التباس أموال الدولة و"كعكة" 80 مليون درهم يحاصران "تقاعد المستشارين"‬

التباس أموال الدولة و"كعكة" 80 مليون درهم يحاصران "تقاعد المستشارين"‬
الجمعة 1 يناير 2021 - 10:00

دون أن يخمد اتقاده في ردهات مجلس المستشارين، لا يزال نقاش تقاعد البرلمانيين قائما في الغرفة الثانية؛ وذلك باستمرار تداول البرلمانيين سبل تصفية التركة المالية التي يتوفر عليها الصندوق، على عكس الخاص بالنواب (سجل فيه عجز).

وحسم اجتماع لجنة المالية النقاش باستعادة المستشارين الحاليين المبالغ المقتطعة لتغطية الصندوق، ثم توزيع الـ80 مليون درهم المتبقية على من فقدوا مقاعدهم بالمجلس، مع انتظار أي فائض آخر وتحويله إلى صندوق التماسك الاجتماعي.

ومن المرتقب أن يشكل المستجد مادة دسمة للتناول مجددا لدى جمعيات متتبعة لتفاصيل القضية، خصوصا أنه لم تتضح إلى حدود اللحظة تفاصيل الفصل بين مساهمات الدولة والبرلمانيين في الصندوق، وهل سيتم اقتسامها كاملة دون سحب أموال عمومية.

واتفق الرؤساء جميعا، الاثنين الماضي، على إلغاء صندوق التقاعد؛ لكن مع إدخال تعديلات على مشروع القانون المقبل من مجلس النواب، بحكم فرق عجز الصندوقين واستطاعة الخاص بالمستشارين تغطية بعض مصاريف التقاعد والاقتطاع.

عمر الشرقاوي، أستاذ العلوم السياسية والقانون البرلماني بكلية الحقوق التابعة لجامعة الحسن الثاني بالمحمدية، أورد أن المعايير التي اعتمدها مجلس المستشارين مثيرة للريبة؛ فقد جرى التعامل مع الصندوق مثل كعكة، تقسم بين القدماء والجدد.

وأضاف الشرقاوي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن الصندوق يضم كذلك أموال الدولة ومساهماتها، مسجلا أن مجلس النواب على العكس كان موفقا في التعامل مع الصندوق؛ لكن في المقابل لم يستحضر المستشارون واقع البلد وسياقه.

وأوضح الأستاذ الجامعي أن جزءا من الأموال تخص الدولة، وبالتالي لا بد من ضوابط الحكامة أثناء التعامل مع المال العام، مؤكدا أنه كان من المفروض التعامل بنفس مسلك مجلس النواب، مع استحضار فارق العجز بين المؤسستين.

وأشار المختص في العلوم السياسية والقانون البرلماني إلى أن منطق الغنيمة غير مقبول، مستغربا من تفويت ما تبقى إلى صندوق التكافل الاجتماعي أو كورونا، متوقعا عدم تراجع المجلس عن هذا الأمر، وسيفرز لنا قانونا يكيل بمكيال في مجلس النواب، وآخر في مجلس المستشارين.
.

الأموال العمومية التقاعد تغطية الصندوق مجلس المستشارين

‫تعليقات الزوار

41
  • لاحولة ولا قوة إلا بالله
    الجمعة 1 يناير 2021 - 10:14

    كل مشيئتم فو الله لن نسمح في درهم واحد امام الله. محكمة العدل الإلهية. لا تنازل ولا هم يحزنون .

  • ovahmed
    الجمعة 1 يناير 2021 - 10:16

    كعكة طولها وعرضها يصل الخزينة العامة وكل يأتي بصحنه ليملأمنها ما يشاء بدون حسيب ولا رقيب.
    أهكذا يكون النضال و خدمة الصالح العام واحترام القسم والأمانة؟؟
    اخرجوا منها فإنكم …إلى يوم الدين.

