإثنين 24 دجنبر 2012 - 20:22

    Waw le titre fait peur
    Un master en logiciel et ne trouve pas d'emploi dans le prive et veux embauche direct echelle 11.
    Est ce que vous pouvez nous dire combien d'entretien vous avez echoue?
    Ne me dites pas que aucune societe au Maroc nous vous a convecu pour entretien?
    Je suis du domaine (plus de 20 ans dont 10 ans au Maroc) a l'etranger dans le pays initiateur des normes ISI, prince 2 et je n'ai jamais entendu parle d'un Master Software Quality
    Si aucune banque ou assurance ou OCP, ONA, .. ne veux votre diplome de qualite cela vous dire que votre diplome est nul ou vous l'etes donc je ne voit pas pourquoi l'etat doit vous embauchez directement sans entretien ni councours

  • citoyen
    الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 17:21

    salam 3ala man ittaba3a lhouda waba3d, à ceux qui refusent de donner aux cadres leur valeur, qui les meprisent, et qui en meme temps ne tarissent pas d'eloges sur ceux et celles qui ont reussit ailleur.. nous sommes partis des memes formations de bases, une difference pres : eux ils ont choisit de quitter le pays, et ns ne l'avons pas fait, pour differentes raisons. je suis master genie electrique, j'ai ratté les 3 concours auquels j'ai assisté dans un espace de 3ans: une fois je passe l'ecrit, je bloque a l'oral, pas parceque je suis incompetent, enfin si… j'y connais rien en droit ni en finances.. c'est les seuls concours où l'on veut bien me donner une reponse, les offices où mon dipome est supposé etre de valeur, n'accordent pas de valeur a mon dipome, vu que c'est un Master et nn pas Ing d'etat ou technicien. il faut que j'aille refaire mon diplome pour qu'il soit celui d'ingenieur d'etat, pour avoir l occasion de passer les entretiens, ou les concours..c'est ca la democratie?

  • kadour
    الأربعاء 26 دجنبر 2012 - 20:07

    pour arrêtez ce problématique soit vous avez le droit ou non dans le recrutement direct dans les fonctions publics…. j’espère que les partis politique ou n'importe quelle association posent recours,plaintes,ou faire appel devant le conseil constitutionnel ou tribunaux pour avoir le dernier mot juridique de ce problématique…le problématique de l'emploi ne résoudront pas par ce système des concours seulement pour leurs insuffisants des postes budgétaires ou bien il faut une au moins 50,000 postes chaque années si ne parle seulement des concours…,mais aussi par d'autres alternatifs, agréments,projets…loyer des surfaces publics….il faut une initiative pour recruter les anciens chômeurs …priorité aux ancien-té des diplômes…

  • هلالي
    الخميس 27 دجنبر 2012 - 00:57

    ليعلم أصحاب المصباح الذي لم ولن يضئ لأنه لا شرعية لهم لأنه لم ينالوا أصوات أغلب المغاربة؛لا النصف ولا الثلث و لا حتى الربع بل ولا حتى العشر …

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 137

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 5

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 6

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة

صوت وصورة
عظام حيوانات في الهراويين
الخميس 22 أبريل 2021 - 15:51 12

عظام حيوانات في الهراويين