  • السيدة الحرة
    الجمعة 1 يناير 2021 - 10:18

    المغرب عبارة عن بقرة كولشي كيحلب و ما البرلمانيين و المستشارين إلا نموذج مصغر عما يفعله التماسيح و العفاريت و لوبي الفساد المغرب، لوبي الفساد يعطي فرصة لهؤولاء الكراكيز ليسرقوا أموال الدولة حتى لا يستطيعوا محاربتهم او محاسبتهم أو حتى فضحهم لأن الاغبية الساحقة فكرشها العجينة و لا يستطيع فاسد أن يحارب فاسد و المغرب في طريقه الى الحضيض فهو في ملكية هؤولاء القطاع أم المواطن البسيط له الله؛؛ أفقروا الفقير و أغنو الغني و لكن لا غني و لا جبار و لا عزيز إلا الله و يده فوق أيديهم.. اللهم انتقم منهم جميعا، اللهم اضرب الضالمين بالظالمين وأخرجنا منهم سالمين
    دولة الفساد بامتياز و ما وزير الكراطة إلا نموذج حي على أن أحزابننا و مسؤولونا و برلماننا يتسابقون على الفاسدين

  • مواطن2
    الجمعة 1 يناير 2021 - 10:25

    بما ان الدولة طرف في الموضوع – اي انها كانت تساهم بالقدر نفسه الذي كان يساهم به البرلماني يبقة من الفروض ان تقتطع الدولة المبالغ التي دفعهتا.وترجعها لخزينة الدولة.كل هذا اصبح غنيمة متنازعا عليها والكل يريد حصة الاسد.قال اسيادنا ” منين كيطيح البكري كيقواو الجناوة ” . وكرسالة بسيطة لمن ادعى انه لايمكن للبرلماني العمل ب ” البيليكي ” يقال له = المبالغ المخصصة لتصفية تقاعد البرلمانيين تدل دلالة قاطعة بانهم لم يشتغلوا في يوم من الايام ب” البيليكي “.

  • مكلخ مغربي قح
    الجمعة 1 يناير 2021 - 10:32

    غرفة المستشارين لاتليق لاى شيء الا لاستنزاف المال العام.والله حرام. المال السايب يذهب الي كروش الحرام فياكلون السحت.ان الاوان لزوال هذه الغرفة واسترداد الاموال المنهوبة.اتساءل مادور هذه الغرفة؟موءسسة ريعية لاكثر ولا اقل.لا حول ولا قوة بالله.

  • البداوي صطيكة
    الجمعة 1 يناير 2021 - 10:38

    يجب معابقة كل خوان محترف في الارض

  • ولد مو bz
    الجمعة 1 يناير 2021 - 10:39

    لازال المستشارين في نقاش …..الكد….اارد…….الزيادة……..والنقصان ……في الغنيمة التي توجد في صندوق التقاعد التي ورتوها حرام من اموال الشعب ……….رجال لاتهمهم الا مصلحتهم ## اها هموم الشعب التي انهكت قدرته الشراءية ليس لهم بها علم………لكن افول لجميع الا حزاب ماعليكم في 2021 الا ترشيح الشباب المؤهلبن …الدكاترة……الاساتدة…. ورجال الاعمال……..لقد افتفدنا الثفة الكاملة فرجال عاشو فزمات الاستعما ر ليس لهم دراسة في عقولهم بعيدين كل البعد عن السياسة ……همهم ااوحبد هو الدرهم لاغير…؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد
    الجمعة 1 يناير 2021 - 10:44

    تلك اموال ريع كانت تنهب بشكل قانوني من المال العام، وصندوف التقاعد يجب ان يدخ في صندوق كورونا، والبرلماني بشكليهما يكفي ما استولوا عنه ولزلنا من اموال، اذا نظرنا من اتجاه ان السياسين لا يتقادون اي اجر ما عدى التعويضات. و ثلاتة ملاين ونصف كثير على التعويض مع العلم ان جل البرلمانيين يضهرنا نائمين في وتخوتهم على قبة البرلمان.

  • ADAM
    الجمعة 1 يناير 2021 - 10:48

    مند بضع سنين قرر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بأمر من الدولة إرجاع ما حصله الصندوق للمنخرطين الذين لم يستوفوا شروط الحصول على التقاعد والمحددة بعدد من المحددات، واقتر التعويض على مساهمة العامل فقط أما مساهمة المشغل بقيت في الصندوق رغم مطالبة المستفيدين بها. وكان الأولى إما أن تصرف للمستفيدين أو إرجاعها للمشغل.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 1 يناير 2021 - 10:54

    نعم صدق من قال .الفقراء يزدادون فقرا. والأغنياء يزداد ون غنا .حسبنا الله ونعم الوكيل .المعول عليهم بعد الله طبعا ان ينقدوا الوطن من الفقر هم من يجتهدون من أجل افقاره .المطلوب من الجهات المسؤولة إفراغ الموال في خزينة الدولة سواء للمستشارين والبرلمانيين .لأن هذه أموال الشعب كانوا يستغلونها. واليوم لابد من حل الغرفتين لفتح المجال لتشكيل حكومة انقاد وطني لإنقاد مايمكن انقاده والتحضير الجييد للانتخابات المقبلة بعيدا عن السياسة الضيقة

  • الوطن قبل كل شيء
    الجمعة 1 يناير 2021 - 11:11

    ادا عندما تكون الامور فيها النقود الوطن كينساوه اين هي التضحية والمواطنة او غير كلام

  • محمد
    الجمعة 1 يناير 2021 - 11:15

    أجورهم تدفع من صندوق دافعي الضرائب من اجل القيام بمهام خدمة الشعب وليس لقضاء جلسات في الجشع والسعي الى تحقيق مكاسب خاصة بهم..!!!وكيف يتحدثون عن تقاعد وهمي غير مستحق بتاتا ؟!!…عن اي تقاعد يتحدثون ؟؟؟…لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم!

  • عبد الجليل عمرتي
    الجمعة 1 يناير 2021 - 11:24

    على المستشارين المحترمين، أن يبينوا على وطنيتهم، ومواطنتهم،بأن تضخ هذه الأموال في الصناديق الاجتماعية، وكما ذكر الأستاذ الجامعي في المقال، ألا يتعاملوا بطريقة الغنيمة واستنزاف الصناديق.

  • أبو محمد عبدالله
    الجمعة 1 يناير 2021 - 11:35

    تبين الآن بالملموس الاختلالات والفوضى والفساد التي تسم الغرفتين: مجلس النواب ومجلس المستشارين.
    يجب التخلص من العقليات الفاسدة في المجلسين .المغاربة الآن دولة ومجتمعا أحوج ما يكونون إلى عقليات نظيفة تخدم الوطن بوطنية صالحة.
    لهذا وجب التصدي لكل المفسدين ولصوص المال العام وذوي المنفعة الخاصة وأصحاب الضمائر المريضة الفاسدة.
    العالم يتغير ونحن نبارح مكاننا.

  • najib
    الجمعة 1 يناير 2021 - 11:53

    نفس الطريقة يتم بيها توزريع الكعكة الفرق في طريقة التقديم فقط

  • SAID M
    الجمعة 1 يناير 2021 - 11:53

    إنهم يبرهنون عن أهدافهم من وراء الانتخابات نحن أبناء الأمة الذين صوتوا عليهم لن نسمح لهم عن ما نهبوا لنا من أموال و حقوق نرجو من الله أن ينتقم منهم في الدنيا والآخرة. لن نسمح لمن أكل أموال الشعب غدا يوم القيامة.

  • الشعب يريد الوقوف في وجه الاعادي.
    الجمعة 1 يناير 2021 - 11:53

    نريد من الدولة إنشاء جيش إلكتروني يتصدى لترهات
    و سخافات كابرانات نطف فرنسا و ملشيات البوليخاريو على مراكز التواصل الاجتماعي.
    كما نريد من الدولة ان تفتح باب التطوع للجهاد في في ثغور الصحراء المغربية و الدفاع عن حياض الوطن في وجه تحرشات جيش نطف فرنسا و كلابها البول خاريو.

  • Heddaoui
    الجمعة 1 يناير 2021 - 12:00

    “مساهمات الدولة” = فلوس الشعب والضراءب ، هدا هو معنى العنوان “التباس أموال الدولة”

  • مرتن بري دو كيس
    الجمعة 1 يناير 2021 - 12:07

    ويقولون انهم مواطنين .يموتون على الوطن
    .ويدافعون عنه..المغرب في زمن كرونا محتاج الى أموال لاعانة من فقد عمله..لاعانة الارامل.لاعانة من لم يجد خبزا في بيته..المتشردون..الجبل وسكانه في فصل بارد ووباء..وبعد عن كل مستلزمات الحياة…والمستشارين ينهبون اموال الدولة والشعب فوق ما ادخر لهم صندوق التقاعد من مساهماتهم…فليأخذوا مساهماتهم..فقط..وما كانت تدفعه الدولة يبق للشعب الضعيف في وقت هو في امس الحاجة الى هذا المال….كفاكم جشع..كفاكم طمع فقد ثقلت حساباتكم في الابناك باموال الحرام ..فلا نزيدوا على انفسكم ثقلا..ووزرا اخر…فإن كنتم فعلا مواطنين اعينوا بهذه الاموال فقراء بلادنا حتى تعم البسمة والدفء في بيوت مستها الحكومة بضر ونسيت ان لها واجب تجاه الفءة الهشة….كونوا رجال ولو مرة وسمحوا شوية..تجده يوم تزهق روحكم..لانكم ذاهبون.

  • مواطن
    الجمعة 1 يناير 2021 - 12:23

    لا غرابة في ان تتعامل الكاءنات الانتخابيية مع اموال ااصندوق والتي تحتوي على اموال عمومية بمنطق الغنيمة لان وجودها اصلا يرتكز على الاستغلال الغير المشروع للمال العام ووجود صندوق تقاعد النواب هو ريع سياسي

  • Mohamed
    الجمعة 1 يناير 2021 - 12:33

    Qué fácil es darse cuenta de quién son y cómo son los llamados “REPRESENTANTES” del pueblo, ahora entiendo el porqué de las inversiones que hacen esa clase de gente , para conseguir el objetivo que tanto añoran , también entiendo a los que no quieren participar en esa actividad que todo el pueblo rechaza , cuánto me alegro de que mi familia me haya dado la oportunidad de ser honesto y me gano la vida con mi sudor , entiendo que piensen que soy un TONTO , pero que sepan que ser TONTO es lo mejor para conseguir ser FELIZ

  • تاوناتي
    الجمعة 1 يناير 2021 - 12:37

    هل هؤلاء مغاربة مثلنا، ام غير مدوزين الوقت..الناس كتتقاتل مع كورونا ومع البوليزاريو والجزاءر،، وهم لا يفكرون الا في النهب..

  • سورة القصاص
    الجمعة 1 يناير 2021 - 12:47

    يجب تطبيق القصاص العادل والشريعة الإسلامية و قطع
    اليدين بما كانت تسرق من أموال الناس لا حولا ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • ناخب
    الجمعة 1 يناير 2021 - 12:50

    نتمنى من الحكومة الحالية بقيادة العثماني و أخنوش… أن تكون لها الشجاعة لإلغاء تقاعد الوزراء

  • مواطن مدوخ
    الجمعة 1 يناير 2021 - 12:53

    المفرض ان الدولة كان عليها ان تسترجع الاقساط التي ضختها من الاموال العمومية في صندوق التقاعد

  • معلق
    الجمعة 1 يناير 2021 - 12:59

    اوا فينكم أصحاب المراقبة الشرطة الإدارية وا صحاب مراقبة الضرائب، كتبينو قوتكم غير على الدرويش.

  • افقير
    الجمعة 1 يناير 2021 - 13:08

    في انجلترا البرلمانيون ليس لهم راتب لانهم يعتبرون دالك المنصب عمل وطني وتكليف وليس تشريف عندنا قهرونا بخاصنا نحاربوا الريع والفساد في البرلمان وهم اول من يستفيد منه حقا ان لم تستحيي فقل ما شءت

  • عباس
    الجمعة 1 يناير 2021 - 13:10

    هل من حق الهيئات الحقوقية التي تساند المعطي منجب في التهمة ضده أن ترفع دعوى قضائية لاسترجاع هادا المبلغ إلى جهة اجتماعية او …..

  • Simon
    الجمعة 1 يناير 2021 - 13:23

    لو كان هؤلاء البرلمانيين وطنيين فعلا لتبرعوا بهذه الأموال الهائلة على شعبهم ووطنهم،ولاقاموا بها مشاريع وتحلوا عنها للدولة لتسييرها،لا احد فكر في بناء مستشفى جامعي كبير للدولة والمواطنين،او بناء مأوى المشردين،او إقامة طريق سيار او خط سكة حديدية،او شراء سيارات إسعاف و التبرع بها لفائدة جماعات ومقاطعات المملكة فلربما تم سد العجز في سيارات الاسعاف وبقي الفائض وهذا ما نحبذه.ان هؤلاء همهم الوحيد توزيع الكعكة بينهم ليصرفونها في دول أجنبية أو يهربونها الى بنوك أجنبية،لماذا لايوجد عاقل يفكر في بناء مستشفى جامعي كبير ،او…او….اللهم اهديهم لمافيه خير بلدنا وشعبنا واجعل في قلوبهم رحمة وشفقة وصناعة.

  • فؤاد
    الجمعة 1 يناير 2021 - 13:52

    وقع لهؤلاء المحترفين السياسيين ما وقع لصياد مع الشياشين والكلب المرافق لصياد … حسبي الله ونعم الوكيل

  • noureddine
    الجمعة 1 يناير 2021 - 14:10

    حنا خوك مكان غير الحافي او لمسمن وتاي او كران والو الله غالب.

  • مستاء
    الجمعة 1 يناير 2021 - 14:35

    ان المستشارين الموجودين حاليا بالغرفة الثانية او من سبقوهم من حقهم المطالبة بقسمة الكعكعة بينهم خاصة وانهم دخلوا الي هده القبة بثمن . وعليه وقد وجدوا الان مال الشعب سايب والفرصة مواتية لاسترجاع ما انفقوه في الانتخابات ويزيد… والمواطن العادي الذي لا يستطيع ماديا. الترشح في هذه الغرفة الثانية وتبقي الابواب مفتوحة لاصحاب الشكارة كما يقال…. وهم رابحون في جميع الاحوال…زيد الشحمة في المعلوف!!!!!!

  • شكرا و الى ...
    الجمعة 1 يناير 2021 - 14:39

    جميع النيام :همهم الوحيد هو الحصول على الريع بجميع اشكاله و الوانه .و في الختام تقاعد جد مريح .اتحدى جميع البرلمانين ان كان لاحدهم مكتب للمداومة لاستقبال و التعرف على مشاكل المواطنين.و بعد خمس سنوات لكم موعد اخر.

  • لوسيور
    الجمعة 1 يناير 2021 - 14:41

    لايعقل ان برلمانيا متقاعد يتقاضى اجرة التقاعد لسنوات خلت ثم يسترد الاموال التي كانت تقتطع له .فما هو محل مال التقاعد الذي كان يصرف له طيلة سنوات طوال من الاعراب..هل لهذه الدولة من يسهر على المال العام ام انها دولة بلا رقيب ولا حسيب…المرجو النشر حتى يستفيق من نومه العميق من يهمه الامر..انه الله يحب قول الحق

  • متابع
    الجمعة 1 يناير 2021 - 14:56

    ما دور الغرفة الثانية.100برلماني. يعني 400مليون في الشهر .في السنة 5مليار في العام .يعني 5سنوات 25مليار .تبني بها جامعات او مستشفيات ا وبحث علمي. الريع في مال الشعب ومال الضرائب. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • sifo
    الجمعة 1 يناير 2021 - 15:03

    ليست الوطنية ان تدهب إلى الكركرات او تاخد صورة اوتقول انا وطني الى كنت وطنيين تبرع بهده الأموال لصندوق التنمية

  • قدور
    الجمعة 1 يناير 2021 - 15:03

    ان ثمة عدة نوام لا يعرفون دور البرلماني وما له وما عليه. همهم الوحيد و الاوحد: تقاعد جد مريح وبعد خمس سنوات من النوم .لو انصفت الدولة مواطنيها لقننت هاذه الهياة بحذف هاذا التقاعد و الشرط الاساسي هو الشواهد العليا.

  • mbarak
    الجمعة 1 يناير 2021 - 15:15

    تلك هي التصفية بمفهومها الصحيح ، وقد عبر على ذلك السي بيليكي الذيبشخي

  • غفلة ما بعدها غفلة.
    الجمعة 1 يناير 2021 - 16:11

    البلد الوحيد في العالم الذي نجد فيه برلمانيين ووزراء يستفيدون من تقاعد باستثناء في بعض الدول المتقدمة التي تمنح فقط تعويضا ولمدة 6 أشهر لوزرائها بعد انتهاء مهمتهم كوزراء.
    أما الموظف المتقاعد الذي أفنى شبابه وصحته فلا يناله سوى فتات لا يسمن ولا يغني من جوع.
    حرام والله حرام.
    الشعب أوصلكم إلى جنان النعيم والله في انتظاركم عند حميم الجحيم.

  • سفيان
    الجمعة 1 يناير 2021 - 16:11

    بالله عليكم يا برلمانيون ألا يكفيكم الراتب الدسم والامتيازات…..أين حق الفقراء الأرامل الأشخاص ذو الحاجات الخاصة أين الشعب من هذا كله وأنتم الذين تقررون زيادات رواتبكم وتقاعدكم …..
    فعلى المسلم أن يحذر كل الحَذَرَ مِن تَضيِيعِ الأَمَانَةِ وَإِضَاعَةِ المَسؤُولِيَّةِ، قَالَ -صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ-: “مَا مِن عَبدٍ يَستَرعِيهِ اللهُ رَعِيَّةً يَمُوتُ يَومَ يَمُوتُ وَهُوَ غَاشٌّ لِرَعِيَّتِهِ، إِلاَّ حَرَّمَ اللهُ عَلَيهِ الجَنَّةَ” (رَوَاهُ مُسلِمٌ

  • بلعوت
    الجمعة 1 يناير 2021 - 19:02

    مع من تتكلم؟ الفاسدون لادين لهم إن لم يتم عقابهم الآن فسوف يستمرون بنهب أموال البلاد وعندما تتأزم الأوضاع تجدهم أول الهاربين لدول أخرى في أوروبا أو أمريكا الشمالية
    لذلك يجب التعامل مع كل فاسد على أنه خائن للوطن.

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10

وزير الفلاحة في تافراوت

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 3

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 9

غرق في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية
السبت 10 أبريل 2021 - 17:41 6

جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13 9

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
تعزيز البنيات السياحية بتغازوت
الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:09 9

تعزيز البنيات السياحية بتغازوت